المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد وتجارب في حفظ القرآن وتحفيظه .


محمد بن سليمان الجزائري
12-05-07, 04:01 PM
الحمد لله وصلى الله على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :
فهذه جملة من الفوائد أحسبها مفيدة , في حفظ القرآن الكريم وهي إحدى عشرة فائدة
الفائدة الأولى : أحسن وقت للحفظ عند جميع الناس هو الوقت الذي يكون في البال فارغا من كل شاغل وبعض الناس يحدده بزمن معين مثلا وقت السحر و بعد الفجر أو بعد الظهر وغير ذلك, لكن لو تتبعنا من يحدد لنفسه هذا نجده إنما اختار ذلك الوقت لخلو ذهنه من الشواغل والهموم ويختص وقت السحر بهذه الميزة عن سائر الأوقات, فالإنسان عندما يستيقظ قبل الفجر بساعة يريد الحفظ فإن دماغه يكون خفيفا جدا وخاليا من كل تفكير فقوة التركيز تكون عالية جدا فيسهل الحفظ , إضافة إلى خاصية ذلك الوقت وما فيه من نفحات ربانية .
الفائدة الثانية : يتوهم الكثير أنه إذا فاته الوقت الذي اعتاد الحفظ فيه أنه لا يستطيع أن يحفظ ذلك اليوم مقرره , صورة المسألة : رجل ألف الحفظ بعد الفجر ثم طرأ عليه طارئ شغله عن الحفظ فمباشرة يقول أنا وقت الحفظ عندي بعد الفجر ويستحيل أن أحفظ في غيره , وهذا وهم عمت به البلوى وهو من عوائق الحفظ , فإنه من الممكن جدا أن يحفظ ما يريد ومتى يريد فقط يعلم دماغه هذا الأمر ولا يقيده بتلك الفكرة بل يطلق له التفكير في الحفظ في أوقات أخرى وسينجح بإذن الله تعالى .
الفائدة الثالثة : لا ينضبط بمقرر بنفس الحجم لكل يوم بل يغير وليكن التغيير أسبوعيا مثلا, فأحيانا يحفظ صفحة ومرة صفحتين ومرة ثلاث صفحات وهكذا, ويستحسن أن يجعل لنفسه حدا أدنى للحفظ ولا يجعل حدا أقصى ففي كل مرة يحاول مضاعفة الحفظ . والفائدة من ذلك إطلاق العنان للدماغ بالتفكير في الزيادة من الحفظ وعدم تخذيله وتقييده بقدر معين, فإن الدماغ يحتاج إلى محفزات ومحمسات لإبراز قدراته لا إلى قيود وسلاسل .
الفائدة الرابعة : طريقة الحفظ المثلى التي جربتها وكان الحفظ سريعا ومتقنا ,طريقة التاءات العشر التي وضعها وشرحها الشيخ يحيى الغوثاني رعاه الله بلطفه في شريطين وهي تعتمد على خطوات عشر طبعا بعد مقدمات مهمة جدا جدا , وأنا أنصح بها فقد استفدت منها كثيرا واستفاد منها أصدقاء لي والنتائج مذهلة حقا, والشريطين موجودين في الملتقى اسم : - وسائل إبداعية لحفظ القرآن الكريم - .
الفائدة الخامسة : المشي أثناء الحفظ وهذا ذكره الشيخ يحيى حفظه الله في محاضرته والحقيقة أن هذه الطريقة رائعة , حفظت شخصيا أكثر من نصف القرآن وأنا أدور في المسجد , والفائدة من ذلك تجديد الدورة الدموية وتسريع دوران الدم في الجسم بالتالي تغذية الدماغ بشكل جيد والفائدة الثانية دفع النعاس فهذا أحسن دواء مجرب ,والفائدة الثالثة الحفاظ على النشاط لأطول مدة ممكنة يمكن أن تصل إلى ثلاث ساعات خاصة بعد الفجر .
الفائدة السادسة : عند بدأ الحفظ يشعر القارئ بثقل في لسانه وانقطاع في التنفس متعب جدا, وبعضهم إذا وجد هذا توقف في الحين ,وهذا خطأ ,فإن القارئ يحتاج إلى تسخين قبل البدء بالحفظ وذلك بقراءة شيء من المحفوظ : صفحتين, ثلاثة على الأقل, أو تقرأ الصفحة التي تريد حفظها من ثلاث إلى أربع مرات بصوت مرتفع نوعا ما حتى تعتدل حركة التنفس لديك على وقع خاص ثم تنطلق في الحفظ .
الفائدة السابعة : التفكير في القرآن دائما وأبدا كل يوم تخطط لنفسك أحفظ اليوم هذا وهذا ثم هذا وهكذا , ولكن ملاحظة مهمة : لا تفكر في كيفية الحفظ أو الوسائل ولكن فكر في الحفظ, حدد ما تريد حفظه, متى ؟ وأين ؟وهكذا ولا تفكر في الكيفية فإنها سهلة جدا تأتي مباشرة بعد البدء , واعلم رعاك الله أن لكل سورة طريقة ومفهوم وموضوع وهذا يجعل الطرق كثيرة فعدها والتفكير فيها عبث لا خير فيه , واعلم أن لكل سورة ذوقا وحسا تلمسه بعد أن تبدأ الحفظ مباشرة .
الفائدة الثامنة : ذكر الشيخ يحيى الغوثاني رعاه الله أن التخيل له تأثير على الدماغ كما أن الحقيقة لها تأثير عليه والشرح ربما يطول ولكن الخلاصة : أن تتخيل أنك تحفظ القرآن الكريم كاملا أو جزءا كبيرا منه أو تتخيل أنك انتهيت من حفظ القرآن الكريم وبدأت بحفظ بلوغ المرام مثلا أو عمدة الأحكام أو جملة من المتون ,وهنا تجربة والفائدة منها : وهي : كلما أردت أن تحفظ القرآن خذ كتاب البلوغ حاول حفظ أربعة أحاديث في خمسة عشرة دقيقة بعد الحفظ - ولا داعي للإتقان- , قم وابدأ بحفظ القرآن ,الفائدة من هذا أن دماغك سيعطيك أضعاف ما كان يعطيك من القوة والقدرة على الحفظ وذلك أنك حققت شيئا من خيالك في الواقع ولم يبق أمنية فقط - وإن كان مؤقتا - لكنه مفيد جدا, وفي اليوم التالي تحفظ أربعة أحاديث أخرى واقرأ الأولى قراءة فقط ولا تلزم نفسك حفظ ذلك الكتاب عن ظهر قلب إلا بعد حفظ القرآن , وإنما هو وسيلة لتهييج الدماغ وتحميسه فقط , الفائدة الثانية من هذا : انك إذا أردت حفظ البلوغ بعد القرآن ستجده أسهل وأيسر وذلك لاطلاعك عليه من قبل . ملاحظة : هذه الطريقة لا تصلح مع الناس الذين لا ينظمون أوقاتهم فإنها قد تضر الفوضوي أكثر من نفعه ,وكذلك هي خاصة بطلاب العلم الشغوفين بالعلم والطموحين إلى تحصيل أكبر قدر ممكن منه .
الفائدة التاسعة : ليس هناك شيء في القرآن صعب أو متعبة لا شيء كل سور القرآن سهلة جدا للحفظ وهذه العقدة موجودة عند كثير من الناس والحقيقة خلاف ذلك ,بل لا يوجد أيسر من القرآن للحفظ ,وقارن بين أن تحفظ دروس التاريخ والجغرافيا مثلا وبين حفظ القرآن هل يستويان ؟ أبدا! فانزع هذه الغشاوة على عينيك يسهل الحفظ عليك .
الفائدة العاشرة : في بعض الأحيان يحفظ الإنسان سورة كاملة جديدة الحفظ ولكن أثناء المراجعة يتوقف عند آيات ويتعتع فيفتح المصحف ليكمل ,فإذا استمر معك ذلك كثيرا رغم الراجعة الكثيرة فلا تبق معها وابدأ بحفظ السورة التي بعدها مع إدامة المراجعة للتي قبلها , الفائدة من ذلك ستلاحظ انك لن تتعتع بعدها تماما لماذا؟ لأنه قد تقرر في دماغك أن هذه السورة محفوظة, بالتالي ستكتسب ثقة عالية بنفسك بالنسبة لهذه السورة ويذهب ذلك القلق الذي يراودك حولها, والحقيقة أن هذه الطريقة جيدة مع الأطفال الصغار فقد جربتها معهم ونجحت مائة بالمائة ,تجد أحدهم يحفظ السورة ويتوقف وبمجرد ما تعطيه الحرف الأول من الآية يكمل فهذا تأمره بالتكرار مع بدئه لسورة جديدة للحفظ وستلاحظ الفرق بعد قليل .
الفائدة الحادية عشرة : بعض المعلمين للقرآن يقيد الأطفال بمقرر لا يزيد عليه رغم أن الطفل يستطيع أكثر وهذا خطأ (والكلام على الطلاب النجباء), بل اعطه مقررا صغيرا حسب سنه واسأله هل تريد تحفظ أكثر ؟ فإن كانت الإجابة حماسية فلا تحرمه ولكن لا تلزمه به, بمعنى لا تزد له بالعدد ولكن قل له إذا أردت أن تزيد فزد ما استطعت ليكن شيئا يسيرا ولكن تأتيني متقنا لحفظك كالعادة مع المراجعة المقررة وتضيف كلمة تشجيعية تجعله يثق بنفسه .
هذا ما اجتمع لدي من الفوائد والتجارب على قصرها والموضوع للمشاركة والإثراء بتجارب الإخوة حتى تعظم الفائدة
وسبحانك اللهم وبحمد أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .

ايهاب على
12-05-07, 05:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيكم اخوتاه وجعله فى ميزان حسناتكم واسال الله عز وجل ان يستخدمن لخدمة دينه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ايهاب على
12-05-07, 05:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم الاخوةالكرام هل عند احد من اخوتى تلاوات للشيخ مشارى راشد العفاسى بقراءة البزى عن ابن كثير ارجو كتابة الرابط ان وجد وجزاكم الله الفردوس الاعلى قولوا امين

ايهاب على
14-05-07, 01:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورححمة الله وبركاته
أيها المسلم الكريم الدنيا ساعة فاجعلها طاعة

ايهاب على
14-05-07, 01:58 PM
ليكن شعاركم في الحياة أن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين

عيسى بنتفريت
15-05-07, 10:41 AM
السلام عليكم و رحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك وجزاك خيرا كثيرا.
أسأل الله لك التوفيق والسداد.

محمد عمارة
20-05-07, 11:13 PM
جزاك الله خيرا

محمد بن سليمان الجزائري
20-05-07, 11:29 PM
السلام عليكم و رحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك وجزاك خيرا كثيرا.
أسأل الله لك التوفيق والسداد.

جزاك الله خيرا
وجزاكم
الله
بالمثل

أبو مجاهد الشهري
23-05-07, 04:37 PM
أخي إيهاب: أدخل لترى ما طلبت
http://www.islamway.com/?iw_s=Quran&iw_a=view&id=190