المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أرجو التعليق على تفسير قوله تعالى"إذ قالت الملائكة يامريم إن الله يبشرك.."


أبو هداية
15-07-07, 09:00 AM
أحبتي الكرام !
رجعت إلى تفسير قوله تعالى (( إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم ..إلى قوله قالت رب أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر ))

وقوله تعالى (( فاتخذت من دونهم حجاباً فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً () قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقياً () قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاماً زكياً () قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغياً ))

فوجدت أن المفسرين يجعلونها حادثة واحدة ، وأن المقصود بـ( الملائكة ) في آية آل عمران هو جبريل ، وذكر بعضهم أن المقصود بقولها ( رب أنى يكون لي ولد ) أي : سيدي وهو جبريل .

لكني تأملت في الآية فوجدت أن الأنسب أن تكون حادثتين ، وأن الملائكة ( بشرت ) مريم عليها السلام بإنجاب ولد منها ونسبت الولد لها بمعنى أنه سيكون بلا أب ، فلذلك قالت (( أنى يكون لي ولد )) فالتعجب منصب هنا على وجود الولد بصرف النظر كونه ذكر أو أنثى فلذلك توجهت إلى الله بالمناجاة فقالت (( رب أنى يكون لي ولد ))

ثم أرسل الله جبريل متمثلاً في صورة بشر سوي فصرح لها أنه رسول من الله ليهب لها غلاماً زكيا ، فكان الرد مناسباً للخبر فلذلك قالت (( أنى يكون لي غلام )) وزادت في آية مريم (( ولم أك بغياً )) لأن المقام يقتضي ذلك فقد فاجأها جبريل بظهوره أمامها .

أخوتي هذا من باب المذاكرة ، وليس تفسيراً فأي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا قلت في كتاب الله بغير علم .

فما رأيكم أدام الله فضلكم ؟

هل يوجد تفسير يؤيد ما قلت ؟

المرزوقي ح
24-07-07, 04:25 PM
بسم الله.اذا كان أحد السلف يقول بذلك فلا بـأس أما اذا كان من رأيك فالـأفضل تركه فنخاف بعد أن حكمته( الرأي) في آية واحدة أن تواصل في بقية القران فعلك و للكلام بقية. وفقك الله و الله أعلم.

مصطفى سعيد
26-07-07, 04:29 AM
هل قال أحد من السلف أن جبريل يتنزل بغير الوحى الى الرسل والأنبياء.؟
ان "روحنا "فى الآيه ليس جبريل وقد يكون الملك الموكل بالأرحام .
وصيغة الجمع فى "الملائكة" تؤكد أنهم غير جبريل
وكلام الملائكة لمريم ليس قاصرا على هذين الموقفين فقد قالوا "ان الله اصطفاك .......""يا مريم اقنتى لربك......"وهذا من التقبل الحسن والانبات الحسن لها اعدادا للحدث الكبير الذى يجعلها وابنها آية للعالمين.

أبو هداية
29-07-07, 01:22 PM
الأخ الفاضل : المرزوقي ، جزاك الله خيراً على النصيحة ، ولكن هذا ليس تفسيراً كما ذكرت في المشاركة وإنما هي مذاكرة أقرب للاستفسار لمن اطلع على أقوال في المسألة .

الأخ الفاضل : مصطفى سعيد ، نعم جبريل ينزل بغير الوحي ، فقد نزل في حديث عمر المشهور وفيه (( هذا جبريل أتاكم ليعلمكم دينكم )) وحديث نزول جبريل عندما جاء ليحرض الرسول - صلى الله عليه وسلم - على غزو بني قريظة .

- كيف تجزم أن الذي جاء مريم ليس هو جبريل ؟ وأئمة التفسير كالطبري و ابن كثير على أنه جبريل .

وجزاكم الله خيراً على المشاركة

مصطفى سعيد
04-08-07, 02:10 AM
ذكر جبريل بالاسم فى القرآن أنه هو الذى ينزل بوحى الرسالة على الرسول في سورة البقرة "من كان عدوا لجبريل فانه نزله على قلبك "وعلى هذا يكون هو الروح الأمين " نزل به الروح الأمين على قلبك .."فى الشعراء وأيضا يكون هو روح القدس
وليس هو وحده الرسول من الملائكة" الله يصطفى من الملائكة رسلا"فهناك رسلا من الملائكة غيره
قد يلتبس أمر على أحد العلماء فيجب على من جاء بعده تصحيحه والدعاء له بالمغفرة وانظر مثلا الى القول أن جبريل رفع قرى قوم لوط على ريشة من جناحه وجعل عاليها سافلها . كيف وقد جاء فى الآية أنهم رسل "انا رسل ربك ""انا مرسلوا على أهل هذة....." وليس واحدا .وان كان جبريل معهم فهو لابلاغ لوط الرسول بالأمر أما الآخرين الذين معه فعليهم التنفيذ وليس جبريل .ولمثلها شاهد من الحديث حيث جاء جبريل الرسول صلى الله عليه وسلم ومعه ملك الجبال ليطبق على القوم الأخشبين اذا أراد الرسول ,فلماذا أتى بملك الجبال ؟
والذين قالوا لمريم ملائكة وليس ملك واحد . و"روحنا "روح المضافة الى"نا" العائده على الخالق جل وعلا ليس فى السياق ما يخصص أنه جبريل ولم يأتى فى آيات أخرى وصف جبريل بها .
و تحريض الرسول على غزو بنى قريظه من الوحى ,ونحن نقول أن السنة كلها من الوحى " وما ينطق عن الهوي ان هو الا وحى يوحى "
هذا والله أعلم ,وما كان فيه من خطأ فمنى وأسأل الله المغفرة
ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل فى قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا انك رؤوف رحيم
وجزاك الله خيرا أخى الكريم.

أبو جنيد صالح
04-08-07, 04:40 AM
نرجوا مشاركة المختصين في التفسير على هذا الموضوع , وقد قرأت قريبا مناظرة في إحدى المنتديات بين مسلم ونصراني , وقد ذكر النصراني هذه الشبه ة وزعم التناقض في كلام الله , فلم يجاوب عليها الأخ المناظر , وقد بدأت بحثا عن قول في التوفيق بين الآيتين حتى أتحفهم بها , وأسأل الله التوفيق . والموضوع مفتوح إلى الآن .

إسماعيل الشرقاوي
06-08-07, 10:17 AM
الله أعلم بمراد كلامه .

أبو جنيد صالح
15-08-07, 01:29 PM
قد وجدت بحثا في الرد على من شكّك بهذه الشبهة من المنصرين لكنه إنكليزي

http://understanding-islam.com/related/text.asp?type=article&aid=50

أبو جنيد صالح
15-08-07, 02:00 PM
قد وجدت بحثا في الرد على من شكّك بهذه الشبهة من المنصرين لكنه إنكليزي

http://understanding-islam.com/related/text.asp?type=article&aid=50