المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكثر من 30 منهجا لطالب العلم


abdul
05-01-04, 06:45 AM
من خبرتى فى طلب العلم وجدت الكثير من طلبت العلم
يفتقدون الارشاد و الوسيلة فى الطلب و لهذا اردت ان اضع هنا افضل المواقع
فى هذا المجال . ومن يرغب فى اضافة موقع آخر فجزاه الله خيرا :

http://web.1asphost.com/alalem/

abdul
05-01-04, 06:52 AM
[

URL]http://web.1asphost.com/alalem[/URL]

طويلب علم صغير
05-01-04, 07:08 AM
http://web.1asphost.com/alalem/

المستفيد7
05-01-04, 09:03 AM
http://saaid.net/mktarat/alalm/index.htm

abdul
06-01-04, 05:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

مكتبة طالب العلم

احصل على نسخة للطباعة على ملف ورد


الحمد لله وكفى وصلاة وسلاماً على عباده الذين اصطفى ... وبعد
فهذه قائمة بأسماء بعض الكتب المهمة التي يحتاجها الطالب المبتدى , ولا يستغني عنها الراغب المنتهي , قدمتها على غيرها من الكتب بعد طول تأمل ونظر وسؤال لأهل الخبرة والاختصاص , كل في مجال اختصاصه , مراعياً في انتقائها شمولها واستيعابها لغالب مسائل الفنون والمعارف التي دارت حولها هذه المؤلفات , مع الأخذ في الحسبان سهولتها ويسرها ... وذلك بعد إلحاح كثير من طلاب العلم علي في إخراجها ... حيث يشتكي الكثير منهم كثرة الكتب وتناسلها بشكل لافت غريب ! حتى لقد بات من المتعذر على المتابع – خصوصاً المبتدى – الاصطفاء لنفسه منها ... راجياً أن يغتني طلاب العلم بها عما سواها من المؤلفات في تأصيلهم العلمي , وتحصيلهم المعرفي ... سائلاً المولى جل وعلا أن ينفع بها كاتبها وكل من سيفيد منها إنه سميع مجيب ... ومن شاء معرفة المزيد عن هذه الفنون وغيرها وكذا عن المصادر المعتمدة في كل فن وطرائق الاستفادة منها بشكل مفصل فعليه بمحاضرة (التأصيل العلمي) لكاتب هذه السطور , ولا يفوتني هنا أن أنبه إلى أنني لم أراع ترتيباً معيناً عند سرد أسماء الكتب داخل المجال الواحد ... كما أن كل كتاب في كل مجال قد وضع لغرض معين لا يسد غيره مسده فيه غالباً كما ظهر لي بالتجربة , على أنه ينبغي للطالب أن يولي الكتب التي وضع تحت أرقامها خط عناية خاصة . والله الموفق .
إعداد : أحمد بن علي القرني – المدينة النبوية -26/10/1419هجرية – ت8461637*

المجال الكتب المرشّحة

القرآن الكريم وعلومه 1- مقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية مع شرحها للشيخ ابن عثيمين .
2- تفسير ابن كثير مع الإكثار من مراجعة التسهيل لابن جزي . وتيسير الكريم الرحمن لابن سعدي , وأضواء البيان للشيخ محمد الأمين الشنقيطي . 3- التحبير في علوم التفسير للسيوطي مع مباحث في علوم القرآن للقطان . 4- المفردات للراغب الأصفهاني 5- أسباب النزول للواحدي . 6- تفسير آيات الأحكام للسايس . 7- حق التلاوة لحسني شيخ عثمان .
8- المدخل لعلم القراءات للدكتور رزق الطويل . 9- التفسير والمفسرون للذهبي .
10- مناهج القراء وسنن المجودين للدكتور عبد العزيز القارئ . 11- قواعد التفسير للدكتور خالد السبت . 12- المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم لمحمد فؤاد عبد الباقي .
13- الفهرس الموضوعي لآيات القرآن الكريم لمحمد مصطفى محمد .

الحديث الشريف وعلومه 1- جامع الأصول لابن الأثير . بتحقيق الأرنؤوط (مع ملاحقه وفهارسه) ومجمع الزوائد للهيثمي . ومن رام الاختصار فعليه بجمع الفوائد للمغربي فإنه قد حوى مقاصد هذه الكتب مجتمعه وأضاف إليها زوائد الدارمي وابن ماجه . 2- الفتح الرباني للساعاتي . 3- ترتيب صحيح الجامع لعوني شريف . 4- رياض الصالحين للنووي . 5- الأذكار له أيضاً .
6- المقاصد الحسنة للسخاوي , أو كشف الخفاء للعجلوني . 7- فتح البارئ لابن حجر .
8- جامع العلوم والحكم لابن رجب . 9- فيض القدير للمناوي . 10- توضيح الأحكام من بلوغ المرام للبسام . 11- نزهة النظر لابن حجر ,مع تيسير مصطلح الحديث للطحان .
12- إرواء الغليل للألباني . 13- النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير .

العقيدة
وما
إليها 1- العقيدة الواسطية مع شروحها. 2- شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي المعز . 3- معا رج القبول للحكمي 4- القول المفيد شرح كتاب التوحيد للعثيمين .5- الدين الخالص , وقطف الثمر كلاهما لصديق حسن خان 6- القواعد الطيبات لأشرف عبد المقصود .7- الفرق بين الفرق للبغدادي .8- الموسوعة الميسرة للأديان والمذاهب المعاصرة (الطبعة الثالثة) .
9- أعلام السنة المنشورة للحكمي . 10- أشراط الساعة للوابل . 11- أصول في السنن والبدع للعدوي . 12- صفات الله للسقاف . 13- سلسلة العقيدة في ضوء الكتاب والسنة للأشقر 14- الإبداع في مضار الإبتداع للشيخ علي محفوظ . 15- معجم البدع لرائد أبو علفة .16- الدرر السنية لابن قاسم .

الفقة
وما
يتعلق
به 1- مختصر في أحد المذاهب الأربعة , وأشهرها عند الحنابلة (العمدة أو الدليل أو الزاد). وأو عبها الأخير وأعظم شروحه " الشرح الممتع " لابن عثيمين مع الإستفادة من الروض المربع بتحقيق د. عبد الله الطيار وزملائه . 2- زاد المعاد لابن القيم . 3- فتاوى اللجنة الدائمة .4- فتاوى إسلامية جمع المسند . 5- مجموع فتاوى ابن عثيمين . 6- مذكرة الأمين في الأصول . 7- شرح الورقات للفوزان . 8- تقريب الوصول لابن جزي بتحقيق د. محمد المختار الشنقيطي . 9- القواعد والأصول الجامعي للسعدي .10- الوجيز في القواعد الفقهية للبورنو . 11- تسهيل الفرائض للشيخ ابن عثيمين . 12- تاريخ الفقه الإسلامي للأشقر .
13- الاقتصاد الإسلامي لعبد الله الطريقي .

علوم
العربية 1- معجم مقاييس اللغة لابن فارس . 2- القاموس المحيط . 3- المعجم الوسيط .
4- المزهر للسيوطي , أو مختصرة "البلغة" لصديق حسن خان . 5- تاريخ آداب العرب للرافعي . 6- التذكرة في قواعد اللغة العربية لمحمد خليل باشا , الكواكب الدرية للأهدل , مع إمكانية الاستغناء عن الثاني بألفية ابن مالك وشروحها . 7- البلاغة العربية في ثوبها الجديد لبكري شيخ أمين . 8- أصول الإملاء لعبد اللطيف الخطيب . 9- روضة العقلاء لابن حبان . مع بهجة المجالس لابن عبد البر .10- مجمع الأمثال للميداني . 11- مقامات الحريري . 12- وحي القلم وتحت راية القرآن للرافعي . 13- مجمع الحكم والأمثال في الشعر العربي لأحمد قبش . 14- الكليات للكوفي . 15- العمدة لابن رشيق . 16- جواهر الأدب للهاشمي . 17- معجم الأخطاء الشائعة للعدناني . 18- العروض الواضح لمحمود حقي , وهذا لمحبي علم العروض .

السيرة
والتاريخ
والجغرافيا 1- عيون الأثر لابن سيد الناس , مع السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية للدكتور مهدي رزق الله , أو السيرة النبوية الصحيحة للدكتور أحمد العمري . 2- البداية والنهاية لابن كثير . 3- معجم البلدان لياقوت الحموي .4- حاضر العالم الإسلامي للدكتور جميل المصري . 5- عصر الخلافة الراشدة للدكتور أحمد العمري . 6- أطلس جغرافي للعالم (بدون تحديد) .

الرجال
والتراجم 1- ميزان الاعتدال للذهبي . 2- تقريب التهذيب لابن حجر .3- الإصابة لابن حجر .
4- سير أعلام النبلاء للذهبي .5- تاريخ الخلفاء للسيوطي .6- البدر الطالع للشوكاني .
7- الأعلام للزركلي مع تتمته .8- معجم المؤلفين لرضا كحالة , مع تكملته .

الآداب 1- أدب الدنيا والدين للماوردي . 2- مختصر منهاج القاصدين لابن قدامة .
3- مختصر شعب الإيمان للقزويني . 4- الآداب الشرعية لابن مفلح وغذاء الألباب للسفاريني . 5- تذكرة السامع والمتكلم لابن جماعة . 6- الزاجر عن اقتراف الكبائر للهيتمي . 7- تهذيب مدارج السالكين لعبد المنعم العزي . 8- مختصر جامع بيان العلم وفضله للمحمصاني .

إلمامات شتى 1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية والذي احتوى على نحو 90كتاباً ورسالة مما ألفه الشيخ , إضافة إلى سائر كتبه ورسائله الأخرى , والتي يمكن الاستعانة بالنشرة التي صنعها الدكتور عبد الرحمن بن صالح المحمود وفقه الله . 2- جميع مؤلفات ابن القيم مع الاستعانة في قراءتها بكتاب "التقريب لعلوم ابن القيم " للدكتور بكر أبو زيد . 3- جميع مؤلفات العلامة عبد الرحمن السعدي . 4- جميع مؤلفات العلامة ابن باز . 5- جميع مؤلفات الشيخ ابن عثيمين ... وينبغي على طلاب العلم الاعتناء كثيراً بكتب هذا الإمام تحصيلاً ودرساً فإن فيها من العلوم والتحرير مالا يكاد يوجد في غيرها في هذا العصر .6- مؤلفات وتحقيقات الشيخ محمد الأمين الشنقيطي . والشيخ الألباني , والشيخ بكر أبو زيد .(سوى ما تقدم) . 7- الجداول الجامعة في العلوم النافعة .

* وختاماً : فإنه ينبغي لطالب العلم الحريص – بعد أن يحصل هذه المجموعة – ألا يتوقف عندها , وينغلق عليها , بل عليه أن يتابع كل ما يرى أن له فيه منفعة ... والقاعدة : أنه لا يخلو كتاب من فائدة .!



الصفحة الرئيسة

المسيطير
29-07-04, 07:22 PM
هذه المناهج فأين السالكون ؟

المسيطير
29-07-04, 07:33 PM
http://web.1asphost.com/alalem/

المسيطير
19-09-04, 09:42 PM
http://www.saaid.net/mktarat/alalm/index.htm

المسيطير
13-04-05, 04:32 PM
للفائدة .

أشرف المصرى
14-04-05, 06:29 PM
أرى لو اجتمع بعض مشايخنا في هذا الملتقى المبارك ووضعوا منهج مقترح لطلب العلم الشرعي لكان خيرا كثيرا لما يتمتع به مشايخنا الكرام من ثقه في قلوبنا

ابوعبدالملك الأنصاري
18-04-05, 01:17 AM
السلام عليكم و رحمة الله
للفائدة رأيت ان اطلعكم على هذا المنهج لأن فيه من الفوائد ما ليس في غيره و نسألكم الدعاء :
البرنامجُ العِلْميُ لطالبِ العِلْمِ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسَّلامُ علىعبده ورسولِه الأمين أمَّا بعدُ :
فَمُسَاهمةً منَّا؛ أحببنا أن نُدْلي برأينا في رَسْمِ مَنْهجِ الطَّلَبِ لِطُلابِ العلمِ؛ عِلْمًا أنَّ جَمْهرةً من أهلِ العلمِ قد حَازُوا قَصَبَ السَّبْقِ في خِدمةِ هذه الجادَّةِ العليَّةِ، ورَسْمِ بصائرِها لِكُلِّ شادٍ للعلمِ، غير أنني أحببتُ مشاركتهم في طرحِ ما أحسبُه ترتيبًا واختيارًا سيُقرِّبُ الطريقَ لطالبِ العلمِ المُبتدي، ويُبصِّرُ السَّبيلَ للمُنتهي .
وبعد هذا؛ يُرْجى من طُلابنا الأفاضلِ العنايةُ بهذا البرنامجِ عنايةً كبيرةً؛ لأنَّ العُمُرَ قصيرٌ، والزَّمنَ يسيرٌ؛ وأن يتقيَّدُوا به لِحُصُولِ الفائدةِ المرْجُوَّةِ؛ كما أنَّنا وضعنا برنامِجْنَا على مَرَاحلَ أربعٍ مُوَافقةً للقُدُراتِ العلمية – إن شاء الله – لذا وَجَبَ الاعتكافُ عليه ما أمكن إلى ذلك سبيلاً.
ملحوظة : يُستَحْسنُ بطالب العلم أن يجعلَ لكلِّ مرحلةٍ من هذه المراحلِ : سِتَّةَ أشْهُرٍ؛ رَجَاء أنْ يُتمَّ البرنامجَ كاملاً في سنتين إن شاء الله، وله أن يُتِمَّ في أقلِّ من ذلك لمن أراد !




المرحلة الأولى
1- حفظ جزأين "عمَّ وتبارك" من القرآن الكريم .
2- حفظ الأربعين النووية، مع زيادات ابن رجب الحنبلي .
3- قراءةُ "قُرَّةُ عيونِ الموحِّدين" شرح كتاب التوحيد .
4- قراءة " العبودية " لابن تيمية، تحقيق علي بن حسن .
5- قراءة " المقدمة الآجرومية " من خلال شرح الشيخ العثيمين عبر الأشرطة، مع ملاحظة تفريغ ما يحتاجه طالب العلم .
6- قراءة " الأصول من علم الأصول " للشيخ العثيمين، من خلال شرحه عبر الأشرطة، مع حفظ التعريفات حفظًا تامًا، وتفريغ ما يحتاجه طالب العلم .
7- قِراءةُ "مصطلح الحديث" للشيخ العثيمين ، مع حفظ التعريفات حفظًا تامًا .

المرحلة الثانية
1- حفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم .
2- قراءة " الصحيحين " البخاري ومسلم .
3- قراءة "فتح المجيد"، تحقيق الوليد آل فريان .
4- قراءة " العقيدة الواسطية " لابن تيمية، من خلال شرح الشيخ صالح الفوزان، ثمَّ الانتقال بعده إلى شرح الشيخ محمد خليل هراس، تحقيق علوي سقاف .
5- قراءة "القواعد المثلى" للشيخ ابن عثيمين، تحقيق أشرف عبد المقصود، من خلال شرحه عبر الأشرطة، وتفريغ ما يحتاجه طالب العلم .
6- قراءة "الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان" تحقيق عبد الرحمن اليحي .
7- قراءة "تيسير مصطلح الحديث" لمحمود الطحان .
8- قراءة "التأسيس في أصول الفقه " لمصطفى سلامة، مع مراعاة عدم قراءة المقدمة المنطقية .
9- قراءة "الرحيق المختوم" لصفي الرحمن المباركفوري .
10- قراءة "مُتمِّمة الآجرومية" للحطَّاب، مع شرحها "الدُّررُ البهيَّةُ تهذيب الكواكب الدُّريَّة" لذياب الغامدي .
11- قراءة "القواعد والأصول الجامعة" للشيح عبد الرحمن السعدي .
12- قراءة تفسير "تيسير الكريم الرحمن" للشيخ عبد الرحمن السعدي .
المرحلة الثالثة
1- حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم .
2- قراءة كتب السنن الأربعة " أبي داود، الترمذي، النسائي، ابن ماجة " .
3- قراءة " الفتوى الحموية " لابن تيمية، تحقيق حمد التويجري .
4- قراءة "شرح العقيدة الطحاوية" لابن أبي العز، تحقيق التركي والأرناؤوط .
5- قراءة "تفسير البغوي"، تحقيق عثمان ضميرية وآخرين .
6- قراءة " النحو الوافي" لعباس حسن . مع مراعاة عدم قراءة التفصيل والزيادة من كلِّ صفحةٍ منه إلاَّ للحاجة .
7- قراءة "تدريب الراوي" للسيوطي، تحقيق نظر الفاريابي .
8- قراءة "معالم أصول الفقه" لمحمد حسين الجيزاني .
9- قراءة "القواعد الفقهية الكبرى" لصالح السدلان .
10- قراءة "الملخص الفقهي" للشيخ صالح الفوزان .

المرحلة الرابعة
1- حفظ ما بقي مِنْ كِتابِ الله إذا أمكن .
2- حفظ "بلوغ المرام" لابن حجر، تحقيق سمير الزهيري، أو تكرار قراءته مراراً .
3- قراءة "التدمرية" لابن تيمية، مع شرحها "التوضيحات الأثرية" لفخر الدين بن الزبير .
4- قراءة "شرح الأصفهانية" لابن تيمية، تحقيق السعوي.
5- قراءة الاثني عشر مجلداً الأولى من "مجموع الفتاوى" لابن تيمية، مع مراعاة تجاوز ما قرأته سالفاً ضمن الفتاوى .
6- قراءة "منهاج السنة" لابن تيمية، تحقيق محمد رشاد سالم .
7- قراءة "الشريعة" للآجري، تحقيق عبد الله الدميجي .
8- قراءة "الشرح الممتع" لشيخنا العثيمين .
9- قراءة"تفسير ابن كثير" تحقيق مصطفى سلامة .
ملحوظات :
· طالب العلم هو صاحب القرار لاختيار ما يناسبه ويوافق قدراته العلمية من إحدى المراحل
الأربع، كما له حق التَّنقُّل واختيار ما يناسبه من مجموع المراحل، شريطة أن يكون قد أتقن المرحلة الأولى والثانية، أو ما يقاربها من المتون المختصرة .
· أما مَنْ تجاوزت قدراتُه العلميةُ مستوى المراحل الأربع، فهناك كتب نوصي بقراءتها مثل :
1- قراءة " موقف ابن تيمية من الأشاعرة "، و"القضاء والقدر" و"الحكم بغير ما أنزل الله" كلُّها لشيخنا المحرر عبد الرحمن المحمود، مع مراعاة قراءة الجزء الثالث من "موقف ابن تيمية" بتدبر وتأمل .
2- قراءة " اقتضاء الصراط المستقيم " لابن تيمية، تحقيق ناصر العقل .
3- قراءة " ظاهرة الإرجاء" لشيخنا العلامة سفر الحوالي .
4- قراءة " عيون الأخبار " لابن قتيبة، تحقيق عبد السلام هارون .
5- قراءة " حاضر العالم الإسلامي " لجميل المصري .
6- قراءة " البداية والنهاية" لابن كثير، تحقيق التركي .
7- قراءة " إعلام الموقعين" لابن القيم .
8- قراءة "الاعتصام" للشاطبي، تحقيق مشهور حسن .
9- قراءة "إغاثة اللهفان" لابن القيم .
10- قراءة "فتح القدير" للشوكاني، تحقيق عبد الرحمن عميرة .
11- قراءة "غاية المرام" للشيخ عبد المحسن العبيكان .
12- قراءة "أباطيل وأسمار" لشيخ العربية محمود شاكر .
13- قراءة "جامع بيان العلم وفضله" لابن عبد البر، تحقيق أبو الأشبال .
14- قراءة "صفحات من صبر العلماء" للشيخ عبد الفتاح أبو غدة .
اعلم؛ رحمني الله وإياك أنَّ منهجنا هنا في هذه المراحل كان مبنياً على طريقةٍ خاصةٍ مع طلابنا ليس إلاَّ، لذا لمَّا رأينا ثمرتها على طلابنا، وتنافسهم فيها، أرتأينا نشرها لعمومِ الفائدة لدى أبناء المسلمين، والله المُوفِّقُ والهادي إلى سواء السَّبيل .
أملاه
أبو صفوان
ذياب بن سعد آل حمدان الغامدي
حرِّر في10/10/1420هـ

ابوعبدالملك الأنصاري
18-04-05, 01:22 AM
و ايضا هذا منهج جيد و لكن الأول افضل و الله اعلم و نسألكم الدعاء:
برنامج تفصيلي لطالب العلم
بقلم : حامد عبدالله العلي

بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيمِ
الحَمدُ للِه ربِّ العالمينَ والصلاةُ والسلامُ على نَبِيِّنا مُحَمَّدٍ وعلى آلِهِ وَصحبِهِ أَجمَعِين ، وَبَعد :

فهذه رسالة صغيرة تَضعُ بين يدي طالبِ العلمِ الشرعيّ بتوفيقِ منَ اللهِ تعالى منهجاً كاملاً لكيفيّة طلبِ العلوم الشرعية على منهجٍ سلفيّ ، وَقَد وَضَعتُها عَلى عُجالةٍ بناءً على رغبةٍ من كثيرٍ من طلبةِ العلم قَبل نحو تسع سنين ، فلقيَت بحمد الله تعالى استحساناً واسعاً بين الطلبة ، وَأخبرني كثير منهم أنـَّهم استفادوا منها ، ثمَّ لما نفدت نسخُ الطبعةِ الأولى ، ألحّ عليَّ بعضُ طلبة العلم أن يُعاد طبعُها ، مع تنقيحٍ ، وزيادات ، وإعادة الترتيب ، ليكون البرنامجُ واضحاً وسهلاً في الترتيبِ من صغارِ العلمِ إلى كبارِهِ ، فأجبتُهم إلى ما سألوا مستعينا بالله متوكلاً عليه 0

وهاهِيَ الطبعةُ الثانيةُ بينَ يديّ طلبةِ العلومِ الشرعيِّة في حُلّة جديدة وإضافات مهمّة 0

هذا وإنّي أعلم أن ما وضعته هنا من المؤلفات بقصد أن يتدرج طالب العلم في دراستها حتى يرتفع في درجات العلوم الشرعية ، قد يكون غير ه أولى منه ممّا لا أعلمه أو نسيته ، غير أن ما اخترته لطالب العلم سيبلغه بإذن الله تعالى بغيته ، ويوصله إلى مراده ، وإنما يتمّ له ذلك ، إذا استصحب التقوى والاخلاص ، فهما نور العلم ، وقطب رحاه ، و إذا فقدهما الطالب لم يبارك في علمه ، ولم يزده من الله تعالى إلا بعدا ، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ( وقد أوعبت الأمّة في كل فن من فنون العلم إيعابا ، فمن نور الله قلبه هداه بما يبلغه من ذلك ، ومن أعماه لم تزده كثرة الكتب إلا حيرة وضلال ) مجموع الفتاوى 10/665 0

والله تعالى أسأل بحق أسماءه الحسنى ، وصفاته العليّة العُظمى ، أن يتقبّل منها أعمالنا ، ويجعلها خالصة لوجهه الكريم ، ويكتب لنا بها الحسنى في دار كرامته ، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 0

حامد عبدالله العلي

الكويت غرة صفر 1422هـ



أوّ لاً : نصائح عامّة لطالب العلم
هذه عشر نصائح ينبغي أن يستصحبها طالب العلم في طريق الطلب ، وقد إستفدناها من كتاب ( حلية طالب العلم ) للعلاّمة بكر أبو زيد ، ومن غيره ، مع إضافات :

1ـ على طالب العلم في طريق الطلب ، أن يستحضر إخلاص الوجه لله تعالى ، وعليه أن يستصحب نية الثواب والزلفى إلى الله تعالى ، وابتغاء ما عنده في الآخرة ، وضد ذلك الإخلاص الرياء ، وحب الظهور ، والتطلع إلى التفوق على الأقران ، أو طلب الدنيا من مال أو جاه أو منصب أو شهادة يتوصل بها إلى متاع الحياة الدنيا ، فإن ذلك كله يذهب بركة العلم ، قال بشر بن الحارث رحمه الله ( رأيت مشايخ طلبوا العلم للدنيا فافتضحوا ، وآخرين طلبوه فوضعوه مواضعه وعملوا به وقاموا به فأولئك سلموا فنفعهم الله تعالى 000ولقد رأيت أقواما سمعوا من العلم اليسير فعملوا به ، وآخرين سمعوا الكثير فلم ينفعهم الله به ) حلية الأولياء 8/349

2ـ وعليه أن يتخلق بأدب التواضع وخفض الجناح ، وضده الخيلاء، والإعجاب بالنفس ، و التطاول على المعلّم ، والتفاخر على النّاس ، والاستكبار عن الإقرار بالخطأ 0

3ـ وعليه أن يكون ذا سمت حسن ، فلا يلعب ويعبث ويرفع صوته بالسخف وكثرة الضحك ، ولا يتبجح بالطعن في مخالفيه وأقرانه ليظهر تميّزه عليهم 0

4ـ وعليه أن يتخلق بالرفق ، وضده الكلام الجافي والتعنت والتعسف في معاملة الناس والحكم عليهم 0

5ـ وعليه أن يعتني بالقرآن عناية تامّة ، ويكثر من تلاوته وحفظه ، ويتخذ له الأوراد من ذكر وصلاة وصيام ونوافل ، فإنّها من أعظم ما يعين الطالب على مقصده من طلب العلم بتوفيق الله تعالى 0

6ـ وعليه أن يتدرج في منهج الطلب ، فيحفظ مختصر من كل فن إن أمكن ، ويضبطه على معلّم حاذق ، ثم ينتقل إلى ما فوقه وهكذا ، وليتجنّب الإشتغال بالمطولات ، والمصنفات المتفرقة قبل أن يضبط أصول العلوم ، ولا يصح في الطلب أن يستعجل طالب العلم الوصول إلى الخلاف العالي قبل المبادئ والأصول التي تحتويها المختصرات ، فإن ذلك يشتته ويذهب كثير من فائدة الطلب ، كما قال سفيان الثوري رحمه الله ( إذا ترأس الرجـــــل سريعــا أضر بكثير مــن العلم وإذا طلب وطلب بلغ ) حلية الأولياء 7/81 0

7ـ وعليه أن يختار الشيخ المربيّ ذي اللسان الورع، والخلق الحسن ، المترفع عن إتيان الشبهات ، وعن سفساف الأخلاق ، وعليه أن يحسن معاملته بالسؤال في الوقت المناسب ، والإنصات والحرص على الحضور والمذاكرة0

8ـ وعليه أن يختار القرين الصالح الحريص على العلم بآدابه ، وضده اللعّاب البحّاثة عن الخلاف ، والقيل والقال ، المنشغل بما لا يعنيه المتطاول على المسائل الكبار قبل إتقان العلم ، فلا تصاحب من هذا شأنه فإنّه يضيّع عمرك بلا فائدة 0

9ـ وعليه أن يكون له عناية خاصّة باقتناء الكتب ، لاسيما كتب السنة والآثار ، وكتب ابن القيم وابن تيميّة ، ومصنفات علماء دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، وغيرها من الكتب السلفيّة التي تقوم على تقديم الكتاب والسنة وآثار السلف واقتفاء نهجهم والتمسك بالأصول التي أجمعوا عليها ، ففد جعل الله فيها الخير والبركة 0

10ـ وعلى طالب العلم أن يجعل من نفسه هاديا مرشدا للناس ، بالرفق واللين ، وأن يكف لسانه عن عيب المشتغلين بالدعوة ووعظ الناس ، أو بالجهاد، أو المتفرغين للتعبد، أو بغير الفن الذي حُبّبَ إليه من العلم ، فكلّ ميسر لما خُلق له ، وليجعل طالب العلم نفسه مكمّلا لإخوانه الذين نصبوا أنفسهم على ثغور الإسلام الأخرى 0

هذا وإن جماع الخير كله إنما هو في الدعاء ، فإذا ألحّ طالب العلم في دعاء الله ، سائلا أن يفتح الله تعالى له برحمته من هذا الباب العظيم ، فتح الله تعالى له من ذلك ما يشاء ، وإنما الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم والله الموفق 0



*****







برنامج تفصيلي لطالب العلم
مدته عشر سنوات ويتخرج به الطالب متخصصا في العلوم الشرعية
بتوفيق من الله تعالى
ويقطع فيها الطالب خمس مراحل زاده فيها الإخلاص والتقوى
****************

المرحلة الأولى ومدتها سنة ونصف السنة
ويحفظ فيها الأجزاء الستة الأخيرة من القرآن
ويقرأ في العقيدة :

1ـ الثلاثــــة أصول والقواعد الأربعة بشرح العلاّمة العثيمين

2ـ كتاب التوحيد مع القول السديد

3ـ كشف الشبهات للإمام المجدد محمد بن عبدالوهّاب





ويقرأ في الفقه : تسير العلام شرح عمدة الأحكام للبسام ، ويتعلم مع ذلك كيفية الصلاة من المؤلفات المختصرة المعاصرة السهلة مثل كتاب العلاّمة عبدالعزيز بن باز رحمه الله أو العلاّمة العثيمين ، أو صفة الصلاة للعلاّمة الألبانيّ رحمه الله تعالى 0

***

ويقرأ في الحديث : 1ـ الأربعين النووية

2 ـ رياض الصالحين
3ـ مشكاة المصابيح

***

ويقرأ في مصطلح الحديث : كتاب تيسير مصلح الحديث

***

ويقرأ في تهذيب السلوك :

1ـ الجواب الكافي لابن القيم

2ـ مختصر منهاج القاصدين

3ـ اقتضاء العلم العمل للحافظ البغدادي



ويقرأ في علوم اللغة : الآجرّومية وشرحها التحفة السنية

***

ويقرأ في السيرة والتاريخ : الرحيق المختوم





*****

المرحلة الثانية ومدتها سنتان ونصف السنة

ويحفظ فيها من الجزء 19 إلى 24
ويقرأ في العقيدة :

1ـ حاشية ابن قاسم على كتاب التوحيد

2 ـ شرح الواسطيّة للسلمان

3ـ معارج القبول للحكمي

***

ويقرأ في الفقه : دليل الطالب مع شرحه منار السبيل ، أو هداية الراغب

***

ويقرأ في التفسير وعلوم القرآن :

1ـ تفسير السعدي

2ـ أصول التفسير لابن تيمية

3ـ مباحث في علوم القرآن للقطان

***



ويقرأ في الحديث :

1ـ الأربعين النووية

2ـ صحيح البخاري

3ـ صحيح مسلم

4ـ المنار المنيف في الصحيح والضعيف

***

ويقرأ في مصطلح الحديث :

1ـ نخبة الفكر لابن حجر
2ـ أصول التخريج محمود الطحان

3ـ الحطّة في ذكر الصحاح الستة

***

ويقرأ في أصول الفقه وقواعده ومقاصد الشريعة :

1ـ الورقات للجو يني

2ـ الأصول من علم الأصول للعثيمين

3ـ الواضح في أصول الفقه للأشقر

***

ويقرأ في السلوك والتهذيب :

1ـ الوابل الصيّب لابن القيم

2ـ عدة الصابرين لابن القيم

3ـ مقدمة إغاثة اللهفان لابن القيم

***

ويقرأ في علوم اللغة :

1ـ قطر الندى لان هشام

2ـ البلاغة الواضحة للجارم

***

ويقرأ في السيرة :

1ـ سيرة ابن هشام

2ـ زاد المعاد لابن القيم

***



ويقرأ في أصول الدعوة وآدابها وثقافتها العامة :

توجيهات للصحوة للعثيمين

***

ويقرأ في الفتاوى : فتاوى اللجنة الدائمة للافتاء في المملكة السعودية

ويقرأ في التكميل والمتفرقات :
1ـ تحذير الساجد للالباني
2ـ التوسل أنواعه وأحكامه للالباني

3ـ التوسل والوسيلة لابن تيمية
4ـ حديث الاحاد حجة بنفسه للالباني

5ـ السنة ومنزلتها في الاسلام للالباني

6ـ تطهير الجنان والاركان لآل طامي

7ـ بهجة قلوب الابرار للسعدي

8ـ طلب العلم وطبقات المتعلمين للشوكاني

9ـ حادي الارواح لابن القيم

10ـ منهج ودراسات في الاسماء والصفات للشنقيطي





*****





المرحلة الثالثة ومدتها سنتان
ويحفظ فيها من أوّل سورة البقرة إلى آخر الجزء السادس
ويقرأ في العقيدة :

1ـ دعوة محمد بن عبدالوهاب وأثرها لصالح العبود

2ـ الفتوى الحموية لابن تيمية والقواعد المثلى للعثيمين

3ـ شرح الطحاوية لابن أبي العز

4ـ السنة لابن أبي عاصم

***

ويقرأ في الفقه :

1ـ زاد المستقنع والروض مع حاشية ابن قاسم

2ـ شرح العثيمين على الزاد مع الإرشاد للسعدي

3ـ شرح بلوغ المرام للبسام

***

ويقرأ في التفسير : تفسير ابن كثير

***

ويقرأ في الحديث :

1ـ الكتب الستة

2ـ سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني

3ـ صحيح الجامع الصغير للألباني

4ـ المقاصد الحسنة للسخاوي

***

ويقرأ في مصطلح الحديث :

1ـ فتح المغيث للسخاوي

2ـ الجامع لأخلاق الراوي للبغدادي

3ـ دراسات في الجرح والتعديل للأعظمي

4ـ تدوين السنة النبوية لمحمد الزهراني

***







ويقرأ في أصول الفقه وقواعده ومقاصد الشريعة :

1ـ روضة الناظر مع مذكرة الشنقيطي

2ـ الوجيز في القواعد الفقهية لمحمد صدقي البرنو

***

ويقرأ في السلوك والتهذيب :

1ـ مدارج السالكين لابن القيم

2ـ رسالة أعمال القلوب لابن تيمية

3ـ أخلاق العلماء للآجري

4ـ حلية طالب العلم لبكر أبو زيد

***

ويقرأ في علوم اللغة :

شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك

***





ويقرأ في التاريخ :

1ـ البداية والنهاية
2ـ العواصم من القواصم لابن العربي



ويقرأ في أصول الدعوة وآدابها وثقافتها العامة :

1ـ أصول الدعوة لزيدان
2ـ مصرع الشرك والخرافة للحاج

3ـ البدع وأحكامها للغامدي

4ـ أزمة العصر لمحمد محمد حسين

***

ويقرأ في الفتاوى : فتاوى العلامة محمد العثيمين

***

ويقرأ في التكميل والمتفرقات :

1ـ إيثار الحق على الخلق للمرتضى اليماني
2ـ الاعتصام للشاطبي

3ـ تلبيس ابليس لابن الجوزي

4ـ مجموعة الرسائل المنيرية

5ـ الروض الباسم لابن الوزير

6ـ المدخل لدراسة الشريعة لزيدان

7ـ المدخل الى مذهب ابن حنبل لابن بدران

8ـ المدخل المفصل إلى فقه الإمام بن حنبل لبكر أبو زيد

8ـ ضوابط المعرفة للميداني

9ـ القواعد والأصول للسعدي

10ـ اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية



*****



المرحلة الرابعة ومدتها سنتان
ويحفظ فيها من أوّل الجزء السابع إلى آخر الجزء الثاني عشر
ويقرأ في العقيدة :

1ـ دعاوى المناوئين لدعوة ابن عبدالوهاب

2ـ مختصر الصواعق المرسلة

3ـ السنة للالكائي والتوحيد لابن خزيمة والشريعة للآجري والسنة لعبدالله بن أحمد والإبانة لابن بطة

4ـ الرد على الجهميّة وعلى المرّيسي للدارمي

5ـ شفاء العليل لابن القيم

6ـ النهاية في الفتن والملاحم لابن كثير

***

ويقرأ في الفقه :

الكافي لابن قدامة

***



ويقرأ في التفسير وعلوم القرآن :

1ـ أضواء البيان للشنقيطي

2ـ تسير اللطيف المنان خلاصة تفسير القرآن للسعدي

***

ويقرأ في الحديث :

1 ـ موطأ الإمام مالك ، ومسند الإمام أحمد ومنتقى ابن الجارود وسنن الدارمي ومصنف ابن أبي شيبة ومصنف عبدالرزاق

2ـ سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

***

ويقرأ في مصطلح الحديث :

1ـ النكت على ابن الصلاح لابن حجر

2ـ شرح علل الترمذي لابن رجب

3ـ الرفع والتكميل للكنوي

***



ويقرأ في أصول الفقه وقواعده ومقاصد الشريعة :

1ـ إرشاد الفحول للشوكاني
2ـ إعلام الموقعين

3ـ رفع الملام عن الأئمة الأعلام لابن تيمية

4ـ الفتيا ومناهج الإفتاء لمحمد الأشقر

***

ويقرأ في السلوك والتهذيب :

1ـ الزهد لهنّاد بن السري

2ـ الزهد لوكيع بن الجراح

3ـالزهد لأحمد بن حنبل

4ـ صيد الخاطر لابن الجوزي

***

ويقرأ في علوم اللغة :

1ـ أصول النحو للسيوطي

2ـ مغني اللبيب لابن هشام

3ـ الشعر والشعراء لابن قتيبة

***

ويقرأ في التاريخ :

المنتظم لابن الجوزي

***

ويقرأ في أصول الدعوة وآدابها وثقافتها :

1ـ رسالة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لابن تيمية
2ـ العلمانية للحوالي

3ـ رؤية إسلامية في واقعنا المعاصر لمحمد قطب

4ـ ضوابط ينبغـــي تقديمها قبل الحكم على الطوائف والجماعات لحامد العلي

***

ويقرأ في الفتاوى :

1ـ الفتاوى الكبرى لابن تيمية

2ـ فتاوى محمد بن إبراهيم آل الشيخ

ويقرأ في التكميل والمتفرقات :

1ـ التنكيل للمعلمي

2ـ القياس للأشقر

3ـ بدعة التعصب المذهبي للعباسي

4ـ تمام المنة في التعليق على فقه السنة للألباني

5ـ تاريخ الفقه لعمر الأشقر

6ـ القواعد النورانية الفقهية لابن تيمية

7ـ نيل المرام من تفسير آيات الاحكام لصديق خان

8ـ طريق الوصول إلى العلم المأمول للسعدي

9ـ أثر الأدلة المختلف فيها في الفقه مصطفى البنا

10ـ مبادئ في فهم التراث للشيباني

11ـ بدائع الفوائد لابن القيم

12ـ موقف ابن تيمية من ألا شاعرة لعبدالرحمن المحمود

13ـ مختصر الفتاوى المصرية لابن تيمية



المرحلة الخامسة
ومدتها سنتان ويحفظ فيها من القرآن من الجزء الثالث عشر
إلى الجزء الثامن عشر
ويقرأ في العقيدة :

1ـ شرح النونية

2ـ المنتقى من منهاج الاعتدال

3ـ مجلدات العقيدة من مجموع الفتاوى

4ـ النبوات لابن تيمية

5ـ الفكر الصوفي لعبدالرحمن عبد الخالق

6ـ السنة والشيعة لاحسان إلهى ظهير

7ـ هداية الحيارى لابن القيم

8ـ الحركات الباطنية في العالم الإسلامي محمد الخطيب

9ـ الانحرافات العقائدية والعلمية في القرنين الثالث الرابع الهجريين وآثارهما على حياة الأمة لعلي الزهراني

10ـ فرق معاصرة تنتسب إلى الاسلام لعلي العواجي

11ـ ظاهرة ا لإرجاء وأثرها على العالم الإسلامي للحوالي

***

ويقرأ في الفقه :

المغني لابن قدامة

***

ويقرأ في علوم القرآن :

الإتقان في علوم القرآن للسيوطي

***

ويقرأ في الحديث :

الأجزاء الحديثية

***







ويقرأ في مصطلح الحديث :

يدرس كتاب في تخريج الأسانيد والحكم عليها كإرواء الغليل للألباني مع التدريب على تخريج الحديث ودراسة الاسانيد ، ويقرأ مقدمة فتح الباري ومقدمات كتب الرواه 0

***

ويقرأ في أصول الفقه وقواعده ومقاصد الشريعة :

1ـ شرح الكوكب المنير لابن النجار الفتوحي

2ـ الموافقات للشاطبي
3ـ المسائل المشتركة بين أصول الفقه والدين للعروسي

***

ويقرأ في السلوك والتهذيب :

كتب سير السلف مثل حلية الاولياء وصفة الصفوة

***

ويقرأ في علوم اللغة :

1ـ خصائص ابن جني

2ـ أسرار البلاغة ودلائل الإعجاز للجرجاني

3ـ جمهرة أشعار العرب لابن زيد القرشي

***

ويقرأ في السيرة والتاريخ :

سير أعلام النبلاء للذهبي

***

ويقرأ في أصول الدعوة وآدابها وثقافتها :

1ـ أجنحة المكر الثلاثة للميداني

2ـ كواشف زيوف في المذاهب الفكرية المعاصرة للميداني

3ـ حاضر العالم الإسلامي لعجاج نويهض

4ـ بروتوكولات حكماء صهيون لعجاج نويهض

5 ـ مقالات في المنهج لسلمان العودة

***

ويقرأ في الفتاوى :

1ـ بحوث هيئة كبار العلماء

2ـ فقه النوازل لبكر أبو زيد

ويقرأ في التكميل والمتفرقات :

1ـ بيان تلبيس الجهمية لابن تيمية
2ـ جامع الرسائل والمسائل لابن تيمية

3ـ دار الهجرتين لابن القيم

4ـ مفتاح دار السعادة

5ـ أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمد الأشقر

6ـ الإمامة العظمى للدميجي

7ـ مقاصد المكلفين لعمر الاشقر
8ـ رفع الحرج في الشريعة لابن حميد

9ـ مؤلفات الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله

10ـ الدرر السنية في رسائل الدعوة النجدية

11ـ مجموع فتاوى بن تيمية



مكتبة طالب العلم
ينبغي لطالب العلم أن يكون له مكتبة تحتوي على أمهات الكتب في كل فن وهذه بعض أهم الكتب الكبار في العلم :

1ـ مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيميّة وتلميذه ابن القيم رحمها الله تعالى ، ويبغي لطالب العلم أن يجمع كل ما تقع عليه عينه من مصنفاتهما ، فإن فيها من بركة العلم ما لايعلم قدره إلا الله ، ومن أدمن مطالعتها نور الله قلبه وفتح بصيرته وبورك في علمه 0

2ـ مصنفات العقيدة السلفية المنقولة عن السلف بالإسناد ، مثل السنة لابن أبي عاصم وللخلال ولعبدالله بن الإمام أحمد ، والتوحيد لابن خزيمة ، وأصول اعتقاد أهل السنة للالكائي ، والإبانة لابن بطة والشريعة للآجري وغيرها 0

3ـ كتب ومؤلفات الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ، وتلامذته وعلماء الدعوة السلفية أتباعه : مثل مجموعة الرسائل والمسائل النجدية ، والدرر السنية وغيرها 0

4ـ الصحيحان والسنن الأربعة وشروحها ، لاسيما فتح الباري فلاينبغي أن تخلو منه مكتبة طالب العلم ، وطالب علم لم يطالع فتح الباري ، علمه خاوي 0

5 ـ كتب ابن حجر العسقلاني في الحديث وعلومه 0

6ـ كتب الإسلام الكبار مثل المغني لابن قدامة ، والتمهيد لابن عبدالبر ، وتفسير الطبري وتاريخه ، والمجموع للنووي ، والمحلى لابن حزم ، والدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي ،ومقدمته الإتقان في علوم القرآن ، وتفسير القرطبي ، وجمع الجوامع للسيوطي ، والنهاية لابن الأثير ، ومشارق الأنوار في غريب الحديث للقاضي عياض ، والبداية والنهاية لابن كثير ، والمنتظم لابن الجوزي 0

7ـ تفسير ابن كثير والشوكاني والبغوي وأضواءا لبيان للشنقيطي0

8ـ من كتب أصول الفقه روضة الناظر لابن قدامة ومذكرة عليها للشنقيطي ، وشرح مختصر الروضة للطوفي ، وشرح الكوكب المنير لابن النجار 0

9ـ ومن كتب المعاصرين النافعة كتب العلامة الشنقيطي مؤلف أضواء البيان ، ومصنفات العلامة عبدالرحمن السعدي ، والعلامة عبدالعزيز بن باز والعلامة محمد الصالح العثيمين ،ومصنفات المحدث الألباني في الحديث وعلومه ، وكتب ورسائل العلامة المحقق بكر بن عبدالله أبو زيد 0

10ـ وأما كتب مذهب الإمام أحمد بن حنبل المعتمدة فمن أهمها منتهى الإرادات للفتوحي ، والإقناع للحجاوي ، وعليهما مدار الفتوى ومرجع القضاء ، وإذا اختلفا رجع ألا صحاب إلى غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى للشيخ مرعي الكرمي 0

ومن أنفع كتب المذهب الفروع للشمس ابن مفلح ، والمبدع للبرهان ابن مفلح ، وكشاف القناع للبهوتي ، ومطالب أولى النهى في شرح غاية المنتهى للرحيباني 0

وأما المتون فمن أ همها العمدة لابن قدامة ، وزاد المستقنع مختصر المقنع للحجاوي ، وهذا المختصر ( الزاد ) دارت عليه رحى الفقه على مذهب الحنابلة لدى المتأخرين حتى قيل : متن زاد وبلوغ كافيان في نبوغ ، أي متن زاد المستقنع وبلوغ المرام لابن حجر ، ومن أهم شروحه الروض المربع للبهوتي 0

ومن المتون المهمة دليل الطالب لمرعي الكرمي ، وعمدة الطالب للبهوتي مطبوع مع شرحه هداية الراغب ، وكافي المبتدي وأخصر المختصرات كلامهما لابن بلبان ، وهذا الأخير عليه شرح نافع محرر اسمه ( كشف المخدرات والرياض المزهرات في شرح أخصر المختصرات ) للبعلي الحلبي والله أعلم 0

رِسالةُ الإِصلاح

إذا وفق الله تعالى طالب العلم في تحصيل المعارف الشرعية ، وحواها صدره ، ووعاها قلبه ، فإن الواجب عليه أن يقوم بواجب الدعوة والتبليغ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بقدر استطاعته ، وهذا الواجب يستلزم منه أن يكون عارفا بأحوال المجتمع وما يحصل فيه مما يخالف الشرع ، وعالما بواقع أمته والعالم الإسلامي وأهم المشكلات التي تواجه المسلمين في العالم ، كما يجب عليه أن يكون على دراية بمكر أعداء الإسلام ، وكيفية مواجهة مكرهم وعداءهم بالوسائل المثلى العصرية 0

ذلك أن العلم الشرعي أمانة شرعيّة لاتبرأ الذمّة إلا بالقيام بحقه ، وحقه هو إخلاصه لله تعالى ، والترفع به عن أبواب السلاطين ، وإكرامه من أن تطلب به النفس متاع الحياة الدنيا 0

ومن حقه تعليمه للناس ، وبذله للعامة المسلمين ، والجهاد في الدعوة إليه ، والصبر على الأذى في سبيل تعلمه وتعليمه كما ورثناه عن نبّينا صلى الله عليه وسلّم ، على قدر الطاقة والوسع ، ولايكلف الله نفسا إلا وسعها ، وليس العالم من يحفظ العلم ثم يغلق عليه بابه والناس بحاجة إليه ، وليس العالم من لايهتــــــــم بأمر المسلمين ، ولايبالي بمصائبهــــــــــــــم ، ولايسعـــى لإصلاح أحوالهم الدينيـــــــــــــــــة ، وإرشادهم إلى مافيه نجاتهم في الدنيا والآخرة 0

ومن أخذ العلم لله ، وقام به لله ، ونصر به دين الله ، دخل بتوفيق من الله ، في قول الله : ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أتوا العلم درجات ) والله أعلم، وصلّى اللهُ على نَبِيّنا مُحَمــــــّدٍ وَعلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسلَّم 0

أبو قتيبة السلفي
07-06-05, 11:03 AM
كلها درر تكتب بماء الذهب ولكن أي هذا كله نمشي؟؟؟؟؟
ففي أول الطلب أعطونا جدولاً ومشينا عليه والآن رأينا طرقاً أخرى وهي ممتازة فأرشدونا جزاكم الله خيرا.

محمد بن عساكر
19-06-05, 07:24 PM
الشيخ أبو قتيبة وماهو الجدول الذي مشيتم عليه في بداية الطلب ؟
افدنا مأجورا وهل حققت ما تصبوا إليه ....

أبو قتيبة السلفي
20-06-05, 08:09 AM
مشينا على منهج حفظ القرآن الكريم وثم الإنتقال إلى العقيدة فالبدأ بحفظ الأصول الثلاثة وكتاب التوحيد والواسطية وقراءة شروحهم وأما بعد ذلك فقراءة العقيدة الحموية والطحاوية والتدمرية هذه لتثبيت العقيدة
وثم لمن أراد أن يحفظ من السنة يحفظ الأربعين النووية وعمدة الأحكام.
وبحفظ كتاب التوحيد والأصول الثلاثة والأربعين النووية وعمدة الأحكام يسمى المء طالب علم.
وأنا أسير عليه حتى الآن وإن شاء الله أحقق ما أصبوا إليه في الإجازة......

أحمد فاطمي
21-06-05, 08:45 PM
عندي سؤال و هو أن بعض المشايخ ينصحون من يريد طلب العلم بحفظ القرآن أولا
في حين البرامج المذكورة أعلاه تذكر أن طالب العلم يحفظ القرآن و يتفقه و يطلب العلم في نفس الوقت فأي المنهجين خير ؟

أبو قتيبة السلفي
24-06-05, 06:26 AM
أعتقد بأن هذا يرجع لمقدرة الشخص فلو كان الشخص يستطيع أن يحفظ القرآن ويحفظ معه متناً في العقيدة أو الحديث وغيره فهذا خير وأما إن كان لا يستطيع فالأولى هو القرآن.

المسيطير
21-07-05, 02:04 PM
هذا ماجمعته في ملفين...كل مايخص العلم وأهم المتون
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=32717

أبوعبدالرحمن الدرعمي
23-07-05, 01:35 AM
4- قراءة " عيون الأخبار " لابن قتيبة، تحقيق عبد السلام هارون .

أملاه
أبو صفوان
ذياب بن سعد آل حمدان الغامدي
حرِّر في10/10/1420هـ
جزى الله الشيخ الفاضل خيرا ، وجزى أخونا الناقل خيرا ......
لكن أنبه أن الشيخ عبد السلام لم يحقق الكتاب -حسب ما أعرفه - والله أعلم ، وإنما حققته دار الكتب المصرية -أعاد الله أيامها البهية - .......

بيان
24-07-05, 05:18 AM
أعتقد أن أفضل من كتب في هذا المجال لطلبة هذا العصر الشيخ بكر أبو زيد

حمل هذا الكتاب وسر على طريقته وسوف بإذن الله تحصل علماً غزيراً...

http://saaid.net/Warathah/bkar/b8.zip


...

بيان
24-07-05, 05:25 AM
وهذه منظومة لمحبي المنظومات في نظم مهمات كتاب الشيخ بكر أبو زيد "حلية طالب العلم":

http://saaid.net/Warathah/bkar/1.zip

...

أبو أحمد الحنبلي
14-10-05, 04:43 PM
يا اخوان بارك الله فيكم.....تعلم العلوم الشرعية يحتاج إلى شيخ متمكن في التربية والتعليم ,أو معاهد شرعية, أو جامعات وماشابهها وبحسب بلد طالب العلم. كما أن طرائق البحث في العلوم الشرعية لها دور كبير في تمكن الطالب في العلم ....وايضا كل بلد فيه مذهب فقهي سائد ينبغي مراعاة ذلك.....وفق الله الجميع ..

......محبكم...أبو أحمد الحنبلي

مصطفي سعد
08-11-05, 01:40 PM
هذه المناهج فأين السالكون ؟بل اين المال!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

زكرياء توناني
11-11-05, 10:00 PM
أفضل ما كتب حلية طالب العلم للشيخ بكر أبو زيد ، و وزانها شرح العلامة ابن عثيمين .

عبد الرحمان ابو حفص
30-11-05, 08:55 PM
موقع مفيد في منهج الطلب www.3llm.com

ابو عمير بن الفضيل
26-12-05, 05:24 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عليكم با لقران قال احد السلف كل ما شغلك عن القران
فهو شومن عليك اخواتي القران القران
القران ان حفظته وفر عليك الكثير والكثير

رعد السامرائي
24-01-06, 05:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد هممت ان انبه على امر مهم فيما انشغلتم به وهو اهم من كل هذه الجداول واسماء اللعلوم التي ذكرتموها الا وهي الشيخ الذي ستقراأ عليه العلوم هو اهم من ما ستقرأه ولقد سبقني بذلك الاخ ابو احمد فجزاه الله خيرا
ابو بكر السامرائي

أشرف المصرى
26-01-06, 03:56 AM
ذهب أحد إخواننا إلى فضيلة الشيخ أبي ذر القلموني وقال أريد أن أطلب العلم فبماذا أبدأ فرد عليه الشيخ وقال هل تحفظ القرآن ؟ فأجاب : لا قال اذهب واعتبر نفسك عندك ملحق-أي راسب في مادة القرآن- ولما تنجح في الملحق تعال واسألني هذا السؤال وأنا أجوبك

محمد سعيد
26-01-06, 04:08 AM
جزاكم الله خيرا

أبو القاسم القاهري
11-02-06, 11:25 PM
الى الإخوة الذين قالوا يحفظ القرآن أولا أقول:
1-يا اخوة هناك علوم هي اوجب عليك من الصلاة بل قل لي بالله عليك كيف تعرف صحة الصلاة التي تصليها مثلا، فلابد من طلب هذه العلوم جنبا الى جنب مع الحفظ
2-يا اخوة لا تتخذوا حفظ القرآن ذريعة للتخاذل عن الجد في الطلب، بل يا أخي اجتهد واحفظ واختم بسرعة لا تمر شهرين من الآن إلا وتكون قد حفظت حفظا متقنا تصلي من حفظك غيبا، ولا تكن كالاخوة الذين يقضون حياتهم في الحفظ
وأنا والله أعلم أناسا كانوا يحفظون جزئين في اليوم، فلا تقلل الحفظ عن ربعين في اليوم
هيا هيا الجد الجد من الآن ولا يخذلك الشيطان
هيا لتحفظ ثم تتعلم لترقى الى حدائق ذات بهجة هيا الى حدائق العلم والعمل هيا الى معرفة الرب وتحسين الاسلام والتزام الطاعات والمضي الى الخيرات...

مصطفى الشكيري المالكي
06-04-06, 10:33 PM
الى الإخوة الذين قالوا يحفظ القرآن أولا أقول:
1-يا اخوة هناك علوم هي اوجب عليك من الصلاة بل قل لي بالله عليك كيف تعرف صحة الصلاة التي تصليها مثلا، فلابد من طلب هذه العلوم جنبا الى جنب مع الحفظ
2-يا اخوة لا تتخذوا حفظ القرآن ذريعة للتخاذل عن الجد في الطلب، بل يا أخي اجتهد واحفظ واختم بسرعة لا تمر شهرين من الآن إلا وتكون قد حفظت حفظا متقنا تصلي من حفظك غيبا، ولا تكن كالاخوة الذين يقضون حياتهم في الحفظ
وأنا والله أعلم أناسا كانوا يحفظون جزئين في اليوم، فلا تقلل الحفظ عن ربعين في اليوم
هيا هيا الجد الجد من الآن ولا يخذلك الشيطان
هيا لتحفظ ثم تتعلم لترقى الى حدائق ذات بهجة هيا الى حدائق العلم والعمل هيا الى معرفة الرب وتحسين الاسلام والتزام الطاعات والمضي الى الخيرات...

أبو أميمة السلفي
04-09-06, 05:02 PM
الى الإخوة الذين قالوا يحفظ القرآن أولا أقول:
1-يا اخوة هناك علوم هي اوجب عليك من الصلاة بل قل لي بالله عليك كيف تعرف صحة الصلاة التي تصليها مثلا، فلابد من طلب هذه العلوم جنبا الى جنب مع الحفظ
2-يا اخوة لا تتخذوا حفظ القرآن ذريعة للتخاذل عن الجد في الطلب، بل يا أخي اجتهد واحفظ واختم بسرعة لا تمر شهرين من الآن إلا وتكون قد حفظت حفظا متقنا تصلي من حفظك غيبا، ولا تكن كالاخوة الذين يقضون حياتهم في الحفظ
وأنا والله أعلم أناسا كانوا يحفظون جزئين في اليوم، فلا تقلل الحفظ عن ربعين في اليوم
هيا هيا الجد الجد من الآن ولا يخذلك الشيطان
هيا لتحفظ ثم تتعلم لترقى الى حدائق ذات بهجة هيا الى حدائق العلم والعمل هيا الى معرفة الرب وتحسين الاسلام والتزام الطاعات والمضي الى الخيرات...

احمد فرحات
24-10-06, 07:11 AM
جزاك الله خيرا

أنوار الأمل
13-12-06, 01:46 PM
جزاكم الله خير الجزاء إفادات رائعة جعل الله ماقدمتم لنا في موازين حسناتكم

أنوار الأمل
13-12-06, 01:46 PM
جزاكم الله خير الجزاء إفادات رائعة جعل الله ماقدمتم لنا في موازين حسناتكم

أنوار الأمل
13-12-06, 01:47 PM
أرجو إتحافنا بالمزيد من المشاركات المثمرة التي تنفع طالب العلم

abdul
13-12-06, 10:27 PM
ان شاء الله انتظروا مني منهج لطلب العلم اقوم باقتباسة من جميع تلك المناهج و الهدف منة ان يكون بسيطا و شملا و يصلح الانتهاء منة في حلال عامين
والله الموفق

أنوار الأمل
13-12-06, 10:58 PM
جزاك الله خيراً أخي الكريم abdulونفع الله بعلمك الإسلام والمسلمين
وأسأل الله العلي القدير أن يشفيك من مرضك الشفاء العاجل ويلبس عليك لباس الصحة والعافية وما تشوف شر ياأخي طهور إن شاء الله

abdul
14-12-06, 06:42 AM
جزاكي الله خير يا أختي فى الاسلام على الدعاء
ووفقي الله في اختيار موضوع قيم لرسالة الماجستير و الانتهاء منها
على الوجه الذي تتمنية
والله سميعا عليم

أبو ذر الفاضلي
14-12-06, 11:03 AM
بارك الله فيك

abdul
14-12-06, 08:06 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد اطلعت على العديد من المناهج المتجهة لطالب العلم المبتدئ فوجدتها تشمل على الكثير من الفوائد الجمة
و لكن وجدت أن معظمها مطول للغاية فبذلك نكون أثقلنا على طالب العلم ، و هناك نوع من سرد لبعض الكتب التي يغني قراءة بعضها عن الأخر خاصة في بداية طلب العلم.
و يجب إدراك أن طالب العلم يحتاج إلي منهج يساعده على التعرف بطبيعة العلوم الشرعية و مساعدته للحصول على القدر الكافي من العلم ما بمكنة بعد ذلك على التعمق في احد فروع العلم الذي وجد نفسه يميل إلية ، و ليس من الواجب _ كما في بعض المناهج _ التعمق في جميع فروع العلوم الشرعية حتى يصبح طالب العلم قادر على أن يتخصص في ما يحب و يميل إلية .
و لذلك راعيت في وضع هذا المنهج الشمول و التدرج و البساطة ، حتى لا نثقل على طالب العلم و هو في أولى خطوات الطلب .
و ما وجدتم فيه من خير فمن الله ، و ما وجدتم فيه سوى ذلك فمن نفسي.

بسم الله الرحمن الرحيم

المرحلة الأولى
و مدتها سنة

1): العقيدة

1- شرح الثلاثة أصول: لابن عثيمين
2- كشف الشبهات: لمحمد بن عبد الوهاب
3- فتح المجيد شرح كتاب التوحيد: عبد الرحمن آل الشيخ

2)ا:التفسير

تفسير السعدي

3):علوم القران و أصول التفسير:

1) مباحث في علوم القران: مناع القطان

4): الحديث

1- حفظ الأربعين النووية – مع قراءة شرحه الجليل (جامع العلوم و الحكم): لابن رجب
2- تيسير العلام شرح عمدة الأحكام: البسام

5): علوم الحديث

1- شرح نخبة الفكر: لابن حجر
2- تيسير مصطلح الحديث: محمود الطحان

6): الفقه

1- الملخص الفقهي : للفوزان
2- الروضة الندية: صديق حسن القنوجي

7): أصول الفقه و قواعده

1- الواضح في أصول الفقه: للأشقر
2- القواعد الفقهية و شرحها: لابن عثيمين

8)ا: السيرة و التاريخ:

1- الرحيق المختوم: المباركفورى
2- صور من حياة الصحابة: عبد الرحمن رأفت الباشا
3- صور من حياة التابعين: عبد الرحمن رأفت الباشا

9)ا: آداب طلب العلم

ثقافة الداعية: القرضاوي

10): دراسة علوم اللغة

1- التحفة السنية: محمد محي الدين عبد الحميد
2- جواهر البلاغة: احمد الهاشمي


الرحلة الثانية
مدتها سنة




1): العقيدة

1- شرح العقيدة الواسطيه: لابن عثيمين
2- معارج القبول: للحكمي
3- سلسلة عمر الأشقر قي العقيدة 1-7
2)ا: التفسير

تفسير القران العظيم: ابن كثير ( احرص على طبعة مخرجة الأحاديث)

3):علوم القران و أصول التفسير
1-القواعد الحسان: عبد الرحمن السعدي
2-مقدمة في التفسير: ابن تيمية
3-الإتقان: للسيوطي
4): الحديث

1- سبل السلام: للصنعاني
2- نيل الاوطار: للشوكاني
بعد ذلك عليك بقراءة الكتب الستة(البخاري- مسلم- أبو داود – الترمذي – النسائي – الدرامي)

5): علوم الحديث

1- تدريب الراوي: للسيوطي
2- أصول التخريج و دراسة الأسانيد: محمد الطحان
3-
6): الفقه

1- الشرح الممتع: لابن عثيمين
بعد ذلك عليك الاطلاع على (المغني) لابن قدامه

7): أصول الفقه و قواعده

1- مذكرة في أصول الفقه: للشنقيطي
2- الأشباه و النظائر: للسيوطي

8): السيرة و التاريخ:

1- سيرة ابن هشام
2- زاد المعاد: لابن القيم
3- تاريخ للخلفاء: للسيوطي

بعد ذلك عليك الاطلاع على ( البداية و النهاية لابن كثير)

9): آداب طلب العلم

حلية طالب العلم: لبكر أبو زيد

10): دراسة علوم اللغة

1- ملخص قواعد اللغة العربية: فؤاد نعمة
2- البلاغة الواضحة مع المفتاح: لعلي الجارم و مصطفى أمين
و للاستزادة عليك ب(النحو الوافي): عباس حسن

11)- الآداب و الأخلاق

الآداب الشرعية: لابن مفلح

أنوار الأمل
15-12-06, 05:28 AM
جزاك الله خير الجزاء ,وأسأل الله تعالى أن يشفيك من مرضك ,ويبارك لك في علمك ، وعملك ، وعمرك ، وأهلك ، وذريتك ، ومالك ، وأن يرزقك من خيري الدنيا والآخرة من حيث لا تحتسب ,ولا حرمك الله أجر نشر العلم ، وبثه بين الناس ,وفقك الله وسدد خطاك
وأعانك الله ياأخي على خدمة الإسلام والمسلمين

abdul
15-12-06, 07:44 AM
جزاكي الله خير الجزاء
و اعانكي على اتمام رسالة الماجستير

عبدالله ابوحسان
26-01-07, 09:00 PM
جزاك الله خيرا

abdul
09-02-07, 12:56 AM
جزاكم الله خير

abdul
10-02-07, 12:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد أردت أن أسهم في تجميع ما تفرق من المناهج والوسائل النافعة لطالب العلم
وجعلها في ملف واحد منظم سهل المأخذ وليسهل على طالب العلم المقارنة بين المناهج المختلفة
واختيار ما يناسبه بعد استشارته لأهل الخبرة في ذلك
و ما أريده من هذا الملف أن يكون شاملا لجميع المناهج العلمية لدراسة العلوم الشرعية
ولا أود أن اكتف بذلك بل أريد أن اجمع معه الوسائل الإرشادية حتى يكون ملف كاملا
في بابه.
لذ أود ممن لدية أية ملحوظة علية أو يود احد الإخوة إضافة ما يراه مناسبا لهذا اللف أن
لا يحرمنا من رأيه
و لا نرجوا من هذا العمل سوا الثواب من الله ولا تحرمونا من دعائكم.

أبو ذر المكي
20-03-07, 06:17 AM
جزاكم الله خيرا

احمد حلمى
22-03-07, 10:33 PM
اسال الله العظيم ان يجزيكم خير

احمد حلمى
22-03-07, 10:34 PM
ممكن ان تدعو لى بظهر الغيب
وجزاكم الله كل خير

طالبة علم الشريعة
29-03-07, 01:45 PM
جزاكم الله خيرا

ثامر فاضل المحمود
04-04-07, 03:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
إن ما قدمه الأخ حامد عبد الله العلي ، هي نصائح غالية جليلة النفع .
أما بالنسبة للمنهج العلمي الشرعي ، فهو ما يراه الشيخ لتلميذه ، لأن الكتب كثيرة والعلوم وفيرة ، فيترك أمر المنهج للشيخ نفسه ، لأنه أعلم من غيره بطالبه ومستواه الذي يستطيع من خلاله فائدته وإفادته .
وملاحظتي الوحيدة لجميع المناهج العلمية في جميع البلاد الإسلامية في حلقات المشايخ أو الدراسات الأكاديمية هي : خلو جميع تلك المناهج من دراسة علم الإسناد الذي هو السلسلة التي تجمع كل العلوم وتحميها من الإنفراط والضياع .
علم الدين ثامر فاضل المحمود

الأخت براءة
28-04-07, 04:17 PM
جزاك الله خيرا

أبويوسف الحنبلى
14-05-07, 08:55 PM
جزاكم الله عنا خير الجزاء

عبدالرحمن العراقي
16-05-07, 08:11 AM
جزاكم الله خيرا واحسن اليكم ونفع بكم .

أبو ذر الطائفى
20-05-07, 08:40 PM
الرابط لا يعمل

سامي بن مطر العقيدي
23-05-07, 10:13 AM
جزاكم الله خيرا على ما قدمتموه

وأهم نقطة في جميع مناهج طلب العلم هي الإستمرار و عدم الإنقطاع , وأنصح بسماع محاضرة الشيخ صالح آل الشيخ المعنونة بأسباب الثبات على طلب العلم من خلال هذا الرابط
وفقكم الله وثبتكم على طريق العلم .



http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=10188

احمد بن عبد الله
17-07-07, 11:06 AM
جزا الله لكل من كتب فى هذا الموضوع

أبو يحي زكرياء
18-07-07, 06:40 PM
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
عملا بقول النبي صلى الله عليه و سلم : لا يشكر الله من لا يشكر الناس
أقول لك بارك الله فيك على هذا العمل
زادني الله وإياك حرصا على الخير

عبدالله نياوني
29-07-07, 09:36 AM
www.islamway.com

عبدالله العبدالرحمن
31-07-07, 01:51 AM
بارك الله فيك

محمد مسعد ياقوت
01-08-07, 02:33 PM
جزاك الله خيرا

ابن عبدِ الحميد
05-08-07, 09:21 PM
بارك الله فيك

عبدالله محمود الأحمد
06-08-07, 04:22 PM
جزاكم الله خير

هيثم بن سعد ابن صعب
07-08-07, 02:13 PM
جزاك الله خيرا

أسامة طارق
08-08-07, 08:59 AM
جزاكم الله خيرا

أبو مصعب القصيمي
10-08-07, 07:53 PM
جزاكم الله خيراً ونفع بكم ...

شعيب الجزائري
11-08-07, 05:58 PM
موقع طالب العلم الشرعي منار الجزائر

موقع متميز تحت الإنشاء يشرف عليه مجموعة من الدعاة
www.manareldjazair.com

أبو زارع المدني
23-08-07, 07:53 AM
الى الإخوة الذين قالوا يحفظ القرآن أولا أقول:
1-يا اخوة هناك علوم هي اوجب عليك من الصلاة بل قل لي بالله عليك كيف تعرف صحة الصلاة التي تصليها مثلا، فلابد من طلب هذه العلوم جنبا الى جنب مع الحفظ
2-يا اخوة لا تتخذوا حفظ القرآن ذريعة للتخاذل عن الجد في الطلب، بل يا أخي اجتهد واحفظ واختم بسرعة لا تمر شهرين من الآن إلا وتكون قد حفظت حفظا متقنا تصلي من حفظك غيبا، ولا تكن كالاخوة الذين يقضون حياتهم في الحفظ
وأنا والله أعلم أناسا كانوا يحفظون جزئين في اليوم، فلا تقلل الحفظ عن ربعين في اليوم
هيا هيا الجد الجد من الآن ولا يخذلك الشيطان
هيا لتحفظ ثم تتعلم لترقى الى حدائق ذات بهجة هيا الى حدائق العلم والعمل هيا الى معرفة الرب وتحسين الاسلام والتزام الطاعات والمضي الى الخيرات...


رفعة همتي وحمستني والله
جزاك الله خير

الاء الجميلي
25-08-07, 12:54 AM
السلام عليكم....


انا اقل الحاضرين علما واخجل ان اتكلم ...
لكن استفدت كثيرا من محاضرات للشيخ صالح ال الشيخ(حفظه الله) عن طلب العلم وهو جزاه الله خيرا قد تكلم فيها عن كل ما يلزم لطالب العلم.. وقد طبعناها وارسلناها للشيخ ابو منار العلمي وسر بها كثيرا...ولست اعرف كيف اضعها هنا لكن من يريدها يستطيع ان ينزلها من موقع روح الاسلام وهي في برنامج :مكتبة الشيخ صالح ال الشيخ.



وجزاكم الله عنا خير الجزاء

الاء الجميلي
26-08-07, 01:59 AM
هذا هو رابط الموقع...ارجو الله ان ينزل بصورة صحيحة..


www.islamspirit.com




>>>>>>>>

أبو زارع المدني
28-08-07, 03:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, الرحمن الرحيم, مالك يوم الدين
اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين


هذه خطة مقترحة تتكون من سبعة مستويات, وقد قام بإعدادها
الشيخ (الدكتور)/عبد الرحمن بن عايد العايد جزاه الله خير
وقد عرضها الشيخ على عدد من العلماء قبل ظهورها بهذه الصيغة


وبه نستعين اللهم اخلص نوايانا وارزقنا الصواب

المستوى الأول

1/ حفظ المفصل من الحجرات إلى الناس

2/ تفسير المفصل من ( زبدة التفسير، تفسير السعدي، التفسير الميسر تفسير الجزائري )

3/ بعض الأذكار والأدعية ( أذكار الصباح والمساء، أذكار الصلاة، الأذكار التي تتكرر ويحتاج المسلم إلى معرفتها، وكذلك بعض الأدعية { يستفاد من كتاب الدعاء للشيخ للقحطاني } )

4/ تحفة الأطفال
أ / فتح الأقفال ( اعتناء سمير القاضي )
ب / تقريب المنال ( دمشقية )
ج / شرح الضباع ( باعتناء اشرف عبد المقصود )

5/ الأصول الثلاثة ( نسخة مشكولة)
أ / شرح الأصول الثلاثة (للشيخ عبد العزيز ابن باز) اعتناء (علي المري)
ب / شرح ثلاثة الأصول للشيخ محمد ابن عثيمين
ج / حاشية ابن قاسم
د / أشرطة للشيخصالح الفوزان ( 8 )
هـ / أشرطة للشيخ صالح آل الشيخ ( 6 )
و / أشرطة للشيخ محمد الفراج ( 10 )
ز / أشرطة للشيخ عمر العيد ( 10)
ح / أشرطة للشيخ عبد الرحمن البراك
ط / أشرطة للشيخعبد الله السعد

6/ كشف الشبهات (نسخة محققة)
أ / شرح الشيخابن إبراهيم ( جمع و ترتيب ابن قاسم )
ب / شرح الشيخ محمد ابن عثيمين ( فهد السليمان ) ( دار الثريا )
ج / شرح الشيخ صالح الفوزان ( عادل الفريدان )
د / تعليقات على كشف الشبهات (للشيخ عبد العزيز آل عبد اللطيف) ( دار الوطن )
هـ/ أشرطة الشيخ عبد العزيز ابن باز ( 3 )
و / أشرطة الشيخ صالح آل الشيخ ( 16 )
ز / أشرطة الشيخ عبد العزيز الراجحي
ح / أشرطة الشيخ عبد الله السعد

7/ الآجـرومـيـة ( نسخة محققة)
أ / شرح المكودي (عبد الرحمن بن علي )
ب / شرح خالد الأزهري و علية حاشية أبي النجا
ج / حاشية ابن قاسم
د / التحفة السنية لمحمد محي الدين عبد الحميد
هـ/ شرح حسين بن علي الكفراوي، اعتناء باوزير
و / شرح الشيخ عبد الله بن الشيخ العشماوي (حاشية على متن الآجرومية )
ح / أشرطة الشيخ عبد الله ابن جبرين (6)
ط / أشرطة الشيخ محمد ابن عثيمين (16) و نسخة أخرى (25)
ي / أشرطة الشيخ محمد الفاضل (11)

8/ الأربعون النووية و تكملتها لابن رجب
أ / شرح النووي
ب / شرح ابن دقيق العيد
ج/ جامع العلوم و الحكم ( لابن رجب ) تحقيق:الأرناؤوط
د / أشرطة الشيخ محمد ابن عثيمين ( 15 )
هـ/أشرطة الشيخ محمد المنجد ( 43 )
و / أشرطة الشيخ صالح آل الشيخ ( 10 )
ز / أشرطة الشيخ عبد الله ابن جبرين
ح / أشرطة الشيخ عبد الله السعد

9/ القواعد الأربع
أ / أشرطة الشيخ عبد العزيز ابن باز
ب / أشرطة الشيخ صالح الفوزان
ج / أشرطة صالح آل الشيخ
د / أشرطة الشيخ محمد أمان
هـ/أشرطة الشيخ عبد العزيز الراجحي
و / أشرطة الشيخ عبد الرحمن البراك
ز / مذكرة الشيخ سليمان العلوان
ح / مذكرة الشيخ عبد الله السعد

المستوى الثاني

1/ حفظ البقرة وآل عمران مع فهم تفسيرهما

2/ مقدمة ابن تيميه في أصول التفسير
أ / شرح الشيخ محمد ابن عثيمين (دار الوطن)
ب / حاشية ابن قاسم
ج / أشرطة الشيخ محمد المديفر
د / أشرطة الشيخ عبد الله ابن جبرين

3/ الـجـزريــة (نسخة محققة)
أ / الحواشي المفهمة لشرح المقدمة لابن الجزري. (طبعة الميمنية)
ب / أشرطة الشيخ إبراهيم الدوسري (7)

4/ الـتـوحـيـد :(نسخة مشكولة)
أ / تيسير العزيز الحميد.
ب / فتح المجيد تحقيق: الفريان
ج / قرة عيون الموحدين تحقيق: الأنصاري
د / فتح الله الحميد المجيد تحقيق: الشيخ بكر أبو زيد (المؤيد)
هـ/ القول السديد للشيخ السعدي
و / الدر النضيد للشيخ سليمان الحمدان
ز / حاشية كتاب التوحيد لابن قاسم
ح / الجديد ( شرح كتاب التوحيد للشيخ القرعاوي )
ط / التعليق المفيد للشيخ عبد العزيز ابن باز
ي / القول المفيد للشيخ محمد ابن عثيمين
ك / التعليق المفيد للشيخ صالح الفوزان ( مقرر التوحيد للمعاهد في المرحلة المتوسطة )
ل / أشرطة الشيخ عبد الله ابن حميد ( 37 )
م / أشرطة الشيخ عبد الله ابن جبرين ( 21 )
ن / أشرطة الشيخ صالح الفوزان ( 82 )
س / التمهيد للشيخ صالح آل الشيخ ( 21 )
ع / أشرطة الشيخ عبد الرحمن البراك ( 12 )
ف / فوائد في شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد العزيز السدحان ( دار المسلم)
ص / تخريج أحاديث منتقدة في كتاب التوحيد للبهلال (دار الأثر).
ق / النهج السديد لجاسم الدوسري.

5/ البـيـقـونـيـة
أ / القلائد العنبرية للتوزي الزبيدي تحقيق : على عبد الحميد
ب / شرح المنظومة البيقونية للشيخ محمد ابن عثيمين ( الرشد )
ج / الأمالي المكية للشيخ سليمان العلوان ( الجلالين )
د / التعليقات الأثرية ( على عبد الحميد )
هـ/ الثمرات الجنية للشيخ عبد الله ابن حبرين
و / التقريرات السنية للمشاط

6/ تنوير البصائر للسعدي

7/ الـورقــات (نسخة محققة)
أ / شرح المحلي
ب/ الأنجم الزاهرات للمارديني تحقيق: النملة
ج / التعليقات على متن الورقات للجطيلي
د / شرح الشيخ عبد الله الفوزان الطبعة: الثالثة.
هـ / اشرطه الشيخ عبد الله ابن جبرين ( 15 )
و / أشرطة الشيخ عطية سالم ( 11 )
ز / أشرطة الشيخ صالح آل الشيخ ( 5 )
ح / أشرطة الشيخ ابن قاسم (13)
ط / أشرطة الشيخ محمد ابن عثيمين على نظم الورقات ( 8)
المستوى الثالث

1/ حفظ من النساء إلى نهاية الأعراف مع فهم التفسير

2/ لـمـعـة الاعـتـقـاد( نسخة محققة)
أ / شرح الشيخ محمد ابن عثيمين تحقيق: أشرف عبد المقصود
ب / الإرشاد شرح لمعة الاعتقاد للشيخ عبد الله ابن جبرين (دار طيبة)
ج / أشرطة الشيخ صالح آل الشيخ ( 3 )
د / أشرطة الشيخ عبد الرحمن المحمود ( 10 )
هـ/ أشرطة الشيخ عبد العزيز الراجحي
ح / أشرطة الشيخ ناصر العقل

3/ نـخـبـة الـفـكـر
أ / نزهة النظر لابن حجر تحقيق :علي الحميد ( ابن الجوزي)
ب / اليواقيت و الدرر للمناوي تحقيق: ربيع السعودي ( الرشد )
ج / حاشية ابن قطلوبغا وحاشية الكمال لأبي شريف تحقيق : الناصر ( الوطن )
د / شرح الشيخ سعد الحميد
هـ / أشرطة الشيخ عبد العزيز ابن باز ( )
و / أشرطة الشيخ محمد ابن عثيمين (25) وشرح ثاني (16) و ثالث (6)
ز / أشرطة الشيخ عبد الله ابن جبرين (8)
ح / أشرطة الشيخ عبد الكريم الخضير (16)

أو نظمها قصب السكر للصنعاني
أ / شرح الصنعاني.
ب / سَح المطر لعبد الكريم مراد الأثري.

4/ عمدة الأحكام
أ / إحكام الأحكام لابن دقيق العيد تحقيق: الفقي وأحمد شاكر
ب / تنبيه الأفهام للشيخ محمد ابن عثيمين ( جامعة الإمام )
ج / تيسير العلام للشيخ عبد الله البسام
د / أشرطة الشيخ عبد العزيز ابن باز (20)
هـ/ أشرطة الشيخ عبد الله ابن جبرين (72)

5/ قواعد السعدي ( روضة الفوائد )

6/ زاد المستقنع ( ت: علي الهندي ) النهضة الحديثة (مكة)
أ / الروض المربع ( دار الوطن )
ب/ الشرح الممتع للشيخ محمد ابن عثيمين
ج / السلسبيل للشيخ البليهي
د / الإرشاد إلى توضيح مسائل الزاد للشيخ صالح للفوزان (منهج المعاهد العلمية )
هـ/ أشرطة الشيخ عبد الله ابن جبرين (78)
و/ أشرطة الشيخ محمد ابن عثيمين ( 295)

أو دليل الطالب
أ / منار السبيل محقق
ب / نيل المآرب لابن أبى تغلب تحقيق: محمد الأشقر ( الفلاح الكويت )
ج / أشرطة الشيخ عبد الله ابن جبرين (120)
د / إرواء الغليل للشيخ الألباني، وله تكميل للشيخ صالح آل الشيخ، وله ترتيب لطالب بن محمود.

أو عمدة الفقه
أ / العدة شرح العمدة (نسخة محققة)
ب / حاشية الشيخ ابن بسام على العدة.
ج / الوردة شرح العمدة للشيخ لعبد الكريم الغضية.
د / أشرطة الشيخ عبد العزيز الراجحي

7/ قطر الندى (نسخة محققة)
أ / شرح قطر الندى لابن هشام اعتناء محي الدين عبد الحميد
ب / تعجيل الندى للشيخ عبد الله الفوزان

8/
أ / شذا العرف.
ب / دروس التصريف لمحي الدين عبد الحميد.
المستوى الرابع

1/ حفظ من الأنفال إلى نهاية الإسراء مع فهم التفسير

2/ القواعد الحسان للسعدي
أ / شرح الشيخ محمد ابن عثيمين أشرطة ( 12 )

3/ مجموعة التجويد لعبد العزيز قارئ

4/ مباحث في علوم القرآن

5/ الـواسـطـيـة ( تعليق ابن مانع )
أ / الروضة الندية لابن فياض ( دار الوطن )
ب / التنبيهات السنية للرشيد
ج / التنبيهات اللطيفة للشيخ السعدي تحقيق: علي عبد الحميد دار ابن القيم
د / شرح العقيدة الواسطية لخليل هراس
هـ/شرح العقيدة الواسطية للشيخ صالح الفوزان
و / شرح العقيدة الواسطية للشيخ محمد ابن عثيمين
ز / التعليقات الزكية للشيخ عبد الله ابن جبرين دار الوطن
ح / أشرطة الشيخ عبد العزيز ابن باز ( 4)
ط / أشرطة الشيخ عبد الرحمن البراك (10)
ي / أشرطة الشيخ صالح آل الشيخ (30)
ك / أشرطة الشيخ عبد العزيز الراجحي

6/ الرحـبـيـة
أ / الفوائد الشنشورية و عليه حاشية الباجوري ( التحفة الخيرية )
ب / شرح الرحبية لسبط المارديني و علية حاشية البقري ( اعتناء مصطفى البغا ) ( القلم )
ج / حاشية ابن قاسم
د / أشرطة الشيخ عبد العزيز ابن باز (14)
هـ/ أشرطة الشيخ عطية سالم (9)
و / أشرطة الشيخ عبد الله ابن جبرين

7/ الجامع لـمـسائل أصول الفقه للشيخ النملة.

المستوى الخامس

1/ حفظ من سورة الكهف إلى نهاية الروم مع التفسير

2/ مناهل العرفان للشيخ خالد السبت

3/ الحـمـويـة الـكـبـرى : تحقيق : حمد التويجري
أ / فتح رب البرية للشيخ محمد ابن عثيمين
ب/ أشرطة الشيخ عبد العزيز ابن باز (5)
ج / أشرطة الشيخ محمد ابن عثيمين (14)
د / أشرطة الشيخ صالح آل الشيخ (11)
هـ / أشرطة الشيخ عبد العزيز الراجحي

4/ مقدمة ابن الصلاح ت: نور الدين عتر أو الطباخ
أ / التقييد و الإيضاح للعراقي
ب / النكت على ابن الصلاح لابن حجر تحقيق: ربيع هادي
ج / تدريب الراوي للسيوطي ( نسخة محققة)
د / اختصار علوم الحديث لابن كثير و شرحه الباعث الحثيث لأحمد شاكر و تعليق الشيخ الألباني ( دار العاصمة ).

5/ بـلـوغ الـمـرام :
أ / سبل السلام تحقيق صبحي الحلاق
ب / توضيح الأحكام للشيخ ابن بسام الطبعة: الثانية
ج / أشرطة الشيخ عبد العزيز ابن باز (61)
د / أشرطة الشيخ محمد ابن عثيمين (246)
هـ/ أشرطة الشيخ صالح الفوزان
و / أشرطة الشيخ عبد الله الفوزان

6/ الوجيز (للـبـورنـو)

7/ روضة الناظر تحقيق السعيد أو النملة
أ / مذكرة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي
ب / شرح إتحاف ذوي البصائر الشيخ النملة ( دار العاصمة )
ج / نزهة الخاطر العاطر لابن بدران


المستوى السادس

1/ حفظ من سورة لقمان إلى نهاية سورة الفتح مع التفسير

2/ الشاطبية (حرز الأماني) تصحيح محمد عبد الدايم خميس

أ / إبراز المعاني لأبي شامه تحقيق: محمود عبد الخالق
ب / الوافي في شرح الشاطبية عبد الفتاح القاضي

3/ الـطـحــاويـــــة (نسخة مشكولة)
أ / شرح بن أبي العز تحقيق: الشيخ عبد الله التركي
ب / شرح العقيدة الطحاوية الميسر للشيخ للخميس
ج / أشرطة الشيخ عبد العزيز ابن باز ( 32)
د / أشرطة الشيخ عبد الله بن جبرين ( 84)
هـ/ أشرطة الشيخ سفر الحوالي ( 253)
و / أشرطة الشيخ عبد الرحمن البراك
ز / أشرطة الشيخ عبد العزيز الراجحي
ح / أشرطة الشيخ ناصر العقل

4/ ما بقي من الأذكار ( الأذكار للنووي محقق)

5/ مـخـتـصـر الـخـرقـي :(دار السلام)
أ / المقنع في شرح الخرقي لابن البنا تحقيق : عبد العزيز البعيمي ( الرشد )
ب / شرح الزركشي تحقيق : الشيخ عبد الله ابن جبرين
ج / المغني تحقيق: الشيخ عبد الله التركي
د / الدر النقي لابن عبد الهادي تحقيق : رضوان غريبة ( في لغة هذا المتن )
6/ الأشباه و النظائر للسيوطي و ابن نجيم وابن الوكيل

7/ ألفية ابـن مـالك :
أ / شرح ابن الناظم ت: عبد الحميد السيد ( دار الجيل )
ب / شرح ابن هشام أوضح المسالك وعليه شروح محي الدين عبد الحميد
ج / زاد الطالب من أوضح المسالك لفهمي قطب الدين النجار
د / شرح ابن عقيل ت: محي الدين عبد الحميد
هـ/ شرح المكودي عبد الرحمن بن علي
و / منهج السالك للأشموني وعليه حاشية الصبان ت : محي الدين عبد الحمي
ز / أشرطة الشيخ محمد ابن عثيمين (62) قديم وجديد (29)
ح / أشرطة الشيخ محمد الفاضل (25)
المستوى السابع

1/ أ / طيبة النشر.
ب / إتحاف الفضلاء ( في القراءات)

2/ التـدمريــة تحقيق: السعوي
أ / التحفة المهدية تحقيق: الشيخ عبد الرحمن المحمود
ب / تقريب التدمرية للشيخ محمد ابن عثيمين
ج / توضيح مقاصد المصطلحات العلمية للشيخ الخميس ( الصميعي )
د / مذكرة الشيخ محمد ابن عثيمين في شرحها
هـ/ أشرطة الشيخ محمد ابن عثيمين ( 20)
و / أشرطة الشيخ عبد الرحمن البراك ( 40)

3/ ألفية الحديث للعراقي
أ / شرح التبصرة والتذكرة للعراقي ويسمى فتح المغيث
ب / فتح المغيث للسخاوي تحقيق: علي بن حسين علي
ج / فتح الباقي لزكريا الأنصاري تحقيق: حافظ ثناء الله الدهلوي

4/ المنتقى ( الفقي أو محب الدين الخطيب )
أ / نيل الأوطار للشوكاني طبعة دار الحديث نشر دار زمزم بالرياض
ب / أشرطة الشيخ محمد بن عثيمين ( 53)

5/ موسوعة القواعد الفقهية للبورنو

6/ تخريج الفروع على الأصول للزنجاني أو التمهيد للإسنوي
كيفية الاستفادة من الخطة

1/ لابد من الإخلاص في طلب العلم لأنه عبادة وقد قال صلى الله عليه وسلم: ( إنما الأعمال بالنيات … )، بل إن عدم الإخلاص في طلب العلم الشرعي يعرض صاحبه للوعيد الشديد، يقول صلى الله عليه وسلم ( من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة ) وعرف الجنة يعني ريحها.
2/ العمل بما تعلم لان ثمرة العلم العمل، يقول صلى الله عليه وسلم ( لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه، وعن علمه فيم فعل، وعن ماله من أين اكتسبه و فيم أنفقه، وعن جسمه فيما أبلاه ). وقال علي رضي الله عنه ( هتف العلم بالعمل فان أجابه وإلا ارتحل ).
وعدم العمل بالعلم استكثار من حجج الله عليك، والعمل بالعلم أقوى وسائل تثبيته.
3/ الجدول لا يغني عن المشايخ ويدعو إلى التعلم من الكتب فقط، و إنما هو كالدليل لك من أين تبدأ وإلى أي حلق العلم تتجه، لان الاعتماد على الكتب فقط خطأ. قال الشافعي ( من تفقه من بطون الكتب ضيع الأحكام ) وقيل ( من كان شيخه كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه ). ولذا لابد من اختيار الشيخ القادر على شرح هذا المتن الموثوق في علمه وديانته.
4/ لا تستعجل الثمرة: بعض الإخوة يطلب العلم شهراً ويريد أن يكون عالماً ولذا تجده يتنقل من حلقة إلى أخرى بحجة أن الشيخ لا يتوسع، مع انه لا يحتمل توسع الشيخ ولن يفهمه.
5/ إياك والغرور والعجب، العلم يزيد في تواضع الشخص وقد قيل ( المتواضع من طلاب العلم أكثر علماً، كما أن المكان المنخفض أكثر البقاع ماء ).
أقول هذا لان بعض الإخوة يتعلم حكماً أو حديثاً فتجده قد نفخ نفسه وأصبح يخطئ العلماء ويبدي هو أرائه، أنا أرى أن الحكم كذا وكذا، والشيخ الفلاني أخطأ لأنه لم يتصور القضية وكل هذا لأنه أُعجب بما عنده من علم قليل.
ومن دخله العجب والغرور قد يصاب بالكبر وربما انحرف عن الطريق فصار علمه حجة عليه.
6/ إياك والتسويف: سأبدأ مع بداية الأسبوع القادم أو حين ينتهي عملي هذا ويجعل لنفسه عوائق بتسويفه لا تنتهي لأنه ما إن ينتهي عائق حتى يأتي آخر.
7/ الجدول راعى التدرج وترتيب الأولويات، وهما عنصران هامان في طلب العلم.
8/ الجدول مقسم كل مستوى إلى سبعة أقسام ليجعل كل قسم في يوم من أيام الأسبوع.
9/ الجدول عام ليس خاصا بعلم واحد، وبإمكانك بعد ذلك التوسع في التخصص الذي يناسبك.
10/ قد يكون للمتن الواحد أكثر من شرح، وقد تتفاوت هذه الشروح من حيث السهولة والصعوبة، وقد ذكرت لك مجموعة من شروح المتن قدر المكان، فابدأ بالأسهل منها وتدرج حتى تتقن فهم هذا المتن، ولا يلزم الإطلاع على جميع شروح المتن الواحد (اضرب مثلا كتاب التوحيد ).
11/ الطريقة المقترحة هي أن تحفظ المتن المراد ثم تسمعه على الشيخ لضبط هذا المتن، فان استعصى الحفظ فكرره حتى ترسخ معانيه في قلبك.
ثم قراءة شرح درس اليوم مثلاً قبل أن يشرحه الشيخ مع وضع الأسئلة التي تدور في ذهنك ثم الاستماع لشرح الشيخ والتعليق معه سواء على هامش المتن أو الشرح أو في دفتر خاص، ثم الاستفسار بأدب عما يدور في ذهنك من أسئلة ثم مراجعته مرة أخرى بعد شرحه.
12/ إذا استغلق عليك متن أو علم فدعه للوقت المناسب.
إذا لم تستطع شيئا فدعه وجاوزه إلى ما تستطيع
13/ لا يعني المستوى أن لا تنتقل إلى ما بعده حتى تنهيه، و إنما بإمكانك أن تأخذ من المستوى الثاني وأنت لا تزال في المستوى الأول، وذلك بعد أن تنهي متناً من متون المستوى الأول، فمثلا لو أنهيت ثلاثة الأصول وكشف الشبهات من المستوى الأول ولكن بقي متون أخرى من المستوى الأول، لا تقف و إنما خذ مثلاً من المستوى الثاني كتاب التوحيد، وكل ما انتهى متن خذ بدلاً عنه من المستوى الذي يليه.
14/ التقسيم اجتهادي وليس ملزماً فبإمكانك إبدال شيء مكان شيء آخر ولكن لابد من مراعاة التدرج، فلا تبدأ مثلاً بألفية العراقي قبل نخبة الفكر.
15/ لا تتجاوز متناً حتى تتقنه.
16/ لابد من المراجعة حتى ولو ذهبت عن هذا المتن.
17/ لابد من مراعاة الزمن، بحيث لا تمكث في المستوى وقتاً يمكنك أن تنهيه قبله، ولا يعني هذا الاستعجال، لا تذهب عن المتن حتى تتقنه ولكن لا يعني هذا الكسل والتراخي.
18/ يحسن اغتنام وقت الراحة أو الأوقات التي يكون الذهن فيها مجهداً يحسن اغتنامها في قراءة كتب السيرة والتأريخ والأدب والشعر والبلاغة والفتاوى ولا سيما المعاصرة، والمجلات الإسلامية للإطلاع على أحوال العالم الإسلامي والاستفادة مما ينشر فيها.
19/ لابد من الانتباه لما يرقق القلب، إذ قد يقسو مع البحث وكثرة القراءة فيحتاج إلى تعاهده بالمرققات.
20/ يحسن بمكتبات المساجد أو مكاتب الدعوة توفير المواد من متون وشروح من كتب و أشرطة وإتاحة استعارتها أو الاستفادة منها لمن يريدها.
كتب هذه الأسطر الشيخ / عبد الرحمن بن عايد العايد جزاه الله خيرا .

ابو عبدالرحمن الذماري
22-09-07, 07:38 PM
جزاكم الله خيراً اخواني الكرام

احمد الله واشكره على ان ارشدني إلى هذا الملتقى المبارك

أبو عبد العزيز الجالولي
10-11-07, 07:01 PM
صفات طالب العلم الناجح
الحمد لله الذي كان بعباده خبيرا بصيرا وتبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا وصلى الله وسلم على من بعثه الله للعالمين بشيرا ونذيرا أما بعد :فهذه إشارات الى أبرز صفات طالب العلم الناجح أسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يجعلني وإياكم مباركين أينما كنا .
+ همة لا تعرف النكوص ، ورغبة ملحة ، وشهوة فيه عارمة ، وحماس منقطع النظير ، وحرص على الفائدة .
+ معرفة ثمرة العلم الجليلة ، وعاقبته المحمودة ، ونتيجته الرائدة .
+ التدرج في الطلب جملة جملة وحديثا حديثا وبابا بابا .
+ اغتنام الحفظ وقت الصبا وأوائل الشباب .
+ التخصص ومعرفة الفن المحبذ والتركيز عليه لتظهر الموهبة .
+ تنويع أساليب الطلب من التلقي على الأساتذة وقراءة الكتب وسماع الدروس والتأمل والمذاكرة .
+ التكرار مع ضبط المعلومة وتحقيق المسألة والرسوخ العلمي .
+ الاهتمام بالابداع والابتكار ونبذ التقليد والمحاكاة .
+ التطواف في الفنون الأخرى لأخذ فكرة مع جرد المطولات والنظر فيما جد به العصر .
+ الاهتمام بالتصنيف في فنه وتعليمه ومراجعته في كل وقت .
+ العمل بالعلم الشرعي النافع وهذا والله بيت القصيد ورأس المال .
هذا واستغفر الله العظيم لي ولكم
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان

ابي حفص المسندي
25-11-07, 02:19 PM
بارك الله فيكم على هذا المجهود

أبو زارع المدني
12-12-07, 08:22 AM
برنامج تفصيلي لطالب العلم
للشيخ حامد العلي
رسالة صغيرة تَضعُ بين يدي طالبِ العلمِ الشرعيّ بتوفيقِ منَ اللهِ تعالى منهجاً كاملاً لكيفيّة طلبِ العلوم الشرعية على منهجٍ سلفيّ ، وَقَد وَضَعها عَلى عُجالةٍ بناءً على رغبةٍ من كثيرٍ من طلبةِ العلم قَبل نحو تسع سنين ، فلقيَت بحمد الله تعالى استحساناً واسعاً بين الطلبة .

زهير سلوان
13-12-07, 08:51 PM
الحمد لله على نعمة الايلام والسنة

زهير سلوان
13-12-07, 08:52 PM
الحمد لله على نعمة الاسلام والسنة

زاحم الشمري
27-01-08, 10:41 PM
جزاك الله خير

أبومالك المصرى
16-02-08, 11:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
منهج القراءة والتعلم
لكتب الحديث والمصطلح
للشيخ/ الشريف حاتم بن عارف العوني


ولن أكون في هذا المنهج بعيداً عن الواقع، فأطالب جيل اليوم بما كان يلزم به السلف طلاب العلم في زمانهم ؛ كما سئل الإمام أحمد "عن الرجل يكون معه مائة ألف حديث، يقال إنه صاحب حديث ؟ قال: لا، قيل: عنده مائتا ألف حديث، يقال له صاحب حديث ؟ قال: لا، قيل له: ثلاثمائة ألف حديث ؟ فقال بيده يمنة ويسرة" ([1] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=747141#_ftn1)). وقال أبو بكر ابن أبي شيبة: "من لم يكتب عشرين ألف حديث إملاء لم يعد صاحب حديث" ([2] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=747141#_ftn2)).
بل لن أزن طلاب اليوم بعرف أهل العلم في القرن الثامن الهجري!! فقد قال تاج الدين السبكي (ت 771هـ): "إنما المحدث من عرف الأسانيد والعلل وأسماء الرجال والعالي والنازل، وحفظ من ذلك جملة مستكثرة من المتون، وحفظ البعض من الأسانيد، وسمع الكتب الستة ومسند أحمد وسنن البيهقي ومعجم الطبراني، وضم إلى هذا القدر ألف جزء من الأجزاء الحديثية، هذا أقل درجاته ؛ فإذا سمع ما ذكرناه، وكتب الطباق، ودار على الشيوخ، وتكلم في العلل والأسانيد، كان في أول درجات المحدثين، ثم يزيد الله من شاء ما شاء" ([3] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=747141#_ftn3)).
فهذا كله بحسب عرفهم!! لكن (لكل زمان دولة ورجال). فلن أخاطب إلا أهل زماني، بضعف هممهم، وكثرة الصوارف لهم عن طلب العلم.. وفي الله الخلف وهو المستعان!
فأول ما يلزم طالب الحديث: هو إدمان النظر في الصحيحين (صحيح البخاري وصحيح مسلم)، بل ينبغي أن يضع الطالب لنفسه مقداراً معيناً من الصحيحين يقرؤه كل يوم، ليختم الصحيحين قراءة في كل سنة مرة في أقل تقدير، ويستمر على ذلك أربع سنوات مثلاً، خلال دراسته الجامعية أو الثانوية ؛ فلا يتخرج إلا وقد قرأ الصحيحين عدة مرات، ليكون مستحضراً غالب متون الصحيحين.
ثم ينتقل بعد ذلك إلى بقية الكتب التي اشترطت الصحة، كصحيح ابن خزيمة، وصحيح ابن حبان، وموطأ مالك، ومنتقى ابن الجارود.
ويتمم هذه بسنن أبي داود والنسائي، وجامع الترمذي، وسنن الدارمي، وسنن الدارقطني، والسنن الكبرى للبيهقي.
فيقرأ الطالب هذه الكتب، بعناية وتدقيق، ويكثر من القراءة فيها، وخاصة التي اشترطت الصحة، وعلى رأسها الصحيحان.
فإن كان طالب العلم هذا ممن أوتي موهبة الحفظ، فليجمع عزمه على ما يستطيعه من هذه الكتب. ويمكنه أن يبدأ بحفظ (الأربعين النووية) وما ألحقه ابن رجب بها لتمام خمسين حديثاً، ثم ينتقل إلى (عمدة الأحكام) لعبدالغني بن عبدالواحد المقدسي، ثم إلى (بلوغ المرام) لابن حجر، أو (اللؤلؤ والمرجان فيمااتفق عليه الشيخان) لمحمد فؤاد عبدالباقي، ثم إلى الصحيحين ؛ ثم ما شاء مما يوفقه الله تعالى إليه من الكتب. وأنصحه أن ألا يضيف إلى محفوظه إلا ما حكم عليه بالصحة والقبول من إمام معتبر، إلا بعد أن يستوعب ذلك.
ويمكن طالب الحديث أن يكمل قراءته لكتب السنة بقراءة شروح مختصرة لكتب الحديث، مثل (أعلام الحديث) في شرح صحيح البخاري للخطابي، وشرح النووي لصحيح مسلم، وشرح الطيبي لمشكاة المصابيح،وفيض القدير للمناوي. وأسهل من ذلك كله، أن يضع الطالب بجواره أثناء قراءته لكتب السنة كتاب (النهاية في غريب الحديث والأثر) لابن الأثير، لأنه كتاب يعنى بتفسير الكلمات الغريبة لغوياً الواردة في الأحاديث والآثار ؛ ليستطيع من خلال ذلك أن يفهم المعنى العام للحديث، وأن لا يروي ما لا يدري. فإن أراد التوسع: فعليه بمثل (التمهيد) لابن عبدالبر، و(طرح التثريب) للعراقي، و(فتح الباري) لابن حجر.


أما بالنسبة لكتب علوم الحديث والمصطلح: فإن كان الطالب صغير السن (في مثل المرحلة الدراسية المتوسطة) فيبدأ بالبيقونية أو (نخبة الفكر) لابن حجر، مع شرح ميسر لها؛ وإن كان في المرحلة الثانوية أو بداية الجامعة فيبدأ بـ (نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر) لابن حجر، أو (الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث لابن كثير) لأحمد محمد شاكر، أو (الغاية شرح الهداية) للسخاوي. ثم ينتقل إلى كتاب ابن الصلاح في علوم الحديث، ويضم إليه شروحه كـ (التقييد والإيضاح) للعراقي و(النكت على كتاب ابن الصلاح) لابن حجر، ويتلو ذلك كتاب (الموقظة) للذهبي. ثم ينتقل إلى الكتب الموسعة في علوم الحديث، مثل (تدريب الراوي) للسيوطي، و(فتح المغيث) للسخاوي، و(توضيح الأفكار) للصنعاني. ثم يدرس بعمق كتاب (الكفاية) للخطيب، و(معرفة علوم الحديث) للحاكم، و(شرح علل الترمذى) لابن رجب، ومقدمة (التمهيد) لابن عبدالبر، ومقدمة (الإرشاد) للخليلي. ثم ينتهي بالتفقه في كلام الشافعي في (الرسالة)، ومسلم في مقدمة (الصحيح)، وأبي داود في (رسالته إلى أهل مكة)، ونحوها.

([1]) الجامع للخطيب (رقم 2)

([2]) الجامع للخطيب (رقم 3)، وأدب الإملاء والاستملاء للسمعاني (رقم 28).

([3]) معيد النعم ومبيد النقم للسبكي (82-83).
يتبع>>>>>

أبومالك المصرى
17-02-08, 12:04 AM
نواصل إن شاء الله
وبعد تعلمه لـ (نزهة النظر) أو ما ذكرناه في درجتها، وأثناء قراءته لكتاب ابن صلاح، عليه أن يكثر مطالعة كتب التخريج، مثل (نصب الراية) للزيلعي، و(البدر المنير) لابن الملقن، و(التلخيص الحبير) لابن حجر، و(تنقيحالتحقيق) لابن عبد الهادي، والسلسلتين و(إرواء الغليل) للألباني. ويحاول خلال هذه القراءة أن يوازن بين ما عرفه من كتب المصطلح وما يقرؤه في كتب التخريج تلك، ليرى نظرياً طريقة التطبيق العملي لتلك القواعد ومعاني المصطلحات.
وإذا ما توسع في قراءة كتب التخريج السابقة، ويدرس كتاباً من الكتب الحديثة في أصول التخريج، مثل (أصول التخريج ودراسة الأسانيد) للدكتور محمود الطحان. ثم يدرس كتاباً أو أكثر في علم الجرح والتعديل، مثل (الرفع والتكميل) للكنوي، وأحسن منه (شفاء العليل) لأبي الحسن المصري. ويدرس أيضاً كتاباً من الكتب التي تعرف بمصادر السنة، كـ(الرسالة المستطرفة )للكتاني، و(بحوث في تاريخ السنة النبوية) للدكتور أكرم ضياء العمري.
ثم يبدأ بالتخريج ودراسة الأسانيد بنفسه، وكلما بكر في ذلك (ولو من أوائل طلبه) كان ذلك أعظم فائدة وأكبر عائدة ؛ لأن ذلك يجعله يطبق القواعد فلا ينساها، ويتعرف على مصادر السنة ومناهجها، ويتمرن في ساحات هذا العلم. والغرض من هذا التخريج – كما سبق – هو الممارسة للتعلم، لا للتأليف ؛ وقد تقدم الحديث عن أهمية هذه الممارسة في علم الحديث.
وأثناء قيامه بالتخريج، عليه أيضاً أن يخص علم الجرح والتعديل التطبيقي بمزيد عناية كذلك ؛ وذلك بقراءة كتبه الكبار، مثل: (تهذيبالتهذيب) لابن حجر، و(ميزان الاعتدال) للذهبي ؛ وكتبه الأصول، مثل: (الجرح والتعديل) لابن أبي حاتم، و(الضعفاء) للعقيلي، و(المجروحين) لابن حبان، و(الكامل) لابن عدي، وكتبه التي هي أصول الأصول، مثل: تواريخ يحيى بن معين وسؤالاته هو والإمام أحمد، (التاريخ الكبير) للبخاري، ونحوها. وهو خلال قراءته هذه يحاول أن يوازن بين استخدام الأئمة لألفاظ الجرح والتعديل وما ذكر عن مراتب هذه الألفاظ في كتب المصطلح. وإن مر به أحد الرواة الذين كثر الاختلاف فيهم، فعليه أن يطيل في دراسته، فإن هؤلاء الرواة مادة خصبة للدراسة والاستفادة.
وما يزال الطالب في الترقي العلمي في قراءة كتب علوم الحديث، فلا يدع منها شاردة ولا واردة، وفي التوسع في التخريج، وفي تمحيص علم الجرح والتعديل ؛ حتى يصل إلى منزلة يصبح قادراً فيها على دراسة كتب العلل، مثل: (العلل) لابن المديني، والترمذي، وابن أبي حاتم، وأجلها (علل الأحاديث) للدارقطني. فيقرأ الطالب هذه الكتب قراءة تدقيق شديد، وتفقه عميق ؛ ليدري بعضاً من أساليب الأئمة في عرض علل الأحاديث، وطرائق اكتشاف تلك العلل، وقواعد الحكم على الأحاديث.
فإذا وصل طالب الحديث إلى هذه المرحلة، فلابد أن رأسه قد أمتلأ بالمشاريع العلمية والبحوث الحديثية، التي تزيده تعمقاً في علم الحديث. فليبدأ (على بركة الله) مشوار العلم الطويل!!!!!!!، منتفعاً ونافعاً مستفيداً مفيداً.
فإن بلغ طالب الحديث هذه الرتبة، وأسبغ الله عليه نعم توفيقه وتسديده، ومد عليه عمره في عافية، وطالت ممارسته لهذا العلم ؛ فيا بشرى العالم الإسلامي، فقد ولد له محدث!!
وأنبه – أخيراً – أن هذه المنهج التعليمي إنما نطرحه للطالب الذي لم يجد من يوجهه. أما من وجد عالماً ربانيا يعتني به توجيهاً وتعليماً، فعليه أن يقبل عليه بكليته، وأن يلزم عتبة داره ؛ فهو على خير عظيم، وعلى معارج العلم يترقى، ما دام جاثياً في حلقة ذلك العالم.
والله أعلم.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
وكتب
الشريف حاتم بن عارف بن ناصر العبدلي العوني
من كتاب نصائح منهجية لطالب علم السنة النبوية

ياسمى
29-02-08, 05:18 PM
السلام عليكم
بارك الله فيك و نفع بك و لا حرمك الأجر و الثواب

عبدالله المعدي
26-03-08, 04:13 PM
جزاكم الله خير جميعاً

محمد صبحي عبد الوهاب
13-04-08, 03:10 PM
جزاك الله خيراً

قيس بن سعد
28-04-08, 10:27 PM
جزاكم الله خيرا

السوالمي
12-05-08, 02:01 AM
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

بارك الله فيك وجعله العمل في ميزان حسناتك !!!

خالد المراكشي
13-05-08, 01:07 PM
بارك الله فيك أخي الحبيب على هذا الموضوع الجميل و المفيد

جمال العوضي
14-05-08, 11:34 AM
بسم الله الرحمن الرَّحيم
الأخوة الأحبَّة
السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أكثر المناهج الَّتي تم عرضها نظرية لا تُحقِّق التَّكامل المنشود لطالب العلم الَّذي نتوسَّم فيه أن يقف بعد دراسته لها على أوَّل طريق الاجتهاد ، وأنا أقوم الآن على نشر منهج مُتكامل لطالب العلم وقد صدر منه ثلاث كتب ، وإليكم المنهج المقترح :
- أقوم فيه بتقسيم الطَّلب إلى مراحل ثلاث : الأولى مرحلة المُتون وتشتمل على 12 متن من المتون المعتبرة عند أهل السُّنَّة وإن كان في بعضها مُلاحظات بيَّنت ذلك في حواشي المتن .
وهذه المتون هي : - متن تُحفة الأطفال .
- متن المُقدِّمة الجزريَّة .
- أصول في التَّفسير ، ابن عُثيمين .
- متن العقيدة الطَّحاويَّة .
- متن العقيدة الواسطيَّة .
- متن الورقات ، الجويني .
- رسالة لطيفة جامعة في أصول الفقه المهمة ، العلامة السعدي .
- رفع الملام عن الأئمة الأعلام ، لشيخ الإسلام ابن تيمية .
- متن نخبة الفكر ، للحافظ ابن حجر .
- متن الآجرومية في النحو .
- متن : الدُّرر البهيَّة في الفقه ، الشَّوكاني .
ملاحظة : هذه المُتون قد تلحظ فيها أخي القارئ أنَّ بعض المواد يُذكر فيها أكثر من متن ، وأن بعضها أذكر فيها متنًا واحدًا فقط ، وقد آتي بمتن يُظَنُّ أنَّة لا علاقة له بعلوم الالات والغايات .
والجواب عن هذا بأنني إذا لم أجد متنًا جامعًا لأركان المادة الواحدة ضممت إليه آخر وآخر حتَّى أشعر بأنَّ عقد المادة قد اكتمل ، لذا ضممت تحفة الأطفال مع الجزرية حيثُ إنَّ كل واحد منهما يكمل الآخر .
وكذا الطحاوية مع الواسطية مع كتاب التوحيد يختص كل منها بجزء من مباحث الاعتقاد يُكمل ما في المتنين الآخرين .
وقد وضعت مع هذه المتون العلميَّة رسالة " رفع الملام عن الأئمة الأعلام " حتى يعتاد طالب العلم على فقه الخلاف ، وإعذار الأئمة فيما أخطاؤا فيه .
- المرحلة الثَّانية : شروح هذه المتون ، وأقوم فيها بتحقيق أميز الشروح وأقواها لكل متن من هذه المتون .
وهذه الشُّروح هي : - فتح الأقفال شرح تحفة الأطفال ، الجمزوري .
- الدقائق المحكمة في شرح المُقدِّمة - يعني الجزرية - ، لزكريا الأنصاري .
- شرح رسالة في أصول التفسير ، ابن عثيمين .
- شرح العقيدة الطحاوية ، ابن أبي العز .
- شرح العقيدة الواسطية ، ابن عثيمين .
- القول المفيد شرح كتاب التوحيد ، ابن عثيمين .
- زاد العقول في شرح سلم الوصول - نظم المغربي لكتاب الورقات - ، لأبي أسامة الأثري جمال بن نصر بن عبد السلام .
- التعليقات النافعة على أصول السعدي المهمة النافعة ، لأبي أسامة جمال بن نصر بن عبد السلام .
- نزهة النظر شرح نخبة الفكر ، للحافظ ابن حجر .
- شرح الآجرومية ، ابن عثيمين .
- الروضة الندية شرح الدرر البهية ، صديق حسن خان .
والمرحلة الثالثة : تحتوي على كتب جوامع في كل فن ، من هذه الفنون ، وسوف اقطع في حينه بالكتب المختارة .
واشترط في كتب المراحل المختلفة بأن أجد لها مخطوطات ، وأن تكون معتبرة عند أهل السُّنَّة قر الإمكان ، أرجو التَّواصُل لتمام المنفعة ، أخوكم جمال العوضي

أبو أبي
24-05-08, 09:32 PM
حدائق وارفة وعمر قصير والجد يغلبه التقصير
فالله المستعان
جزاكم الله عنا خيرا

ماجد القحطاني
13-10-08, 10:08 AM
عندي سؤال و هو أن بعض المشايخ ينصحون من يريد طلب العلم بحفظ القرآن أولا
في حين البرامج المذكورة أعلاه تذكر أن طالب العلم يحفظ القرآن و يتفقه و يطلب العلم في نفس الوقت فأي المنهجين خير ؟


اخي امين ...

الحفظ كماتعلم لايكلف في اليوم غالبا الا ساعه اوساعتين...

نصيحتي لك ياامين ان تبدا بالحفظ وتضع لك برنامج لحفظ القران ...

واثناء ذلك تبدأ على بركة الله ببرنامج ميسر الهدف منه انهاء متن واحد من كل فن...

تبدأ مثلا في التفسير ثم الفقه ثم الحديث وا وا وا...((متن شرحه ميسر )))

ووفر حفظك للقران الكريم ...حتى تنتهي منه .بعد ذلك تبدأ بحفظ المتون

وستجد حفظها سهل جدا وخاصه انك تفقه جيدا ماتحفظ...وتجد نفسك منظما في الطلب

وقد انهيت الاهم (كتاب الله) واسست نفسك في كل فن ... بعدها كما قال الشيخ محمد المنجد تتهيأ لانطـــــــلاقه الكبرى...

اخي اهديت لك اروع ماسمعت في المنهجيه...بهذه الطريقه

تستغل وقتك وتنظم طلبك للعلم ((نور على نور))

وفقنا الله واياك والجميع لمايحب ويرضى.

اعزم يااخي وتوكل((فاءذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين))


والحمد لله رب العالمين

المغربي أبو عمر
17-10-08, 09:20 PM
موضوع مفيد ومميز نفع الله به وجزى الجميع خيراً

أبو القاسم الحائلي
02-01-09, 01:38 PM
جزاكم الله خيرا

أبو عبدين
21-04-09, 05:24 PM
بمناسبة ذكر فضيلة الشيخ العالم الرباني أبي ذر القلموني أشترك ـ بإذن الله تعالى ـ في الترشيح بهذه المكتبة الإسلامية التي نصح بها الشيخ القلموني في كتابه "ففروا إلى الله" باب "الدين النصيحة" فقال : عليك بهذه المكتبة الإسلامية (وقد نسختها من موقع الشيخ http://www.abuzaralqalamoni.com/kalimat.html )




عليك بهذه المكتبة الإسلامية مع العلم بأن الكتاب المذكور أولا هو الأيسر

1. التفسير : كلمات القرآن الكريم من كتاب ( أيسر التفاسير ) للجزائري جمع وترتيـب أبـي ذر القلموني - (( مختصر تفسير ابن كثير )) للصابوني - (( تفسير ابن كثير )) ( الأصل ) ولا غنى للمسلم عن أحدهما - (( الجامع لأحكام القرآن )) للقرطبـي - (( تفسير البغوي )) - (( تفسير ابن جرير )) .
تنبيه : هناك كتاب لتفسير كلمات القرآن على هيئة القاموس وهو (( كلمات القرآن تفسير وبيان )) للشيخ الجليل : حسنين مخلوف .
2. الأحاديث : (( رياض الصالحين )) للنووي - (( الأذكار النووية )) - (( صحيح السنن )) ( ويشمل ) - (( صحيح الجامع الصغير )) وزيادته للألباني - ترتيـب أحاديث (( صحيح الجامع الصغير )) وزيادته على الأبواب الفقهية - (( جامع الأصول )) لابن الأثير - جمع الفوائد من (( جامع الأصول )) و (( مجمع الزوائد )) .
أحاديث مشروحة : (( دليل الفالحين في شرح رياض الصالحين )) - (( شرح مسلم )) للنووي - (( شرح السنة )) للبغوي بتحقيق الأرنؤوط - (( عون المعبود شرح سنن أبي داود )) - (( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )) - (( الفتح الرباني )) ترتيـب مسند الإمام أحمد الشيـباني - (( فتح الباري في شرح البخاري )) لابن حجر العسقلاني ( موسوعة العلماء ).
3. الفقه : (( فقه السنة )) للسيد سابق - (( نيل الأوطار )) للشوكاني - (( سبل السلام )) للصنعاني - (( المغني )) لابن قدامة - ( وقد سبقت الإشارة إلى (( فتح الباري )) ) .
4-العقيدة : (( لمعة الاعتقاد )) لابن قدامة شرح ابن عثيمين - (( عقيدة المؤمن )) لأبـي بكر الجزائري - (( شرح العقيدة الطحاوية )).
5- السيرة : (( السيرة )) لابن كثير - (( السيرة )) لابن هشام - (( البداية والنهاية )) لابن كثير .
6- القصص : (( قصص الأنبياء )) لابن كثير .
7- القلوب : (( مختصر منهاج القاصدين )) لابن قدامة - (( جامع العلوم والحكم )) لابن رجب الحنبلي ( لا بد من قراءتهما ) - (( مدارج السالكين )) لابن القيم .
8- الفتاوى : (( مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية )) ( 37 جزءًا ) ويمكن القول بفضل اللَّه تعالى : من أراد العلم على التمام فعليه بفتاوى شيخ الإسلام .
9- علم الحديث : (( تيسير مصطلح الحديث )) للطحان - (( الباعث الحثيث )) لابن كثير - (( نزهة النظر )) لابن حجر - وهناك كتاب في أصول التخريج وهو : (( أصول التخريج ودراسة الأسانيد )) للطحان .
10- اللغة : (( النحو الواضح )) لعلي الجارم - (( قطر الندي وبل الصدى )) لابن هشام - (( التحفة السنية بشرح المقدمة الأجرومية )) - (( القواعد الأساسية في النحو والصرف للمدارس الثانوية )) - (( شذور الذهب )) لابن هشام ومعه (( متن شذور الذهب )) .
11- البلاغة : (( البلاغة الواضحة ودليلها )) لعلي الجارم .
12- علوم القرآن : (( مباحث في علوم القرآن لمناع القطان )) - (( الإتقان )) للسيوطي .
13- أحكام القرآن : (( روائع البيان في أحكام القرآن )) للصابوني - (( أحكام القرآن )) للجصاص - ( وقد سبقت الإشارة إلى تفسير القرطبـي ) .
14- أصول الفقه : (( أصول الأحكام الشرعية )) ليوسف قاسم ، (( مذكرة أصول الفقه )) للشنقيطي ، (( إعلام الموقعين )) لابن القيم ، (( الموافقات )) للشاطبي .
15- الشيطان : (( تلبيس إبليس )) لابن الجوزي - (( إغاثة اللهفان )) لابن القيم - (( آكام المرجان في غرائب الأخبار وأحكام الجان )) للشبلي ( وقد سبقت الإشارة إليه ) .
16- هدي النبي (صلى الله عليه وسلم) لا بـيان ما يجوز وما لا يجوز : (( زاد المعاد )) لابن القيم بتحقيق الأرنؤوط ، يقول ابن القيم رحمه اللَّه ( جـ1 ص : 275 ) : ( فنحن لم نتعرض في هذا الكتاب لما يجوز ، ولما لا يجوز ، وإنما مقصودنا فيه هدي النبـي صلى الله عليه وسلم الذي كان يختاره لنفسه فإنه أكمل الهدى وأفضله ) .
17- كتاب شامل لمعظم الإسلام باختصار : (( منهاج المسلم )) لأبـي بكر الجزائري .
18- الأحاديث الضعيفة والموضوعة : (( الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة )) للشوكاني - (( سلسلة الأحاديث الضعيفة )) للألباني - (( ضعيف الجامع الصغير )) وزيادته للألباني - (( ضعيف سنن أبي داود )) - (( ضعيف سنن الترمذي )) - (( ضعيف سنن النسائي )) - (( ضعيف سنن ابن ماجه )) ( كلها للألباني ) .
19- البدع : (( الإبداع في مضار الابتداع )) للعالم الجليل : الشيخ على محفوظ - (( السنن والمبتدعات )) .
20- لتربية الأولاد : (( تربية الأطفال في الإسلام )) لعبد اللَّه علوان .
21- للمولود : (( تحفة المودود في أحكام المولود )) لابن القيم .
22- المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم : وهو كتاب قيم لمعرفة موضع الآية في أي سورة هي ؟
23- النهاية في غريب الحديث والأثر : لابن الأثير ، وهو كتاب قيم لمعرفة معاني كلمات الأحاديث على طريقة القاموس .
24- النار : (( يقظة أولي الاعتبار فيما ورد في النار وأصحاب النار )) : لصديق حسن خان - (( التخويف من النار )) لابن رجب الحنبلي - (( التذكرة )) للقرطبـي( ) .
25- الجنة : (( حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح )) لابن القيم .
26- الأحاديث القدسية : (( شرح الأحاديث القدسية )) .
27- الدعاء والذكر : (( تحفة الذاكرين )) للشوكاني ( مع التحفظ في نقطة التوسل ) - (( الوابل الصيب )) لابن القيم - (( الأذكار النووية )) .
28- القرآن الكريم : ولك أن تلتزم بالقراءة في مصحف واحد ( أي طبعة واحدة ، لا تقرأ في غيرها من طبعات ) فإن ذلك يسهل عليك حفظ وتثبـيت القرآن إن شاء اللَّه .
29- حفظ القرآن : عون الرحمن في حفظ القرآن ، بزيادة فتح المنان في حمل الفرقان لأبـي ذر القلموني .
30- تأويل الأحلام : تعطير الأنام في تعبـير المنام لعبد الغني النابلسي ، وبهامشه منتخب الكلام في تفسير الأحلام للإمام محمد بن سيرين . وإنما ذكرت هذا الكتاب لأن تأويل الأحلام علم من العلوم ، " وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأحْلاَمِِ بِعَالِمِينَ " [ يوسف : 44 ] .
31- أطراف الحديث : (( موسوعة أطراف الحديث النبوي الشريف )) لأبـي هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول . فما قام قلم بتخريج حديث بعد صدور هذا الكتاب ، إلا ولهذا الكتاب - بعد اللَّه تعالى - فضل عليه ، وفائدة الدلالة على موضع الحديث .
ترتيب القراءة : يمكنك واللَّه أعلم ، قراءة الكتاب الأول من كل مجموعة حسب الترتيب الرقمي الآتي : فتبدأ برقمي 7 ( أي : مختصر منهاج القاصدين ) و 17 ( أي : منهاج المسلم ) معًا ثم 1 - 4 - 2 - 3 - 15 - 16 - 13 - 8 - 5 - 18 - 19 - 10 - 14 - 12 - 9 - 11 - 6 ...
تنبيه : هناك كتب قيمة كثيرة غير ما ذكرتُ ، لكني اكتفيت بتلك المصابـيح .

انتهى كلام الشيخ بارك الله لنا وللمسلمين في عمره وعمله

السلام عليكم

أبو البراء الثاني
08-08-09, 12:12 AM
للرفع

أبو زارع المدني
06-12-09, 02:16 PM
للنفع والفائدة ..

أبوريام
24-07-10, 11:04 PM
جزاكم الله خيرا ..استفدت كثيرا

أبو زارع المدني
16-09-10, 11:15 AM
ينفع الله به إن شاء سبحانه .

ابو جبل
23-09-10, 05:07 AM
جزاكم الله خيرا

أبو الحسن الرفاتي
23-09-10, 11:25 AM
جزاكم الله خيرا

أبو عبدين
25-09-10, 09:15 PM
جزاكم الله الكريم خيرًا كثيرا وبشركم الله تعالى ، وجعلنا وإياكم من أهل العلم النافع والعمل الصالح
دعواتكم بالشفاء للشيخ أبي ذر القلموني لأنه مريض ولا ينزل للصلاة إلا صلاة الفجر وخطبة الجمعة جالسًا على المنبر، ومع هذا ما شاء الله لم تفته صلاة التراويح طوال رمضان ثم سافر إلى مسقط رأسه ألف كيلو كي يعتكف ويجمع المعتكفين حوله من كل صوب وحدب ، نسأل الله تعالى ألا يحرمنا أجرهم وأن يطيل عمر الشيخ على طاعته وييسر لنا نشر علمه ، وأبشروا بمزيد خير قادم بعون الله تعالى وفضله ومنه وكرمه .

السلام عليكم

ابو يعقوب العراقي
27-09-10, 11:13 PM
العمرُ اضيقُ مِنْ مناهجكم
العمر ينتهي ،وهذه المناهج لم تنتهِ.
المناهجُ كثيرةٌ وسردَها سهلاً االا إنه ه مَنْ يقرأ وعلى مَنْ يقرأ ....
نتمنى التحقيقَ والتوفيقَ .........


وجزء الله الخيرَ لمَنْ طرح الموضوع ومن زاد عليه ورد .

نبيل محمد جميل
26-12-10, 11:17 AM
الى كل من لايعرف شيخنا العلم الجبل المحدث مسند العراق علم الدين ثامر فاضل المحمود الهاشمي ، جزاك الله تعالى خير ا ، فليراجع ترجمته الموجزة في هذا المنتدى المبارك

أبو زيد محمد بن علي
08-01-11, 04:55 PM
جزاكم الله خيرا

نبيل محمد جميل
08-01-11, 05:22 PM
بارك الله فيك ايها الحبيب

طالبة أصول فقه
15-01-11, 03:18 PM
جزاكم الله خيرا

أحمد بن منصور
28-07-12, 09:12 AM
اللهم ارزقني واخوتي الإخلاص والتوفيق والبركة في طلب العلم

الإخلاص في طلب العلم والتوفيق من الله فيه وبركته أمر عظيم