المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !!!


أبو معاوية البيروتي
31-07-09, 06:36 PM
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

وبعد، فالحمد لله الذي هدانا لاتباع منهج السلف الصالح، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، ومن ميّزات هذا المنهج عدم قبول الأحاديث والآثار إذا لم تثبت بإسناد صحيح، وكم نسمع من خطباء ووعّاظ هذا العصر من استشهادهم بأحاديث وآثار لم ترد في كتابٍ من كتب الحديث، فهي لا أصل لها، مصداقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلّم عن قرون الخلف : " ثم يفشو الكذب " ، وقول النبي صلى الله عليه وسلّم عند قبض العلماء : " اتخذ الناس رؤوساً جهّالاً "، وسأبدأ بجمع الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها، والله المستعان :




1 - قصة اليهودي الذي كان يرمي القمامة على بيت النبي صلى الله عليه وسلم، ثم مرض فعاده النبي صلى الله عليه وسلّم .

فهذه من أشهر ما نسمع على الألسنة، ولم نقف على أي مصدرٍ له، وأعلّق على هذه القصة المفتراة؛ أنه لم يوجد يهود في مكة، فظرف القصة في المدينة، أي أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان في منعة بين أصحابه، ولم يكن الصحابة ليسكتوا عن هكذا أذية والنبي في عزّة ومنعة في المدينة ولم يكن كما في مكة يُؤذى بل يُوضَع الجزور عليه .
ولعلّ من نشرها خلط بين عيادة النبي صلى الله عليه وسلم للغلام اليهودي الذي كان يخدمه فأسلم ، ورواية لا تصح في كتب السيرة؛ أن أبا جهل وغيره من مشركي مكة كانوا يلقون القمامة والأذى على باب النبي صلى الله عليه وسلّم، والله أعلم .

2 - حديث ( ما أُخِذَ بسيف الحياء فهو حرام )

سمعته كثيراً، وآخر مرّة كانت الأحد الماضي، حين قاله أحد أئمة المساجد في درسه، وقال عقبه : ويوجد فيه خلاف، لكن معناه صحيح !!

وأظنها عبارة ذُكِرَت في أحد كتب الفقه، والتبست على الناس فظنّوها حديثاً .

3 - القصة أن الصحابة أرادوا فتح حصناً ما، فاستعصى عليهم، فجلسوا يرتاحون ويستاكون، فرآهم أهل الحصن فقالوا : " هؤلاء يحضِّرون أنفسهم ليأكلوننا !! " فاستسلموا للصحابة.

قال الشيخ محمد عبد السلام خضر الشقيري في "السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات :
والحكاية المشهورة على ألسنة الناس ، ويتشدق بها كثير من المتعالمين في دروسهم ، وهي أن الصحابة غزوا غزوة ، فنال الكفار منهم ، فتساءلوا عما هجروه من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فتذكروا السواك ، فاستاكوا بالجريدة ، فرآهم العدو فولوا الأدبار خوفاً منهم ، وقالوا : إنهم يسنون أسنانهم أي يحدونها ليأكلونا .

لا أصل لها ، وإن تعجب فأعجب من ذكر المتعالمين لهذه الترهات ونشرها على الناس في المحافل والدروس مع أنها باطلة . اهـ .

4 - ما يُذكَر عن أبي بكرٍ الصدّيق رضي الله عنه أنه قال : ( لو دخلتُ برجلي اليمنى الجنة لم آمن وأطمئن حتى تدخل رجلي اليسرى ) .

لم أعثر عليه في كتاب رغم بحثي عنه منذ سنين .

5 - حديث ( الدين المعاملة )، قال العلامة الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة المجلد الخامس ( ص 11 ) : ... ولا أصل لذلك، ولا في الأحاديث الموضوعة!

6 - حديث ( مضى عهد النوم يا خديجة ) ذكره سيد قطب في كتابه " الظلال / تفسير سورة المزمل "، ولم يذكره غيره، ولا أصل له .

7 - حديث { تعلموا السحر، ولا تعملوا به }

قال الشيخ مشهور سلمان : حديث لا أصل له ، ولا يجوز أن ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .



8 - حديث ( من قلّد عالماً لقي الله سالماً ) ، قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 551 ) : لا أصل له، وقد سُئل عنه السيد رشيد رضا فأجاب في مجلة " المنار " ( 34 / 759 ) بقوله : ليس بحديث .

9 - حديث ( خذوا من القرآن ما شئتم لما شئتم ) ، قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 557 ) : لا أصل له فيما أعلم، وقال السيد رشيد رضا في " المنار " ( 28 / 660 ) : لم أره في شيء من كتب الحديث .

10 - حديث ( اثنتان لا تقربهما : الشرك بالله، والإضرار بالناس )، قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 7 ) : لا أصل له، وقد اشتهِرَ بهذا اللفظ، ولم أقف عليه في شيء من كتب الحديث .

11 - حديث ( من أذّن فليُقِم )، قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 35 ) : لا أصل له بهذا اللفظ، وإنما روي بلفظ : ( من أذّن فهو يقيم ) .

12 - حديث ( إذا صعد الخطيبُ المنبرَ، فلا صلاة ولا كلام )، قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 87 ) : باطل، وقد اشتهر بهذا اللفظ على الألسنة، وعُلِّق على المنابر، ولا أصل له .

13 - حديث ( إن الله يسأل عن صحبة ساعة )، قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 123 ) : اشتهر هكذا على الألسنة، ولا أعرفه بهذا اللفظ .


14 - حديث ( كل مرعبٍ في النار ) أو ( المرعبون في النار ) ،
قال أبو معاوية البيروتي : بحثتُ عنه منذ زمانٍ فلم أجده، والذي وجدته ويقاربه هو حديث ( كل مؤذٍ في النار )، رواه ابن عساكر في تاريخه وحكم عليه الألباني بالوضع في " ضعيف الجامع " .

15 -

أبو معاوية البيروتي
04-08-09, 07:29 AM
15 - حديث ( خوّلوا أبناءكم )، قال أبو معاوية البيروتي : لا أصل له، وقد بحثتُ عنه في الكتب - حتى كتب اللغة - فلم أعثر عليه، ووجدته ذُكِر مرة أو مرّتين على الشبكة من غير عزوٍ لمصدر ، والله المستعان !!

16 -

أبو سليمان العسيلي
07-08-09, 02:43 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيراً أخي أبا معاوية

وللفائدة :

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=180399

حاول أن تساعدنا أخي في الله

أخوك :
أبوسليمان العسيلي
من ثغر الساحل الشامي

أبو معاوية البيروتي
10-08-09, 08:47 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي العسيلي
إن شاء الله سنفيدك

كما ننتظر من الإخوة إفادتنا بما سمعوه من أحاديث وآثار ذكرها خطباء ووعاظ فقط في هذا العصر ولا أصل لها .

أبو معاوية البيروتي
18-08-09, 04:13 PM
16 - حديث ( لعن الله الشارب قبل الطالب )، قال الشيخ ابن عثيمين : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين هذا الحديث الذي ذكره السائل لعن الله الشارب قبل الطالب هذا لا أصل له ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه من الأحاديث التي اشتهرت على ألسن الناس وليس لها أصل وهي كثيرة تتردد بين عامة الناس والواجب على الإنسان أن يتحرى فيما ينسبه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير لأن الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم ليس كالكذب على أحد منا لأنه كذب على شريعة الله سبحانه وتعالى.
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6665.shtml

17 - حديث ( [SIZE=5][COLOR=Red]لا تجعلوا آخر طعامكم ماء ) ، سُئل الشيخ مشهور سلمان : [B]
هل هذان الحديثان: {لعن الله الشارب قبل الطالب}، {لا تجعلوا آخر طعامكم ماءاً}؟

الجواب: كلاهما لا أصل له، وافتراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحرم على أحد أن يقول قال صلى الله عليه وسلم كذا حتى يعلم أن أهل الصنعة الحديثية يصححوه أو يحسنوه. والثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أذكار الطعام والشراب بعد الفراغ منه أنه يقول: {الحمد لله الذي أطعمنيه وسقانيه من غير حول مني ولا قوة}، فكان يشرب بعد الطعام، فدلالة اللازم من هذا الحديث أنه يجوز الشرب على إثر الطعام ولا حرج في ذلك، والله أعلم..

أبو معاوية البيروتي
19-08-09, 07:26 AM
18 - حديث ( إن الله ينفخ في الولد فيقول له اذهب فأنت عون لأبيك و ينفخ في البنت فيقول لها اذهبي وأنا عون لأبيك )، قال أبو معاوية البيروتي : يُذكَر عند ولادة البنت، ولا أصل له .

19 -

إحسـان العتيـبي
19-08-09, 11:33 AM
جزاك الله خيراً
في " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 393 ) :
س : هل صحيح ما يروى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: لو قيل: كل الناس يدخلون الجنة إلا رجل واحد لظننت أنه أنا ؟

فأجابوا :
لم يثبت عن عمر رضي الله عنه أنه قال ذلك فيما نعلم، بل هذا لا يتفق مع قوة إيمان عمر ، وحسن ظنه بربه، ورجائه فيه.

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .

عبدالله بن عبدالرحمن رمزي
19-08-09, 05:16 PM
حديث ( ما أُخِذَ بسيف الحياء فهو حرام
بغني عنه حديث
لايحل مال امرى مسلم إلا عن طيب نفس منه» أخرجه البيهقي
حديث ( الدين المعاملة )، قال العلامة الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة المجلد الخامس ( ص 11 ) : ... ولا أصل لذلك، ولا في الأحاديث الموضوعة!
بغني عنه حديث
النواس بن سمعان رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( البرّ حسن الخلق ،
والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس ) رواه مسلم

أبو معاوية البيروتي
19-08-09, 07:10 PM
17 - حديث ( لا تجعلوا آخر طعامكم ماء ) ،

قال عنه الإمام الألباني في السلسلة الضعيفة ( 2096 ) : لا أصل له .

عمر جرادات
20-08-09, 09:07 AM
ما صحة هذا الحديث (حديث (( من أفطر يوما من رمضان من غير عذر ولامرض لم يقضه صوم الدهر وإن صامه ) وان كان ضعيف هل هناك صيخه قريبة منه صحيحه

عمر جرادات
20-08-09, 09:11 AM
ما رأيكم في هذا الكلام يا شيخي العزيز هل هناك صيغه صحيحه لهذه الاحاديث

أولا : حديث (( شهر رمضان أوله رحمه و أوسطه مغفرة و آخره عتق من النار )) حديث منكر .

أنظر : كتاب الضعفاء للعقيلي 2 / 162 و كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 1 / 165 و كتاب علل الحديث لابن أبي حاتم 1 / 249 و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني 2 / 262 ، 4/70 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانيا : حديث (( صوموا تصحوا )) حديث ضعيف .

أنظر : كتاب تخريج الإحياء للعراقي 3 / 75 و الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 2 / 357 و كتاب الشذرة في الأحاديث المشتهرة لابن طولون 1 / 479 و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 259 و كتاب المقاصد الحسنة للسخاوي 1 / 549 و كتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 539 و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني 1 / 420 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثا : حديث (( من أفطر يوما من رمضان من غير عذر ولامرض لم يقضه صوم الدهر وإن صامه )) حديث ضعيف .

أنظر : كتاب فتح الباري للحافظ ابن حجر 4 / 161 و كتاب مشكاة المصابيح تحقيق الألباني 1 / 626 و كتاب ضعيف سنن الترمذي للألباني حديث رقم 115 و كتاب العلل الواردة في الأحاديث للدار قطني 8 / 270 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعا : حديث (( إن لله عند كل فطر عتقاء من النار )) حديث ضعيف .

أنظر : كتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 155 و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 257 و كتاب الكشف الإلهي عن شديد الضعف والموضوع والواهي للطرابلسي 12 / 230 و كتاب ذخيرة الحفاظ للقيسراني 2 / 956 و كتاب شعب الإيمان للبيهقي 3 / 304 و كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي 2 / 455 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خامسا : حديث (( لو يعلم العباد مافي رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها ، إن الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ……الخ )) حديث ضعيف .

أنظر : كتاب الموضوعات لابن الجوزي 2 / 188 و كتاب تنزيه الشريعة للكناني 2 / 153و كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني 1 / 254 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 3 /141 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سادسا : حديث (( اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان )) حديث ضعيف .

أنظر : كتاب الأذكار للنووي و كتاب ميزان الاعتدال للذهبي 3 / 96 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 2 / 165 و كتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 4395 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سابعا : حديث أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول عند الإفطار : (( اللهم لك صمت و على رزقك أفطرت )) حديث ضعيف .

أنظر : كتاب خلاصة البدر المنير لأبن الملقن 1 / 327 حديث رقم 1126 و كتاب تلخيص الحبير للحافظ ابن حجر 2 / 202 حديث رقم 911 و كتاب الأذكار للنووي ص 172 و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 3 / 156 و كتاب ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 4349 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أبو تميم الدمشقي
20-08-09, 05:41 PM
جزاك الله خيراً أخي الفاضل أبا معاوية
ولقد مرت بي عدة أحاديث، ولم أجد لها ذكراً في كتب السنة بالرغم من كثرة دأبي في البحث عنها منذ سنوات، أذكر الآن منها حديثاً واحداً وهو:

1- (تكبيرة الإحرام خير من الدنيا وما فيها) .

فهل وصلك شيء من خبره؟؟

أبو سليمان العسيلي
20-08-09, 09:13 PM
جزاكم الله خيراً و نفعنا بعلمكم أخوتي في الله

أبو معاوية البيروتي
21-08-09, 06:46 AM
جزاك الله خيراً أخي الفاضل أبا معاوية
ولقد مرت بي عدة أحاديث، ولم أجد لها ذكراً في كتب السنة بالرغم من كثرة دأبي في البحث عنها منذ سنوات، أذكر الآن منها حديثاً واحداً وهو:

1- (تكبيرة الإحرام خير من الدنيا وما فيها) .

فهل وصلك شيء من خبره؟؟

بارك الله فيك يا أبا تميم،
لم أقرأ عنه شيئاً،

لكن وجدتُ للشيخ ابن باز رحمه الله عنه كلاماً في الروض المربع شرح زاد المستقنع ( شرح كتاب الصلاة )
وهذا رابط تحميل الشريط
http://www.alathar.net/esound/index.php?page=geit&co=8286
هل ورد أن تكبيرة الإحرام خير من الدنيا وما فيها ؟ الدقيقة ( 01:14:53 )





ووجدتُ الشيخ سليمان العلوان قال أنه لا أصل له .
http://www.shawati.com/vb/showpost.php?p=429444&postcount=4

أبو زارع المدني
21-08-09, 07:06 AM
رحم الله العلامة الشوكاني, كان يستخرج من هذه الأحاديث الموضوعة فوائدة مجموعة .

أبو معاوية البيروتي
21-08-09, 07:08 AM
- حديث ( تزاحموا تراحموا )، قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 5045 ) : لا أصل له، وقد اشتهر عند بعض أئمة مساجد دمشق اليوم .

20 - حديث ( سألتُ رسول الله صلى الله عليه وسلّم عن الرجل لم يحج، أيستقرض للحج ؟ قال : لا ) ، قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 6142 ) : لا أصل له مرفوعاً .أورده هكذا سيد سابق في فقه السنة ( 1/ 639 ) وقال : ( رواه البيهقي ) !

عبدالله بن عبدالرحمن رمزي
21-08-09, 12:20 PM
غفر الله للالباني الحديث ربما لم يكن عند البيهقي
ولكن الحديث له اصل رواه الشافعي في كتاب الام
اَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ قَالَ اَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ قَالَ اَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنْ طَارِقِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
عَنْ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ اَبِي اَوْفَى صَاحِبِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- اَنَّهُ قَالَ سَاَلْته عَنْ الرَّجُلِ لَمْ يَحُجَّ اَيَسْتَقْرِضُ لِلْحَجِّ‏؟‏ قَالَ‏:‏ لاَ‏)‏‏.‏

أبو معاوية البيروتي
21-08-09, 06:07 PM
غفر الله للالباني الحديث ربما لم يكن عند البيهقي
ولكن الحديث له اصل رواه الشافعي في كتاب الام
اَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ قَالَ اَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ قَالَ اَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنْ طَارِقِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
عَنْ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ اَبِي اَوْفَى صَاحِبِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- اَنَّهُ قَالَ سَاَلْته عَنْ الرَّجُلِ لَمْ يَحُجَّ اَيَسْتَقْرِضُ لِلْحَجِّ‏؟‏ قَالَ‏:‏ لاَ‏)‏‏.‏

سبحان الله !! يقول الشيخ الألباني : لا أصل له مرفوعاً،
فتستدرك أنت وتقول : " لكن الحديث له أصل "، فتورده موقوفاً !!
فأين الاستدراك ؟

أبو معاوية البيروتي
22-08-09, 06:02 PM
أعتذر للأخ الغامدي،
فقد تسرّعت ولم أنتبه لقول ابن أبي أوفى في الحديث : ( أنه قال : سألته )، وهو يقصد هنا النبي صلى الله عليه وسلّم،
فالحديث كما قال أخونا الغامدي له أصل مرفوع وهو الذي نقله من كتاب الأم .

أبو معاوية البيروتي
22-08-09, 06:13 PM
21 - حديث ( لا تنكحوا القَرابة القريبة، فإن الولد يُخلَق ضاوياً )، قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 5365 ) : لا أصل له مرفوعاً ، وقد اشتهر اليوم عند متفقهة هذا الزمن ودكاترته الذين لا يتّقون الله في طلاّبهم، فيُلقون عليهم من الأقوال والآراء ما لا حجة فيه ولا برهان ، ومن الأحاديث ما لا سنام له ولا خطام، وما لا أصل له من كلامه عليه الصلاة والسلام .

22 -

أبو معاوية البيروتي
26-08-09, 05:47 PM
22 - حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم وصَّى على سابعِ جارٍ ) : قال الشيخ علي الحلبي حفظه الله : وهذا لا أصل له , وإنما يدورُ على ألسِنَةِ العامَّةِ , فالوصاةُ بالجارِ ثابتةٌ ، لكنْ تحديدُ السابعِ منها لا أصلَ له مرفوعاً , والله أعلم . {حقوق الجار في صحيح السنة والآثار } للشيخ علي حسن الحلبي ( ص 41) .

23 - حديث ( اخشوشنوا، فإن النِّعَم لا تدوم )، قال أبو معاوية البيروتي : لا أصل له، وإن سمعناه كثيراً ومن بعض طلاّب العلم للحث على الزهد، ولكن ورد قوله ( اخشوشنوا ) في حديث رواه ابن أبي شيبة في " الأدب" و" المسند " والطبراني في المعجم الأوسط، وقال عنه الألباني في السلسلة الضعيفة ( 3417 ) : ضعيف جدًّا .

24 -

أحمد يوسف عبد القادر
27-08-09, 04:12 PM
خذ هذا ولا تعض عليه بالنواجذ
أمس كنت أصلي التراويح في مسجد بجوارنا فصلى بنا رجل كم كنت أود ان أطبق عليه ولكني صبرت ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم بين الأربع الأولى تكلم أخوه ووعظ الناس فكان من جملة الأحاديث التي قالها زورا وبهتانا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وقف رجل عند الله فأمر به إلى النار فلما وقف عليها تكلمت شعرة من شعر رموشه وقالت يا رب إنت ازاي تدخلني النار ودموع عينه عاصتني وهو بيبكي من خشيتك فأمر به إلى الجنة )
طبعا الكلام كله كان بالعامية المصرية ولكن انا تصرفت في بعضه
أليس هذا أمر مضحك
أنا لم أتمالك نفسي في المسجد من الضحك وظل الناس ينظرون إليَّ حتى سكت
فلما قضيت الصلاة خرجت من المسجد مسرعا

أبو معاوية البيروتي
28-08-09, 06:39 PM
خذ هذا ولا تعض عليه بالنواجذ
أمس كنت أصلي التراويح في مسجد بجوارنا فصلى بنا رجل كم كنت أود ان أطبق عليه ولكني صبرت ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم بين الأربع الأولى تكلم أخوه ووعظ الناس فكان من جملة الأحاديث التي قالها زورا وبهتانا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وقف رجل عند الله فأمر به إلى النار فلما وقف عليها تكلمت شعرة من شعر رموشه وقالت يا رب إنت ازاي تدخلني النار ودموع عينه عاصتني وهو بيبكي من خشيتك فأمر به إلى الجنة )
طبعا الكلام كله كان بالعامية المصرية ولكن انا تصرفت في بعضه
أليس هذا أمر مضحك
أنا لم أتمالك نفسي في المسجد من الضحك وظل الناس ينظرون إليَّ حتى سكت
فلما قضيت الصلاة خرجت من المسجد مسرعا

الحمد لله أنك خرجت مسرعاً
وقد سُئلَ أحد السلف : هل أُنكِرُ على القاص ؟
فأجاب : إن أمنتَ النِّعالَ فافعل !!!

أبو معاوية البيروتي
28-08-09, 06:40 PM
24 - حديث ( كذب المنجمون ولو صدقوا )، قال أبو معاوية البيروتي : لا أصل له، وإن اشتهر على ألسنة العوام، حتى إن بعضهم من يظنه آية قرآنية، والله المستعان !!!

25 -

عبدالله بن عبدالرحمن رمزي
31-08-09, 06:18 PM
قال ابن حجر في الفتح (10 / 447) :
[ وَاخْتُلِفَ فِي حَدّ الْجِوَار : فَجَاءَ عَنْ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ " مَنْ سَمِعَ النِّدَاء فَهُوَ جَار " وَقِيلَ : " مَنْ صَلَّى مَعَك صَلَاة الصُّبْح فِي الْمَسْجِد فَهُوَ جَار " وَعَنْ عَائِشَة " حَدّ الْجِوَار أَرْبَعُونَ دَارًا مِنْ كُلّ جَانِب " وَعَنْ الْأَوْزَاعِيِّ مِثْله ، وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيّ فِي " الْأَدَب الْمُفْرَد " مِثْله عَنْ الْحَسَن ، وَلِلطَّبَرَانِيِّ بِسَنَدٍ ضَعِيف عَنْ كَعْب بْن مَالِك مَرْفُوعًا " أَلَّا إِنَّ أَرْبَعِينَ دَارًا جَار " وَأَخْرَجَ اِبْن وَهْب عَنْ يُونُس عَنْ اِبْن شِهَاب " أَرْبَعُونَ دَارًا عَنْ يَمِينه وَعَنْ يَسَاره وَمِنْ خَلْفه وَمِنْ بَيْنَ يَدَيْهِ " وَهَذَا يَحْتَمِل كَالْأُولَى ، وَيَحْتَمِل أَنْ يُرِيد التَّوْزِيع فَيَكُون مِنْ كُلّ جَانِب عَشْرَة .] ا.هـ

و قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 446) :
[ وكل ما جاء تحديده عنه صلى الله عليه وسلم بأربعين ضعيف لا يصح ، فالظاهر أن الصواب تحديده بالعرف ، والله أعلم .] ا.هـ

محمد الكناني
31-08-09, 07:29 PM
موضوع مفيد جدا بارك الله فيكم

عبدالله بن عبدالرحمن رمزي
01-09-09, 03:02 AM
حديث ( اخشوشنوا،
قد رواه ابن حبان في صحيحه(5454) مطولا
أحديث ( اخشوشنوا، خبرنا محمدُ بنِ إسحاق بنِ سعيدٍ السَّعديُّ ، قال: حَدَّثنا عليُّ بن خَشْرَم ، قال: أخبرنا عيسى بنُ يونس ، عن شُعبة ، عن قتادةَ ، قال: سَمِعْتُ أبا عثمان يقولُ : أتانا كتابُ عُمَرَ ونحنُ بأذْرَبِيجَانَ مَعَ عُتْبَةَ بنِ فرقد: أما بَعْدُ فاتَّزِرُوا وارتَدُّوا، وانْتَعِلُوا وارْمُوا بالخِفاف، واقْطَعُوا السَّرَاويلاتِ، وَعَلَيْكُمْ بِلِبَاسِ أَبِيكُمْ إسْمَاعِيلَ، وإيَّاكُمْ والتَّنَعُّمِ وَزِيِّ العَجَمِ، وعليكُمْ بالشَّمسِ، فإنها حَمَّامُ العَرَبِ، واخْشَوْشِنُوا واخْلَوْلِقُوا وارْمُوا الأَغْرَاضَ، وانْزُوا نَزْواً، والنَّبيُّ نَهانا عَنِ الحَرِيرِ إلا هٰكذا: أصْبُعيهِ والوُسْطَى والسَّبابة ، قالَ: فما عَلِمْنَا أنهُ يَعني إلا الأعلام.

نظمي توفيق
01-09-09, 03:41 AM
(كما ننتظر من الإخوة إفادتنا بما سمعوه من أحاديث وآثار ذكرها خطباء ووعاظ فقط في هذا العصر ولا أصل لها )

إنني وقفت على كتاب مطبوع بهذا العنوان في مدينة إربد الأردنية لمؤلف مصري قبل عامين ، ولكني نسيت اسمه ، فهل من مذكر ؟

جزاكم الله خيرا

أبو معاوية البيروتي
01-09-09, 06:18 AM
بارك الله في الإخوة جميعاً،


25 - حديث (كان عليه الصلاة والسلام قبل الإسراء والمعراج يُصَلّي ركعتين صباحاً وركعتين مساءً؛ كما كان يفعل النبي إبراهيم عليه السلام . رواه البخاري !! ) . قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 5410 ) : لا أصل له، كذا رأيته في كتاب " التربية الإسلامية للصف الخامس الابتدائي " ( ص 44 ) ( الطبعة الثانية عشرة ! ) طبع مطابع الجمعية العلمية الملكية بعمّان . قلتُ : وهذا حديث لا أصل له، وقولهم : " رواه البخاري " كذب على الإمام البخاري؛ فإنه لم يروٍ شيئاً من هذا؛ لا هو ولا غيره من أئمة السنة والحديث .

26 -

عمر جرادات
02-09-09, 10:40 AM
احسنت وابدعت

ابو حفص الجزائري
02-09-09, 12:24 PM
حديث " إذا حضر العشاء والعشاء فابدءوا بالعشاء" قال ابن حجر عنه:
لا أصل له في كتب الحديث بهذا اللفظ ، كذا في شرح الترمذي لشيخنا أبي الفضل ، لكن رأيت بخط الحافظ قطب الدين أن ابن أبي شيبة أخرج عن إسماعيل وهو ابن علية عن ابن إسحاق قال حدثني عبد الله ابن رافع عن أم سلمة مرفوعا " إذا حضر العشاء وحضرت العشاء فابدءوا بالعشاء " فإن كان ضبطه فذاك ، وإلا فقد رواه أحمد في مسنده عن إسماعيل بلفظ " وحضرت الصلاة " ثم راجعت مصنف ابن أبي شيبة فرأيت الحديث فيه كما أخرجه أحمد ، والله أعلم .

أبو معاوية البيروتي
02-09-09, 04:00 PM
جزى الله الإخوة خيراً على مشاركاتهم،
وأحب التنبيه على شرط الموضوع وهو ( التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر )،
وذلك لضبط الموضوع،
وإلاّ؛ لو أوردنا جميع ما قال عنه المحدِّثون ( لا أصل له ) عبر القرون،
لوقفنا على مئات الأحاديث !!! والله المستعان .
ويكفي المرء كمثال، أن يراجع الفصل الذي عقده السبكي في طبقاته الكبرى عن ( الأحاديث التي ذكرها الغزالي في إحيائه ولم يقف لها السبكي على أصل )، وهي تزيد على المئة !!!

أبو معاوية البيروتي
02-09-09, 04:15 PM
26 - حديث ( اسع لي يا عبدي وأنا أسعى لك ) . يروى على أنه حديث قدسي، قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ليس له أصل.

27 -

ابو حفص الجزائري
05-09-09, 09:10 AM
و هل حديث أن عمر يسأل منكر و نكير بدل أن يسألانه من هذا الباب ؟

أبو معاوية البيروتي
10-09-09, 04:06 PM
و هل حديث أن عمر يسأل منكر و نكير بدل أن يسألانه من هذا الباب ؟

إن كانت قد شاعت وانتشرت في هذا العصر فقط فسندخلها في هذه الصفحة إن شاء الله، ولكن نتثبّت أنها لم تُذكَر في كتب المحدّثين السابقين .


الى فضيلة شيخنا عبد الرحمن السحيم حفظه


شيخنا بارك الله فيك هل صحيح عمر ابن الخطاب عندما وضعوه في قبره نزل اليه ( منكر ونكير ) فقال عمر ابن الخطاب من هو ربكما ماصحتها ؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك ، وحَفِظَك الله وَرَعَاك .

هذا غير صحيح ؛ لأن ما في القبور يُعتبر من الأمور الغيبية .
وهو كذب صريح ! فمن أخبر الناس أن عمر رضي الله عنه سأل الْمَلَكين في قبره ؟!
وأمْر الْمَلَكَين وسؤال القبر أعظم وأكبر من أن يقف بشر – مهما كان – ليسأل الملائكة حينئذ .

وقد روى ابن سعد في الطبقات من طريق عبد الله بن عبيد الله بن العباس قال : كان العباس خليلا لعمر ، فلما أُصيب عمر جعل يدعو الله أن يُريه عمر في المنام ، قال : فرآه بعد حَول وهو يمسح العرق عن جبينه ، فقال : ما فعلتَ ؟ قال : هذا أَوَان فَرَغْتُ ، وإن كاد عرشي ليهد لولا أني لقيته رؤوفا رحيما .

وروى أبو نُعيم في " الحلية " وابن عساكر في " تاريخ دمشق " من طريق زيد بن أسلم أن عبد الله بن عُمر قال : ما كان شيء أعلمه أحبّ إليّ أن أعلمه من أمر عمر ، فرأيت في المنام قصرا ، فقلت : لمن هذا ؟ فقالوا : لِعُمَر ، فخرج من القصر عليه ملحفة كأنه قد اغتسل ، فقلت : كيف صنعت ؟ قال : خيرا ، كاد عرشي يهوي لولا أني لقيت ربا غفورا . قال : قلت : كيف صنعتَ ؟ قال : متى فارقتكم ؟ قلت : منذ ثنتي عشرة سنة . قال : إنما انفلت الآن من الحساب .

ولا يُشكِل على هذا كون عمر رضي الله عنه من الْمُبشَّرِين بالجنة ؛ لأن هذا محمول على الحساب فيما يتعلّق بالخلافة والرعية ، مع اشتهار عمر رضي الله عنه بالعدل والْحَزْم ، إلاّ أن السؤال لا بُدّ منه .

والله تعالى أعلم .

=====================

منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية

عبدالله بن عبدالرحمن رمزي
10-09-09, 04:56 PM
وأما حديث عمر رضي الله عنه الذي أشرت إليه ،
فقد رُوي من طرق ضعيفة ،
منها ما أخرجه عبد الرزاق في مصنفه (6738) مرسلا عن عمرو بن دينار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمر : ( كيف بك يا عمر بفتاني القبر إذا أتياك يحفران الأرض بأنيابهما ، ويطآن في أشعارهما ، أعينهما كالبرق الخاطف ، وأصواتهما كالرعد القاصف ، معهما مزربة لو اجتمع عليها أهل منى لم يقلوها . قال عمر : وأنا على ما أنا عليه اليوم ؟ قال : وأنت على ما أنت عليه اليوم . قال : إذاً أكفيكهما إن شاء الله ) .

قال العراقي في تخريج الإحياء (4/223) : " أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب القبور هكذا مرسلا ورجاله ثقات . قال البيهقي في الاعتقاد : رويناه من وجه صحيح عن عطاء بن يسار مرسلا .

قلت : ووصله ابن بطة في الإبانة من حديث ابن عباس ، ورواه البيهقي في الاعتقاد من حديث عمر وقال غريب بهذا الإسناد تفرد به مفضل ، ولأحمد وابن حبان من حديث عبد الله بن عمر فقال عمر : أترد إلينا عقولنا ؟ فقال " نعم كهيئتكم اليوم " فقال عمر : بفيه الحجر " انتهى .

وقال الأستاذ فريح بن صالح البهلال ، في تحقيق "الاعتقاد" للبيهقي ، (ص 254) بعد أن أشار إلى الطرق الضعيفة : " ولعله بهذه الطرق والشواهد يكون إسناده حسنا " انتهى .

والله أعلم .



موقع الإسلام سؤال وجواب

أبو معاوية البيروتي
10-09-09, 06:01 PM
جزاك الله خيراً يا أبا محمد،

فعلى هذا لا يدخل أثر عمر وسؤاله منكر ونكير في موضوعنا .

أبو معاوية البيروتي
20-09-09, 12:17 AM
27 - ( من أنفق ثلث ماله في الطيب لم يسرف )، هذا الحديث مشهور على الألسنة في هذا العصر، وليس موجودا في شيء من كتب المتقدمين، ولهذا قال العلامة ابن باز رحمه الله: لا أصل له .

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=59991&Option=FatwaId)

28 -

أبو زرعة حازم
20-09-09, 01:28 AM
بارك الله فيكم

عمر جرادات
28-10-09, 10:47 AM
هناك احاديث كانت عندنا من المسلمات اما بعد ما تذاكرناه في هذا المنتدى اتضحة كثير من الامور
(اللهم زدنا علما)

عمر جرادات
28-10-09, 10:47 AM
هناك احاديث كانت عندنا من المسلمات اما بعد ما تذاكرناه في هذا المنتدى اتضحت كثير من الامور
(اللهم زدنا علما)

أبو معاوية البيروتي
03-11-09, 07:16 AM
28 - حديث ( أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلّم يشتكي الفقر، فنصحه النبي أن يتزوج فتزوج الرجل، ثم عاد إلى النبي يشتكي الفقر فنصحه بالزواج فتزوج وتكرر الأمر وبعد الزواج من الرابعة كانت الرابعة تغزل وتبيع فغارت زوجاته الثلاثة وتعلمن الغزل منها وبدأ الرجل يبيع ما تصنعه زوجاته الأربع فأصبح غنياً )،
قال أبو معاوية البيروتي : سمعناه من الوعّاظ، لكن لم نقف على إسنادٍ له، وأرجِّح أنه لا أصل له ، ومن محدثات هذا العصر .
وانظر هذا الرابط للاستزادة :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...40&postcount=1 (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=157140&postcount=1)


29 -

أبو عبد الله البلتاني
18-11-09, 10:07 PM
(( استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود )) [ضعيف] رواه الطبراني في الكبير (16608) والأوسط (2550) والصغير (1182) والبيهقي في الشعب (6379) وأبو نعيم (2/361)وابن قتيبة في عيون الأخبار (3/119) من رواية أوس بن عبد الله بن بريدة ورواه الخطيب في التاريخ (8/57) ورواه ابن عدي مرة (4/362) من طريق سعيد بن سلام وأخرى (3/232) من طريق الحسين بن علوان ثم قال ابن عدي : الحسين في عداد من يضع الحديث كلاهما من حديث معاذ بن جبل . وذكره ابن الجوزي في الموضوعات(2/82 -83) ورد الحديث الشيخ المعلمي اليماني في تعليقه على الفوائد المجموعة (صـ70) وأوضح أن طرقه كلها واهية فيها هلكة ومتروكين . قال في الفوائد (236-237) : قال في الوجيز : روي عن معاذ بن جبل وفيه سعيد بن سالم متروك ، وعن ابن عباس وفيه وَضَّاع ، وقال الصغاني: موضوع . وقال الهيثمى في المجمع (13737) رواه الطبراني في الثلاثة وفيه سعيد بن سلام العطار قال العجلى لا بأس به وكذبه أحمد وغيره وبقية رجاله ثقات إلا أن خالد بن معدان لم يسمع من معاذ .
قلت : خرج هذا الحديث الشيخ الإمام في الصحيحة (1453 ) من خمس طرق [ عن معاذ وعليّ وابن عباس وأبي هريرة وأبي بردة ] ثم ضعف الكل ما عدا حديث أبو هريرة فقد قال : فالحديث بهذا الإسناد جيد عندي . وإليك الإسناد الذي قواه شيخنا وهو ما رواه السهمي في تاريخ جرجان (1/57) قال : أبو بكر الإسماعيلي حدثني أبو بكر بن عمير حدثنا سيار بن نصر البزاز البغدادي بحلب حدثنا الهيثم بن أيوب الطالقاني حدثنا سهل بن عبد الرحمن الجرجاني لقيته بالبادية بسوق فيد عن محمد بن مطرف عن محمد بن المنكدر عن عروة بن الزبير عن أبي هريرة يرفعه . قلت : سهل بن عبد الرحمن لم أهتدي إليه في كتب التراجم ، فلما وجدت شيخنا يقول : هو عندي سهل بن عبد الرحمن المعروف بـ " السندي بن عبدويه الرازي " ففتشت عنه فإذا بأقوال أهل العلم فيه كالأتي :
1- قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (867) : سئل أبي عنه فقال : شيخ . قال بن أبي حاتم في الجرح ( 2/34): وإذا قيل شيخ فهو بالمنزلة الثالثة يكتب حديثه وينظر فيه . وهي الطبقة الثالثة عند البعض من طبقات التعديل . وأبو حاتم لقي السندي بن عبدويه وسمعه ولم يكتب عنه
2- قال ابن حبان في الثقات (1/304) : يغرب . قلت : فلا يُؤْمَن أن يكون هذا الحديث من غرائبه .
وذكره الحافظ في اللسان (4015) وأورد فيه كلام أبو حاتم وابن حبان كما مر بك ولم يزد شئ.
وأما قول شيخنا أن سهل بن عبد الرحمن الجرجاني هو ( السندي ابن عبدويه الرازي) فهو غير مُسَلم وذلك لأن كل من ترجم للسندي هذا لم يذكر أن من شيوخه محمد بن مطرف ولم يذكر أن ممن أخذ عنه الهيثم بن أيوب ولا يصح اعتماد هذا القول من شيخنا إلا بدليل واضح فإن علمت ذلك علمت أن سهل هذا لا توجد له ترجمة في كتب التراجم ولم أري من ذكره على طول البحث والحرص علي ذلك .
وأيضا أبو بكر بن عمير وسيار بن نصر البزاز البغدادي لم أجد لهما ترجمة في كتب التراجم .
وقد سألت شيخنا على حشيش عن هذا الحديث فقال : ( لا يصح ) . وسألت شيخنا طارق بن عوض الله عنه فقال: (حديث معلول لا يصح)
قلت : في القلب من هذا الحديث شئ ولا يصح خاصة أن الأئمة الكبار كالعقيلي والذهبي وابن عدي والهيثمي وغيرهم قد ردوا هذا الحديث ولم يلتفتوا لهذا السند الذي أورده السهمي وابن قدامه في روضة العقلاء والله أعلم .

أبو عبد الله البلتاني
18-11-09, 10:13 PM
(( وعن عمر رضي الله عنه أنه قال : وَدِدْتُ أني شعرةٌ في صدر أبي بكر ))
ضعيف : أخرجه معاذ بن المثنى في زيادات مسند مسدد كما في المطالب العالية (15/718 رقم3876) , وابن أبي الدنيا في المتمنيين (86) من طريق سفيان ، عن مالك بن مغول البجلي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه , به .
قلت : سفيان هو ابن عيينة , راجع إتحاف المهرة للبوصيري (1/211 رقم294) والأثر ضعيف ؛ للانقطاع بين مالك بن مغول وعمر .
وأخرجه ابن عساكر (30/343) من طريق حنبل بن إسحاق قال : حدثني أبو عبد الله نا سفيان قال : قال عمر ... الحديث .
وأبو عبد الله هو أحمد بن حنبل , وسفيان هو ابن عيينة .
وأخرجه ابن أبي الدنيا في المتمنيين (88) , وابن عساكر (30/343) من طريق حماد بن زيد عن أيوب عن أبي عمران الجوني عن عمر رضي الله عنه , به .
وهذا أيضا منقطع بين الجوني وعمر .
وأخرجه ابن عساكر(44/386,385) من طريق أبي يعلى عن عبد الصمد بن يزيد قال سمعت فضيلا يعني ابن عياض يقول : زينوا مجالسكم بذكر عمر . وقال : قال بعض علماء الشام : إن عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة وإن عمر تمنى أن يكون شعرة في صدر أبي بكر . وفيه جهالة , لم يصرح الفضيل برواة سنده .
( أخوكم أبو يوسف الأثري سيد حافظ )

أبو معاوية البيروتي
19-11-09, 06:45 AM
أخي البلتاني،
بارك الله فيك وجزاك خيراً على مشاركتك،
لكن ما ذكرت من الأحاديث ليست من شرط موضوعنا !
انظر المشاركة 32 .

أبو معاوية البيروتي
28-11-09, 08:30 AM
29 - (قصة وأد سيدنا عمر لابنته في الجاهلية )، ذكرها عباس محمود العقاد في كتابه " عبقرية عمر " (ص 221)، ولم ترد في كتب السنة والحديث أو كتب الآثار والتاريخ ، ولا يُعرَف من مصادرها إلا ما يكذبه الرافضة الحاقدون من غير دليل ولا حجة .

http://www.islam-qa.com/ar/ref/132437

30 -

أبو عبد الرحمن بن عبد الفتاح
28-11-09, 08:42 PM
هناك قول مشهور فى مصر : اللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع

ابو هبة
29-11-09, 01:07 AM
نصرني الشباب حين خذلني الشيوخ.
نوقش
هنا (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=102406)
و هنا (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=40449)
و هنا (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=119389)
هل من الأكارم من عنده به علم؟

أبو معاوية البيروتي
23-01-10, 06:56 AM
30 - ( إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا )، سمعناه من الوعّاظ، وخاصة في رمضان، حيث ينتشر على لائحات في الطرقات لتنبيه الناس أن من كان عاصياً مفطراً فلا يجاهر بإفطاره أمام الناس، قال أبو معاوية البيروتي : ولا أصل له، وقد ذكره الخطيب في خطبة الجمعة الماضية، والله المستعان !! وأقرب ما ورد في معناه حديث ( اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله تعالى عنها، فمن ألم بشيء منها فليستتر بستر الله وليتب إلى الله ). أخرجه الحاكم، وقال: صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي .

31 -

وائل دخيل
24-01-10, 02:26 PM
ما يذكره بعض الأئمة من قول " إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج " ليس له أصل
والأولى أن يقول ما صح عن النبي صصص " لتسوّنّ صفوفكم أو ليخالفنّ الله بين قلوبكم".

أبو معاوية البيروتي
26-03-10, 05:59 PM
14 - حديث ( كل مرعبٍ في النار ) أو ( المرعبون في النار ) ،
قال أبو معاوية البيروتي : بحثتُ عنه منذ زمانٍ فلم أجده، والذي وجدته ويقاربه هو حديث ( كل مؤذٍ في النار )، رواه ابن عساكر في تاريخه وحكم عليه الألباني بالوضع في " ضعيف الجامع " .

وفي المعجم الكبير للطبراني ( 14656 / القسم الجديد ) من حديث عبد الله بن عمرو مرفوعاً : " من نظر إلى مسلم نظرة يخيفه بها في غير حق أخافه الله يوم القيامة " .

أبو مسلم الفلسطيني
26-03-10, 06:00 PM
جزاك الله تعالى كل الخير أخي الحبيب

الباحثة عن الأصول
26-03-10, 08:52 PM
ذكر أحد الوعاظ في جمع من الناس أن سبب ابتلاء نبي الله أيوب بالمرض وفقد الولد ووو... أن إبليس قد "وسوس" لله! جل وعلا وتعالى عما وصف هذا الواعظ بأن عبدك أيوب يتقلب في نعمك، ولو ابتليته بذهاب النعم لجزع وما صبر!!!
فكان أن الله جل وعلا ابتلى أيوبَ ليعلم " إبليس" أن أيوب يصبر ويشكر!!!
رويت لي القصة بهذا المعنى، ولم تنقل لي ألفاظها
وقد بحثت عنها فلم أجدها !!!
فهل هي على شرطكم؟؟

أبو معاوية البيروتي
27-03-10, 06:09 AM
ذكر أحد الوعاظ في جمع من الناس أن سبب ابتلاء نبي الله أيوب بالمرض وفقد الولد ووو... أن إبليس قد "وسوس" لله! جل وعلا وتعالى عما وصف هذا الواعظ بأن عبدك أيوب يتقلب في نعمك، ولو ابتليته بذهاب النعم لجزع وما صبر!!!
فكان أن الله جل وعلا ابتلى أيوبَ ليعلم " إبليس" أن أيوب يصبر ويشكر!!!
رويت لي القصة بهذا المعنى، ولم تنقل لي ألفاظها
وقد بحثت عنها فلم أجدها !!!
فهل هي على شرطكم؟؟




لعلّك تقصدين التالي :

(تفسير علي بن إبراهيم) بإسناده إلى الصادق عليه السلام قال أبوبصير: سألته عن بلية أيوب عليه السلام التي ابتلي بها في الدنيا لأي علة كانت ؟ قال: لنعمة أنعم الله عليه بها في الدنيا , وأدى شكرها.



وكان في ذلك الزمان لا يحجب إبليس من دون العرش , فلما صعد ورأى شكر نعمة أيوب , حسده إبليس , فقال يارب إن أيوب لم يؤد إليك شكر هذه النعمة إلا بما أعطيته من الدنيا ولو حرمته دنياه ما أدى إليك شكر نعمة أبداً فقيل له: قد سلطتك على ماله وولده , قال: فانحدر مسرعاً خشية أن تدركه رحمة الله عز وجل فلم يبق له مالا وولداً إلا أعطاه. فازداد أيوب لله شكراً وحمداً. قال فسلطني على زرعه....

فأخشى أنني عثرتُ عليه في بعض المواقع حيث نقله روافض من كتبهم، والله المستعان !! ولا يدخل في الشرط لأنه رواه روافض وليس من محدثات هذا العصر .

الباحثة عن الأصول
27-03-10, 06:28 AM
جزاكم الله خيراً
نعم هي هذه ... مع أن الواعظ ذكرها بألفاظ أقرب إلى العامية لكن المعنى واحد.
بارك الله فيكم ودمتم على طاعة الله

ابو حفص الجزائري
29-03-10, 03:04 PM
منها حديث عبدالله بن أبى أوفى يقول: " إن شابا حضره الموت فدعى له رسول الله صلى الله عليه وسم فقال قل: لا إله إلا الله، فقال: لا أقدر أن أقولها، قال: ولم ؟ قال: كهيئة - الغفل - [ الففل ] على قلبى إذا أردت أن أقولها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أله والدان أو أحدهما ؟ قالوا: أم، فدعيت، فقال: ارضى عن ابنك، فقالت: أشهدك يا رسول الله أنى عن ابني راضية، فقال قل: لا إله إلا الله، فقال: لا إله إلا الله، فقال: الحمد لله الذى نجاه بى ".
قال ابن الجوزي هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفى طريقه فايد.
قال أحمد بن حنبل: فايد متروك الحديث، وقال يحيى: ليس بشئ، وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به، وقال العقيلى: لا يتابعه على هذا الحديث إلا من هو مثله.
وفى إسناد داود بن إبراهيم.
قال أبو حاتم الرازي: كان يكذب.انظر الموضوعات لابن الجوزي 3/87

ابو حفص الجزائري
29-03-10, 03:05 PM
منها حديث عبدالله بن أبى أوفى يقول: " إن شابا حضره الموت فدعى له رسول الله صلى الله عليه وسم فقال قل: لا إله إلا الله، فقال: لا أقدر أن أقولها، قال: ولم ؟ قال: كهيئة - الغفل - [ الففل ] على قلبى إذا أردت أن أقولها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أله والدان أو أحدهما ؟ قالوا: أم، فدعيت، فقال: ارضى عن ابنك، فقالت: أشهدك يا رسول الله أنى عن ابني راضية، فقال قل: لا إله إلا الله، فقال: لا إله إلا الله، فقال: الحمد لله الذى نجاه بى ".
قال ابن الجوزي هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفى طريقه فايد.
قال أحمد بن حنبل: فايد متروك الحديث، وقال يحيى: ليس بشئ، وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به، وقال العقيلى: لا يتابعه على هذا الحديث إلا من هو مثله.
وفى إسناد داود بن إبراهيم.
قال أبو حاتم الرازي: كان يكذب.انظر الموضوعات لابن الجوزي 3/87

أبو معاوية البيروتي
29-03-10, 06:13 PM
31 - ( يخلق من الشبه أربعين )، قال عبد العزيز السدحان في " أخبار، كتب، رجال، أحاديث تحت المجهر " ( 1 / 111 ) : شاع هذا الكلام بين كثير من الناس، وبعضهم ينسبه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا هو المحذور . وعلى كلٍّ، فقد سألتُ كثيراً وفتّشتُ كثيراً عن أصل هذا الكلام فلم أعثر عليه إلا في بعض كتب الأمثال الشعبية، فلو أن قائلاً قال : إن في هذا الكلام رجماً بالغيب لِما أبعد النجعة، لأن قولك عندما ترى شخصاً يشبه شخصاً آخر ( يخلق من الشبه أربعين ) ففي هذا جزم وإخبار بأن الله خلق على صورة هذا أربعين . اهـ .

32 -

أبو معاوية البيروتي
09-04-10, 08:07 AM
32 - ( كم من قارئ للقرآن والقرآن يلعنه )، ويُروى ( رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه )، قال الشيخ علي الحلبي في تحقيقه لـ " فتاوى الشيخ شلتوت " ( ص 123 ) عند ذكر هذه المقولة : بعضهم ينسبها حديثاً للنبي صلى الله عليه وسلّم، ولم أره في شيء ممّا راجعته من كتب الموضوعات، ثم سألت شيخنا الألباني عنه فقال : لا أصل له .
وسُئل الشيخ ابن باز عنه في فتاوى " نور على الدرب " فقال : لا أعلم صحة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم .
قال أبو معاوية البيروتي : وذكره الغزالي في " إحياء علوم الدين " - من دون إسناد - من قول أنس، ولم يعلّق عليه الحافظ العراقي .

33 -

صالح علي سالم
09-04-10, 09:58 AM
هناك قصة لا يحضرني منها إلا أن هناك امرأة وأتت النبي صلى الله عليه وسلم واستقاءت عنده أو شيئا نحو هذا, فقال النبي في آخر القصة بشر الأعرابية بالنار,,
أرجو ممن سمع بها أن يفيدنا بها وجزاكم الله خير

أحمد سعيد سالم
09-04-10, 12:47 PM
هناك قصة لا يحضرني منها إلا أن هناك امرأة وأتت النبي صلى الله عليه وسلم واستقاءت عنده أو شيئا نحو هذا, فقال النبي في آخر القصة بشر الأعرابية بالنار,,
أرجو ممن سمع بها أن يفيدنا بها وجزاكم الله خير

http://ramadan.islamweb.net/ramadan/index.php?page=ShowFatwa&lang=A&Id=62955&Option=FatwaId

أبو معاوية البيروتي
20-04-10, 10:14 AM
33 - ( لو اطلعتم على الغيب لاخترتم الواقع )، قال الأخ خالد الأنصاري : ليس بحديث , وهو مما اشتهر على ألسنة العامة , وخصوصاً في أرض الكنانة مصر، وهو مما يروج له الجهلة وبعض دكاترة الأزهر, وينسبونه إلى المصطفى صلى الله عليه وسلّم !!!

34 -

إسماعيل الشرقاوي
26-04-10, 11:43 PM
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا .

أبو معاوية البيروتي
30-04-10, 04:24 PM
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا .

وإياكم، وفيكم بارك الله .

حسن عبد الله
02-05-10, 10:34 AM
غفر الله للالباني الحديث ربما لم يكن عند البيهقي
ولكن الحديث له اصل رواه الشافعي في كتاب الام
اَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ قَالَ اَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ قَالَ اَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنْ طَارِقِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
عَنْ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ اَبِي اَوْفَى صَاحِبِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- اَنَّهُ قَالَ سَاَلْته عَنْ الرَّجُلِ لَمْ يَحُجَّ اَيَسْتَقْرِضُ لِلْحَجِّ‏؟‏ قَالَ‏:‏ لاَ‏)‏‏.‏

أعتذر للأخ الغامدي،
فقد تسرّعت ولم أنتبه لقول ابن أبي أوفى في الحديث : ( أنه قال : سألته )، وهو يقصد هنا النبي صلى الله عليه وسلّم،
فالحديث كما قال أخونا الغامدي له أصل مرفوع وهو الذي نقله من كتاب الأم .


الإخوة الفضلاء :
يبدو أنكما لم تدققا في كلام الشيخ الألباني رحمه الله في "الضعيفة" 6142 فهو يبين أن المسؤول هو الصاحب الجليل ابن أبي أوفى لقرائن عدة أهمها رواية وكيع بن الجراح الجبل كما في مصنف ابن أبي شيبة عن سفيان الثوري عن طارق بن عبد الرحمن ، قال : سمعت ابن أبي أوفى يُسألُ عن الرجل يستقرض ويحج ؟ قال : " يسترزق الله ولا يحج " .

فعلى هذا ، الأثر كما قال الشيخ : لا أصل له مرفوعاً ، والله أعلم .

كاوا محمد ابو عبد البر
07-05-10, 04:12 AM
بارك الله فيكم

أبو معاوية البيروتي
18-05-10, 06:17 AM
وفيكم بارك الله .

أبو الحسن البيحاني
19-05-10, 05:55 PM
بعض الشباب يتداولون هذه الأيام عبر البريد هذا الحديث ((
" يا جبريل مالي أراك متغير اللون ؟ فقال : ما جئتك حتى أمر الله عز وجل
بمفاتيح النار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا جبريل صف لي النار،
وانعت لي جهنم، فقال جبريل : إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها
ألف عام حتى ابيضت، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت، ثم أمر فأوقد
عليها ألف عام حتى اسودت، فهي سوداء مظلمة، لا يضيء شررها، ولا يطفأ لهبها
، والذي بعثك بالحق لوأن ثوبا من ثياب النار علق بين السماء والأرض لمات من
في الأرض جميعا من حره، والذي بعثك بالحق لوأن خازنا من خزنة جهنم برز إلى
أهل الدنيا فنظروا إليه لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه ومن نتن ريحه،
والذي بعثك بالحق لوأن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه
وضعت على جبال الدنيا لا رفضت وما تقارت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى، فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : حسبي يا جبريل لا يتصدع قلبي فأموت قال : فنظر
رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل وهو يبكي، فقال : تبكي يا جبريل ؟
وأنت من الله بالمكان الذي أنت به ! قال : ومالي لا أبكي ؟ أنا أحق بالبكاء
لعلي أن أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها، وما أدري لعلي أبتلى
بمثل ما ابتلي به إبليس، فقد كان من
لملائكة، وما يدريني لعلي أبتلى بمثل
ما ابتلي به هاروت وماروت، قال : فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى
جبريل عليه السلام، فما زالا يبكيان حتى نوديا : أن يا جبريل ويا محمد : إن
الله عز وجل قد أمنكما أن تعصيا. فارتفع جبريل عليه السلام، وخرج رسول الله
صلى الله عليه وسلم فمر بقوم من الأنصار يضحكون ويلعبون، فقال : أتضحكون
ووراءكم جهنم ؟ ! لوتعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا، ولبكيتم كثيرا، ولما
أسغتم الطعام والشراب، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز وجل. فنودي
: يا محمد : لا تقنط عبادي، إنما بعثتك ميسرا، ولم أبعثك معسرا، فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : سددوا، وقاربوا ".
فهذا الحديث موضوع ومكذوب يقول الشيخ الألباني رحمه الله
موضوع بهذا السياق والتمام
وقد
أخرجه ابن أبي الدنيا في " صفة النار " والطبراني في المعجم الأوسط وكذلك أورده المنذري في كتابه الترغيب والترهيب

</B></I>

أبو الحسن البيحاني
19-05-10, 11:13 PM
قصتي مع حديث موضوع
كنت أعد خطبة عن صفات عباد الله المؤمنين في أول سورة المؤمنون وبدأت أقرأ ووجدت خطبة لأحد العلماء وفيها ما أريد و قبل أن أذهب إلى المسجد أحببت أن أطلع على الأحاديث التي سوف تلقى على أسماع المصلين فبدأت أستعرض الأحاديث فإذا بينها حديث موضوع فحمدت الله كثيراً أني تأكدت من هذا الحديث وهو حديث
لو خشع قلب هذا خشعت جوارحه
وهذا الحديث أورده الالباني في ضعيف الجامع وقال عنه أنه موضوع

أبو معاوية البيروتي
20-05-10, 06:40 PM
تنبيه على شرط الموضوع



جزى الله الإخوة خيراً على مشاركاتهم،
وأحب التنبيه على شرط الموضوع وهو ( التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر )،
وذلك لضبط الموضوع،
وإلاّ؛ لو أوردنا جميع ما قال عنه المحدِّثون ( لا أصل له ) عبر القرون،
لوقفنا على مئات الأحاديث !!! والله المستعان .
ويكفي المرء كمثال، أن يراجع الفصل الذي عقده السبكي في طبقاته الكبرى عن ( الأحاديث التي ذكرها الغزالي في إحيائه ولم يقف لها السبكي على أصل )، وهي تزيد على المئة !!!

أبو معاوية البيروتي
17-06-10, 08:51 AM
3 - القصة أن الصحابة أرادوا فتح حصناً ما، فاستعصى عليهم، فجلسوا يرتاحون ويستاكون، فرآهم أهل الحصن فقالوا : " هؤلاء يحضِّرون أنفسهم ليأكلوننا !! " فاستسلموا للصحابة.

قال الشيخ محمد عبد السلام خضر الشقيري في "السنن والمبتدعات المتعلقة بالأذكار والصلوات :
والحكاية المشهورة على ألسنة الناس ، ويتشدق بها كثير من المتعالمين في دروسهم ، وهي أن الصحابة غزوا غزوة ، فنال الكفار منهم ، فتساءلوا عما هجروه من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فتذكروا السواك ، فاستاكوا بالجريدة ، فرآهم العدو فولوا الأدبار خوفاً منهم ، وقالوا : إنهم يسنون أسنانهم أي يحدونها ليأكلونا .

لا أصل لها ، وإن تعجب فأعجب من ذكر المتعالمين لهذه الترهات ونشرها على الناس في المحافل والدروس مع أنها باطلة . اهـ .





قال الأخ ابن العيد :
قصة السواك المشهورة بين الناس وقد ذكرها صاحب مشارع الأشواق في الجهاد كذلك

إنها قصة سواك تركه الغزاة في سبيل الله , فلما أخذوا به فتحوا لأجله وقدسمعتها تنسب إلى الإمام المحدث المجاهد عبد الله بن المبارك رحمه الله تعالى كذلك ؟؟؟؟

بن روضه الجنوبي
18-06-10, 05:49 AM
بارك الله فيكم اكملوا نفعني الله بكتابه وسنه نبيه ثم بكم .

أبو علاء الجزائري
18-06-10, 10:33 PM
السلام عليكم
هناك قصة سمعتها في مسجد باريس الكبير و لم ابحث في صحتها و أغلب ظني أنها ملفقة :

بينما رجل عند الكعبة يدعو الله عز و جل بصوت مسموع إذا برجل من ورائه يكرر ما يقوله، فتلفت الداعي مغضباً فوجد الرسول صلى الله عليه و سلم- ولم يكن الرجل يعرف الرسول - فلما رأه ببسمته و طلعته قال له : لو لم تكن وسيماً(كذا!)لشكوتك لحبيبي رسول الله ، فقال صلى الله عليه و سلم : و من هو هذا الرجل ، فقال : هو رسول الله لهداية الناس ، فسأله الرسول : و هل لقيت هذا الرجل؟ ، قال : لا ، قال له : و تؤمن به و أنت لم تره ؟ قال : نعم ، فأنزل الله جبريل فأبلغ
النبي أن الله يقول له : قد غفرت للرجل .

هذه القصة رواها على منبر الجمعة عميد كلية أصول الدين في إحدى جامعات الجزائر .

عدي بن وليد
20-06-10, 01:21 AM
حديث " إذا حضر العشاء والعشاء فابدءوا بالعشاء" قال ابن حجر عنه:
لا أصل له في كتب الحديث بهذا اللفظ ، كذا في شرح الترمذي لشيخنا أبي الفضل ، لكن رأيت بخط الحافظ قطب الدين أن ابن أبي شيبة أخرج عن إسماعيل وهو ابن علية عن ابن إسحاق قال حدثني عبد الله ابن رافع عن أم سلمة مرفوعا " إذا حضر العشاء وحضرت العشاء فابدءوا بالعشاء " فإن كان ضبطه فذاك ، وإلا فقد رواه أحمد في مسنده عن إسماعيل بلفظ " وحضرت الصلاة " ثم راجعت مصنف ابن أبي شيبة فرأيت الحديث فيه كما أخرجه أحمد ، والله أعلم .

الحديث أصله في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها عن النبى - صلى الله عليه وسلم - أنه قال « إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء »

أبو معاوية البيروتي
20-06-10, 06:55 AM
السلام عليكم
هناك قصة سمعتها في مسجد باريس الكبير و لم ابحث في صحتها و أغلب ظني أنها ملفقة :

بينما رجل عند الكعبة يدعو الله عز و جل بصوت مسموع إذا برجل من ورائه يكرر ما يقوله، فتلفت الداعي مغضباً فوجد الرسول صلى الله عليه و سلم- ولم يكن الرجل يعرف الرسول - فلما رأه ببسمته و طلعته قال له : لو لم تكن وسيماً(كذا!)لشكوتك لحبيبي رسول الله ، فقال صلى الله عليه و سلم : و من هو هذا الرجل ، فقال : هو رسول الله لهداية الناس ، فسأله الرسول : و هل لقيت هذا الرجل؟ ، قال : لا ، قال له : و تؤمن به و أنت لم تره ؟ قال : نعم ، فأنزل الله جبريل فأبلغ
النبي أن الله يقول له : قد غفرت للرجل .

هذه القصة رواها على منبر الجمعة عميد كلية أصول الدين في إحدى جامعات الجزائر .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

التعليق :

لم نعثر على هذا الكلام المسؤول عنه منسوباً إلى الحديث الشريف فيما لدينا من المصادر، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك، فلا أصل له.
والحديث الموضوع لا يحل لأحد روايته منسوباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع علمه بوضعه، وذلك لحديث سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين" رواه مسلم.
قال السخاوي: وكفى بهذه الجملة وعيداً شديداً في حق من روى الحديث وهو يظن أنه كذب.
وقال الخطيب البغدادي: يجب على المحدث أن لا يروي شيئاً من الأخبار المصنوعات والأحاديث الباطلة، فمن فعل ذلك باء بالإثم المبين، ودخل في جملة الكذابين. ا.هـ
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه

===================

http://www.ahlalhdeeth.com/~ahl/vb/showthread.php?t=210084

أبو علاء الجزائري
20-06-10, 01:08 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

التعليق :

لم نعثر على هذا الكلام المسؤول عنه منسوباً إلى الحديث الشريف فيما لدينا من المصادر، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك، فلا أصل له.
والحديث الموضوع لا يحل لأحد روايته منسوباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع علمه بوضعه، وذلك لحديث سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين" رواه مسلم.
قال السخاوي: وكفى بهذه الجملة وعيداً شديداً في حق من روى الحديث وهو يظن أنه كذب.
وقال الخطيب البغدادي: يجب على المحدث أن لا يروي شيئاً من الأخبار المصنوعات والأحاديث الباطلة، فمن فعل ذلك باء بالإثم المبين، ودخل في جملة الكذابين. ا.هـ
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه

===================

http://www.ahlalhdeeth.com/~ahl/vb/showthread.php?t=210084 (http://www.ahlalhdeeth.com/%7Eahl/vb/showthread.php?t=210084)


بارك الله فيك أخي .

أبو معاوية البيروتي
21-07-10, 08:18 AM
34 - ( ثلاث حركات تبطل الصلاة )، لم يصح حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بأن ثلاث حركات تبطل الصلاة، وإنما هو تحديد من بعض الفقهاء.

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=a&Id=71910&Option=FatwaId)

35 -

أبو مصعب الفيفي
23-07-10, 01:17 AM
بارك الله في جهدك وعملك ونفع بك
لفت نظري
(إذا بليتم فاستتروا)
ما أكثر ما يتردد على ألسنة الوعاظ من غير نسبته إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
ولكن السؤال
ألم يرد موقوفا على أحد الصحابه أو التابعين ؟

أبو معاوية البيروتي
29-08-10, 06:50 PM
يُرفَع للفائدة .

وليد
30-08-10, 03:54 AM
سمعتها من أحدهم :

أول من يأخذ كتابه بيمينه من أمتي عمر فسئل عن أبي بكر فقال أتنتظرون من أبي بكر أن يقف لحساب

هل هذا صحيح ؟

أبو معاوية البيروتي
30-10-10, 07:37 AM
35 - حديث ( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع ) .
قال العلاّمة المحدِّث الألباني في السلسلة الصحيحة ( 7 / 1651 – 1652 ) : لا أصل له .

36 -

أبو أويس علي الخطيب
30-10-10, 08:13 AM
جزى الله الجميع على الإفادة

أبو أويس علي الخطيب
30-10-10, 08:14 AM
خيرا وأجزل لهم الثواب

محمود المغناوي
14-12-10, 08:56 PM
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

وهذه أحاديث يرويها القصاص عن النبي صلى الله عليه وسلم وبعضها عن الله تعالى أجاب عنها شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله تعالى



منها:
1-ما وسعني سمائي ولا أرضي بل وسعني قلب عبدي المؤمن

أحاديث القصاص ج:1 ص:67

هذا مذكور في الإسرائيليات
وليس له إسناد معروف عن النبي صلى الله عليه وسلم
ومعناه وسع قلبه الإيمان بي ومحبتي ومعرفتي وإلا فمن قال إن ذات الله تحل في قلوب الناس فهو أكفر من النصارى الذين خصوا ذلك بالمسيح وحده

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:68

ومنها 2-القلب بيت الرب
هذا الكلام من جنس الأول القلب بيت الإيمان بالله ومعرفته ومحبته
وليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم
ومنها 3-كنت كنزاً لا أعرف فأحببت أن

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:69

أعرف فخلقت خلقاً فعرفتهم بي فبي عرفوني
ليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ولا يعرف له إسناد صحيح ولا ضعيف
ومنها 4-أنا من المؤمنين والمؤمنون مني
هذا اللفظ لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم لكن ثبت في الكتاب والسنة إنما المؤمنون بعضهم من بعض كما قال تعالى ( بعضكم من بعض ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم لحي الأشعريين

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:70

هم مني وأنا منهم
وقال لعلي رضي الله عنه أنت مني وأنا منك
وقال لجليبيب هذا مني وأنا منه

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:71

هذه الأحاديث في الصحيح
ومنها 5-لا راحة للمؤمن دون لقاء ربه
هذا من كلام بعض السلف
ومنها 6- حديث العقل إن الله عز وجل لما خلق العقل قال له أقبل ثم له أدبر فأدبر فقال وعزتي وجلالي ما خلقت خلقاً أشرف منك فبك آخذ وبك أعطي

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:72

هذا الحديث كذب موضوع باتفاق أهل العلم والذين يروونه ذكروه في فضل الإنسان وأما ما يظن بعض الناس المراد بع العقل الفعال فهذا قول من يقول من المعتزلة والملاحدة الذين يقولون بأن العقل الفعال هو المبدع لهذا العالم وهذا مما مخالف لما اتفقت عليه الرسل مما هو مخالف لصريح العقل

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:73

ومنا 7-حبا الدنيا رأس كل خطيئة هذا معروف عن جندب بن عبد الله البجلي
وأما عن النبي صلى الله عليه وسلم فليس له إسناد معروف
ومنها 8- الدنيا خطوة رجل مؤمن
هذا لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن سلف الأمة و لا خلفها ولا أئمتها

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:74

ومنها 9-من بورك له في شيء فليلزمه 10-من ألزم نفسه شيئاً لزمه
الأول مأثور عن بعض السلف
والثاني باطل فمن ألزم نفسه شيئاً فقد يلزمه وقد لا يلزمه بحسب ما أمر الله به ورسوله
ومنها 11-اتخذوا مع الفقراء أيادي فإن لهم في غد دولة وأي دولة

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:75

12-الفقر فخري وبه أفتخر
كلاهما كذب ولا يعرف في شيء من كتب المسلمين المعروفة
ومنها 13- أن أبا محذورة أنشد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم

قد لسعت حية الهوى كبدي *** ف لا طيب لها ولا راقي

إلى آخرها وتواجد رسول الله صلى الله عليه وسلم

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:76

ووقعت البردة عن كتفيه فتقاسمها فقراء الصفة وجعلوها رقعاً في ثيابهم
هذا كذب باتفاق أهل العلم بالحديث ولكن قد رواه بعضهم لكنه من الأكاذيب الموضوعة
ومنها 14- أن عمر بن الخطاب قال كان

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:77

رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا تكلم مع أبي بكر كنت بينهما كالزنجي لا يفهم
هذا كذب ظاهر لم بنقله أحد من أهل العلم بالحديث ولا يرويه إلا جاهل أو ملحد
ومنها 15-أنا مدينة العلم وعلي بابها
هذا ضعيف بل موضوع عند أهل المعرفة بالحديث لكن قد رواه الترمذي وغيره ومع هذا فهو كذب

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:78

ومنها 16-يعتذر إلى الفقراء يوم القيامة ويقول -يعني الله تعالى- وعزتي وجلالي ما زويت الدنيا عنكم لهوانكم علي ولكن أردت أن أرفع قدركم في هذا اليوم انطلقوا إلى الموقف فمن أحسن إليكم بكسرة أو سقاكم شربة من ماء أو كساكم خرقة انطلقوا به إلى الجنة
هذا الثاني كذب لم يروه أحد من أهل العلم

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:79

بالحديث وهو باطل مخالف الكتاب والسنة والإجماع
ومنها 17- أنه صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة في الهجرة خرجت بنات النجار بالدفوف وهن يقلن
طلع البدر علينا *** من ثنيات الوداع

إلى آخر الشعر

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:80

فقال هزوا كرابيلكم بارك الله فيكم
أما ضرب النسوة بالدفوف في الأفراح فقد كان معروفاً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم
وأما قوله هزوا كرابيلكم بارك الله فيكم فهذا لا يعرف
ومنها 18- لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان الناس لرجح إيمان أبي بكر على إيمان الناس

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:81

هذا قد جاء معناه في حديث معروف في السنن إن إبا بكر وزن بهذه الأمة فرجح
ومنها 19-اللهم إنك أخرجتني من أحب البقاع إلي فأسكني في أحب البقاع إليك
هذا باطل كذب بل ثبت في الترمذي وغيره أنه قال لمكة

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:82

والله إنك لأحب بلاد الله إلى الله وقال إنك لأحب البلاد إلي
فأخبر أنها أحب البلاد إلى الله وإليه
ومنها 20- من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة
هذا حديث كذب موضوع ولم يروه أحد من أهل

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:83

العلم بالحديث
ومنها 21-فقراؤكم حسناتكم
هذا ليس مأثوراً لكن معناه صحيح فإن الفقراء موضع للإحسان إليهم فبهم تحصل الحسنات
ومنها 22-البركة مع أكابرهم
قد ثبت في الصحيح في حديث قتيل خيبر أنه قال كبر كبر أي يتكلم الأكبر

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:84

وثبت في حديث الإمام أنه قال
فإن استووا- أي في القراءة والسنة والهجرة-فليؤمهم أكبرهم سناً
ومنها 23-أكرموا ظهوركم فإن فيها منافع للناس
هذا الفظ لا أعرفه مرفوعاً
ومنها 24-الشيخ في قومه كالنبي في أمته

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:85

هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم وإنما يقوله بعض الناس
ومنها 25-لو وزن خوف المؤمن وجاؤه لاعتدلا هذا ما يعرف عن بعض السلف وهو كلام صحيح
ومنها 26- عن علي رضي الله عنه أن أعرابياً صلى ونقر صلاته فقال علي لا تنقر صلاتك فقال الأعرابي يا علي لو نقرها أبوك ما دخل النار هذا كذب
ومنها 27-ويروونه عن عمر أيضاً
وهو أيضاً كذب
ومنها 28- ويروون عن عمر أنه قتل أباه

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:86

هذا كذب فإن أبا عمر مات في الجاهلية قبل مبعث الرسول صلى الله عليه وسلم
ومنها 29- كنت نبياً وآدم بين الماء والطين وكنت نبياً وآدم لا ماء ولا طين
هذا اللفظ كذب باطل
ولكن اللفظ المأثور رواه الترمذي وغيره أنه قيل يا رسول الله متى كنت نبياً
قال وآدم بين الروح والجسد
وفي السنن عن العرباض بن سارية أنه قال

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:87

إني عند الله لمكتوب خاتم النبيين وآدم لمنجدل في طينه
ومنها 30-العب فراشه من نار
31-والمسكين رجل بلا امرأة ومسكينة امرأة بلا رجل
هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم وما أطن أجده مروياً ولم يثبت

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:88

ومنها 32-ويروون عن إبراهيم صلى الله عليه وسلم أنه لما بنى البيت صلى في كل ركن ألف ركعة فأوحى الله إليه يا إبراهيم أفضل من هذا سد جوعة أو ستر عورة
هذا كذب ظاهر وليس هذا من كتب المسلمين
ومنها 33-إذا ذكر إبراهيم الخليل وذكرت أنا فصلوا عليه ثم صلو علي وإذا ذكرت أنا الأنبياء غيره فصلوا علي ثم صلوا عليهم
هذا كذب لا يعرف في شيء من كتب أهل الحديث ولا عن أحد من العلماء المعروفين بالحديث
ومنا 34- من قال أنا في الجنة فهو في النار ومن قال أنا في النار فهو كما قال

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:89

ليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ولكن يروى عن عمر أنه قال
من قال أنا مؤمن فهو كافر ومن قال أنا في الجنة فهو في النار وأظنه من مراسيل الحسن عنه

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:90

ومنها 35- من أخلص لله عز وجل أربعين يوماً تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه
هذا قد رواه الإمام أحمد رحمه الله وغيره عن مكحول عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً
وروي مسنداً من حديث يوسف بن عطية الصفار عن ثابت عن أنس

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:91

ويوسف ضعيف لا يجوز الاحتجاج بحديثه
ومنها 36-من أكل مع مغفور له عفر له
هذا ليس له إسناد عند أهل العلم ولا هو في شيء من كتب المسلمين وإنما يروونه عن سنان وليس معناه صحيحاً على الإطلاق فقد يأكل مع المسلمين الكفار والمنافقون
ومنها 37- من اشبع جوعة أو ستر عورة ضمنت له على الله الجنة
هذا لفظ لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم
ومنها 38-صدقة السر تطفئ غضب الرب

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:92

الحديث المعروف الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار واللفظ المذكور أظنه مأثور
ومنها 39- لا تكرهوا الفتن فإن فيها حصاد المنافقين
هذا ليس معروفاً عن النبي صلى الله عليه وسلم
ومنها 40-سب صحابي ذنب لا يغفر

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:93

هذا كذب على النبي صلى الله عليه وسلم وقد قال الله تعالى { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء }
ومنها 41-ما ينقص مال من صدقة بل يزيد بها
قد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ثلاث إن كنت لحالفاً عليهن ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً وما تواضع أحد إلا رفعة الله

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:94

ومنها 42-يوم الجمعة حج المساكين

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:95

هذا مأثور ومعناه أي من عجز عن الحج فذهابه إلى المسجد يوم الجمعة هو له كالحج ليس بمعناه سؤال الناس له
ومنها 3- وما سعد من سعد إلا بالدعاء وما شقي من شقي إلا بالدعاء
44-الدعاء مخ العبادة
ومنها 45- من علم أخاه آية من كتاب الله عز وجل فقد ملك رقه

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:96

هذا كذب ليس في شيء من كتب أهل العلم
ومنها 46- اطلعت على ذنوب أمتي فلم أجد ذنباً أعظم ممن تعلم آية ثم نسيها
وإذا صح هذا الحديث فهل عنى بالنسيان الترك

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:97

أو نسيان التلاوة
لفظ الحديث أنه قال موجود في سيئات أمتي الرجل يؤتيه الله آيه من القرآن فينام عنها حتى ينساها
والنسيان الذي هو يعني الإعراض عن القرآن وترك الإيمان والعمل به كفر
وأما إهمال درسه حتى ينساه فهو من الذنوب

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:98

ومنها 47- من وسع على أهله في يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته
قال حرب الكرماني سألت أحمد بن حنبل -رحمه الله- عن الحديث يروى من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته فقال لا أصل له
قلت وأصله من كلام إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه قال بلغنا ولم يذكر عمن بلغه ذلك

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:99

ومنها 48-أن آية من القرآن خير من محمد وآله
القرآن كله كلام الله منزل غير مخلوق فلا يشبه بالمخلوقين واللفظ الم1كور غير مأثور
ومنها 49-أنا من العرب وليس الأعراب مني
هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:100

ومنها 50- اللهم أحيني مسكينا أمتني مسكيناً احشرني في زمرة المساكين
يروي لكنه ضعيف لا يثبت ومعناه أحيني خاشعاً متواضعاً لكن اللفظ لم يثبت
ومنها 51- إذا سمعتم عني حديثاً فاعرضوا على الكتاب والسنة فإن فارووه عني وإن لم يوافق فلا

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:101

ترووه عني
هذا مروي ولكنه ضعيف ضعفه غير واحد من الأئمة كالشافعي وغيره

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:102

ومنها 52- يا علي كن عالماً أو متعلماً أو مستمعاً أو واعياً- ولا تكن الرابعة فتهلك

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:103

هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم ليس بثابت لكنه مأثور عن بعض السلف
ومنها 53- يقول لله تعالى لاقوني بنياتكم ولا تلاقوني بأعمالكم
هذا ليس معورفا عن النبي صلى الله عليه وسلم
ومنها 54- من علم علماً نافعاً وأخفاه عن المسلمين الجمه الله بلجام من نار
هذا معناه معروف من السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من سئل عن علم يعلمه فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار
ومنها 55- من قدم إبريقا لمتوضئ فكأنما قدم

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:104

جواداً مسورجاً ملجوماً يقاتل عليه في سبيل الله تعالى
هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم و لا يعرف في شيء من الكتب المعروفة
ومنها 56- يأتي على أمتي زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:105

ومنها 57- يأتي على أمتي زمان ما يسلم بدينه إلا من يفر من شاهق إلى شاهق
هذا اللفظ ليس معروفاً عن النبي صلى الله عليه وسلم
ومنها 58-حسنات الأبرار سيئات المقربين
هذا من كلام بعض الناس ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم
ومنها 59- بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء
هذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه ورواه

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:106

من عدة طرق
ومنها 60-سيجري بين أصحابي هنيئة القاتل والمقتول في الجنة
هذا اللفظ لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم
ومنها 61- إذا وصلتم إلى ما شجر بين أصحابي فأمسكوا و إذا وصلتم إلى القضاء والقدر فأمسكوا
هذا مأثور بأسانيد منقطعة وما أعرف له إسناداً ثابتاً
ومنها 62-إذا كثرت الفتن فعليكم بأطراف اليمن

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:107

هذا اللفظ لا يعرف ولكن الذي في السنن أنه قال لعبد الله بن حوالة لما قال
إنكم ستجندون أجناداً جنداً بالشام وجنداً باليمن وجنداً بالعراق
فقال ابن حوالة يا رسول الله اختر لي
فقال عليك بالشام فإنه خيرة الله من أرضه يجتبي إليها خيرته من عباده فمن أبي فليلحق بيمنه وليسق من غدره فإن الله تكفل لي بالشام وأهله

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:108

رواه أبو داود وغيره
ومنها 63- مصر كنانة الله في أرضه ما طلبها عدو إلا أهلكه الله
هذا مأثور لكن ما أعرف إسناده
ومنها 64- إن آخر الزمان يكون أجر أحدكم كأجر سبعين منكم يقوله للصحابة فقالت الصحابة رضي الله عنهم منا أو منهم
فقال بل منكم لأنكم تجدون على الخير أعواناً ولا يجدون على الخير أعواناً
والكاتب غاب عنه لفظ هذا الحديث فإن كان

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:109

ورد فيسأل شيئاً من بعض شرحه إن أجر واحد من آخر الزمان كجر سبعين من الصحابة
هذا في السنن فإنه قال للعامل منهم أجر خمسين منكم
ومعناه أي من عمل في ذلك الزمان عمل مثل ما يعلمه أحدكم اليوم كان له أجر خمسين لغربة

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:110

الإسلام وقلة الأعوان لكن لا يكون في آخر الزمان من يعمل مثل مجموع عمل السابقين الأولين كأبي بكر وعمر رضي الله عنهما وغيرهما ولكن قد يعمل بعض ما يعلمه الواحد منهم فيكون له على أن يكون ذلك العمل من الأجر أضعاف ما لأحدهم من غير أن يكون المتأخر مساوياً للسابقين الأولين
ومنها 65- من تزوج امرأة لمالها أحرمه الله مالها وجمالها
الذي في الصحيح تنكح المرأة لمالها وجمالها وحسبها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك
ومنها 66- تزوجوا فقراء يغنيكم الله
في القرآن { إن يكونوا فقراء يغنيكم الله من فضله }

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:111

وأما ما في الحديث فلا أعرفه
ومنها 67- من بات في حراسه كلب بات في غضب الله
هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم
ومنها 68- أنه أمر النساء بالغنج لأزواجهن عند الجماع
ليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم
ومنها 69- أنه قال لسلمان وهو يأكل اعنب يا سلمان كل العنب دو دو معناه عنبتين عنبتين

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:112

هذا باطل عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها 70- الجنة تحت أقدام الأمهات
معنى هذا ا التواضع للأمهات سبب لدخول الجنة
وما أعرف هذا لفظا مرفوعا بإسناد ثابت
بل الحديث مرفوع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو أحفظه
ومنها 71- من كسر قلباً فعليه جبره

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:113

هذا أدب من الآداب وليس اللفظ معروفا عن النبي
وكثير من الكلام يكون معناه صحيحاً لكن لا يمكن أن يقال عن الرسول ما لم يقل مع أن هذا ليس يطلق في كسر قلوب الكفار والمنافقين وبه إقامة الملة
ومنها 72- أحق ما أخذتم عليه الأجر القرآن
نعم ثبت أنه قال أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله
لكنه قال هذا في حديث الرقبة وكان القوم قد جعلوا لهم جعلا على أن يرقوا مريضهم فتعافى فكان الجعل على عافيته لا على التلاوة فقال

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:114

لعمري من أكل برقية باطل لقد أكلتم برقية حق إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله
بها فسر أكثر العلماء الحديث بهذا لا بأخذ الأجر على نفس التلاوة فإن هذا لا يجوز بالإجماع وفي المعلم نزاع
ومنها 73- من ظلم ذمياً كان الله خصمه يوم القيامة - أو كنت خصمه يوم القيامة-

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:115

هذا ضعيف ولكن المعروف أنه قال من قتل معاهداً بغير حق لم يرح رائحة الجنة
ومنها 74- من أسرج في مسجد سراجاً لم تزل الملائكة وحملة العرش يستغفرون له ما دام في ذلك المسجد ضوء من ذلك السراج
هذا لا يعرف له إسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا ظهر لي أنه موضوع
ومنها 75-لكل شيء تحية وتحية المسجد ركعتان
قد ثبت في الصحيح عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:116

ركعتين وثبت عنه أنه قال إذا دخل أحدكم المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب فلا يجلس حتى يصلي ركعتين
ومنها 76- أنه مد رجليه في المسجد فأوحى الله إليه يا محمد ما أنت في منزل عائشة
هذا الحديث لا يعرف له إسناد
ومنها 77- لو كان المؤمن في ذروة جبل قيض الله له من يؤذيه أو شيطاناً يؤذيه
ليس هذا معروفاً عن النبي صلى الله عليه وسلم
ومنها 78- أدبني ربي فأحسن تأديبي

---------

أحاديث القصاص ج:1 ص:117

المعنى صحيح لكن لا يعرف له إسناد ثابت
ومنها 79- لو كانت الدنيا دماً عبيطاً لكان قوت المؤمن حلالاً
ليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ولا يعرف عنه بإسناد ولكن المؤمن لا بد أن يفتح الله له من الرزق ما يغنيه به ويمتنع في الشرع أن يحرم على المؤمن ما لا بد له منه فإن الله لم يوجب على المؤمنين ما لا يستطيعونه ولا حرم عليهم ما يضطرون إليه من غير معصية والله أعلم

أحاديث القصاص ج:1 ص:118

أبو معاوية البيروتي
01-05-11, 06:51 AM
36 - ( مَن ثَنّى دخل الجنة ) . قال أبو معاوية البيروتي : لا أصل له، وكثيراً ما سمعته في الولائم وفي مجالس الإخوة، يذكرونه لتشجيع المرء على الزواج من زوجة ثانية، وبالطبع لا يذكرون أنه حديث، ولكن لعل بعض العوام يعتقد أنه حديث، فذكرته تبياناً لحاله .

37 -

أبوهريرة بن كمال الأثري
04-05-11, 06:31 PM
بارك الله فيكم ، ومن قبيل ما يذكر في هذا الباب قولهم " إن الله يحب العبد اللحوح" فهل وقف أحدكم على سند له.؟

أبو معاوية البيروتي
05-05-11, 09:57 AM
بارك الله فيكم ، ومن قبيل ما يذكر في هذا الباب قولهم " إن الله يحب العبد اللحوح" فهل وقف أحدكم على سند له.؟

سأبحث عنه،
ووجدتُ على الشبكة ما يقارب لفظه :


سؤال:
هل هذا الحديث صحيح : ( إن الله يحب الملحين في الدعاء ) ؟
الجواب:
الحمد لله
هناك أحاديث تُرَوَّج بين الناس ، وتشتهر على الألسنة ، وقد يحرص بعض الناس على نشرها جهلاً منهم بعدم صحة نسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، والواجب على المسلم أن يتحرى ولا ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا ما يعلم أنه ثابت عنه .
وهذا الحديث : ( إن الله يحب الملحين في الدعاء ) لا يصح عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
وقد رواه الطبراني في الدعاء (2/795) والعقيلي في الضعفاء الكبير (4/452) وابن عدي في الكامل (7/2621).
قال الحافظ ابن حجر في "التلخيص ": " تفرد به يوسف بن السفر عن الأوزاعي وهو متروك".
وقال الألباني في الإرواء : (3/143) " موضوع".
وحكم عليه في السلسلة الضعيفة (2/96-637) بأنه باطل .
هذا من جهة ثبوت هذا اللفظ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

أبو معاوية البيروتي
09-05-11, 06:29 AM
37 – ( إن الله يحب العبد اللحوح )، قال أبو معاوية البيروتي : لا أصل له، ولم أعثر عليه حتى في أحد الكتب المعاصرة، فنصيبه في هذا المقال .

38 –

أبو معاوية البيروتي
29-07-11, 07:22 PM
38 - ( من أكل اليخنة دخل الجنة )، قال العلاّمة الألباني : هذا يروونه بعضهم عن إمام قرية جاءه أحد فلاحي القرية، فوجد اليخنة عنده متكدسة عنده ويخشى أن تفسد، قال له: ما عليك، أنت أحضرها غداً أو اليوم إذا كان يوم جمعة، وضعها أمام المسجد والباقي علي، ففعل الرجل، صعد المنبر: يا عباد الله! اتقوا الله .. إلى آخره، تسلسل، قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -: ( من أكل اليخنة دخل الجنة )، الناس ما يكادون يصدقون، يخرجون من مسجد اليخنة مكومة أمام باب المسجد، يشترون اليخنة من شان يدخلون الجنة، وفي لحظات انصرفوا من المسجد، نظف المكان من اليخنة، لأن الشيخ قال على المنبر: ( من أكل اليخنة دخل الجنة ) .
فهذا بلا شك ريب وافتراء، ويستحق النار، فليتبوأ مقعده من النار ...
شريط سلسلة الهدى والنور ( 31 )، نقلاً عن جامع تراث الإمام الألباني في العقيدة ( 7 / 142 )

39 -

سعد أبو إسحاق
29-07-11, 07:50 PM
جزاكم الله خيرا موضوع نافع ومفيد اسأل الله تعالى أن ينفع بكم ونصيحتي إلى كل الأحباب الذين يكتبون ويبحثون في هذا الموضوع أن يترووا ولايتسرعوا في الرد ولايكرروا ماقيل الا إذا كان هناك إفادة لم يذكرها الباحث حتى تتم الإفادة والله يوفقكم وينفع بنا وبكم آمين

أبو معاوية البيروتي
18-08-11, 06:22 PM
بارك الله فيك أخي سعد،


39 - ( كلوا واشربوا وعلى الحق تحاسبوا )، قال محمد بن عبد الله باموسى في " إسعاف الأخيار " ( 1 / 488 / ط . مكتبة الأسدي ) : هذا من كلام الناس، وقد بحثتُ عنه كثيراً فلم أقف له على مرجع، والذي يظهر أنه من كلام المتأخرين في هذا العصر، لكنه شاع وذاع في بلادنا اليمنية عامة وفي صفوف العامة خاصة حتى ظنه البعض حديثاً أو آية قرآنية .


40 -

عمر عوض الله أحمد عمر
19-08-11, 02:28 AM
السلام عليكم الأخ الكريم والشيخ المتقن أبو معاوية البيروتي جزاك الله خيرا وزادك الله براً وجعلك للأمة ذخراً موضوعك أكثر من رائع أكاد أحسدك عليه فسل الله الاخلاص فإن ما تقوم به انما هو ذب عن النبي صلى الله عليه وسلم فنسأل الله أن يجزيك خير الجزاء وأن يبارك في علمك.
* مما لم أجد له أصلاً مقولة (استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك) وقد صح حديث وابصة رضي الله عنه المشهور وهو في معناها ولكن هل وجدتم لهذه المقولة أصلاً أفيدونا بارك الله فيكم.

المهندسةالازهرية
19-08-11, 05:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرات هذا الحديث علي احد مواقع النت وبحثت عنه كثيييرا ولم اجد له اثرا لا في كتب الحديث ولا غيرها واريد ان اعلم مدي صحته وجزاكم الله خيرا
يقــــول الله تعــالى لجبريـــــل :
يا جبريــــل : فيقول لبيك يا رب
فيقـــول الله عــز وجـــل هـــل عبـدى يدعـــونى ؟
فيقـــول لــه نعــم يـا رب
فيقــول الله تعـالى : و هـــل يـلح فى الدعـــاء ؟
......فيقــول : نعــم يـا رب
فيقــول الله عــز وجــل : فاخر لـه مسـالته يـا جبريـــل
فيقــول ســيدنـا جبريــل ولمــا يـا رب
فيقـــول الله تعـــالى انى احـــب ان اسمـــع كلمـــة يــا رب من عبــدى

أبو معاوية البيروتي
19-08-11, 04:12 PM
السلام عليكم الأخ الكريم والشيخ المتقن أبو معاوية البيروتي جزاك الله خيرا وزادك الله براً وجعلك للأمة ذخراً موضوعك أكثر من رائع أكاد أحسدك عليه فسل الله الاخلاص فإن ما تقوم به انما هو ذب عن النبي صلى الله عليه وسلم فنسأل الله أن يجزيك خير الجزاء وأن يبارك في علمك.
* مما لم أجد له أصلاً مقولة (استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك) وقد صح حديث وابصة رضي الله عنه المشهور وهو في معناها ولكن هل وجدتم لهذه المقولة أصلاً أفيدونا بارك الله فيكم.

وعليكم السلام ورحمة الله،
بارك الله فيك أخي عمر،
اللفظ التام للحديث الصحيح الذي رواه الإمام أحمد في مسنده (17545) عن الصحابي وابصة بن معبد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : (جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ، فَجَمَعَ أَنَامِلَهُ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِنَّ فِي صَدْرِي وَيَقُولُ :
يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ) .

وحسنه الألباني لغيره في "صحيح الترغيب" (1734) .

أبو معاوية البيروتي
19-08-11, 04:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرات هذا الحديث علي احد مواقع النت وبحثت عنه كثيييرا ولم اجد له اثرا لا في كتب الحديث ولا غيرها واريد ان اعلم مدي صحته وجزاكم الله خيرا
يقــــول الله تعــالى لجبريـــــل :
يا جبريــــل : فيقول لبيك يا رب
فيقـــول الله عــز وجـــل هـــل عبـدى يدعـــونى ؟
فيقـــول لــه نعــم يـا رب
فيقــول الله تعـالى : و هـــل يـلح فى الدعـــاء ؟
......فيقــول : نعــم يـا رب
فيقــول الله عــز وجــل : فاخر لـه مسـالته يـا جبريـــل
فيقــول ســيدنـا جبريــل ولمــا يـا رب
فيقـــول الله تعـــالى انى احـــب ان اسمـــع كلمـــة يــا رب من عبــدى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
سأبحث عنه إن شاء الله،
وإن كان ظني أن مصيره سيكون على هذا الرابط :

موسوعة الأحاديث الضعيفة والموضوعة المنتشرة على الإنترنت والبريد الالكتروني ... (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=256621)

أحمد بن محمد البيلي
19-08-11, 04:33 PM
هل لي لن اضيف
اولا قصة ابليس يساعد رجل على دخوله المسجد

رجل إستيقظ مبكرا ليصلي صلاه الفجر في المسجد لبس وتوضأ وذهب إلى المسجد
وفي منتصف الطريق تعثر ووقع وتوسخت ملابسه قام ورجع إلى بيته وغير ملابسه وتوضأ وذهب ليصلي
وفي نفس المكان تعثر ووقع وتوسخت ملابسه قام ورجع إلى بيته وغير ملابسه وتوضأ وخرج من البيت
لقي شخص معه مصباح سأله : من أنت ؟
قال : انا رأيتك وقعت مرتين وقلت انور لك الطريق إلى المسجد ..
ونور له الطريق للمسجد وعند باب المسجد قال له : أدخل لنصلي .. رفض الدخول
وكرر طلبه لكنه رفض وبشده الدخول للصلاة
سأله : لماذا لاتحب أن تصلي ؟
قال له: انا الشيطان
انا أوقعتك المره الاولى لكي ترجع البيت ولاتصلي بالمسجد ولكنك رجعت
ولما رجعت إلى البيت غفر الله لك ذنوبك ،،
ولما أوقعتك المرة الثانية
ورجعت إلى البيت غفر الله لأهل بيتك ،،
وفي المرة الثالثة خفت أن أوقعك فيغفر الله لاهل قريتك.

اقول هذا منكر لا اصل له
ومن ابن لابليس انه يعلم ان الله يغفر للرجل ؟؟؟؟؟ الا اذا كان يطلع على الغيب الغيب وهذا محال
وكيف ذلك والله تعالى يقول (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ) (وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ) (الحجر : 17-16 ) فيستحيل ان يعلم الجن غيب الله عزوجل

قصة زيارة إبليس اللعين للرسول صلى الله عليه وسلم ؟ هذا بعض نصه : يا أهل المنزل .. أتأذنون لي بالدخول ولكم إليّ حاجة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أتعلمون من المنادي ؟ فقالوا : الله ورسوله أعلم . فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : هذا إبليس اللعين لَعَنَه الله تعالى . فقال عمر بن الخطاب : أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله ؟

قالت اللجنة الدائمة (مج2/3/252)
فأجابوا :

"الحديث المذكور لا أصل له فيما نعلم ، والمصدر المنقول منه غير معروف ، فالواجب تركه وعدم نشره بين الناس" انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن باز ... الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ صالح الفوزان ... الشيخ بكر أبو زيد .

أبو معاوية البيروتي
20-08-11, 07:04 PM
40 - ( يا عبدي اسعَ وأنا أعينك واجلس وأنا أهينك )، قال محمد بن عبد الله باموسى في " إسعاف الأخيار " ( 2 / 228 / ط . مكتبة الأسدي ) : لقد اشتهرت هذه المقولة على ألسنةِ كثيرٍ من العوام، خاصة في مجتمعنا اليمني، وينسبونه حديثاً قدسيًّا قاله ربنا سبحانه وتعالى، وهذا ليس بصحيح، وليس له أصل في كتب الحديث، أو في الكتب التي جمعت الأحاديث القدسية .


41 -

أبو معاوية البيروتي
01-09-11, 05:06 PM
41 - ( لا عزاء فوق ثلاث )، قال العلاّمة الألباني في " أحكام الجنائز " ( ص 209 / حاشية 1 ) : وحديثُ ( لا عزاء فوق ثلاث ) الذي يتداوله العوام، فلا يُعرف له أصل .

42 -

عبد القادر الحنبلي
02-09-11, 01:40 AM
بارك الله فيكم ونفع بكم على هذا الموضوع القيم والمفيد

انا لي موقع اسلامي ولله الحمد وحاولنا ان نجمع ما انتشر بين الوعاض والناس

وجمعتها هنا وهذه روابط من موقعنا اشواق الجنة الاسلامي

رابط المواضيع الغير صحيحة؟؟
http://ashwakaljana.com/vb/showthread.php?t=387

وهذا ايضا رابط لبكثير من الاحاديث المنتشرة بين العام والخاص اي البعص؟
http://ashwakaljana.com/vb/showthread.php?t=350

هذا وارجو من الادارة المباركة ان كان هذا مخالف لقوانين المنتدى فانا اسف واعتذر

ولله من وراء القصد

عبدالله مصطفىى
02-09-11, 10:08 PM
جزى الله الشيخ ابو معاوية البيروتي خير الجزاء واجزل له العطاء على الموضوع القيم.

وهذه مقولة سمعتها كثيرا على انها حديث (المتكبر على المتكبر عبادة)

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=73436

أبو معاوية البيروتي
08-09-11, 05:33 PM
بارك الله فيكم .


42 - ( الدين المعاملة )، قال عنه الألباني في السلسلة الضعيفة ( 5 / 11 ) : لا أصل له، قال أبو معاوية البيروتي : وقد ذكره كحديث عبد الرحمن بن حسن الجبرتي ( ت 1237 هـ ) في تاريخه " عجائب الآثار في التراجم والأخبار " !

43 -

أبو معاوية البيروتي
23-09-11, 08:54 PM
- ( لا يشوِّش قارئكم على مصلّيكم )، قال العجلوني في " كشف الخفاء " : قال النجم : لا يُعرَف بهذا اللفظ،
وهذا الحديث - ولو كان خارج شرطنا ( وهو جمع ما أُحدِثَ في هذا العصر فقط ) - فقد أوردته للفائدة، فقد استشهد به الإمام الآن بعد صلاة العِشاء لإسكات المصلّين، فكلّمته جانباً، ونبّهته أنه لا أصل له،
وأفدته أنه صح أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال : " لا يرفعن بعضكم على بعض بالقراءة " ( رواه أبو داود وغيره، وصححه الألباني ) .

محمد بن علي كمام
24-03-12, 10:54 PM
جزاكم الله خيرا .

صهيب الجواري
28-03-12, 11:12 PM
جزاك الله خيرا ونفع بك يا ابا معاوية ، وزادك الله علما وحرصا على السنة ، وبارك الله بجهودك التي تبذلها في هذا الملتقى المبارك وفي غيره .

أبو أحمد خالد الشافعي
29-03-12, 01:33 AM
< ابنَ آدَمَ عِنْدَكَ ما يَكْفِيكَ وأنْتَ تَطْلُبُ ما يُطْغِيكَ ابنَ آدَمَ لا بِقَلِيلٍ تَقْنَعُ ولا بِكَثِيرٍ تَشْبَعُ >
رواه الطبراني في الأوسط ، وأبو نعيم في الحلية ، والبيهقي في الشعب ، والقضاعي في مسند الشهاب ، وابن عدي في الكامل وغيرهم ،
والحديث إسناده موضوع لأن به موضع انقطاع بين خالد بن المهاجر القرشي وعمر بن الخطاب العدوي ، وفيه متهم بالوضع وهو عبد الله بن حكيم الداهري .
وقد سمعت خطيب الدينا الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله يستشهد به في خطبه مرارا وتكرارا .

أبو عامر الصقر
28-04-12, 07:02 PM
بارك الله فيكم ....موضوع مفيد...

أبو حفص محمد السكندري
28-04-12, 10:36 PM
ضعف حديث " أَوَّلُ مَنْ يُعْطَى كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ , عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، وَلَهُ شُعَاعٌ كَشُعَاعِ الشَّمْسِ " ، قِيلَ : فَأَيْنَ أَبُو بَكْرٍ ؟ ، قَالَ : " تَزُفُّهُ الْمَلائِكَةُ إِلَى الْجِنَانِ "

اخرجة : الخطيب البغدادي ,بتاريخ بغداد برقم 3721 ، ابن عساكر بتاريخ دمشق برقم 11672 & 11673 ،ابن الجوزي بالموضوعات الكبري برقم 504 ، الديباج للختلي برقم 7 ،تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة لابن عراق الكناني برقم 566 ، الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة لشوكاني برقم 1056 ، اللآلئ المصنوعة فِي الأحاديث الموضوعة للسيوطي برقم 693

جميع الأسانيد فيها كذاب وهوعُمَر بْن إِبْرَاهِيم بْن خَالِد الكردي

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=282160

آسو رضا أحمد
28-04-12, 10:49 PM
بارك الله بصاحب الموضوع. في اغلب الجوامع التي تقام فيها الجمعة،قبل أن يخطب الامام يقول المؤذن أو الذي يقرأ القران:
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه انه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الجمعة حج المساكين وعيد المؤمنين. الخطبتان تقومان مقام ركعتين من الفرض.فاذا ارتقى الخطيب فلا يتحدثن احدكم. ومن تحدث فقد لغا ومن لغا فلا جمعة له. إنتهى ..مع ان الحديث لا اصل له على ما اظن.

أبو عامر الصقر
30-04-12, 11:04 PM
ما يروى عن النبي صصص أنه قال:" أدبني ربي فأحسن تأديبي " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 172 ) :
ضعيف .
قال ابن تيمية في " مجموعة الرسائل الكبرى " ( 2 / 336 ) : معناه صحيح ، و لكن
لا يعرف له إسناد ثابت ، و أيده السخاوي و السيوطي فراجع " كشف الخفاء "
والله أعلم.

أبو أحمد خالد الشافعي
01-05-12, 12:19 AM
24 - حديث ( كذب المنجمون ولو صدقوا )، قال أبو معاوية البيروتي : لا أصل له، وإن اشتهر على ألسنة العوام، حتى إن بعضهم من يظنه آية قرآنية، والله المستعان !!!

25 -
جزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
والحديث لا أصل له كما ذكرتم ، وإن كان معناه صحيح .
وقد سمعت من يقول : كذب المنجمون ولو صدفوا < بالفاء وليس بالقاف > ، وإن كان اللفظ المشهور بين الناس : ولو صدقوا .

أبو أحمد خالد الشافعي
01-05-12, 12:46 AM
حديث < الأغنياء وكلائي والفقراء عيالي فإذا بخل وكلائي على عيالي أخذتهم ولا أبالي >
وهو حديث لا أصل له ،
انظر هذا الرابط في ملتقى
أهل الحديث
المال مالي والفقراء عيالي والأغنياء وكلائي فإن بخل وكلائي على عيالي أذقتهم وبالي ولا أبالي ( لا أصل له في كتب أهل اسنة )

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=222112 (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=222112)
وقد سمعت خطيب الدينا الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله يستشهد به في خطبه مرارا وتكرارا .

أبو أحمد خالد الشافعي
01-05-12, 08:53 PM
3 / قال علي رضي الله عنه : < ......... وأنا أحب ثلاثة يا رسول الله : أحب إكرام الضيف ، وصيام رمضان بالصيف ، وقتال المشركين بالسيف ......... الحديث >
وهو حديث لا أصل له ، ونص الحديث الذي ذكره الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله كالتالي :
قال أبو بكر الصديق : أحب ثلاثة يا رسول الله :
أحب النظر إليك والجلوس بين يديك وأنفاق مالي عليك .
وقال عمر : وأنا أحب ثلاثة يا رسول الله : أحب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقول الحق ولو على نفسي .
وقال عثمان : وأنا أحب ثلاثة يا رسول : أحب إطعام الطعام وإفشاء السلام والصلاة بالليل والناس نيام .
وقال علي : وأنا أحب ثلاثة يا رسول الله :
أحب إكرام الضيف وصيام رمضان في الصيف وقتال المشركين بالسيف .
وقال أبو ذر وأنا أحب ثلاثة يا رسول الله : أحب المرض وأحب الجوع وأحب الموت . فقال رسول الله : يا أبا ذر إن الناس تكرها فكيف تحبها ؟ فقال أبو ذر : يا رسول الله : أحب المرض لأنني إذا مرضت خف ذنبي وإذا جعت رق قلبي ، وإذا مت لقيت ربي .
وبعد التتبع والتحقيق وسؤال أهل العلم تبين لي بأن الحديث لا أصل له ، ولم يذكر في أي كتاب من الكتب الحديثية المسندة .
و قد ذكره المحب الطبري في "الرياض النضرة" والعجلوني في كشف الخفاء (340/1) فقال: ((تنبيه : قال في المواهب وههنا لطيفة ، وروى أنه عليه الصلاة والسلام لما قال " حبب إلي من دنياكم النساء والطيب ، وجعلت قرة عيني في الصلاة " ، قال أبو بكر : وأنا يا رسول الله حبب إلي من الدنيا النظر إلى وجهك ، وجمع المال للإنفاق عليك ، والتوسل بقرابتك إليك . وقال عمر : وأنا يا رسول الله ، حبب إلي من الدنيا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والقيام بأمر الله . وقال عثمان وأنا يا رسول الله حبب إلي من الدنيا ثلاث : إشباع الجائع ، وإرواء الظمآن وكسوة العاري . وقال علي رضي الله عنه : وأنا يا رسول الله حبب إلي من الدنيا الصوم في الصيف ، وإقراء الضيف ، والضرب بين يديك بالسيف . وقال الطبري خرجه الجندي والعهدة عليه انتهى . ونقل الشبراملسي في حاشيته على المواهب عن الذريعة لابن العماد أنه قال فيها : وعن الشيخ أبي محمد النيسابوري أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه ، لما قال النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ، قال : وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث : القعود بين يديك ، والصلاة عليك وإنفاق مالي لديك . فقال عمر رضي الله عنه : وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث : الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، وإقامة حدود الله . فقال عثمان رضي الله عنه : وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث : إطعام الطعام ، وإفشاء السلام ، والصلاة بالليل والناس نيام فقال علي رضي الله عنه : وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث : الضرب بالسيف والصوم في الصيف وقرى الضيف فنزل جبريل عليه السلام وقال : أنا حبب إلي من الدنيا ثلاث : النزول على النبيين ، وتبليغ الرسالة للمرسلين ، والحمد لله رب العالمين - أي الثناء عليه - . ثم عرج ثم رجع فقال ، يقول تعالى : وهو حبب إليه من عباده ثلاث : لسان ذاكر ، وقلب شاكر ، وجسم على بلائه صابر ، وفي بعضها مخالفة لما في المواهب انتهى ، وفي المجالس للخافجي بعض مخالفة وزيادة ، وعبارته: قيل إنه صلى الله عليه وسلم لما ذكر هذا الحديث قال أبو بكر : وأنا يا رسول الله حبب إلي من الدنيا ثلاث النظر إليك وإنفاق مالي عليك والجهاد بين يديك . وقال عمر : وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث : الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، وإقامة حدود الله . وقال عثمان وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث : إطعام الطعام ، وإفشاء السلام ، والصلاة بالليل والناس نيام . وقال علي ابن أبي طالب : وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث : إكرام الضيف والصوم في الصيف والضرب بالسيف ، فنزل جبريل عليه السلام وقال : وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث إغاثة المضطرين ، وإرشاد المضلين ، والمؤانسة بكلام رب العالمين ونزل ميكائيل فقال وأنا حبب إلي من الدنيا ثلاث : شاب تائب ، وقلب خاشع ، وعين باكية انتهت ، وفي كلام بعضهم أن أبا حنيفة لما وقف على ذلك قال : وأنا حبب إلي من دنياكم ثلاث ترك الترفع والتعالي ، وقلب من حبين خالي ، والتهجد بالعلم في طول الليالي وأن مالكا لما وقف عليه أيضا قال : وأنا حبب إلي من دنياكم ثلاث : مجاورة تربة سيد المرسلين وإحياء علوم الدين ، والاقتداء بالخلفاء الراشدين . وأن الشافعي رضي الله عنه لما وقف عليه أيضا قال : وأنا حبب غلي من دنياكم ثلاث : ترك التكلف ، وعشرة الخلق بالتلطف ، والاقتداء بطريق أهل التصوف . وأن أحمد لما وقف عليه : قال وأنا حبب إلي من دنياكم ثلاث عطاء من غير منة ، ونفس مطمئنة ، والاتباع للسنة))

وجميع الروايات لا تصح ، وهي مركبة من بعض الواضعين الكذابين باستثناء هذه الرواية حبب إلي من دنياكم النساء والطيب ، وجعلت قرة عيني في الصلاة فهي رواية صحيحة صححها الشيخ الألباني ، لكن بعض الوضاعين ركبها على هذا الحديث الساقط فليعلم

أبو معاوية البيروتي
18-05-12, 02:23 PM
43 - ( يوم تموت الأم ينادي منادٍ في السماء : ماتت من كنّا نكرمك من أجلها فاعمل عملاً صالحاً نكرمك من أجله )، قال أبو معاوية البيروتي : قرأته في كتاب " يوميات صيدلي " ( ص 37 / ط . مكتبة جزيرة الورد ) لأحد الدكاترة (!)، ولم أقف له على أصل .

44 -

عبدالله بن عبدالرحمن رمزي
19-05-12, 03:24 PM
حديث: “ الجمعة حج الفقراء , و في لفظ : المساكين “ .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 344 ) :


$ موضوع


.رواه أبو نعيم في “ أخبار أصبهان “ ( 2 / 190 ) و القضاعي ( رقم 79 ) و ابن عساكر ( 11 / 132 ) عن # ابن عباس #‏باللفظ الأول , و ابن زنجويه و القضاعي ( 78 ) أيضا باللفظ الثاني أيضا كما في “ الجامع الصغير “ و قال المناوي في شرحه : و رواه الحارث بن أبي أسامة , أخرجوه كلهم من حديث عيسى بن إبراهيم الهاشمي عن مقاتل عن الضحاك عن ابن عباس , قال الحافظ العراقي : سنده ضعيف , و أورده في “ الميزان “ في ترجمة عيسى هذا و قال عن جمع : هو منكر الحديث , متروك . و قال السخاوي : مقاتل ضعيف , و كذا الراوي عنه . قلت : هذا الكلام إنما هو على اللفظ الثاني , و أما اللفظ الأول و هو الثاني في ترتيب السيوطي فلم يتكلم عليه المناوي بشيء فلعله اكتفى بذلك إشارة إلى أن طريقهما واحد و هو الظاهر من صنيع “ الكشف “ و لعله تبع فيه أصله “ المقاصد “ فإنه أورده باللفظين ثم قال : و في سنده مقاتل ضعيف . قلت : أما مقاتل فكذاب كما تقدم نقله عن وكيع في الحديث ( 168 ) , و أما الراوي عنه عيسى بن إبراهيم فضعيف جدا , قال البخاري و النسائي : منكر الحديث فما دام أن الحديث من رواية الكذاب فكان اللائق بالسيوطي أن ينزه منه الكتاب ! و لهذا ذكره الصغاني في “ الأحاديث الموضوعة “ ( ص 7 ) و من قبله ابن الجوزي في “ الموضوعات “ و أقره السيوطي نفسه لكن بلفظ آخر
المجلد:
1
السلسلة الضعيفة

أبو معاوية البيروتي
20-05-12, 07:03 AM
تنبيه متكرر للإخوة المشاركين على شرط الموضوع !!



جزى الله الإخوة خيراً على مشاركاتهم،
وأحب التنبيه على شرط الموضوع وهو ( التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر )،
وذلك لضبط الموضوع،
وإلاّ؛ لو أوردنا جميع ما قال عنه المحدِّثون ( لا أصل له ) عبر القرون،
لوقفنا على مئات الأحاديث !!! والله المستعان .

ويكفي المرء كمثال، أن يراجع الفصل الذي عقده السبكي في طبقاته الكبرى عن ( الأحاديث التي ذكرها الغزالي في إحيائه ولم يقف لها السبكي على أصل )، وهي تزيد على المئة !!!

أبو معاوية البيروتي
31-08-12, 02:17 PM
44 - ( أثر أن عمر رضي الله عنه قال : لو أن رجلي الواحدة داخل الجنة والأخرى خارجها ما أمنت مكر الله )
ذكره في طبقات السبكي ( 4 / 135 )
وسُئل عنه ابن الصلاح في فتاويه ( مسألة 29 ) فقال : هذا القول عن عمر رضي الله عنه لسنا نصححه .
وسُئل العلامة الألباني عن هذا الأثر من قول أبي بكر، فقال : ( لا أعرفه ) . سؤالات علي الحلبي لشيخه الألباني ( 211 ) .

45 -

أبو معاوية البيروتي
10-10-12, 07:28 PM
45 - ( دخل علي بن أبي طالب على زوجته فاطمة الزهراء رضي الله عنه وعنها فرآها تستاك بسواك من أراك فقال لها في بيتين جميلين عجيبين :
حظيت يا عود الأراكِ بثغرها *** أما خفت يا عود الأراك أراكَ
لو كنت من أهـل القتال قتلتك *** ما فـاز منـي يا سِواكُ سِواكَ )، قال أبو معاوية البيروتي: ولم أقف له على أصل.
وينظر: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=97750 (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=97750)

46 -

أبو معاوية البيروتي
21-12-12, 04:27 PM
46 - ( أنا في قبري حي طري من سلم علي سلمت عليه )، قال العلامة الألباني في كتاب " التوسل " : الحديث المذكور لا أصل له بهذا اللفظ، كما أن لفظة (طري) لا وجود لها في شيء من كتب السنة إطلاقاً، ولكن معناه قد ورد في عدة أحاديث صحيحة ...



47 -

أبو معاوية البيروتي
19-01-13, 10:01 AM
47 - ( من يبارك الناس بهذا الشهر الفضيل ( ربيع الأول ) يحرم عليه النار )، قال أبو معاوية البيروتي: لا أصل له، والآن يتناقلونه كثيراً، ويُحتمل أن يكون مأخوذاً من كتب الرافضة التي لا خطم لها ولا زمام، وقريب منه حديث آخر لا أصل له نبّه العلماء على أنه مكذوب: ((من بشرني بخروج صفر بشرته بالجنة ))، قال الصغاني: موضوع، وكذا قال العراقي. الفوائد المجموعة للشوكاني .

48 -

أبو عبد الله أجزناي
23-01-13, 10:32 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
بارك الله في جميع الأخوة على هذا الجهد المشكور، ثم إني كنت قد وقفت على حديث منذ فترة طويلة و نسيت أين ، و هذا الأثر هو (( أن النبيّ صلى الله عليه و سلم أكل التوت بالشوكة أو عود)) ، فالحديث موضوع .
فمن يفيدنا بمن ذكره و له الشكر الجزيل

أحمد أبو الرُّبّ
29-01-13, 09:17 PM
وكذلك من هذه الاحاديث المكذوبه التي طالما رددها الخطباء من اضحك مصليا فقد ابكى نبيا وكذلك انا والجن والانس في نبا عظيم وكذلك لا سلام على طعام وكذلك من حفر حفره لاخيه وقع فيها وكل ذلك لا يصح

أحمد أبو الرُّبّ
29-01-13, 09:27 PM
اذكر ان الشيخ الالباني قال عن هذا الحديث اسناده اعوج

أبو جابر الجزائري
25-02-13, 08:14 AM
بارك الله في صاحب الموضوع وجميع المشاركين

أحمد بن عبد المنعم السكندرى
25-02-13, 11:25 AM
48 – حديث : جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال له : اني أفعل كل ما يغضب الله ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : "عاهدني على عدم الكذب ، وأفعل أي شيء بعد ذلك ، فلما ذهب وجن الليل ، تسلق جدار بيت فوجد فيه امرأة ومالا وطعاما ، وكلما هم بفعل شيء من المعاصي تذكر عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فامتنع حتى خرج من البيت ، ولم يفعل شيئا ، فجاء الى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره بما حدث ، فبعث الى المرأة وزوجه بها " .

قال الشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف رحمه الله : " أنه كلام أشتهر على ألسنة القصاص والوعاظ في هذه الأيام ، ومنهم من يشغل مراكز مرموقة في الدعوة الى الله عز وجل ! فيذكرونه دون عزو الى شيء من كتب الحديث ، ولم أقف له على أصل بلفظه ولا معناه عن النبي صلى الله عليه وسلم أو غيره من السلف الصالح ، ولم أر أحدا من الأولين والآخرين تعرض له أو نبه عليه ، والله المستعان " .

[ مجلة التوحيد السلفية المصرية – عدد جمادي الآخرة – عام 1415 من الهجرة المباركة ]


قلت : وهذا الحديث على شرط صاحب الموضوع (ابتسامة) .

أبو المغيرة السلفي السوداني
25-02-13, 04:13 PM
السلام عليكم الأخ الفاضل أبا معاوية الأثري حفظك الله ورعاك لما رايت في موضوعك من الفائدة جعلت لك هذا الفهرس الذي هو بمثابة تهذيب للموضوع:-
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1919396#post1919396

أبو معاوية البيروتي
28-02-13, 05:08 PM
وعليكم السلام ورحمة الله،
جزاك الله خيراً أبا المغيرة،
وجعل عملك في ميزان حسناتنا .

أبو معاوية البيروتي
29-03-13, 04:35 PM
الحمد لله رب العالمين،

بعد مرور ثلاث سنوات ونصف على افتتاح هذا الموضوع،
اجتمع فيه كَمٌّ طيب من الأحاديث التي اشترطتُ فيها أن تكون لا أصل لها ومن محدثات هذا العصر ولم تُذكَر في القرون السابقة،

وذبًّا عن سنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلّم، قمتُ بجمع الأحاديث - وهي تزيد على ثلاثين حديثاً - في كتاب، وصدّرته بمقدمة عن التحذير من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وأضفتُ إليه بعض الفوائد التي لم تُذكَر في مقالي هذا، تمهيداً لأطبع منه الأسبوع القادم بضعة آلاف نسخة للتوزيع المجاني إن شاء الله،

وقمتُ هنا برفع الكتاب بصيغة ( PDF ) وضغطته في ملف ( RAR ) لمن أراد تحميله، وحقوق طبعه لكل مسلم،

اللهم اجعل أعمالنا خالصةً لوجهك الكريم،
وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .

أبو المنذر الظاهرى
29-03-13, 08:58 PM
هلا رفعته للشاملة

الاينري
29-03-13, 09:11 PM
[كما يناقض بشارة النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة لهذا الرجل رضي الله عنه .
حول حديث كل الناس يدخل الجنة الا رجل

أبو معاوية البيروتي
04-04-13, 07:50 AM
هلا رفعته للشاملة

بارك الله فيك،
لا أعرف أخي كيف،
فإنْ كنت تدري أرسله لك لتحوّله للشاملة .

بن عبد الرحمن السكندرى
04-04-13, 07:55 AM
ذكره الشيخ عمر عبد الكافي في الدار الآخرة (10/ 4، بترقيم الشاملة آليا)
وشرح كتاب الفوائد (15/ 9، بترقيم الشاملة آليا) وهي دروس صوتية قام بتفريغها نصيًا موقع الشبكة الإسلامية.
وذكرها الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله في شريطه العظماء

فأتى ملك من الملائكة فيما رواه الترمذي وقال: يا رب! أدعوك أن ترزقني عمراً مائة ألف عام، ومائة ألف جناح، وقوة مائة ألف ملك، فقال له: لماذا؟ قال: أريد أن أطوف حول العرش مسبحاً بحمدك، فأعطاه الله ما يريد، وبعد أن انتهت المائة ألف عام، واكتشف هذا الملك أنه لم ينه لوناً واحداً من ألوان العرش؛ فالأرض والسموات بجانب الكرسي مثل الحلقة في الصحراء، والكرسي بجانب العرش مثل الحلقة في الصحراء، ففي ذلك الوقت وقف الملك أمام جنة من الجنات يبكي، فخرجت واحدة من الحور العين، وقالت: مالك تبكي عبد الله في مكان لا يحل فيه البكاء؟ فقال: سألت ربي كذا وكذا، وأعطاني، ولم أكمل شيئاً، فقالت له: بفعلك الذي صنعت، ما بلغت جزءاً من مائة ألف جزء من ملك أبي بكر الصديق في الجنة. والسياق للدار الاخرة.

أبو معاوية البيروتي
13-04-13, 08:54 AM
سبحان الله!
هذا ما كتبته على هذا الرابط منذ أكثر من ثلاث سنوات:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=1092504&postcount=2


هل بكى الرسول لجنازة يهودى!!!؟؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
أقرب ما وجدته بعد البحث السريع ما أخرجه مسلم قال :

حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة حدثنا غندر عن شعبة ح وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا: حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن ابن أبي ليلى أن قيس بن سعد وسهل بن حنيف كانا بالقادسية فمرت بهما جنازة فقاما فقيل لهما إنها من أهل الأرض فقالا إن رسول الله صصص مرت به جنازة فقام فقيل إنه يهودي، فقال أليست نفسا ؟

فلعلّه وهِم بعض الخطباء والوعّاظ وخلطوا بينه وبين حديثٍ آخر،
فإن لم نجد له أصلاً سأُلحِقه إن شاء الله بمقالي :

الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها !!! (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=181600)



والآن ألحقه بموضوعي!!


49 - حديث ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم مَرَّت به جنازة يهودي، فأخذ يبكي، فقالوا : ما يبكيك يا رسول الله ؟ فقال: ( نفس أفلتت منِّي إلى النار )). هذا حديث لا أصل له، ومن محدثات هذا العصر، وينظر لمزيد من الفائدة الرابط التالي:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=281287

50 -

أبو أحمد خالد الشافعي
13-04-13, 11:31 AM
50 / عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، وَابْنِ عَبَّاسٍ قَالَا: لَمَّا نَزَلَتْ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ إِلَى آخِرِ السُّورَةِ.....
.....فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا عَلِيُّ، أَمَّا الْغُسْلُ فَاغْسِلْنِي أَنْتَ وَابْنُ عَبَّاسٍ يَصُبُّ عَلَيْكَ الْمَاءَ، وَجِبْرِيلُ ثَالِثُكُمَا، فَإِذَا أَنْتُمْ فَرَغْتُمْ مِنْ غُسْلِي فَكَفِّنُونِي فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ جُدُدٍ، وَجِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ يَأْتِينِي بِحَنُوطٍ مِنَ الْجَنَّةِ، فَإِذَا أَنْتُمْ وَضَعْتُمُونِي عَلَى السَّرِيرِ فَضَعُونِي فِي الْمَسْجِدِ، وَاخْرُجُوا عَنِّي، فَإِنَّهُ أَوَّلُ مَنْ يُصَلِّي عَلَيَّ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ فَوْقِ عَرْشِهِ، ثُمَّ جِبْرِيلُ، ثُمَّ مِيكَائِيلُ، ثُمَّ إِسْرَافِيلُ، ثُمَّ الْمَلَائِكَةُ زُمَرًا زُمَرًا، ثُمَّ ادْخُلُوا فَقُومُوا صُفُوفًا صُفُوفًا، لَا يَتَقَدَّمْ عَلَيَّ أَحَدٌ» ....
أخرجه أبو نعيم في الحلية 4/ 73 - 74
وهو حديث موضوع في إسناده عبد المنعم بن إدريس أحد الكذابين، وانظر تنزيه الشريعة المرفوعة 1/ 327 - 331
منقول من محمود الجيزي
.................................................. .......................................

سمعت محاضرة للدكتور عائض القرني قبل 22 سنة تقريبا بعنوان : بل الرفيق الأعلى .
وذكر في المحاضرة حديثا نبويا ونصه كالتالي :

" إذا مت ووضعتموني على شفير القبر فاتركوني ساعة فإن الله سوف يصلي علي ، ثم اتركوني ساعة فإن الملائكة سوف تصلي علي ، ثم صلوا علي زرافات ووحدانا " .
وقال : أخرجه البيهقي في دلائل النبوة انتهى كلامه .
وهو حديث لا يصح .

أبو معاوية البيروتي
14-05-13, 07:05 AM
50 - ( تفاءلوا بالخير تجدوه )، قال الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة ( 13/ 829 ): الحديث المشهور في بعض البلاد "تفاءلوا بالخير تجدوه"، ولا أعرف له أصلاً .

51 -

أشرف بن صالح العشري
14-05-13, 09:00 AM
فَهَذَا الحَدِيْثُ القُدْسِيُّ ، أَوِ الإِلَهِيُّ المُشْهُوْرُ عَلَى أَلْسَنَةِ النَّاسِ :
مِنْ خُطَبَاءَ ، وَوُعَاظ ، وَعَوَامِ ، وَالَّذِي طَرفهُ :
(( يَا ابْنَ آدَمَ ! لاَ تَخَفْ مِنْ ذِي سُلْطَانٍ مَا دَامَ سُلْطَانِي مَعَكَ ، يَا ابْنَ آدَمَ ! لاَ تَخَفْ مِنْ فَوَاتِ الرّزْقِ مَا دَامَتْ خَزَائِنِي مَمْلُوْءَةٌ لاَ تَنْفَدُ ... )) الحَدِيْثُ .
فَعْنِدِي أَنَّ هَذَا الحَدِيثَ حَدِيْثٌ لاَ أَصْلَ لَهُ ( فِي كُتُبِ المُسْلِمِيْنَ المُعْتَبَرَةِ وَلاَ الغَيْرِ مُعْتَبَرَة ) ، وَإِنَّمَا هُوَ مَشْهُوْرٌ عَلَى الأَلْسَنَةِ ؛ فَقَدْ تَعِبْتُ عَلَيْهِ وَأَعْيَانِي ؛ وَلَمْ أَظْفَر بِهِ ؛ لاَ سِيَّمَا وَأَنَّهُ بَعْدَ ثَبَاتِ هَذَا الحُكْمِ عِنْدِي وَجَدْتُ بَعْضَ الدَّكَاتِرَةَ الأَزْهَرِيِّيْنَ - حَفِظَهُ اللَّهُ - قَدْ ذَكَرَهُ فِي كِتَابٍ مِنْ كُتُبِ (( عُلُومِ الحَدِيْثِ )) وَالَّتِي تُدَّرَسُ لِطُلاَّبِ إِحْدَى كُلِّيَّاتِ أُصُوْلِ الدِّيْنِ بِمْصَرَ ...
وَقَدْ ذَكَرَ ـ بَارَكَ اللَّهُ فِيْهِ ـ نَفْسَ الذِي قَدْ ثَبَتَ عِنْدِي .. والحمدُ للَّه على كلِّ جميلٍ .


(http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=314095)

أشرف بن صالح العشري
14-05-13, 09:01 AM
نفع الله بك ، أخي البيروتي .
(http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=314095)

أبو معاوية البيروتي
16-05-13, 06:48 AM
بارك الله فيك أخي أشرف وجزاك خيراً على ما أفدته .

أبو معاوية البيروتي
25-07-13, 07:32 PM
كنتُ أمس راكباً في (فان)،
وكان السائق يحادث مَن بجانبه عن حادث حصل،
ثم قال السائق: الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( تعددت الأسباب والموت واحد ) !
فتدخلت قائلاً له: عفواً، لكن هذا ليس بحديث نبوي!
هذا بيت شعر ... ومعناه واقعي، لكنه ليس بحديث نبوي.
فصُدِم السائق،
وكنت وصلت غايتي فنزلتُ .

:)

أبو المغيرة السلفي السوداني
25-07-13, 07:47 PM
أضحك الله سنكم أبا معاوية
ان واقع الأمة مرير والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به

أبو معاوية البيروتي
29-07-13, 06:48 PM
بارك الله فيك أبا المغيرة،
خُذْ طُرفة أخرى،
في خطبة الجمعة الماضية، قال الخطيب:
( قال أبو عبيد في كتابه " القِيَم للأموال " )!!

أبو معاوية البيروتي
17-09-13, 07:40 AM
51 - " تكلموا على الطعام ولو بثمن أسلحتكم "

قرأتُ المشاركة التالية في الأرشيف، وهي داخلة في موضوعنا :

ـ[الدكتور مسدد الشامي]ــــــــ[27-01-05, 10:22 ص]ـ
سمعت شيخنا الألباني رحمه الله يقول عن حديث :

" تكلموا على الطعام ولو بثمن أسلحتكم "

هذا حديث أردني

أي لم يسمع به إلا في الأردن.


52 -

أبو معاوية البيروتي
13-10-13, 11:08 AM
52 - ( يوم عرفة ترفع فيه جميع الأعمال إلى الله ما عدا المتخاصمين )، وهذا مما لا أصل له، والعوام يتناقلونه على الشبكة كانتشار النار في الهشيم !! وقد وقفتُ على قول للشيخ عمر المقبل يقول فيه: يتداول الناس حديث ( ترفع الأعمال يوم عرفة إلا للمتخاصمين ) وهو ليس بحديث أصلاً، وويل لمن كذب على الرسول صلى الله عليه وسلم أو نشر مكذوباً عليه وهو يعلم.

53 -

أبو معاوية البيروتي
14-01-14, 06:59 AM
47 - ( من يبارك الناس بهذا الشهر الفضيل ( ربيع الأول ) يحرم عليه النار )، قال أبو معاوية البيروتي: لا أصل له، والآن يتناقلونه كثيراً، ويُحتمل أن يكون مأخوذاً من كتب الرافضة التي لا خطم لها ولا زمام، وقريب منه حديث آخر لا أصل له نبّه العلماء على أنه مكذوب: ((من بشرني بخروج صفر بشرته بالجنة ))، قال الصغاني: موضوع، وكذا قال العراقي. الفوائد المجموعة للشوكاني .







بما أننا في شهر ربيع الأول، عاد هذا الحديث المكذوب إلى الانتشار !