المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لأول مرة على النت / القرآن الكريم بالرسم العثماني


المتوكل على الله
15-12-04, 01:13 PM
هذه ملفات ومواد تخدم علوم القرآن الكريم ، سمح المؤلف - رحم الله والديه - بطباعة الكتب الموجودة في هذا الموقع طباعة خيرية أو تجارية أو غير ذلك ، كما سمح بالاستفادة من الكتب بأي طريقة ، بشرط ألا تتغير المحتويات أو تُحرَّف. كما يحتوي الموقع على مواد أخرى ليست من تأليف المؤلف بل جمعها ليستفيد منها طلاب علوم القرآن الكريم. ونسأل الله عز وجل أن يوفقنا لعمل الخير وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.

قبل جلب الملفات المطلوبة يجب عمل ما يلي :

- عند الضغط على روابط الملفات المراد جلبها ربما تظهر شاشة فيها خياران : الأول شغل الملف ، والثاني احفظ الملف، ويجب اختيار الثاني : احفظ الملف Save File.

- يجب فك ضغط الملفات المجلوبة.

- يوجد عدة أنواع من الخطوط fonts في مجلدين: الخطوط العثمانية والخطوط العادية ، ويجب تركيب هذه الخطوط في الجهاز الذي سيعرض هذه الملفات حتى يظهر النص والتنسيق سليماً.



الخطوط العثمانية:
OthmanyFonts.zip

حجم المجلد : 217.466 ك ب ، وهو مجلد مضغوط - يجب فك الضغط أولا - ويحتوي على الخطوط العثمانية وهي مهمة جدا لمن أراد تحميل ملفات القرآن بالرسم العثماني على برنامج وورد ، وبدون تركيب هذه الخطوط لن يظهر النص سليما في برنامج وورد ، وكيفية تركيب الخطوط سهل - إن شاء الله - وذلك بنسخ هذه الخطوط ثم لصقها في مجلد الخطوط في لوحة التحكم ، أو اختيار مجلد الخطوط في لوحة التحكم ثم قائمة ملف ثم إدراج خط جديد ثم تحدد مسار هذه الخطوط وتحددها كلها ثم موافق.
لتحميل الخطوط العثمانية:
انقرهنا (http://www.qurankareem.info/a/OthmanyFonts.zip)

الخطوط العادية:
fonts.zip

حجم المجلد : 503.466 ك ب ، وهو مجلد مضغوط - يجب فك الضغط أولا - ويحتوي على خطوط عربية عادية وهي مهمة لمن أراد تحميل الملفات الموجودة هنا مثل ملف : القاعدة المكية والمشكاة وغيرها حتى يظهر التنسيق سليما في برنامج وورد، وكيفية تركيب الخطوط سهل - إن شاء الله - وذلك بنسخ هذه الخطوط ثم لصقها في مجلد الخطوط في لوحة التحكم ، أو اختيار مجلد الخطوط في لوحة التحكم ثم قائمة ملف ثم إدراج خط جديد ثم تحدد مسار هذه الخطوط وتحددها كلها ثم موافق.
لتحميل الخطوط العادية:
اضغط هــــــــنـــــــــا (http://www.qurankareem.info/a/fonts.zip)

نص القرآن الكريم بالرسم العثماني
OthmanyQuran.zip


حجم المجلد : 3452.466 ك ب حوالي 3 ميغا ونصف، وهو مجلد مضغوط - يجب فك الضغط أولا - وبعد فك الضغط يصير حجمه حوالي 27 ميغا بايت وهو ملف بتنسيق وورد MsWord ويحتوي على مصحف كامل بالرسم العثماني - وليس الإملائي - بما وهو يوافق مصحف المدينة النبوية من حيث الرسم والضبط وعلامات الوقف ، وهو رائع في البحوث والكتب التي تستشهد كثيرا بالآيات القرآنية عند الذين يكتبون على برنامج وورد حيث يمكن النسخ واللصق والتحرير والتكبير والتصغير وغير ذلك، وهذا النص مجلوب بواسطة برنامج مصحف النشر المكتبي لدي شركة حرف، ويجب تركيب الخطوط العثمانية الموجودة هنا في الموقع وهي مهمة جدا ، وبدون تركيب هذه الخطوط لن يظهر النص سليما في برنامج وورد. وهذه صورة لنموذج من هذا النص، مع أنه يمكن تحرير النص بالتكبير والتصغير والتلوين
http://qurankareem.info/oth.JPG

ورغم أني لم أراجع هذا المصحف مراجعة دقيقة إلا أني وجدت بعض الأخطاء والعيوب فيه وقد صلحتها - والحمد لله - وكتبتها هنا ليتم تداركها من شركة حرف في الإصدارات القادمة من البرنامج إن شاء الله. ومن هذه الأخطاء:

- (ناصح أمين) في الأعراف 68: التنوين مطموس في الحاء . وقد حذفته ونسخت مكانه تنوين مناسب للإظهار الحلقي.

- السكتات في الكهف ويس والحاقة والقيامة والمطففين ، حرف السين (علامة السكت) ليس في مكانه المناسب ، واستطعت تصليحها.

- (ءالله) الاستفهامية في يونس الآية 59 والنمل الآية 59 ، مكتوبة خطأ . واستطعت تصحيحها بنسخ لفظ الجلالة من مكان آخر . ولكنها صححت بعد التحديث المناسب للبرنامج من الانترنت.

- كلمة (الرسولا) في سورة الأحزاب الآية 66 ، يجب وضع الصفر المستطيل فوق الألف الأخير للدلالة على زيادة هذا الألف وصلا لا وقفا، واستطعت بفضل الله نسخ هذا الصفر بواسطة إدراج رمز.

- كسرة الياء في كلمة (زُيِّن) في سورة غافر ليست في مكانها الصحيح ، وصححتها بفضل الله وذلك بنسخ كسرة مناسبة أتت تحت الياء.

- كلمة نحيي في سورة ق الآية 43 ضمة النون وسكون الحاء ونقطة النون فيهن تداخل ، واستطعت بفضل الله أن أنسخ الضمة المناسبة حتى ظهرت الكلمة بصورة صحيحة.

كلمة المصيطرون في سورة الطور 37 فيها خطآن ، الأول : الصاد مشددة والصحيح أنها مفتوحة فقط ، والثاني : لا توجد السين الصغيرة تحت الصاد ، واستطعت نسخها ووضعها في مكانها عن طريق إدراج رمز.

لتحميل نص القرآن بالرسم العثماني:
ارعص هنـــــــــــــــــا (http://qurankareem.info/a/othmanyQuran.zip)

نموذج من نص القرآن الكريم بالرسم العثماني
OthmanyExampl.zip

حجم المجلد : 10.466 ك ب ، وهو مجلد مضغوط - يجب فك الضغط أولا - ويحتوي على ملف بتنسيق وورد MsWord يبين نموذج من نص القرآن الكريم كما يوضحه إمكانيات برنامج مصحف النشر المكتبي بالرسم العثماني لدي شركة حرف. وكل برامج هذه الشركة مشهود لها بالروعة. ويجب تركيب الخطوط العثمانية الموجودة هنا في الموقع وهي مهمة جدا ، وبدون تركيب هذه الخطوط لن يظهر النص سليما في برنامج وورد
لتحميل نموذج من نص القرآن الكريم بالرسم العثماني:
اضغط هنــــــــــــا (http://www.qurankareem.info/a/OthmanyExampl.zip)

نص القرآن الكريم بالرسم الإملائي العادي الحديث:
NormalQuran.zip

حجم الملف: 253.466 ك ب ، وهو ملف مضغوط - يجب فك الضغط أولا - ويحتوي على نص القرآن الكريم كاملا مع الضبط الكامل بالحركات وذلك بالرسم الإملائي العادي ، وجمعت هذا النص عن طريق النسخ واللصق من برنامج القرآن الكريم لشركة حرف الإصدار 7.01 ؛ حيث إن البرنامج المذكور فيه خاصية نقل النص صفحة بصفحة بالرسم الإملائي العادي الحديث.

أما سبب جمعي لهذا المصحف ؛ فلأنه قد انتشر على الشبكة العالمية الانترنت بعض المصاحف بالرسم الإملائي وفيها أخطاء مثل: نقص فتحة أو كسرة أو كتابة الهمزة بصورة خاطئة ، مثل كتابة كلمة : (الإِنْسَان) هكذا: (الأِنْسَان)، والعجيب أن بعض المواقع يسمى هذا النص بـ: الرسم العثماني ! وسبب هذه الأخطاء هو أن جميع المواقع نسخت نص القرآن الكريم من موقع المحدث وكان فيه أخطاء ، لهذا السبب رأيت أن أجمع مصحفاً ليس فيه أخطاء - إن شاء الله - فكان هذا المصحف ولله الحمد ، ومن وجد ملاحظة أو خطأ فلينبهنا مشكوراً.

وهذا المصحف مضبوط على ما يوافق رواية حفص عن عاصم.، وبعد أن نسخت كامل المصحف راعيت في مراجعته القواعد الإملائية الحديثة؛ لتيسير البحث في هذا المصحف باستعمال هجاء واحد للكلمة ثم البحث عنها في عدة مستندات، ومن هذه الأمور التي راعيتها:

غيّرت بعض الهمزات لتوافق الرسم الإملائي العادي ، مثلا : غيرت همزة: ءأنذرتهم، فحولتها إلى : أأنذرتهم. وغيّرت : ءامن ، إلى : آمن ، وكذلك : قرءان ، إلى : قرآن؛ وهذا ليسهل البحث في المستند.

وكذلك رموز أحكام التجويد ليس لها حظ في هذا المصحف لأنه بالرسم الإملائي العادي ووضع لأغراض البحث بالحرف ، والشكل ، وبعض الكلمة ، وغير ذلك.

مثال للبحث : إذا سألنا سائل فقال : هو يوجد في القرآن حرف الغين مشدداً؟ فما علينا إلا أن نضع في محرك البحث حرف (غّ) وعليه شدة ثم نضغط زر البحث ونرى النتائج ، والنتيجة هي : لا يوجد حرف الغين مشدداً في القرآن الكريم.

وكما نبهنا أن هذا النص بالرسم الإملائي الحديث وهو مفيد في البحث عن كلمة أو جملة أو حرف أو حركة ، أما من أراد مصحفاً بالرسم العثماني ليستعمله في برنامج وورد للكتابة والطباعة والتحرير فهو موجود لدي شركة حرف وشركات أخرى ، ولكنه لا يصلح للبحث ، ويوجد في هذا الموقع نسخة مكتوبة في هيئة برنامج وورد لمن أراد، وهو يوافق مصحف المدينة النبوية من حيث الرسم والضبط وعلامات الوقف.
لتحميل نص القرآن بالرسم الإملائي العادي الحديث :
ارعص
هنــــــــــا (http://www.qurankareem.info/a/NormalQuran.zip)

عنوان مراسلة من قام بهذا العمل :

webmaster@qurankareem.info

----------------------------------------------------------------------------

أرجوا منكم الدعاء لمن قام بهذا العمل ، ولمن نقله...

ولكم مني تحية طيبة ،،،

شهاب الدين
24-12-04, 03:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

المتوكل على الله
29-12-04, 05:47 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


أشكرك اخي على هذا التعقيب ، وبارك الله فيك أيضاً .

الشافعي
02-01-05, 05:56 AM
جزاك الله خيراً

ابن سبيل
04-01-05, 05:47 AM
بارك الله فيك أخي الكريم .. نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتكم
ونسأل الله أن ينفع به .

بن خميس
04-01-05, 08:06 PM
جزاكم الله خيراًنسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتكم

خليل بن محمد
29-01-05, 12:16 AM
أشكر أخي المتوكل ..
وجزاكم الله خيراً

المتوكل على الله
04-02-05, 07:22 PM
إخواني بارك الله فيك

وجزاكم الله على هذا الدعاء خير الجزاء

rehalelislam
10-02-05, 04:54 AM
جزاك الله خيراً

أيمن أبو عبد الله
17-03-05, 03:37 PM
جزاك الله خيراً ونفع الله بك
ولكن لايمكن أن نقوم بالبحث في هذا الملف المبارك
فهل من خطوط تناسب الخط العثماني حتى يمكن للباحث أن يبحث في هذا الخط Question

أبو عمر
19-03-05, 01:28 AM
جزاك الله خيرا

المتوكل على الله
20-03-05, 09:46 PM
أخي أيمن

مشكلة هذا الملف البحث فيه يدوي ، ولابد من تنزيل الخطوط العثمانية حتى ينفتح معك ، لكن يوجد برنامج آخر ممكن أن تستفيد منه في البحث عن الكلمة أو الآية المطلوبة واسمه ( قالون ) لكنه ليس بالرسم العثماني .

محمد بن عبدالله
20-03-05, 10:38 PM
بارك الله فيكم جميعاً ..

وهذا هو ( قالون ) لمن أراد تحميله :

عمر ابن أبي عمر
22-03-05, 05:06 PM
جزاك الله خيرا

أبو سلمان الفريجي
10-04-06, 01:52 AM
جزاك الله خيرا , يا المتوكل على الله , ورفع الله قدر في الدنيا والاخرة .

محمد أفندي
10-04-06, 02:48 AM
جزاك الله خيراً ، وبارك الله فيك

ضفيري عزالدين
25-02-07, 02:42 PM
جزاك الله خيرا

الطيماوي
25-02-07, 11:51 PM
أحسب أن مصحف المدينة المنورة به امكانية النسخ العثماني وكذلك امكانية البحث
وإن كان من عيوبه أنه لا يعمل على الأجهزة التي فيها اعدادات الشاشة 600*800