المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شبهة في صحيح البخاري"نحو مسكن عائشة"


أبو فهد الأثري
01-05-05, 11:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيها الأحبة بعد انقطاع دام سنة ها أنا أعود من جديد ومعي بعض الأسئلة...

لدي شبهة طرحها احد المخالفين للأهل السنة والجماعة وهي حديث النبي صلى الله عليه وسلم

قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال : (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان).

وجاء الرد عليه أن جميع الرويات التي جاءت في هذا الحديث يتضح منها أن المقصود جهة المشرق ولكن سؤالي أيها الكرام أن الإمام البخاري رحمه الله تفرد بقوله" نحو مسكن عائشة" رضي الله عنها فأريد رعاكم الله كلاماً لأهل العلم المتقدمين والمتاخرين إن وجد حول هذه المسألة ..

أوضح أنني رجعت إلى كلام الإمام الحافظ رحمه الله في الفتح ولم أجده قد تعرض لهذا اللفظ فأريد من لديه شروحات للصحيح كعمدة القاري أو إرشاد الساري أو الكواكب الدراري أو أعلام السنن أو غيرهم من شروحات الصحيح أو من تطرق لهذه المسألة..

ولكم جزيل الشكر والأجر والدعاء

أشرف بن محمد
02-05-05, 12:04 AM
###حذفه المشرف###

أشرف بن محمد
02-05-05, 01:20 AM
يراجع كتاب : (( العراق في أحاديث وآثار الفتن ، وبيان صلة ذلك على ما يجاورها من البلدان )) لفضيلة الشيخ : مشهور بن حسن آل سلمان حفظه الله تعالى .

وهذا محل الشاهد منه ملخصاً :

(( فصل
في بيان أنّ العراق تهيّج منها الفتن،
وصلتها بأهمّ فتن هذا العصر
أخرج البخاري في «صحيحه» في كتاب الاستسقاء (باب ما قيل في الزلازل والفتن) (رقم 1037) وكتاب الفتن (باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: «الفتنة من قبل المشرق») (رقم 7094)، ومسلم في «صحيحه» في كتاب الفتن وأشراط الساعة (باب الفتنة من المشرق من حيث يطلع قرن الشيطان) (رقم 2905) بسنديهما إلى نافع، عن ابن عمر، قال:
ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا. قالوا: يا رسول الله! وفي نجدنا؟! قال: اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا. قالوا: يا رسول الله! وفي نجدنا؟! -فأظنه قال في الثالثة-: «هنالك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان» لفظ البخاري.
ولفظ مسلم (2905) بعد (45) من طريق الليث( )، عن نافع به: «أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو مستقبل المشرق، يقول: ألا إن الفتنة ها هنا، ألا إن الفتنة ها هنا؛ من حيث يطلع قرن الشيطان»، وفي لفظ له (بعد 46) من طريق عبيدالله( )، عن نافع به: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام عند باب حفصة( )، فقال بيده نحو المشرق: الفتنة ها هنا من حيث يطلع قرن الشيطان» قالها مرتين أو ثلاثاً.
وفي لفظ له ولأحمد (2/18): «قام رسول الله صلى الله عليه وسلم عند باب عائشة»، وفي لفظ للبخاري في كتاب فرض الخمس (باب ما جاء في بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وما نسب من البيوت إليهن) (رقم 3104): «قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيباً، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: هنا الفتنة -ثلاثاً- من حيث يطلع قرن الشيطان». .............
والبخاري (7092) من طريق معمر، ولفظه:
«ها هنا أرض الفتن -وأشار الى المشرق-، وحيث يطلع قرن الشيطان» .............

- سائر طرق الحديث عن سالم عن ابن عمر :
وورد عن سالم من طرق مختصراً، دون التصريح بذكر العراق، وهذا ما وقفت عليه منها:
.........
ننن عكرمة بن عمار :
أخرجه مسلم (2905) بعد (48)، وأحمد (2/23، 26) من طريق وكيع، وأبو عوانة -كما في «إتحاف المهرة» (8/347 رقم 9527)- من طريق أبي عبيدة إسماعيل بن سنان الرفاعي عنه، به.
ولفظ مسلم: «خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيت عائشة، فقال: رأس الكفر من ها هنا، من حيث يطلع قرن الشيطان». يعني: المشرق.
وهذا لفظ مجمل يُفْرِح المبتدعة(1 )، وهم يذكرون ما لهم، وسائر الألفاظ عليهم.

.................................................. .................................................. ....

(1) ذكر عبد الحسين (!!) الشيعي في «المراجعات» (ص 254) هذا الحديث ضمن طعونات له -عامله الله بما يستحق- لعائشة ررر ، وأوهم القراء أن إشارته صصص إنما هي لمسكن عائشة، قال في معرض كلامه عنها -رضي الله عنها-: «ها هنا الفتنة، ها هنا الفتنة، حيث جابت في حرب أمير المؤمنين - يريد: عليّاً رضي الله عنه- الأمصار، وقادت في انتزاع ملكه وإلغاء دولته ذلك= العسكر الجرار»!
فهذا الكلام يوهم أن عائشة هي الفتنة، وبرأها الله من ذلك، كما برأها من المنافقين من قبل!
قال شيخنا الألباني في «السلسلة الصحيحة» (5/657) تحت رقم (2494) ما نصه:
«والجواب: أن هذا هو صنيع اليهود الذين يحرفون الكلم من بعد مواضعه، فإن قوله في الرواية الأولى: «فأشار نحو مسكن عائشة»، قد فهمه الشيعي كما لو كان النص بلفظ: «فأشار إلى مسكن عائشة»! فقوله: «نحو» دون «إلى» نص قاطع في إبطال مقصوده الباطل، ولا سيما أن أكثر الروايات صرحت بأنه أشار إلى المشرق، وفي بعضها العراق، والواقع التاريخي يشهد لذلك.
وأما رواية عكرمة فهي شاذة، ولو قيل بصحتها، فهي مختصرة جدّاً اختصاراً مخلاًّ، استغله الشيعي استغلالاً مرّاً، كما يدل عليه مجموع روايات الحديث، فالمعنى:
خرج رسول الله صصص من بيت عائشة -رضي الله عنها-، فصلى الفجر، ثم قام خطيباً إلى جنب المنبر (وفي رواية: عند باب عائشة)، فاستقبل مطلع الشمس، فأشار بيده، نحو المشرق (وفي رواية للبخاري: نحو مسكن عائشة)، وفي أخرى لأحمد: يشير بيده يؤم العراق.
فإذا أمعن المنصف المتجرد عن الهوى في هذا المجموع قطع ببطلان ما رمى إليه الشيعي من الطعن في السيدة عائشة -رضي الله عنها-، عامله الله بما يستحق».
قال أبو عبيدة: ونحوه في «السلسلة الضعيفة» (10/714-715 رقم 4969)، والأحبُّ إليّ أن يقال: إن الرواية مجملة، وليست اللفظة بشاذّة، والله أعلم. )) انتهى .

أشرف بن محمد
02-05-05, 02:30 AM
يراجع كتاب : (( العراق في أحاديث وآثار الفتن ، وبيان صلة ذلك على ما يجاورها من البلدان )) لفضيلة الشيخ : مشهور بن حسن آل سلمان حفظه الله تعالى .

فائدة : هذا الكتاب متوفر ، تجده في : (( خزانة الكتب والأبحاث ، مكتبة صيد الفوائد ، المشكاة ))

والله أعلم .

فهد صلاح
02-05-05, 12:14 PM
اخي الكريم هناك فرق بين ان نقول :

اشار النبي صلى الله عليه وسلم نحو مسكن عائشة
و
اشار النبي صلى الله عليه وسلم الى مسكن عائشة


فالجملة الأولى لا تفيد انه يشير الى مسكن عائشة وانما الى الجهة التي مسكن عائشة رضي الله عنها فيها

والثانية تشير بالتأكيد الى مسكن عائشة رضي الله عنها دون غيرها

والرواية قالت : نحو ، ذلك لان بيت عائشة رضي الله عنها كما يظهر هو نحو الشرق
والذي يأكد ان النبي صلى الله عليه وسلم اراد المشرق هو الروايات الاخرى التي تصرح انه الى المشرق كان يشير

وهذا يعتمد على تعبير الرواي ، فانت مثلا اذا اتيت بيتي وقلت لي اين القبلة وكان معك شخصان مثلا ، وقلت لك القبلة هنا ، وأشرت نحو اتجاه القبلة وقل مثلا انه في الشرق من البيت ، وكان في اتجاه الشرق في بيتي تلفاز مثلا ، فان جاء شخص وقال له اشار فهد نحو التلفاز وقال هنا الجبلة ، وقال لك الآخر انه اشار فهد نحو المشرق وقال هنا القبلة ، فهل كذب احد منهم ؟ ام كلهم حدث حسب تعبيره ؟ وهذا لا يناقض ذاك ، ولكن هل ستفهم من كلام الشخص الأول الذي قال اشار فهد نحو التلفاز وقال ها هنا القبلة ، هل ستفهم منه أني اقصد التلفاز وبالتالي اصبح التلفاز هو الكعبة !!!! ؟؟؟ لا يقول بهذا الا من فقد عقله

قل لهم اخي الكريم ، هل يرضى النبي صلى الله عليه وسلم ان يعيش في بيت يخرج منه قرن الشيطان ؟ وقل لهم هل نسيت ان الرسول مدفون في بيت يخرج منه قرن الشيطان ؟ ايرضى الله ورسوله بهذا ؟؟؟؟

عدو المشركين
02-05-05, 02:04 PM
قل لهم اخي الكريم ، هل يرضى النبي صلى الله عليه وسلم ان يعيش في بيت يخرج منه قرن الشيطان ؟ وقل لهم هل نسيت ان الرسول مدفون في بيت يخرج منه قرن الشيطان ؟ ايرضى الله ورسوله بهذا ؟؟؟؟


هذا هو الجواب القاطع بارك الله فيك

أبو فهد الأثري
06-05-05, 08:50 PM
أثابكم الله وبارك فيكم فلقد أجدتم عافاكم الله

طيب احبتي أريد الكلام من ناحية حديثية لماذا تفرد الإمام البخاري بقوله "نحو مسكن عائشة" أريد شراح البخاري ماذا قالوا فيها للأسف لاتوجد لدي مراجع لهذه الشروح

أخوكم

مصعب الجهني
08-09-10, 08:26 PM
لم أرى ديناً أو مذهباً كالرافضة يعطلون العقل تماماً ثم يقيدوه بعقال لا ينفك منه أبدا !

من دخل المسجد النبوي اليوم وصعد على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ستكون الروضة الشريفة وهي بيت أم المؤمنين عائشة رضوان الله عليها على يمينه والقبلة من خلفه؛ وأما الجهات فستكون على النحو التالي هكذا : مكة المكرمة وهي القبلة من الجنوب؛ ومن الغرب بلاد الشام؛ ومن الشرق نجد والأحساء وأطراف العراق الجنوبية؛ ومن الشمال تركيا وأطراق من العراق؛ وحين أشار رسول الله إلى المشرق كان بيته صلى الله عليه وسلم وهو بيت عائشة شرق المنبر الذي كان يخطب عليه وهو الروضة الشريفة الآن !

الإشكال الذي يُلزم الرافضة في الأتي :
أولا : هل يعقل أنَّ أي رجل عنده ذرة من عقل فضلاً عن نبي من الأنبياء يقول للناس الفتنتة ستخرج أخر الزمان من بيتي !!
ثانيا : النبي أشار إلى ناحية المشرق وهي العراق ونجد. وبيته صلى الله عليه وسلم شرق منبره الذي كان يخطب عليه فكان مقصوده الجهة وليس تعيين بيته ومسكنه الشريف .
ثالثا : أم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق رضوان الله عليها غير مدفونة في بيتها بالروضة الشريفة مع النبي صلى الله عليه
رابعا : لو كان عند هؤلاء القوم ذرة من عقل لوجدوا أن هذا القول إتهام وطعن في النبي صلى الله عليه وسلم فكيف جاز لهم أن يقولوا بان الفتنة ستخرج من بيت عائشة وهو بيته الشريف بل هو الروضة الشريفة في المدينة المنورة وفيه جسده الشريف صلى الله عليه وسلم مع صاحبيه أبي بكر الصديق وعمر الفاروق !!