المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدرس الأول في شرح الرحبية (ما الرحبية ؟ وما موضوعها ؟ ومن مؤلفها ؟)


أبو خالد السلمي.
15-06-03, 11:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، وبه نستعين ، وصلى الله وسلم على رسوله الأمين ، وعلى آله الطيبين الطاهرين .
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم .

إخوتي ومشايخي الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
فقد كلفني مشايخي المشرفون _ رفع الله قدرهم وأجزل مثوبتهم _ بهذا الدرس ، فلم يسعني إلا الامتثال ، مع علمي بأني أحقر من في هذا الملتقى ، وأقلهم علما ، وأبلدهم فهما ، ولكن عزائي أني أرجو من تدريس هذا الكتاب أن ينبهني المشايخ الكرام على ما يكون لديّ من تقصير ، وأن أفتح المجال أمامهم للتعقيب والاستدراك ، فأنا جازم أني سأستفيد منكم إن شاء الله أضعاف ما ستستفيدون ، فالغرض التذاكر والمراجعة ، وإلا فشروح الرحبية المكتوبة والمسموعة تملأ الأسواق ، فالله المستعان وعليه التكلان .

والطريقة التي أقترح أن نسلكها إن شاء الله كما يلي :
1) سوف يكون الدرس مرة كل أسبوع غالبا إن شاء الله .
2) سوف أخصص موضوعا جديدا لكل درس وأعنونه بـ ( الدرس الأول أو الثاني ... إلخ في شرح الرحبية ) حتى يسهل الوصول إليه .
3) أتمنى أن تكون الأسئلة والمناقشات المتعلقة بدرس معين في نفس موضوع الدرس وألا توضع أسئلة متعلقة بدرس في درس آخر حتى نحافظ على النظام المتبع .
4) أهم ما في علم الفرائض هو المسائل والتدريب على حلها ، ولعل هذا من فوائد تدارس الفرائض في الملتقى حتى تتاح الفرصة لكل دارس ليحل بنفسه بعض المسائل ويستوثق من صحة حله ، وبهذه المناسبة أود أن أستشيركم في الآلية الأمثل لموضوع الأسئلة والتمارين ، فإما أن نضع لكل دارس سؤالا عقب كل درس ويجيب عليه في الملتقى ، وإما أن نضع الأسئلة هنا ويتولى الجميع الإجابة عليها وإرسال الأجوبة بالإيميل ثم أصححها وأعلن النتيجة بالملتقى أو برسائل خاصة أو كيف شئتم .
على كل حال المجال مفتوح للاقتراحات المفيدة ، وبإذن الله نتوصل إلى أنسب الطرق .

أبو خالد السلمي.
15-06-03, 11:34 AM
الرحبية هي منظومة في علم الفرائض عدد أبياتها 176 بيتاً ، وهي أشهر المتون في علم الفرائض ، وقد أولاها العلماء عناية فائقة فكثرت شروحها وحواشيها واعتنى العلماء بتدريسها في كل عصر ومصر ، فقد وضع الله تعالى لها القبول في الأرض ، ومن شروحها ، شرح سبط المارديني على الرحبية ، وحاشية البقري على شرح المارديني ، وحاشية الباجوري على شرح الشنشوري على متن الرحبية ، وحاشية ابن قاسم على الرحبية ، وغير ذلك .
والرحبية منظومة على بحر الرجز ، والرجز بحر من بحور الشعر وزنه ( مستفعلن ) ست مرات في البيت الواحد ، في كل شطر ثلاث تفعيلات .
ومستفعلن _ لمن لم يدرس علم العروض _ يراد بها أن الشاعر يأتي بحرف متحرك بعده حرف ساكن ثم متحرك ثم ساكن ثم متحركين ثم ساكن ، فإذا رمزنا للحرف المتحرك بهذا الرمز ( / ) وللحرف الساكن بهذا الرمز ( 5) فيكون شكل التفعيلة هكذا ( /5/5//5)
وبحر الرجز أسهل بحور الشعر لذلك معظم المنظومات العلمية على هذا البحر ، ومعرفتك بوزنه تساعدك على الضبط الصحيح للأبيات ، وسبب سهولة بحر الرجز أنه يجوز لك أن تحذف الثاني الساكن أو الرابع الساكن أو هما معا أو السابع الساكن وحده أو مع الثاني أو مع الرابع ، فيصبح شكل التفعيلة هكذا ( //5//5) أو هكذا ( /5///5) أو هكذا ( ////5) أو هكذا ( /5/5//) أو ( //5//) أو ( /5///)
وعليك أن تلاحظ أنك إذا أردت وزن الأبيات فاكتبها بالخط العروضي وهو أن تكتب كما تنطق فتفك المشدد إلى ساكن فمتحرك ، وتعوض عن التنوين بنون ساكنة ، وتحذف ما لا ينطق من الحروف المكتوبة ، ثم بعد ذلك تعوض عن كل متحرك بـ / وعن كل ساكن بـ 5 ، وبهذا تتأكد من صحة ضبطك للأبيات .
والمنظومة الرحبية سماها مؤلفها (بُغْيَةِ الباحِثِ في تحَقِيقِ إِرْثِ الوارِثِ) وقد نظم فيها معظم أبواب المواريث ، والمؤلف شافعي المذهب ، لكنه يشير غالبا إلى الخلاف العالي بين الأئمة الأربعة في منظومته ، ولم ينظم المؤلف رحمه الله أحكام الرد وذوي الأرحام وقسمة التركات ، وللعبد الفقير منظومة متممة للرحبية نظمت فيها أحكام الرد وذوي الأرحام وقسمة التركات، وسبق أن وضعتها في الملتقى ، وفي النية إن شاء الله شرحها عقب الانتهاء من شرح الرحبية .
وتجدون متن الرحبية مضبوطا بالشكل على هذا الرابط :
http://www.mhrab.com/Maktaba/Books/nathem/rahbya/frameb.html

وتجدون شرحا صوتيا مختصرا لمتن الرحبية في 18 شريطا للعبد الفقير على هذا الرابط :
http://islamway.com/bindex.php?section=series&scholar_id=345&series_id=820

أبو خالد السلمي.
15-06-03, 11:35 AM
هو الإمام موفق الدين أبو عبد الله محمد بن علي الرحبي _ رحمه الله _ المتوفى سنة سبع أو تسع وسبعين وخمسمائة للهجرة ، فقيه شافعي منسوب إلى الرحبة قرية عامرة على بعد ميل من دمشق ينسب إليها كثير من العلماء ، ومن تلاميذه : الشيخ أبو حفص عمر بن محمد الشهرزوري .
قال ابن قاضي شهبة في طبقات الشافعية :
محمد بن علي بن محمد بن الحسن أبو عبد الله الرحبي، المعروف بابن المتفننة. فقيه فاضل صنف كتباً. وله منظومة صغيرة في الفرائض. مات في ذي القعدة سنة تسع وسبعين وخمسمائة. (طبقات الشافعية / 109)
وقال صاحب هدية العارفين : محمد بن علي بن محمد بن الحسن أبو عبد الله الرحبي الشافعي المعروف بابن المتفننة المتوفى سنة 577 سبع وسبعين وخمسمائة. قال ياقوت في معجم البلدان. صنف كتباً منها بغية الباحث أرجوزة في الفرائض. اهـ (هدية العارفين/ 896)

أبو خالد السلمي.
15-06-03, 11:41 AM
الرحبية منظومة في علم الفرائض كما أسلفنا
وكل علم له عشرة مبادئ يبتدأ بمعرفتها عند الشروع في تعلمه جمعها بعضهم في قوله :
إن مبادئ كل علم عشرة *** الحد و الموضوع ثم الثمرة
و نسبة و فضله و الواضع *** و الاسم الاستمداد حكم الشارع
مسائل و البعض بالبعض اكتفى *** و من درى الجميع حاز الشرفا
ونطبق ذلك على علم الفرائض فنقول :
1) حده : لغةً : هو جمع فريضة وهي في اللغة الواجب والمقدر ، واصطلاحاً: هو علم يعرف به من يرث ومن لا يرث ومقدار ما لكل وارث
2) موضوعه : التركات من حيث قسمتها وبيان نصيب كل وارث منها
3) ثمرته : إيصال الحقوق إلى ذويها
4) نسبته :هو علم من العلوم الشرعية
5) فضله : فضائله عديدة ٌ ، منها :
أ- أنه علم شرعي تعلمه فرض كفاية ، وهو داخل في عموم أدلة فضل العلم ، وحث الشرع إيانا على طلب الازدياد منه ، ورفعة درجات أهله ، وأنهم ورثة الأنبياء ، وأنهم أفضل من العُبّاد ، وأن الملائكة تضع أجنحتها لهم ، وأن كل شيء يستغفر لهم ، وأن من أراد به الله خيرا فقهه في الدين ، إلى غير ذلك من الفضائل التي لا تحصى.
ب- أن الله تعالى تولى قسمة الفرائض بنفسه في كتابه وسماها حدوده ووعد من أطاعه في إنفاذها بالجنة .
ج - أن النبي صلى الله عليه وسلم حث على تعلمه وتعليمه وأثنى على العالم به في أحاديث منها الصحيح ومنها الضعيف ، وإليك بعضها فليراجع تخريجها وليحكم عليها بالحكم اللائق بها :
1ألحقوا الفرائض بأهلها، فما بقي فلأولى رجل ذكر ، رواه البخاري ومسلم
2تعلموا الفرائض و علموها فإنها نصف العلم و هو ينسى و هو أول علم ينزع من أمتي رواه ابن ماجه ضعيف إرواء الغليل 1665
3 غير أنه صلى الله عليه وسلم يقول في حق زيد "وأعلمهم بالفرائض" صحيح صحيح ابن ماجه 126
4قال عمر : إذا تحدثتم فتحدثوا بالفرائض و إذا لهوتم فالهوا بالرمي ، رواه البيهقي
5قال عمر لعبد الرحمن بن عوف : من استخلفت على أهل الوادي؟ قال استخلفت عليهم ابن أبزى قال: ومن ابن أبزى؟ قال: رجل من موالينا ،قال عمر فاستخلفت عليهم مولى ؟ قال إنه قارئ لكتاب الله تعالى عالم بالفرائض قاض قال عمر أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قال إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين صحيح صحيح ابن ماجه 179

6) واضعه : هو الله تعالى
7)اسمه : علم الفرائض ، أو علم المواريث
8) استمداده : من الكتاب والسنة والإجماع
9) حكمه : فرض كفاية
10) مسائله : هي ما يذكر في كل باب من تفاصيل المواريث .

وبهذا ينتهي الدرس الأول ، وفي انتظار استدراكاتكم ، وأسئلتكم ، وكتبه العبد الفقير وليد بن إدريس ، بمدينة منيابولس ، وقت السحر من ليلة الأحد الخامس عشر من ربيع الثاني سنة 1424 للهجرة النبوية ، وبالله تعالى التوفيق .

زياد الرقابي
15-06-03, 01:35 PM
جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ ..... واصل بارك الله فيك ...لكن عندي أستفسار يسير ..متى وقت الاسئلة اعنى هل ننتظر انقضاء الدرس وتمامه ام يصح لنا المداخلة في اثناءه !

طلال العولقي
15-06-03, 02:59 PM
جزاكم الله خيراً يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم

أبو خالد السلمي.
15-06-03, 04:45 PM
شيخنا الشيخ الجليل زياد العضيلة (المتمسك بالحق) _ حفظكم الله _
من كان لديه تعقيب أو سؤال فليعقب أو ليسأل متى شاء .

خالد الشايع 1
17-06-03, 06:52 AM
الشيخ الجليل أبا خالد نفع الله بعلمه

المصنف :الإمام موفق الدين أبو عبد الله محمد بن علي الرحبي ، حبذا لو بينتم لنا ضبط الرحبي هل هو بسكون الحاء أو بفتحها مع بيان المرجع إن أمكن ، جعلكم الله من المباركين أينما كنتم

أبو خالد السلمي.
17-06-03, 01:31 PM
شيخنا المفضال الشيخ خالد الشايع _ حفظه الله _
الظاهر أن ( الرَّحْبي ) بفتح الراء وسون الحاء
نسبة إلى الرّحْبة وهي قرية على بعد ميل من دمشق ، وهي مؤنث الرحْب بمعنى الواسع الفسيح .
وظاهر كلام ياقوت الحموي في معجم البلدان يفيد أن رحبة دمشق التي ينسب إليها الرحبي بسكون الحاء من الرحب الذي هو السعة ، وقد ذكر في معجم البلدان بلادا عدة يقال لها الرحبة ، منها رحبة الكوفة ورحبة البصرة ورحبة صنعاء وغيرها ، وما كان من هذه البلاد بضم الراء أو بفتح الحاء نبه عليه وضبطه ووزنه ، فالظاهر من صنيعه أن رحبة دمشق على الجادّة بفتح الراء وسكون الحاء .
وللفائدة ففي معجم البلدان ما يضاف إلى ترجمة المؤلف وهو أنه عاش ثمانين سنة ، وأن من شيوخه أبا منصور بن الرزاز ، وأن ابنه أبا الثناء محموداً كان فقيها قاضيا


قال ياقوت الحموي في معجم البلدان صفحة 1362 :

على بن محمد بن الحسن الرحبي الفقيه الشافعي المعروف بابن المتفننة تفقه على أبي منصور بن الرزاز البغدادي ودرس ببلده وصنف كتباً ومات بالرحبة سنة 577 وقد بلغ ثمانين سنة وابنه أبو الثناء محمود كان قد ورد الموصل وتولى بها نيابة القضاء عن القاضي أبي منصور المظفر بن عبد القاهر بن الحسن بن علي بن القاسم الشهرزوري وبقي
مدة ثم صرف عنها وعاد إلى الرحبة وكان فقيهاً عالماً.

ابن عبد الوهاب السالمى
17-06-03, 09:51 PM
أسئـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــلـــة
(1) بارك الله فيك شيخنا الفاضل:
نرجوا منكم التعريف الموجز بشارحي الرحبية المذكورين اعلاة مع نبذة صغيرة عن كل شرح(سبط المارديني ،البقري ، الباجوري ، الشنشوري ، ابن القاسم)
(2) لمن تعريف الابيات الشعرية التي تعرف مبادئ العلم
(3) لماذا لم ينظم المؤلف رحمة الله احكام الرد وذوي الارحام وقسمة التركات

شيخنا الفاضل ارجوا ان تسمح لي ان اكون خادما لكم في هذا الشرح ومن خدمتي لكم فية تنسيق كل درس وتجهيزة وترتيبةووضعة في المنتدي

فخر الدين
18-06-03, 09:09 PM
الشيخ الفاضل أبو خالد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أرجو منك لو سمحت أن تذكر لنا أبرز الكتب المؤلفة في هذا المجال ومنهج كل كتاب وجزاكم الله خيرا.

العابدة
19-06-03, 03:07 AM
السلام عليكمورحمة الله

جزاكم الله خيرا
الى هنا الدرس الأول مفهوم ولا توجد اسئلة

السيف الصقيل
19-06-03, 03:35 AM
أستاذنا القدير

أسأل الله أن لا يحرمك الأجر وواصل بارك الله فيك وسددك

أبو خالد السلمي.
19-06-03, 03:37 PM
أولا :
الإجابة على أسئلة الشيخ الفاضل ابن عبد الوهاب السالمي :
(1) نرجو منكم التعريف الموجز بشارحي الرحبية المذكورين أعلاه مع نبذة صغيرة عن كل شرح(سبط المارديني ،البقري ، الباجوري ، الشنشوري ، ابن القاسم)

الجواب :
أما سبط المارديني فهو الشيخ محمد بن محمد المشهور بسبط المارديني الشافعي ولد ‌بدمشق سنة 826 هجرية ، كان من كبار علماء الفرائض والفلك و الكيمياء والرياضيات و مؤلفاته أكثر من 40 كتابا ، منها (دقائق الحقائق) في الرياضيات.

وأما البقري فهو شيخ القراء في زمانه العلامة الشيخ محمد بن قاسم بن إسماعيل الشناوي البقري الشافعي ولد سنة 1018 هجرية وتوفي سنة 1111 هجرية وهو منسوب إلى نزلة البقر قرية بمصر كان فقيها شافعيا ، وكان محدثا زاهدا ، قرأ القراءات على عبد الرحمن بن شحادة اليمني وأخذ الفقه والحديث عن جماعة منهم سلطان المزاحي وقرأ عليه القراءات غالب علماء القراءات بوقته وله متن البقرية في التجويد والقواعد البقرية في القراءات السبعية وله شرح على الآجرومية

وأما الباجوري فهو الشيخ برهان الدين إبراهيم الباجوري الشافعي المتوفى سنة (1277 هـ) من فقهاء الشافعية المصريين ، له حاشيته على شرح ابن الغزي على متن أبي شجاع في الفقه الشافعي ، وله شرح على السلم المنورق في المنطق مطبوع ، ومن تلاميذه محدث الديار الشامية في عصره بدر الدين الحسني

وأما الشنشوري فهو الشيخ العلامة عبدالله بن الشيخ محمد الشنشوري ( ت 999)مؤلف الفوائد الشنشورية في شرح المنظومة الرحبية ، تتلمذ على والده العلامة محمد بن عبد الله بن علي الشنشوري المصري الشافعي وأخذ الوالد عن الجلال السيوطي والقاضي زكريا الأنصاري والنور المحلى ، وللوالد أيضا مؤلفات في الفرائض وغيرها .

وأما ابن القاسم فهو العلامة الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن قاسم النجدي الحنبلي المولود سنة (1312هـ) والمتوفى سنة (1392هـ) صاحب الحواشي المفيدة النافعة على (الروض المربع للبهوتي، والرحبية، والآجرومية، ومقدمة التفسير له) ، ومن أجل أعماله جمع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وابنه وحفيده من أهل العلم .

وأما عن هذه الشروح والحواشي فأكبر وأهم شروح الرحبية وحواشيها _ فيما أعلم _ هو حاشية الباجوري على شرح الشنشوري ، وأما شرح المارديني وحاشية البقري عليه وكذا حاشية ابن القاسم فهي مختصرات .

(2) لمن تنسب الأبيات الشعرية التي تعرّف مبادئ العلم ؟
الجواب : تنسب إلى الشيخ محمد الصبان المتوفى بالقاهرة سنة 1206 هـ

(3) لماذا لم ينظم المؤلف رحمه الله احكام الرد وذوي الارحام وقسمة التركات ؟
الجواب : لم ينظم المؤلف رحمه الله أحكام الرد وذوي الأرحام لأنه شافعي المذهب والشافعية لا يقولون بالرد ولا بتوريث ذوي الأرحام ، كما سنوضح بالتفصيل إن شاء الله عندما نصل إلى الكلام عن الرد وميراث ذوي الأرحام ، وأما قسمة التركات فهو باب في المواريث ليس فيه أي أحكام فقهية وإنما هو طرق حسابية تسهل تقسيم التركة على مستحقيها ، فلذا رأى المؤلف ألا ينظم شيئا فيها في متنه المختصر .

__________________________

ثانيا :
الإجابة على سؤال الشيخ الفاضل فخر الدين :
السؤال : أرجو منك لو سمحت أن تذكر لنا أبرز الكتب المؤلفة في هذا المجال ومنهج كل كتاب وجزاكم الله خيرا.
الجواب :
علم الفرائض لا يخلو منه كتاب فقه من كتب الفقه في كل مذهب ، كما أنه أفرد بمؤلفات كثيرة منظومة ومنثورة ، فمن المنظومات المطولة ألفية ابن الهائم ، ومنها ألفية صالح بن حسن الأزهري ، وعليها شرح للشيخ إبراهيم بن إبراهيم الحنبلي ، وهو أوسع كتب الفرائض فيما أعلم ، ومن المختصرات المنظومة البرهانية في علم الفرائض ، وهي منظومة مفيدة أيضاً ولها شرح للشيخ مـحمـد بن علي بن سلوم سماه وسيلة الراغبين وبغية المستفيدين ، وقد شرحها أيضا العلامة ابن عثيمين رحمه الله كاملة شرحا صوتيا مسجلا على أشرطة ، ومن جهة المنهج فتختلف كتب الفرائض في طريقة ترتيب مباحث علم الفرائض ، فمنها ما يخصص بابا لكل فرض من الفروض الستة وهي النصف والربع والثمن والثلثان والثلث والسدس فيذكر مستحقيه وشروط استحقاقهم لهذا الفرض ( كما هي طريقة الرحبية ) ومنهم من يرتب الأبواب على الورثة فيقول باب الأب باب الأم باب الزوج ، وهكذا ويذكر أحوال كل وارث وما هي الفروض التي يستحقها ، وبعض الكتب تتوسع في الطرق الحسابية وتتفنن في حل المسألة الواحدة بطرق شتى ، وبعضها يختصر ، وبعضها يستبدل الطرق الحسابية الحديثة بالطرق الحسابية القديمة .
ومن أفضل كتب الفرائض المعاصرة ذات الأسلوب السهل كتاب فقه المواريث للدكتور عبد الكريم اللاحم في مجلدين ، وكتاب الرائد للدكتور محمد العيد الخطراوي ، وكتاب مباحث في علم المواريث للدكتور مصطفى مسلم ، وكتاب المواريث في الشريعة الإسلامية للشيخ محمد علي الصابوني ، وكتاب الفوائد الجلية في المباحث الفرضية لسماحة العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ، وكتاب تسهيل الفرائض للعلامة الشيخ ابن عثيمين ، رحمه الله

سليل الأكابر
19-06-03, 06:21 PM
بارك الله فيك شيخنا الفاضل على هذا الشرح الممتع
وبداية موفقة وخطوة مباركة
لا حرمك الله أجرها وأجر من استفاد منها.
وعندي ملحوظة يسيرة ولعلها من باب سفر الذهن وانتقاله وذلك أنكم ذكرتم أن ابن قاسم صاحب الحاشية على متن الرحبية هو الشيخ العالم العابد محمد بن عبد الرحمن بن قاسم النجدي الحنبلي - رحمه الله - المولود سنة (1345هـ) والمتوفي سنة (1421هـ) .
ولعل الصواب أن صاحب الحاشية هو الأب لا الابن وهو الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن قاسم النجدي الحنبلي المولود سنة (1312هـ) والمتوفى سنة (1392هـ) صاحب الحواشي المفيدة النافعة على (الروض المربع للبهوتي، والرحبية، والآجرومية، ومقدمة التفسير له) وهو كذلك صاحب المشروعين المباركين واللَّذَين انتفع الناس بهما أيما انتفاع وهما:
1- مجموع فتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية.
2- الدرر السنية في الأجوبة النجدية.
فرحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جنته. آمين
وعذرا لكم شيخنا الفاضل على هذا الاستطراد.

ودمتم بخير وعافية.
محبكم سليل الأكابر.

أبو خالد السلمي.
19-06-03, 06:54 PM
نعم يافضيلة الشيخ أبي سعد ، فقد وهمت ، والمراد الشيخ عبد الرحمن الأب ، وقد عدلت المشاركة السابقة لتكون على الصواب ، فجزاكم الله خيرا .

أبو العالية
23-06-03, 01:13 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

جزاك الله خيراً أخي الشيخ / أبو خالد ونفع الله بك الاسلام والمسلمين أين ماكنت .

وقع بين يدي البارحة نسخة خصية أصلية وهي حاشية للبقري محمد ابن الشيخ عمر البقري " كذا " كتب على طرتها وهي متوسطة الحجم وتقع في 118 ورقة وكتب نظم الرحبية مشكلاً بالحمرة على الهوامش بالطريقة المزخرفة المائلة والحاشية في منتصف الورقة مسطراً ، .

فالسؤال بارك الله في علمكم

هل هذه الحاشية هي نفسها التي ذكرتموها مع اختلاف اسم المؤلف أم أنها حاشية اخرى .

وجزاكم الله خيراً

محبكم
أبو العالية

أبو خالد السلمي.
24-06-03, 11:16 AM
شيخنا المفضال أبا العالية _ أعلى الله مقامه _
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فأعتذر لعدم استطاعتي الإجابة على سؤالكم حيث إن جميع شروح وحواشي الرحبية تركتها بمصر ، وليس بيدي هنا في أمريكا شيء منها ، وقد طلبت من أحد إخواننا القادمين إلى أمريكا قريبا إن شاء الله أن يحضر لنا شيئا منها ، ولم تسعفني أقراص الحاسوب في ترجمة الشيخ محمد بن عمر البقري ، وهل هو المحشي على شرح المارديني أم هو محمد بن قاسم البقري كما كنت أظن ، ولعل مشايخنا الأكارم يحررون لنا تراجم شراح الرحبية والمحشين عليها ، ويتحفوننا بها .
ولنا طلب إن سهل عليكم وإلا فما على المحسنين من سبيل وهو أن تتكرموا بتصوير المخطوطة ولو شيئا فشيئا وتضعوها في منتدى المخطوطات ليعم انتفاع المشاركين معنا في درس شرح الرحبية بها ، وجزاكم الله خيرا .

أبو العالية
25-06-03, 02:15 AM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

أخي الشيخ المفضال / أبو خالد وفقك الله ونفع بك الاسلام والمسلمين .

غفر الله لك قصمت ظهر أخيك .
وما كان ينبغي لك أخي الشيخ أن تذكرني بما ذكرت فما أنا إلا نكرة في سياق الناس اتق الله ولا تلوي عنق أخيك المحب

وأما عن التصوير فعلى الرحب والسعة وهل جئنا إلا لنستفيد _ والعفو _ نفيد أمثالكم وأحبابنا في هذا الملتقى الرائع .

محبكم
أبو العالية
عفا الله عنه

سليل الأكابر
25-06-03, 05:06 PM
شيخنا الفاضل الكريم أبا خالد السلمي نفع الله بفوائده
محمد بن عمر البقري هو نفسه محمد بن قاسم لكنه في الأول منسوب إلى أبيه الأدنى وفي الثاني منسوب إلى أبية الأعلى (جدِّه) وإليكم ترجمته منقولة من كتاب "الأعلام" للزركلي (6/213) وهذا نصها:
((محمد بن عمر بن قاسم بن إسماعيل البقري.
ولد سنة (1018هـ) وتوفي سنة (1111هـ).
فرضي مقرئ شافعي مصري.
له كتب في الخزانة الأزهرية منها:
1- "بغية الطالبين ورغبة الراغبين -خ" في القراءات.
2- ورسالة " القواعد المقررة والفوائد المحررة –خ " في القراءات.
3- و"حاشية على شرح الرحبية – ط" فرائض.
4- و"التحفة البهية في إعراب الآجرومية –خ" )) أ.هـ
==============================
فائدة:
للحافظ السيوطي رحمه الله شرح على "المنظومة الرحبية" ، وشرحه هذا لا يزال مخطوطاً ويعمل أحد الباحثين على تحقيقه لنيل درجة علمية.
ومخطوطة الكتاب موجودة مصورتها في المكتبة المركزية بجامعة الإمام.

هذا ما لزم ودمتم بخير وعافية.

أبو الزبير المشهداني
07-06-08, 11:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين،وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد: فإن كتاب القواعد المقررة للإمام البقري كنت قد درسته وحققته برسالة لنيل درجة الماجستير سنة 1996م.
ثم أعدت النظر فيه وفهرسته ونشرته بمكتبة الرشد بالرياض سنة 1426هـ_ 2005م.
وهو الآن متوفر في المكتبات بحمد الله .

د.محمد إبراهيم