المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يجوز أن نجمع بين الأضحيه والعقيقة؟


أحمد السيد سعد
21-12-06, 03:26 PM
أخوانى الكرام
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم ونفع الله بكم

نريد الرد بارك الله فيكم

هل يجوز أن يجمع إنسان بين الأضحيه والعقيقه

علما بأن ميعاد العقيقه مناسب للأضحيه

وجزاكم الله خير

خالد الحميدى
21-12-06, 04:06 PM
اختلف أهل العلم رحمهم الله تعالى فى هذه المسأله بين قائل بالإجزاء وقائل بعدمه ونقل ابن القيم رحمه الله عن الإمام احمد رحمه الله ثلاث روايات
التوقف - والإجزاء - وعدم الإجزاء
وقال صاحب الإنصاف لو اجتمع عقيقه وأضحيه فهل تجزء العقيقه أن لم يعق عنه؟
فيه روايتان منصوصتان يعنى عن الإمام أحمد
قال فى رواية حنبل : أرجو أن تجزء الأضحيه عن العقيقه ، وقال فى منار السبيل وأن اتفق وقت عقيقه وأضحيه أجزئت أحدهما عن الآخرى ، كما لو اتفق يوم عيد ويوم جمعه فاغتسل لأحدهما
وفى مصنف ( ابن أبى شيبه) باب من قال إذا أضحى عنه أجزئته من العقيقه ونقله عن الحسن وهشام وابن سيرين ثم ذكر عن قتادة قوله لا تجزء عنه حتى يعق عنه .
قال الشيخ أحمد العيسوى حفظه الله وهذا القول الآخير عن قتاده هو الذى تطمئن إليه النفس لأن كلا من العقيقه والأضحيه عباده مستقله بذاتها عن الآخرى وقد بينتا فى ما سبق أنه لا يصح اشتراك أكثر من مولود فى عقيقه واحده والأضحيه تجزء عن المضحى وأهل بيته. ويتأكد عدم الإجزاء إذا آخر العقيقه متعمدا حتى يجمع بينها وبين الأضحيه فى وقت الأضحيه خاصه على قول من ذهب إلى أن وقت العقيقه هو يوم السابع لاغير والله تعالى أعلم

نقل من كتاب الشيخ أبى عبد الله أحمد بن أحمد العيسوى
من كتاب إتحاف أولى الألباب بحقوق الطفل وأحكامه

خالد جاد الحق
21-12-06, 11:27 PM
هل يمكن القول ان الأضحية والعقيقة كلاهما سنة فتجزأ الاضحية عن العقيقة كما لو صام شخص اثنين فى العشر الاول من ذى الحجة بنيه صيام الاثنين وانه يوم من العشر الاول؟؟؟

خالد الحميدى
23-12-06, 11:43 AM
أخى الحبيب خالد كلامك مضبوط

ولكن مضبوط عند من قال بتعدد النيات فى النوافل كصلاة سنه الوضوء وتحية المسجد فى ركعتين معا ولكن لا تنسى أن هناك من قال بأن لكل عمل نيته أيضا وأن كان فى النوافل

فضلا عن من فرق بين العقيقه والأضحيه من حيث الحكم

فمن العلماء من يرى الأضحيه واجبه ومنهم من يرى سنه مأكده

وخروجا من هذا الخلاف تذبح كل ذبيحه منفرده لحكمها الأصلى

هذا والله تبارك وتعالى أعلم

وأن كان هناك من الاخوة من يفيدنا فجزاه الله خير

إحسـان العتيـبي
23-12-06, 12:45 PM
حكم الجمع بين الأضحية والعقيقة . ::

6/4/2001

يقول السائل : إنه رزق مولوداً ويريد أن يعق عنه عقيقة وسيذبحها يوم عيد الأضحى وينوي بها الأضحية والعقيقة فهل يجوز ذلك ؟ وهل تقع الذبيحة عن العقيقة وعن الأضحية ؟

الجواب :

إذا اجتمعت الأضحية والعقيقة كأن أراد شخصٌ أن يعقَ عن ولده يوم عيد الأضحى كما ورد في السؤال أو في أيام التشريق فلا تجزئ الأضحية عن العقيقة على الراجح من أقوال أهل العلم . وهذا قول المالكية والشافعية ورواية عن الإمام أحمد فقد روى الخلال عن عبد الله بن أحمد قال :[ سألت أبي عن العقيقة يوم الأضحى تجزئ أن تكون أضحية وعقيقة ؟ قال : إما أضحية وإما عقيقة على ما سمّى ] وعلى هذه الرواية أكثر الحنابلة.انظر تصحيح الفروع 3/565 ، تحفة المودود ص 68 والذخيرة 4/166. وحجة هؤلاء العلماء أن كلاً من الأضحية والعقيقة ذبحان بسببين مختلفين فلا يقوم الواحد عنهما كدم التمتع ودم الفدية .

وقالوا أيضاً إن المقصود بالأضحية إراقة الدم في كل منهما ولا تقوم إراقة مقام إراقتين . وسئل الشيخ ابن حجر المكي عن ذبح شاة أيام الأضحية بنيتها ونية العقيقة فهل يحصلان أو لا ؟ فأجاب :[ الذي دل عليه كلام الأصحاب وجرينا عليه منذ سنين أنه لا تداخل في ذلك لأن كلاً من الأضحية والعقيقة سنةٌ مقصودةٌ لذاتها ولها سبب يخالف سبب الأخرى والمقصود منها غير المقصود من الأخرى إذ الأضحيةُ فداءٌ عن النفس والعقيقةُ فداءٌ عن الولد إذ بها نُمُّوهُ وصلاحهُ ورجاءُ بِرِّهِ وشفاعته وبالقول بالتداخل يبطل المقصود من كلٍ منهما فلم يمكن القول به نظير ما قالوه في سنة غسل الجمعة وغسل العيد وسنة الظهر وسنة العصر وأما تحية المسجد ونحوها فهي ليست مقصودة لذاتها بل لعدم هتك حرمة المسجد وذلك حاصلٌ بصلاة غيرها وكذا صوم نحو الاثنين لأن القصد منه إحياء هذا اليوم بعبادة الصوم المخصوصة وذلك حاصلٌ بأي صومٍ وقع فيه .

وأما الأضحية والعقيقة فليستا كذلك كما ظهر مما قررته وهو واضح والكلام حيث اقتصر على نحو شاة أو سبع بدنة أو بقرة أما لو ذبح بدنة أو بقرة عن سبعة أسباب منها ضحية وعقيقة والباقي كفارات كنحو الحلق في النسك فيجزي ذلك وليس هو من باب التداخل في شيء لأن كل سبع يقع مجزياً عما نوى به . وفي شرح العباب : لو ولد له ولدان ولو في بطن واحدة فذبح عنهما شاة لم يتأدى بها أصل السنة كما في المجموع وغيره .

وقال ابن عبد البر: لا أعلم فيه خلافاً أ.هـ. وبهذا يعلم أنه لا يجزي التداخل في الأضحية والعقيقة من باب أولى لأنه إذا امتنع مع اتحاد الجنس فأولى مع اختلافه والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب ] الفتاوى الكبرى الفقهية 4/256 . وذهب بعض العلماء إلى القول بالإجزاء وقد نقل ذلك عن جماعة من فقهاء السلف . فتح الباري 12/13 و شرح السنة 11/267 و الفروع 3/567 .

ورأوا أنه يجوز أن يصلي المصلي ركعتين ينوي بهما تحية المسجد وسنة المكتوبة ويجوز أن يصلي بعد الطواف فرضاً أوسنة مكتوبة ويقع ذلك عنه وعن ركعتي الطواف وقالوا لو ذبح المتمتع والقارن شاة يوم النحر أجزأ عن دم المتعة وعن الأضحية . تحفة المودود ص 69 .

والذي أراه راجحاً هو عدم إجزاء الأضحية عن العقيقة وعدم إجزاء العقيقة عن الأضحية لأن كلاً منهما لها سببها الخاص في إراقة الدم ولا تقوم إحداهما مقام الأخرى .

والمسائل التي ذكروها ليست مسلَّمةً عند جميع العلماء فحصول عبادتين بنية واحدة أجازه من أجازه من أهل العلم لأنهم عدُّوها من قبيل الوسائل لا المقاصد كما لو نوى بغسله رفع الحدث الأصغر والأكبر أو نوى بالغسل الجمعة والجنابة وخالف في ذلك ابن حزم ،وأمَّا حصول تحية المسجد وسنَّة المكتوبة ، فلأن تحية المسجد تحصل وإن لم يقصدها وأمَّا ما صححوه من تجويز عبادتين بنيَّةٍ واحدةٍ فالذي يظهر أنَّ الشارع قد اعتبر فيه الأمرين المقصودين ولو لم يقصدهما الفاعل كمن يتصدق على ذي رحمه ينال أجرين : أجر الصدقة وأجر صلة الرحم . انظر مقاصد المكلفين ص 255-256 . *****

الشيخ الدكتور حسام الدين عفانة

http://www.yasaloonak.net/default.asp?page=fatawa&num=fatwa&types=5&typename=الأضحية%20و%20العقيقة&id=336

خالد الحميدى
23-12-06, 06:10 PM
أخى الحبيب إحسان جزاك الله خير

والأخ خالد ها قد وجدنا تفصيلا لما قلنا من قبل

أسأل الله أن يكون هذا قد أراح نفسك وأثلج قلبك

إحسـان العتيـبي
24-12-06, 09:51 PM
جزاكم الله خيراً جميعاً

خالد جاد الحق
29-12-06, 12:18 PM
الاخ خالد الحميدى احسنت وجزاك الله خيرا انا كنت اسال سؤال للاستفسار والاستفهام فقط وما اردت تقرير حكم فجزا الله صاحب النقل خيرا وبهذا وضحت المسألة ويجب بالفعل ان تكون لكن منهما نية خاصة والسلام عليكم

أبو معاذ الفقيه
30-10-11, 12:59 AM
جزاكم الله خيرا، وأروى غليلكم

ابو فاطمة المصري
30-10-11, 09:22 AM
بارك الله في الجميع :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=118911 (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=118911)