ملتقى أهل الحديث

ملتقى أهل الحديث (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/index.php)
-   منتدى التخريج ودراسة الأسانيد (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/forumdisplay.php?f=40)
-   -   من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=287133)

أبو مصعب الميداني 01-07-12 01:27 AM

من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان
 
[B][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، قَالَ: " تَكُونُ فِتْنَةٌ كَأَنَّ أَوَّلَهَا لَعِبُ الصِّبْيَانِ، كُلَّمَا سَكَنَتْ مِنْ جَانِبٍ طَمَتْ مِنْ جَانِبٍ، فَلَا تَتَنَاهَى حَتَّى يُنَادِيَ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ: أَلَا إِنَّ الْأَمِيرَ فُلَانٌ "، وَفَتَلَ ابْنُ الْمُسَيِّبِ يَدَيْهِ حَتَّى أَنَّهُمَا لَتَنْفُضَانِ فَقَالَ: «ذَلِكُمُ الْأَمِيرُ حَقًّا، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ»[/SIZE][/FONT][/B]

[CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]
[/SIZE][/FONT]
[FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]وجزاكم الله خيراً ...
[/SIZE][/FONT][/CENTER]

كاوا محمد ابو عبد البر 01-07-12 03:56 AM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟
 
حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : تَكُونُ فِتْنَةٌ كَانَ أَوَّلُهَا لَعِبُ الصِّبْيَانِ ، كُلَّمَا سَكَنَتْ مِنْ جَانِبٍ طَمَتْ مِنْ جَانِبٍ ، فَلا تَتَنَاهَى حَتَّى يُنَادِيَ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ : أَلا إِنَّ الأَمِيرَ فُلانٌ، وَفَتَلَ ابْنُ الْمُسَيِّبِ يَدَيْهِ حَتَّى أَنَّهُمَا لَتَنْقُصَانِ ، فَقَالَ : ذَلِكُمُ الأَمِيرُ حَقًّا ، ثَلاثَ مَرَّاتٍ . الفتن لنعيم بن حماد

فيه مجهول : عَنْ رَجُلٍ

أبو القاسم البيضاوي 01-07-12 04:31 AM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟
 
[CENTER][QUOTE=كاوا محمد ابو عبد البر;1799688]حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : تَكُونُ فِتْنَةٌ كَانَ أَوَّلُهَا لَعِبُ الصِّبْيَانِ ، كُلَّمَا سَكَنَتْ مِنْ جَانِبٍ طَمَتْ مِنْ جَانِبٍ ، فَلا تَتَنَاهَى حَتَّى يُنَادِيَ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ : أَلا إِنَّ الأَمِيرَ فُلانٌ، وَفَتَلَ ابْنُ الْمُسَيِّبِ يَدَيْهِ حَتَّى أَنَّهُمَا لَتَنْقُصَانِ ، فَقَالَ : ذَلِكُمُ الأَمِيرُ حَقًّا ، ثَلاثَ مَرَّاتٍ . الفتن لنعيم بن حماد [COLOR=Red][337/1 ح:973][/COLOR]

فيه مجهول : عَنْ رَجُلٍ[/QUOTE]


وفيه كذلك (المُصنِّف) نعيم بن حماد فإنه ضعيف الحديث -رحمه الله-


[/CENTER]

عبدالرحمن الفقيه 01-07-12 10:20 AM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟
 
جزاكم الله خيرا

وهو في جامع (معمر بن راشد) الملحق بمصنف عبدالرزاق (11/ 361)[COLOR=red]عن رجل،[/COLOR] عن ابن المسيب، قال: «تكون فتنة ب[COLOR=blue]الشام [/COLOR]كان أولها لعب الصبيان تطفو من جانب، وتسكن من جانب، فلا تتناهى حتى ينادي مناد إن الأمير فلان» قال: فيقبل ابن المسيب يديه حتى إنهما لينتفضان، ثم يقول: «ذاكم الأمير حقا، ذاكم الأمير حقا».

عبدالرحمن الفقيه 01-07-12 11:56 AM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان
 
وقد جاء هذا الخبر مرفوعا إلا أنه معلول:

في المعجم الأوسط للطبراني (5/ 59)
4666 - حدثنا عبد الرحمن بن عمرو أبو زرعة قال: نا أبو اليمان قال: نا إسماعيل بن عياش، عن المثنى بن الصباح، عن عمرو بن دينار المكي، عن سعيد بن المسيب، عن طلحة بن عبيد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ستكون فتنة، لا يهدأ منها جانب إلا جاش منها جانب، حتى ينادي مناد من السماء: إن أميركم فلان»
لا يروى هذا الحديث عن طلحة إلا بهذا الإسناد، تفرد به: إسماعيل بن عياش "

وفي علل الدارقطني (4/ 213)
517- وسئل عن حديث سعيد بن المسيب، عن طلحة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: يكون فتنة لا يهدأ منها جانب إلا جاش جانبا، فينادي من السماء ألا إن أميركم فلان.
فقال: يرويه إسماعيل بن عياش، واختلف عنه؛
فقال يحيى بن صالح، عن إسماعيل بن عياش، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين، عن سعيد بن المسيب، عن طلحة.
واضطرب إسماعيل بن عياش في إسناده.
وقيل: عن ابن أبي حسين، عن الزهري، ولا يصح.
وقيل: عن ابن عياش، عن عمرو بن دينار، عن سعيد المسيب، عن طلحة.
ولا يصح ما سمع ابن عياش، عن عمرو بن دينار.
وروى عن بشير بن زاذان، وكان ضعيفا، عن أبي الحجاج، وهو مجهول، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن طلحة.
ولا يصح عن يحيى بن سعيد، ولا يثبت أيضا عن سعيد بن المسيب، والله أعلم. انتهى.




وفي تهذيب الآثار للطبري الجزء المفقود :

685 - حدثني أبو شرحبيل الحمصي ، قال : حدثنا أبو اليمان ، قال : حدثنا إسماعيل ، عن عمرو بن دينار المكي ، عن سعيد بن المسيب ، عن طلحة بن عبيد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول : ستكون فتنة لا يهدأ منها جانب إلا جاش منها جانب حتى ينادي مناد من السماء : ألا إن أميركم فلان ! وكان سعيد بن المسيب يقول : ذلك الأمير حقا.
686 - وحدثني أبو شرحبيل ، قال : حدثنا أبو اليمان ، قال : حدثنا إسماعيل ، عن ابن أبي حسين ، عن سعيد ابن المسيب ، عن طلحة بن عبيد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك.
القول في علل هذا الخبر
وهذا خبر ، عندنا ، صحيح سنده ، وقد يجب أن يكون على مذهب الآخرين سقيما غير صحيح ، لعلتين :
إحداهما : أنه خبر لا يعرف له مخرج عن طلحة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يصح إلاَّ من هذا الوجه.
والثانية : أنه من نقل إسماعيل بن عياش ، وفي نقل إسماعيل ، عن غير أهل بلده عندهم نظر.


قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (14/ 244)

6601 - (ستكون فتنة، لا يهدأ منها جانب، إلا جاش منها جانب، حتى ينادي مناد من السماء: إن أميركم فلان) .
ضعيف.
أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط " (5/ 338/ 663 4) قال: حدثنا عبد الرحمن بن عمرو أبو زرعة قال: حدثنا أبو اليمان قال: حدثنا اسماعيل بن عياش عن المثنى بن الصباح عن عمرو بن دينار المكي عن سعيد ابن المسيب عن طلحة بن عبيد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ... فذكره. وقال:
"لا يروى عن طلحة إلا بهذا الإسناد، تفرد به إسماعيل بن عياش".
قلت: وهو ضعيف، قال الهيثمي (7/ 316) :
" وفيه مثنى بن الصباح، وهو متروك، ووثقه ابن معين، وضعفه أيضا".
وسائر رجاله ثقات، غير أن (إسماعيل بن عياش) ضعيف في غير الشاميين، وهذه منها، فإن المثنى بن الصباح مكي، وكان اختلط.
وقد أسقطه بعض المجهولين من الإسناد مرة، وجعل مكانه ومكان عمرو بن دينار: (ابن أبي حسين) مرة أخرى - واسمه: عبد الله بن عبد الرحمن النوفلي المكي - وهو ثقة، فقال ابن جرير الطبري في " تهذيب الآثار:" (375 - 376/685 - الجزء المفقود) : حدثني أبو شرحبيل الحمصي قال: حدثنا إسماعيل عن عمرو بن دينار المكي به. قال:
" 686 - وحدثني أبو شرحبيل قال: حدثنا أبو اليمان قال: حدثنا إسماعيل عن ابن أبي حسين عن سعيد بن المسيب ... ".
وقال الطبري عقبه:
"وهذا خبر - عندنا - صحيح سنده، وقد يجب أن يكون على مذهب الآخرين سقيماغيرصحيح، لعلتين:
إحداهما: أنه خبر لا يعرف له مخرج عن طلحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يصح إلا من هذا الوجه.
والئانية: أنه من نقل إسماعيل بن عياش، وفي نقل إسماعيل عن غير أهل بلده - عندهم - نظر "!
كذا قال! وهذا أسلوب منه غريب اتخذه عادة يكرره بين يدي الأحاديث التي يسوق أسانيدها ويصححها، ويحكى عن (الآخرين) تضعيفهم إياها بعلل ينسبها إليهم، قد تكون قادحة أحيانا - كما هو الشأن هنا - ثم هو لا يدفعها، ولا يبين وجهة نظره في تصحيحه! فما أشبهه من هذه الحيثية ببعض علماء الكلام - كالفخر الرازي مثلا - يحكي شبهة المعتزلة في بعض نصوص الصفات وتأويلهم إياها، ثم يسكت عنها ولا يردها! وقد كنت ذكرت هذا أو نحوه في تخريج حديت
آخر من رواية الطبري، لا يحضرني الآن مكانه.
ويرد على أسلوبه المذكور ما يأتي:
أولا: مما لا شك فيه أنه يعني بقوله: " الآخرين ": علماء الحديث، فمن هم؟!
وهو ينسب اليهم أنهم يعلون الخبر - ولو كان صحيح الإسناد - بأنه لا يعرف الا من هذا الوجه! فإن المعروف عن العلماء في (علم المصطلح) - وعليه عملهم - أن تفرد الثقة بالحديث لا يعتبر علة، وقد أشار إلى هذا الإمام الشافعي بقوله المأثور عنه:
" ليس الحديث الشاذ أن يروي الثقة ما لم يرو غيره، وإنما هو: أن يروي حديثا يخالف فيه ما رواه الثقات " (1) .
وطالما رأينا الإمام الترمذي يقول في عشرات الأحاديث:
"حديث صحيح غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه "، ونحوه. ومن ذلك قوله في الحديث المتفق على صحته: "انما الأعمال بالنيات ... ".
"حديث حسن صحيح لا نعرفه إلا من حديث يحيى بن سعيد الأنصاري ".
فما عزاه إليهم إذن غير صحيح، إلا أن يكون عنى فردا أو أفرادا منهم، فكان عليه أن يسميهم، أو على الأقل أن لا يطلق العزو إليهم.
ثانيا: لقد حكى عنهم أن في نقل إسماعيل عن غيرأهل بلده نظرا، وهذا حق، فهو المعروف عن كبارهم - كالإمام أحمد، وابن معين، وابن المديني، ودحيم، وعمرو بن علي، وكذا البخاري، والنساثي، ويعقوب بن شيبة، وابن
عدي وغيرهم كثير -، كلهم ضعفوا حديثه عن غير الشاميين.
وإذا كان الإمام الطبري يرى أنه صحيح الحديث مطلقا لا فرق عنده بين شامي وغيره، فلا يسعنا إلا اتباع الأئمة الخالفين له، لأن معهم زيادة علم لم يقف عليه الطبري، ومن علم حجة على من لم يعلم، وبخاصة أنه جرح، وهو مقدم على التعديل، وقد قال (دحيم) - وهو من الحفاظ الشاميين العارفين بالمحدثين من أهل بلده -:
" إسماعيل في الشاميين غاية، وخلط عن المدنيين ".
إذا عرفت هذا، وتذكرت أن مدار إسنادي الطبري على إسماعيل - مرة عن عمرو بن دينار المكي، ومرة عن ابن أبي حسين المكي -، يتبين لك أنه إسناد ضعيف من تخاليط إسماعيل عن غير الشاميين، وبذلك يبطل تصحيح الطبري
لإسناده.
وهذا نقوله على فرض صحة السند بذلك إلى إسماعيل، وهو غير مسلم به عندي، لأنه من رواية شيخ الطبري (أبي شرحبيل) ، فإنه في عداد المجهولين، فقد أورده أبو أحمد الحاكم في كتابه الحافل " الكنى والأسماء " (ق 224/ 1) ،
وسماه (عيسى بن جابر البهراني الحمصي، ابن أخي أبي اليمان) مولى امرأة من (بهراء) ، يقال لها: (أم سلمة) كانت عند عمرو بن روبة التغلبي.
ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، ولا رأيته عند غيره، حتى ولا في "تاريخ دمشق" لابن عساكر. هذا مع مخالفة أبي زرعة الدمشقي لأبي شرحبيل، فقد أدخل (المثنى بن الصباح) بين إسماعيل وعمرو بن دينار، فالمثنى هو علة هذا
الاسناد، لأن أبا زرعة ثقة حافظ.
وعلة الإسناد الثاني عند الطبري: شيخه ورواية إسماعيل عن ابن أبي حسين، وهو مكي، فإنها ضعيفة - كما تقدم - والله سبحانه وتعالى أعلم.
ثم إن الطبري أتبع حديث طلحة بحديث طويل أشار إلى تضعيفه، وفيه بيان أن الأمير المنادى به من السماء هو المهدي، ساقه من رواية رواد بن الجراح العسقلاني بسنده عن حذيفة بن اليمان مرفوعأ:
" إذا كان رأس الخمس والعشرين والمائتين، نادى مناد من السماء: ألا أيها الناس! إن الله قطع مدة الجبارين والمناققين وأتباعهم ... ووليكم المهدي ... " الحديث بطوله، وهو حديث جميل، كإنه يتحدث عن أحوال المسلمين الحاضرة،
وتسلط الكفار والمنافقين عليهم، ولكن يد الصنع ظاهرة عليه، ورواد بن الجراح مختلف فيه، وقد أنكرت عليه أحاديث، هذا منها، بل قال الذهبي: إنه " حديث باطل".

عمرو فهمي 02-07-12 01:28 AM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان
 
أخرج نعيم بن حماد في الفتن (1/ 338) :
حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ يَحْيَى ( [COLOR="Red"]متروك[/COLOR] ) ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرِ بْنِ هِشَامٍ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ، قَالَ: " تَكُونُ فِتْنَةٌ بِالشَّامِ، كَأَنَّ أَوَّلَهَا لَعِبُ الصِّبْيَانِ، ثُمَّ لَا يَسْتَقِيمُ أَمْرُ النَّاسِ عَلَى شَيْءٍ، وَلَا تَكُونُ لَهُمْ جَمَاعَةٌ حَتَّى يُنَادِيَ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ: عَلَيْكُمْ بِفُلَانٍ، وَتَطْلُعُ كَفٌّ تُشِيرُ "

حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفِهْرِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ الْمُهَاجِرِ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ، نَحْوَهُ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ: " يُنَادِي مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ: أَمِيرُكُمْ فُلَانٌ "
[COLOR="Red"]وسنده حسن [/COLOR]

وأخرج نعيم بن حماد في الفتن (1/ 339)
حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْأَقْرَعُ، حَدَّثَنِي أَبُو الْحَكَمِ الْمَدَنِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، قَالَ: " تَكُونُ فُرْقَةٌ وَاخْتِلَافٌ حَتَّى يَطْلُعَ كَفٌّ مِنَ السَّمَاءِ وَيُنَادِي مُنَادٍ: أَلَا إِنَّ أَمِيرَكُمْ فُلَانٌ "

أبو القاسم البيضاوي 02-07-12 02:36 AM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان
 
[CENTER]
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم


[QUOTE=عمرو فهمي;1800061]أخرج نعيم بن حماد في الفتن (1/ 338) :
...

حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفِهْرِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ الْمُهَاجِرِ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ، نَحْوَهُ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ: " يُنَادِي مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ: أَمِيرُكُمْ فُلَانٌ "
[U][COLOR=Red]وسنده حسن [/COLOR][/U]

...
[/QUOTE]


(المُصنِّف) نعيم بن حماد -رحمه الله- = ضعيف الحديث


[/CENTER]

أبو المقدام الهلالي 06-07-12 02:41 AM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان
 
و عياضٌ الفهريُّ أَضْعَفُ منه

عمرو فهمي 06-07-12 06:33 PM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان
 
[QUOTE=أبو المقدام الهلالي;1802076]و عياضٌ الفهريُّ أَضْعَفُ منه[/QUOTE]

ليس بذاك الضعيف بل يقبل حديثه وهو مصري ، ذكره ابن حبان في الثقات: 8/524: "وروى له مسلم وأبو داود، والنسائي وابن ماجه، وقال ابن شاهين في الثقات: "وقال أحمد بن صالح: ... ثبت، له بالمدينة شأن، وفي حديثه شيء" تاريخ أسماء الثقات، ص 180 رقم 1097.

وشهادة أحمد بن صالح المصري في أهل بلده مقدمة عن غيره ،لذلك ذكره الذهبي في ( من تُكلم فيه وهو موثق ) ت الرحيلي (ص: 417)

أبو المقدام الهلالي 06-07-12 10:34 PM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان
 
[QUOTE=عمرو فهمي;1802320]ليس بذاك الضعيف بل يقبل حديثه وهو مصري ، ذكره ابن حبان في الثقات: 8/524: "وروى له مسلم وأبو داود، والنسائي وابن ماجه، وقال ابن شاهين في الثقات: "وقال أحمد بن صالح: ... ثبت، له بالمدينة شأن، وفي حديثه شيء" تاريخ أسماء الثقات، ص 180 رقم 1097.

وشهادة أحمد بن صالح المصري في أهل بلده مقدمة عن غيره ،لذلك ذكره الذهبي في ( من تُكلم فيه وهو موثق ) ت الرحيلي (ص: 417)[/QUOTE]
كلامي عنه كان أولاً بالمسامحة فأما بالمشاحَّةِ فدونك بيان حاله :

ذَكره العقيليُّ في الضعفاءِ و قال : حديثُه غير محفوظٍ ، و قال فيه البخاريُّ : منكر الحديثِ ( فيكونُ متروكا) ، و قالَ ابنُ معينٍ فيهِ :ضَعيفُ الحديثِ ( و هذا يعني أنه عنده غير ثقة و لا يكتب حديثُه "متروك") .

و هناك أمرٌ آخرُ و هو أنَّ الساجي قال:( حديث ابنِ وهبٍ عنه فيه نظرٌ ) و هذا منهُ

و أما قول أحمد بن صالح ( ثبت .... في حديثه شيء) فكلام ـ إن صح ـ يَنقُضُ آخرُهُ أَولَه .

أَمَّا مُسلمٌ و النسائيُّ و ابن ماجةَ فإنَّهم لم يرووا له في الاصول شيئا و لعلَّ حديثَه عند هؤلاء لا يَزيدُ على أَربعة أحادِيثَ .

عمرو فهمي 06-07-12 11:12 PM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان
 
جزاكم الله خيرا ،،،
حال عياض لم يختلف بعد ما قلتَه - حفظك الله - ، فأكثر من تشدد في حاله هو البخاري ، وخالفه البقية وقول صالح الذي هو من أهل بلده مقدم ، وقوله (في حديثه شيء) لا يجعلنا نحكم عليه بالترك وخاصة بعد أن قال عنه أنه ثبت . كما أن تضعيف ابن معين لا يساوي قوله : متروك أبدا . وإلا لم يخرج له مسلم أو حتى النسائي الذي لم يخرج لابن لهيعه الذي هو خير منه .فحديثه في دائرة القبول بالأولى . فتأمل ولا داعي للمبالغة في حمل كلام الأئمة .
وفقكم الله

أبو المقدام الهلالي 10-07-12 01:12 AM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان
 
أخرج الخطيبُ في الكفايةِ عن احمد بن أبى خيثمة قال قلت ليحيى بن معين انك تقول فلان ليس به بأس وفلان ضعيف قال إذا قلت لك ليس به بأس فهو ثقة وإذا قلت لك هو ضعيف فليس هو بثقة لا يكتب حديثه

عمرو فهمي 19-07-12 02:40 AM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان
 
[QUOTE=أبو المقدام الهلالي;1804017]أخرج الخطيبُ في الكفايةِ عن احمد بن أبى خيثمة قال قلت ليحيى بن معين انك تقول فلان ليس به بأس وفلان ضعيف قال إذا قلت لك ليس به بأس فهو ثقة وإذا قلت لك هو ضعيف فليس هو بثقة لا يكتب حديثه[/QUOTE]
جزاكم الله خيرا .

عبدالرحمن الفقيه 19-07-12 10:38 AM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان
 
ابن أبي خيثمة هو من سأل ابن معين وهو: أحمد بن زهير بن حرب أبو خيثمة النسائي، وذكر ذلك في تاريخه الكبير (ص315-أخبار المكيين).
تاريخ ابن أبي خيثمة - السفر الثالث (1/ 227)
690قلت ليحيى بن معين: إنك تقول فلان "ليس به بأس" وفلان "ضعيف"؟ قال: إذا قلت لك: "ليس به بأس" فهو ثقة، وإذا قلت لك: هو "ضعيف"؛ فليس هو بثقة لا يكتب حديثه.

تاريخ ابن أبي خيثمة - السفر الثالث (3/ 192)
4445- قلت ليحيى: إنك تقول: فلان ليس به بأس، وفلان ضعيف، قال: إذا قلت لك: ليس به بأس فهو ثقة، وإذا قلت لك ضعيف فليس هو بثقة لا يكتب حديثه.



وينظر للفائدة:
معنى قول ابن معين في الراوي (لا بأس به)
[url]http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=215945#post215945[/url]
[url]http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=68979#post68979[/url]

أبو الحسنين السوري 03-10-12 01:52 AM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان
 
ضعيف
فيه مجهول
وفي شواهده ضعفاء

عبد الرحمن المحمدي 03-10-12 11:49 AM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان
 
ماذا عن هذا الحديث
[url]http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=293469[/url]

حسام رامي 20-04-13 09:39 AM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان
 
أحاديث الفتن، حتى ولو صحت نقلا ..
تبقى وقفية، ما لم يؤولها زمانها، وهذه الآثار تؤول واقع سوريا اليوم ..

قيس الغفاري النابلسي 22-04-13 09:38 PM

رد: من يعرف صحة هذا الأثر ؟؟؟تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان
 
سبحان الله! كانت بداية هذه الثورة الحالية في الشام هو كتابات الأطفال في مدينة درعا السورية كتابات ضد هذا النظام البعثي المجرم!


الساعة الآن 02:37 AM.

vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.