ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى التخريج ودراسة الأسانيد
القسم الانجليزي التقويم .

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 08-01-08, 11:56 AM
أبو عبد الله الخضيري أبو عبد الله الخضيري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-11-07
المشاركات: 555
Lightbulb من باب التناصح في الله

السلام عليكم أخواني الأفاضل
لما أري من كثير من طلبة العلم أنهم يردون علي أسئلة و اسئله أخري هل هناك درجه معينه من السؤال حتي يتم الرد عليه اعلم اخي الحبيب أن من فوائد العلم الشرعي التواضع لمن يسأل و أن نخاطب السائل علي قدره و لا نلتفت هل أهمنا و أستفدنا منه ام لا فأن الأستفاده للأخر علي نفس درجة استفادتك وحيث اني اري مداخلات إذا قلنا بان الكل مشغول ولا يوجد وقت فأن الثمره العلم أداء حقه من الذي يعلم أن يعلم الذي لا يعلم وبدون غضاضه حيث قال أحد السلف ( لا ينبل المرء حتي يأخذ ممن هو دونه و ممن هو مثله وممن هو اعلي منه )
وأيضاً أراني ان الاخوه مهتمون بأشياء ليس وجه الأستفاده منها قليل وفي ذلك المداخله التي تمت من أثر وجده أخ عن بلد من البلدان ولا يريد أن يعلمه لاحد خوفاً من مضايقه أهل البلد أو شئ من هذا القبيل فاري الاخوه متحمسون لمعرفة هذا الاثر وفي البحث عنه هذا جيد في الدفاع عن السنه و عن الأثار لانبويه الشريفه ولكن يتركون أسئله الاخوه بدون رد و منهم الذي عنده امكانه في البحث عن هذا الاثر أو يمكن العثور عليه يا أخواني الاحباب هناك أولويات في تناول الموضوعات وليس كل احد يسأل علي قدر علم الاخر ولكن يمكنك ان تأخد ممن هو أدني منك بشكل أو بأخر و الأعظم من ذلك الثواب و الأجر عند الله و تحصيل الثمرة فليس تعلم علوم الألات غايات و لكن تعلمها وسائل لغايات أكبر و أهم و كلها لغايه أهم واكبر هي رضي الله سبحانه و تفضله علينا بالجنه وأنتم تعلمون الحديث :
فقد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: إني لا أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ( ماذا تقول ) ؟ قال: أسأل الله الجنة، وأستعيذ به من النار، فقال صلى الله عليه وسلم: ( حولهما ندندن ) .
الهدف ليس كثره العلم و انما الهدف الخشيه بعد التحصيل و أهداف كثيره لا داعي لذكرها الأن وفكم من عامي بلغ الفردوس الاعلي دون علم غزير و دون علم بالدقائق فيا أخواني ارجو من كان لديه القدره علي المشاركه و أفاده الأخوه و لو كان في أقل القليل لا يبخل فنحن أمة العمل و أمة التواضع و أمة التراحم و أمه التواصي و أمة التناصح و أمة الخيريه و حب الخير لكل أحد وساموحوني ان كنت ذللت في الكلم فجميعكم أحبتي في الله و حتي لو لم أري احد منكم و لا اعرفه ( أنما المؤمنون اخوه ) وهذا الكلام أنصح به نفسي أولاً و كل اخواني في كل منتدي من المنتديات و كل أخ او اخت تبحث عن طلب العلم و عن رضي المولي سبحانه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-01-08, 09:45 PM
ابولينا ابولينا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-11-05
المشاركات: 306
افتراضي

بارك الله فيك أخي في الله

وأسال الله أن ينفعنا بما علمنا و أن يعلمنا ما ينفعنا

ولك كل الشكر والتقدير
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-01-08, 03:11 AM
أبو حازم الكاتب أبو حازم الكاتب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-08-06
المشاركات: 1,235
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
أخي الكريم أبو عبد الله الخضيري بارك الله فيك
لا شك أن طالب العلم ينبغي له إفادة إخوته قدر استطاعته وهو مأجور في ذلك إن كان أهلاً للجواب وعالماً به ومأزو من أجاب وهو جاهل فأفتى بغير علم .

لكن ينبغي للسائل أن ينظر في سؤاله وفق ما يلي :

1 - أن يطرح سؤاله بأدب سؤال من يرغب الجواب ويحرص عليه لا سؤال المستغني أو سؤال المشكك أو سؤال المخاصم والمجادل أو سؤال من علو فيقول أعطوني رأيكم في هذه المسألة وفي الخير سأبين لكم الراجح والصواب فهذا غير لائق وهل طلبة العلم يعرضون عقولهم وعلومهم في ميزان السائل ليصحح فيها ويخطيء ويرجح ويفند ؟

2 - أن يسأل بلطف فيصدر سؤاله بالدعاء للمسئول ورغبته في الإجابة فإذا أجيب عن سؤاله دعا للمجيب وشكره فإن من لا يشكر الناس لا يشكر الله .

3 - أن يكون السؤال واضحاً لا غامضاً لا يعرف قبله من دبره فينقح السؤال ويهذبه قبل كتابته فالبعض يقول : ما درجة هذا الحديث ؟ ثم تبحث لم يذكر حديثاً وإنما هو في ذهنه وهل طلبة العلم يعلمون الغيب ؟ أو يقول عندي سؤال خاص فهل يليق بطالب العلم أن يجري خلفك ويطلب منك السؤال أو يرسل لك في الخاص حتى تسأله ؟ إن كان لك سؤال خاص أرسله لطلبة العلم والشيوخ الكرام هنا على الخاص وانتهى الأمر .

وأيضا يكون عنوان الموضوع واضحاً وكثيرا ما رأيت العنوان في جزئية والمضمون في جزئية اخرى فأجد الأجوبة على العنوان لا المضمون فيأتي بعد ذلك الاستدراك من السائل فيقول أنا لم أقصد كذا وإنما قصدت كذا .

4 - أن يكون جواب السؤال معقولاً يمكن إجابته لا أن يسأل سؤالا هو في حقيقته بحث كامل يحتاج لمجلد فيصعب على طلبة العلم والشيوخ أن يفرغوا أوقاتهم لكتابة جواب لهذا السؤال ، والبعض يسرد مجموعة من الأسئلة فبمجرد أن يرى طلبة العلم هذه المجموعة يتوقفون عن الدهخول في الإجابة لأن هذا يحتاج إلى تفرغ لهذه الأسئلة فقط ، والبعض يسرد أسئلة مفرقة فتجد عشرة أسئلة في منتدى التخريج او الدراسات الفقهية أو غير ذلك حتى يأخذ نصف الصفحة كلها لكاتب واحد وكان الأولى أن يكتبها مقسطة اليوم سؤال وغدا سؤال وهكذا حتى يتسنى لطلبة العلم الجواب عنها .

5 - ينبغي أن يبحث السائل في الملتقى في خاصية البحث عن سؤاله فربما يكون الجواب أو المسألة قد بحثت سابقاً فلا يحتاج إلى السؤال فإن لم يجد ما يريده كاملاً فربما يكون قد وجد أغلب بغيته فيتقلص السؤال ويصبح في جزئية بعد البحث .

6 - أن يكون السؤال مفيداً وليس افتراضياً أو كلامياً صرفاً أو مسألة لا ثمرة لها ولا فائدة .

7 - قد يكون بعض السائلين يسأل عن مسألة مستعجلة حادثة فيهتم به الشيوخ او يكون مسألة تهم الجميع في هذا الوقت كمسألة صوم عرفة عند قرب يوم عرفة وصوم عاشوراء عند قربه وصلاة العيد عند قربها وزكاة الفطر عند قربها وهكذا فهنا الوقت والحاجة يحتمان سرعة الجواب وتقديم هذا السؤال على غيره ، أو يكون السائل من أهل الحاجة الذين لا يتسير لهم الوصول غلى العلماء وطلبة العلم كالمرأة التي لا تستطيع حضور مجالس العلم أو لا تملك الكتب والرجل البعيد عن مواطن العلماء أو من عمله لا يسمح له بالوصول أو من كان فقيراً لا يستطيع تملك الكتب والوصول إلى العلماء وغير ذلك فهؤلاء أحق من غيرهم بالجواب .

8 - ينبغي وضع السؤال في موضعه المناسب فسؤال العقيدة في منتدى العقيدة وسؤال الفقه في منتدى الفقه وسؤال الحديث في منتدى الحديث وهكذا .

9 - الأصل إحسان الظن بطلبة العلم والشيوخ الكرام فربما يكون السؤال مكررا أو غير واضح أو صعب او يحتاج إلى اجتهاد أو يرى أن غيره أولى بجواب هذا السؤال أو غير ذلك من الأعذار فينبغي الانتظار أو إرسال السؤال بالخاص لمن كان متخصصا بهذا الفن .

والله أعلم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-01-08, 10:59 PM
أبو عبد الله الخضيري أبو عبد الله الخضيري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-11-07
المشاركات: 555
افتراضي

جزاك الله خيرأ أخي ابو لينا
و ايضاً جزاك الله خيراً أأخي أبو حازم علي نصائحك الغاليه
وهدفي من هذا القول ان لا يكون المنتدي قاصر علي طلبه العلم المتقدمين و بحث المسائل الدقيقه جداً في العلوم ولكن أحببت أن يكون للطلبه المبتدئين نصيب في ذلك لأن لم يأخذ بأيديهم الشيوخ و طلاب العلم المتقدمين فمن لهم و أيضاً لأنشاء جيل من العلماء سواء كان من الطلبه العلم المتقدمين او من طلبه العلم المبتدئين الذين ينهضون بالأمه و بالفهم الصحيح للدين و بالرد و الذب عن مقدسات دينهم
رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:28 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.