ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتدى الشرعي العام
.

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 22-06-07, 02:49 PM
أبو عائش وخويلد أبو عائش وخويلد غير متصل حالياً
عفا الله عنه
 
تاريخ التسجيل: 19-02-07
المشاركات: 1,418
افتراضي هل مشاركة المشايخ في المنتديات تفقدهم هيبتهم ؟

بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته الى يوم الدين. أما بعد:
هل مشاركة المشائخ في المنتديات العلمية، مثل منتدانا هذا، وخصوصا الشيوخ المعروفين الذين يكتبون بأسمائهم المعروفة.... تفقدهم هيبتهم ؟
علماً بأننا كثيرا ما نرى تطفل بعض الأعضاء سواءٌ الجدد منهم أو النشيطون أو المتميزون أو المخضرمون....(ابتسامة).
كثيراً ما نرى قلة أدبهم مع المشايخ المشاركين في هذا الملتقى، بل ونرى سوء الأدب وانعدامه بالكلية، ولو شاء الإخوة الأفاضل لنقلت بعض المشاركاتِ الكثيراتِ في هذا الملتقى...
هل هذا يفقد المشايخ هيبتهم التي توصل علمهم لعوام الناس ولطلبته؟
وهل الأفضل للشيخ أن يكتب باسمه المعروف به أم يكتب اسم مستعاراً أو كنيةً لا يعرف بها حتى لا يفقد هيبته؟
نريد من الإخوة المشاركة في هذا الموضوع وبالأخص الشيوخ المعنيون بكلامي.
والحمد لله رب العالمين.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-06-07, 03:56 PM
محمد العزام محمد العزام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-04-07
الدولة: ماليزيا
المشاركات: 248
افتراضي

المنتديات جانب من جوانب الحياة والعالم ينبغي له أن يدخل كل نواحي الحياة وينطلق في الدعوة ومواجهة الحياة بتفاعل

والنقد الجارح لايسلم منه أحد بل لم يسلم منه محمد صلى الله عليه وسلم

ولكن على الإنسان عالما كان أو عاميا

عليه أن يعرف ما يقول مع الناس وكل حسب حاله وكذلك يجب أن يتصل مع إدارة المنتدى لكي يكون معروفا لديهم

والله أعلم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22-06-07, 05:42 PM
ابن العنبر ابن العنبر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-04-07
المشاركات: 383
افتراضي

في اعتقادي ان الامر اوسع من ذلك فان الفقيه يتبين بفقهه من حيث الدليل والاستدلال به وماذكره اهل الاصول وفي هذا المنتدى الطرح العلمي الرصين وما خالف ذلك عيب على صاحبه فان الاستهتار او الاستهزاء بالاخرين مهما على شخص الانسان فانه يرجع وبال عليه
لعدم معرفة طلب العلم الشرعي والتحلي به والسلام
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22-06-07, 09:13 PM
أبو محمدعبدالعزيز بن محمد أبو محمدعبدالعزيز بن محمد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-06
المشاركات: 5
افتراضي

لكل أمر إيجابيات وسلبيات

وأعتقد أن من سلبيات دخولهم النت التعدي عليهم والتقليل من مكانتهم ...

ولكن هذه السلبية لا تحسب إذا قارناها بالفوائد الكبرى في دخولهم لعالم الأنتر نت
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22-06-07, 09:32 PM
أحمد بن شبيب أحمد بن شبيب غير متصل حالياً
رزقه الله علماً نافعاً
 
تاريخ التسجيل: 26-02-07
الدولة: ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
المشاركات: 1,871
افتراضي (( ليس منا من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا حقه))

كلا ولا ولن..
اتظن اخي الكريم ان سوء الأدب مكانه فقط في الانترنت؟؟
كثير من المشايخ يتعرض لقلة الأدب حتى من ضيوفٍ في بيته ...اوفي مجالسه..او عند تبليغ دعوته سوا أكانت في ((العالم الرقمي او الانترنت)) او في الواقع ...
فلماذا ينتقص هذا من قدرهم ؟؟ او ينتقص من هيبتهم؟؟
ومتى كانت الإساءة تُنقِص من قدر المُساء إليه...وليس العكس؟؟
الذي يتكلم بغير اسلوب طلبة العلم ولا يقارع الحجة بالحجة ..هو الذي يفقد هيبته وهو الذي لا يقام لكلامه وزناً ..
بل لعلها ان تزيد من قدر الشيخ ديناً ودنيا
وكما تفضل أخي محمد عزام ان الرسول صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي لم يسلم من ألسنة الناس ...فكان قدوةً في الصبر والحلم ..
ولنا في رسولنا وسلفنا أسوة...
وبالنسبة للأعضاء الذين يسيئون الأدب ..أقول ((كلٌ يعمل بأصله))... وسوف احسن الظن واقول :لربما لو علم البعض انه يتكلم مع شيخ من اهل العلم ومن اهل الفضل لخفف من طريقة كلامه ...او لربما لن يتكلم نهائيا..يقول المثل عندنا ((اللي ما بعرفك بجهلك))
و ((الناس لا ترمي حجارة إلا على الشجر المثمر))
لا يتسع المقام للتكلم بالمزيد ..فسأوفي لاحقاً
__________________
من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23-06-07, 06:11 AM
بن نصار بن نصار غير متصل حالياً
غفر الله له و لوالديه
 
تاريخ التسجيل: 11-08-04
الدولة: الكويت
المشاركات: 363
افتراضي

لولا الله ثم شيوخنا الأفاضل لما أصبح هذا الملتقى بهذه الصورة و الإقبال المتميز .
__________________
سليمان التيمي : إن الرجل ليصيب الذنب في السر فيصبح و عليه مذلته .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23-06-07, 06:46 AM
عبدالرحمن بن عبدالله المسلم عبدالرحمن بن عبدالله المسلم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-02-07
المشاركات: 11
افتراضي

كون العالم يكتب باسمه الصريح أجود ليكون لكلامه وقع وتأثير ...!!
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23-06-07, 07:28 AM
أبو مالك العوضي أبو مالك العوضي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-10-05
المشاركات: 7,818
افتراضي

رابط ذو صلة:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=70604
__________________
صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25-06-07, 01:57 PM
محمد بن شاكر الشريف محمد بن شاكر الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-08-06
الدولة: مكة-الرياض
المشاركات: 217
افتراضي

اشتراك العلماء وطلبة العلم باسمائهم الصريحة المعروفة في مثل هذه المنتديات العلمية التي يغلب على داخليها التمسك بالعلم الشرعي أمر له فوائد كثيرة ولا أظن أن السلبيات تكفي في المنع من ذلك
__________________
احرص على ما ينفعك
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 29-06-07, 05:49 AM
محب البويحياوي محب البويحياوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-02-06
المشاركات: 410
افتراضي

من تشبع بالعلم صادقا تنشأ عنده لهفة قوية لنشره و نقله لغيره و اخراجه من داخله الى رحاب الواقع المحسوس فتهون عنده الهيبة و غير الهيبة و يصبر في سبيل اشباع هذه اللهفة على ما هو اشد من مجرد التطاول الوقح من عوام الطلبة بل على ما قد يصل الى السب و منهم من قد يقف ببابه يستجدي كالمتسول أن يحضر الناس درسه و أن لا يضيعوا العلم و أهله الى غير ذلك من الحكايات التي تحكى عن جبال من العلم أدوا هذه الجبايات مقابل نشر ما لديهم من العلم رزقنا الله محبتهم و الانتفاع بعلومهم
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:32 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.