ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى شؤون الكتب والمطبوعات

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 20-07-07, 07:24 AM
أحمد العماني أحمد العماني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-01-06
المشاركات: 120
افتراضي ** نبذة يسيرة في بيان محتوى مقدمة كتاب " صحيح وضعيف تاريخ الطبري " للبرزنجي **

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن سار على هداه ، وبعد :

إخواني الكرام غفر الله لنا ولكم ، هذه نبذة يسيرة عن مقدمة كتاب " صحيح وضعيف تاريخ الطبري رحمه الله " لمؤلفه الشيخ محمد بن طاهر البرزنجي حفظه الله تعالى وهي مقدمة طويلة في ( 110 ) صفحة وهي مقدمة علمية نافعة قيمة ماتعة . وتكلم فيها عن التاريخ تعريفه وأسباب اهتمام الأمة المسلمة بكتابة التاريخ ، ثم ذكر نشأة التاريخ عند المسلمين رواية ثم تدويناً وتبويباً وتصنيفاً ، وبعد ذلك قام بدارسة المدارس التاريخية في المدن الإسلامية في القرنين الأول والثاني ، وذكر عدداً من رواد ومنشئي هذه المدارس وهي : مدرسة المدينة ومدرسة الشام ومدرسة العراق ومدرسة مصر .

ثم شرع الشيخ بذكر ترجمة مختصرة لبعض الإخباريين الثقات وغير الثقات وعدد مروياتهم في تاريخ الطبري ومن هؤلاء : لوط بن يحيى ( أبو مخنف ) و سيف بن عمر التميمي و محمد بن إسحاق إمام المغازي ومحمد بن السائب الكلبي وابنه هشام و السندي والواقدي والمدائني وغيرهم . كما ذكر أيضاً بعض المؤرخين الكبار من مؤرخي النصف الثاني من القرن الثالث كاليعقوبي والبلاذري والبسيوي بالإضافة إلى الإمام الطبري .

بعد ذلك ذكر ترجمة الإمام الطبري ، عصره ونشأته وطلبه للعلم ورحلاته وأقوال العلماء فيه ، ثم ذكر ترجمة لبعض شيوخه في التاريخ ،

ثم بعد تلكم الترجمة والمقدمة السابقة ذكر منهج الطبري في التاريخ ما له وما عليه . فبدأ بمميزات منهج الطبري في تاريخه ، ثم ثنى بالنقد الموجه لتاريخ الطبري .

بعد ذلك ذكر كلاماً حول الشروط والضوابط المنهجية لكتابة التاريخ الإسلامي .

ثم بعد ذلك ذكر منهجه في تحقيق وتخريج روايات الطبري وتمييزها إلى صحيح وضعيف ومسكوت عنه . وسأذكر كلامه حول منهجه كاملاً في المشاركة التالية .

ولما إنتهى من ذكر منهجه بدأ بذكر نبذة عن كتاب تاريخ الطبري مصادره وطريقته التي سار عليها ومختصراته ومخطوطاته ..الخ ، وهي مأخوذة من مقدمة الأستاذ محمد أبو الفضل إبراهيم . ثم ثنى بذكر مقدمة مأخوذة من كتاب " الإمام الطبري شيخ المفسرين " للدكتور محمد الزحيلي .

هذا عن المبحث الأول ، أما المبحث الثاني فقد ذكر فيه التعريف بكتب الطبري في التاريخ وهما إثنان : الأول : ذيل المذيل ، والثاني : تاريخ الأمم والملوك . وفصل الكلام في الثاني فذكر محتوياته ومصادره وأهميته وثناء العلماء عليه وتكملاته وذيوله ومختصراته وتراجمه ثم ذكر طبعاته ومن أهمها الطبعة التي صدرت عن دار المعارف بمصر بتحقيق الأستاذ محمد أبو الفضل إبراهيم ، وهذه هي الطبعة التي إعتمد عليه الشيخ البرزنجي في تحقيقه وتخريجه لهذا السفر العظيم .

وأما المبحث الثالث وهو الأخير من هذه المقدمة فقد ذكر الشيخ منهج الإمام الطبري في تاريخه وفصل القول فيه ، فقد ذكر منهجية الإمام الطبري وسمات هذا المنهج ومعالمه ، ثم ذكر المآخذ على تاريخ الطبري ومنهجه .

وأخيراً بعد المقدمة السابقة ذكر الشيخ تراجم رواة أسانيد الطبري واكتفى ببيان ذكرها في بداية الصحيح خشية التكرار ، ودفعاً للإطالة على القارئ .

**
*
__________________

اللـهم إغفـر لـي ولوالـدي وللشـيخ محمـد بن صالـح العثيمــين

*
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-07-07, 07:43 AM
أحمد العماني أحمد العماني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-01-06
المشاركات: 120
افتراضي

إخواني في الملف المرفق ذكر منهج الشيخ البرزنجي حفظه الله في تحقيقه وتخريجه لتاريخ الطبري ، وعذراً لم اكتبها لأنها طوويلة بعض الشيء .

**
*
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	صحيح وضعيف تاريخ الطبري 001.jpg‏
المشاهدات:	466
الحجـــم:	1.28 ميجابايت
الرقم:	49491  
__________________

اللـهم إغفـر لـي ولوالـدي وللشـيخ محمـد بن صالـح العثيمــين

*
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20-07-07, 09:05 AM
أحمد العماني أحمد العماني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-01-06
المشاركات: 120
افتراضي

حاولت أن أرفع باقي الصفحات ولكن تعذر الرفع عندي ، ولا أدري لماذا ؟؟!

وسأحاول رفعه لاحقاً إن شاء الله تعالى

**
*
__________________

اللـهم إغفـر لـي ولوالـدي وللشـيخ محمـد بن صالـح العثيمــين

*
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20-07-07, 02:57 PM
أحمد العماني أحمد العماني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-01-06
المشاركات: 120
افتراضي

بما أن الصفحات التي أريد أن أرفقها وأرفعها إلى الموقع تأبى أن ترتفع ، فإنه لا حيلة لدي إلا أن أكتبها بعد أن وعدت بعض الإخوان بذلك ، وسأنقل لكم إن شاء الله كلام الشيخ البرزنجي حفظه الله بالحرف الواحد .


منهج الشيخ محمد طاهر البرزنجي حفظه الله تعالى في تحقيقه وتخريجه لروايات تاريخ الطبري :


قال الشيخ البرزنجي حفظه الله تعالى ( 1/ 52 ) : " ... بعد توفيق الله تعالى لنا وتأييده بدأنا بتخريج روايات تأريخ الطبري ( تاريخ الأمم والملوك ) انطلاقاً من القواعد التي ذكرها المتقدمون والمتأخرون والمعاصرون وبالأخص منهما الأستاذان ( العمري وعماد الدين ) فكان تقسيمنا لتاريخ الطبري كالآتي :

أولاً : صحيح تأريخ الطبري ( قصص الأنبياء وتاريخ ماقبل البعثة ) .
ضعيف تأريخ الطبري ( قصص الأنبياء وتاريخ ماقبل البعثة ) .

ثانياً : صحيح السيرة النبوية ( تاريخ الطبري ) .
ضعيف السيرة النبوية ( تاريخ الطبري ) .

ثالثاً : صحيح تاريخ الطبري ( تاريخ الخلافة الراشدة ) .
ضعيف تاريخ الطبري ( تاريخ الخلافة الراشدة ) .

رابعاً : صحيح تاريخ الطبري ( تتمة القران الهجري الأول ) .
ضعيف تاريخ الطبري ( تتمة القران الهجري الأول ) .

خامساً : صحيح تاريخ الطبري ( تتمة تاريخ الخلافة في عهد الأمويين ) .
الضعيف والمسكوت عنه تاريخ الطبري ( تتمة تاريخ الخلافة في عهد الأمويين ) .

سادساً : تاريخ الطبري ( الصحيح والضعيف والمسكوت عنه ) .
تاريخ الخلافة في عهد العباسيين .

سابعاً : رجال تاريخ الطبري جرحاً وتعديلاً .


أولاً : فيما يتعلق ببدء الخليقة وقصص الأنبياء .

حاولنا أن نوضح بكل جلاء عصمة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فنفينا عنهم تشويهات وتخرصات اليهود ومزاعمهم حول الأنبياء ولم نقبل من الروايات إلا ما كان مسنداً موصولاً صحيحاً وتشددنا كتشدد العلماء في قبول أحاديث الأحكام تماماً لأنها تتعلق بمسألة خطيرة ألا وهي عصمة الأنبياء وانظر مقدمتنا لقصص الأنبياء .

ثانياً : فيما يتعلق بالسيرة النبوية الشريفة :

استعنا للمقارنة بالطبقات الكبرى لابن سعد وكمصدر متقدم موثوق به ، وكتب أخرى لأئمة الحديث كدلائل النبوة للبيهقي ، والحافظ أبي نعيم مع الإستعانة بالسيرة التي أخرجها الحافظ ابن كثير لأنها من طريق آخر غير طريق ابن هشام وابن حميد الرازي – ( ونفي سيرة ابن إسحاق ) .
بالإضافة إلى المغازي والسير في الصحيحين وبقية الصحاح والسنن والمصنفات – وبالاستعانة من تخريجات الذهبي وابن كثير وابن حجر وبما حققه الأساتذة المعاصرون من روايات السيرة كالأستاذ العمري وهمام وأبو صعيليك وإبراهيم العلي وقد أشرنا إلى أقوالهم القيمة في مواضعها بالإضافة إلى تعليقات العلامة الألباني رحمه الله على السيرة النبوية للغزالي رحمه الله تعالى .

ولقد تشددنا في تخريج روايات السيرة النبوية الشريفة كالتشدد في الأحكام إلا ما كان متعلقاً بقصص إسلام بعض الصحابة فقبلنا منها ما ورد بأسانيد مرسلة متعددة المخارج صحيحة الإسناد إلى من يرسلها .

ثالثاً : تعاملنا بنفس الأسلوب عند تخريجنا لروايات تأريخ الطبري فيما يتعلق بالخلافة الراشدة

وجعلنا نصب أعيننا هنا مسألة عدالة الصحابة التي قال عنها ابن حجر رحمه الله تعالى : " إتفق أهل السنة على أن الجميع عدول ولم يخالف في ذلك إلا شذوذ من المبتدعة " .

ولقد فصل الخطيب البغدادي رحمه الله في هذه المسألة في كتابه الكفاية في علم الرواية ونقل إجماع علماء أهل السنة والجماعة إلى عدالتهم .

ولعل الإمام الذهبي رحمه الله خير من أوجز ولخص في هذه المسألة دون إخلال فقال : " كما تقرر عن الكف عن كثير مما شجر بين الصحابة وقتالهم رضي الله عنهم أجمعين وما زال يمر بنا ذلك في الدواوين والكتب والأجزاء ولكن أكثر ذلك منقطع وضعيف وبعضه كذب وهذا فيما بأيدينا وبين علمائنا فينبغي طيه وإخفاؤه بل إعدامه لتصفو القلوب وتتوفر على حب الصحابة والترضي عنهم وكتمان ذلك متعين عن العامة وآحاد العلماء وقد يرخص في مطالعة ذلك خلوة للعالم المنصف العري من الهوى بشرط أن يستغفر لهم كما علمنا الله تعالى حيث يقول ) والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ( الحشر 10 فالقوم لهم سوابق وأعمال مكفرة لما وقع منهم وجهاد محاء وعبادة ممحصة ولسنا ممن يغلو في أحد منهم ولا ندعي فيهم العصمة نقطع بأن بعضهم أفضل من بعض ونقطع بأن أبا بكر وعمر أفضل الأمة ثم تتمة العشرة المشهود لهم بالجنة وحمزة وجعفر ومعاذ وزيد وأمهات المؤمنين وبنات نبينا  وأهل بدر مع كونهم على مراتب ثم الأفضل بعدهم مثل أبي الدرداء وسلمان الفارسي وابن عمر وسائر أهل بيعة الرضوان الذين رضي الله عنهم بنص آية سورة الفتح ثم عموم المهاجرين والأنصار كخالد بن الوليد والعباس وعبد الله بن عمرو وهذه الحلبة ثم سائر من صحب رسول الله  وجاهد معه أو حج معه أو سمع منه رضي الله عنهم أجمعين وعن جميع صواحب رسول الله  المهاجرات والمدنيات وأم الفضل وأم هانئ الهاشمية وسائر الصحابيات فأما ما تنقله الرافضة وأهل البدع في كتبهم من ذلك فلا نعرج عليه ولا كرامة فأكثره باطل وكذب وافتراء فدأب الروافض رواية الأباطيل أو رد ما في الصحاح والمسانيد " .

ولقد اعتمدنا مصادر المتقدمين سواء منهم من توفي قبل الطبري بسنوات أو من عاصره ومنها بالأخص :

1 – تاريخ خليفة بن خياط 240 هـ .

2 – الطبقات الكبرى لابن سعد 230 هـ .

3 – فتوح البلدان للبلاذري 279 هـ .

4 – أنساب الأشراف للبلاذري 279 هـ .

5 – فتوح مصر لابن عبد الحكم المصري 276 هـ .

6 – وبالإستعانة بروايات نادرة تتعلق بتاريخ الخلافة الراشدة أخرجها البخاري ومسلم وأصحاب السنن والمسانيد والمصنفات مع الكتب أخرى متخصصة كالخراج لأبي يوسف وغير ذلك مما ذكرنا في مقدمة تاريخ الخلفاء .

رابعاً : فيما يتعلق بتاريخ الخلافة في عهد الأمويين والعباسيين .

فقد تشددنا فيما يتعلق بتتمة تاريخ القرن الهجري الأول وخاصة عهد أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وعهد أمير المؤمنين عبد الله بن الزبير وحتى نهاية عهد أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز .

وما يتعلق بتلك الفترة من تاريخ الفتن المشهورة ( وقعة الحرة ن وقعة كربلاء ) .

وفي حال عدم حصولنا على رواية صحيحة الإسناد قبلنا رواية الراوي الذي ذكره ابن حبان في الثقات ولم نعلم فيه جرحاً شريطة خلو المتن من نكارة أو طعن في عدالة الصحابة .
ومن ثم بدأنا بإبداء المرونة في مسائل معينة كذكر الوفيات وذكر أمر الفتوح وتولية الأمراء والقضاة وعزلهم فهذه أمور تشتهر ، واكتفينا باتفاق عدة مصادر تاريخية موثوقة في هذه الأمور وإن حصلنا على رواية مسندة فبها ونعمت .

وأما بالنسبة للمصادر التي إستخدمنا للمقارنة فهي كالآتي :

1 - الطبقات الكبرى لابن سعد 230 هـ .

2 - تاريخ خليفة بن خياط 240 هـ .

3 - أنساب الأشراف للبلاذري 279 هـ .

4 – فتوح البلدان للبلاذري 279 هـ .

5 – المعرفة والتاريخ ليعقوب بن سفيان البسيوي 277 هـ .

6 – وبالإستعانة بروايات نادرة تتعلق بالفتن في بداية عهد الأمويين ، أخرجها أصحاب الصحاح والمسانيد والسنن والمصنفات .

7 – مصادر متنوعة أخرى استقينا منها روايات وإن كانت قليلة كالكتب الآتية ( تاريخ مكة – كتاب المتوارين – المعارف لابن قتيبة - المحن لأبي أيوب التميمي – وغيرها ) .

8 – وفي المرحلة الثانية استعنا بكتب الأئمة الذين جاؤوا من بعد الطبري بقرن أو قرنين وهي كتب تاريخية قيمة بل هي موسوعات في الحديث والتاريخ ، أصحابها ثقات وهي ثلاثة على التوالي :

1 – تاريخ بغداد للخطيب البغدادي .

2 – المنتظم لابن الجوزي .

3 – تاريخ دمشق لابن عساكر .

وهؤلاء أئمة حفاظ استخدموا الإسناد في رواياتهم التي أخرجوها وقد سهلت لنا مروياتهما التحقق والتأكد من مسائل تاريخية هامة والحمد لله على نعمة الإسناد .

9 – وللمرة الثالثة استوثقنا من تخريجنا بالاستعانة بتخريجات الحفاظ الثلاثة المتأخرين ( الذهبي -ابن كثير - ابن حجر ) ( تاريخ الإسلام والسير للذهبي والبداية والنهاية لابن كثير خاصة ) .

10 – الاستفادة من عشرات الرسائل ( الجامعية ) في مجال تحقيق وتخريج الروايات التاريخية مع كتب قيمة كتبها أساتذتنا الأفاضل في هذا الباب كالخلافة الراشدة وكتب الأستاذ الدوري والعلامة شاكر رحمه الله تعالى في موسوعته التاريخية القيمة والأستاذ يوسف العش رحمه الله وغيرهم كثير ذكرنا كل واحد منهم في موضوعه - وغذا لم نوافقهم في بعض المسائل بينا ذلك في مواضعه ." اهـ .

**
*
__________________

اللـهم إغفـر لـي ولوالـدي وللشـيخ محمـد بن صالـح العثيمــين

*
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20-07-07, 05:24 PM
ابو معاوية ابو معاوية غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-09-02
المشاركات: 210
افتراضي

نفع الله بك أخي الكريم و جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20-07-07, 11:25 PM
أبوالفداء المصري أبوالفداء المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-03-05
المشاركات: 1,466
افتراضي

هل الكتاب مطبوع يا شيخنا وما هي الدار واين طبع بارك الله فيك
__________________
اللهم اغفر لأبي الفداء المصري ولأبويه ولمن يأمن على الدعاء وللمسلمين أجمعين
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 20-07-07, 11:53 PM
أبو ناصر المكي أبو ناصر المكي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-08-06
المشاركات: 1,953
افتراضي

موجود في مكتبة المنهاج - مكة - الشامية - بجوار بيت الله الحرام .
__________________
صفحة ( رسائل جوال ضد التغريب )
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=273041
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21-07-07, 10:12 AM
أحمد العماني أحمد العماني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-01-06
المشاركات: 120
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالفداء المصري مشاهدة المشاركة
هل الكتاب مطبوع يا شيخنا وما هي الدار واين طبع بارك الله فيك
نعم أخي الكريم بارك الله فيك الكتاب مطبوع طبعته دار ابن كثير بدمشق ، وقد إشتريته من دار الفاروق .

**
*
__________________

اللـهم إغفـر لـي ولوالـدي وللشـيخ محمـد بن صالـح العثيمــين

*
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 23-07-07, 03:17 PM
محمد أبو عمر محمد أبو عمر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-12-04
المشاركات: 314
افتراضي

بارك الله فيك

ترى كم يبلغ ثمنه ؟
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 23-05-08, 05:06 PM
احمد الكويتى احمد الكويتى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
المشاركات: 125
افتراضي

الاخ الذى اشترا الكتاب من مكتبة الفاروق هل هيه وكتبة الفاروق التى فى مصر بشبرا وشكرا
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 07-02-09, 11:57 PM
عمار المسلم عمار المسلم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-01-09
الدولة: العراق
المشاركات: 20
افتراضي

السلام عليكم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا وحبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
الحمد لله الان وصل الكتاب الى بغداد والحمد لله اشتريته فهل استطيع ان اتكلم بعض الشيء على تحقيق الكتاب عفوا ليس انتقاد ولكن هامش بسيط هل تسمح لي يا اخي وجزاك الله كل الخير
__________________
بسم الله
ودون الناس الكتب فمنهم من كان يتحرى الصحيح وحده كالشيخين ، ومنهم من دون أصول الفقه كالشافعي رحمهم الله جميعا
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 10-02-09, 09:34 AM
علي ياسين جاسم المحيمد علي ياسين جاسم المحيمد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-02-07
المشاركات: 637
افتراضي

إن كان لك نقد علمي بناء يسهم في تحسين الكتاب في طبعات فابلة فلا أظن أحدا يمنعك من ذلك ولي عليك أن أوصل لك ما تريده إلى أخي وشيخي الدكتور محمد البرزنجي حفظه الله وصدره يتسع للنقد العلمي البناء زاستئذانكم يدل على أدب جم وقفكم الله للخير والهدى
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 10-02-09, 04:01 PM
ابن المبارك ابن المبارك غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-09-04
المشاركات: 503
افتراضي

سمعت منه قبل أيام على إحدى القنوات إستضافته لمدة اربع ايام على ما اظن
قال وفقه الله انه ستكون هناك طبعة ثانية مصححة ومنقحة
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 11-02-09, 08:10 AM
علي ياسين جاسم المحيمد علي ياسين جاسم المحيمد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-02-07
المشاركات: 637
افتراضي

نعم استضافته المستقلة فهل يمكن أن نشاهد هذه المقابلة؟
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 12-07-09, 08:04 PM
أبو أنيس أبو أنيس غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-03-04
الدولة: Qatar
المشاركات: 338
افتراضي

متى نراه مصورا في الملتقى
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 08-08-09, 04:05 AM
ماجد المسلم ماجد المسلم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-12-05
المشاركات: 628
افتراضي رد: ** نبذة يسيرة في بيان محتوى مقدمة كتاب " صحيح وضعيف تاريخ الطبري " للبرزنجي **

متى نراه مصورا في الملتقى
__________________
اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات أجمعين
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 03-12-09, 08:38 AM
أحمد العماني أحمد العماني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-01-06
المشاركات: 120
افتراضي رد: ** نبذة يسيرة في بيان محتوى مقدمة كتاب " صحيح وضعيف تاريخ الطبري " للبرزنجي **

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد المسلم مشاهدة المشاركة
متى نراه مصورا في الملتقى

الطبعة الجديدة / ( 13 ) مجلد

صحيح وضعيف تاريخ الطبري ( المكتبة الوقفية )
__________________

اللـهم إغفـر لـي ولوالـدي وللشـيخ محمـد بن صالـح العثيمــين

*
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 04-12-09, 03:51 AM
عبد الله دريد حقي عبد الله دريد حقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-05-09
الدولة: بلد الظلم ---\
المشاركات: 385
افتراضي رد: ** نبذة يسيرة في بيان محتوى مقدمة كتاب " صحيح وضعيف تاريخ الطبري " للبرزنجي **

بارك الله فيكم

و لكن ما مدى إتقان الشيخ الفاضل فى تصحيح الروايات وتضعيفها فى هذا الكتاب ؟
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 21-01-10, 11:34 AM
أبو عبدالرحمن عبد القادر أبو عبدالرحمن عبد القادر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-03-07
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 591
افتراضي رد: ** نبذة يسيرة في بيان محتوى مقدمة كتاب " صحيح وضعيف تاريخ الطبري " للبرزنجي **

ما شاء الله و ها هو قد توفر على المكتبة الوقفية وفق الله القائمين عليها لكل خير

http://waqfeya.com/book.php?bid=3270
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 24-01-10, 07:40 PM
أبو حفص الشاطي أبو حفص الشاطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-04-08
المشاركات: 254
افتراضي رد: ** نبذة يسيرة في بيان محتوى مقدمة كتاب " صحيح وضعيف تاريخ الطبري " للبرزنجي **

الكتاب طبعة دار ابن كثير في سورية
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 16-04-14, 06:53 PM
أبو هاشم المالكي أبو هاشم المالكي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-04-14
الدولة: الـجـزائـر
المشاركات: 13
افتراضي رد: ** نبذة يسيرة في بيان محتوى مقدمة كتاب " صحيح وضعيف تاريخ الطبري " للبرزنجي **

بارك الله فيكم كثيرا
__________________
ثم تكونُ خلافةً على مِنهاجِ نُبُوَّةٍ . ثم سكت . . .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:20 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.