ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى التخريج ودراسة الأسانيد

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 18-08-07, 09:08 AM
أبوعبدالله الذماري اليماني أبوعبدالله الذماري اليماني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-07-07
المشاركات: 80
افتراضي ماصحة هالحديث؟من ادخل سرور على قلب مسلم خلق الله تعالى ملكا يعبده

السلام عليكم ورحمة الله
مازلنا في سلسلة رسائل الجوال العجيبة
ومن اخرها حديث مضمونه
ان من ادخل سرور على قلب مسلم خلق الله تعالى ملكا يعبده
ثم يجعله لزيما في قبر من ادخل ذلك السرور على قلب المسلم
فماصحة هالحديث وشكرا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19-08-07, 01:13 AM
أبو عبد الله المليباري أبو عبد الله المليباري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-03-04
المشاركات: 199
افتراضي أحاديث إدخال السرور

الأحاديث في الحث على إدخال السرور على قلب مسلم كالتالي :
1- عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن أحب الأعمال إلى الله تعالى بعد الفرائض إدخال السرور على المسلم . رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه إسماعيل بن عمرو البجلي وثقه ابن حبان وضعفه غيره . (مجمع الزوائد) .
وضعفه الألباني كما في ضعيف الجامع .
2- عن الحسن بن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن من موجبات المغفرة إدخال السرور على أخيك . رواه الطبراني في الأوسط والكبير ، وفيه جهم بن عثمان وهو ضعيف . (مجمع الزوائد) ضعفه الألباني كما في ضعيف الجامع .

3- عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أدخل على أهل بيت من المسلمين سروراً لم يرض الله له ثواباً دون الجنة . رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه عمر بن حبيب القاضي وهو ضعيف . (مجمع الزوائد) .

4- عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من لقي أخاه المسلم بما يحب الله ليسره بذلك سره الله عز وجل يوم القيامة . رواه الطبراني في الصغير وإسناده حسن . (مجمع الزوائد)

5- عن عمر بن الخطاب قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أفضل ؟ قال : إدخالك السرور على مؤمن أشبعت جوعته ، أو سترت عورته ، أو قضيت له حاجة . رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن بشير الكندي وهو ضعيف (مجمع الزوائد) . قال الألباني : حسن لغيره كما في صحيح الترغيب والترهيب .

6- عن جابر مرفوعا : من أدخل على أهل بيت سروراً خلق الله من ذلك السرور خلقاً يستغفرون له إلى يوم القيامة . (ميزان الاعتدال في ترجمة بشر بن عبد الله القصير البصري ، قال ابن حبان في ترجمته : منكر الحديث جدا) .

7- ما من مؤمن أدخل على مؤمن سروراً إلا خلق الله من ذلك السرور ملكاً يعبد الله ويمجده ويوحده فإذا صار المؤمن في لحده جاء السرور الذي أدخله عليه فيقول له : أما تعرفني ؟ فيقول : من أنت ؟ فيقول : أنا السرور الذي أدخلتني على فلان أنا اليوم أونس وحشتك وألقنك حجتك وأثبتك بالقول الثابت وأشهد بك مشهد القيامة وأشفع لك من ربك وأريك منزلك من الجنة .

رواه ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده . (كنزل العمال) قلت : ولعل هذا الحديث وما قبله أقرب نص لما ذكرت . وضعفه الألباني وقال : ضعيف جداً كما في ضعيف الترغيب والترهيب .

8- إن من واجب المغفرة إدخالك السرور على أخيك المؤمن .

رواه الخطيب في المتفق والمفترق عن جهم بن عثمان عن عبد الله بن سرجس عن أبيه عن جده وعندي أنه تصحيف وإنما هو عبد الله بن الحسن عن أبيه عن جده كما في معجم الطبراني وفوائد سمويه وقد تقدم . (كنز العمال)

9- من أدخل على مؤمن سرورا فقد سرني ومن سرني فقد اتخذ عند الله عهدا ، ومن اتخذ عند الله عهدا فلن تمسه النار أبدا .

رواه الدارقطني في الأفراد وأبو الشيخ في الثواب عن ابن عباس ، قال الدارقطني : تفرد به زيد بن سعيد الواسطي ، قال الذهبي في معجمه : هذا خبر منكر ، ورواته أعلام ثقات فالآفة من زيد هذا ولم أجد أحدا ذكره بجرح ولا تعديل .

10 - من أدخل على أخيه المسلم فرحا أو سرورا في دار الدنيا خلق الله عز وجل من ذلك خلقا يدفع به عنه الآفات في دار الدنيا ، فإذا كان يوم القيامة كان منه قريبا فإذا مر به هول يفزعه قال له : لا تخف فيقول له : من أنت ؟ فيقول : أنا الفرج أو السرور الذي أدخلته على أخيك في دار الدنيا .

رواه الخطيب وابن النجار عن ابن عباس . (كنزل العمال)

11 - من سر مسلما بعدي فقد سرني في قبري ومن سرني في قبري سره الله تعالى يوم القيامة .

رواه أبو الحسين بن شمعون في أماليه وابن النجار عن ابن مسعود . (كنز العمال)

12 - من أحب الأعمال إلى الله تعالى إدخال السرور على المسلم أو أن تفرج عنه غما أو تقضي عنه دينا أو تطعمه من جوع .

ابن المبارك عن أبي شريك مرسلا (كنزل العمال)

13- يا أنس أما علمت أن موجبات المغفرة إدخالك السرور على أخيك المسلم تنفس عنه كربة ، أو تفرج عنه غما أو ترجي له ضيعة أو تقضي عنه دينا أو تخلفه في أهله

ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج عن أنس . (كنز العمال)


14 - أفضل الأعمال سرور تدخله على مسلم .

عد ) عن جابر ( قال المناوي في فيض القدير ( 2 26 ) : عمار فيه نظر ، وللحديث شاهد مرسل والحاصل أنه حسن لشواهده ) . (كنز العمال)


15 - ما من شيء أحب إلى الله من إدخال السرور على أخيك المسلم .

ابن النجار عن ابن عمرو . (كنز العمال)


16 - إن من موجبات المغفرة إدخالك السرور على أخيك المسلم إشباع جوعته وتنفيس كربته .

محمد بن الحسين بن عبد الملك ، البزار في فوائده عن جابر . (كنز العمال)


17 - من كان وصلة لأخيه المسلم إلى ذي سلطان في مبلغ بر وإدخال السرور رفعه الله في الدرجات العلى من الجنة .

طب ) ، وابن عساكر عن أبي الدرداء . (كنز العمال)


18- عن ابن عمر قال : قال لي علي بن أبي طالب ألا أحدثك حديثا حدثني به رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنت له أهل ؟ قلت : بلى ، قال حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جبريل عن ربه عز وجل أنه قال : ما من قوم يكونون في حَبرة إلا استتبعها عبرة ، وكل نعيم زائل إلا نعيم أهل الجنة ، وكل هم منقطع إلا هم أهل النار ، فإذا عملت سيئة فأتبعها حسنة تمحها محوا سريعاً وأكثر صنائع المعروف فإنها تقي مصارع السوء ، وما من عمل بعد أداء الفرائض أحب إلى الله تعالى من إدخال السرور على المؤمن ثم قال : دونكهن يا ابن عمر ، قال ابن عمر : فشرح الله بهن صدري .

أبو القاسم النرسي في قضاء الحوائج ، وفيه غالب بن عبد الله متروك .


19- من أفضل الأعمال إدخال السرور على المؤمن ، تقضي عنه دينا ، تقضي له حاجة ، تنفس له كربة .

هب - عن ابن المنكدر مرسلا ) . (كنز العمال) ضعفه الألباني كما في ضعيف الجامع ، إلا أنه قال في السلسلة : فالإسناد صحيح مرسل . والله أعلم .
__________________
قال شيخ الإسلام : (غاية الكرامة لزوم الاستقامة ، فلم يكرم الله عبداً بمثل أن يعينه على ما يحبه الله ويرضاه ، ويزيده مما يقربه إليه ويرفع به درجته) .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19-08-07, 07:36 AM
أبوعبدالله الذماري اليماني أبوعبدالله الذماري اليماني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-07-07
المشاركات: 80
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اللاخ ابي عمار على هذه النقولات والفوائد
والخلاصة ان الحديث الذي سألت عنه ضعيف جدا
والله المستعان وشكرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14-02-13, 05:38 PM
أنصاري تسليم أنصاري تسليم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-01-11
الدولة: Jakarta Indonesia
المشاركات: 331
افتراضي رد: ماصحة هالحديث؟من ادخل سرور على قلب مسلم خلق الله تعالى ملكا يعبده

4- عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من لقي أخاه المسلم بما يحب الله ليسره بذلك سره الله عز وجل يوم القيامة . رواه الطبراني في الصغير وإسناده حسن . (مجمع الزوائد)

في العلل لابن أبي حاتم 2/307:

وَسألت أبي عَنْ حديث رَوَاهُ ابْنُ أَبِي بَزَّةَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَزَّازِ الْبَصْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ لَقِيَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ بِمَا يُحِبُّ لِيَسُرَّهُ بِهِ سَرَّهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ ، وَالْحَكَمُ لا أَعْرِفُهُ .

وقال ابن عدي في الكامل:

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْوَاسِطِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي بَزَّةَ ، ثنا الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو مَرْوَانَ الْبَصْرِيُّ الْبَزَّازُ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ لَقِيَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ بِمَا يُحِبُّ لِيَسُرَّهُ بِهِ سَرَّهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . قَالَ ابْن عدي : وهذا حديث منكر بهذا الإسناد
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:41 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.