ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى السيرة والتاريخ والأنساب

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 31-12-07, 06:17 PM
أبو مجاهد الشهري أبو مجاهد الشهري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-03-07
المشاركات: 412
Exclamation من هو جحا؟

حقائق غيّبها التاريخ (جُحا بين الحقيقة والأسطورة )

بقلم :منال المغربي

Yafa-48@hotmail.com

جُحا الإنسان الذي أضحك الملايين بنوادره الطريفة وأخباره العجيبة التي تناقلتها الألسن على مرّ العصور، أصبح اليوم في ذاكرة الناس مجرّد شخصية خرافيّة ، إلا أنّ المعاجم وكتب التراجم والأدب ورجال الحديث تبيّن لنا أنّ جُحا شخصية حقيقيّة لها تاريخها العريق وماضيها المشرق الذي غَفِل عنه الأكثرون نتيجة ما نُسِب إليه من النوادر والطرائف التي كرّسته رمزاً للحماقة والتغفيل.

فمن هو جحا؟

قبل البَدء تجدر الإشارة إلى أنّ هناك شخصيتين حملتا هذا الإسم الأوّل اختلفت المصادر بشأن اسمه، فقد قيل : نوح أو عبد الله أو دُجين أبو الغصن بن ثابت اليربوعي البصري، ولقبه (جُحا) أو (جُحى)، وكنيته أبو الغصن ينتهي نسبه إلى قبيلة فزازة العربية .

أوّل من ذكره الجاحظ حين أَورد في كتابه "القول في البغال" نوادر بطلها جُحا دون أن يترجم له.(1)

ولد جُحا في النصف الثاني من القرن الأوّل الهجري (60هـ) وقضى الشطر الأكبر من حياته في الكوفة ، توفي فيها في خلافة أبي جعفر المنصور عام (160هـ).

قال عنه الإمام الذهبي: "أبو الغصن صاحب النوادر دُجين بنُ ثابت اليربوعيُّ البصريُّ ، رأى دُجين أنساً، وروى عن أسلم، وهشام بنِ عُروة شيئاً يسيراً....قال عبّاد بن صهيب: حدّثنا أبو الغصن جُحا- وما رأيت أعقل منه- قال كاتبه: لعلّه كان يمزح أيام الشبيبة، فلمّا شاخ، أقبل على شأنه، وأخذ عنه المحدِّثون" (2).

قال الإمام البخاري: "دُجين بن ثابت أبو الغصن اليربوعي، سمع من أسلم مولى عمر، روى عنه مسلم وابن المبارك" (3) .

أمّا الحافظ ابن حجر العسقلاني فقد فرّق بين دُجين المحدّث(البصري) ونوح الذي استقرّ في الكوفة، وأورد حديثاً رواه حُجا فقال:" عن ابن عدي حدّثنا أبو خليفة حدّثنا مسلم حدّثنا الدجين بن ثابت الغصن عن أسلم مولى عمر قال: قلنا لعمر، مالك لا تحدّثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: أخشى أن أزيد أو أنقص ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من كذب عليّ متعمداً فليتبؤ مقعده من النار". (4)

قال عنه ابن الجوزي: " رُوي عنه ما يدل على فطنة وذكاء ، إلا أنّ الغالب عليه التغفيل، وقد قيل: إنّ بعض من كان يُعاديه وضع له حكايات ، والله أعلم ، عن مكي بن ابراهيم – هو مكي بن إبراهيم البلخي آخر من روى من التقات عن يزيد بن أبي عبيد، عاش نيفاً وتسعين سنة ، مات سنة215هـ – أنّه كان يقول : رأيت جحا رجلاً كيِّساً ظريفاً ، وهذا الذي يُقال عنه مكذوب عليه، وكان له جيران مخنثون يُمازحهم ويمازحونه فوضعوا عليه" (5) .

وربّما هذا ما دفع الإمام النسائي للقول عنه:" ليس بثقة، وابن معين للقول: ليس حديثه بشيْ، والدار قطني وغيره : ليس بالقوي، ولعلّ التجريح قد جاء ممّا نُسِب إليه من نوادر وفكاهات لا تليق براوي حديث ، "وليس من المستحيل أن يكون محدّث البصرة قد وقع فريسة لكيد أهل الكوفة " (6) .

وقال القطب الشعراني في كتابه(المنهج المطهر للقلب والفوائد) : "عبد الله جُحا تابعي ، كما رأيته بخط الجلال السيوطي- الذي ألّف كتاباً عن جُحا، جواباً لسؤال ورده مستفسراً عنه ، جَمع فيه القصص المنسوبة إليه، سمّاه: "إرشاد من نحا إلى نوادر جُحا"- ، قال : وكانت أمّه خادمة لأم أنس بن مالك، وكان الغالب عليه صفاء السريرة"(7)، " فلا ينبغي لأحد أن يسْخر به إذا سَمِع ما يضاف إليه من الحكايات المضحكة، بل يَسأل الله أن ينفعه ببركاته ، قال الجلال: وغالب ما يُذكرعنه من الحكايات المضحكة لا أصل له ، قال شيخنا: وذكره غير واحد ، ونسبوا له كرامات وعلوماً جمّة".(8)

أمّا الشخصيّة الأخرى فهي نصر الدين خُوجة المعروف بجُحا الأتراك؛ فلقد كان معلّماً وفقيهاً وقاضياً(9) ولد في قرية صغيرة تدعى خورتوعام 605هـ ، وتلقّى علومه فيها ، ووليَ القضاء في بعض النواحي المتاخمة لها ، كما ولي الخطابة في (سيوري مصار)، عُيّن مدرِّساً وإماماً في بعض المدن.

كان عفيفاً زاهداً يحْرث الأرض ويحتطب بيده، كما كانت داره محطة للوافدين من الغرباء والفلاحين (10).

ولا يفوتنا أنْ نؤكّد في هذا المقام أنّ نصر الدين من كبار العلماء الأحناف ، وأنّ أكثر اشتغاله كان بعلم الفقه، وقد أحبّه تلاميذه فأقبلوا على مجالسه يستمعون إليه، وكانوا أَكثر من 300 تلميذ، وقد غلب عليه لقب المعلّم؛ لذلك اشتهر بين أهل تركيا بالخوجة، كما كان واعظاً ومرشداً يأتي بالمواعظ في قالب النوادر والنكات الظريفة التي لم تُزعزع مكانته في قلوب الناس.

ومن المعروف عنه أنّه كانت له جُرأة على الحكّام والأمراء والقضاة الذين كان يدعوهم إلى السير بمقتضى الشرع الحنيف ، ويحضّهم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبفضل علمه الغزير الذي اعترف به علماء الأناضول استطاع الوقوف في وجه (تيمورلنك) والتصدي له في العديد من المواقف، فأَنقذ بذلك العديد من الناس من بعض مظالمه.

توفي عام 683هـ وضريح الشيخ موجود في مقْبرة آق شهر الكبرى(11).

أمّا النوادر التي نُسبت إليه:" فيستحيل أن تصْدر ...عن شخصية واحدة لتباعد البيئات التي تُروى عنها"(12)- وهي نتيجة - ما وضعه الترْك وما وضعه غيرهم من عامّة الشعوب الشرقية الإسلامية، وبعضه ممّا وضعه غير المسلمين من جِيران العثمانين -كالأرمن - (13).

خِتاماً نقول: إنّه من الواجب علينا إعادة الاعتبار إلى هذه الشخصية التي أُخمط حقّها طوال القرون المنصرمة عندما أُلبست أثواب الطفيلين والحمقى، وذلك بـ:

ـ إعادة الهويّة الإسلامية لجُحا، من خلال التركيزعلى شخصية جُحا المسلم، ورفض ما عداها من هويّات قوميّة أو وطنيّة (جُحا العربي –جُحا المصري- جحا التركي- جُحا الكردي- جُحا الفارسي) التي يحاول البعض إلصاقها به ؛ لأنّ هذا يصبّ في مصلحة أعداء الدين، والدليل ما ورد على لسان وزير الكيان الصهيوني (أبا أبيان) عندما ألقى عام 1967 محاضرة بجامعة (برنستون) الأمريكية قال فيها: "من أوّل واجباتنا أن نُبْقي العرب على يقين راسخ بنسبهم القومي لا الإسلامي".

ـ توقير جُحا بصفته رجل دين وفقيه ومحدّث ، وإنزاله المنزلة التي تليق به لا السخرية منه، لأنّ تصويره بشكل كاريكاتوري فيه انتقاص من شأنه كعالم ، وتغييب لدوره الإصلاحي في المجتمع من توعية الناس ومواجهة الطُغاة والحكّام.

وأخيراً: إنّ الألقاب الكثيرة التي أُلصقت بشخصيّة جُحا منها: الأحمق والمغفّل والطفيلي تتعارض مع تعاليم ديننا الحنيف التي تنصّ على عدم السخرية من الآخرين، فلقد قال الله سبحانه وتعالى : " يا أيّها الذين آمنوا لا يسْخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكنّ خيراً منهن ولا تَلْمِزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئْسَ الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتُبْ فأولئك هم الظالمون " }سورة الحجرات: الآية :11{.

ــــــــــــــــــــــــ

الهوامش:

1 - "القول في البغال" الجاحظ ص: 37.

2ـ "سير أعلام النبلاء" للإمام الذهبي ص: 172و173، الجزء الثامن.

3 ـ "التاريخ الكبير" للإمام البخاري ص: 257-258، المجلد الثالث.

4- "لسان الميزان" للحافظ ابن حجر العسقلاني، ص415-416 الجزء الثاني، بالإضافة لكتاب "ميزان الاعتدال في نقد الرجال" للإمام الذهبي ص: 23-24 الجزء الثاني، وغيرها من كتب رجال الحديث.

5-"أخبار الحَمْقى والمغفلين" للحافظ ابن الجوزي، ص: 19 .

6- "دائرة المعارف الإسلامية"، ص: 2669.

7- "القاموس المحيط" للفيروز آبادي، ص: 1269 مادة جحا.

8 ـ - "تاج العروس من جواهر القاموس" لمرتضى الزبيدي، ص: 271 المجلد 19.

9 - "الموسوعة العالمية"، ص: 226.

10 - "نوادر جُحا الكبرى" حكمت شريف الطرابلسي، ص: 17.

11- "جُحا العربي" محمد النجار، ص: 53.

12-13 "جُحا الضاحك المُضْحك" عباس محمود العقّاد، ص: 127-171.

المصدر : موقع التاريخ
__________________
قال ابن القيم-رحمه الله-"من لم يشفه القرآن فلا شفاه الله ومن لم يكفه القرآن فلا كفاه الله"
aaalshehry@hotmail.com
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-01-08, 12:17 AM
أبو عبدالله الطحاوى أبو عبدالله الطحاوى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-03-06
المشاركات: 524
افتراضي

رائع ، بارك الله فيك أخي الكريم
والله ما أحوجنا لمن يمحو أميتنا التاريخية
ليتك تخصص موضوعاً مستقلاً ، ترفع فيه الجهل عن شخصيات مثل : جحا، هارون الرشيد، السلطان عبد الحميد، وغيرهم ممن ظلمهم كذابو التأريخ......
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-01-08, 08:36 AM
أبو مجاهد الشهري أبو مجاهد الشهري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-03-07
المشاركات: 412
افتراضي

وفيك بارك الله يا أبو عبدالله
__________________
قال ابن القيم-رحمه الله-"من لم يشفه القرآن فلا شفاه الله ومن لم يكفه القرآن فلا كفاه الله"
aaalshehry@hotmail.com
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29-08-08, 04:53 AM
السمرقنديه السمرقنديه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-08-04
المشاركات: 76
افتراضي

جزاكم الله والكاتبة كل خير
__________________
قال الشيخ ابن باز - رحمه الله تعالى -

(الحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيله)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29-08-08, 05:30 AM
تلميذة الأصول تلميذة الأصول غير متصل حالياً
وفقها الله
 
تاريخ التسجيل: 09-03-07
المشاركات: 1,144
افتراضي

سبحان الله!!!
عجيب والله،،
كنت أعلم أنه شخصيتان عربية وتركية،،
ولكن أن يكون أحدهما فقيه والأخر محدث! فهذا مالم أكن أعرفه!!

ولكن ماتجدر الاششارة له أنه من المعروف أن مايقام حوله من مسرحيات ساخرة وقصص مضحكة و..و...من المتقرر لنا أنها من نسج خيال المؤلف أو القاص،،والاسم فقط مستعار،،لكن للاسم أصل ما..
__________________
"رب أنصرني على من بغى عليّ"
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-01-09, 11:21 AM
محبة القرآن والعربية محبة القرآن والعربية غير متصل حالياً
وفقها الله
 
تاريخ التسجيل: 11-07-07
الدولة: مِصـر
المشاركات: 63
افتراضي

بسمِ اللهِ والحمدُ لله

وصلى اللهُ وسَلَّمَ وباركَ على النبي المُصطفى ، وعلى آلِهِ وصَحبِهِ وتابعيه ومن والاه وبأثرِهِ اقتفى



السَّلامُ عليكم ورحمة الله وبركــاته
**********************



جزاكُم الله خيرًا

سبحان الله معلومة صدقًا لم أكن أعلم عنها أدنى شيء قَبلاً ..


لكن أستأذنكم في سؤال : هل حكايات جحا المنتشرة الآن في قصص الأطفال والأفلام الكارتونية وغيرها .. هل تعتبر رمزًا مباشرًا لهذا التابعي ّ الجليل ؟؟

يعني هل مجرد استخدام الاسم كشخصية فكاهية - وهو كنية وليس الاسم الحقيقي لهذا التابعي الجليل - يجعله عَلَمًا له ورمزًا له بحيث يصبح التندر بهذه الشخصية هو سخرية واستهزاء بأحد التابعين ؟؟


أرجو تحرير هذا الأمر بدقة ، فلو كان الأمر فعلاً سخرية بأحد التابعين فلا يمكن أبدًا السكوت عنه ، ولابد من نشر هذا الأمر على أوسع نطاق ممكن وتعريف العالم كله به ..فشرف التابعين لا ينفك عن شرف الصحابة الأطهار - رضوان الله عليهم أجمعين - كما هو معلوم .. سبحان الله " خير الناس قرني ثم الذي يلونهم ..."



لذا فأرجو بشدة تحرير هذا الأمر تحريرًا دقيقًا واضحًا حتى نتحرك على أساس ما عرفناه وننشره بوضوح ..ولا تكون معلومة سريعة تمر علينا وتمضي ...والله المُستعان .



والحمدُ لله رب العالمين .
__________________
{قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ * } سورةُ المائدة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-01-09, 08:06 PM
محمد الاسلام محمد الاسلام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-11-07
المشاركات: 800
افتراضي

وهذان كتابان عن جحا

جحا العربي

http://www.archive.org/download/aalam_almaarifa/010.pdf

(جحا ...الضاحك المضحك) للعقاد

http://www.megaupload.com/?d=LQD3KGIR
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-01-09, 10:53 AM
كريم محمدعدلى كريم محمدعدلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-04-08
المشاركات: 4
افتراضي

بارك الله فيك اخى فى الله
وجعله فى موازين حسناتك
واظلك بظله يوم لاظل الا ظله
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-01-09, 04:59 PM
أبو مجاهد الشهري أبو مجاهد الشهري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-03-07
المشاركات: 412
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريم محمدعدلى مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخى فى الله
وجعله فى موازين حسناتك
واظلك بظله يوم لاظل الا ظله
اللهم آمين وإياك أخي الكريم وأشكرك على دعواتك الطيبة
__________________
قال ابن القيم-رحمه الله-"من لم يشفه القرآن فلا شفاه الله ومن لم يكفه القرآن فلا كفاه الله"
aaalshehry@hotmail.com
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-01-09, 03:53 AM
عمرو فهمي عمرو فهمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-12-07
المشاركات: 1,003
افتراضي

جزاكم الله خيرا ، و أضيف ما قاله الزِّرِكْلِي في [الأعلام] (2 / 112):

جحا
(000 - نحو 130 هـ = 000 - نحو 747 م)
جحا الكوفي الفزاري، أبو الغصن: صاحب النوادر. يضرب به المثل في الحمق والغفلة.
كانت أمه خادمة لام (أنس بن مالك) ويقال: كان في الكوفة إبان ثورة أبي مسلم الخراساني، وأدخله عليه مولاه يقطين فقال: يا يقطين أيكما أبو مسلم ؟ وعلى هامش مخطوطتي من (المستقصى) للزمخشري: وفيه يقول عمر بن أبي ربيعة:
(دلهت عقلي، وتلعبت بي ... حتى كأني من جنوني جحا)
فان صحت نسبة البيت إلى ابن أبي ربيعة دلت على اشتهار جحا قبل أيام أبي مسلم بأكثر من أربعين سنة. وسماه الجوهري في الصحاح (جحا) فتعقبه صاحب القاموس بأن (جحا) لقبه وان اسمه (دجين بن ثابت) وأورد ابن حجر في (لسان الميزان) ترجمة لمحدث من أهل البصرة اسمه (دجين بن ثابت) اليربوعي وكنيته (أبو الغصن) ونفى رواية من قال إنه هو جحا.
وقال شارل بلا: إن الجاحظ كان أول مؤلف عربي ذكر جحا في مؤلفاته، ذكره في رسالة عن علي والحكمين، وذكره في كتاب البغال. وفي فهرست (ابن النديم) من الكتب المصنفة في أخبار المغفلين (نوادر حجا)) وهذا حتما غير كتاب (نوادر جحا) المطبوع بمصر وبيروت المترجم عن التركية، المنسوبة أخباره إلى جحا الرومي المعروف بخوجه نصر الدين، وقد دخلت فيه حكايات من نوادر جحا (العربي) في جملة ما ترجم إلى التركية من كتب العرب. قال الزمخشري: والحكايات عنه لا تضبط كثرة. وفي ديوان أبي العتاهية (المتوفى سنة 211) قوله: دلهني حبها وصيرني مثل جحا شهرة ومشخلة
وفي مخطوطة حديثة سميت (قطعة من تراجم أعيان الدنيا الحسان) في المكتبة الشرقية اليسوعية ببيروت: كان أبو الغصن جحا البغدادي صاحب مداعبة ومزاح ونوادر توفي في خلافة المهدي العباسي (1).
---------------------------------------------------------------------------
(1) المستقصى، للزمخشري - خ - والتاج 10: 68 ومجمع الامثال 2: 150 وابن النديم طبعة فولجل 313 والصحاح 2: 455 وديوان أبي العتاهية تحقيق الدكتور شكري فيصل 488 ولسان الميزان 2: 428 و عبد الوهاب عزام في مجلة الرسالة: السنة الاولى، العدد 20 قلت: أما الخوجه نصر الدين المذكور في نهاية هذه الترجمة فقد نحله الترك أخبار جحا وزادوا فيها أضعاف أضعافها، ويظن أنه صاحب الضريح الكبير في بلدة (آق شهر) وقد مر به مؤلف رحلة الشتاء والصيف، ونعته بصاحب التفسير وأرخ وفاته سنة 386 كما فظي مخطوطتي منه ولم أراجع المطبوعة ولعل الصواب 683 وقال: والعامة تزعم أنه جحى الذي يضرب به المثل في الغفلة، وليس هو.
ثم تحدث عن جحى الكوفي الفزاري أبي الغصن وقال: (ورأيت في بعض التعاليق أنه كان فاضلا ماجنا وقد عمل الناس على لسانه كثيرا من النوادر كما عملوا على لسان المجنون.
ولابن أبي اليمن الغفاري مؤلف في ذلك يشتمل على ألف ورقة).
وانظر كتاب (جحا في ليبيا) لعلي مصطفى المصراتي.
والتراتيب الادارية 2: 261 ومحاضرة شارل بلا في جريدة الحياة البيروتية
21 / 3 / 65 قلت: ونشأ عن أختلاط حكايات جحا العربي بجحا الرومي أن ذهب بعض الكتاب إلى أن (جحا) أسطورة خيالية، اقرأ مقال محمد فريد أبي حديد في مجلة (العربي) العدد 41 ص 66 ونقلت جريدة الحياة (بيروت 9 / 1 / 1971) عن إحدى الصحف الاجنبية أن بعض الشعوب عرفت جحا (أو نصر الدين خجا) بأسماء متشابهة فهو في آسيا الوسطى (هو دجا) وفي مالطة (جيهان) وفي بلاد السكسون (جوكا).
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 09-01-09, 08:37 AM
أبو مجاهد الشهري أبو مجاهد الشهري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-03-07
المشاركات: 412
افتراضي

جزاك الله خيراً على الإضافة أخي عمرو وشكر الله لك
__________________
قال ابن القيم-رحمه الله-"من لم يشفه القرآن فلا شفاه الله ومن لم يكفه القرآن فلا كفاه الله"
aaalshehry@hotmail.com
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-01-09, 08:50 AM
عمرو فهمي عمرو فهمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-12-07
المشاركات: 1,003
افتراضي

جزاكم الله خيرا أخي ، وأثابك خيرا على ذلك البحث المفيد
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 15-01-09, 04:55 PM
أبو الأشبال عبدالجبار أبو الأشبال عبدالجبار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-07-07
المشاركات: 1,407
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد .

أما بعد :

جزاكم الله خيرا .

إضافة

سافرنا وأنا صغير إلى تركيا ، وكنت على صغر سني مولعا بالكتب ،
وشاء الله تعالى أن نمر على قرية جميلة هادئة رائعة الجمال ، بينها وبين مدينة اسنطبول يمر البحر ،
وهي مدينة تاريخية ، فهي المكان الذي وقف فيها محمد الفاتح قبل أن يفتح القسطنطينية ( اسنطبول ) حاليا ، وإذا بي أرى متجرا يبيع كتبا بالعربية ، فاشتريت كتابا وهو :

من نوادر جحا .
المصنف : محمد علي برانت
المترجم : توران خالد مصور .
الرسام : بورداكون كوكار .
التنضيد : وقف الديانة – أنقرة .
الطبع : مطبعة اند .

والكتاب حوى مقدمة مهمة عن جحا التركي في ( صفحات ) سأضعها لكم بإذن الله تعالى :
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg صورة.jpg‏ (1.18 ميجابايت, المشاهدات 251)
نوع الملف: jpg 2صورة.jpg‏ (536.9 كيلوبايت, المشاهدات 256)
نوع الملف: jpg 3صورة.jpg‏ (962.8 كيلوبايت, المشاهدات 182)
__________________
{أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
( اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه )
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 15-01-09, 10:34 PM
أبو مجاهد الشهري أبو مجاهد الشهري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-03-07
المشاركات: 412
افتراضي

جزاك الله خيراً أخي الكريم أبو الأشبال على الإضافة وعلى الكتاب وفي انتظاركم حفظكم الله
__________________
قال ابن القيم-رحمه الله-"من لم يشفه القرآن فلا شفاه الله ومن لم يكفه القرآن فلا كفاه الله"
aaalshehry@hotmail.com
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 16-01-09, 05:41 PM
أبو الأشبال عبدالجبار أبو الأشبال عبدالجبار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-07-07
المشاركات: 1,407
افتراضي

أخي الفاضل مجاهد جزاك الله خيرا ، وهذا ما بقي من المقدمة.
أما ما بقي من الكتاب فهو طفولي فيه رسومات ونوادر .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg صورة.jpg‏ (323.0 كيلوبايت, المشاهدات 165)
نوع الملف: jpg 1صورة.jpg‏ (743.4 كيلوبايت, المشاهدات 180)
نوع الملف: jpg 2صورة.jpg‏ (542.8 كيلوبايت, المشاهدات 174)
نوع الملف: jpg 3صورة.jpg‏ (463.5 كيلوبايت, المشاهدات 175)
نوع الملف: jpg 4صورة.jpg‏ (695.5 كيلوبايت, المشاهدات 210)
__________________
{أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
( اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه )
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 11-09-10, 12:03 PM
سعد الحقباني سعد الحقباني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-05-10
الدولة: السعودية - الرياض
المشاركات: 252
افتراضي رد: من هو جحا؟

للتاريخ
__________________
سَافِر تَجِد عِوَضًا عَمّن تُفَارِقُهُ ### وانصَب فَإِنَّ لَذِيذَ العَيشِ فِي النَّصَبِ
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 12-09-10, 06:36 AM
عبد الرحمن الطويل عبد الرحمن الطويل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12-01-10
المشاركات: 186
افتراضي رد: من هو جحا؟

بارك الله فيك ، و في كاتبة المقال ، و رحم اللهُ الجُحَويْن .
مقال ماتع ، و غوص رائع في بطون الكتب بحثاً عن ترجمة اسم لم نعره إلا استخفافنا .

لفت نظري في المقال
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مجاهد الشهري مشاهدة المشاركة

أمّا الشخصيّة الأخرى فهي نصر الدين خُوجة المعروف بجُحا الأتراك؛ فلقد كان معلّماً وفقيهاً وقاضياً(9) ولد في قرية صغيرة تدعى خورتوعام 605هـ ، وتلقّى علومه فيها ، ووليَ القضاء في بعض النواحي المتاخمة لها ، كما ولي الخطابة في (سيوري مصار)، عُيّن مدرِّساً وإماماً في بعض المدن .

ومن المعروف عنه أنّه كانت له جُرأة على الحكّام والأمراء والقضاة الذين كان يدعوهم إلى السير بمقتضى الشرع الحنيف ، ويحضّهم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبفضل علمه الغزير الذي اعترف به علماء الأناضول استطاع الوقوف في وجه (تيمورلنك) والتصدي له في العديد من المواقف، فأَنقذ بذلك العديد من الناس من بعض مظالمه.

توفي عام 683هـ وضريح الشيخ موجود في مقْبرة آق شهر الكبرى(11).
كيف ولد عام 605 و مات عام 683 و لقي تيمورلنك الذي عاصر ابن خلدون ؟؟
لعله لقي أحداً من قادة التتار من رجال هولاكو فإنه معاصره من ملوك التتار ، أو لقي تيموراً آخر .
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 12-09-10, 07:24 AM
حنفى شعبان حنفى شعبان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-06-10
المشاركات: 337
افتراضي رد: من هو جحا؟

جحا المحدث من رجال أحمد بن حنبل فى المسند وترجمه الشيخ احمد محمد شاكر رحمه الله
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 12-09-10, 02:44 PM
أبو شذا محمود النحال البيهقي أبو شذا محمود النحال البيهقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-04-08
الدولة: مكة المكرمة شرفها الله
المشاركات: 394
افتراضي رد: من هو جحا؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم
أحببت أن أضيف ترجمته من كتاب الألقاب لابن الفرضي وقد تفرد بنقل نصوص نفيسة لا توجد في كتاب اخر:
85- جُحَا: هُوَ: إِسْحَاقُ، وَيُكْنَى أَبَا الْغُصْنِ([1]).
قَالَ النَّيْسَابُورِيُّ: كَتَبَ إِلَيَّ حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ: أَبُو الْغُصْنِ إِسْحَاقُ. عَنْ شُرَيْحٍ وَيُقَالُ: هُوَ جُحَا. رَوَى عَنْهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، ثُمَّ امْتَنَعَ عَنِ التَّحْدِيثِ عَنْهُ، وَقَالَ: لَمْ يَكُنْ ثَبَتًا، سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ عَلِيٍّ يَذْكُرُهُ.
عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْكَلْبِيِّ قَالَ: دَخَلْتُ الْكُوفَةَ أَطْلُبُ الْحَكَمَ، فَمَرَرْتُ بِشَيْخٍ جَالِسٍ عَلَى بَابِ دَارِهِ، فَقُلْتُ: يَا شَيْخُ، مَنْزِلُ الْحَكَمِ. فَقَالَ لِي: وَرَاءَكَ. فَرَجَعْتُ وَرَائِي، فَقَالَ: يَا هَذَا، أَقُولُ وَرَاءَكَ وَتَرْجِعُ إِلَى خَلْفِكَ؟! قَالَ: فَقُلْتُ: (ق10/ب) أَلَيْسَ وَرَائِي خَلْفِي؟ فَقَالَ: يَا هَذَا، حَدَّثَنِي عِكْرِمَةُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ صَحِيحَةٍ([2]) غَصْبًا إِنَّمَا كَانَ أَمَامَهُمْ. قُلْتُ: أَبُو مَنْ؟ قَالَ: أَبُو الْغُصْنِ. قُلْتُ: الِاسْمُ. قَالَ: أَنَا جُحَا([3]).
وَعْن عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، فَجِيءَ بِجُحَا قَدْ شَجَّ رَجُلًا، فَقَالَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى: لَكُمْ بَيِّنَةٌ؟ قَالَ جُحَا: وَأَيْشٍ تَنْفَعُ بَيِّنَتُهُمْإِذَا لَمْ أُقِرَّ أَنَا؟ قَالَ: فَضَحِكَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى وَاسْتَوْهَبَهُ مِنْهُمْ.
قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ: سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: كَانَ جُحَا جَارِيَ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ لِأَبِيهِ: تَزَوَّجْتَ أُمِّي عَلَى أَرْبَعِمِائَةِ دِرْهَمٍ، فَوَلَدَتْ لَكَ أُخْتِي وَأَنَا، فَزَوَّجْتَ أُخْتِي عَلَى أَرْبَعِمِائَةٍ وَبَقِيتُ أَنَا رِبْحًا.
[قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَعْقُوبَ، قَالَ: نَا وَاللَّهِ أَبِي، قَالَ: دَخَلَ جُحَا عَلَى أَبِي مُسْلِمٍ وَعِنْدَهُ يَقْطِينٌ، فَقَالَ: يَا يَقْطِينُ، أَيُّكُمْ أَبُو مُسْلِمٍ؟([4]). قَالَ: وَرَأَيْتُ قَبْرًا بِسُوقِ أُسَيدٍ عَلَى شَاطِئِ الْفُرَاتِ، فَقُلْتُ: قَبْرُ مَنْ ذَا؟ قَالُوا: قَبْرُ جُحَا، مَاتَ فِي سَفِينَةٍ مِنَ الْعَطَشِ]([5]).

([1]) منتخب معرفة الألقاب لابن طاهر المقدسي (ص51)، كشف النقاب عن الأسماء والألقاب لابن الجوزي (1/133)، ذات النقاب في الألقاب للذهبي (ص39)، نزهة الألباب في الألقاب لابن حجر (1/163).

([2]) ضبب عليها الناسخ وكتب فوقها كلمة: كذا، وأشار أنه في (خ) –نسخة أخرى لدى الناسخ-: صالحة.

([3]) ذكره ابن الجوزي في أخبار الحمقى والمغفلين (ص41).

([4]) مجمع الأمثال للميداني (1/223)، المستقصى في أمثال العرب (1/76).

([5]) ما بين المعكوفتين معلم عليه في الأصل بدارة في البداية، وأخرى في النهاية، وكتب عليه ناسخ الأصل: المعلم عليه كما تقدم.
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 24-12-13, 05:11 PM
أبوعامر المغربي أبوعامر المغربي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-10-13
المشاركات: 2
افتراضي رد: من هو جحا؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبحان الله عجيب أسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء الأمر يستحق منا مزيد عناية بكتب السير
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:23 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.