ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى اللغة العربية وعلومها
.

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 21-01-08, 05:03 PM
علي تميم علي تميم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-02-06
المشاركات: 139
افتراضي فائدة: هل حديث:"ليس من امبر امصيام في امسفر " صحيح

بسم الله الرحمن الرحيم
قال في البدير المنير:
" وهذه لغة لبعض أهل اليمن ، يجعلون لام التعريف ميماً ، ويحتمل أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم خاطب بها هذا الأشعري كذلك لأنها لغته ، ويحتمل أن يكون الأشعري هذا نطق بها على ما ألف من لغته ، فحملها عنه الراوي عنه ، وأداها باللفظ الذي سمعها به ، وهذا الثاني أوجه عندي ، والله أعلم
البدر المنير ج 5 ص 720 دار النشر : دار الهجرة للنشر والتوزيع


وجاء بحث نفيس في السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني رحمه الله تعالى قال ( 3/264 )
(1130 - " ليس من امبر امصيام في امسفر " :شاذ بهذا اللفظ . أخرجه أحمد ( 5/434 ) عن معمر عن الزهري عن صفوان بن عبد الله عن أم الدرداء عن كعب بن عاصم الأشعري - و كان من أصحاب السقيفة - قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره .
قلت : و هذا إسناد ظاهره الصحة ، رجاله كلهم ثقات رجال مسلم ، و علته الشذوذ و مخالفة الجماعة . فقد قال أحمد أيضا : حدثنا سفيان عن الزهري به بلفظ :" ليس من البر الصيام في السفر " .
و تابعه عليه ابن جريج و يونس و محمد بن أبي حفصة و الزبيدي كلهم رووه عن الزهري بلفظ سفيان، و تابعهم معمر نفسه عند البيهقي و قال :" و هو المحفوظ عنه صلى الله عليه وسلم " .
و ليس يشك عالم بأن اللفظ الذي وافق معمر الثقات عليه ، هو الصحيح الذي ينبغي الأخذ به ، و الركون إليه ، بخلاف اللفظ الآخر الذي خالفهم فيه ، فإنه ضعيف لا يعتمد عليه ، لا سيما و معمر ; و إن كان من الثقات الأعلام فقد قال الذهبي في ترجمته :" له أوهام معروفة ، احتملت له في سعة ما أتقن ، قال أبو حاتم : صالح الحديث ،و ما حدث به بالبصرة ، ففيه أغاليط " .و إن مما يؤكد وهم معمر في هذا اللفظ الذي شذ به عن الجماعة أن الحديث قد ورد عن جماعة آخرين من الصحابة ، مثل جابر بن عمرو ، و عمار بن ياسر و أبي الدرداء ، جاء ذلك عنهم من طرق كثيرة ، و كلها أجمعت على روايته باللفظ الثاني الذي رواه الجماعة ، و قد خرجت أحاديثهم جميعا في " إرواء الغليل " ( 925 ) فمن شاء الوقوف عليها ، فليرجع إليه إن شاء الله تعالى .
و إنما عنيت هنا عناية خاصة لبيان ضعف الحديث بهذا اللفظ لشهرته عند علماء اللغة و الأدب ، و لقول الحافظ ابن حجر في " التلخيص " :" هذه لغة لبعض أهل اليمن ، يجعلون لام التعريف ميما ، و يحتمل أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم خاطب بها هذا الأشعري ( يعني : كعب بن عاصم ) كذلك لأنها لغته ، و يحتمل أن يكون الأشعري هذا نطق بها على ما ألف من لغته ، فحملها الراوي عنه ، و أداها باللفظ الذي سمعها به . و هذا الثاني أوجه عندي . والله أعلم " .
فأقول : إن إيراد الحافظ رحمه الله تعالى هذين الاحتمالين قد يشعر القارئ لكلامه أن الرواية ثبتت بهذا اللفظ عن الأشعري ، و إنما تردد في كونه من النبي صلى الله عليه وسلم نفسه ، أو من الأشعري ، و رجح الثاني . و هذا الترجيح لا داعي إليه ، بعد أن أثبتنا أنه وهم من معمر ، فلم يتكلم به النبي صلى الله عليه وسلم و لا الأشعري ، بل و لا صفوان بن عبد الله ، و لا الزهري . فليعلم هذا فإنه عزيز نفيس إن شاء الله تعالى .

والله أعلم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-01-08, 12:53 AM
الدكتور مروان الدكتور مروان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-11-05
المشاركات: 1,101
افتراضي

أحسنت
وشكرا لك
وجزاك الله خيرا
وأحسن إليك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22-01-08, 03:48 AM
البدر القرمزي البدر القرمزي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-12-07
المشاركات: 117
افتراضي

لا مزيد على ما قاله أخونا علي تميم ، وهذه الظاهرة تسمَّى في علم اللغة الطمطمانيَّة ،ومن بقايا هذه اللهجة قولنا : امبارح ، بدلاً من البارحة .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30-01-08, 04:48 PM
علي تميم علي تميم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-02-06
المشاركات: 139
افتراضي

يرفع للفائدة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 31-01-08, 01:25 PM
أبو إبراهيم النجدي أبو إبراهيم النجدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-12-05
المشاركات: 63
افتراضي

المشهور : قلب لام التعريف ميماً يكون في اللام الشمسية دون القمرية.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-02-08, 12:29 PM
مروان الحسني مروان الحسني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-10-05
المشاركات: 1,520
افتراضي

( اللغة الطمطمانيَّة )

من ذكرها ؟؟؟

إخال أن هذا الإسم مر علي منذ زمن طويل في كتاب المزهر للإمام جلال الدين السيوطي ...
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-02-08, 01:03 AM
أبو مسلم الأثري أبو مسلم الأثري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-05
المشاركات: 109
افتراضي

جزاك الله خيرا
وأحسن إليك

تنبيه هام
__________________
اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14-12-11, 08:21 PM
الدكنور محمد عبدالرحمن الاهدل الدكنور محمد عبدالرحمن الاهدل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-12-11
المشاركات: 6
افتراضي رد: فائدة: هل حديث:"ليس من امبر امصيام في امسفر " صحيح

حديث (ليس من امبر امصيام في امسفر)حديث صحيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أدخل الأمام الألباني رحمه الله هذا الحديث في سلسلته الضعيفة بحكم شذوذه بهذا اللفظ وليته لم يفعل للتعقبات التالية:
أ‌- قال في الضعيفة (كعب ابن عاصم الأشعري وكان من أصحاب السقيفة متابعا للمسند المطبوع وهو تصحيف ظاهر للسفينة لما يلي :
1. جاء في السنن الكبرى للبيهقي (4/404) قال عبدالرزاق أصحاب السفينة قوم قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم من وفد اليمن ونحوه في كتب تراجم الصحابة.
2. لا شأن للأشعريين بالسقيفة إنما حضرها بعض المهاجرين من قريش وإخوانهم الأنصار كما هو معروف.

ب-عصب الإمام الألباني الجناية برأس معمر بن راشد اليماني حين قال إنه تفرد برواية أم وشذ بها والجواب على ذلك من وجوه :
الوجه الأول :إن معمرا لم ينفرد برواية أم بل تابعه الإمام الحافظ سفيان بن عيينة عن الزهري به أخرجها الشافعي كما في مسنده فبرئت ذمة معمر من الشذوذ وقد تحير صاحب شفاء العي في (1/471) عند نقله هذا الحديث فقال ما نصه (ولكن في النسخة المطبوعة بلفظ ليس من امبر امصيام في امسفر ولا أدري من أين نقلت وقد جاء بهذا اللفظ عند أحمد عن عبدالرزاق عن معمر عن الزهري به ثم صمتت يراعته فما أفاد ولا وفى بالمراد والأدهى الأمر أنه رواه بالفظ المشهور مع علمه أن الرواية سنة متبعة .(( و الامام معمر و سفيان رويا الحديث باللفظين كما سمعاه من مشايخهما و قد زاد الطحاوي بعد رواية هذا الحديث ما نصه قال سفيان فذكر لي ان الزهري كان يقول ولم اسمع انا ليس من امبر امصيام في امسفر بمعنى أن الزهري هو راوي هذا اللفظ عمن فوقه ولم ينفرد بها معمر إلا ان هذه الزيادة يرويها عن شيخ الطحاوي محمد بن النعمان السقطي قال الذهبي في الميزان قال أبو حاتم شيخ مجهول , و نحوه في اللسان .)) هذه الزياده
الوجه الثاني :إن الأمام الشافعي كما قال ابن هشام النحوي الشافعي ممن يؤخذ عنه اللغة ا هـ بل كان الهذليون وهم من أفصح العرب يصحح عليه الأصمعي أشعارهم فلو لم تكن أم بدل ال لغة معتبرة معروفة ما رواها لكنه يعرف أنها لغة معتبرة والرواية سنة متبعة.

جـ- ما قاله الحافظ إبن حجر من ذكره الأحتمالين هو الذي يجب المصير إليه . ولا يبعد أيضا أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم نطق بذلك لما أشتهر في كتب المغازي والسير أنه كان يخاطب كل قوم بلغتهم .
الوجه الثالث :إنه تجوز رواية الحديث بالمعنى لعالم باللسان كما هو مقرر في محله فكيف إذا كان التغيير في حرف واحد ولا خلاف يحصل بذلك فوصفه بالشذوذ بمعناه الأصطلاحي لا ينطبق عليه إذا انفرد فكيف وقد توبع .

د-إن أراد الألباني رحمه الله الشذوذ اللغوي فهذا بعيد بدليل أنه أدرجه في سلسلته الضعيفة والناظر فيه يفهم منه بدليل الخطاب أن الصوم في السفر من البر وهذا غير مقصود للشيخ لكنه وارد عليه وقد تابعه على تضعيفه زميلنا المحدث الوادعي رحمه الله هذا ماعن لي كتابته ارتجالا والله أعلم .

الدكتور محمد عبدالرحمن الأهدل
جامعة الطائف
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 17-12-11, 12:12 AM
أبو محماس أبو محماس غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-11-07
المشاركات: 56
افتراضي رد: فائدة: هل حديث:"ليس من امبر امصيام في امسفر " صحيح

الظاهر أن مدار هذا الحديث على الزهري رحمه الله؛ وقد قال -الزهري- : لم اسمعه أنا (ليس من امبر امصيام في امسفر) كما عند الحميدي في مسنده 2/381 ،فعلم من هذا أن الحديث بهذا اللفظ لا يثبت
ورواية: (ليس من امبر) تصحيف ،كما في الكافية للخطيب والتلخيص الحبير لابن حجر.

نقلتُ هذا من كتاب: إسعاف الأخيار بما اشتهر ولم يصح من الأحاديث والآثار والقصص والأشعار، لأبي عمار محمد بن عبدالله باموسى. ج1 ص547.
والعلم عند الله.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 17-12-11, 11:07 PM
الدكنور محمد عبدالرحمن الاهدل الدكنور محمد عبدالرحمن الاهدل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-12-11
المشاركات: 6
افتراضي رد: فائدة: هل حديث:"ليس من امبر امصيام في امسفر " صحيح

حديث ( ليس من امبر امصيام في امسفر ) ثابت إن شاء الله وما قاله اخونا أبو محماس محل نظر لما يلي :
1- إن رواية الحميدي و الطحاوي معلة لا تنهض للإحتجاج لان في سندها مجهولا كما بينت في الرد السابق .
2- وقوله وقد قال الزهري و لم اسمعه أنا (ليس من امبر امصيام في امسفر) ليس معناه أن الزهري قال هذا الكلام بل قاله تلميذه سفيان يعني إن ابن عيينة يقول أنا لم أسمع من الزهري هذا اللفظ إلا أن السند غير ثابت و ترده رواية الإمام الشافعي عن سفيان عن الزهري وهي ثابتة .
3-قوله ليس من امبر تصحيف كما في الكافية للخطيب صحيحه الكفاية و قوله والتلخيص الحبير لابن حجر هذا كلام غير محقق بل العكس هو الصحيح فالحافظ يقوي الحديث بهذا اللفظ ويرى أحد الإحتمالين أما ان يكون النبي صلى الله عليه وسلم تكلم به على لغة السامع أو يكون الأشعري حدث به بلغته .
4- دعوى التصحيف لا دليل عليها ولم يرجحها ابن حجر لانه لا مكان للتصحيف هنا وقد تناقلت الأجيال المسند للإمام أحمد بهذا اللفظ ولم يلمزوه هو ولا أحد من رواة هذا الحديث بوصمة التصحيف بل يشير صنيع الإمام أحمد في مسنده إلى ثبوت هذا اللفظ رواية فقد صدر في مسنده برواية أم ثم أسند ذكر الرواية المشهورة فتلخص من هذا تضعيف القول بالتصحيف والعلم عن الله .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:58 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.