ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى شؤون الكتب والمطبوعات

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 30-04-08, 05:22 AM
ماهر ماهر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-08-02
المشاركات: 2,822
افتراضي مميزات كتاب " الجامع في العلل والفوائد "


مميزات كتاب " الجامع في العلل والفوائد "

1- جاء رسم الكتاب " الجامع في العلل والفوائد " لأنه يجمع جميع أنواع العلل ، سواء ما كان منها في السند ، أو في المتن ، أو في كليهما من حيث التنظير الوافي مع حشد عدد كبير من الأحاديث التي تدخل ضمن تلك العلة .
أما الفوائد فتشير إلى أمرين :
أولهما : أن الكتاب أصل في الأحاديث المعلة والغريبة والمنكرة التي نشأت عن أوهام الرواة ، فهي ( فوائد ) على اصطلاح أهل العلم .
والآخر : أن الكتاب غني بالفوائد العلمية ، والنكت الوفية المتعلقة بالأسانيد ، ودقائق الجرح والتعديل ومناهج المحدثين ، وكذلك الفوائد المتعلقة بالكتب وخصائصها ومناهج مؤلفيها .
فضلاً عن ذلك فإن كلمة ( الجامع ) يستوحى منها ما يقوم بجمع أشياء متفرقة سواء أكانت هذه الأشياء متباعدة أم متقاربة .
2- اشتمل الكتاب على طريقتي المحدثين في التصنيف في علل الحديث : التنظير ، والتطبيق ، وهو شبيه بعمل الإمام مسلم في كتابه ( التمييز ) .
3- الكتاب تبسيط لعلم العلل وتذليل له بالأمثلة المتنوعة ، وشرح لإعلالات المحدثين لتلك الأحاديث شرحاً وافياً بطريقة واضحة .
4- حريٌّ بهذا الكتاب أن يكون موسوعة في علم علل الحديث ؛ فالذي لم يتكلم فيه أشار إليه ، وما لم يتناوله بالتفصيل أجمله ، وهلم جراً .
5- إنه كتاب تعريفات ؛ فقد جمع كثيراً من التعريفات والحدود من حيث اللغة والاصطلاح ، مهتماً ببيان مدى ارتباط المعنى الاصطلاحي للفظ بالمعنى اللغوي له .
6- هو كتاب تأريخ ؛ إذ تناول نشوء علم العلل منذ عصر الصحابة رضي الله عنهم ، وجمع المصطلحات المستعملة للتعبير عن العلة ، واضعاً لها في ميزان أهل اللغة والحديث .
7- صار هذا الكتاب ثبتاً لأئمة هذا الفن ومؤسسيه منذ نشأته وإلى يوم الناس هذا .
8- كان ( كشفاً ) لأسماء الكتب الموضوعة في هذا العلم القديمة والحديثة .
9- جمع الكتاب بين التأليف والتحقيق ، فعلى الرغم من أن الكتاب هو مؤلف عصري ، إلا أنه حقق كثيراً من المسائل ، ولاسيما في باب التصحيف والتحريف ، ولو لم يكن له إلا التنبيه لكفاه .
10- الحرص على حشد أقوال الأئمة النقاد ، وفي طليعتهم المتقدمون في إعلالهم للأحاديث أو تصحيحها .
11- جمع ما يخص علل الحديث من جميع كتب العلم المتنوعة كالأصول والتفسير والفقه وغيرها ، وعدم الاقتصار على كتب الحديث فقط ؛ ليتجلى علم العلل بوضوح ولتتم مقاصده ، وليكون العمل استقرائياً .
12- البحث في إعلال الحديث إعلالاً شمولياً يشمل كل ما يخص الإعلال سواء كان الإعلال واقعياً أو غير واقعي ، وإن كان غير واقعي تتم الإجابة عليه كما هو الحال في كثير من الأحاديث التي أعلها الفقهاء ، على أن الكتاب مؤلف على طريقة أهل الحديث لكنه يشمل جميع إعلالات الآخرين .
13- شرح قواعد العلل التي قعّدها المتقدمون ، وسار عليها العمل من بعدهم ممن حذا حذوهم ، وكذلك فيما يتعلق بالسلاسل الإسنادية ، والتوثيق الضمني .
14- التأكيد على سبب العلة ، وكشف سبب خطأ الراوي ووهمه في ذلك الحديث ؛ ليكون العمل ميزاناً من خلاله تنقد الأخبار .
15- استخلاص كثير من أسباب العلل التي لم يتطرق إليها غالب من كتب في هذا الفن ، لاسيما أن بحثنا شامل للتنظير والتطبيق ، مع محاولة الاستيعاب لكثير من الدقائق .
16- تذليل المصطلحات الصعبة العامة والخاصة التي استخدمها الأئمة النقاد وبيان مرادهم بها ، إذ إن المتقدمين ممن تكلم في العلل لهم مصطلحات ومناهج قد يعسر فهمها على كل أحد ، ولا يفهمها إلا الحذاق ممن مارس هذا الفن ، وكانت له بضاعة في هذه الصناعة ، ولعل من أوجب الواجبات على المشتغلين بهذا الفن الشريف تبسيط هذا الفن على الناس .
17- الحكم على المئات من الأحاديث التي توسّع كلام النقد والإعلال فيها ، مع حشد أقوال المصححين والمعللين بالنقول والأدلة ؛ ليتضح للقارىء الحكم الصحيح ، وليكون الكتاب خير دليل للباحث عن أحسن طرائق الحكم .
18- كانت خلاصة الحكم على المتن بعد استنفاد الوسع في الكلام على الأسانيد .
19- تناولت بعض الأحاديث التي أُعلت لسبب معين ، أو اتسع الخلاف فيها مع رجحان صحتها ، فقد بحثت عدداً من الأحاديث لبيان صحتها والدفاع عنها كما هو ديدن الذين صنفوا في العلل .
20- توسعت في التمثيل لكل نوع وفرع وصورة ، وكان التمثيل لأنواع العلة الخفية كثيراً ، أما غيرها من العلل القادحة الظاهرة فيختلف الحال حسب أهمية ذلك النوع من أنواع علل الحديث .
21- البحث في تخريج الحديث وجمع الطرق على طريقة الاستيعاب ، ومتابعة موارد المخرجين ومن استقى منهم ؛ لمعرفة الصواب وتمييز الخطأ .
22- العناية بنقل النصوص عن الأئمة العلماء خاصة ، مثل نقل أقوال الترمذي النقدية عقب الأحاديث ، والموازنة بين طبعات الجامع الكبير له وتحفة الأشراف ، ومَن نقل أقوال الترمذي .
23- بذل الجهد والوسع في تخريج المعلقات التي يذكرها الترمذي والدارقطني والبيهقي وغيرهم عند ذكر المتابعات والمخالفات مع الإشارة إلى عدم العثور على مالم يُعثر عليه .
24- أُلف الكتاب وفق أحدث الطرق ، وتم اختيار الطريق الأحسن والأسلم في التخريج والترتيب والعزو ؛ وكان المنهج رائد العمل من أوله إلى آخره .
25- بيان اختلاف الروايات ثم إثبات رواية معينة ، وبيان سبب الترجيح وذكر سبب الاختلاف ما وجدنا لذلك سبيلاً .
26- الحكم على الرواة بالنظر والمقارنة بين أقوال أئمة الجرح والتعديل ، وليس لنا في ذلك تقليد محض ، بل نجتهد فيمن اختلف فيهم في الأعم الأغلب .
27- حوى الكتاب كثيراً من الدراسات الجادة في الرجال ، وتم تعقب كثير من اجتهادات المحدثين في الرواة ، و قد ضم أكثر من ( 500) ترجمة للرواة ناقشت في بعضها أسباب الجرح والتعديل مبيناً الصواب وفق القواعد العلمية الرصينة .
28- التنبيه على أخطاء الرواة ، وتم عمل إحصائية دقيقة لكل راو أخطأ في هذا الكتاب .
29- حفل الكتاب بإحصاء مرويات بعض الرواة في بعض الكتب ، وهذا قلما تجده في غيره .
30- إبراز خصوصيات بعض الرواة في بعض الشيوخ ، فبعضهم ثقات في أنفسهم ، ضعفاء في بعض الشيوخ .
31- دراسة كثير من الرواة المختلف فيهم مع سبر مروياتهم من أجل الخلوص إلى حكم صحيح شامل ، وكذلك صنعت مع الرواة الذين لم يترجم لهم في كتب التراجم .
32- جاءت بعض التراجم مطولة للضرورة ؛ ليعرف من خلالها خلاصة الحكم على الرواة .
33- العناية بنقل التوثيق والتضعيف من الأسانيد وكتب العلل من أجل لملمة أقوال ترصد لتوضع في أماكنها في كتب الرجال .
34- شرح كثير من قواعد الجرح والتعديل ، وإيضاح المعاني المختلفة للفظة الواحدة واختلاف النقاد في معانيها ، وكنت أحاول جاهداً الوقوف على أقدم شرح للقاعدة أو اللفظة ، فإن لم أجد للمتقدمين في شرحها شيئاً اعتمدت على ما دوّنه المحققون من المتأخرين والمعاصرين .
35- بيان مصطلحات العلماء في مؤلفاتهم عند النقل عنهم ، لتكتمل الفائدة ؛ على أن ما يذكر من تلك الفوائد لا يذكر على سبيل الإسهاب ، بل يؤتى بها بألخص عبارة وأوجز إشارة .
36- إحالات الكتب غالباً على الطبعات المعتمدة ، وقد أرجع إلى طبعات متعددة لعدد من الكتب خاصة عند الاختلاف .
37- بيان أخطاء الكتب ، وتصويب الكلام المخطوء عند نقله ، وتصحيح التصحيف وتحرير التحريف والإشارة إلى الزيادة والنقص عند النقل .
38- إن كان للكتاب طبعتان أو أكثر ووُجد خطأ في إحدى الطبعات فإنه يُرصد ، وتدقق بقية الطبعات ؛ ليعلم تقليد المتأخر للمتقدم .
39- التعريف بكثير من الكتب والأجزاء الحديثية مع بيان خصائصها بعبارات موجزة شاملة لفوائد نادرة .
40- الاهتمام بذكر أوهام محققي الكتب في نقد الأحاديث أو تعيين الرواة إذا كان في ذلك فائدة أو دفع مفسدة ، مع ترك كثير من ذلك حين لا يكون في بيانه كبير فائدة .
41- رصد المخالفين في انتقاص مخالفيهم ، وإيضاح ذلك حتى لا يقع النقد في غير موضعه .
42- تضمن الكتاب الكلام على بعض المصادر وتحقيق صحة نسبتها إلى مؤلفيها .
43- ومع تخصص الكتاب الدقيق في الحديث والعلل والأسانيد والجرح والتعديل لم يخل من كثير من الفوائد الفقهية والعقدية والشوارد اللغوية وغيرها .
44- شمل الكتاب مقدمات نافعة ، وقواعد ماتعة ، وفهارس متنوعة ، تيسر صعوبة الكتاب ، وتذلل طرائق البحث فيه ، وتضمن للباحثين إحصائيات مهمة .
45- من يطالع الكتاب يجد أبحاثاً حديثية مهمة ودراسات إستقرائية قلَّ نظيرها ، ومن يعاود النظر في الكتاب سيجد الفرق بين مناهج المتقدمين والمتأخرين جلياً .






والكتاب مطبوع على برنامج (Microsoft Word 97) وحجم الخط في المتن ( 17) وفي الهامش (14.5) ونوع الخط (Traditional Arabic) وهو في خمس مجلدات كل مجلد في 600 صفحة .

وأنا إذ أكتب هذا أسأل : أين أطبع الكتاب ، فلي تجارب صعبة في التعامل مع دور النشر ؛ فأنا أتمنى أن يكون الكتاب في متناول أهل العلم وطلبته ، وأن لا يغير شيءٌ من مضمونه ، وأن لا يحبس طويلاً في المطبعة ، والله الموفق .


ماهر ياسين الفحل
دار الحديث في العراق
maher_fahl@hotmail.com
24/4/1429
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-04-08, 05:58 AM
العكي العكي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12-01-06
المشاركات: 95
افتراضي

بارك الله فيكم ونفع بكم وبارك في عمركم وعملكم وجعلكم ذخرا للأمة وحصنا منيعا للسنة.

كم عدد الأحاديث التي تكلمتم عليها في الكتاب؟ وهل لفضيلتكم علم بكتاب الشيخ طارق عوض الله الجامع في العلل؛ جمع فيه أقوال أهل العلم من كتب العلل والأجزاء الحديثية والفوائد والتاريخ والمشيخات والجرح والتعديل وغيرها كما ذكر في مقدمة تحقيقه المنتخب من العلل للخلال لابن قدامة على ما أذكر وذكر أنه في 15 مجلد وأنه مشروع عمره.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30-04-08, 01:01 PM
زايد بن عيدروس الخليفي زايد بن عيدروس الخليفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-12-06
المشاركات: 1,162
افتراضي

لعل المشرفين في الملتقى يتكفلوا بموضوع الطباعة مع ما يعرفونه من دور النشر إذ سبق لهم طبع أكثر من كتاب باسم الملتقى .... وفي انتظار ردودهم ... وكلنا شوق في اقتناء هذا الكتاب ...
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30-04-08, 06:31 PM
الرايه الرايه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-11-02
المشاركات: 2,341
افتراضي

يسر الله طبعه والانتفاع به

اللهم آمين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-05-08, 08:39 PM
ماهر ماهر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-08-02
المشاركات: 2,822
افتراضي أشكر الأخوة الذين علقوا على الموضوع ، وأسأل الله أن يبارك لهم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر مشاهدة المشاركة

مميزات كتاب " الجامع في العلل والفوائد "

1وأنا إذ أكتب هذا أسأل : أين أطبع الكتاب ، فلي تجارب صعبة في التعامل مع دور النشر ؛ فأنا أتمنى أن يكون الكتاب في متناول أهل العلم وطلبته ، وأن لا يغير شيءٌ من مضمونه ، وأن لا يحبس طويلاً في المطبعة ، والله الموفق .


ماهر ياسين الفحل
دار الحديث في العراق
maher_fahl@hotmail.com
24/4/1429
أشكر جميع الأخوة الذين علقوا على الموضوع وأسأل الله أن يبارك لهم .

وحتى لا يساء فهم قولي في دور النشر فأنا أقصد دار ابن كثير فإن الأخوة هناك لما أذنت لهم في طباعة تحقيقي لكتاب " جامع العلوم والحكم " ومن غير مقابل ولا نسخ واشترطت عليهم أن لا يغيروا شيئاً من مضمون الكتاب ، لكنهم خالفوا ورفعوا الهوامش في متن الكتاب بطريقة سيئة جداً ، على أني لا أجيز للمحقق أن يتصرف في متن الكتاب في منهج التحقيق . لكن قدر الله وما شاء فعل ، وقد علق الأخ أحمد العاني في ذلك في هذا الملتقى المبارك .

أما عن كتابي هذا " الجامع في العلل والفوائد " فسوف يطبع في
دار الميمان

بإذن الله تعالى ، وهذه الدار من أحسن الدور في الإخراج وعدم التلاعب في النص فأسأل الله أن يوفقه وأن يجعل عملهم خالصاً لوجه الله تعالى .
__________________
انشر الخير تكن من أهله
https://www.youtube.com/channel/UCpy...mTEXh_uvkomiiw
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-05-08, 01:20 PM
زايد بن عيدروس الخليفي زايد بن عيدروس الخليفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-12-06
المشاركات: 1,162
افتراضي

شيخنا المفضال ... هل أعطوكم موعدا لنزوله إلى السوق أم لا ؟
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-05-08, 05:34 AM
أسامة الهيتي أسامة الهيتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-08-06
المشاركات: 57
افتراضي

نسأل الله أن يكتب النفع به ، وأن يكون خالصاً لوجهه .

وفي المرفق المقال على وورد .
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc مميزات الجامع في العلل.doc‏ (38.5 كيلوبايت, المشاهدات 505)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 29-05-08, 02:52 PM
أبو عبدالله السعيدي أبو عبدالله السعيدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-06
المشاركات: 141
افتراضي

شيخ ماهر بارك الله لكم في أوقاتكم وجهودكم، نحن ننتظر هذا الكتاب على أحر من الجمر، وفقكم الله ونفع بكم العلم وأهله.
__________________
إذا أفــادك إنســان بفـــائدةٍ .........من العلـوم فأكـــثر شكره أبـــدا
وقـل فــلان جــزاه الله صالحـةً.........أفادنيها وخل اللــــوم والحســـدا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 31-05-08, 02:29 PM
القرشي القرشي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-07-05
المشاركات: 1,449
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله السعيدي مشاهدة المشاركة
شيخ ماهر بارك الله لكم في أوقاتكم وجهودكم، نحن ننتظر هذا الكتاب على أحر من الجمر، وفقكم الله ونفع بكم العلم وأهله.
كثيرٌ من الأخوة بانتظار الكتاب ، ولعل الأخوة في دار الميمان يجدوا بإخراج الكتاب في وقت مبكر ، وهم ليس بهم حاجة للوصية بحسن الطباعة ؛ فطباعتهم فاخرة جداً ، وشعارهم ودثارهم الدقة والضبط والإتقان .
يسر اله لنا ولهم ولجميع المسلمين ................ آمين
__________________
اللهم اجعلني ممن يخدم القرآن خدمة عظيمة باقية
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-06-08, 12:26 PM
أحمد العاني أحمد العاني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-10-05
المشاركات: 230
افتراضي

يسر الله لكم شيخنا الفاضل طباعة الكتاب ، فموضوعه مهم و طريقته مبتكرة .
__________________
طريقك إلى العلم الشرعي : البث الإسلامي
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:18 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.