ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى الطريق إلى طلب العلم

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 21-05-08, 04:57 AM
ابن عبد السلام الجزائري ابن عبد السلام الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-11-07
المشاركات: 587
افتراضي هل قرأت ما عندك من كتب ؟

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى أما بعد
أعز شيء عند من حبب إليه العلم إقتناء الكتب وبذل المال في ذلك طيبة به نفسه, ما ساعده
في ذلك يساره ووسعه,حتى ربما اجتمع عنده من الأسفار والدواوين ما كان يتحسر على فقده
الراسخون في العلم! والسؤال المطروح هو:
هل ستقرأ هذه الكتب كلها؟
وإذا كان الجواب نعم (!؟) فالسؤال الثاني متى؟ وكيف ؟
جلست يوما في مقدمة مسجد من مساجد مدينة وهران بالغرب الجزائري وكان في الواجهة
مكتبة متوسطة الحجم ,جميلة الترتيب,حسنة التصنيف,بديعة التنويع, فأخذت أسرح طرفي فيها وأنا جالس,وأقلب ناظري في جوانبها وأعمل فكري في نوع كتبها ,فوجدتها من الكتب اللتي لا ينتفع بها إلا بعد قراءتها كلها ,فشرعت في عد ماحوته من مجلدات فجاوزة العدة الستمائة مجلد متوسط الحجم معدل أوراقه خمسمائة ورقة؛ فقلت كم يلزم من العمر لقراءة هذه الكتب كلها ؟فجعلت أقدر أن المرء ومع اختلاف أحواله وسعيه في طلب الحلال وقوت العيال وكثرة الأشغال قد لا يصفو له من الوقت الكثير وإن ظن وزعم,ولكن دعنا نقول أنه يستطيع أن يقرأ كل يوم خمسا وعشرين ورقة
فإنه سيقرأ في السنة كلها بلا انقطاع ثمان عشرة مجلدا(لا أظن الكثير يفعله) وسيحتاج إلى أكثر من ثلاثين سنة دون انقطاع لقراءة هذه المكتبة المتوسطة الحجم!
فإذا أظفنا لها أوقات جرد الفوائد , والتحقق من بعض المسائل والمناسبات والأعياد وطرق الظيوف وبلاء الثقلاء واقتناء جديد الكتب فإن عدة الأوراق ستقل وعدة السنوات المرجوة لإكمالها ( المراطون) ستزيد ! هذا مع تفاوت الهمة مع طول الزمن وتقدم العمر لنقصانه.
وحتى لو أثقل المرء على نفسه وأجهدها بمضاعفة الورد أو نصاب القراءة فلن تكون أقل من عشرين سنة!
فما العمل إذا ؟ وهل نشتري فقط لنشتري أو لعلنا نستروح بقول القائل (إن لم أقرأ أنا فسيقرأ أولادي !؟ )
كثير من العلماء لم تكن لهم مكتبات عامرة واشتهروا بنفعهم لعامة المسلمين وإذا ذكرت سيرة العلماء كانوا ضمن من ذكر وترحم عليهم.
لا أحفظ أن الشيخ ابن باديس كانت له مكتبة ضخمة
ولا الشيخ الإبراهيمي
ولا الشيخ محمد ابن عبد الوهاب صاحب كتاب التوحيد
وغيرهم كثير , ومع ذلك كانوا أهل علم من العيار الثقيل ,وأئمة يقتدى بهم.
*كان لشيخنا العلامة خاتمة اللغويين الحفاظ الشيخ أحمد بن حامد آل مرابط الشنقيطي اشتهر بالدُّ مكتبة صغيرة بها شرح القسطلاني على البخاري وبالحاشية النووي على مسلم , وشرح خليل للدردير مع حاشية الدسوقي وبعض كتب المنطق والأصول ومن كتب اللغة جملة منها الأشموني على الألفية والكتاب لسيبويه وشيء من سدر قليل ولكنه كان بحرا في فنه وكان يحفظ المختصر بشرحه وفي كتب اللغة أعجوبة وأملى علي الأشموني بالشواهد وغيره من كتب اللغة.
*وكانت مكتبة شيخنا العلامة المحدث الذي مارأت عيني مثله ولا أظنه رأى مثل نفسه الشيخ محمد أحمد عبد القادر الشنقيطي صغيرة بها كتاب ميزان الاعتدال وتاريخ بغداد وتهذيب ابن حجر وفتح الباري والقسطلاني مع النووي وابن دقيق العيد على العمدة ومغني الذهبي
وتاريخ لرجال الاندلس نسيته والشقائق النعمانية وغيرها لا تتجاوز المائتين مجلد
ولكنه كان يستظهر الصحيحين ويعرف رجال الستة كما يعرف الرجل أولاده,واختصر ميزان الذهبي وحفظ ما اختصره وأي حديث سألته عنه أخبرك بصحته وضعفه,ويحفظ ماتفرد به الثقات واستنكر من حديثهم وفي فقه مالك كان هو المرجع في حياته لما كان بشنقيط وبالمدينة لما هاجر إليها.
*وكان العلامة التلمذي الشنقيطي وكنا نسميه بالترمذي إكراما لحفظه يحفظ كتب ابن حزم عن ظهر قلب وكان الشنقيطي الوحيد ظاهري المذهب ولم يكن ممن جمع ما نجمع من الكتب.
وكان رحمه الله ربما جاء وسلم على شيخنا المحدث الشنقيطي فيمازحه شيخنا بقوله(يا تلمذي كتاب صاحبك ابن حزم المحلى ,لو يحلى بالذهب ما يدخل بيتي)
*******
* أردت بهذه المقدمة أن نتفطن من غفلة ما نشكو منه وهو قلة القراءة ! وهذا يعني قلة التحصيل ! ومع ذلك فلابأس أن نرد ونعترض و نسوغ " قلتُ ,وعندي ,وفي هذا نظر ,ووافقه الذهبي وليس كما قال , وأعله الدارقني وقد ووجدت له طريقا صحيحا,وأعله البخاري بالإرسال قلت لكن وصله الطبراني في المعجم ,وووووووووووووو "
*سمعت بعض الأفاضل ممن أعدهم من علماء الأصول وقد سألته عن سرعة تحصيله وما فتح الله عليه أيام كنا بالجامعة ما السر في ذلك ؟فقال لي إن أردت نصيحتي فخذ كتابا واحدا يكون
جامعا في بابه متوسط الحجم في نحو 200 إلى 300 صفحة واقرأه واجعله صاحبك في حلك وترحالك وإذا لم تفهم عبارة منه اطلب شرحها من كتب أخرى أوسع وقيدها عليه بالحاشية وهكذا كأنك تشرح الكتاب لنفسك ولا تزال تقرأ فيه كلما ختمته ابتدأته من جديد حتى يصبح من كثرة قراءتك له كأنك تحفظه وتستظهره وإن لم تستحظر العبارة استحظرت معناها وتستطيع الجواب,وستجد لسانك تعود لغة أهل الأصول,وقواعدهم,.........وفعلا وجدتها نصيحة نافعة وهي سر تفوق الكثيرين من علمائنا.
*وقل نفس الكلام في اللغة أو الفقه أو الحديث.
*كان من مضى من العلماء لهم عناية خاصة بتدريس كتب معينة للطلاب وحملة العلم كلما أتموها أعادوها من جديد وهذا ليس منهم قصورا في الباع ولكنه تدريبا للطلاب على لغة أهل العلم ,فتجد من سمع الموطأ أو البخاري أو مسلم أو غيره من دوايين الحديث أو الفقه أو الأصول أو اللغة مرات عديدة .
*ولما جاء أحد المحدثين إلى مالك و لظروفه سمّع له مالك الموطأ في أربعين يوما فلما ختمه
قال له مالك علم جمعته في عشرين سنة أخذته في شهر ! ما أظنك تنتفع به.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-05-08, 08:36 PM
أبو حازم المسالم أبو حازم المسالم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-11-02
الدولة: أرض الله
المشاركات: 838
افتراضي

جزاك الله خيرا.

موضوع في محله.
الملفات المرفقة
نوع الملف: zip جدول يوضح الكلمات التي تكتب بالضاد أو بالظاء.zip‏ (235.5 كيلوبايت, المشاهدات 297)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23-05-08, 09:41 PM
بلال اسباع الجزائري بلال اسباع الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-04-08
الدولة: الجزائــر
المشاركات: 316
افتراضي

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-05-08, 01:02 AM
ابن عبد السلام الجزائري ابن عبد السلام الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-11-07
المشاركات: 587
افتراضي

جزاكم الله خيرل على المرور حبذا لو تثروا الموضوع بملاحظاتكم وإفاذاتكم.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-05-08, 02:55 AM
ابن عبد السلام الجزائري ابن عبد السلام الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-11-07
المشاركات: 587
افتراضي

* ولعل مما يستعان به في القراءة والاستفادة من المقروء هو جرد وتقييد الفوائد العلمية فرب فائدة تقرأها تظن أن قلبك وعاها ,وذاكرتك حفظتها لكن سرعان ماتنساها أو تنسى مصدرها فتتطلبها في بطون الكتب وتنفق عليها الساعات من الزمن في وقت أحوج ما تكون إليها,وكان يكفيك من ذلك سطر قلم تخطه فتقيدها,فلا شيء أوثق من كتاب,وقديما قيل
العلم صيد والكتابة قيده ** قيد صيدك بالحبال الواثقة
فمن الحماقة أن تصيد غزالة ** وتتركها في البراري طالقة
وكثيرا ما أنشدني أحد شيوخنا: لابد للطالب من كناشِ *** يكتب فيه راكبا أو ماشي

* و تتختلف طريقة الجرد والتقييد ,وكل على حسب ما يفتح الله عزوجل عليه,وكانت طريقة الإمام الذهبي أنه يعمد إلى الكتب الكبار فيختصرها ويذيل عليها ,كان هذا زاده في علم التاريخ والرجال
وقد اختصر كتب المؤرخين الحفاظ,و ودواوين أهل الحديث ,فمما اختصره السن الكبرى للبيهقي
تاريخ بغداد وذيله لابن النجار ومختصر الذيل لابن الذبيثي,وتهذيب الكمال للمزي,ومستدرك الحاكم وغيرها كثير ..
وتاريخ دمشق لابن عساكر قام بجرده,ثم لم يأل جهد ولم يدخر وسعا فأعاد اختصار تاريخ ابن عساكر من جديد على طوله وضخامة أسفاره وذلك لكثرة فوائده العلمية .
* وطريقة الاختصار هذه نافعة وجيدة لاسيما للكتب الكبار وهي في نفس الوقت من أحسن الطرق للتعلم وتثبيت المعلومات إذ أنك تقرأ ثم تتخير ما تريد كتابته ثم تكتبه ,وتكون سعادتك وفرحك لما تختم الكتاب المختصر وتعلم أنه من صنعك وخط يدك.
* وقد رأيت شيخنا المحدث محمد أحمد عبد القادر الشنقيطي رحمه الله يعتمدها فقد اختصر كتاب الميزان للذهبي ,وتهذيب ابن حجر وتاريخ بغداد وكان يحفظ ما اختصره ويستحظره عن ظهر قلب.
* وما دمنا في كتب الرجال وأهل الحديث فأذكر أنه في سنة 1415هـ أو 1416هـ زرت الشيخ
أبا إسحاق الحويني محدث الديار المصرية في مقر إقامته بفندق مجموعة الأمراء بمكة المكرمة شهر رمضان ,وجرى الحديث عن ذكر كتب الرجال فسألته عن طريقته في كيفية الاستفادة منها فقال لي ( طريقتي أني أمر على كتاب مثل الجرح والتعديل لابن أبي حاتم فأقرأه من أوله وأجرد كل فائدة تمر علي حول الرجل ككونه لم يسمع من فلان ,أو حديثه عن فلان مرسل ,أو لم يسمع من شيخه إلا حديثا وباقي حديثه عنه مرسل وهكذا حتى أمر على كل الكتاب وهكذا مع باقي كتب الرجال ) انتهى
*فهذه هي طريقة جرد كتب الرجال ومعرفة مداخل العلل في هذا الفن ولاسبيل إلى التمييز والتبصر والإتقان إلا بالجرد الدقيق ,وكم من محقق من أهل هذا العصر بل وقبله اغتر بأحكام ابن حجر النهائية في كتابه التقريب وحكم على الحديث بقوله (إسناده صحيح ورجاله كلهم ثقات محتج بهم) وخفي عليه كون راوي من رواة السند لم يلق شيخه الراوي عنه أولقيه ولم يسمع منه أو سمع منه لكن هذا الحديث المحكوم عليه مما لم يسمعه منه بل هو من قبيل المرسل الخفي .
* كيفية التقييد : وهذه تختلف ,وكل وطريقته , وقد وجدت أن أحسن طريقة لتقييد فوائد الرجال
هي كتابتها على حاشية التقريب لابن حجر فأكتب مثلا تحت راو قال عنه ابن حجر ثقة,
قال ابن معين حديثه عن عائشة مرسل,وأكتب عن راو قال عنه مقبول ( لأنه لم يرو عنه إلا راو واحد) وروى عنه فلان أيضا كما في الغيلانيات ,أو الحنائيات ,أو الثقفيات ,أو نحوها من الأجزاء ...وهذا النوع من التقييد مفيد في رفع الجهالة عن الراوي.
*وإن لم يكن الراوي من شرط التقريب وضعته في الحاشية على حسب ترتيب ألف باء..لأن ذاك أسهل في العثور عليه وجعل التركيز على كتاب واحد وهو التقريب بدل من جعله في كتب مفرقة
فيجتمع عندك رجال الكتب الستة وغيرهم كالطبراني والدارقطني وهكذا ...فتجد نفسك تبتهج
برؤية هذه التقاييد الكثيرة -كتقاييد الهنود على كتبهم - على نسختك من التقريب مع عصارة كتب الرجال .
* وأما كتب اللغة فلو اشتغل المرء بكتاب واحد في النحو مثلا كحاشية ابن حمدون على شرح المكودي وجعل يدمن النظر والقراءة ويعيد قراءته المرتين والثلاث فلاشك أنه سينتفع منه غاية الانتفاع ولا يتعداه حتى يرى نفسه أنه أتقنه,وأما كتب الأدب فكثيرة ,ولكن لو اعتمد
المرء على كتاب الكامل للمبرد والحيوان للجاحظ وأملي القالي لا يتعدى هذه الثلاث يطوف بينها
متنوعا ومقتبسا ومقيدا لما يعده لحافظته ولمذاكرة الاخوان به لكفته في تكوين الملكة ولأكسبته متانة اللفظ ورصانة السبك وفصاحة التركيب في حسن اختيار وجميل اقتباس
ولعل إخواننا اللغويين البلغاء من هذا الملتقى يدلون بدلوهم في هذا المعنى.
* وأما الفقه فعلى حسب اختيار المذهب وأصوله اللتي يبني عليها الطالب تكوين ملكته
الفقهية يكون اعتناؤه بالكتب واختياره لما سيشتغل عليه ,وكل مذهب إلا وله كتبا عدها علماؤه مما يلزم الطالب الابتداء به والاشتغال بتحصيله,وكان أهل المغرب ومن هم على مذهب عالم المدينة الإمام مالك بن أنس ينصحون بالاشتغال بتحصيل الرسالة حفظا ودراسة وتحصيلا
وهذا من بركة صاحبها وسلامة معتقده وما وضع الله له من القبول في الأرض وألهمه من حسن التصنيف والتأليف .
******ولعل إخواننا يفيدونا بما فتح الله عليهم فالدين النصيحة .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24-05-08, 04:00 AM
منير الجزائري منير الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-04-07
المشاركات: 681
Exclamation

السلام عليكم ورحمة الله
والله لو كنت من أهل بلدتي لقلت أنك تقصدني ، فأنا أشاطرك الرأي فيما تقول ، فالمرء كلما كبرت مكتبه و اتسعت، زهد فيها وقلّت قراءته للكتب التي تحتويها، وهذا مجرب .
أسأل الله العلي القدير أن يصلح أحوالنا ، وأن يعلّمنا ما ينفعنا ،و أن ينفعنا بما علّمنا ، وأن يجعله حجّة لنا لا علينا ، إنّه ولي ذلك والقادر عليه .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24-05-08, 07:27 AM
بلال اسباع الجزائري بلال اسباع الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-04-08
الدولة: الجزائــر
المشاركات: 316
افتراضي

الأخ الفاضل عبد السلام بارك الله فيك وجزاك الله خيرا فقد أجدت وأفدت.

الأخ الفاضل منير، لست وحدك وإلى الله المشتكى وعليه المعول في إيقاظ الهمم...
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24-05-08, 09:06 AM
صخر صخر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-10-04
الدولة: الريوس طرغونة اسبانيا
المشاركات: 2,417
Post

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عبد السلام الجزائري مشاهدة المشاركة
*وكان العلامة التلمذي الشنقيطي وكنا نسميه بالترمذي إكراما لحفظه يحفظ كتب ابن حزم عن ظهر قلب وكان الشنقيطي الوحيد ظاهري المذهب ولم يكن ممن جمع ما نجمع من الكتب.
وكان رحمه الله ربما جاء وسلم على شيخنا المحدث الشنقيطي فيمازحه شيخنا بقوله(يا تلمذي كتاب صاحبك ابن حزم المحلى ,لو يحلى بالذهب ما يدخل بيتي)
*******.
أخي الكريم أرجوك هل عندك مزيد علم عن هذا الشيخ وهل لازال حيا؟ وهل عندك شيء من تراثه بارك الله فيك
أرجوا ان تفيدنا اكرمك الله
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24-05-08, 04:47 PM
عبدالله بن عبدالكريم بن عبدالرزاق عبدالله بن عبدالكريم بن عبدالرزاق غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-05-08
المشاركات: 28
افتراضي

ذكر ابن عثيمين عليه رحمة الله ان ابن قاسم كان لا يخرج عن الروض المربع يقراه ويعيده ويكررة وينقح علية ويضع الحواشي وكان مفتي زمانه ومفتي نجد واليوم الواحد قراء له كم حديث وكتاب وسوى نفسه من هو او كما قال
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-04-09, 10:13 PM
أبو الهنوف العنزي أبو الهنوف العنزي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-03-09
المشاركات: 417
افتراضي

موضوع طيب . لكن هل تظن أن كل ما تقتنيه من الكتب لابد من قرائته ؟ ؟
فائدة : سمعت الشيخ العوني يقول : أن شراء الكتب بنية العلم عبادة ولو لم تقرأها .
__________________
من يفعل الخير لا يعدم جوازيه
لا يذهب العرف بين الله والناس
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 10-04-09, 03:04 PM
خليل الفائدة خليل الفائدة غير متصل حالياً
هداه الله وسدَّده
 
تاريخ التسجيل: 26-11-07
المشاركات: 1,318
افتراضي

بارك الله فيك ابنَ عبدِ السلام ..

وصايا قيِّمة .
__________________
(ما عندكم ينفدُ وما عند الله باق)
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 11-04-09, 04:23 AM
ابن عبد السلام الجزائري ابن عبد السلام الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-11-07
المشاركات: 587
افتراضي

وفيك أخي الكريم لا عدمنا فوائدك القيمة.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 11-04-09, 03:22 PM
ابن البجلي ابن البجلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-01-09
المشاركات: 1,013
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبدالكريم بن عبدالرزاق مشاهدة المشاركة
ذكر ابن عثيمين عليه رحمة الله ان ابن قاسم كان لا يخرج عن الروض المربع يقراه ويعيده ويكررة وينقح علية ويضع الحواشي وكان مفتي زمانه ومفتي نجد واليوم الواحد قراء له كم حديث وكتاب وسوى نفسه من هو او كما قال
لعلك تقصد العلامة أبا بطين وليس ابن قاسم
__________________
احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجزن
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 11-04-09, 11:03 PM
ابن المهلهل ابن المهلهل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-04-08
المشاركات: 961
افتراضي

أخي ( ابن عبد السلام )

أسجل إعجابي بكتاباتك , رزقك الله التوفيق
ويسر الله لنا زيارة للجزائر . آمين
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 12-04-09, 02:46 PM
ابي حفص المسندي ابي حفص المسندي غير متصل حالياً
عفا الله عنه وعن والديه
 
تاريخ التسجيل: 20-04-07
الدولة: القاهرة - مصر (حرسها الله)
المشاركات: 585
افتراضي

بارك الله فيكم على هذا الموضوع الطيب ولكن أخي الحبيب لو وضعنا نصب أعيينا هذا الموضوع ما علت همتنا أبدا وذلك من وجوه
أولا أن أهل العلم المتقدمين ما كانوا يخوضون في غمار بطون الكتب لقلتها وهذا معروف فكنوا يقتصرون على رواية الحديث وفهمه لذلك قال الإمام على رضي الله عنه قبلهم ( العلم نقطه كثرها الجاهلون ) فأنا أتفق معك في أن كثير من الكتب الأن ولاسيما من المطولات الكبيره لا تفيد طالب العلم وهذا حق
ثانيا إن المتأخرين كانوا يعتمدون على مصادر السنة الاصلة اي الكتب الاصول فيها بما فيها الحديث والأثر والخبر وكان فهمهم للنصوص فهم مباشر لا يصنفون ما لا فائده له
ثالثا جاء من بعده هؤلاء أقواما يأتون على المتون بشرح وبحواشي وهوامش ونكت ومنظومات وتعليقات وأنتقادات وغيرها فكثر العلم فنري متن مثلا يكون له شرح ثم يأتي أخر ويشرح الشرح ثم يأيت أخر وينظط شرح الشرح ويأيت أخر ويشرح النظم وهكذا ويكون الاصل يغني عن هذا كله فتمتلئ المكتبة بلا فائده
رابعا ذكر كثير من اهل العلم أن شراء الكتب عباده ووالنظر فيها عباده ومدراستها عباده وغير ذلك ولكن لا نشتري عشرة كتب مثلا في علم المنطق مثلا والشخص يهتم بعلم الحديث ولا يهمه المنطق فلا ولن ندرسها ابدا ونضعها في المكتبة ولا ننظر إليهاحتي ونقول تدخل في هذا


الامر بارك الله فيكم هو الاعتماد على كتب الاصول الكتب الامهات هي التي يجب ان تكون في مكتبة كل طالب علم نري الان كثير من الذين يصنفون هدفهم العائد المادي فقط أو الذين يحققون أيضا ويسرقون التخريجات أو يعزون إلي مصادر غير صحيحه وغير ذلك من الامور


بارك الله فيكم ونفع بكم
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 12-04-09, 04:00 PM
خالد بن عمر خالد بن عمر غير متصل حالياً
عامله الله بلطفه
 
تاريخ التسجيل: 11-03-02
الدولة: بلاد غامد _ بلجرشي
المشاركات: 4,606
افتراضي

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...366#post468366
__________________
طويلب العلم أبو عبد الرحمن خالد بن عمر الفقيه الغامدي
قال الخليل بن أحمد الفراهيدي : إِذا كُنْتَ لاَ تَدْرِي ، وَلَمْ تَكُ بِالَّذِي ... يُسائِلُ مَنْ يَدْرِي ، فَكَيْفَ إِذاً تَدْرِي
قال الإمام الكرجي القصاب : (( مَنْ لَمْ يُنْصِفْ خُصُوْمَهُ فِي الاحْتِجَاجِ عَلَيْهِمْ ، لَمْ يُقْبَلْ بَيَانُهُ ، وَأَظْلَمَ بُرْهَانُهُ ))
قال الإمام الذهبي : (( الجَاهِلُ لاَ يَعلَمُ رُتْبَةَ نَفْسِه ، فَكَيْفَ يَعْرِفُ رُتْبَةَ غَيْرِهِ ))
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 13-04-09, 06:08 PM
ابن عبد السلام الجزائري ابن عبد السلام الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-11-07
المشاركات: 587
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابي حفص المسندي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم على هذا الموضوع الطيب ولكن أخي الحبيب لو وضعنا نصب أعيينا هذا الموضوع ما علت همتنا أبدا وذلك من وجوه
أولا أن أهل العلم المتقدمين ما كانوا يخوضون في غمار بطون الكتب لقلتها وهذا معروف فكنوا يقتصرون على رواية الحديث وفهمه لذلك قال الإمام على رضي الله عنه قبلهم ( العلم نقطه كثرها الجاهلون ) فأنا أتفق معك في أن كثير من الكتب الأن ولاسيما من المطولات الكبيره لا تفيد طالب العلم وهذا حق
بارك الله فيكم ونفع بكم
جزاك الله خيرا أخي الكريم على مرورك وتدخلك وملاحظاتك , وصدقت فالعلم نقطة كثرها الجاهلون, وقديما سئل الامام احمد رحمه الله - فيما نقله عنه شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله -هل العلم اليوم اكثر ام فيما ما مضى ؟ فكان جوبه رحمه الله ( العلم فيما مضى وأما اليوم فالكلام أكثر ) أو نحو هذا .
لاكن كان موضوع هذه الصفحة حول التحفيز في قراءة ما يجمعه طالب العلم في مكتبته لا تزهيده في اقتناء الكتب ! ومن يزهد في أفضل مرغوب فيه ! وخير جليس في الانام كتابُ !وانما القصد لفت النتباه الى ان عدة الكتب الكثيرة والمتزايدة مع الايام لابد معها من حزم وضبط للاوقات وتخصيص ورد دائم للقراءة ولو كان قليلا فاحب الاعمال الى الله ادوم وان قل كما صح معنى ذلك وثبت فعن عائشة رضي الله عنها انها قالت - كان احب العمل اليه-الى رسول الله صلى عليه وسلم - ما داوم عليه صاحبه - رواه البخاري في كتاب الايمان في حديث الحولاء بنت تُويت .
ومن عادة كثير من طلبة العلم لاسيما عند خروج الكتب الجديدة انهم يتحمسون للكتاب في بداية الامر فيقرؤن الصفحات الاولى ثم يتركونه ويمرون لغيره وهكذا ! وصارت هذه عادة غالبة مستحكمة حتى انك لا تكاد تجد احدا خلال سنوات على هذه الحالة اتم كتابا واحدا ! والله المستعان ! فعدنا نفتقد الى من أتم ولو مختصرا صغيرا !وهذا ما رأيناه وشاهدناه! وفي المقابل رأينا شبابا فتح الله عليه قرأوا الأمهات والمطولات , وبعضهم قد قرأ كتبا مثل المحلى لابن حزم ونيل الاوطار عدة مرات .
وقد تعطر الموضوع بكثرة مرور الاخوة والمشايخ الكرام جزاهم الله خيرا.
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 26-06-09, 07:13 AM
أبو مالك العوضي أبو مالك العوضي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-10-05
المشاركات: 7,707
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عبد السلام الجزائري مشاهدة المشاركة
ومن عادة كثير من طلبة العلم لاسيما عند خروج الكتب الجديدة انهم يتحمسون للكتاب في بداية الامر فيقرؤن الصفحات الاولى ثم يتركونه ويمرون لغيره وهكذا ! وصارت هذه عادة غالبة مستحكمة حتى انك لا تكاد تجد احدا خلال سنوات على هذه الحالة اتم كتابا واحدا ! والله المستعان !
الله المستعان ، وإليه المشتكى مما رأينا ونرى وسنرى من أمثال هؤلاء !

ولو كانت المشكلة فقط في أنهم لا يقرءون لهانت المصيبة، ولكن المشكلة أن أمثال هؤلاء يصيرون يوما بعد يوم هم الدكاترة، ثم يصيرون هم الأساتذة، ثم يصيرون هم الأئمة المشار إليهم بالبنان في فنونهم !

وأنا لا ينتهي عجبي من شخص يُدعى متخصصا في علوم العربية وهو لم يقرأ كتابا واحدا كاملا في أي علم من علوم العربية!
وقل مثل هذا في علوم الحديث! والفقه! والتفسير! وغيرها.

وقد تجد للواحد منهم كتبا وتحقيقات ومقالات، وهو لم يختم كتابا واحدا في الفن الذي هو موسوم بالتخصص فيه !

فالمشكلة ليست في قراءة ما عندك من كتب، بل في قراءة الكتب الأساسية في طلب العلم سواء أكانت عندك أم لم تكن.

ومن العجائب في ضد ذلك أنك قد تجد في بعض بلاد المسلمين من يحفظ الكتب الستة مع أنه لا يملك نسخة مطبوعة منها لشدة فقره !


__________________
صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 26-06-09, 09:31 PM
ابن عبد السلام الجزائري ابن عبد السلام الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-11-07
المشاركات: 587
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
ومن العجائب في ضد ذلك أنك قد تجد في بعض بلاد المسلمين من يحفظ الكتب الستة مع أنه لا يملك نسخة مطبوعة منها لشدة فقره !

صدقت أخي الكريم , وكنت أعرف شابا فقيرا جيد القراءة يستعين على القراءة ليلا بالشمع!حتى يقتصد على والديه في فواتير الكهرباء , يستعين بالشمعة حتى إذا بقي منها قاعدتها احتفظ بها , وقال مرة أنه اجتمع عنده 700 شمعة مما أحرقه و أفناه في طلب العلم ...
فأين هذا وأين النت وأجهزة الكمبيوتر التي تضيع فيها الساعات والأيام بل والأعمار ..
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 27-06-09, 05:15 PM
سالم ابن النابلسي سالم ابن النابلسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-09
المشاركات: 87
افتراضي

جزى الله الشيخ ابن عبدالسلام و الخوة جميعا
بصراحة قد تنبهت لهذا الامر مؤخرا
كنت أذهب للمكتبات و أشتري من الكتب ما هو سابق لمرحلتي بكثير..!!! (و بالطبع لا أحد يرشدني و ينصحني أن هذا تضييع للأوقات و الجهود)
كنت أقف أمامها و أنظر اليها و أقول متى سأقرأ كل هذه الكتب ؟
مع مرور الزمن, و انا أنظر إلى نفسي ماذا حصلت........ لا شيء
بالاضافة لذلك عدم وجود منهج واضح في التحصيل
بدأت اتنبه لهذا و الحمدلله
ثم لما انتقلت من بلدتي الى بلد آخر و تركت مكتبتي هناك
بدأت بشراء الكتب التي أحتاجها في مرحلتي فقط و أحاول الاقتصار عليها حتى أقرأها و أحكمها
و تحضرني كلمة ابن خلدون التي تصف هذا الواقع: (كثرة الكتب مشغلة عن التحصيل)
و الله الموفق
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 27-06-09, 08:14 PM
أبو العباس السكندري أبو العباس السكندري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-09-04
المشاركات: 422
افتراضي

بارك الله فيكم جميعًا موضوع مهم.
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 27-06-09, 09:38 PM
أبو بكر الغنــامي أبو بكر الغنــامي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-07-08
الدولة: نـجــــد
المشاركات: 438
افتراضي

جزى الله الجميع خيراً وإحساناً على فضلهم وإحسانهم .

ولكن الموضوع - في نظري - يجب أن يُستثنى منه المراجع , كالمعاجم اللغوية , و كتب الأمثال والشواهد الشعرية , و كل مايدخل في معناها , من كتب التاريخ والحديث كالصحيحين الشريفين و كتب السنن وكتب الجرح والتعديل , وما في معناها .

ولا يعني هذا أن لا تقرأ هذه الكتب , فإن طالب العلم لا يستغني عن مادة هذه الكتب وخيراتها , وإنما يرجع إليها لغرض البحث , أو الإطلاع و الإستزاده من فضلها المعلوم .

أما عن تجربتي المتواضعه , فمكتبتي على نوعين , المراجع التي لايستغنى عنها , والكتب المختصة في مسألة معينة , كتحيقيق مواقف الصحابة من الفتنة , أو الرد على مبتدع بعينه , أو موقف المستشرقين من القرآن أو السنة والرد عليهم , و ماشابه هذه المواضيع التي أحتاج إلى تحقيقها , أو الإطلاع على تحقيق العلماء الربانيين فيها .

وبعض الكتب لا تحتاج منها إلا فصلاً واحداً فقط , وبعضها زائد في موضوعه , كأن يقتني الطالب ثلاثة شروح لأفية ابن مالك مثلاً , فإن زيادات بعضهم على بعض تكون غالباً من جهة اللطائف العلمية وما في معناها , مما لا يضر طالب العلم المبتدئ جهله , و إنما يقتنينها لأجل حل بعض ما قد يشكل عليه من المتن , أو ليعرف الراجح من أقوال النحاة .
.
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 28-06-09, 10:41 AM
احمد العنزي السلفي احمد العنزي السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-06-09
المشاركات: 39
افتراضي

جزاكم اللهُ تعالى خيراً ونفع بكم ،كلام جميل.
__________________
الاخلاص يأتي بالعجائب.
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 20-08-09, 12:29 PM
ابو عبد الرحمن الجزائري ابو عبد الرحمن الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-02-07
المشاركات: 2,558
افتراضي رد: هل قرأت ما عندك من كتب ؟

بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 09-02-13, 04:31 AM
أبو زارع المدني أبو زارع المدني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-07-07
الدولة: جدة
المشاركات: 9,292
افتراضي رد: هل قرأت ما عندك من كتب ؟

الله المستعان !
__________________
.
(اللهم إني أسألك من "الخير كله": عاجله وآجله, ما علمتُ منه وما لم أعلم .. وأعوذ بك من "الشر كله": عاجله وآجله, ما علمتُ منه وما لم أعلم)
.
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 09-02-13, 06:16 AM
أبو معاذ السلفي المصري أبو معاذ السلفي المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-02-08
المشاركات: 2,671
افتراضي رد: هل قرأت ما عندك من كتب ؟

يرفع..
__________________

رد مع اقتباس
  #27  
قديم 09-02-13, 06:27 AM
شالي المطيري شالي المطيري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-07-12
المشاركات: 123
افتراضي رد: هل قرأت ما عندك من كتب ؟

ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻣﻬﻢ ﺟﺪﺍً ﻭﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻗِﻚ ﻟﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ، ﺃﻗﻮﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻻ‌ ﻳﻘﺮﺃ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺸﺘﺮﻳﻪ ﺃﻭ ﻻ‌ ﻳﻘﺮﺃ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﻛﺎﻣﻼ‌ًﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ! ﻫﻮ: ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ! ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺠﺮﺏ، ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺩﻕ ﻟﺮﺃﻯ ﺛﻤﺎﺭ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻃﻠﺒﻪ ﻭﻭﻗﺘﻪ ﻭﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﻳﺎﻡ ﺃﻥ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﺻﺒﺢ ﻻ‌ ﻳﻌﺮﻑ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ! "ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ، ﻟﻮ ﺗﺮﻯ ﺷﻴﺨﻲ ﻛﻴﻒ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺳﺮﻳﻌﺎً،ﻭﺷﻴﺨﻲ ﺃﻧﺎ ﻳﺤﻔﻆ 10 ﺃﻟﻔﻴﺎﺕ! ﻫﺬﺍ ﻛﻼ‌ﻣﻬﻢ، ﻭﻗﻠﻴﻞ ﺟﺪﺍ ﺗﺠﺪ ﻃﺎﻟﺐ ﻳﻨﺎﻗﺶ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻭ ﻳﺘﺒﺎﺩﻟﻮﻥ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ، ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻠﺖ ﻷ‌ﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ: ﻫﻞ ﺗﺤﻔﻆ ﺣﺪﻳﺜﺎً ﻓﻲ ﺑﺎﺏٍ ﻣﻦ ﺃﺑﻮﺍﺏٍ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ؟ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻠﻲ ﻫﻮ... ﺇﻟﺦ، ﻟﻜﻦ ﺃﻗﻮﻝ: ﺃﻥ ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ 100ﺻﻔﺤﺔ ﻻ‌ ﻳﺨﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻮﺭﺩ، ﻓﺈﻧﻪ ﺳﻴﺨﺘﻢ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺸﻬﺮ 10 ﺇﻟﻰ 15 ﻛﺘﺎﺏ، ﻭﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻱ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ، ﺃﻥ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻟﻮ ﺳﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺭﺩ 100 ﺻﻔﺤﺔ ﻓﻘﻂ، ﻣﻊ ﺗﺪﻭﻳﻦ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﺳﻴﺨﺮﺝ ﺑﺂﺧﺮ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺑﻔﻮﺍﺋﺪ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻓﻜﻴﻒ ﺇﺫﺍ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ 10 ﺳﻨﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻝ؟ ﻓﻜﻴﻒ ﺇﺫﺍ ﺯﺍﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ؟ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﻣﺎ ﻳﻨﻔﻌﻨﺎ ﻭﺍﻧﻔﻌﻨﺎ ﺑﻤﺎ ﻋﻠﻤﺘﻨﺎ ﻭﺍ ﺯﺭﻗﻨﺎ ﻋﻠﻤﺎﻳﻨﻔﻌﻨﺎ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻮﻓﻖ ﻟﻜﻞ ﺧﻴﺮ ﻭﺻﻼ‌ﺡ   
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:50 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.