ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتديات الخاصة > استراحة الملتقى

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 18-07-08, 11:13 AM
محمد بن عبد الجليل الإدريسي محمد بن عبد الجليل الإدريسي غير متصل حالياً
وفقه الله للخير
 
تاريخ التسجيل: 13-08-05
الدولة: المملكة المغربية
المشاركات: 2,150
افتراضي القواعد الأساسية لمرضى السكري

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
الحمد لله الشافي لا شفاء إلا شفاؤه و الصلاة و السلام على من أدى الأمانة و بلغ الرسالة أما بعد،
أقدم لإخوتي و أحبتي في الله نصائح ذهبية لعلاج مرض السكري أخذتها من أستاذنا محمد فائد حفظه الله و بارك فيه و أسأل الله تعالى أن يشفي مرضى المسلمين و أن يعيد علينا أمجاد هذه الأمة آمين.

أشياء يغفل عنها المصاب بالسكري
قبل إعطاء بعض النصائح التي لا تحل محل العلاج، ولا تعمم على كل الناس، ولا تستعمل عشوائيا، يجب التذكير بما يلي:
هناك نوعان من مرض السكري النوع الأول الذي يصيب المسنين ولا يستعمل المصاب هرمون الأنسولين، والنوع الثاني الذي يعتمد على استعمال الأنسولين ويصيب الصغار على الخصوص. والنوعان من السكري لهما نفس الحمية الغذائية.
يجب الإنتباه إلى الأعراض التي قد تكون مصاحبة للسكري وهي السمنة وارتفاع الضغط والكوليستيرول والشحوم بالدم triglycerides ، فهذه الأعرض هي التي تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، ويجب مراقبتها أكثر من السكري، فعلى المصابين بالسكري أن يراقبوا الوزن، والضغط الدموي، ونسبة الكوليستيرول والشحوم بالدم. ولا يمكن الاعتماد على الأدوية الكيماوية لوحدها، لأن هده الأعراض تتعلق بفايزيولجيا الجسم التي تعتمد على التغذية والاستقلاب، ولا يمكن لأي دواء أن يحد من الكوليستيورل إلا النطام الغذائي. كما أن الاعتماد على الأقراص المدرة للبول لعلاج ارتفاع الضغط مدى الحياة خطأ فادح يجب الانتباه إليه.
في حالة عدم ضبط ارتفاع الضغط والكوليستيرول بالدم والسمنة خارج تناول الأقراص المخفضة للضغط فإن المصاب يالسكري قد يتعرض لمضاعفات خطيرة منها إصابة الأعضاء المتعلقة بارتفاع الضغط وهي القلب والكليتسن، من حيث يكمل حياته بتصفية الدم dialyse وهو الأمر الذي نلاحظه عند أغلبية المصابين بالسكري وارتفاع الضغط في نفس الوقت.
النظام الذي يجب على المصاب بالسكري أن يتبعه
الالتزام بمواعيد الوجبات خاصة عند استعمال علاجاً لخفض نسبة السكر بالدم. و إهمال هذه النصيحة قد يؤدي إلى انخفاض حاد في نسبة السكر وهو ما يعرض المريض للخطر.
عدم استعمال أي نوع من المحليات الاصطناعية مثل الأسبارتام أو الساكارين (Saccharine Aspartame) كما يرجى عدم تناول أي نوع من المواد الصناعية التي توصف ب خالية من السكر أو Light
توزيع كمية الطعام اليومية على عدة وجبات بدلاً من تناول وجبة كبيرة، وهو ما يساعد على التحكم في نسبة السكر بالدم بعد الأكل.
إذا كانت هناك زيادة في الوزن فلابد من خفض كمية الطعام ومزاولة التمارين الرياضية بهدف ضبط الوزن.
التعرف على تأثير الكميات والأنواع المختلفة من الطعام على نسبة السكر بعد الأكل
تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام في نفس الوقت.
يجب أن يكون الطعام المتناول متساوي - من ناحية المحتوى من العناصر الغذائية والطاقة - تقريبا في كل يوم.
تجنب تناول الأطعمة المركزة بالسكر مثل العصير المحلى، الشكولاتة، الحلوى، المربى...
يجب أن يكون الغذاء متنوعا ومتكاملا، وهذا يعني احتوائه على النشويات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن.
تقليل الطعام المحتوي على ملح الطعام بكثرة مثل المخللات والمكسرات وخصوصا للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم.
يمكن تناول المشروبات التالية حسب الرغبة بدون إضافة السكر (شاي، بابونج، حبة حلاوة (يانسون)، سالمية ومرددوش والزنجبيل......الخ.
يمكن استعمال البهارات التالية حسب الرغبة: فلفل أسود، قرفة، كمون، حب الهال، الزعفران، الزنجبيل.
الممنوعات :
اللحوم - الدجاج والبيض الرومي - الرز الأبيض –الدقيق الأبيض (الشعرية، الكسكس، المعجنات)- الدهون الصناعية - الحلويات والمربى والسكريات – جميع أنواع المقليات - ومشتقات الحليب الصناعية ولو كانت خالية من السكر- الفاكهة الغنية بالسكريات (العنب، البطيخ الأحمر، التفاح، البطيخ ).
المفضلات
- جميع الخضروات وخاصة الأوراق الخضراء والقرعيات والفاصوليا الخضراء والزهرة والبقوليات عامة والصبار أو أوراق الصبار (التين الهندي أو الثين الكمثري أو ما يسمي محليا بالهندية ) والبطاطا الحلوة واللفث وال
- شربة الشعير - خبز الشعير أو القمح الكامل - زيت الزيتون - زيتون أخضر غير مخلل بطربقة الصودا الكاوية.
- الحبوب مثل (الرز الأسمر(بقشره)، القمح المبرعم، الحمص، اللوبياء، العدس، الفول).
- سلطة خضر مكونة من (القرع + ملفوف (كرنب) + خس - خيار - بصل - ثوم - زيت زيتون - بقدونس - نعناع – عصير ليمون).
- الفاكهة المسموح بها: البرتقال - الرمان - الخوخ - أناناس - التين الهندي (الهندية)
تناول الفواكه الجافة (اللوز والجوز) بصفة يومية.
الإكثار من تناول القطاني (الفاصولياء، العدس، الحمص، الفول) والبطاطس الحلوة والخرشوف، والسكوم، والخضراوات الغير المحتوية على النشويات: الخيار والقرع الأحمر والأخضر والفلفل والفجل والبادنجان والخس والكرنب والخضروات الورقية الخضراء (السبانخ، الخبيزة، الرجلة، أوراق البسباس...).
تناول الأغذية الغنية بالمنيزيوم كل يوم. ومنها الجوز واللوز البلدي، الغذاء الملكي وحبوب اللقاح، القرنبيط، العدس والسبانخ وبذور نوار الشمس.
تناول الأغذية الغنية بالزيوت الغير المشبعة: السمك، الجوز (الكركاع)، مسحوق بذور الكتان.
تناول على الأقل ثلاث وجبات من السمك في الأسبوع وخاصة الذهني منه كالسردين.
النظام الرياضي
إن النظام الرياضي مفعوله مثل الأنسولين على سكر الدم، حيث أن التمارين الرياضية المنتظمة تساعد على تخفيض سكر الدم، كما أن التمارين الرياضية تساعد على التخلص من الوزن الزائد وتنشيط الدورة الدموية وتقوي عضلة القلب وتساعد على انخفاض نسبة الدهون في الدم. يفضل اختيار التمارين الرياضية التي تكون ملائمة و غير مكلفة وغير مجهدة بحيث تكون بحاجة إلى مجهود عضلي متوسط وديناميكية بحيث تتحرك فيها جميع عضلات الجسم مثل المشي والهرولة والسباحة. خطط لعمل برنامج أسبوعي للتمارين الرياضية (3-4) مرات في الأسبوع ولمدة نصف ساعة في كل مرة.
عند القيام بمجهود عضلي غير معتاد يجب على المصاب تناول كمية إضافية من الطعام أو تقليل جرعة الأنسولين لتفادي انخفاض السكر في الدم الذي يحدث نتيجة الجهد العضلي الزائد.
أعشاب طبية لداء السكري
منها ما يخفض نسبة السكر في الدم و منها ما يحتوي على الأنسولين العشبي و منها ما ينشط خلايا البكرياس، و على العموم فهذه لائحة بالأعشاب النافعة في حالة المرض بداء السكري.
الوصفة
الحلبة 40 غرام
الحبة السوداء 125 غرام
أوراق السدر 50 غرام
القرفة 25 غرام
حب الرشاد 50 غرام
الزعتر 50 غرام
الكروية 50 غرام
النافع 50 غرام
نوى التمر 200 غرام
العكاية 200 غرام
يؤخذ ملعقة صغيرة من الخليط قبل الأكل بربع ساعة.
شرب شاي السالمية ومرددوش و الزنجبيل والترمس المبلل (يحذر من استخدام الزنجبيل لدى الأشخاص الذين يعانون من حصى المرارة) ثلاث مرات في اليوم.
ملاحظة هامة: يجب عدم استخدام هذا الدواء من قبل المرأة الحامل وكذلك المرضع.
برنامج المضافات للحفاض على نسبة السكر في الدم
بذور الكتان: تؤخذ ملعقة كبيرة من بذر الكتان وتمضغ ثلاث مرات في اليوم.
البصل الطازج أوالمشوي أو المسلوق قليلا: يعمل مثل الأنسولين: يجب تناول بصلة حمراء في اليوم.
المعادن الضرورية لإنقاص سكر الدم: الكروم والمنيزيوم والشعير ومنتجات النحل جد غنية بالكروم والمنيزيوم، لذا فأفضل خبز يتناوله مريض السكري هو خبز الشعير الذي يمكن مزجه مع قليل من دقيق القمح الكامل.
شرب ملعقة كبيرة من عسل النحل صباحا مع كأس ماء قبل الإفطار بساعة.
غذاء ملكات النحل والبروبوليس: بمعدل 1 غرام يوميا طازج من كل منهما.
حبوب اللقاح: ملعقة كبيرة يوميا.
شرب شاي السالمية ومرددوش و الزنجبيل ثلاث مرات في اليوم.
مسحوق البندق الغير محمص: بمعدل ملعقة يوميا.
التين الشوكي او الثين الكمثري: لقد ثبت من الدراسات المخبرية أن أوراق التين الشوكي (الهندية) مخفض لسكر الدم والكوليسترول وكذلك السمنة. وفي دراسة حديثة وجد أن المرضى المصابين بالسكر غير المعتمدين على الأنسولين والذين صاموا لمدة 12.ساعة عندما تناولوا خلاصة أوراق الصبار انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الأنسولين لديهم. وفي دراسة أخرى على الأوراق ثبت أنها تحسن من أداء الأنسولين وقيل أن أوراق وسيقان التين الشوكي يمكن أن تكون ذات قوة كبيرة في علاج مرض السكر لغير المعتمدين على الأنسولين. لذا يتناول المريض نصف كأس من عصير لب أوراق التين الشوكي (الهندية) مرتين في اليوم على شكل عصير مع بعض الفاكهة كالرمان أو البرتقال.
عمل سلطة علاجية وتضم رأس فجلة وبصلة حمراء وكرمب (الملفوف) وفصين من الثوم ومعدنوس و خيارتين و جزرة وملعقة خل التفاح وملعقة من زيت الزيتون.
شرب مغلى الشعير و المعدنوس
الحركة بعد كل وجبة
تناول أكبر كمية من الألياف والحبوب والقطاني (العدس، اللوبياء، الفول، الحمص)
تناول على الأقل سبع حبات من اللوز وثلاث حبات من الجوز يوميا.
زيارة طبيب العيون وعمل تحليل الكلى كل عام
- حب الرشاد، يستعمل حب الرشاد إلى جانب الأدوية الكيميائية حتى ينتظم السكر، ثم تستخدم الحلبة المطحونة وتنظيم الوجبات الغذائية، ويراقب السكر في الدم بانتظام قبل سحب الدواء الكيميائي بالتدريج؛ لأن أدوية السكري التي تؤخذ عن طريق الفم تؤدي إلى عسر البنكرياس؛ الأمر الذي قد يحول مرض السكري من النوع الثاني إلى النوع الأول؛ أي المعتمد على الأنسولين من الخارج، ولتجنب هذا التحول يمكن تقنين الوجبات الغذائية، واستخدام حب الرشاد مع الحلبة قبل كل وجبة.
القرفة : تحتوي القرفة على بعض المواد الكيماوية التي تنشط خلايا البانكرياس وتحد من السكري من النوع الثاني الدي يصيب المسنين على الخصوص، وهو النوع الشائع كذلك عبرالعالم. وتناول القرفة قد يحد من ظهور السكري عند المسنين أو النوع الثاني, فالقرفة التي تستخدم عادة في الطهي قد تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فاعلية ونحن نحث الناس على الإكثار من استخدام القرفة للإستفادة منها. أما الكمية التي يمكن تناولها فتقدر بملعقة صغيرة مرتين في اليوم.
- الجنسنج: وجد باحثون كنديون في ثلاث تجارب أجروها على الحيوانات والبشر، أن لعشبة الجنسنج أثرا خافضا للسكر، أي تساعد في تقليل مستويات سكر الجلوكوز في الدم سواء عند المرضى المصابين بداء السكري أو غير المصابين.

الأستاذ الدكتور محمد فائد
__________________
عن جابر رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة و السلام قال: "و الذي نفسي بيده، لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا اتباعي" رواه أحمد والبيهقي بسند حسن.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-07-08, 06:32 PM
أبو عبيد السلفي أبو عبيد السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
الدولة: ( مصـر - القاهرة )
المشاركات: 670
افتراضي

جزاك الله خيراً ..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18-07-08, 09:50 PM
محمد بن عبد الجليل الإدريسي محمد بن عبد الجليل الإدريسي غير متصل حالياً
وفقه الله للخير
 
تاريخ التسجيل: 13-08-05
الدولة: المملكة المغربية
المشاركات: 2,150
افتراضي

و جزاك أخي الكريم.
__________________
عن جابر رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة و السلام قال: "و الذي نفسي بيده، لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا اتباعي" رواه أحمد والبيهقي بسند حسن.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23-07-08, 01:38 PM
ياسمى ياسمى غير متصل حالياً
وفقها الله
 
تاريخ التسجيل: 27-02-08
المشاركات: 148
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك و في نقلك القيم و جزاك الله عنا كل خير و لا حرمك الاجر و الثواب

سامحني أخ محمد بن عبد الجليل هناك إختلاف في النظام الغذاء الذي يجب على المصاب

بالسكري أن يتبعه و أريد تقديم ما عندي من المعلومات

غذاء المصاب بمرض السكري

غذاء المصاب بمرض السكري هو الواقع قريب جدا من التوصيات الغذائية الموجهة

إلى جميع الناس .

يجب أن تقسم غذاءك خلا اليوم ( على الأقل 3 وجبات ) منتظمة ( لا تفوت أي وجبة )

متوانة و محدودة السعرات الحرارية إذا كان لديك زيادة في الوزن .

المبادئ الغذائية الأساسية هي :

حذف المواد التي تحتوي على سكر خارج الوجبات و المحافظة على كميات مكيفة

من الخبز ، و النشويات و الفواكه و الحد من بعض الدهون الحيوانية

( الزبدة ، الأجبان الدسمة .... الخ ....

الفواكه :

لا تتناول أكثر من 2-3 فواكه في اليوم

1 حبة فاكهة متوسطة تزن 150غ =


* حبتين ( 2 ) كليمونتين أو مندرين

* تفاحة ( 1 ) ، برتقال ( 1 ) ، إجاصة ( 1 ) ، أو خوخة ( 1 )

* ثلاث حبات مشمش أو أربعة حبات برقوق

* نحو خمة عشر حبة كرز أو عنب ( = 100 غ )

* 250غ من الفراولة أو التوت

* 300غ من البطيخ الأصفر أو البطيخ الأحمر ، حبة ليمون هندي صغيرة ( 1 )

قطعة ( 1 ) أناناس طازجة ، تينة ( 1)

* 1 \ 2 موزة

حذاري :

* الفواكه الجافة ( التمر ، البرقوق ) العنية بالسكر

* الفواكه الزيتية ( الفول السوداني ، الجوز الفستق .. ) الغنية جدا بالدهون .

يتبع إن شاء الله


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23-07-08, 05:04 PM
بنت العراق بنت العراق غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-05-04
المشاركات: 93
افتراضي

السلام عليكم

في السويد بدأ الاطباء بنصح مرضى السكري (2) بالامتناع عن تناول كل انواع النشويات بما فيها الفواكه والاكتفاء بتناول اللحوم والخضروات التي تنمو فوق سطح الارض مع استخدام السمن في الطبخ و زيت الزيتون للخضروات. ولاحضوا تحسن الكثير من المرضى والبعض شفي تماما من المرض. أما مرضى السكري النوع الاول فقد خفضوا جدا كمية الانسولين السريع التي تؤخذ عند ارتفاع السكر في الدم بعد كل وجبة طعام. ارجو الاطلاع على هذا الرابط http://en.wikipedia.org/wiki/Low-carbohydrate_diet

أما المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن فقد انخفض وزنهم بعد الاستمرار على هذا النظام.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27-07-08, 02:35 PM
ياسمى ياسمى غير متصل حالياً
وفقها الله
 
تاريخ التسجيل: 27-02-08
المشاركات: 148
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

خضروات طازجة ... خضروات نيئة .. المواد العطرية


حسب الرغبة : طازجة ...نيئة أو مطبوخة

لتحسين طعم الأغذية : استخدم المواد العطرية ، التوابل , الأعشاب العطرية ،

البهارات و اليمون .

المشروبات :

الماء هو الشراب الوحيد الذي لا غنى عنه
إشرب لترا من الماء على الأقل يوميا سواء العادي أو الغازي .
لا ينصح بالمشروبات حلوة الطعم ( عدا في حالات نوبات نقص السكر في الدم )

= عصير الفاكهة ( حتى من دون إضافة السكر )

صودا ، كوكاكولا و مشروب غازي ... و من ناحية

أخرى ، يمكنك أن تستهلك عصير الطماطم

و صودا " خفيفة " باعتدال .

تجنب المشروبات الكحولية .

السكر و المواد الحلوة

يجب تجنب المواد الحلوة ( العسل .. الشوكولاطة

.. المربى .. الكعك ..البسكويت ..

و المثلجات .. )

لم تعد هذه المنتجات تمنع دائما على مرضى السكري .

فبعد موافقة الطبيب يمكنهم استهلاكها بكميات محدودة في نهايه أي وجبة لتحل محل الفاكهة مرة إلى مرتين في الأسبوع .

حذاري !

المنتجات المسماة ( دون سكر ) لا تحتوي على السكر العادي ، و إنما سكريات أخرى
( الفريكتوز ) و / أة مواد تحليلة ( اسبارتام .. سكارين )

يجب أن تقرأ بطاقات هذه المنتجات بعناية .
المنتجات " الخفيفة " يمكن أن تحتوي على سكريات .

يتبع بإذن الله تعالى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27-07-08, 03:20 PM
أبو زارع المدني أبو زارع المدني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-07-07
الدولة: جدة
المشاركات: 9,292
افتراضي

لي سؤال صغير بارك الله فيكم

هذه قواعد لحماية مرضى السكري

فما الأسباب التي يجب ان يتقيها الصحيح لكي لا يصاب بالسكري
__________________
.
(اللهم إني أسألك من "الخير كله": عاجله وآجله, ما علمتُ منه وما لم أعلم .. وأعوذ بك من "الشر كله": عاجله وآجله, ما علمتُ منه وما لم أعلم)
.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27-07-08, 08:42 PM
محمد بن عبد الجليل الإدريسي محمد بن عبد الجليل الإدريسي غير متصل حالياً
وفقه الله للخير
 
تاريخ التسجيل: 13-08-05
الدولة: المملكة المغربية
المشاركات: 2,150
افتراضي

أخي أبو زارع الأسباب ليس متضحة جليا، لكن هناك بحث قام به متخصصون أمريكيون يقولون أن الإصابة بالسكري تأتي من كثرة النظافة بمعنى النظافة الزائدة كما أصبح متفشيا في مجتمعنا المعاصر...
لكن يبقى أكل المنتوجات الطبيعية و التقليل من اللحوم مع شرب الشاي و أكل الحبوب الطبية (اليانسون، الحلبة، الحبة السوداء،...) هي النصائح الجوهرية في الوقاية من جل الأمراض المستعصية الآن و ما زمان أجدادنا ببعيد...
__________________
عن جابر رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة و السلام قال: "و الذي نفسي بيده، لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا اتباعي" رواه أحمد والبيهقي بسند حسن.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28-07-08, 07:59 PM
ياسمى ياسمى غير متصل حالياً
وفقها الله
 
تاريخ التسجيل: 27-02-08
المشاركات: 148
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو زارع المدني مشاهدة المشاركة
لي سؤال صغير بارك الله فيكم

هذه قواعد لحماية مرضى السكري

فما الأسباب التي يجب ان يتقيها الصحيح لكي لا يصاب بالسكري

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مرض السكرى يكون وراثي

و هناك من يقول يصاب الانسان بمرض السكرى

عندى تكرور الصدمات المفاجئة له فيحدث إرتفاع في نسبة السكر في الدم

و إحتمال أخر هو من يتناول الحلوة كثيرا

و الله أعلم

عافاكم الله و جميع المسلمين
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28-07-08, 08:08 PM
ياسمى ياسمى غير متصل حالياً
وفقها الله
 
تاريخ التسجيل: 27-02-08
المشاركات: 148
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبد الجليل الإدريسي مشاهدة المشاركة
أخي أبو زارع الأسباب ليس متضحة جليا، لكن هناك بحث قام به متخصصون أمريكيون يقولون أن الإصابة بالسكري تأتي من كثرة النظافة بمعنى النظافة الزائدة كما أصبح متفشيا في مجتمعنا المعاصر...
لكن يبقى أكل المنتوجات الطبيعية و التقليل من اللحوم مع شرب الشاي و أكل الحبوب الطبية (اليانسون، الحلبة، الحبة السوداء،...) هي النصائح الجوهرية في الوقاية من جل الأمراض المستعصية الآن و ما زمان أجدادنا ببعيد...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك على هذه النصائح الجوهرية

أخي محمد بن عبد الجليل راسلة الدكتور محمد فائد.محمد فائد من خلال موقعه

لكن لا يجيب !!!

http://www.mfaid.com/indexar.htm
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 28-07-08, 08:34 PM
ياسمى ياسمى غير متصل حالياً
وفقها الله
 
تاريخ التسجيل: 27-02-08
المشاركات: 148
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الخبر و النشويات

تستهلك في كل وجبة باستخدام المعادلات

( العجائن.... الأرز .... البطاطا .... السميد و الخضر الجافة )

150غ نشويات مطبوخة =

* 6-5 ملاعق شربة من الأرز .. العجائن .. السميد و الخضر الجافة

* 3 ملاعق شربة من عصيدة البطاطا

* 3 حبات بطاطا متوسطة الحجم

* 60 غ من الخبز ( = 1 / 4 خبزة )

* 4 قطع بسكوت

منتجات ألبان

استهلاك 3-4 منتجات ألبان يوميا .

1 منتج لبني =

* 30 غ من الجبن ( 1 / 8 كامومبير ، غرويير .. )

* 2 علب قشدة

* 1 ياغورت

* 1 كوب حليب

* ملعقتي شربة ( 2 ) من الجبن الأبيض = 100 غ

اللحوم ... السمك و البيض

لا تتجاوز 250 غ من اللحم أو ما يعادله في اليوم

* 100 غ من اللحم ( البقر ، العجل ، الخروف )

* 120 غ من السمك الرقيق أو الغني بالدهون

* 100 غ من الدواجن ( دون الجلد )

* 100 غ من الأحشاء

* بيضتان

إنــــــــــــــــــــــــــــــزع

الدهن المحيط باللحم

يوصى بلاستهلاك النتظم للسمك

تفـــــــــــــــــــــــــــادى

حساء البطاطا ، الأطباق بالصلصة ، المقليات .

المواد الدهنية


من الأفضل استعمال مارغارين نباتية ( على شكل زورق ) بدل الزبدة

الزيوت التي يوصى بها

هي زيت عباد الشمس

الصويا

الذرة

بذر العنب

اللفت و كذا زيوت الممزوجة و زيت الزيتون

10غ من الزبدة =

* حبة جوز

* 10 غ من المارغارين

* 10 غ من الزيت = ( ملعقة شربة )

* 30 غ من الكريمة الطازجة = ) ملعقة شربة )

* 15 إلى 20 غ من الزبدة أو المارغارين المخففة = ( ملعقة شربة )

* 20 غ من الخلية المخففة = ( 2 ملعقة شربة )

انتهى .....
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 29-07-08, 10:43 AM
محمد بن عبد الجليل الإدريسي محمد بن عبد الجليل الإدريسي غير متصل حالياً
وفقه الله للخير
 
تاريخ التسجيل: 13-08-05
الدولة: المملكة المغربية
المشاركات: 2,150
افتراضي

أختي الكريمة لمراسلة الدكتور محمد فائد يمكنك مراسلته على البريد التالي: faidmohamed@yahoo.fr
__________________
عن جابر رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة و السلام قال: "و الذي نفسي بيده، لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا اتباعي" رواه أحمد والبيهقي بسند حسن.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 29-07-08, 12:21 PM
بنت العراق بنت العراق غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-05-04
المشاركات: 93
افتراضي

الاخوة الافاضل

مرضى السكري يجب ان يمتنعوا نهائيا من تناول النشويات، فالخبز والفواكه يحتويان على نسبة عالية من النشويات. ومتى ما ارتفعت النشويات زاد ضخ الانسولين في الدم مما يضطر المريض للاحساس بالجوع بعد ان ينزل معدل السكر في الدم مما يضطره للاكل مرة اخرى، وهكذا يدور مريض السكري في دوامة مفرغة. فالانسولين هو المسؤول عن تنظيم معدل السكر في الدم وفي اعطاء الاوامر للغدد الدهنية ان تخزن الدهن في الجسم وكلما كانت نسبة الانسولين منخفظة كلما خف مرض السكري والمرض وقتها لا يحتاج للادوية، اللهم الا مريض النوع الاول فهو يكون دائما في حاجة لاخذ كمية لا بأس بها من الانسولين عن طريق الحقن. ارجو الاطلاع على نظام الدكتور دشتي وهو في الاصل نسخة عن نظام الدكتور اتكنز غير ان هذا النظام يسمح ببدائل السكر والزيوت الضارة ومنها زيت عباد الشمس وزيت الذرة.

أما عن المارجرين فهي من اخطر الدهون على الاطلاق على صحة الانسان لان تصنيع هذه الدهون يعتمد على البنزين والكلور، فهل يعقل ان البنزين والكلور تعد مواد غذائية لبني البشر؟ وهل يعقل ان ينزع الدهن الطبيعي المحيط باللحم واستبداله بمواد كيمياوية لا يقدر الجسم على هضمها؟
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 30-07-08, 09:43 PM
عبدالله الخليفي المنتفجي عبدالله الخليفي المنتفجي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-03-05
المشاركات: 1,668
افتراضي

لو تكلم كل إنسان بما يجيد لارتاح الناس


مرض السكر ينتج بسبب نقص الأنسولين أو انعد%
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 31-07-08, 08:31 PM
ياسمى ياسمى غير متصل حالياً
وفقها الله
 
تاريخ التسجيل: 27-02-08
المشاركات: 148
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبد الجليل الإدريسي مشاهدة المشاركة
أختي الكريمة لمراسلة الدكتور محمد فائد يمكنك مراسلته على البريد التالي: faidmohamed@yahoo.fr

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أخي الفاضل تم الرد عليا

بارك الله فيك و ربي يحفظك

شكراا جزيلا
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 04-08-08, 11:59 AM
بنت العراق بنت العراق غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-05-04
المشاركات: 93
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي المنتفجي مشاهدة المشاركة
لو تكلم كل إنسان بما يجيد لارتاح الناس


مرض السكر ينتج بسبب نقص الأنسولين أو انعد%
جزاك الله خيرا على حسن الظن بإخوانك

مريض السكري يحتاج للانسولين اما عن طريق الحقن او عن طريق الحبوب. ما أردت توضيحه في مداخلتي هو أثر النشويات على ارتفاع وانخفاض مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري وأيضا مرضى البدانة لان مشاكل الاثنين تأتي بسبب الدوران في حلقة مفرغة مابين الانسولين والسكر.

وهذه بعض الدراسات التي أجريت لمن يتقن الانجليزية عن تحسن حالة مرضى السكري بعد اتباع الحمية الكيتونية

C Homko m fl: Effect of a low-carbohydrate diet...

Beneficial effects of ketogenic diet

Low-carbohydrate diet in type 2 diabetics

A low-carbohydrate/high-fat diet improves

Deleterious metabolic effects

وهنــــــــــا روابط اكثر. الروابط موجودة في اليسار

وهذا موقع البروفيسور حسين دشتي بالعربي يشرح فيه ما أردت ايضاحه هنا. وهو دكتور أجرى الكثير من الابحاث على مرضى السكري ومرضى البدانة. بالرجاء الضغط هنـــــــا
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 04-08-08, 01:01 PM
ياسمى ياسمى غير متصل حالياً
وفقها الله
 
تاريخ التسجيل: 27-02-08
المشاركات: 148
افتراضي

السلام عليكم


بارك الله فيك أختي الكريمة و في جهدك الطيب

و نفع بك و لا حرمك الأجر و الثواب
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 22-12-09, 04:35 PM
اسلام سلامة علي جابر اسلام سلامة علي جابر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-06-05
الدولة: مصر
المشاركات: 1,885
افتراضي رد: القواعد الأساسية لمرضى السكري

جزاك الله خيراً
__________________
لو رأى الظالم سيفا معلقًا في خصر المظلوم ما ظلمه
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 23-12-09, 09:38 AM
محمد بن عبد الجليل الإدريسي محمد بن عبد الجليل الإدريسي غير متصل حالياً
وفقه الله للخير
 
تاريخ التسجيل: 13-08-05
الدولة: المملكة المغربية
المشاركات: 2,150
افتراضي رد: القواعد الأساسية لمرضى السكري

و جزاك أخي الكريم.
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لمرضى , الأساسية , السكري , القواعد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:13 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.