ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتدى الشرعي العام

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 04-08-08, 05:36 PM
أبو لجين أبو لجين غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-11-04
المشاركات: 352
افتراضي هل صح شيء في أمر السفياني؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هل صح حديث في شأن السفياني ؟

وما رأيكم في من يقول أن أحاديث السفياني من وضع الشيعة ؟
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-08-08, 08:55 PM
أبو السها أبو السها غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-01-08
المشاركات: 897
افتراضي

موضوع الفتوى: خروج السفياني والرايات السود
المفتي: العثيمين
رقم الفتوى: 189
الفتوى: نص السؤال:

سئل فضيلته رحمه الله: هل صح حديث خروج السفياني في علامات الساعة؟ وكذا هل صحت أيضًا أحاديث خروج الرايات السود؟

الجواب:

فأجاب رحمه الله بقوله : حديث السفياني أخرجه الحاكم في مستدركه وقال حديث صحيح الإسناد، ولكن الحاكم رحمه الله معروف بالتساهل بالتصحيح. فالله أعلم.

وأما الرايات السود فلا أدري.

http://fatawa.al-islam.com/fatawa/Di...tID=548&Page=1

- وفي فتوى للشبكة الإسلامية
رقـم الفتوى : 31172
عنوان الفتوى : حمل أحاديث السفياني على الشخصيات المعاصرة غلط كبير
تاريخ الفتوى : 21 صفر 1424 / 24-04-2003
السؤال

هل هناك حديث ما يسمى بحديث السفياني وأنه من فتن آخر الزمان وأنه هو الذي يدمر إسرائيل؟
أرجو تزويدي بنصوص الأحاديث ومسانيدها حتى وإن كانت ضعيفة لأنه تردد في الأونة الأخيرة الحديث على هذا الموضوع.
وجزاكم الله عنا كل خير.

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد رودت في السفياني أحاديث كثيرة لا يتسع المقام لذكرها كلها، ولكن لا بأس بذكر طرف منها فمن ذلك:
ما رواه الحاكم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق، وعامة من يتبعه من كلب، فيقتل حتى يبقر بطون النساء أو يقتل الصبيان، فتجمع لهم قيس فيقتلها.... ويخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني فيبعث إليه جنداً من جنده فيهزمهم، فيسير إليه السفياني بمن معه حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم، فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم. قال الحاكم صحيح الإسناد على شرط الشيخين، قال الذهبي في التلخيص: على شرط البخاري ومسلم.
ومن ذلك ما رواه الحاكم أيضاً عن ابن مسعود مرفوعاً: أحذركم سبع فتن تكون بعدي: فذكر منها: وفتنة من بطن الشام وهي السفياني.... قال الحاكم صحيح الإسناد، قال الذهبي هذا من أوابد نعيم بن حماد، وقد ضعف الحديث الألباني في السلسلة الضعيفة.
ومن ذلك ما رواه الحاكم أيضاً عن علي بن أبي طالب موقوفاً: يظهر السفياني على الشام ثم يكون بينهم وقعة بقرقيسا حتى تشبع طير السماء وسباع الأرض من جيفهم ثم ينفتق عليهم فتق من خلفهم، فتقبل طائفة منهم حتى يدخلوا أرض خراسان، وتقبل خيل السفياني في طلب أهل خراسان ويقتلون شيعة آل محمد صلى الله عليه وسلم بالكوفة، ثم يخرج أهل خراسان في طلب المهدي. قال الذهبي خبر واهٍ (يعني شديد الضعف).
ومن ذلك ما رواه الطبري في تفسيره عن حذيفة مرفوعاً: ذكر فتنة تكون بين أهل المشرق والمغرب قال: فبينما هم كذلك إذ خرج عليهم السفياني من الوادي اليابس في فوره ذلك حتى ينزل دمشق، فيبعث جيشين جيشاً إلى المشرق وجيشاً إلى المدينة حتى ينزل بأرض بابل.....فيقتلون أكثر من ثلاثة آلاف ويبقرون بها أكثر من مئة امرأة.... ثم ينحدرون إلى الكوفة فيخربون ما حولها، ثم يخرجون متوجهين إلى الشام فتخرج راية هذا من الكوفة فتلحق ذلك الجيش منها على الفئتين فيقتلونهم لا يفلت منهم مخبر، ويستنقذون ما في أيديهم من السبي والغنائم، ويخلي جيشه التالي بالمدينة فينهبونها ثلاثة أيام ولياليها، ثم يخرجون متوجهين إلى مكة حتى إذا كان بالبيداء بعث الله جبريل فيقول: يا جبريل اذهب، فأبدهم فيضربها برجله ويخسف الله بهم......
والأحاديث في السفياني كثيرة جداً، وقد روى جملة كبيرة منها نعيم بن حماد في الفتن وأبو عمرو الداني في الفتن، ونعيم بن حماد ضعيف في الحديث بل إنه قد اتهم بالوضع.
ودراسة أسانيد هذه الأحاديث تحتاج إلى وقت طويل، وذلك ليس بمقدورنا نظراً لضيق الوقت وكثرة الأسئلة المهمة الملحة التي ينتظر أصحابها الإجابة عنها، ونشير في الختام إلى أمرين:
الأول: أن وجود هذه الشخصية ثابت بمجموع الأحاديث، ولكن آحاد الأحاديث لا تخلو من مقال.
الثاني: أن بعضهم قد حمل أحاديث السفياني على شخصيات معاصرة، وبعضهم يجزم بذلك، وهذا من الغلط الكبير، مع مخالفته للروايات التي تقول إن السفياني يخرج من الشام.
والله أعلم.



المفتـــي: مركز الفتوى

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

*خروج السفياني
المفتي الشيخ المحدث/ عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي
رقم الفتوى 14519
تاريخ الفتوى 29/1/1427 هـ -- 2006-02-27
تصنيف الفتوى العقيدة-> الإيمان-> كتاب أشرطة الساعة
السؤال كثر الحديث في مثل هذه الأيام عن السفياني وهل ورد فيه شيء صحيح أرجو منكم بيان ذلك وجزاكم الله خيراً؟ .

الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
لا يصح في ذكر السفياني حديث مرفوع ولا موقوف، وأمثل ما يروى ما أخرجه الحاكم في مستدركه من طريق الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق وعامة من يتبعه من كلب .. الحديث.
وصححه الحاكم وما هو بصحيح بل منكر، فالوليد يدلس عن الأوزاعي.
وخبر السفياني يروى من حديث علي وابن مسعود وابن عباس وحذيفة وعمار وثوبان منها المرفوع ومنها الموقوف.
ويروى عن جماعة من السلف من التابعين وغيرهم كمكحول ومطر والزهري وضمرة ويزيد بن أبي حبيب ومحمد بن الحنفية.
وكلها لا يعول عليها ولا يحتج بها إذا اجتمعت فكيف إذا انفردت، وأطال في ذكره نعيم بن حماد الخزاعي في كتابه الفتن، وكتابه هذا كتاب مليء بمناكير وأعاجيب كما قاله الذهبي، وأورد جملة من أخباره هذه أبو عمرو الداني في الفتن والحاكم في المستدرك..

http://www.islamlight.net/index.php?...=1039&id=14519
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-08-08, 08:25 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 4,093
افتراضي


تحدّث الشيخ مشهور سلمان حفظه الله في كتابه " العراق " عن أحاديث السفياني روايةً ودرايةً؛ فانظره، وقد طُبِع في مكتبة الفرقان/ الإمارات وتوزّعه مؤسّسة الريّان/بيروت .

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-08-08, 01:57 PM
أبا قتيبة أبا قتيبة غير متصل حالياً
عفا الله عنه
 
تاريخ التسجيل: 06-02-07
المشاركات: 2,466
افتراضي

وفقك الله اخى ابو معاويه ..فحبذا لو تطلعنا على خلاصه ما قاله الشيخ مشهور فى كتابه ..

بوركت
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-08-08, 06:40 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 4,093
افتراضي


البحث في أحاديث السفياني يبدأ ص 500 ويصل إلى ص 651 حيث قال الشيخ مشهور حفظه الله : السفياني أحاديثه موضوعة، ولا ذكر له في الصحيحين، ولا في دواوين السنة المشهورة، وقد قدّمنا كلام الحفّاظ عنه .


وقال ص 508 : وانظر الآثار الواردة في السفياني وأخباره : "التاريخ الكبير" (4/166)، "الفتن" لنعيم بن حمّاد المروزي (1/278-354،359 و 2/506 ،690، 691، 698، 700) - وهو من أوسع المصادر في ذلك -، و"المستدرك" للحاكم (4/468-469)، و"تاريخ بغداد" (1/38، 39، 40)، و"العلل" لابن أبي حاتم (2/425-426)، و"الفتن" لأبي عمرو الداني (4/937، 978 و5/1021-1022، 1090-1091، 1093) .


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-08-08, 02:53 AM
أبا قتيبة أبا قتيبة غير متصل حالياً
عفا الله عنه
 
تاريخ التسجيل: 06-02-07
المشاركات: 2,466
افتراضي

بوركت اخى معاويه ...وفقك الله على هذا النقل

حفظ الله الشيخ مشهور
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 31-03-11, 03:10 PM
طارق أبو طه طارق أبو طه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-06-10
الدولة: لبناني
المشاركات: 16
افتراضي رد: هل صح شيء في أمر السفياني؟

السفياني:
أخبرني محمد بن المؤمل بن الحسن ثنا الفضل بن محمد بن المسيب ثنا نعيم بن حماد ثنا يحيى بن سعيد ثنا الوليد بن عياش أخو أبي بكر بن عياش عن إبراهيم عن علقمة قال : قال ابن مسعود رضي الله عنه : قال لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم : أحذركم سبع فتن تكون بعدي : فتنة تقبل من المدينة و فتنة بمكة و فتنة تقبل من اليمن و فتنة تقبل من الشام و فتنة تقبل من المشرق و فتنة تقبل من المغرب و فتنة من بطن الشام و هي السفياني
قال : فقال ابن مسعود منكم من يدرك أولها و من هذه الأمة من يدرك آخرها قال : الوليد بن عياش : فكانت فتنة المدينة من قبل طلحة و الزبير و فتنة مكة فتنة عبد الله بن الزبير و فتنة الشام من قبل بني أمية و فتنة المشرق من قبل هؤلاء
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : هذا من أبوابد نعيم بن مهدي
2- و أخبرني محمد بن المؤمل ثنا الفضل بن محمد الشعراني ثنا نعيم بن حماد ثنا الوليد و رشدين قالا : ثنا ابن لهيعة عن أبي قبيل عن أبي رومان عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : يظهر السفياني على الشام ثم يكون بينهم وقعة بقرقيسا حتى تشبع طير السماء و سباع الأرض من جيفهم ثم ينفتق عليهم فتق من خلفهم فتقبل طائفة منهم حتى يدخلوا أرض خراسان و تقبل خيل السفياني في طلب أهل خراسان و يقتلون شيعة آل محمد صلى الله عليه و سلم بالكوفة ثم يخرج أهل خراسان في طلب المهدي
تعليق الذهبي قي التلخيص : خبر واه
3- حدثنا أبو محمد أحمد بن عبد الله المزني ثنا زكريا بن يحيى الساجي ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة ثنا الوليد بن مسلم ثنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق و عامة من يتبعه من كلب فيقتل حتى يبقر بطون النساء و يقتل الصبيان فتجمع لهم قيس فيقتلها حتى لا يمنع ذنب تلعة و يخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني فيبعث إليه جندا من جنده فيهزمهم فيسير إليه السفياني بمن معه حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم
4- عن علي قال: "إذا بعث السفياني إلى المهدي جيشا فخسف بهم بالبيداء وبلغ ذلك أهل الشام قالوا لخليفتهم: قد خرج المهدي فبايعه وادخل في طاعته وإلا قتلناك، فيرسل إليه بالبيعة ويسير المهدي حتى ينزل بيت المقدس، وتنقل إليه الخزائن، وتدخل العرب والعجم وأهل الحرب والروم وغيرهم في طاعته من غير قتال، حتى تبنى المساجد بالقسطنطينية وما دونها، ويخرج قبله رجل من أهل بيته بالمشرق ويحمل السيف على عاتقه ثمانية أشهر يقتل ويمثل ويتوجه إلى بيت المقدس، فلا يبلغه حتى يموت." نعيم".
5- عن علي قال: "يفرج الله الفتن برجل منا يسومهم خسفا لا يعطيهم إلا السيف، يضع السيف على عاتقه ثمانية أشهر هرجا حتى يقولوا والله ما هذا من ولد فاطمة ولو كان من ولد فاطمة لرحمنا، يغزيه الله ببني العباس وبني أمية." نعيم".
6- عن ابن عباس قال : إذا كان خروج السفياني في سبع وثلاثين كان ملكه ثمانية وعشرين شهرا وإن خرج في تسع وثلاثين كان ملكه تسعة أشهر
( نعيم بن حماد )
7- عن الزهري قال في خروج السفياني : ترى علامة في السماء
( نعيم )
8- عن أبي جعفر قال : إذا ظهر السفياني على الأبقع وعلى المنصور والكندي والترك والروم خرج وسار إلى العراق ثم يطلع القرن ثم السعا فعند ذلك هلاك عبد الله ويخلع المخلوع وينسب أقوام في مدينة الزوراء على جهل فيظهر الأخوص على مدينة الزوراء عنوة فيقتل بها مقتلة عظيمة ويقتل ستة أكبش من آل عباس ويذبح فيها ذبحا صبرا ثم يخرج إلى الكوفة
( نعيم )
9- عن علي قال : السفياني من ولد خالد بن يزيد بن أبي سفيان رجل ضخم الهامة بوجهه آثار جدري وبعينه نكتة بيضاء يخرج من ناحية مدينة دمشق في واد يقال له وادي اليابس يخرج في سبعة نفر مع رجل منهم لواء معقود يعرفون في لوائه النصر يسير بين يديه على ثلاثين ميلا لا يرى ذلك العلم أحد يريده إلا انهزم
( نعيم )
10- أحذركم سبع فتن تكون بعدي : فتنة تقبل من المدينة وفتنة في مكة وقتنة تقبل من اليمن وفتنة تقبل من الشام وقتنة تقبل من المشرق وفتنة تقبل من المغرب وفتنة من بطن الشام وهي السفياني . ( ضعيف جدا )
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13-10-13, 10:38 AM
أبو مسلم العيساوي أبو مسلم العيساوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-09-11
المشاركات: 10
افتراضي رد: هل صح شيء في أمر السفياني؟

وماذا عن الشق الثاني من السؤال (وما رأيكم في من يقول أن أحاديث السفياني من وضع الشيعة ؟)؟!
لأن البحث في هذا مهم، ونريد ممن وقف على شيء من هذا أن يوقفنا عليه مشكورا مأجورا بإذن الله تعالى ..
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13-10-13, 11:07 AM
أيوب بن عبدالله العماني أيوب بن عبدالله العماني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-05-05
الدولة: لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
المشاركات: 859
افتراضي رد: هل صح شيء في أمر السفياني؟

الظن - أقرب للتأكيد - بأن أحاديث السفياني من وضع ناصبة الكوفة يقارعون بها الشيعة ضد أحاديث المهدي المنتظر ( مشاكل شخصية وتصفية حسابات سياسية ) .. وضع الشيعة أحاديث المهدي المنتظر - من ولد علي بن ابي طالب يخرج من العراق من عندهم حيث قُتل الحسين بن علي .. فوضع لمناكدتهم ناصبة الكوفة أحاديث السفياني من ولد أبي سفيان يخرج من الشام من عندهم حيث كان معاوية بن ابي سفيان .. ولو نظرت في أمر السفياني فلن تخرج بحديث واحد صحيح ولا حتى ضعيف .. كلها مكذوبة ولا تفرح كثيرا بتصحيحات الحاكم في المستدرك .. السفياني كذبة كبرى وضعها ناصبة الشام ضد شيعة العراق .. هذا كل شئ .. والله يوفق الجميع .
__________________
قال مولاي صلى الله عليه وسلم : " أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا "
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-01-14, 10:13 PM
عبد الله القصيمي عبد الله القصيمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-12-11
المشاركات: 10
افتراضي رد: هل صح شيء في أمر السفياني؟

اقتباس:
*خروج السفياني
المفتي الشيخ المحدث/ عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي
رقم الفتوى 14519
تاريخ الفتوى 29/1/1427 هـ -- 2006-02-27
تصنيف الفتوى العقيدة-> الإيمان-> كتاب أشرطة الساعة
السؤال كثر الحديث في مثل هذه الأيام عن السفياني وهل ورد فيه شيء صحيح أرجو منكم بيان ذلك وجزاكم الله خيراً؟ .

الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
لا يصح في ذكر السفياني حديث مرفوع ولا موقوف، وأمثل ما يروى ما أخرجه الحاكم في مستدركه من طريق الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق وعامة من يتبعه من كلب .. الحديث.
وصححه الحاكم وما هو بصحيح بل منكر، فالوليد يدلس عن الأوزاعي.
وخبر السفياني يروى من حديث علي وابن مسعود وابن عباس وحذيفة وعمار وثوبان منها المرفوع ومنها الموقوف.
ويروى عن جماعة من السلف من التابعين وغيرهم كمكحول ومطر والزهري وضمرة ويزيد بن أبي حبيب ومحمد بن الحنفية.
وكلها لا يعول عليها ولا يحتج بها إذا اجتمعت فكيف إذا انفردت، وأطال في ذكره نعيم بن حماد الخزاعي في كتابه الفتن، وكتابه هذا كتاب مليء بمناكير وأعاجيب كما قاله الذهبي، وأورد جملة من أخباره هذه أبو عمرو الداني في الفتن والحاكم في المستدرك..

http://www.islamlight.net/index.php?...=1039&id=14519
الوليد بن مسلم صرّح بالتحديث عن الأوزاعي في سند الحاكم ، ولم يعنعن .

ولذلك صحح الذهبيُ السندَ تبعا للحاكم على شرط الشيخين .
وعلق الشيخ مقبل الوادعي على تصحيح الحاكم بقوله :
(( محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة لم يخرج له مسلم .)) تتبع اوهام الحاكم ج4 ص692 رقم 8651
ولم يعله بتدليس الوليد بن مسلم
فهو على شرط البخاري عند الشيخ مقبل الوادعي .

حدثنا أبو محمد أحمد بن عبد الله المزني ثنا زكريا بن يحيى الساجي ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة ثنا الوليد بن مسلم ثنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق و عامة من يتبعه من كلب فيقتل حتى يبقر بطون النساء و يقتل الصبيان فتجمع لهم قيس فيقتلها حتى لا يمنع ذنب تلعة و يخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني فيبعث إليه جندا من جنده فيهزمهم فيسير إليه السفياني بمن معه حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم

التعديل الأخير تم بواسطة عبد الله القصيمي ; 03-01-14 الساعة 10:25 PM سبب آخر: استدراك
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 03-01-14, 11:48 PM
أحمد الأقطش أحمد الأقطش غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-03-09
المشاركات: 2,028
افتراضي رد: هل صح شيء في أمر السفياني؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله القصيمي مشاهدة المشاركة
الوليد بن مسلم صرّح بالتحديث عن الأوزاعي في سند الحاكم ، ولم يعنعن
المطلوب هو تصريحه بسماع الأوزاعي مِن يحيى، فإنَّ الوليد يسوِّي.

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أمر , السفياني؟ , سيل

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:02 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.