ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتدى الشرعي العام

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 14-08-08, 08:13 PM
أبوعمرو المصري أبوعمرو المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-07-03
المشاركات: 1,820
افتراضي الشاعر محمود درويش في الميزان

هذه مقالة مهمة تتحدث عن هالك آخر ممن يمجدهم الإعلام المنحرف والقنوات الفضائية الغشاشة، والتي تمول بأموال الأمة وتحارب عقيدتها، وبداية لمن لم يعرف شيئا عن محمود درويش وأمثاله أقول: إذا رأيت الطواغيت والظلمة يمجدون شخصا ويثنون عليه خيرا فظن سوءا ، وإذا رأيت الإعلام المنحرف الجائر يشيد بشخص ويرفعه ويضفيب عليه ألقاب المديح والبطولة فظن شرا ،وأترككم مع المقال


الشاعر محمود درويش في الميزان


--------------------------------------------------------------------------------



أعظم الشعراء العرب في الميزان

هكذا وسمته جريدة اليوم في عددها 4762 تاريخ 22/10/1406هـ ( وقد كان درويش وما زال واحداً من أعظم الشعراء العرب, إن لم يكن أعظمهم على الإطلاق ) ا.هـ .

محمود درويش عضو في الحزب الشيوعي الإسرائيلي راكاح ( يُنظر كتاب دراسات نقدية في ضوء المنهج الواقعي ص360 لحسين مروة , وجريدة الرياض بتاريخ 14/1/1422هـ) .

وخصَّصت جريدة الجزيرة : مجلَّتها الثقافية في عددها رقم 143 تاريخ 6/2/1427هـ عن محمود درويش, وَوَصَفَه رئيس تحريرها ص2 بأنه : ( شاعرٌ عملاق ... وكان هو لا غيره : الشاعر والفنان الكبير الذي اسمه محمود درويش) .

وقال مدير التحرير للشؤون الثقافية ومُعدّ المجلة الثقافية : إبراهيم التركي : ( أمَّا لماذا محمود درويش ؟ فلأنه محمود درويش! ولا مكان لمن يسأل الصباح عن موقع الشمس ... محمود درويش : شكراً أن أدركنا زمنك ) .

وقال غازي القصيبي ص3 من المجلة المذكورة : ( وعندما يُكتبُ تاريخ الشعر في هذه الحقبة سيبرزُ محمود درويش أعلى من كلِّ المقامات, أطول من كلِّ العمالقة, أبقى من كلِّ الفحول, سيبقى والريح تحته يكتب كلاماً جميلاً على سفوح الزوابع) .

وقال عنه عبد الله الغذامي في المجلة المذكورة ص5 : (رجلٌ نُجمع على تبجيله .. وصاحب صيت هو الأكبر في ثقافتنا اليوم) .

وقال عبد الله الجفري في المجلة المذكورة ص6 : (الشاعر الكبير محمود درويش) وقال عن شعره : (ما كُتب هذا الشعر ليُقرأ, وإنما ليُغمس في الدم) .

وقال سعد البازعي في المجلة المذكور ص7 : (ودرويش كما يعرف قراؤه من أقدر الشعراء على إيقاظ الشعر ولَهاً ممضاً في نفس القارئ), وقد أوصانا رئيس تحرير الجزيرة خالد المالك ص2 بقوله : ( اقرؤوا شعره جيداً) وهانحن نقرأه فنجد الآتي :


عقيدته في توحيد الربوبية :

* قوله بأنَّ الله خلق الإنسان عبثاً :

قال في مقطوعة بعنوان : عن الصمود : (إنا خُلقنا غلطة, في غفلةٍ من الزمان) ديوان محمود درويش ص42 دار العودة ببيروت , الطبعة الثانية عشر 1987م .

الله أكبر: ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)) (الذاريات: 56) .

* نسبة الخلق إلى غير الله, وتسميته غيرَ الله خالقاً:

قال : ( خريف جديد لامرأة النار : كوني كما خلقتكِ الأساطير والشهوات, كوني ملائكتي أو خطيئة ساقين حولي) ورد أقل ص87 دار توبقال للنشر بالمغرب, الطبعة الثانية 1990م .

ويقول في مقطوعة بعنوان : سرحان يشرب القهوة في الكفاتيريا : (وسرحان يرسم شكلاً ويحذفه : طائرات وربّ قديم) ديوان محمود درويش ص451 .

* وصفه لله تعالى بالتعرِّي :

قال في ديوانه ص398 في مقطوعة بعنوان : مزامير : (نرسم القدس : إله يتعرَّى فوق خطٍّ داكن الخضرة) .

* وصفه لله تعالى بالإله الصغير:

قال في مقطوعة بعنوان : موت آخر وأحبك : (وأكمل هذا العناق البدائي, أصعد هذا الإله الصغير .. يسدُّ طريقي إلى شفتيك , فأصعد هذا الإله الصغير) ديوان محمود درويش ص512 .

* السخرية والاستهزاء والاستخفاف بالله تعالى:

قال في ديوانه ص24 في مقطوعة بعنوان: الموت في الغابة: (نامي فعينُ الله نائمة عنا) .

ويقول في ص389 : (طوبى لمن يعرف حدود سعادتي, طوبى للرَّب الذي يقرأُ حريتي, طوبى للحارس الذي يحبس طمأنينتي).

ويقول في مقطوعة بعنوان : تلك صورتها ص554 : (يومُكِ خارج الأيام والموتى, وخارج ذكريات الله والفرح البديل) .

الله أكبر : ((يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ -وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ)) (التوبة : 65).

* نسبته الزوجة والولد إلى الله تعالى:

قال في ديوانه ص265 تحت عنوان: آه عبد الله : (إنَّ هذا اللحن لغمٌ في الأساطير التي نعبدها, قال عبد الله : جسمي كلمات, ودويّ, هكذا الدنيا, وأنت الآن يا جلاد أقوى وُلد الله, وكان شرطي) .

وقال في ديوانه ورد أقل ص81 قصيدة بعنوان : ( إلهي لماذا تخلَّيت عني) على لسان امرأة يقول فيها : ( إلهي إلهي, لماذا تخلَّيت عني , لماذا تزوجتَ مريم ؟ لماذا وعدتَ الجنود بكرمي الوحيد لماذا ؟ أنا الأرملة ... أطلَّقتني ؟ أم ذهبتَ لتشفي سواي , عدوِّي من المقصلة, أمن حق مَن هي مثلي أن تطلبَ الله زوجاً وأن تسأله إلهي إلهي ... لماذا تخلَّيت عني, لماذا تزوجتني ياإلهي , لماذا ... لماذا تزوجت مريم) .

الله أكبر : (( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا -لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا - تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا - أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا - وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا - إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا - لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا - وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا )) (مريم : 88-95) .


عقيدته في توحيد الألوهية :

* دعوته لقتل الله تعالى :

قال : ( أقل احتفالاً على شاشة السينما, فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله ... ونعرف ما هيأ المعدن – السيد اليوم من أجلنا ومن أجل آلهة لم تدافع عن الملح في خبزنا, ونعرف أن الحقيقة أقوى من الحق, نعرف أن الزمان تغير, منذ تغير نوع السلاح, فمن سوف يرفع أصواتنا إلى مطر يابس في الغيوم) أحد عشر كوكباً ص42-43 .

* جحد حق العبودية لله تعالى والسخرية بالعبادة ومظاهرها:

حيث تحدَّث في مقطوعة بعنوان : (أبي) عن أبيه رمز القديم ورمز الجيل المؤمن بالله , ويتهكم به وبصلاته وعبادته فيقول : (غضَّ طرفاً عن القمر, وانحنى يحضن التراب, وصلَّى , لسماء بلا مطر, ونهاني عن السفر! ... وأبي قال مرَّة حين صلَّى على حجر : غض طرفاً عن القمر, واحذر البحر , والسفر ! يوم كان الإله يجلد عبده, قلت : يا ناس ! نكفر, فروى لي أبي , وطأطأ زنده : في حوار مع العذاب, كان أيوبُ يشكر خالق الدود , والسحاب, خلق الجرح لي أنا لا لميت, ولا صنم) ديوان محمود درويش ص144-145 .

* العبودية لغير الله تعالى:

قال في مقطوعة بعنوان: عاشق من فلسطين: (عيونكِ شوكةٌ في القلب توجعني, وأعبُدُها وأحميها من الريح) ديوان محمود درويش ص79.

ويقول في ص320-324 في مقطوعة بعنوان : حبيبتي تنهض من نومها: (عيناكِ, يا معبودتي, هجرة بين ليالي المجد والانكسار … وجئتِ يا معبودتي كل حلم يسألني عن عودة الآلهة ... عيناكِ , يا معبودتي, منفى, نفيت أحلامي وأعيادي … معبودتي ! ماذا يقول الصدى, ماذا تقول الريح للوادي ... عيناكِ يا معبودتي عودة من موتنا الضائع تحت الحصار ... ونحن يا معبودتي أي دور نأخذه في فرحة المهرجان ..) .

وفي ص608 في مقطوعة بعنوان : أحمد الزعتر : (أخي أحمد ! وأنتَ العبد والمعبود والمعبد, متى تشهد) .

* دعوته لعبودية الأرض وتأليهها ومِن أجلها يكون الصوم والصلاة:

قال في مقطوعة بعنوان: (أهديها غزالاً) على لسان مَن سمَّاها الحلوة: (تعال غداً لنزرعه, مكان الشوك في الأرض ! أبي من أجلها صلَّى وصام, وجاب أرض الهند والإغريق إلهاً راكعاً لغبار رجليها وجاع لأجلها في البيد, أجيالاً يشد النوق وأقسم تحت عينيها يمين قناعة الخالق بالمخلوق! تنام , فتحلم اليقظة في عيني مع السهر, فدائي الربيع أنا, وعبد نعاس عينيهاوصوفي الحصى, والرمل, والحجر, سأعبدهم, لتلعب كالملاك , وظل رجليها على الدنيا, صلاة الأرض للمطر..) ديوان محمود درويش ص100-101 .

* دعوته لعبودية معشوقته ريتا اليهودية :

فيقول : ( بين ريتا وعيوني بندقية, والذي يعرف ريتا ينحني ويُصلِّي لإله في العيون العسلية) ديوان محمود درويش ص192 .

* تأليهه لغير الله تعالى , ووصف غير الله بالألوهية :

قال في مقطوعة بعنوان (لوركا) مادحاً الشيوعي الأسباني لوركا: ( هكذا الشاعر, موسيقى, وترتيل صلاة, ونسيم إن همس , يأخذ الحسناء في لين إله) ديوان محمود درويش ص68-69.

وقال في ص222 في مقطوعة بعنوان : السجين والقمر : (والموت والميلاد في وطني المؤلَّه توأمان) .

ويقول في ص279-280 في مقطوعة بعنوان معشوقته اليهودية : ريتا أحبِّيني : (وإن الآلهة في البرلمان … وأراك تبتعدين عني, آه, تقتربين مني نحو آلهة جديدة) .

وقال في ص300 في مقطوعة بعنوان : المطر الأول : (كانت الحلوة تعويضاً عن القبر الذي ضمَّ إلهاً) .

ويقول في ص343 في مقطوعة بعنوان : يوميات جرح فلسطيني : (ذلك الظل الذي يسقط في عينيك شيطان إله) .

ويقول : (ونحن نودع نيراننا لا نرد التحية لا تكتبوا علينا وصايا الإله الجديد, إله الحديد) أحد عشر كوكباً ص46 دار الجديد ببيروت, الطبعة الأولى 1992م .

ويقول فيه ص67 : (نحب الطبيعة عاشقة في تقاليد آلهة ولدت بيننا ), ويقول فيه ص71 : (نخفف طقس العبادة, نترك آلهة للشعوب على الشياطئين), ويقول فيه ص73 : (ونحن الذين نسجناعباءة أيامنا, لم يكن للآلهة دور سوى أنها سامرتنا وصبَّت لنا خمرها) .

* معاداته للسماء ومَن فيها :

قال : (ونحن الذين ندق نحاس السماء , ندق السماء لتحفر من بعدنا طرقات) ورد أقل ص57 .

عقيدته في توحيد الأسماء والصفات :

* وصفه لله تعالى وتسميته سبحانه بأسماء وأوصاف النقص تهكماً به جلَّ وعلا :

فمن تهكُّمه إضافة الشرفة لله تعالى حيث قال في مقطوعة بعنوان : كان موتي بطيئاً : (كأن القدر يتكسَّر في صوتها : هل رأيت المدينة تذهب, أم كنت أنت الذي يتدحرج من شرفة الله قافلة من سبايا ؟ ) ديوان محمود درويش ص498 .

ويتهكَّم بالله تعالى حين يصفه أنه لا يأتي إلى الفقراء ويأتي بلا سبب , وذلك في قوله في مقطوعة له بعنوان : تلك صورتها : (والله لا يأتي إلى الفقراء إذ يأتي, بلا سبب, وتأتي الأبجدية معولاً أو تسليه عادوا إلى يافا, وما عدنا لأنَّ الله يأتي بلا سبب) ديوان محمود درويش ص563 .

ويقول : (سترفع قشتالة تاجها فوق مئذنة الله, أسمع خشخشة للمفاتيح) أحد عشر كوكباً ص16, ويخاطب اليهود قائلاً : ( فلا تدفنوا الله في كتب وعدتكم بأرض على أرضنا) أحد عشر كوكباً ص40 .

وعلى طريقة الحداثيين في تأليه الإنسان وأنسنة الله حسب قولهم يقول : ( صحراء للصوت , صحراء للصمت, صحراء للعبث الأبدي, للوح الشرائع صحراء, للكتب المدرسية , للأنبياء وللعلماء , لشكسبير صحراء, للباحثين عن الله في الكائن الآدمي) أحد عشر كوكباً ص98.

* وصفه غير الله بأسماء الله وصفاته :

حيث سبَّح محمود درويش للتي أسرت بأوردته في مقطوعة بعنوان : الخروج من ساحل المتوسط : ( وغزة لا تبيع البرتقال لأنه دمها المعلَّب كنت أهرب من أزقتها, وأكتب باسمها موتي على جميزة, فتصير سيدة وتحمل بي فتىً حراً, فسبحانَ التي أسرت بأوردتي إلى يدها) ديوان محمود درويش ص475 .

* السخرية بأسماء الله تعالى وصفاته:

حيث جعل من علامات القحط والجدب كثرة أسماء الله , ومن ذلك قوله في ديوانه ص422 في مقطوعة بعنوان : قتلوك في الوادي : (في الزمن البخيل يتكاثر الأطفال والذكرى وأسماء الإله) .

ومن سخريته بصفات الله تعالى : قوله في ديوانه ص469 في مقطوعة بعنوان : النزول من الكرمل : (وها أنا أُعلن أنَّ الزمان تغيَّر: كانت صنوبرة تجعل الله أقرب, وكانت صنوبرة تجعل الجرح كوكب, وكانت صنوبرة تُنجب الأنبياء ) .

* بغضه للإسلام وأهله :

لقد تواضعَ أهلُ النفاق على بغض الإسلام وأهله ويرمزون لذلك بالرمل والمرايا والنخل, وهي رموز تواضعوا على استخدامها في معرض هجاء الإسلام والقرون المفضلة : يقول درويش في ديوانه ص610 في مقطوعة بعنوان : قصيدة الرمل : ( والرمل جسم الشجر الآتي, غيوم تشبه البلدان, لون واحد للبحر والنوم, وللعشاق وجه واحد, وسنعتاد على القرآن في تفسير ما يجري, سنرمي ألف نهر في مجاري الماء, والماضي هو الماضي, سيأتي في انتخابات المرايا, سيد الأيام, والنخلة أم اللغة الفصحى, أرى, فيما أرى, مملكة الرمل على الرمل, ولن يبتسم القتلى لأعياد الطبول, ووداعاً للمسافات .. البدايات أنا والنهايات أنا..).

* استعماله للرموز والمعاني النصرانية :

قال في ديوانه ص40 في مقطوعة بعنوان : عن الصمود : (وإلام نحملُ عارنا وصليبنا), ويقول في ص64 في مقطوعة : رباعيات : (وطني لم يعطني حبي لك غير أخشاب صليبي).

ويقول ص104 مستلهماً خرافة صلب عيسى عليه السلام مستمداً منها القوة في مقطوعة بعنوان : شهيد الأغنية : (ما كنت أول حامل إكليل شوك لأقول : ابكي ! فعسى صليبي صهوة , والشوك فوق جبيني المنقوش بالدم والندى إكليل غار) .

ويقول ص172-174 في مقطوعة بعنوان : أغنية حب على الطيب : (أحبكِ كُوني صليبي, وكوني , كما شئتِ, برج حمام ... أحبك كوني صليبي وما شئت كوني ) .

ويجعلُ للصليب أوصافاً فاعلة هائلة , ويُعلِّق عليه كثيراً من الآمال فيقول في ديوانه ص228-229 في مقطوعة بعنوان : إلى ضائعة : (سأحملُ كلَّ ما في الأرض من حزن, صليباً يكبر الشهداء, عليه وتصغر الدنيا , ويسقي دمع عينيك, رمال قصائد الأطفال والشعراء ) .

* توجُّهُه بالعبادة للصليب :

قال في ديوانه ص240 في مقطوعة بعنوان : رد فعل : (فإذا احترقتُ على صليب عبادتي أصبحتُ قدِّيساً, بزي مقاتل) .

* شكره للصليب :

قال في مقطوعة بعنوان : قاع المدينة : ( شكراً صليب مدينتي شكراً, لقد علَّمتنا لون القرنفل والبطولة, يا جسرنا الممتد من فرح الطفولة, يا صليب إلى الكهولة, الآن, نكتشف المدينة فيك, آه, يا مدينتنا الجميلة) ديوان محمود درويش ص257 .

ويقول في ص270 في وصف فكره ومن أين خرج في مقطوعة بعنوان : كتابة بالفحم المحترق : (ولكنني خارج من مسامير هذا الصليب لأبحث عن مصدر آخر للبروق, وشكل جديد لوجه الحبيب) .

* قوله بأنَّ الصليب مصدر النور :

قال في ديوانه ص322-323 في مقطوعة بعنوان: حبيبتي تنهض من نومها : ( كيف اعترفنا بالصليب الذي يحملنا في ساحة النور ؟ لم نتكلم, نحن لم نعترف إلاَّ بألفاظ المسامير) .

* قوله بصلب عيسى عليه السلام :

قال في ديوانه ص349 في مقطوعة بعنوان : يوميات جرح فلسطيني : ( ولو أنَّ السيد المصلوب لم يكبر على عرش الصليب , ظل طفلاً ضائع الجرح , جبان) .

* ترديده لعبارات النصارى الكفرية :

قال في مقطوعة بعنوان : عائد إلى يافا : (لا تقولوا : أبانا الذي في السموات , قولوا : أخانا الذي أخذ الأرض منا وعاد , هو الآن يعدم) ديوان محمود درويش ص403 .

* سخريته من الملائكة عليهم السلام:

حيث جعل الملَك أنثى مثل عشيقته, ويصفه بأنه يُمارس الجنس, وذلك في قوله في مقطوعة بعنوان : الحديقة النائمة : ( ذهبتُ إلى الباب, مفتاحها في حقيبتها, وهي نائمة كالملاك الذي مارس الحب) ديوان محمود درويش ص641 .

* سخريته بالقرآن الكريم :

قال في ديوانه ص480 في مقطوعة بعنوان : الخروج من ساحل المتوسط : (أنا الحجر الذي مسته زلزلة, رأيتُ الأنبياء يُؤجِّرون صليبهم , واستأجرتني آية الكرسي دهراً, ثم صرتُ بطاقة للتهنئات تغير الشهداء والدنيا) .

ويقول في ص448 في مقطوعة بعنوان : سرحان يشرب القهوة في الكفاتيريا: ( وتناسل فينا الغزاة تكاثر فينا الطغاة, دم كالمياه وليس تجففه غير سورة عمَّ وقبعة الشرطي , وخادمه الآسيوي, وكان يقيس الزمان بأغلاله ) .

* سخريته بأنبياء الله تعالى ورسله عليهم السلام:

حيث جعلَ نبيَّ الله نوح عليه السلام رمزاً للهروب والجبن, وطلَبَ منه ألاَّ يرحل فقال في مقطوعة بعنوان : مطر : ( يا نوح ! هبني غصن زيتون ووالدتي حمامة , إنا صنعنا جنة كانت نهايتها صناديق القمامة, يا نوح ! لا ترحل بنا إنَّ الممات هنا سلامة, إنا جذور لا تعيش بغير أرض, ولتكن أرضي, قيامة ) ديوان محمود درويش ص116-117.

ويقول في ص121 في مقطوعة بعنوان : خواطر في شارع : ( يا نبيَّاً ما ابتسم من أي قبر جئتني , ولبست قمبازاً بلون دم عتيق) .

ويقول في ص591 في مقطوعة بعنوان : كان ما سوف يكون : (من أي نبيٍّ كافرٍ قد جاءك البعد النهائي) .

ويقول في ص634 في مقطوعة بعنوان : نشيد إلى الأخضر : (ولتحاول أيها الأخضر أن تأتي من اليأس إلى اليأس وحيداً يائساً كالأنبياء) .

الله أكبر قال تعالى : ((وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون)) (الأنبياء : 41) .

* قوله بأنَّ الشاعر يُوجد الأنبياء:

قال في مقطوعة بعنوان : عن الشعر : (نحن في دنيا جديدة, مات ما فات, فمن يكتب قصيده في زمان الريح والذرة يخلق أنبياء) ديوان محمود درويش ص55 .

* ادِّعاؤه بأنه هو نبيُ الله يوسف عليه السلام:

قال : (قلتُ إني : رأيتُ أحد عشر كوكباً, والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين) ديوان ورد أقل ص77 .

* سخريته بالإيمان بالقضاء والقدر :

قال في مقطوعة بعنوان: قال المغني: (قال للريح في ضجر: دمِّريني ما دمتِ أنتِ حياتي مثلما يدَّعي القدر) ديوان محمود درويش ص86.

ويقول في ص275 في مقطوعة بعنوان : ريتا أحبِّيني : ( الحبُّ ممنوع , هنا الشرطي والقدر العتيق تتكسر الأصنام إن أعلنت حبك للعيون السود) .

* استخفافه بأجلِّ أنواع ذكر الله وهو تسبيحه جلَّ وعلا :

قال في مقطوعة بعنوان : لا مفر : (وطني ! عيونك أم غيوم ذوَّبت أوتار قلبي في جراح إله ! هل تأخذن يدي ؟ فسبحانَ الذي يحمي غريباً من مذلَّة آه) ديوان محمود درويش ص237 .

* سخريته بدعاء الله تعالى: قال في مقطوعة بعنوان :

رسالة من المنفى : ( سمعتُ في المذياع قال الجميع : كلنا بخير, لا أحد حزين, فكيف حال والدي ؟ ألم يزل كعهده , يُحبُّ ذكر الله, والأبناء, والتراب, والزيتون ؟ ... وكيف حال جدتي ألم تزل كعهدها تقعد عند الباب ؟ تدعو لنا بالخير , والشباب , والثواب ! ) ديوان محمود درويش ص36-37 .

* سخريته بالسجود لله تعالى :

قال في ديوانه ص103 في مقطوعة بعنوان : شهد الأغنية !! يقول فيها : (يا أنت ! قال نباحُ وحشٍ : أُعطيك دربك لو سجدت أمام عرشي سجدتين ! ولثمت كفي, في حياء, مرتين أو, تعتلي خشب الصليب شهيد أغنية, وشمس .. يا من أحبك مثل إيماني )

* سخريته بالشهيد في سبيل الله, وجعله مَن مات من العُشَّاق شهيد :

قال واصفاً حُبَّه لمعشوقته ريتا في مقطوعة بعنوان : الحديقة النائمة : (وتسأل للمرة الألف عن حُبِّنا, وأُجيب : بأني شهيدُ اليدين اللتين تعدان لي قهوتي في الصباح) ديوان محمود درويش ص643 .

* تدنيسه للركن الثاني من أركان الإسلام :

قال في مقطوعة بعنوان: الحديقة النائمة: (نظرت إلى عسل يختفي خلف جفنين, صلَّيتُ من أجل ساقين معجزتين) ديوان محمود درويش ص640.

هذا غيض من فيض من ضلالات محمود درويش, فأين الإبداع الممتع الفني المجرَّد, والجذور التاريخية, والمقامات الأدبية, ووحدة الصف في كلام هذا المنكوس يا جريدة الجزيرة, إنَّ ثناؤكم المنطوي على تبجيل هذا المنكوس الذي امتطى كلَّ ما يُخالف الدين لهو أمرٌ بالغ الخطورة, وفيه جلُّ الأمراض والعلل والأسقام الاعتقادية التي قد تنطلي على المسلمين من خلل رماد التهوين فضلاً عن الإشادة والامتداح, وكأنكم لم تطَّلعوا على قول الله تعالى(لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)) (المجادلة :22).

وقوله تعالى( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً)) (الأحزاب : 57) .
إنَّ من خيانة الإسلام وأهله امتداح المستهزئين بالله والساخرين من دينه جلَّ وعلا, فإذا أنكرَ مؤمنٌ قلتم : نثني على جماليات أدبية, وتراكيب إبداعية, وغنائيات فنية, وثقافة واسعة, إلى غير ذلك من العبارات التي تُسوِّق النفاق وتمتدح أهله, حتى قال قائلهم في المجلة المذكورة ص13 نزيه أبو عفش : (أمام كل عمل جديد لدرويش أشعر أنني واقفٌ منذهلاً ومذعوراً في مواجهة الكمال) .

((هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً)) (النساء : 109) .

((وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)) (المائدة : 51) .

وعلى الرغم من هذه المجاهرة بعداوة محمود درويش للإسلام إلاَّ أننا نجدُ زملائه وغيرهم في المجلة المذكورة ممن مرَّ ذكرهم في بداية هذه الرسالة, يمتدحونه ويشيدون به, ويدافعون عن مواقفه, ويحق لنا أن نتساءل : هل هذا يتضمن إقراراً ضمنياً بما يعتقده ويقوله محمود درويش ؟

((وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً)) (النساء : 107) .

(( وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ * أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ * وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ)) (الشعراء : 224- 228).

نسأل الله تعالى أن يحفظنا بالإسلام قائمين وقاعدين وراقدين, وألاَّ يُشمت بنا الأعداء ولا الحاسدين, إنه سميعٌ مجيب: ((وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ)) (البقرة: 251).

وصلَّى الله وسلَّم على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه

الشيخ / عبد الرحمن بن سعد الشثري

http://www.islamlight.net/index.php?...2654&Itemid=34
__________________
يا ولي الإسلام وأهله مسكني بالإسلام حتى ألقاك
ضحك والدي عند وفاته وتبسم وقت غسله فاللهم ارحمه واغفر له ولمن دعا له وألحقه بالشهداء .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-08-08, 10:12 PM
يزيد المسلم يزيد المسلم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-12-07
الدولة: الارض المقدسة
المشاركات: 392
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبن بوعلام مشاهدة المشاركة
رحم الله الشاعر محمود درويش
لا أعرف اخي الفاضل هل سؤالك الرحمة للشاعر محمود درويش هنا على سبيل التحدي ام ماذا الاخ أبو عمرو المصري نقل لك من كلام الشاعر مما لا يدع مجال للشك ان الشاعر عنده استهزاء بالدين وبالرسل و و و
وأقل كلمة من تلك التي نقلها الاخ ابا عمرو المصري تقشعر منها الابدان لما لها من قلة أدب مع الخالق والكلام للشاعر منشور أي أنه لا مجال للخلط أو الغلط أو النسيان
فلما يا أخي تترحم عليه
هل قرأت الموضوع بارك الله فيك احترس اخي المسلم
__________________
طلب العلم فريضة على كل مسلم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-08-08, 11:10 PM
عبدالله العدناني عبدالله العدناني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-03-03
المشاركات: 35
افتراضي

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...831#post877831
__________________
الفوائد وريثة البحث
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-08-08, 11:00 AM
أبو عامر الصقر أبو عامر الصقر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-05-07
المشاركات: 1,002
افتراضي

الأخ العزيز : أبو عمرو المصري :

بارك الله بك وأحسن الله اليك ، وجزاك الله خيرا كثيرا . الحقيقة أنك أفدتنا كثيرا عن حقيقة هذا الرجل وهو معوف بالسوء والعياذ بالله -ومن ظاهره ، أنه من المفسدين في الأرض ، أعداء الله .....

وعن حقيقة إعلامنا العربي وانحرافه عن جادة الصواب .... وأتذكر وفاة العلامة الألباني رحمة الله ، ولم يتجاوز الخبر بضع كلمات في إحدى الجرائد الأردنية .....

فالله المستعان ....

والله الموفق ......
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15-08-08, 01:49 PM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي

في الحقيقة وفاة محمود درويش أظهر الخلل الكبير في عقيدة الولاء والبراء عند العوام
كيف يترحم على رجل مثل هذا الهالك
وآخر يدعو له بالفردوس الأعلى
نعوذ بالله من الخذلان

وانظر تعليقات العوام وأشباه العوام في المواقع الاخبارية لتجد العجب العجاب
ولا يقال أن جلهم لا يعرف أقوال الشاعر الهالك
لا هناك من يعرف ويترحم
ويجادل

وقاتل الله عقيدة تجعل الوطنية والقومية هي شعار الترحم والولاء والبراء

لو مات نصراني ولكنه كما يقولون وطني مقاوم - زعموا - ترحموا عليه
وهذا يظهر الخلل الكبير الواقع في العقيدة عند طائفة كبيرة من العوام

وإن كان الواحد يتعجب من العوام فتعجبه من أشباه العوام أكثر
ممن يدعون العلم والمعرفة أو ينتسبون إلى العلم والديانة

والله المستعان

وأصبح من يجادل في النصارى واليهود ودخولهم الجنة

يقصد عباد الصليب واليهود اليوم
فالله المستعان

و
إنا لله وإنا إليه راجعون
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15-08-08, 02:24 PM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي

قال العالم الفقيه ابن عقيل الحنبلي ت 513
( وما سلم هؤلاء من القتل إلا لان إيمان الأكثرين ما صفا. بل في قلوبهم شكوك تختلج، وظنون تعتلج مكتومة إما لترجح الإيمان في القلوب، أو مخافة الإنكار من الجمهور، فلما نطق ناطق شبهاتهم أصغوا إليه، ألا ترى من صدق إيمانه كيف قتل أباه؟ وإذا أردت أن تعلمصحة ما قلت فانظر إلى نفورهم عند الظفر في عشائرهم، وفي بعض أهوائهم، أو في صور يهوونها، فان نظر إلى إراقة الدماء فإذا ندرت نادرة في الدين - وإن كثر وقعها - لم يتحرك منهم نابضة)

من الشاملة 2
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15-08-08, 02:39 PM
أبو عبدالله الخليلي أبو عبدالله الخليلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-04-08
المشاركات: 498
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبن بوعلام مشاهدة المشاركة
رحم الله الشاعر محمود درويش
لا حول ولا قوة إلا بالله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد المسلم مشاهدة المشاركة
لا أعرف اخي الفاضل هل سؤالك الرحمة للشاعر محمود درويش هنا على سبيل التحدي ام ماذا الاخ أبو عمرو المصري نقل لك من كلام الشاعر مما لا يدع مجال للشك ان الشاعر عنده استهزاء بالدين وبالرسل و و و
وأقل كلمة من تلك التي نقلها الاخ ابا عمرو المصري تقشعر منها الابدان لما لها من قلة أدب مع الخالق والكلام للشاعر منشور أي أنه لا مجال للخلط أو الغلط أو النسيان
فلما يا أخي تترحم عليه
هل قرأت الموضوع بارك الله فيك احترس اخي المسلم

لعله أخي لم يقرأ ما كتب .. ولا حول ولا قوة إلا بالله
__________________
موقع الشيخ نافع العلواني حفظه الله
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15-08-08, 02:49 PM
أبو عامر الصقر أبو عامر الصقر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-05-07
المشاركات: 1,002
افتراضي

عن ابن جريج عن ابن ابي مليكة عن ابن عباس قال : "ذهب الناس وبقي النسناس ، قيل وما النسناس ؟ قال الذين يشبهون الناس وليسوا بالناس " انظر الحلية وسير أعلام النيلاء (سيرة ابن عباس رضي اله عنهما...
"قلت" هذا
ابن عباس رضي الله عنهما يقو ل هذا وقرنه كان من خير القرون ، فما بالك لو رأى زماننا ..؟.

الناس -إلا من رحم ربي ، يركضون وراء كل فاجر مفسد ....
وراء محمود درويش يركضون ووراء مهند ونور يركضون وغدا وراء الدجال ....عياذا بالله ...
فنسأل الله الثبات لنا ولإخواننا أهل الإلتزام ....
والله الموفق ..
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15-08-08, 03:24 PM
أبوعمرو المصري أبوعمرو المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-07-03
المشاركات: 1,820
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عامر الصقر مشاهدة المشاركة
الأخ العزيز : أبو عمرو المصري :

بارك الله بك وأحسن الله اليك ، وجزاك الله خيرا كثيرا . الحقيقة أنك أفدتنا كثيرا عن حقيقة هذا الرجل وهو معوف بالسوء والعياذ بالله -ومن ظاهره ، أنه من المفسدين في الأرض ، أعداء الله .....

وعن حقيقة إعلامنا العربي وانحرافه عن جادة الصواب .... وأتذكر وفاة العلامة الألباني رحمة الله ، ولم يتجاوز الخبر بضع كلمات في إحدى الجرائد الأردنية .....

فالله المستعان ....

والله الموفق ......

بارك الله فيك أخي الحبيب أبا عامر الصقر ، ونسأل الله أن تفيق أمتنا من غفوتها ، وتعرف عدوها من صديقها ، وولي الله من عدو الله ، من يأتي على يديه الخذلان ومن يأتي على يديه النصر، وصدق أبو الوفاء بن عقيل ( 513هـ ) رحمه الله حيث قال: ( إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك ، وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة ) .
ثم قال رحمه الله : (عاش ابن الراوندي والمعري عليهم لعائن الله ينظمون وينثرون كفراً ، عاشوا سنين وعُظمت قبورهم واشترت تصانيفهم ، وهذا يدل على برودة الدين في القلب ) .
__________________
يا ولي الإسلام وأهله مسكني بالإسلام حتى ألقاك
ضحك والدي عند وفاته وتبسم وقت غسله فاللهم ارحمه واغفر له ولمن دعا له وألحقه بالشهداء .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 15-08-08, 03:33 PM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي


المنتظم (16/24 ترجمة المعري سنة )449
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg ibn.jpg‏ (34.7 كيلوبايت, المشاهدات 1557)
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 15-08-08, 04:16 PM
أبو عبدالله الخليلي أبو عبدالله الخليلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-04-08
المشاركات: 498
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعمرو المصري مشاهدة المشاركة
وصدق أبو الوفاء بن عقيل ( 513هـ ) رحمه الله حيث قال: ( إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك ، وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة ) .
سبحان الله
__________________
موقع الشيخ نافع العلواني حفظه الله
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 15-08-08, 04:21 PM
ابو ز كريا الجزا ئري ابو ز كريا الجزا ئري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-02-08
المشاركات: 119
افتراضي هل محمود درويش مسلم؟

هل محمود درويش مسلم ؟
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 15-08-08, 04:26 PM
د/ألفا د/ألفا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-04-03
الدولة: مصر حفظها الله
المشاركات: 257
افتراضي

جزاكم الله خيرا على ما نقلتم وسطرتم
__________________
رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين

ربِ اغفر لي ولوالديّ ولمن دخلَ بيتي مؤمناً وللمؤمنينَ والمؤمناتِ ولا تزد الظالمين إلا تباراً .

لا تنس ذكر الله
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 15-08-08, 04:36 PM
ابو ز كريا الجزا ئري ابو ز كريا الجزا ئري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-02-08
المشاركات: 119
افتراضي

هل محمود درويش مسلم
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 15-08-08, 05:23 PM
أبو زيد الشنقيطي أبو زيد الشنقيطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-02-06
المشاركات: 2,770
افتراضي

ومن عجيب آثار الجهل بعقيدة الولاء والبراء أن أصيبت إحدى بنات المسلمين بانهيار عصبي عقب تلقِّيها نبأ هلاك محمود درويش.!!
وكأنها لا تلعم بحال فلسطين والعراق وغيرها من بلاد الله.
__________________
قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!
حسابي في تويتر:@mkae2
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 15-08-08, 07:13 PM
علي الفضلي علي الفضلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-03-06
المشاركات: 3,502
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زيد الشنقيطي مشاهدة المشاركة
ومن عجيب آثار الجهل بعقيدة الولاء والبراء أن أصيبت إحدى بنات المسلمين بانهيار عصبي عقب تلقِّيها نبأ هلاك محمود درويش.!!
وكأنها لا تلعم بحال فلسطين والعراق وغيرها من بلاد الله.
إنا لله وإنا إليه راجعون .
أسألكم يا إخوة :
أمة هذا تفكيرها !!، وهذا فعالها !! ، بالله عليكم أتستحق النصر؟!!
ولكن :
(( وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم )).
والله منذ رأيت عباسا!! قد مجده وحزن عليه ، قلت : اضرب عليه ، لا قيمة له!
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 22-08-08, 12:01 PM
أبو جابر الجزائري أبو جابر الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-06-04
المشاركات: 702
افتراضي

لابد وأنّ أهل قد تكلموا في الرجل، وبخاصة مع هذه الكفريات الصريحة

فمن ينقل لنا ذلك بارك الله فيكم.
__________________
قال الحسن البصري :المؤمن يجمع إحساناً وخوفاً والمنافق يجمع تقصيرًا وأمناً.
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 22-08-08, 01:42 PM
محمد أبو عُمر محمد أبو عُمر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-11-07
الدولة: حيث أنا
المشاركات: 980
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ز كريا الجزا ئري مشاهدة المشاركة
هل محمود درويش مسلم
وُلد مسلما
__________________
لو أن كل أحد منا بدأ بمن حوله لإرتفعت همّة هذه الأمة
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 22-08-08, 02:16 PM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي


السؤال:
ما حقيقة محمود دوريش؟

المفتي: حامد بن عبد الله العلي
الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

محمود دوريش كان ملحدا بإمتياز، ويتميـز بجرأة على الوقاحـة عندما يتناول المقدسات الإسلامية خاصة، ذلك أنَّه كان منسلخا من دين الإسـلام، وقد كان في فترة من حياته يكتب شعره ومقالاته في "صحافة الحزب الشيوعي الإسرائيلي"، مثل الإتحاد والجديد التي أصبح فيما بعد مشرفا على تحريرها.

وقد قُررت بعض قصائده في المناهج اليهودية، وكان عضوا في "الحزب الشيوعي الإسرائيلي", وإنما أقام في فلسطين بطلب من أعضاء كنيست يهود وعرب!

وكان قـد ملأ كلامه بالإلحاد والسخرية بالله تعالى، وبالمقدسات الإسلامية، ولا يعظمه إلاُّ رعاع، أو جهَّال لايعرفون حقيقته، أو من هم على شاكلته من المنافقين والزنادقة الذين يريدون بتعظيمه تمرير إلحادهم الخفي، وإلاَّ فإنَّ ما كان يكتبه ليس له هذه القيمة الأدبية التي يزعمـونها له، لكنهم دأبوا على تعظيم بعضهم بعضـا، بُغية نشر إلحادهم الذي يبثـُّونه فيما يكتبـون، متسترين بشعر الحداثة، وهؤلاء الرهط معروفون هم تسعة نفر يفسدون في الأرض ولايصلحون ، منتشرون في البلاد العربية، ولهم ولعٌ مقـزز في إقحام لفظ الجلالة -تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا- في سياق الهزؤ والسخرية، ضمن كلام ساقط القيمة الأدبية، ضعيف المبنى والمعنى، وهدفهم الإشتهار، واستجداء الدعم الغربي الذي يتلقف هؤلاء بهدف تقديمهـم نماذج لمحاربة الإسلام من داخله.

ولكن هيهات فهذا الزبد يذهب جفاء، وما ينفع الناس سيبقى في الأرض، وهذه بعض إلحادات "محمود دوريش" ، ومقتطفات من طوامه -قبحه الله-، وقد ضربت عن كثير منها صفحا اختصارا:

"إنا خُلقنا غلطة, في غفلةٍ من الزمان" (ديوان محمود درويش) ص42.

"نامي فعينُ الله نائمة عنا" (ديوانه ص24) بعنوان: "الموت في الغابة"

"يومُكِ خارج الأيام والموتى, وخارج ذكريات الله والفرح البديل" بعنوان : (تلك صورتها ص554).

"إنَّ هذا اللحن لغمٌ في الأساطير التي نعبدها, قال عبد الله: جسمي كلمات, ودويّ, هكذا الدنيا, وأنت الآن يا جلاد أقوى ولد الله, وكان شرطي" (ديوانه ص265 بعنوان آه عبد الله).

قال: " أقل احتفالاً على شاشة السينما, فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله ... ونعرف ما هيأ المعدن، السيد اليوم من أجلنا ومن أجل آلهة لم تدافع عن الملح في خبزنا, ونعرف أن الحقيقة أقوى من الحق, نعرف أن الزمان تغير, منذ تغير نوع السلاح, فمن سوف يرفع أصواتنا إلى مطر يابس في الغيوم" المصدر : (أحد عشر كوكباً ص42-43).

"غضَّ طرفاً عن القمر, وانحنى يحضن التراب, وصلَّى لسماء بلا مطر, ونهاني عن السفر! ... وأبي قال مرَّة حين صلَّى على حجر: غض طرفاً عن القمر, واحذر البحر, والسفر ! يوم كان الإله يجلد عبده, قلت : يا ناس ! نكفر, فروى لي أبي, وطأطأ زنده: في حوار مع العذاب, كان أيوبُ يشكر خالق الدود, والسحاب, خلق الجرح لي أنا لا لميت, ولا صنم" (ديوانه ص144-145).

"عيناكِ, يا معبودتي, هجرة بين ليالي المجد والانكسار … وجئتِ يا معبودتي كل حلم يسألني عن عودة الآلهة ... عيناكِ , يا معبودتي, منفى, نفيت أحلامي وأعيادي … معبودتي ! ماذا يقول الصدى, ماذا تقول الريح للوادي ... عيناكِ يا معبودتي عودة من موتنا الضائع تحت الحصار ... ونحن يا معبودتي أي دور نأخذه في فرحة المهرجان .." (ديوانه ص320-324 بعنوان حبيبتي تنهض من نومها).

"تعال غداً لنزرعه, مكان الشوك في الأرض ! أبي من أجلها صلَّى وصام, وجاب أرض الهند والإغريق إلهاً راكعاً لغبار رجليها وجاع لأجلها في البيد, أجيالاً يشد النوق وأقسم تحت عينيها يمين قناعة الخالق بالمخلوق! تنام, فتحلم اليقظة في عيني مع السهر, فدائي الربيع أنا, وعبد نعاس عينيها وصوفي الحصى, والرمل, والحجر, سأعبدهم, لتلعب كالملاك, وظل رجليها على الدنيا, صلاة الأرض للمطر.." (ديوانه ص100-101).

"كأن القدر يتكسَّر في صوتها: هل رأيت المدينة تذهب, أم كنت أنت الذي يتدحرج من شرفة الله قافلة من سبايا؟" (ديوانه ص498).

"والله لا يأتي إلى الفقراء إذ يأتي, بلا سبب, وتأتي الأبجدية معولاً أو تسليه عادوا إلى يافا, وما عدنا لأنَّ الله يأتي بلا سبب" (ديوانه ص563).

"أنا الحجر الذي مسته زلزلة, رأيتُ الأنبياء يُؤجِّرون صليبهم, واستأجرتني آية الكرسي دهراً, ثم صرتُ بطاقة للتهنئات تغير الشهداء والدنيا" (ديوانه ص480 بعنوان: الخروج من ساحل المتوسط).

"وتناسل فينا الغزاة تكاثر فينا الطغاة, دم كالمياه وليس تجففه غير سورة عمَّ وقبعة الشرطي, وخادمه الآسيوي, وكان يقيس الزمان بأغلاله" (ديوان ص448 بعنوان: سرحان يشرب القهوة في الكفاتيريا).

" يا نوح! هبني غصن زيتون ووالدتي حمامة, إنا صنعنا جنة كانت نهايتها صناديق القمامة, يا نوح! لا ترحل بنا إنَّ الممات هنا سلامة, إنا جذور لا تعيش بغير أرض, ولتكن أرضي قيامة" (ديوانه ص116-117).


http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...fatwa_id=23621

__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 22-08-08, 02:24 PM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زيد الشنقيطي مشاهدة المشاركة
ومن عجيب آثار الجهل بعقيدة الولاء والبراء أن أصيبت إحدى بنات المسلمين بانهيار عصبي عقب تلقِّيها نبأ هلاك محمود درويش.!!
وكأنها لا تلعم بحال فلسطين والعراق وغيرها من بلاد الله.
بارك الله فيكم ونفع بكم
فائدة
الفتاة من الفرقة الإمامية
وناقل الخبر في الصحيفة منهم أيضا
نسأل الله السلامة والعافية
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 22-08-08, 02:25 PM
أبو الحسن الأثري أبو الحسن الأثري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-12-05
الدولة: عالية نجد
المشاركات: 2,367
افتراضي

للأسف تناقل البعض أن بعض من يحسب على الدعوة عزى الشعب الفلسطيني في هلاكه ولا أدري هل هذا سياسة أم جهل وكلاهما أحلاه مرّ غفر الله لنا ولإخواننا
__________________
قال عبد الله بن المعتز : « المتواضع في طلاب العلم أكثرهم علما ، كما أن المكان المنخفض أكثر البقاع ماء »
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 22-08-08, 02:28 PM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي

يا أبا الحسن الأمر أشد من ذلك هناك من ترحم عليه ودعا له بأن يرزقه الله الفردوس الأعلى من الجنة
وهو ممن يشار إليه في الداخل ( فلسطين 1948)
نسأل الله لنا ولهم الثبات والهداية
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 22-08-08, 02:37 PM
نضال دويكات نضال دويكات غير متصل حالياً
غفر الله له ولوالديه
 
تاريخ التسجيل: 20-07-05
الدولة: أكناف بيت المقدس
المشاركات: 3,331
افتراضي

حُررت المشاركة
## المشرف ##
__________________
قم وذق معنى الصلاة في دجى الليل الطويل
قم وجاهد في الحياة إن مثوانا قليل
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 22-08-08, 02:39 PM
أبو الحسن الأثري أبو الحسن الأثري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-12-05
الدولة: عالية نجد
المشاركات: 2,367
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن وهب مشاهدة المشاركة
يا أبا الحسن الأمر أشد من ذلك هناك من ترحم عليه ودعا له بأن يرزقه الله الفردوس الأعلى من الجنة
وهو ممن يشار إليه في الداخل ( فلسطين 1948)
نسأل الله لنا ولهم الثبات والهداية
حبيبنا الكريم إذا كان من يحسب على التدين والدعوة الإسلامية يقوم بهذا الأمر فما بالك بمن لا يعرف عن الإسلام إلا اسمه

اقتباس:
بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحركة "حماس"، أن "الأدب الفلسطيني فقد بوفاة درويش أحد ركائزه الأساسية"، مشيراً إلى الدور الذي لعبه الشاعر الفقيد في التعريف بالنضال الفلسطيني خلال مسيرته الأدبية المعاصرة.وأضاف مشعل أن "الشعب الفلسطيني الذي أنجب درويش قادر على إنجاب غيره". ووجّه خالص التعازي إلى عائلة الفقيد، وذويه والشعب الفلسطيني.
مصدر الخبر
__________________
قال عبد الله بن المعتز : « المتواضع في طلاب العلم أكثرهم علما ، كما أن المكان المنخفض أكثر البقاع ماء »
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 22-08-08, 03:17 PM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي

من وقف على كلام لأهل العلم عن محمود درويش فليضعه هنا
وحبذا فتوى من أحد كبار أهل العلم أو على الأقل بتقديم بعض كبار أهل العلم
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 22-08-08, 03:26 PM
علي الفضلي علي الفضلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-03-06
المشاركات: 3,502
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن وهب مشاهدة المشاركة
من وقف على كلام لأهل العلم عن محمود درويش فليضعه هنا
وحبذا فتوى من أحد كبار أهل العلم أو على الأقل بتقديم بعض كبار أهل العلم
أخي الأريب ابن وهب : وهل الكلام الذي نُقل عن الرجل يحتاج إلى فتوى ، فالرجل واضح أنه غارق في الضلالة ، وأما إن أردت هذه الفتاوى لتكفيره فهذا أمر آخر.
العجيب : أن تجد من يدافع عن هذا الهراء ، أنا أخشى أن يحشر معه .
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 22-08-08, 03:44 PM
أبو الحسن الأثري أبو الحسن الأثري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-12-05
الدولة: عالية نجد
المشاركات: 2,367
افتراضي

[1]شبهة حرية الفكر تقتضي عدم تكفير الناس





بسم الله الرحمن الرحيم




الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على إمام المجاهدين الصابرين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.





أما بعد:





فقد ورد إلينا سؤال من بعض الاخوة حول حكم تكريم بعض المنحرفين واستقبالهم والاحتفاء بهم وفتح المجال لهم لينشروا فكرهم المنحرف وأدبهم الحداثي العفن، من أمثال:





محمود درويش الحداثي الفلسطيني وأحد أعضاء حزب ركاح الشيوعي في إسرائيل والذي يقول في أحد دواوينه (نامي فعين الله نائمة).

وسميح القاسم الدرزي الفلسطيني والعضو في الحزب المشار إليه والذي يقول في أحد دواوينه (ولأي كهف ينزوي الله المعفر بالغبار وبالدخان والشرر).
واليساري السعودي؛ تركي الحمد الذي يقول في روايته الكراديب (الانتحار نصر على الله).
وغيرهم من هذه الطائفة.




وسئلنا أيضا عن رأينا فيمن يقول عن هذه المقولات: (نصوص أدبية لا يحكم على الناس من خلالها). وقولهم: (حرية الفكر تقتضي عدم تكفير الناس وعلينا أن نكل أمرهم إلى خالقهم) .





فأقول مستعينا بالله تعالى:





جواب ذلك من وجوه:





أولا: تمكين هؤلاء من نشر أفكارهم وفتح المنابر الإعلامية والثقافية لهم ولأمثالهم منكر عظيم وفعل محرم، ومنع هؤلاء من نشر ضلالهم (فضلا عن أن يكون فيه سب لله أو رسوله صلى الله عليه وسلم أو الدين وأهله) من أهم واجبات العلماء والولاة والمحتسبين بل وسائر المسلمين ولم يختلف في ذلك أحد من أهل العلم حسب علمنا.





ومن المعلوم أن من تكلم بكلام كفري من سب الله عز وجل أو رسوله صلى الله عليه وسلم أو لدين الإسلام يجب إقامة حد الردة عليه فورا بلا استتابة على قول كثير من أهل العلم لقوله عليه الصلاة والسلام: (من بدل دينه فاقتلوه) وقوله: (لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة)، وقصة معاذ رضي الله عنه لما جاء إلى أبى موسى في اليمن فوجد عنده رجلا موثقا فقال: ما هذا ؟ قال: أسلم ثم تهود، قال: (لا أجلس حتى يقتل؛ قضاء الله ورسوله). وكل هذه الأحاديث في الصحيح.





فإذا كان الحكم فيه كذلك على قول كثير من العلماء فكيف يستساغ شرعا تكريمهم أو تمكينهم من نشر ضلالهم، ولا شك أن في ذلك مناهضة عظيمة لله تعالى ولشرعه الحكيم.





ثانيا: أن قائل!الكلمات الكفرية أو المتضمنة للبدعة والضلالة أو تلك التي تحوي الفسق والمجون ممن يجب الإنكار عليه باتفاق أهل العلم سواء حكمنا على قائل الكفر بكفره أو لم نحكم فالإنكار قائم بكل حال.





ومقولة أن هذه النصوص أدبية لا يمكن أن يحكم على الناس من خلالها فأحسن أحوال هذا القائل أن يكون جاهلا بشرع الله سبحانه وتعالى، ولا يجوز القول على الله بغير علم سيما في مثل هذه المسائل الخطيرة.





أما من يكتب هذه النصوص التي يسمونها أدبا وهي مشتملة على ما يوجب الكفر فلا يخلو من أن يكون معتقدا لما يقول قاصدا لمعنى ما يكتب أو أن يكون قال ذلك على سبيل وصف ما يختلج في النفس من مشاعر وتصويرها تصويرا إبداعيا كما يزعمون أو نحو ذلك من المقاصد.





فإن كانت الأولى فنحكم عليه من خلال مقولته وكتابته وهذا إجماع أهل العلم قاطبة وقد ذكرنا آنفا قول العلماء أن من سب الله تعالى أو الرسول صلى الله عليه وسلم أو سخر من الدين فإنه مرتد يقتل فورا ولا يستتاب. وذكر العلماء في باب حكم المرتد وباب حد الردة وفي كتب العقائد ما يتعلق بهذه المسألة وما يخرج به المرء عن الإسلام، فنصيحتي لمن قال هذه المقولة ولأمثاله أن يرجع إلى أهل العلم قبل أن يقول على الله بغير علم.





وأما إن كان قائل ذلك وكاتبه إنما قال ذلك وكتبه على سبيل الصنعة الأدبية من هذا الباب وليس من جنس المسألة الأولى فإنه مؤاخذ بما كتب وقال، ويحكم عليه بنص القرآن الكريم: ﴿ ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ﴾ فهذه الآية صريحة في الحكم على هؤلاء بالكفر من خلال حديثهم وإن كان على سبيل اللعب والتسلية كما ثبت في سبب نزول الآية.





فكيف يُعتذر بعد هذا لمن سب الله تعالى أو رسوله صلى الله عليه وسلم أو استهزأ بشيء من شعائر الدين بأن هذا محض نصوص إبداعية وجدانية أو مجرد صنعة أدبية.





ثالثا: أن دعوى حرية الفكر إذا كانت مفضية إلى حرية الكفر فهي باطلة بنص القرآن وإجماع الأمة وقد تقدم آنفا ذكر الآيات والأحاديث الدالة على ذلك، ولو كانت حرية الفكر المفضية إلى الأقوال الكفرية جائزة في الشرع لما كان لحد الردة معنى وهو الذي لم يخل منه كتاب من كتب الفقه، بل إن الذمي والمعاهد إذا بدر منه سب لله أو لرسوله انتقض عهده ووجب قتله عند عامة أهل العلم.





أما من يقول دع الناس لخالقهم فهذا صحيح إذا لم يظهر منهم ما يوجب الإنكار، فالتفتيش عن نوايا الناس أو التنقيب عما في صدورهم أمر لا يجوز، وقد أمرنا الشارع الحكيم بأن نعامل الناس بما ظهر لنا منهم من قول أو فعل ويحكم عليهم من خلال ذلك، ولا تبرأ الذمة في ذلك إلا بالإنكار عليهم واستتابتهم وإقامة حد الردة عليهم إن ظهر ما يوجب ذلك، فإن تاب وأعلن رجوعه فحينئذ يدرأ عنه الحد ونكل أمره إلى الله، وإن لم نتحقق من صدق توبته، إلا إذا كان فعله أو قوله مما لا تؤثر فيه التوبة فإنه يقتل حدا في الدنيا وتوبته بينه وبين ربه كما هو رأي كثير من أهل العلم.





والله تعالى أعلم.





أسأل الله العلي القدير أن ينصر دينه ويعلي كلمته ويؤيد بالحق المجاهدين في سبيله الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر من أبناء هذا الدين إنه ولي ذلك والقادر عليه.







وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين






[أملاه: حمود بن عبدالله بن عقلاء الشعيبي | في 15/1/1421 هـ]
__________________
قال عبد الله بن المعتز : « المتواضع في طلاب العلم أكثرهم علما ، كما أن المكان المنخفض أكثر البقاع ماء »
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 22-08-08, 03:44 PM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي

(وبحثت في الأنترنت فوجدت بيانا للشيخ الشعيبي رحمه الله مؤرخ بتاريخ 1424 هـ)
ليتكم تضعون بيان الشيخ - رحمه الله- هنا
وجزاكم الله خيرا
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 22-08-08, 07:40 PM
محمد أبو عُمر محمد أبو عُمر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-11-07
الدولة: حيث أنا
المشاركات: 980
افتراضي

أخي نضال
وفيك بارك الله

انت ذكرت موقف حماس من هلاك هذا الشخص وقلت أنه موقف سياسي فقط إذا أصبح هذا القول تجارة في العقيدة وقد وقفنا على كلام الرجل عن لله -تعالى عما يصفون-

ومعلوم أن الدين يحكم السياسة وليس العكس...إذن فمنطلق السياسي يضبُطه دينه أقوالا وأفعالا.

وكما قلتَ:
فالحق أحق أن يتبع ...فاصبح كلامك شاهدا عليك
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 22-08-08, 07:45 PM
أبوعمرو المصري أبوعمرو المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-07-03
المشاركات: 1,820
افتراضي

أخي نضال بارك الله فيك، ما فيه أهل فلسطين نصرهم الله من شدة وتكالب من القريب والبعيد عليهم يدعو إلى مزيد من التقرب إلى الله والثبات على الحق حتى يتنزل النصر ويأتي العون من الله، ومن ينتقد مواقف إخواننا في حركة حماس أو غيرها إنما ينتقدها لحرصه على إبعادها عن أسباب الخذلان التي يأتيها العبد ويظن أنه يحسن صنعا بتأويلات شتى، ولكن مهما كانت تأويلاته فإن الله إنما ضمن النصر وتكفل به لمن قام بدينه المنزل من عنده لا التأويلات ولا الترخصات ولا السياسات المخالفة للسياسة الشرعية، وسوف أنقل كلاما يكتب بماء الذهب للإمام ابن القيم رحمه الله ينبغي على كل من يعمل للدين أن يقف عنده ويتأمله ،

يقول رحمه الله في إغاثة اللهفان:"فإنه من المعلوم : أن العبد وإن آمن بالآخرة فإنه طالب في الدنيا لما لا بد له منه : من جلب النفع ودفع الضر بما يعتقد أنه مستحب أو واجب أو مباح فإذا اعتقد أن الدين الحق واتباع الهدى والاستقامة على التوحيد ومتابعة السنة ينافي ذلك وأنه يعادي جميع أهل الأرض ويتعرض لما لا يقدر عليه من البلاء وفوات حظوظه ومنافعه العاجلة لزم من ذلك إعراضه عن الرغبة في كمال دينه وتجرده لله ورسوله فيعرض قلبه عن حال السابقين المقربين بل قد يعرض عن حال المقتصدين أصحاب اليمين بل قد يدخل مع الظالمين بل مع المنافقين وإن لم يكن هذا في أصل الدين كان في كثير من فروعه وأعماله كما قال النبيa بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسى كافرا ويصبح مؤمنا يبيع دينه بعرض من الدنيا
وذلك أنه إذا اعتقد أن الدين الكامل لا يحصل إلا بفساد دنياه من حصول ضرر لا يحتمله وفوات منفعة لا بد له منها لم يقدم على احتمال هذا الضرر ولا تفويت تلك المنفعة
فسبحان الله كم صدت هذه الفتنة الكثير من الخلق بل أكثرهم عن القيام بحقيقة الدين وأصلها ناشىء من جهلين كبيرين : جهل بحقيقة الدين وجهل بحقيقة النعيم الذي هو غاية مطلوب النفوس وكمالها وبه ابتهاجها والتذاذها فيتولد من بين هذين الجهلين إعراضه عن القيام بحقيقة الدين وعن طلب حقيقة النعيم
ومعلوم أن كمال العبد هو بأن يكون عارفا بالنعيم الذي يطلبه والعمل الذي يوصل إليه وأن يكون مع ذلك فيه إرادة جازمة لذلك العمل ومحبة صادقة لذلك النعيم وإلا فالعلم بالمطلوب وطريقه لا يحصله إن لم يقترن بذلك العمل والإرادة الجازمة لا توجب وجود المراد إلا إذا لازمها الصبر فصارت سعادة العبد وكمال لذته ونعيمه موقوفا على هذه المقامات الخمسة : علمه بالنعيم المطلوب ومحبته له وعلمه بالطريق الموصل إليه وعلمه به وصبره على ذلك
قال الله تعالى والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر
والمقصود أن المقدمتين اللتين تثبت عليهما هذه الفتنه أصلهما الجهل بأمر الله ودينه وبوعده ووعيده فإن العبد إذا اعتقد أنه قائم بالدين الحق فقد اعتقد أنه قد قام بفعل المأمور باطنا وظاهرا وترك المحظور باطنا وظاهرا وهذا من جهله بالدين الحق وما لله عليه وما هو المراد منه فهو جاهل بحق الله عليه جاهل بما معه من الدين قدرا ونوعا وصفة وإذا اعتقد أن صاحب الحق لا ينصره الله تعالى في الدنيا والآخرة بل قد تكون العاقبة في الدنيا للكفار والمنافقين على المؤمنين وللفجار الظالمين على الأبرار المتقين فهذا من جهله بوعد الله تعالى ووعيده
فأما المقام الأول : فإن العبد كثيرا ما يترك واجبات لا يعلم بها ولا بوجوبها فيكون مقصرا في العلم وكثيرا ما يتركها بعد العلم بها وبوجوبها إما كسلا وتهاونا وإما لنوع تأويل باطل أو تقليد أو لظنه أنه مشتغل بما هو أوجب منها أو لغير ذلك فواجبات القلوب أشد وجوبا من واجبات الأبدان وآكد منها وكأنها ليست واجبات الدين عند كثير من الناس بل هي من باب الفضائل والمستحبات
فتراه يتحرج من ترك فرض أو من ترك واجب من واجبات البدن وقد ترك ما هو أهم من واجبات القلوب وأفرضها ويتحرج من فعل أدنى المحرمات وقد ارتكب من محرمات القلوب ما هو أشد تحريما وأعظم إثما
بل ما أكثر من يتعبد لله عز و جل بترك ما أوجب عليه فيتخلى وينقطع عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع قدرته عليه ويزعم أنه متقرب إلى الله تعالى بذلك مجتمع على ربه تارك ما لا يعنيه فهذا من أمقت الخلق إلى الله تعالى وأبغضهم إليه مع ظنه أنه قائم بحقائق الإيمان وشرائع الإسلام وأنه من خواص أوليائه وحزبه
بل ما أكثر من يتعبد لله بما حرمه الله عليه ويعتقد أنه طاعة وقربة وحاله في ذلك شر من حال من يعتقد ذلك معصية وإثما كأصحاب السماع الشعري الذي يتقربون به إلى الله تعالى ويظنون أنهم من أولياء الرحمن وهم في الحقيقة من أولياء الشيطان
وما أكثر من يعتقد أنه هو المظلوم المحق من كل وجه ولا يكون الأمر كذلك بل يكون معه نوع من الحق ونوع من الباطل والظلم ومع خصمه نوع من الحق والعدل وحبك الشيء يعمي ويصم والإنسان مجبول على حب نفسه فهو لا يرى إلا محاسنها ومبغض لخصمه فهو لا يرى إلا مساويه بل قد يشتد به حبه لنفسه حتى يرى مساويها محاسن كما قال تعالى أفمن زينا له سوء عمله فرآه حسنا ويشتد به بغض خصمه حتى يرى محاسنه مساوىء كما قيل :
نظروا بعين عداوة ولو أنها ... عين الرضا لاستحسنوا ما استقبحوا وهذا الجهل مقرون بالهوى والظلم غالبا فإن الإنسان ظلوم جهول
وأكثر ديانات الخلق إنما هي عادات أخذوها عن آبائهم وأسلافهم وقلدوهم فيها : في الإثبات والنفي والحب والبغض والموالاة والمعاداة والله سبحانه إنما ضمن نصر دينه وحزبه وأوليائه القائمين بدينه علما وعملا لم يضمن نصر الباطل ولو اعتقد صاحبه أنه محق وكذلك العزة والعلو إنما هما لأهل الإيمان الذي بعث الله به رسله وأنزل به كتبه وهو علم وعمل وحال قال تعالى : وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين فللعبد من العلو بحسب ما معه من الإيمان وقال تعالى : ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين فله من العزة بحسب ما معه من الإيمان وحقائقه فإذا فاته حظ من العلو والعزة ففي مقابلة ما فاته من حقائق الإيمان علما وعملا ظاهرا وباطنا وكذلك الدفع عن العبد هو بحسب إيمانه قال تعالى : إن الله يدافع عن الذين آمنوا فإذا ضعف الدفع عنه فهو من نقص إيمانه وكذلك الكفاية والحسب هي بقدر الإيمان قال تعالى : يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين أي الله حسبك وحسب اتباعك أي كافيك وكافيهم فكفايته لهم بحسب اتباعهم لرسوله وانقيادهم له وطاعتهم له فما نقص من الإيمان عاد بنقصان ذلك كله ومذهب أهل السنة والجماعة : أن الإيمان يزيد وينقص

وكذلك ولاية الله تعالى لعبده هي بحسب إيمانه قال تعالى : والله ولي المؤمنين وقال الله تعالى : الله ولي الذين آمنوا وكذلك معيته الخاصة هي لأهل الإيمان كما قال تعالى : وإن الله لمع المؤمنين فإذا نقص الإيمان وضعف كان حظ العبد من ولاية الله له ومعيته الخاصة بقدر حظه من الإيمان
وكذلك النصر والتأييد الكامل إنما هو لأهل الإيمان الكامل قال تعالى إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد وقال : فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين
فمن نقص إيمانه نقص نصيبه من النصر والتأييد ولهذا إذا أصيب العبد بمصيبة في نفسه أو ماله أو بإدالة عدوعه عليه فإنما هي بذنوبه إما بترك واجب أو فعل محرم وهو من نقص إيمانه
وبهذا يزول الإشكال الذي يورده كثير من الناس على قوله تعالى : ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ويجيب عنه كثير منهم بأنه لن يجعل لهم عليهم سبيلا في الآخرة ويجيب آخرون بأنه لن يجعل لهم عليهم سبيلا في الحجة
والتحقيق : أنها مثل هذه الآيات وأن انتفاء السبيل عن أهل الإيمان الكامل فإذا ضعف الإيمان صار لعدوهم عليهم من السبيل بحسب ما نقص من إيمانهم فهم جعلوا لهم عليهم السبيل بما تركوا من طاعة الله تعالى فالمؤمن عزيز غالب مؤيد منصور مكفي مدفوع عنه بالذات أين كان ولو اجتمع عليه من بأقطارها إذا قام بحقيقة الإيمان وواجباته ظاهرا وباطنا وقد قال تعالى للمؤمنين : ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين وقال تعالى : فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون والله معكم ولن يتركم أعمالكم
فهذا الضمان إنما هو بإيمانهم وأعمالهم التي هي جند من جنود الله يحفظهم بها ولا يفردها عنهم ويقتطعها عنهم فيبطلها عليهم كما يتر الكافرين والمنافقين أعمالهم إذ كانت لغيره ولم تكن موافقة لأمره
فصل وأما المقام الثاني الذي وقع فيه الغلط فكثير من الناس يظن أن
أهل الدين الحق في الدنيا يكونون أذلاء مقهورين مغلوبين دائما بخلاف من فارقهم إلى سبيل أخرى وطاعة أخرى فلا يثق بوعد الله بنصر دينه وعباده بل إما أن يجعل ذلك خاص بطائفة دون طائفة أو بزمان دون زمان أو يجعله معلقا بالمشيئة وإن لم يصرح بها
وهذا من عدم الوثوق بوعد الله تعالى ومن سوء الفهم في كتابه
والله سبحانه قد بين في كتابه أنه ناصر المؤمنين في الدنيا والآخرة
قال تعالى : إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد
وقال تعالى : ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون وقال تعالى : إن الذين يحادون الله ورسوله أولكئك في الأذلين كتب الله لأغلبن أنا ورسلي وهذا كثير في القرآن
وقد بين سبحانه فيه أن ما أصاب العبد من مصيبة أو إدالة عدو أو كسر وغير ذلك فبذنوبه
فبين سبحانه في كتابه كلا المقدمتين فإذا جمعت بينهما تبين لك حقيقة الأمر وزال الإشكال بالكلية واستغنيت عن تلك التكلفات الباردة والتأويلات البعيدة فقرر سبحانه المقام الأول بوجوه من التقرير : منها ما تقدم
بما قدمت أيديهم فإن الإنسان كفور
وقال : وإذا أذقنا الناس رحمة فرحوا بها وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون
وقال : أو يوبقهن بما كسبوا ويعف عن كثير
وقال : ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك
ولهذا أمر الله سبحانه رسوله والمؤمنين باتباع ما أنزل إليهم وهو طاعته وهو المقدمة الأولى وأمر بانتظار وعده وهو المقدمة الثانية وأمر بالاستغفار والصبر لأن العبد لابد أن يحصل له نوع تقصير وسرف يزيله الاستغفار ولابد في انتظار الوعد من الصبر فبالاستغفار تتم الطاعة وبالصبر يتم اليقين بالوعد وقد جمع الله سبحانه بينهما في قوله : فاصبر إن وعد الله حقك واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار
وقد ذكر الله سبحانه في كتابه قصص الأنبياء وأتباعهم وكيف نجاهم بالصبر والطاعة ثم قال : لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب
فصل وتمام الكلام في هذا المقام العظيم يتبين بأصول نافعة جامعة ..." إلخ كلامه النافع الماتع .

ونسأل الله أن يفرج عن أهلنا وإخواننا في فلسطين وغيرها من البلاد المقهورة وأن يعجل بنصره وتيسيره، وأن يوفق إخواننا في كل مكان إلى استماع القول واتباع أحسنه ومعرفة العدو من الصديق ومعرفة كيف يتنزل نصر الله وأن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته ، آمين .
__________________
يا ولي الإسلام وأهله مسكني بالإسلام حتى ألقاك
ضحك والدي عند وفاته وتبسم وقت غسله فاللهم ارحمه واغفر له ولمن دعا له وألحقه بالشهداء .
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 22-08-08, 08:04 PM
نضال دويكات نضال دويكات غير متصل حالياً
غفر الله له ولوالديه
 
تاريخ التسجيل: 20-07-05
الدولة: أكناف بيت المقدس
المشاركات: 3,331
افتراضي

بوركتم جميعا وأسأل الله ان يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علما وأسأله من فضله العظيم لنا جميعا
__________________
قم وذق معنى الصلاة في دجى الليل الطويل
قم وجاهد في الحياة إن مثوانا قليل
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 22-08-08, 08:28 PM
أبوعمرو المصري أبوعمرو المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-07-03
المشاركات: 1,820
افتراضي

جزاك الله خيرا ، وهذا هو الظن بك أخي الكريم، وأرجو ألا يجد إخواننا في أنفسهم على أحد من إخوانه شيئا، فالظن أن الجميع لا يريد إلا الخير، ومن كان عنده فائدة حول الموضوع الأصلي فليضع بارك الله فيكم، وأرجو ألا يخرج الموضوع عن مساره .
__________________
يا ولي الإسلام وأهله مسكني بالإسلام حتى ألقاك
ضحك والدي عند وفاته وتبسم وقت غسله فاللهم ارحمه واغفر له ولمن دعا له وألحقه بالشهداء .
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 23-08-08, 01:00 AM
صقر بن حسن صقر بن حسن غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-11-02
المشاركات: 2,374
افتراضي

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
__________________
اللهم اغفر لأبي وارحمه وارض عنه واجعل قبره روضة من رياض الجنة
اللهم اجعل منزله في الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 23-08-08, 02:10 AM
محمود غنام المرداوي محمود غنام المرداوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-05-05
المشاركات: 907
افتراضي

اعلموا أيها السادة أن موقفنا نحن أهل فلسطين من كل من تعدى على ذات الله و على دين الله واضح جلي ، وليس كل ما يتناقله الكثير من الاخوة من غير تيقن هو صحيح !!! فكل من تعدى على الله لا نداريه من أجل السياسه ، بل نقول حكم الشارع الاسلامي بحقه ، فكل من حارب الله و رسوله هو عدونا .
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 24-08-08, 03:52 AM
أبوعمرو المصري أبوعمرو المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-07-03
المشاركات: 1,820
افتراضي

السؤال:
ما حقيقة محمود دوريش؟

المفتي: حامد بن عبد الله العلي
الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

محمود دوريش كان ملحدا بإمتياز، ويتميـز بجرأة على الوقاحـة عندما يتناول المقدسات الإسلامية خاصة، ذلك أنَّه كان منسلخا من دين الإسـلام، وقد كان في فترة من حياته يكتب شعره ومقالاته في "صحافة الحزب الشيوعي الإسرائيلي"، مثل الإتحاد والجديد التي أصبح فيما بعد مشرفا على تحريرها.

وقد قُررت بعض قصائده في المناهج اليهودية، وكان عضوا في "الحزب الشيوعي الإسرائيلي", وإنما أقام في فلسطين بطلب من أعضاء كنيست يهود وعرب!

وكان قـد ملأ كلامه بالإلحاد والسخرية بالله تعالى، وبالمقدسات الإسلامية، ولا يعظمه إلاُّ رعاع، أو جهَّال لايعرفون حقيقته، أو من هم على شاكلته من المنافقين والزنادقة الذين يريدون بتعظيمه تمرير إلحادهم الخفي، وإلاَّ فإنَّ ما كان يكتبه ليس له هذه القيمة الأدبية التي يزعمـونها له، لكنهم دأبوا على تعظيم بعضهم بعضـا، بُغية نشر إلحادهم الذي يبثـُّونه فيما يكتبـون، متسترين بشعر الحداثة، وهؤلاء الرهط معروفون هم تسعة نفر يفسدون في الأرض ولايصلحون ، منتشرون في البلاد العربية، ولهم ولعٌ مقـزز في إقحام لفظ الجلالة -تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا- في سياق الهزؤ والسخرية، ضمن كلام ساقط القيمة الأدبية، ضعيف المبنى والمعنى، وهدفهم الإشتهار، واستجداء الدعم الغربي الذي يتلقف هؤلاء بهدف تقديمهـم نماذج لمحاربة الإسلام من داخله.

ولكن هيهات فهذا الزبد يذهب جفاء، وما ينفع الناس سيبقى في الأرض، وهذه بعض إلحادات "محمود دوريش" ، ومقتطفات من طوامه -قبحه الله-، وقد ضربت عن كثير منها صفحا اختصارا:

- "إنا خُلقنا غلطة, في غفلةٍ من الزمان" (ديوان محمود درويش ص42).

- "نامي فعينُ الله نائمة عنا" (ديوانه ص24) بعنوان: "الموت في الغابة".

- "يومُكِ خارج الأيام والموتى, وخارج ذكريات الله والفرح البديل" بعنوان : (تلك صورتها ص554).

- "إنَّ هذا اللحن لغمٌ في الأساطير التي نعبدها, قال عبد الله: جسمي كلمات, ودويّ, هكذا الدنيا, وأنت الآن يا جلاد أقوى ولد الله, وكان شرطي" (ديوانه ص265 بعنوان آه عبد الله).

- قال: " أقل احتفالاً على شاشة السينما, فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله ... ونعرف ما هيأ المعدن، السيد اليوم من أجلنا ومن أجل آلهة لم تدافع عن الملح في خبزنا, ونعرف أن الحقيقة أقوى من الحق, نعرف أن الزمان تغير, منذ تغير نوع السلاح, فمن سوف يرفع أصواتنا إلى مطر يابس في الغيوم" المصدر : (أحد عشر كوكباً ص42-43).

- "غضَّ طرفاً عن القمر, وانحنى يحضن التراب, وصلَّى لسماء بلا مطر, ونهاني عن السفر! ... وأبي قال مرَّة حين صلَّى على حجر: غض طرفاً عن القمر, واحذر البحر, والسفر ! يوم كان الإله يجلد عبده, قلت : يا ناس ! نكفر, فروى لي أبي, وطأطأ زنده: في حوار مع العذاب, كان أيوبُ يشكر خالق الدود, والسحاب, خلق الجرح لي أنا لا لميت, ولا صنم" (ديوانه ص144-145).

- "عيناكِ, يا معبودتي, هجرة بين ليالي المجد والانكسار … وجئتِ يا معبودتي كل حلم يسألني عن عودة الآلهة ... عيناكِ , يا معبودتي, منفى, نفيت أحلامي وأعيادي … معبودتي ! ماذا يقول الصدى, ماذا تقول الريح للوادي ... عيناكِ يا معبودتي عودة من موتنا الضائع تحت الحصار ... ونحن يا معبودتي أي دور نأخذه في فرحة المهرجان .." (ديوانه ص320-324 بعنوان حبيبتي تنهض من نومها).

- "تعال غداً لنزرعه, مكان الشوك في الأرض ! أبي من أجلها صلَّى وصام, وجاب أرض الهند والإغريق إلهاً راكعاً لغبار رجليها وجاع لأجلها في البيد, أجيالاً يشد النوق وأقسم تحت عينيها يمين قناعة الخالق بالمخلوق! تنام, فتحلم اليقظة في عيني مع السهر, فدائي الربيع أنا, وعبد نعاس عينيها وصوفي الحصى, والرمل, والحجر, سأعبدهم, لتلعب كالملاك, وظل رجليها على الدنيا, صلاة الأرض للمطر.." (ديوانه ص100-101).

- "كأن القدر يتكسَّر في صوتها: هل رأيت المدينة تذهب, أم كنت أنت الذي يتدحرج من شرفة الله قافلة من سبايا؟" (ديوانه ص498).

- "والله لا يأتي إلى الفقراء إذ يأتي, بلا سبب, وتأتي الأبجدية معولاً أو تسليه عادوا إلى يافا, وما عدنا لأنَّ الله يأتي بلا سبب" (ديوانه ص563).

- "أنا الحجر الذي مسته زلزلة, رأيتُ الأنبياء يُؤجِّرون صليبهم, واستأجرتني آية الكرسي دهراً, ثم صرتُ بطاقة للتهنئات تغير الشهداء والدنيا" (ديوانه ص480 بعنوان: الخروج من ساحل المتوسط).

- "وتناسل فينا الغزاة تكاثر فينا الطغاة, دم كالمياه وليس تجففه غير سورة عمَّ وقبعة الشرطي, وخادمه الآسيوي, وكان يقيس الزمان بأغلاله" (ديوان ص448 بعنوان: سرحان يشرب القهوة في الكفاتيريا).

- " يا نوح! هبني غصن زيتون ووالدتي حمامة, إنا صنعنا جنة كانت نهايتها صناديق القمامة, يا نوح! لا ترحل بنا إنَّ الممات هنا سلامة, إنا جذور لا تعيش بغير أرض, ولتكن أرضي قيامة" (ديوانه ص116-117).

http://www.h-alali.net/f_open.php?id...7-0010dce2d6ae

أو:
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...fatwa_id=23621
__________________
يا ولي الإسلام وأهله مسكني بالإسلام حتى ألقاك
ضحك والدي عند وفاته وتبسم وقت غسله فاللهم ارحمه واغفر له ولمن دعا له وألحقه بالشهداء .
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 24-08-08, 07:00 AM
أبو البراء الجعلي أبو البراء الجعلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-03-06
الدولة: السودان
المشاركات: 233
افتراضي

كافر مرتد .. لعنة الله عليه وعلى أمثاله ..
وهل يشك في كفر هذا المرتد عاقل ؟!! ..

رد مع اقتباس
  #37  
قديم 24-08-08, 04:02 PM
أبو عامر الصقر أبو عامر الصقر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-05-07
المشاركات: 1,002
افتراضي

بارك الله بشيخنا حامد العلي المفضال.........
بارك الله بأخينا ابو عمرو المصري............


وكان يجب ألا تدس جيفة هذا الخبيث (محمود درويش) في مقبرة إسلامية ....
وتلقى على جيف اليهود والنصارى ......

رد مع اقتباس
  #38  
قديم 24-08-08, 09:08 PM
أبوعمرو المصري أبوعمرو المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-07-03
المشاركات: 1,820
افتراضي

وفيكم بارك الله أخي الكريم.
__________________
يا ولي الإسلام وأهله مسكني بالإسلام حتى ألقاك
ضحك والدي عند وفاته وتبسم وقت غسله فاللهم ارحمه واغفر له ولمن دعا له وألحقه بالشهداء .
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 24-08-08, 11:50 PM
أبو مسلم محمد ابن عطية السلفي أبو مسلم محمد ابن عطية السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-02-08
الدولة: مصر طنطا
المشاركات: 825
افتراضي

لا رحم الله فيه مغرز إبرة
__________________
قال محمد بن كعب القرظي : يا أماه ! وما يؤمنني أن يكون الله قد اطلع علي، وأنا في بعض ذنوبي فمقتني، وقال: اذهب لا أغفر لك،
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 29-08-08, 03:36 PM
مختار الديرة مختار الديرة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 18,463
افتراضي

الله المستعان
نسأل الله أن يميتنا على التوحيد
رد مع اقتباس
  #41  
قديم 29-08-08, 10:29 PM
أم جمال الدين أم جمال الدين غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-04-08
المشاركات: 612
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يتفاجأ الإنسان من أنّ من قال هذا الكلام القبيح قال كلاماً جميلاً !!!

قلها يا قلب



بقلم : محمد درويش

عضو رابطة أدباء الشام



قلها يا قلب ولا تخشى

فالحب إذا أُعلنَ يبقى

وإذا لم يُعلنْ

قد يفنى



قلها يا قلب ولا تنسى

أنك في بحرٍ لجيٍّ

تبحث عن جُزُرٍ

عن مَرْسى



قلها يا قلب لكي تَغْنى

فالحب من الثروة أغلى

وهو الأقوى

وهو الأحلى

وهو الأسمى



قلها ثبِّتها في الدنيا

فغداً تلقاها في الأُخرى



قلها يا قلب لكي ترقى

فالحب زهورٌ في الصحرا

والحب ربيعٌ في المشتى

والحب صديقٌ في المنفى

والحب ضياءٌ في العتمه

والحب نقاءٌ في المعنى



قلها يا قلب ولا تخشى

فالموت أحنُّ من المنفى

وحياتي في وطنى أولى

من غربة ذلٍ أو بلوى



سأقول ولن أخشى شيئا

سأقول ولن أخشى أحدا

والقولُ سيتبعه فعلٌ

والفعلُ سيتبعه فجرٌ

فجرٌ قدسيٌّ لا يفنى



سأقول وأحكي عن حبي

عن حبِ المسرى والأقصى

عن حبٍ لن يهدأَ حتى

تَتَحرر أرضي أو أفنى



من أجل الأقصى والمسرى

روحي ودمائي وجهادي

لله الواحد كي يرضى


فسبحان الله .. كيف كفر بالله في النصوص السابقة .. ووحّد الله بهذا النّص ؟

أهي حادثة غريبة .. أم قلّة علمي وجهلي !
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 30-08-08, 12:41 AM
أبو الحسن الأثري أبو الحسن الأثري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-12-05
الدولة: عالية نجد
المشاركات: 2,367
افتراضي

محمد درويش غير محمود درويش ؟
__________________
قال عبد الله بن المعتز : « المتواضع في طلاب العلم أكثرهم علما ، كما أن المكان المنخفض أكثر البقاع ماء »
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 30-08-08, 02:17 PM
أم جمال الدين أم جمال الدين غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-04-08
المشاركات: 612
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحسن الأثري مشاهدة المشاركة
محمد درويش غير محمود درويش ؟

أووووووووووووووه الله يبارك فيك !

أتصدّق أنّي لم أنتبه ألى أنّه محمّد درويش وليس محمود درويش !

بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 21-11-08, 07:34 AM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي

وقفات مع محمود درويش

محمود درويش

د.عدنان علي رضا النحوي

وري في يوم الأربعاء 12/8/1429هـ ( الموافق : ( 13/8/2008م) جثمان محمود درويش الثرى قرب قصر الثقافة في رام الله بعد تشييع رسمي وشعبي له في فلسطين في باحة مقر رئاسة السلطة الفلسطينية . ونقل عدد من الوسائل الإعلامية خبر وفاته وخبر نقله إلى مثواه الأخير في فلسطين ، وشارك في تلك المناسبة كثيرون في مسلسل من مسلسلات الانحراف عن الطريق القويم من خلال الكلمات التي ألقاها عدد كبير من رجالات الدولة وغيرهم ، حيث وصفه أحدهم بقوله : " إن الشعب الفلسطيني يعيش حالة يأس وحزن شديد لرحيل الشاعر الذي ساهم بشكل كبير في صياغة الرؤية الفلسطينية " ولا ندري أية رؤية يقصد ، هل تلك الرؤية التي حاول أن يصوغها من خلال كتاباته ونثرياته التي رددها البعض أنه من الشعر العربي وما هو بالشعر .

هنا في هذه السطور أحببت أن أذكر الكثيرين من أبناء المسلمين وخاصة من فلسطين ـ وكما كتبت ذلك في عدد من كتبي ـ أن الرجل لم يكن سوى واحد من أولئك الذين دافعوا وكافحوا من أجل تثيبت الهوية العلمانية واليهودية في فلسطين وبين المسلمين عامة ، وهو صاحب الأفكار اليسارية وعضو الحزب الشيوعي اليهودي الذي أراد من خلال المهمة المنوطة به أن يلعب دوراً كما رسمته له القوى المعادية للإسلام ، وقد أدى هذا الدور على أكمل وجه من خلال كتاباته وكتبه ولقاءاته ، وسعى الإعلام العربي بتصويره لنا كأنه صلاح الدين محرر القدس وديار المسلمين ، ولكن هيهات ! هيهات !

يقول ـ الشيخ الدكتور عبد الله عزام ـ رحمه الله في حديثه عن الاتجاهات اليسارية في حركة تحرير فلسطين وما يقومون به من دور خبيث في قتل وقمع المسلمين من أبناء فلسطين في داخل منظمة التحرير الفلسطينية ، حيث يقول: " وأُقرّ أني طُلِبتُ لمحاكمة عسكرية لأنني انتقدت جيفارا ... " ويقول رحمه الله كذلك في موقف آخر : " لتبجُّح أهل الباطل وانتفاشهم وانتفاخهم أن عدد المسلمين كان قليلاً في منظمة فتح . ولقد كانت المنظمات اليسارية تسبُّ الله ورسوله عمداً أمامنا ليغيظونا ، فكانت كلمة السرّ في الليل أثناء الحراسة شتم الله أو النبي أو الدين " . والسؤال هنا للشيخ عبد الله عزام رحمه الله ومن معه : لماذا دخلتم في هذا النهج والخط وتعاونتم معه سنين طويلة ، وقدّمتم له الدعم الكبير ؟!

ويذكر الشيخ عبد الله عزام بعض الأسماء التي برزت في فلسطين في الحزب الشيوعي ، ونعيد بعض ما يرويه هنا للذكرى والعبرة والتأمل ، ولمراجعة حساباتنا ومسيرتنا ومواثيقنا : " وأبرزت اليهودية الشيوعية " إميل توما " سكرتيراً لنقابة العمل الشيوعية في حيفا و " إميـل حبيبي " سكرتيراً لهـا في الناصرة ، و" فؤاد نصر " سكرتيراً لها في يافا . وكان الجميع يطالبون بإقامة دولة لليهود في فلسطين . وكان محمود درويش وسميح القاسم يحملان العلم اليهودي الإسرائيلي في مؤتمر صوفيا الدولي ! وكان هؤلاء كلهم يقولون عن اليهود " شعب له حق الحياة كما لنا حق الحياة " ! وأقـول أيضاً هذا ما نصّ عليه صلاح خلف في كتابه " فلسطيني بلا هوية " . وهذا ما ردّده كثير من الفلسطينيين والعرب . فلماذا كان القتال إذن ؟! وهنا أعيد السؤال نفسه للشيخ ولجميع المسلمين الذين غذّوا هذا النهج ودعموه وأيدوه ، لماذا ؟!

لاشك أنها تجربة مرَّة في غاية المرارة . فهل نقل عبد الله عزام رحمه الله تجربته هذه إلى المسلمين ؟! وهو لم يخض هذه التجربة وحده ، فلقد خاضها أعداد تحطَّمت أحلامهم على نتائج هذه التجربة . ولكنها تظل تجربة غنية تعلّم المسلم معنى التعاون الذي يجيزه الإسلام والذي لا يجيزه . تعلَّمه معنى الولاء بين المؤمنين . فقد خضع هذا النَّفر من المؤمنين لنظام منظمة التحرير ، وقسوته عليهم وإذلاله لهم ، بينما لم يتحَّمل المؤمنون بعضهم بعضاً ، فدنا عدوُّ ونأى صديق . واختلطت الشعارات والمبادئ والموازين ، واضطرب صفُّ المؤمنين في صراع وخصام وتمزّق .

تُعلّمنا هذه التجربة أن محمود درويش ورفاقه عَمِيتْ أَبْصارهم عن رؤية الحقيقة حين قالوا عن اليهود إنه شعب له حق الحياة كما لنا حق الحياة ، عَمِيَتْ أبصارهـم عن رؤية الحقيقة مِنْ أنَّ اليهود أَخذوا ونالوا حقَّ الحياة في أَرض ليست لهم ، وأننا نحن خسرنا وحُرمنا حقَّ الحياة في أرض هي لنا . والذي يثير العجب والذهول أن يردّد هذا الكلام الذي يقوله محمود درويش ورفاقه آخرون ، ويؤمن به آخرون دون أَن يعلنوه ، من الذين يعطفون على اليهود وحقِّ اليهود ، وهم ينتسبون لنا ، ويتظاهرون بأنهم يعرفون مأساتنا ومعاناتنا وهول الظلم الواقـع علينا . ولكن هذه التصريحات لا تحمل إلا العطف على اليهود المعتدين ، وإلا تأييد الظالمين ، وإلا تجاهل ما يقع علينا. وأعجب من ذلك أنَّ بعض الدعاة المسلمين أخذوا يُمجِّدون محمود درويش وأمثاله في مجالسهم وفي مجلاتهم الأدبيَّة قبل هلاكه وبعد هلاكه!(1)

ويقول محمود درويش ، كما يذكر عبد الله عزام في كتابه حماس : " ... وفي سنة 1961م دخلت الحزب الشيوعي ، فتحدَّدت معالم طريقي " . فلا عجب أَن تسمعه شاعراً تتغنّى به الصُّحُف العربيّة وهو يقول شعره : " نامي فعين الله نائمة عنا وأسرار الشحارير . " (2)

من هذه المقتطفات والنصوص ، ومن هذه المواقف والأحداث ، ومن هذه العلاقات والارتباطات ، يدرك كلُّ مسلم عرف دينه إيماناً وعلماً ، أَن العلاقات لم يكن ينظّمها " التوحيد " بقواعده وأسسه ، ولم يكن يضبطها ويوجهها ، وظلت العلاقات الشخصية تبرز في إطار واضح على شكل ما يسميه بعضهم بالأحلاف الوطنية ، الأحلاف التي أَصبح للمسلمين تجارب كثيرة مريرة فيها ، تجارب لم يكن يستفيد منها إلا الفكر اليساري وحده . قد نعلن أَن ولاءنا لله ، ولكننا في واقع الممارسة يضطرب الميزان في أيدينا ، فلا يعود التوحيد والإيمان وقواعدهما هي التي تحدِّد الولاءات ، ولا هي التي تحدِّد الحبَّ أو البغض ، ولا هي التي ترسم العهود والمواثيق . ولم يعد التوحيد بصورته القرآنية هو الذي يحدِّد المواقف والاتجاهـات ، ولا هو الذي يرسم المناهج ، فتعددت الاتجاهات واضطربت وتصادمت ، وتمزّق المسلمون شيعاً وأحزاباً ، تحكمهم العصبيات الجاهلية .

واستمع قوله سبحانه وتعالى :

( وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) [ آل عمران :105]

ويقول محمود درويش في قصيدته المزعومة : " رسالة من المنفى " .

فإذا احترقتُ على صليبِ عبادتـي ** أصبحتُ قدّيسـاً بـزيِّ مقاتـل

في إحدى صور كفرياته وشركياته ، ولكن الكثيريين لا يعلمون !وفي كلمته النثرية " رد فعل " ، يردد اتِّجاهه ومذهبه في الحياة ، ويصور لنا الحياة الدنيا صورة مادية بعيدة عن الله سبحانه وتعالى ـ، ويأتي الملايين يرددون هذه الكلمات الشيطانية ويمدحون قائلها ويجعلونه في مصاف الفاتحين لفلسطين ، حيث يقول في كلام بعيد عن الشعر ، بعيد عن البيان والبلاغة ، كلام هابط معنى ومبنى :

ماذا جنينا نحنُ يا أماهْ؟

حتّى نموتَ مرّتين

فمرّةً نموتُ في الحياة

ومرةً نموتُ عندَ الموتْ

هل تعلمينَ ما الذي يملأني بكاء؟

هَبي مرضتُ ليلةً.. وهدَّ جسمي الداء

هل يذكرُ المساءْ

مهاجراً أتى هنا.. ولم يعدْ إلى الوطن؟

هل يذكر المساءْ

مهاجراً ماتَ بلا كفنْ ؟

إنَّ الله سبحانه وتعالى قد هيَّأ للمسلمين كلَّ أسباب القوّة والعزّة ، ولم يبق إلا أن تنهض الطاقة البشرية المؤمنة الصادقة ، ليعلم الله في قلوبهم الصدق ، فيهديهم بإيمانهم ، ويفتح لهم أسباب القوّة ، فيحسنون النهج والخطة ويحسنون الإعداد ، فينزلون الميدان ، فيُنزل الله نصره عليهم ، وينجز وعده لعباده المؤمنين ، السؤالُ إذن : أين هي الطاقة البشرية ؟! أين النهج ؟! وأين الإعداد الحقّ ؟!

لقد اختلطت المصطلحات ، واختلطت دلالاتها ، وزاد الأمر سوءاً ما طرحته الحداثة والعلمانيّة ومذاهبهما من مصطلحات ومواقف غذّاها الإعلام كثيراً، وبخاصة الإعلام الغربي بأشكاله المتعددة ووسائله المتنوعة ، حتى بدا كأنه طوفان ! .

ظهرت مصطلحات : الأَصالة ، المعاصرة ، التقليد ، التجديد ، التطور، الحداثة ، النمو ، العلمانية ، الاشتراكية ، الديمقراطية ، والعولمة ، وغير ذلك من المصطلحات التي ظلّت " عائمـة " لا تحمل معنى محدَّداً ، أو تحمل معاني مختلفة ، كل معنى يمثِّل طائفة ، يدور بيْنها الصراع .

مع القرن التاسع عشر ، أو قبل ذلك ، أخذ هذا الغزو يشتدُّ ، كأنه يمضي على نهج محدَّد وخطَّة مدروسة. ونشأت طائفة تدعو إلى تبعيّة كاملة للغرب : فكراً وسلوكاً وعادات ، أدباً واقتصاداً وسياسة . وظهر ذلك في مرحلة كان المسلمون فيها ضعفاء ، فأثر الغـزو فيهم تأثيراً كبيراً ، وظلّت المصطلحات تتردّد في تناقضاتها أو تغيب عائمة دون وضوح . واضطرب بذلك الميزان في أيدي الكثيرين .

العالم انطلق في أجواء الفضاء يشقُّها ، ورمى بيننا ما يشغلنا عن حقيقة الإسلام ورسالته السامية . كلُّ الصراخ والدويّ من أجل اتباع الغرب وترك القديم أورثنا نماذج الملابس وقشور الفكر واضطراب الرؤية . والعجيب العجيب أننا لم نحرص على أن يكون التجديد هو إعداد القوة ونمو الصناعة وامتلاك أسبابها ، حتى ظل العالم الإسلامي بصورته العامة واهياً متخلفاً لم تسعفه شعارات تحرير فلسطين ، ولا أوهام شكل القصيدة ، ولا ما يسمى بالشعر الحرّ ، ولا شعر التفعيلة، ولا مساواة المرأة بالرجل ، ولا شعارات الديمقراطية وغيرها ، وإنما زادت الخلافات حول هذه القضايا ، وبقى المسلمون في وهن وهزائم وخذلان ، وتمزُّق قاتل ! شُغِلوا بالخلافات وبما طرحه بينهم أعداؤهم !

أهل الحداثة اتّبعوا مذاهب الغرب العلمانيّ وحداثته ، واعتبروا ذلك هو التجديد وهو ميزانه . اتبعوه في تبعيّة عمياء ، حتى في ما يخالف الإسلام صراحة . وحاربوا كل قديـم في أمتنا بنصوص صريحة ، ومن بينها الدين واللغة ! وأعلن بعضهم كلمة الكفر صريحة مدوّيّة . ولكنهم استثنوا من القديم كله أساطير اليونان وخرافاته التي ظلت تمثل محوراً في أدبهم وفكرهم ، وفي الفكر الغربي العلماني .

يقول أحدهم عن " رمزه المناضل درويش " : " ومحمود درويش ظاهرة شعرية عربية فريدة .. تتأسس بصلابة قلَّ نظيرها لا لجهة القول الشعري المتفرد وحسب ، وإنما لجهة محطات شعرية ، تكونت عبر مواقف ومراحل اشتغل عليها الشاعر منذ أكثر من ثلاثين عاماً . ومنذ البدء لعب محمود درويش على متغيرات الراهن الإبداعي والسياسي فاستطاع بجدارة أن يؤسس مشروعاً شعرياً جديداً ، إذ أضاف للقصيدة العربية التقليدية منها والحديثة شخصية جديدة على مدار الثلاثين سنة الماضية ، يمكن تسميتها بقصيدة الملحمة الدرامية ذات الأجراس والخلاخيل والتي تعج بالألحان ، تلك التي بدأت عنده في منتصف السبعينات مع قصيدة "تلك صورتها وهذا انتحار العاشق " لتبدأ بالتجسد والتأصيل مع " سرحان يشرب القهوة في الكافتيريا " وتمتد مع " أحمد الزعتر " و بيروت " و "مديح الظل العالي " … الخ وتميزت بشحنة رومانسية عالية لجهة الصوغ مع ارتفاع نبرة النشيد عبر المقاربة ذات الظلال والأنوار على السواء ". دعاية كاذبة لشعر كاذب ، وأدب مختلّ !

ولقد أثر هذا الاتجاه في واقعنا ، حتى أصبح بيننا من يدّعي محاربة الحداثة ، ولكنه في حقيقة أمره تابع لها ناشر لمذاهبها ، أو يدّعي محاربة الغرب والعلمانية ، ولكنه تابع للعلمانية فكراً وعاطفة سواء أدرك ذلك أم لم يدرك .

والأمر لم يقف عند محاضرة أو مقالة أو حوار ، ولكنه واقع نشاهده في مظاهر وحقائق متعدّدة ، نقلد فيها الغرب تقليد هوى وضياع . انظر إِلى ما شاع في العالم الإسلامي من رقص وغناء ، وإباحية تحملها الصحف والمجلات والفضائيات ، وكذلك الممارسة في الواقع . وحسبك مثلاً على ذلك التقليد الأعمى فيما نشاهده من موضوع " تأبين محمود درويش " وما رافقه من حشود انهمكت في مديحه ، تجتاح الشوارع لتكريمه كأنه فاتح أعاد فلسطين ! والمسلمون يغيبون في متاهات الذلة والهوان ، وديارهم تتساقط واحدة بعد الأخرى ، والتمزق يزداد .. .

الحياة في الإسلام حياة ممتدَّة لا تفنى إلا ما شاء الله : حياة في الدنيا ، وحياة في الآخرة تمثّل الحياة الحقيقية الخالدة ، يربط بينها " الموت " . الحياة الدنيا فترة تطول بميزان بعض الناس ، وتقصر في ميزان الله ، وتطول حين نقيسها بمقياسنا البشريّ في الحياة الدنيا ، وتقصر حين يبيّنها الله لنا بميزانه الحق على أساس امتداد الكون كله ، وتقصر حين نقيسها بشعورنا بعد البعث وعند السؤال ، حين يختلف ميزان الإنسان في تقديره للحياة الدنيا ، لفترة الموت ، عن ميزان الله سبحانه وتعالى :

( قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ . قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فاسْأَلِ الْعَادِّينَ . قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) [ المؤمنون : 112ـ114]

ويبيّن الله سبحانه وتعالى الحقيقة الرئيسة بالنسبة للحياة الدنيا والموت في الآيات الجامعة من سورة الملك :

( تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ ) [ الملك : 1ـ2]

ومن هنا تبرز لنا الحقيقتان الأوليان الرئيستان : ألا وهما :

· إن الحياة الدنيا دار ابتلاء وتمحيص واختبار ، للإنسان أجل مسمى ، وللأمة أجل مسمّى ، والحياة الدنيا كلها أجل مسمى .

· تنتهي الحياة الدنيا بالموت بعد أن ينتهي الأجل ، وتقوم الحجّة للإنسان أو عليه يوم القيامة على ميزان حقّ :

( وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ) [ الأنبياء : 47]

ثم تتوالى الآيات الكثيرة لتلحّ علينا بأن الدار الآخرة هي الحياة الحقيقيَّة الحياة الخالدة : في جنّة للمؤمنين ، ونار للكافرين الظالمين والمجرمين ، لتُبيِّنَ لنا الحقيقة الرئيسة الثالثة كما تعرضها لنا الآيتان من سورة الفجر وآيات أخرى :

( وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى . يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ) [ الفجر :24،23]

هنالك تظهر الحقيقة اليقينية أن الحياة الحقيقية هي الدار الآخرة . وليست الحياة الدنيا . هناك يتذكر الإنسان وأنّى له الذكرى !

وكذلك :

( وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ) [ العنكبوت : 64]

نعم ! هناك الحيـاة الحقيقية في الدار الآخرة ، وما الحياة الدنيا إلا لهوٌ ولعبٌ ، لمن نسي التصوّر الحق للإيمان وللحياة الدنيا وللدار الآخرة . فمن غفل عن ذلك كانت الحياة الدنيا لهواً ولعباً وجهداً ضائعاً لن يغني عنه من الله شيئاً :

( وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً ) [ الفرقان : 23]

وكيف يغفل الإنسان ؟! وكيف ينسى ؟! وما الذي يغفل عنه وينساه حتى تصبح الحياة الدنيا لهواً ولعباً ؟!

يحدث ذلك حين ينسى أن الله خلقه في هذه الحياة الدنيا للوفاء بمهمة ، أخذ منه العهد والميثاق عليها ، ليوفي بهذه المهمة من خلال ابتلاء وتمحيص ، لتقوم الحجة له أو عليه يوم القيامة :

( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ ) [ المؤمنون :115]

لم يخلقنا الله عبثاً وإنما خلقنا للوفاء بمهمة في الحياة الدنيا ، عرَّفها إلينا في المنهاج الرباني بمصطلحات أربعة إيجازاً ، ثم فصّلها تفصيلاً حتى لا يكون لأحد عذر في نسيان أو غفلة أو تجاهل ! إلا الكافرين والمنافقين الذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم ، فنسوا المهمةَ التي خُلِقُوا للوفاء بها ، فضلوا وشقوا مهما كانت الزخارف والشعارات التي يرفعونها .

فما هي هذه المهمة التي خُلِقْنا للوفاء بها ؟! لقد حددها الله بمصطلحات أربعة رحمة منه ، ثم بيّنها وفصّلها . هذه المصطلحات الأربعة كل منها يشير إلى المهمة نفسها من جانب من جوانبها . حتى تستكمل هذه المصطلحات الصورة من جوانبها الأربعة .

" العبادة " ، " الأمانة " ، " الخلافة " ، عمارة الأرض كلها بالإيمان وحضارته " ، وتأتي هذه المصطلحات في آيات بيّنات توفي المعنى والظلال ، وتأتي آيات بيّنات لتَفَصِّل ذلك . ثم أخذ الله على الإنسان عهداً وميثاقاً بأن يوفي بهذه المهمة التي سيحاسَب عليها يوم القيامة !

وتجتمع هذه المصطلحات الأربعة لتبرز المهمة التي خُلِقَ الإنسان للوفاء بها على صورة جامعة شاملة هي :

تبليغ رسالة الله كما أُنزِلت على محمد إلى الناس كافّة وتعهُّدهم عليها ، حتى تكون كلمة الله هي العليا في الأرض كلها .

فهل وفّى " درويش " بهذه الأمانة ؟! وهو الآن بين يدي الله لا تنفعه جميع هذه الحشود :

( إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ . يَوْمَ لا يُغْنِي مَوْلًى عَن مَّوْلًى شَيْئًا وَلا هُمْ يُنصَرُونَ )

[ الدخان :40ـ41]

وكذلك :

( حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ ۚ كَلَّا ۚ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا ۖ وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100(

[ المؤمنون]

( وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27) يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا (29)

[ الفرقـان ]



(1) يُراجع كتاب " الشعر المتفلّت بين النثر والتفعيلة وخطره " للمؤلف . وقد كتبت إحدى المجلات الأدبية الإسلامية مقالاً عن محمود درويش لا تُصدِّق أنّه من كاتب مسلم .

(2) مع كلّ هذه المواقف لمحمود درويش رأينا بعض الدعاة المسلمين يتبنّون محمود درويش . كما حدث في حوار بيني وبين داعيتين ( أو يفترض أنهم داعيتان ) في مؤتمر في " وجدة " . وكان على أثر ذلك قصيدتي " لآلئ الشعر أوزان وقافية " .

http://www.odabasham.net/show.php?sid=20668
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محمود , الميزان , الشاعر , درويش

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:16 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.