ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى التخريج ودراسة الأسانيد

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 27-08-08, 02:20 AM
رضا أحمد صمدي رضا أحمد صمدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-05-02
المشاركات: 567
افتراضي (إذا اختلف الناس فانظروا ما عيه أهل الثغور ) مَنْ رواه ؟

وقفتُ عليه في بعض كتب التفسير والفقه ونحوها ، والقائل مرة عبد الله بن المبارك
ومرة سفيان بن عيينة وتارة أحمد بن حنبل ( رحم الله الجميع ) ... ولكنني لم أقف عليه
مرويا بسند ولا مخرجا في كتاب ... فإن وقف عليه أحد من الفضلاء فليدلنا عليه مشكورا .
__________________
الواثق في نصر الله
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-08-08, 03:09 AM
مسلمه مصريه مسلمه مصريه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-04-08
الدولة: الجزائر
المشاركات: 195
افتراضي

" إذا اختلف الناس في شيء ما فالأمر ما عليه أهل الثغور"فإن الله تعالى يقول : { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا }

أخي "الواثق في نصر الله "وقفت على الأثر بلفظه هذا في تفسير الخازن (ت 741 هـ)
و كذلك كتاب (البصائر و الذخائر) لأبي حيان التوحيدي (ت 360 هـ)
منسوبا إلى سفيان بن عيينة - من غير إسناد -.

و قريب من معناه ما نقله القرطبي في تفسيره :
وقال سفيان بن عيينة لابن المبارك: إذا رأيت الناس قد اختلفوا فعليك بالمجاهدين وأهل الثغور فإن الله تعالى يقول: " لنهدينهم ".

ولكن هناك إشكال عندي ..
إن صح هذا الأثر ونسبته إلى سفيان فهذا فهمه الخاص للآية ،و ظاهر تأويله -رحمه الله- يتعارض مع قوله عز و جل :"فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر ذلك خير و أحسن تأويلا "
__________________
قيل لابن المبارك: إلى كم تكتب ؟فقال :(لعل الكلمة التي تنفعني لم أكتبها بـعـد! )
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-08-08, 07:33 AM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي

في تفسير ابن أبي حاتم !!
( حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَغْدَادِيُّ، ثنا حَمَّادٌ، قَالَ: سَمِعْتُهُ، يَقُولُ: قَالَ لِي عُيَيْنَةُ،..:"اخْتَلَفُوا فِيهِ.. وَأَهْلُ الثُّغُورِ، فَإِنَّ اللَّهَ، يَقُولُ: " وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا" " )
انتهى

هكذا
فليحرر

قال ابن تيمية
(28/442)
(وَلِهَذَا كَانَ الْجِهَادُ مُوجِبًا لِلْهِدَايَةِ الَّتِي هِيَ مُحِيطَةٌ بِأَبْوَابِ الْعِلْمِ . كَمَا دَلَّ عَلَيْهِ قَوْلُهُ تَعَالَى : { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا } فَجَعَلَ لِمَنْ جَاهَدَ فِيهِ هِدَايَةَ جَمِيعِ سُبُلِهِ تَعَالَى ؛ وَلِهَذَا قَالَ الْإِمَامَانِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ وَأَحْمَد بْنُ حَنْبَلٍ وَغَيْرُهُمَا : إذَا اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي شَيْءٍ فَانْظُرُوا مَاذَا عَلَيْهِ أَهْلُ الثَّغْرُ فَإِنَّ الْحَقَّ مَعَهُمْ ؛ لِأَنَّ اللَّهَ يَقُولُ : { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا } . وَفِي الْجِهَادِ أَيْضًا : حَقِيقَةُ الزُّهْدِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الدَّارِ الدُّنْيَا .
)
وبوب ابن مندة في الإيمان
ذكر ما يدل على أن الجهاد في سبيل الله عز وجل من الإيمان قال الله عز وجل : ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين

وذكر أحاديث الجهاد

وقد ذكر الأثر عن سفيان البغوي
وغيره

وفي الدر المنثور
(وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله { الم } { أحسب الناس . . . } قال نزلت في أناس من أهل مكة خرجوا يريدون النبي صلى الله عليه وسلم فعرض لهم المشركون فرجعوا ، فكتب إليهم إخوانهم بما نزل فيهم من القرآن فخرجوا ، فقتل من قتل وخلص من خلص ، فنزل القرآن { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا } .)
وهو في التفسير
(حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان ، ثنا الوليد ، أنبأ سعيد بن بشير ، عن قتادة ، في قوله : « ( الم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون (1) ) قال : » نزلت في ناس من أهل مكة خرجوا يريدون النبي صلى الله عليه وسلم فعرض لهم المشركون فرجعوا فكتب إليهم إخوانهم بما نزل فيهم من القرآن ، فخرجوا فقتل من قتل وخلص من خلص فنزل القرآن ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين )
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-08-08, 07:57 AM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي

تنبيه مهم
هناك من أخطأ فهم كلام السلف من المعاصرين ( من غير أهل العلم ) فالخطأ من الفهم ( أعني فهم المعاصر ) لا في القول
( أعني قول السلف )
والله أعلم بالصواب

__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27-08-08, 08:01 AM
ابن وهب ابن وهب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-02
المشاركات: 6,963
افتراضي

رقـم الفتوى : 54245
عنوان الفتوى : أنواع الجهاد وحقيقة كل نوع
تاريخ الفتوى : 22 شعبان 1425 / 07-10-2004
السؤال

هل معنى الآية التي تقول "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" هي الدعوة إلى الله أم الجهاد؟
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ذكر ابن القيم في الزاد وابن حجر في الفتح أنواع الجهاد فذكروا أنه يطلق على مجاهدة النفس والشيطان والفساق والكفار.

فأما مجاهدة النفس فعلى تعلم أمور الدين ثم على العمل بها ثم على تعليمها والصبر على ذلك، وأما مجاهدة الشيطان فعلى دفع ما يأتي به من الشبهات وما يزينه من الشهوات، وأما مجاهدة الكفار فتقع باليد والمال واللسان والقلب، وأما مجاهدة الفساق فباليد ثم اللسان ثم القلب، ومن إطلاق الجهاد على الدعوة قوله تعالى: فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا {الفرقان:52}، ومن إطلاقه على الدعوة والقتال قوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ {التوبة:73}.

قال ابن القيم في الزاد: وأمره الله تعالى بالجهاد من حيث بعثه، وقال: وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا* فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا. فهذه سورة مكية أمر فيها بجهاد الكفار، بالحجة، والبيان، وتبليغ القرآن، وكذلك جهاد المنافقين، إنما هو بتبليغ الحجة، وإلا فهم تحت قهر أهل الإسلام، قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ. انتهى.

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو الكفار ويقاتلهم كما كان يدعو المؤمنين ويذكرهم فكل ذلك من هديه الذي يتعين على المسلم متابعته فيه، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم عرض الإسلام والدعاء إليه قبل القتال كما بوب عليه الهيثمي في المجمع وأورد فيه الحديث عن ابن عباس قال: ما قاتل النبي صلى الله عليه وسلم قوما حتى يدعوهم. وقال في تخريجه: رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني بأسانيد ورجال أحدها رجال الصحيح، وقال الأرناؤوط في تحقيق حديث المسند: صحيح.

وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أمر سراياه بدعوة الكفار قبل القتال، فقد روى مسلم في الصحيح من حديث بريدة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمر أميراً على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيراً، ثم قال: اغزوا باسم الله في سبيل الله قاتلوا من كفر بالله اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدا وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال أو خلال فأيتهن ما أجابوك فأقبل منهم وكف عنهم ادعهم إلى الإسلام فإن أجابوك فأقبل منهم وكف عنهم.....

وقد صرح أهل العلم بحمل الآية المسؤول عنها على أنواع الجهاد، وقد حملها بعضهم إلى الدعوة والعبادة وحملها بعضهم على العلم والعمل، وحملها بعضهم على القتال، ولا تعارض بين شيء من ذلك لأن الجميع من أنواع الجهاد، وإليك بيان كلام أهل التفسير في الآية التي سألت عنها:

قال القرطبي في تفسيرها: قوله تعالى: والذين جاهدوا فينا أي جاهدوا الكفار فينا، أي في طلب مرضاتنا، وقال السدي وغيره: إن هذه الآية نزلت قبل فرض القتال، وقال ابن عطية: فهي قبل الجهاد العرفي، وإنما هو جهاد عام في دين الله وطلب مرضاته. قال الحسن ابن أبي الحسن: الآية في العباد. وقال ابن عباس وإبراهيم بن أدهم: هي في الذي يعملون بما يعلمون. وقال أبو سليمان الداراني: ليس الجهاد في الآية قتال الكافر فقط بل هو نصر الدين، والرد على المبطلين، وقمع الظالمين، وأعظمه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنه مجاهدة النفوس في طاعة الله، وقال سفيان بن عيينة لابن المبارك: إذا رأيت الناس قد اختلفوا فعليك بالمجاهدين وأهل الثغور فإن الله تعالى يقول: لنهدينهم. وقال عبد الله بن عباس: والذين جاهدوا في طاعتنا لنهدينهم سبل ثوابنا. وهذا يتناول بعموم الطاعة جميع الأقوال.

وقال البغوي في تفسيره: والذين جاهدوا فينا، الذين جاهدوا المشركين لنصرة ديننا. قال سفيان بن عيينة: إذا اختلف الناس فانظروا ما عليه أهل الثغور، فإن الله قال: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا. وقيل: المجاهدة هي الصبر على الطاعات، قال الحسن: أفضل الجهاد مخالفة الهوى. وقال الفضيل بن عياض: والذين جاهدوا في طلب العلم لنهدينهم سبل العمل به، وقال سهل بن عبد الله: والذين جاهدوا في إقامة السنة لنهدينهم سبل الجنة. وروي عن ابن عباس: والذين جاهدوا في طاعتنا لنهدينهم سبل ثوابنا.

وقال ابن أبي حاتم في تفسيره: حدثنا أبي، حدثنا أحمد بن أبي الحواري، أخبرنا عباس الهمداني أبو أحمد من أهل عكا في قول الله تعالى: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ. قال: الذين يعملون بما يعلمون يهديهم الله لما لا يعلمون. قال أحمد بن أبي الحواري: فحدثت به أبا سليمان الداراني، فأعجبه. وقد روى ابن أبي حاتم أيضاً بسنده عن أصبغ قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن اسلم في قول الله: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا قيل له. قاتلوا فينا قال: نعم.

وروى بسنده عن الربيع في قوله: وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا. قال: ليس على الأرض عبد أطاع ربه ودعا إليه ونهى عنه إلا وأنه قد جاهد في الله.

بهذا يعلم أنه لا مانع من إيراد الأدلة الواردة في الجهاد عند الحض على الدعوة لأنها من الجهاد وقد ذكر النووي عند شرح حديث مسلم: لا يكلم أحد في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب اللون لون دم والريح ريح مسك.

نقل النووي في شرحه كلام أهل العلم فقال: قوله صلى الله عليه وسلم (والله أعلم بمن يكلم في سبيله) هذا تنبيه على الإخلاص في الغزو وأن الثواب المذكور فيه إنما هو لمن أخلص فيه وقاتل لتكون كلمة الله هي العليا، قالوا: وهذا الفضل وإن كان ظاهره أنه في قتال الكفار فيدخل فيه من خرج في سبيل الله في قتال البغاة وقطاع الطريق وفي إقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحو ذلك. والله أعلم.

وأورد الإمام البخاري في باب المشي إلى الجمعة حديث: من اغبرت قدماه في سبيل الله حرمه الله على النار. وذكر أن الصحابي استدل به على ذلك، فقال: حدثنا علي بن عبد الله قال: حدثنا الوليد بن مسلم، قال: حدثنا يزيد بن أبي مريم قال: حدثنا عباية بن رفاعة قال: أدركني أبو عبس وأنا أذهب إلى الجمعة فقال: سمعت النبي صلى الله عيله وسلم يقول: من اغبرت قدماه في سبيل الله حرمه الله على النار.

قال ابن حجر في الفتح: أورده هنا لعموم قوله في سبيل الله فدخلت فيه الجمعة ولكون راوي الحديث استدل به على ذلك. وأورده كذلك في باب الجهاد، وراجع كلام ابن القيم في الزاد عن أنواع الجهاد.

والله أعلم.

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/S...ang=A&Id=54245 - 99k
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27-08-08, 10:52 AM
مسلمه مصريه مسلمه مصريه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-04-08
الدولة: الجزائر
المشاركات: 195
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن وهب مشاهدة المشاركة
تنبيه مهم
هناك من أخطأ فهم كلام السلف من المعاصرين ( من غير أهل العلم ) فالخطأ من الفهم ( أعني فهم المعاصر ) لا في القول
( أعني قول السلف )
والله أعلم بالصواب
أخي الكريم (ابن وهب) هلا وضحت سبب إيرادك لمثل هذا التنبيه "المهم" في هذا الموضوع بالذات ،،حتى نكون على بينة ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلمه مصريه مشاهدة المشاركة
ولكن هناك إشكال عندي ..
إن صح هذا الأثر ونسبته إلى سفيان فهذا فهمه الخاص للآية ،و ظاهر تأويله -رحمه الله- يتعارض مع قوله عز و جل :"فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر ذلك خير و أحسن تأويلا "
__________________
قيل لابن المبارك: إلى كم تكتب ؟فقال :(لعل الكلمة التي تنفعني لم أكتبها بـعـد! )
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30-08-08, 02:39 PM
رضا أحمد صمدي رضا أحمد صمدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-05-02
المشاركات: 567
افتراضي

الشيخ المكرم ابن وهب ...حفظه الله
لك شوق في القلب عامر ومتعاظم .. وضعتُ السؤال رغبة في معرفة من روى الأثر أي الأسانيد التي توصل
إليه ، وأعظم فائدة هي رواية ابن أبي حاتم فجزاك الله خيرا ..
هل وقفتم على تخريج آخر بالسند لهذا الأثر ؟؟؟
__________________
الواثق في نصر الله
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30-08-08, 10:57 PM
إبراهيم الأبياري إبراهيم الأبياري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-11-07
المشاركات: 1,099
افتراضي

بارك الله فيكم.

سند آخر :

قال الثعلبي في تفسيره الكشف والبيان (7/ 290) :
أخبرني ابن فنجويه قال : حدثنا ابن شنبة، قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن وهب، قال : حدثنا إبراهيم بن سعيد، قال : سمعت سفيان بن عيينة يقول : إذا اختلف الناس فانظروا ما عليه أهل الثغر فإنّ الله سبحانه وتعالى يقول : ( والذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سبلنا ).اهـ

عبد الله بن محمد بن وهب تركه الدارقطني.
انظر ترجمته في لسان الميزان (4/ 573 - 574).

والله أعلم.
__________________
مَنْ حَازَ العِلْمَ وذَاكَرَهُ -*- صَلُحَتْ دُنْياهُ وآخِرَتُهْ
فأَدِمْ للعِلْمِ مُذَاكَرَةً -*- فحياةُ العِلْمِ مُذَاكَرتُهْ

"الحافظ الـمزي"
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 31-08-08, 04:11 PM
رضا أحمد صمدي رضا أحمد صمدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-05-02
المشاركات: 567
افتراضي

جزى الله جميع الأخوة والأخوات خير الجزاء ...

ننتظر المزيد من المشاركات ...

هل قرأ أحد الأخوة الكرام عن مصادر التفسير عند شيخ الإسلام ابن تيمية ؟؟؟
__________________
الواثق في نصر الله
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02-02-09, 09:54 PM
محمد الأمين محمد الأمين متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-05-03
الدولة: دمشق
المشاركات: 4,702
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن وهب مشاهدة المشاركة
في تفسير ابن أبي حاتم !!
( حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَغْدَادِيُّ، ثنا حَمَّادٌ، قَالَ: سَمِعْتُهُ، يَقُولُ: قَالَ لِي عُيَيْنَةُ،..:"اخْتَلَفُوا فِيهِ.. وَأَهْلُ الثُّغُورِ، فَإِنَّ اللَّهَ، يَقُولُ: " وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا" " )
انتهى

هكذا
فليحرر
إصلاحه بالاستفادة من تفسير القرطبي:

قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي (أبو حاتم الرازي)، ثنا يعقوب بن إسحاق البغدادي، ثنا حماد، قال: سمعته، يقول (من؟): قال لي سفيان بن عيينة: "إذا رأيت الناس قد اختلفوا فعليك بالمجاهدين وأهل الثغور، فإن الله يقول: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا}"


يبقى هناك نقص. كذلك، من هو يعقوب؟ لم أميزه. والأهم من ذلك من هو حماد؟ هل هناك سقط بالإسناد أم أنه الراوي عن سفيان؟
__________________
وتلك حروب من يغب عن غمارها * ليَسلم، يقرع بعدها سنَّ نادم
http://www.IbnAmin.com
https://www.facebook.com/IbnAmin
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 03-02-09, 12:01 AM
إبراهيم الأبياري إبراهيم الأبياري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-11-07
المشاركات: 1,099
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الأمين مشاهدة المشاركة
هل هناك سقط بالإسناد أم أنه الراوي عن سفيان؟
نفع الله بكم.

إن كان نقْلُ القرطبيِّ الأثرَ من تفسير ابن أبي حاتم = فلعل الساقط من الإسناد هو ابن المبارك.

والله أعلم.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلمه مصريه مشاهدة المشاركة
و قريب من معناه ما نقله القرطبي في تفسيره :
وقال سفيان بن عيينة لابن المبارك: إذا رأيت الناس قد اختلفوا فعليك بالمجاهدين وأهل الثغور فإن الله تعالى يقول: " لنهدينهم ".
__________________
مَنْ حَازَ العِلْمَ وذَاكَرَهُ -*- صَلُحَتْ دُنْياهُ وآخِرَتُهْ
فأَدِمْ للعِلْمِ مُذَاكَرَةً -*- فحياةُ العِلْمِ مُذَاكَرتُهْ

"الحافظ الـمزي"
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03-02-09, 03:21 AM
محمد الأمين محمد الأمين متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-05-03
الدولة: دمشق
المشاركات: 4,702
افتراضي

بارك الله بك. أظن الصواب كما تفضلت.

ولم يظهر حماد من هو؟ لم أجد في التهذيب من اسمه حماد و يروي عن ابن المبارك غير حماد بن أسامة وهذا لا أجد له تلميذا اسمه يعقوب بن إسحاق البغدادي (يوجد أكثر من واحد بهذا الاسم في تاريخ بغداد، لكني كنت أتوقع أن أجده في الجرح والتعديل). على أن التصحيف في "حماد" محتمل كذلك، وربما يكون مكانها "نعيم بن حماد" أو كلمة غير حماد. والله أعلم.
__________________
وتلك حروب من يغب عن غمارها * ليَسلم، يقرع بعدها سنَّ نادم
http://www.IbnAmin.com
https://www.facebook.com/IbnAmin
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 30-04-13, 10:12 AM
محمد الأمين محمد الأمين متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-05-03
الدولة: دمشق
المشاركات: 4,702
افتراضي رد: (إذا اختلف الناس فانظروا ما عيه أهل الثغور ) مَنْ رواه ؟

للفائدة
__________________
وتلك حروب من يغب عن غمارها * ليَسلم، يقرع بعدها سنَّ نادم
http://www.IbnAmin.com
https://www.facebook.com/IbnAmin
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 01-10-13, 11:26 PM
أبو جعفر الشامي أبو جعفر الشامي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
الدولة: الشام
المشاركات: 346
افتراضي رد: (إذا اختلف الناس فانظروا ما عيه أهل الثغور ) مَنْ رواه ؟

ابن عدي في الكامل (1/185) : حدثنا الحسين بن بندار بن سعد سنة اثنتين وتسعين ومئتين، أخبرني الحنبلي الحسن بن أحمد الإسفرائيني، قال: قال أحمد بن حنبل: سمعت ابن عيينة يقول: إذا اختلفتم في أمر فانظروا ما عليه أهل الجهاد، لأن الله تعالى قال: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا}.
قال الحسين بن بندار: وأجمع أهل الثغر أن اللفظية كلهم الجهمية.
__________________

اللهم منزل الكتاب ، سريع الحساب ، اللهم اهزم الأحزاب ، اللهم اهزمهم وزلزلهم
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 09-10-13, 12:35 AM
رياض العاني رياض العاني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-08-11
الدولة: العراق - بغداد
المشاركات: 3,234
افتراضي رد: (إذا اختلف الناس فانظروا ما عيه أهل الثغور ) مَنْ رواه ؟

اللهم انصر المجاهدين في مشارق الارض ومغاربها اللهم امين وفرج عن المعتقلين في سجون الطغاة
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لصنع , أهل , الثغور , الناس , اختلف , رواه , عيه , فانظروا , هذا

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:00 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.