ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى شؤون الكتب والمطبوعات

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 14-09-08, 03:34 AM
يحيى خليل يحيى خليل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-07-07
المشاركات: 945
Lightbulb تصحيفٌ في طبعة الرسالة لصحيح ابن حبان

ذِكْرُ الزَّجْرِ عَنْ مَنْعِ الْمَرْءِ امْرَأَتَهُ عَنْ شُهُودِ الْعِشَاءِ الآخِرَةِ فِي الْمَسَاجِدِ.
2213- أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ ابْنِ نَمِرٍ (1) ، قَالَ : سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ عُبَيْدَ اللهِ بْنَ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ ، أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَاهُ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسَلَّمَ : إِذَا اسْتَأْذَنَتْ أَحَدَكُمُ امْرَأَتُهُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلاَ يَمْنَعْهَا , قَالَ بِلاَلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ : وَاللَّهِ لَنَمْنَعُهُنَّ ، قَالَ : فَسَبَّهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ أَسْوَأَ مَا سَمِعْتُهُ سَبَّهُ قَطُّ ، وَقَالَ : سَمِعْتَنِي قُلْتُ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسَلَّمَ : إِذَا اسْتَأْذَنَتْ أَحَدَكُمُ امْرَأَتُهُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلاَ يَمْنَعْهَا , قُلْتَ : وَاللَّهِ لَنَمْنَعُهُنَّ ؟.
_حاشية__________
(1) تحرف في المطبوع إلى : "ابن نُمَيْر" ، وقد وقع في "الإحسان" : "ابن نَمِر" ، كما أشار محقق الكتاب ، لكنه ظن ذلك تحريفًا ، والتحريف ما صنعه هو ، إذ قال : هو الوَلِيد بن نُمَيْر بن أَوْس الأَشْعَرِي ، وهذا تحريفٌ آخر ، فالوَلِيد هذا لا تُعرف له رواية إلاَّ عن أبيه ، كما جاء في ترجمته في "التاريخ الكبير" 8/156 ، و"الجرح والتعديل" 9/19 ، و"الثقات" لابن حِبَّان 7/555.
والصَّوَاب أنه : عَبْد الرَّحْمن بن نَمِر اليَحْصبِي ، أبو عَمْرو الشَّامِي ، فقد روى عن الزُّهْرِي ، وروى عنه الوَلِيد بن مُسْلم. "تهذيب الكمال" 17/460.
__________________
وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً
يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-09-08, 05:35 AM
سوق الكتبيين سوق الكتبيين غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-01-08
المشاركات: 399
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى العدل مشاهدة المشاركة

2213 ـ أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، قال: حدثنا الوليد بن مسلم، عن ابن نمير، قال: سمعت الزهري... الحديث(1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) قال المحقق الفاضل: ابن نمير ـ وقد تحرف في "الإحسان" إلى نمر: هو الوليد بن نمير بن أوس الأشعري لا يعرف بجرح ولا تعديل، مترجم في التاريخ الكبير 8/ 156 ، والجرح والتعديل 9/ 19، وذكره المؤلف في الثقات 7/555 وباقي رجاله ثقات.... اهـ.

قلت: هذا ليس بصواب .. بل ما في " الإحسان" هو الصواب .. والحكم بالتحريف من أجل التشابه في الأسماء غير مستقيم في البحث العلمي.. حيث لم يذكر مستندًا لهذا الحكم.. أما ما ذكر في ترجمته لدى مترجميه .. فليس فيه ما يدل على أنه هذا الرجل .. سوى رواية الوليد بن مسلم عنه .. وهذا ليس بكاف في إثبات التحريف في الأصل.

ويؤيد ما في الأصل وروده في الإتحاف برقم (9944): "بن نمر" فاتفق مع الأصل.. علمًا أن ابن حجر قد اعتمد على أصل الكتاب (التقاسيم والأنواع) ..

ومن جوانب القصور الكبيرة .. (والكبيرة جدًا) عدم إفادة محقق (الإحسان) من (إتحاف المهرة) في تحقيقه لهذا الكتاب مع أن نسخه متوفرة.. مما أوقعه في كثير من التصحيفات والأخطاء التي مر جملة منها وسيأتي المزيد ..

أما من يكون " ابن نمر" هذا ؟! فهو عبدالرحمن بن نَمِر اليحصُبي من رجال (التقريب): روى عن الزهري، لا يروي عنه إلا الوليد بن مسلم .. مختلف فيه. وهو مترجم في تاريخ دمشق (36: 16 ـ 20).
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...C7%E1%E1%DE%D8
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-01-14, 02:18 PM
أبو إسماعيل أبو إسماعيل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-01-11
المشاركات: 17
افتراضي رد: تصحيفٌ في طبعة الرسالة لصحيح ابن حبان

هذه ثمرة من ثمار شيخنا المبارك محمود خليل وفقه الله وسدده:
- الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان
1928 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن محمود السعدي، قال: حدثنا موسى بن بحر، قال: حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن منصور، عن أبي الضحى (1)، عن مسروق، عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: «سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي» يتأول القرآن.
_حاشية__________
(1) تصحف في المطبوع إلى: «أبي إسحاق»؛ وهو على الصواب في «المسند الصحيح على التقاسيم والأنواع» (6601)، وفيما نقله الحافظ في «إتحاف المهرة» (22758).
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-01-14, 01:00 AM
أشرف السلفي أشرف السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-06-03
الدولة: أرض الله
المشاركات: 144
افتراضي رد: تصحيفٌ في طبعة الرسالة لصحيح ابن حبان

بسم الله الرحمان الرحيم

الرقم هو (1929) وليس (1928) ! وقد تكرر الرقم في المطبوع خطأ !!


والله الموفق



.
__________________
اتباع المنهج السلفي
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:37 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.