ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى الدراسات الحديثية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-05-09, 10:46 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

11/ 5/ 1430
الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على النبي الأمين أما بعد : فهذا بحث مختصر، جعلته تذكرة لنفسي ،ولمن شاء الله من الإخوان بعدي ، ذكرت فيه أشهر المصنفين في علوم الحديث ، حرصتُ على الاختصار ، مبيناً فيه أشهر المصنفين، وقد رتبتهم على الوفيات حتى يسهل على طالب الحديث حفظهم ، ولم أستوعب جميع المصنفين فهذا يؤدي إلى تطويل البحث ، وهناك أسماء كثيرة من المحدثين لم أذكرهم لأسباب عدة ، وسوف أستدرك ذلك في النسخة الثانية بإذن الله ،وهي لن تتأخر كثيراً .
مصادر البحث :
مصادري والحمد لله كثيرة ومتنوعة ، منها ما هو متقدم ومنها ما هو متأخر .
من أشهر من كتب عن المصنفين من حيث المطبوع والمخطوط : الكتاني في الرسالة المستطرفة ، والزركلي في الأعلام (وهو من أجودها ) وأنقل عنه كثيرًا(بتصرف )وأتعقبه خاصة فيما يتعلق بالمخطوط والمطبوع .
الفهري في معجم الشيوخ ،وحاجي خليفة في كشف الظنون، وإسماعيل باشا في هدية العارفين ، وإدوارد في كشف القنوع بما هو مطبوع ،وسركيس في معجم المطبوعات وأكرم العمري في بحوث في تاريخ السنة المشرفة ، ومحمد مطر في التدوين ، ومشهور سلمان وصاحبه في معجم المصنفات الواردة في صحيح البخاري ، ودليل مؤلفات الحديث ، والتليدي في تراث المغاربة في الحديث ،وحسان عبد المنان في موسوعة المطبوعات العربية.
. بالإضافة إلى مقدمات الكتب المطبوعة وهي كثيرة كما سيأتينا ، وكتب التاريخ والتراجم :كتاريخ بغداد ، وتاريخ دمشق ، وسير أعلام النبلاء للذهبي ، والضوء اللامع للسخاوي ،والبدر الطالع للشوكاني ،وحدائق الزهر لعاكش الضمدي ، وغيرها من الكتب المتنوعة والمختلفة .
وأما بالنسبة للوفيات : فأشهرها كتاب الوفيات لابن زبر الربعي ، والوافي بالوفيات للصفدي ، والإعلام بوفيات الأعلام للذهبي ، ووفيات الأعيان لابن خلكان ، وشذرات الذهب لابن العماد.
وأما ضبط الأسماء فأشهرها :المؤتلف والمختلف للدار قطني ، والإكمال لابن ماكولا ، وتوضيح المشتبه لابن ناصر الدين ، وتبصير المنتبه بتحرير المشتبه لابن حجر العسقلاني .
وأما كتب الطبقات فأشهرها: كتاب الطبقات لابن سعد ، وتذكرة الحفاظ للذهبي ، وطبقات المحدثين لابن عبد الهادي ، وطبقات الحفاظ للسيوطي .
وطبقات الشافعية للسبكي ، وابن كثير ،وطبقات الحنابلة لابن أبي يعلى والذيل لابن رجب ،والجوهر المنضد ليوسف بن عبد الهادي ،وطبقات المالكية للقاضي عياض، وابن فرحون .
وأما كتب الأنساب فأشهرها : الأنساب للسمعاني ، واللباب في تهذيب الأنساب لابن الأثير الجزري (المؤرخ) ، وعجالة المبتدي وفضالة المنتهي للحازمي الهمذاني ، ولب اللباب للسيوطي .
وأما كتب الكنى فأشهرها : كتاب الكنى لمسلم بن الحجاج ،والكنى عبدالله بن أحمد ،والكنى لأبي بشر الدولابي ، وفتح الباب في الكنى والألقاب لابن منده، والمقتنى في سرد الكنى للذهبي .
وأخيرا أرجو أن أكون قد وفقت في كتابة هذا المختصر المتواضع، وسميت هذا البحث (الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف ) .
وطريقتي في هذا البحث ما يلي :
1- أذكر اسم المحدث كاملًا وباختصار مبينًا فيه نسبته، ومذهبه غالباً.
2-أذكر وفاته على المشهور عند المؤرخين .
3- أذكر بعض مصنفاته في الحديث وهو الأصل وربما غير الحديث أحيانًا
4- أبين المطبوع (وهو الأصل )والمخطوط ،والمفقود وليس ذلك شرطاً ،(من غير حصر ) وقد فاتني الشيء الكثير ، وسوف أستدرك ما فاتني قريبًا إن شاء الله .
5-اكتفيت بأشهر المحدثين ممن لهم مصنفات مطبوعة من القرن الثاني إلى القرن الرابع عشر .

فوائد هذا الموضوع المختصر :
1- التمييز بين المتقدم والمتأخر .
2- التفريق بين الشيخ والتلميذ .
3- معرفة الأسماء المؤتلفة والمختلفة .
4- معرفة من ينتسب للمدينة ومن ينتسب للقبيلة.
5- إبراز جهود العلماء في خدمة السنة النبوية .
6- معرفة المصنفين من العرب والموالي .
7- الاقتداء بمن سلف في التأليف وفق الضوابط المعلومة .
8- المؤلف المتميز يبقى اسمه محفوراً لدى طلاب العلم مهما تقادم الزمن .
9- الاشتغال بخدمة السنة النبوية من حيث التأليف والتصنيف أولى وأنفع لدى الأمة من الخوض في الجدال العقيم غير المثمر .
10- معرفة الكتب المطبوعة من المخطوطة .

وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .


كتبه :راجي الرحيم الباري ، الشريف ناجي بن تركي الهجاري .
11/ 5/ 1430 من الهجرة النبوية .



مقدمة في أشهر المصنفين في علم الحديث .

من المستحسن البدء بتمهيد عن أول من صنف ،ولماذا تأخر التصنيف عند العلماء، وخير من يفصل في هذا الحافظ ابن حجر رحمه الله كما في مقدمة الفتح .
قال ابن حجر العسقلاني (ت852): اعلم علمني الله وإياك أن آثار النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن في عصر أصحابه وكبار تبعهم مدونة في الجوامع ،ولا مرتبة ،لأمرين :
أحدهما :إنهم كانوا في ابتداء الحال قد نهوا عن ذلك كما ثبت في صحيح مسلم خشية أن يختلط بعض ذلك بالقرآن العظيم.

وثانيهما: لسعة حفظهم وسيلان أذهانهم ولأن أكثرهم كانوا لا يعرفون الكتابة ثم حدث في أواخر عصر التابعين تدوين الآثار وتبويب الأخبار لما انتشر العلماء في الأمصار وكثر الابتداع من الخوارج والروافض و منكري الأقدار.

قال ابن حجر : فأول من جمع ذلك الربيع بن صبيح (ت160) وسعيد بن أبي عروبة(ت156) وغيرهما وكانوا يصنفون كل باب على حدة إلى أن قام كبار أهل الطبقة الثالثة فدونوا الأحكام.
فصنف الإمام مالك الموطأ وتوخى فيه القوي من حديث أهل الحجاز ومزجه بأقوال الصحابة وفتاوى التابعين ومن بعدهم.
وصنف أبو محمد عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج بمكة(ت150) وأبو عمروعبد الرحمن بن عمروالأوزاعي بالشام (ت157)وأبو عبد الله سفيان بن سعيد الثوري بالكوفة (ت161) وأبو سلمة حماد بن سلمة بن دينار بالبصرة(167)
ثم تلاهم كثير من أهل عصرهم في النسج على منوالهم إلى أن رأى بعض الأئمة منهم أن يفرد حديث النبي صلى الله عليه وسلم خاصة وذلك على رأس المائتين.
فصنف عبيد الله بن موسى العبسي الكوفي مسندا (ت 213)
وصنف مسدد بن مسرهد البصري (ت228) مسندا
وصنف أسد بن موسى الأموي (ت212) مسندا
وصنف نعيم بن حماد الخزاعي (ت228) نزيل مصر مسندا ثم اقتفى الأئمة بعد ذلك اثرهم فقل إمام من الحفاظ الا وصنف حديثه على المسانيد كالامام أحمد بن حنبل(ت 241)وإسحاق بن راهويه (288) وعثمان بن أبي شيبة (ت239)وغيرهم من النبلاء ومنهم من صنف على الأبواب وعلى المسانيد معا كأبي بكر بن أبي شيبة.(235)

ونبدأ بحول الله وقوته بأشهر المصنفين من القرن الثاني إلى القرن الرابع عشر .

\


القرن الثاني

1-معمر بن راشد الأزدي مولاهم البصري ، سافر إلى اليمن فاستفاد منه أهل اليمن وخاصة عبدالرزاق بن همام . ت154 له :جامع معمر بن راشد(ط) ،وهناك من يرى بأنه من تصنيف تلميذه عبدالرزاق بن همام
1)
2) سفيان بن سعيد الثوري (ثور مضر) الكوفي ت161 له: جامع سفيان الثوري (ط) مختصر،والتفسير
3) حماد بن سلمة الربعي مولاهم البصري ت167 له :جامع حماد بن سلمة جمع أبي القاسم البغوي ، اعتمد عليه ابن حجر في الفتح . وقال ابن ناصر الدين: هو أول من صنف التصانيف المرضية .

4) -الإمام مالك بن أنس الحميري الأصبحي
المدني ت179 له :الموطأ وهوأعظم كتب الحديث وأجلها . •ولي بحث مختصر عن الإمام مالك وأشهر الرواة عنه نشرته على موقع ملتقى أهل الحديث .ومن كتبه :رسالته إلى ابن وهب في القدر والرد على القدرية. وكتابه في النجوم وحساب مدار الزمان ومنازل القمر( على خلاف في ذلك )رسالة في الأقضية, مجلد رسالة إلى أبي غسان محمد بن مطرف في الفتوى وهو ثقة من كبار أهل المدينة.- رسالة إلى الليث بن سعد في إجماع أهل المدينة. وهي مشهورة متداولة بين العلما ء

5) -عبد الله بن المبارك بن واضح التميمي مولاهم المروزي الخراساني أبو عبد الرحمن: ت 181 له من المصنفات : الجهاد(ط) وهو أول من صنف فيه، و " الزهد (ط). وفيه أحاديث كثيرة من غير طريق ابن المبارك والله أعلم .
6) أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم بن حبيب بن سعد بن حبتة الأنصاري وسعد بن حبتة بفتح المهملة وسكون الموحدة بعدها مثناة وهي أمه وبها يشهر

قال ابن سعد: هو جد أبي يوسف القاضي. قال أبو عمر: لا يختلفون أن أبا يوسف القاضي هو يعقوب بن إبراهيم ابن حبيب بن خنيس بن سعد ابن حبتة الأنصاري.
وسعد بن حبتة :هو سعد بن بجير بن معاوية بن سلمى بن بجيلة حليف لبني عمرو بن عوف الأنصاري.
قلت : فهو بجلي من قبل الأب حليف للأنصار و أنصاري من قبل الأم .قال ابن خلكان:هو أول من دعي بقاضي القضاة، ويقال إنه أول من غير لباس العلماء إلى هذه الهيئة التي هم عليها في هذا الزمان، وكان ملبوس الناس قبل ذلك شيئاً واحداً، لا يتميز أحد عن أحد بلباسه.
ت182هـ) له : الخراج (ط)، الآثار(ط) .
7) -محمد بن الحسن الشيباني مولاهم صاحب أبي حنيفة ت189 له: كتاب الآثار (ط)،
ولابن حجر :الإيثار بمعرفة رواة الآثار
ورواية الموطأ عن مالك (ط)،والجامع الصغير(ط) منسوب لأبي حنيفة . (المبسوط - ط) في فروع الفقه،وغيرها .

8) -عبد الله بن وهب بن مسلم الفهري مولاهم ، المصري، أبو محمد: ت197له كتب،منها: " الجامع - ط " ، و " الموطأ " في الحديث(ط)،والمسند (ط).وغيرها من الكتب

9) -وكيع بن الجراح بن مليح المضري القيسي الرؤاسي،الكوفي
أبو سفيان ت197 له : الزهد (ط)، والتفسير .

10) -سفيان بن عيينة الهلالي مولاهم ت198 له :جامع سفيان بن عيينة وهو من مصادر ابن حجر في الفتح
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-05-09, 10:53 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي

القرن الثالث

11) .الإمام الشافعي محمد بن إدريس القرشي المطلبي 204 والشافعي نسبة لجده (شافع بن السائب ) : له :الأم (ط) جمعه البويطي، وبوبه الربيع بن سليمان،،ومحمد زكي مبارك له رسالة في أن (كتاب الام لم يؤلفه الشافعي وإنما ألفه البويطي - ط) يعني أن البويطي جمعه مما كتب الشافعي.والرسالة(ط)، ومسند الشافعي (ط)ليس له وإنما جمع أبي العباس الأصم وقيل من تأليف الربيع بن سليمان راوي كتب الشافعي ، والسنن راويه المزني وهو غير الأول .وغيرها من الكتب .

12) -أبوداود الطيالسي سليمان بن داود القرشي مولاهم ت204 له :مسند الطيالسي(ط) جمعه بعض حفاظ خراسان جمع فيه ما رواه يونس بن حبيب خاصة

13) الواقدي محمد بن عمر الأسلمي مولاهم المدني المؤرخ ت204 له :المغازي . وينسب إليه كتاب (فتوح الشام - ط) وأكثره مما لا تصح نسبته إليه،

14) -عبد الرزاق بن همام الصنعاني الحميري مولاهم ت211 له :المصنف(ط) .الآمالي في آثار الصحابة (ط)
15) الحميدي عبد الله بن الزبير القرشي الاسدي المكي ، أبو بكر. (شيخ البخاري ومسلم )والحميدي نسبة لأحد أجداده اسمه حميد بن زهير وقيل ابن نصر ، والأسدي نسبة لأسد بن عبد العزى القرشي .ت 219 له مسند الحميدي (ط) وله رسالة في أصول السنة (ط) في آخر المسند ، وله كلام نفيس في علم الحديث ذكره الخطيب البغدادي في كتاب الكفاية.

16) نعيم بن حماد الخزاعي المروزي ت228 له: الفتن (ط)وقيل إنه أول من صنف مسندا بمصر .
17) -أبو عبيد القاسم بن سلام الخزاعي مولاهم الهروي ت224 له :غريب الحديث(ط) وهو أول من صنف في هذا الفن،والطهور(ط)،والأموال(ط)، والإيمان(ط) .

18) سعيد بن منصور المروزي المكي
ويقال الطالقاني الطالقاني: بسكون اللام وقاف إلى طالقان بلد بخراسان وبقزوين أيضاً 227 ت له: سنن سعيد بن منصور(ط) .
19) -ابن سعد محمد بن سعد الهاشمي مولاهم (كاتب الواقدي) ت230 له: الطبقات الكبرى وقيل الكبير وهومن أشهر كتب الطبقات(ط) .

20) - ابن معين يحيى بن معين الغطفاني المري مولاهم ت233 له: التاريخ(ط) رواية الدوري وكثير من كتب السؤالات المروية عنه مثل :رواية ابن محرز، والدقاق، الدارمي ،والجنيد ،وعبدالله بن أحمد ،والكوسج .وغيرها .

21) - ابن المديني علي بن عبدالله بن جعفر بن نجيح السعدي مولاهم البصري يلقب بحية الوادي أبو الحسن .
المحدث المشهور ت234: له العلل (ط)والطبقات، ومسائل ابن أبي شيبة لعلي(ط) ، تسمية من روى عنه من أولاد العشرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم (ط).

22) أبو بكر بن أبي شيبة عبدالله بن محمد العبسي مولاهم ت 235 له :المصنف(ط) ،والمسند(ط).
23) ابن حبيب عبد الملك بن حبيب بن سليمان بن هارون السلمي الالبيري القرطبي المالكي ، أبو مروان ت238 له :و " تفسير غريب موطأ مالك "(ط) و " الواضحة - خ " في السنن والفقه،وأدب النساء " ،الغاية والنهاية –(ط) " مختصر في الطب –(ط) وهو من المكثرين من التصنيف .

24) -خليفة بن خياط الليثي العصفري يلقب بشباب ت240 له :طبقات خليفة(ط) ،والتاريخ (ط).

25) -أحمد بن محمد بن حنبل الربعي الشيباني ت241 له: المسند، والزهد ،والعلل، وفضائل الصحابة ،والأسامي والكنى .

26) -أبو السري هناد بن السري بن مصعب التميمي الدارمي الكوفي ت سنة 243 له الزهد(ط) .

27) محمد بن يحيى ابن أبي عمر العدني نزيل مكة، والعدني بفتح العين والدال المهملتين وفي آخرها النون - هذه النسبة إلى عدن وهي مدينة باليمن ت243
له مسند العدني وقد ذكر زوائده ابن حجر في كتاب المطالب العالية ، والبوصيري في إتحاف الخيرة .

28) -عبد بن حميد الكسي قيل اسمه عبد الحميد، وخفف.
نسبته إلى كس (من بلاد السند). بكسر الكاف وبمهملة.
يقال له: الكشي، بالفتح والاعجام،ت249 له : مسند عبد بن حميد (ط)وله مسندان الكبير والصغير المسمى المنتخب
وقدد ذكر زوائده على (الكتب الستة) الحافظ (ابن حجر) في كتابه (المطالب العالية) و(البوصيري) في (إتحاف السادة المهرة)

29) -الدارمي عبدالله بن عبد الرحمن المضري التميمي ت 255له : مسند الدارمي (ط).

30) -البخاري محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدَزْبَة، بفتح الموحدة وإسكان الراء وفتح الدال وسكون الزاي وفتح الموحدة بعدها هاء، وهو بالعربي الزرّاع.الجعفي مولاهم أسلم المغيرة (جد البخاري) على يدي اليمان الجعفي والي بخارى، وكان مجوسيا،والجعفي: بالضم والسكون إلى جعفي بن سعد العشيرة من مذحجٍ ولاءً.ت256 له ::صحيح البخاري ،والأدب المفرد، والتاريخ الكبير ، والأوسط ،والصغير ،والضعفاء ، وخلف أفعال العباد،والقراءة خلف الإمام .

31) -الجوزجاني (بضم الجيم ) أبو إسحاق إبراهيم بن يعقوب السعدي الدمشقي والجوزجاني هذه النسبة إلى مدينة بخراسان مما يلي بلخ يقال لها جوزجانان والنسبة إليها جوزجاني ت259 له الشجرة في أحوال الرجال ، ومسائل عن الإمام أحمد ، والضعفاء .

32) -مسلم بن الحجاج المضري القشيري النيسابوري ت261 له صحيح مسلم، والتمييز، وطبقات الصحابة والتابعين. ، والكنى والأسماء .

33) -العجلي أحمد بن عبدالله بن صالح الربعي العجلي (بالكسر والسكون )إلى عجل بن بكر بن وائل.
ت261 له :الثقات رتبه الهيثمي والسبكي .وقيل العجلي هو أول من صنف في الثقات .

34) -يعقوب بن شيبة السدوسي مولاهم البصري ت262 له المسند المعلل وهو من أحسن كتب العلل طبع الجزء العاشر منه باسم " مسند أمير المؤمنين عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم "

35) -ابن شبة النميري عمر بن شبة المضري ت262 له أخبار المدينة (ط)،وأخبارالبصرة .

36) - أبو زرعة الرازي عبيد الله بن عبد الكريم بن يزيد بن فروخ القرشي المخزومي ت264 له أسماء الضعفاء وأجوبة على أسئلة البرذعي، وكتاب
الجرح والتعديل، والصحابة ،والتفسير، بيان خطأ البخاري .

37) -ابن ماجه محمد بن يزيد الربعي القزويني ت273 له سنن ابن ماجه .

38) --أبوداود السجستاني سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السجستانيت275

له :السنن، والمراسيل، ومسائل عن أحمد بن حنبل، ومسائل أبي عبيد الآجري لأبي داود.

39) --الفاكهي محمد بن إسحاق ت275 له أخبار مكة

40) -ابن قتيبة الدينوري عبدالله بن مسلم بن قتيبة ت276 له غريب الحديث وهو ذيل على كتاب أبي عبيد ، وعيون الأخبار ، وتأويل مختلف الحديث، والجراثيم وهناك من يشكك في صحة نسبته لابن قتيبة ،والمعارف .

41) -أبوحاتم الرازي محمد بن إدريس الحنظلي ت277 له (طبقات التابعين) وكتاب (الزينة - )والزهد ، وأغلب مادة كتاب الجرح والتعديل والتفسير والعلل لابن أبي حاتم عنه

42) -الفسوي يعقوب بن سفيان الفارسي ت277 له المعرفة والتاريخ(ط) ،ومعجم شيوخ الفسوي خ).
43) -الترمذي محمد بن عيسى السلمي ت279 له الجامع(السنن) ،والعلل ،والشمائل .

44) --الدارمي عثمان بن سعيد المضري ت280 له سؤالات لابن معين ،والرد على الجهمية ، والرد على بشر المريسي.
45) -ابن أبي الدنيا عبدالله بن محمد بن عبيد القرشي مولاهم ت281 له من الكتب : الفرج بعد الشدة - ط " و " مكارم الاخلاق - ط" و " ذم الملاهي - ط" و " الشكر - ط " و " قرى الضيف - ط" " العقل وفضله - ط" و " قصر الامل - ط" و " الاشراف في منازل الاشراف - ط" و ، و " من عاش بعد الموت - ط" و " ذم الدنيا - ط" وكتاب " الجوع - ط" و " ذم المسكر - ط" و " الرقة والبكاء - ط" و " الصمت - ط" و " قضاء الحوائج – ط، والإخوان (ط)وهو من المكثرين من التصنيف .

46) -أبو زرعة الدمشقي عبد الرحمن بن عمرو النصري ت281 له :تاريخ أبي زرعة الدمشقي .(ط)حجة القراءات

47) الحارث بن محمد بن أبي أسامة المضري التميمي الحنظلي البغدادي : له (مسند) الحارث .ت282 .وقد بلغ الحارث بن أبي أسامة ستا وتسعين سنة (96)سنة وكان يخضب بالحمرة.
الكتاب موجود ضمن كتاب البوصيري (إتحاف الخيرة بزوائد المسانيد العشرة ) وللهيثمي (بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث)
وقد ذكر زوائده على(الكتب الستة) الحافظ (ابن حجر) في المطالب العالية .

48) إبراهيم بن إسحاق الحربي البغدادي والحربي نسبة لمحلة في بغداد ت285 له :غريب الحديث (ط)جزء ، مناسك الحج(ط)، ورجح بعض الباحثين أنه ليس له، وإكرام الضيف(ط) .

49) -ابن أبي عاصم أحمد بن عمرو النبيل الشيباني ت 287 له :السنة(ط) ،والآحاد والمثاني(ط) ، والأوائل(ط). وغيرها من الكتب .

50) -البزار أحمد بن عمرو البصري ت 292 له المسند المعلل (مسند البزار).المسمى البحر الزاخر وقيل الزخار ،وللهيثمي(كشف الأستار في زوائد البزار) .

51) القاضي إسماعيل بن إسحاق من (ذرية المحدث حماد بن زيد) الجهضمي الأزدي مولاهم البغدادي المالكي . هو أول من بسّط قول مالك، واحتج به، وأظهره بالعراق. وله مسائل كثيرة عن علي بن المديني حبذا لو جمعت .ت282 .له : فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم (ط)والتعازي والمراثي - خ) كما قال في مقدمته.، و (الاموال والمغازي) و (شواهد الموطأ) عشر مجلدات،

52) -ابن نصر المروزي محمد بن نصر الشافعي ت294له تعظيم قدر الصلاة ،والوتر، وقيام الليل واختلاف العلماء .
53) الحكيم الترمذي محمد بن على بن حسن بن بشير المؤذن ت295على خلا ف في ذلك له نوادر الأصول في معرفة أخبار الرسول، والفروق ،ومشى ابن القيم في كتابه الروح على طريقته .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-05-09, 11:04 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي

القرن الرابع

54) -الفريابي جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي الخراساني ت301 له دلائل النبوة ، وأحكام العيدين ، وصفة النفاق .
55) -النسائي أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر الخراساني
وكان مليح الوجه ظاهر الدم مع كبر السن يؤثر لباس البرود النوبية والخضر ويكثر الاستمتاع له, أربع زوجات يقسم لهن ولا يخلو مع ذلك من سرية وكان يكثر أكل الديوك الكبار تشترى له وتسمن وتخصى.
ت303 له سنن النسائي الكبرى والصغرى (المجتبى) وخصائص علي رضي الله عنه ،والضعفاء ،وغيرها من الكتب .

56) -أبويعلى الموصلي أحمد بن علي بن المثنى بن يحيى بن عيسى بن هلال التميمي ت307 له مسند أبي يعلى(ط)، ومعجم شيوخ أبي يعلى (ط)

57) الروياني محمد بن هارون الرويانى، أبو بكرنسبته إلى رويان (بنواحي طبرستان) ت307 له مسند الروياني .(ط) وهو غير عبد الواحد بن إسماعيل بن أحمد، أبو المحاسن، الروياني فقيه الشافعية في زمانه (ت502)

58) أبو بشر الدولابيمحمد بن أحمد بن حماد بن سعد الرازي الدولابي الوراق الأنصاري مولاهم .
قال السمعاني: وظني أن بعض أجداده نسب إلى عمل الدولاب وأصله من الري فيمكن أن يكون من قرية دولاب .
ت310 له الكنى والأسماء ،والذرية الطاهرة .

59) ابن جرير الطبري محمد بن جرير بن يزيد بن كثير من أهل آمل طبرستان. ت310 له :التفسير(ط)، وتهذيب الآثار(ط)، والتاريخ (ط).


60) -ابن خزيمة محمد بن إسحاق السلمي ت311 له :كتاب صحيح ابن خزيمة(ط) ،والتوحيد(ط) .

61) الخلال أحمد بن محمد بن هارون البغدادي الحنبلي ، أبو بكر، الخلال ،وهي نسبة لبيع الخل ت311 : من كتبه (تفسير الغريب) و (طبقات أصحاب ابن حنبل -) قطعة منه، و (الحث على التجارة والصناعة والعمل ط-) و (السنة)(ط) قيل: لم يصنف في مذهب مثله، نحو مئتي جزء والترجل ، والأمر بالمعروف .(ط) الترجل (ط)

62) العوفي ثابت بن حزم بن عبد الرحمن بن مطرف العوفي السرقسطي، أبو القاسم: من حفاظ الحديث.ت314.
أكمل كتاب (الدلائل) في شرح ما أغفله ابو عبيد وابن قتيبة من غريب الحديث،(ط) وكان قد بدأ به ابنه (القاسم(ت302)
فأتمه ثابت .

63) ابن المنذر محمد بن إبراهيم ت316 له كتاب الإجماع، والأوسط، والإشراف على مذاهب العلماء
والإقناع .

64) أبو عوانة الأسفراييني يعقوب بن إسحاق ( ت316) له صحيح أبي عوانة ويقال الصحيح المسند المخرج على صحيح مسلم.
65) ابن أبي داود عبدالله بن سليمان بن الأشعث السجستاني ت316 له كتاب البعث والنشور ، الحائية في العقيدة ،والمصاحف ، ومسند عائشة .

66) أبو الفضل بن عمار الشهيد محمد بن أبي الحسين بن أحمد الجارودي الهروي ت317 على يد القرامطة له علل الأحاديث في كتاب الصحيح لمسلم بن الحجاج .

67) الطحاوي أحمد بن محمد بن سلامة الأزدي ت321 له شرح معاني الآثار(ط)، وشرح مشكل الآثار(ط) .العقيدة الطحاوية (ط) وغيرها من الكتب .

.
68) العقيلي أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد القيسي العقيلي .و العقيلي: بضم العين، وفتح القاف، وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها.هذه النسبة إلى " عقيل " بن كعب بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر322ت له :الضعفاء الكبير


69) ابن أبي حاتم
أبو محمد عبد الرحمن ابن الحافظ الكبير أبي حاتم محمد بن إدريس بن المنذر التميمي الحنظلي الرازي:وقيل: إن الحنظلي نسبة إلى درب حنظلة بالري؛ ت 327 له علل ابن أبي حاتم (ط)،والجرح والتعديل (ط)،ومناقب الشافعي (ط)والتفسير (ط).والمراسيل .

70) الخرائطي محمد بن جعفر بن محمد بن سهل،أبو بكر الخرائطي السامريت327 له من الكتب:مكارم الاخلاق(ط) ،و مساوئ الاخلاق (ط)، و اعتلال القلوب .

71) الشاشي الهيثم بن كليب ت335 له مسند الشاشي.
72) أبو سعيد بن الأعرابي أحمد بن محمد بن زياد بن بشر العنزي البصري والأعرابي نسبة للأعراب (البادية)ت340 له الزهد وصفة الزاهدين ، ومعجم ابن الأعرابي ، وطبقات النساك .

73) الجرجاني حمزة القرشي السهمي ت 345 من ذرية عبد الله بن هشام بن العاص بن وائل السهميله: تاريخ جرجان (ط)، ومسائل للدار قطني (ط).

74) ابن حبان البستي محمد بن حبان المضري التميمي (ت354) له صحيح ابن حبان ( التقاسيم والأنواع ) ،ومعرفة المجروحين ،وروضة العقلاء(ط)، والثقات (ط)، ومشاهير علماء الأمصار(ط) .

75) الرامهرمزي ( بفتح الراء والميم وضم الهاء والميم الثانية وفي آخرها زاي - هذه النسبة إلى رامهرمز وهي إحدى كور الأهواز من بلاد خوزستان)
أبو محمد الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد ت360 له المحدث الفاصل بين الراوي والواعي(ط) ، والأمثال(ط) .

76) الحكيم الترمذي محمد بن علي ت360 له: نوادر الأصول(ط) ، الفروق .وغيرها




77) الطبراني سليمان بن أحمد اللخمي والطبراني بفتح الطاء والباء الموحدة والراء وبعد الألف نون - هذه النسبة إلى طبرية الشام وهي مدينة بالأردن واللَّخْمي " منسوب إلى لَخْم وهو مالك بن عديّ بن الحارث بن مُرَّة بن أُدَد بن زيد ابن يَشْجُب؛
. وقال ابن حبيب: سُمي لَخْما لأنه لُطِم واللَّخمة: اللطمة.(360) له: المعاجم الثلاثة (ط)،والزهد (ط)،والدعاء(ط) .

78) ابن السني أبو بكر احمد بن محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن أسباط الدينوري مولى جعفر بن أبي طالب الهاشمي ،راوي سنن النسائي ت364 له عمل اليوم والليلة ،والطب النبوي، وفضائل الأعمال، واختصر سنن النسائي وسماه المجتبى على قول ،والقول الآخر أن النسائي هو الذي اختصر السنن الكبرى .

79) ابن عدي عبدالله بن عدي الجرجاني المعروف بابن القطان الحافظ،أول ما كتب الحديث بجرجان .ت365 له :الكامل في الضعفاء.

80) أبو الشيخ الأصبهاني عبدالله بن محمد بن حيان ت369. له: من المصنفات : طبقات المحدثين، وأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ،وثواب الأعمال الزكية ، والأمثال ،والعظمة .
81) الإسماعيلي أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل أبوبكر ت371 له من المصنفات : معجم شيوخ الإسماعيلي ، والمسند ، ومستخرج الإسماعيلي .

82) محمد بن إبراهيم بن يعقوب الكلاباذي البخاري، أبو بكر: من حفاظ الحديث.ت380 له : " بحر الفوائد -ط " ويعرف بمعاني الاخبار، جمع فيه 592 حديثا " و " التعرف لمذهب أهل التصوف - ط
83) الدار قطني علي بن عمر ت385 ولد بدار القطن (من أحياء بغداد) له :السنن، والعلل ،وهو من جمع البرقاني تلميذه ،والإلزامات والتتبع ،والمؤتلف والمختلف،والأطراف ،وأسئلة الحاكم للدار قطني ،ومسائل السهمي ،والسلمي ،والبرقاني .
84) ابن شاهين عمر بن أحمد البغدادي ت385 له :الثقات ،وفضائل فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والفوائد ، وفضائل شهر رمضان ، والأفراد .
85) حمد بن سليمان الخطابي البستي يقال: أنه من نسل (زيد بن الخطاب) أخي (عمر بن بن لخطاب)،ت388 له: العزلة، ومعالم السنن شرح سنن أبي داود، والغريب،وشرح للبخاري (غير كامل) .

86) أبو نصر أحمد بن محمد بن الحسين بن الحسن بن علي بن رستم البخاري الكلاباذي ):ت سنة 398.وكلاباذ محلة في بخارى .
له من المصنفات : الهداية والإرشاد في معرفة أهل الثقة والسداد (ط) الذين أخرج لهم الإمام ( محمد بن إسماعيل البخاري ) في جامعه
87) ابن مندة محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن مندة الأصبهاني العبدي مولاهم ت395 له شروط الأئمة ،وفتح الباب في الكنى والألقاب، والإيمان والتوحيد، وكتاب معرفة الصحابة .

88) ابن لال أبو بكر أحمد بن على بن أحمد بن لال الهمذانى، ت398، له سنن ابن لال، مكارم الأخلاق ، والمتحابين في الله ،وأحاديث أبي عمران الفراء، ومعجم الصحابة ،ومعنى (لال ) بالفارسية الأخرس.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-05-09, 11:08 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي

[center]القرن الخامس

89) الحليمي .الحسين بن الحسن بن محمد بن حليم البخاري الجرجاني الشافعي . ت 403 له (المنهاج - ط) في شعب الايمان، أكثر الحافظ البيهقي النقل عنه في كتاب (شعب الإيمان ).

90) القابسي أبو الحسن علي بن محمد بن خلف الكهلاني المعافري القيرواني المالكي، وقيل المعافري نسبة لمدينة معافرين في الأندلس.
91) ت403 له :ملخص الموطأ(ط) ، وتآليف عدة

92) الحاكم النيسابوري محمد بن عبد الله الضبي ت405 له المستدرك ،ومعرفة علوم الحديث والمدخل إلى معرفة الصحيح من السقيم ، سؤالات الحاكم للدار قطني ، وتاريخ نيسابور وهو من أعظم كتب التاريخ (مفقود) وسؤالات السجزي للحاكم .

93) السجزي مسعود بن علي النيسابوري ت409 له سؤالات مسعود السجزي للحاكم(ط) ،والكتاب فيه فوائد حديثية كثيرة تدل على علو كعب الحاكم في علم الحديث .

94) عبد الغني بن علي بن سعيد بن بشر الأزدي المصري الحافظ ت 409 له المتوارين (ط)،والمؤتلف والمختلف .
قال ابن نقطة : . هو أول من صنف في علم المؤتلف والمختلف في أسماء الرواة وأنسابهم.
95) تمام الرازي تمام بن محمد بن عبدالله الرازي ت414 له :فوائد تمام الرازي.

96) أبو بكر أحمد بن علي بن محمد الأصبهاني المعروف : ( بابن منجويه ) ت 428 له من المصنفات :(رجال مسلم )(ط) والمستخرج .
97) أبو نعيم الأصبهاني أحمد بن عبدالله ت 430له :تاريخ أصبهان، وحلية الأولياء، والمستخرج على مسلم، ورياضة الأبدان ،وهو من المكثرين من التأليف .

98) أبو القاسم عبد الملك بن محمد بن عبد الله بن بشْران بن محمد بن بشْران بن مهران البغدادي ت 430هـ).له الأمالي .(ط)

99) أبو عمرو الداني عثمان بن سعيد بن عثمان الأموي مولاهم الأندلسي . ت444 .له : " التيسير - ط " في القراآت السبع، و " الاشارة - خ " قراآت، و " المقنع - ط " في رسم المصاحف ونقطها ،
قلت :وله رسالة في علوم الحديث في الاتصال والانقطاع (ط) وهو من المكثرين من التصنيف في علوم القرآن خاصة ..
100) أبو نصر السَّجْزي, عبيد الله بن بن سعيد الوائلي البكري, أصله من سجستان، ونسبته إليها على غير قياس.والوائلي منسوب إلى قرية على ثلاثة فراسخ من سجستان يقال لها وائل وقيل من بكر بن وائل الربعية ، ت 444 له الإبانة الكبرى ،ورسالة الإمام أبي نصر السجزي إلى أهل زبيد،وقيل هي الأولي (الرد على من أنكر الحرف والصوت)
101) أبو يعلى الخليلي الخليل بن عبدالله بن أحمد القزويني ت446 له :كتاب الإرشاد في معرفة علوم الحديث (ط) .

102) ابن بطال أبو الحسن علي بن خلف بن عبد الملك البكري القرطبي ثم البلنسي المالكي ت449 له شرح على صحيح البخاري(ط) نقل عنه ابن حجر في الفتح في أكثر من ألف موضع ! .

103) القضاعي محمد بن سلامة بن جعفر المصري ت 454 له مسند الشهاب وقيل إنه ليس من تصنيفه بل من تخريج بعض أصحابه له .

104) أبو محمد ابن حزم الظاهري علي بن أحمد بن حزم الأموي مولاهم الأندلسي ت456 له المحلى، والإحكام في أصول الأحكام، وطوق الحمامة ،والأصول والفروع ،وجمهرة أنساب العرب .كان يقال: لسان ابن حزم وسيف الحجاج شقيقان.
وله رسالة جميلة في الأخلاق وفن التعامل مع الآخرين بعنوان (مداواة النفوس ط) لاينبغي لطالب العلم تجاهلها .

105) البيهقي أحمد بن الحسين الخسروجردي الشافعي ت 458 له السنن الكبرى ،وشعب الإيمان ، ومعرفة السنن والآثار، ومناقب الشافعي ، والأسماء والصفات ، والخلافيات ,وهو مكثر من التصنيف .

106) الخطيب أحمد بن علي البغدادي 463له تاريخ بغداد، والكفاية ،والسابق واللاحق ،والجامع لأخلاق الراوي وأداب السامع ،وتقييد العلم .

107) أبو عمر ابن عبد البر يوسف بن عبدالله الربعي النمري الأندلسي 463 له التمهيد ،والاستذكار، وجامع بيان العلم وفضله، والاستيعاب في معرفة الأصحاب.

108) أبو القاسم بن مندة عبد الرحمن بن الإمام الحافظ محمد بن إسحاق بن مندة الحنبلي ت470 له الرد على من يقول (ألم )حرف ، وكتاب في الكنى ،والوفيات, وطبقات التابعين .

109) الباجي سليمان بن خلف التميمي الأندلسي المالكي ت474 له التعديل والتجريح لمن أخرج له البخاري في الصحيح، والمنتقى شرح الموطأ، وله عدة كتب في فقه المالكية .وله مساجلات علمية مع ابن حزم الظاهري .

110) ابن ماكولا علي بن هبة الله بن جعفر ت478 له الإكمال في رفع عارض الارتياب

.

111) الحميدي محمد بن فتوح الازدي الميورقي الأندلسي الظاهري . ت. 488. له: (جذوة المقتبس في ذكر ولاة الاندلس وأسماء رواة الحديث وأهل الفقه والادب وذوي النباهة والشعر - ط) و (الذهب المسبوك في وعظ الملوك - خ) و (و (الجمع بين الصحيحين - خ) في الحديث، و (تفسير غريب ما في الصحيحين -ط)

112) .أبو علي الجياني حسين بن محمد بن أحمد الغساني ت497 له تقييد المهمل وتمييز المشكل (ط).
[/center]
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-05-09, 11:11 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي

القرن السادس

113) ابن القيسراني محمد بن طاهر الشيباني المقدسي الظاهري ،والقيسراني نسبة لمدينة قيسارية في فلسطين ت507 له: الجمع بين رجال الصحيحين( كتاب الكلاباذي والأصبهاني)(ط)، وشروط الأئمة الستة ،له اسم آخر ( مذاهب الأئمة في تصحيح الحديث )(ط)، الأنساب المتفقة في الخط المتماثلة في النقط والضبط (ط) ،وتذكرة الحفاظ(ط) ، وأطراف أحاديث كتب المجروحين لابن حبان(ط) ، منتخب المنثور في الحكايات والسؤالات (ط).

114) الديلمي شيرويه بن شهردار ت509 له مسند الفردوس ولابن حجر زهر الفردوس وهو اختصار لكتاب مسند الفردوس.وله كتاب آخر بعنوان تسديد القوس .

115) الحسين بن مسعود البغوي ت510 له مصابيح السنة (ط).،وشرح السنة (ط).و التفسير .

116) ابن مندة يحيى بن عبد الوهاب بن محمد بن إسحاق بن مندة الحنبلي ت511 له جزء فيه ذكر أبي القاسم الطبراني ، وتاريخ أصبهان ، وجزء في آخر الصحابة موتا، ومناقب الإمام أحمد ، والأمالي.

117) البطليوسي عبد الله بن محمد بن السيد الأندلسي المالكي ، أبو محمد: من العلماء باللغة والادب.ت 521 .
من كتبه " الاقتضاب في شرح أدب الكتاب، لابن قتيبة - ط " و " المسائل والاجوبة - خ " و " الانصاف في التنبيه على الاسباب التي أوجبت الاختلاف بين المسلمين في آرائهم - ط " و " مشكلات الموطأ " (ط)
118) ابن عبادة أحمد بن طاهر بن علي بن عيسى الانصاري الخزرجي المالكي ، أبو العباس: ت532 له : له (الايماء) إلى أطراف الموطأ(خ)، ضاهى به أطراف الصحيحين لابي مسعود الدمشقي، ومجموع في (رجال مسلم ابن الحجاج) .

119) قوام السنة إسماعيل محمد الطليحي التيمي الأصبهاني ت535 له الترغيب والترهيب (ط)، والحجة في بيان المحجة (ط)،ودلائل النبوة.(ط)

120) محمد بن عبد الباقي الأنصاري الخزرجي النصري الحنبلي قاضي المارستان ت535 له المشيخة (ط)الكبرى ،والأحاديث الصحاح .
121) رزين بن معاوية بن عمار العبدري السرقسطي الاندلسي، أبو الحسن:
ت535 له : التجريد للصحاح الستة)
قال الكتاني : ( الجمع بين الأصول الستة ) أي : الصحاح الثلاثة التي هي ( للبخاري ) و ( مسلم ) و ( الموطأ ) و ( السنن ) الثلاثة وهي : ( سنن أبي داود ) و ( الترمذي ) و ( النسائي ) ( لأبي الحسن رزين ) بوزن أمير.وللمعلمي تعليق على الكتاب راجعه .

122) المازري محمد بن علي بن عمر التميمي المالكي ومازر مدينة في جزيرة صقلية ت536 له المعلم بفوائد صحيح مسلم(ط) .
123)
ابن عطية) عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن عطية المحاربي، من محارب قيس، الغرناطي، أبو محمد: مفسر فقيه، أندلسي، من أهل غرناطة.ت 542)
له: (المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز -ط) في عشر مجلدات، و (برنامج - خ) في خزانة الرباط (المجموع 1301 ك) في ذكر مروياته وأسماء شيوخه.

124) الجورقاني الحسين بن إبراهيم بن الحسين أبو عبد الله الهمذاني الجورقاني: بضم الجيم وسكون الواو والراء وفتح القاف وفي آخرها النون.نسبته إلى الجورقان (وهم قبيل كبير من الاكراد، بين العراق وهمذان) كما قال ابن الأثير في اللباب وقال ابن نقطة : وجورقان قرية من نواحي همذان. ت543 .له تصانيف، منها :كتاب (الموضوعات من الاحاديث المرفوعات) ويسمى الأباطيل ط) وقيل إن ابن الجوزي إنما أخذ الموضوعات من كتاب الجورقاني كما نقل ابن نقطة في (التكملة) وقال الذهبي :على كتابه بنى أبو الفرج بن الجوزي كتاب " الموضوعات " له.

125) ابن العربي محمد بن عبدالله بن محمد الكهلاني المعافري الأندلسي المالكي ت543له القبس شرح موطأ مالك بن أنس(ط)، وعارضة الأحوذي في شرح الترمذي(ط)، والعواصم من القواصم(ط)، وأحكام القرآن (ط).

126) القاضي عياض بن موسى الحميري اليحصبي الأندلسي (واليحصبي: بالفتح وسكون الحاء وكسر الصاد المهملتين وموحدة إلى يحصب قبيلة من حمير) ت544 له مشارق الأنوارعلى صحاح الأخبار(شرح للمشكل من الكتب الثلاثة ، البخاري ومسلم ومالك)،وهذا الكتاب من الكتب الذي لقي عناية فائقة عند المالكية فمن مختصر وشارح وناظم . وإكمال المعلم بفوائد صحيح مسلم كمل به كتاب المعلم للمازري، والشفاء، والإلماع في أصول الرواية والسماع ، ترتيب المدارك وتقريب المسالك في معرفة أعلام مذهب الامام مالك - ط " وهذا الكتاب عمدة المالكية في التراجم.

127) أبو سعد السمعاني عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المروزي، ت 562 له الأنساب، وأدب الإملاء والاستملاء .

128) ابن عساكر علي بن الحسن الدمشقي ت571 له تاريخ دمشق ،تبيين كذب المفتري، وكشف المغطى في فضل الموطأ .
129) أبوطاهرالسِّلفي أحمد بن محمد الأصبهاني ت576 له معجم السفر(ط)، والوجيز في ذكر المجاز والمجيز(ط) ،ومسائل السلفي لخميس الحوزي ، والذهلي ،والساجي ، والبرداني ، والنرسي .(ط).، والمشيخة البغدادية (ط)

130) أبو موسى المديني محمد بن عمر الأصبهاني الشافعي ت581 له المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث وهو مطبوع ،وخصائص المسند،(ط)والشرح المكمل في نسب الحسن المهمل (ط)

131) الأشبيلي عبد الحق بن عبد الرحمن الأزدي الأندلسي يعرف بابن الخراط ت581 له الأحكام الكبرى، والوسطى ،ومختصر كتاب الرشاطي في الأنساب المسمى (اقتباس الأنوار والتماس الأزهار في أنساب رواة الآثار)، وكتاب العاقبة وهو من المكثرين في التصنيف .

132) الميانشي عمر بن عبد المجيد ت581 له: مالا يسع المحدث جهله .

133) الحازمي محمد بن موسى بن عثمان ابن حازم، أبو بكر، زين الدين، المعروف بالحازمى: أصله من همذان، ووفاته ببغداد. ت 584
له كتاب (ما اتفق لفظه واختلف مسماه في الاماكن والبلدان المشتبهة في الخط، (ط)و (الفيصل) في مشتبه النسبة، و (الاعتبار في بيان الناسخ والمنسوخ من الاثار - ط) في الحديث، و (عجالة المبتدي وفضالة المنتهي - ط) في النسب، علقه وفهرس له عبد الله كنون، و (شروط الائمة الخمسة - ط) في مصطلح الحديث، وغير ذلك

134) أبو الفرج ابن الجوزي عبد الرحمن بن علي القرشي البكري ت597 له غريب الحديث، والموضوعات ،وتلبيس إبليس،وصيد الخاطر ، والحث على حفظ العلم والعلل المتناهية ،وهو من المكثرين من التصنيف .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-05-09, 11:14 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي

القرن السابع 135)

التوربشتي فضل الله بن الحسين ت600 وقيل (661)له الميسر في شرح مصابيح السنة للبغوي - ط"
، سلك فيه مسلك الحديث لا الفقه.

136) ابن الأثير الجزري المبارك بن محمد ت606 له كتاب النهاية في غريب الحديث وهو من أحسن كتب الغريب وأشهرها ، و " جامع الاصول في أحاديث الرسول - ط " عشرة أجزاء، جمع فيه بين الكتب الستة، و " الشافي في شرح مسند الشافعي - ط في الحديث، و " المختار في مناقب الاخيار - خ "

137) ابن التين عبد الواحد بن التين ، أبو محمد ، الصفاقسي ، المغربي ، المالكي . ت611هـ )له : " المخبر الفصيح في شرح البخاري الصحيح ".(خ) ولم يذكره الزركلي في (الأعلام)

138) عفيف الدين أبو الفرج محمد بن عبد الرحمن المقرئ ت618 له الأربعين في الجهاد والمجاهدين .

139) القزويني عبد الكريم الرافعي ت 623 له :التدوين في تاريخ قزوين .

140) ضياء الدين أبي حفص عمر بن بدر بن سعيد الموصلي الحنفي المتوفى : سنة 623 له : كتاب المغني عن الحفظ والكتاب بقولهم لم يصح شيء في هذا الباب( ط)
141) ابن نقطة محمد بن عبد الغني البغدادي الحنبلي ت629. له التقييد لمعرفة الرواة والأسانيد ، وتكملة إكمال ابن ماكولا .
وهو القائل : ولا شبهة عند كل لبيب أن المتأخرين من أصحاب الحديث عيال على أبي بكر الخطيب. تكملة الإكمال ج1/ص103

142) ابن القطان أبو الحسن علي بن محمد ت628 له كتاب بيان الوهم والإيهام الواقعين في كتاب الأحكام .

143) أبو الحسن علي بن محمد عبد الكريم الشيباني الجزري الموصلي المعروف : بابن الأثير الجزري ،(وهو غير المبارك بن محمد صاحب النهاية وجامع الأصول ).ت 630هـ له اللباب في تهذيب الأنساب(ط) اختصره السيوطي في (لب اللباب)
.واختصر ابن الأثير كتاب الأنساب لأبي سعد السمعاني وزاد عليه أشياء أهملها ونبه على أغلاط واستدرك عليه فيه في مواضع .من تصانيفه " الكامل - ط " اثنا عشر مجلدا، مرتب على السنين، بلغ فيه عام 629 ه، أكثر من جاء بعده من المؤرخين عيال على كتابه هذا، و " اللباب - ط " اختصر به أنساب السمعاني وزاد فيه، و " تاريخ الدولة الاتابكية - ط " و " الجامع الكبير - ط " في البلاغة،
وكتاب (أسد الغابة) جمعه من أربعة كتب وهي لابن منده ، وأبي نعيم ، وابن عبد البر، وأبي موسى المديني .
قال ابن الأثير : وعلمت على الاسم علامة ابن منده صورة " د " وعلامة أبي نعيم صورة " ع " ، وعلامة ابن عبد البر صورة " ب " وعلامة أبي موسى صورة " س "
وأما ترتيبه ووضعه فإنني جعلته على حروف أ، ب، ت، ث، ولزمت في الاسم الحرف الأول والثاني الثالث وكذلك إلى آخر الاسم، وكذلك أيضاً في اسم الأب والجد ومن بعدهما والقبائل أيضاً.

144) ابن دحية الكلبي : أبو الخطاب عمر بن الحسن بن علي الكلبي الاندلسي المصري ت سنة 633 ، يقال إنه من عقب دحية الكلبي رضي الله عنه . ودحية بكسر الدال المهملة وفتحها وسكون الحاء المهملة وبعدها ياء مثناة من تحتها وهو دحية الكلبي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم
له من المصنفات : " المطرب من أشعار أهل المغرب - ط " والآيات البينات - خ " و " نهاية السول في خصائص الرسول - خ " و " النبراس في تاريخ خلفاء بني العباس - ط " و " التنوير في مولد السراج المنير "(وهذا الكتاب أحال عليه ابن كثير وابن حجر في الفتح) و " تنبيه البصائر - خ " في أسماء الخمر، و " علم النصر المبين في المفاضلة بين أهل صفين - خ ومن كتبه : (العلم المشهور في فضائل الأيام والشهور) أحال عليه ابن تيمية وابن حجر .

145) محمد بن محمود ابن الحسن بن هبة الله بن محاسن المعروف بابن النجار البغدادي الشافعي ت سنة 643 له ذيل تاريخ بغداد(ط) جمع بين (ذيل تاريخ بغداد) لابي سعد عبد الكريم بن السمعاني المتوفى سنة 562 ه وبين (ذيل تاريخ بغداد) لابي عبد الله محمد بن سعيد ابن الدبيثي المتوفى سنة 637 ه.(الدرة الثمينة في أخبار المدينة - ط) وهو من المكثرين من التصنيف .

146) ضياء الدين المقدسي محمد بن عبد الواحد الحنبلي ت643له كتاب الأحاديث المختارة، وفضائل الأعمال ،وكتاب الأمراض والكفارات .

147) ابن الصلاح عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري الكردي الدمشقي الشافعي ت643
قال السيوطي عن كتاب ابن الصلاح : (فصار على كتابه المعول ، وإليه يرجع كل مختصر ومطول )
له مقدمة ابن الصلاح المشهورة في المصطلح (معرفة أنواع علم الحديث )(ط)،وصيانة صحيح مسلم (ط).، وفتاوى ابن الصلاح (ط).طبقات الشافعية (ط)

148) الحسن بن محمد بن الحسن بن حيدر العدوي العمري الصغاني ويقال : ( الصاغاني ) بألف بعد الصاد نسبة إلى صاغان قرية بمرو ويقال لها : جاغان فعرب الحنفي اللغوي حامل لواء اللغة في زمانه المتوفى : ببغداد 650 له : در السحابة في مواضع وفيات الصحابة - ط) رسالة، و (فعال - ط) ورسالة في الوضع .ومشارق الانوار النبوية من صحاح الاخبار المصطفوية – جمع فيه الأحاديث الصحاح .،وكتاب الصغاني من أكثر الكتب شهرة وخدمة ،وتتابع العلماء على الاعتناء به من شارح ومختصر ومفهرس ،انظر شرح ابن ملك عليه: مبارق الازهار في شرح مشارق الانوار (ط) ،والفيروز أبادي الشيرازي المتوفى : سنة 871 ، له ( : شوارق الأسرار العلية في شرح مشارق الأنوار النبوية )

149) ابن تيمية (الجد)عبد السلام بن عبد الله النميري الحراني الدمشقي الحنبلي ، أبو البركات، مجد الدين ت652 له :" المنتقى في أحاديث الاحكام - ط " و " المحرر - ط" في الفقه.

150) المنذري عبد العظيم بن عبد القوي المصري ت656 له الترغيب والترهيب ،ومختصر صحيح مسلم ، والتكملة لوفيات النقلة .
151) القرطبي أحمد بن عمر الأنصاري الأندلسي المالكي ت656 له المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم .

152) القرطبي محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الانصاري الخزرجي الاندلسي ت- 671 من أهل قرطبة. وهو غير القرطبي السابق .
رحل إلى الشرق واستقر بمنية ابن خصيب (في شمالي أسيوط، بمصر) وتوفي فيها.له من الكتب :" الجامع لاحكام القرآن - ط " يعرف بتفسير القرطبي، و " التذكار في أفضل الاذكار - ط " و " التذكرة بأحوال الموتى وأحوال الآخرة - ط"

153) النووي يحيى بن شرف الحوراني الدمشقي يلقب ب(محي الدين) والنووي نسبة إلى قرية (نوى) وهي في الجولان ت676 له من المصنفات : شرح مسلم المسمى بالمنهاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج ،والمجموع شرح المهذب ،ورياض الصالحين وهو من أحسن كتب الترغيب والترهيب، وتهذيب الأسماء واللغات ،وروضة الطالبين، والتقريب والتيسير لمعرفة سنن الشير النذير ، وهو من المكثرين من التأليف رحمه الله .

154) ناصر الدين : أحمد بن محمد بن المنير (بالتثقيل) الجذامي الاسكندراني المالكي ت : سنة 683 ،.له :الاقتفا في فضائل المصطفى - عليه الصلاة والسلام، المتواري على تراجم البخاري(ط)
قال :عز الدين بن عبد السلام :ديار مصر تفتخر برجلين فِي طرفيها ابن المنير بالإسكندرية وابن دقيق العبد بقوص.

155) محب الدين الطبري أحمد بن عبدالله بن محمد المكي الشافعي ت694 له من المصنفات :ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى ، والرياض النضرة في فضائل العشرة ، والقرى لقاصد أم القرى ، وغيرها من الكتب وهو من المكثرين من التأليف .

156) ابن فرح أحمد بن فرح (بسكون الراء) بن أحمد بن محمد بن فرح اللخمي الاشبيلي، الشافعي ت 699. له من المصنفات : منظومة في ألقاب الحديث تسمى (القصيدة الغرامية) لقوله في أولها: (غرامي صحيح والرجا فيك معضل) وقد شرحها كثيرون.
وله (شرح على الاربعين حديثا النووية - خ) و (مختصر خلافيات البيهقي - خ) في الخلاف بين الحنفية والشافعية، في شستربتي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-05-09, 11:19 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي

[center]القرن الثامن 158)
ابن دقيق العيد محمد بن علي القشيري الثبجي ت702 له الإلمام في أحاديث الأحكام، وإحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام، والاقتراح في معرفة الاصطلاح .

159) الدمياطي شرف الدين أبو محمد عبد المؤمن بن خلف بن ابي الحسن بن شرف بن الخضر بن موسى الدمياطي ت705 له مصنفات نفيسة: منها السيرة النبوية في مجلد، وكتاب في الصلاة الوسطى، وكتاب الخيل(ط) ، والمتجر الرابح (ط)

160) ابن رشيد الفهري محمد بن عمر بن محمد ابن رشيد الفهري ت721 له :كتاب السنن الأبين والمورد الأمعن في المحاكمة بين الإمامين في السند المعنعن، ترجمان التراجم على أبواب البخاري (ط)والرحلة المشهورة

161) المظهري الحسين بن محمود بن الحسن، مظهر الدين الزيداني نسبته إلى صحراء زيدان بالكوفة.ت727 له كتب:، منها (المفاتيح في شرح المصابيح للبغوي - خ) في التيمورية وقونية ومكتبات أخرى. أتم تأليفه سنة 720 مجلدان، ينقل عنه ابن حجر كثيرا في فتح الباري

و (معرفة أنواع الحديث - خ) في دار الكتب (230 مجاميع طلعت) رسالة مستخرجة من مقدمة كتابه السابق، و (فوائد في أصول الحديث - خ) ضمن مجموعة في دار الكتب (328 مجاميع و

162) شيخ الإسلام ابن تيمية أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام النميري الحراني الدمشقي الحنبلي، أبو العباس، تقي الدين ابن تيمية ت728 له :مجموع الفتاوى ،واقتضاء الصراط المستقيم ومنهاج السنة ،والإيمان، والاستقامة ، والنبوات ، والجواب الصحيح ، والعقود ، وكتاب الصيام شرح عمدة الفقه، وغيرها من الكتب ،وهو من المكثرين من التصنيف رحمه الله .
قال الشوكاني :لا أعلم بعد ابن حزم مثله وما أظنه سمح الزمان ما بين عصر الرجلين بمن شابههما أو يقاربهما. البدر الطالع ج1/ص64

163) إبراهيم بن عمر الربعي الجعبري الشافعي ت732
له رسوخ الأخبار في منسوخ الأخبار(ط) ، وعوالي مشيخة الجعبري ، والهبات الهنيات في المصنفات الجعبريات في الحديث ، وهو من المكثرين من التأليف .

164) ابن جماعة محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكناني الحموي الشافعي، بدر الدين ت،733 ،له تصانيف، منها: " المنهل الروي في الحديث النبوي - ط"

165) ابن سيد الناس محمد بن محمد بن محمد اليعمري الكناني الأندلسي المصري الشافعي ت734 له النفح الشذي في شرح جامع الترمذي(ناقص) (ط)، وعيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير(ط) .

166) علم الدين البرزالي القاسم بن محمد بن يوسف بن محمد ابن أبي يداس البرزالي الاشبيلي ثم الدمشقي، أبو محمد، علم الدين: ونسبته إلى " برزالة " من بطون البربر
ت 739 ه وألف كتابا في " التاريخ - خ " جعله صلة لتاريخ أبي شامة، وبلغ به إلى سنة 738 ه.ورتب أسماء من سمع منهم، ومن أجازوه في رحلاته، وهم نحو ثلاثة آلاف، وجمع تراجمهم في كتابين " مطول " و " مختصر - خ " وله " الوفيات - خ " و " الشروط - خ " و " مختصر المئة السابعة - خ " و " العوالي المسندة - خ "

167) ابن جزي أبو القاسم محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن يحيى ابن جزي الكلبي الغرناطي الأندلسي المالكي المتوفى شهيداً سنة 741،.
له من التصانيف في السنة وعلومها: وسيلة المسلم في تهذيب صحيح مسلم، والأنوار السنية في الألفاظ السنية من الأحاديث النبوية، وهي التي شرح الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الملك القيسي بشرح سماه " مناهج الأخبار في تفسير احاديث كتاب الأنوار " ثم الإمام القلصادي، ، وكتاب الدعوات والأذكار المخرجة من صحيح الأخبار.

168) المزي يوسف بن عبد الرحمن القضاعي الدمشقي الشافعي ت742 له تهذيب الكمال ،وتحفة الأشراف بمعرفة الأطراف .

169) الطيبي - الحسين بن محمد بن عبد الله، شرف الدين الطيبي: من أهل توريز، من عراق العجم.ت743 له : (التبيان في المعاني والبيان - خ) في شستربتي (4606) وعارف حكمت (10 بلاغة) و (الخلاصة في معرفة الحديث -ط) و (شرح الكشاف - خ) أربعة مجلدات ضخمة، في التفسير، سماه (فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب - خ) في الخزانة الازهرية، ومنه مجلد في الرباط (175 كتاني) كتب في حياة المؤلف و (شرح مشكاة المصابيح(ط)) في الحديث
قلت : ونقل عنه ابن حجر في أكثر من مئتي موضع في الفتح .

170) محمد بن أحمد بن عبد الهادي بن عبد الحميد بن عبد الهادي بن يوسف بن قدامة المقدسي الحنبلي 171) ت744 له المحرر في الحديث،تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق ،طبقات المحدثين ،والصارم المنكي في الرد على السبكي .

172) الخلخالي المظفري محمد بن مظفر الخطيبى ، شمس الدين ت نحو 745 من كتبه (شرح المصابيح - خ)، وهو شرح لمصابيح السنة للبغوي، سماه (المفاتيح في حل المصابيح) منه مخطوطة فيمغنيسا (الرقم 7859) q في مجلد مخروم الاخر.
وفى مقدمته قبل ذكر الخلخالي: الشاهرودي.
وأخرى في دار الكتب (1: 150) وهو فيه (الطيبى) مكان (الخطيبى) ؟ والكتاب ينقل عنه ابن حجر في الفتح
[/center]
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-05-09, 11:24 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي

.

173) الذهبي محمد بن أحمد بن عثمان التركماني . ت748 له: سير أعلام النبلاء (ط)،والميزان(ط)، وتاريخ الإسلام (ط)وتذكرة الحفاظ (ط)، والكاشف (ط)،والمغني في الضعفاء (ط)، والإعلام بوفيات الأعلام (ط). وهو من المكثرين من التصنيف .
قال الشوكاني : وجميع مصنفاته مقبولة مرغوب فيها رحل الناس لأجلها وأخذوها عنه وتداولوها وقرأوها وكتبوها في حياته وطارت في جميع بقاع الأرض وله فيها تعبيرات رائقة وألفاظ رشيقة غالبا لم يسلك مسلكه فيها أهل عصره ولا من قبلهم ولا من بعدهم وبالجملة فالناس في التاريخ من أهل عصره فمن بعدهم عيال عليه ولم يجمع أحد في هذا الفن كجمعه ولا حرره كتحريره.

174) التبريزي ولي الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب العمري الشافعي الشهير بخطيب الفخرية المتوفى سنة 749، وقيل غير ذلك له من التأليف: أسماء رجال الحديث من المشكاة. غرة التأويل في التفسير.. مشكاة المصابيح(ط) اعني مصابيح السنة للبغوي فرغ منها سنة 737.وهي من الكتب التي يعول عليها اهل السنة في بلاد الهند. قلت : المشْكَاة الْكُوَّة وَالْكُوَّة بِضَمِّ الْكَاف وَبِفَتْحِهَا وَتَشْدِيد الْوَاو وَهِيَ الطَّاقَة لِلضَّوْءِ.

175) ابن التركماني علاء الدين أحمد بن عثمان المارديني الحنفي ت750 له: الكفاية في معرفة أحاديث الهداية ، والجوهر النقي في الرد على البيهقي .

176) ابن قيم الجوزية محمد بن أبي بكرالزرعي الدمشقي الحنبلي ت751 له تهذيب مختصر سنن أبي داود ،والفروسية، وزاد المعاد، وجلاء الأفهام في الصلاة والسلام على خير الأنام ،والمنار المنيف في الصحيح والضعيف ،وحادي الأرواح، ومفتاح دار السعادة. وهو من المكثرين من التصنيف .

177) الزيلعي عبدالله بن يوسف الحنفي ت762 له نصب الراية لأحاديث الهداية للمرغيناني (ت593) واختصره ابن حجر في الدراية ،وتخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف واسمه الكافي الشاف في تخريج أحاديث الكشاف .

178) العلائي صلاح الدين خليل بن كيكلدي بن عبد الله الدمشقي الشافعي ت761 له: كتاب جامع التحصيل لأحكام المراسيل، وكتاب تحقيق منيف الرتبة لمن ثبت له شريف الصحبة ،وكتاب تيسير حصول السعادة في تقرير شمول الإرادة ،وكتاب تلقيح الفهوم في تنقيح صيغ العموم ،وكتاب شفاء المسترشدين في حكم اختلاف المجتهدين، وكتاب تفصيل الإكمال في تعارض بعض الأقوال والأفعال، وكتاب تحقيق الكلام في نية الصيام.، ونظم الفرائد في فوائد حديث أم زرع . وهو من المكثرين من التأليف.

179) علاء الدين مغلطاي بن قليج بن عبد الله البكجري الحنفي ت762 وقليج هو السيف بلغة الترك .
له من الكتب : شرح البخاري و شرح سنن ابن ماجه ، سماه (الاعلام بسنته عليه السلام) و (إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال - أجزاء منه، و (جمع أوهام التهذيب) و (الزهر الباسم في سيرة أبى القاسم) و (ذيل على المؤتلف والمختلف لابن نقطة) و (الاشارة - في السيرة النبوية، اختصر به الزهر الباسم وأضاف إليه سيرة بعض الخلفاء، و (الواضح المبين في من استشهد من المحبين - خ

180) الحسيني محمد بن علي بن الحسن بن حمزة الحسيني الدمشقي، شمس الدين، أبو المحاسن ت765 :له من المصنفات : (عبر الاعصار وخبر الامصار) بلغ فيه شعبان سنة 765 (قبيل وفاته) و (الكشاف في معرفة الاطراف - خ) في الحديث، و (ذيل تذكرة الحفاظ للذهبي - ط) و (ذيل العبر للذهبي - خ) و (التذكرة في رجال العشرة - خ) و (العرف الذكي في النسب الزكي) و (معجم شيوخه) و (تعليق على الميزان) بين فيه كثيرا من الاوهام واستدرك عليه عدة أسماء، و (الالمام بآداب دخول الحمام - خ) رسالة، و (الاكمال - خ) في ذكر من له رواية في مسند الامام أحمد بن حنبل.

181) . السبكي عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي الأنصاري الشافعي ت771
سبته إلى سبك (من أعمال المنوفية بمصر)
من تصانيفه " طبقات الشافعية الكبرى - ط " ستة أجزاء، و " معيد النعم ومبيد النقم - ط " و " جمع الجوامع - ط "

182) ابن كثير الدمشقي إسماعيل بن عمر البصروي ت774 له التفسير وجامع المسانيد والأحكام الكبرى والبداية والنهاية واختصار علوم الحديث ، وتخريج أحاديث مختصر ابن الحاجب ،طبقات الشافعية .

183) الكرماني محمد بن يوسف الشافعي ت786 له :الكواكب الدراري شرح صحيح البخاري(ط)

184) (الزركشي) محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي،المصري الشافعي ت794 له من التصانيف : (الاجابة لايراد ما استدركته عائشة على الصحابة - ط) و (لقطة العجلان - ط) و (البحر المحيط –ط)ثلاث مجلدات في أصول الفقه، و (إعلام الساجد بأحكام المساجد - ط) والتنقيح لألفاظ الجامع الصحيح (خ)(الديباج في توضيح المنهاج - خ) فقه،

185) ابن رجب الحنبلي عبد الرحمن بن أحمد بن رجب السلامي البغدادي الحنبلي يكنى بأبي الفرج ت795 له فتح الباري في شرح البخاري، وجامع العلوم والحكم، في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم ،وشرح علل الترمذي، وذيل على طبقات الحنابلة .وهو من المكثرين من التصنيف .

186) ابن ملك عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا الكرماني الحنفي : له " مبارق الازهار في شرح مشارق الانوار - ط " في الحديث، و " شرح تحفة الملوك - خ " لمحمد ابن أبي بكر الرازي، فقه، و " شرح مجمع البحرين لابن الساعاتي - خ " فقه


انتهى الجزء الأول من الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف .
: كتبه / ناجي بن تركي الهجاري.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-05-09, 11:43 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي

وهناك عدة كتب ذكرت أنها مخطوطة وقد طبعت مؤخرا من ذلك : كتاب الزركشي ،وغيرها من الكتب سوف أبين في آخر البحث.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-05-09, 11:44 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي

راجع هذا الرابط :http://www.alhijariyah.com/vb/showth...ted=1#post1065
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 06-05-09, 12:32 PM
أبو بكر التونسي أبو بكر التونسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-11-05
المشاركات: 579
افتراضي

جزاك الله خيرا على هذا العمل المبارك ان شاء الله
فتح الله عليك، ذكرت :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوحاتم الشريف مشاهدة المشاركة

53) الحكيم الترمذي محمد بن على بن حسن بن بشير المؤذن ت295على خلا ف في ذلك له نوادر الأصول في معرفة أخبار الرسول، والفروق ،ومشى ابن القيم في كتابه الروح على طريقته .
ثم ذكرته مرة أخرى في القرن الرابع

اقتباس:
76) الحكيم الترمذي محمد بن علي ت360 له: نوادر الأصول(ط) ، الفروق .وغيرها
هل هناك خطأ ؟
__________________
ما ابْيَضَّ وَجْهٌ باكْتِسابِ كَريمَةٍ ... حتَّى يُسَوِّدَهُ شُحوبُ المَطْلَبِ
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06-05-09, 05:35 PM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي

أحسنت أخي الكريم على هذا التنبيه وهو خطأ غير مقصود مع العلم أن هناك اضطراب في وفاة الحكيم الترمذي فقيل (255) وقيل (285) وقيل (322)
قال السبكي :ومن تصانيف الترمذى كتاب الفروق لا بأس به بل ليس فى بابه مثله يفرق فيه بين المداراة والمداهنة والمحاجة والمجادلة والمناظرة والمغالبة والانتصار والانتقام وهلم جرا من أمور متقاربة المعنى . وهناك كلام كثير في ترجمة الحكيم الترمذي وقد طبع مؤخرا كتاب نوادر الأصول

الطبعة المسندة .
وللتنبيه فقد ذكرت عدة كتب أنها مخطوطة سهوا من ذلك كتاب مغاني الأخيارللعيني ، والتذكرة والإكمال للحسيني وغيرها من الكتب وهي قليلة جدا سوف نستدرك ذلك في النسخة المقبلة
وفيها زيادات كثيرةوتلافي بعض الأخطاء الناتجة عن كثرة الأسماء والكتب
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 27-05-09, 05:07 PM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 27-05-09, 05:14 PM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي

[center][size="5"]
القرن التاسع

187) الأبناس: برهان الدين إبراهيم بن موسى بن أيوب الشهير بالأبناسي المقري الشافعي ت سنة 802. له من التصانيف: الشذا الفياح من علوم ابن الصلاح(ط). شرح الألفية لابن مالك في النحو. ملخص الرساج المنير في مناقب أبي عباس البصير.
188) ابن زريق) * محمد بن عبد الرحمن بن محمد العمري الخطابي المقدسي الصالحي الحنبلي ت803 .قال ابن حجر: لم أر في دمشق من يستحق لقب الحافظ غيره.
رتب (المعجم الاوسط للطبراني) على الابواب، وكذا (صحيح ابن حبان) وله رسالة في (من تكلم فيه الدارقطني - خ) في 12 ورقة بالظاهرية

189) ابن الملقن سراج الدين عمر بن علي الأنصاري المصري الشافعي ت804 له البدر المنير في تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في الشرح الكبير للرافعي ،واختصره في خلاصة البدر المنير ،واختصره ابن حجر في التلخيص الحبير ،والمقنع في علوم الحديث ، وتخريج أحاديث المنهاج للبيضاوي واسمه تحفة المحتاج .

190) البلقيني عمر بن رسلان الكناني الشافعي .
وبلقين بضم الموحدة وسكون اللام والباء وكسر القاف قرية بمصر.ت 805 له :محاسن الإصطلاح، و شرح على البخاري والترمذي .

191) العراقي عبد الرحيم بن الحسين الكردي ت806 له :كتاب المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في إحياء علوم الدين من الأخبار ،والتقييد والإيضاح ،وتكملة شرح الترمذي، وتقريب الأسانيد وشرحه طرح التثريب ،والأربعون العشارية، والتبصرة والتذكرة، ومحجة القرب إلى محبة العرب .وهو صاحب فكرة جمع الزوائد.

192) الهيثمي علي بن أبي بكر المصري له ت807 أشهر المصنفين في الزوائد له عدة كتب في الزوائد منها :موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان، وبغية الباحث عن زوائد مسند الحارث، وكشف الأستار عن زوائد البزار، والمقصد العلي في زوائد مسند أبي يعلى الموصلي ،وغاية المقصد في زوائد المسند، ومجمع البحرين في زوائد المعجمين الصغير والأوسط، ومجمع الزوائد ومنبع الفوائد.(جمع فيه زوائد ستة كتب وهي :1- مسند أحمد 2- مسند البزار 3- مسند أبي يعلى 4-معجم الطبراني الكبير 5- معجم الطبراني الأوسط 6-معجم الطبراني الصغير .)

193) أبو زرعة العراقي أحمد بن عبد الرحيم ت826 له شرح تقريب الأسانيد تكملة لشرح والده العراقي(ط)
والبيان والتوضيح لمن أخرج له فى الصحيح وقد مس بضرب من التجريح(ط)المستجاد فى مبهمات المتن والاسناد(ط)تحفة التحصيل فى ذكر رواة المراسيل (ط)أخبار المدلسين (ط)الذيل على الكاشف للذهبى وأضاف اليه رجال مسند أحمد(ط).وغيرها من الكتب .

194) محمد بن خليفة الأبي ت827 له إكمال إكمال المعلم بفوائد صحيح مسلم (ط)

195) التقي الفاسي محمد بن أحمد بن على الحسني المكى المالكى شيخ الحرم ت832 له العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين في أربع مجلدات، والذيل على سير النبلاء للذهبى، والذيل على التقييد لابن نقطة، واختصر حياة الحيوان للدميرى ،خرج الأربعين المتباينات لنفسه.

196) ابن الجزري محمد بن محمد العمري الدمشقي الشافعي، أبو الخير، شمس الدين، الشهير بابن الجزري: شيخ الاقراء في زمانه.نسبته إلى (جزيرة ابن عمر).ت 833 له من المصنفات : (النشر في القراآت العشر - ط) جزآن، و (غاية النهاية في طبقات القراء - ط) مجلدان، اختصره من كتاب آخر له اسمه (نهاية الدرايات في أسماء رجال القراآت)، و (التمهيد في علم التجويد - ط) و (ملخص تاريخ الاسلام)
و (أسنى المطالب في مناقب علي بن أبي طالب) و (الهداية في علم الرواية -ط) في المصطلح، و (المصعد الاحمد في ختم مسند الامام أحمد - ط) في الحديث.

197) ابن الوزير اليماني محمد بن إبراهيم بن علي الرسي الحسني الهاشمي ت840 له العواصم والقواصم ، ومختصره الروض الباسم ،وكتاب تنقيح الأنظار في علوم الآثار، وشرحه الأمير الصنعاني في كتاب (توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار )وإيثار الحق على الخلق.
قال الشوكاني :ولو قلت إن اليمن لم ينجب مثله لم أبعد عن الصواب.

198) البوصيري أبو العباس أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل الكناني المصري. وبوصير قرية من قرى مصر ،وأغلب العلماء المصريين ينتسبون للمدن والقرى ت840 له :مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه على الخمسة ،وزوائد السنن الكبرى للبيهقي ، زوائد نوادر الأصول للحكيم الترمذي
و إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
وهي (1-لأبي داود (الطيالسي),2- ومسدد, 3-و الحميدي, 4-وابن أبي عمر, 5-وإسحاق بن راهويه,6- وأبي بكر بن أبي شيبة,7- وأحمد بن منيع,8-وعبد بن حميد, 9-والحارث بن أبي أسامة,10-لأبي يعلى الموصلي.)

199) سبط ابن العجمي إبراهيم بن محمد الطرابلسي ت841 له التبيين لأسماء المدلسين ، والاغتباط بمن رمي بالاختلاط ،والكشف الحثيث عمن رمي بالوضع في الحديث .
200) ابن ناصر الدين محمد بن عبدالله بن ناصر الدين الدمشقي ت842 له التوضيح في المشتبه، والإعلام بما وقع في مشتبه الذهبي من الأوهام ، ورفع الملام عمن خفف والد شيخ البخاري محمد بن سلام .

201) ابن أرسلان (بن رسلان) أحمد بن حسين الرملي الشافعي يعرف ابن رسلان ت844 له شرح سنن أبي داود (مشهور)، وشرح للبخاري .

202) المقريزي أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، المصري نسبته إلى حارة المقارزة (من حارات بعلبك في أيامه)
من تآليفه كتاب (المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار)ط
(السلوك في معرفة دول الملوك - ط) (تاريخ الاقباط - ط) و (البيان والاعراب عما في أرض مصر من الاعراب - ط) رسالة، و (التنازع والتخاصم في ما بين بني أمية وبني هاشم - ط) و (تاريخ الحبش - ط) و (شذور العقود في ذكر النقود - ط) رسالة، و (تجريد التوحيد المفيد - ط) و (نحل عبر النحل - ط) و (إمتاع الاسماع بما للرسول من الابناء والاموال والحفدة والمتاع -ط و (اتعاظ الحنفاء في أخبار
الائمة الفاطميين والخلفاء - ط) ورسالة في (الاوزان والاكيال - ط) و (درر العقود الفريدة - ط) في تراجم معاصريه، و (الالمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الاسلام - ط) و (الطرفة الغريبة في أخبار حضرموت العجيبة - ط) و (مختصر الكامل، لعبد الله بن عدي)ط
قلت :وهو من المكثرين من التصنيف .

203) ابن حجر العسقلاني أحمد بن علي الكناني المصري الشافعي ت852 قال السيوطي (صنف التصانيف التي عم النفع بها كشرح البخاري الذي لم يصنف أحد في الأولين ولا في الآخرين مثله)
قال الشوكاني :(وشهد له بالحفظ والاتقان القريب والبعيد والعدو والصديق حتى صار اطلاق لفظ الحافظ عليه كلمة اجماع ورحل الطلبة اليه من الأقطار وطارت مؤلفاته في حياته وانتشرت فى البلاد وتكاتبت الملوك من قطر إلى قطر فى شأنها).
له من الكتب :فتح الباري، والإصابة ،وتهذيب التهذيب، وبلوغ المرام ، والتلخيص الحبير تخريج أحاديث الوجيز الكبير للرافعي ، وله اسم آخر وهو التمييز في تخريج أحاديث شرح الوجيز (للرافعي ت623) وتبصير المنتبه بتحرير المشتبه ،ولسان الميزان ، وتعجيل المنفعة ،وتغليق التعليق ،وغيرها من الكتب . والمطالب العالية في زوائد المسانيد الثمانية قال ابن حجر في مقدمة الكتاب (قد وقع لي منها ثمانية كاملات, وهي:1- لأبي داود الطيالسي 2- الحميدي 3- وابن أبي عمر 4- ومسدد 5-وأحمد بن منيع 6- وأبي بكر بن أبي شيبة 7- وعبد بن حميد 8- والحارث بن أبي أسامة, ووقع لي منها أشياء كاملة أيضا (كمسند البزار), و (أبي يعلى), و(معاجم الطبراني), لكن رأيت شيخي أبا الحسن الهيثمي قد جمع ما فيها وفي(مسند أحمد) في كتاب مفرد, محذوف الأسانيد, فلم أر أن أزاحمه عليه, إلا أني تتبعت ما فاته من (مسند أبي يعلى) لكونه اقتصر في كتابه على الرواية المختصرة, و وقع لي عدة من المسانيد غير مكملة, (كمسند إسحاق بن راهويه), وقفت منه على قدر النصف, فتتبعت ما فيه فصار ما تتبعته من ذلك عشرة دواوين, )ورتبته على أبواب الأحكام الفقهية. وله :إتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة ((ط)وهي (( الموطأ )) , و (( مسند الشافعي )) , و (( مسند أحمد )) , و ((مسند الدارمي)) , و (( صحيح ابن خزيمة )) , و (( منتقى ابن الجارود )) , و (( صحيح ابن حبان)) , و (( مستدرك الحاكم )) , و ((مستخرج أبي عوانة )), و ((شرح معاني الآثار)) , و (( سنن الدارقطني ))وإنما زاد العدد واحدا لأن ((صحيح ابن خزيمة)) لم يوجد منه سوى قدر ربعه.

204) العيني بدر الدين محمود بن أحمد المصري الحنفي والعيني نسبة لعين تاب قرية في الشام ت855 له من المصنفات :عمدة القاري شرح صحيح البخاري، (ط) وشرح سنن أبي داود (ط)

205) ابن قطلوبغا زين الدين قاسم بن قطلوبغا المصري الحنفي ت879.،له كتاب الثقات ممن لم يقع في الكتب الستة، تبصرة الناقد في كيد الحاسد، وحاشية شرح الألفية للعراقى ،وشرح النخبة لابن حجر وخرج أحاديث عوارف المعارف للسهروردى ، ومن روى عن أبيه عن جده، وأحاديث الاختيارشرح المختار في مجلدين، ومغاني الأخيار في رجال معاني الآثار ) وهو من المكثرين من التصنيف .\

206) محمد بن الحسن بن مخلوف بن مسعود المزيلي التلمساني المالكي يعرف بأبركان (ومعناها بالبربرية: الاسود) وهو لقب أبيه.
له: (المشرع المهيأ في ضبط مشكل رجال الموطأ - خ) و (الزند الواري في ضبط رجال البخاري - خ) و (فتح المبهم في ضبط رجال مسلم - خ)

207) النجم ابن فهد المكي محمد المدعو (عمر)بن محمد الهاشمي العلوي الشافعي ت885 له إتحاف الورى بأخبار أم القرى (ط)،والدر الكمين في الذيل على العقد الثمين للفاسي(ط) .
208) البقاعي إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط - بضم الراء وتخفيف الباء - بن علي بن أبي بكر البقاعي، الشافعي أبو الحسن برهان الدين ت 885 له: (عنوان الزمان في تراجم الشيوخ والاقران - خ) أربع مجلدات،والنكت الوفية بما في شرح الألفية .(ط)في الحديث ـ وإظهار العصر لأسرار العصر (ط) في التاريخ ،وهو من المكثرين من التصنيف .
209) القلصادي: علي بن محمد بن محمد بن علي الفرشي:بالفاء: نور الدين أبو الحسن البسطي الشهير بالقلصادي الأندلسي المالكي نزيل باجة المتوفى سنة 891 . له من التصانيف : لب الأزهار في شرح الأنوار(لابن جزي)،أشرف المسالك إلى مذهب الإمام مالك.، بغية المبتدي وغنية المنتهى،. تبصرة في حساب الغبار. تقريب الموارث ومنتهى العقول والبواحث. تنبيه الإنسان إلى علم الميزان.

210) الشرجي: أحمد بن أحمد بن زين الدين عبد اللطيف ابن أبي بكر أحمد بن عمر الشرجي الزبيدي شهاب الدين اليمني الحنفي توفي سنة 893 له من المصنفات : التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح للبخاري. الفوائد والصلات والعوائد.

211) الكوراني شهاب الدين أحمد بن إسماعيل ت893 له الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري (ط).


القرن العاشر

212) السخاوي أبو الخير محمد بن عبد الرحمن ت902 له الضوء اللامع(ط)، وفتح المغيث بشرح ألفية الحديث (ط) ،واستجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول ذوي الشرف (ط)،والتحفة اللطيفة في أخبار المدينة الشريفة (ط)، والمقاصد الحسنة في كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة (ط)،والغاية في شرح الهداية في علم الرواية (ط)، والإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ (ط)، وختم صحيح مسلم بن الحجاج (ط)، والوفاء بالوعد (ط)، وختم النسائي(ط) وهو من المكثرين من التأليف .
قال الشوكاني : وقد غلبت عليه محبة شيخه الحافظ ابن حجر فصار لا يخرج عن غالب اقواله كما غلبت على ابن القيم محبة شيخه ابن تيمية وعلى الهيثمى محبة شيخه العراقى.

213) يوسف بن الحسن بن عبد الهادي العدوي الدمشقي الحنبلي المعروف بابن المبرد ( لخشونته )ت909 له محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب(ط)، وبحر الدم فيمن تكلم فيه أحمد بمدح أوذم(ط). والجوهر المنضد في طبقات متأخري أصحاب أحمد (ط)وهو من المكثرين من التأليف راجع مقدمة كتاب محض الصواب للدكتور عبد العزيز الفريح وفقه الله .

214) السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن سابق الدين الخضيري السيوطي المصري الشافعي ، جلال الدين. ت911 له
الاتقان في علوم القرآن - ط) و (إتمام الدراية لقراء النقاية - ط) كلاهما له، في علوم مختلفة، و (الاحاديث المنيفة -ط)، و (الارج في الفرج - ط) و (الاذكار في ما عقده الشعراء من الآثار -ط) و (إسعاف المبطأ في رجال الموطأ - ط) و (الاشباه والنظائر - ط) في العربية، و (الاشباه والنظائر - ط) في فروع الشافعية، و (الاقتراح - ط) في أصول النحو، و (الاكليل في استنباط التنزيل - ط) و (الالفية في مصطلح الحديث - ط)
و (الالفية في النحو - ط) واسمها (الفريدة) وله شرح عليها، و (إنباه الاذكياء لحياة الانبياء - ط) رسالة، و (بغية الوعاة، في طبقات اللغويين والنحاة - ط)
وبلوغ المأرب في أخبار العقرب (ط)و (تاريخ أسيوط) وكان أبوه من سكانها، و (تاريخ الخلفاء - ط) و (تحفة المجالس ونزهة المجالس - ط) و (تحفة الناسك -) و (تدريب الراوي - ط) في شرح تقريب النواوي، و (ترجمان القرآن - ط) و (تفسير الجلالين - ط) و (تنوير الحوالك في شرح موطأ الامام مالك - ط) و (الجامع الصغير - ط) في الحديث، و (جمع الجوامع، ويعرف بالجامع الكبير -ط) ستة أجزاء، كتب سنة 973 في خزانة القرويين وفي الظاهرية، و (الحاوي للفتاوي - ط) و (حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة - ط) (الخصائص والمعجزات النبوية - ط)و (در السحابة، في من دخل مصر من الصحابة -ط) و (الدر المنثور في التفسير بالمأثور - ط) ستة أجزاء، و (الدر النثير في تلخيص نهاية ابن الاثير - ط) و (الدراري في أبناء السراري -ط) و (الدرر المنتثرة في الاحاديث المشتهرة - ط) و (الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج - ط) و (ديوان الحيوان - ط) اختصره من حياة الحيوان للدميري، وقد ترجم إلى اللاتينية، و (رشف الزلال - ط) ويعرف بمقامة النساء، و (زهر الربى - ط) في شرح سنن النسائي، و (زيادات الجامع الصغير - ط) مرتبة على الحروف، و (السبل الجلية في الآباء العلية - ط) و (شرح شواهد المغني - ط) سماه (فتح القريب) و (الشماريخ في علم التاريخ - ط) رسالة، و (صون المنطق والكلام، عن فن المنطق والكلام - ط) و (طبقات الحفاظ - ط) و (طبقات المفسرين - ط) و (عقود الجمان في المعاني والبيان - ط) أرجوزة، و (عقود الزبرجد على مسند الامام أحمد -ط) و (قطف الثمر في موافقات عمر -ط) و (اللآلي المصنوعة في الاحاديث الموضوعة - ط) و (لب اللباب في تحرير الانساب - ط) و (لباب النقول في أسباب النزول - ط) و (ما رواه الاساطين في عدم المجئ إلى السلاطين -ط) و (متشابه القرآن - ط) و (مصباح الزجاجة - ط) في شرح سنن ابن ماجه، و (مفحمات الاقران في مبهمات القرآن - ط) و (مقامات - ط) في الادب، و (المقامة السندسية في النسبة المصطفوية - ط) و (مناقب أبي حنيفة - ط) و (مناقب مالك - ط) و (مناهل الصفا في تخريج أحاديث الشفا - ط) و (المنجم في المعجم -ط) ترجم به أشياخه، و (نزهة الجلساء في أشعار النساء -ط) في الظاهرية،، و (همع الهوامع - ط) في النحو، و (الوسائل إلى معرفة الاوائل -ط) وغير ذلك،وهو من المكثرين من التأليف .

215) العز ابن فهد المكي عبد العزيز بن النجم (عمر) بن محمد بن محمد الهاشمي العلوي المكي ت922 له بلوغ القرى في ذيل إتحاف الورى ، غاية المرام بأخبار سلطنة البلد الحرام ،فهرس مرويات العز بن فهد ، والعقود الغوالي في المسلسلات العوالي .

216) القسطلاني أحمد بن محمدالمصري الشافعي
217) ت923 له إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ،والمواهب اللدنية بالمنح المحمدية في السيرة النبوية .

218) الخزرجي أحمد بن عبد الله بن أبي الخير بن عبد العليم الخزرجي الانصاري الساعدي، صفي الدين ت923 له خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال.

219) زكريا بن محمد الأنصاري المصري الشافعي . ت926 له فتح العلام بشرح الإعلام بأحاديث الأحكام (ط)،وفتح الباقي شرح ألفية العراقي (ط)،وله كتب كثيرة في مختلف الفنون ،وهو من المكثرين من التصنيف.

220) ابن الكيال محمد بن أحمد الذهبي الشافعي ت929 وعلى غلاف الكتاب (939) وهو خطأ مطبعي .
له الكواكب النيرات في معرفة من اختلط من الثقات .

221) عبد الرحمن بن على الشيباني الزبيدى الشافعى المعروف بابن الديبع (بالعين المهملة)وهو لقب لجده الاعلى على بن يوسف ومعناه بلغة النوبة الابيض، ت944 له تيسير الوصول إلى جامع الأصول ،وفي التاريخ قرة العيون بأخبار اليمن الميمون ،وبغية المستفيد بأخبار مدينة زبيد، وتمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على الألسنة من الحديث.

222) محمد بن محمد بن عبد الرحمن أبو الحسن البكري الصديقي الشافعي ت952 له :الدرة الثمينة في فضائل المدينة ، وبشرى الأنام في فضيلة الصيام ، وبشرى العابد بفضل المساجد ،وفضيلة الطواف ، وهو من المكثرين من التصنيف .

223) السيد جمال الدين يوسف بن عبد الله الحسني الأرميوني الشافعي الإمام العلامة تلميذ الجلال السيوطي ت958 .
. و " أرميون " قرية بغربية مصر. قال السخاوي في الضوء اللامع :الأرميوني " بفتح الهمزة نسبة لأرميون بالقرب من سخا وسنهور بالغربية.
له كتب، منها " أربعون حديثا تتعلق بسورة الاخلاص - " و " أربعون حديثا تتعلق بآية الكرسي - " و " المعتمد في التفسير: قل هو الله أحد - " و " رسالة في تجويد القرآن - " و " تحفة الاساطين في أخبار بعض الخلفاء والسلاطين " و " تفسير الغريب في الجامع الصغير - "

224) علي بن محمد بن عرّاق الكناني المدني المتوفى سنة 963 له تنزيه الشريعة المرفوعة عن الاخبار الشنيعة الموضوعة جمع فيه بين موضوعات ابن الجوزي والسيوطي ورتب على ترتيبه،وله كتاب الصراط المستقيم الى معاني بسم الله الرحمن الرحيم.

225) محمد بن عبد الرحمن ابن العلقمي المصري الشافعي ، والعلقمي نسبة لحي العلاقمة في الشرقية في مصر .ت969 .له :الكوكب المنير شرح الجامع الصغير(سوف يطبع قريبا إن شاء الله بتحقيقي وبعض الإخوة الكرام ) ، و التحف الظراف في تلخيص الأطراف (خ)، والعلقمي يأتي ذكره كثيرا في الإجازات .

.
226)
محمد بن يوسف بن علي الشامي الدمشقي الصالحي ) نزيل القاهرة ت (942هـ) له: سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد وذكر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في البدء والمعاد )
قال الكتاني: من أحسن كتب المتأخرين في السيرة النبوية وأبسطها
انتخبها من أكثر من ثلاثمائة كتاب وتحرى فيها الصواب وأتى فيها من الفوائد بالعجب العجاب وقد زادت أبوابه على سبعمائة وختم كل باب بإيضاح ما أشكل فيه مع بيان غرائب الألفاظ وضبط المشكل
رتبها تلميذه ( محمد بن محمد بن أحمد الفيشي المالكي ) من مسودة المؤلف وغيرها على حذو مؤلفها وأول ذلك من أثناء السرايا فرغ منها : سنة إحدى وسبعين وتسعمائة (971)
ومن تأليف ( الشامي ) هذا ( الآيات العظيمة الباهرة في معراج سيد أهل الدنيا والآخرة ) رتبه على سبعة عشر بابا ثم ظفر بأشياء فألحقها وسماه : ( الفضل الفائق ) وله أيضا ( عقود الجمان في مناقب أبي حنيفة النعمان ) و ( الفوائد المجموعة في بيان الأحاديث الموضوعة ) و ( الأتحاف بتمييز ما تبع فيه البيضاوي صاحب الكشاف ) وغير ذلك وهو من تلاميذ ( السيوطي ) وكثيرا ما ينقل عنه في سيرته وقد تقدمت وفاته
227) علاء الدين المتقي علي بن حسام الدين الهندي ت985 له: كتاب كنز العمال وهو ترتيب لكتب السيوطي الثلاثة الكبير والصغير والزيادة على الأبواب الفقهية، وتبويب شمائل الجامع الصغير .
228) رضي الدين ابن الحنبلي محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي القادري التاذفي، الحنفي رضي الدين ابن الحنبلي، يتصل نسبه بابن الشحنة:
ابن الحنبلي محمد بن إبراهيم الحنبلي ت 971.
له : " قفو الاثر في صفو علوم الاثر - ط " في مصطلح الحديث.
و " الفوائد السرية في شرح الجزرية - خ " تجويد، و " حدائق أحداق الازهار - خ " و " شقائق الاكم بدقائق الحكم - خ " و " تروية الظامي في تبرئه الجامي - خ " و " بحر العوام فيما أصاب فيه العوام - ط وهو من المكثرين من التصنيف .

229) الفتني محمد طاهر ابن علي الصديقي الفتني الهندي ت986
له تذكرة الموضوعات (ط)، وكتاب (( مجمع البحار في لغة الأحاديث والآثار (ط)) (مقتطف من (( النهاية )) وغيرها
230) ابن حجر الهيتمي أحمد بن محمد السعدي الأنصاري المصري المكي الشافعي والهيتمي نسبة لمحلة أبي الهيثم في مصر ت973 له :إتحاف أهل الإسلام بخصوصيات الصيام ، والزواجر عن اقتراف الكبائر ، وشرح مشكاة المصابيح للتبريزي و (تحذير الثقات من أكل الكفتة والقات - خ) رسالة لطيفة كتبت سنة 950 في الرباط (آخر المجموع 2262 كتاني). وهو من المكثرين من التصنيف .

القرن الحادي عشر
231) (ملا قاري)علي بن سلطان الهروي المكي الحنفي القاري ت1014ت له مرقاة المفاتيح ،وكتاب المصنوع في معرفة الحديث الموضوع ،والتفسير ،والأحاديث القدسية(ط) ، وشرح موطأ(ط),وتعليقات القاري على ثلاثيات البخاري ، وجمع الوسائل في شرح الشمائل المحمدية (ط)، والمعدن العدني في فضل أويس القرني (ط).وكتاب أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في أبوي الرسول عليه السلام .
وهو من المكثرين من التصنيف .

232) المناوي (بضم الميم)عبد الرؤوف بن علي لمصري ت1031له فيض القدير، ومختصره التيسير، والجامع الأزهر من حديث النبي الأنور، والفتح السماوي، واليواقيت والدرر شرح شرح نخبة الفكر. وهو من المكثرين من التصنيف .

233) ابن علان محمد بن علي البكري المكي الشافعي
234) ت1057 له شمس الآفاق بنور ما للمصطفى من كريم الأخلاق ، ودليل الفالحين لطرق رياض الصالحين (ط).

235) الغزي محمد بن محمد بن مفرج الغزي العامري الدمشقي الشافعي ت1061 له إتقان ما يحسن من بيان الأخبار الدائرة على الألسن ، والكواكب السائرة بمناقب أعيان المئة العاشرة .
236) علي بن أحمد العزيزي ت1070 له السراج المنير بشرح الجامع الصغير .
237) عمر (أوطه) بن محمد بن فتوح البيقوني ت1080: عالم بمصطلح الحديث، دمشقي شافعي، اشتهر بمنظومته المعروفة باسمه " البيقونية - ط " في المصطلح.

238)
الروداني) * 1094 ه محمد بن سليمان بن الفاسي (وهو اسم له) بن طاهر الروداني السوسي المكي، شمس الدين، أبو عبد الله: محدث مغربي مالكي، عالم بالفلك، رحال.
ولد في (تارودانت) والكلمة بربرية.
وقلد النظر في أمر الحرمين، فبنى رباطا عند باب إبراهيم بمكة، عرف برباط ابن سليمان.وبنى مقبرة بالمعلى عرفت بمقبرة ابن سليمان.
من كتبه (جمع الفوائد من جامع الاصول ومجمع الزوائد - ط) في الحديث، [اشتمل على ( الصحيحين ) و ( الموطأ ) و ( السنن الأربعة ) و ( مسند الدارمي ) و ( مسند أحمد ) و ( مسند أبي يعلى ) و ( مسند البزار ) و ( معاجم الطبراني ) الثلاثة]
و (صلة الخلف بموصول السلف -ط) فهرس مروياته وأشياخه، ويعول عليه كثيرا في إثبات نسبة الكتب لأصحابها .(منظومة في علم الميقات) و (شرحها) و (المقاصد العوالي - خ) منظومة، و (جمع الكتب الخمسة مع الموطأ - ط) و (أوائل الكتب الدينية - خ).
239) ابن بيري ابراهيم بن حسين بن أحمد بن بيري المدني المكي الحنفي ت.1099.له من المصنفات : (مجموع - خ) يشتمل على سبع رسائل،في جامعة الرياض (136) و (عمدة ذوي البصائر لحل مبهمات الاشباه والنظائر - خ) في استمبول، والازهرية وأوقاف بغداد.
ولد في المدينة ومات بمكة والإتحاف بالأحاديث الواردة في الطواف ،والفتح الرحماني في شرح موطأ محمد بن الحسن الشيباني (خ)
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 27-05-09, 05:21 PM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي





القرن الثاني عشر

240) البرماوي (بالكسر) إبراهيم بن محمد بن شهاب الدين بن خالد، برهان الدين الانصاري الاحمدي الازهري:.ت 1106
من فقهاء الشافعية نسبته إلى برمة (بكسر الباء) في غربية مصر.
له كتب، منها (حاشية على شرح القرافي لمنظومة غرامي صحيح - خ) في مصطلح الحديث، و (حاشية على شرح فتح الوهاب لزكريا الانصاري - خ) ثلاثة مجلدات، و (حاشية على شرح الرحبية - خ) في الفرائض، بخطه في مكتبة زهير جاويش ببيروت، و (حاشية على شرح غاية التقريب - ط) فقه

241) العجيمي حسن بن علي بن يحيى، أبو البقاء العجيمي: يماني الاصل.ت 1113مولده بمكة، ووفاته بالطائف.
من تصانيفه (خبايا الزوايا -ط) ترجم به مشايخه ومن اجتمع بهم، و (إهداء اللطائف من أخبار الطائف - ط) رسالة، و (تاريخ مكة والمدينة وبيت المقدس - خرجه تليمذه وصاحبه تاج الدين بن أحمد بن إبراهيم الدهان، وسماه (كفاية المتطلع لما ظهر وخفي، من غالب مرويات الشيخ حسن بن علي العجيمي المكي الحنفي) جزآن في مجلد واحد، في خزانة الرباط (1098 كتاني)
وقال كمال الدين الغزي: جمع له الشيخ تاج الدين الدهان جزءا كبيرا، ذكر فيه أشياخه ومسموعاته ومروياته.

242) محمد بن عبد القادر بن علي بن يوسف الفاسي المالكي، أبو عبد الله:
ت 1116 له : (شرح أرجوزة العربي الفاسي - ط) في مصطلح الحديث و (شرح الطالع المشرق، في المنطق) و (تحفة المخلصين في شرح عدة الحصن الحصين – (ط)و (تقييد على نظم ألقاب الحديث - خ) رسالة في الرباط.
243) المغربي الحسين بن محمد بن سعيد اللاعي، المعروف بالمغربي: قاضي صنعاء، ومحدثها.توفي بالروضة (من أعمالها).ت سنة 1119
له (البدر التمام في شرح بلوغ المرام -ط) ورسالة في حديث (أخرجوا اليهود من جزيرة العرب)

244) ابن حمزة الحسيني إبراهيم بن محمد الحنفي ت1120 له البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث(ط) .

245) الزرقاني(نسبة لزرقان بضم الزاي)) بمصر وهو محمد بن عبد الباقي بن يوسف المصري المالكي المتوفي سنة 1122 له: شرح الزرقاني على الموطأ المسمى ( أنوار كواكب نهج السالك بمزج موطأ الإمام مالك ).(ط)، وشرح المواهب اللدنية (ط)، وشرح البيقونية

246) عبدالله بن سالم البصري المكي الشافعي ت1134محدث مكة له الإمداد بمعرفة علو الإسناد (خ)
ويرد ذكره كثيرا في الإجازات .

247) أبو الحسن السندي( الكبير) محمد بن عبد الهادي التتوي الحنفي 1136 له حاشية السندي على النسائي ،وحاشية على ابن ماجه، وحاشية على أبي داود، وحاشية على مسند أحمد، وحاشية على البخاري ،وحاشية على مسلم، وحاشية البيضاوي.
248) أحمد بن عبد الكريم العامري الغزي ت1143 له : الجد الحديث في بيان ما ليس بحديث (ط).

249) أبو الطيب السندي محمد بن عبد القادر المدني الحنفي (وهوغيرالأول)ت1149 له حياة المهجة وإيضاح الوحجة على سنن الترمذي الحجة (خ).

250) العجلوني إسماعيل بن محمد العجلوني الجراحي ت1162 له كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس وله الفيض الجاري شرح صحيح البخاري (خ)
251) محمد حياة السندي المدني ت 1163له شرح الترغيب والترهيب ، وشرح الأربعين ، ومختصر الزواجر لابن حجر الهيتمي ، وفتح الغفور في وضع الأيدي على الصدور .

252) شاه ولي الله أحمد بن عبد الرحيم العمري الفاروقي الدهلوي الهندي الحنفي ت سنة 1176. له من المصنفات : و ( الفوز الكبير في أصول التفسير ط) و ( المسوى ) في شروح الموطأ (ط)و ( القول الجميل والخير الكثير ) وكتاب : ( حجة الله البالغة ) (ط)وكتاب : ( إزالة الخفاء عن خلافة الخلفاء ) وغير ذلك

253) السفاريني) محمد بن أحمد بن سالم السفاريني الحنبلي ، شمس الدين، أبو العون: ولد في سفارين (من قرى نابلس)ت 1188 له : (الدراري المصنوعات في اختصار الموضوعات -) عند يوسف زخور بدمشق، و (كشف اللثام، شرح عمدة الاحكام -) و (القول العلي لشرح أثر الامام علي - ط) ، و (الملح الغرامية -) في شرح قصيدة (غرامي صحيح) و (غذاء الالباب، شرح منظومة الآداب - ط) جزآن،و (لوائح الانوار البهية وسواطع الاسرار الاثرية المضية في عقد أهل الفرقة المرضية - ط) جزآن، شرح منظومة له في عقيدة السلف. وشرح ثلاثيات مسند الإمام أحمد (ط)

254) الأميرالصنعاني السيد محمد بن إسماعيل بن صلاح من ذرية القاسم الرسي بن إبراهيم بن إسماعيل ابن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب رضى الله عنهم.ت1182له مصنفات جليلة منها سبل السلام ،ومنحة الغفار جعلها حاشية على ضوء النهار للجلال ،و العدة حاشية على شرح العمدة لابن دقيق العيد، وشرح الجامع الصغير للسيوطي قبل أن يقف على شرح المناوى، ومنها شرح التنقيح في علوم الحديث للسيد الإمام محمد بن إبراهيم الوزير وسماه توضيح الأفكار.
255) أبو الحسن السندي الصغير ،محدث المدينة،ت1187 له شرح نخبة الفكر، وتعليق على صحيح البخاري (خ)وختم صحيح مسلم ،وسنن أبي داود ، الترمذي ، وابن ماجه , والموطأ .


القرن الثالث عشر

256) محمد مرتضى (اسم مركب، وقيل لقب)بن محمد الحسيني الزيدي الزًّبيدي الهندي مولدا المصري الحنفي ، وزبيد مدينة في اليمن .
ت1205 له تاج العروس في اللغة، والمربي الكابلي فيمن روى عن الشمس البابلي (ط)،(إتحاف السادة المتقين - ط) في شرح إحياء العلوم للغزالي، و (أسانيد الكتب الستة - خ) و (عقود الجواهر المنيفة في أدلة مذهب الامام أبى حنيفة - ط) ، و (رفع الشكوى وترويح القلوب في ذكر ملوك بني أيوب - ط) و (معجم شيوخه - خ) و (ألفية السند - خ) ، بلغة الأريب في مصطلح آثار الحبيب(ط).وهو من المكثرين من التصنيف .

257) الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي وقيل العدوي النجدي الحنبلي ت1206 له كتاب التوحيد ، ومختصرالسيرة النبوية ، ومجموع في الحديث ،ورسالة (كشف الشبهات) و (تفسير الفاتحة) و (أصول الايمان) و (تفسير شهادة أن لا إله إلا الله) و (معرفة العبد ربه ودينه ونبيه) و (المسائل التي خالف فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أهل الجاهلية) أكثر من مائة مسألة، و (فضل الاسلام) و (نصيحة المسلمين) و (معنى الكلمة الطيبة) و (الامر بالمعروف والنهي عن المنكر) و (مجموعة خطب) و (مفيد المستفيد) و (رسالة في أن التقليد جائز لا واجب) و (كتاب الكبائر)

258) محمد التاودي بن محمد الطالب ابن محمد بن علي، ابن سودة المري الفاسي: ت1209 له (زاد المجد الساري - ط) حاشية على البخاري، و (تعليق على صحيح مسلم) و (حاشية على سنن أبي داود) و (شرح مشارق الصغاني -) و (شرح الاربعين النووية - ط) و (الفهرسة الصغرى - ط) في شيوخه ونصوص إجازاتهم له، و (الفهرسة الكبرى - خ) في من لقيه من الصالحين، و (حلى المعاصم لبنت فكر ابن عاصم - ط) وهو شرح على تحفة أبي بكر محمد بن عاصم (المتوفى سنة 829 ه) في فقه المالكية، و (شرح لامية الزقاق - ط)

259) عبد العزيز بن أحمد (ولي الله) بن عبد الرحيم العمري الفاروقي، الهندي 1239 ت له بستان المحدثين (ط)

260) عثمان بن سند الوائلي النجدي ت1242 له نظم نخبة الفكر ،شرح النظم ، وأنفاس السحر في أقسام الحديث والأثر ، " الغرر في وجوه القرن الثالث عشر - خ " نحا فيه منحى سلافة العصر، و " مطالع السعود بطيب أخبار الوالي داود - خ " نيف وست مئة صفحة، ضمنها أخبار داود باشا (أحد ولاة بغداد) من سنة 1188 إلى سنة 1242 ه (ودامت حكومة داود إلى أواخر سنة 1246 ه)، اختصره أمين المدني وطبع المختصر، و " منظم الجوهر في مدائح حمير - خ "

261) لطف الله جحاف الصنعاني ت 1243: من كتبه " المرتقى شرح المنتقى للجد ابن تيمية خ ) (درر نحور الحورالعين، في سيرة المنصور علي وأعلام دولته الميامين )- ط" ، و " العباب في تراجم الاصحاب " و " التاريخ الجامع " تمم به " أنباء الزمن في تاريخ اليمن " إلى خلافة المهدي عبد الله، و " قرة العين بالرحلة إلى الحرمين " و " ديباج كسرى فيمن تيسر من الادب لليسرى " و " فنون الجنون في جنون الفنون " وله " العلم الجديد " في تفسير القرآن الكريم.

262) عبد الرحمن البهكلي) عبد الرحمن بن أحمد بن الحسن بن علي البهكلي الضمدي ثم الصبيائي التهامي اليماني: ت1248
له :(نفح العود بذكر دولة الشريف حمود -ط) ذكر فيه الحوادث بتهامة اليمن إلى سنة 1225 ه، و (تيسر اليسرى بشرح المجتبى من السنن الكبرى) للنسائي، في مجلدات طبع أجزاء منه.

263) الشوكاني محمد بن علي الصنعاني ت1250له نيل الأوطار، والبدر الطالع ، والسيل الجرار، والفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة،ووبل الغمام على شفاء الأوام .

264) الشيخ محمد عابد السندي بن أحمد علي بن يعقوب الأنصاري من بني أبي أيوب الانصاري ت 1257
265) له حصر الشارد في أسانيد محمد عابد(ط)، وشرح مسند الشافعي ،ويرد اسمه كثيرا في المخطوطات القديمة .

266) الحازمي محمد بن ناصر الحازمي الحسنى التهامى الضمدى
(..- ت1283 له رسالة في (إثبات الصفات -) ورسالة في مشاجرة بين أهل مكة وأهل نجد - خ. وهو من تلاميذ الشوكاني ،ويرد ذكره كثيرا في الأسانيد والإجازات ،ومسلسلات الشمس محمد بن ناصر الحازمي اليمني الأثري المشهور

267) يوسف الغزي المدني : (.ت1290.له كتب، منها " منظومة في مصطلح الحديث " و " حاشية " عليها،(ط)

268) محمد بن المدنى بن على جنون الإدريسي المستارى أصلا
المالكي ، له: تآليف، منها (التسلية والسلوان لمن ابتلي بالاذاية والبهتان - ط) وحاشية على موطأ مالك، سماها (التعليق الفاتح - ط) جزآن، و (العقد الفريد في بيان خروج العوام من ربقة التقليد - ط)


القرن الرابع عشر


269) صديق حسن خان الحسيني القنوجي الهندي ت 1307له أبجد العلوم ،والحطة ،والروضة الندية ، والدين الخالص ، حصول المأمول من علم الاصول،وغيرها من الكتب .
قال صديق حسن خان عن والده : وهو ابن السيد الامير الكبير نواب اولاد علي خان بهادر انورجنك المتوفي بأرض حيدر أباد الدكن جده القريب السيد أبو عبد الله جلال الدين حسين المعروف بمخدوم جهانيان جهان كشت ونسبه الاقصى ينتهي إلى سيدنا زين العابدين علي أصغر بن حسين الشهيد بكربلاء رضي الله تعالى عنه في سنة 1210.

270) محمد عبد الحي بن محمد عبد الحليم الانصاري اللكنوي الهندي، أبو الحسنات ت: 1304له من الكتب (الآثار المرفوعة في الاخبار الموضوعة - ط) و (الفوائد البهية في تراجم الحنفية - ط) و (التعليقات السنية على الفوائد البهية - ط) و (الرفع والتكميل في الجرح والتعديل - ط) في رجال الحديث، و (ظفر الاماني في مختصر الجرجاني - ط) في مصطلح الحديث، و (مجموعة الفتاوي - ط) مجلدان، و (التعليق الممجد - ط) على موطأ الامام محمد الشيباني، و (فرحة المدرسين بأسماء المؤلفات والمؤلفين - خ) و (طرب الاماثل بتراجم الافاضل) و (إنباء الخلان بأنباء علماء هندستان)

271) حسين بن محسن بن محمد الانصاري السعدي الخزرجي اليماني: ومات في بومبي.ت 1327 له: (التحفة المرضية في حل بعض المشكلات الحديثة - ط)(البيان المكمل في تحقيق الشاذ والمعلل - ط) رسالة في مصطلح الحديث كتبها سنة 1306

272) فالح بن محمد الظاهري الحربي وقيل المهنوي الحسيني المدني ،ت1328 له أنجح المساعي في الجمع بين صفتي السامع والداعي ،ومنظومة في مصطلح الحديث ،وثبت باسم : حسن الوفا لإخوان الصفا.

273) محمد شمس الحق بن أمير علي الصديقي العظيم آبادي الهندي ت1329 له عون المعبود شرح سنن أبي داود على خلاف في ذلك هل هو له أو لأخيه محمد أشرف والذي يظهر أن الأخ محمد أشرف اختصر كتاب أخيه غاية المقصود في شرح سنن أبي داود، والتعليق المغني على سنن الدار قطني، والنجم الوهاج في شرح مقدمة صحيح مسلم بن الحجاج .

274) جمال الدين القاسمي محمد جمال الدين بن محمد سعيد بن قاسم بن صالح بن إسماعيل ابن بكر الحسيني القاسمي الدمشقي ت1332 له قواعد التحديث ،وإصلاح المساجد ،والمسح على الخفين، وله رسالة في الشرف من قبل الأم (ط) .وكتاب التفسير المشهور .

275) (طاهر الجزائري) طاهر بن صالح (أو محمد صالح) ابن أحمد بن موهب، السمعوني الجزائري، ثم الدمشقي، ت 1338 كان يحسن أكثر اللغات الشرقية كالعبرية والسريانية والحبشية والزواوية والتركية والفارسية.
وله ، منها (الجواهر الكلامية في العقائد الاسلامية - ط) و (تسهيل المجاز إلى فن المعمى والالغاز - ط) و (التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن - ط) و (شرح خطب ابن نباتة - ط) و (توجيه النظر إلى علم الاثر - ط) و (التقريب إلى أصول التعريب - ط) و (تفسير القرآن - خ) في أربعة مجلدات، و (الالمام - خ) في السيرة النبوية.
ومن أجل آثاره (التذكرة الظاهرية - خ) وهي مجموعة كبيرة في موضوعات مختلفة.

276) محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني الحسني الفاسي، أبو عبد الله ت1345 ر: له من المصنفات :نظم المتناثر في الحديث المتواتر، والرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة .وهذا الكتاب من الكتب النافعة التي استفدت منها استفادة كبيرة


277) خليل أحمد بن مجيد الحنفي السهانفوري الهندي الحنفي ت1346 له بذل المجهود في حل أبي داود .


278) المباركفوري عبد الرحمن بن عبد الرحيم الهندي ، ومباركفور مدينة في الهند . ت1353 له تحفة الأحوذي في شرح الترمذي(ط) ، وتحقيق الكلام في وجوب القراءة خلف الإمام (ط).

279) الشنقيطي محمد حبيب الله بن عبد الله الجكني المكي المصري ت1367
من كتبه (زاد المسلم، فيما اتفق عليه البخاري ومسلم - ط) ستة مجلدات، و (إيقاظ الاعلام - ط) في رسم المصحف، و (دليل السالك إلى موطأ مالك - ط) منظومة، و (إضاءة الحالك - ط) شرحها، و (أصح ما ورد في المهدي وعيسى - ط) ، و (إكمال المنة - ط) في سند المصافحة، و (الخلاصة النافعة - ط) في الحديث
المسلسل بالاولية، وفيه إجازاته، و (حياة علي بن أبي طالب - ط)

280) عمر حمدان المحرسي التونسي المدني المالكي
ت1368 لتلاميذه :مطمح الوجدان في أسانيد عمر حمدان ، واختصره الفاداني في (إتحاف الإخوان في أسانيد عمر حمدان), وله مكتبة كبيرة موجودة في مكتبة الملك عبد العزيز في المدينة المنورة .

281)
أحمد بن عبد الرحمن بن محمد البنا، الساعاتي:. له _لفتح الرباني - ط) في ترتيب مسند الامام ابن حنبل، ستة مجلدات،
282) عبد الستار بن عبد الوهاب بن خدايار بن عظيم حسين يار بن أحمد يار البكري الصديقي الحنفي الدهلوي المكي ، أبو الفيض له من المصنفات: (فيض الملك المتعالي، بأبناء أوائل القرن الثالث عشر والتوالي -ط) و (أعذب المواريد، في برنامج كتب الاسانيد - خ) و (سرد النقول في تراجم الفحول - خ): و (ولاة مكة بعد الفاسي - ط) صغير، جعله ذيلا لشفاء الغرام بأخبار البلد الحرام للتقي الفاسي، وطبع ملحقا به، فكملت فيه سلسلة من تولوا مكة من سنة 845 (وهي السنة التي عزل فيها بركات بن حسن) إلى سنة 1373 ه، التي ولي فيها الملك سعود بن عبد العزيز.
و (الازهار الطيبة النشر في ذكر الاعيان من كل عصر - خ) مرتب على الطبقات، و (بغية الاديب الماهر - خ) ثبته، و (نثر المآثر فيمن أدركته من الاكابر) وغير ذلك.وكان قد جعل مكتبته وقفا قبل وفاته، ثم نقلت مع مؤلفاته إلى مكتبة الحرم بمكة.
283) حافظ بن أحمد الحكمي الجيزاني ت1377 له دليل أرباب الفلاح لتحقيق فن الاصطلاح (على طريقة السؤال والجواب )،واللؤلؤ المكنون في أحوال الأسانيد والمتون ، ومعارج القبول بشرح سلم الوصول ( في العقيدة ) ، وأعلام السنة المشهورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة .

284) أحمد بن محمد شاكر المصري ت1377له الباعث الحثيث اختصار علوم الحديث، ونظام الطلاق في الإسلام وتحقيق عدة كتب منها :مسند أحمد،وجامع الترمذي، وتهذيب سنن أبي داود ، والرسالة ,وتفسيرابن كثير ،وخصائص المسند ،وغيرها من الكتب .

285) أحمد بن محمد بن الصديق الحسني الغماري ت1380 له حصول التفريج بأصول التخريج ، والهداية بتخريج أحاديث الهداية ، واللطائف في تخريج أحاديث عوارف المعارف ، وفتح الوهاب بتخريج أحاديث مسند الشهاب، المداوي لعلل الجامع وشرحي المناوي ، والبحر العميق في مرويات ابن الصديق .

286) عبد الحفيظ الفاسي محمد بن الطاهر الفهري المغربي المالكي ت1383 له معجم الشيوخ المسمى رياض الجنة ، والإسعاد بمهمات الإسناد ، وشرح الأحاديث المسلسلات .

287) المعلمي عبد الرحمن بن يحيى بن علي بن محمد المعلمي العتمي: فقيه من العلماء.نسبته إلى (بني المعلم) من بلاد عتمة، باليمن.
ت1386 له من الكتب : (طليعة التنكيل - ط) وهو مقدمة كتابه (التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الاباطيل - ط) في مجلدين و (الانوار الكاشفة - ط) في الرد على كتاب (أضواء على السنة) لمحمود أبي رية، و (محاضرة - ط) في كتب الرجال، وكتاب (العبادة)
وحقق كثيرا من كتب الامهات، منها أربع مجلدات من كتاب (الاكمال) لابن ماكولا، وأربع مجلدات من (الانساب) للسمعاني

288) عبد الحق بن عبد الواحد الهاشمي القرشي العمري الهندي المكي ت1394 له :كشف المغطى عن رجال الصحيحين والموطأ ،ومسند الصحيحين وتراجم رجال مسند أحمد ، وعدة رسائل في الحديث منها : تحقيق صلاة موسى في قبره ، وأذان الترجيع سنة متروكة ، وأدلة التأمين بالجهر بالصلاة ، وتحقيق مسألة حرم المدينة .

وصلى الله على محمد وآله وسلم .
انتهى الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

كتبه / أبو حاتم ناجي بن تركي الحسني الهجاري المدني

3/ 6/ 1430 .
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 06-06-09, 11:37 PM
خالد العازمي خالد العازمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 73
افتراضي

أخي الكريم أرجو تصحيح وفاة أسحاق بن راهوية
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 03-09-09, 03:20 PM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

حياك الله أخي الكريم العازمي وشكرا على مداخلتك
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 23-11-09, 07:50 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

للفائدة والتذكير
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 07-07-10, 09:32 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

وهناك زيادات كثيرة على هذا البحث سوف نأتي عليها قريبا إن شاء الله
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 11-07-10, 08:49 PM
يوسف بن عبدالله يوسف بن عبدالله غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-07-07
المشاركات: 322
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

جزاك الله خيراً

لو جمع في ملف وورد لكان نفعاً لنا .
__________________
قال ابن قيّم الجوزية - رحمه الله - :
لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 12-07-10, 12:43 PM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

أبشر على راسي وبورك فيك
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 13-07-10, 04:43 PM
يوسف بن عبدالله يوسف بن عبدالله غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-07-07
المشاركات: 322
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

بشّرك الله سبحانه بالجنّة
وحفظك الباري من السوء والمكروه
__________________
قال ابن قيّم الجوزية - رحمه الله - :
لو نَفَعَ العلمُ بلا عمل لمَا ذمَّ الله سبحانه أحبارَ أهل الكتاب ، ولو نَفَعَ العملُ بلا إخلاص لمَا ذمَّ المنافقين .
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 14-08-11, 11:25 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

أهلا وسهلا بالأخ الكريم
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 02-05-12, 09:39 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

للتذكير ومراجعة كثير من الأسماء وخاصة علماء القرن الثالث عشر
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 02-05-12, 03:43 PM
أبو راشد التواتي أبو راشد التواتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-03-05
المشاركات: 354
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

بحث طيب بارك الله فيك اخانا ابو حاتم
__________________
قال الفضيل بن عياض رحمه الله :
من جالس صاحب بدعة لم يعط الحكمة
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 03-05-12, 09:12 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

حياك الله أخي الكريم سوف نقوم بطباعة هذا البحث مع الزيادات الكثيرة في كتاب مستقل قريبا إن شاء الله فانتظره
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 05-05-12, 03:37 PM
أبو عبد الرحمن بن عبد الفتاح أبو عبد الرحمن بن عبد الفتاح غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-12-06
المشاركات: 541
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

أخى الكريم ابو حاتم جزاك الله خيرا على هذا البحث و نحن فى انتظار ان يكون ملف وورد للاستفادة منه و بارك الله فى عملك هذا.
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 13-05-12, 06:44 PM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

أخي الفاضل ربي يرعاك أشكرك
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 18-05-12, 12:09 AM
أبو معاذ الجزائري أبو معاذ الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-04-07
المشاركات: 142
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

جزاك الله خيرا لو ختمت هذه الرسالة الطيبة بمؤلفات الشيخ المحدث الالباني
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 24-05-12, 10:10 PM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

اقتباس:
أبو معاذ الجزائري رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

--------------------------------------------------------------------------------
جزاك الله خيرا لو ختمت هذه الرسالة الطيبة بمؤلفات الشيخ المحدث الالباني
13-05-12 03:44 PM

أخي الكريم أشكرك على هذا التعقيب وقد فعلنا ذلك في الزيادات وسوف تراه قريبا إن شاء الله مطبوعا وقد حرصنا على الاختصار

وزدنا على هذه المشاركة من التراجم الضعف تقريبا ومن ضمنها ترجمة العلامة الألباني رحمه الله

وبالمناسبة فقد كان لي شرف لقاء الشيخ الألباني رحمه الله وقد سألته عدة أسئلة أرجو أن تكون محفوظة في التسجيلات
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 26-05-12, 11:02 PM
أبو الزهراء الأثري أبو الزهراء الأثري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-05-12
الدولة: فلسطين - حرسها الله -
المشاركات: 1,161
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

بارك الله في شيخنا المحدث حاتم بن عارف العوني .

بالمناسبة شيخنا قد إطلعتُ على تحقيقكم المبارك لكتاب المشيخة الكبرى لأبي بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد الأنصاري ، وقد كانَ ماتعاً نافعاً فجزاك الله تعالى كل خير على ما قدمتْ ونفع بك .
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 26-05-12, 11:25 PM
أبو سليمان الخليلي أبو سليمان الخليلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-09-09
المشاركات: 2,174
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الزهراء الأثري مشاهدة المشاركة
بارك الله في شيخنا المحدث حاتم بن عارف العوني .

بالمناسبة شيخنا قد إطلعتُ على تحقيقكم المبارك لكتاب المشيخة الكبرى لأبي بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد الأنصاري ، وقد كانَ ماتعاً نافعاً فجزاك الله تعالى كل خير على ما قدمتْ ونفع بك .
أبا الزهراء :
الكاتب ليس هو الشيخ حاتم الشريف وهذا يدل أنّك لم تقرأ الموضوع ، ويدل أنّك دخلتَ على هذا الموضوع لتمدح كتاب الشيخ العوني . انتبه . واقرأ جيّدًا . وجزاكم الله خيرًا .
الكاتب كما ذكر اسمه :
كتبه :راجي الرحيم الباري ، الشريف ناجي بن تركي الهجاري .
11/ 5/ 1430 من الهجرة النبوية .
هذا هو اسمه وليس الشيخ العوني .
__________________
قال سفيان الثوري : من أبكاه علمه فهو العالِم .
قال ابن الجوزي : من أرادَ اجتماع همّه وإصلاح قلبه فليحذرْ من مخالطة النّاس في هذا الزّمان .
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 27-05-12, 06:40 AM
أبو الزهراء الأثري أبو الزهراء الأثري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-05-12
الدولة: فلسطين - حرسها الله -
المشاركات: 1,161
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

بارك الله فيك أخي أبو سليمان بخصوص الموضوع نعرفُ كاتبهُ غفر الله لك .

ودعائي لشيخنا العوني لا يدلُ على ما ذهبت سلمك الله .

وألا ندعوا لمن نقلَ !! .

على كل حال جزاك الله كل خير على هذا التنبيه الذي لم يقع مني أصلاً .
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 27-05-12, 02:25 PM
أبو سليمان الخليلي أبو سليمان الخليلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-09-09
المشاركات: 2,174
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الزهراء الأثري مشاهدة المشاركة
بارك الله في شيخنا المحدث حاتم بن عارف العوني .

بالمناسبة شيخنا قد إطلعتُ على تحقيقكم المبارك لكتاب المشيخة الكبرى لأبي بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد الأنصاري ، وقد كانَ ماتعاً نافعاً فجزاك الله تعالى كل خير على ما قدمتْ ونفع بك .
لن أدخلَ في جدال ، واضحٌ فيه أنّك كنتَ تقصد بكلامك الشيخ الشريف ظنّا منك أنه هو ، ولا تماطل ، الأولى والأجدر بك أن لا تماري .

أرجو أن توضح ما هو معنى كلامك الذي لونتُه بالأزرق . ولمن كنتَ أبا الزهراء توجّه كلامك .

اتق الله فيما تكتب .
__________________
قال سفيان الثوري : من أبكاه علمه فهو العالِم .
قال ابن الجوزي : من أرادَ اجتماع همّه وإصلاح قلبه فليحذرْ من مخالطة النّاس في هذا الزّمان .
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 27-05-12, 06:25 PM
أبو الزهراء الأثري أبو الزهراء الأثري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-05-12
الدولة: فلسطين - حرسها الله -
المشاركات: 1,161
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سليمان الخليلي مشاهدة المشاركة
لن أدخلَ في جدال ، واضحٌ فيه أنّك كنتَ تقصد بكلامك الشيخ الشريف ظنّا منك أنه هو ، ولا تماطل ، الأولى والأجدر بك أن لا تماري .

أرجو أن توضح ما هو معنى كلامك الذي لونتُه بالأزرق . ولمن كنتَ أبا الزهراء توجّه كلامك .

اتق الله فيما تكتب .
لن أدخل أيضاً في الجدال ، فالذي يظهرُ لي أنكَ تفهمُ ما تريد وتتركُ ما يريد غيركم .

ولو أنك أحسنت الظنَ بنا ما كتبت ما كتبت ولله المشتكى .

ومن قال أني أماري هداك الله ، وما إقتبستَ من كلام هو ثناء على تحقيقه للمشيخة الكبرى لأبي بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد الأنصاري ، ولا علاقة لهُ بالموضوع !!! .

وأنت كن ممن يتقي الله ولا يرمي اخوانهُ بالباطل .
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 28-05-12, 10:25 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

سليمان
اقتباس:
الخليلي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

--------------------------------------------------------------------------------

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الزهراء الأثري
بارك الله في شيخنا المحدث حاتم بن عارف العوني .

بالمناسبة شيخنا قد إطلعتُ على تحقيقكم المبارك لكتاب المشيخة الكبرى لأبي بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد الأنصاري ، وقد كانَ ماتعاً نافعاً فجزاك الله تعالى كل خير على ما قدمتْ ونفع بك .

لن أدخلَ في جدال ، واضحٌ فيه أنّك كنتَ تقصد بكلامك الشيخ الشريف ظنّا منك أنه هو ، ولا تماطل ، الأولى والأجدر بك أن لا تماري .

أرجو أن توضح ما هو معنى كلامك الذي لونتُه بالأزرق . ولمن كنتَ أبا الزهراء توجّه كلامك .

اتق الله فيما تكتب .

أخي الكريم أهلا وسهلا لايوجد مشكلة ولا قضية فلا تعطي الموضوع أكثر من حجمه
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 28-05-12, 09:39 PM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

اقتباس:
أبو الزهراء الأثري رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

--------------------------------------------------------------------------------
بارك الله في شيخنا المحدث حاتم بن عارف العوني .

بالمناسبة شيخنا قد إطلعتُ على تحقيقكم المبارك لكتاب المشيخة الكبرى لأبي بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد الأنصاري ، وقد كانَ ماتعاً نافعاً فجزاك الله تعالى كل خير على ما قدمتْ ونفع بك .
أهلا وسهلا بأهل فلسطين العزيزة وشكرا لك والدكتور حاتم الشريف كتبه كلها ماتعة ونافعة

ومفيدة وفريدة بورك فيك وسددك الله
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 28-05-12, 11:18 PM
أبو عبد العظيم الباتني أبو عبد العظيم الباتني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-09-09
المشاركات: 276
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

بارك الله فيك
ولكنك أغفلت واهملت الكثير والكثير من محدثي المغاربة ممن لهم تصانيف في الحديث ....
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 29-05-12, 10:43 AM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

اقتباس:
أبو عبد العظيم الباتني رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

--------------------------------------------------------------------------------
بارك الله فيك
ولكنك أغفلت واهملت الكثير والكثير من محدثي المغاربة ممن لهم تصانيف في الحديث ....
أخي الفاضل أشكرك وفعلا أنا لم أتوسع حاولت الاختصار لكن في الزيادات التي سوف تطبع


استدركنا الكثير من علماء المغرب العربي ممن لهم تصانيف وسوف تراه قريبا إن شاء الله


في المكتبات .
ووصلت عدد التراجم إلى أكثر من 400 ترجمة
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 05-05-13, 05:15 PM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

وللبحث طبعة أخرى منقحة ومزيدة
رد مع اقتباس
  #41  
قديم 06-05-13, 09:14 PM
الحملاوي الحملاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-10-10
المشاركات: 3,322
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

جزاك الله خيراً
__________________
سبحان الله ... والحمد لله ... ولا إله إلا الله ... والله أكبر
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 06-05-13, 10:32 PM
رياض العاني رياض العاني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-08-11
الدولة: العراق - بغداد
المشاركات: 3,234
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

جزاكم الله خيرا ورحم الله من نشر علمنا نافعنا
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 08-05-13, 06:06 PM
أبوحاتم الشريف أبوحاتم الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-03
المشاركات: 1,337
افتراضي رد: الروض الوريف في أشهر المصنفين في علم الحديث الشريف

بورك فيك أخي الحملاوي وكذا أخي العاني ربي يحفظهم وأتمنى أن تكون الاستفادة حصلت
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أشهر , المصنفين , الحديث , الروض , الشريف , الوريف , علم

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:48 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.