ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتدى الشرعي العام

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 17-08-09, 11:22 PM
حارث همام حارث همام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-09-02
المشاركات: 1,496
افتراضي هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

وهل يجمع الفلكيون؟



[فضائية الجزيرة]
أوضح بيان صدر عن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بدبي اليوم الأحد استحالة رؤية هلال رمضان يوم الخميس 20 أغسطس/ آب 2009 في جميع مناطق العالم الإسلامي "نظرا لغروب القمر قبل أو مع غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي".



[مجلس الإفتاء الأوربي]

تعلن الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث بخصوص رؤية هلال شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1430هـ 2009م ، أن المعلومات الفلكية العلمية تؤكد التالي:

1. أن هلال شهر رمضان لعام1430هـ يولد في الساعة (10) و(02) دقيقة و(35) ثانية حسب التوقيت العالمي الموحد (غرينتش GMT) من يوم الخميس الواقع في (20) آب / أغسطس 2009 م أو ما يوافق الساعة (13) و(02) دقيقة و(35) ثانية حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة.

:

:
3. وبناء على ما سبق سيكون أول شهر رمضان لعام 1430هـ بإذن الله تعالى يوم الجمعة الموافق لـ (21 ) آب /أغسطس 2009 م.



[إسلام أون لاين] أعلنت لجنة علوم الفضاء والفلك والأرصاد الجوية بأكاديمية السودان للعلوم أن يوم السبت الموافق 22 أغسطس الجاري هو أول أيام رمضان بمعيار الحساب الفلكي الذي يحدده بناء على حدوث الاقتران قبل مغيب الشمس مع الأخذ بالاعتبار اختلاف المطالع بين الدول الإسلامية.



[العربية]
أعلن المرجع الديني الشيعي العلامة محمد حسين فضل الله ان يوم الجمعة المقبل، الموافق 21-8-2009، هو اول ايام شهر رمضان عند المسلمين في مختلف أنحاء العالم وفق الحسابات العلمية الفلكية.
وقال المرجع الديني الذي يتخطى نفوذه لبنان في بيان أصدره الإثنين 17-8-2009، إن "المعطيات الفلكية تفيد بأن الاول من شهر رمضان لهذا العام هو يوم الجمعة القادم"، وذلك "وفقاً لمبنانا الفقهي الذي يقول إن بداية الشهر تثبت عندما يصبح الهلال قابلاً للرؤية".



هذه نتيجة لاحظت تكررها منذ أربعة أعوام باختلاف الجهات المسماة فتأمل!


ومنذ ذلك الحين وأنا أبحث عمن يبرهن لي قطعية الحساب الفلكي ويشرح لي طرقه فلم أجد إلا معادلات ومعايير يدخلها الاحتمال تعتني بإثبات إمكان الرؤية من عدمه ولاسبيل إلى الجزم معرفة التحقق من خلالها!

فهل من فاضل غير مقلد لمن يقول بقطعية الحساب الفلكي يشرح لأخيه طريقة حسابه خطوة بخطوة ويبرهن له قطعيته؟
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-08-09, 12:34 PM
أبو عزان أبو عزان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-02-06
المشاركات: 221
افتراضي رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

أخي لا يوجد أي اختلاف في الآراء التي أوردتها أعلاه
حيث أن الهلال لا يمكن رؤيته ليلة الجمعة ، وبالتالي فيجب إكمال عدة رمضان 30 يوما ، وبداية رمضان يوم السبت .
أما من قال أن بداية رمضان يوم الجمعة ، فهم كذلك يقولون بعدم رؤية هلال رمضان ليلة الجمعة في جميع الدول العربية ، ولكن بما أن الهلال يمكن رؤيته في تلك الليلة [ أمريكا الجنوبية ] فهم يقولون بالصوم .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18-08-09, 04:44 PM
أبو الوليد التويجري أبو الوليد التويجري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-12-06
المشاركات: 676
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

لا أعتقد أن الحساب قطعي الدلالة، وهذا بعيد جدًا بنظري، والدليل على ذلك أن الفلكيين أنفسهم يختلفون في تقديرات دخول الشهر وخروجه .

فائدة :
قال شيخ الإسلام رحمه الله -كما في الفتاوى (25/208،207)- :
«...ولا ريب أنه ثبت بالسنة الصحيحة واتفاق الصحابة أنه لا يجوز الاعتماد على حساب النجوم كما ثبت عنه في الصحيحين أنه قال : «إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته» .
والمعتمد على الحساب في الهلال؛ كما أنه ضال في الشريعة، مبتدع في الدين؛ فهو مخطئ في العقل وعلم الحساب، فإن العلماء بالهيئة يعرفون أن الرؤية لا تنضبط بأمر حسابي، وإنما غاية الحساب منهم إذا عدل أن يعرف كم بين الهلال والشمس من درجة وقت الغروب مثلا، لكن الرؤية ليست مضبوطة بدرجات محدودة فإنها تختلف باختلاف حدة النظر وكَلالِه، وارتفاع المكان الذي يتراءى فيه الهلال وانخفاضه، وباختلاف صفاء الجو وكدره، وقد يراه بعض الناس لثمان درجات وآخر لا يراه لثنتي عشرة درجة، ولهذا تنازع أهل الحساب في قوس الرؤية تنازعا مضطربا وأئمتهم : كبطليموس لم يتكلموا في ذلك بحرف؛ لأن ذلك لا يقوم عليه دليل حسابي، وإنما يتكلم فيه بعض متأخريهم مثل كوشياز الديلمي وأمثاله لما رأوا الشريعة علقت الأحكام بالهلال، فرأوا الحساب طريقا تنضبط فيه الرؤية، وليست طريقة مستقيمة ولا معتدلة بل خطأها كثير وقد جرب وهم يختلفون كثيرا : هل يرى ؟ أم لا يرى ؟
وسبب ذلك : أنهم ضبطوا بالحساب ما لا يعلم بالحساب فأخطأوا طريق الصواب» أ.هـ.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18-08-09, 04:44 PM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

مسألة اختلاف المطالع أو توحدها مسألة اختلف فيها من يرفضون الحساب الفلكي أيضًا
فمن قائل باختلاف المطالع ممن يعتمد الرؤيا البصرية وإن خالفت الحساب الفلكي..
ومن قائل بتوحدها..
فهل يعني ذلك أنهم متناقضون في أقوالهم أيضًا؟

وكذا الموضوع هنا أخي حارث
فالاتفاق واقع -بإجماع الفلكيين- في زمن المحاق..
ثم الاختلاف واقع في تحديد اليوم لإمكانية رؤية الهلال في أقصى الغرب دون غيره من بلاد العالم..
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18-08-09, 05:17 PM
راشد اللحيان راشد اللحيان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-06-09
المشاركات: 52
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

الحساب الفلكي دقيق في الكسوف والخسوف
أما في رؤية الهلال فليس كذلك
وهذا ذكره أحد الفلكيين
وهنا كلام رائع للشيخ سعد الخثلان عن مسألة الأخذ بالحساب أرجو تأمله
يقول الشيخ ( وأخذ بهذا بعض العلماء المعاصرين فيرى أنه لا يمكن أن يرى الهلال قبل ولادته وأنه يجب رد شهادة الشهود إذا رؤي الهلال قبل ولادته وقلت: إنه أخذ بهذا بعض العلماء المعاصرين ولكن هذا القول محل نظر إذ إن مصطلح ولادة الهلال ليس مصطلحاً معروفاً عند العلماء المتقدمين وإنما هو مصطلح غربي فنقول: ماذا يقصد بولادة الهلال؟

قالوا: يقصد به انفصال القمر عن الشمس، بعد الاقتران. ماذا يقصد بالاقتران هل المقصود بالاقتران أن يكون القمر والشمس على مستوى واحد؟ لو كان ذلك كذلك لكان معنى ذلك أن تكسف الشمس نهاية كل شهر ولكن ليس هذا هو المقصود، بل المقصود أن يكون القمر أو الهلال قريباً من الشمس لكن ليس على نفس المستوى لأنه إذا كان على نفس المستوى فإنه يحصل كسوف للشمس.

ولهذا فهناك إشكالية في هذا المصطلح فلا يعول عليه لكن هناك مثلاً بعض الأشياء التي يمكن أن تكون قرينة قوية كغروب القمر فإن القمر له شروق وغروب كل يوم كشروق الشمس وغروب الشمس شروق الكواكب الزهرة مثلاً زحل لها شروق ولها غروب.

فإذا غرب القمر قبل الشمس وأتى شاهد وادعى رؤية الهلال بعد غروب الشمس مع أن الحسابات الفلكية تدل على أن القمر غرب قبل الشمس مثلاً بربع ساعة فأتى شاهد وقال: إني رأيت الهلال بعد غروب الشمس فهنا هو موضع البحث فبعض العلماء يقول: برد شهادة الشاهد في هذه الحالة ولكن هذا أيضاً محل نظر إذا كان هذا الشاهد ثقة عدلاً فكيف ترد شهادته؟

لا سيما أنه جاء في صحيح مسلم (أن الناس تراءوا الهلال على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال بعضهم: هو ابن ليلتين وقال بعضهم: هو ابن ثلاث فقال -عليه الصلاة والسلام- إن الله قد أمده لكم لتروه) والعبرة بعموم هذا اللفظ (إن الله قد أمده لكم لتروه) هذا يدل على أنه قد يحصل شيء ليس في حسابات البشر يمد الله- تعالى- هذا الهلال لكي يراه الناس حتى يهل هذا الشهر فيكون هذا أمراً خارقاً للعادة هذا هو ظاهر الحديث- والله تعالى أعلم- (إن الله قد أمده لكم لتروه).

ومع هذا الحديث لا يستطيع أن يعتمد على غروب القمر في مثل هذا ولذلك نقول: إن هذا الشاهد إذا كان عدلاً ثقة فإنه يؤخذ بشهادته ولكن ينبغي التشدد في قبول الشهادة في هذه الحال يعني: إذا كان القمر قد غرب قبل الشمس بربع ساعة في الحسابات الفلكية ثم أتى الشاهد وادعى رؤيته ينبغي التشدد في قبول شهادته وذلك بأن يكون إنساناً ثقةً عدلاً عنده خبرة ومعرفة ومجرباً بمثل هذه الأمور وأيضاً يتأكد من أنه ليس هناك كواكب أو نجوم تشبه الهلال في تلك الليلة لأنه أحياناً يلتبس هذا على الرائي فيرى كوكباً يشبه الهلال كالزهرة مثلاً فيظن أن هذا هو الهلال وهذا الشاهد ثقة عدل وهو صادق فيما رأى يقول: أنا رأيت الهلال ولكنه ما رأى الهلال في حقيقة الأمر وإنما رأى كوكباً أو نجماً يشبه الهلال.

وهنا المسؤولية تكون على القاضي المثبت لهذه الشهادة فلابد من التأكد من عدم وجود نجوم أو كواكب تشبه الهلال ومعرفة هذا في الوقت الحاضر متيسرة جداً, الآن أصبح هناك برامج فلكية تبين الكواكب والنجوم والأجرام التي تكون في الأفق ليلة الرصد فإذن: يتشدد في قبول رؤية هذا الشاهد لكن القول برد شهادته قول صعب يصعب أن نقول برد شهادته لكن نقول: إنه إذا غرب القمر قبل الشمس فإنه يتشدد في قبول شهادته في هذه الحالة.)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18-08-09, 05:23 PM
راشد اللحيان راشد اللحيان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-06-09
المشاركات: 52
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

القول برد شهادة الشهود إذا رأوا الهلال لأجل الحساب الفلكي قول غريب بعيد أيها الإخوة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19-08-09, 12:30 AM
حارث همام حارث همام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-09-02
المشاركات: 1,496
افتراضي رد: رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

معذرة أحبتي:

أرجو أن لا يخرج الموضوع عن المراد منه، وللتذكير به فالمراد:

فهل من فاضل غير مقلد لمن يقول بقطعية الحساب الفلكي يشرح لأخيه طريقة حسابه خطوة بخطوة ويبرهن له قطعيته؟

ثم هذه تعقيبات يسيرة على بعض الإخوان:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عزان مشاهدة المشاركة
أخي لا يوجد أي اختلاف في الآراء التي أوردتها أعلاه
حيث أن الهلال لا يمكن رؤيته ليلة الجمعة ، وبالتالي فيجب إكمال عدة رمضان 30 يوما ، وبداية رمضان يوم السبت .
أما من قال أن بداية رمضان يوم الجمعة ، فهم كذلك يقولون بعدم رؤية هلال رمضان ليلة الجمعة في جميع الدول العربية ، ولكن بما أن الهلال يمكن رؤيته في تلك الليلة [ أمريكا الجنوبية ] فهم يقولون بالصوم .
أخي الكريم يبدو أنك لم تقرأ النقول أعلاه أو لم تستوعبها فراجعها بهدوء مشكوراً ولاسيما النقل عن مجلس الافتاء الأوربي والخبر المنقول عن العربية.
وأما أمريكا الجنوبية ففيها بعض الأجزاء لن يرى فيها الهلال -وفقا للحساب- وأجزاء أخرى إمكانية الرؤية متاحة فيها والبيان حكم بدخول الشهر نظراً لإمكان رؤيته في بعض أمريكا الجنوبية، أما إمكان رؤيته في الدول المشرقية فلا خلاف فيه عندهم لأن ولادته وضح النهار قبل ساعات من الغروب.

================================================== ====

وأقول لأخي أبي محمد الجعلي لسنا الآن في بحث اختلاف المطالع:
لكننا أمام قولين كلاهما يزعم صاحبه أن يتحرى الحساب:
الأول: يزعم استحالة رؤية اهلال في مناطق العالم الإسلامي كما في الخبر الأول ليلة الجمعة.
والثاني: يزعم إمكان الرؤية ليلة الجمعة في مناطق العالم الإسلامي كما في فتوى فضل الله وكما في فحوى فتوى مجلس الافتاء الأوربي لمن فقه معنى الولادة في ذلك الوقت.

وكل منهم يزعم أن هذا مفاد الحسابات العلمية الفلكية القطعية!
فهل هذا تعارض أم لا؟!

أما اختلاف المطالع فمن يقول به من الفلكيين فإنه يفصل ويقول في المنطقة الفلانية من أمريكا الجنوبية مثلاً لايمكن أن يرى لأن غروب الشمس أثناء أو قبيل الاقتران أو بعيده بفترة وجيزة لاتسمح بحصول فارق كذا درجة بين القمر والشمس، فمطلع الهلال عندهم في تلك المنطقة لايمكن أن يرى فيه في تلك الليلة مثلاً، وليس لاختلاف المطالع دخل في الحكم بالاستحالة بناء على غروب القمر قبل الشمس فغروبه قبل الشمس دليل على عدم حصول الاقتران قبل الغروب في تلك المنطقة وهذا مفاد الخبر الأول.

فنحن هنا أمام حكم باستحالة في عالمنا العربي لكون غروب القمر أولا، وحكم بضده من قبل آخرين لكون الولادة تحدث منذ الساعة الواحدة وبضع دقائق وهذا يعني أن الشمس سوف تغيب متقدمة على القمر بفارق درجات تسهل ملاحظة القمر معها بالعين المجردة فتدبر!.

وأما قولك الاتفاق واقع في زمن المحاق فهل من الممكن أن تحدد هذا الزمن الذي اتفقوا عليه في مكة المكرمة؟
لو تدبرت النقول وجدت ظاهر كلامهم الاختلاف فيها.

ثم لو فرضناهم اتفقوا فهذه هي الدعوى التي أريدك أن تبرهنها وتثبت أن طريقتهم المتبعة فيها ومعادلاتهم قطعية، واعلم أخيرا أنهم إذا اتفقوا على ساعة المحاق وحددوا زمنها في وضح النهار فينبغي أن لا يختلفوا في إمكان الرؤية إذا كان الفاصل عن الغروب كبيرا.

هذا وأشكر الإخوة جمعياً على تعقيباتهم...

ومرة أخرى أعود للسؤال الأول: أنت يا من تقول بقطعية الحساب الفلكي مقلد أم بنيت ذلك عن علم؟
إذا كنت قد بنيته عن علم فالمطلوب الأول هات معادلاتك الحسابية وبرهن لأخيك المحب قطعيتها.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 19-08-09, 11:31 AM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

أخي المحب حارث
أدعوك لمراجعة النقول التي نقلتها عن مجلس الإفتاء الأوروبي، وكذا عن فتوى فضل الله واستيعابها بهدوء مشكورًا..
تجد أن الأمر لا يعدو مجرد الاختلاف تبعًا لمسالة (اختلاف المطالع)..

جاء في بيان مجلس الإفتاء الأوروبي: (كما تود الأمانة العامة أن تؤكد على قرار المجمع الفقهي الدولي في قراره رقم (18) في مؤتمره الثالث لعام 1986م، أنه لا عبرة باختلاف المطالع لعموم الخطاب: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" متفق عليه، وعلى ما صدر عن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في دورته التاسعة عشرة حول اثبات دخول الشهور القمرية)..
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 19-08-09, 11:42 AM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

وكذا جاء في نفس بيانهم:
(3 - يثبت دخول الشهر الجديد شرعياً إذا توافر ما يلي:
أولاً: أن يكون الاقتران قد حدث فعلاً قبل غروب الشمس.
ثانياً: أن يكون هناك إمكانية لرؤية الهلال بالعين المجردة أو بالاستعانة بآلات الرصد في أي موقع على سطح الأرض، ولا عبرة لاختلاف المطالع لعموم الخطاب بالأمر بالصوم والإفطار)

وبذلك أثبتوا دخول الشهر الجديد، مع علمهم باستحالة رؤية الهلال في العالم العربي، لإمكانية رؤية الهلال في أقصى الغرب..
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 19-08-09, 12:00 PM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

وتأمل ما جاء في آخر بيانهم:
(2. أن الرؤية ممكنة في قسم كبير من الجنوب الغربي لأمريكا اللاتينية. ففي مدينة سانتياغو مثلا تغرب الشمس في الساعة (18:17) ويغرب القمر في الساعة (18:51) أي أن القمر يتأخر في غروبه عن الشمس بـ (33) دقيقة ويكون ارتفاعه فوق الأفق أكثر من (5) درجات. وفي مدينة ليما Lima من البيرو تغرب الشمس في الساعة (18:05) ويغرب القمر في الساعة (18:31) أي يتأخر القمر في غروبه عن الشمس بـ (26) دقيقة ويكون ارتفاعه فوق الأفق (6) درجات.
3. وبناء على ما سبق سيكون أول شهر رمضان لعام 1430هـ بإذن الله تعالى يوم الجمعة الموافق لـ (21 ) آب /أغسطس 2009 م)

فواضح أنهم بنوا تحديد أول الشهر على إمكانية رؤيته "سانتاغو" وغيرها في أقصى الجنوب الغربي لأمريكا اللاتينية..
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 19-08-09, 12:32 PM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

بالنسبة لفتوى فضل الله فقال في أول بيانه: (ان يوم الجمعة المقبل، الموافق 21-8-2009، هو اول ايام شهر رمضان عند المسلمين في مختلف أنحاء العالم وفق الحسابات العلمية الفلكية).

وهذا يدل على عدم اعتباره لاختلاف المطالع..

ولكن لفضل الله رأي في تحديد المطالع، إذ يعتبر أن المناطق التي تشترك في ليل واحد ذات مطلع واحد، يعني لو رؤي الهلال في أقصى الغرب وما تزال الدول الإسلامية قابعة في الليل فهي مشتركة مع الغرب في المطلع، بخلاف أقصى الشرق لأنه حينها يكون في صباح اليوم التالي..
هذا رأيه..
وإن كنت لا أرى ذلك..
لكن يظل الحديث دائرًا حول المطالع، سواء اعتبارها أو تحديدها..

فكلا البيانين لا يقول بإمكانية رؤية الهلال ليلة الجمعة في أي من البلاد الإسلامية، فتأمل..
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 19-08-09, 12:52 PM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

ذكر فضل الله في هذا الرابط
http://arabic.bayynat.org.lb/ibadat/helal.htm
عند تحديده ليوم عيد الفطر لعام 1427، أقر بغروب القمر قبل الشمس ليلة الإثنين (22/10/2006) واستحالة رؤيته في البلاد الإسلامية، ومع ذلك أعلن بأن يوم الإثنين هو أول أيام الفطر!، لإمكانية رؤيته في بعض المناطق في أمريكا الجنوبية..

قال: (أوّلاً: المعطيات الفقهيّة
... أنّ الشهر القمري يبدأ إذا ولد الهلال ووصل إلى حدّ يكون معه قابلاً لرؤيته في أيّ مكان نشترك معه في جزء من الليل. وهذا يعني أنّ أفق البحث عن الهلال سيتّسع امتداداً إلى مناطق عديدة، وأحياناً بعيدة في الغرب وتحديداً في القارّة الأمريكية، سواء الشمالية أو الجنوبيّة...
...
يحدث الاقتران المركزي لهلال شهر شوال المبارك في يوم الأحد المصادف 22 أكتوبر 2006 في الساعة 08:14 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة بيروت (لبنان)، وتغرب الشمس في ذلك اليوم في الساعة 17:56 بالتوقيت المحلي، بينما يغرب القمر فيها الساعة 17:51 بالتوقيت المحلي أي قبل غروب الشمس بخمس دقائق، ويكون عمره هو 9 ساعات و 41 دقيقة، ونسبة إضاءته 0.23%. وبذلك يكون من المستحيل رؤية الهلال ليلة الأحد في أفق بيروت.
كما يستحيل أو تمتنع رؤية الهلال في آفاق المنطقة العربية والإسلاميّة، وغيرها أيضاً، في تلك الليلة
؛ لأنّ مُكوث الهلال ـ خصوصاً ـ في الأفق لا يسمح له بالخروج من تحت شعاع الشمس، وبالتالي لا يسمح للعين بمشاهدته لو كانت الشروط الأخرى، من عُمر الهلال أو إضاءته متوفّرة.
من خلال شهادات أهل الخبرة، يتبين بوضوح أن بعض المناطق الواقعة في أمريكا الجنوبية يمكن أن يرى فيها الهلال ليلة الأحد إما بالعين المجردة أو بمساعدة المرقب والمنظار، حيث يمكن رؤيته في التشيلي بواسطة العين المجردة، وفي الأرجنتين والباراغوي والبيرو والأرغواي وبوليفيا بالعين المجرّدة أيضاً، ولكن بمساعدة المرقب أو المنظار. وكلّ هذه المناطق يشترك معها لبنان ومناطق عديدة بجزء من الليل. حيث إنّ منطقة التشيلي مثلاً تقع على بُعد ستّ ساعات من لبنان في فصل الشتاء)... إلى آخر ما قال.. (ملحوظة) فضل الله يعبر عن ليلة الاثنين بليلة الأحد، ويقصد مساء الأحد..
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 19-08-09, 03:40 PM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

لعله قد ظهر لك ألا تعارض في أقوال الفلكيين بذلك..

بقيت مسألة أخرى..
زمن الاقتران هو الزمن الذي تجد الفلكيين متفقين عليه..
وهو حسب توقيت مكة المكرمة الساعة (1:02:35) مساءً..
يعني قبل مغيب الشمس..
ولكن أخي هذا لا يكفي لتعيين اليوم، أو حتى لتحديد إمكانية الرؤية
إذ الهلال يحتاج لساعات حتى يخرج من الاقتران فيصير هلالاً ممكن رؤيته، قدّرها الفلكيون بـ14 إلى 16 ساعة تقريبًا (حسب ذاكرتي الضعيفة)..
وينظر كذلك إلى زمان غروبه، وزمان غروب الشمس..
وهناك اعتبار لزاويته مع الأرض..

وفي ليلة الجمعة، يغيب الهلال قبل الشمس في العديد من الدول العربية ومعها في دول أخرى..
فكيف يُرى هلال بعد غروب الشمس، وهو غير موجود بالأفق أصلا؟
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 19-08-09, 06:08 PM
حارث همام حارث همام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-09-02
المشاركات: 1,496
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

أفدت وأجدت كثيراً يا أبا محمد.. وإنما حصلت الإفادة بالنقول التي أحدثتها ولاسيما النقل الأخير عن فضل الله عام 1427هـ.
فقد كنت أتصور أن الرجل يقصد بإمكان الرؤية إمكانها في بلاده.
ثم هذه تعقيبات أكتبها على عجل:

أبدؤها بتنبيه إلى خلل يسير في تعقيبك الأخير وهو أن الهلال يكون ممكن الرؤية بعد الاقتران حسب كلام الفلكيين بعيد الاقتران بزمن يسير يختلف من شهر إلى شهر وفصل إلى فصل لكنه لا يبلغ ساعتين فضلاً عن 14 أو نحوها وذلك إذا غربت الشمس أولاً.

ثم هم (أهل الفلك) قسمان:
1- فقسم يشرط لدخول الشهر الشرعي مع ذلك (أعني تحقق الاقتران) ألا يغرب القمر قبل الشمس أو معها في المكان المحدد وهؤلاء هم الذين يراعون اختلاف المطالع، ثم من هؤلاء من يحكم المعيار (كيو) -أوغيره- ليقضي باستحالة الرؤية من إمكانها في المكان المحدد، ومنهم من يكتفي بتحديد زمن الاقتران ليحكم باستحالة الرؤية من عدمها فيستفيد منها في النفي دون الإثبات فيجعله منوطاً بتحقق الرؤية لا مجرد إمكانها.

2- وقسم آخر لا يشترط أصلاً مع الاقتران سوى إمكان الرؤية إما مطلقاً وقد بدا لي من نقولك أن مجلس الافتاء الأوربي على هذا، وإما في جزء من الأرض يشترك مع الجزء الآخر في بعض الليل وقد بدا لي من نقولك أيضاً أن فضل الله على هذا، وهؤلاء لا يراعون اختلاف المطالع.

وعلى هذا فالنقول أعلاه يمكن التوفيق بينها إذا ما مفهم

وأياً ما كان فتبقى القضية ويبقى موضوع المقال:

هل يجمع الفلكيون على دخول الشهر؟ أم ينبغي أن نقر باختلافهم في دخول الشهر وإن سلمنا بإتفاقهم على وقت حصول الاقتران؟ وخلافهم هذا لا سبيل لحسمه لا ختلافهم في تعريف الشهر وهو خلاف مبني على اختلاف فقهي قديم.
هذا أولاً.

وثانياً: أنا (حارث) لا أستبعد (بتعبير آخر: جائز عقلاً) أن يكون وقت الاقتران محل اتفاق بين الفلكيين وفقاً للمعادلات التي وضعوها إذا لم يتطرق الخطأ لحساب حاسب بعينه في تطبيق الأرقام على المعادلات، لكن لا زلت أبحث عمن يبرهن لي دلالة المعادلات التي يقطعون بها على الحقيقة الفلكية أعني انطباق محور مراكز الأجرام الثلاثة، فهل أحد من القائلين بالقطعية يملك برهانها أم هو مقلد فقط لبعض الفلكيين؟

وثالثاً: كيف نبرهن زعمهم القطع بإمكان الرؤية من عدمه بعد حصول الاقتران وذلك:
1- سواء وفقاً للمعامل (كيو) -أو غيره- مع أن حدة البصر تختلف وكذا تطور المناظير، بالإضافة إلى عوامل قد أغفلوها في نظري لامانع من ذكرها عند مناقشة كل معيار للإمكان عندهم بحسبه.

2- وكذلك كيف نبرهن بصورة قطعية استحالة رؤية الهلال لو غرب القمر أولاً (بعد ولادة الهلال حسب الحساب)، بصيغة أخرى هل نستطيع الجزم بأن الضوء المنعكس من القمر (الهلال) لايمكن أن يرى في بقية ضوء الشمس عند الغروب مطلقاً مع خفوت ضوء الشمس وما هو البرهان؟

مع الشكر والتقديرلمن أسهم وشارك.
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 19-08-09, 07:11 PM
أحمد نادر العسقلاني أحمد نادر العسقلاني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-09-05
المشاركات: 52
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

أولم يحدث إختلاف للأمة حول النصوص قطعية الدلالة, هل أفقدها هذا قطعيتها.
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 19-08-09, 09:30 PM
حارث همام حارث همام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-09-02
المشاركات: 1,496
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

أخي الحبيب أحمد المخالف للنص الذي تراه قطعي الدلالة يخالفك في كونه قطعي الدلالة فهو لا يسلم لك بهذا بل يرى دلالته على أمر آخر. وإلاّ لو سلم أنه قطعي الثبوت قطعي الدلالة ثم خالفه في الحكم فهو على خطر عظيم.

والمطلوب ممن يدعي أن النص القرآني الفلاني قطعي الدلالة على كذا أن يثبت هذا الادعاء من لفظ النص فقد يخالفه غيره في دلالته وإن اتفق معه على قطعية ثبوته.
وكذلك من زعم أن المعادلة الفلانية قطعية الدلالة على حدث كوني فلكي فالمطلوب قبل أن نسلم له أن يثبت هذا لنا.. فأنا لا أراه مستحيلاً لكني لا أعلمه قطعياً بعد نظري في بعض ذلك.
وهذا مجمل ما أطلبه دون تقديم أي اعتراض مقدماً قبل أن تذكر المعادلات ويذكر برهان قطعيتها.
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 20-08-09, 07:06 PM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حارث همام مشاهدة المشاركة
أبدؤها بتنبيه إلى خلل يسير في تعقيبك الأخير وهو أن الهلال يكون ممكن الرؤية بعد الاقتران حسب كلام الفلكيين بعيد الاقتران بزمن يسير يختلف من شهر إلى شهر وفصل إلى فصل لكنه لا يبلغ ساعتين فضلاً عن 14 أو نحوها وذلك إذا غربت الشمس أولاً.
تكلم المهندس محمد شوكت عودة عن معايير رؤية الهلال، وذكر أن عمر الهلال حوالي 15 ساعة و 33 دقيقة..
(ويعني بعمر الهلال: الزمن الذي يحتاجه الهلال ليكون ممكنًا رؤيته بعد زمن المحاق أو التولد)..
http://www.nooran.org/ShowArticle.aspx?ArtID=332
قال:
ثانياً: معيار عمر القمر:
يستخدم عامة الناس هذا المعيار كونه الأسهل استخداماً، فنجد من يقول إنه إذا زاد عمر القمر وقت غروب الشمس على 12 ساعة مثلاً فعندها يمكن رؤية الهلال في ذلك اليوم. وكما ذكرنا فإن عمر القمر هو الفترة الزمنية بين وقت المحاق ووقت الرصد. فمعتمدو هذا المعيار علموا أن تولد الهلال هو المحاق، وأن القمر بحاجة إلى فترة زمنية بعد المحاق (تولد الهلال) حتى يبتعد عن الشمس وتبدأ حافته بعكس أشعة الشمس لنراه على شكل هلال. وبالعودة إلى أرصاد الأهلة الممتدة من عام 1859 إلى 2005م نجد أصغر عمر هلال تمت رؤيته بالعين المجردة كان 15 ساعة و 33 دقيقة، وذلك من قبل الراصد بيرس (PIERCE) يوم 25 فبراير 1990م. أما في المرقاب فقد كان أصغر عمر هلال تمت رؤيته هو 13 ساعة و 14 دقيقة، وذلك من قبل الراصد ستام (Stamm) يوم 20 يناير 1996م. إلا أن معيار عمر القمر لا يمكن استخدامه بدقة لمعرفة إمكانية رؤية الهلال بمعنى أنه لا يمكننا القول إنه يمكن رؤية كل هلال بالعين المجردة إذا زاد عمره على 15 ساعة، حيث تبين أرصاد الأهلة السابقة أنه قد يكون عمر القمر 24 ساعة أو أكثر ولا يرى الهلال حتى بالمرقاب، لأن رؤية الهلال لا تعتمد على عمر القمر فقط.

وأظنك أخي تقصد زمان مكث القمر بعد غروب الشمس، وليس بعد تولده وخروجه من المحاق..
(ملحوظة) في الرابط تجد معلومات مفيدة حول طرق الفلكيين في تحديد أول الشهر..
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 20-08-09, 07:22 PM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

((هل يجمع الفلكيون على دخول الشهر؟ أم ينبغي أن نقر باختلافهم في دخول الشهر وإن سلمنا بإتفاقهم على وقت حصول الاقتران؟))
لا، ليسوا مجمعين على دخول الشهر..
فمنهم -كما رأيت- من لا يراعي اختلاف المطالع -وهو من الفلكيين-، فيقرر يومًا لدخول الشهر خلاف من يراعي اختلافها.
ومنهم من لا يعتدّ بإمكانية الرؤية، فيكتفي بحصول الاقتران قبل الفجر وحسب كما في ليبيا مثلاً..
وليست القضية إجماعهم على مسألة دخول الشهر..
بل القضية حول (إجماعهم) على عدم إمكانية الرؤية لأسباب علمية معروفة عندهم..
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 20-08-09, 08:03 PM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

وقبل الكلام عن القطعية أخي الكريم..

1- ما المانع من قبول علم الفلك؟
وكذا من قبول كل العلوم الدنوية؟
ولا يخفى عليك أنها علوم مبنية على التجارب والخبرة والمشاهدات وغير ذلك، وتستمد مسلماتها (قطعياتها) أو نظرياتها من ذلك ..

2- ثم ما ضابط هذا القبول؟
- أتقبل إذا لم ترتبط بأمر شرعي؟ وترفض إذا ارتبط به؟
- أم ترفض مطلقًا..

3- هل إذا قبلت كلام طبيب ما في الإفطار مثلاً لتضرري بمرض ما.. أأكون مقلد له بلا برهان منه؟
- أيتحتم عليّ مناقشته في كل النظريات والقوانين التي اعتمدها في تقريره ذلك، قبل العمل بقوله؟
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 20-08-09, 11:11 PM
مؤيد السعدي مؤيد السعدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-12-06
المشاركات: 385
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

حتى لو كان يقيني الدلالة هل نتبعه أم نتبع السنة ؟

رسول الله المعصوم يقول رؤية ويقول لا نحسب
اقتباس:
إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته
بهذا حتى لو كان جدلا قطعي الدلالة لما كنا مكلفين بطلبه ولكان طلب الحساب تكلفا في الدين

من ناحية علمية علم الفلك يمكنه أن يحدد ما يلي بشكل قطعي لا ظنية فيه:
1. استحالة الرؤية قبل الاقتران (إن حدثت الرؤية تكون لهلال الشهر الذي سبقه في حالتنا شعبان ويميزه الرائي من اتجاهه)
2. مكان القمر بالنسبة للرائي في أي وقت (الاتجاه والزاوية والارتفاع ...إلخ) وبنسبة خطأ عدة دقائق
3. مقدار الجزء المضاء من القمر في أي لحظة وشدة الإضاءة

أما الأشياء التي يعجز عنها فهي تحديد هل يرى الهلال أم لا وذلك للأسباب التالية
1. رؤية الهلال لا تعتمد فقط على وجوده في الأفق بل تعتمد على عدة عوامل مثل صفاء الجو
2. الانكسارات التي تحدث في الغلاف الجوي
3. مقدار الانكسار غير ثابت لأنه يعتمد على عوامل لا يمكن حصرها مثل الضغط الجوي والغبار
4. قربه من الشمس فالشمس كما هو معلوم يجب ضوؤها القوي النجوم مع أنها موجودة فوق الأفق كذلك مع القمر إن كان القمر في الأفق وقربه الشمس وكما هو معلوم فإن الهلال يكون جهة الغرب

لكن بقليل من المهارة والتدريب ووجود بعض العوائق أمام الشمس دون القمر قد يتمكن الرائي من رؤية الهلال حتى لو كانت الشمس لا تزال في الأفق

ومن نقاشات لسنوات سابقة في هذا الملتقى المبارك نتذكر أن أغلب الحسابات الفلكية تقوم على حساب قيم معينة (مثل حجم ومقدار الجزء المضاء) لما يظنون أنه أفضل وقت لرؤية الهلال وهو عندهم بعد غروب الشمس ولا يأخذون بعين الاعتبار الانعكاسات ولا الرؤية قبل الغروب وباستناء هذا المقتل فهذه الطريقة لها فائدة عظيمة
وهي تحديد المطالع (يعني الدول التي يجب أن تصوم معا) وهي دائما نفس النتيجة
(أمريكا الجنوبية أول من يرى الهلال ...إلخ)

فالمطالع في خارطتهم أدق من القول بأن خطوط الطول أو العرض هي المطالع لأن مسار القمر غير منطبق عليها

أما حسابات "مجلس الإفتاء الأوربي" لا تأخذ عوامل الرؤية بعين الاعتبار بل تأخذ عمر القمر بعد الغروب
وهي empirical يعني تخمينية تجريبية تربط بين العمر وبين إمكان الرؤية وهما أمران شبه متلازمان لكنها تظل ضنية

أما حسابات ليبيا فهي وقت الاقتران وهذه لا علاقة لها بالرؤية لا من قريب ولا من بعيد

أما الرفضان فدعك منهم فلا حساب لهم
__________________
ولا أدعي أي علم شرعي لكن مرافقة أهل العلم تسعدني
ادعوا لي أن أُوفّق في مشروع ثواب وينفعنا الله به
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 20-08-09, 11:14 PM
مؤيد السعدي مؤيد السعدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-12-06
المشاركات: 385
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

حتى لو كان يقيني الدلالة هل نتبعه أم نتبع السنة ؟

رسول الله المعصوم يقول رؤية ويقول لا نحسب
اقتباس:
إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته
بهذا حتى لو كان جدلا قطعي الدلالة لما كنا مكلفين بطلبه ولكان طلب الحساب تكلفا في الدين

من ناحية علمية علم الفلك يمكنه أن يحدد ما يلي بشكل قطعي لا ظنية فيه:
1. استحالة الرؤية قبل الاقتران (إن حدثت الرؤية تكون لهلال الشهر الذي سبقه في حالتنا شعبان ويميزه الرائي من اتجاهه)
2. مكان القمر بالنسبة للرائي في أي وقت (الاتجاه والزاوية والارتفاع ...إلخ) وبنسبة خطأ عدة دقائق
3. مقدار الجزء المضاء من القمر في أي لحظة وشدة الإضاءة

أما الأشياء التي يعجز عنها فهي تحديد هل يرى الهلال أم لا وذلك للأسباب التالية
1. رؤية الهلال لا تعتمد فقط على وجوده في الأفق بل تعتمد على عدة عوامل مثل صفاء الجو
2. الانكسارات التي تحدث في الغلاف الجوي
3. مقدار الانكسار غير ثابت لأنه يعتمد على عوامل لا يمكن حصرها مثل الضغط الجوي والغبار
4. قربه من الشمس فالشمس كما هو معلوم يجب ضوؤها القوي النجوم مع أنها موجودة فوق الأفق كذلك مع القمر إن كان القمر في الأفق وقربه الشمس وكما هو معلوم فإن الهلال يكون جهة الغرب

لكن بقليل من المهارة والتدريب ووجود بعض العوائق أمام الشمس دون القمر قد يتمكن الرائي من رؤية الهلال حتى لو كانت الشمس لا تزال في الأفق

ومن نقاشات لسنوات سابقة في هذا الملتقى المبارك نتذكر أن أغلب الحسابات الفلكية تقوم على حساب قيم معينة (مثل حجم ومقدار الجزء المضاء) لما يظنون أنه أفضل وقت لرؤية الهلال وهو عندهم بعد غروب الشمس ولا يأخذون بعين الاعتبار الانعكاسات ولا الرؤية قبل الغروب وباستناء هذا المقتل فهذه الطريقة لها فائدة عظيمة
وهي تحديد المطالع (يعني الدول التي يجب أن تصوم معا) وهي دائما نفس النتيجة
(أمريكا الجنوبية أول من يرى الهلال ...إلخ)

فالمطالع في خارطتهم أدق من القول بأن خطوط الطول أو العرض هي المطالع لأن مسار القمر غير منطبق عليها

أما حسابات "مجلس الإفتاء الأوربي" لا تأخذ عوامل الرؤية بعين الاعتبار بل تأخذ عمر القمر بعد الغروب
وهي empirical يعني تخمينية تجريبية تربط بين العمر وبين إمكان الرؤية وهما أمران شبه متلازمان لكنها تظل ضنية

أما حسابات ليبيا فهي وقت الاقتران وهذه لا علاقة لها بالرؤية لا من قريب ولا من بعيد

أما الرفضان فدعك منهم فلا حساب لهم
__________________
ولا أدعي أي علم شرعي لكن مرافقة أهل العلم تسعدني
ادعوا لي أن أُوفّق في مشروع ثواب وينفعنا الله به
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 21-08-09, 11:19 AM
محمد الأمين محمد الأمين غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-05-03
الدولة: دمشق
المشاركات: 4,702
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤيد السعدي مشاهدة المشاركة
رسول الله المعصوم يقول رؤية ويقول لا نحسب
ومن قال أن الرؤية لا تكون إلا بالعين؟! هذا يرد عليه بأن الرؤية تتحقق في أيامنا هذه بالحساب الدقيق. والرؤية في اللغة العربية تحتمل كل ذلك بل أكثر. فالله سبحانه وتعالى يقول: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ}. ويقول كذلك: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ}. ومعلوم أن الرسول لم ير الحادثة "بعينه" بل بالإخبار، فتأمل. فإذا كان الإخبار بمرتبة اليقين، صح لك أن تقول أنك رأيت الأمر. ومثال ذلك قول الله في سورة التكاثر: {كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ}. فالمراد بالمرة الأولى رؤيتها قبل يوم القيامة رؤية البصيرة، و هي رؤية القلب التي هي من آثار اليقين. والرؤية الثانية هي الرؤية البصرية التي تكون في يوم القيامة.
__________________
وتلك حروب من يغب عن غمارها * ليَسلم، يقرع بعدها سنَّ نادم
http://www.IbnAmin.com
https://www.facebook.com/IbnAmin
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 21-08-09, 12:42 PM
مؤيد السعدي مؤيد السعدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-12-06
المشاركات: 385
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
ومن قال أن الرؤية لا تكون إلا بالعين؟! هذا يرد عليه بأن الرؤية تتحقق في أيامنا هذه بالحساب الدقيق.
الوحيد الذي بكلامك هو علي جمعة بأي حال الجواب هو في السياق
والذي قال هو النبي صلى الله عليه وسلم فهو نفى رؤية الحساب عندما قال

إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته

فإن كانت الرؤية لغة تحمل معنى الحساب ومعنى المشاهدة فإن السياق الذي في لا نحسب ينفي معنى الحساب

كذلك فهم سلف الأمة فهم فهموا الرؤية بالمشاهدة وليس الحساب
__________________
ولا أدعي أي علم شرعي لكن مرافقة أهل العلم تسعدني
ادعوا لي أن أُوفّق في مشروع ثواب وينفعنا الله به
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 21-08-09, 10:43 PM
محمد الأمين محمد الأمين غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-05-03
الدولة: دمشق
المشاركات: 4,702
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤيد السعدي مشاهدة المشاركة
الووالذي قال هو النبي صلى الله عليه وسلم فهو نفى رؤية الحساب عندما قال

إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته
النبي قال: «إنَّـا أُمَّـةٌ أُمِّـيَّـةٌ: لا نكتب ولا نحسب».

فلماذا تكتب طالما أنت من أمة أميّة لا تكتب؟!
__________________
وتلك حروب من يغب عن غمارها * ليَسلم، يقرع بعدها سنَّ نادم
http://www.IbnAmin.com
https://www.facebook.com/IbnAmin
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 22-08-09, 12:19 AM
مؤيد السعدي مؤيد السعدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-12-06
المشاركات: 385
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

ما هذا السؤال ؟
السياق في تحري الهلال! لا نكتب ولا نحلل ولا نحسب في تحري الهلال
وإلا فإن الصحابة كتبة الوحي ليسوا من امة محمد (صلى الله عليه وسلم) لأنهم ليسوا من الأمة الأمية

علم الفلك لم يولد في القرن ال 21 بل كان هناك من يعرفه بل إن العرب الأوائل برعوا فيه وأغلب النجوم المعروفة الآن تحمل أسماء عربية.
لكننا كأمة لسنا مطالبين بتلك الحسابات ولا بذلك التكلف
بالمناسبة هل تعرف قصة اليهود مع تقويمهم الذي يفترض أنه قمري ؟
__________________
ولا أدعي أي علم شرعي لكن مرافقة أهل العلم تسعدني
ادعوا لي أن أُوفّق في مشروع ثواب وينفعنا الله به
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 22-08-09, 12:28 AM
محمد الأمين محمد الأمين غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-05-03
الدولة: دمشق
المشاركات: 4,702
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤيد السعدي مشاهدة المشاركة
ما هذا السؤال ؟
السياق في تحري الهلال! لا نكتب ولا نحلل ولا نحسب في تحري الهلال
الحديث إما أن يكون خبراً أو إنشاءً. أما كونه خبراً فبيِّنٌ لا خلاف فيه، وهو الظاهر من قوله . وأما كونه إنشاءً، فهو خروج عن الظاهر، فلم هو؟ ثم إن الأوجه المختلفة لإعراب جملة "لا نكتب ولا نحسب" لا تساعد على هذا، وهي كلها لا تصلح للإنشاء، وأعني بها الخبرية والصفة والحالية. فإن من شرط هذه الثلاثة أن تكون خبرية لفظا ومعنى، كما هو معروف في كتب النحو.

 ولا يقبل الحديث إلا معنيين: إما أن يكون الحديث إنشاءً ونهياً عن الكتابة والحساب (فينبغي بذلك ذكر الحديث في باب فضائل الأميّة!!)، وإما أن يكون الحديث إخباراً عن واقع في الزمن الذي قيل به الحديث. ولا ثالث بينهما.

فليزم على التفسير الأول: القول بتحريم الكتابة والحساب، وهما عمدة العلوم العقلية اليوم. وما علمت أحداً من العلماء أصلاً فهمه كذلك. وهل سمعت في أحد الكتب "باب فضل الجهل والأميّة"؟ أو "باب تحريم الكتابة والحساب"؟!

فإن لم يكن نهياً فهو إذاً إخبار عن واقع في ذلك العصر. فإن اليهود يعملون بالتقويم القمري كذلك وليس الشمسي. وكانت لهم طريقة في الحساب الفلكي تعتمد على حساب المطلع الفلكي للقمر. وكان العرب آنذاك أمةٌ أمية لا يعرفون الكتابة ولا الحساب. فمن الطبيعي أن يرفض رسول الله عرض اليهود بحساب مطالع الشهور. هذا عدا أن تلك الحسابات لم تكن صحيحة أصلاً.
__________________
وتلك حروب من يغب عن غمارها * ليَسلم، يقرع بعدها سنَّ نادم
http://www.IbnAmin.com
https://www.facebook.com/IbnAmin
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 22-08-09, 02:15 PM
حارث همام حارث همام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-09-02
المشاركات: 1,496
افتراضي رد: رد : رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

شكر الله لكم ولعلي أعقب على التعليقات تباعاً حسب ما يتيسر فصبر جميل:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد الجعلى مشاهدة المشاركة
تكلم المهندس محمد شوكت عودة عن معايير رؤية الهلال، وذكر أن عمر الهلال حوالي 15 ساعة و 33 دقيقة..
(ويعني بعمر الهلال: الزمن الذي يحتاجه الهلال ليكون ممكنًا رؤيته بعد زمن المحاق أو التولد)..
http://www.nooran.org/ShowArticle.aspx?ArtID=332
قال:
ثانياً: معيار عمر القمر:
يستخدم عامة الناس هذا المعيار كونه الأسهل استخداماً، فنجد من يقول إنه إذا زاد عمر القمر وقت غروب الشمس على 12 ساعة مثلاً فعندها يمكن رؤية الهلال في ذلك اليوم. وكما ذكرنا فإن عمر القمر هو الفترة الزمنية بين وقت المحاق ووقت الرصد. فمعتمدو هذا المعيار علموا أن تولد الهلال هو المحاق، وأن القمر بحاجة إلى فترة زمنية بعد المحاق (تولد الهلال) حتى يبتعد عن الشمس وتبدأ حافته بعكس أشعة الشمس لنراه على شكل هلال. وبالعودة إلى أرصاد الأهلة الممتدة من عام 1859 إلى 2005م نجد أصغر عمر هلال تمت رؤيته بالعين المجردة كان 15 ساعة و 33 دقيقة، وذلك من قبل الراصد بيرس (PIERCE) يوم 25 فبراير 1990م. أما في المرقاب فقد كان أصغر عمر هلال تمت رؤيته هو 13 ساعة و 14 دقيقة، وذلك من قبل الراصد ستام (Stamm) يوم 20 يناير 1996م. إلا أن معيار عمر القمر لا يمكن استخدامه بدقة لمعرفة إمكانية رؤية الهلال بمعنى أنه لا يمكننا القول إنه يمكن رؤية كل هلال بالعين المجردة إذا زاد عمره على 15 ساعة، حيث تبين أرصاد الأهلة السابقة أنه قد يكون عمر القمر 24 ساعة أو أكثر ولا يرى الهلال حتى بالمرقاب، لأن رؤية الهلال لا تعتمد على عمر القمر فقط.

وأظنك أخي تقصد زمان مكث القمر بعد غروب الشمس، وليس بعد تولده وخروجه من المحاق..
(ملحوظة) في الرابط تجد معلومات مفيدة حول طرق الفلكيين في تحديد أول الشهر..
جزاك الله خيراً..
ولا أدري هل أنت مقلد للمهندس محمد شكوت مع علمك بوجود من يخالفه من الفلكيين أم رأيك هذا عن علم ونظر؟
فبعض الفلكيين المختصين مثل الدكتور محمد المالكي قرر فيما فهمت إمكان الرؤية حتى وإن غرب الهلال ساعة الاقتران وربما بعيدها بزمن يسير... وبحثه منشور تجده إن شاء الله هنا:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attach...2&d=1034236947

وقد جاء ضمن أجوبة مدينة الملك عبدالعزيز على استفسارات الشيخ ابن منيع ما نصه: "بداية الشهر الجديد(ظهور خيط النور من القمر) يأخذ في الغالب مدة زمنية بعد الاقتران تختلف من شهر لآخر وقد تتجاوز الساعة في بعض الأحيان".

وقالت المدينة:
"مما سبق يتضح لنا:
1ـ أن الاقتران يعني بداية دورة جديدة للقمر ولا يعني بداية الشهر الجديد.
2ـ يستغرق القمر مدة زمنية بعد حدوث الاقتران حتى يظهر فيه خيط النور وتختلف هذه المدة من شهر لآخر.
ونشير هنا إلى أن تقويم أم القرى راعى هذه الأمور واتخذ شرطين أساسيين وهما:
1) أن يكون الاقتران قد تم قبل غروب الشمس في مكة المكرمة.
2) غروب القمر بعد الشمس في مكة المكرمة.
وهذان الشرطان متلازمان ولا يكفي أحدهما لإثبات دخول الشهر بل يجب تحقيق الشرطين معاً".

على أن ما ذكروه من الشروط منازع في بعضه (من قبل الفلكيين) كما ترى في بحث د. المالكي وفي غيره كذلك.
وبهذا تعلم أن القول بأن: "القضية حول (إجماعهم) على عدم إمكانية الرؤية لأسباب علمية معروفة عندهم" غير دقيق.
فالاجماع بينهم على وقت الاقتران بالنسبة لنقطة معينة هي مركز الأرض.. ومسألة إمكانية الرؤية مسألة جدلية بينهم هامش الخطأ فيها مقدر نظراً لعوامل كثيرة أشار إليها د. المالكي في البحث المشار إليه.

والمعيار الذي يعد من أدق معاييرهم (q) لتحديد إمكان الرؤية لم يراع تحققها واقعياً لكن راعى إمكانها بناء على ظروف معينة في مواضع معينة.


هذا مع أهمية التنبه إلى أن إجماعهم على وقت الاقتران بني على معادلات وقواعد وضعت في ظروف معينة وعند متابعة ورصد معين لا يستطيع أحد أن يجزم بعدم تأثره بعامل خارجي في بعض الشهور فرصد لمدة مائة سنة مثلاً من عمر الأرض غير كافية لنفي دخول عامل فلكي مؤثر في وقت من الأوقات كاقتراب جسم توثر جاذبيته على سرعة القمر مثلاً في مداره لوهله أو حدوث تباطوء في دوارن الأرض حول محورها يسيرا لطرفة أو غير ذلك مما يدخل في حيز الإمكان الشرعي والعقلي.

لي عودة مع شكري لكل من شارك، والله يحفظكم.
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 22-08-09, 02:31 PM
مؤيد السعدي مؤيد السعدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-12-06
المشاركات: 385
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
عن واقع في الزمن الذي قيل به الحديث. ولا ثالث بينهما
لكن بعض الصحابة كانوا يكتبون ويحسبون!
وكما قلت لك لم يتعلم العرب الكتابة والحساب في القرن الواحد والعشرين وقلت لك أن أغلب النجوم تحمل أسماء عربية بسبب تطور علم الفلك عند العرب.

ملاحظة بسيطة تساعدك على الفهم:
1. الأمة في المصطلح الإسلامي لا تعني ما يعرفه الدستور في بلد ما. بكلمات أخرى عندما نقول أجمعت الامة على كذا لا نقصد أن الجيل الحالي من المسلمين أجمع بل الصحابة هم الذين أجمعوا. وبهذا المفهوم لكلمة الأمة فإن حال الأمة لا يتغيير بتغيير الزمن أو بتعلم جيل منها. لهذا كان قولك "فإن لم يكن نهياً فهو إذاً إخبار عن واقع في ذلك العصر" كيف أصبحت كلمة الأمة عندك نسبية لعصر ما وبفهمك هذا يلزمك أن الكثير من الأشياء التي أجمع عصر ما عليه بأنه يكون فريضة إسلامية!!
2. علم الفلك حتى الآن لم يتوصل إلي شيء قطعي في رؤية الهلال والأمر القطعي الذي وصل له هو في تحديد مكان القمر ضمن نسبة خطأ مقبولة. وذلك من عدة أوجه:
أ. النموذج الحالي غير مبني على نموذج فيزيائي يقيني مثبت أو مشتق (أقصد من قوانين الجاذبية والقوى والعزم وميكانيكا الكم ...إلخ) حيث أن هناك مشكلة لم يجدوا لها حل (انظر في المادة السوداء وغيرها حيث أنه وفق النماذج الفيزيائية يفترض أن تفلت الأجرام من مداراتها لهذا افترضوا وجود المادة المعدومة ...إلخ)
ب. النموذج الحالي مبني على صيغ empirical غير مبرهنة مبنية على سلسل لا نهائية من التقريبات لتلك المشاهدات عبر power series
ج. السلسة تعطي الموقع ولا تعطي إمكانية رؤية الهلال أما طريقتهم في تقدير إمكانية رؤية الهلال يدخل بها عوامل كثيرة أقل ما يقال بها أنها تخمين مثلا عند القول بأن أقل هلال شوهد كان عمره (الزمن بعد الاقتران كذا) أو كانت الزاوية القوسية بين القمر والشمس كذا فهذا مثل القول أن أقل زمن يلزم لقطع مسافة 100 متر هو كذا ثانية للعداء فلان وكان ذلك في أولومبياد عام كذا

اسمح لي أن أسال عن "فمن الطبيعي أن يرفض رسول الله عرض اليهود" هل هناك دليل على أن اليهود عرضوا شيئا ؟

ملاحظة بسيطة: إن كنت أخي تقبل بعلاقات empirical لماذا هذه العلاقة دون غيرها ؟ أنا مثلا استنتج علاقة حسابية (غير فلكية) سميتها خوارزمية هجرة وأثبت أنها أفضل من التي عملتها جامعة كامبردج انظر
http://hijra.ojuba.org
http://git.ojuba.org/cgit/hijra/tree/hijra.py

بل إن من فرط تخبطهم أن خوارزمية جامعة كامبردج جعلت كل رمضان 30 يوما دون أن يطرف لهم جفن.
__________________
ولا أدعي أي علم شرعي لكن مرافقة أهل العلم تسعدني
ادعوا لي أن أُوفّق في مشروع ثواب وينفعنا الله به
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 22-08-09, 02:57 PM
حارث همام حارث همام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-09-02
المشاركات: 1,496
افتراضي رد: رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد الجعلى مشاهدة المشاركة
وقبل الكلام عن القطعية أخي الكريم..

1- ما المانع من قبول علم الفلك؟
وكذا من قبول كل العلوم الدنوية؟
ولا يخفى عليك أنها علوم مبنية على التجارب والخبرة والمشاهدات وغير ذلك، وتستمد مسلماتها (قطعياتها) أو نظرياتها من ذلك ..

2- ثم ما ضابط هذا القبول؟
- أتقبل إذا لم ترتبط بأمر شرعي؟ وترفض إذا ارتبط به؟
- أم ترفض مطلقًا..

3- هل إذا قبلت كلام طبيب ما في الإفطار مثلاً لتضرري بمرض ما.. أأكون مقلد له بلا برهان منه؟
- أيتحتم عليّ مناقشته في كل النظريات والقوانين التي اعتمدها في تقريره ذلك، قبل العمل بقوله؟
أخي الحبيب بورك فيك أنا لا أرفض علم الفلك ولا أسفه آراء الفلكيين وكذا سائر العلوم التجريبية لكني أدعو إلى تفهمها على وجهها ومعرفة دلالة ذلك العلم دون مجازفة أو مبالغة أو قطع بما هو محتمل أو تقليد نلزم الآخرين به ونحن لم نعلم وجهه أو هم لا يعلمون قطعيته ولا يجزمون بدقته.
ولذلك أنا لا زلت أقول القطع بالحساب في الرؤية ممكن عقلاً لكن أثبته لي وأثبت لي قطعيته!

إن الشرع أناط الحكم بالرؤية، ثم إن ما أناط الشارع به الحكم تعارض مع ما يقرره بعض الفلكيين ومن هنا جاء البحث.. وهذا أحد الفروق بين مسألة الحساب وما نظرت به من شأن الطبيب، فالشارع لم يكلفني الصيام عند المرض، ولو كلفني الصوم عند مرض بعينه ثم جاء طبيب وقال أثبت العلم بأن هذا المرض سوف يهلك من صام معه كذا يوما متتابعاً، حينها سوف أصوم وقد أقطع بأن رأي الطبيب ظني أو أنه صواب لكن الله أراد منا الصيام لحكمة هو يعلمها.

وكذلك حتى نلزم القاضي بأن يرد شهادة أكثر من عشرين عدلاً رأوا الهلال كما في عام 1406 أو 1413 بحجة أن حساب الرؤية دقيق قطعي وقد حكم باستحالتها الحساب الذي تفوق دلالته العلم المستفاد عند ذلك الجمهور بالحس.
حتى نلزم القاضي بذلك لابد أن نقيم له الحجة على قطعية النتيجة الحسابية وأن نرجحها له على شهادة هؤلاء جميعاً... لوجود معارض معتبر بخلاف تنظيرك بمسألة الطبيب حيث لا معارض لقوله.

فإن قلنا القضاة والشرعيون لا يستوعبون هذا، بل كثير ممن ينصر قطعية الحساب الفلكي لإمكان الرؤية من عدمها لا يملك معادلاته فضلاً عن برهانه.. وأرجو أن لا تكون ذلك الرجل.

إذا علمنا هذا تقرر أن حكمة الشرع لا يمكن أن تكلف الناس اعتماد الحساب الفلكي في النفي دون الإثبات أو في كليهما.

بل الناس مطالبون بالرؤية وإن خالفت الحقيقة الفلكية لظروف كونية منظورة أو غير منظورة، لأنه لا مقصد يعقل خلف تعليق بدء الصيام مثلاً بوجود جرم سماوي في محل محدد بالمتر مقاس زمانه بالساعة النووية.. بل المقصد حث الناس على الخروج والتهيؤ لاستقبال الشهر والحفاوة به ونحو ذلك في زمان يتاروح بين 29-30 يوما.. ومثال الصوم الكسوف فلو كسفت الشمس وحال دون رؤية كسوفها ظلام أو غمام ودل الحساب على حدوث الكسوف فالناس غير مكلفين بالصلاة لأنه لم يروا ذلك (إذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة)، وفي المقابل لو قد كسوف الشمس بظاهرة كونية غير السبب المعلوم لنا فعلى الناس أن تصلي وإن قطعت الحسابات بأن القمر ليس في وقت يؤهله لحجب الشمس فهذا السبب لسنا متعبدين به.

وهذا أقل ما في هذا البحث أعني معرفة أن تكليف عموم الناس باعتماد الحساب الفلكي ورد الشهادة تحمل أو دعوة إلى تقلييد أعمى.

ثم أمر آخر أكبر من هذا آمل أن نصل إليه وهو أن الحساب الفلكي للرؤية ليس كله بالقطعي كما يتصور بعضهم بل فيه مجال للخطأ رحب يفسر التعارض بين الشهادات المتواردة المتواترة وبين حساب بعض الحاسبين وذلك بشهادة بعض الفلكيين أنفسهم.

هذا وتنظيرك بالطبيب فيه بحث كثير لا أود أن يضيع الموضوع الأصلي بنقاشه وإلاّ فما يقال فيه أكثر مما اقتضبته.

ولي عودة... إن شاء الله.
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 22-08-09, 04:32 PM
حارث همام حارث همام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-09-02
المشاركات: 1,496
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

أخي الحبيب مؤيد السعدي..

شكر الله لك مداخلاتك وأنا أوافقك من حيث الجملة في غالب ما ذهبت إليه في ظروف معينة، ولكني أرجو أن يكون نقاشنا بمزيد من الهدوء حتى نخرج بفائدة يحمدها القارئ.

وأراك في تقريرك تتفق مع بحث الفكلي الكبير د. المالكي تقريباً وهو بحث متين وما أخذ عليه لا يخرم من اعتراضاته العلمية على حساب الرؤية شيئاً في اعتقادي.

لكن لا يخفاك أنه لا يكفي في إثبات القطع بما ذكرت أنه قطعي قولهم هذا قطعي بل لابد من المطالبة ببرهانه وإثبات قطعيته التي ترد بسببها شهادة الشهود المتعددين فهذا مهم جداً وأقل أهميته أن يدخل الإخوة القائلون بالقطعية في بحث حقيقي يتعلمون منه أن مثل هذا الحساب مما لم يكلف الله الأمة الأخذ به.

هذا من جهة ومن جهة أخرى مخالفة الرؤية المتضافرة التي تحيل العادة كذب أهلها في غير عام لدلالة عدم حصول الاقتران ينبغي أن تترك الباحث يتريث ولا يجزم بعدم وجود عوامل قليلة الحدوث لم تؤخذ في اعتبار الحساب الحالي وإن قلنا هي نادرة الوقوع لكن لا تغفل عند حصول التعارض بين ما نخاله قطعيين، كما لا تغفل الاحتمالات المتعلقة بوهم الرائي.

قال الشيخ:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الأمين مشاهدة المشاركة
فليزم على التفسير الأول: القول بتحريم الكتابة والحساب، وهما عمدة العلوم العقلية اليوم. وما علمت أحداً من العلماء أصلاً فهمه كذلك. وهل سمعت في أحد الكتب "باب فضل الجهل والأميّة"؟ أو "باب تحريم الكتابة والحساب"؟!
وهذا لا يلزم إلاّ فيما أمر الشارع بعدم الأخذ به فيه وهو الحساب من أجل تحديد بداية الصيام ونحو ذلك.
وذلك لأن للشارع مقاصد نعرفها من خلال النصوص كما أسلفت في مشاركة سابقة لا ما نتوهمه مقصوداً.
ولهذا الولد للفراش ولو أثبت الحمض النووي قطعي الدلالة أنه ابن زنا، وليس هذا تناقضاً إلاّ عند من تصور مقصوداً غير مقاصد الشارع.

ولي عودة..
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 22-08-09, 05:43 PM
مؤيد السعدي مؤيد السعدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-12-06
المشاركات: 385
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
لكن لا يخفاك أنه لا يكفي في إثبات القطع بما ذكرت أنه قطعي قولهم هذا قطعي بل لابد من المطالبة ببرهانه وإثبات قطعيته التي ترد بسببها شهادة الشهود المتعددين فهذا مهم جداً وأقل أهميته أن يدخل الإخوة القائلون بالقطعية في بحث حقيقي يتعلمون منه أن مثل هذا الحساب مما لم يكلف الله الأمة الأخذ به.
شكرا لك هذا ما قصدته بالضبط
__________________
ولا أدعي أي علم شرعي لكن مرافقة أهل العلم تسعدني
ادعوا لي أن أُوفّق في مشروع ثواب وينفعنا الله به
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 22-08-09, 09:11 PM
محمد الأمين محمد الأمين غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-05-03
الدولة: دمشق
المشاركات: 4,702
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤيد السعدي مشاهدة المشاركة
لكن بعض الصحابة كانوا يكتبون ويحسبون!
وكما قلت لك لم يتعلم العرب الكتابة والحساب في القرن الواحد والعشرين وقلت لك أن أغلب النجوم تحمل أسماء عربية بسبب تطور علم الفلك عند العرب.
الآن بدأَت المكابرة، فالكل يعلم أن العرب في الجاهلية لم يكن عندهم أدنى علم بحسابات النجوم والكواكب، وعلم الفلك الإسلامي نشأ بعد هذا بكثير.

وقد ألزمتك بإلزام قوي، فلم تجد له جواباً. وأما السفسطة والمواضيع الجانبية فلن أجاريك فيها. والسلام.
__________________
وتلك حروب من يغب عن غمارها * ليَسلم، يقرع بعدها سنَّ نادم
http://www.IbnAmin.com
https://www.facebook.com/IbnAmin
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 22-08-09, 10:25 PM
حارث همام حارث همام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-09-02
المشاركات: 1,496
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الأمين مشاهدة المشاركة
ومن قال أن الرؤية لا تكون إلا بالعين؟! هذا يرد عليه بأن الرؤية تتحقق في أيامنا هذه بالحساب الدقيق. والرؤية في اللغة العربية تحتمل كل ذلك بل أكثر. فالله سبحانه وتعالى يقول: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ}. ويقول كذلك: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ}. ومعلوم أن الرسول لم ير الحادثة "بعينه" بل بالإخبار، فتأمل. فإذا كان الإخبار بمرتبة اليقين، صح لك أن تقول أنك رأيت الأمر. ومثال ذلك قول الله في سورة التكاثر: {كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ}. فالمراد بالمرة الأولى رؤيتها قبل يوم القيامة رؤية البصيرة، و هي رؤية القلب التي هي من آثار اليقين. والرؤية الثانية هي الرؤية البصرية التي تكون في يوم القيامة.
أخي الكريم:

أولاً: هذا التقرير ضرب من التأويل البعيد وذلك لأن الرؤية إذا عديت للمبصرات فهي رؤية عيانية، فإذا قلت رأيت القمر، فلا ينصرف إلى غير الرؤية العيانية إلا بتأويل، وإذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوموا لرؤية القمر أو لرؤيته، فلا ينصرف إلى معنى الرؤية القلبية أو العلمية أو نحوهما لأن القمر من المبصرات.
وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم: إنكم سترون ربكم، من تأولها على الرؤية العلمية من الفرق الكلامية فقد ألحد في شأن الرؤية بإجماع أهل السنة.
وإنما يصرف لفظ الرؤية إلى الرؤية القلبية أو العلمية إذا عديت إلى غير المقدور على إبصاره.
فالمعلومات رؤيتها علمية والمبصرات رؤيتها بصرية.

ثانياً: إذا كان المعنى صوموا للعلم بالقمر، لم تكن الجملة فصيحة مفيدة، إذ لابد من تقدير يفهم، هل نصوم لإبصار القمر؟ أم نصوم للعلم باقتران القمر؟ أم نصوم للعلم بولادة الهلال؟ أم نصوم لإمكان إبصاره؟ أم نصوم لتحقق إبصاره؟

ثالثاً: قوله فإن غم عليكم، يوجه أن المراد الرؤية البصرية لا غير، لأن الغمام لا يمنع سوى الرؤية البصرية.

وفي جواب ما ذهبتم إليه من التأويل أوجه أخرى لعل هذه أظهرها.

وللتعقيب بقية..
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 22-08-09, 10:32 PM
أبو عزان أبو عزان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-02-06
المشاركات: 221
افتراضي رد : رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الأمين مشاهدة المشاركة
الآن بدأَت المكابرة، فالكل يعلم أن العرب في الجاهلية لم يكن عندهم أدنى علم بحسابات النجوم والكواكب، وعلم الفلك الإسلامي نشأ بعد هذا بكثير.

وقد ألزمتك بإلزام قوي، فلم تجد له جواباً. وأما السفسطة والمواضيع الجانبية فلن أجاريك فيها. والسلام.

أخي العزيز
العرب كانت لهم دراية بالنجوم والكواكب ، وإلا فقل لي بالله عليك كيف كانوا يسافروا الأشهر الطويلة وسط صحراء الجزيرة العربية إلى الشام أو اليمن .
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 22-08-09, 10:41 PM
حارث همام حارث همام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-09-02
المشاركات: 1,496
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الأمين مشاهدة المشاركة
النبي قال: «إنَّـا أُمَّـةٌ أُمِّـيَّـةٌ: لا نكتب ولا نحسب».

فلماذا تكتب طالما أنت من أمة أميّة لا تكتب؟!
بورك في علمك الكتابة والحساب المذكورين هنا لو كانا واجبين فيما يتعلق بحساب الشهر لما قال صلى الله عليه وسلم الشهر هكذا وهكذا ولأرشد لما يجب من تعلمهما.
فلما لم يرشد الناس عند فقد الكتابة والحساب القمري إلى تعلم ذلك، علم أنه لايجب عليهم الأخذ به لمعرفة بدايات الشهور بل أرشدهم للطريق الشرعي، ولاسيما أن التقويم أمر أقرب لكونه اصطلاحي، ولهذا عرفت أمم غيرنا تقاويم قمرية بعدد شهور يختلف عنا وربطت بها بعض شعائرها، فاصطلاحها للشهر القمري اصطلاح خاص بعلاقة خاصة مع القمر، وكذلك الاصطلاح الشرعي للشهر ليس هو إكمال القمر دورته الفلكية المقدرة بـ 29.530588853 مثلاً.
فتعلم الكتابة والحساب لأجل معرفة بداية الشهر أو انتهائه غير مطلوب ولا مأمور به، وتعلمهما لتحقيق مقاصد شرعية مقررة أخرى يكون بحسب تلك المقاصد من حيث وجوبها أو ندبها.
وتعلمهما لأغراض مباحة مباح.
وتعلمهما لأغراض غير شرعية غير شرعي.

ونحن نحسب أن الأخ مؤيد السعدي وفقه الله إنما تعلمهما لأجل مقاصد شرعية مقررة فلذلك تعلمهما لا لأجل حساب وقت الاقتران وإمكان الرؤية الذي لم يؤمر به ولم ينه عنه.

ولنترفق إخوتي ببعضنا.
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 22-08-09, 11:24 PM
حارث همام حارث همام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-09-02
المشاركات: 1,496
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الأمين مشاهدة المشاركة
الآن بدأَت المكابرة، فالكل يعلم أن العرب في الجاهلية لم يكن عندهم أدنى علم بحسابات النجوم والكواكب، وعلم الفلك الإسلامي نشأ بعد هذا بكثير.

وقد ألزمتك بإلزام قوي، فلم تجد له جواباً. وأما السفسطة والمواضيع الجانبية فلن أجاريك فيها. والسلام.
أخي الكريم أحسن الظن بأخيك كما نحسن الظن بك.

وقد بيّن قي الردود السالفة أنه ليس ثمة إلزام سواء على اعتبار الأثر خرج مخرج الخبر أو الإنشاء:

أما على تقدير الخبر:
- فلعدم إيجاب ما يوجبه بعضهم اليوم، ولو كان واجباً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بتعلمه، أعني حساب القمر، ولم يدل دليل آخر على اعتبار وجوبه ليقال هو واجب سقط بعدم القدرة أو بالجهل، فكيف ولم يرد أمر برفع الجهل بحساب القمر لغرض معرفة بداية أو نهاية الشهر، وعدم وروده يدل على عدم ندب أو إيجاب تعلمه لذلك الغرض.

وأما على تقدير الإنشاء:
- فالنهي عن تعلم القراءة والحساب إنما جاء في سياق حساب الشهور لمعرفة أطوالها.
وهذا قد ألمح إليه الأخ الفاضل مؤيد في بعض أجوبته فتأمله بورك فيك وأنصفه.
وقد ثبت الأمر بتعلم القراءة والكتابة في غير هذا المضمار فلا يضرب بالخاص العام.

فالأثر لو قدرته خبراً أو إنشاء فهو دال على عدم وجوب تعلم الحساب الفلكي والاعتماد عليه كما قال الأخ مؤيد سدده الله وزاده توفيقاً وهدى.

================================================== =============

الأخ الكريم مؤيد السعدي بورك فيك..

طالعت برنامجكم المحال على رابطه وهو جهد يشرح الصدر ويسر المسلم فجزاكم الله خيراً ولاسيما أن بيئة لينكس والمصادر المفتوحة تفتقر إلى نحو هذه البرامج وأسأل الله أن يجعلها صدقة جارية لك إلى يوم القيامة.

وبخصوص موضوعنا فيبدو أني لم أفهم قولك: "النموذج الحالي غير مبني على نموذج فيزيائي يقيني مثبت أو مشتق (أقصد من قوانين الجاذبية والقوى والعزم وميكانيكا الكم ...إلخ) حيث أن هناك مشكلة لم يجدوا لها حل (انظر في المادة السوداء وغيرها حيث أنه وفق النماذج الفيزيائية يفترض أن تفلت الأجرام من مداراتها لهذا افترضوا وجود المادة المعدومة ...إلخ)".

فهلا أوضحت المراد أكثر بورك فيك؟
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 23-08-09, 12:02 AM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

حول الحديث: (إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب، صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)
معذرة إخوتي الأحبة، هذا حديثان منفصلان، وقد رُكبا في المشاركات السابقة..
مما جعل الأخ مؤيد يقول: (السياق في تحري الهلال! لا نكتب ولا نحلل ولا نحسب في تحري الهلال).
بينما يقول الأخ حارث: (في سياق حساب الشهور لمعرفة أطوالها).
والفرق واضح..
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 23-08-09, 12:04 AM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤيد السعدي مشاهدة المشاركة
وإلا فإن الصحابة كتبة الوحي ليسوا من امة محمد (صلى الله عليه وسلم) لأنهم ليسوا من الأمة الأمية
هذا الإلزام ليس بلازم
الأمة أمية مع وجود أولئك الصحابة كتبة الوحي -رضي الله عنهم-، وهم من الأمة الأمية مع تعلمهم للكتابة، ولم ينفك عن الأمة وصف الأمية لما كتبوا الوحي..
قال تعالى: [هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ].
إخبرني كيف تجمع بين الآية الكريمة، وبين قولك: (لكن بعض الصحابة كانوا يكتبون ويحسبون!).
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 23-08-09, 12:06 AM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤيد السعدي مشاهدة المشاركة
ملاحظة بسيطة تساعدك على الفهم:
1. الأمة في المصطلح الإسلامي لا تعني ما يعرفه الدستور في بلد ما. بكلمات أخرى عندما نقول أجمعت الامة على كذا لا نقصد أن الجيل الحالي من المسلمين أجمع بل الصحابة هم الذين أجمعوا. وبهذا المفهوم لكلمة الأمة فإن حال الأمة لا يتغيير بتغيير الزمن أو بتعلم جيل منها. لهذا كان قولك "فإن لم يكن نهياً فهو إذاً إخبار عن واقع في ذلك العصر" كيف أصبحت كلمة الأمة عندك نسبية لعصر ما وبفهمك هذا يلزمك أن الكثير من الأشياء التي أجمع عصر ما عليه بأنه يكون فريضة إسلامية!!
أخي الكريم، الشيخ محمد يتحدث عن واقع في عصر الصحابة..
وأنت تقول أن إجماع الأمة هو إجماع الصحابة..
يعني الأمة هي الصحابة عند كليكما!
فالحديث يخبر عن حال الأمة في زمان الصحابة إن كان خبرًا..
فما هذا الرد بارك الله بك؟
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 23-08-09, 12:12 AM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حارث همام مشاهدة المشاركة
وقد بيّن قي الردود السالفة أنه ليس ثمة إلزام سواء على اعتبار الأثر خرج مخرج الخبر أو الإنشاء:
...
...
...
فالأثر لو قدرته خبراً أو إنشاء فهو دال على عدم وجوب تعلم الحساب الفلكي والاعتماد عليه كما قال الأخ مؤيد سدده الله وزاده توفيقاً وهدى.
أخي
الإلزام ليس حول إيجاب تعلم الحساب الفلكي
بل هو إلزام لمن يحرمه، ويرفض قبوله بنص الحديث..
أي تحريمه شرعًا سواء وافق أقوال الشهود، أو خالفها..

أما رفضه لمجرد مخالفته لأقوال الشهود، لا لكونه محرم بذاته، فهذا أمر آخر، وهو ما نقوم بالتباحث به هنا في هذا الموضوع على حسب ظني..
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
  #41  
قديم 23-08-09, 12:14 AM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

ولي عودة بإذن الله..
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 23-08-09, 12:31 AM
مؤيد السعدي مؤيد السعدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-12-06
المشاركات: 385
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
الآن بدأَت المكابرة، فالكل يعلم أن العرب في الجاهلية لم يكن عندهم أدنى علم بحسابات النجوم والكواكب، وعلم الفلك الإسلامي نشأ بعد هذا بكثير.
نعم ازدهر بعد الإسلام لكنه كان موجودا عند العرب المخاطبين بالآية 16 من سورة النحل
{ وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ }

اقتباس:
وقد ألزمتك بإلزام قوي، فلم تجد له جواباً
أجابك عنه من هم أعلم مني باللغة

اقتباس:
اقتباس:
"النموذج الحالي غير مبني على نموذج فيزيائي يقيني مثبت أو مشتق (أقصد من قوانين الجاذبية والقوى والعزم وميكانيكا الكم ...إلخ) حيث أن هناك مشكلة لم يجدوا لها حل (انظر في المادة السوداء وغيرها حيث أنه وفق النماذج الفيزيائية يفترض أن تفلت الأجرام من مداراتها لهذا افترضوا وجود المادة المعدومة ...إلخ)".
فهلا أوضحت المراد أكثر بورك فيك؟
هذه بسيطة
نحن نعلم كتلة القمر وكتلة الأرض وكتلة الشمس والمسافات بينهما وأنصاف أقطارهما ...إلخ
فلماذا لا يقوم علماء الفلك بتطبيق قوانين الحركة لاشتقاق دالة رياضية لحساب موقع القمر عوضا عن استعمال power series مبنية على مشاهدات وتقديرات ؟
الجواب بسيط وهو أنه لو طبقنا القوانين على الأفلاك لكانت جاذبية تلك الأجرام (من كتلتها) لا تكفي للحفاظ على الأفلاك ولكان محتما على الأجرام أن تفلت من أفلاكها وحيث أن هذا لا يحدث افترض علماء الفلك وجود مادة سوداء (يقصدون غير مدركة) هي التي تولد الجاذبية الناقصة التي تمسك الأفلاك
http://en.wikipedia.org/wiki/Dark_matter
بكلمات أخرى العلاقة التي تعطي مكان القمر مبنية على تراكم مشاهدات تدخل على أحد متسلسلات power series مثل متسلسلات Fourier التي تأخذ قيم وتعطيك دالة تمر بتلك القيم (وتتنبأ بقيم خراجها)
http://en.wikipedia.org/wiki/Discrete_Fourier_transform

هذا من جهة ما يمكن أن يكون يقيني وهو موقع القمر أما رؤية الهلال فهي أعقد من هذا بكثير
حيث يدخل فيها قدرة البشر والقول بأن الهلال لن يرى إلا عندما تكون الزاوية القوسية كذا كذا حيث سجلت أصغر زاوية في كذا كذا
مثل القول إن أقصر زمن لقطع 100 متر هو كذا كذا
وحيث أن القدرات البشرية لا تحكمها دوال رياضية معلومة يمكن لتلك الأرقام القياسية أن تكسر وما أكثر ما كسرت في الألومبيات أكثر من مرة ...
__________________
ولا أدعي أي علم شرعي لكن مرافقة أهل العلم تسعدني
ادعوا لي أن أُوفّق في مشروع ثواب وينفعنا الله به
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 23-08-09, 01:22 AM
مؤيد السعدي مؤيد السعدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-12-06
المشاركات: 385
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
يعني الأمة هي الصحابة عند كليكما!
أنا فهمت أنه قال أن الأمة لم تعد امية لهذا لا تعود الرؤية بالمشاهدة بل أصبحت بالعقل.

اقتباس:
قال تعالى: [هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ].
إخبرني كيف تجمع بين الآية الكريمة، وبين قولك: (لكن بعض الصحابة كانوا يكتبون ويحسبون!).
لحظة أنا ضعيف في العلوم الشرعية
أنا أتحدث عن إلزام أخونا بارك الله فيه لي بأني إن تعلمت الكتابة والحساب هذا يخرجني من الأمة الأمية فأوردت ذلك الكلام

لكن الجمع بسيط وهو أن عرب الجاهلية أمة أمية فبعث الله لهم الرسول صلى الله عليه وسلم فنقلهم إلى الإسلام وتعلموا الكتاب والحكمة بعد ذلك بفضل الله
__________________
ولا أدعي أي علم شرعي لكن مرافقة أهل العلم تسعدني
ادعوا لي أن أُوفّق في مشروع ثواب وينفعنا الله به
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 23-08-09, 03:46 AM
عادل عبد العزيز عادل عبد العزيز غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-04-09
المشاركات: 82
افتراضي مولد سيدنا الفلكي

قرأت هذه المشاركة في إحدى المنتديات وقلت لعلها تفيد وتجيب على بعض الأسئلة التي أثارها بعض الأخوة ولعل المفيد أيضا أنها أجابت على الأسئلة التي يمكن أن تسأل بعد قراءة هذه المشاركة
مدد ......
في مثل هذه الأيام من كل عام ، وتحديدًا في بداية شهر رمضان ، يقوم أتباع سيدنا الشيخ الإمام (الفلَك) بإقامة المولد الشريف ، ونشر الكلام في المنتديات ، عن مناقب (سيدنا الشيخ) ، وفضائله التي لا تحصى ولا تُحصر.
ـ (سيدنا الشيخ) الفلكي لا يُخطئ ، وهو العلاج الوحيد لمرض الإسهال الذي أصاب الأمة ، وصارت تصوم رمضان بفارق أربعة أيام.
ـ و(سيدنا الشيخ) لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وحساباته ومعلوماته ، من المستحيل أن يقع فيها خلل ، ولو جزء من الثانية ، لأنه يوحى إليه من وكالة (ناسا) الأمريكية.
ـ و(سيدنا الشيخ) قوله فصلٌ وليس بالهزل ، وهو الوكيل الوحيد المعتمد المتعهد بتحديد شهر رمضان ، رغم أنف الرؤية ، ومن رأى هلالا يخالف هلال (سيدنا الشيخ الفلكي) ، فإنما رأى أطباقا طائرة ، أو كوكب الشرق ، أو مجموعة (خَمسة وخْمِيسة).
وينطلق محاسيب (سيدنا الشيخ) ، ومريدوه في الترويج لكراماته ، ومعجزاته ؛
وبالعربي ، دعوكم من :
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
"صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ , وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ , فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ , فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلاَثِينَ.".
أخرجه أحمد , والدارمي , والبخاري , ومسلم , والنسائي.
ومن :
عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ؛
"أَنَّهُ ذَكَرَ رَمَضَانَ ، فَقَالَ : لاَ تَصُومُوا حَتَّى تَرَوُا الْهِلاَلَ ، وَلاَ تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ ، فَإِنْ أُغْمِيَ عَلَيْكُمْ فَاقْدِرُوا لَهُ.".
أخرجه مالك ((الموطأ" , وأحمد , والدارمي , والبخاري , ومسلم , وأبو داود , والنسائي , وابن خزيمة.
دعوكم من هذا الذي لم يَعُدْ علمًا ، ولا تكنولوجيا ، وعودوا إلى كرامات وتقدم سيدنا الولي ، المكشوف عنه الحجاب ، سيدنا الشيخ الفلكي (مدد !!!) ، فقوله الفصل ليس بالهزل.
إخوتي الأعزاء ، ما هو علم الفلك ؟
هو شيء من اثنين ، إما أن يكون من عند الله ، بوحي ثابتٍ ، وإما أن يكون اجتهادًا من البشر.
ولا يختلف معي أحد أنه اجتهادٌ من البشر ، ويدخل في العلوم الظنية النسبية ، وليس الحكم القاطع الفاصل.
أضرب لكم مثالا على كرامات سيدنا الشيخ الإمام الفلكي :
ظل علماء الفلك أكثر من نصف قرن ، يؤكدون بما لا يدع مجالا لريب ، بأن عدد كواكب المجموعة الشمسية : سبعة.
وهذا ثابت حتى الساعة في كتب المدارس.
ومنذ سنة واحدة انقلبت كل المقاييس ، وجلس سيدنا الشيخ الفلكي على رأسه ، ورجلاه في الهواء ، في وجوه مريديه ، والدروايش من حوله ، لقد اكتشفوا ثلاثة كواكب جديدة للمجموعة الشمسية !!!
اكتشفوا ، لأن علمهم محدودٌ ، وفوق كل ذي علمٍ عليم.
اكتشفوا ، لأن ما يصل إليه الإنسان ، أي إنسان ، وبأي أجهزة ، وبأي علم ، إنما هو شيء قد يكون صوابًا ، وقد يكون خطأً.
الطب ، الهندسة ، الفلك ، الرياضيات ، الحاسبات ... إلى آخره ، اجتهادات بشر ، يُشكرون عليها ، لكنها ناقصة ، جاهلة ، كسيحة ، سيخرج غدًا ما يمحوها ، وبعد غدٍ ما يمحو علوم الغد.
أمَّا الحجة ، والدليل ، والفصل ، والقطع ، والحق ، والنور ، فذلك فقط ، وحصرًا ، مع محمد صلى الله عليه وسلم ، لأنه ، وهو وحده الذي :
وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى.
الفلك مجموعة من المعادلات الرياضية ، اخترعها فلان وفلان وفلان ، وهذا جهدٌ طيب ، يتغير كلما تقدم العلم ، وهذه المعادلات تتهاوى وتخرج نظريات جديدة ، كلما تقدم العلم وأدواته.
ولأنها تصاب بهذا التغيير ، الذي لا ينكره إلا متعصب لسيدنا الشيخ ، أما سيدنا الشيخ الفلكي فهو يعلم أن نظرياته قابلة للهدم ، لأنه عالم ، والتابع دائمًا هو الجاهل.
لأنها كذلك ، فقد أمرنا الله تعالى بالصوم للرؤية.
وقد تخطئ الرؤيا ، لكننا هنا في إطار خطأ المأجور ، الذي أطاع ربه ، بما أمره به ربُّهُ ، فأخطأ التقدير.
كالذي يبذل جهدًا في تحري القِبلةَ ، فيخطئ.
وما زلنا ندندن في مولد سيدي الفلكي ، قدس الله سِرَّهُ الذي لايعرفه الشيخ نفسه ، وأقول :
مشكلة أتباع سيدنا الفلكي ، عجل الله فرجه الشريف ، أنهم في حاجة للتعرف على الله سبحانه وتعالى.
عندما يأمرنا الله تعالى بشيء ، فهذا الشيء ، أي شيء ، يضعه الله سبحانه وتعالى في داخل عدة أمور :
أولا : البيان ، ** يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ}.
فالله لا يأمرنا بشيء مجهول ، ولا مستحيل.
وأسأل أتباع ومريدي ودروايش سيدنا الفلكي : هل كان الله يعلم أننا سنأتي في القرن العشرين ، ويصبح الفلك أدق من الرؤية ؟!
والإجابة القاطعة : ** إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}.
طيب ؛ لماذا لم يأمرنا بالفلك الثابت المضمون ، وتركنا في هذه الحيرة ، ولم يبين لنا ، وبعث محمدًا صلى الله عليه وسلم ، وأمره أن يقول لأمته ، من أول أبي بكر الصديق ، وحتى سيدنا الشيخ الفلك :
"صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ , وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ , فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ , فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلاَثِينَ.".
يقول الله سبحانة :
** يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.
و(أَنْ) هنا ، بمعني : لكيلا.
فالله سبحانة يبين لنا ، كيلا نضل.
وقد بيَّن سبحانه ، فبعث محمدًا صلى الله عليه وسلم ، وقال :
"صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ , وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ , فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ , فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلاَثِينَ.".
أقول لكم قصةً ، أقسم بالله سبحانه أنها وقعت مع شيخ من مشايخ الطرق الصوفية ، قصها لي بنفسه :
لقد ذهب الشيخ لإحياء مولد الشيخ عبد الرحمن الوفائي ، وذهب الشيخ إلى هناك راكبًا حماره ، وعندما وصل ربط الحمار واتجه للطواف حول قبر الشيخ ، سائله المدد ، والبركة ، والحرث والنسل ، وبعد انتهاء مراسم الزيارة ، خرج فلم يجد الحمار ، سرقه لصوص بلدتنا ، بحث الشيخ عن الحمار في كل ناحية ، فلم يجده ، فعاد إلى ضريح سيدنا الشيخ عبد الرحمن الوفائي ، ودخل الضريح ، وقال له : اسمع يا عبد الرحمن (لاحظ هنا أنه لم يستخدم عبارات التفخيم) ، وعبد الرحمن هذا مات منذ مئات السنين ، قال له : عليّ َالطلاق ياعبده ، إن مارجعت الحمار ، فسأقوم بهدم المقصورة على رأسك).
وإنني أخاف أن يكتشف أتباع سيدنا الشيخ الفلكي ، أن حمارهم قد ضاع ، وذلك بعد هدم النظريات القائمة الآن ، فيرجمون سيدنا الشيخ الفلكي.
ثم ظلم أتباعُ الشيخ الفلكي أهلَ مصر جميعًا ، واتهموهم بأنهم من أتباع الفلك ، وأنهم عباسيون !!.
وهذا زعم باطل ، ورجم بالغيب ، وللأسف قائله يعلم أنه باطلٌ.
آلاف المصريين صاموا لرؤيته ، وهنا مئات المصريين الذين يكتبون هنا ويدخلون ، وكل واحد منهم يعرف مئات المصريين الذين صاموا لرؤيته.
الكل يعرف أن شيخ الأزهر الحالي سيد طنطاوي هو المؤمن بسيدنا الشيخ الفلك.
ومنذ حوالي ثلاث ، أو أربع سنوات ، كان المفتي الشيخ نصر فريد واصل ، والكل ، أتباع محمد صلى الله عليه وسلم ، وأتباع الشيخ الفلك ، يعرفون هذه القصة ، جاء آخر شعبان ، وفي يوم الرؤية جاء البيان الرسمي ، وقال الشيخ المفتي نصر فريد واصل : لم يظهر الهلال في مصر ، والفلك يقول : بعد غد ، لكنه ظهر في المملكة العربية السعودية ، والقاعدة الشرعية تقول : إنه إذا ظهر حتى في جزر المالديف (قال ذلك بالنص) ، وجب على المسلمين الصوم ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
"صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ , وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ , فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ , فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلاَثِينَ.".
وعليه ، فإن غدا هو أول أيام شهر رمضان.
وصامت مصر كلها ، لكن الجميع قالوا : هذا المفتي لن يبقى للعام القادم ، لأنه خالف طنطاوي ابن الشيخ الفلك.
وبالفعل ، تمت إقالة الشيخ فريد واصل ، وجاؤوا بعلي fraiday .
وفي نهاية مولد سيدي الفلك
أقول لأتباع محمد صلى الله عليه وسلم :
أقول للذين ** آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ} :
لو أطعت محمدًا صلى الله عليه وسلم فأخطأت.
خيرٌ لك من أن تطيع غيره فتصيب.
وهذا لن يقع ، لأن طاعة محمد صلى الله عليه وسلم ليس فيها من خطأ ، ولو وقع ، فهو واقع على عفو مَنْ أرسل محمدًا صلى الله عليه وسلم.
ولو قال لكم الذين ظلموا علم الفلك : لقد رأيتم في السماء كوكب زحل ، وليس الهلال.
قولوا لهم : لقد جاءنا رسول من أنفسنا ، عزيزٌ علينا ، بالمؤمنين رؤوفٌ رحيم ،
قال لنا :
"صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ , وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ".
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكذب بطنُ أخيك الفلكي.
_________________
إخوتي ؛ جميع الردود التي سيقوم بها دروايش وأتباع ومحاسيب عم الإمام الفلكي سأرد عليها الآن ، لكي لا أشغل نفسي بالردود بعد ذلك.
كل ماسيكتبونه عليه ردٌّ واحد هو :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ , وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ".
لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ * فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِv
انتهى
ـــــــــــ
وأزيد هنا :
ـ الذين أخذوا بعلم الحساب في الصيام هم الشيعة الروافض النَّجَس
ـ نفى النبي صلى الله عليه وسلم الأخذ بالحساب الذي هو الفلك في هذا الأمر تحديدًا ، وهو الرؤية للصيام ، بدايةً ونهاية ؛
روى البخاري ومسلم ، من حديث عبد الله بن عمر ، رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
إنَّا أُمَّةٌ أمية لا نكتب ، ولا نحسب ، الشهر هكذا وهكذا وهكذا وعقد الإبهام في الثالثة ؟ والشهر هكذا وهكذا وهكذا يعني تمام الثلاثين.
ـ قال ابن بطال : فيه بيانٌ ، لقوله عليه السلام : "فاقدروا له" ، أن معناه إكمال العدد ثلاثين يومًا ، كما تأول الفقهاء ، ولا اعتبار فى ذلك بالنجوم والحساب ، وهذا الحديث ناسخ لمراعاة النجوم بقوانين التعديل ، وإنما المعول على الرؤية فى الأهلة التى جعلها الله مواقيت للناس فى الصيام والحج والعدد والديون. ((شرح البخاري)) 4/31 (13).
ـ وقال ابن حَجَر ، عقب هذا الحديث : والمراد بالحساب هنا حساب النجوم وتسييرها ، ولم يكونوا يعرفون من ذلك أيضًا الا النزر اليسير ، فَعَلَّق الحكمَ بالصوم وغيره بالرؤية ، لرفع الحرج عنهم في معاناة حساب التسيير ، واستمر الحكم في الصوم ولو حدث بعدهم من يعرف ذلك ، بل ظاهر السياق يشعر بنفى تعليق الحكم بالحساب أصلاً.
ويوضحه ، قَوْلُهُ : في الحديث الماضي "فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين" ولم يقل : فسلوا أهل الحساب.
والحكمة فيه كون العدد عند الاغماء يستوي فيه المكلفون فيرتفع الاختلاف والنزاع عنهم.
وقد ذهب قوم إلى الرجوع إلى أهل التسيير في ذلك وهم الروافض ، ونُقل عن بعض الفقهاء موافقتهم.
قال الباجي وإجماع السلف الصالح حجة عليهم. "فتح الباري" 4/127.
ـ وقال ابن رجب : فتبين أن ديننا لا يحتاج إلى حساب ولا كتاب ، كما يفعله أهل الكتاب من ضبط عباداتهم بمسير الشمس وحسباناتها ، وأن ديننا في ميقات الصيام معلق بما يرى بالبصر وهو رؤية الهلال ، فإن غم أكملنا عدة الشهر ولم نحتج إلى حساب. "فتح الباري لابن رجب" 3/142.
ـ وقال القرطبي : لا نكتب ولا نحسب ، أي لم نُكَلف في تَعَرُّف مواقيت صومنا ولا عبادتنا ما نحتاج فيه إلى معرفة حساب ولا كتابة ، وإنما رُبِطت عبادتُنا بأعلامٍ واضحةٍ ، وأمورٍ ظاهرة ، يستوي في معرفتها الحُسَّابُ وغيرُهم. "الديباج على مسلم" 3/185.
ـــــــــــــــ
إخوتي الكرام / السلام عليكم ورحمة الله
أسال الله لكم جميعا ، ولي ، عملا صالحًا يرضاه رب العالمين
لماذا كل هذا الخلاف ؟
ألم يأتنا نذير ؟
ألم ياتنا رسلٌ منا ؟
وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ
هل جاءنا العلم من الله ؟!
لقد جاءنا نذير مبين ، وجاءنا رسولٌ كريم ، جاءنا بالعلم.
وقال سبحانه : فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً.
لقد أنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه المسألة في كلمتين : صوموا لرؤيته.
انتهى الأمر ، وبلسانٍ عربيٍّ مبين.
ماذا نريد منه أن يقول لنا غير ذلك حتى لا يُقاتل بعضُنا بعضًا ؟
وسؤال لإخواني الأفاضل جميعًا :
مثال :
نفترض أننا اليوم هو التاسع والعشرون من شعبان.
وخرجت الأمة لرؤية الهلال في كل أرجائها فلم يروه ، لقد غُمَّ عليهم.
وقال علماء الفلك : غدًا رمضان.
وقال محمدٌ الذي جاء ليرحمنا الله به : فإن غم عليكم فأكملوا العدةَ ثلاثين.
بقول مَنْ ستأخذين يا أمة محمد ؟!
وهل لكِ خيارٌ في ذلك ؟!
وهل المسلم في هذه الحالة من حقه أن يختار بين محمد صلى الله عليه وسلم ، وبين عدة نظريات ومسائل ستزول غدًا ؟
معذرةً يا رسول الله ، فإن النصارى ليسوا وحدهم الذين أهانوك.
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 23-08-09, 02:13 PM
حارث همام حارث همام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-09-02
المشاركات: 1,496
افتراضي رد: رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

شكر الله لكم وحبذا لو اقتصرنا على الموضوع إخوتي وليكن العرض جاداً وليحترم بعضنا بعضا فنحن إخوة نسعى لتصور شرعي مبني على إلمام دقيق بطرائق الحساب المستخدمة لكي نعرف هل الحساب الفلكي للرؤية قطعي حقا وهل يجب على الأمة التزامه؟

وبعد:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد الجعلى مشاهدة المشاركة
حول الحديث: (إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب، صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)
معذرة إخوتي الأحبة، هذا حديثان منفصلان، وقد رُكبا في المشاركات السابقة..
مما جعل الأخ مؤيد يقول: (السياق في تحري الهلال! لا نكتب ولا نحلل ولا نحسب في تحري الهلال).
بينما يقول الأخ حارث: (في سياق حساب الشهور لمعرفة أطوالها).
والفرق واضح..
لم أفهم أخي الحبيب ما ترمي إليه بقولك: بينما يقول حارث...، هل توافق حارثا فيما قال أو تخالفه، فهو يحفظ لفظ الأثر وتمامه: الشهر هكذا وهكذا وهكذا وعقد الإبهام في الثالثة والشهر هكذا وهكذا وهكذا يعني تمام الثلاثين.
يعني الشهر (29-30).
فالحساب المذكور لو حمل اللفظ على معنى الإنشاء يتوجه من السياق ودلالة العرف والشرع أنه الحساب الذي يعنى بتحديد طول الأشهر القمرية.
وهذا ما أشرت إليه في المشاركة السابقة...

وإذا حملته على معنى الخبر فقد مضى ذكر دلالته على عدم تكليف الأمة الحساب الفلكي.

ثم إن من اعترض على من منع أن تكون الرؤية حسابية استدلالاً بهذا الأثر كما ذكر الأخ مؤيد لا بحجة أن الأثر ليس لفظه نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته.
فلا يستقيم اعتراضه فقوله صلى الله عليه وسلم سواء أكان متصلاً أو منفصلاً فهو حجة فالمجمل -لو قدرنا أن قوله صوموا لرؤيته مجمل وليس كذلك- يبينه المتصل ويبينه الدليل المنفصل.

لكن الوجه الأظهر في بيان معني الرؤية هو تمام الحديث كما علق حارث هذا في مشاركة سابقة وهو: فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان الحديث.
ثم هذا المعنى يعضده قوله صلى الله عليه وسلم: إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الحديث.
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 23-08-09, 09:36 PM
حارث همام حارث همام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-09-02
المشاركات: 1,496
افتراضي رد: رد : رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد الجعلى مشاهدة المشاركة
أخي
الإلزام ليس حول إيجاب تعلم الحساب الفلكي
بل هو إلزام لمن يحرمه، ويرفض قبوله بنص الحديث..
أي تحريمه شرعًا سواء وافق أقوال الشهود، أو خالفها..

أما رفضه لمجرد مخالفته لأقوال الشهود، لا لكونه محرم بذاته، فهذا أمر آخر، وهو ما نقوم بالتباحث به هنا في هذا الموضوع على حسب ظني..
شكر الله لك أبا محمد.. لكن مَنْ حَرَّم الحسابَ الفلكي بارك الله فيك من الإخوة هنا حتى يلزم هذا الإلزام؟
يا أخي نحن نقول: ليحسبوا كما شاءوا، بل ينبغي أن تتعلم بعض الأمة هذا الحساب، وينبغي أن تطور في بعض طرائقه كما صنع الأخ مؤيد نفسه في برنامجه.

لكن هذا شأن وموضوع اعتماد الحساب في إثبات بداية الشهر أو منعه شأن آخر.
كما نقول لك ينبغي أن نتعلم كيف نحلل الحمض النووي وهذا مهم له تطبيقات شرعية كثيرة مفيدة لكن الاستدلال به على نفي الولد لصاحب الفراش ونسبته للعاهر خلاف النص فهذا هو الممنوع.

وكذلك الشرع قال صوموا لرؤيتكم الهلال فجعل رؤيتة الهلال طريقاً شرعياً معيناً لبدء صيام رمضان.

فمن أراد أن يستبدل هذه العبادة بغيرها أو يحدث فيها فيقال له الشارع لم يجعل هذه الطريق طريقا لبدء الصوم، وأما ظنك أن مقصود الشراع تعليق العبادة ببلوغ تلك الكتلة القمرية محلاً في الفضاء فهو توهم لو تأملت علمت أن ليس وراءه كبير حكمة، ثم هو توهم يخالف ما يستفاد من النصوص التي أرشد فحواها إلى أن للشارع مقاصد أخرى -أشير إلى بعضها في ما مضى-، كما أن للشارع تعريفه المقيد لبداية الشهر، وذكرت لك أن هذه التعاريف للأشهر القمرية تتفاوت عند الأمم.

وأما من أراد أن يستدل بالحساب على كذب أو وهم أو غلط أكثر من إحدى عشر شاهداً راشداً عدلاً مثلاً -كما حدث فعلاً- تحيل العادة تواطؤهم على الكذب، بدعوى أن الحساب القطعي نفى إمكانيتها فنقول له:
- هات برهانك على أن حساب عدم إمكان الرؤية قطعي.
- فإذا جاء بما يخاله كذلك قلنا له هل تلزم القاضي بالتمحل وتعلم حسابك هذا أو تقليدك من أجل رد شهادة هؤلاء؟ وهل الشريعة تأتي بمثل هذا التكلف؟
- ثم هو قد يكفينا المؤنة ويعلم بعد البحث أن حساب الرؤية ليس بالقطعي، وأن احتمال الخطأ فيه كبير حتى عند اقتران القمر، وأن ثمة عوامل لم يراعها الغربيون ولا الشرقيون (كالهنود) في معاملات حساب الرؤية لأسباب شتى أهما عدم انضباطها المقترن بعدم عنايتهم بها إذ تعريفهم لبداية الشهر لا يعبرها.

وفوق كل ذلك نفي الإمكان حكم باستحالة التغير في عوامل فلكية وأرضية كثيرة لا نملك دليلاً شرعياً ولا عقلياً على عدم إمكان حدوث التغير فيها ولو نادراً بغير علاقة نضبطها، كما أننا لا ندعي حصول التغيير لكن إمكانه وارد ولاسيما إذا تضافرت الرؤى والأرصاد التي كانت هي الأساس أصلاً لعمليات الحساب الفلكي التي نقول بقطعيتها!

ولهذا نقول إن اعتماد الحساب في نفي الرؤية أو في رد الشهادة باطل.
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 23-08-09, 10:50 PM
حارث همام حارث همام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-09-02
المشاركات: 1,496
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤيد السعدي مشاهدة المشاركة
لماذا لا يقوم علماء الفلك بتطبيق قوانين الحركة لاشتقاق دالة رياضية لحساب موقع القمر عوضا عن استعمال power series مبنية على مشاهدات وتقديرات ؟
الجواب بسيط وهو أنه لو طبقنا القوانين على الأفلاك لكانت جاذبية تلك الأجرام (من كتلتها) لا تكفي للحفاظ على الأفلاك ولكان محتما على الأجرام أن تفلت من أفلاكها وحيث أن هذا لا يحدث افترض علماء الفلك وجود مادة سوداء (يقصدون غير مدركة) هي التي تولد الجاذبية الناقصة التي تمسك الأفلاك
http://en.wikipedia.org/wiki/Dark_matter
بكلمات أخرى العلاقة التي تعطي مكان القمر مبنية على تراكم مشاهدات تدخل على أحد متسلسلات power series مثل متسلسلات Fourier التي تأخذ قيم وتعطيك دالة تمر بتلك القيم (وتتنبأ بقيم خراجها)
http://en.wikipedia.org/wiki/Discrete_Fourier_transform

...
شكر الله لك فعلاً كثير من طرائقهم مبنية على معادلات تجريبية أو إمبركال كما قلتَ في مشاركة سابقة، اعتمدت على الرصد، وإن كنت أعتقد أن من طرائقهم التي لم أقف عليها في تحديد وقت الاقتران فيزياء نيوتن المبنية على حساب المسافة والسرعة والكتلة والجاذبية لأجسام قد علم قطاعها الذي تسير فيه وعلم مركزيه وبعد الأجسام الموجودة فيه من بعضها.

والمعلومة الجديدة -التي تحتاج إلى تمحيص- وقد فهمتها من بين ثنيا سطورك أن هذه القوانين لا تنطبق على الحركة الفلكية الموجودة أو على الأقل بوجه ما بعضها لا ينطبق على حركة القمر والأرض المرصودة.

فهلا دللتني على مصادر لهذا فالرابط الأول تعرضه لموضع عنياتي بإشارات يسيرة عرضية لا تكفي، وإن كان من الواضح فيه تأكيده ما تقول بالنسبة للنجوم والمجرات البعيدة، والثاني عن متسلسلة يدرسها الطلاب نظريا في مادة الرياضيات ويستفيد كثير من المهندسين من تطبيقاتها في مواد الاتصالات ولا تعلق لها بما أريده هنا.

وجزيت خيراً.
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 23-08-09, 11:16 PM
حارث همام حارث همام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-09-02
المشاركات: 1,496
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

المتقرر فيما أفهم سيرها وفقاً لما تفسره نظرية نيوتين وقد كان هذا سبب اكتشاف بلوتو وهذا مشهور، وكذلك كان هذا سبباً في توقع كوكب سمي فولكان قبل أن تدخل نسبية آنشتاين في الخط لتفسر اضطراب عطار واستعصاؤه على قواعد نيوتن.
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 24-08-09, 02:03 AM
مؤيد السعدي مؤيد السعدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-12-06
المشاركات: 385
افتراضي رد: هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

اقتباس:
وأما ظنك أن مقصود الشراع تعليق العبادة ببلوغ تلك الكتلة القمرية محلاً في الفضاء فهو توهم
وأحينا يزيد التكلف عن البعض فيطالب بإطلاق مركبات فضائية أو وضع جهاز مرسل (ليزري أو ما شابه) على القمر

اقتباس:
وإن كنت أعتقد أن من طرائقهم التي لم أقف عليها في تحديد وقت الاقتران فيزياء نيوتن المبنية على حساب المسافة والسرعة والكتلة والجاذبية لأجسام قد علم قطاعها الذي تسير فيه وعلم مركزيه وبعد الأجسام الموجودة فيه من بعضها.
نعم لكنها تستند إلا مسائل دمية toy problems كأن تفترض أن الجسمين موضوع الدراسة معزولين كما سأوضح أدانه
اقتباس:
والمعلومة الجديدة -التي تحتاج إلى تمحيص- وقد فهمتها من بين ثنيا سطورك أن هذه القوانين لا تنطبق على الحركة الفلكية الموجودة أو على الأقل بوجه ما بعضها لا ينطبق على حركة القمر والأرض المرصودة.
البرامج المتقدمة لا تستخدم قوانين كبلر المشتقة من نيوتن بل تستخدم السلاسل series وهذا هو الكود
http://websvn.kde.org/trunk/KDE/kdee...pp?view=markup

بالنسبة للحركة وقوانينها وعلاقتها بالمادة المظلمة فقد لوحظت في عام 1933 لكنها لم تعتمد إلا في السبعينات من القرن الماضي وهي لم تلاحظ بمراقبة القمر أو أي جرم قريب أو صغير بل بملاحظة مجرات كبيرة وبعيدة للمزيد انظر مقالة لجاسم المطلق
http://docs.kde.org/development/en/k...arkmatter.html
وهو أحد أهم مطوري أدق برنامج مفتوح المصدر في هذا المجال وهذه مقالة عنه
http://itwadi.com/node/1158

ويقتبس هو عالم الفضاءBruce H. Margon في جامعة واشنطون قولا طريفا يستحق أن يذكر وهو "إنه من المحرج أن أعترف أننا لا نستطيع أن نجد 90% من (كتلة) العالم"

أما قوانين كبلر التي اشتقت من قوانين نيوتن انظر اثباتها هنا
http://en.wikipedia.org/wiki/Kepler%...ails_and_proof
فهي 1. افترضت أن المسار إهلليجي ولم تثبت ذلك
2. افترضت أن الجرمين وحيدين في الكون (يعني عند دراسة حركة الشمس والمريخ نهمل وجود الأرض والمشتري ...إلخ)
3. يتم تجاهل تسارع الشمس
...إلخ
والاشتقاق موجود لكن هذه القوانين (قوانين كبلر) ليست هي التي تستخدمها البرامج الحاسوبي لأنها تتعلق بجرمين فقط ولعدة مشاكل أخرى
فإن كنا نتحدث عن كون معزول به 3 أجسام فقط فإنه يلزمنا قوانين أعقد مثل التي طورها Karl Fritiof Sundman في 1912 عبر سلسلة لا نهائية وحتى الآن لا يوجد حل رياضي لحسابها ل 4 أجسام فأكثر
اقتباس:
In 1912, Karl Fritiof Sundman developed a converging infinite series that solves the 3-body problem;
...
no method is known to solve the equations of motion for a system with four or more bodies.
http://en.wikipedia.org/wiki/Planeta...laws_of_motion
__________________
ولا أدعي أي علم شرعي لكن مرافقة أهل العلم تسعدني
ادعوا لي أن أُوفّق في مشروع ثواب وينفعنا الله به
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 24-08-09, 09:51 PM
أبو محمد الجعلى أبو محمد الجعلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-06
المشاركات: 349
افتراضي رد : رد: رد : هل الحساب الفلكي قطعي الدلالة؟

الشيخ الفاضل حارث
أشكر لك أولاً روحك العلمية
زادك الله فقهًا وعلمًا..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حارث همام مشاهدة المشاركة
لم أفهم أخي الحبيب ما ترمي إليه بقولك: بينما يقول حارث...، هل توافق حارثا فيما قال أو تخالفه، فهو يحفظ لفظ الأثر وتمامه: الشهر هكذا وهكذا وهكذا وعقد الإبهام في الثالثة والشهر هكذا وهكذا وهكذا يعني تمام الثلاثين.
يعني الشهر (29-30).
بل أوفقك تمامًا..
فالنبي -صلى الله عليه وسلم- يخبر عن كيفية حساب الشهر عند هذه الأمة..
وفي ذلك رفض لكل التقاويم والحسابات والكتب التي كانت في عهده -عليه الصلاة والسلام-، سواء في المدينة أو في الشام أو في مصر أو فارس أو غيرها..
فكلها إما كانت تعمد في حساب الشهور على السنة الكونية، وأيام شهورها ثابتة، لا تزيد ولا تنقص إلا عند تكبيس السنين..
وإما خلط بين السنة القمرية والشمسية كما عند اليهود..
وآل بهم الأمر إلى أن صارت أيام شهورهم كذلك ثابتة بحساب ابتدعوه من أنفسهم..
وقلدهم العرب في طريقتهم، لقربهم بهم، كما قلدهم النصارى في حساب شعائرهم، مع أن حسابهم كان بالسنين الشمسية..
وأثرت عملية التكبيس المعمول بها عالميًا على العرب، فعملوا مثلها في تغيير الشهور، ليواطئوا عدة ما حرم الله..
فألغى النبي -صلى الله عليه وسلم- كل ذلك..
وعادت السنة القمرية خالصة حسابها على دوران القمر..
«الزَّمَانُ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ».
وطريقة حسابنا لا تعقيد فيها، ولا ثبات فيها لطول الشهور..
بل الشهر يكون (29) يومًا، ويكون (30) يومًا، حسب دوران القمر وظهروه، وتحريه لكل شهر..
طريقة مبسطة، يعرفها ذلك الأمي، الذي لا يعرف الكتاب ولا الحساب..
__________________
من أحب أن يُزحزَحَ عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر.. وليأتِ إلى الناس الذى يحب أن يُؤتى إليه..حديث شريف
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الدلالة؟ , الحساب , الفلكي , قطعي

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:11 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.