ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتدى الشرعي العام

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 14-04-04, 12:54 AM
عبد المجيد عبد المجيد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-10-03
المشاركات: 20
افتراضي حكم كسر عظم العقيقة؟

كسر عظم العقيقة 

مذهب المالكية:
 قال في التاج والإكليل: (( (وَجَازَ كَسْرُ عَظْمِهَا) فِي الْمُوَطَّأِ(*) : الْعَقِيقَةُ بِمَنْزِلَةِ الضَّحَايَا، وَتُكْسَرُ عِظَامُهَا وَلَا يُمَسُّ الصَّبِيُّ بِشَيْءٍ مِنْ دَمِهَا. عَبْدُ الْوَهَّابِ : لَيْسَ كَسْرُ عِظَامِهَا بِمَسْنُونٍ إنَّمَا هُوَ جَائِزٌ . وَقَالَتْ عَائِشَةُ وَعَطَاءٌ وَابْنُ جُرَيْجٍ : لَا يُكْسَرُ لَهَا عَظْمٌ )) .
مذهب الشافعية :
 قال في منهاج الطالبين (1/142):
((يُسن أن يعق عن غلام بشاتين وجارية بشاة وسنها وسلامتها والأكل والتصدق كالأضحية، ويسن طبخها ولا يكسر عظم وأن تذبح يوم سابع ولادته. . . )) .
مذهب الحنابلة:
 قال في المغني (13/172):
((ويستحب أن تفصل أعضاؤها ولا تكسر عظامها لما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: السنة شاتان مكافئتان عن الغلام وعن الجارية شاة تطبخ جدولا ولا يكسر عظم ويأكل ويطعم ويتصدق ... قال أبو عبيد الهروي في (العقيقة تطبخ جدولا لا يكسر لها عظم) أي: عضوا عضوا وهو الجدال - بالدال غير المعجمة - والأرب والشلو والعضو والوصل كله واحد، وإنما فعل بها ذلك لأنها أول ذبيحة ذبحت عن المولود فاستحب فيها ذلك تفاؤلا بالسلامة وكذلك قالت عائشة وروي أيضا عن عطاء وابن جريج وبه قال الشافعي))
 وفي كشاف القناع (3/30):
((وينزعها أعضاءً ولا يكسر عظمها لقول عائشة: السنة شاتان مكافئتان عن الغلام وعن الجارية شاة تطبخ جدولا لا يكسر لها عظم . . . والحكمة فيه: أنها أول ذبيحة عن المولود فاستحب فيها ذلك تفاؤلا بالسلامة كذلك قالت عائشة رضي الله عنها)).
الأدلـــــــــــة:
 جاء في مصنف ابن أبي شيبة [ج5/ص115- 116] باب (من قال لا يكسر للعقيقة عظم)
(24262) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن غياث عن جعفر عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالعقيقة التي عقتها فاطمة عن الحسن والحسين ((أن يبعثوا إلى القابلة منها برجل قال ولا يكسر منها عظم)).
24263 حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة عن عبد الملك عن عطاء عن عائشة قالت: ((يطبخ جدولا ولا يكسر منها عظم)).
24264 حدثنا أبو بكر قال حدثنا معن بن عيسى عن ابن أبي ذئب عن الزهري قال: سألته عن العقيقة قال: ((لاتكسر عظامها ورأسها ولا يمس الصبي بشيء من دمها))
24265 حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن النَّهاس بن قَهْم قال سمعت عطاء يقول: ((كانوا يستحبون أن لا يكسر للعقيقة عظم)).
 روى الحاكم في المستدرك (4/266) رقم (7595) قال:
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الشيباني ثنا إبراهيم بن عبد الله أنبأ يزيد بن هارون أنبأ عبد الملك بن أبى سليمان عن عطاء عن أم كرز وأبي كرز قالا: نذرت امرأة من آل عبد الرحمن بن أبي بكر إن ولدت امرأة عبد الرحمن نحرنا جزوراً فقالت عائشة رضى الله عنها: ((لا بل السنة أفضل، عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة تقطع جدولا ولا يكسر لها عظم فيأكل ويطعم ويتصدق وليكن ذاك يوم السابع فان لم يكن ففى اربعة عشر فان لم يكن ففي إحدى وعشرين)) .
قال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
 روى البيهقي في السنن الكبرى (9/508) [باب من قال لا تكسر عظام العقيقة ويأكل أهلها منها ويتصدقون ويهدون] رقم (19287) قال:
(( أخبرنا على بن أحمد بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد ثنا عثمان بن عمر ثنا مسدد ثنا عبد الوارث عن عامر الأحول عن عطاء عن أم كرز رضى الله عنها قالت: ((قال رسول الله  عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة)) قال: وكان عطاء يقول: تقطع جدولا ولا يكسر لها عظم، أظنه قال: ويطبخ، قال: وقال عطاء: إذا ذبحت فقل بسم الله والله أكبر هذه عقيقة فلان.
وفى رواية ابن جريج عن عطاء أنه قال في العقيقة: يقطع آرابا آرابا ويطبخ بماء وملح ويهدى في الجيران . وروى في ذلك عن جابر ابن عبد الله من قوله .أهـ
 قال الألباني عن حديث عائشة رضي الله عنها [إرواء الغليل 4/395] :
((رجاله كلهم ثقات معروفون رجال مسلم غير إبراهيم بن عبد الله وهو السعدي النيسابوري وهو صدوق كما قال الذهبي في ( الميزان )، وغير أبي عبد الله محمد بن يعقوب الشيباني وهو حافظ كبير مصنف ويعرف بابن الاحزم توفي سنة ( 344 ) له ترجمة في ( التذكرة ) ( 3 / 76 - 77 ).
قال: وعلى هذا فظاهر الإسناد الصحة ، ولكن له عندي علتان : الأولى : الانقطاع بين عطاء وأم كرز ، لما ذكرته فيما تقدم من الكلام على طرق حديث أم كرز هذه عند حديث عائشة ، رقم ( 1166 ). والأخرى : الشذوذ والادراج ، فقد ثبت الحديث عن عائشة من طريقين كما سبق هناك ، وليس فيهما قوله : ( تقطع جدولا . . . ) فالظاهر أن هذا مدرج من قول عطاء ، ويؤيده أن عامر الأحول رواه عن عطاء عن أم كرز قالت : قال رسول الله ( ص ) : ( عن الغلام شاتان مكافئتان ، وعن الجارية شاة ) . قال : وكان عطاء يقول : تقطع جدولا . . . ) دون قوله ( ولكن ذاك يوم السابع . . . ) . أخرجه البيهقي ( 9 / 302 ). فقد بين عامر أن هذا القول ليس مرفوعا في الحديث وإنما هو من كلام عطاء موقوفا عليه ، فدل أنه مدرج في الحديث . والله أعلم .
 روى أبو داود في المراسيل (ص278) رقم (379)
قال حدثنا محمد بن العلاء حدثنا حفص حدثنا جعفر عن أبيه : ((أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في العقيقة التى عقتها فاطمة عن الحسن والحسين: (( أن تبعثوا إلى القابلة منها برِجلٍ، وكلوا وأطعموا ولا تكسروا منها عظما))
قال محقق المراسيل – الشيخ شعيب الأرناؤوط - : رجاله ثقات رجال الشيخين غير جعفر وهو ابن محمد بن علي بن الحسين فإنه من رجال مسلم أهـ .
 قال ابن حزم في المحلى (7/523) :
((وَلَا بَأْسَ بِكَسْرِ عِظَامِهَا . . . وَلَمْ يَصِحَّ فِي الْمَنْعِ مِنْ كَسْرِ عِظَامِهَا شَيْءٌ . فَإِنْ قِيلَ : قَدْ رَوَيْتُمْ { عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ وَقَدْ قِيلَ لَهَا فِي الْعَقِيقَةِ بِجَزُورٍ , فَقَالَتْ : لَا , بَلْ السُّنَّةُ أَفْضَلُ , عَنْ الْغُلَامِ شَاتَانِ مُكَافَأَتَانِ , وَعَنْ الْجَارِيَةِ شَاةٌ تُقْطَعُ جُدُولًا وَلَا يُكْسَرُ لَهَا عَظْمٌ فَيَأْكُلُ وَيُطْعِمُ وَيَتَصَدَّقُ , وَلْيَكُنْ ذَلِكَ يَوْمَ السَّابِعِ , فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فَفِي أَرْبَعَةَ عَشَرَ , فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فَفِي إحْدَى وَعِشْرِينَ } . قُلْنَا : هَذَا لَا يَصِحُّ ; لِأَنَّهُ مِنْ رِوَايَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ الْعَرْزَمِيِّ- ثُمَّ لَوْ كَانَ صَحِيحًا لَمَا كَانَتْ فِيهِ حُجَّةٌ ; لِأَنَّهُ عَمَّنْ دُونَ النَّبِيِّ  ، وَعَنْ عَطَاءٍ كَانُوا يَسْتَحِبُّونَ أَنْ لَا يُكْسَرَ لَهَا عَظْمٌ , فَإِنْ قِيلَ : فَقَدْ رَوَيْتُمْ عَنْ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ { أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم بَعَثَ مِنْ عَقِيقَةِ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ إلَى الْقَابِلَةِ بِرِجْلِهَا , وَقَالَ : لَا تَكْسِرُوا مِنْهَا عَظْمًا } قُلْنَا : هَذَا مُرْسَلٌ وَلَا حُجَّةَ فِي مُرْسَلٍ , وَيَلْزَمُ مَنْ قَالَ بِالْمُرْسَلِ أَنْ يَقُولَ بِهَذَا لَا سِيَّمَا مَعَ قَوْلِ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ , وَعَطَاءٍ , وَغَيْرِهِمَا بِذَلِكَ . رُوِّينَا مِنْ طَرِيقِ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ نَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى عَنْ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ فِي الْعَقِيقَةِ قَالَ : تُكْسَرُ عِظَامُهَا وَرَأْسُهَا وَلَا يُمَسُّ الصَّبِيُّ بِشَيْءٍ مِنْ دَمِهَا)) .


الخلاصة
1ـ أن كراهية كسر العقيقة هو مذهب الشافعية والحنابلة، أما المالكية فالأمر عندهم سواء، وأما الحنفية فهم لا يقولون بالعقيقة أصلاً.
2ـ دليل من قال بالكراهة ما روي عن عائشة رضي الله عنها وعطاء والزهري رحمهم الله، أما قضية التفاؤل فإنما ذكروها اجتهاداً على وجه بيان الحكمة وليس هو دليل الكراهة.
3ـ حديث عائشة رضي الله مرفوع وليس موقوفا لأنها قالت : ((لا بل السنة أفضل ... )) فهي تحكي السنة عن النبي .
4ـ حديث عائشة رضي الله فيه انقطاع كما قاله الألباني، فإن عطاء بن أبي رباح لم يسمع من أم كرز رضي الله عنها شيئاً كما ذكر ذلك ابن المديني وأحمد بن حنبل[تهذيب التهذيب 3/103].
5ـ رواية الحاكم المرفوعة من طريق عبد الملك بن أبي سليمان(1) وهو أقوى وأثبت من عامر الأحول(2) الذي وقفه على عطاء، والرواية الأخرى الموقوفة على عطاء ـ التي أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه ـ فإنها من طريق النهاس بن قهم وهو ضعيف(3) ، فالرواية المرفوعة هي الأقوى إسناداً ويعضدها الحديث المرسل عن جعفر بن محمد عن أبيه وهو صحيح الإسناد، فلعله بذلك وبما روي عن الزهري يتقوى والله أعلم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
(*) في الموطأ (2/ 502) : (( ولا يباع من لحمها شئ ، ولا جلدها ، ويكسر عظامها ، ويأكل أهلها من لحمها)) .
(1) عبد الملك بن أبى سليمان العرزمى الكوفي، قال سفيان: حفاظ الناس: إسماعيل بن أبى خالد وعبد الملك بن أبى سليمان العرزمى و يحيى بن سعيد الأنصارى، و قال عبدة بن سليمان: كان سفيان يقول لعبد الملك بن أبى سليمان: الميزان، وقال أبو داود: قلت لأحمد: عبد الملك بن أبى سليمان؟ قال: ثقة. قلت: يخطىء؟ قال : نعم ، و كان من أحفظ أهل الكوفة، إلا أنه رفع أحاديث عن عطاء . وقال أحمد عنه أيضا: ثقة، وقال: من عيون الكوفيين. و قال أبو زرعة الرازى : لا بأس به. و قال الترمذي: ثقة مأمون لا نعلم أحدا تكلم فيه غير شعبة، و قال: قد كان حدث شعبة عنه ثم تركه ، و يقال : إنه تركه لحديث الشفعة الذى تفرد به. و ذكره ابن حبان فى " الثقات " ، و قال : ربما أخطأ ، و كان من خيار أهل الكوفة و حفظائهم ، و الغالب على من يحفظ و يحدث أن يهم ، و ليس من الإنصاف ترك حديث شيخ ثبت صحت عنه السنة بأوهام يهم فيها، و الأولى فيه قبول ما يروى بتثبت و ترك ما صح أنه وهم فيه ما لم يفحش ، فمن غلب خطؤه على صوابه استحق الترك .
قال الحافظ أبو بكر الخطيب : قد أساء شعبة فى اختياره حيث حدث عن محمد بن عبيد الله العرزمى و ترك التحديث عن عبد الملك بن أبى سليمان،لأن محمد بن عبيد الله لم يختلف الأئمة من أهل الأثر فى ذهاب حديثه و سقوط روايته، وأما عبد الملك فثناؤهم عليه مستفيض. ) قال الذهبي في الكاشف (1/556) : ((الكوفي الحافظ ، قال أحمد: ثقة يخطىء من أحفظ أهل الكوفة رفع أحاديث عن عطاء))
استشهد به البخارى فى " الصحيح " ، و روى له فى " رفع اليدين " و فى " الأدب " ، و روى له الباقون، تهذيب التهذيب (2/613) .
(2) عامر بن عبد الواحد الأحول البصري، قال أحمد بن حنبل: ليس بقوى، وقال: ليس حديثه بشيء، وقال أبو داود: سمعت أحمد يضعفه. و قال ابن معين : ليس به بأس، وقال أبو حاتم : ثقة ، لا بأس به، وقال النسائي: ليس بالقوى،وقال ابن عدى: لا أرى برواياته بأساً، روى له البخارى فى كتاب " القراءة خلف الإمام " ، و الباقون . تهذيب التهذيب (2/269) وقال في التقريب(231): صدوق يخطئ.
(3)قال ابن أبى عدى: لا يساوى شيئا، وقال: وأحاديثه مما يتفرد به عن الثقات و لا يتابع عليه، وقال أبو حاتم: ليس بشىء، وقال ابن معين : ضعيف، وقال أبو داود: ليس بذاك، و قال ابن حبان : كان يروى المناكير عن المشاهير و يخالف الثقات، لا يجوز الإحتجاج به، و قال الدارقطنى : مضطرب الحديث ، تركه يحيى القطان، روى له البخارى فى " الأدب " وأبو داود والترمذى وابن ماجه . تهذيب التهذيب (4/243) .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-08-06, 08:41 PM
المسيطير المسيطير غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-08-03
المشاركات: 8,380
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء .

استفدت من بحثك كثيرا .
__________________
قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".
وقال بعضهم : ( كم من معصية في الخفاء منعني منها قوله تعالى : " ولمن خاف مقام ربه جنتان " ) .
" إن الحسرة كل الحسرة ، والمصيبة كل المصيبة : أن نجد راحتنا حين نعصي الله تعالى ".
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-08-06, 04:29 PM
أبو أحمد الحلبي أبو أحمد الحلبي غير متصل حالياً
غفر الله له
 
تاريخ التسجيل: 27-06-05
المشاركات: 392
افتراضي

بارك الله فيك

المسألة كانت مشكلة عندي خصوصا أني سأعق إبني إن شاء الله


ولكن كيف يمكن أن تذبح دون كسر عظم ؟؟؟ خصوصا العمود الفقري؟؟

بكل الأحوال سأبحث عمن يقوم لي بهذه الشروط

جزاك الله عنا كل خير
__________________
*********************************************
عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار

*********************************************
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-06-08, 12:30 AM
الفهد الجريح الفهد الجريح غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-01-04
المشاركات: 24
افتراضي

موفق يا شيخ عبدالمجيد والله استفدت

نفع الله بك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 31-10-11, 12:47 PM
برّاك الأسيمر برّاك الأسيمر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-10-11
المشاركات: 145
افتراضي رد: حكم كسر عظم العقيقة؟

وهل يلزم أن تكون في أوّل أسبوع...!؟
ومن قال بهذا القول من الحنابلة..!؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 31-10-11, 01:23 PM
أبو القاسم العتيبي أبو القاسم العتيبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-10-10
المشاركات: 1,090
افتراضي رد: حكم كسر عظم العقيقة؟

س/ سمعت أن عظام العقيقة لا تكسر بل تفكك، ما علة ذلك، وهل إذا كسر العظم عند الوليمة يؤثر ذلك على المعق عنه؟

ج/
هذا ورد عن عائشة -رضي الله عنها- أن العقيقة تنـزل جدولاً أعضاء لا تكسر تفاؤل، من باب التفاؤل في سلامة الولد، وعدم تعرضه للسوء وليس هذا بواجب، بل هو مستحب، وإن كسرها فلا حرج.



الشيخ بن باز يرحمه الله

http://www.binbaz.org.sa/mat/11655
__________________
" كم أفسدت الغيبة من أعمال الصالحين " التذكره لإبن الجوزي .. حسابي في تويتر @abohalh1433
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-04-12, 08:56 PM
أبو عمر القازانلي أبو عمر القازانلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-03-09
المشاركات: 11
افتراضي رد: حكم كسر عظم العقيقة؟

أما بنسبة ما اشتهر عند العوام عن إلزام بدفن عظام العقيقة و عدم جواز إعطائها للكلاب أو القطط، ماذا يقول أهل العلم في ذلك؟ هل من مفيد؟
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-04-12, 09:48 PM
أبو هاجر الغزي السلفي أبو هاجر الغزي السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-09-11
المشاركات: 2,360
افتراضي رد: حكم كسر عظم العقيقة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عمر القازانلي مشاهدة المشاركة
أما بنسبة ما اشتهر عند العوام عن إلزام بدفن عظام العقيقة و عدم جواز إعطائها للكلاب أو القطط، ماذا يقول أهل العلم في ذلك؟ هل من مفيد؟
لا أصل لهذا الفعل مطلقا.
والله أعلم.
__________________
أسند اللالكائي : عن الحسن بن عمرو قال : قال طلحة بن مصرف :
(( لولا أني على وضوء لأخبرتك ببعض ما تقول الشيعة!! )).
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-04-12, 11:54 PM
رياض العاني رياض العاني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-08-11
الدولة: العراق - بغداد
المشاركات: 3,264
افتراضي رد: حكم كسر عظم العقيقة؟

انني والله اعلم اري ان في المسالة سعة وفقكم الله جميعنا
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 15-10-13, 10:07 PM
حذيفة أحمد عكاش حذيفة أحمد عكاش غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-09-12
المشاركات: 4
افتراضي رد: حكم كسر عظم العقيقة؟

هذه الخلاصة ذكرها الإخوة سابقاً:
الخلاصة
1ـ أن كراهية كسر عظم العقيقة هو مذهب الشافعية والحنابلة، أما المالكية فالأمر عندهم سواء، وأما الحنفية فهم لا يقولون بالعقيقة أصلاً، فعندهم العقيقة جائزة وليست مستحبة، لأن الأضحية نسخت كل دم كانوا يذبحونه.
2ـ دليل من قال بالكراهة ما روي عن عائشة رضي الله عنها وعطاء والزهري رحمهم الله، أما قضية التفاؤل فإنما ذكروها اجتهاداً على وجه بيان الحكمة وليس هو دليل الكراهة.
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 25-10-13, 04:19 AM
عزة الكوتاوي الماليزي عزة الكوتاوي الماليزي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-05-10
الدولة: مالزيا
المشاركات: 13
افتراضي رد: حكم كسر عظم العقيقة؟

قال الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في إحدى فتاواه: لا دليل عليه - يعني عدم كسر العظم في العقيقة تفاؤلًا -.

راجع: http://www.alfawzan.af.org.sa/node/2731
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 25-10-13, 06:01 AM
عزة الكوتاوي الماليزي عزة الكوتاوي الماليزي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-05-10
الدولة: مالزيا
المشاركات: 13
افتراضي رد: حكم كسر عظم العقيقة؟

في تقوية الأخ عبد المجيد لحديث عائشة الضعيف بمرسل محمد الباقر نظر إذ الأول معلول بالانقطاع والثاني بالإرسال وهو في الحقيقة انقطاع أيضًا.

فالمنقطع لا يتقوى بالمنقطع - قاله الشيخ الألباني - لاحتمال أن يكون المدار على نفس الراوي الضعيف.

فحينئذ لا يصلح التقوية فالحديث ضعيف مرفوعًا - إن لم يكن مدرجًا - وصحيح مرسلًا وموقوفًا.

والله أعلم.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 25-10-13, 06:01 AM
عزة الكوتاوي الماليزي عزة الكوتاوي الماليزي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-05-10
الدولة: مالزيا
المشاركات: 13
افتراضي رد: حكم كسر عظم العقيقة؟

وعلى كل، جزاك الله على هذا البحث القيم خيرًا...
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:05 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.