ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى التخريج ودراسة الأسانيد

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 12-10-09, 03:24 PM
جابر بن محمد العرجاني جابر بن محمد العرجاني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-08-09
المشاركات: 200
Lightbulb قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله

يقول عباس محمود العقاد في كتابه " عبقرية عمر " (ص/221)عن وأد عمر لابنته فقال :
: أنه رضي الله عنه كان جالساً مع بعض أصحابه ، إذ ضحك قليلاً ، ثم بكى ، فسأله مَن حضر ، فقال : كنا في الجاهلية نصنع صنماً من العجوة ، فنعبده ، ثم نأكله ، وهذا سبب ضحكي ، أما بكائي ، فلأنه كانت لي ابنة ، فأردت وأدها ، فأخذتها معي ، وحفرت لها حفرة ، فصارت تنفض التراب عن لحيتي ، فدفنتها حية .


ما صحه القصه
__________________
اللهم انك اعطتينا الإسلام من غير ان نسالك***** فلاتحرمنا الجنة ونحن نسالك
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-10-09, 03:53 PM
أبو القاسم المصري أبو القاسم المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-05-05
الدولة: مصري مقيم في الامارات إلى أن يشاء الله
المشاركات: 1,556
افتراضي رد: قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجووووكم ما صحة وأد عمر لابنته واذا كانت الرواية ضعيفة ما هي اثباتات ذالك الله يكرمكم بارك الله فيكم

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيك .

لم يثبت هذا عن عمر رضي الله عنه .
والأصل أنه لا يُثْبَت مثل ذلك إلاّ بإسناد ثابت ، وليس لدينا إسناد ثابت بأن عمر رضي الله عنه فعل ذلك فعلا !


ولو قُدِّر ثُبوت هذا لم يكن فيه مَطْعَن ولا غمز في حق عمر رضي الله عنه ؛ لأن ذلك كان قبل الإسلام ، والعرب لم تكن على دِين ، بل كانت تعبد الأصنام .
ومعلوم أن الإسلام يهدم ما كان قبله .

ومما يُضعِّف هذه الرواية أن عبد الرواق روى من طريق سِمَاكُ بن حَرْبٍ، قَالَ : سَمِعْتَ النُّعْمَانَ بن بَشِيرٍ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عُمَرَ بن الْخَطَّابِ ، يَقُولُ وَسُئِلَ عَنْ قَوْلِهِ : (وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سئلت) ، قَالَ: جَاءَ قَيْسُ بن عَاصِمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِنِّي وَأَدَتُ ثَمَانِيَ بناتٍ لِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، قَالَ : أَعْتِقْ عَنْ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهَا رَقَبَةً . قُلْتُ : إِنِّي صَاحِبُ إِبِلٍ ، قَالَ : اهْدِ إِنْ شِئْتَ عَنْ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ بَدَنَةً . ذَكََره ابن كثير .
ومِن طريق عبد الرزاق رواه :
الطبراني في الكبير .
والبيهقي في الكبرى بنحوه .

وقال الهيثمي : رواه البزار والطبراني ، ورجال البزار رجال الصحيح غير حسين بن مهدي الأيلي ، وهو ثقة . اهـ .

فلو كان عمر رضي الله عنه حصل منه ما يُشبه ذلك لذَكَره في ذلك الموقف الذي سُئل فيه عن الوأد .

ولذلك لَمَّا أورد " العقّاد " هذه القصة عن عمر رضي الله عنه ، شكك فيها بأن الوأد لم يكن عادة شائعة بين العرب ، وكذلك لم يشتهر في بني عدي ولا أسرة الخطاب التي عاشت منها فاطمة أخت عمر وحفصة أكبر بناته ، وقد وُلدت حفصة قبل البعثة بخمس سنوات فلم يئدها فلماذا وأد الصغرى المزعومة .. ! لماذا انقطعت أخبارها فلم يذكرها احد من إخوانها وأخواتها ولا أحد من عمومتها وخالاتها .


والله تعالى أعلم .

http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3662

عبد الرحمن السحيم

عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-10-09, 07:21 PM
أبو جابر الجزائري أبو جابر الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-06-04
المشاركات: 702
افتراضي رد: قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله

السؤال : أردت السؤال عن صحة قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله عنه لابنته ؟ أفيدونا تفصيلاً جزيتم الجنة ، ونفع بعلمكم .


الجواب :
الحمد لله
يمكننا تأكيد عدم ثبوت القصة التي تروى حول وأد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ابنته في الجاهلية ، وذلك للأسباب الآتية :

1-عدم ورودها في كتب السنة والحديث أو كتب الآثار والتاريخ ، ولا يعرف من مصادرها إلا ما يكذبه الرافضة الحاقدون من غير دليل ولا حجة .

2-إذا كان وأد البنات منتشراً في بني عدي ، فكيف ولدت حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما له في الجاهلية قبل البعثة بخمس سنوات ولم يئدها ؟! لا شك أن ذلك دليل على أن وأد البنات لم يكن من عادة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الجاهلية . انظر ترجمة أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها في " الإصابة " للحافظ ابن حجر (7/582)

3-وقد وقفنا على ما يشير إلى عدم وقوع الوأد من عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وهو ما يرويه النعمان بن بشير رضي الله عنه يقول : سمعت عمر بن الخطاب يقول: وسئل عن قوله : ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ ) التكوير/8، قال : جاء قيس بن عاصم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إني وأدت ثماني بنات لي في الجاهلية . قال : أعتق عن كل واحدة منها رقبة . قلت : إني صاحب إبل . قال : ( أهد إن شئت عن كل واحدة منهن بدنة ) رواه البزار (1/60)، والطبراني في "المعجم الكبير " (18/337) وقال الهيثمي : " ورجال البزار رجال الصحيح غير حسين بن مهدي الأيلي وهو ثقة " انتهى. " مجمع الزوائد " (7/283)، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (رقم/3298)، يشير هذا الحديث – وهو من رواية عمر بن الخطاب رضي الله عنه – إلى كفارة من وقع منه الوأد في الجاهلية ، ولما لم يذكر عمر بن الخطاب عن نفسه ذلك ، وإنما رواه من فعل قيس بن عاصم ، دل على عدم وقوع الوأد المنسوب إليه رضي الله عنه .

4- ثم على فرض صحة ذلك فأمر الجاهلية مغفور ، والإسلام يَجُبُّ ما قبله ، وإذا كان الله سبحانه وتعالى يغفر الشرك وعبادة الأوثان الذي كان عليه كثير من الصحابة في الجاهلية ، فكيف بأمر وأد البنات ؟
يقول الدكتور عبد السلام بن محسن آل عيسى :
" وأما عمر رضي الله عنه فقد ذكر عنه أنه وأد ابنة له في الجاهلية ، ولم أجد من روى ذلك عن عمر فيما اطلعت عليه من المصادر ، ولكني وجدت الأستاذ عباس محمود العقاد أشار إليها في كتابه " عبقرية عمر " (ص/221) فقال :
وخلاصتها : أنه رضي الله عنه كان جالساً مع بعض أصحابه ، إذ ضحك قليلاً ، ثم بكى ، فسأله مَن حضر ، فقال : كنا في الجاهلية نصنع صنماً من العجوة ، فنعبده ، ثم نأكله ، وهذا سبب ضحكي ، أما بكائي ، فلأنه كانت لي ابنة ، فأردت وأدها ، فأخذتها معي ، وحفرت لها حفرة ، فصارت تنفض التراب عن لحيتي ، فدفنتها حية .
وقد شكك العقاد في صحة هذه القصة ؛ لأن الوأد لم يكن عادة شائعة بين العرب ، وكذلك لم يشتهر في بني عدي ، ولا أسرة الخطاب التي عاشت منها فاطمة أخت عمر ، وحفصة أكبر بناته ، وهي التي كني أبو حفص باسمها ، وقد ولدت حفصة قبل البعثة بخمس سنوات فلم يئدها ، فلماذا وأد الصغرى المزعومة..! لماذا انقطعت أخبارها فلم يذكرها أحد من إخوانها وأخواتها ، ولا أحد من عمومتها وخالاتها " انتهى.
" دراسة نقدية في المرويات في شخصية عمر بن الخطاب وسياسته الإدارية " (1/111-112)
والله أعلم .




عن موقع الإٍسلام سؤال وجواب
http://www.islam-qa.com/ar/ref/132437
__________________
قال الحسن البصري :المؤمن يجمع إحساناً وخوفاً والمنافق يجمع تقصيرًا وأمناً.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16-10-09, 03:33 AM
كاوا محمد ابو عبد البر كاوا محمد ابو عبد البر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-08-09
الدولة: المغرب
المشاركات: 1,873
افتراضي رد: قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله

لقد تطرقت لهذا الموضوع على هذا الرابط ففيه ما يروي سؤالك:


كم من الاخبار التي يتناقلها المسلمون وهم لا يدرون مدي صحتها وربما تكون من المرويات الباطله التي لا تصح ولكن شاع تناقلها حتي أصبحت من المسلمات .ومن تلك الاخبار خبر وأد عمر بن الخطاب أمير المؤمنين رضي الله عنه لإبنته .
أولا يجب أن نعلم أن صحه الخبر لا تقدح في أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لان الاسلام يجب ما قبله ولكن يتوجب على من ينقل خبر ما أن يتأكد من صحة سند ما ينقل .
وقصة الوأد قصة مختلقة مفبركة للطعن بفاروق الأمة رضي الله عنه ولتأكيد عدم صحة هذا الخبر وبطلانه أكثر من دليل عقلي ونقلي:

1- لماذا لم يقم عمر بن الخطاب رضي الله عنه بوأد إبنته حفصة رضي الله عنها وهي إبنته الكبري والتي تكنى بها أبا حفص ؟

2- لم يعرف في بني عدي الذين ينتسب إليهم الفاروق وأد البنات بدليل أن أخته فاطمة بقيت حية حتي تزوجت سعيد بن زيد إبن عم عمر بن الخطاب .

3-عدم ورود القصة في كتب السنة والحديث أو كتب الآثار والتاريخ ، ولا يعرف من مصادرها إلا ما يكذبه الرافضة الحاقدون من غير دليل ولا حجة .

4-من المعلوم أن أول امرأة تزوجها عمر - رضي الله عنه - هي زينب بنت مظعون أخت عثمان بن مظعون؛ فولدت له حفصة وعبد الله وعبد الرحمن الأكبر، كما جاء في البداية والنهاية لابن كثير: قال الواقدي وابن الكلبي وغيرهما: تزوج عمر في الجاهلية زينب بنت مظعون أخت عثمان بن مظعون؛ فولدت له عبد الله وعبد الرحمن الأكبر وحفصة -رضي الله عنهم-، وكان ميلاد حفصة قبل البعثة بخمس سنين، كما جاء في المستدرك وغيره عن عمر -رضي الله عنه- قال: ولدت حفصة، وقريش تبني البيت قبل مبعث النبي -صلى الله عليه وسلم- بخمس سنين، ولهذا فهي أكبر بنات عمر ولم يئدها، فلماذا يئد من هي أصغر منها؟ ولماذا انقطعت أخبار من وئدت فلم يذكرها أحد من أقاربها، ولم نجد لها ذكرا في أبنائه؟ فقد سموا لنا جميعا، وسمي لنا من تزوجهن عمر في الجاهلية والإسلام، ولم نقف فيما اطلعنا عليه من المراجع على شيء يوثق به في هذا الأمر.

5-مصدر هذه الفرية الكبيرة:يقول الدكتور عبد السلام بن محسن آل عيسى :
" وأما عمر رضي الله عنه فقد ذكر عنه أنه وأد ابنة له في الجاهلية ، ولم أجد من روى ذلك عن عمر فيما اطلعت عليه من المصادر ، ولكني وجدت الأستاذ عباس محمود العقاد أشار إليها في كتابه " عبقرية عمر " (ص/221) فقال :"وخلاصتها : أنه رضي الله عنه كان جالساً مع بعض أصحابه ، إذ ضحك قليلاً ، ثم بكى ، فسأله مَن حضر ، فقال : كنا في الجاهلية نصنع صنماً من العجوة ، فنعبده ، ثم نأكله ، وهذا سبب ضحكي ، أما بكائي ، فلأنه كانت لي ابنة ، فأردت وأدها ، فأخذتها معي ، وحفرت لها حفرة ، فصارت تنفض التراب عن لحيتي ، فدفنتها حية ".وقد شكك العقاد في صحة هذه القصة ؛ لأن الوأد لم يكن عادة شائعة بين العرب ، وكذلك لم يشتهر في بني عدي ، ولا أسرة الخطاب التي عاشت منها فاطمة أخت عمر ، وحفصة أكبر بناته ، وهي التي كني أبو حفص باسمها ، وقد ولدت حفصة قبل البعثة بخمس سنوات فلم يئدها ، فلماذا وأد الصغرى المزعومة..! لماذا انقطعت أخبارها فلم يذكرها أحد من إخوانها وأخواتها ، ولا أحد من عمومتها وخالاتها " انتهى." دراسة نقدية في المرويات في شخصية عمر بن الخطاب وسياسته الإدارية " (1/111-112).

6-هناك رواية صحيحة شير إلى عدم وقوع الوأد من عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وهو ما يرويه النعمان بن بشير رضي الله عنه يقول : سمعت عمر بن الخطاب يقول: وسئل عن قوله : ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ ) التكوير/8، قال : جاء قيس بن عاصم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إني وأدت ثمان بنات لي في الجاهلية . قال : أعتق عن كل واحدة منهن رقبة . قلت : إني صاحب إبل . قال : ( أهد إن شئت عن كل واحدة منهن بدنة ) رواه البزار (1/60)، والطبراني في "المعجم الكبير " (18/337) وقال الهيثمي : " ورجال البزار رجال الصحيح غير حسين بن مهدي الأيلي وهو ثقة " انتهى. " مجمع الزوائد " (7/283)، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (رقم/3298)، يشير هذا الحديث – وهو من رواية عمر بن الخطاب رضي الله عنه – إلى كفارة من وقع منه الوأد في الجاهلية ، ولما لم يذكر عمر بن الخطاب عن نفسه ذلك ، وإنما رواه من فعل قيس بن عاصم ، دل على عدم وقوع الوأد المنسوب إليه رضي الله عنه .


والذي أراه أن هذه القصة من إختلاق الروافض.



http://www.hewarona.com/vb/showthread.php?t=5714
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-10-09, 01:36 PM
أحمد أبو الأنوار أحمد أبو الأنوار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-10-09
المشاركات: 55
افتراضي رد: قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله

ظاهر جدا ان
هذه قصة مختلقة من سنوات قليلة ابتدعها العقاد ربما بعد منام او ما شابه ذلك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25-10-09, 04:51 PM
أبو عبد الله الإيراني أبو عبد الله الإيراني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-10-09
الدولة: ایران
المشاركات: 130
افتراضي رد: قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أنا قرات القصه ولكن كان قى كتب بأن سيدنا عثمان رضي الله عنه اراد ان يدفن ابنته

علي كل حال بارك الله فيكم علي تبيين بطلان القصه
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 27-11-09, 09:46 PM
أحمد بن عبد المنعم السكندرى أحمد بن عبد المنعم السكندرى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-08-09
الدولة: مصر - الاسكندرية
المشاركات: 550
افتراضي رد: قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله

جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27-11-09, 10:19 PM
وذان أبو إيمان وذان أبو إيمان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-09-09
المشاركات: 476
افتراضي رد: قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله

القصة لم يختلقها العقاد
إنما هي موجودة في الكتب القديمة
وكم من ضعيف وموضوع في الكتب القديمة
عيد مبارك للجميع
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27-11-09, 10:34 PM
بندر الظفيري بندر الظفيري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-10-09
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 59
افتراضي رد: قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله



سبحان الله القصة منتشرة بين آوساط طلبة العلم واحياناً يكون جِل الحوار عليها ..
__________________
جَامِعَةُ القَصِيم - كُلِيَة ِالشَرِيعَةُ
قَائِدُ الدِّفةِ ..رِفْقاً بِالسفينة ..!!
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 27-11-09, 11:39 PM
عجب الرويلي عجب الرويلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-10-09
الدولة: السعودية
المشاركات: 302
افتراضي رد: قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله

سبحان الله
__________________

الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ د . عبدالكريم الخضير حفظه الله

www.khudheir.com
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 30-11-09, 03:37 PM
محمد سعيد طه محمد سعيد طه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-10-09
المشاركات: 4
افتراضي رد: قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله

جزاكم الله خيرا

بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 27-12-09, 05:38 AM
أنس صبري أنس صبري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-07-05
المشاركات: 93
افتراضي رد: قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله

وجدت في بعض المواقع تعليقا على القصة ما يلي:
وإنني من خلال تصفحي لمواضيع هذا الموقع لاح لي بارق موضوع ألح علي وميضه بالاقتراب منه , ألا وهو " ما يتعلق بوأد عمر لابنته في الجاهلية " وإنني أراها واهية , حيث لا وجود لها في المصادر المعتبرة , لكن هذا لا يلغي وجودها حيث من الممكن أن تكون قد حصلت , وفي حال حصولها لا تقلل من مكانة عمر رضي الله عنه , حيث كان جاهليا والوأد كان ظاهرة عامة في مجتمع وصف الله أهله بالضلالة " وإن كنتم من قبل لفي ضلال مبين " ومما يقوي حصولها ما ذكره شيخ المسلمين في عصره " محمد النبهان " رحمه الله تعالى و, حيث قارن مرة في إحدى دروسه المسجلة بين عمر في جاهليته وبين عمر في إسلامه , فذكر أنه مر بلحام قام بسلخ شاته قبل خروج روحها , فقال له " ما أقسى قلبك " ثم ذكر حادثة دفن عمر لابنته , فإذا كنتم قد حكمتم على الحادثة بالبطلان فأين تضعون ما قاله الشيخ سيدي محمد النبهان رحمه الله تعالى , وأما أن نقوم بإنكار شيء لأن فئات من المسلمين قد ألصقواهذا الأمر بعمر رضي الله عنه فهذا ليس من البحث في شيء , فأرجو التريث في طرح مثل هذه المواضيع , لأن كثيرا من الأمور كنا نعتقد بعدمها ثم تبين وجودها , وخلاصة القول في هذا الأمر أن هذه الحادثة سواء ثبتت أو لم تثبت فإن هذا الأمر لا يضير ولا يقلل من مكانة من كان إسلامه فتحا وهجرته نصرا وخلافته عزا . رضي الله عنه وصلى على نبيه سيدنا محمد رمز الكمال وكمال الوجود " رد " محمد نور العلي " مرحلة الدكتوراه .... (تأكد) .. ما رأيكم من هذا النبهان ومن أين جاء بهذه القصة
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 08-02-13, 02:17 PM
أيوب عربي أيوب عربي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-02-12
المشاركات: 22
افتراضي رد: قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله

وهناك دليل آخر يبين لك بطلان هذه القصة
من المعلوم أن العرب تئد البنات فور ولادة أمهاتهن لهن كما ذكر الله عز وجل وهو أعلم بهم في القرآن الكريم
وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء مابشر به
ايمسكه على هون ام يدسه في التراب ألا ساء مايحكمون .....سورة النحل


فالأية واضحة أن الوأد عندهم خوف العار من البنت ومن المعلوم أن الذي يصاب بالعار يقوم بالإنتقام أو بالتصرف السريع لإزاحة ما كان سببا في العار الذي لحق به
وعليه يكون كما ذكر الله عنهم أن بعض العرب يقوم بوأد البنت فور ولادتها حتى لا يعلم الناس به
وبما ولدت زوجته
وقصة عمر رضي الله عن عمر
أن بنته كانت تساعده أو تنفض التراب عن لحيته فهذا يدل على أنها كبيرة بمعنى أنها ليست فور ولادتها
فربما أنها كانت ستة أشهر أو أكثر
فلو كان للعار لماذا لم يدفنها فور ولادتها وانتظر هذه المدة
فهذا دليل واضح أن القصة ليست ثابته عن عمر بن الخطاب رضي الله عن عمر وعن الصحابة أجمعين

وأيضا ليس كل العرب يئد البنات فالبعض يدفنها والبعض يبقيها حية على مذلة وانكسار منه

هؤلاء من قست قلوبهم بين أن يدفنها حية ومن يمسكها على هون
وليس جميع العرب يفعل هذا أم هذا
لكن كثير من العرب تبقى معززة ومكرمة عنده كأفاضل الصحابة مثل أبوبكر الصديق رضي الله عنه وعنهم أجمعين

أخوكم أيوب
وسلامتكم
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 08-02-13, 08:51 PM
رياض العاني رياض العاني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-08-11
الدولة: العراق - بغداد
المشاركات: 3,239
افتراضي رد: قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله

بارك الله في جميع المشاركين وجزاهم الله كل خير واقول ان من خصايص هذة الآمة هو الاسناد وكل رواية بلا اسناد ترد وشكرا
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 09-02-13, 12:24 AM
كاوا محمد ابو عبد البر كاوا محمد ابو عبد البر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-08-09
الدولة: المغرب
المشاركات: 1,873
افتراضي رد: قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاوا محمد ابو عبد البر مشاهدة المشاركة

والذي أراه أن هذه القصة من إختلاق الروافض.


لقد تأكدت بأنها من اختلاق الروافض ، فقد وجدت أن أول من ذكرها هو الرافضي نعمة الله الجزائري في كتابه " الأنوار النعمانية " ، ثم انتشرت من بعده.
__________________
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 11-02-13, 05:01 AM
عبد الرحمن العدناني عبد الرحمن العدناني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-07-09
المشاركات: 483
افتراضي رد: قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله

كان يخطر ببالي أن أفتح موضوعا عنوانه أقدم مصدر ذكرت فيه هذه القصة وأنبه إلى أنه أشير إليها في المجموع ولكن في القسم الذي شرحه المطيعي أي ليست من كلام النووي ولا السبكي
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الله , الخطاب , رضى , عمر , ولد , قصه

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:54 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.