ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى الطريق إلى طلب العلم

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 24-10-09, 06:57 PM
فارس النهار فارس النهار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-05-03
المشاركات: 411
افتراضي كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
قال المقدم للشيخ حفظه الله :

(الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه أجمعين.

نحن نتحدث عن مكتبة طالب العلم وعن الوصايا التي سيقدمها صاحب الفضيلة الشيخ الدكتور/ عبد الكريم بن عبد الله الخضير لطلبة العلم فأهلاً ومرحباً بكم فضيلة الدكتور.

حياكم الله وبارك فيكم.

......

المقدم: فضيلة الدكتور نأخذ أصول الفقه. ))

قال الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله:

(( أصول الفقه كغيره من العلوم، ألفت فيه الكتب المناسبة للمبتدئين والمتوسطين والمنتهين، وصنفت لكن ينبغي أن يشار إلى أن كثير من الكتب صيغت بأساليب فيها صعوبة، والصعوبة لا شك أنها تربي طالب العلم بلا شك، لكن وجه هذه الصعوبة دخول بعض العلوم والاصطلاحات التي ليست في الأصل من هذا العلم، لكنها أمر صار لا بد منه فرض نفسه، أمر لا بد منه، وتجلية وتخليص هذه الكتب من هذه الشوائب التي دخلت عليه من علم الكلام مثلاً، مطلب يطالب به كثير من الغيورين على عقيدة أهل السنة والجماعة، لكن في تقديري أن هذه الكتب لو بقيت على وضعها وعلق على ما يخالف مذهب أهل السنة والجماعة؛ لأنها صيغت بطريقة لو حذف منها شيء لأخل بترتيبها، وصياغتها يحتاج إلى أن نصوغها لا على طريقة المتقدمين في المتون، هذه مشكلة، هناك كتاب اسمه (معالم في أصول الفقه) على طريقة أهل السنة والجماعة، وهناك منظومة للشيخ محمد علي آدم الأثيوبي في أصول الفقه على طريقة أهل السنة والجماعة، هذه الخطوات طيبة ونافعة؛ لكن يبقى أن هذه الكتب التي تربى عليها شيوخنا، ويربى عليها الطلاب الآن، لا تسلم من المخالفات، لكن هذه وظيفة المدرس والطابع، المحقق يحتاج إلى أن يعلق على مثل هذه القضايا.

مما يبدأ به في أصول الفقه الورقات لأبي المعالي الجويني في خمس أو أربع ورقات، يربى عليها طالب العلم يحفظها ويقرأ شرحها للمحلي أو الرعيني، ويسمع عليها الأشرطة، ويحلل له الشيخ ما بقي، فهذه أول لبنة، أيضاً من المختصرات في هذا العلم مختصر التحرير للفتوحي، مع أنه من أصعب كتب الأصول ، أذكر أننا قرأناه قبل ثلاثين سنة على الشيخ عبد الله بن غديان، والشيخ هذا بالنسبة له من أبجدياته -حفظه الله-، هذا الكتاب رغم صعوبته إذا تولاه بارع يحسن تدريسه ينفع الطلبة كثيراً.

من المختصرات النافعة (البلبل) مختصر الروضة للطوفي، أيضاً مختصر التحرير لا يستغني عن شرحه الكوكب المنير لنفس المؤلف، ولو كان الطالب المتوسط يقارن بين ما يشرح له ويختصر هذا الشرح، يعني يحاول فهم هذا المختصر من خلال اختصار الشرح، مع ما يسمعه من شيخه، وكذلك البلبل مع شرحه لمؤلفه كتب متينة قوية في هذا الباب تحتاج أولاً: إلى شيخ يشرح المتن، وإفادة الطالب من هذه الشروح، فإذا تكامل هذا مع هذا يستفيد الطالب فائدة كبرى.

منها أيضاً (روضة الناظر) لابن قدامة، وهو أصل البلبل، ومنها أيضاً: (المسودة) لآل تيمية، التي تتابع على تأليفها مجد الدين ابن تيمية الجد، ثم ابنه شهاب الدين عبد الحليم، ثم شيخ الإسلام، فهذه كتب مهمة، من ذلك (المستصفى) للغزالي، وإن ألف على طريقة المتكلمين؛ لكن فيه فوائد.

التحرير لابن الهمام، ابن الهمام هو جامع بين اصطلاحي الحنفية والشافعية، وله شروح كثرة جداً، هناك أيضاً شرح تنقيح الفصول للقرافي، يعني نحن ننوع أولاً: حنابلة، ثم الشافعية المستصفى، ثم التحرير في الحنفية، ثم تنقيح الفصول للقرافي، أيضاً الموافقات للشاطبي كتاب لا يستغني عنه طالب العلم، إلا أنه كتاب متين يحتاج إلى شيخ.

كتب القواعد الفقهية مثل قواعد ابن رجب، الأشباه والنظائر للسيوطي، الأشباه والنظائر لابن نجيم، كتب تخريج الفروع على الأصول، القواعد والفوائد الأصولية لابن اللحام، تخريج الفروع على الأصول للزنجاني تخريج الفروع على الأصول للأسنوي، الكتب كثيرة جداً لا يحاط بها، لكن نحن في هذه الإلمامة نبدي بعض الشيء أحسن من لا شيء )).

المصدر: سلسلة: كيف يبني طالب العلم مكتبته؟ الحلقة: (4) - تابع لكتب الفقه والفتاوى - كتب أصول الفقه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-10-09, 10:41 PM
فارس النهار فارس النهار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-05-03
المشاركات: 411
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

سؤال يقول: كيف يتدرج طالب العلم في علم أصول الفقه؟ وما هو الأنسب حفظ الورقات أو نظمها؟

أولاً: الورقات هي اللبنة الأولى في تأسيس وتأصيل هذا العلم، ثم يبني عليها، فإذا حفظ الورقات أو حفظ نظم الورقات للعمريطي، نظم جيد وسلسل، لا سيما وهو أنه بالنسبة للمنظومات في أصول الفقه فيه، لكن منها الطويل جداً، ألوف، ومنها العسر، لكن هذا نظم سهل، فإذا نظم العمريطي.
طالب:........
هاه؟
طالب:........
العمريطي نعم، نظمه سهل، اسمه إيش؟
طالب:........
كيف؟
طالب:........
تسهيل الطرقات، أو إيش؟
طالب:........
إيه وهو مشروح أيضاً، فإذا حفظ نظم الورقات، وفهم المتن، وقرأ عليه الشروح، وسمع عليه الأشرطة استفاد كثيراً، ثم بعد ذلك ينتقل إلى قواعد الأصول ومعاقد الفصول، أو مختصر التحرير على صعوبة فيه، لكن يحرص أن يقرأه على عالم من علماء الفن، يحله له، وإن أبدله بمختصر الروضة (البلبل) للطوفي، وكل من الكتابين مخدوم لا مختصر التحرير ولا البلبل، الكتابان مشروحان بشرح طيب جداً، يعني لو عمد طالب العلم إلى أحد هذين الشرحين، وفهم المتن وقرأه على شيخ ثم اختصر هذا الشرح بشرح مناسب مختصر هذه من وسائل التحصيل، ثم بعد ذلك يقرأ ما فوقه من كتب الأصول، وبالمناسبة كتب الأصول دخلها من علم الكلام ما دخل، فتقرأ بحذر، وأكثر من صنف في الأصول هم الأشاعرة، فليكن طالب العلم على حذر من هذا، مع أنها فيها فوائد، وفيها علم كثير لا يستغنى عنها طالب العلم، وهناك مطالبات بتنقيتها، مطالبات بتنقيتها من الشوائب، لكن يخشى من هذه التنقية أن يفقد حلقة في تسلسل المعلومات؛ لأنه أحياناً قد تحتاج إلى شيء يربط هذا الكلام بسابقه، يعني كلام شيخ الإسلام وهو إمام أهل السنة أحياناً لا تستطيع تفهمه إلا بعد فهم بعض القضايا الكلامية، فإذا أردت أن تفهم كلام شيخ الإسلام هناك حلقة مفقودة بينك وبين كثير من كلام شيخ الإسلام، فإذا طبعت هذه الكتب ونبه على المخالفات لا مانع أن تبقى هذه المخالفة، فالذي يخشى من الدعوة إلى تنقيتها أن تبقى هذه حلقة مفقودة لفهم الكلام السابق، يعني نظير ما صنعه بعضهم في بيان صحيح السيرة مثلاً، حذف الأخبار الضعيفة وغيرها من السيرة لكن تجد كلام مبتور أحياناً هذا الضعيف يوضح لك ما قبله وارتباطه فيما بعده، نعم فإذا بين الصحيح من الضعيف من الحسن، المقبول من المردود، الموافق والمخالف انتهى الإشكال، لا سيما وأن هذه الكتب مضى عليها عقود والناس يتداولونها من غير نكير، وأفادوا منها، وتعاملوا مع نصوص الكتاب والسنة على ضوئها، يعني هناك دعوة لاهتمام طلاب العلم برسالة
الإمام الشافعي طيب يعني ما عندنا إلا رسالة الإمام الشافعي في الأصول، ما يصفي لنا إلا رسالة الإمام الشافعي والمسودة لآل تيمية، يعني ما تشمل جميع الأبواب في الأصول، ولا تفرق تفريقات دقيقة من خلال الأمثلة التي يحتاجها طالب العلم، ولا شك أن الخلل العقدي مصيبة وكارثة، لكن نحتاج إلى عالم من علماء السنة يستطيع أن يبدل هذه المصطلحات أو يبين الخلل في هذه المصطلحات، ولا يمنع أن يستفاد منها، وإذا أردنا ألا نأخذ من العلم إلا ما صفى يمكن ما يصفي لنا شيء، ما الذي يصفي لنا من تفاسير القرآن؟ ما الذي يصفي لنا من شروح الأحاديث؟ يعني نحتاج أن نقتصر على ابن كثير وشرح ابن رجب وانتهى الإشكال والباقين؟ يعني ألم تستفد الأمة من التفاسير الكبيرة على ما فيها؟ لكن يبقى أن طالب العلم المبتدئ يحذر من الكتب التي تشتمل على بدع، لا بد أن يحذر هذا، ويحذر من هذا، وإذا تجاوز المرحلة ينصح بقراءة بعض الكتب التي فيها الشيء اليسير، لكن التي فيها الطوام يبقى، التي فيها الشبه لا يقرأها حتى يتأهل ويتمكن.

المصدر: شرح نظم: (اللؤلؤ المكنون في أحوال الأسانيد والمتون) (12)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-10-09, 10:47 PM
فارس النهار فارس النهار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-05-03
المشاركات: 411
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

قال الشيخ حفظه الله :

" ... لكن ذكرنا مراراً أن من أفضل وسائل التحصيل اختصار الكتب، لو أنت مسافر في نزهة مثلاً، رائح إلى أبها وإلا رائح يمين وإلا شمال، المقصود أنك مسافر، تقول: والله أنا بعيد عن كتبي، ولا أستطيع أن أراجع، خذ كتاب واحد، إما في أصول الفقه تأخذ لك شرح مختصر التحرير، أو شرح مختصر الروضة، أو في العربية تأخذ مثل شرح المفصل وأنت عجل، وتدوّن منه فوائد على الأصل، بحيث بدل ما هو بعشرة يطلع في مجلد، أنت تفهم وتستفيد من هذا الكتاب، وأنت ما بين يديك كتب تقول: والله ضيعت، في نزهة، افترض أنك خرجت لك لمدة أسبوع في رحلة برية وإلا شيء ومعك كتاب تستفيد، فاختصار الكتب مهم جداً لتثبت العلم لدى طالب العلم، ... "

المصدر: شرح ألفية الحافظ العراقي (33)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-10-09, 10:49 PM
فارس النهار فارس النهار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-05-03
المشاركات: 411
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

سؤال يقول: ما أهم كتب أصول الفقه للمبتدئ، وما رأيك بكتاب مختصر التحرير لابن النجار؟
الجواب:

المبتدئ يناسبه الورقات للجويني، وأما مختصر التحرير فهو كتاب فيه عسر؛ فيه صعوبة، لا يناسب المبتدئين، فإذا انتهى من الورقات مع شروحها المطبوعة والمسموعة؛ له أن يدرس في مختصر التحرير، يدرس مختصر التحرير مع شرحه، ومثل ما ذكرنا بالأمس أن التأليف وسيلة للتحصيل؛ يعني لو جاء إلى شرح المختصر المطبوع في أربعة مجلدات، وصاغ منه بأسلوبه شرحاً في مجلد متوسط كفاه، واستفاد فائدة عظيمة.

المصدر: شرح ألفية الحافظ العراقي (13)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-10-09, 10:52 PM
فارس النهار فارس النهار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-05-03
المشاركات: 411
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

ملحوظة: لم أستمع إلى هذه الشروح أو أقرأها (أعني شرح الألفية أو شرح نظم اللؤلؤ المكنون) ... ولكنّي توصلتُ إلى هذه المقاطع من كلام الشيخ من خلال خاصية البحث عن جملة "أصول الفقه" في موقع الشيخ حفظه الله .. وأعوذ بالله أن أكونَ من المتشبعين بما لم يعطوا !
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25-10-09, 03:07 AM
ابو اسحاق ابو اسحاق غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-03-07
الدولة: فرنسا/موريتانيا
المشاركات: 836
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

جزاك الله كل خير
__________________
إن رباً يثيب على وخز الشوكة ، ويجزي على الهم الذي يهجم عليك وأنت كاره ، ويعطي على الحسنة عشر أمثالها الى سبعمائة ضِعف لا يهلك عليه الا هالك
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25-10-09, 07:28 AM
أبوراكان الوضاح أبوراكان الوضاح غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-03-09
المشاركات: 1,791
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

أحسنت أخي الحبيب فارس وجزاك ربي خيراً...أفدتنا جداً بنقولاتك..نفع الله بك...وبارك الله في الشيخ عبدالكريم...
__________________
إذا كنت تؤذى بِحرِّ المصيف.......ويُبسِ الخريف وبَردِ الشِّتا
ويُلهيك حُسنُ زمانِ الربيع.......فأخذُك للعلم قل لي متى؟
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25-10-09, 08:42 AM
د. عادل القاري د. عادل القاري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-05-09
المشاركات: 100
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

ليتنا نسأل الشيخ عن قوله: (وأكثر من صنف في الأصول هم الأشاعرة) وكلامه صحيح، لكن السؤال: لماذا هم أكثر من صنف في علم الأصول؟؟
أو أجيبوني أنتم. فالجويني، والرازي، والغزالي، والأرموي، والبيضاوي، والزركشي، والسبكي، والإسنوي ... كلهم أشاعرة! وهم من محققي هذا العلم و عمدته!! هذا أمر يحتاج إلى تأمل وإجابة
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25-10-09, 10:20 PM
فارس النهار فارس النهار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-05-03
المشاركات: 411
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

بارك الله فيكم وأحسن إليكم ...
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 25-10-09, 10:22 PM
فارس النهار فارس النهار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-05-03
المشاركات: 411
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

سؤال:
هل تنصحون بالتعمق في علم أصول الفقه؛ لأنه علم متين لا يدرك دقائقه إلا فحول الرجال على قول أحد السلف، وخاصة المطولات منه؟

أما علم الأصول، وعلوم العربية، وعلوم القرآن، ومصطلح الحديث هذه وسائل لفهم غايات، فيؤخذ منها ما يعين على فهم الغاية، فمثلاً النحو، إذا قرأت الآجرومية، وقرأت شروحها، وسمعت عليها الشروح المسجلة، ثم بعد ذلك القطر، وإن استفدت من الألفية في المواطن التي لم تمر عليك في الكتابين يكفيك، ما يلزم أن تقرأ مطولات النحو، لا كتاب سيبويه ولا شروحه، ولا المفصل، ولا شروحه، تقتصر منه على هذا القدر، وقل مثل هذا في أصول الفقه، إذا قرأت الورقات مع شروحها، وسمعت ما سجل عليها، وحضرت درس فيها، ثم مختصر التحرير، أو البلبل مع شرحه، ثم بعد ذلك تراجع المطولات عند الحاجة.

المصدر: بلوغ المرام - كتاب البيوع (11)
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 25-10-09, 10:30 PM
فارس النهار فارس النهار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-05-03
المشاركات: 411
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

سؤال:
بعض طلاب العلم يقولون: إن متن الورقات لا يصلح للحفظ؛ لأنه يوجد فيه أخطاء في التعاريف، ويقول: الحل في ذلك أن نأخذ تعاريف الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- وتُحفظ، هل هذا الكلام صحيح؟

أقول: كتب العلماء التي هي الجادة في التحصيل عند أهل العلم لا بد من العناية بها، وما فيها من أخطاء لا تعدو أن تكون وجهات نظر، يصوبها البعض ويحكم عليها البعض الآخر بأنها خلاف الصواب، ومن يشرح هذه الكتب عليه أن يبيّن الخطأ من الصواب، ويبقى أيضاً أن هذا من وجهة نظره هو.
ولذا نجد في شراح الورقات وفي غيرها من الكتب التي ألفها أهل العلم، وليسو من أهل العصمة، فيها ما فيها، كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا الرسول -عليه الصلاة والسلام- فالجادة التي اعتمدها أهل العلم وسلكها الأئمة المتقدمون في تربية أولادهم أو أبنائهم الطلاب وتنشئتهم على التحصيل العلمي لا بد من سلوكها، فيؤخذ مثل هذا المتن؛ لأنه أخصر متن في أصول الفقه، وألفاظه سهلة ميسرة.
وأما ما يكتبه المتأخرون وهم يكتبون بلغة العصر لا شك أنها كتب نافعة وجليلة ومفيدة، لكن ليتنبه طالب العلم أنه كلما قوي الأسلوب وصعب على الطالب أنه هو الذي يربي فيه ملكة الأخذ والرد والنقاش، وهو الذي يفتّق ذهنه، أما ما يكتبه المعاصرون فهم يكتبون بلغة العصر، وهذه ليس فيها إشكال في الجملة، كتب واضحة ومبسطة، فهذه في الغالب لا تحتاج إلى شرح، يفهمها الطالب بمفرده.
فعلى طالب العلم أن يتمرّن على كتب المتقدمين؛ لأنه إذا سار على الدرب والطريق والجادة المسلوكة، وحصل من العلم ما يؤهله لتعليم الناس، أو للقضاء وفصل الخصومات بينهم، أو لإفتائهم لا يأمن أن يعيّن في بلدٍ ليس فيه غيره ممن ينتسب إلى العلم، فقد يحتاج إلى مراجعة هذه الكتب، وهو لم يتعود على أساليب المتقدمين فيصعب عليه الإفادة منها، بخلاف كتب المتأخرين، وهذا واضح وظاهر في الدراسة النظامية؛ نجد كثير من الطلاب الذين اعتمدوا على المذكرات التي يكتبها الأساتذة يصعب عليهم كل شيء من العلم، ولا يستطيعون التعامل مع كتب أهل العلم، بينما الذين تربوا على الكتب التي ألفها المتقدمون بأساليب قوية متينة هم الذين في الغالب حصلوا واستفادوا؛ لأنه من اليسير جداً أن تنزل من الصعب إلى السهل، لكن العكس هذا صعب.
على كل حال ما كتبه الشيخ -رحمة الله عليه- جدير بالعناية والإفادة منه، لكن ما سلكه أهل العلم في تربية الناشئة على أسلوبٍ معين في التحصيل أمر لا بد منه.

المصدر: شرح متن الورقات في أصول الفقه (2)
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 25-10-09, 10:36 PM
فارس النهار فارس النهار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-05-03
المشاركات: 411
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

سؤال: ما أسهل كتاب في تعلم أصول الفقه؟

الجادة عند أهل العلم أن الورقات أول ما يبدأ به في أصول الفقه، ثم بعد ذلك .... الطالب (قواعد الأصول ومعاقد الفصول) ثم بعد ذلك (مختصر التحرير) أو (مختصر الروضة) للطوفي، يستفيد طالب العلم كثيراً -إن شاء الله تعالى-.

المصدر: شرح سنن الترمذي - أبواب الطهارة (8)
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 25-10-09, 10:43 PM
فارس النهار فارس النهار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-05-03
المشاركات: 411
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

قال الشيخ حفظه الله في مقدمة شرحه على الورقات:

(( ... وعلى هذا إذا عرفنا أن هذه العلوم التي يسميها أهل العلم علوم الآلة التي هي مجرد وسائل لفهم المقاصد من نصوص الوحيين فلا ينبغي لطالب العلم أن يصرف كلَّ وقته لهذه العلوم، بل عليه -لا أقول ينبغي- بل عليه أن يأخذ منها بقدر ما يحتاج إليه في فهم الكتاب والسنة، وليس معنى هذا التقليل من شأن هذه العلوم، القدر الذي يتوقف عليه فهم الكتاب والسنة أمر لا بد منه سواء كان في علوم العربية، أو في أصول الفقه أو في علوم الحديث، أو في قواعد التفسير وعلومه، وغير هذه العلوم مما يحتاجه من يعاني نصوص الوحيين.

ومع هذا التوجيه وعدم إضاعة جميع الوقت في تحصيل هذه الوسائل..؛ لأن من الناس من يستهويه علم النحو مثلاً أو علم أصول الفقه فتجده في جميع مراحل عمره، في شبابه، في كهولته، في شيخوخته، إلى أن يموت وهو يقرأ ويقرئ ويدرس ويؤلف في النحو فقط.
إذا عرفنا أن هذا وسيلة لفهم الكتاب والسنة فكيف نقدمه على الغاية والمقصد، ومثله تجد مثلا ًالشخص يتدرج في علم النحو ويقرأ الأجرومية ثم القطر ثم الألفية ثم يطلع إلى ما فوق ذلك من شروح الألفية والمفصل وشروحه وكتاب سيبويه ثم ينتهي عمره على لا شيء، والنحو كما قال أهل العلم: كالملح في الطعام، معناه إذا زاد ضرَّ، لكنه لا بد منه.

ومثله أصول الفقه، تجد بعض الناس يقرأ الورقات ويقرأ شروح الورقات وما نظم فيها، وشروح المنظومات، ثم يطلع إلى مختصر التحرير أو التحرير مع شرحه، ثم الروضة مع شروحها ثم المستصفى ثم البحر المحيط وغيره ويفني عمره في ذلك، فلا إفراط ولا تفريط.

على طالب بالعلم أن يكون متوسطاً في أموره، لا يهمل هذه العلوم بالكلية، كما سمعنا بعض الدعاوى التي تدعو إلى ذلك فيقلل من شأن هذه العلوم، وجدت دعاوى تقلل من شأن العربية، ما أدري كيف يفهم الإنسان الكتاب والسنة وهو لا يعرف العربية، وجدت دعاوى تقلل من شأن أصول الفقه، وهو علم حادث ودخله ما دخله من علم الكلام، نعم، هو علم حادث أوجدته الحاجة، لكن أصوله حاضرة في أذهان الصحابة والتابعين، قد يقول قائل: أصول الفقه لو كان الناس بحاجةٍ إليه استغنى عنه الصحابة والتابعون، ولم يؤلف فيه حتى جاء الإمام الشافعي على رأس المائتين فألف -فكتب الرسالة- إذن هو حادث، نقول: لا، كان معلوم عند أهل العلم من الصحابة والتابعين في أذهانهم، لما وجدت الحاجة ودعت الضرورة إلى التأليف ألف فيه، ومثله الدعاوى التي تقال في علوم الحديث مثلاً، وتدعو إلى نبذ القواعد وغير ذلك، وهذا له مجال آخر.

ومثله أيضاً التقليل من شأن كتب الفقه، والاجتهاد والمطالبة بالاجتهاد والتفقه من الكتاب والسنة رأساً –مباشرةً- لأنهما الأصل، والأمر كذلك هما الأصل، لكن متى يتأهل الإنسان للاجتهاد؟

وهذا الكلام مبسوط في موضعٍ آخر والدورة مدتها قليلة، والإخوان يشيرون إلى أن إكمال الكتاب أمر مفضل عندهم، وإن كان على حساب نوعية الشرح؛ لأن هناك مسائل تحتاج إلى بسط، وتحتاج إلى توضيح وزيادة في ضرب الأمثلة، لكن كما أشار الإخوان لا بد من تكميل الكتاب؛ لأن من الإخوة ممن حضر من خارج البلاد، ولا يتسنى لهم حضور مجالس أخرى لإكمال الكتاب، وعلى كل حال سوف يكون الشرح متوسطاً -إن شاء الله- بقدر ما يحل إشكالات الكتاب ورموزه ... ))
انتهى المقصود من كلام الشيخ, وهذه المقدمة تستحق أن تُقرأ كلها لما فيها من الفوائد بخصوص هذا العلم .

المصدر: شرح متن الورقات في أصول الفقه (1)
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 26-10-09, 03:57 AM
أم معاذ أم معاذ غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-08-06
الدولة: جزيرة العرب
المشاركات: 53
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

بارك الله فيكم وكتب أجركم
__________________
اللؤم ومانسميه بالنذالة كنت ُأتساءل كيف هو؟
حتى رأيتهُ فاستغرقت ُ من زماني وقتاً حتى صحوت من أثر الصدمة
.
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 26-10-09, 05:44 AM
محمود الأزهري محمود الأزهري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-09-09
المشاركات: 282
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

جزاك ربي خيراً
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 26-10-09, 05:56 AM
د. عادل القاري د. عادل القاري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-05-09
المشاركات: 100
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس النهار مشاهدة المشاركة
سؤال:
هل تنصحون بالتعمق في علم أصول الفقه؛ لأنه علم متين لا يدرك دقائقه إلا فحول الرجال على قول أحد السلف، وخاصة المطولات منه؟

أما علم الأصول، وعلوم العربية، وعلوم القرآن، ومصطلح الحديث هذه وسائل لفهم غايات، فيؤخذ منها ما يعين على فهم الغاية، فمثلاً النحو، إذا قرأت الآجرومية، وقرأت شروحها، وسمعت عليها الشروح المسجلة، ثم بعد ذلك القطر، وإن استفدت من الألفية في المواطن التي لم تمر عليك في الكتابين يكفيك، ما يلزم أن تقرأ مطولات النحو، لا كتاب سيبويه ولا شروحه، ولا المفصل، ولا شروحه، تقتصر منه على هذا القدر، وقل مثل هذا في أصول الفقه، إذا قرأت الورقات مع شروحها، وسمعت ما سجل عليها، وحضرت درس فيها، ثم مختصر التحرير، أو البلبل مع شرحه، ثم بعد ذلك تراجع المطولات عند الحاجة.

المصدر: بلوغ المرام - كتاب البيوع (11)
جزى الله الشيخ كل خير
لكنني أرى أن ما ذكره آنفا لا يربي الملكة التي بها تكون قواعد هذه العلوم سجية، فيصدر الفهم السديد من غير تكلف. ويحضرني هنا قول أبي حيان في مقدمة تفسيره: الكتاب مرقاة إلى فهم الكتاب. أي كتاب سيبويه مرقاة إلى فهم كتاب الله تعالى. وقول شيخ الإسلام ابن تيمية عن كتاب سيبويه: فيه حكمة كلام العرب.
ونصوص الشريعة عربية ولن تفهمها حق الفهم حتى تعرف مقاصد العرب من كلامها ومعهود خطابها، وهذا لا يتأتى بشروح النحو اليسيرة.
وأرجو أن يراجع من أحب كلام الشاطبي في الموافقات عن الاجتهاد في العربية، وأيضا كلام الإسنوي في مقدمة الكوكب الدري..
وسأرجئ الكلام عن أصول الفقه إلى وقت آخر.
ابذل كل ما في وسعك في بداية الطلب لتحصيل علوم الآلة، ولا تهمل العلوم المقاصد كالفقه والتفسير.
تضلع من الأدوات والوسائل لتصل إلى مقصودك، فالمسافر بسيارة قوية يصل قبل الماشي على قدميه.... هذا رأيي، وكلام الشيخ فيه البركة والخير ونفعنا الله جميعا بكل ما نقرأ ونسمع.
د. عادل
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 26-10-09, 06:06 AM
طارق الوكيل طارق الوكيل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-08
المشاركات: 149
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

أسأل العلي القدير (سبحانه) أن يبارك في وقتك، وأن يجزيك كل خير.
أما عن قولك:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس النهار مشاهدة المشاركة
ملحوظة: لم أستمع إلى هذه الشروح أو أقرأها (أعني شرح الألفية أو شرح نظم اللؤلؤ المكنون) ... ولكنّي توصلتُ إلى هذه المقاطع من كلام الشيخ من خلال خاصية البحث عن جملة "أصول الفقه" في موقع الشيخ حفظه الله .. وأعوذ بالله أن أكونَ من المتشبعين بما لم يعطوا !
فهذا توفيق من ربك (عز وجل) وحبذا لو تخيرت من مثل هذا المواضيع وسلكت بها نفس الطريق، فستمتعنا وتأتي لنا بعجائب الفرائد.

رد مع اقتباس
  #18  
قديم 26-10-09, 06:37 AM
أحمد الغويري أحمد الغويري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-03-05
المشاركات: 57
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

جزالك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 26-10-09, 07:31 AM
أبو الطيب النحوي أبو الطيب النحوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-10-09
المشاركات: 3
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

أضم صوتي إلى صوت الدكتور عادل في المناداة بأهمية ممارسة المطولات في علوم الوسائل ، وأذكر بقول الشاطبي في الموافقات «إنَّ الشريعةَ عربيةٌ، وإذا كانت عربيةً فلا يفهمُها حَقَّ الفَهْمِ إلَّا مَنْ فَهِمَ اللغةَ العربيةَ حقَّ الفهمِ؛ لأنَّهما سِيَّانِ في النَّمَطِ ما عَدا وجوهَ الإعجاز، فإذا فَرَضْنا مبتدِئًا في فهمِ العربيةِ فهو مبتدِئٌ في فهمِ الشريعةِ، أو متوسِّطًا، فهو متوسِّطٌ في فهمِ الشريعة، والمتوسِّطُ لم يَبلُغْ درجةَ النِّهايَةِ، فإنِ انْتَهَى إلى درجةِ الغاية في العربية كان كذلك في الشريعة، فكانَ فهْمُه فيها حُجَّةً كما كان فهمُ الصحابة وغيرِهم مِنَ الفصحاء الذين فهِمُوا القرآنَ حُجَّةً، فمَنْ لم يبلُغْ شَأْوَهُم فقدْ نقَصَه مِنْ فَهْمِ الشريعَةِ بمقدارِ التَّقصِيرِ عنهم، وكلُّ مَنْ قَصُرَ فهمُه لم يُعَدَّ حُجَّةً ولا كان قولُه فيها مقبولًا» [الموافقات 5/53].
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 26-10-09, 08:14 AM
عبدالله المُجَمّعِي عبدالله المُجَمّعِي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-09-09
المشاركات: 942
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

جزاك الله خيراً وبارك الله فيك وفي جهدك ..
درر وفوائد كنت في حرص على الحصول عليها وسماع رأي الشيخ فيها ..
__________________
قال شاه الكرماني :
من غض بصره عن المحارم، وأمسك نفسه عن الشهوات، وعمر باطنه بدوام المراقبة، وظاهره باتباع السنة، وتعود أكل الحلال،لم تخطىء فراسته.
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 26-10-09, 09:09 AM
سالم ابن النابلسي سالم ابن النابلسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-04-09
المشاركات: 87
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

جزاك الله خيرا يا شيخ فارس
__________________
قال الأمام المبجل أحمد بن حنبل: إذا عرف الرجل نفسه فما ينفعه كلام الناس
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 26-10-09, 01:02 PM
احمد ابو معاذ احمد ابو معاذ غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-07-09
الدولة: مصر (الأسكندرية)
المشاركات: 905
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

جزاك الله خير موضوع جميل
__________________
اذا ابتلي الله العبد قدرا خفف عنه شرعا
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 29-10-09, 09:45 AM
د. عادل القاري د. عادل القاري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-05-09
المشاركات: 100
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

أنا أحب الشيخ الخضير في الله. رضي الله عنه، وجمعني الله به في الدنيا على العلم والإيمان، وجمعنا به في الفردوس الأعلى بإذن الكريم المنان
آآآمين
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 06-11-09, 04:34 AM
أبو حفص الشاطي أبو حفص الشاطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-04-08
المشاركات: 254
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

بارك الله فيك ونفع بك أخي فارس النهار
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 06-11-09, 03:51 PM
فارس النهار فارس النهار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-05-03
المشاركات: 411
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

وفيكم بارك وبكل خير جزاكم وبكم نفع وشكر الله لكم طيب كلامكم
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 06-11-09, 07:36 PM
أبو العلاء الأزدي أبو العلاء الأزدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-09-09
الدولة: الرياض
المشاركات: 88
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

جزاك الله خيراً ..
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 10-02-10, 11:15 PM
علاء ابراهيم علاء ابراهيم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-10-09
المشاركات: 259
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس النهار مشاهدة المشاركة
سؤال:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس النهار مشاهدة المشاركة
هل تنصحون بالتعمق في علم أصول الفقه؛ لأنه علم متين لا يدرك دقائقه إلا فحول الرجال على قول أحد السلف، وخاصة المطولات منه؟


سنترككم مع إجابة إبن خلدون في مقدمته :
قال العَلامَةُ ابنُ خُلْدُونٍ رَحِمَهُ اللهُ فِيْما نَحْنُ بِصَدَدِهِ؛ إذْ يَقُوْلُ : "فأمَّا العُلُوْمُ الَّتِي هِيَ مَقَاصِدُ فَلا حَرَجَ فِي تَوَسُّعِهِ الكلامَ فِيْها، وتَفْرِيْعِ المَسَائِلِ، واسْتِكْشَافِ الأدِلَّةِ والأنْظَارِ، فإنَّ ذَلِكَ يَزِيْدُ طَالِبَها تَمَكُّنًا فِي مَلَكَتِه وإيْضَاحًا لِمَعانِيْها المَقْصُوْدَةِ، وأمَّا العُلُوْمُ الَّتِي هِيَ آلَةٌ لِغَيْرِها : مِثْلُ العَرَبِيَّةِ والمَنْطِقِ وأمْثَالِهِما؛ فَلا يَنْبَغِي أنْ يُنْظَرَ فِيْها إلاَّ مِنْ حَيْثُ هِي آلَةٌ لِذَلِكَ الغَيْرِ فَقَطُ، ولا يُوَسَّعُ فِيْها الكَلامُ، ولا تُفَرَّعُ المَسَائِلُ؛ لأنَّ ذَلِكَ يُخْرِجُ بها عَنِ المَقْصُوْدِ، إذِ المَقْصُوْدُ مِنْها مَا هِي آلةٌ لَهُ لا غَيْرُ، فكُلَّمَا خَرَجَتْ عَنْ ذَلِكَ؛ خَرَجَتْ عَنِ المَقْصُوْدِ، وصَارَ الاشْتِغَالُ بِهَا لَغْوًا، مَعَ مَا فِيْه مِنْ صُعُوْبَةِ الحُصُوْلِ عَلَى مَلَكَتِها بِطُوْلِها وكَثْرَةِ فُرُوْعِها، ورُبَّمَا يَكُوْنُ ذَلِكَ عَائِقًا عَنْ تَحْصِيْلِ العُلُوْمِ المَقْصُوْدَةِ بالذَّاتِ لِطُوْلِ وَسَائِلِها؛ مَعَ أنَّ شَأنَها أهَمُّ، والعُمُرُ يَقْصُرُ عَنْ تَحْصِيْلِ الجَمِيْعِ عَلَى هَذِه الصُّوْرَةِ، فَيَكُوْنُ الاشْتِغَالُ بِهَذِه العُلُوْمِ الآلِيَّةِ تَضْيِيْعًا للعُمُرِ وشُغُلاً بِمَا لا يُغْنِي!
وهَذَا كَمَا فَعَلَهُ المُتَأخِّرُوْنَ فِي صِنَاعَةِ النَّحْوِ، وصِنَاعَةِ المَنْطِقِ، لا بَلْ وأُصُوْلِ الفِقْهِ؛ لأنَّهُم أوْسَعُوا دَائِرَةَ الكَلامِ فِيْها نَقْلاً واسْتِدْلالاً، وأكْثَرُوا مِنَ التَّفَارِيْعِ والمَسَائِلِ بِمَا أخْرَجَها عَنْ كُوْنِها آلَةً، وصَيَّرَها مَقْصُوْدَةً بذَاتِها، ورُبَّما يَقَعُ فِيْها لذَلِكَ أنْظَارٌ ومَسَائِلُ لا حَاجَةَ بِها فِي العُلُوْمِ المَقْصُوْدَةِ بالذَّاتِ، فتَكُوْنَ لأجْلِ ذَلِكَ مِنْ نَوْعِ اللَّغْوِ، وهِيَ أيْضًا مُضِرَّةٌ بالمُتَعَلِّمِيْنَ عَلَى الإطْلاقِ، لأنَّ المُتَعَلِّمِيْنَ اهْتِمَامَهُم بالعُلُوْمِ المَقْصُوْدَةِ أكْثَرُ مِنِ اهْتِمَامِهِم بِهَذِه الآلاتِ والوَسَائِلِ؛ فإذَا قَطَعُوا العُمُرَ فِي تَحْصِيْلِ الوَسَائِلِ فَمَتَى يَظْفَرُوْنََ بالمَقَاصِدِ ؟، فلِهَذَا يَجِبُ عَلَى المُعَلِّمِيْنَ لِهَذِه العُلُوْمِ الآلِيَّةِ أنْ لا يَسْتَبْحِرُوا فِي شَأنِهَا، ولا يَسْتَكْثِرُوا مِنْ مَسَائِلِها، ويُنَبِّهُ المُتَعَلِّمَ عَلَى الغَرَضِ مِنْها، ويَقِفُ بِهِ عِنْدَهُ، فَمَنْ نَزَعَتْ بِهِ هِمَّتُه بَعْدَ ذَلِكَ إلى شَيْءٍ مِنْ التَّوَغُّلِ ورَأى مِنْ نَفْسِه قِيَامًا بِذَلِكَ وكِفَايَةً بِه؛ فلْيَخْتَرْ لنَفْسِهِ مَا شَاءَ مِنَ المَرَاقِي، صَعْبًا أو سَهْلاً، وكُلٌّ مُيَسَّرٌ لِمَا خُلِقَ لَهُ
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 10-02-10, 11:40 PM
مصطفى الشكيري المالكي مصطفى الشكيري المالكي غير متصل حالياً
غفر الله له ولوالديه ولمشايخه
 
تاريخ التسجيل: 15-03-06
الدولة: المملكة المغربية
المشاركات: 2,304
افتراضي رد: كيف تدرس أصول الفقه - العلامة الخضير

أحسنت فارس النهار جهد مبارك في نقل كلام شيخنا الكريم حفظه الله ونفع به
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أصول , الخضير , العلامة , الفقه , تدرس , كيف

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:43 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.