ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى السيرة والتاريخ والأنساب

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 16-11-09, 12:59 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على النبي الهاشمي وعلى آله وصحبه أجمعين :-

لما قمنا بنشر كتابنا ( عقيدة بني العباس وحمايتهم للدين والعقيدة والسنة ) على صفحات الإنترنت جاءت اعتراضات من بعض الناس بأن خلفاء بني العباس كانوا ظلمة وفسقة وأساءوا السيرة في الناس .

وهذا الاعتراض كما لا يخفى لا علاقة له بموضوع الكتاب فإن الرجل قد يكون ظالما فاسقا ومع ذلك عقيدته سلفية لكن خلقه ليس سلفيا بالطبع .

وقد كنا أثناء سردنا لبعض كتب التاريخ قد وقفنا على تراجم مشرفة للغالبية العظمى من خلفاء بني العباس , فقمنا بجمعها في هذا المختصر .

وكانت نتيجة هذا الجمع أن 27 خليفة من خلفاء بني العباس في بغداد كانت سيرتهم حسنة وكانوا من خيار الناس , وستة خلفاء لم يصفهم أحد بالظلم أو الفسق , وأربعة خلفاء نقل عنهم الظلم وسوء السيرة مع اختلاف المؤرخين في ثلاثة منهم .

وأما خلفاء بني العباس في مصر , فتسعة منهم كانوا معروفين بحسن السيرة , وسبعة خلفاء لم ينقل عنهم فسق أو ظلم .

وبهذا يتضح أن السمة العامة في خلفاء بني العباس هي حسن السيرة والديانة وتحري العدل والبعد عن الظلم , ولم يشذ في ذلك إلا قلة ولله الحمد .

وأما بالنسبة لقوة الخلفاء وضعفهم فهذا بحث آخر سنقوم بجمعه إن شاء الله .

والمهم في هذا البحث هو تبيين حسن سيرة الخلفاء وديانتهم ولو كان في بعضهم ضعف , ولا يعني هذا أنهم معصومون فهم بشر يخطؤون ويصيبون .

وكان اعتمادنا في هذا البحث على كتب التاريخ والتراجم لأهل السنة كسير أعلام النبلاء للذهبي , والبداية والنهاية لابن كثير , والمنتظم لابن الجوزي , والكامل في التاريخ لابن الأثير , وغيرها مع التركيز على الكتابين الأولين .

وابتعدنا في بحثنا هذا عن كتب الشيعة كأبي الفرج الأصفهاني والمسعودي وابن طباطبا , فلا يخفى على كل مطلع حقد هؤلاء المبتدعة على بني العباس وبالأخص خلفائهم لموقف القوي من الشيعة , وراجع إن شئت بحثنا المنشور على الإنترنت ( موقف بني العباس من الشيعة ) .

ويجب أن يعلم أن أكثر النقولات عن الخلفاء بأنهم كانوا فسقة وظلمة من كذب الشيعة وغيرهم من المبتدعة والحاقدين .


وهذا كلام لشيخ الإسلام الإمام ابن تيمية يرد فيه على رافضي اتهم الخلفاء بالانشغال بالمعاصي والخمور والفجور , قال رحمه الله في منهاج السنة (4\55) :-

دعوى كون جميع الخلفاء كانوا مشتغلين بما ذكره من الخمور والفجور كذب عليهم والحكايات المنقولة في ذلك فيها ما هو كذب وقد علم أن فيهم العدل الزاهد كعمر بن عبدالعزيز والمهتدي بالله وأكثرهم لم يكن مظهرا لهذه المنكرات من خلفاء بني أمية وبني العباس وإن كان أحدهم قد يبتلى ببعض الذنوب وقد يكون تاب منها وقد يكون له حسنات كثيرة تمحو تلك السيئات وقد يبتلى بمصائب تكفر عنه خطاياه ففي الجملة الملوك حسناتهم كبار وسيئاتهم كبار والواحد من هؤلاء وإن كان له ذنوب ومعاص لا تكون لأحاد المؤمنين فلهم من الحسنات ما ليس لأحاد المسلمين من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقامة الحدود وجهاد العدو وإيصال كثير من الحقوق إلى مستحقيها ومنع كثير من الظلم وإقامة كثير من العدل ونحن لا نقول إنهم كانوا سالمين من الظالم والذنوب كما لا نقول إن أكثر المسلمين كانوا سالمين من ذلك لكن نقول وجود الظلم والمعاصي من بعض المسلمين وولاة أمورهم وعامهم لا يمنع أن يشارك فيما عمله من طاعة الله وأهل السنة لا يأمرون بموافقة ولاة الأمور إلا في طاعة الله لا في معصيته . انتهى .

وأما هدفنا من هذا البحث فهو الذب عن أجدادنا وأسلافنا والدفاع عنهم بحق , وتبيين سيرتهم للناس , بعد أن تشوهت سمعتهم من المبتدعة والحاقدين رد الله كيدهم في نحورهم .

وللأسف قد كثر الطاعنون , وقل المدافعون , وهم في ذلك معذورون , فلا فارق عندهم من كون بني العباس سلفيون أم مبتدعون , عادلون أم ظالمون , صالحون أم فاسقون , فكان لزاما علينا أن ندافع عن قومنا , فما يضرهم يضرنا , وما ينفعهم ينفعنا .

نسأل الله عز وجل أن يغفر لبني العباس مغفرة ظاهرة وباطنة وأن يرحمهم وأن يرفع درجتهم في الجنة عند ابن عمهم النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم .

عبدالمحسن وعبدالإله ابنا حاتم بن أحمد العباسي – جدة – 8 / 11 / 1430هـ




وسنقوم بعرض البحث شيئا فشيئا بإذن الله ، ولكننا الآن سنذكر النقلين اللذين بدأنا بهما الكتاب :

قال الإمام العدل المؤرخ المفسر المحدث الحافظ عماد الدين ابن كثير في منظومته التي ذكرها في البداية والنهاية عن بني العباس (13/209) :-

سادوا البلاد والعباد فضلا ... وملأوا الاقطار حكما وعدلا
اولاد عم المصطفى محمد ... وأفضل الخلق بلا تردد



قال المؤرخ الشهير ابن خلدون في تاريخه (1/18):-
والرشيد وآباؤه كانوا على ثبج من اجتناب المذمومات في دينهم ودنياهم ، والتخلق بالمحامد ، وأوصاف الكمال ، ونزعات العرب.اهـ.



__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16-11-09, 01:18 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

1- أمير المؤمنين الخليفة السفاح (132 هـ - 136هـ)



قال ابن كثير في البداية والنهاية (13/275) :-
ذِكْرُ استقلال أبي العباس عبدالله بن محمد بن علي بن عباس الملقب بالسفاح , وما اعتمده في أيامه من السيرة الحسنة والعدالة التامة.اهـ.

قال الصولي : وكان السفاح أسخى الناس ما وعد عدة فأخرها عن وقتها ولا قام من مجلسه حتى يقضيه وقال له عبد الله بن حسن بن حسن مرة سمعت بألف ألف درهم وما رأيتها قط فأمر بها فأحضرت وأمر بحملها معه إلى منزله.اهـ.

قال الذهبي في السير (6/79) :-
قال الصولي: أحضر السفاح جوهرا من جوهر بني أمية، فقسمه بينه وبين عبد الله بن حسن بن حسن، وكان يضرب بجود السفاح المثل.اهـ.






وهذا رد لي على أحدهم بخصوص لقب السفاح :


وأما أمير المؤمنين أبو العباس عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب ، فقد قال في خطبته الأولى لأهل الكوفة (قد زدت في أعطياتكم 200 درهم فأنا السفاح المبيح) إلى آخر خطبته ، وقد وصل رحمه الله بن عمه عبدالله المحض بن الحسن المثنى بألف ألف درهم (مليون) فكان أول من وصل بهذا المبلغ وذلك عندما قال له عبدالله المحض لم يسبق لي أن أرى الألف ألف درهم ، فأعطاه إياها وذلك لكرمه وسفحه المال سفحا ، ولهذا لقب بهذا إن صح تلقيبه به فلبعض دكاترة التاريخ رأي آخر ، وأن هذا اللقب إنما ظهر في كتب المتأخرين.

وقد جاء في لسان العرب لابن منظور ورجل سَفَّاحٌ، مِعْطاء والسَّفَّاح: لقب عبد الله بن محمد أَوّل خليفة من بني العباس.

وقد أخرج أحمد في مسنده بسند ضعيف عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(يخرج رجل من أهل بيتي عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن يقال له السفاح فيكون إعطاؤه المال حثياً).

وإنما الذي كان سفاحا بحق وهو الذي لقب بهذا اللقب في كتب المؤرخين المتقدمين كابن سعد والطبري والمدائني وغيرهم ، هو عم المنصور وأبي العباس عبدالله بن علي بن عبدالله بن عباس.





وهذا مقال لأحد الدكاترة :

( أبو العباس السفاح .. هل كان سفَّاحا للدِّماء حقّا ؟ )
عنوان مقال رصين كتبه الأستاذ عبدالحميد العبَّادي _ أستاذ التاريخ _ في مجلة الثقافة ( عدد 47 ) ..
والحقُّ أنني لم أقف على المقال .. لكن قرأت ملخَّصا له في كتاب الدكتور رجب البيُّومي ( بين الأدب والنقد ) .
ومدار المقال حول شخصية أبي العباس السفاح .. وخلاصته أن الباحث أراد أن يتوصَّل إلى بطلان ما وصم به أبو العباس الخليفةُ العباسي الأول من أنَّه كان سفاكا للدماء وأنه كان متوحشا مستبدا ... الخ .
أما الحجج التي استند إليها الأستاذ العبادي .. فإليك ملخَّصها :

1- أن بعض المؤرخين ، كالطبري والمسعودي وابن الأثير ، وصفوا أبا العباس بصفات حسنة ؛ منها : أنه كان متصوِّنا عفيفا حسن المعاشرة لأهل بيته مقتصدا في معيشته ، لم تخرجه أبهة الملك وعظمة السلطان عن حدِّ البساطة في مأكله ومشربه ، كريما معطاء إذا حضر الناس طعامه رأوه أبسط ما يكون وجها ... الخ ، ثم يبين الأستاذ العبادي أنَّ هذه الصفات النبيلة لا يمكن أن تجتمع في مَن وُصِف بهذا الوصف المخيف المثير المقزِّز : ( السفاح ) .

2- أن المؤرخين القدامى كالطبري وأبي حنيفة الدينوري _ صاحب الأخبار الطوال _ (قلت الشريف أبو عبدالرحمن العباسي : وكذلك خليفة بن خياط والمدائني) عندما ذكروا أبا العباس لم يصفوه بهذا الوصف، كما أنهما لا ينسبان إليه شيئا من حوادث القتل والمثلة ، وإنما ينسبا ذلك إلى أعوانه أمثال عمه عبدالله ، وغيره .

3- بين الأستاذ الباحث أن عبدالله بن علي عمَّ الخليفة _ واسمه كاسم الخليفة، ولعلَّ هذا من أسباب الخلط _ هو السَّفاح الحقيقيُّ ، ثشهد بذلك وقائعه الدامية ببني أمية، وقد استند الباحث في إثبات ذلك إلى بعض النصوص الواردة في كتب التاريخ القديمة ومن ذلك :

- جاء في كتاب أخبار مجموعة ص 48 (( فلما اجتمع بنو أمية عند السفاح قعد لهم ، وأدخلهم على نفسه في سرادق له ، ليرسلهم بزعمه إلى أمير المؤمنين ))
ويبدو أن السفاح غير أمير المؤمنين .

- وفي (الإمامة والسياسة) المنسوب لابن قتيبة ص 336 (( وذكروا أن أبا العباس ولَّى عمه عبدالله بن علي الذي يقال له : السفاح الشامَ )) .

- وفي ص 338 (( قال أبو العباس – يريد أمير المؤمنين - : رحم الله عبد الواحد، ولولا أنَّ السفاح عمِّي لاقتدت منه )) .
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-11-09, 01:44 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

2- أمير المؤمنين الخليفة المنصور (136هـ - 158هـ)



قال الذهبي في السير (7/83) :-
وكان فحل بني العباس هيبة وشجاعة، ورأيا وحزما، ودهاء وجبروتا، وكان جماعا للمال، حريصا، تاركا للهو واللعب، كامل العقل، بعيد الغور، حسن المشاركة في الفقه والادب والعلم.
أباد جماعة كبارا حتى توطد له الملك، ودانت له الامم على ظلم فيه وقوة نفس، ولكنه يرجع إلى صحة إسلام وتدين في الجملة، تصون وصلاة وخير، مع فصاحة وبلاغة وجلالة.



وقال أيضا في تاريخ الإسلام للذهبي - (ج 3 / ص 133) :-
وكان في الجملة يرجع إلى عدل وديانة وله حظ من صلاة وتدين، وكان فصيحاً بليغاً مفوهاً، خليقاً للإمارة.



وقال أيضا في تذكرة الحفاظ متحسرا عليه - (ج 1 / ص 244) :-


"أبو جعفر المنصور ،وأين مثل أبي جعفر ؟ - على ظلم فيه - في شجاعته وحزمه وكمال عقله وفهمه وعلمه ومشاركته في الأدب ووفور هيبته".اهـ.



قال ابن كثير في البداية والنهاية (10/123) :-
والحكايات في ذكر حلمه وعفوه كثيرة جدا .



وقال أيضا (10/125) :-
وكان المنصور في أول النهار يتصدى للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والولايات والعزل والنظر في مصالح العامة فإذا صلى الظهر دخل منزله واستراح إلى العصر فاذا صلاها جلس لأهل بيته ونظر في مصالحهم الخاصة فإذا صلى نظر في الكتب والرسائل الواردة من الآفاق وجلس عنده من يسامره إلى ثلث الليل ثم يقوم إلى أهله فينام في فراشه إلى الثلث الآخر فيقوم إلى وضوئه وصلاته حتى يتفجر الصباح ثم يخرج فيصلى بالناس ثم يدخل فيجلس في إيوانه.


وقد ولى بعض العمال على بلد فبلغه أنه قد تصدى للصيد وأعد لذلك كلابا وبزاه فكتب إليه ثكلتك أمك وعشيرتك ويحك إنا إنما استكفيناك واستعملناك على أمور المسلمين ولم نستكفيك أمور الوحوش في البراري فسلم ما تلي من عملنا إلى فلان والحق بأهلك ملوما مدحورا.



وقال أيضا (10/126) :-
كان المنصور في شبيبته يطلب العلم من مظانه والحديث والفقه فنال جانبا جيدا وطرفا صالحا .



قال الصفدي في الوافي بالوفيات (1/2460) :-
وكان فيه عدلٌ وله حظ من صلاةٍ وتدينٍ وعلم وفقه نفسٍ .



قال ابن خلدون في تاريخه (1/17) :-
وقد كان أبو جعفر بمكان من العلم والدين قبل الخلافة وبعدها .
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16-11-09, 04:51 PM
أبو سليمان الجسمي أبو سليمان الجسمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-09
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 1,075
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزاك الله خيرا و إلى الأمام أكمل وفقك الله .
__________________
إن الروافض شر من وطئ الحصى ــــــ من كل إنس ناطق أو جان
( أبو محمد الأندلسي القحطاني )
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-11-09, 05:44 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 4,093
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزاكما الله خيراً على هذا البحث الفريد،
فبعض كتب التاريخ مليئة بالأغاليط وروايات الرافضة والكذبة المشوِّهة لتاريخنا الإسلامي،
وكم نُقِل منها من غير تثبّت قصص وروايات باطلة عن خلفاء وعلماء الأمة الإسلامية،
كمثال سريع؛ ما افتُرِيَ على الإمام العادل هارون الرشيد من قضائه أيامه في مجالس اللهو والغناء،

يسّر الله من يصحِّح الأكاذيب التي نُقِلَت عن الخلفاء الأمويين،
كاتهام يزيد بن معاوية بترك الصلاة وشرب الخمر وقضائه وقته بملاعبة القرود؛ لم يثبت،
وغيرها من الأكاذيب المفترية على خلفاء بني أمية .

__________________

هل تريد أن يُبارَك لك في علمك ؟


قال الإمام الألباني : قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-11-09, 07:45 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزاكما الله خيرا ، وبارك فيكما.
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17-11-09, 06:33 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 4,093
Arrow ومثال آخر لاختلاق الأكاذيب على خلفاء بني أمية

اقتباس:
يسّر الله من يصحِّح الأكاذيب التي نُقِلَت عن الخلفاء الأمويين،
كاتهام يزيد بن معاوية بترك الصلاة وشرب الخمر وقضائه وقته بملاعبة القرود؛ لم يثبت،
وغيرها من الأكاذيب المفترية على خلفاء بني أمية .
ومثال آخر - وعذراً للخروج عن الموضوع -
اتهام الخليفة الأموي الوليد بن يزيد بن عبد الملك ( ت 126 هـ ) بالكفر والزندقة، واختلاق القصص عليه من استخفافه بدين الله عزّ وجل،
فيقول الحافظ الذهبي في ترجمته في " تاريخ الإسلام " : لم يثبت عن الوليد كفر ولا زندقة .

__________________

هل تريد أن يُبارَك لك في علمك ؟


قال الإمام الألباني : قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18-11-09, 09:39 AM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

يا أبا معاوية ، أرجو عدم إخراج الموضوع عن مساره.

افتح موضوعا آخرا وانقل مشاركتيك عن يزيد والوليد ، وستكون بذلك ساهمت في تصحيح الأكاذيب ، وسترانا نشاركك في التصحيح.
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 20-11-09, 09:06 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 4,093
Lightbulb إذا عُصِيتَ فلا تعجل بسيّئةٍ

دخل السريّ الموصلي مجلسَ رجلٍ جليلٍ من بني العبّاس،
وقد أمر بضرب خادمٍ له،
فأنشده :


إذا عُصِيتَ فلا تعجل بسيّئةٍ ............ فالعفو شأنكم يا آل عبّاس

وكن صفوحاً فإن الصفح منقبةٌ ............ أذكى من الورد عبّ القطر والآس

فإنما الحمد منّا والثواب غداً ............... لكاظم الغيظِ والعافي عن الناسِ



فعفا عنه .

=================

( مجمع الآداب لابن الفوطي - ت 723 هـ -، 4 / 523 / ط . إيران )

__________________

هل تريد أن يُبارَك لك في علمك ؟


قال الإمام الألباني : قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21-11-09, 08:22 AM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

لا بأس عليك أخي الفاضل ، لم يحصل شيء ولله الحمد.

أبيات جميلة ، وقد ذكرتني بقول الإمام ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية في المجلد الخامس عشر صفحة 567 من طبعة دار عالم الكتب تحقيق الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي :

"وقد نسب إلى الرضي قصيدة يترامى فيها على الحاكم العبيدي ، ويود أن لو كان ببلده وفي حوزته ، ويا ليت أن ذلك كان ، حتى يرى كيف تكون منزلته عنده ، ولو أن الخليفة العباسي أجاد السياسة ، لسيره إليه ليقضي مراده ويعلم الناس كيف حاله ، لكن حلم العباسيين غزير".
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 22-11-09, 10:12 AM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

3- أمير المؤمنين الخليفة المهدي (158هـ - 169 هـ)





قال الذهبي في السير (7/401) :-
كان جوادا ممداحا معطاء، محببا إلى الرعية، قصابا في الزنادقة، باحثا عنهم.

أبو العباس المنصوري، قال: لما حصلت الخزائن في يد المهدي، أخذ في رد المظالم، فأخرج أكثر الذخائر، ففرقها، وبر أهله ومواليه، فقيل: فرق أزيد من مئة ألف ألف.اهـ.


قال ابن كثير في البداية والنهاية (10/156) بعد ترجمة طويلة حسنة للمهدي :-
وبالجملة فان للمهدي مآثر ومحاسن كثيرة.اهـ.







4- أمير المؤمنين الخليفة الرشيد (170 هـ - 193 هـ)




قال ابن كثير في البداية والنهاية (10/214) :-
كان من أحسن الناس سيرة وأكثرهم غزوا وحجا ولهذا قال فيه أبو المعلى :
فمن يطلب لقاءك أو يرده ... فبالحرمين أو أقصى الثغور
ففي أرض العدو على طمر ... وفي أرض الترفه فوق كور
وما حاز الثغور سواك خلق ... من المخلفين على الأمور

وكان يتصدق من صلب ماله في كل يوم بألف درهم وإذا حج أحج معه مائة من الفقهاء وأبنائهم وإذا لم يحج احج ثلاثمائة بالنفقة السابغة والكسوة التامة وكان يحب التشبه بجده أبي جعفر المنصور إلا في العطاء فإنه كان سريع العطاء جزيله وكان يحب الفقهاء والشعراء ويعطيهم ولا يضيع لديه بر ومعروف وكان نقش خاتمه لا إله إلا الله وكان يصلى في كل يوم مائة ركعة تطوعا إلى أن فارق الدنيا إلا أن تعرض له علة.اهـ.

قال ابن خلدون في تايخه (1/17) :-
وأما ما تموه له الحكاية من معاقرة الرشيد الخمر واقتران سكره بسكر الندمان فحاشا الله ما علمنا عليه من سوء , وأين هذا من حال الرشيد وقيامه بما يجب لمنصب الخلافة من الدين والعدالة وما كان عليه من صحابة العلماء والاولياء ومحاورته للفضيل بن عياض وابن السماك والعمري ومكاتبته سفيان الثوري وبكائه من وعظهم ودعائه بمكة في طوافه وما كان عليه من العبادة والمحافظة على أوقات الصلوات وشهود الصبح لأول وقتها .

وأيضا فقد كان من العلم والسذاجة بمكان , لقرب عهده من سلفه المنتحلين لذلك , ولم يكن بينه وبين جده أبي جعفر بعيد زمن إنما خلفه غلاما.اهـ.
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 22-11-09, 08:49 PM
أبو سليمان الجسمي أبو سليمان الجسمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-09
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 1,075
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

بالنسبة للرشيد رحمه الله فقد حاول بعض القصاص أن يضع عليه قصص في أنه كان يشرب الخمر و يجري خلف الجواري و نحو ذلك كما في بعض قصص ألف ليلة و ليلة و هذا كله كذب كما رد عليه بعض العلماء وضعوه على هذا الخليفة ليشوهوا سمعته و من ثم يشوهوا التاريخ الإسلامي .
__________________
إن الروافض شر من وطئ الحصى ــــــ من كل إنس ناطق أو جان
( أبو محمد الأندلسي القحطاني )
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 01-12-09, 08:34 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

5- أمير المؤمنين الخليفة المأمون (198 هـ - 218 هـ)


قال الذهبي في تاريخ الإسلام (ج 4 / ص 129)
وكان من رجال بني العباس حزماً وعزماً، وحلماً وعلماً، ورأياً ودهاءً، وهيبةً وشجاعةً، وسؤدداً وسماحة ، وله محاسن وسيرة طويلة.

وقال أيضا في نفس الصفحة :كان المأمون مسرفا في الكرم.

وقال أيضا في سير أعلام النبلاء (ج 10 / ص 274)
وكان المأمون عالما فصيحا مفوها.

وقال أيضا في (ج 10 / ص 276)
وكان جوادا ممدحا معطاء.

وقال أيضا في (ج 10 / ص 279)
قال أبو معشر المنجم: كان أمارا بالعدل، محمود السيرة، ميمون النقيبة، فقيه النفس، يعد من كبار العلماء.اهـ.

قلنا : راجع الكلام على شذوذه عن عقيدة بني العباس في الفصل الخامس من كتابنا عقيدة بني العباس ، وأنه مات على بدعتي التشيع والاعتزال ، نسأل الله السلامة.



6- أمير المؤمنين الخليفة المعتصم بالله (218 هـ - 227 هـ)


قال ابن كثير في البداية والنهاية (10/296) :-
كان شهما وله همة عالية في الحرب ومهابة عظيمة في القلوب وإنما كانت نهمته في الانفاق في الحرب لا في البناء ولا في غيره .

قال الذهبي في تاريخ الإسلام (4/243) :-
كان من أهيب الخلفاء وأعظمهم .اهـ.

قلنا : راجع الكلام على شذوذه عن عقيدة بني العباس في الفصل الخامس من كتابنا عقيدة بني العباس ، وأنه تاب من ذلك قبل موته ، نسأل الله له الرحمة والغفران.
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 05-12-09, 08:49 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

7- أمير المؤمنين الخليفة المتوكل على الله (232 هـ - 247 هـ)


قال الذهبي في السير (12/38) :-
وكان المتوكل جوادا ممدحا .

قال ابن كثير في البداية والنهاية (10/351) :-
وكان المتوكل محببا إلى رعيته قائما في نصرة أهل السنة وقد شبهه بعضهم بالصديق في قتله أهل الردة لأنه نصر الحق ورده عليهم حتى رجعوا إلى الدين وبعمر بن عبد العزيز حين رد مظالم بنى أمية وقد أظهر السنة بعد البدعة وأخمد أهل البدع وبدعتهم بعد انتشارها واشتهارها .





8- أمير المؤمنين الخليفة المنتصر بالله ( 247 هـ - 248 هـ)

قال الذهبي في السير (12/42) :-
وكان المنتصر وافر العقل، راغبا في الخير، قليل الظلم .
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 05-12-09, 10:00 PM
أبو سليمان الجسمي أبو سليمان الجسمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-09
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 1,075
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزاك الله خيرا أكمل بارك الله فيك .
__________________
إن الروافض شر من وطئ الحصى ــــــ من كل إنس ناطق أو جان
( أبو محمد الأندلسي القحطاني )
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 07-12-09, 03:23 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزاك الله خيرا ، وبارك فيك.
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 10-12-09, 05:28 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 4,093
Lightbulb رد: إعلام الناس بجاءني من أحد الإخوة الأزهريين تعليقاً على مقالكم هذا :

جاءني من أحد الإخوة الأزهريين تعليقاً على مقالكم هذا :
===============



جزاك الله خيراً على هذا المقال والاختيار الطيب للموضوع - وليس هذا بغريب -

فأنا درست في الأزهر - أعاده الله إلى مجده - هذه الفترة من الخلافة العباسية ؛ ولكن دراسة للجانب الدموي في هذا العصر الذي غاب عن مدرسه الجانب الآخر " الطيب " حتى ظننت وظن كل الدارسين أن هذا هو حقيقة التاريخ العباسي ( ظلم ، دماء ) ، ولكن مع حاجتنا لمن يبرز هذا الجانب من تاريخ العباسيين فمن الجانب الآخر هناك من يظهر ويقول ( الحجاج بن يوسف الثقفي المفترى عليه ) .

فمال هؤلاء يعكرون الصافي ، ويخيلون أن العَكِرَ عذبٌ ذلال سائغ شرابه .

أعانك الله للذب عن سيرة سلفنا الصالح ، فهم رأس مالنا في حياتنا - رحمهم الله جميعاً - .
فأنت على ثغر المتسللون منه كثير ، ويتخفون تارة ، ويظهرون أنفسهم تارة أخرى .

بارك الله فيك ، ونصرك على من يعاديك .
اهـ .
__________________

هل تريد أن يُبارَك لك في علمك ؟


قال الإمام الألباني : قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير .
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 16-12-09, 09:47 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

9- أمير المؤمنين الخليفة المهتدي بالله (255 هـ - 256 هـ)


قال الذهبي في السير (12/536) :-
وكان المهتدي أسمر رقيقا، مليح الوجه، ورعا عادلا صالحا متعبدا بطلا شجاعا، قويا في أمر الله، خليقا للامارة، لكنه لم يجد معينا ولا، ناصرا، والوقت قابل للادبار .





10- ولي العهد الأمير الناصر لدين الله طلحة الموفق بالله (256 هـ - 279 هـ) كان في عهد أمير المؤمنين الخليفة المعتمد


قال الذهبي في السير (13/169) :-

فكان الموفق بيده العقد والحل ، لا يبرم أمر دونه ، وكان من أعلاهم رتبة ، وأنبلهم رأيا ، وأشجعهم قلبا ، وأوفرهم هيبة ، وأجودهم كفا.
وكان محبوبا إلى الرعية ، ولا سيما لما استؤصل الخبيث طاغوت الزنج على يديه ، فإنه ما زال يحاربه حتى ظفر به ، ولذا لقبه الناس الناصر لدين الله.


قال ابن كثير في البداية والنهاية (11/63) :-

وكان غزير العقل حسن التدبير يجلس للمظالم وعنده القضاة فينصف المظلوم من الظالم وكان عالما بالأدب والنسب والفقه وسياسة الملك وغير ذلك وله محاسن ومآثر كثيرة جدا.
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 19-12-09, 11:03 PM
أبو سليمان الجسمي أبو سليمان الجسمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-09
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 1,075
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزاكم الله خيرا وننتظر المزيد .
__________________
إن الروافض شر من وطئ الحصى ــــــ من كل إنس ناطق أو جان
( أبو محمد الأندلسي القحطاني )
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 20-12-09, 06:55 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 4,093
افتراضي تعظيم المأمون لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالإله العباسي مشاهدة المشاركة
5- أمير المؤمنين الخليفة المأمون (198 هـ - 218 هـ)

أخرج الخطيب البغدادي في ( تاريخ بغداد ) 13 / 193 من طريق عبدالرزاق عن سليمان بن علي بن الجعد قال : سمعتُ أبي يقول : " لما أحضر المأمون أصحاب الجوهر ، فناظرهم على متاع كان معهم ، ثم نهض المأمون لبعض حاجته ثم خرج ، فقام كل من كان في المجلس إلا ابن الجعد ؛ فإنه لم يقم ، قال : فنظر إليه المأمون كهيئة المغضب ، ثم استخــلاه ، فقال : يا شيخ ! ما منعك أن تقوم لي كما قام أصحابك ؟ قال : أجللتُ أمير المؤمنين للحديث الذي نأثره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : وما هو ؟ قال علي بن الجعد : سمعت المبارك بن فضالة يقول : سمعت الحسن يقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " مَن أحب أن يتمثل الناس له قياما ، فليتبوأ مقعده من النار " قال : فأطرق المأمون متفكراً في الحديث ، ثم رفع رأسه ، فقال : لا يُشتَرى إلا من هذا الشيخ . قال : فاشترى منه في ذلك اليوم بقيمة ثلاثين ألف دينار "
ذكره الإمام الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 695
وقال : فصدق في علي بن الجعد – وهو ثقة ثبت – قول الله عزوجل : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ).

===================
قلتُ : وحصلت قصة مشابهة للخليفة المتوكل، ذكرها الألباني في نفس المرجع .

__________________

هل تريد أن يُبارَك لك في علمك ؟


قال الإمام الألباني : قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير .
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 21-12-09, 08:21 PM
أبو عمر الطائي أبو عمر الطائي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-11-05
المشاركات: 547
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

موضوع رائع ... ومقال نافع ...

وواصلوا مسرة التصحيح ...

بارك الله فيكم .
__________________
ثوب الرياء يشف عما تحته*** فإذا التحفت به فإنك عاري
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 23-12-09, 04:26 AM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزاكما الله خيرا ، وبارك فيكما.
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 28-12-09, 01:38 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

11- أمير المؤمنين الخليفة المعتضد بالله (279 هـ - 289 هـ)



قال ابن كثير في البداية والنهاية (11/66) :-
كان من خيار خلفاء بني العباس ورجالهم بويع له بالخلافة صبيحة موت المعتمد وقد كان أمر الخلافة داثرا فأحياه الله على يديه بعدله وشهامته وجرأته .


قال الصفدي في الوافي بالوفيات (1/868) :-
وكانت أيامه طيبة كثيرة الأمن والرخاء وأسقط المكوس ونشر العدل ورفع المظالم عن الرعية .


قال الذهبي في السير (13/467) :-
أسقط المكس ، ونشر العدل، وقلل من الظلم .
كان أبو العباس شهما، جلدا، رجلا بازلا، موصوفا بالرجلة والجزالة، قد لقي الحروب، وعرف فضله، فقام بالامر أحسن قيام، وهابه الناس ورهبوه.





12- أمير المؤمنين الخليفة المكتفي بالله (289 هـ - 295 هـ)



قال الذهبي في السير (13/480) :-
أحسن السيرة، فأحبه الناس .


وقال في تاريخ الإسلام (5/164) :-
وكان من أحسن الناس .
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 28-12-09, 11:51 PM
أبو سليمان الجسمي أبو سليمان الجسمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-09
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 1,075
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزاكم الله خيرا و ننتظر المزيد منك و من الإخوة كالأخ أبي معاوية البيروتي و جزاه الله خيرا .
__________________
إن الروافض شر من وطئ الحصى ــــــ من كل إنس ناطق أو جان
( أبو محمد الأندلسي القحطاني )
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 30-12-09, 10:04 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

13- أمير المؤمنين الخليفة المقتدر بالله (295 هـ - 320 هـ)


قال الذهبي في السير (15/44) :-
وكان سمحا متلافا للاموال، محق ما لا يعد ولا يحصى .


قال ابن كثير في البداية والنهاية (11/169) :-
كان معطاءا جوادا وله عقل جيد وفهم وافر وذهن صحيح وقد كان كثير التحجب والتوسع في النفقات .



14- أمير المؤمنين الخليفة الراضي بالله (322 هـ - 329 هـ)


قال الذهبي في السير (15/103) :-
وكان سمحا جوادا أديبا فصيحا محبا للعلماء .


قال ابن الجوزي في المنتظم (4/143) :-
كان الراضي سمحاً واسع النفس، أديباً شاعراً حسن البيان والفصاحة، يحب محادثة العلماء سمع من البغوي قبل الخلافة كثيراً ووصله بمال كثير غزير .


قال ابن كثير في البداية والنهاية (11/178) :-
كان من خيار الخلفاء .
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 01-01-10, 04:48 AM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

15- أمير المؤمنين الخليفة المتقي لله (329 هـ - 333 هـ)


قال ابن كثير في البداية والنهاية (11/198) :-
كان كاسمه المتقي لله كثير الصيام والصلاة والتعبد وقال لا أريد جليسا ولا مسامرا حسبي المصحف نديما لا أريد نديما غيره فانقطع عنه الجلساء والسمار والشعراء والوزراء .
لم يشرب خمرا ولا نبيذا قط فالتقى فيه الاسم والفعل ولله الحمد .

قال الذهبي في السير (15/105) :-
وكان ذا صوم وتعبد، ولم يشرب نبيذا، ويقول: لا أريد نديما غير المصحف.
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 06-01-10, 09:07 AM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

16- أمير المؤمنين الخليفة القادر بالله (381 هـ - 422 هـ)



قال الذهبي في السير (15/127) :-
وكان أبيض كث اللحية يخضب، دينا عالما متعبدا وقورا من جلة الخلفاء وأمثلهم .اهـ.


قال بن كثير في البداية والنهاية (15\637) :-
وقد كان حليما كريما، محبا لاهل العلم والدين والصلاح، ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وكان على طريقة السلف في الاعتقاد، وله في ذلك مصنفات كانت تقرأ على الناس، وكان أبيض حسن الجسم طويل اللحية عريضها يخضبها، وكان يقوم الليل كثير الصدقة، محبا للسنة وأهلها، مبغضا للبدعة وأهلها، وكان يكثر الصوم ويبر الفقراء من أقطاعه، يبعث منه إلى المجاورين بالحرمين وجامع المنصور، وجامع الرصافة.اهـ.

قال ابن الأثير في الكامل 9/415:-
(وكانت الخلافة قبله قد طمع فيها الديلم والأتراك، فلما وليها القادر بالله أعاد جدّتها، وجدّد ناموسها، وألقى الله هيبته في قلوب الخلق، فأطاعوه أحسن طاعة وأتمها).

ومما يدل على أن القادر بالله يعدّ من أهل العلم وساداتهم، أن ابن الصلاح في كتابه طبقات الشافعية 1/324 عدّه من فقهاء الشافعية، وأنه من خيار خلفاء بني العباس وأحبارهم ، وقد ذكر أيضا في طبقات الشافعية للأسنوي 2/310

وأخيرا ، فقد وصفه صاحب ذيل تجارب الأمم الروذراوري 3/207، 208 قائلا :-

(سلك من طريق الزهد والورع ما تقدمت فيه خطاه، فكان راهب بني العباس حقاً، وزاهدهم صدقاً ساس الدنيا والدين، وأغاث الإسلام والمسلمين، واستأنف في سياسة الأمر طرائق قويمة، ومسالك مأمونة، لم تعرف منه زلة، ولا ذمت له خلة، فطالت أيامه، وطابت أخباره، وأقفيت آثاره، وبقيت على ذريته الشريفة أنواره).

قلنا : كل من بعده من الخلفاء في بغداد والقاهرة من ذريته رحمه الله ، وهم اليوم بالآلاف.
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 18-01-10, 09:11 AM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

17- أمير المؤمنين الخليفة القائم بأمر الله (422 هـ - 467 هـ)



قال الذهبي في السير (15/138) :-
وكان مليحا وسيما أبيض بحمرة، قوي النفس، دينا ورعا متصدقا.
له يد في الكتابة والادب، وفيه عدل وسماحة.


وقال أيضا (15/140) :-
وكان القائم فيه خير واهتمام بالرعية، وقضاء للحوائج.


قال ابن كثير في البداية والنهاية (12/110) :-
وقد كان القائم بأمر الله جميلا مليحا حسن الوجه أبيض مشربا بحمرة فصيحا ورعا زاهدا أديبا كاتبا بليغا شاعرا كما تقدم ذكر شيء من شعره وهو بحديثة عانة سنة خمسين وكان عادلا كثير الإحسان إلى الناس رحمه الله .
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 06-02-10, 06:39 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

18- أمير المؤمنين الخليفة المقتدي بأمر الله (467 هـ- 487 هـ)



قال الذهبي في السير (18/318) :-
وكان حسن السيرة، وافر الحرمة.
أمر بنفي الخواطئ والقينات، وأن لا يدخل أحد الحمام إلا بمئزر، وأخرب أبراج الحمام، وفيه ديانة ونجابة وقوة وعلو همة .



قال ابن كثير في البداية والنهاية (12/146) :-
وكان المقتدي أبيض حلو الشمائل عمرت في أيامه محال كثيرة من بغداد ونفى عن بغداد المغنيات وأرباب الملاهى والمعاصي وكان غيورا على حريم الناس آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر حسن السيرة رحمة الله .
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 20-02-10, 09:12 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

19- أمير المؤمنين الخليفة المستظهر بالله (487 هـ - 512 هـ)




قال الذهبي في السير (19/397) :-
قال ابن النجار: كان موصوفا بالسخاء والجود، ومحبة العلماء وأهل الدين، والتفقد للمساكين، مع الفضل والنبل والبلاغة، وعلو الهمة، وحسن السيرة ، وكان رضي الافعال، سديد الاقوال.


قال ابن كثير في البداية والنهاية (12/182) :-
كان خيرا فاضلا ذكيا بارعا كتب الخط المنسوب وكانت أيامه ببغداد كأنها الأعياد وكان راغبا في البر والخير مسارعا إلى ذلك لا يرد سائلا وكان جميل العشرة لا يصغي إلى أقوال الوشاة من الناس ولا يثق بالمباشرين وقد ضبط أمور الخلافة جيدا وأحكمها وعلمها وكان لديه علم كثير وله شعر حسن .
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 21-02-10, 04:05 PM
أبو سليمان الجسمي أبو سليمان الجسمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-09
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 1,075
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزاك الله خيرا و ننتظر المزيد .
__________________
إن الروافض شر من وطئ الحصى ــــــ من كل إنس ناطق أو جان
( أبو محمد الأندلسي القحطاني )
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 21-02-10, 04:48 PM
أبو سليمان الجسمي أبو سليمان الجسمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-09
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 1,075
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزاك الله خيرا و وفقك الله .
__________________
إن الروافض شر من وطئ الحصى ــــــ من كل إنس ناطق أو جان
( أبو محمد الأندلسي القحطاني )
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 06-03-10, 07:45 AM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزاك الله خيرا ، وبارك فيك.
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 12-04-10, 02:51 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 4,093
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

بارك الله فيك يا أخي العباسي،
لو تفيدنا عن كتاب : " المنتخب من مناقب الدولة العباسية ومآثر أئمتها المهدية " للشريف أبي طالب عبد الرحمن بن عبدالسميع الهاشمي،
وهل هو مطبوع أم مفقود أم ماذا ؟

__________________

هل تريد أن يُبارَك لك في علمك ؟


قال الإمام الألباني : قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير .
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 12-04-10, 11:29 PM
سفيان السلفي سفيان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-01-10
الدولة: جَزَائِرُ مَزْغَنَة
المشاركات: 322
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

حدثنا قليلا عن مجازر بني العباس بحق الأمويين و العلماء من أهل السنة و فتح الطريق أما الفرس المجوس للتغلل في البلاد الإسلامية

حدثنا عن الخليفة الذي طمع في ملك صاحب الخوارزمية فكاتب التتار لغزوه و تواطئ في قتل مبعوثي التتار و نسب العملية لصاحب خوارزم لتوريطه , العجيب أن التتار قتلوا هذا الخليفة شر قتلة فقد روي أنه قتل و جرد من لباسه ورمي عريانا في مزبلة بغداد ,

للتذكير هذا الطمع هو الذي أطمع التتار في بلاد الإسلام فقد كانوا يخشون صاحب خوارزم , و لكنهم تشجعوا بعد تحريض صاحبنا في بغداد

دعنا من آخر الخلفاء و لنتكلم عن أولهم , ما قولك في السفاح هل له من اسمه نصيب و ابا جعفر ما قولك في ضربه للإمام مالك و نفيه من البلاد

حسنا دعنا من كل هذا و لتلقي نظرة في كتاب "آخر ايام الخلفاء " و " تاريخ الخلفاء " للسيوطي و انقل لنا شيئا من ذلكم التاريخ الاغبر , حتى لا أتهم بالغلو , ثم لا شك أن دولة بني العباس ما كانت لتقوم لولا جهود الفرس المجوس و على رأسهم ابا مسلم الخرساني المجوسي المندس الذي وصل به الحال قائدا لجيوش المسلمين كمكافأة له على دوره في إبادة بني أمية العرب , ولولا لطف الله و رحمة لعادت مدائن كسرى " و إذا هلك كسرى فلا كسرى بهده " , المهم نرجو ردا شافيا على هذا من صاحبنا سليل آل العباس حتى نكون منصفين , فإسقاط دولة بني أمية و تدميرها كان أعظم الجرائم في تاريخ الإسلام و بسقوطها ثلم الإسلام ثلمة ما زال يتسرب منها الأعادي
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 13-04-10, 12:04 AM
أبو سليمان الجسمي أبو سليمان الجسمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-09
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 1,075
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

وفقك الله أخي هذه أجوبة عن أسألتك إن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و الشيطان


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفيان السلفي مشاهدة المشاركة
حدثنا قليلا عن مجازر بني العباس بحق الأمويين و العلماء من أهل السنة و فتح الطريق أما الفرس المجوس للتغلل في البلاد الإسلامية
بالنسبة للمجازر التي حصلت في عصر العباسيين فمثلها قد حصلت في عصر بني أمية
أليس الحجاج الوالي الأموي قتل عبد الله بن الزبير و هدم الكعبة ؟
أليس عبد الملك بن مروان رحمه الله الخليفة الأموي قتل مصعب بن الزبير ؟
أليس مسلم بن عقبة ( مسرف بن عقبة ) الوالي الأموي استباح المدينة المحرمة ثلاثة أيام هو و جنوده ؟؟
أليس عبيد الله بن زياد الوالي الأموي قتل الحسين بن علي رضي الله عنهما في عصر يزيد بن معاوية رحمه الله ؟
أليس الحجاج الوالي الأموي قتل من التابعين سعيد بن جبير و غيره و من الصحابة ابن عمر و ابن الزبير رضي الله عنهما ؟؟؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفيان السلفي مشاهدة المشاركة

حدثنا عن الخليفة الذي طمع في ملك صاحب الخوارزمية فكاتب التتار لغزوه و تواطئ في قتل مبعوثي التتار و نسب العملية لصاحب خوارزم لتوريطه , العجيب أن التتار قتلوا هذا الخليفة شر قتلة فقد روي أنه قتل و جرد من لباسه ورمي عريانا في مزبلة بغداد ,

للتذكير هذا الطمع هو الذي أطمع التتار في بلاد الإسلام فقد كانوا يخشون صاحب خوارزم , و لكنهم تشجعوا بعد تحريض صاحبنا في بغداد
لم أقرأ رواية واحدة أن المستعصم كاتب التتار وإنما كاتب التتار وزيره ابن العلقمي الرافضي سرا و كيف يطمع الخليفة في دولة هي تحت يده أساسا ؟!


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفيان السلفي مشاهدة المشاركة
دعنا من آخر الخلفاء و لنتكلم عن أولهم , ما قولك في السفاح هل له من اسمه نصيب و ابا جعفر ما قولك في ضربه للإمام مالك و نفيه من البلاد
السفاح سفاح كاسمه و لكن من قال بأن أبو جعفر المنصور هو من ضرب الإمام ماليك و إنما من ضرب الإمام مالك هو والي المدينة و قد جعله الإمام مالك في حل و قد اعتذر أبو جعفر المنصور للإمام مالك عن ضربه و أراد أن يحمل الناس على موطأ الإمام مالك فرفض الإمام مالك .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفيان السلفي مشاهدة المشاركة
ثم لا شك أن دولة بني العباس ما كانت لتقوم لولا جهود الفرس المجوس و على رأسهم ابا مسلم الخرساني المجوسي المندس الذي وصل به الحال قائدا لجيوش المسلمين كمكافأة له على دوره في إبادة بني أمية العرب
من قال بأن أبو مسلم الخراساني رحمه الله كان مجوسيا ؟؟؟ أين المصدر في ذلك ؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفيان السلفي مشاهدة المشاركة
المهم نرجو ردا شافيا على هذا من صاحبنا سليل آل العباس حتى نكون منصفين , فإسقاط دولة بني أمية و تدميرها كان أعظم الجرائم في تاريخ الإسلام و بسقوطها ثلم الإسلام ثلمة ما زال يتسرب منها الأعادي
الحق أحق أن يتبع و كل يجب أن يدافع عن الحق .
وفقني الله و أياك لما يحب و يرضى .
__________________
إن الروافض شر من وطئ الحصى ــــــ من كل إنس ناطق أو جان
( أبو محمد الأندلسي القحطاني )
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 13-04-10, 12:26 AM
أبو سليمان الجسمي أبو سليمان الجسمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-09
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 1,075
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

نقل ابن كثير رحمه الله في البداية و النهاية ج10 ص78
وقد روى البيهقي، عن الحاكم، بسنده‏:‏ أن عبد الله بن المبارك سئل عن أبي مسلم‏:‏ أهو خير أم الحجاج ‏؟‏
فقال‏:‏ لا أقول أن أبا مسلم كان خيراً من أحد، ولكن كان الحجاج شراً منه، قد اتهمه بعضهم على الإسلام، ورموه بالزندقة، ولم أر فيما ذكروه عن أبي مسلم ما يدل على ذلك، بل على أنه كان ممن يخاف الله من ذنوبه، وقد ادعى التوبة فيما كان منه من سفك الدماء في إقامة الدولة العباسية، والله أعلم بأمره‏.‏
__________________
إن الروافض شر من وطئ الحصى ــــــ من كل إنس ناطق أو جان
( أبو محمد الأندلسي القحطاني )
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 13-04-10, 12:44 PM
سفيان السلفي سفيان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-01-10
الدولة: جَزَائِرُ مَزْغَنَة
المشاركات: 322
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

أما أبو مسلم الخرساني فقد كان مجوسيا حاقدا على الإسلام تغلغل هو و حزبه في حاشية بني العباس مرتديا برقع آل البيت و ارتكبوا من الفظائع في حق العرب ما لا يخطر على بال مسلم و هذا كله بموافقة ابي العباس السفاح و شقيقه أبي جعفر و هذا ما أعطى قوة للفرس و انضموا بكثرة إلى جيوش العباسيين " الرايات السود " فالرايات السود لم تكن في الحقيقة سوى عصابات من الفرس الحاقدين و السواد هو رمز الإنتقام في الحضارات القديمة , و هكذا بدأت شوكة أهل خرسان تشتد و في المقابل عجز العباسيون عن تدارك الخطر خاصة بعد مرض السفاح فقد رماه الله ببلاء في معدته كما رُمي الحجاج بداء مثله كجزاء لهما على سفك دماء المسلمين , كنت أقول ان الحلفاء الفرس بعدما تمكنوا من السيطرة على الثورة و القضاء على الرؤس العباسيين و تطهير الولايات من أتباع العباسيين المخلصين بالقتل و السجن و هذا كله بأمر الخرساني أبا مسلم , توجهت الرايات الفرس للقضاء على البقية الباقية التي التفت حول ابا جعفر المنصورالذي أدرك أنه لا من مخرج من هذا المأزق إلا بالحيلة فاستدرج ابا مسلم الخرساني و قتله غيلة ولولا ذلك لكانت الطامة الكبرى

و هكذا اقرأوا عن تلكم المجازر الرهيبة التي باركها العباسيون و التي اقترفت على يد الفرس و غيرهم من الشعوبية الباطنية الذين كانوا يكنون الحقد على الأمويين الذين طمسوا شرهم لسنوات فكانت ثورة آل العباس فرصة لللفتك ببني أمية

يقول شاعر الدولة العباسية محرضا على الأمويين


لا يغرنك ما ترى من رجال ....فإن تحت الرداء داءا دويـــــــــــــــا
فارفع السوط و ضع السيف ...حتى لا ترى فوق ظهرها أمويا

و هكذا لوحق الأمويون في كل درب و سكة حتى فروا إلى الأندلس بعد أن ضاقت عليه الأرض بما رحبت و حتى في الأندلس لو يكونوا لينجوا لولا براعة الأمويين و خصوصا عبد الرحمن الداخل صقر قريش الذي عصم الدماء الباقية من العرب السنة
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 13-04-10, 02:34 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزاك الله خيرا يا أبا سليمان الجسمي فردك مع اختصاره كان كافيا وافيا.


وأما تعليقنا على مسألة سفك الدماء فنقول:
أكثر من سفك الدماء عند قيام الدولة العباسية رجلين أبو مجرم الخرساني وعبدالله بن علي .
أما أبو مجرم الخرساني الذي قتل ستمائة ألف إنسان .
فقد كان موكلا بإقامة الدعوة في خراسان فخاض حروباً كثيرة وكان يفعل فيها ما يشاء .
فليس كل فعل يفعله يقره عليه بنو العباس .
ومن هذه الأفعال القتل .


فقد نقل البلاذري في أنساب الأشراف (2/31) أن المنصور قال لأبي مجرم قبل أن يقتله :-
قتلت أهل خراسان وفعلت وفعلت . انتهى .

وقال أيضا (2/7):-
وقال الهيثم بن عدي: وجه أبو العباس حين استخلف أبا جعفر في ثلاثين من بني هاشم والفقهاء فيهم الحجاج بن أرطاة، إلى أبي مسلم ليهنؤوه بظهور الإمام وما فتح الله على يديه، ويعلموه ما كان له من الأثر الجميل عند أمير المؤمنين والذي هو عليه من شكره، فلما قدم عليه أبو جعفر وقف على بابه محجوبا ساعات. ثم أذن له ولم يظهر له من التبجيل ما كان يستحقه ولم يؤمره، فحقد عليه، فلما قدم على أبي العباس قال: إنه لا ملك ولا سلطان حتى تقتل أبا مسلم فقد أفرط في الدالة وعدا طوره، فأشار إليه أن أسكت .

وقال أيضا (2/13) عن أبي مسلم :-
فقتل سليمان، وكتب إلى أبي العباس بخبره وقتله إياه، فلم يجبه على كتابه، فكان مما عاتبه عليه المنصور أن قال: قتلت سليمان بن كثير نقيب نقبائنا، ورئيس شيعتنا، وشيخ دعوتنا، وابنه، وقتلت لا هزا .

وقال أيضا (2/13):-
فكتب أبو العباس إلى أبي مسلم يعظم قتل عيسى ويأمره أن يقتل أبا داود به .

و قال الذهبي في تاريخ الإسلام (2/478) :-
ولما رأى أبو جعفر عظيمة أبي مسلم بخراسان وسفكه للدماء ورجع من عنده قال لأخيه أبي العباس: لست بخليفة إن تركت أبا مسلم حياً! قال: كيف - قال: والله ما يصنع إلا ما يريد، قال: فاسكت واكتمها. انتهى .

ففي هذه النقولات تصريح واضح بأن أبا مسلم كان يقتل كما يشاء من غير مشورة ولا تأييد من السفاح والمنصور .
بل كان السفاح والمنصور ينكرون ذلك عليه .
فلما طال أمره وشره قتله المنصور وخلص الأمة منه .





وأما عبدالله بن علي بن عبدالله بن عباس فهو السفاح الحقيقي .
فإن أمير المؤمنين أبا العباس سمي بالسفاح لإعطائه المال وهذا اللقب إنما ظهر في كتب المتأخرين

وقد جاء في لسان العرب لابن منظور ورجل سَفَّاحٌ، مِعْطاء والسَّفَّاح: لقب عبد الله بن محمد أَوّل خليفة من بني العباس .انتهى.
وقد كان بحق سفاحا معطاءا للمال
قال الصولي : وكان السفاح أسخى الناس ما وعد عدة فأخرها عن وقتها ولا قام من مجلسه حتى يقضيه وقال له عبد الله بن حسن بن حسن مرة سمعت بألف ألف درهم وما رأيتها قط فأمر بها فأحضرت وأمر بحملها معه إلى منزله.اهـ.

قال الذهبي في السير (6/79) :-
قال الصولي: أحضر السفاح جوهرا من جوهر بني أمية، فقسمه بينه وبين عبد الله بن حسن بن حسن، وكان يضرب بجود السفاح المثل.اهـ

وأما عبدالله بن علي فلقب بالسفاح لسفكه الدماء الكثيرة .
وهو الذي قتل أكثر من ثمانين رجلا من بني أمية عند نهر أبي فطرس ولا شك أن هذا منكر عظيم وقد أنكره أمير المؤمنين الخليفة المنصور كما سوف يأتي .
لكن السبب في قتلهم هو خروج بعضهم مع مجزأة الكلبي وأخيه فخشي منهم وقتلهم جميعا .


قال البلاذري في أنساب الأشراف (2/13) :-
قالوا: ونزل عبد الله بن علي على نهر أبي فطرس، وكانت ببالس ابنة لمسلمة بن عبد الملك، فخطبها عامل عبد الله بن علي، وهو رجل من أهل خراسان فأنعمت له وقالت: أتهيأ لك، وكتبت إلى أبي الورد مجزأة بن الهذيل بن زفر الكلابي تستجير به، فخرج أبو الوازع أخو أبي الورد في جماعة فأتوا بالس والخراساني في الحمام فدخلوا عليه فقتل، ولحق بهم أبو الورد ودعا الناس فأجابه من قيس وغيرها زهاء سبعة ألاف، أكثرهم من قيس، وبلغ أبا محمد زياد بن عبد الله بن يزيد بن معاوية، وذلك الثبت - وقيل ان اسم هذا السفياني العباس بن محمد بن عبد الله بن يزيد بن معاوية، وان زيادا كان خرج طالبا بدم الوليد بن يزيد وليس هو بالخارج أيام عبد الله بن علي، والثبت أنه زياد - فطمع وقال: أنا السفياني الذي يروى أنه يرد دولة بني أمية، ونزل دير حنينا، وبايعه الوليد والناس وكتب إلى هشام بن الوليد بن عقبة بن أبي معيط يدعوه إلى الخروج معه فاعتل عليه.
وبلغ عبد الله بن علي الخبر فقتل جميع من كان معه من بني أمية ومن يهدي هداهم، ووجه عبد الصمد إلى السفياني وأصحابه وهم بقنسرين في سبعة آلاف فاقتتلوا فانهزم الناس عن عبد الصمد حتى أتوا حمص، وأقبل ابن علي حتى نزل على أربعة أميال من حمص ووجه بسام بن إبراهيم وخفافا المازني بين يديه إلى حمص، وكتب إلى حميد بن قحطبة فقدم عليه. وصار السفياني وأبو الورد إلى مرج الأخرم، وأتاهم عبد الله بن علي ومعه عبد الصمد وحميد بن قحطبة فاقتتلوا في آخر ذي الحجة سنة اثنتين وثلاثين ومائة، وعلى ميمنة أبي محمد أبو الورد وعلى ميسرته الأصبغ بن ذؤالة الكلبي، فانهزم أهل الشام وهرب السفياني وجرح أبو الورد، فحمل إلى أهله فمات، ولجأ قوم من أصحاب أبي الورد إلى أجمة فأحرقت عليهم.
وبلغ ابن علي أن أبا محمد لبس الحمرة ودعا الناس، فأجابه خلق، فسار إليه فهزمه فتوارى، ثم أتى المدينة وعليها زياد بن عبيد الله الحارثي فاستدل عليه حتى عرف الدار التي هو فيها فوجه إليه من يأخذه، فخرج من الدار فقاتل ورماه رجل بسهم فأصاب ساقه فصرعه واعتوروه فقتلوه وكبروا، فسمع التكبير ابن له يقال له مخلد، فخرج فقاتل حتى قتل، وصلب أبو محمد وابنه.
قال الحرمازي: خرج السفياني في أيام أبي العباس ثم انهزم وتوارى حينا فقتل في أول خلافة المنصور . انتهى ..

وقد أنكر المنصور رحمه الله ما فعله عمه رحمه الله .

فقد نقل ابن عساكر في تاريخ دمشق (38/117) عن إبراهيم بن عيسى بن أبي جعفر المنصور :-
قال سمعت عمي سليمان بن أبي جعفر يقول كنت واقفا على رأس المنصور ليلة وعنده إسماعيل بن علي وصالح بن علي وسليمان بن علي وعيسى بن علي فتذاكروا زوال ملك بني أمية وما صنع بهم عبد الله وقتل من قتل منهم بنهر أبي فطرس فقال المنصور رحمة الله ورضوانه على عمي ألا من عليهم حتى يروا من دولتنا ما رأينا من دولتهم ويرغبوا إلينا كما رغبنا إليهم فقد لعمري عاشوا سعداء وماتوا فقداء . انتهى .

وكذلك السفاح كان ينكر على عمه عبدالله القتل .
قال ابن قتيبة في كتاب الإمامة والسياسة (ص 338 ) :-
قال أبو العباس – يريد أمير المؤمنين رحم الله عبد الواحد، ولولا أنَّ السفاح عمِّي لاقتدت منه . انتهى .

وعند الرجوع إلى التراجم عند الذهبي وابن كثير نجد بأنهم ذكروا بأن أبا مسلم كان سفاكا للدماء وكذلك عبدالله بن علي .
ولم يذكروا بأن السفاح كان سفاكا للدماء وكذلك المنصور .
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 13-04-10, 03:22 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

وأما القول بأن الرايات السود لم تكن في الحقيقة سوى عصابات من الفرس الحاقدين و السواد هو رمز الإنتقام في الحضارات القديمة.

فنقول
قال ابن كثير
ولا شك أن بني العباس كان السواد من شعارهم، أخذوا ذلك من دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح وعلى رأسه عمامة سوداء، فأخذوا بذلك وجعلوه شعارهم في الاعياد والجمع والمحافل.

وقال أيضا
أبو العباس عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، وقد وقعت ولايته في حدود سنة ثلاثين ومائة، ثم ظهر بأعوانه ومعهم الرايات السود، وشعارهم السواد، كما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح، وعلى رأسه المغفر وفوقه عمامة سوداء


وأما القول بأن مرض السفاح الذي مات فيه كان في معدته
فنقول
قد اتفق المؤرخون أن أمير المؤمنين أبا العباس السفاح مات بالجدري رحمه الله وغفر له.


ونختم بالرد على الأعجوبة العجيبة التي أتى بها الأخ فقال:
و خصوصا عبد الرحمن الداخل صقر قريش الذي عصم الدماء الباقية من العرب السنة


فنقول
إذا كانت بقية العرب السنة في الأندلس
فأين أسياد العرب السنة من بني هاشم؟
وأين علماء السنة من سنة 132هـ كمالك والشافعي وأحمد والأوزاعي والثوري وإسحاق وجميع علماء الإسلام؟
كل هؤلاء لم يكن أحد منهم في الأندلس فكيف تكون بقيتهم هناك !!
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #41  
قديم 30-04-10, 08:55 AM
أبو سلمه أبو سلمه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-05-07
المشاركات: 58
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

معلومات رائعة جزيت خيرا
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 25-05-10, 09:22 AM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

20- أمير المؤمنين الخليفة المسترشد بالله ( 512 هـ - 529 هـ)


قال الذهبي في السير (19/561) :-
وله خط بديع، ونثر صنيع، ونظم جيد، مع دين ورأي، وشهامة وشجاعة، وكان خليقا للامامة، قليل النظير .
قال ابن النجار: ذكر قثم بن طلحة الزينبي - ومن خطه نقلت - أن المسترشد كان يتنسك في أول زمنه، ويلبس الصوف، ويتعبد، وختم القرآن، وتفقه، لم يكن في الخلفاء من كتب أحسن منه، وكان يستدرك على كتابه، ويصلح أغاليط في كتبهم، وكان ابن الانباري يقول: أنا وراق الانشاء ومالك الامر يتولى ذلك بنفسه الشريفة.
قال ابن النجار: كان ذا شهامة وهيبة، وشجاعة وإقدام، ولم تزل أيامه مكدرة بتشويش المخالفين، وكان يخرج بنفسه لدفع ذلك ومباشرته إلى أن خرج، فكسر، وأسر، ثم استشهد على يد الملاحدة، وكان قد سمع الحديث.
قال: وله نظم، ونثر مليح، ونبل رأي.

قال ابن كثير في البداية والنهاية (12/208) :-
وقد كان المسترشد شجاعا مقداما بعيد الهمة فصيحا بليغا عذب الكلام حسن الإيراد مليح الخط كثير العبادة محببا إلى العامة والخاصة وهو آخر خليفة رؤى خطيبا .



21- أمير المؤمنين الخليفة الراشد بالله (529 هـ - 530 هـ)


قال الذهبي في السير (19/569) :-
وكان حسن السيرة، مؤثرا للعدل، فصيحا عذب العبارة، أديبا شاعرا، جوادا .



22- أمير المؤمنين الخليفة المقتفي لأمر الله (530 هـ - 555 هـ)

قال الذهبي في السير (20/400) :-
كان المقتفي عاقلا لبيبا، عاملا مهيبا، صارما، جوادا، محبا للحديث والعلم، مكرما لاهله، وكان حميد السيرة، يرجع إلى تدين وحسن سياسة، جدد معالم الخلافة، وباشر المهمات بنفسه، وغزا في جيوشه.

قال ابن الأثير في الكامل (5/76) :-
وكان حليماً كريماً عادلاً حسن السيرة من الرجال ذوي الرأي والعقل الكثير .
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 25-05-10, 12:43 PM
أبو سليمان الجسمي أبو سليمان الجسمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-09
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 1,075
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزاك الله خيرا
أنتظر ذكر الخليفة الطائع
__________________
إن الروافض شر من وطئ الحصى ــــــ من كل إنس ناطق أو جان
( أبو محمد الأندلسي القحطاني )
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 25-05-10, 05:05 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

الأخ الفاضل الجسمي

كنا قد ذكرنا في المقدمة

أن نتيجة هذا الجمع أن 27 خليفة من خلفاء بني العباس في بغداد كانت سيرتهم حسنة وكانوا من خيار الناس , وستة خلفاء لم يصفهم أحد بالظلم أو الفسق , وأربعة خلفاء نقل عنهم الظلم وسوء السيرة مع اختلاف المؤرخين في ثلاثة منهم .

وأمير المؤمنين الخليفة الطائع لله من الصنف الثاني الذين لم نجد أحدا وصفهم بالظلم أو الفسق, ولم يذكر أحد شيئا من سيرته مع طول مدة خلافته فقد مكث في الخلافة عشرين سنة, والسبب في ذلك أنه كان في فترة قوة بني بويه .

ومع ذلك فقد وقفنا على ما يدل على حسن معتقده ومخالفته للروافض من بني بويه .

1- قال في البداية والنهاية (15\476) :-
وبعث الخليفة الطائع لله إلى ابن سمعون من أحضره إليه وهو مغضب عليه، فخيف على ابن سمعون منه، فلما جلس بين يديه أخذ في الوعظ، وكان أكثر ما أورده من كلام علي بن أبي طالب، فبكى الخليفة حتى سمع نشيجه، ثم خرج من بين يديه وهو مكرم، فقيل للخليفة: رأيناك طلبته وأنت غضبان، فقال: بلغني أنه ينتقص عليا فأردت أن أعاقبه، فلما حضر أكثر من ذكر علي فعلمت أنه موفق، فذكرني وشفى ما كان في خاطري عليه.

2- ذكر الذهبي في السير (15/125) أنه في سنة 381 هـ جرت فتنة بين السنة والشيعة , فحبس الطائع رأس الشيعة وشيخهم ابن المعلم , فعند ذلك غضب بنو بويه وكانوا شيعة وكان ابن المعلم من خواصهم , فجاؤوا إلى الطائع وقبلوا الأرض بين يديه ثم غدروا به وأخذوه وخلعوه من الخلافة رفع الله قدره في الدنيا والآخرة وأخزى عدوه .
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 25-05-10, 05:12 PM
أبو سليمان الجسمي أبو سليمان الجسمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-09
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 1,075
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزاك الله خيرا
__________________
إن الروافض شر من وطئ الحصى ــــــ من كل إنس ناطق أو جان
( أبو محمد الأندلسي القحطاني )
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 11-06-10, 02:19 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

25- أمير المؤمنين الخليفة المستنجد بالله (555 هـ - 566 هـ)


قال ابن كثير في البداية والنهاية (12/262) :-
وكان من خيار الخلفاء وأعدلهم وأرفقهم بالرعايا ومنع عنهم المكوس والضرائب ولم يترك بالعراق مكسا .
وكان أمارا بالمعروف نهاء عن المنكر .

قال الذهبي في السير (20/414) :-
ونقل صاحب " الروضتين " أنه كان موصوفا بالعدل والرفق، وأطلق المكوس بحيث إنه لم يترك بالعراق مكسا، وكان شديدا على المفسدين .




26- أمير المؤمنين الخليفة المستضيء بالله (566 هـ - 575 هـ)


قال ابن كثير في البداية والنهاية (12/304) :-
وكان من خيار الخلفاء آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر مزيلا عن الناس المكوسات والضرائب مبطلا للبدع والمعائب وكان حليما وقورا كريما .

قال ابن الأثير في الكامل (5/145) :-
وكان عادلاً حسن السيرة في الرعية، كثير البذل للأموال، غير مبالغ في ما جرت العادة في أخذه؛ وكان الناس معه في أمن عام وإحسان شامل، وطمأنينة وسكون،لم يروا مثله، وكان حليماً قليل المعاقبة على الذنوب، محباً للعفو والصفح عن المذنبين، فعاش حميداً، ومات سعيداً، رضي الله عنه .

قال ابن الجوزي في المنتظم (5/209) :-
ونودي برفع المكوس وردت مظالم كثيرة واظهر من العدل والكرم ما لم نره من اعمارنا .

قال الذهبي في السير (21/68) :-
قال ابن النجار وكان حليما، رحيما، شفيقا، لينا، كريما،
نقلت من خط أبي طالب بن عبد السميع، قال: كان المستضئ من الائمة الموفقين، كثير السخاء، حسن السيرة.




27- أمير المؤمنين الخليفة الظاهر بالله (622 هـ - 623 هـ)



قال ابن كثير في البداية والنهاية (13/107) :-
وكان عاقلا وقورا دينا عادلا محسنا رد مظالم كثيرة وأسقط مكوسا كان قد أحدثها أبوه وسار في الناس سيرة حسنة حتى قيل إنه لم يكن بعد عمر بن عبدالعزيز أعدل منه لو طالت مدته لكنه لم يحل إلى الحول بل كانت مدته تسعة أشهر .

قال الذهبي في السير (22/266) :-
كان نعم الخليفة خشوعا وخضوعا لربه، وعدلا في رعيته، وازديادا في وقت من الخير، ورغبة في الاحسان .

قال ابن الأثير في الكامل (5/334) :-
ولما ولي الخلافة أظهر من العدل والإحسان ما أعاد به سنة العمرين، فلو قيل إنه لم يل الخلافة بعد عمر بن عبد العزيز مثله لكان القائل صادقاً .
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 12-06-10, 02:30 AM
أبو سلمه أبو سلمه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-05-07
المشاركات: 58
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزيت خيرا

ومتابع لك بقوة

وأتمنى عدم قطع السير العطرة

عند إحتلال بغداد

بل اتمنى أنك تطير بنا لعهد المماليك ومابعده إلى تيمورلينك
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 14-06-10, 01:35 AM
صالح بن بشير صالح بن بشير غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-11-05
المشاركات: 12
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

ما شاء الله جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 14-06-10, 01:37 AM
صالح بن بشير صالح بن بشير غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-11-05
المشاركات: 12
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

سؤال محير أخي العباسي:
إذا كان العباسيون كما ذكرتم من الاستقامة والخلافة الربانية الراشدة، فكيف لم يعهد الله بحفظ دولة الخير هذه مع أن الله تعالى وعد المؤمنين بالتمكين في الأرض إن هم أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر.
ثم هناك سؤال آخر: اشتهر "الخليفة" الأول في الدولة العباسية باسم أبي العباس السفاح فكيف تم اختلاق هذه الصفة لذلك الخليفة الرباني ؟
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 14-06-10, 02:11 PM
عبدالإله العباسي عبدالإله العباسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-04
الدولة: jeddah
المشاركات: 313
افتراضي رد: إعلام الناس بحسن سيرة خلفاء بني العباس

جزاكما الله خيرا.

الأخ صالح بن بشير بارك الله فيك.

بالنسبة لسؤالك الأول ، فقد قلنا في مقدمة كتابنا عقيدة بني العباس :

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=176133

اقتباس:
وهنا كلمة نوجهها لبني العباس فنقول لما كان بنو العباس أهل ديانة متمسكين بالسنة مبعدين ومحاربين للمبتدعة كانت دولتهم قوية عزيزة , فلما أظهر المأمون البدع لم تمكث إلا 14 سنة فسرعان ما أزالوها وأعادوا السنة وتمسكوا بها واستمروا على ذلك , ودخل الضعف فيهم لما ظهرت فيهم المعصية لكن مع التمسك بالعقيدة والسنة وقد فسدت عقائد كثير من الناس فكانت الدول تنشأ وتسقط دولة بعد دولة وهم باقون , فلما قويت ديانتهم قويت دولتهم ولم يكن لأحد معهم كلمة إلى أن جعل الخليفة المستعصم وزيره رافضيا بإختياره فحصلت القاصمة , مع أن المستعصم كما سيأتي كان على عقيدة السلف وكان الرافضة مهانين في وقته , فكان السقوط عقابا من الله لبني العباس لتقريبهم أهل البدع والله أعلم , فعلى بني العباس أن يتعظوا مما حصل مع أسلافهم فيكونون أهل ديانة وعقيدة معادين لأهل البدع والضلال وقدوة للناس .



وأما سؤالك الثاني فإجابته في المشاركة الثانية أعلاه ، وهذا رابطها :

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...53&postcount=2


اقتباس:
1- أمير المؤمنين الخليفة السفاح (132 هـ - 136هـ)



قال ابن كثير في البداية والنهاية (13/275) :-
ذِكْرُ استقلال أبي العباس عبدالله بن محمد بن علي بن عباس الملقب بالسفاح , وما اعتمده في أيامه من السيرة الحسنة والعدالة التامة.اهـ.

قال الصولي : وكان السفاح أسخى الناس ما وعد عدة فأخرها عن وقتها ولا قام من مجلسه حتى يقضيه وقال له عبد الله بن حسن بن حسن مرة سمعت بألف ألف درهم وما رأيتها قط فأمر بها فأحضرت وأمر بحملها معه إلى منزله.اهـ.

قال الذهبي في السير (6/79) :-
قال الصولي: أحضر السفاح جوهرا من جوهر بني أمية، فقسمه بينه وبين عبد الله بن حسن بن حسن، وكان يضرب بجود السفاح المثل.اهـ.






وهذا رد لي على أحدهم بخصوص لقب السفاح :


وأما أمير المؤمنين أبو العباس عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب ، فقد قال في خطبته الأولى لأهل الكوفة (قد زدت في أعطياتكم 200 درهم فأنا السفاح المبيح) إلى آخر خطبته ، وقد وصل رحمه الله بن عمه عبدالله المحض بن الحسن المثنى بألف ألف درهم (مليون) فكان أول من وصل بهذا المبلغ وذلك عندما قال له عبدالله المحض لم يسبق لي أن أرى الألف ألف درهم ، فأعطاه إياها وذلك لكرمه وسفحه المال سفحا ، ولهذا لقب بهذا إن صح تلقيبه به فلبعض دكاترة التاريخ رأي آخر ، وأن هذا اللقب إنما ظهر في كتب المتأخرين.

وقد جاء في لسان العرب لابن منظور ورجل سَفَّاحٌ، مِعْطاء والسَّفَّاح: لقب عبد الله بن محمد أَوّل خليفة من بني العباس.

وقد أخرج أحمد في مسنده بسند ضعيف عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(يخرج رجل من أهل بيتي عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن يقال له السفاح فيكون إعطاؤه المال حثياً).

وإنما الذي كان سفاحا بحق وهو الذي لقب بهذا اللقب في كتب المؤرخين المتقدمين كابن سعد والطبري والمدائني وغيرهم ، هو عم المنصور وأبي العباس عبدالله بن علي بن عبدالله بن عباس.





وهذا مقال لأحد الدكاترة :

( أبو العباس السفاح .. هل كان سفَّاحا للدِّماء حقّا ؟ )
عنوان مقال رصين كتبه الأستاذ عبدالحميد العبَّادي _ أستاذ التاريخ _ في مجلة الثقافة ( عدد 47 ) ..
والحقُّ أنني لم أقف على المقال .. لكن قرأت ملخَّصا له في كتاب الدكتور رجب البيُّومي ( بين الأدب والنقد ) .
ومدار المقال حول شخصية أبي العباس السفاح .. وخلاصته أن الباحث أراد أن يتوصَّل إلى بطلان ما وصم به أبو العباس الخليفةُ العباسي الأول من أنَّه كان سفاكا للدماء وأنه كان متوحشا مستبدا ... الخ .
أما الحجج التي استند إليها الأستاذ العبادي .. فإليك ملخَّصها :

1- أن بعض المؤرخين ، كالطبري والمسعودي وابن الأثير ، وصفوا أبا العباس بصفات حسنة ؛ منها : أنه كان متصوِّنا عفيفا حسن المعاشرة لأهل بيته مقتصدا في معيشته ، لم تخرجه أبهة الملك وعظمة السلطان عن حدِّ البساطة في مأكله ومشربه ، كريما معطاء إذا حضر الناس طعامه رأوه أبسط ما يكون وجها ... الخ ، ثم يبين الأستاذ العبادي أنَّ هذه الصفات النبيلة لا يمكن أن تجتمع في مَن وُصِف بهذا الوصف المخيف المثير المقزِّز : ( السفاح ) .

2- أن المؤرخين القدامى كالطبري وأبي حنيفة الدينوري _ صاحب الأخبار الطوال _ (قلت الشريف أبو عبدالرحمن العباسي : وكذلك خليفة بن خياط والمدائني) عندما ذكروا أبا العباس لم يصفوه بهذا الوصف، كما أنهما لا ينسبان إليه شيئا من حوادث القتل والمثلة ، وإنما ينسبا ذلك إلى أعوانه أمثال عمه عبدالله ، وغيره .

3- بين الأستاذ الباحث أن عبدالله بن علي عمَّ الخليفة _ واسمه كاسم الخليفة، ولعلَّ هذا من أسباب الخلط _ هو السَّفاح الحقيقيُّ ، ثشهد بذلك وقائعه الدامية ببني أمية، وقد استند الباحث في إثبات ذلك إلى بعض النصوص الواردة في كتب التاريخ القديمة ومن ذلك :

- جاء في كتاب أخبار مجموعة ص 48 (( فلما اجتمع بنو أمية عند السفاح قعد لهم ، وأدخلهم على نفسه في سرادق له ، ليرسلهم بزعمه إلى أمير المؤمنين ))
ويبدو أن السفاح غير أمير المؤمنين .

- وفي (الإمامة والسياسة) المنسوب لابن قتيبة ص 336 (( وذكروا أن أبا العباس ولَّى عمه عبدالله بن علي الذي يقال له : السفاح الشامَ )) .

- وفي ص 338 (( قال أبو العباس – يريد أمير المؤمنين - : رحم الله عبد الواحد، ولولا أنَّ السفاح عمِّي لاقتدت منه )) .
__________________
العلم قال الله قال الرسول قال الصحابة
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
العباس , الناس , تحسن , بني , خلفاء , سيرة , إعلام

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:40 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.