ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى التخريج ودراسة الأسانيد

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 17-12-09, 09:48 PM
محمد عمرو محمد عمرو غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-07
المشاركات: 83
Arrow هل ممكن تخريج أثر مامن مخلوق إعتصم بمخلوق غيري ....

هل ممكن تخريج أثر مامن مخلوق إعتصم بمخلوق غيري إلا قطعت أسباب السماوات والأرض دونه..دكره ابن القيم في الفوائد وعزاه لأحمد في الزهد ولم أجده وجزاكم الله خيرا.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-12-09, 09:18 PM
أبو البراء القصيمي أبو البراء القصيمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-02-08
المشاركات: 2,613
افتراضي رد: هل ممكن تخريج أثر مامن مخلوق إعتصم بمخلوق غيري ....

هذا ما وجدته والله اعلم :

" أو حى الله عز وجل إلى داود النبي صلى الله عليه وسلم : يا داود ! ما من عبد يعتصم بي دون خلقي ، أعرف ذلك من نيته ، فتكيده السموات بمن فيها إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا ، وما من عبد يعتصم بمخلوق دوني أعرف منه نيته إلا قطعت أسباب السماء بين يديه وأرسخت الهوى من تحت قدميه ، وما من عبد يطيعني إلا و أنا معطيه قبل أن يسألني ، وغافر له قبل أن يستغفرني " . قال الإمام الألباني في الضعيفة :
موضوع .
أخرجه تمام الرازي في " الفوائد " ( 5 / 58 / 2 ) من طريق يوسف بن السفر عن الأوزاعي عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه مرفوعا .
قلت : وهذا موضوع ، المتهم به ابن السفر ، فإنه ممن يضع الحديث كما تقدم . ولعله من الإسرائيليات التي تلقاها كعب بن مالك عن بعض مسلمة أهل الكتاب ، ثم نسبه هذا الكذاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والحديث عزاه السيوطي في " الجامع " لابن عساكر وحده . وهذا قصور واضح ، ولم يتكلم عليه شارحه المناوي
بشيء .
.................................................. ....
سئل الشيخ ( الحويني ) :

يسأل القارئ :
1- (( أوحى اللَّه ، عز وجل ، إلى داود النبي : يا داود ، ما من عبد يعتصم بي دون خلقي أعرف ذلك من نيته ، فتكيده السماوات بمن فيها ، إلاَّ جعلت له من بين ذلك مخرجًا ، وما من عبدٍ يعتصمُ بمخلوقٍ دوني ، أعرف ذلك من نيته ، إلاَّ قطعتُ أسباب السماء بين يديه ، وأسخت الأرض من تحت قدميه ، وما من عبد يطيعني إلا وأنا معطيه قبل أن يسألني ، وغافرٌ له قبل أن يستغفرني )) ؟
الجواب : حديثٌ موضوعٌ أخرجه تمام الرازي في (( الفوائد )) ( 1700 ) ، والديلمي في (( مسند الفردوس )) - كما في (( زهر الفردوس )) ( 496 ) من طريق هشام بن يوسف ، ثنا يوسف بن السفر ، عن الأوزاعي ، عن الزهري ، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، عن أبيه مرفوعًا ، فذكره .
وهذا سندٌ موضوع ، ويوسف بن السفر كذبه ابن معين والجوزجاني ، وقال البيهقي : ( هو في عداد من يضعُ الحديث ) . وتركه آخرون من النقاد.
...........................................

أوحى الله إلى داود وعزتى ما من عبد يعتصم بى دون خلقى أعرف ذلك من نيته فتكيده السموات بمن فيها والأرض بمن فيها إلا جعلت له من بين ذلك مخرجًا وما عبد يعتصم بمخلوق دونى أعرف ذلك من نيته إلا قطعت أسباب السماء بين يديه وأرسخت الهوى من تحت قدميه وما من عبد يطيعنى إلا وأنا معطيه قبل أن يسألنى ومستجيب له قبل أن يدعونى وغافر له قبل أن يستغفرنى (تمام ، وابن عساكر ، والديلمى عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه وفيه يوسف بن السفر متروك يكذب وقال البيهقى هو فى عداد من يضع الحديث)
أخرجه تمام (1/243 ، رقم590) . أنظر ( جامع الأحاديث )
................................
عن على قال : قال النبى - صلى الله عليه وسلم - يقول الله ما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونى إلا قطعت أسباب السموات والأرض رزقه فإن سألنى أعطيته وإن دعانى أجبته وإن استغفرنى غفرت له (العسكرى) [كنز العمال 8512] أنظر جامع الأحاديث .
..............................................
حدثنا أبو داود قال نا مخلد بن خالد ، قال : نا إسماعيل بن عبد الكريم أبو هشام ، قال : حدثني عبد الصمد ، قال : سمعت وهبا ، يقول : قرأت في كتاب أخبر أن الله تبارك وتعالى يقول : « بعزتي إنه من اعتصم بي وإن كادته السماوات بمن فيهن ، والأرضون بمن فيهن ، فإني أجعل له من بين ذلك مخرجا ، ومن لم يعتصم بي فإني آخذ به من تحت قدميه الأرض ، فأجعله في الهواء ، ثم أكله إلى نفسه » ( الزهد لأبي داود ) الشاملة .

.........
أخبرنا أبو الميمون بن راشد ثنا عثمان بن عبد الله بن أبي جميل ثنا هشام ثنا يوسف بن السفر عن الأوزاعي عن الزهري عن عبد ا لرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أوحى الله عز وجل إلى داود النبي صلى الله عليه وسلم يا داود ما من عابد يعتصم بي دون خلقي أعرف ذلك من نيته فتكيده السماوات بمن فيها إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا وما من عبد يعتصم بمخلوق دوني أعرف منه نيته إلا قطعت أسباب السماء بين يديه وأرسخت الهوا من تحت قدميه وما من عبد يطيعني إلا وأنا مطيعه قبل أن يسألني وغافر له قبل أن يستغفرني ( الفوائد لتمام الرازي )
.................
أوحى الله تعالى إلى داود : ما من عبد يعتصم بي دون خلقي أعرف ذلك من نيته فتكيده السموات بمن فيها إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا و ما من عبد يعتصم بمخلوق دوني أعرف ذلك من نيته إلا قطعت أسباب السماء بين يديه و أرسخت الهوى من تحت قدميه و ما من عبد يطيعني إلا و أنا معطيه قبل أن يسألني و غافر له قبل أن يستغفرني .
تخريج السيوطي
( ابن عساكر ) عن كعب بن مالك .
تحقيق الألباني
( موضوع ) انظر حديث رقم : 2114 في ضعيف الجامع .
__________________
تم افتتاح (ملتقى أهل الدعوة إلى الله عز وجل ) للتصفح فقط الرابط :
http://www.ahldawa.com
فحيهلا بالزائرين الكرام .
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ممكن , مالئ , أثر , مخلوق , بمخلوق , تخريج , غيري , إعتصم

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:48 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.