ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > خزانة الكتب والأبحاث

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-02-10, 07:51 AM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي جديد الشيخ محمد شامي شيبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ايها الأحبة لقد كتب فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة مجموعة رسائل طبية لبعض الأمراض ولقد جربها البعض فمن الله عليه بالشفاء واهتم الشيخ بهذه الرسائل اهتام بالغ ويظهر ذلك لمتابعها واشتملت على رقى شرعية "آيات قرآنية - وأحاديث نبوية واهتم بتخريجها -واشتملت على وصفات طبية نافعة.........
نفع الله بعلم هذا العلم ولقد طلب مني بعض الأخوة وطلبة العلم هذه الرسائل فأحببت ان اضيفها لهذا الملتقى المبارك وكذلك لحاجة كثير من الناس اليها ولبعدهم عن الرقى الشرعية
واليكم هذه الرسائل ونتمنى منكم نشرها


بسم الله الرحمن الرحيم

(الرسالة الأولى )
( التداوي و الحمية )

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين أما بعد :
أيها المسلم "المريض"
يشرع لك أن تتداوى بالدواء المباح وقد قال صلى الله عليه وسلم: (تداووا عباد الله فأن الله تعالى لم يضع داءً إلا وضع له دواء،إلا داء واحداً. قالوا يا رسول الله: وما هو؟ قال: الهرم) رواه أحمد وأهل السنن "صحيح"
يحرم عليك أيها المريض التداوي بالمسكرات والمحرمات ولما سئل طارق بن سويد الجعفي النبي صلى الله عليه وسلم عن الخمر فنهاه. قال إنا نتداوى بها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(إنها ليست بدواء ولكنها داء) رواه مسلم. فحرم التداوي بالمحرمات. ويحرم الذهاب إلى السحرة والكهان والعرافين للتداوي لأنه صلى الله عليه وسلم قد نهى عن إتيانهم وفي حديث النهي قال:(نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث...)رواه الترمذي وابن ماجه"صحيح".

"الحمية"
إذا كان مرضك قد عرفت سببه من المأكولات وغيرها فأحتم من ذلك المأكول أو غيره "مثل الحساسية من طعام معين كالبيض, أو الحساسية من لباس معين,أو من رائحة طيب معين,أو من الغبار,أو نحو ذلك.
وقد قال صلى الله عليه وسلم:(إذا أحب الله عبداً حماه الدنيا كما يظل أحدكم يحمي سقيمه الماء)رواه الترمذي والحاكم وهو صحيح.
إذا أصابك أي مرض فقل"بسم الله ثلاثاً وامسح بيمينك سبع مرات وقل سبع مرات أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد" وقد قال عثمان بن أبي العاص أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي وجع قد كاد يهلكني فقال رسول الله (امسح بيمينك سبع مرات,وقل أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد) قال:"ففعلت فأذهب الله ما كان بي فلم أزل آمر به أهلي وغيرهم"رواه مسلم وغيره. وإذا كان عندك ألم فامسح بيمينك على موضع الألم وقل ذلك الدعاء كما في الحديث.وجاء في حديث آخر(بسم الله ثلاثاً).


(الرسالة الثانية )
(رسالة في مرض السحر أوعين أو مس من الجن)

إذا كان مرضك "بسبب السحر أو بسبب العين أو بسبب المس فتوكل على الله عز وجل فهو الشافي واعمل بما يلي:
خذ ملعقة من السدر المطحون وملعقة من الملح المطحون وملعقة من الشب المطحون واخلط هذه الملاعق الثلاث واجعلها في ماء يكفي للإغتسال واخلطها مع الماء واقرأ في هذا الماء السور والآيات التالية:
سورة الفاتحة, وسورة الإخلاص, وسورة الفلق, وسورة الناس, وسورة قريش, وآية الكرسي, وآخر ثلاث آيات من سورة يونس, وآخر آية من سورة الإسراء, وآخر آية من سورة الكهف, والآيات من سورة الأعراف قوله تعالى:(وقال موسى يا فرعون إني رسول من رب العالمين)آية 104 إلى آخر آية 122, والآيات من سورة يونس من قوله تعالى:(فلما جاء السحرة قال لهم)آية 79 إلى آخر آية 82, والآيات من سورة طه من قوله تعالى:(قالوا يا موسى إما أن تلقي)آية 65 إلى أخر آية 70, الآيات من سورة الشعراء من قوله تعالى:(فلما جاء السحرة قالوا لفرعون)آية 41 إلى آخر آية 48, الآيات من سورة الرحمن من قوله تعالى:(يا معشر الجن والإنس)إلى قوله:(فلا تنتصران), آخر آية من سورة البقرة(لا يكلف الله نفساً إلا وسعها), الآيات من سورة الجن(قل أوحي إلي) إلى آخر آية 15.

واقرأ في الماء بعض الأدعية النبوية مثل: (اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقما) فإذا قرأت الآيات والأدعية فأنفث في الماء ثم اغتسل بهذا الماء(أغسل جسمك كله بما في ذلك رأسك) ويجوز الإغتسال في الحمام أو في غيره ولكن ليكن إغتسالك في إناء بحيث أن هذا الماء إذا أردت أن تصبه فلا تصبه في الحمام, لأن فيه قراناً فهذا هو الأولى.

وافعل ذلك كل ليلة لمدة أسبوع أو أكثر, حسب المرض"تكرار الإغتسال", وعليك أن تقوم بما أوجب الله عليك, وأن تجتنب ما حرم الله عليك, وقم بتطهير بيتك من الصور ومن كل المحرمات.
أسأل الله لك الشفاء فإن هذا إنما هو سبب. والله هو الشافي.

(إذا كان المريض لا يحسن ذلك فيعمل له أي شخص هذا الدواء)


(الرسالة الثالثة )
( مرض الإسهال)

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين أما بعد :
أيها المسلم "المريض"
إذا كان مرضك إستطلاق بطنك(إسهال)فاشرب عسلاً حتى لو زاد الإسهال, واشرب العسل الذي فيه بعض شمعه, وكلما زاد الإسهال اشرب عسلاً حتى تشفى بإذن الله؛لأن في حديث أبي سعيد رضي الله عنه قال:جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:إن أخي استطلق بطنه.فقال:اسقه عسلاً.فسقاه,ثم جاء فقال يا رسول الله قد سقيته عسلاً, فلم يزل الإستطلاق قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صدق الله وكذب بطنه أخيك, اسقه عسلاً) فسقاه عسلا فبرأ. رواه الشيخان

أخي المسلم المريض:
استعمل العسل إن تيسر لك كل يوم على الريق(في الصباح) بأن تشرب ملعقة عسل, وإن لم يتيسر لك كل يوم فاستعمل العسل في بعض الأيام(على الريق) ولو في الشهر ثلاث غدوات فإن ذلك مفيد للجسم فائدة عظيمة جداً. والله الموفق؛



(الرسالة الرابعة )
( مرض القرحة أو النكبة و الجرح و البواسير )

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين أما بعد :
أيها المسلم "المريض"
إن كان مرضك قرحة أو نكبة (إصابة في بدنك) فضع عليها حناء (وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر من أصيب بقرحة أو نكبة أن يضع عليها الحناء) رواه الترمذي.
إذا كان مرضك بأن جرحت جرحاً يسيل دماً أو تجمع الدم في الجلد ولم يسيل الدم فاجعل على الجرح زيت الحبة السوداء فإن الدم يتوقف من النزف بإذن الله وافرك الجلد الذي تجمع فيه الدم ولم يخرج بزيت الحبة السوداء في الصباح والمساء فإنه يذهب تجمع الدم ويعود الجلد إلى حالته الأولى بإذن الله بعد أيام.
إذا كان مرضك بواسير(خرجت ولها دم أو نحوه) فقم بدهن المحل مع الفرك بزيت الحبة السوداء كل يوم في الصباح والمساء أو ثلاث مرات في اليوم أو أربع مرات حتى تشفى بإذن الله.


(الرسالة الخامسة )
( أمراض العين )

أخي المسلم المريض :
إذا كان مرضك في عينك (كغشاوة على النظر أو ضعف البصر أو نحو ذلك)فخذ كمأ(الكمأة)واعصرها واكتحل بمائها وقد قال صلى الله عليه وسلم :(الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين)رواه الشيخان
إذا كان مرضك في عينك( حساسية العين أو حمرة العين أو التهاب في العين ونحو ذلك )فاملأ العين عسلاً صافياً لا شمع فيه وذلك عند النوم ثم تنام واستعمل ذلك ليلتين أو ثلاثاً أو أكثر حتى يذهب المرض.
إذا كان المرض في عينيك (بياض العين) فاخلط العسل الصافي مع قليل من الكركم واملأ العين به عند النوم واستعمل ذلك ليلتين أو ثلاثاً أو أكثر حتى يذهب المرض (البياض) بإذن الله تعالى.

كتبه
محب الخير لكم


(الرسالة السادسة )
( الأمراض الجلدية )

أخي المسلم ( المريض) :

إذا كان مرضك (ثأُليل في جسمك) في يدك أوفي رجلك أو في أي موضع من جسمك فافرك الثألول بزيت الحبة السوداء فركاً قوياً في الصباح والمساء وبإذن الله سوف يصغر الثألول حتى يذهب كلياً.
إذا كان مرضك (حساسية في الجلد) فإن تيسر لك أن تأخذ زيت الزيتون الذي قرئ عليه القران وتخلطه بزيت الحبة السوداء "يكون زيت الزيتون بما يقارب الربع أو أقل وزيت الحبة السوداء ثلاثة أرباع ونحو ذلك" ثم تدلك المكان الذي فيه الحساسية بهذا الزيت المخلوط في الصباح والمساء فإن الحساسية تذهب بإذن الله,
وإن لم يتيسر لك زيت الزيتون الذي قرئ عليه القران فاستعمل زيت الحبة السوداء وافرك بها الجلد .والله الموفق
في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا الموت وقد قال صلى الله عليه وسلم :(عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام )والسام هو الموت . رواه الشيخان.

كتبه
محب الخير لكم


(الرسالة السابعة )
( أمراض الكبد)

إذا كان مرضك في الكبد "تليف في الكبد أو التهاب في الكبد ونحو ذلك "فاشرب من البان الإبل وأبوالها . يخلط قليلاً من بول الإبل مع لبن الإبل واشربه فإن ذلك نافع بإذن الله . لأن في حديث أنس (أن ناساً من عرينة قدموا المدينة فاجتووا المدينة فبعثهم النبي صلى الله عليه وسلم في إبل الصدقة وقال:اشربوا من البانها وأبوالها ) رواه الشيخان.
إذا كان مرضك في الكبد فأكثر من شرب العسل أو اشرب مغلي النعناع وكل من فاكهة التفاح فإن ذلك نافع بإذن الله عز وجل.
إذا كان مرضك في الكبد خذ ملعقة من العسل وأضف إليها قليلاً من الحبة السوداء المطحونة في الحال وأخلطها وأشرب ذلك في الصباح والمساء فإنه نافع بإذن الله.
قال الله تعالى عن العسل (فيه شفاء للناس).


(الرسالة الثامنة )
( مرض إلتهاب اللوزتين أو الحلق )

أخي المسلم (المريض):
إذا كان مرضك "إلتهاب اللوزتين" أو إلتهاب الحلق" خذ "قسطاً هنديا"يباع عند العطارة وأنقعه في قليل من الماء حتى يتحلل ثم قطر منه في الأنف فإنه نافع بأذن الله وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب).
إذا كان مرضك "إلتهاب اللوزتين" أو "إلتهاب الحلق" فخذ زيت السمسم (السليط) واجعل فيه قطعة خبز حتى يتشبع بالزيت ثم إبلعها وكرر ذلك فإن هذا الزيت إذا جاء على الإلتهاب في اللوزتين فإنه ينفع بإذن الله عز وجل, أو قم بتنقيط بعض زيت السمسم في الحلق.
إذا كان مرضك إلتهاب اللوزتين أو إلتهاب الحلق فخذ قطعة من الخبز واغمسها غمساً جيداً في العسل ثم أبلعها وكرر ذلك فإنه نافع بإذن الله.


(الرسالة التاسعة )
( مرض الحمى وأورام البدن)

أخي المسلم (المريض):
إذا كان مرضك حمى (سخونة) فأبردها بالماء, وقد قال صلى الله عليه وسلم:(إن الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء) وقال صلى الله عليه وسلم (الحمى فور من النار فأبردوها بالماء) "صحيح"
إذا أصابتك الحمى فاغتسل بالماء البارد أو كمد بالماء البارد فإن الحمى تخف بإذن الله عز وجل.
إذا كان مرضك (ورم في بدنك أو في رجلك أو في أي مكان من جسمك) فخذ زيت الحبة السوداء وأدهن به ذلك الورم مع الفرك في الصباح وفي المساء حتى يذهب الورم بإذن الله؛


(الرسالة العاشرة )
( أمراض الأضلاع )

أخي السلم (المريض):
إذا كان مرضك (ذات الجنب) ناخس في الأضلاع وما حولها فخذ قسطاً هندياً وأنقعه في الماء واشربه فإنه نافع بإذن الله, وقد قال صلى الله علي وسلم:(عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية, يستعط به من العذرة, ويُلد به من ذات الجنب) "صحيح" إشرب ذلك في الصباح والمساء.
إذا كان مرضك ناخس في الصدر أو في الأضلاع أو في غير ذلك فخذ زيت الحبة السوداء وادهن به ذلك الموضع مع الفرك لذلك الموضع في الصباح والمساء فإنه نافع بإذن الله؛
إذا كان مرضك في الأضلاع أو العظام "بأن كسر أحد الأضلاع أو كسر أحد العظام في بدنك في أي موضع فاستعمل قليلاً من "الحلف" حب الرشاد,التفاء. (يأكله مع التمر أو مع الطعام فإنه نافع بإذن الله لكسور العظام)



(الرسالة الحادية عشر )
( أمراض المعدة والكلى )

أخي المسلم(المريض)
إذا كان مرضك (حموضة في المعدة) فاشرب كوباً من مغلي النعناع صباحاً واشرب كوباً مساً حتى تذهب الحموضة بإذن الله؛
إذا كان مرضك مغصاً في المعدة:
فخذ نصف ملعقة صغيرة من الحبة السوداء وقم بطحنها في الحال واخلطها بملعقة عسل واشرب ذلك واشرب بعدها كوباً من الماء فإن ذهب المغص وألا فكرر ذلك مرة أخرى بعد ست ساعات أو ثمان ساعات حتى يذهب المغص والله أعلم.
إذا كان مرضك (حصاة في الكلى)
فخذ نصف ملعقة صغيرة من الحبة السوداء واطحنها في الحال واخلطها مع ملعقة عسل واخلط ذلك بكوب من الماء الدافئ وأشرب ذلك صباحاً على الريق وأكثر من شرب الماء بعد ذلك وكرر هذا العمل كل يوم على الريق لمدة أسبوع أو أكثر أو أقل حتى تخرج الحصاة بإذن الله عز وجل؛

أخي المسلم (المريض)
إذا كان مرضك (إمساك)
فأكثر من شرب العسل ـ وأكثر من شرب السوائل ـ واشرب كوباً أو كوبين من الماء الدافئ على الريق صباحاً كل يوم, واستخدم شوربة الخضروات واشرب عصير الفواكه.
إذا كان مرضك (إمساك شديد) فخذ ملعقة صغيرة من اليانسون وملعقة صغيرة من السنا المكي وأخلطها وقم بغليها في ماء واشرب ذلك الماء وكرر ذلك حتى يذهب الإمساك بإذن الله عز وجل؛
ومما يفيد في علاج الإمساك أكل الموز وتجنب يا صاحب الإمساك شرب القهوة ولا تكثر من شرب الشاي والله الموفق؛


(الرسالة الثانية عشر )
( مرض الربو )

أخي المسلم (المريض)
إذا كان مرضك (ربو)
1) خذ تمراً هندياً وسكراً أبيض وهليلج كابلي وسنا مكي بمقادير متساوية وقم بخلطها في ماء ثم تغلى في الماء على نار هادئة ليلاً ثم تصفى في الصباح واشرب ذلك الماء على الريق ولا تأكل طعاماً في ذلك اليوم وإنما أكثر من شرب الماء حتى قرب غروب الشمس فإنك سوف تشفى بإذن الله وعند الغروب اشرب لبناً(زبادي)."هذا استعمال مرة واحدة"
2) في كل يوم خذ ملعقة عسل وذوبها في كوب ماء دافئ واعصر على ذلك نصف ليمونة صغيرة واشربه على الريق صباحاً ومثله مساءً لمدة أسبوع أو أكثر فإن ذلك يخرج البلغم بإذن الله.
3) إذا كان الربو شديدا فاستنشق دخان الحبة السوداء فإنه نافع بإذن الله؛


(الرسالة الثالثة عشر )
( مرض الرعاف و السعال والصداع)

أخي المسلم (المريض)
إذا كان مرضك (رعاف) من الأنف :
فخذ الخيار وقم بقطعه وقطر في الأنف من ماء الخيار فإن الرعاف يتوقف بإذن الله؛
إذا كان مرضك (سعال شديد) فخذ الكراث ودقه حتى يصير كالعجين واخلطه بعسل وكل منه في الصباح على الريق أو خذ ملعقة عسل في كوب ماء دافئ وأعصر على ذلك نصف ليمونة صغيرة واشرب ذلك على الريق حتى تذهب السعلة.
إذا كان مرضك (صداع) فخذ النعناع ودقه حتى يصير كالمرهم وضعه على مكان الصداع فإنه يذهب بإذن الله؛

كتبه
محب الخير لكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-05-10, 08:19 AM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي جديد فضيلة الشيخ محمد شامي "رسائل في أسماء الله الحسنى ج1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد تم بحمدالله طباعة الجزء الأول من " رسائل في أسماء الله الحسنى" وهي ضمن سلسة العقيدة من مؤلفات الشيخ نفع الله بعلمه واجزل له المثوبة

ويمكنكم الاطلاع عل جميع مؤلفات الشيخ عبر الرابط

http://www.saaid.net/Doat/shami/index.htm

وفقكم الله

التعديل الأخير تم بواسطة ابو سجا ; 10-05-10 الساعة 08:35 AM سبب آخر: اظافة الرابط
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-05-10, 12:25 PM
أمجد عبد الرؤوف أمجد عبد الرؤوف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-08-06
المشاركات: 177
افتراضي رد: جديد فضيلة الشيخ محمد شامي "رسائل في أسماء الله الحسنى ج1

جزاكم الله خيرا
__________________
استعداد تام لنسخ المخطوطات والنشر المكتبي وعمليات البحث العلمي بسرعة فائقة وجودة تامة
amgdali8@gmail.com
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20-06-10, 08:05 AM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي جديد رسائل فضيلة الشيخ محمد شامي ويمكن تحميلها 3

رسالة إلى كل مسلم ومسلمة اجعل الآخرة نصب عينيك <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد <o:p></o:p>
أخي المسلم : أختي المسلمة : إجعلاء الأخرة نصب أعينكم واليكن كل منكم مريدا بأعمالك تلك الدار وقد قال تعالى " ومن أراد الأخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا " <o:p></o:p>
1) أخي المسلم ــ أختي المسلمة : إذا أرت أن تتكلم فانظر قي قصدك بكلامك ماذا تريد به ؟ <o:p></o:p>
1) فإن كان نافعا لك في أخرتك فأخلص لربك وحاسب نفسك على لفظك بهذا الكلام وتطلب أن يكون ( سديدا ) واجعل هذه الأية نصب عينيك " اتقوا الله وقولوا قولا سديدا " <o:p></o:p>
2) وإن كان كلامك نافعا لك في دنياك ولا ضرر فيه عليك في الدنيا والأخرة فتكلم به لأنه يكون مباحا .<o:p></o:p>
3) احرص أن يكون الغالب في كلامك أنه نافع في الأخرة حتى لو كان مباحا ولكنه يكون بالقصد الحسن نافعا في وذلك عندما تريد به غايات محمودة من الطاعات لله ورسوله <o:p></o:p>
4) ليغلب على كلامك ذكر الله عز وجل في كل أحيانك وقد كان صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه " رواه مسلم .<o:p></o:p>
5) انتبه أن تقوم من مجلسك وقد تكلمت بكلام هو إثم عليك " ولذا كن مراقبا لسانك في كل لفظة مراقبا قلبك مع كل حركة للسانك وجوارحك " تب في مجلسك قبل أن تقوم " <o:p></o:p>
2) أخي المسلم ــ أختي المسلمة : إذا أرت أن تمشي أوتذهب إلى مكان فاسأل نفسك عن ذهابك ومشيك هل هو نافع في الأخرة ؟<o:p></o:p>
1) فإن كان ذهابك إلى ذلك المكان من نافعا في الأخرة كالذهاب إلى المسجد وإلى حلقات القران الكريم والإصلاح بين الناس فأخلص القصد في العمل واذهب فيه طالبا ماعند الله من الثواب العظيم .<o:p></o:p>
2) وإن كان ذهابك إلى المباحات فأحسن فيه النية والطلب به الغاية المحمودة من طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم كذهاب إلى السوق لشراء ما يحتاجه أهلك فليكن في نفسك وقصدك أنك تقوم في هذا العمل بما أوجب الله عليك فأنت مطيع لله في ذلك .<o:p></o:p>
3) أخي المسلم ــ أختي المسلمة : كن ذا نية حسنة صادقة في كل وقت من أوقاتك حتى يأتيك الموت وقد قال صلى الله عليه وسلم " يبعث كل عبد على ما مات عليه " رواه مسلم وقد قال صلى الله عليه وسلم " يبعث الناس على نياتهم " رواه أحمد ( صح ) .<o:p></o:p>
4) أخي المسلم ــ أختي المسلمة :كن في كل الأوقات منشغلا بطاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم متجنبا المعصية لله ورسوله بل واجعل همومك بالحسنات وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم إن من هم بحسنة كتبت له حسنة " الحديث ( صح )<o:p></o:p>
5) أخي المسلم ــ أختي المسلمة : 1) اجعل سمعك وبصرك وقلبك وجوارحك كلها تعمل للآخرة فإذا سمعت شيئا فإن كان نافعا لك في أخرتك فافرح به وإذا قرأت شيئا نافعا لك في أخرتك فافرح بذلك وكذلك القلب يقه الجوارح واحذر أن تعمل هذه الجوارح في الذنوب والمعاصي فإن الله خلقها لك لتجعلها في طاعة الله لا في معصية الله . 2) إذا لاحظت على نفسك أن بعضا من جوارحك من سمع أو بصر أو غيرها تعمل في معصية الله فاعلم أنها يوم القيامة سوف تشهد عليك فردها إلى طاعة الله واجعل هذه الاية أمامك " اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يعملون " والله الموفق .<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>

إعداد فضيلة الشيخ : محمد شامي شيبة <o:p></o:p>

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
رسالة إلى كل مسلم ( أغتنم أوقاتك )<o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد <o:p></o:p>
أخي المسلم ـ أختي المسلمة <o:p></o:p>
1) اغتنما أوقاتكما في ما ينفعكما واحذرا من إضاعة الوقت فيما لا ينفع وقد قال صلى الله عليه وسلم : احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز " " حديث صحيح " <o:p></o:p>
2) طبقا هذا الحديث " احرص على ما ينفعك " وذلك بأمور :<o:p></o:p>
1) الأمر الأول : ليحرص كل واحد منكم على ما ينفعه في دينه ودنياه وأخرته بأن يطلب كل نافع ويتجنب كل ما يضر في دينه ودنياه وأخرته .<o:p></o:p>
2) الأمر الثاني : ليستعن كل واحد منكما بالله فيما يسعى إليه من كل نافع وليدع الله أن يعينه فيقول : اللهم أعني على كذا اللهم أعني على كذا " " من ذلك ليدع الله فيقول في آخر صلاته قبل أن يسلم : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك "<o:p></o:p>
3) ليترك كل واحد منكما الكسل بل يجتهد في عمل ما ينفعه ويبذل الأسباب معتمدا على الله في ذلك وقد كان صلى الله عليه وسلم يقوم من الليل حتى تفطرت قدماه .<o:p></o:p>
4) الأمر الرابع : إذا اجتهد أحدكما وبذل الأسباب واعتمد على الله ولكن لم يتحقق له ما طلبه فليقل " قدر الله وما شاء فعل " ولا يقل " لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا " <o:p></o:p>
3) أخي المسلم ــ أختي المسلمة : ليغتنم كل واحد منكما كل لحظة من لحظات حياته في فعل الحسنات وتجنب الذنوب وليأخذ من الدنيا ما تيسر له ولا يجعلها كل همه واغتنم هذه الدنيا مما يلي :<o:p></o:p>
1) ليغتنم كل واحد منكما حياته كلها في طاعة الله عز وجل " ليغتنم مشيه بالتسبيح والتهليل والذكر وإزالة الأذى عن الطريق بل و‘ذا كنت سائرا أو مسافرا فصل متنفلا وقد كان صلى الله عليه وسلم : يسبح على راحلته أينما توجهت به غير أنه لا يصلي عليها المكتوبة " اغتنم أخر الليل " " اغتنم ساعة الإجابة يوم الجمعة " وغيرها .<o:p></o:p>
2) ليغتنم كل واحد منكما صحته قبل أن يسقم ويمرض فيجعل صحته في طاعة الله فإنه إن استغل صحته في طاعة ربه ثم مرض كتب الله له ما كان يعمل في صحته وقد قال صلى الله عليه وسلم : إذا مرض العبد أو سافر كتب الله تعالى له من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحا " " حديث صحيح " وليغتنم كل واحد منكما إقامته في بيته في عمل الصالحات فإنه إذا سافر كتب الله له ذلك كما مر في الحديث .<o:p></o:p>
3) ليغتنم كل واحد منكما فراغه قبل أن ينشغل فليجعل فراغه في طاعة ربه وقد قال صلى الله عليه وسلم : نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ " فأكثر من حال فراغك من الأعمال الصالحة من الصلاة والصيام وعيادة المرضى وحضور الجنائز ومساعدة الضعيف بنفسك وفكرك والسعي على الأرامل والمساكين وقراءة القران والتسبيح وذكر الله وغير ذلك .<o:p></o:p>
4) ليغتنم كل واحد منكما شبابه قبل أن يهرم وليجعل شبابه في طاعة الله لأن للشباب من النشاط ما ليس لغيره من الشيوخ ولينشأ في شبابه على طاعة ربه ليكون من السبعة الذين يظلهم الله يوم القيامة في ظله يوم لاظل إلا ظله " اشغل شبابك في طلب العلم والدعوة إلى الله عز وجل وطلب الرزف الحلال معتمدا على الله في ذلك . <o:p></o:p>
5) ليغتنم كل واحد منكما غناه قبل أن يفتقر وليجعل من أمواله في ضروب الخير فيجعل له وقفا خيريا وليتصدق على المحتاجين وليبذل في نشر القران والعلم والدعوة إلى الله عز وجل وليعلم أن ماله ما قدم وعلى وارثه ما أخر ، وليجعل كل واحد منكما هذا الحديث في ذهنه وعقله وهو قوله صلى الله عليه وسلم : " اغتنم خمسا قبل خمس حياتك قبل موتك وصحتك قبل سقمك وفراغك قبل شغلك وشبابك قبل هرمك وغناك قبل فقرك " صحيح .<o:p></o:p>
4) أخي المسلم ــ أختي المسلمة : تنبها لبقية أعماركما فلا تذهب عنكم في اللعب واللهو فإن العمر إنما هو للتذكر والإتعاظ وقد قال تعالى " أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير " أيها الرجل العاقل اعتبر ــ أيتها المرأة العاقلة اعتبري . والله الموفق .<o:p></o:p>
<o:p></o:p>

إعداد فضيلة الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
رسالة إلى كل مسلم ومسلمة ( كن متواضعا ) <o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد <o:p></o:p>
· أخي المسلم ــ أختي المسلمة : كن متواضعا في كل أمورك سهلا لينا وقد قال تعالى " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذ خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما " الاية فعلى ذلك :<o:p></o:p>
1) تواضع في مشيك وإذا أخذتك نفسك بأنك كبير ( صاحب منصب ) أو ( صاحب مال ) أو "صاحب وجاه " فقل لنفسك ما قال الله عن لقمان في وصيته لولده " ولا تمشي في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا " <o:p></o:p>
2) تواضع حتى لو كنت ذا منصب وولاية ومال حتى لا تفخر على أحد ولا تبغى على أحد " لا تعتدي على أحد " وقد قال صلى الله عليه وسلم : إن الله تعالى أوحى لي أن توضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغى أحد على أحد " رواه مسلم .<o:p></o:p>
3) تواضع " وليكن تواضعك في كلامك ومشيك ومعاملتك وفي أمورك كلها لوجه الله " ليرفعك الله وقد قال صلى الله عليه وسلم " ما تواضع أحد لله إلا رفعه " رواه مسلم .<o:p></o:p>
4) تواضع لله في لباسك حتى وإن كنت قادرا على ما هو أعلى في اللباس لتحصل على ما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قوله صلى الله عليه وسلم " من ترك اللباس تواضع لله وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخبره من أي حلل الإيمان يشاء يلبسها " رواه الترمذي والحاكم / حديث حسن .<o:p></o:p>
5) تواضع لله ( بالجلوس على الأرض في بعض الأحيان والأكل على الأرض وإجابة دعوة الفقراء على الخبز والفول أو غير ذلك " وقد كان صلى الله عليه وسلم يجلس على الأرض ويأكل على الأرض الشاة ويجيب دعوة المملوك على خبز الشعير " صحيح .<o:p></o:p>
6) تواضع مع الصغار لله عز وجل فإذا مررت بهم فسلم عليهم وقم بملاعبة بعضهم وقد قال صلى الله عليه وسلم لذلك الطفل " يا أبا عمير ما فعل النغير " وكان صلى الله عليه وسلم يلاعب زينب بنت أم سلمة ويقول يازوينب يازوينب مرارا " صحيح .<o:p></o:p>
7) تواضع لفقراء والمساكين والأيتام والعجائز في قضاء حاجاتهم وفي الحديث معهم وإدخال السرور عليهم وابتغ بذلك وجه الله عز وجل وقد كان صلى الله عليه وسلم لا يأنف أن يمشي مع الأرملة والمسكين والعبد حتى يقضي له حاجته " صحيح .<o:p></o:p>
8) تواضع لمن لقيت وقم معه حتى ينصرف وطبق ما في هذا الحديث أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا لقيه أحد من أصحابه فقام معه قام معه فلم ينصرف حتى يكون الرجل هو الذي ينصرف عنه وإذا لقيه أحد من أصحابه فتناول يده ناوله إياها فلم ينزع يده حتى يكون الرجل هو الذي ينزع يده منه وإذا لقي أحد من أصحابه فتناول أذنه ناوله إياها ثم لم ينزعها حتى يكون الرجل هو الذي ينزعها عنه " " حديث حسن " <o:p></o:p>
· أختي المسلمة : تواضعي لله عز وجل حتى وإن كنت صاحة مال أو جاه أو منصب واهتمي بأخرتك كل الإهتمام وطبقي ما ذكرت لك في التواضع وغيره مما جاء عنه صلى الله عليه وسلم <o:p></o:p>
· أخي المسلم ــ أختي المسلمة : قوما بدعوة الناس إلى هذا الدين ــ وإلى التواضع لله عز وجل كما دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك . والله الموفق .<o:p></o:p>

محب الخير لكم<o:p></o:p>


إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>

رسالة إلى كل مسلم ومسلمة ( اذكر الله )<o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :<o:p></o:p>
1) أخي المسلم ــ أختي المسلمة : أكثرا من ذكر الله عز وجل ومن ذلك " التهليل " " لا إله إلا الله " وقد قال صلى الله عليه وسلم " الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها قول لا إله إلا الله وأدناها إماكة الأذى عن الطريق " صحيح " ومنه التكبير والتسبيح والتحميد والتهليل " وقد قال صلى الله عليه وسلم : أحب الكلام إلى الله أربع سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا يضرك بأيهن بدأت " رواه مسلم " وقال صلى الله عليه وسلم :أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد سبحان الله وبحمده " ررواه مسلم . <o:p></o:p>
2) أخي المسلم ــ أختي المسلمة : إحرصا على ذكر الله عزوجل فقد قال تعالى " والذاكرين الله كثيرا والذاكرات " وقال صلى الله عليه وسلم " لا يزال لسانك رطبا بذكر الله " صحيح .<o:p></o:p>
3) أخي المسلم ــ أختي المسلمة : إعلما إن الذاكرين قد سبقوا فكونا من هؤلاء السابقين وقد قال صلى الله عليه وسلم " سبق المفردون الذاكرون الله كثيرا والذاكرات " رواه مسلم .<o:p></o:p>
4) أخي المسلم ــ أختي المسلمة : إعلما أن ذكر الله هو أنجى للعبد من عذاب الله فاحرصا على ذكر الله واهتما به وقد قال صلى الله عليه وسلم :ما عمل آدنى عملا أنجى له من عذاب الله من ذكر الله " صحيح .<o:p></o:p>
5) أخي المسلم ـ أختي المسلمة : أكثرا من قراءة القران فإنه أعظم ذكر الله عز وجل وقد قال صلى الله عليه وسلم : اقرءوا القران فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه " صحيح <o:p></o:p>
6) أخي المسلم ــ أختس المسلمة : إذكرا الله في كل وقت من ليل أو نهار أو في البيت أو في الطريق وفي المجلس أوغير ذلك وقد كان صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل أحيانه " صح <o:p></o:p>
7) أخي المسلم ــ أختي المسلمة : حافظا على أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم والإستيقاظ وأذكار السفر والركوب والنزول وأذكار الصلوات وأذكار المجلس والدخول إلى المنزل والخروج منه وغير ذلك فإن ذكر الله حصن حصين للعبد .<o:p></o:p>
8) أخي المسلم ــ أختي المسلمة : ليكن ذكر الله باللسان مع مواطئة القلب والعمل بالجوارح في طاعة الله عز وجل ليحصل الذاكر لله أن يذكره الله جل وعلا وقد قال تعالى " فاذكروني أذكركم " وفي الحديث القدسي يقول الله تعالى عن العبد : فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منه " صحيح " <o:p></o:p>
9) أخي المسلم ــ أختي المسلمة : اذكرا الله تعالى واتلو القران وقد قال صلى الله عليه وسلم في حديث أبي سعيد : وعليك بذكر الله تعالى وتلاوة القران فإن روحك في السماء وذكرك في الأرض " رواه أحمد / حسن " والله الموفق .<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>

إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
رسالة إلى كل مسلم ومسلمة ( وصايا هامة جدا ) <o:p></o:p>
" تحذر من الشرك والبدع والمعاصي "<o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :<o:p></o:p>
أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : خذا هذه الوصايا :<o:p></o:p>
1) الوصية الأولى : لا تشركا بالله شيئا " احذرا من الشرك بالله كبيره وصغيره كثيره وقليله وقد قال تعالى " قل تعالوا أتلوا ما حرم عليكم ربكم ألا تشركوا به شيئا " الاية وحققا توحيد الله بإخلاص العبادة له وحده دون سواه وقد قال تعالى " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة " <o:p></o:p>
2) الوصية الثانية : احذرا من الإبتداع في دين الله وعليكما بلزوم متابعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال صلى الله عليه وسلم " من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد " حديث صحيح .<o:p></o:p>
3) الوصية الثالثة : اجتنبا معصية الله عز وجل ، وأعظم الذنوب هي الكبائر وأكبرها الشرك بالله وقد قال صلى الله عليه وسلم " أكبر الكبائر الإشراك بالله ، وقتل النفس ، وعقوق الوالدين وقال تعالى " ومن يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة " <o:p></o:p>
4) الوصية الرابعة : احذرا من الإصرار على الذنوب إذا وقع أحدكما فيها وتوبا إلى الله فورا وكونا ملازمين للتوبة والإنابة إلى الله وقد قال تعالى " وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون " <o:p></o:p>
5) الوصية الخامسة : كونا ملازمين للإستغفار في أوقاتكم وقد قال تعالى " وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون " وقد قال صلى الله عليه وسلم " إنه على قلبي وإني لأستغفرالله في اليوم مائة مرة " حديث صحيح " <o:p></o:p>
6) الوصية السادسة : اهتما بوالديكم ( ببرهما واحذرا من عقوقهما ) وقد قال تعالى " وبالوالين إحسانا " وذكر النبي صلى الله عليه وسلم من الكبائر " عقوق الوالدين " ( اهتما بالأب والأم ولتكن زيادة الإهتمام بهما إذا بلغا الكبر عندكما وقد قال تعالى " إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما " " فاختار الكلمة الحميدة في خطاب الوالدين والأسلوب الكريم في التعامل معهما " <o:p></o:p>
7) الوصية السابعة : احذرا من كل الأموال المحرمة ومنها أموال اليتامى وغيرهم ومن أكل الربا ومن قتل النفس ومن الفواحش ما ظهر منها وما بطن ومن المخدرات والمسكرات ومن كل المعاصي وأوفوا بالعهود والعقود وقال تعالى " ذالكم وصاكم به لعلكم تذكرون " <o:p></o:p>
8) الوصية الثامنة : لازما تقوى الله في السر والعلن وكثرة ذكر الله عز وجل وأكثروا من تلاوة القران وقد قال تعالى " ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله " وقال صلى الله عليه وسلم : أوصيك بتقوى الله فإنه رأس كل شئ " وقال صلى الله صلى الله عليه وسلم أوصيك بتقوى الله في سرارك وعلانيته " رواه أحمج (حسن ) .<o:p></o:p>
9) الوصية التاسعة : إفعلا الخير واجتنبا الشر وقد قال تعالى " وافعلواالخير لعلكم تفلحون " وقال صلى الله عليه وسلم " أوصيك أن تستحي من الله تعالى كما تستحي من الرجل الصالح من قومك " حديث صحيح " .<o:p></o:p>
10) الوصية العاشرة : اسمعا واطيعا لولي أمر المسلمين في المعروف وتمسكا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين وابتعدا عن البدع وقد قال تعالى " وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول أولي الأمر منكم " وقال صلى الله عليه وسلم " أوصيكم بتقوى الله في السمع والطاعة وإن أمر عليكم عبد حبشي فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى إختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلاله " ( حديث صحيح ) . هذا والله الموفق .<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>

إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>

<o:p></o:p>

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
رسالة إلى كل عبد ( الرجل والمرأة ) تذكروا هذه الشهادة <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :<o:p></o:p>
1) أيها الرجل ــ أيتها المرأة : إذا أراد أحدكما أن يعمل عملا أو يقول قولا أو يقصد أمرا في قلبه فلينظر هل ذلك العمل أو ذلك القول أوالقصد هو طاعة لله أو معصية لله عز وجل وليعلم العبد أنه لايخفى على الله من قواه أوفعله أو قصده شئ وعليه ما يلي :<o:p></o:p>
1) ليذكر أن الله شهيد عليه في كل لحظة وقد قال تعالى : والله شهيد على ما تعملون : فاذا تذكر ان الله شهيد عليه فان كان عمله طاعة فليقدم عليه وان كان عملة معصية لله فليلاجع عنها .فان كان عملها فليتب الى الله فورا منها<o:p></o:p>
2) ليذكر ان الله يراه في كل لحظة وقد ال تعالى : ان الله سميع بصير : فاذا كان عمله طاعة فليعملها وان كان معصية فليرجع عنها<o:p></o:p>
3) ليتذكر ان الله يسمعه فلا يخفى عليه من امر العبد فان كان كلامه طاعة لله فل يتكلم وان كان معصية فليترك ذلك الكلام<o:p></o:p>
4) ليتذكر ان الله معه قد احط به باطلعه عليه وعلمه به وقد قال الله تعالى : وهو معكم اينما كنتم :وقال تعالى : والله بما تعملون محيط: وقال تعالى :وهو اعلم بكم : وقال تعالى: وكان الله عليما حكيما: وقال تعالى :انه بما تعملون خبير: فاذا كان العمل والقول والقصد طاعة فليعملها وان كان معصية فليتكرها لله عز وجل <o:p></o:p>
5) ليتذكر ان النبي صلى الله علية وسلم يشهد عليه يوم القيامة وانه واحد من هذه الامة وقال تعالى : وجائنا على هؤلاء شهيدا: فان كان عمل العبد وقوله طلعة لله فليعملها وان كان معصية فليتركها لله عز وجل<o:p></o:p>
6) ليتذكر ان الارض تأتي يوم القيامة تحذث بما حصل عليها: كما قال تعالى : يومئذ تحدث اخبارها بان ربك اوحى لها: فاذا كان العمل طاعة فليعملها وان كان معصية فليتركها وليعد الى ربه<o:p></o:p>
7) ليتذكر ان اعضائة تشهد عليه كما قال تعالى :اليوم نختم على افواههم وتكلمونا ايديهم وتشهد ارجلهم بما كانوا يعملون: وان الجلود تشهد كما قال تعالى : وقالوا لجلودهم لما شهدتم علينا الاية :وانه سوف يقول لاعضائه اذا شهدت عليه تبا لكن وسحقا فعنكن كنت اجادل فاذا عمل العبد ذلك وليعمل الطاعة لله وليترك المعصية لله عزوجل<o:p></o:p>
8) ليتذكر ان الملائكة تكتب علية وقال تعالى: كراما كاتبيا يعلمون ما تفعلون: وقال تعالى وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد: وقال تعالى:ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد:ليتذكر ان الله عزوجل هو الذي يرزقة ويحفظة وهو المتفضل على عبده بكل خير ونعمه فكيف يعصي ربه<o:p></o:p>
9) ليتذكر ان الله فتح للعبد باب التوبة والانابه فليكون العبد ملازم للتوبة والاستغفار وطاعه ربه ومحبة لقاءة وقد قال صلى الله علية وسلم من احب لقاء الله احب الله لقاءه ومن كره لقاء الله كره لقاءة<o:p></o:p>
2- ايها الرجل- ايتها المرأة اين تذهبان من الله؟ اين تذهبان من الله – فاين تذهبون؟وانه لا ملجأ من الله الا اليه. والله الموفق<o:p></o:p>

محب الخير لكم إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>

<o:p></o:p>
رساله الى كل مدخن وصاحب شيشة و المعسل والبردقان (الشمه)<o:p></o:p>
الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لا نبي بعدة وبعد<o:p></o:p>
أيها المسلم : المدخن او من يشرب شيشة او يشرب المسعل او البردقان/ او غيرها من السكرات او المخدرات<o:p></o:p>
اتق الله – اتق الله – اتق الله<o:p></o:p>
1) اعلم ان نفسك التي تقتلها او تخربها بالدخان او الشيشة او المعسل ونحوها ليست ملك لك وانما هي ملك لله تعالى وقد حرم الله عليك قتل نفسك فقال تعالى : ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما :<o:p></o:p>
2) واعلم ان شرب الدخان او الشيشة والبردقان ونحوها هو إلقاء باليد الى التهلكه لما فيه من المضار بالبدن وقد قال تعالى : ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه:<o:p></o:p>
3) وفي شرب الدخان والشيشة والبردقان ونحوها اضرار ببدنك وقد حرم علينا الاسلام الاضرار وقد قال صلى الله علية وسلم :لا ضرر ولا ضرار:<o:p></o:p>
4) وفي شرب الدخان والشيشة والبردقان ونحوها استعمال للخبائث وقد حرم علينا الاسلام الخبائث فقد قال تعالى عن رسوله صلى الله عليه وسلم : ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث:<o:p></o:p>
5) وقد افتى العلماء والمعتبرون والناصحون بتحريم الدخان فهل تعي ايها المسلم هذه النصيحة الكريمة وتستجيب لها طلبا للتوبة من الله وخوفامن عقابه.<o:p></o:p>
6) اعلم انك ان قتلت نفسك بشرب الدخان او الشيشة والبردقان ونحوها فانك على خطر عظيم فقد قال صلى الله عليه وسلم : ومن يحتسي سماً فقتل نفسه بسمه في يده يحتسية في نار جهنم خالداً مخلدا فيها ابداً :الحديث <o:p></o:p>
7) واعلم ان المال الذي تنفقة في شرب الدخان او الشيشة او البردقان ونحوها سوف تسأل عنه يوم القيامة وتحاسب عليه وقد قال صلى الله عليه وسلم : لاتزول قدما عبدا يوم القيامة حتى يسأل عن اربع في ما افناه وعن شبابه في ما ابلاه وعن ماله من اين اكتسبة وفي ما انفقة وعن علمه ماذا عمل به.<o:p></o:p>
8) واعلم ان في شرب الدخا والشيشة ونحوهما اذيه للمسلمين واذيه لاولادك واهلك وقد قال تعال : والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا واثما مبينا: فلا تؤذي المسلمين وغيرهم <o:p></o:p>
9) بل ان الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو ادم فستحا ايها العبد ولا تؤذهم بل اكرمهم وقد قال تعالى :كراما كاتبيا يعلمون ما تفعلون: وقال صلى الله عليه وسلم ان الملائكة تتأذى مما يتأذى بنو ادم:رواه مسلم والله اعلم<o:p></o:p>

محب الخير لكم<o:p></o:p>


إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
رساله في الاسواق <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلة والسلام على من لا نبي بعده وبعد<o:p></o:p>
1) اعلم ان احب البلاد الى الله المساجد وابغضها الى الله الاسواق كما قال صلى الله عليه وسلم :أحب البلاد الى الله مسجدها وابغض البلاد الى الله اسواقها : رواه مسلم.<o:p></o:p>
2) احذر ايها المسلم من اختلاط الاسواق ومناعاتها وخصوماتها ورفع الصوت فيها بالنزاع واللفظ والفتن التي فيها وقد قال صلى الله عليه وسلم في حديث ابن مسعود : واياكم وهيشات الاسواق:رواه مسلم<o:p></o:p>
3) تخلق بخلق الرسول صلى الله عليه وسلم بحيث لا تأتي الى السوق الا لحاجتك ولا تكون من اهل صخب الاسواق واذا تيسر لك من يخدمك ولم تكون محتاجا الى الاسواق فلا تأتيها وقال عبدالله ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما :لما سأله عطاء ابن يسار عن صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراه فقال اجل والله انه لموصوف في التوراه لبعض صفته في القران: يا أيها النبي انا ارسلنا ك شاهدا ونذيرا حرزا للاميين انت عبدي ورسولي سميتك المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سراب في الاسواق ولا يدفع السيئه بالسيئه ولكن يعفو ويغفر : الحديث رواه البخاري<o:p></o:p>
4) لا تكون اول من يدخل السوق ان استطعت ولا اخر من يخرج منها فقد قال سلمان :لا تكون ان استطعت اول من يدخل السوق ولا اخر من يخرج منها فانها معركة الشياطين وبها ينصب رايته : رواه مسلم<o:p></o:p>
5) اذا دخلت السوق فقل ما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم : من دخل السوق فقل : لا اله الا الله وحدة لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى و يميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير :كتب الله له الف الف حسنه ومحا عنه الف الف سيئة ورفع له الف الف درجة : رواه الترمذي والحاكم وزاد : زبناء له بيت في الجنة<o:p></o:p>
6) اذا خرجت الى السوق في ايام العشر ( عشر ذي الحجة ) فكبر ليكبر الناس بتكبيرك وقد كان ابن عمر وابو هريرة يخرجان الى السوق في ايام العشر يكبرنا ويكبر الناس بتكبيرهما : ذكره البخاري <o:p></o:p>
7) من كان من التجار من اهل السوق او احتاج الى شراء من السوق فلا بأس بذلك مع الصدق والامانه وترك الغش ولا حرج في ذلك <o:p></o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>

محب الخير لكم<o:p></o:p>


إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
رسالة إلى كل مسلم ( اقرأ القران ) <o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :<o:p></o:p>
أيها المسلم ــ أيتها المسلمة<o:p></o:p>
1) ليقرأ المسلم والمسلمة القران تعبدا لله تعالى وقد قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم " أتل ما أوحى إليك من الكتاب " <o:p></o:p>
2) لقرأ أيها المسلم وأنت أيتها المسلمة هذا القران وكونوا ماهرين به عارفين بتلاوته حاذقين في الجودة والحفظ لتكونوا مع الملائكة الرسل الكرام البرره وقد قال صلى الله عليه وسلم في حديث عائشة " الماهر بالقران مع السفرة الكرام البرره والذي يقرأ القران وهو عليه شاق له أجران " رواه الشيخان " اجلسوا إلى معلمى القران وتعلموا منهم الحذق والجودة في قراءة القران واحفظوا منهم القران وابذلوا في سبيل ذلك الوقت والجهد حسب استطاعة لتكونوا مع السفرة المكرمين .<o:p></o:p>
3) فقرأ أيها المسلم وأنت أيتها المسلمة هذا القران حتى وإن كان عليكم مشقة في قرائته لتحصلوا على أجرين عند الله كما قال صلى الله عليه وسلم " والذي يقرأ القران وهو عليه شاق له أجران " اجتهد في تلاوة القران في كل وقت "<o:p></o:p>
4) اقرأ أيها المسلم وأنت أيتها المسلمة هذا القران لتحصلوا على الحسنات المضاعفه وقد قال صلى الله عليه وسلم " من قرأ أحرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف " رواه الترمذي / صح . " تأمل كم في سورة الفاتحة من الحروف وبكل حرف حسنة والحستة بعشر أمثالها " فأحرص على قراءة القران وأنت قاعد أو في سيارتك أو في طريقك أو في أي فرصة تتاح لك " وأنت أيتها المسلمة اقرأى القران وأنت في المطبخ وفي أثناء عملك في المنزل وفي كل حين يتيسر لك لتجمعي من الحسنات المضاعفه "<o:p></o:p>
5) لقرأ أيها المسلم وأنت أيتها المسلمة القران ولا يقل أحدكم إني لا أحفظ إلا السور القصار " بل اقرأ من السور القصار التي تحفظها دائما ــ اقرأ الفاتحة في السبع المثاني ــ اقرأ سورة قل هو الله أحد في كل ليلة فقد قال صلى الله عليه وسلم " أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القران في ليلة قالوا وكيف يقرأ ثلث القران قال قل هو الله أحد تعدل ثلث القران " رواه مسلم ، بل اقرأ قل هو الله أحد عشر مرات فقد قال صلى الله عليه وسلم " من قرأ قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة " رواه أحمد " صح " .<o:p></o:p>
6) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : زينوا القران بأصواتكم فقد قال صلى الله عليه وسلم " زينوا القران بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القران حسنا " صحيح " اعتنوا بقراءة القران ورتلوه بالصوت الجميل "<o:p></o:p>
7) أيها المسلم ــ وأنت أيتها المسلمة : كونوا على خشية من الله في قراءة القران وغيره ولتكن خشية الله رسمة لكم عندما تقرأون القران وهي خشية في الظاهر والباطن وفي الغيب والشهادة وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن أحسن الناس قراءة الذي إذا قرأ رأيت أنه يخشى الله " صحيح .<o:p></o:p>
8) أيها المسلم ــ وأنت أيتها المسلمة : اقرأو القران كاملا قراءة متأنية بحيث تتفقهون فيه على حسب الإستطاعة فقد تقرأه في شهر أو في خمس وعشرين أو أقل وقد قال صلى الله عليه وسلم لعبدالله بن عمر " واقرأ القران في شهر قال قلت إمي أقوى على أكثر من ذلك قال اقرأه في خمس وعشرين " الحديث وفيه أنه كلما ذكر أنه أقوى على أكثر من ذلك حتى قال اقرأه في عشرين ، اقرأه في خمس عشرة ، اقرأه في سبع لايفقهه من يقرأه في أقل من ثلاث " صحيح .<o:p></o:p>
9) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : تدبروا القران ومن ذلك 1) إذا مررت بأية فيها أمر فسأل نفسك هل قمت بهذا الأمر على حسب استطاعتك ومن ذلك أوامر التوحيد والصلاة والزكاة وتقوى الله الإيمان وطاعة الله ورسوله والحجاب . 2) إذا مرتك أية فيها نهي فسأل نفسك هل انتهيت ومن ذلك النهي عن الشرك والربا والزنا والظلم و الكذب والخبائث كالمخدرات والدخان والشيشة والقات ونحوها وأكل أموال الناس بالباطل والتبرج والسفور للمرأة وغير ذلك .3) إذ مرتك أية فيها تسبيح أو تكبير وتهليل فسبح الله وهلل وكبره " سبحان الله ــ الحمد لله ــ والله أكبر " . 4) إذا مرت أية فيها استغفار وتوبة فاستغفر الله وتب إليه " رب اغفر لي وتب علي " أو مرتك أية فيها ذكر الرحمة والجنة والنار فسأل الله أن يرحمك واسأل الله الجنة واستعذ بالله من النار " اللهم ارحمني ــ اللهم أجرني من النار اللهم أسألك الفردوس الأعلى من الجنة " وغير ذلك. والله الموفق .<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>

إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
رسالة إلى كل مسلم ومسلمة وتنظر نفس ما قدمت لغد <o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد <o:p></o:p>
1) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : اتقو الله في حياتكم واهتموا بـأمر أخرتكم فاجعلوها نصب أعينكم من الأن ولا تنسوا تلك الدار " الأخرة " وقد قال تعالى " ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم " <o:p></o:p>
2) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : من كان منكم عنده مال فلا يغتر بماله ــ ومن كان عنده منصب فلا يغتر بمنصبه ــ ومن كان عنده جاه فلا يغتر بجاهه ــ وقد قال تعالى " فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور " <o:p></o:p>
3) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : ليجلس كل منكم مع نفسه محاسبا لها قبل أن يموت وقد روى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وتزينوا للعرض الأكبر وإنما يخف الحساب يوم القيامة على من حاسب نفسه في الدنيا " ويروى عن ميمون بن مهران قال : لا يكون العبد تقيا حتى يحاسب نفسه كما يحاسب شريكه من أين مطعمه ومكسبه " ذكره الترمذي .<o:p></o:p>
4) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : ليجلس كل منكم مع نفسه ويسألها عن الأباء والأمهات والأجداد الذين ماتوا ؟ ما الذي معهم في قبورهم ؟ وماذا يتمنى الكثير من الموتى ؟ ثم يجيب : لقد ماتوا وخرجوا من الدنيا والذي معهم هو عملهم " ووجدوا ما عملوا حاضرا " وإن منهم من يتمنى العودة إلى الدنيا ليتصدق ويعمل أعمالا صالحة " لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين " ومنهم من يتمنى أنه قدم لأخرته " يقول ياليتني قدمت لحياتي " فذا عرفت أيها المسلم والمسلمة ذلك فانتبه من غفلتك وتب إلى ربك وقم بكل ما أوصى به الله عليك تاركا كل ما نهاك الله عنه مستجيبا لله ورسوله صلى الله عليه وسلم لتحيا الحياة السعيدة " استجيبوا لله ولرسوله إذا دعاكم لما يحييكم " <o:p></o:p>
5) سووا مضاجعكم في القبور واستعدوا بما ينفعكم من الأعمال الصالحة لتنجوا من عذاب الله وقد قال تعالى " ومن عملا صالحا فلأنفسهم يمهدون " يقول : فلأنفسهم يستعدون ويسوون المضجع ليسلموا من عقاب ربهم وينجوا من عذابه " <o:p></o:p>
6) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : تفكروا من خروجكم من بيوتكم إلى قبوركم محمولين على الرقاب فيتبعكم ثلاثة " أهلكم ومالكم وعملكم " لكن يرجع الأهل والمال ويبقى معكم العمل " فأحسنوا في عملكم رحمكم الله " وقد قال صلى الله عليه وسلم " يتبع الميت ثلاثه أهله وعمله وماله فيرجع إثنان ويبقى واحد يرجع أهله وماله ويبقى عمله " صحيح . "اتقوالله في أعمالكم واعتنوا به وليكن صالحا خالصا لله "<o:p></o:p>
7) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : تفكروا إذا كنتم جنائز محمولة إلى قبوركم فمن كانت جنازته صالحة قدموني قدموني وإن كانت غير صالحة قالت يا ويلها أين يذهبون بها وقد قال صلى الله عليه وسلم " إذا وضعت الجنازة فاحتمها الرجال على أعناقهم فإن كانت صالحة قالت قدموني قدموني وإن كانت غيرصالحة قالت يا ويلها أين يذهبون بها يسمع صوتها كل شئ الإنسان ولو سمعها الإنسان لصعق " صح . " ألا فاهتموا بأخرتكم وقبوركم واستعدوا لموتكم بالإيمان والأعمال الصالحة ولا تنسوا أخرتكم وقبوركم وموتكم وبعثكم " والله الموفق .<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>

إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
رسالة إلى كل عبد " تب إلى الله " <o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :<o:p></o:p>
أيها الرجل : تب إلى الله عز وجل لتحصل على ما يلي <o:p></o:p>
أيتها المرأة : توبي إلى الله عز وجل لتحصلي على ما يلي <o:p></o:p>
1) أيها الؤمن : تب إلى الله عز وجل لتحصل على الفلاح فإن تبت فلك يوم القيامة كل ما تطلبه في الجنة كما قال تعالى " لهم ما يدعون " كما أنك تنجو من كل ما يخاف منه من العذاب .<o:p></o:p>
أيتها الؤمنة : توبي إلى الله عز وجل فإنك إن تبتي فلك يوم القيامة كل ما تطلبينه في الجنة كما أنت تكون ناجية من كل ما يخاف منه من العذاب .<o:p></o:p>
وقد قال تعالى " وتوبوا إلى الله جميعا أيها الؤمنون لعلكم تفلحون " <o:p></o:p>
2) أيها الؤمن : تب إلى الله توبة نصوحا " التوبة الصادقة " <o:p></o:p>
أيتها المؤمنة : توبي إلى الله التوبة النصوح " التوبة الصادقة " <o:p></o:p>
وشرط التوبة الصادقة 1) الإقلاع على الذنب في الحال 2) الندم على ماحصل من العبد من الذنوب وقد قال صلى الله عليه وسلم " الندم توبة " 3) العزم على عدم العودة إلى الذنوب . 4) ما كان من حقوق العباد ترد إلى أهلها أويستحلهم فإن تبتما التوبة الصادقة حصلتما على الخير العظيم .<o:p></o:p>
3) فهيا أيها المؤمن إلى التوبة الصادقة لله وأنت أيتها المؤمنة هيا توبي إلى الله التوبة الصادقة لتحصلا على تكفير الذنوب ودخول الجنة بفضل الله ورحمته التي تجري من تحتها الأنهار كما قال تعالى :يأيها الذين امنوا توبوا الى الله توبة نصوحا عسى ربكم ان يكفر عنكم سيئتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الانهار "<o:p></o:p>
1 ) اسرع ايها الرجل الى التوبة – اسرعي ايتها المرأة التوبة لتصبحا كمن لا ذنب له فقد قال صلى الله عليه وسلم: التأئب من الذنب كمن لا ذنب له<o:p></o:p>
2) هيا ايها الرجل الى التوبة والعمل الصالح - هيا ايتها المرأة الى التوبة والعمل الصالح لتبدل سيئاتكما الى حسنات فقد قال الله تعالى" إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما "<o:p></o:p>
3) لا تقنط ايها الرجل من رحمه الله - لا تقنطي ايتها المرأة من رحمه الله مهما كانت ذنوبكما فأن باب التوبة مفتوح لكل الذنوب وقد قال تعالى " قل يا عبادي الذين أسرفوا من لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم "<o:p></o:p>
4) اسرع ايها الرجل بالتوبة قبل الغرغرة ــ أسرعي أيتها المرأة بالتوبة قبل الغرغرة وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن اللخ يقبل توبة العبد ما لم يغرغر " <o:p></o:p>
5) تب أيها الرجل من الذنب في الليل أو في النهار ــ توبي أيتها المرأة في الليل أو في النهار وقد قال صلى الله عليه وسلم : إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسي النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسي الليل حتى تطلع الشمس من مغربها " رواه مسلم <o:p></o:p>
6) أيها الرجل استغل اللبل بعد ذهاب ثلثه الاول واستغل الثلث الاخير ــ أيتها المرأة استغلي الليل بعد ذهاب ثلثة الاول " توبا الى الله بعد ذهاب ثلث الليل الاول وليقل كل واحد منكما ربي اغفرلي وتب على فقد قال صلى الله عليه وسلم: ان الله يمهل حتى اذا ذهب ثلث الليل الاول نزل الى السماء الدنيا ويقول هل من مستغفر هل من سائل هل من داع حتى ينفجر الفجر: وراه مسلم وقد قال صلى الله عليه وسلم : ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة الى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الاخر فيقول من يدعوني فاستجيب له من يسألني فأعطيه يستغفرني فأغفر له : رواه الشيخان<o:p></o:p>
7) ايها الرجل توب الى الله في اليوم واستغفره اكثر من سبعين مرة – ايتها المرأة توبي الى الله واستغفريه اكثر من سبعين مرة وقد قال صلى الله عليه وسلم :اني لأستغفر الله في اليوم اكثر من سبعين مرة : وراه البخاري<o:p></o:p>
8) ايها الرجل استغفر الله في المجلس الواحد مئة مرة – ايتها استغفري الله في المجلس الواحد مئة مرة فقد قال ابن عمر ان كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مئة مرة ربي اغفرلي وتوب على انك انت التواب الرحيم : رواه ابو داؤود وعند الترمذي انك انت التواب الرحيم: صحيح<o:p></o:p>
9) ايها الرجال والمرأة كونا ملازما للتوبة والاستغفار <o:p></o:p>
والله الموفق<o:p></o:p>

محب الخير لكم<o:p></o:p>


إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
رساله احذر من الشرك<o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :<o:p></o:p>
ايها الرجل ايتها المراة احذرا ممن الشرك بالله فأنه ظلم عظيم <o:p></o:p>
1) فقد ذكر الله عن لقمان في وصيه انه قال لابنه يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم وقد قال صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : الذين امنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم : هو الشرك<o:p></o:p>
2) احذرا من الشرك في الشرك اظل من البهيمة كما قال تعالى : ان هم الا كالانعام بل هم اضل اولئك هم الغافلون"<o:p></o:p>
3) احذرا من الشرك بالله في الشرك اكبر الكبائر وقد قال صلى الله عليه وسلم :اكبر الكبائر الاشراك بالله وعقوق الوالدين الا وقول الزور: الحديثت صح<o:p></o:p>
4) احذرا من الشرك بالله فان الشرك هو شر الخلق وقد قال تعالى :ان الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها اولئك هم شر البرية:<o:p></o:p>
5) احذرا من الشرك بالله فان قد مات وهو مشرك بالله شيئا دخل النار وقد قال صلى الله عليه وسلم : من مات وهو مشرك بالله شيئا دخل النار :رواه احمد – صحيح<o:p></o:p>
6) احذرا من الشرك بالله فان المشرك باللع=ه لا كرامة له وقد اهانه الله وقد قال تعالى : ومن يهن الله فماله من مكرم:<o:p></o:p>
7) احذرا من الشرك بالله فان المشرك بالله له الويل كل الويل وقد قال تعالى :وويل للمشركين:<o:p></o:p>
8) احذرا من الشرك بالله فان المشرك بالله خاسي ويقول الله للمشركين به المستهزئين بعبادة المؤمنين يوم القيامة في النار فيقول للمشركين اخسئوا فيها ولا تكلمون انه كان فريق ......: الاية<o:p></o:p>
9) احذرا من الشرك بالله فان المشرك بالله الذي ينسب لله الشرك هو اظلم الخلق لفريته على الله وقد قال تعالى : ومن اظلم ممن افترء على الله كذبا او قال اوحي الى ولم يوحى اليه شيء:<o:p></o:p>
10) احذرا من الشرك بالله فان المشرك بالله نجس وقد قال تعالى : انما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا :<o:p></o:p>
11) احذرا من الشرك بالله فان المشرك بالله عدو ظاهر العداوة للمؤمنين وقد قال تعالى : ان الكافرين كانو لكم عدو مبين:<o:p></o:p>
12) احذرا من الشرك بالله فان مات عليه بلا توبه حبط عمله كله وكان خالدا في نار جهنم وقد قال تعالى : فيمت وهو كافر فاولئك حبطت اعمالهم في الدنيا والاخرة واولئك اصحاب هم فيها خالدواً:<o:p></o:p>
13) احذرا من الشرك بالله فانه انتكاس للفطرة وإجتيال الشياطين لها وقد قال صلى الله عليه وسلم : كل مولود يولد على الفطرة فابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه وقد قال الله تعالى في الحديث القدسي " واني خلقت عبادي حنفا كلهم وانهم انتهتهم الشياطين فاضلتهم عند دينهم وحرمت عليهم ما احللت لهم وامرتهم ان يشركوا بي ما لم انزل به سلطانا" رواه مسلم<o:p></o:p>
14) احذرا من الشرك بالله وان قطعتم وحرفتم وقد قال ابو الدرداء : اوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم الا تشرك بالله شيء وان قطعت وحرفت: الحديث رواه ابن ماجه حسن<o:p></o:p>
15) تبرأ الى الله من المشركين وشركهم وعادوهم واكرهوهم وابغضوهم في الله ابدا حتى يومنوا لان لكما اسوه حسن في ابراهيم والمؤمنين معه كما قال تعالى : قد كانت لكم اسوه حسنة في ابراهيم والذين معه اذ قالوا لقومهم انا براء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدء بيننا وبينكم العداوة والبغضاء ابدا حتى تؤمنوا بالله وحدة : <o:p></o:p>
16) اعلما ان الشرك الاكبر هو الذي من مات عليه بلا توبه فانه يكون خالدا مخلدا في النار ابدا كما قال تعالى :وما هم بخارجين من النار : ومن الشرك الاكبر رفض أحكام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وعدم الرضا بها وتحكيم غيره ودعاء غير الله كدعاء اصحاب القبور وصرف العبادة لغير الله كالطواف والسجود والنذور والمحبة و الرغبة والرهبة والخشوع ونحو ذلك فكله شرك أكبر فاذا رأيتما من يدعوا اصحاب القبور فعلما انه لا احد اضل منه ضلاله اشد الضلال لانه مشرك بالله الشرك الاكبر وقد قال تعالى : ومن اضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون :فحذرا من دعاء اصحاب القبور او غيرهم من الموتى واحذرا من صرف الدعاء وغيره من العبادات الى غير الله <o:p></o:p>
17) احذرا من الشرك الاصغر ومنه: الرياء: وقد قال صلى الله عليه وسلم : اخوف ما اخاف عليكم الشرك الاصغر فسئل عنه فقال الرياء: ومن الشرك الاصغر الحلف بغير الله كالحلف بالنبي والحلف بالامانة وقول ماشاء الله وشئت واعتقاد ما ليس بسبب سببا ونحو<o:p></o:p>
18) احذرا من الشرك في كلامكما ومن الشرك في افعالكما ومن الشرك في قلوبكما واسألا الله ان يجنبكما الشرك وعبادة غير الله وقد قال ابراهيم : واجنبني وبني ان نعبد الاصنام:<o:p></o:p>
19) توبا الى الله من جميع الذنوب التي حصلت منكما ولا تعودا اليها وقد قال صلى الله عليه وسلم : التأب من الذنب كمن لا ذنب له :<o:p></o:p>
20) اعلما ان الشرك اخفى من دبيب النحل فليدع كل منكما كما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم: الشرك اخفى من دبيب النحل وسأدلك على شيء اذا فعلته اذهب عنك صعار الشرك وكباره اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك وانا اعلم واستغفرك مما لا اعلم :حديث صحيح <o:p></o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>

محب الخير لكم<o:p></o:p>


إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
رسالة إلى كل إمرأة عندها خادمة <o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد<o:p></o:p>
أيتها المرأة المسلمة التي عندها خادمة <o:p></o:p>
1) اتقي الله في هذه الخادمة ــ اتقي الله في هذه الخادمة ــ اتقي الله في هذه الخادمة .<o:p></o:p>
2) اعلمي أن هذه الخادمة بشرا وليست حديدا وأنها تتعب وتحس وعندها من الحاجة ما جعلها تأتي للعمل عندك ولو كانت غنية لما جاءت إليك فهي فقيرة مسكينة فعامليها معاملة حسنة كما تحبين أن تعاملي أنت المعاملة الحسنة وقد قال صلى الله عليه وسلم لأبي ذر : وخالق الناس بخلق حسن " <o:p></o:p>
3) لاتستقدمي خادمة إلا مسلمة ولا تستقدمي كافرة وقد قال تعالى " ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم أولئك يدعون إلى النار "<o:p></o:p>
4) وإذا استقدمت خادمة فلتأت مع محرمها لقوله صلى الله عليه وسلم " لا تسافر امرأة مسيرة يومين ليس معها زوجها أو ذو محرم " رواه البخاري وعند الترمذي " لاتسافر امرأة مسيرة يوم وليلة إلا ومعها ذو محرم " وعند أحمد " لا تسافر امرأة إلا ومعها ذو محرم " أو خذي خادمة من اللاتي موجودات في المدينة أو القرية التي أنت فيها ممن لا تحتاج إلى سفر في مجيئها إليك " <o:p></o:p>
5) أطعمي الخادمة مما تأكلين وألبسيها مما تلبسين فقد قال صلى الله عليه وسلم " أخوانكم صونكم جعلهم الله تحت أيديكم ممن كان أخوة تحت يده فليكعمه مما يأكل وليابسه مما يلبس " رواه الشيخان .<o:p></o:p>
6) لا تكلفي الخادمة ما لا تطيق فإن كلفتيها شيئا شاقا لا تطيقه فأعينيها عليه وقد قال صلى الله عليه وسلم " ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم " رواه الشيخان . <o:p></o:p>
7) لا تضربي الخادمة بيديك أو غيرها وإذا وقع منها خطأ عليك فسامحيها ولا تنتقمي لنفسك فقد قالت عائشة رضي الله عنها " ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط بيده ولا امرأة ولا خادمة إلا أن يجاهد في سبيل الله وما نيل من منه شئ قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شئ من محارم الله فينتقم لله عز وجل " رواه مسلم .<o:p></o:p>
8) لا تسمحي للخادمة بالكشف على زوجك أو أبيك أو أخوانك أو أولادك الذكور البالغين أو المميزين الذين يعرفون عورات النساء ولا تسمحي لها بالخلوة بالرجال أو غيره فقد قال صلى الله عليه وسلم " لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم " رواه البخاري .<o:p></o:p>
9) لا تسمحي للخادمة بالاختلاط بالرجال أو الخلوة بصاحب البقالة أو بأصحاب الدكاكين أو غيرهم وقومي بأمرها بالصلاة والحجاب والصدق والاخلاق الفاضلة وعلميها كيف تصلي وتتطهر من الحيض وعلميها الوضوء وأساسيات التوحيد وقراءة القران ( وخصوصا سورة الفاتحة ) وإذا تيسر لك أن تعديها أن تكون داعية إلى الله عند عودتها إلى بلدها وأهلها فهذا خير عظيم يكتب لك في موازين الحسنات فاجتهدي في ذلك وفقك الله .<o:p></o:p>
10) سلمي للخادمة أجرتها من دون مماطلة وبدون بخس وبدون تأخير وقد قال صلى الله عليه وسلم " مطل الغني ظلم " رواه الشيخان فاحذري من الظلم لأنه ظلمات يوم القيامة .<o:p></o:p>
11) إذا كانت الخادمة مريضة فعالجيها او متعبة فأريحيها ودعيها تنام بالليل النوم الكافى وعلميها بعض السنن مثل قيام الليل وصيام الاثنين والخميس والايام البيض وكثرة ذكر الله والاستغفار وأعطيها أشرطة وكتيبات ومطويات إسلامية بلغتها وإذا تيسر أن تجعليها تساهم في الدار النسائية القريبة لتتعلم وتعلم اللاتي يتكلمن بلغتها فلك أجر عظيم .<o:p></o:p>
12) إذا لاحظت على الخادمة أنها ذات أخلاق وسخة مع الرجال ولم تنفع معها النصيحة وأنها تحرص على أخذشئ من الشعر ( شعرك ) وشعر أحد من أهل بيتك أو غيرهم أو تحرص على أخذ شئ من ملابسك أو ملابس أحد من أهل البيت أو مما يخصكم وتقوم بإخفاءها في متاعها فقد تكون تتعامل بالسحر والشعوذة ونحوذلك فتقومي بنصحها وترحليها إلى بلدها فورا " <o:p></o:p>
والله الموفق . محب الخير لكم<o:p></o:p>

إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
رسالة إليك ( بر بوالديك ) ( بر الوالدين ) <o:p></o:p>
" احفظ هذه الرسالة جيدا "<o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :<o:p></o:p>
أيها المسلم " إن أدركت والديك ــ أو أحدهما " فقم بما يلي <o:p></o:p>
1) احذر من عقوق والديك أو أحدهما فإنه كبيرة من أكبر كبائر الذنوب وقد قال صلى الله عليه وسلم " ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثا قالوا بلى يا رسول الله قال الإشراك بالله وعقوق الوالدين " الحديث " صح " " فقد قرن الله عبادته ببر الوالدين وقرن الشرك بعقوق الوالدين " <o:p></o:p>
2) اجتهد في بر والديك وإرضائهما واحذر من سبهما لأنه مما يسخط الله فانه كما قال صلى الله عليه وسلم اي العمل افضل قال الصلاة على وقتها قيل ثم اي قال بر الوالدين: صح وقال صلى الله عليه وسلم : رضى الله في رضى الوالدين وسخط الله في سخط الوالدين : وحق الام اكبر من حق اكبر من حق الاب لانه صلى الله عليه وسلم قال للسأل امك ثم امك ثم امك وفي الرابعة قال ابوك : الحديث<o:p></o:p>
3) إعتن بوالديك عناية حسنة فائقة جدا واجعل هذه الاية نصب عينيك وهي قوله تعالى " ووصينا الإنسان بوالديه حسنا " فاحفظ وصية الله لك بهما<o:p></o:p>
4) اعلم ان عنياتك بوالديك هي جهاد وعبادة لله تعالى فاحسن هذه العبادة ولما جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم يسأل في الجهاد فقال صلى الله عليه وسلم : احي والداك قال نعم قال ففيهما فجاهد : رواه الشيخان<o:p></o:p>
5) اذا احتاج ووالداك على ان تعلمهم ما يجهلون من دين الله فعلمهم بكل عناية( علمهم اساسيات التوحيد –الطهارة- الصلاة- وغير ذلك) بالحكمة والموعضة الحسنة والاسلوب المناسب والسهل مع ترغيبهم في التعلم والخير<o:p></o:p>
6) اذا لاحظ على احد والديك الاخلال ببعض والاجبات نصحتة بالاسلوب الكريم والرفق كما لو كان الوالد يختلف عن صلاة الجماعة واذا رايت من احدهم يفعل بعض المحرمات كما لو كان الاب يدخن او عليه او يسيل او غير ذلك نصحته بالرفق والحكمة وترغيبة فيما عند الله وانك خائف عليه من عذاب الله<o:p></o:p>
7) إذا أرت أن تكلم أحد والديك فاختر الكلمة الجميلة الرقيقة وتكلم بها بإسلوب مفرح وبسمة وانشراح لتدخل السرور بها ولتكن كلمتك كريمة بكل ما تحمله هذه الجملة وهي قوله تعالى " وقل لهما قولا كريما " <o:p></o:p>
8) إذا بلغ أحد والديك الكبر فاصبر على بره واحذر أن تصدر منك كلمة إساءة إليه ولا تنهره بل تودد إليه وأكرمه محتسبا ذلك عند الله واحفظ وصية الله لك " إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما "<o:p></o:p>
9) كن رحيما بوالديك رحمة عظيمة وتواضع لهما كل التواضع وكلما رأيتهما أو رأيت أحدهما أو تذكرتهما فادع الله لهما وقل " رب ارحمهما كما ربياني صغيرا " وقد قال تعالى " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا " <o:p></o:p>
10) من البر بوالديك "سكنهما السكن المريح والنفقة المريحة ونفس عنهما وقم بمعالجتهما اذا مرضاء واجتهد في ادخال السرور عليهما واخدمهما بنفسك اذا كنت عندهما واستشرهما في امورك وفي زواجكواعطهما من المال ما طلبا في حدود استطاعتك مما لا يضرك واذا احتاجا ابوك الزواج فزوجة او احتاجت الام بعد موت الاب الزواج فزوجها واطعهما في ما يأمرانك به من الخير او الامور التي لا يلحققك فيها ضرر واذا تزوجت امرأة ولكن طلب منك ابوك او امك ان تطلقها وكانت والداك صالحين واصرا على طلاقها فطلقها لان ابن عمر لما تزوج امرأة فامرة ابوه بطلقها فقال للنبي فقال له النبي صلى الله علية وسلم طلقها:<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
11) اذا كان على والديك دين ولا شيء معهما لقضى فقض الدين عنهما سوى كانا حييا او قد ماتا او مات احدهما وسارع الى ذلك بدون تردد او تأخر<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
12) قم بصله اهل ود ابوك وامك الذين يحبهم ويودهم ابوك وامكوذلك بعد موت ابوك وامك وقد قال صلى الله عليه وسلم: ان ابر البر ان يصل الرجل اهل ود ابيه بعد ان يولي الاب "صح فقم بالسلام على الذين يودهم ابواك واتصل بهم واكرمهم وساعدهم<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
13) اكثر من تالدعاء لوالديك واستغفر لهما وانفذ عهدهما من بعدهما واكرم صديقهما وصل رحمهما واجتهد انك كلما دعوت لنفسك ان تدعو لهما " ربي اغفرلي ولوالدي" والدعاء للوالدين انما يكون غالبا من الولد الصالح وقد قال صلى الله عليه ةسلم" او ولد صالح يدعوا له" فهل تكون ولد صالح تدعوا لوالديك"<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
14) حث والديك على الصدقة وبناء المساجد وعلى الاعمال الصالحة وعلى ان يجعلا لهما وقفا : صدقة جارية :<o:p></o:p>
ولا تقم بمعرضتهما في مال لهما في اعمال الخير حرصا منك على المال كما يفعل بعض الاولاد العاقين لوالديهم بل كن معينن لهما في كل عمل يعود عليهما بالاجر والثواب <o:p></o:p>
15) اذا كان والداك قد ماتا او مات احدهما فتصدق لهما وقم بعمل الحج والعمرة لهما واستغفر <o:p></o:p>
لهما وزر قبرهما وادع لهما بالمغفرة والرحمه وان استطعت ان تعمل لهما مشروع خيريا كحلقات قران او بناء مساجد او صدقات او مشاريع دعوية ففعل ولا تتأخر عن ذلك<o:p></o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>

إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>


<o:p></o:p>


رسالة الى المرأة ( احذري من الزنا – احذري من الزنا)<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد<o:p></o:p>
اختي المسلمة<o:p></o:p>
1. احذري كل الحذر من فاحشة الزنا – وابتعدي كل الابتعاد عن هذه الفاحشة واجعلي بينك وبينها مسافات – مسافات) واسمعي قول الله تعالى و: ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا:<o:p></o:p>
2. لا تقربي هذه الفاحشة : الزنا: بما يلي :<o:p></o:p>
I. احذري من الزنا وطرقة فلا تكوني في خلوة مع غير محرم وغير زوج فقد قال صلى الله عليه وسلم : اياكم والدخول على النساء فقال رجل من الانصار يا رسول الله افا رايت الحمو قال الحمو الموت:<o:p></o:p>
II. احذري من الزنا وطرقة لا تختلطي مع الرجال فان اختلط الرجال مع النساء وسيله الى الوقوع في المحرم : الفاحشة:<o:p></o:p>
III. احذري من الزنا وطرقة لا تسافري بدون محرم فقد قال صلى الله عليه وسلم : لا تسافر المرأة الا مع ذي محرم ولا يدخل عليها رجل الا ومعها محرم. رواه الشيخان <o:p></o:p>
IV. احذري من الزنا وطرقة لا تكلمي غير المحارم وغير الزوج الا لضرورة او حاجة ويكون الكلام بدون خضوع فقد قال تعالى : فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبة مرض:<o:p></o:p>
V. احذري من الزنا وطرقة وغضي بصرك من النظر الى الرجال في اي مكان في الطريق او الشاشة او المشفى او في غير ذلك واحذري من النظر الى وجوه الرجال واحفظي فرجك فقد قال تعالى : وقل للمؤمنات يغضضن فروجهن: <o:p></o:p>
VI. احذري من الزنا وطرقة فاذا خرجت الى المستشفى او لضرورة وحاجة واحتجبي ولاتكوني سافرة متبرجة: غطي جميع بدنك بلباس غير لباس زينة وليكون ساترا فضفاضا ليس بضيق واحذري من كشف وجهك او بشيء من جسمك ولا تغتري بمن كشفت وجهها بدون حيا.<o:p></o:p>
3) احذري من الزنا : ابتعدي عنه فالزنا فاحشة من اشد الفواحش: كما قال تعالى :انه كان فاحشة :<o:p></o:p>
4) احذري الزنا ابتعدي عنه فالزنا من كبائر الذنوب ولذلك فيه الحد: البكر جلد مئة وتغريب سنة : واما المتزوجة او من تزوجت ثم طلقت او مات زوجها فانها ترجم حتى تموت: وهذا الحد على الرجل والمرأة<o:p></o:p>
5) احذري الزنا ابتعدي عنه لان الزنا طريق قذر ووسخ ورذيلة وخسة واسائة فلا تفعله الا المرأة القذرة التي لا حيا عندها وقد قال تعالى : انه كان فاحشة وساء سبيلا: <o:p></o:p>
6) احذري من الزنا ابتعدي عنه فان من فعلت الزنل فانها اثمة وليست مؤمنه بالله الايمان الكامل وجوبا بل هي فاسقة وعاصيه لله ورسوله صلى الله عليه وسلم وقد قال تعالى عن عبادة المتقين : والذين لا يدعون مع الله اله اخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق اثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا الا من تاب: الاية<o:p></o:p>
7) احذري من الزنا ابتعدي عنه فان الحرة لا تزني وانما تزني الامه الوسخة القذرة الخسيسة الدنيئة التي لا حيا عندها من الله ولما اخذ صلى الله عليه وسلم البيعة على النساء : ولا يزنين: قالت هند بنت عتبة اوا تزني الحرة .<o:p></o:p>
8) احذري من الزنا ابتعدي وعن كل ما يقرب اليه مثل الاغناء فانه يريد الزنا واحذري من طاعة الدعاة الى التبرج والسفوز والاختلاط فان دعوتهم هي دعوة الى الميل الى الشهوات : ويريد الذين يتبعون الشهوات ان تميلوا ميلا عظيما:<o:p></o:p>
9) احذري من الزنا ابتعدي لان الدعوة الى الزنا والفاحشة هي دعوة الشيطان وامره وقد قال تعالى : الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء :<o:p></o:p>
10) احذري من الزنا ابتعدي فبتعدي عن كل طريق يوصل الى الزنا من قول او فعل او اغراءات واعلمي ان النساء العاهرات الخبيثات يسعين لايقاعك في هذا الفاحشة فكوني على حذر منهم : الزانية تحب ان يكون النساء زانيات :<o:p></o:p>
11) حذري النساء من هذه الفاحشة الزنا ومن وقعت في هذه الفاحشة فعليها ان تتوب الى الله التوبة الصادقة <o:p></o:p>
12) ايها الرجال ان الزنا محرم على الرجال والنساء فتقوا الله وابتعدوا عن هذه القاذورة " الزنا "<o:p></o:p>
والله الموفق<o:p></o:p>

محب الخير لكم<o:p></o:p>


إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
رسالة ( س : فيم أفنيت عمرك ) <o:p></o:p>
" أيها الرجل ــ أيتها المرأة " <o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لانبي بعده وبعد : <o:p></o:p>
أيها الرجل ـــ فيم أفنيت عمرك ؟<o:p></o:p>
أيته المرأة ـــ فيم أفنيت عمرك ؟<o:p></o:p>
1) اعلما أن هذا العمر الذي أتاكما الله عزوجل إنما أعطاكم لتعبدوه وحده لا شريك له وأن تطيعوه وتتركوا معاصيه وتقبلوا عليه محبته ورغبته ورهبته فهل وعيتما وتذكرتما في هذا العمر وقد قال تعالى " أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجتءكم النذير " <o:p></o:p>
2) اغتنما هذا العمر ( هذه الحياة ) في طاعة الله عزوجل ولا مانع أن يأخذ العبد من الدنيا فيسعى في طلب الرزق الحلال بحيث لا يكون المال كل همه ولا يقدمه على ما أوجب الله عليه أو يكون المال حاملا له على معصية الله وقد قال صلى الله عليه وسلم " إغتنم خمسا قبل خمس وذكر منها " وحياتك قبل موتك " " صحيح " <o:p></o:p>
3) إغتنما كل دقيقة من عمركما في طاعة الله عز وجل فإذا كنت أيها الرجل خارجا من منزلك فاذكر دعاء الخروج من المنزل وأكثر من التسبيح والتهليل والتكبير والحمد لله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإذا مررت في الطريق فأمط الأذى عن الطريق فذلك " صدقة " كما قال صلى الله عليه وسلم وأنت أيتها المرأة إذا كنت في المطبخ فاكثري من ذكر الله والاستغفار والتوبة " رب اغفر لي وتب علي " ومن التهليل والتسبيح والتحميد وقد قال صلى الله عليه وسلم " أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله " حديث حسن .<o:p></o:p>
4) اغتنما عمركما في كل أعمال الخير ومن ذلك أنك أيها الرجل اغتنم خطواتك إلى كل عمل صالح من زيارة مريض وشهود جنازة وسعس لإصلاح بين الناس وتفقد المحتاجين والفقراء وغير ذلك وأنت أيتها المرأة اغتنمي خطواتك في زيارة والديك ومحارمك وزيارة المريضات وتفقد جارتك والفقيرات والأيتام ومساعدة المحتاجين وغير ذلك من أمور الإحسان .<o:p></o:p>
5) اغتنما عمركما في الخير ومن ذلك أيها الرجل أكثر من قراءة القران حتى ولو كنت سائرا في الطريق أو منتظرا الطعام أو في سيارتك أو في عملك بما لا يؤثر على العمل وأكثر من قراءة الفاتحة وكذلك أنت أيتها المرأة اجتهدي في قراءة القران وأنت في البيت أو في العمل أو مع الزميلات أو وأنت في عمل البيت وقد قال صلى الله عليه وسلم عن الفاتحة " أم القران هي السبع المثاني والقران العظيم " " صحيح " <o:p></o:p>
6) اغتنما عمركما في الخير ومن ذلك : أيها الرجل فذكر الجالسين بتقةى الله وأكثر من الاستغفار والتوبة " مائة مرة " في المجلس وأنت أيتها المرأة ذكري الجالسات بتقوى اللخ وبكلمة في المجلس من القران ومن سنة النبي صلى الله عليه وسلم لتوجيههن إلى الخير وأكثري من الاستغفار والتوبة " مائة مرة " في المجلس وقد كان الصحابة يعدون لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس " رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم " مائة مرة " <o:p></o:p>
7) اغتنما عمركما في طاعة الله : ومن ذلك أيها الرجل استمع ما ينفعك عند الله " استمع شريط القران " " استمع محاضرة تنفعك " " استمع خطبة الجمعة " " استمع إذاعة القران الكريم " وأنت أيتها المرأة استمعي شريطا من القران أو المحاضرات وأنت في بيتك أو في عملك في المنزل واستمعي إذاعة القران الكريم وقد طلب النبي صلى الله عليه وسلم من ابن مسعود أن يقرأ عليه القران فقرأ على النبي صلى الله عليه وسلم والنبي يستمع إليه حتى وصل قوله تعالى " فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا " فقال النبي صلى الله عليه وسلم حسبك " قال فالتفت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا عيناه تذرفان " فهل تبكي أيها الرجل إذا سمعت القران ؟ هل تبكين أيتها المرأة إذا سمعت القران ؟ إسألا أنفسكما " <o:p></o:p>
8) لا تضيفا شيئا من عمركما في غير طاعة الله " اعلم أيه الرجل أنك سوف نسأل عن عمرك فيم أفنيته ــ واعلمي أيتها المرأة أنك سوف تسألين عن عمرك فيم أفنيته " فأعدوا للسؤال جوابا وقد قال صلى الله عليه وسلم " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع وذكر منها عن عمره فيم أفناه " <o:p></o:p>
9) اهتما بحسن الخاتمة " أيها الرجل أسأل الله حسن الخاتمة وعش بقية العمر على طاعة ربك واحذر من الذنوب ــ أيتها المرأة أسألي من الله أن يحسن لك الخاتمة وعيشي بقية العمر في طاعة الله واتركي المعاصي وقد قال تعالى " فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون "<o:p></o:p>
اللهم أحسن خاتمتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الأخرة . <o:p></o:p>
والله الموفق.<o:p></o:p>

محب الخير لكم<o:p></o:p>


إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>

<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
رسالة إلى ( البنوك والمصاريف )<o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :<o:p></o:p>
أيها الشركة أيها المسلم <o:p></o:p>
أيها البنك ( أو المصرف ) :<o:p></o:p>
1) اتق الله في المعاملات واعلم أيها القائم على عمل البنك أو الشركة أو المصرف أمك مسؤل يوم القيامة فكن على حذر من الربا " احذر كل الحذر من الربا ــ لا تتعامل بالربا ــ ابتعد عن الربا " وتأمل قول الله تعالى " يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا " الأية " فاترك الربا تركا كليا طاعة لله عز وجل " <o:p></o:p>
2) اتق الله ودع الربا واترك المعاملة به فإن أبيت إلا الربا فاستعد لمحاربة الله ورسوله وقد قال تعالى " فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله " واعلم أن من حاربه الله ورسوله فإنه مهزوم حقير مغلوب .<o:p></o:p>
3) لتق الله يا من يتعامل بالربا واترك الربا وتب إلى الله وخذ رأس مالك ودع الزيادة الربوية لمن عاملته بالربا فلا تأخذ الزيادة وقد قال تعالى " وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون " <o:p></o:p>
4) اترك الربا وكن حذرا من اللعنة " أنت أيها القائم على البنك أو الشركة ــ أنت أيها الكاتب ــ أنت أيها الشاهد ــ أنت أيها الآكل ــ أنت أيها الموكل " وفي حديث جابر قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه وقال هم سواء " رواه مسلم .<o:p></o:p>
5) أيها الكتاب احذروا من كتابة الربا واجعلوا هذا الحديث الذي نصب أعينكم " احذروا من لعنة رسول الله صلى الله عليه وسلم " <o:p></o:p>
6) أنتك أيها المتعاونون على نشر الربا أو كاتبه أو أي نوع من التعاون اتقو الله وقد قال تعالى " ولا تعاونوا على الأثم والعدوان " <o:p></o:p>
7) وأنت يا من يعمل في الزيادة الربوية ويأكلها اسمع قول الله تعالى " الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس " فاتق الله واحذر من هذا المصير يوم القيامة " يقوم كالمصروع " <o:p></o:p>
8) احذر التعامل بالربا فإنه من الكبائر " المهلكات " وقد قال صلى الله عليه وسلم " اجتنبوا السبع الموبقات قيل وماهه يارسول الله قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم اللخ إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتوالي يوم الزحف وقذف الحصنات الغافلات " رواه " صحيح " <o:p></o:p>
9) ليحذر كل مسلم الربا فإنه ذنب كبير وقد قال صلى الله عليه وسلم إن أبواب الربا إثنان وسبعون حوبا أدناه كالذي يؤتي أمه في الإسلام " صحيح "<o:p></o:p>
10) اعلم أيها البنك أو الشركة أو المصرف أن الربا وإن كثر فعاقبته إلى قلة وقد قال صلى الله عليه وسلم " ما أكثر أحد من الربا إلا كان عاقبة أمره إلى قلة " صحيح .<o:p></o:p>
11) تجنب أيها البنك ــ تجنب أيها المصرف ــ تجنب أيها المسلم ــ تجنب أيها الشركة : المعاملات التي فيها شبهه وقد قال صلى الله عليه وسلم " من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله ماحارمه " " صح " <o:p></o:p>
والله الموفق . محب الخير لكم إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p>وللتحميل.......</o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc رسائل3.doc‏ (169.5 كيلوبايت, المشاهدات 150)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20-06-10, 08:11 AM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي جديد رسائل فضيلة الشيخ محمد شامي ويمكن تحميلها2

رسالة إلى مواقع الإنترنت <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد <o:p></o:p>
يا صاحب الموقع :<o:p></o:p>
1) اتق الله في موقعك ـ اتق الله في موقعك ـ اتق الله في موقعك واعلم أنك مسئول عنه يوم القيامة ولذا احرص أن يكون موقعك في ميزان حسناتك يوم القيامة فنشر فيه كل ما ينفع المسلمين ومن ذلك <o:p></o:p>
2) انشر الكتب المفيدة "كتب العقيدة الصحيحة مثل كتب الامام شيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم وشيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب وشروحها وكل كتب العقيدة المفيدة<o:p></o:p>
3) انشر كتب تفسير القران واهتم بكتب التفسير المفيدة ذات العقيدة الصحيحة مثل تفسير الطبري وتفسير ابن كثير وتفسير السعدي وغيرها من التفاسير التي يستفيد من القارئ <o:p></o:p>
4) انشر كتب السنة مثل صحيح البخاري وصحيح مسلم والسنن الاربع ومسند الامام احمد وغيرها من كتب السنة وشروحها مثل فتح الباري لبن حجر وشرح النووي لصحيح مسلم وغيرها <o:p></o:p>
5) انشر كتب العلماء المحققين مثل الشيخ بن باز وابن عثيمين والالباني وفتاوى اللجنة الدائمة للأفتاء وانشر كتب الفقة المعتمد على الادلة الشرعية للعلماء الفقهاء لتكون بنشر كتب العقيدة والسنة والعلوم الشرعية داخلا في الخيرية في قوله صلى الله عليه وسلم " خيركم من تعلم القران وعلمه " وداخلا في قوله صلى الله عليه وسلم " من يرد الله به خيرا يفقه في الدين "<o:p></o:p>
6) إجتهد ليكون موقعك منبرا للدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة كما قال تعالى " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن "<o:p></o:p>
7) نزه موقعك عن الصور فلا تنشر منه صورا لأن في حديث أبي الهياج إن عليا قال له ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع قبرا مشرفا إلا سويته ولا صورة إلا طمستها "<o:p></o:p>
8) سهل ويسر طريقة الإطلاع على الكتب والفتاوى في موقعك بحيث يستطيع الداخل عليه أن يتناول ما يريد ويقرأه بدون عناء ولا مشقة لييسر الله عليك أمورك وقد قال صلى الله عليه وسلم " يسروا ولا تعسروا "<o:p></o:p>
9) اهتم جدا بالمواضيع التي يحتاجها الناس أكثر كمواضيع المناسبات ( دخول رمضان ) كالحج والعمرة " بعض خطب الجمع المفيدة " المؤثرة التي تعالج المشاكل " فقم بنقلها إلى موقعك وبثها من خلاله بالصوت لمن أراد الإطلاع عليها .<o:p></o:p>
10) كن متعاونا مع بقية المواقع الخيرة التي تبث الخير وكذلك تعاون مع القنوات المفيدة وقد قال تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى " ووجه الرسائل المفيدة من موقعك إلى القنوات والمواقع ناصحا ومذكرا وأمرا بالمعروف وناهيا عن النكر وقد قال تعالى " ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر "<o:p></o:p>
11) انشر الرسائل المفيدة التي فيها نشر لسنة النبي صلى الله عليه وسلم إلى كل من يستطيع إيصالها إليه عبر البريد الإلكتروني أو غيره واجعل الدعوة إلى الله همك وغرضك فإنها سبيل الرسول وأتباعه وقد قال تعالى " قل هذه سبيلي ادعوا إلى الله على بصيرة أنا من اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين "<o:p></o:p>
12) احذر ـ احذر ـ احذر " لا يكن موقعك مما يبث فيه كتب السحر والصور والرذيلة والفساد والمحرمات فإن من كان كذلك فسوف يعود إلى ربه ويجد ربه بالمرصاد له " إن ربك لبا لمرصاد " ومن كان موقعه كذلك فعليه بالتوبة إلى الله عز وجل قبل أن يموت وقد قال تعالى " وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون " والله الموفق .<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة إلى ابني ـ بنتي " إني خائف عليكما "<o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده <o:p></o:p>
أيها الإبن (ابني)<o:p></o:p>
أيتها البنت (بنتي)<o:p></o:p>
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : وصيتي لكما فاحفظاها <o:p></o:p>
1) يا ابني ـ يا بنتي : لا تشركا بالله شيئا فإن الشرك ظلم عظيم وحققا توحيد الله في ربوبيته وأسمائه وصفاته وعبادته " اعبدوا الله وحده لا شريك له " فلا تدعو أصحاب القبور ولا تطوفوا بالقبور ولا تتوكلوا على الموتى وإنما توكلوا على الله وحده وأصرفوا كل أنواع العبادة لله دون غيره واتركوا الشرك وابغضوه وابغضوا المشركين وتبرءوا من الشرك وأهله وعادوا المشركين العداوة الظاهرة واعلم (يا ابني ) واعلمي (يا بنتي ) أن الشرك هو أظلم الظلم وقد قال لقمان " إن الشرك لظلم عظيم " وقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم قوله تعالى " الذين امنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم " بأنه الشرك "<o:p></o:p>
2) يا ابني ــ يا بنتي : احذرا من الشرك الأكبر واعلما أن المشرك بالله الشرك الأكبر ومن ذلك دعاء أصحاب القبور فإنه إن مات على هذا الشرك الأكبر ولم يتب قبل الغرغرة فإنه خالد مخلد في نار جهنم وقد حرم الله عليه الجنة وقد قال تعالى " إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار "<o:p></o:p>
3) يا ابني ــ يا بنتي : كونا آمرين بالمعروف ناهين عن المنكر في كل حياتكما حتى تموتا وليكن إنكار المنكر على حسب الإستطاعة وقد قال صلى الله عليه وسلم " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " صح <o:p></o:p>
4) يا ابني ــ يا بنتي : اعلما خطر الشرك الأكبر وإن من مات عليه بلا توبه فإن الله لايغفر له كما قال تعالى " إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء "<o:p></o:p>
5) يا ابني ـ يا بنتي : إني خائف عليكما فاحذرا من الشرك الأصغر ( الرياء ) ومنه الشرك الأصغر الحلف بغير الله وقول ما شاء الله وشئت ونحو ذلك وقد قال صلى الله عليه وسلم : إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ـ مثل عنه فقال : الرياء ، يقول الله يوم القيامة إذا اجزى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء " رواه أحمد / صح .<o:p></o:p>
6) يا ابني ــ يا بنتي : اهتما بإقامة الصلاة إقامة حقيقية بأركانها وشروطها وخشوعها ولتكن صلاتكما ناهية عن المنكر فقد قال تعالى " إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر " وأنت بالبني ( الذكر ) صل الصلاة مع جماعة المسلمين في المسجد واحذر من التخلف بدون عذر .<o:p></o:p>
7) يا ابني ــ يا بنتي : اصبرا على ما أصابكما لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سوف يلحقه بعض الأذى من كلام الناس أو غيره بل واصبرا على طاعة الله فإن الجنة " حفت بالمكاره " واصبرا على أقدار الله المؤلمه ( المصائب كالأمراض ونحوها ) واصبرا عن المعاصي والذنوب فإن النار حفت بالشهوات ".<o:p></o:p>
8) يا ابني ــ يا بنتي : اعلما أن الله مطلع عليكما فأين تذهبان منه ؟ فراقبا الله في أقولكما وأعمالكما وارادتكما واعلما أن الله لا يخفى عليه شي من أموركما ومن العالم كله وسوف تجدون أعمالكما يوم القيامة أمامكم وقد قال لقمان لابنه " يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات والأرض يأتي بها الله إن الله لطيف خبير "<o:p></o:p>
9) يا ابني ــ يا بنتي : أتركا الكبر وكونا متواضعين وقد قال صلى الله عليه وسلم : الكبر بطر الحق وغمط الناس . ومعنى بطر الحق : رده وعدم قبوله ، ومعنى غمط الناس :ازدرائهم واحتقارهم " ولتكن مشيتكما مشية المتواضع لا المتبختر المتكبر المتجبر.<o:p></o:p>
10) يا ابني ــ يا بنتي : اغضضا من صوتكما ولا تكونا من أهل الصخب ورفع الصوت في غير ما شرع له وقد قال لقمان لابنه " واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "<o:p></o:p>
11) يا ابني ــ يا بنتي : خذا هذه الوصية المذكورة مني وطبقاها على خير ما يرام طلبا للثواب من الله وخوفا من عذابه وإني أسأل الله فأقول " رب اجنبني وبني أن نعبد الأصنام " " رب اجعلني مقيم الصلاة واجعل ذريتي تقيم الصلاة " وأسأل الله أن يجعلكم أولادا صالحين ممن يدعون لي كما قال صلى الله عليه وسلم " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ومنها : أو ولد صالح يدعوا له "صح . والله الموفق .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة إلى القضاة <o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده :<o:p></o:p>
1) أيها القاضي : لاتكن ممن سأل القضاء فقد قال صلى الله عليه وسلم " يا عبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة فإنك إن إعطيتها عن مسألة وكلت إليها وإن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها " الحديث رواه الشيخان .<o:p></o:p>
2) اعلم أن تولي القضاء منصب عظيم وفيه خطر عظيم ممن ابتلي به فليجتهد في القيام به حق القيام وقد قال صلى الله عليه وسلم "من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين " صحيح<o:p></o:p>
3) إذا وليت القضاء بدون سؤال منك فاستعن بالله عز وجل وابحث واجتهد في المسائل التي ترد عليك في معرفة الحق لتقضي به واجعل هذا الحديث نصب عينيك وهوقوله صلى الله عليه وسلم " القضاة ثلاثة اثنان في النار وواحد في الجنة :رجل علم الحق فقضى به ، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار ،ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار " رواه أهل السنن / صح .<o:p></o:p>
4) إذا وردت عليك القضية فاجتهد في البحث فيها حتى تستفرغ الوسع في بحثها ثم احكم فيها بما أداك إليه اجتهادك إن كانت مما فيه الاجتهاد وأنت حينئذ مأجور كما قال صلى الله عليه وسلم : إذا اجتهد الحاكم فأصاب فلهأجران وإن أخطأ فله أجر " صح .<o:p></o:p>
5) اجتهد في انجاز الاعمال التي تحال إليك فإنها أمانة عندك " الدوام أمانة والإنجاز للأعما أمانة " وقد قال تعالى " إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا " " واجعل هذا نصب عينيك "<o:p></o:p>
6) كن أيها القاضي منتبها للموظفين الذين عندك وليكونوا من طلاب العلم إن تيسر ومن الأخيار وممن هم بعيدون عن استغلال العمل في المحكمة للأغراض المادية أو غيرها وحث الموظفين الذين عندك على إنجاز الأعمال والتأدب بالأداب الشرعية في المظهر وغيره .<o:p></o:p>
7) وحيث أنك أيها القاضي محط الثقة وفيك خير كثير وتسعى إلى إبراء ذمتك فهذه بعض الوصايا قد تفيدك في سرعة البحث في القضايا ولا تتراكم عليك ولا تتأخر على أصحابها بما يؤثر عليهم في أوقاتهم وأعمالهم ومن هذه الوصايا : 1) ترتيب القضايا ( كل نوع من القضايا في ملف خاص أو دولاب أو درج خاص به حسب تسلسل معين سهل ) 2) ما يختص بالقضايا الزوجية فاجتهد أن ترسل الزوجين إلى من يختاران للصلح بينهما " والصلح خير " وإذا لم يمكن الصلح ورأيت أن تبعث حكمين منأهل الزوج ومن أهل الزوجة " حكما من أهله وحكما من أهلها " فابعث حكمين كما في الأية ولكن اشرح للحكمين ما يفعلانه لأن كثيرا من الناس لايعرف ماذا يعمل الحكمان فإذا بينت لهما وبعثتهما سهل إنهاء القضية بفضل الله " ويكون ذلك بعد ضبط القضية في دفتر الضبط " 3) قضايا الأموال (غير الأرض والعقارات ) فإذا رأيت الخصمان من أهل الفضل وفيهما سماحة وعندهما توجه للصلح فاعرض عليهما الصلح بأن يختارا من أراد للصلح بينهما فإذا اتفقا على ذلك فاكتب لمن اختاراه في الصلح بينهما " والصلح خير " 4) قضايا الأموال ( غير الأرض والعقارات )ولكن الإشكال في الحساب وفي بعض السندات لديهما فقط فأرسلهما إلى محاسب ( مختص في الحسابات أو من له خبرة في الحساب ) والأفضل أن تطلب منهما أن يختارا بأنفسهما محاسبا يثق به الخصمان ثم تكتب له لإجراء المحاسبة بينهما وموافاتك بنتيجة المحاسبة بين الخصمين لتحكم بها وما يترتب عليها .5) قضايا الأموال ( الأرض والعقارات ) فإن كانت دعوى قسمة فأرسل الخصمين إلة أهل الخبرة في القسمة والأفضل أن يختارالخصمان بعضا من أهل الخبرة ( اثنين أو ثلاثة أو ما يكفي ) وليكن مع أهل الخبرة المساح الذي يقوم بعمل الرسوم الكروكيه وبين المسافات والحدود بدقة مع حضور المجاورين عند تطبيق الصكوك والمستندات على الأراضي والعقارات . 6) قضايا الأموال ( الأراضي والعقارات ) والدعوى في تدخل الصكوك والمستندات وكل يدعي أن له شيئا عند الأخر وبعضهم يدعي وينكره الأخر وكلهم يحمل مستندات فاطلب من الخصمين أن يختارا من أهل الخبرة ممن يعرف أراضيهم وعقاراتهم ويوقعان على رضاهم بهم وبما يعمله أهل الخبرة ثم اكتب إلى أهل الخبرة الذين تم إختيارهم من قبل الخصمين ليقوم أهل الخبرة بتطبيق المستندات على حسب ما يعرفونه من المواقع بأرض الخصوم وعقاراتهم وعمل رسم كروكي من مساح مرافق لهم بما تم عمله من أهل الخبرة ثم إجرائكم على ذلك. 7) قضايا دعوى مسايل المياه فكذلك رد الخصوم إلى أهلها وفي الجملة : إن كثيرا من القضايا سيعينك فيها أهل الخبرة وذلك كدعاوى البناء فاستعن بالمقاولين والمهندسين وبكل خبير في ثقه وعمله فهو اعلم به من غيره . 8) إذا توجهت القضية بالبينه فليحكم فيها القاضي ولا يتأخر بدون سبب حتى ينجز الأعمال ولا تتراكم . 9) قضايا الإستحقاق فإن القاضي يكتب للدوائر حسب النظام عنده وعندما يكون عنده بعض الشك في الأرض التي يطلب عليها الإستحقاق فليرسل القاضي شخصين أو شخصا ممن هو معرف بالثقة والأمانة ليكشف للقاضي وضع الأرض أو يخرج القاضي إلى الأرض ليراها بنفسه وإذا حصل المعارضه من الخصم ولم يصادق على كلام من عينه القاضي فليعتمد القاضي على كلام الشهود العدول الثقات بعد أن يذكرهم بالله . والله الموفق .<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة إلى الجمعيات الخيرية لتحفيظ القران الكريم <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد <o:p></o:p>
أيتها الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم <o:p></o:p>
1) اعلمي أنه قد وكل إليك مسؤلية عظيمة جدا وهي العناية بكتاب الله ( القران الكريم ) فتفهمي هذه الأمانة واجتهدي في القيام بها حق القيام وقد قال تعالى " إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا " <o:p></o:p>
2) إن تعليم القران الكريم وتعلمه شرف عظيم وخيرية قد قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم " خيركم من تعلم القران وعلمه " فلتفهم الجمعية هذا الشرف وهذه الخيرية لتنطلق في تعليم كتاب الله طالبة الثواب من الله عز وجل .<o:p></o:p>
3) أيتها الجمعية ليكن اهتمامك الأول هو تعليم " سورة الفاتحة " للرجال والنساء والحرص أن يتقنها من يتعلمها بحيث لا يلحن فيها ولتقم الجمعية بعمل دورات في تعليم الفاتحة واختبارات فيها بصورة دائمة أو بعمل ( مركز تعليم الفاتحة للكبار والصغار ومن يدخل في الإسلام من الجاليات ومن هم من غير العرب ممن يحتاج إلى مراجعة لقراءة الفاتحة "ذلك لأن قراءة الفاتحة ركن في الصلاة وقد قال تعالى " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب " رواه الشيخان .<o:p></o:p>
4) اعتني أيها الجمعية بأئمة المساجد فيما يتعلق بتلاوة القران الكريم وحفظه أو حفظ بعض أجزاءه واعملي دورات لهم ليراجعوا ما حفظوه على معلمين للقران الكريم ممن تلقوه تلقيا سليما حتى يصحح الإمام قرائته تصحيحا دقيقا ويقرأ في الصلاة القراءة الصحيحة الخالية من اللحن " <o:p></o:p>
5) واعتني أيها الجمعية بأئمة المساجد واجتهدي أن يحفظوا حفظا صحيحا دقيقا خاليا من اللحن لسور القران وعلى أقل تقدير أن يحفظوا ( المفصل ) ( من ق ــ أخر آخر المصحف ) لأن ذلك هو الذي يغلب قرائته في الصلوات الخمس " في الفجر من طواله من ق ــ إلى عم ) وفي المغرب من قصاره من الضحى ــ إلى الناس وفي بقية الصلوات من أوساطه من عم إلى الضحى "<o:p></o:p>
6) ولتقومي أيها الجمعية بتحفيظ الناس القران (المفصل ) من ق إلى آخر المصحف " ثم بقية أجزاء القران وليكن على أيدي معلمين متقنين لتلاوة القران ولتقم الجمعية بإعداد الحفظة للقران وبعض سوره بحيث يكونون ماهرين بالقران كما قالصلى الله عليه وسلم : الماهر بالقران مع السفرة الكرام البرره "ومن لم يتمكن من الإتقان فتعلمه الجمعية على حسب استطاعته حتى وإن قرأ القران يتعتع وهو عليه شاق ليكون له أجران "<o:p></o:p>
7) لتقم الجمعية بنشر حلقات القران الكريم في أغلب الساجد وفي الأحياء وفي الدور النسائية في الأحياء وفي الشركات التي تسمح بفتح حلقات فيها بل وتستغل الجمعية فراغ السجناء فتفتح حلقات القران في السجون وللمرضى إن تيسر في المستشفيات وللعمال في وقت فراغهم في مكتب الجمعية أو بعض غرفها أو في غير ذلك وهذا من تيسير الله فقد قال تعالى ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر "<o:p></o:p>
8) اجتهدى أيتها الجمعية في حث الناس على تعلم القران وذلك بتوجه الناس بكلمات في المساجد وفي الدوائر الحكومية ومحاضرات ونشرات عن فضل تعلم القران وتعليمه وتوزيع النشرات وبلصق بعضها في الشوارع وفي الأمكنة العامة والخاصة حتى تعم التوعية المجتمع وسيقبل الناس على حلقات القران بفضل الله وعلى تعليمه .<o:p></o:p>
9) اجتهدى أيتها الجمعية في بيان القران وتطبيقه وذلك كما يلي : 1) لتقم الجمعية بتعليم الدارسين في الحلقات معاني كلمات القران تبدأ من سورة الناس والسور التي يقرأها الناس الناس كثيرا ثم بقية القران . 2) ثم لتقم الجمعية بعد ذلك ببيان المعاني الإجمالية للأيات من بعض التفاسيرالميسرة التي هي على عقيدة السلف . 3)ليقم معلمو الجمعيات بتعليم الدارسين التطبيق العملي بأسهل الطرق فقد قال صلى الله عليه وسلم " يسروا ولا تعسروا " ومن ذلك مثلا إذا درس الطالب سورتي الناس والفلق علمناه التعوذ بهما وبينا له توحيد الله عز وجل وأنه هو الذي يجب أن يعبد وحده لا شريك له وأن الإستعاذه من أنواع العبادة وهكذا كلما تعلم شيئا من القران علمناه شيئا من الجوانب العلمية التطبيقية الميسرة المسهلة وليكن التركيز على التوحيد وعلى عبادة الله والقيام بأمره والإنتهاء عما نهى عنه أو نهى عنه رسوله صلى الله عليه وسلم ومن ذلك تعلم سورة ( قل هو الله أحد ) علمناه أنها تعدل ثلث القران فليكثر من قراءتها وعلمناه التوحيد في هذه السورة وهكذا بقية سور القران بتيسيرالتعلم مع التطبيق والعمل وقد قال تعالى " ليدبروا آياته وليتذكرأولو الألباب " <o:p></o:p>
10) ولتقم الجمعية بوضع الجوائز والحوافز لحفظة القران الكريم من الرجال والنساء ولأولياء أمورهم وإعطاء شهادات حفظ وشهادات شكر لأولياء الأمور المتعاونين حسب الإستطاعة " فاتقوا الله ما استطعتم " ولتجتهد الجمعية في إخراج جيل من أهل القران ممن هم على عقيدة السلف التأثرين بهذا القران وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن لله أهلين من التاس قيل من هم ؟ قال أهل القران هم أهل الله وخاصته " صح <o:p></o:p>
11) لتهي الجمعية من طلابها معلمين للحلقات ولتستفد من الحفاظ بأن يكونوا معلمين للقران الكريم في حلقات الجمعية ولتستفد من الدارسين في الحلقات بأن تطلب منهم أن يقوموا بتعليم أبائهم وأمهاتهم سورة الفاتحة وبعض السور التي يحتاجها المسلم أن يقرأها في الصلاة وبأن يحث الدارسون أهليهم على التطبيق الميسر كما مر في تطبيق المعوذات وهكذا يصبح المجتمع كله يتعلم القران فالدارس في الحلقة هو مدرس عند أهله من الرجال والنساء بل لتقم الجمعية بعمل حلقة لهم إن احتاجوا إلى ذلك .والله الموفق .<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة إلى قائد السيارة نصيحتي إليك <o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد <o:p></o:p>
1) يا قائد السيارة : اتق الله في قيادتك للسيارة التي تسير فيها واعلم أن هذه السيارة من المال التي رزقك الله عز وجل فإن قمت بتكسيرها بسبب قيادتك فأنت مسئول عنها يوم القيامة وقدقال صلى الله عليه وسلم " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع ومنها " عن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه "( احذر من السرعة ــ احذر من السرعة ) <o:p></o:p>
2) يا قائد السيارة ليست السرعه الزائدة والتهور في القيادة من الرجوله وإنما هي من الحماقة وقتل النفس وقتل الأخرين وإصابتهم وقد حرم الله قتل النفس فقال تعالى " ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما " اكن أنت أيها المتهور ليس عندك رحمة بنفسك ولا بغيرك فاتق الله .<o:p></o:p>
3) اعلم يا قائد السيارة أنك إن تهورت في القيادة وقتلت بعضا من الناس المعصومة فإنك كالمتعمد لقتلهم وسوف يجازيك الله على فعلك السيئ وقد قال تعالى " من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحياء الناس جميعا " " احذر من السرعه ــ واحذر من قتل نفسك وغيرك " <o:p></o:p>
4) يا قائد السيارة اعلم أنك إن تهورت فقتلت نفسك متعمدا بتهورك فقد قال صلى الله عليه وسلم " ومن قتل نفسه بحديدة فهو يتوجأ بها في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا " فاتق الله في قيادة السيارة ودع عنك السرعه الزائدة والتهور في القيادة .<o:p></o:p>
5) يا قائد السيارة اعلم أنك إن اسرعت السرعة الزائدة فأنت سفيه ينبغي أن تمنع من قيادة السيارة حتى يسلم منك المجتمع وتسلم منك نفسك فاتق الله ودع عنك التهور والطيش والسفه (احذر من السرعه ــ احذر من قتل نفسك ).<o:p></o:p>
6) يا قائد السيارة المتهور أنتلم يسلم منك المسلمون وقد قال صلى الله عليه وسلم " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده " فاتق الله ودع المسلمين من أذيتك وخف من الله ومن عقابه .<o:p></o:p>
7) يا قائد السيارة اعطي الطريق حقه ومن حقه أن لا تسرع فيه السرعة الزائدة الخطره وهي القيادة المتهوره وأنك بسرعتك لم تكف أذاك عن السائرين في الطريق وقد قال صلى الله عليه وسلم " فاعطوا الطريق حقها قالوا وما حق الطريق قال : غض البصر وكف الأذى ورد السلام وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر " رواه الشيخان .<o:p></o:p>
8) يا قائد السيارة المتهور أنت ممن يعتدي على النساء والأطفال والضعفاء والغافلين الذين يسيرون في الطريق وأنت ممن يعتدي على أهله الذين ركبوا في سيارته وممن يعتدي على أبويه اللذين ركبا معه فأنت من أعظم الناس اعتداء على دماء المسلمين فاتق الله وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم " فهل تعي هذا الكلام النبوي الكريم أم أنت بعيد عن كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلم أن الله مطلع عليك وعلى ظلمك لعباد الله وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن الله ليمهل الظالم حتى إذا أخذه لم يفلته " ( احذر من السرعه ــ احذر من التهور ) <o:p></o:p>
9) واعلم أنك يا قائد السيارة المتهور بأنك إن هلكت فأنت منتحر ممن قتل نفسه متعمدا والنبي صلى الله عليه وسلم لما جاء إليه رجل قتل نفسه فلم يصل عليه " فاتق الله في قيادة السيارة وحافظ على نفسك وسيارتك والمسلمين ومن في الطريق وقم بتفاقد السيارة قبل السير بها من كل ناحية ثم سر في الطريق بالسرعة التي لا تشكل خطرا متوكلا على الله ذاكرا له خائفا منه باذلا أسباب السلامة لك ولغيرك في سيرك .<o:p></o:p>
10) ياأيها الراكب في سيارة قائدها متهور قدم إليه النصيحة بترك التهور والسرعه الخطره وإن امتنع فاطلب منه الوقوف واترك سيارته واركب في غيرها حتى لو ذهب المال منك أجرة وإنك إن لم تنصحه وقتها عن المنكر أصبحت شريكا له في الإثم وقتل نفسك وإلحاق الضرر بها وقد قال صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " وكنت متعاونا معه على إثم وقد قال تعالى " ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " وعلى المجتمع أن يسعى في نصح قائدي السيارات والإنكار عليهم .<o:p></o:p>
11) يا من هو مسئول عن السير في الطرق اقبضوا هذا المتهور وقوموا بمنعه من قيادة السيارة وجازوه بما يستحق ولا تتهاونوا معه لأن في القبض عليه ومنعه حماية للمجتمع من شره وهذه الحماية هي من الواجبات فهي تعون على البر والتقوى قال تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى " والله الموفق .<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة إلى طالب النجاة ( النجاء النجاء )<o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد <o:p></o:p>
يا طالب النجاة <o:p></o:p>
1) اسلك طريق النجاة وهي تصل باتباع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فالفوز فيهما وقد قال تعالى " ومن يطع الله ورسوله ويخشى الله ويتقه فأولئك هم الفائزون " <o:p></o:p>
2) اعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد انذرنا جميعا وطلب منا أن نسلك سبيل النجاة وأن من أطاعه نجا ومن كذبه هلك فقال صلى الله عليه وسلم مثلي ومثل ما بعثني الله كمثل رجل أتى قوما فقال رأيت الجيش يعني وإني أنا النذير العريان فالنجاء النجاء فأطاعته طائفة فأدلجوا على مهلهم فنجوا وكذبته طائفة فصبحهم الجيش فأجتاحهم " رواه البخاري (ادلجوا : ساروا أول الليل أو الليل كله ) <o:p></o:p>
3) يا طالب النجاة من عذاب الله لا تتفلت من القران الكريم ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بل تمسك بهما لتنجوا وقد قال صلى الله عليه وسلم " مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا فجعل الجنادب والفراش يقعن فيها وهو يذبهن عنها وأنا أخذ بحجزكم عن النار وأنتم تفلتون من يدي " رواه مسلم فاعلم أنك كلما عصيت الله ورسوله بترك شئ مما وجب عليك فإنك تعرض نفسك لعذاب الله وكاما قمت بطاعة الله سلكت طريق النجاة .<o:p></o:p>
4) أيها العبد طالب النجاة من عذاب الله اعتق نفسك باتباع هذا القران وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تعصي الله ورسوله فتهلك نفسك واجعل أوقاتك في طاعة ربك طلبا للنجاة والسلامه وقد قال صلى الله عليه وسلم "الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملأن أو تملأ ما بين السماوات والأرض والصلاة نور الصدقة برهان والصبر ضياء والقران حجه لك أو عليك كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها " رواه مسلم .<o:p></o:p>
5) يا طالب النجاة من عذاب الله وباحث عن الفوز والجنة تمسك بهذا القران ليقودك إلى النجاة والجنة ولا تخالف هذا الوحي ( القران والسنة ) فيسوقك القران إلى النار وقد قال صلى الله عليه وسلم " القران شافع مشفع وما حل مصدق ، فمن جعله إمامه قاده إلى الجنة ومن جعله خلفه ساقه إلى النار "رواه ابن حبان والطبراني في الكبير " صح " وقال صلى الله عليه وسلم " من شفع له القران يوم القيامة نجا ومن محل به القران يوم القيامة كبه الله في النار على وجهه " حديث حسن " فالقران يمحل لصاحبه فيرقى به ويقوده إلى كل خير ويرشده إلى ربه عز وجل ويبين له حقيقة الدنيا والأخرة وأهمية الأخرة وأن الدنيا متاع الغرور ممن اتبعه نجا ومن خالفه ممل به القران فهلك " .<o:p></o:p>
6) يا طالب النجاة لاتغتر بالحياة الدنيا فإن من أرادها بعمله وكل طاعاته ولم يرد الأخرة كليا فهو هالك وليس بناج كما قال تعالى " من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لايبخسون () أولئك الذين ليس لهم في الأخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون " فانتبه لعبادتك وطاعتك لربك وأخلص في ذلك واحذر من الشرك الأكبروالأصغر واحذر من الإبتداع في الدين وأطلب بعملك وجه الله وقد قال تعالى " ومن أراد الأخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا "<o:p></o:p>
7) يا طالب النجاة من عذاب الله وطالب الفوز يوم القيامة تفكر في موتك وأخرتك ووقوفك بين يدي الله ليس بينك وبينه ترجمان وتذكر الجنة والنار واقرأ ما جاء في حال أهل الجنة وعن حال أهل النار في هذا القران وفي صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وادرس نفسك فأنت اعلم بنفسك والله اعلم بك من نفسك وقد قال تعالى " بل الإنسان على نفسه بصيره " فهو شهيد على نفسه عالم بما فعله ولو إعتذر وأنكر ، فاعمل الصالحات من اليوم مخلصا متابعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لتحصل على النجاة والهدى وقد قال تعالى " وإن تطيعوه تهتدوا " والله الموفق <o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة إلى دعاة اختلاط النساء بالرجال ( غير المحارم )<o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد <o:p></o:p>
يا داعية الإختلاط : اتق الله ــ اتق الله ـ اتق الله "<o:p></o:p>
1) يا داعية الاختلاط إن الشريعة جاءت بالمصالح وردع المفاسد وإن الاختلاط فيه من المفاسد الكثير ولا مصلحة فيه للمرأة أو الرجل فكيف تدعوإلى المفاسد ؟ ألا نتقي الله وفي سب نفسك وترجع إلى ربك وتتوب إليه .<o:p></o:p>
2) يا داعية الاختلاط هل ترضي أن تكون بنتك أو زوجتك أو غيرهن من محارمك تختلط بالرجال وتنظر إليهم وينظرون إليها ؟ إنك إن قلت نعم فلا غيرة عندك ـــ وإن قلت لا أرضى ذلك فكيف ترضاه لبنات المسلمين وأمهاتهم وأخواتهم ؟<o:p></o:p>
3) يا داعية الاختلاط إن المقاصد لها أحكام المقاصد والغايات ( وإني أسألك هل الاختلاط وسيلة إلى تفشي الفاحشة أو وسيلة إلى انتشارالفضيلة والعفة "؟ حقا إن الاختلاط وسيلة إلى تفشي الرذيلة والفاحشة فيكون حراما فأين عقلك ؟<o:p></o:p>
4) يا داعية الاختلاط عد إلى الله وتب إليه ولا تكن ممن قال الله فيهم " ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما " <o:p></o:p>
5) يا داعية الاختلاط لقد أفتى العلماء المحققون المتقدمون والمتأخرون بحرمة الاختلاط فكيف تخالط هؤلاء في سيرك وراء الشبه الباطلة واتباع المتشابه وهذه طريقة أهل الزيغ الذين يتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة ( ومنها أن تفتن الرجال والنساء بالشهوات المحرمة ) وقد قال تعالى " فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله " الايه فاحذر أن تكون من أهل الزيغ .<o:p></o:p>
6) يا داعية الاختلاط : إنك بعملك هذا (دعوتك إلى الاختلاط ) قد تجد من يتابعك عليها لأنها توافق أهوائهم ورغباتهم وشهواتهم من سن لهم سنة سيئة وقد قال صلى الله عليه وسلم " من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة لا ينقص من أوزانهم شئ " فهل أنت مستعد لتحمل تلك الأوزار " " ارجع إلى الله وتب إليه واستغفر لذنبك وأصلح عملك " وقال تعالى " إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا أولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما " والله الموفق .<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة إلى زائر المريض <o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد <o:p></o:p>
أيها المسلم ـــ أيتها المسلمة <o:p></o:p>
1) قم بزيارة المريض لوجه الله ففي عيادة المريض فضل عظيم وقد قال صلى الله عليه وسلم : " من عاد مريضا فهو في طرفة الجنة حتى يرجع " رواه مسلم " طرفة الجنة : خباها "<o:p></o:p>
2) واعلم أن زيارة المريض سنة مؤكدة جدا جدا وقد أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال "حق المسلم على المسلم ست : إذا لقيه فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصح له وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فاشيعه " رواه مسلم <o:p></o:p>
3) واعلم يا زائر المريض ما قاله صلى الله عليه وسلم حيث قال صلى الله عليه وسلم " من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا " رواه الترمذي وابن ماجه /صح <o:p></o:p>
4) فإذا زرت المريض فذكره بالصبرعلى المرض وأن في المرض تكفيرا للذنوب ورفع للدرجة وبالتوبة إلى الله والمحافظة على الصلوات وأداء الحقوق إلى أهلها وليكثر من قول ( لا إله إلا الله ) ومن ذكر الله وقرأ القران وليكتب وصيته بما عليه ، وليوصي بثلث ما له في أعمال الخير وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن الله تصدق عليكم عند وفاتكم بثلث أموالكم زيادة لكم في أعمالكم " رواه ابن ماجه ولأحمد نحوه / حسن .<o:p></o:p>
5) وإذا زرت المريض فقل عنده داعيا له " أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيك " وكررها سبع مرات لقوله صلى الله عليه وسلم " من عاد مريضا لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرات اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله من ذلك المرض " حديث صحيح "<o:p></o:p>
6) وادع للمريض إذا زرته فقل " اللهم اشف عبدك لك عدوا أو يمشي لك إلى جنازة " أو تقول " أو يمشي لك " صلاة " رواه أبو داود ــ صح <o:p></o:p>
7) وإذ زرت المريض فقم برقيته " اقرأ الفاتحة وانفث عليه بها " وعلمه بأن يرقي نفسه بأن يضع يده على موضع الألم ويقول " بسم الله " ثلاث مرات ويقول سبع مرات " أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر لثبوت ذلك عنه صلى الله عليه وسلم " وإذا كان المريض لا يستطيع أو في غيبوبه فأرقه أنت وتقول واخف يدك على المريض " إني أعيذ هذا المريض من شر ما أجد وأحاذر " .<o:p></o:p>
8) لا تكن زيارتك مملة ومحرجة في بعض الأحيان وإذا كان الملريض محتاجا أو فقيرا فساعده بما تستطيع أو ساعد أسرته المحتاجة لوجه الله تعالى .والله الموفق .<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة "هل ترير أو تريدين مرافقة رسول الله عليع وسلم " ؟<o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد <o:p></o:p>
أيها المسلم : س/ هل تحب أن تكون مع رسول الله (محمد ) صلى الله عليه وسلم ؟<o:p></o:p>
ج/ إن كان جوابك : نعم فاجتهد كما يلي :<o:p></o:p>
1) حقق التوحيد " عبادة الله وحده لاشريك له " وابتعد عن الشرك الأكبر والأصغر فقد قال تعالى " إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء " <o:p></o:p>
2) أحبب الله ورسوله صلى الله عليع وسلم حتى يكون الله ورسوله أحب إليك مما سواهما وليكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليك من مالك وولدك والناس أجمعين وقد قال أبو موسى : قيل للنبي صلى الله عليه وسلم الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم قال المرء مع من أحب " رواه البجاري ، ورواه الشيخان من حديث ابن مسعود <o:p></o:p>
3) اعدد للقيامة محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم قائما بأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم متبعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأمره ونهيه سائرا على سنته صلى الله عليه وسلم وفي حديث أنس أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة فقال متى الساعة قال وما أعددت لها قال لا شئ إلا أني أحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فقال أنت مع من أحببت قال أنس في بشيئ خرجنا يقول النبي صلى الله عليه وسلم أنت مع من أحببت " رواه الشيخان .<o:p></o:p>
4) اكثر من الاستغفار والتوبة إلى الله عزوجل وقد قال أبو هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثرمن سبعين مره " رواه البخاري وقال ابن عمر يعد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المجاس الواحد مائة مرة من قبل أن يقول رب اغفرلي وتب علي إنك أنت التواب الغفور " رواه الترمذي ــ صح .<o:p></o:p>
5) اكفل يتيما لتكون قريبا من النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة وأشار مالك بالسبابة والوسطى " رواه مسلم .<o:p></o:p>
6) إذا كنت عائلا جارتين كنت قريبا من النبي صلى الله عليه وسلم في دخول الجنة وقد قال أنس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من عال جارتين دخلت أنا وهو الجنة كهاتين وأشار بإصبعيه " رواه الترمذي ــ صح .والله الموفق .<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة إلى مسلم " ابن واغرس لك في الجنة " <o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد <o:p></o:p>
أيها المسلم : أيتها المسلمة :<o:p></o:p>
1) أسأل الله الجنة ثلاث مرات واستعذ بالله من النار ثلاث مرات فقد قال صلى الله عليه وسلم " من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم أدخله الجنة ومن استجار من النار ثلاث قالت النار اللهم اجره من النار " صحيح " اللهم أدخلنا الجنة وأجرنا من النار <o:p></o:p>
2) قل سبحان الله وبحمده لتغرس لك نخلة في الجنة فقد قال صلى الله عليه وسلم من قال سبحان الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة " <o:p></o:p>
3) قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فهي غراس الجنة وقد قال صلى الله عليه وسلم لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال يا محمد أقرئ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله أكبر " حديث صحيح <o:p></o:p>
4) ابن لك بيتا في الجنة وذلك كما يلي : 1) صل كل يوم لله اثنتي عشرة ركعة تطوعا ( السنن الرواتب ) فقد قال صلى الله عليه وسلم " ما من عبد مسلم يصلي كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة إلا بنى الله له به بيتا في الجنة أو إلا بنى له بيت في الجنة " رواه مسلم " أربع قبل الظهر يسلم من كل ركعتين ــ ركعتان بعد الظهر ــ ركعتان بعد المغرب ــ ركعتان بعد العشاء ــ ركعتان قبل الفجر " <o:p></o:p>
2)إذا مات ولدك ( ابنك أو بنتك فاصبرواحتسب وقل : الحمد لله إنا لله وإنا إليه راجعون " ليبنى لك بيتا في الجنة وقد قال صلى الله عليه وسلم " إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته : قبضتم ولد عبدي ؟فيقولون : نعم ، فيقولون قبضتم ثمرة فؤاده ؟ فيقولون " نعم ، فيقول ماذا قال عبدي ؟ فيقولون حمدك واسترجع فيقول الله تعالى " ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد " حديث حسن " <o:p></o:p>
3) إبن مسجدا مبتغيا به وجه الله تعالى فقد قال صلى الله عليه وسلم من بنى مسجدا لله بنى الله له في الجنة مثله " رواه مسلم وفي لفظ " بنى الله له بيتا في الجنة " رواه مسلم والله الموفق .<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة إلى ( أهل المجلس ) <o:p></o:p>
" من كانوا مجتمعين في مكان ( مجلس أو غيره )<o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلاع على من لا نبي بعده وبعد <o:p></o:p>
يا من اجتمعوا في مجلس ــ أو في مكان انتظار من الرجال والنساء ــ أو غيره <o:p></o:p>
1) اتقوا الله في مجلسكم الذي تجلسون فيه فلا يعمل أحد منكم معصية لله عز وجل ولا يتكلم بمعصية لله عز وجل فلا تغتابوا أحدا من المسلمين ولا تعملوا في النميمة وقد قال تعالى " ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه " <o:p></o:p>
2) إذا رأى احد من أخيه منكرا أو سمعه منه في هذا المجلس فلينكر عليه حسب استطاعته لقوله صلى الله عليه وسلم " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فليغيره فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " فإذا سمعنا أحد الجالسين فقل له اتق الله في لسانك وبين له أن الغيبة محرمه وكذلك أنكر كل ما يحصل في المجلس من محرمات على حسب استطاعتك .<o:p></o:p>
3) اذكروا الله في مجلسكم وصلوا على النبي محمد صلى الله عليه وسلم حتى لا يكون مجلسكم حسرة عليكم وقد قال صلى الله عليه وسلم " ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفرلهم " رواه الترمذي ــ صحيح <o:p></o:p>
4) اكثروا من الاستغفار والتوبة في المجلس فقد قال ابن عمر كان يعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مئة مرة من قبل أن يقول رب اغفرلي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم " صح <o:p></o:p>
5) اعلموا أن الزمن الذي تقضونه في هذا المجلس هو جزء من أعماركم التي سوف تسألون عنها وقد قال صلى الله عليه وسلم " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع ومنها " عن عمره فيم أفناه "صحيح <o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة إلى المرأة ( انفري من النار ) <o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد <o:p></o:p>
أيتها المرأة المسلمة اهربي من النار ( نار جهنم ) بما يلي <o:p></o:p>
1) حققي توحيد الله " عبادة الله وحده لا شريك له " لأن عبادة الله ىوحده هي الصراط المستقيم وقد قال تعالى " وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم " <o:p></o:p>
2) لا تلعني أحدا ( احذري من لعن أحد ) وحافظي على لسانك وكوني ذاكرة لله عزو وجل .<o:p></o:p>
3) لا تكفري العشير ( لا تجحدي فضل زوجك إن كنت ذات زوج " بل إلى الزوج وأطيعيه في المعروف ولا تطيعيه في معصية الله عز وجل وقد قال صلى الله عليه وسلم " إنما الطاعة في المعروف " <o:p></o:p>
4) تصدقي من مالك ــ تصدقي من مالك ــ تصدقي من مالك ولو كان قليلا فقد قال صلى الله عليه وسلم " اتقوا النار ولو بشق تمره "<o:p></o:p>
5) تصدقي من مالط واسمعي كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء لما مر عليهن في العيد فقال يا معشر النساء تصدقن فإني قد رأيتكن أكثر أهل النار فقلن وبما ذلك يا رسول الله قال تكثرن اللع وتكفرن العشير " الحديث صحيح .<o:p></o:p>
6) تصدقي حتى لو كان من حليك ( من الذهب أو غيره ) فقد قال صلى الله عليه وسلم للنساء " تصدقن ولو من حليكن " صحيح " ولاتتركي الصدقة أيتها المرأة المسلمة فإن لها فضلا عظيما .<o:p></o:p>
7) أخرجي زكاة مالك وزكي الحلي الذي تلبسينه كل سنه إذا بلغ ( 85 جراما ) ففي الحديث أم امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم ومعها ابنة لها في يدها مسكتان من ذهب فقال تعطين زكاة هذا ؟ قالت لا قال أيسرك أن يسورك الله بهما بسوارين من نار " صحيح <o:p></o:p>
8) كيف أنت لزوجك ( إذا كانت ذات زوج ) كوني صالحة مطيعة للزوج في طاعة الله ( هو جنتك ونارك ) ولما جاءت امرأة ذات زوج إلى التبي صلى الله عليه وسلم قال لها " كيف أنت له ، قالت ما إلا ما عجزت عنه قال : فأين أنت منه ؟ فإنما هوجنتك ونارك " حديص صحيح فاحرصي على الإحسان إلى الزوج وطاعة زوجك في غير معصية الله . <o:p></o:p>
9) لا تغتابي أحد من النساء أو غيرهن ولما قالت عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم من صفية كذا أو كذا اتعني قصيرة فقال النبي صلى الله عليع وسلم :لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته " الحديث رواه الترمذي / صح <o:p></o:p>
10) فكري من النجاة من النار واجتهدي في طاعة الله واتركي الذنوب وأكثري من الاستغفار والتوبة وصلي من الليل ( تهجد ) وصومي التطوع بعد صيام رمضان فصومي الاثنين والخميس والبيض 13/ 14/ 15 وغير ذلك إن تيسر لك ذلك وقد قال صلى الله عليه وسلم ما رأيت مثل النار نام هاربها ولا مثل الجنة نام طالبها " (حديث حسن ) <o:p></o:p>
11) حذري زميلاتك من الذنوب وحثيهن على الطاعات وكوني داعية إلى الله عز وجل حسب استطاعتك والله الموفق<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة إلى كل مسلم ومسلمة <o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد <o:p></o:p>
هناك سنن قد تركها كثير من الناس فلنطبقها <o:p></o:p>
أيها المسلم : إذا دخلت بيتك وأنت قاادم من عملك ( دوامك ) أو قادم من أي جهه : فبدأ دخولك بيتك بالسواك وسلم على أهلك إذا دخلت واذكر الله .<o:p></o:p>
أيتها المسلمة : إذا دخلت بيتك وأنت قادمة من دوامك ( عملك ) أو من غيره فابدئي دخولك بالسواك ( تسوكي ) وسلمي على أهلك إذا دخلت " واذكري الله " والله الموفق<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة <o:p></o:p>

وللتحميل.......
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc رسائل2.doc‏ (121.0 كيلوبايت, المشاهدات 90)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20-06-10, 08:19 AM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي جديد رسائل فضيلة الشيخ محمد شامي ويمكن تحميلها 1

رسالة إلى الممرضات والطبيبات والنساء العاملات في محلات :<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وبعد<o:p></o:p>
أيتها الممرضة<o:p></o:p>
أيتها الطبيبة<o:p></o:p>
أيتها العاملة<o:p></o:p>
1) لا تعملي في عمل مختلط مع الرجال غير المحارم لأن الإختلاط محرم عند العلماء ولاتغترقول من يجوز الإختلاط من مرضى القلوب الذين يسعون إلى إفساد المرأة وقد قال تعالى "ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما"<o:p></o:p>
2) إحذري من العمل المختلط مع الرجال بحجة إنك تحتاجين إلى المال واعلمي أنك إذا عملت في العمل المختلط مع الرجال من أجل المال فإنك قد فعلت فعلا محرما وكنت من عبيد الدينار والدرهم الذين دعا عليهم التبي صلى الله عليه وسلم فقال " تعسى عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصه إن أعطى رضي وإن لم يعط لم يرض " رواه البخاري وقال صلى الله عليه وسلم داعيا على عبد الدينار والدرهم " تعسى وانتكس وإذا شيك فلا انتقش "صح<o:p></o:p>
3) كوني متقية لله (اتقي الله ) واتركي العمل الذي فيه إختلاط مع الرجال واعلمي أن الله سوف يرزقك خيرا منه وقال تعالى " ومن يتق الله يجعل له مخرجا ( ) ويرزقه من حيث لا يحتسب " فكوني واثقة بوعد الله واعلمي أن رزقك سوف يأتيك فاسلكي العمل الحلال ودعي الحرام وقد قال صلى الله عليه وسلم " خذوا ما حل ودعوا ما حرم "<o:p></o:p>
4) إذا كنت ترفضين ترك العمل الذي فيه إختلاط مع الرجال وأنت تعملين في مستشفى أو مستوصف أو غيرها فلا تجلسي مع الطبيب في الغرفة في خلوة ولا تجلسي مع الممرض في خلوة ولا تكوني مع المريض في الغرفة أوغيرهم فذلك خلوة وقد قال صلى الله عليه وسلم " لا يخلون رجل بامرأةإلا ومعها ذو محرم " رواه مسلم<o:p></o:p>
5) وكوني محتجبة " غطي كل جسمك بثياب غير شفافة وتكون فضفاضه غير ضيقة ولا تكشفي شيئا من جسدك لا اليد ولا غيرها بل غطيها أمام الرجال غير المحارم سوءا أكان طبيبا أو ممرضا أو مريضا أو مديرا أو مسئولا أو غيرهم من الرجال واحذري من التساهل في هذا الموضوع<o:p></o:p>
6) لا تمسي بجسمك أو يدك يد رجل أجنبي أو جسمه ليس بمحرم لك حتى لو كان مريضا أو طبيبا أو ممرضا أو غيرهم ولا تنظري إلى عورة رجل حتى لوكان مريضا وقد قالت عائشة " والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط " الحديث ـ صح<o:p></o:p>
7) غظي بصرك واحفظي فرجك وقد قال تعالى " وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن " الأيه ولا تتحدثي إلى الطبيب أوالممرض أو المريض أو المراجع والموظف والمدير وغيرهم بكلمة فيها خضوع فيطمع فيك الذي في قلبه مرض ، وليكن حديثك بقدار الضرورة أو الحاجه فقط<o:p></o:p>
8) إذا أشكل عليك شئ في الدين فأسألي أهل الذكر ( العلماء ) وقد قال تعالى " فاسألو أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " ولا تسألي الذين لا علم عندهم أو هم ممن يسعى إلى إفسادالنساء ويرغب أن يوقعك في المحرمات فما أكثر هذا الصنف من الناس "واحذري من المزاح مع الرجال غير المحارم لأنهم غالبا غير مامونين وهناك من يتحين الفرص عليك"<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
9) انكري على النساء في العمل " وكوني داعية إلى الله وانكري المنكرات " وقومي بالنصيحة لأخواتك اللاتي يفعلن المحرمات أو يتركن الواجبات وانتبهي لنفسك فما أكثر الذئاب حولك فإن المرأة التي تعمل في عمل مختلط مع الرجال " شاة بين الذئاب " هذا والله الموفق<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة إلى تارك الصلاة <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وبعد يا تارك الصلاة<o:p></o:p>
1) اتق الله في هذه العبادة العظيمة ( الصلاة ) التي هي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين والتي أمر الله بها في مواضع كثيرة في كتابه الكريم فقال تعالى " وأقيموا الصلاة "<o:p></o:p>
2) إعلم أنك ( يا تارك الصلاة ) كافر بالله " لست مسلما " لأنك قد فقدت الإسلام كله وقد قال ابن مسعود " أول ما تفقدون من دينكم الأمانة وأخرما تفقدون الصلاة "فإذا فقدأخر الشئ فقد فُقد كله .<o:p></o:p>
3) إعلم أنك ( يا تارك الصلاة )" كافر بالله الكفر الأكبر ــ مشرك بالله الشرك الأكبر" فقد قال صلى الله عليه وسلم إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة " رواه مسلم<o:p></o:p>
4) يا تارك الصلاة " أنت مضيع للعهد العظيم وهو الصلاة فأنت كافر بالله " وقد قال صلى الله عليه وسلم " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" رواه الترمذي وغيره صح.<o:p></o:p>
5) إعلم " يا تارك الصلاة " أنك لست أخا للمسلمين لأنك لست من المسلمين بل من الكفار فتب إلى الله لتصبح أخا للمسلمين وقد قال تعالى فإن تابوا وأقاموا الصلاة وأتوا الزكاة فإخوانكم في الدين " الأيه.<o:p></o:p>
6) ليعلم المسلمون أنه يجب مناصحة تارك الصلاة حتىيصلي فإن أبى فيحال إلى المحاكم الشرعية ليستتاب فإن تاب تركوه وإن أبى ورفض حكم عليه القاضي بالقتل ردة وقد قال تعالى " فإن تابوا وأقاموا الصلاة وأتوا الزكاة فخلوا سبيلهم " وقال صلى الله عليه وسلم " إني نهيت عن قتل المصلين " رواه أبو داود ـ صح.<o:p></o:p>
7) إذا ترك المسلم الصلاة أصبح مرتدا عن الإسلام فإذا حكم القاضي بقتله ردة فإنه : 1) لا يغسل ولا يكفن وإنما يوارى ولا يقبر في مقابر المسلمين. 2) لا يرثه ورثته المسلمون وإنما يكون ماله فيئا. 3) لا يجوز الإستغفار له لأنه مشرك وقد قال تعالى " ما للنبي والذين ءامنوامعه أن يستغفروا للمشركين " الأيه.<o:p></o:p>
8) فيا تارك الصلاة تب إلى الله فورا وأصلح واهتم بالصلاة واعلم أن التوبة تجب ما قبلها وقد قال صلى الله عليه وسلم " التائب من الذنب كمن لا ذنب له " رواه ابن ماجة ـ حسن.<o:p></o:p>
9) يا تارك الصلاة : اعلم أن من ترك الصلاة فهومن أهل سقر ( نار جهنم ) وقد قال تعالى " ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين " الأيات فتب إلى الله من الأن واترك التسويف.<o:p></o:p>
10) يا تارك الصلاة : إذا تبت إلى الله فليصل الرجل الصلاة في المسجد مع جماعة المسلمين ولا يتخلف عن الجماعة إلا من عذر كمرض ونحوه .<o:p></o:p>
11) يا أيها المسلمون ناصحوا تارك الصلاة فإن أبى فأبلغوا الهيئات والجهات الأخرى عنه وأبغضوه في الله مادام تارك للصلاة وادعوه إلى طاعة الله بإقامة الصلاة وإذا لم يصل وكان الهجر فيه مفيدا فأهجروه ولاتقولوا لتارك الصلاة ( أنه أخ ) لأنه ليس أخا للمسلمين بل هو عدو للمسلمين والله الموفق. <o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
( رسالة إلى أصحاب المطابع ورؤساء التحرير للمجلات والجرائد ) <o:p></o:p>
1) اتق الله في مطبعتك ـ اتق الله في جريدتك ـ اتق الله في مجلتك ـ واعلم أنك مسئول عما يكتب في مطبعتك وجريدتك ومجلتك يوم القيامة وقد قال تعالى " وقفوهم إنهم مسئولون "<o:p></o:p>
2) لاتطبع في مطبعتك ـ أو جريدتك ـ أو مجلتك ـ أو غير ذلك إلا ما كان حقا مما شرعه الله في كتابه الكريم أو في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو كان مباحا وقد قال تعالى " اتقوا الله وقولوا قولا سديدا "<o:p></o:p>
3) لا تطبع في مطبعتك شيئا مما حرمه الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم أو ما فيه مضرة بالمسلمين ولا تسمح بالكتابة في جريدتك أو مجلتك أوغيرها ماهو محرم من الكلام وامنع أي كاتب من كتابة ماهو كفر واستهزاء بدين الله واستهزاء بالعلماء ( علماء الشريعة ) وامنع كتابة ما فيه نشر للرذيلة وسفور المرأة وإختلاطها بالرجال أو نشر السحر والشعوذة أو كتابة الكذب والفجور والفسوق أو كتابة ما هو مضر بالمسلمين وقد قال صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار "وقال تعالى " إن الكذب يهدي إلى الفجور وأن الفجور يهدي إلى النار "<o:p></o:p>
4) إحذر من موافقة الكتاب الذين يعادون ( دين الإسلام ) وموالتهم والسماح لهم بالكتابة في مجلتك أو جريدتك أو مطبعتك واعلم أنهم لم يغنوا عنك من الله شيئا بل سوف يتخلون عنك يوم القيامة ويعادونك وقد قال تعالى الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين " <o:p></o:p>
5) لا تطبع في مطبعتك أو جريدتك أو مجلتك ما لا فائدة فيه من الكلام الفارغ " بعض الكتب التي لا فائدة فيها " ولا بعض المقالات التي لافائدة فيها " " أو بعض الأعمدة التي لاتقيد المسلمين بشئ لأن حياة العبد هي فيما يجعل كلامه وكتابته ومقالاته عبادة وطاعة لربه وقد قال تعالى لرسوله " قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين () لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين " <o:p></o:p>
6) لا تنشر في مطبعتك أو جريدتك أو مجلتك الصور المحرمه ومنها صور النساء ومنها صور الرجال مكشوفي الفخذ لأن الفخذ عورة كما فال صلى الله عليه وسلم .<o:p></o:p>
7) استفد من العلماء " علماء الشريعة " كهيئة كبار العلماء " وطلاب العلم واطلب منهم أن يطبعوا في مطبعتك وأن يكتبوا في جريدتك أو مجلتك توجيهاتهم إلى الناس من كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم وإفتاء الناس فيما أشكل عليهم وأن يردوا على دعاة الضلال وعلى دعاة الرذيلة حتى تكون مطبعتك أو جريدتك أو مجلتك منبرا للدعوة إلى الله عز وجل وقد قال تعالى " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة " وقد قال صلى الله عليه وسلم " بلغوا عني ولو آية ".<o:p></o:p>
8) لتكن جريدتك أو مطبعتك أو مجلتك أو غيرها مهتمة بالعقيدة (توحيد الله بعبادته وحده لا شريك له ) وبالقران وسنة النبي صلى الله عليه وسلم والفقه في الدين واجتهد في نشر ذلك لتكن من الأخيار الذين قال عنهم صلى الله عليه ةسلم " خيركم من تعلم القران وعلمه ".<o:p></o:p>
9) هذه الرسالة مقدمة إليك يا صاحب المطبعة أو رئيس تحرير الجريدة أو المجلة أو غيرها فهل أنت ممن يستمع القول فيتبع أحسنه " اللهم اشهد " والله الموفق.<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة (وصية في الغضب )<o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد<o:p></o:p>
أيها المسلم " إنك تتعرض في يومك لكثيرا من الأمور التي تغضبك "<o:p></o:p>
1) اجعل هذه الوصية نصب عينيك وهي ( لا تغضب من حب نفسك ) وفي حديث أبي هريرة أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال : لا تغضب مرارمراراقال لا تغضب " رواه البخاري.<o:p></o:p>
2) وإذا غضبت من أجل نفسك فاغفر لمن غضبت عليه وقد قال تعالى " وإذا ما غضبوا هم يغفرون ".<o:p></o:p>
3) إذا غضبت لنفسك وأنت قائم فاجلس فإن ذهب عنك الغضب وإلا فاضطجع لقوله صلى الله عليه وسلم " إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع " رواه البخاري .<o:p></o:p>
4) وإذا غضبت لنفسك فاسكت لقوله صلى الله عليه وسلم " وإذا غضب أحدكم فليسكت " صح.<o:p></o:p>
5) لا تنتقم لنفسك لكن إذا انتهكت محارم الله فانتقم لله عز وجل وقد قالت عائشة رضي الله عنها ما ضرب رسول الله صلى اله عليه وسلم شيئا قط بين ولاامرأة ولا حاذق إلا أن يجاهد في سبيل الله وما نيل منه شئ قط فانتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شئ من محارم الله فينتفم لله عز وجل " رواه مسلم .<o:p></o:p>
6) إذا غضبت لنفسك فقل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما استب رجلان فأحدهما أحمر وجهه وانتفخت أوداجه فقال النبي صلى الله عليه وسلم إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد لو قال " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "الحديث رواه البخاري ومسلم.<o:p></o:p>
7) فالغضب نوعان : 1) النوع الأول الغضب إذا انتهكت محارم الله فهذا الغضب المشروع ( واجب ). 2) النوع الثاني الغضب للنفس وهذا الغضب غير مشروع ( لا تغضب ). والله الموفق<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة إلى مكاتب الدعوة التعاونية والرسمية :<o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلامعلى من لا نبي بعده وبعد<o:p></o:p>
1) إجعل إهتمامك بالدعوة إلى توحيد الله عز وجل ( عبادة الله وحده لا شريك له ) فأقم الدورات لكبار السن لتعليمهم أساسيات التوحيد ونهيهم عن الشرك وبين لهم الألفاظ الشركية وحذرهم منها وبين لهم الأمور البدعية " كبدعة التصوف ونحوه "فإن دعوة الرسل عليهم الصلاة والسلام هي كما قال الله لرسوله صلى الله عليه وسلم " وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون "<o:p></o:p>
2) إهتم بإقامة الدروس العلمية للشباب وغيرهم لو عمل تأصيل علمي في العلوم الشرعية ومنها كتب العقدة المختصرة بحيث يحفظ الشباب هذه المتون ثم تشرح لهم شرحا واضحا ميسرا من قبل طلاب العلم والعلماء المعرفين بمحبة الخير ونشر العلم وتحبيب عقيدة السلف في النفوس وربط الناس بالعقيدة عمليا بالإسلوب السهل وق قال صلى الله عليه وسلم " يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا " رواه البخاري . وفي لفظ بعض الصحابة قوله صلى الله عليه وسلم " يسروا ولا تعسروا وسكنوا ولا تنفروا " ومن ذلك كتاب التوحيد للإمام محمد بن عبد الوهاب ، والحموية والوسطية ولمة الإعتقاد وفي الفقه والتفسير والحديث واللغة وغيرها" اجعل في كل محافظة عدة دروس وفي كل قرية حتى البادية للشباب وغيرهم.<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
3) اهتم بتعليم الناس الطهارة والصلاة " صفة صلاة النبي صلى الله علية وسلم" وحث الناس على تطبيقها عملياً وأقم الدورات المتتابعة في هذا الموضوع لكل من أراد المشاركة ولتكون دورات تعليم الصلاة قائمة في المحافظة والقرى والمدن بل أعمل ملصقات كبيرة في المساجد يكتب فيها صفة صلاة النبي صلى الله علية وسلم وأطبع مطويات فيها صفة صلاة النبي صلى الله عليه ( وسلم ووزعها على الناس بصفة مستمرة وأجعل هذا العمل نصب عينيك }<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
4) ادع الى الله في كل المجالات دعوة غير المسلمين الى الاسلام { الدعوة الى الله عن طريق المحاضرات والمسابقات – عن طريق الدروس- عن طريق الكلمات في المساجد والمناسبات – الدعوة في الدوائر الحكومية والمدارس والشباب واجعل لك مندوباً في كل دائرة او مدرسة او اكثر من مندوب- عن طريق المطويات والاشرطة والكتب المفيدة – في الاجازات – في الحج والعمرة- دعوة الناس في الطرق والمنازل عن طريق اولادهم واهليهم ونحو ذلك- عن طريق قراءة كتاب على الناس في المسجد - الدعوة الى الله عن طريق الصحافة والانترنت والقنوات الفضائية والرد على اهل الضلال <o:p></o:p>

"واجعل لكل عمل دعوي لجنة مختصة به ممن تعرف عنهم النشاط في هذا العمل على أصوله الرعية الهادفة إلى نفع الناس والبعيدة عن إثارة الأحقاد والفرقة " وقم بحث كل لجنة وشجعها وادعمها بما تيسر حسب الإستطاعة وقد قال تعالى " فاتقوا الله ما استطعتم "<o:p></o:p>
5) إهتم أيها المكتب بإمام المسجد كل الإهتمام بالتواصل معه وأقم الدورات لأئمة المساجد وكلفهم بالحضور إليها عن طريق مرجعهم وبين لهم ما يتعلق بإمام المسجد ليكون مسجده مسجدا مؤثرا بكل خير وركز على تعليم إمام المسجد صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وحث إمام السجد على الصلاة بالناس مطبقا صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وعلم إمام المسجد أحكام الإمامة واعمل إختبارات بين الحين والأخر لللأئمة في صفة صلاة النبي وأحكام الإمامة والخطابة بل إذا تيسر أن يقوم المكتب بكتابة ما يتعلق ببعض أحكام الصلاة وتعليقها في كل مسجد وتعليق أحكام الخطابة في النبر أمام الخطيب فهذا تذكير طيب وكتابة رسالة إلى إمام المسجد والخطيب تذكيرا له مما وكل إليه من الأمانة " قد كتبنا رسالة إلى إمام المسجد وإلى خطيب المسجد "وليهتم المكتب بالؤذن وعمل دورات للؤذنين فيما يتعلق بالأذان وتطبيقه وتعليم الؤذن صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم لأن الؤذن هو نائب الإمام إذا غاب أو مرض.<o:p></o:p>
1) إهتم أيها المكتب بالمعلمين والمعلمات وبالمتعلمين عموما في المدارس والجامعات وغيرها وكن معهم على تواصل ( القسم النسائي مع النساء ) واجتهد أيها المكتب أن يكون هؤلاء المعلمون والمعلمات والمتعلمون أعضاء في الدعوة إلى الله في مدارسهم وجامعاتهم واعقد معهم الإجتماعات وتدارس معهم العمل الدعوي مشجعا لهم ثم اطرح معهم البرامج الدعوية في الجامعات والمدارس ليقوموا بها خير قيام واسلك معهم أسلوب الحكمة فقد قال تعالى " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة "<o:p></o:p>
2) اجتهد أيها المكتب في إعداد دعاة إلى الله<o:p></o:p>
3) اهتم أيها المكتب بالتواصل مع العلماء وعلى رأسهم ( هيئة كبار العلماء ) ( وأئمة الحرم المكي والمدني ) والعلماء المعروفون وكن أيها المكتب متواصلا مع الدعاة عموما وإقامة المحاضرات لهم والإسترشاد بما يقوله أهل العلم ونشر فتاواهم بين الناس بل قم بعمل برنامج للإجابة على أسئلة السائلين بعضها على بعض العلماء اتلقريبين من المكتب ممن لهم قدم صدق . والله الموفق.<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة ( فإذا فرغت فنصب وإلى ربك فارغب ) <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهده وبعد<o:p></o:p>
أيها المسلم ( احذر من إضاعة فراغك في ما حرم الله عليك ولكن :<o:p></o:p>
1) استغل فراغك واجعل هذه الآية نصب عينيك:"فأذا فرغت فنصب والى ربك فرغب" ومعنى ذلك فذا انفرغت من اشغالك فجتهد في العبادة والدعاء<o:p></o:p>
2) اعلم ان الفراغ نعمة انت مغبون فيها كما قال النبي صلى الله علية وسلم: نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والراغ " رواة البخاري. فستغل فراغك في طاعة ربك من قبل ان يأتيك الشغل فلا تجد الفراغ<o:p></o:p>
3) اذا كان عندك فراغ : يومي الاثنين والخميس فصم هذين اليومين:<o:p></o:p>
وقد كان النبي صلى الله علية وسلم يصومهما ويقول وهما يومين تعرض فيها العمال الى الله فأحب ان يعرض عملي وانا صائم } رواة احمد والنسائي<o:p></o:p>
1) اذا كان عندك فراغ{يوم 13/14/15}فصمها لانها الايام البيض وهي ثلاثة ايام من الشهر وقد قال صلى الله علية وسلم لابي ذر: يا ابى ذر اذا صمت من االشهر ثلاثة ايام فصم ثلاث عشرة واربع عشرة وخمس عشرة} رواة الترمذي والنسائي واحمد حسن<o:p></o:p>
2) ان الفراغ نعمة فاغتنمها قبل ان تفوتك" اغتنمها في طاعة الله"وقذ قال صلى الله علية وسلم في حديث ابن عباس: اغتنم خمساً قبل خمس "حياتك قبل موتك وصحتك قبل سقمك وفراغك قبل شغلك وشبابك قبل هرمك وغناك قبل فقرك} صح<o:p></o:p>
3) اذا كنت مشغول في يديك فانت فارغ في لسانك واغتنم فراغ لسانك بالتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد وقراءة القران لتحصل على تكفير الذنوب والسيئات وعلى حسنات كثيرة بلسانك وقد قال صلى الله علية وسلم من قال سبحان الله وبحمده مئة مرة غفرت له ذنوبه وان كانت مثل زبد البحر } رواه الترمذي وغيره "صح" فجتهد ان تقول ذلك وان تغرس في الجنة نخلاً فقد قال صلى الله علية وسلم من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة"صح"<o:p></o:p>
4) اذا كنت مشغولاً في رجليك كما لو كنت تمشي في طريق او تقود سيارة ولكنك فراغ في لسانك فاغتنم لسانك في قراءة القران او التسبيح او التكبير او غير ذلك من الكلام المفيد"حسنات" ومن ذلك اقرأ الفاتحة او غيرها من سور القران التي تحفظها وقد قال صلى الله علية وسلم من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر امثالها لا اقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ""صحيح "فإذا قرأت أيات كثيرة فإنك ستحصل علىحسنات كثيرة مضاعفة فلا تبقى ساكتا ولكن " شغل لسانك "<o:p></o:p>
5) اذا كنت عجزت عن التسبيح والتهليل وقراءة القران او بك عله من مرض ونحو ذلك ولا تريد ان تتكلم فأنت فارغ في سمعك فستمع الى القران الكريم من اذاعة القران الكريم او من قارى او من شريط او استمع محاضرة او كلمة مفيدة او غير ذلك مما يفيدك والنبي صلى الله علية وسلم طلب من ابن مسعود ان يقرا علية القران فانت استمع وتدبر وتفهم وطبي"<o:p></o:p>
6) اذا كنت لا تريد ان تستمع ولا تريد ان تتكلم لعله كمرض أو لرتياح او انت مضطجع للراحه ولست في حال ذكر بلسانك فأنت فارغ في تفكيرك متفكر في خلق السموات والارض وما خلق الله من شيء تزداد ايماناً وتوقى وهدى "ويزداد الذين امنوا ايماناً <o:p></o:p>
7) اذا كنت مشغولاً في كلامك ولكنك فارغ في يدك فستغل يدك في عمل خيري –لمساعدة شخص في حمل او كتابه شيء مفيد واذا كنت فارغاً في رجليك مشغولاً في يديك وكلامك فستغل رجليك في عمل خيري كأن تزيل بها اذى عن طريق المسلمين وانت تسير في الشارع ونحو ذلك}<o:p></o:p>
8) اذا كنت في اعضائك ولكنك فارغ في بصرك فغتنم بصرك في قراءة القران في المصحف او في قراءة كتاب مفيد في الفقة والتفسير او الحديث او العقيدة او غير ذلك واجعل هذا الحديث نصب عينيك أغتنم خمساَ ومنها <o:p></o:p>
" وفراغك قبل شغلك" <o:p></o:p>
والله الموفق..<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
رسالة الى كل مسلم ومسلمة {تذكر الموت والبعث}<o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهده وبعد<o:p></o:p>
ايها المكلف من الانس والجن تذكر الموت <o:p></o:p>
ايها المسلم تذكر الموت<o:p></o:p>
ايتها المسلمة تذكري الموت<o:p></o:p>
1. تذكر الموت واستعدوا له بالايمان وكل عمل صالح واعلموا انكم ميتون ولا يستطيع احد ان يفر من الموت وقد قال تعالى "قل ان الموت الذي تفرون منه فأنه ملاقيكم ثم تردون الى عالم الغيب والشهادة فينبأكم بما كنتم تعملون"<o:p></o:p>
2. تذكروا الموت واكثروا من ذكرة واستعدوا ولا تغفلوا عنه فان الموت يقطع اللذات الدنيوية وقد قال صلى الله علية وسلم :اكثروا من ذكر هاذم اللذات الموت" صح<o:p></o:p>
3. تذكروا الموت عند نومكم واستعدوا له لأن النوم أخو الموت وقد قال صلى الله عليه وسلم "إذا اضطجع أحدكم فليقل : باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه فإن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين " رواه الترمذي "صح " وقد قال صلى الله عليه وسلم " إذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده ثم يقول : باسمك الله أحيا وباسمك أموت " صح<o:p></o:p>
4. تذكروا الموت والقيامة والبعث عند الإستيقاظ من النوم وقد قال صلى الله عليه وسلم " إذا استيقظ قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور "صح وقد قال صلى الله عليه وسلم " فإذا استيقظ أحدكم فليقل : الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره " صح.<o:p></o:p>
5. تذكروا الموت واستعدوا له " قوموا بما أمركم الله به حسب الإستطاعة وانتهوا عما نهاكم الله عنه وكذا ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم واستمروا على الإستجابة حتى تموتوا وقد قال الله تعالى " واعبد ربك حتى يأتيك اليقين "<o:p></o:p>
6. إذا مررتم بالمقابر تذكروا الموت والقبر واعتبروا واتعظوا أنكم سوف تموتون وتقبرون واحذروا من الإلتهاء عن الموت والقبر وقد قال تعالى " ألهك التكاثر حتى زرتم المقابر "<o:p></o:p>
7. إذا رأيتم الجنازة فتذكروا الموت وأنكم سوف تحملون في يوم من الأيام وتكونون جنائز فخذوا العظة والعبرة وافزعوا فقد قال صلى الله عليه وسلم " إن الموت فزع فإذا رأيتم الجنازة فقوموا " رواه مسلم <o:p></o:p>
8. إذا تذكرتم الموت وأنتم في ضيق وسع عليكم لأنك تعلم أن الدنيا ذاهبة فترتاح نفسيا وإذا تذكرتم الموت وأنتم في سعة ضيقها الله عليكم لأنك تعلم أنك ستفارق نعيم الدنيا إلى الأخرة والله أعلم ما حالك في الآخرة ولذا اجتهد في طاعة الله قبل الموت وقد قال صلى الله عليه وسلم " أكثروا ذكر هاذم اللذات الموت فإنه لم يذكره أحد في ضيق من العيش إلا وسهه عليه ولا ذكره في سعة إلا ضيقها عليه " ( حديث حسن )<o:p></o:p>
والله الموفق.. <o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة ( في الولاء والبراء حقيقه )<o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين :<o:p></o:p>
أيها المسلم <o:p></o:p>
أيتها المسلمة:<o:p></o:p>
1) اعلما أن موالاة المؤمنين ومعاداة الكافرين من شروط شهادة أن لا إله إلا الله ممن كان مواليا الكفار أو معاديا المؤمنين فإنه يكون غير مسلم وهذا معلوم عند العلماء.<o:p></o:p>
2) واعلما أن الولاء والبراء يجتمعان في حق الؤمن العاصي " فإنك تحب الؤمن بقدر ما عنده من إيمان وتكرهه بقدر ما عنده من المعاصي "<o:p></o:p>
3) لكن هل طبقتما هذا المنهج في حق أولادكما وهل طبق هذا المنهج الرجل في حق زوجته أو المرأة في حق زوجها أو الولد في حق والديه أو أحدكما في حق الصديق والجار والزميل والأهل والعشيرة ؟<o:p></o:p>
4) ليقم كل منكما بدراسة نفسه في حق القرابة التي تحاد الله ورسوله ( تكفر بالله ورسوله الولد البالغ يرفض الصلاة والزوجة ترفض الصلاة والزوج يرفض الصلاة والزميل يرفض الصلاة ومدير العمل يرفض الصلاة والموظف يرفض الصلاة وبعض العشيرة لا يصلي أو يكون أحد هؤلاء يتكلم بالكفر أويفعله كما لو كان يدعوا أصحاب القبور أو نحو ذلك فهل أنت تواليه وتحبه وتميل إليه وتوده " راجع قلبك وتصرفاتك معه "واجعل هذه الأية نصب عينيك " لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا أبائهم أو أبنائهم أو إخوانهم أو عشيرتهم " فيجب البراءة منه وكراهته ومعاداته العداوة التامة في الله ولحذر من موالاته لأجل قرابته لأنك إن واليته فأنت " لا تؤمن بالله واليوم الآخر" وأي خطر أعظم من هذا ؟ لا أشد من هذا الخطر "<o:p></o:p>
5) واعلما أن الولد أو الزوج أو الزوجة أو القريب أو غيرهم إن كان غير مؤمن (كافر)كما لو كان تارك للصلاة فإنه عدولكم فكونوا منه على حذر وقد قال تعالى " يا أيها الذين ءامنوا إن من أزوجكم وأولادكم عدولكم فاحذروهم و" احذر ـ احذر"<o:p></o:p>
6) أيها المسلم والمسلمة : إن كان القريب أو الولد أو الزوج أو الزوجة أو غيرهم مسلما لكنه عاصي لله بإرتكاب بعض الذنوب كما لو كان يشرب الخمر أو في علاقات محرمة مع النساء أو المرأة مع الرجال أو يأكل القات أو المخدر أو يغتاب أو ينم أو يكذب أو يأكل أموال الناس بالباطل أو يدعو إلى إختلاط النساء بالرجال فإنه يجب 1) أن تكرهه أنتما أيها المسلم والمسلمة بقدر ما عنده من الذنوب فإذا أكثر من الذنوب كانت الكراهة أكثر .2) ويجب أن تبرأ من الذنب الذي ارتكبه وفي الحديث أن خالد بن الوليد لما أمر أن يقتل الأسرى وذكر ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يده فقال : اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد " رواه البخاري ، وليعلم المسلم والمسلمة أن القريب أوغيره وهو مسلم ولكنه عاصي بارتكاب كبائر الذنوب أو الإصرار على الصغائر فإنه يكون فيه شي من العداوة لهما وهي بقدر معصية الله .<o:p></o:p>
7) اعلما أيها المسلم وأنت أيها المسلمة أن القريب أو غيره إذا كان غير مسلم " كما لو كان لا يصلي " فإنه لا يجوز أن تقولا عنه بأنه صديق لأن الله قد سماه عدو فقال الله " إن الكافرين كانوا لكم عدوا مبينا " فهو عدو ظاهر العداوة حتى لو كان أبا أو ولدا أو زوجا أو زوجه أو غيرهم .<o:p></o:p>
8) أيها المسلم : أيتها المسلمة قدما أمر الله ورسوله على كل أحد " على القريب والولد والمال وغيرهما " وقوما بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حق القريب والولد وافتحا قلوبكم بالمحبة لكل أحد على قدر إيمانه وطاعته لله ولتكن محبة الله ورسوله عندكم مقدمة على محبة الولد والقريب والزوجة وغيرهم ومقدمة على محبة المال وكل شي واجعلا هذه الأية نصب عينيك " قل إن كان أبائكم وأبنائكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال إقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره إن الله لا يهدي القوم الفاسقين " وقد قال صلى الله عليه وسلم " ثلاث من كن وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما أن يحب المرء لا يحب إلا لله وأن يكره أن يعود إلى الكفر كما يكره أن يقذف في النار " رواه البخاري ." فمن أحب الله ورسوله ولكنه أحب غير الله ورسوله مثل محبة الله ورسوله أو أكثر من محبة الله ورسوله فهو فاسق فالحذر من ذلك "" انتبه لنفسك ـ انتبه لنفسك ـ انتبه لنفسك " والله الموفق.<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة إلى من يريد أن يكون صديقا لي <o:p></o:p>
(أرسلها لمن يريد مصادقتك )<o:p></o:p>
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين <o:p></o:p>
أيها المسلم الذي تريد مصادقتي استمع ما أقول لك <o:p></o:p>
1) كن محققا توحيد الله قائما بأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم مطيعا لله ورسوله صلى الله عليه وسلم وقد قال تعالى " وإن تطيعوه تهتدوا " بحيث تكون مستجيبا بدون تردد" سمعنا وأطعنا " وليس لك ما تختار إلا ما اختاره لك الله من أمره ونهيه وقد قال تعالى " وما كان لؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمر أن يكون لهم الخبرة "<o:p></o:p>
2) كن منتفيا عن كل ما نهاك الله عنه أو نهاك عنه رسوله صلى الله عليه وسلم ولا تخالف أمر الله ونهيه لأنك إن خالفت كنت مفتونا أو مستحقا للعذاب وإني أخاف على نفسي من مصادقة المفتون وقد قال تعالى " فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو عذاب أليم "<o:p></o:p>
3) إذا رأيتني على معصية فانصحني وانهني ولا تتركني وإذا رأيتك على معصية نصحتك ونهيتك ولم أتركك فقد قال صلى الله عليه وسلم " الدين النصيحة قالوا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولإئمة المسلمين وعامتهم "<o:p></o:p>
4) لتكن محبتك لي في الله ومحبتي لك في الله نجمع عليه ونتفرق عليه فقد قال صلى الله عليه وسلم " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله وذكر منهم :ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وافترقا عليه " أسأل الله أن يجعلني وإياك منهم "<o:p></o:p>
5) ليكن كل واحد منا خيرا لصاحبه فقد قال صلى الله عليه وسلم خير أصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره "رواه الترمذي صح.<o:p></o:p>
6) لتكن محققا تقوى الله كما أن علي أن أكون محققا لها ولنكن قائمين بالإيمان الذي أوجبه الله علينا وقد قال صلى الله عليه وسلم " لا تصاحب إلا مؤمن ولا يأكل طعمك إلا تقي " رواه أبو داود والترمذي حسن .<o:p></o:p>
7) لتكن مناجاتك لي ومناجاتي لك بصدق أو معروف أو إصلاح بين الناس وقد قال تعالى " لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس "<o:p></o:p>
8) لتكن أوثق عرى الإيمان هي الجامع لصداقتنا ومحبتنا فهي المحبة في الله وكذلك نحب في الله ونبغض في الله لا للهوى وقد قال صلى الله عليه وسلم أوثق عرى الإيمان الموالاة في الله والمعازة في الله والحب في الله والبغض في الله " حسن<o:p></o:p>
9) لنقم حقوق الإسلام التي لي عليك ولا أقم أنا بها وهي كما قال صلى الله عليه وسلم " حق المسلم على المسلم ست إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصح له وإذا عطس فحمد الله فسمته وإذا مرض فعده وإذا مات فأشيعه " رواه مسلم <o:p></o:p>
10) لتقم بنصرتي إن ظلمت ورد عني عن الظلم إن ظلمت ولاكن كذلك معك وقد قال صلى الله عليه وسلم " إنصر أخاك ظالما أومظلوما فقال رجل يارسول الله انصره إذا كان مظلوما أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره قال تحجزه عنه أو تمنعه من الظلم فإن ذلك نصره " رواه البخاري <o:p></o:p>
11) لا تغتب أحدا عندي من تحرم غيبته ولا تؤذ المسلمين بقول أو فعل وقد قال صلى الله عليه وسلم " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "<o:p></o:p>
والله الموفق .<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
رسالة إلى المرأة المسلمة(التلفون – الجوال)<o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهده وبعد<o:p></o:p>
اينها المرأة اتقى الله في (التلفون- والجوال)<o:p></o:p>
1. أيتها المرأة :إذا دق تلفونك أو جوالك وعرفت أنه رقم غريب "ليس من ارقام محارمك او زوجك" فلا تردي على ذلك الرقم الغريب مهما كرر الدق,بل أفصلي فوراً فان هناك من يدق ليبدأعلاقة مع المرأة ولو بكلمة واحدة فكوني على حذر"لا تردي أبدأً" <o:p></o:p>
2. أيتها المرأة اذا كنت في السيارة او في أي مكان وكان في ذلك المكان بعض الرجال الخبثاء الذين يرمون ارقام تلفوناتهم او جوالاتهم على النساء او عليك فلا تأخذي أي ورقه ترمى ولا تلتفي الى ذلك كلياً وكوني حذرة كل الحذر فهناك من يرجب بأن تأخذي جواله ليضحك عليك مستقبلاً وليفسد عليك حياتك وعرضك <o:p></o:p>
3. أيتها المرأة اذا وصلتك رساله من جوال فمسحيها فوراً ولا تقرأيها ولا تقرأي ما فيها فكم من متلعب يرغب ان يشبك معك علاقة ليفسد عرضك وحياتك وبيتك فكوني على حذر تام<o:p></o:p>
4. أيتها المرأة اذا كان هناك من يكرر عليك الاتصال او الارسال فلا تلتفتي له وقومي بتغيير الشريحة التي معك فكم من فاسق يرغب ان يكثر عليك الاتصال حتى يظهر من بكلمة او اجابه ليوقعك في الرذيلة وما اكثر اصحاب الشهوات الذين يريدون ان تميلي معهم"ويريدوا الذين يتبعون الشهوات ان تميلوا ميلاً عظيماً"<o:p></o:p>
5. أيتها المرأة "لا تقومي بأعطاء زوجك او احد محارمك تلفون زميلاتك"اتقى الله "فان زوجك اومحرمك اذا كان فاسق فقد يتصل بزميلاتك ويشبك معها علاقات لا سيما اذا كانت فاسثة وسخة<o:p></o:p>
6. أيتها المرأة اذا جاءك اتصال من تلفون زميلاتك ولكن كان المتكلم فيه رجلاً فلا تردي علية و افصلي فوراً واذا وجدت زميلاتك فقولي لها لقد اتصل رجلاً من تلفونك ولما عرفت انه رجل لم ارد عليه ثم افصلي تلفونها من جوالك كلياً ولا تردي عليها مستقبلاً لانه يحتمل ان تكون زميلاتك تريد ايقاعك في علاقة مع محرمها او غيره لانها خسيسة وسخة}<o:p></o:p>
7. أيتها المرأة احذري من مشاكل الجوال و التلفون واعلمي ان الله مطلع عليك فهو يراك ويسمعك ويعلم كل ما تعلمين وتقولين"ويعلم السر وأخفى}<o:p></o:p>
8. أيتها المرأة احذري من مشاكل التلفون حتى لا تقعي فريسة اصحاب الشهوات فتعرضين نفسك لعذاب الله وتعرضين بيتك للهدم وتعرضين نفسك للطلاق من زوجك وافساد عرضك واجعلي مخافة الله نصب عينيك وانظري الى القيامة كأنها امامك "واخشوا يوماً لا يجزي ولد عن ولدة" "واتقوا يوماً ترجعون فيه الى الله"واعلمي ان عرضك مثل الزجاج وهناك من المجرمين من يسعى لكي من المتصلين او من دعاة الاختلاط او دعاة التبرج وان كان قد حصل معك شيء من الاتصال فتوبي الى الله فوراً ولا ترجعي الى تلك الخسة والنجاسة} والله الموفق<o:p></o:p>
محب الخير لكم<o:p></o:p>
إعداد الشيخ : محمد شامي شيبة<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
وللتحميل...............
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc رسائل1.doc‏ (104.5 كيلوبايت, المشاهدات 92)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 20-06-10, 08:33 AM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي تفسير سورة الفاتحة لفضيلة الشيخ محمد شامي القرشي

<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
<o:p></o:p>
تفسير سورة الفاتحة<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
لفضيلة الشيخ العلامة<o:p></o:p>
محمد بن شامي شيبة<o:p></o:p>
حفظه الله<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
بسم الله الرحمن الرحيم<o:p></o:p>
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (1) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (3) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (4) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (5) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (6)<o:p></o:p>
التفسير :<o:p></o:p>
ابتدئ قراءتي باسم الله الرحمن الرحيم مستعيناً به متبركاً به معتمداً عليه ـــ الثناء على الله بأسمائه الحسنى وصفات الكمال ونعوت الجلال وأنه المحمود على كل حال , وهو رب المخلوقين كلهم الذي خلقهم ورزقهم ورباهم بنعمه وهدى من شاء منهم بفضله وإحسانه وأضل من شاء منهم بعدله ـــ الرحمن بعباده رحمة كثيرة ، الرحيم بالمؤمنين الذي وسعت رحمته كل شيء ـــ مالك يوم القيامة والجزاء والحساب فلا مالك في ذلك اليوم سواه ( لمن الملك اليوم ـ لله الواحد القهار ) ـــ نعبدك وحدك ونستعين بك دون سواك ونعتمد عليك فلا حول ولا قوة لنا إلا بك ـــ أرشدْنا ووفقْنا ، إلى الطريق الذي لا عوج فيه الموصل إلى رضاك وجنتك بالعمل بدينك واتباع أمرك والانتهاء عن نهيك ـــ وهذا الصراط هو طريق الذي أنعمت عليهم بالإيمان والعمل الصالح من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، وليس طريق من غضبت عليهم ممن علم الحق ولم يعمل به كاليهود ولا طريق من ضل عن دينك ممن ترك الحق عن جهل وضلال كالنصارى 0<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
ما جاء في الفاتحة والاستعاذة والتسمية :<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
1) الفاتحة هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيه النبي r وهي أعظم سورة في القرآن وقد قال r : ((لَأُعَلِّمَنَّكَ سُورَةً هِيَ أَعْظَمُ السُّوَرِ فِي الْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ الْمَسْجِدِ ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ قُلْتُ لَهُ أَلَمْ تَقُلْ لَأُعَلِّمَنَّكَ سُورَةً هِيَ أَعْظَمُ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُهُ)) رواه البخاري 0<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
2) الفاتحة رقية وهي أم الكتاب وفي حديث أبي سعيد الخدري قال : (( كُنَّا فِي مَسِيرٍ لَنَا فَنَزَلْنَا فَجَاءَتْ جَارِيَةٌ فَقَالَتْ: إِنَّ سَيِّدَ الْحَيِّ سَلِيمٌ وَإِنَّ نَفَرَنَا غَيْبٌ فَهَلْ مِنْكُمْ رَاقٍ فَقَامَ مَعَهَا رَجُلٌ مَا كُنَّا نَأْبُنُهُ بِرُقْيَةٍ فَرَقَاهُ فَبَرَأَ فَأَمَرَ لَهُ بِثَلَاثِينَ شَاةً وَسَقَانَا لَبَنًا فَلَمَّا رَجَعَ قُلْنَا لَهُ أَكُنْتَ تُحْسِنُ رُقْيَةً أَوْ كُنْتَ تَرْقِي قَالَ لَا مَا رَقَيْتُ إِلَّا بِأُمِّ الْكِتَابِ قُلْنَا لَا تُحْدِثُوا شَيْئًا حَتَّى نَأْتِيَ أَوْ نَسْأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ ذَكَرْنَاهُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ وَمَا كَانَ يُدْرِيهِ أَنَّهَا رُقْيَةٌ اقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍ))رواه البخاري ،أيها المسلمارق نفسك أو غيرك من أي مرض بالفاتحة " ولك أن ترقي بالقرآن كله فكله شفاء ورحمة للمؤمنين" .<o:p></o:p>
3) فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة ومما جاء في ذلك : أن ملكاً أتى النبي r فقال له : (( أَبْشِرْ بِنُورَيْنِ أُوتِيتَهُمَا لَمْ يُؤْتَهُمَا نَبِيٌّ قَبْلَكَ فَاتِحَةُ الْكِتَابِ وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ الْبَقَرَةِ لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلَّا أُعْطِيتَهُ)) رواه مسلم بنحوه من حديث ابن عباس 0<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
4) لا صلاة لمن لم يقرأ فيها بالفاتحة فهي ركن على الإمام والمأموم والمنفرد وقد قال r في حديث أبي هريرة : ((مَنْ صَلَّى صَلَاةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ فَهِيَ خِدَاجٌ)) رواه مسلم 0 <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
5) مشروعية الاستعاذة قبل قراءة القرآن لقوله تعالى ( فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) أخي المسلم : استعذ بالله قبل قراءة القرآن في الصلاة أو خارجها سواء بدأت من أول السورة أو من وسطها أو آخرها وذلك عند كل قراءة 0 <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
6) مشروعية التسمية عند قراءة سورة من أولها لأن البسملة هي آية للفصل بين السور وهي بعض آية في سورة النمل وهي ليست آية من الفاتحة على الصحيح 0<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
بعض الدروس من سورة الفاتحة : <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
1) أخي المسلم : لنكثر من حمد الله والثناء على الله بذلك وقد قال r في دعائه : ((لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ)) رواه مسلم ، ونحمد الله على كل حال ولنقل كما قال r : ((وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ)) ، وفي حديث جابر أن رسول الله r قال : ((أَفْضَلُ الذِّكْرِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَفْضَلُ الدُّعَاءِ الْحَمْدُ لِلَّهِ)) رواه ابن ماجه (حسن) 0<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
2) أخي المسلم ( إذا صلى أحدنا وقرأ الفاتحة فليجعل قلبه يقظاً خاشعاً عند كل آية متدبراً وقد قال r في حديث أبي هريرة : (( قال اللَّهُ تَعَالَى قَسَمْتُ الصَّلَاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } قَالَ اللَّهُ تَعَالَى حَمِدَنِي عَبْدِي وَإِذَا قَالَ { الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } قَالَ اللَّهُ تَعَالَى أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي وَإِذَا قَالَ { مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ } قَالَ مَجَّدَنِي عَبْدِي وَقَالَ مَرَّةً فَوَّضَ إِلَيَّ عَبْدِي فَإِذَا قَالَ { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } قَالَ هَذَا بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ فَإِذَا قَالَ { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ } قَالَ هَذَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ)) رواه مسلم 0<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
3) اعلم أخي المسلم : أن الله هو مالك يوم القيامة وحده دون سواه (( لمن الملك اليوم ، لله الواحد القهار )) فتهيأ من الآن واستعد لذلك اليوم في كل لحظة من لحظات عمرك فإنه يوم الجزاء والحساب واجعله على البال في حركاتك وسكناتك فلا تقدم إلا على خير وطاعة وابتعد عن كل معصية لله وكلما قرأت الفاتحة تذكر الحساب والجزاء على الأعمال يوم القيامة 0 والله الموفق<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
4) إن الطرق ثلاث <o:p></o:p>
أ‌- الأول :<o:p></o:p>
طريق الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وهي طاعة الله ورسوله r والابتعاد عن معصية الله وعن معصية رسوله r فهذا الطريق اسلكه يا أخي المسلم وادع الله أن يوفقك إليه وأن يدلك ويرشدك إليه ( اهدنا الصراط المستقيم) واسأل الله أن يجعلك هادياً مهدياً وفي حديث عمار : ((اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الْإِيمَانِوَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ)) رواه النسائي (صحيح) ، وأسأل الله الهدى وقل كما قال رسول الله r في حديث ابن مسعود : ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى)) رواه مسلم 0<o:p></o:p>
ب‌- الثاني :
طريق المغضوب عليهم ( الذين عملوا الحق ولم يعلموا به ) كاليهود ، وهذا الطريق تجنبه واسأل الله أن ينجيك منه وأن يجنبك إياه ، بل وعليك أن تعمل بكل ما علمت من القرآن والسنة ، فمن علم ولم يعمل ففيه شبه من اليهود .<o:p></o:p>
ت‌- الثالث :
طريق الضالين ( الذين يعبدون الله على جهل وضلال تاركين الحق ) كالنصارى ، وهذا الطريق تجنبه واسأل الله أن ينجيك منه وأن يجنبك إياه ، بل عليك أن تتعلم دينك وتعمل به ، وقد قال r في حديث عدي بن حاتم ((الْيَهُودَ مَغْضُوبٌ عَلَيْهِمْ وَ النَّصَارَى ضُلَّالٌ)) رواه الترمذي وأحمد (صحيح) . <o:p></o:p>
· أخي المسلم : احذر من طريق اليهود والنصارى ومن التشبه بالكفار من يهود أو نصارى أو غيرهم وقد قال r " من تشبه بقوم فهو منهم " رواه أبو داود (صحيح) . <o:p></o:p>
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc سورة الفاتحة10.doc‏ (67.5 كيلوبايت, المشاهدات 82)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 20-06-10, 10:32 AM
عيسى بنتفريت عيسى بنتفريت غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-08-06
الدولة: المملكة المغربية.
المشاركات: 7,357
افتراضي رد: تفسير سورة الفاتحة لفضيلة الشيخ محمد شامي القرشي

جزاكم الله خيراً ، وبارك الله فيكم ، ونفع بكم.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28-07-10, 03:29 PM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي مجموعة اخرى من الرسائل للشيخ محمد شامي

رسالة إلى كل مسلم ومسلمه" ليكن الله ورسوله أحب إليكما "<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أيها المسلم "من الذكور والإناث"<o:p></o:p>
1. ليكن الله ورسوله احب اليك مما سواهما كما قال صلى الله عليه وسلم في من تذوق حلاوة الايمان ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما وان يحب المرء لايحبه الا لله وان يكره ان يعود في الكفر بعد ان انقذه الله منه كما يكره ان يقذف في النار.<o:p></o:p>
2. ليكن رسول الله احب اليك من نفسك وولدك ووالدك والناس اجمعين فقد قال الرسول صلى عليه وسلم لايؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من ولده ووالده والناس اجمعين.<o:p></o:p>
3. ليكن احب شيء اليك دين الاسلام وقد قال صلى الله عليه وسلم احب الاديان الى الله الحنيفية <o:p></o:p>
4. اذا عملت عملا (طاعة) فداوم عليها حتى وان كان العمل قليلاً وقد قال صلى الله عليه وسلم احب الاعمال الى الله ادومها وان قل.<o:p></o:p>
5. ليكن احب الاعمال اليك بعد الشهادتين ان تؤدي الصلاة في وقتها ثم بر والديك ثم الجهاد في سبيل الله وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن احب الاعمال الى الله الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد في سبيل الله.<o:p></o:p>
6. ليكن لسانك رطبا بذكر الله وقد قال صلى الله عليه وسلم احب الاعمال الى الله ان تموت ولسانك رطبا بذكر الله .<o:p></o:p>
7. اذا ولد لك اولاد ذكور فسم بعضهم باحب الاسماء الى الله (عبدالله وعبدالرحمن)فقد قال صلى الله عليه وسلم احب الاسماء الى الله عبدالله وعبدالرحمن.<o:p></o:p>
8. ليكن احب الاعمال اليك (الايمان بالله ورسوله )فكن مؤمنا قوي الايمان ثم صل رحمك ثم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لقوله صلى الله عليه وسلم احب الاعمال الى الله ايمان بالله ثم صلة رحم ثم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وابغض الاعمال الى الله الاشراك بالله وقطيعة الرحم .<o:p></o:p>
9. لتكن المساجد احب اليك وعلق قلبك بالمسجد وقال صلى الله عليه وسلم احب البقاع الى الله مساجدها وابغض البقاع الى الله اسواقها وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في الذين يظلهم الله يوم القيامة يوم لا ظل الا ظله حيث ذكر منهم رجلاً قلبه معلق بالمسجد.<o:p></o:p>
10. كن صادق الحديث(لاتكذب في حديثك)وقد قال صلى الله عليه وسلم احب الحديث الي اصدقه " صح <o:p></o:p>
11. ان تيسر لك فصم احب الصيام الى الله (صوم يوما وافطر يوما) وصل نافلة احب الصلاة الى الله وقد قال صلى الله عليه وسلم احب الصيام الى الله صيام داوود كان يصوم يوما ويفطر يوما واحب الصلاة صلاة دوواد ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه.<o:p></o:p>
12. تكلم باحب الكلام الى الله (سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر) وقد قال صلى الله عليه وسلم احب الكلام الى الله اربع سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر وقد قال صلى الله عليه وسلم احب الكلام الى الله ما اصطفاه الله للملائكة " سبحان ربي وبحمده ، سبحان ربي وبحمده ، سبحان ربي وبحمده " صح <o:p></o:p>
13. كن أحب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأقرب إلى النبي صلى الله عليه وسلم في الأخرة في المجلس بحسن الخلق ولتكن أحسن أخلاقا " وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " إن أحبكم إلي وأقربكم مني في الأخرة مجالسا أحاسنكم أخلاقا وإن أبغظكم إلي وأبعدكم مني في الأخرة أسوؤكم أخلاقا الثرثارون المتفيهقون المتشدقون " صح <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
14. كن ممن يحب لاخيه المسلم مايحبه لنفسه وقد قال صلى الله عليه وسلم لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه مايحب لنفسه .صح<o:p></o:p>
15. كن انفع الناس وقد قال صلى الله عليه وسلم احب الناس الى الله انفعهم. حسن<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
كتبه محب الخير لكم/ محمد بن شامي شيبه .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>


رسالة إلى كل مسلم ومسلمة " تحذير من الظلم " <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أيها المسلم<o:p></o:p>
احذر من الظلم "اترك الظلم"<o:p></o:p>
1. اعلم ان الله حرم الظلم فلا تنتهك ما حرم الله ولاتظلم نفسك ولاتظلم احدا باي اسلوب من اساليب الظلم وقد قال الله تعالى في الحديث القدسي ياعبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا .<o:p></o:p>
2. اذا خرجت من بيتك فاستعذ بالله من الظلم " أن تظلم أو تظلم " وقد كان صلى الله عليه وسلم اذا خرج من بيته قال بسم الله ربي اعوذ بك أن أزل أو أضل أو أظلم أو أظلم أو يجهل أو يجهل علي " صح <o:p></o:p>
3. احذر من ظلم نفسك بالشرك الأكبر " يامن يدعو البدوى أو يدعو عيسى أو يدعو الجن أو يدعو الحسين أو يدعو زينب أو غيرهم " توبوا إلى الله من هذا العمل فإن عملكم هذا هو أعظم الظلم وأشد الضلال وقد قال تعالى " ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة " واعلموا أنكم لا عذر لكم بعد أن بلغكم القرآن والسنة وأن من استمر منكم على هذا الشرك ولم يتب فله اللعنة يوم القيامة وله سوء الدار " جهنم " كما قال تعالى " يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار " <o:p></o:p>
4. احذر الشرك الأصغر "كالحلف بغير الله كمن يحلف بالأمانة أو بالنبي أو نحو ذلك " <o:p></o:p>
5. اترك ظلم نفسك وظلم العباد " فإن أبيت فاعلم أيها الظالم أنك في الظلمات يوم القيامة وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن الظلم ظلمات يوم القيامة " صح فهل ترضى لنفسك إن تكون في الظلمات " تب إلى الله من ظلم نفسك وظلم العباد وحاسب نفسك واهتم بنجاتك في آخرتك " <o:p></o:p>
6. لا تظلم ولدك أو أسرتك في نفقة أو غيرها بل أعطهم حقوقهم واتق الله فيهم وقد قال صلى الله عليه وسلم " كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت" وقال صلى الله عليه وسلم " كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته " " حاسب نفسك مع أهلك في نفقتهم وغيرها " <o:p></o:p>
7. لا تظلم الزوجة " انتبه انفسك " وقد قال صلى الله عليه وسلم " من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل " حاسب نفسك حتى لا تأتي يوم القيامة مائل الشق عقوبة لك " <o:p></o:p>
8. لا تظلم الناس بأخذ حقوقهم أو لإساءه إليهم أو سبهم أو أغتيابهم أو إحتقارهم أو إستعمال قدرتك عليهم ولا تظلم الدعاة ولا الصالحين أو القائمين على أعمال الخير كالقائمين على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واعلم أن الله بالمرصاد " للظلمة " " إن ربك لبالمرصاد " وإن جهنم بالمرصاد " إن جهنم كانت مرصادا " فاحم نفسك من الظلم لتحميها من النار .<o:p></o:p>
9. لا تظلم الناس في أرضهم وقد قال صلى الله عليه وسلم " من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين " هل تستطيع أن تتحمل ذلك الأثم ؟<o:p></o:p>
10. لا تظلم الناس وتحلف على حقوقهم فتلقى الله وهو غضبان عليك وقد قال صلى الله عليه وسلم " من حلف على يمين صبر يقتطع بها مال امرئ مسلم وهو فيها فاجر لقي الله وهو عليه غضبان " <o:p></o:p>
11. تحرز من حقوق العباد حتى لوكان يسيرا فرده إليهم وكن حذرا من نار جهنم وقد قال صلى الله عليه وسلم " من اقتطع حق امرئ مسلم فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة " قالوا وإن كان يسيرا قال : ولو كان قضيبا من أراك " " احذر ــ احذر ــ احذر الظلم " <o:p></o:p>
12. حافظ على حسناتك واترك الظلم " فإن في يوم القيامة ليس هناك دينار ولا درهم وإنما يؤخذ من حسنات الظالم للمظلوم حتى إذا فنيت حسنات الظالم أخذ من سيئات المظلوم فطرحت على الظالم ثم ألقى في النار " " تنبه لذلك " <o:p></o:p>
13. يا من كان يظلم عباد الله : اعلم أن المظلوم قد يدعو عليك وقد فتح الله له الباب بإجابة دعوته ولذلك اتق الظلم وتب إلى الله منه واحذر من دعوة المظلوم وقد قال صلى الله عليه وسلم " اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب " وقال صلى الله عليه وسلم ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن وذكر منها " دعوة الظلم " <o:p></o:p>
14. اترك الظلم واستعذ بالله من دعوة المظلوم وقد قال صلى الله عليه وسلم " إذا سافر يتعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحور بعد الكور ودعوة المظلوم وسوء المنظر " <o:p></o:p>
15. انصر المظلوم بالوقوف معه حتى يُرد عنه الظلم وانصر الظالم بمنعه عن الظلم واحذر من مساعدة الظالم على ظلمه وقد قال صلى الله عليه وسلم " انصر أخاك ظالما أو مظلوما قيل كيف انصره ظالما ؟ قال تحجزه عن الظلم فذلك نصره " وليكن ذلك حسب استطاعتك لقوله تعالى " فاتقوا الله ما استطعتم " <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد بن شامي شيبه .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p></o:p>


رسالة إلى كل عبد يريد الجنة (هل ترغب في الجنة؟)<o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أيها العبد :<o:p></o:p>
1) سارع إلى الجنة بالإيمان والعمل الصالح وقد قال تعالى " وبشر الذين امنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار " الايه <o:p></o:p>
2) سارع إلى الجنة بما يلي : " انفق من مالك وتصدق طالباً ما عند الله من الثواب العظيم وليكن إنفاقك في كل وقت فأعط الفقراء والمحتاجين والأرامل والأيتام والمساكين وابن لك مسجدا أو أكثر وساعد في إقامة حلقات القران الكريم وانفق في كل عمل بر وقد قال تعالى في مدح المسارعين إلى الجنة الذين ينفقون في السراء والضراء " <o:p></o:p>
3) سارع إلى الجنة بكظم الغيظ وعدم الإنتقام للنفس بل اعف واصفح لوجه الله وقد قال تعالى " والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس " وقد قال صلى الله عليه وسلم " من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره من الحور العين يزوجه منها ما شاء " وقد كان صلى الله عليه وسلم " لا يجزى السيئة بالسيئة ولكن يعفو ويصفح " <o:p></o:p>
4) سارع إلى الجنة : بما يلي : بالإحسان في قولك وفعلك وحياتك كلها وقد قال تعالى " والله يحب المحسنين " وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن الله كتب الإحسان في كل شئ " <o:p></o:p>
5) سارع إلى الجنة بالإجتهاد في طلبها بكل عمل صالح واجعل ذلك محط اهتمامك وتفكيرك " فصل من الليل وأكثر من الإستغفار والتوبة والرجوع إلى الله وقد قال صلى الله عليه وسلم " لم أر كالجنة نام طالبها ولم أر كالنار نام هاربها " <o:p></o:p>
6) سارع إلى الجنة : فإذا بدر منك معصية أو ظلم فلا تبق على ذلك بل أقلع فورا عنها وتب منها إلى الله واستغفره وقد قال تعالى " والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون " <o:p></o:p>
7) سارع إلى الجنة : فاسأل الله الجنة فما من مسلم سأل الله الجنة ثلاثا إلا قالت الجنة يارب أدخله الجنة وما من مسلم يسأل الله النجاة من النار ثلاثا إلا قالت يارب نجه من النار " حديث صحيح <o:p></o:p>
8) إصبر واجتهد في عمل الطاعات لأن النفس تكره كثيرا من الطاعات وقد قال صلى الله عليه وسلم " الجنة حفت بالمكاره " فأقدم على الطاعات صابرا محتسبا . <o:p></o:p>
9) اغرس لك نخلا في الجنة فقد قال صلى الله عليه وسلم : من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له بها نخلة في الجنة " <o:p></o:p>
10) اغرس لك غراسا في الجنة وقد قال صلى الله عليه وسلم لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال يا محمد اقرئ أمتك من السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان وأن غراسها سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر " <o:p></o:p>
11) اجتهد أن يكون لك بيتا في الجنة " ابن مسجدا " وقد قال صلى الله عليه وسلم : من بنى مسجدا يذكرالله فيه بنى الله له مثله في الجنة " <o:p></o:p>
12) اجعل الجنة نصب عينيك دائما واجتهد فيما يقرب إليها وفيما يباعدك عن النار .<o:p></o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه .<o:p></o:p>


رسالة إلى كل مسلم ومسلمه هل تترك الغيبة والنميمة <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أيها المسلم " هل تترك النميمة " ؟<o:p></o:p>
أيها المسلم " هل تترك الغيبة " ؟<o:p></o:p>
أيتها المسلمة " هل تتركين الغيبة " ؟ <o:p></o:p>
1) اعلم أن الغيبة : هي كما فسرها النبي صلى الله عليه وسلم " ذكرك أخاك بما يكره " فإذا تكلمت عن المسلم بما يكره حتى لو قلت سيارة فلان رديئة وهو يكره ذلك فهذا غيبة فاتق الله في كلامك وحاسب نفسك عليه قبل أن تحاسب . <o:p></o:p>
2) إنك إن ذكرت المسلم بما فيه يكرهه فقد اغتبته وهذه كبيرة من كبائر الذنوب ــ وإن ذكرته بشئ مما يكرهه وليس هو فيه فقد وقعت في البهتان " بهته " ولما قيل أفرأيت يارسول الله إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته " أيها المسلم لا تغتب المسلمين ولا تبهتهم .<o:p></o:p>
3) وأنت أختي المسلمة احذري من غيبة أختك المسلمة واسمعي هذا الحديث " قالت عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم " حسبك من صفية كذا وكذا ــ تعني قصيرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته " تنبهي لنفسك فلا تغتابي أحدا بأي كلمة يكرهها <o:p></o:p>
4) اعلم أيها المسلم والمسلمة أن من أربى الربا " الغيبة " كما قال النبي صلى الله عليه وسلم إن من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق " فاحذروا من الغيبة غاية التحذير .<o:p></o:p>
5) أيها المؤمن والمؤمنة " اتركوا الغيبة " واسمعوا ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في المغتابين حيث قال " لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم ، فقلت من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم " صح " من هو العاقل الذي يرضى لنفسه هذا العذاب ــ فالتوبة التوبة مما مضى وعدم العودة لذلك "<o:p></o:p>
6) إذا أرت أن تتكلم فاجعل هذه الايه نصب عينيك " ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه " " فإذا كان ما تريد أن تتكلم به غيبة فاترك ذلك فورا ولا تتكلم به " <o:p></o:p>
7) يا أيها المغتاب اسمع كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي برزة الأسلمي حيث قال صلى الله عليه وسلم " يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من أتبع عوراتهم يتبع الله عز وجل عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته " صح <o:p></o:p>
8) أيها المسلم والمسلمة : احذرمن النميمة " نقل الكلام على جهة الإفساد " وقد قال صلى الله عليه وسلم " لا يدخل الجنة القتات " القتات : النمام <o:p></o:p>
9) لا تكن نماما لتاكل بالنميمة بالمسلم أو لتكتسي بها وقد قال صلى الله عليه وسلم " من أكل برجل مسلم أكلة فإن الله عز وجل يطعمه مثلها من جهنم ومن كسى ثوبا برجل مسلم فإن الله يكسوه مثله من جهنم ومن قام برجل مسلم قوم سمعة ورياء فإن الله عز وجل يقوم به مقام سمعة ورياء يوم القيامة " صح <o:p></o:p>
10) احذر " لا تكن ذا وجهين تأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه وقد قال صلى الله عليه وسلم من شرالناس ذو الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه " وقال صلى الله عليه وسلم من كان له وجهان في الدنيا كان له لسانان من نار " صح <o:p></o:p>
11) يا أيها النمام استعد لعذاب القبر وقد مر صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير " بلى إنه لكبير " أما أحدهما فكان لا يستتر من البول وأما الأخر فكان يمشي بالنميمة " صح <o:p></o:p>
12) أيها المغتاب ــ أيها النمام : توبوا إلى الله واطلبوا أن يعفو عنكم من اغتبتموه أو حصل النميمة به إن لم يكن هناك ضرر فإن كان هناك ضرر عليكم فاستغفروا له وادعواله وأحسنوا إليه . <o:p></o:p>
13) أيها المسلم ــ أيها المسلمه : إحموا إخوانكم المسلمين من الغيبة وردوها عنهم وأبشروا بالخير فقد قال صلى الله عليه وسلم " من حمى مؤمناً من منافق ــ أراه قال بعث الله عز وجل ملكا يحمي لحمه يوم القيامة من نا جهنم ومن رمى مسلما بشئ يريد شينه به حبسه الله على جسر جهنم حتى يخرج مما قال " حسن <o:p></o:p>
14) احفظ حسناتك فإنك إن ظلمت أحدا أو اغتبته فإنه يأخذ من حسناتك يوم القيامة فإن فنيت حسناتك أخذ من سيئاته فطرحت عليك ثم تطرح في النار فهل وعيت ؟ <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه . <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>


رسالة إلى كل مسلم ومسلمة " تذكر الندم والحسرة وجهنم والجنة وغير ذلك " <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أيها المسلم " تذكر " <o:p></o:p>
أيتها المسلمة " تذكري " <o:p></o:p>
1) إذا رأيت " الكافر والظالم والمعرض عن الله والسائر وراء الفجرة والمصاحب لهم " فتذكر ندمه وحسرته وحاله يوم القيامة وهو يعض يده متندما وقد قال تعالى " ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتا ليتني لم اتخذ فلانا خليلا ، لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا " فإذا تذكرت فاسلك طريق النجاة " فلا تظلم ولا تصاحب المجرمين ولا تسر في طريقهم " <o:p></o:p>
2) إذا رأيت النار التي عندك في مطبخك وغيره فتذكر نار جهنم وقد قال تعالى " أفرأيتم النار التي تورون " إلى قوله تعالى " نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين " فاهرب من نار جهنم بفعل الوجبات والطاعات وترك المحرمات " <o:p></o:p>
3) إذا أحسست بالحر الشديد " الصيف " أو أحسست بالبرد الشديد " الشتاء " فتذكر نار جهنم فإن أشد ما نجد من الحر والبرد هو من أنفاس جهنم كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ، فاهرب من نار جهنم بتقوى الله وطاعته وترك المحرمات " <o:p></o:p>
4) إذا رأيت أو سمعت من يصرخ ويبكي من الألم فتذكر أولئك الذين يعذبون ويصرخون في نار جهنم ويسألون الخروج منها وقد قال تعالى " وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل صالحا " فاهرب من نار جهنم بفعل الصالحات وترك المحرمات . <o:p></o:p>
5) إذا رأيت من يساق إلى السجن لقيامه بظلم الناس وبعمل المحرمات فتذكر أولئك الذين يساقون إلى سجن بولس في نار جهنم كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم فاهرب من النار بتقوى عز وجل والقيام بطاعته وترك ما حرم الله عليك .<o:p></o:p>
6) إذا رأيت الذين يضحكون مستهزئين بالمؤمنين والدعاة وبدين الله عز وجل فتذكر قول الله تعالى " فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا " وقول الرسول صلى الله عليه وسلم " لو تعلمون ما اعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا " فعد إلى ربك وابك على خطيئتك وأحسن في بقية عمرك " <o:p></o:p>
7) إذا رأيت القصور الشاهقة والبيوت العالية وقد أعرض أهلها عن الله وظلموا أنفسهم بمعاصيه وترك عبادته فتذكر نقمة الله ممن فعل ذلك من الأمم السابقة كما قال تعالى " وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال " فلا تعص الله في بيتك بل اجعله طاعة وإقبالا على ربك "<o:p></o:p>
8) إذا مشيت في أي مكان " في الشارع أو في المزارع أو في السوق أو في المكاتب أو في الحدائق أو في مقر العمل أو غير ذلك فتذكر أن غيرك قد مشى في هذا المكان وقد سجل إما حسنات أو سيئات وبعضهم قد مات فهو مرتهن بعمله فاعتبر واتعظ وأكثر من الحسنات وأعرض عن الذنوب وأقبل على أخرتك بالعمل الصالح وقد قال تعالى " ومن أراد الأخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا " <o:p></o:p>
9) إذا رأيت الجمال في الحدائق والمزارع والنساء وفي الشباب واللباس وغير ذلك فتذكر الجنة وما أعد الله فيها للمؤمنين مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ولما أهدى النبي صلى الله عليه وسلم ثوب حرير فجعل الصحابة يعجبون به فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتعجبون من هذا ؟ لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسن من هذا " فأقبل على الجنة بكل عمل صالح واجتهد في ذلك وأسأل الله الجنة واجعلها على البال واهتم بالأخرة في كل عمل صالح كا كان أولئك الأخيار ممن قال الله عنهم " إنا أخلصناهم بخالصة ذكر الدار وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار " <o:p></o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه . <o:p></o:p>


رسالة إلى " العبد " " طاعة الله " (اجتهد في طاعة الله __ سارع إليها)<o:p></o:p>
رسالة إلى كل مسلم ومسلمة " اجتهد في طاعة الله " <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
اجتهد أيها العبد في طاعة الله : <o:p></o:p>
1) اجتهد في طاعة الله بكل ما تحمل هذه الجملة فإنما نتيجة عملك هي لك وربح ذلك لصالحك وقد قال الله عز وجل " من عمل صالحا فلنفسه " فلا تحسد نفسك من كل عمل خير وصلاح . <o:p></o:p>
2) إذا علمت أي عمل صالح فأسرع إليه " اسرع اسرع " ولا تتأخر وتذكر قول الله " وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين " واحذر من التسويف فإذا كنت في المجلس فالق موعظة وإذا رايت منكرا فأنكر على حسب استطاعتك وفي الطريق أمط الأذى وفي المسجد أكثر من الدعاء والاستغفار وعند الأكل تأمل هذه النعم التي أنعم الله بها عليك وغير ذلك من ضروب الخير .<o:p></o:p>
3) اعلم أنك مهما اجتهدت في طاعة الله فإنك تود يوم القيامة أنك زدت من الطاعات ولحقرت ذلك العمل وقد قال صلى الله عليه وسلم " لو أن رجلا يجر على وجهه من يوم ولد إلى يوم يموت هزما في مرضات الله تعالى لحقره يوم القيامة " حديث حسن <o:p></o:p>
4) إعمل في حياتك كل ما هو معروف وراقب نفسك في لحظات حياتك فلا تكن من أهل المنكر فالناس في الأخرة هم قال صلى الله عليه وسلم " في حديث قبيصة وابن عباس " إن أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الأخرة ، وإن أهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الأخرة " حدييث صحيح . " فكن وفقك الله من أهل المعروف في الدنيا والأخرة " <o:p></o:p>
5) إجتهد في المدافعة عن دين الإسلام " في المجالس " " في الصحافة " " في الأنترنت " " في كل زمان ومكان حسب استطاعتك ومن المنبر الذي تستطيعه " " يا أيها الصحفي الله الله أن يؤتى الإسلام من قبلك " " يا أيها المتكلم في الإذاعة الله الله أن يؤتى الإسلام من قبلك " " يا من يجلس مع الناس في المجالس الله الله أن يؤتى الإسلام من قبلك " وغير هؤلاء واعلم أنك ما دمت مدافعا عن دين الله فإن الله يؤيدك وقد قال صلى الله عليه وسلم لحسان " إن روح القدس لا يزال يؤيدكما نافحت عن الله ورسوله " صح <o:p></o:p>
6) اجتهد لتكون أحسن من في المجلس خلقا وأحسن من في قرابتك خلقا وأحسن من في مدينتك خلقا وتطلب الكمال في خصال الخير وقد قال صلى الله عليه وسلم " كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام " صح <o:p></o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه .<o:p></o:p>


رسالة إلى كل مسلم ومسلمة " لا تخالف ولا تبخل " <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أيها المسلم والمسلمة:<o:p></o:p>
1) لا تتأخر " أيها الرجل " عن صلاة الجماعة في المسجد بدون عذر وقد قال صلى الله عليه وسلم " ولا يزال أقوام يتأخرون حتى يؤخرهم الله " ولا تتأخر عن الصف الأول وتكبيرة الإحرام فإذا حصل إن تأخرت فاندم على تأخرك وتأسف على ذلك وعلى كل عمل خير فاتك وليكن في قلبك المسارعة وعدم التأخر والنبي صلى الله عليه وسلم لما احرم قارنا تأسف على التمتع وتمنى أنه تمتع وقال لواستقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدي ولجعلتها عمرة " <o:p></o:p>
2) لا تخالف رسول الله صلى الله عليه وسلم في ما أمرك به أو نهاك عنه " كل ما في القران والسنة " واعلم إنك إن خالفت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعصيته فإنما تتقحم في نار جهنم وقد قال صلى الله عليه وسلم أنا أخذ بحجزكم عن النار وأنتم تغلبوني وتتقحمون فيها " فاحذر من التقحم في عذاب الله .<o:p></o:p>
3) لا تبخل بالصدقة حتى لو كان الذي معك قليلا فأعط منه وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل بالصدقة من صاع البر أو صاع تمر كما قال صلى الله عليه وسلم ليتصدقن الرجل من صاع بره وليتصدقن من صاع تمره " واجعل تلك الصدقة لوجه الله ليتقي بها وجهك عن النار يوم القيامة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " ليتق أحدكم وجهه عن النار ولوبشق تمره " صح <o:p></o:p>
4) لا تستبطئ الرزق ولا تأسف على ما فاتك من الدنيا ولكن ابذل الأسباب فوالله لن تموت حتى تأخذ ما كتب لك ولا يحملك تأخر الرزق على أخذ الحرام وكن واثقا بما عند الله كل الثقة وقد قال صلى الله عليه وسلم " لا تستبطئوا الرزق فإنه لم يكن عبد يموت حتى يبلغه أخر رزق هو له فاتقوا الله وأجملوا في الطلب من الحلال وترك الحرام " صح<o:p></o:p>
5) لا تكن من أهل الهمة الدنيئة " بطنه وفرجه " ولكن كن عالي الهمة في كل أعمالك " المشاركة في كل أعمال الخير التي تتيسر لك " وكن عالي الهمة في الدعاء فاسأل الله الفردوس وقد قال صلى الله عليه وسلم " إذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه أعلا الجنة ووسط الجنة " الحديث <o:p></o:p>
6) لا تكن عبدا للدنيا " الدرهم والدنيا والأموال " كما هو حال كثير ممن هوعبد الدنيا إن أعطي رضي وإن لم يعط سخط فإن أبيت وبقيت عبدا للدنيا فاستعد لدعاء الرسول صلى الله عليه وسلم عليك كما قال صلى الله عليه وسلم " تعس عبد الدينار وعبد الدرهم وعبد الخميصة إن أعطي رضي وإن لم يعط سخط تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش " الحديث "يا عبد الدنيا: إستعد للتعاسه والهلاك والإنتكاس وعدم الإنتقاش من الشوك " <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>


رسالة إلى حامل القران <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أيها المسلم والمسلمة:<o:p></o:p>
ياحامل القران " يا حافظ القران " <o:p></o:p>
يا حافظ بعضاً من القران <o:p></o:p>
1) كن من أهل الله وخاصته " أهل القران " وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن لله أهلين من الناس أهل القران هم أهل الله وخاصته " صح <o:p></o:p>
2) تعاهد حفظك بالمراجعة الدائمة لكتاب الله ولا تغفل عن ذلك لأن القران يتفصى من القلوب وقدالنبي صلى الله عليه وسلم " تعاهدوا القران فو الذي نفسي بيده لهو أشد تفصيا من قلوب الرجال من الأبل في عقلها " رواه الشيخان من حديث أبي موسى <o:p></o:p>
3) إذا عرفت بعض القراءات الصحيحة الثابتة فهذا من العلم الشرعي ويكفيك أن تتقن قراءة واحدة وقد نزل القران على سبعة أحرف وقد قال صلى الله عليه وسلم " أنزل القران على سبعة أحرف " حديث صحيح وقد قال صلى الله عليه وسلم " أقراني جبريل القران على حرف فراجعته فلم أزل استزيده فيزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف " رواه البخاري من حديث ابن عباس <o:p></o:p>
4) أكثر من قراءة القران " اختمه " ولا تختمه في أقل من ثلاث وقد قال صلى الله عليه وسلم من حديث عبدالله بن عمرو " اقرأ القران في كل شهر اقرأه في خمس وعشرين اقرأه في خمس عشرة اقرأه في عشر أقرأه في سبع لا يفقهه من قرأه في أقل من ثلاث " صح <o:p></o:p>
5) احذرمن المجادلة في القران بغيرعلم واحذر من المراء في القران وقد قال صلى الله عليه وسلم " اقرءوا القران ولا تماروا فيه فإن المراء فيه كفر " صح <o:p></o:p>
6) كن ذا خشية لله في " السر والعلن " وحسن صوتك بالقران ولتظهر عليك خشية الله ولما سئل صلى الله عليه وسلم أي الناس أحسن صوتا بالقران؟ قال: الذي إذا سمعته يقرأ رأيت أنه يخشى الله " <o:p></o:p>
7) اقرأ القران مع الائتلاف في القلوب والمحبة في الله والعمل به فإذا اختلفت في القران مع غيرك وتناكرت القلوب فقم وقد قال صلى الله عليه وسلم " اقرأوا القران ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فيه فقوموا " حديث صحيح <o:p></o:p>
8) اعلم فضل قراءة القران لوجه الله كما قال صلى الله عليه وسلم " اقرؤوا القران فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه " صح <o:p></o:p>
9) اقرؤا القران طلبا للأجر والثواب من الله " لا لغرض دنيوي " وقد قال صلى الله عليه وسلم " اقرؤو القران فإنكم تؤجرون عليه لا أقول " ألم " حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف " صح، وفي بعض الاحاديث بكل حرف عشر حسنات. <o:p></o:p>
10) اقرأ القران مبتغيا به وجه الله ولا تطلب به الدنيا فقط وقد قال صلى الله عليه وسلم " اقرؤو القران وابتغوا به الله تعالى من قبل أن يأتي قوم يقيمونه إقامة القدح يتعجلونه ولا يتأجلونه " حديث حسن <o:p></o:p>
11) اقرأ القران واعمل بما فيه " طبق ما في كتاب الله " " واحذر من الجفاء عن القران ومن الغلو فيه ولا تتأكل به من الدنيا بحيث يكون همتك بقراءته الدنيا فقط ولا تستكثر به من الدنيا تاركاً النظر إلى الآخرة " وقد قال صلى الله عليه وسلم " اقرءو القران واعملوا به ولا تجفوا عنه ولا تغلوا فيه ولا تأكلوا به ولا تستكثروابه " حديث صحيح <o:p></o:p>
12) اقرأ القران واسأل الله به ولا تسأل به الناس " لا تقرأ من القران من أجل أن يعطيك الناس كما يفعل الذين يقرأون للمأتم أو تعلموا القران للكسب المادي فقط " وقد قال صلى الله عليه وسلم " اقرؤوا القران وسلوا الله به قبل أن يأتي قوم يقرأون القران يسألون به الناس " حديث صحيح <o:p></o:p>
13) اجعل القران قائدا لك إلى الجنة " بالعمل به في كل شأن من شئونك " " واحذر من ترك هدى القران وذلك بمخالفته وارتكاب مناهيه " وقد قال صلى الله عليه وسلم " القران شافع مشفع وما حل مصدق من جعله امامه قاده إلى الجنة ومن جعله خلفه ساقه إلى النار " حديث صحيح <o:p></o:p>
14) اقرأ الزهراوين " البقرة وآل عمران " فقد قال صلى الله عليه وسلم " إنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف يحاجان عن أصحابها " <o:p></o:p>
15) اقرأ سورة البقرة فقد قال صلى الله عليه وسلم " اقرؤا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة " وأخبر صلى الله عليه وسلم " إن الشيطان لا يدخل بيتا يقرأ فيه سورة البقرة "<o:p></o:p>
16) اقرأ أية الكرسي فهي أعظم أية في كتاب الله واقرأ الأيتين اللتين في أخر سورة البقرة فمن قرأهما في ليلة كفتاه واقرأ سورة " قل هو الله أحد " فإنها تعدل ثلث القران واقرأ سورةالفاتحة فهي السبع المثاني وهذا كله ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم <o:p></o:p>
17) تعلم تفسير القران وأحكامه وعلم الناس القران " افتح حلقة للقران في بيتك وأهلك والمسجد وغيرها " وشجع على تعليم القران وابذل المال في ذلك فقد قال صلى الله عليه وسلم " خيركم من تعلم القران وعلمه " <o:p></o:p>
18) إذا كنت أيها المسلم لا تحفظ إلا سورة قصيرة أو أيات قليلة فأكثر من قراءتها وتفهم ما فيها واعمل بما فهمته منها " التطبيق العملي " <o:p></o:p>
19) إذا سمعت القران يتلى فاستمع وأنصت وتدبر وابك واعمل به لعل الله أن يرحمك وقد قال تعالى " وإذا قرئ القران فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون " وقد بكى النبي صلى الله عليه وسلم لما تلي عليه القران " <o:p></o:p>
20) اعلم أنك إنما يرفعك الله بعملك بهذا القران ومن أعرض عن هذا القران وضعه الله وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به أخرين " <o:p></o:p>
" فليكن همك وهمتك العمل بهذا القران كما كان النبي صلى الله عليه وسلم " <o:p></o:p>
21) احذر فلا تكن من شر الخلق " فلا تكن ممن يقرأون القران ولا يعملون به فلا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ثم لا يعودون إليه شر الخلق والخليقة " صح <o:p></o:p>
والله الموفق .<o:p></o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه <o:p></o:p>


رسالة إلى من خرج إلى النزهة من الرجال والنساء <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
يا من خرج للنزهة :<o:p></o:p>
يا من دخل بلداً للإستجمام :<o:p></o:p>
1) أيها المسلم لا مانع من النزهة والسياحة في أرض الله ولكن إذا خرجت إلى أرض ورأيت ما فيها من الحدائق والبساتين الغناء والأزهار فاعلم أن ذلك دليل على قدرة الله العظيمة الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات فازداد إيمان وتقى وحبا لله وخوفا منه وإقبالا عليه .<o:p></o:p>
2) إذا رأيت الأنهارالمطردة والمياه العذبة والجمال في المناظر والملك الواسع فتذكر الجنة وما فيها من الأنهار التي يفجرها أهل الجنة " يفجرونها تفجيرا " وتذكر الملك الكبير في الأخرة والنعيم المقيم كما قال تعالى " وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا " فاجتهد بطلب الجنة بكل عمل صالح .<o:p></o:p>
3) وإذا وجدت المطعومات الشهية كالعسل واللبن والماء العذب فتذكر أن في الجنة أنهارا من العسل والماء واللبن كما قال تعالى " أنهار من ماء غير أسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى وله فيها من كل الثمرات " وقال صلى الله عليه وسلم " إن في الجنة بحر الماء وبحر العسل وبحر اللبن وبحر الخمر " صح (أنهار الجنة وما فيها ليس مثل ما في الدنيا)<o:p></o:p>
4) إذا رأيت القصور الشاهقة فتذكر لأهل الجنة " غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار " وقال صلى الله عليه وسلم " إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف في الجنة " كما تراءون الكوكب الغابر في السماء " صح <o:p></o:p>
5) إذا رأيت الفواكه المتنوعة ولحوم الطيور وغيرها فتذكر فاكهة الجنة " من كل فاكهة زوجان " " لا مقطوعة ولا ممنوعه " وتذكر قول الله تعالى " ولحم طير مما يشتهون " <o:p></o:p>
6) وإذا رأيت التنظيم وغيره من المطاعم والمشارب وحسن الترتيب في بعض البلدان فتذكر أن في الجنة مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر " <o:p></o:p>
7) أذا قعدت على شاطئ البحر ونظرت إلى السماء وإلى البحر وإلى الأرض وإلى السفن العملاقة " كالجبال " فتفكر في هذا الخلق " السماء بدون أعمدة " " أرض كالفراش الممهد قد يسر الله فيها الطرق وأودعها من الخيرات ما أودعها " " وسفن عملاقة تجوب البحار وتحمل لي ولك المنافع " وتفكر في تعاقب الليل والنهار فإذا تفكرت وعرفت قدرة الله العظيمة الذي أنشأ ذلك كله عدت إلى الله فذكرته قاعدا أو قائما وعلى جنبك وعلمت أن الله لم يخلق ذلك باطلا وإنما ليعبد الله وحده لا شريك له فنزه الله " سبحانك يا رب " وادع الله " فقنا عذابالنار " وتوسل إلى الله بإيمانك به " ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي ... " الأيات واسأل الله " ربنا ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد" طبق هذه القاعدة " تفكر في كل شيئ خلقه الله " فإنه دال على قدرة الله العظيمة لتزداد إيمانا وحبا لله واقبالا عليه وطلبا لمرضاته " <o:p></o:p>
والله الموفق .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>


رسالة إلى كل مسلم ومسلمه " استسلم لله" <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أيها المسلم " المستسلم " <o:p></o:p>
1)هل أنت مسلم " مستسلم لربك " " فقم بما أوجب الله عليك من حقوق الله وحقوق عباده " وراقب نفسك في أداء العبادات التي أوجبها الله عليك من صلاة وصيام وزكاة وحج وغيرها لتؤديها كما أمرك الله متبعا في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .<o:p></o:p>
2)هل أنت مسلم ؟ " قد سلم المسلمون من يدك فلا تعتدي على مسلم بسفك دم أو أخذ مال أو اعتداء على عرض وقد قال صلى الله عليه وسلم " كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه" ادرس نفسك في هذا الموضوع وانظر في وضعك إن كنت مستسلما لله حقيقة قائما بأمر الله ورسوله منتهيا عمانهاك الله عنه .<o:p></o:p>
3)هل أنت مسلم ؟ " قد سلم المسلمون من لسانك ويدك فلا تغتاب المسلمين ولا تخاطبهم بالباطل ولا تسبهم ولا تشتمهم ولا تأكل حقوقهم وقد قال صلى الله عليه وسلم " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم " " احفظ لسانك ويدك " <o:p></o:p>
4)هل أنت مسلم ؟ " فلا تخون المسلم ولا تكذب عليه ولا تخذله " وقدقال صلى الله عليه وسلم " المسلم أخو المسلم لا يخونه ولا يكذبه ولا يخذله " <o:p></o:p>
5)هل أنت مسلم " فلا تحقر أخاك المسلم " وقد قال صلى الله عايه وسلم " بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم " لا تحتقرالمسلم ولا تتكبر عليه " " ادرس نفسك " <o:p></o:p>
6)هل أنت مسلم " فلا تظلم أخاك المسلم ولا تسلمه فيظلم مع استطاعتك على نصرتك " وقد قال صلى الله عليه وسلم " المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه " " اتق الله في أخيك المسلم " <o:p></o:p>
7)هل أنت مسلم فقم بما أمرك الله " فلا تبع من أخيك المسلم سلعة إلا بينت العيب الذي فيها وقد قال صلى الله عليه وسلم " ولا يحل لمسلم باع بيعا فيه عيب إلا بينه له" " بين البيع الذي تبيعه ولا تغش " <o:p></o:p>
8)هل أنت مسلم فقم بأمر الله " فلا تهجر أخاك المسلم فوق ثلاث " وقد قال صلى الله عله وسلم " لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام " " خالط أخاك المسلم وانصحه وساعده " <o:p></o:p>
9)هل أنت مسلم ناصح لأخيك المسلم " كن ناصحا لأخيك المسلم فيما ينفعه وترك ما يضره في الدنيا والأخرة وقد بايع جرير النبي صلى الله عليه وسلم على اقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم " " كيف أنت في النصيحة لأخيك المسلم " <o:p></o:p>
10) هل فرجت عن مسلم كربته وقمت معه في حاجته وسترته ؟ وقد قال صلى الله عليه وسلم " ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربه فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة " صح <o:p></o:p>
11) أيها المسلم اجعل هذه الرساالة محط اهتمامك لأن من لم يقم بما أوجب الله عليه من حق الله وحقوق المسلمين بل ظلمهم في أموالهم أو أعراضهم أو دمائهم فهو " فاسق " وليس كامل الإيمان الواجب فاتق الله وحاسب نفسك واسأل نفسك كل يوم هل سلم منك المسلمون ؟ <o:p></o:p>
والله الموفق .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
كتبه محب الخير لكم/ محمد شامي شيبه <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>


رسالة إلى كل مسلم " كن كريما " <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
1)أيها المسلم : اكرم هؤلاء " كن كريما " <o:p></o:p>
2)أكرم والديك حتى في الكلام معهما أو مع أحدهما فلا تقل لهما كلمة حتى تفهم كلمتك فإن كانت كلمة كريمة فتكلم بها وإن كانت غير كريمة فلا تخرج من فمك واجعل هذه الايه نصب عينيك عند كلامك مع والديك أو أحدهما " وقل لهما قولا كريما " وأكرم والديك في كل أمر من الأمور واجعل هذا منهجك لأن ذلك مما أوصاك به ربك .<o:p></o:p>
3)إذا رأيت ذا الشيبة المسلم أو عرفته فأكرمه لوجه االله تعالى سواء كان في الطريق أو في العمل وفي الأماكن العامة أو في المستشفى أو في السوق أو غير ذلك .<o:p></o:p>
4)إذا رأيت أو عرفت أهل القران " حامل القران ممن حفظ القران أو بعضا من أجزاء القران غير الغالي فيه والجافي عيه " فأكرمه لوجه الله تعالى " أكرمه بالكلمة الطيبة أو المساعدة أو الجوائز لحفظة كتاب الله عز وجل وغير ذلك " " اسأل نفسك ماذا قدمت للقران وأهله من الاكرام " <o:p></o:p>
5)إذا رأيت أو عرفت السلطان المقسط " العادل " فأكرمه لوجه الله تعالى واعلم أن إكرامك لهؤلاء هو من إجلال الله تعالى وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن من إجلال الله إكرام ذى الشيبة المسلم وحامل القران غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذى السلطان المقسط " حديث حسن "أسأل الله أن يجعلني وإياك ممن يجل الله تعالى " <o:p></o:p>
6)إذا جاءك الضيف فأكرمه " كرامته واجبة " ضيافته الواجبة يوم وليله " 24 ساعه " والضيافة المندوبة أن تكمل له ثلاثة أيام وما بعد ذلك فهو صدقة وقد قال صلى الله عليه وسلم " من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم ضيفه جائزته يوم وليلة والضيافة ثلاثة أيام فما بعد ذلك فهو صدقة ، ولا يحل له أن يثوي عنده حتى يحرجه " صح <o:p></o:p>
7)كن كريما جوادا " كن أكرم من في حيك وقريتك ومدينتك وأهلك وجلسائك وغيرهم " وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم " أحسن الناس وأجود الناس وأشجع الناس " صح واعلم أن الإكرام لا يفقر أحدا وإن البخل لا يغني أحدا " بل في الحديث أن الملكين يقولان " اللهم أعط منفقا خلفا واعط ممسكا تلفا " <o:p></o:p>
8)كن كريما بالمال وفي خلقك وفي حديثك وفي تيسمك وابتسم في وجه أخيك ولا تكن عابسا كالحا وقد قال صلى الله عليه وسلم " تبسمك في وجهي أخيك صدقة " صح <o:p></o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>


رسالة إلى كل مسلم " كن غيورا " <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أيها المسلم <o:p></o:p>
1)كن غيورا على عرضك " زوجتك وبنتك وأختك وأمك ونسائك " ةقد قال صلى الله عليه وسلم أتعجبون من غيرة سعد لأنا أغير منه والله أغير مني " وقال صلى الله عليه وسلم " لا أحد أغير من الله ولذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن " <o:p></o:p>
2)إن كنت غيورا على عرضك " نسائك من زوجة وبنت وغيرهما فلا تدع إحدى نسائك تعمل في عمل مختلط مع الرجال أو تدرس دراسة مختلطة بالرجال وقد قال صلى الله عليه وسلم " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء "<o:p></o:p>
3)إن كنت غيورا على عرضك " نسائك من زوجة أوبنت أو أخت أو أم أوغيرهن فلا تترك لهن الحبل على الغارب بحيث يتسكعن في الأسواق مع الرجال أو عند الخياطين من الرجال أو يذهبن إلى أسواق الرجال بلا ضرورة وعليك أن تأتي لهن بما يحتجنه من ملابس أوغيرها أو يذهبن إلى الأسواق الخاصة بالنساء التي لارجال فيها ليأخذن حاجاتهن منها .<o:p></o:p>
4)إن كنت غيورا على عرضك " نسائك من زوجة أوبنت أو أخت أو أم أوغيرهن فلا تسمح لهن بمكالمة الرجال الأجانب عبر التلفون أو غيره إلا لضرورة مع الإلتزام بقوله تعالى " فلا تخضعن بالقول واعلم أن كثرة مكالمة النساء للرجال الأجانب بلا ضرورة أو حاجة يجعل المرأة تتمادى في ذلك وقد يحصل من المرأة الخضوع بالقول فيطمع فيها الرجل كما قال تعالى " فيطمع الذي في قلبه مرض وما أكثر أصحاب القلوب المريضة من المحبين لنشر الفواحش والمنكرات .<o:p></o:p>
5)إذا أردت أن تتزوج فاحذر من الزواج بامرأة " غير صالحة " وكذلك لا تزوج ولدك أو قريبك بامرأة غير صالحة وستجد من النساء الصالحات " ذوات الدين " الكثير وكن في طلب الزواج باحثا عن ذات الدين كما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث " واظفر بذات الدين تربت يداك " <o:p></o:p>
6)إن كنت غيورا على عرضك فلا تمكن زوجتك أو بنتك أو إحدى نسائك من الخلوة بالسائق أو الخادم غير المحرم وقد قال صلى الله عليه وسلم " لا يبيتن رجل عند امرأة في بيت إلا أن يكون ناكحا او ذا محرم " وقال صلى الله عليه وسلم " إياكم والدخول على النساء " ولما سئل عن الحمو قال صلى الله عليه وسلم " الحمو الموت " وقال صلى الله عليه وسلم " لا يدخلن رجل إلا ومعه رجل أو إثنان " <o:p></o:p>
7)امنع نسائك " زوجتك أو أمك أو أختك أو بنتك أو غيرهن من السفر بدون محرم وقد قال صلى الله عليه وسلم " لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم " صح " ولا يدخل عليها رجل إلا معها محرم " <o:p></o:p>
8)اعلم أنك مسئول يوم القيامة عن أهلك وقد قال صلى الله عليه وسلم " كلكم راع ومسئول عن رعيته فالرجل راع ومسئول في أهله وهو مسئول عن رعيته " وقال صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى سائل كل راع عما استرعاه احفظ ذلك أم ضيعه ؟ حتى يسأل الرجل عن أهل بيته " <o:p></o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>


رسالة إلى كل مسلم " احذر الإبتداع في الدين والمعاصي "<o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أيها العبد <o:p></o:p>
1)احذر الإبتداع في دين الله ودع عنك التمادي في الأعمال البدعية فإن ذلك خطرعظيم فاجتهد في التوبة مما عملته من البدع في الدين لأن المتمادي المعرض عن التوبة يخشى عليه أن يموت على بدعته بلا توبة ولا يكاد المبتدع أن يوفق للتوبة إلى الله وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن الله احتجر التوبة على كل صاحب بدعة " صح . " يا من هو عند قبر البدوي وقبر زينب وغيرها داعيا أو طائفاً ومعلقا قلبه بالقبور " " ويا من هو متعلق بأذكار المتصوفة التي لا أساس لها في دين الله " " ويا من هو ينتقص أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم أو غير هؤلاء من المبتدعة توبوا إلى الله توبة نصوحا قبل أن يأتيكم الموت " " اسرعوا بالتوبة ــ عجلوا بالتوبة ــ سابقوا بالتوبة " <o:p></o:p>
2)احذر أيها العبد من الذنوب والمعاصي فإنها طريق إلى نار جهنم واحرص على طاعة الله فهي طريق إلى الجنة وقد قال صلى الله عليه وسلم " من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى " <o:p></o:p>
3)احذر من كل ذنب قد أخبرعنه النبي صلى الله عليه وسلم أن صاحبه لا يدخل الجنة واحفظ نفسك من الوقوع فيه وهذه الذنوب كثيرة .<o:p></o:p>
4)اعلم أنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة كما قال صلى الله عليه وسلم " لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة " فاستسلم لله منقادا لدينه في أمره ونهيه ومتابعة رسوله صلى الله عليه وسلم .<o:p></o:p>
5)احذر من قطيعة الرحم فقد قال صلى الله عليه وسلم " لا يدخل الجنة قاطع " وعليك أن تصل رحمك حسب الإستطاعة .<o:p></o:p>
6)احذر من النميمة " نقل الكلام على جهة الإفساد " وقد قال صلى الله عليه وسلم لا يدخل الجنة قتات " " أي نمام " وإذا رفضت ترك النميمة فاستعد للعذاب في القبر وقد قال صلى الله عليه وسلم في حديث " أصحاب القبر اللذين يعذبان " وأما أحدهما فكان يمشي بالنميمة" <o:p></o:p>
7)لا تقع في الكبر وكن متواضعا وقد قال صلى الله عليه وسلم " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر " وقال صلى الله عليه وسلم " إن الله أوحى لي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحدا على أحد ولا يبغى أحد على أحد " <o:p></o:p>
8)احذر من المن بالصدقة ومن عقوق الوالدين ومن شرب الخمر أو إدمانها فقد قال صلى الله عليه وسلم ط لا يدخل الجنة منان ولا عاق ولا مدمن خمر " <o:p></o:p>
9)احذر من أذية الجار وقد قال صلى الله عليه وسلم " لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه " <o:p></o:p>
10) اعلم أن هذه الذنوب وغيرها إذا مات عليها صاحبها بلا توبة فهو تحت مشيئة الله إن شاء عذبه بقدر ذنبه ثم أدخله الجنة وإن شاء عفا عنه " أما الشرك الأكبر فمن مات عليه وقد بلغته الدعوة فهو مخلد في نار جهنم " <o:p></o:p>
والله الموفق .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>


رسالة إلى كل مسلم " عداوة الشيطان " "اعرف عدوك"<o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أيها العبد المسلم والمسلمة: <o:p></o:p>
1) اعلم ان الشيطان عدوك فاحذر من طاعته بل اتخذه عدوا تحذره كل الحذر وقد قال تعالى "إن الشيطان لكم عدوا فاتخذوه عدوا إنما يدعوا "الآية. <o:p></o:p>
2) أما علمت عداوة الشيطان لأبويك " آدم وحواء " ؟ فقد أخرجهما من الجنة فاحذر أن يفتنك ليخرجك عن الجنة إلى نار جهنم وقد قال تعالى " يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكما من الجنة " الأيه وإذا صرفك عن الجنة ودعاك إلى حزبه التابعين له فإنه قائدهم إلى النار يوم القيامة وقد قال تعالى " إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير " <o:p></o:p>
3) إذا زينت لك معصية الله في نفسك لتفعلها فاعلم أن ذلك من الشيطان ولا تفعل تلك المعصية وعد إلى الله فورا وقد قال تعالى " وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون " وقال تعالى " وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم " <o:p></o:p>
4) إن الشيطان يسعى في تحسين الذنوب لي ولك حتى يقع العبد فيها ولذا كن على انتباه ووعي وتذكر أن الله يراك وأن معصية الله طريق إلى النار فعندما يحسن الشيطان لك الذنب تذكر عذاب الله لتبصر الحق وترجع إلى الصواب وقد قال تعالى " إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون " <o:p></o:p>
5) إذا كان معك شخص أو صديق لك ودلك على معصية الله " الذنوب " او أقرك عليها فاعلم أنه شيطان " قل في نفسك هذا شيطان " واتركه ولا تصاحبه إلا أن تنصحه وما أكثر شياطين الإنس الذين يفسدون المجتمع وقد قال تعالى " شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا " " احذر من شياطين الإنس " <o:p></o:p>
6) اعلم أن كل من صدك عن طاعة الله أو سعى في وقوعك في المعصية فهو شيطان حتى لو كان من الأهل " زوجة أو ولدا أو أخا أو قريبا " فكن على حذر من هؤلاء الشياطين واعلم أنهم أعداء وقد قال تعالى " إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم " <o:p></o:p>
7) اعلم أن الشيطان هو كما قال صلى الله عليه وسلم " إن الشيطان يجري من ابني آدم مجرى الدم " فكن مستعيذا بالله من الشيطان الرجيم وقد قال تعالى " فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " وإذا غضبت فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم لثبوت ذلك عنه صلى الله عليه وسلم . <o:p></o:p>
8) إذا وسوس الشيطان لك في عقيدتك فاستعذ وانته عن تلك الوساوس ولا تسر معها وقل آمنت بالله ورسوله ، وإذا وسوس لك في الوضوء أو غيره فاستعذبالله من الشيطان ولا تلتفت إليه لأن ذلك الشيطان يحب أن يجر العبد في وسوسته حتى يصبح العبد في إرهاق وتعب ونصب .<o:p></o:p>
9) إذا وقع تحريش بينك وبين غيرك فاعلم أن ذلك من الشيطان وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون ولكن في التحريش بينهم " فانتبه فورا وتنازل وأكظم الغيظ واستعذ بالله من الشيطان الرجيم .<o:p></o:p>
10) اذكر اسم الله عند طعامك وشرابك " باسم الله " وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن الشيطان يستحل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه " وإذا سقطت منك اللقمة فأزل عنها الأذى وكلها ولا تدعها للشيطان وقد قال صلى الله عليه وسلم " إذا سقطت من أحدكم اللقمة فليمط ما كان عليها من أذى ثم ليأكلها ولا يدعها للشيطان " صح<o:p></o:p>
11) إذا أتى الرجل أهله فليقل " بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن قدر بينهما ولد لا يضره الشيطان " كما بين عنه صلى الله عليه وسلم " لا تنس هذا الذكر" <o:p></o:p>
12) إذا لبس الشيطان عليك صلاتك حتى لا تدري كم صليت " شككت في عدد الركعات فابن على الأقل واسجد سجدتين قبل أن تسلم لقوله صلى الله عليه وسلم " فليسجد سجدتين قبل أن يسلم ثم يسلم " <o:p></o:p>
13) عند أي عمل خير " طاعة لله " فاسرع إلى ذلك فإن رأيت أن هناك من يردك عن هذه الطاعة فاعلم أنه من الشيطان وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن الشيطان قد قعد لابن آدم بأطرقه " <o:p></o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه<o:p></o:p>


رسالة في حسن الخاتمة "اجتهد في الأعمال الصالحة وحسن الخاتمة"<o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أخي المسلم <o:p></o:p>
أختي المسلمة <o:p></o:p>
1)كن مستعدا للموت في كل لحظة " على طاعة " حتى يأتيك الموت وأنت على عمل صالح " واجعل هذه الايه نصب عينيك وهي قوله تعالى " فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون " " ولتكن في كل وقت على استسلام لله وطاعته وفي عمل يحبه الله ويرضاه " <o:p></o:p>
2)عش في هذه الدنيا " عيشة الغريب او كمن يعبر السبيل " وخذ من الدنيا ما تيسر من الرزق الحلال وابذل السبب في طلب الرزق لكن المهم لا تعلق قلبك بالدنيا واسمع ما قاله صلى الله عليه وسلم لإبن عمرفقد قال له صلى الله عليه وسلم " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابرسبيل " فلا تنظر إلى من هو أعلا منك في المال والغنى والجاه واقتنع بما أتاك الله حتى يأتيك الموت " <o:p></o:p>
3)مما يعينك على الإستعداد لحسن الخاتمة تعتبر نفسك من أهل القبور " ماذا مع اهل القبور الأن ؟ ليس معهم إلا ما قدموا وإن منهم لمن يتمنى العودة إلى الدنيا ولو لحظة واحدة ليتوب ويعمل عملا صالحا " فأكثر من التوبة والإستغفار والعمل الصالح وقد قال صلى الله عليه وسلم " وعد نفسك في أهل القبور " صح <o:p></o:p>
4)مما يعينك على حسن الخاتمة " القناعة " والرضى باليسير " الكفاف " وقد قال صلى الله عليه وسلم قد أفلح من اسلم ورزق كفافا وقنعه الله " فكن كذلك وفقك الله واحرص على إنفاق وقتك فيما يكون لك عند الله من الأعمال الصالحة بل إن النيه الصالحة في كل عمل من الأعمال المعتادة إذا أراد وجه الله كان له عبادة فاحرص على ذلك .<o:p></o:p>
5)إسأل الله أن يرزقك حسن الخاتمة وقل " اللهم أحسن خاتمتي في الأمور كلها وأجرني من خزي الدنيا وعذاب الأخرة " وادع " ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار " .<o:p></o:p>
6)اعلم ان الأمل الحقيقي هو في رحمة الله وأن يقوم العبد بالأعمال الصالحة وقد قال تعالى " والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا " وأما أمال الدنيا فهي طويلة ويقطعها الأجل وقد قال ابن مسعود خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا مربعا وخط في وسط الخط خطا وخط خارجا من الخط خطا وحول الذي في الوسط خطوطا فقال هذا ابن آدم وهذا أجله محيط به وهذا الذي في الوسط الإنسان وهذه الخطوط عروضه إن نجا من هذا نهشه هذا والخط الخارج الامل " <o:p></o:p>
" رسمه بعض العلماء "<o:p></o:p>
" تفكر أيها العبد في نجاتك يوم القيامة " <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>


رسالة إلى من دخل السوق <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
يامن دخل السوق لشراء شيئ <o:p></o:p>
يا من دخل السوق للبيع والشراء <o:p></o:p>
يا من دخل السوق لغير ذلك <o:p></o:p>
1)اعلم ان الأسواق هي أبغض البلاد إلى الله وقد قال صلى الله عليه وسلم " أحب البلاد إلى الله مساجدها وأبغض البلاد إلى الله اسواقها " <o:p></o:p>
2)إذا دخلت السوق فقل " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيئ قدير " فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من قال ذلك إذا دخل السوق كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئه وبنى له بيتا في الجنة ، وفي رواية ورفع له ألف ألف درجه " حديث حسن <o:p></o:p>
3)إن كنت دخلت السوق للبيع والشراء فاتق الله في بيعك وشرائك " لا تغش " فقد قال صلى الله عليه وسلم " من غش فليس منا " وبين عيب السلعة التي تبيعها ليبارك لك في ذلك ولا تكتم العيب وكن سمحا في بيعك وشرائك واقتضائك وقضائك فقد قال صلى الله عليه وسلم " رحم الله عبدا سمحا إذا باع سمحا إذا اشترى سمحا إذا قضى سمحا إذا اقتضى " <o:p></o:p>
4)لا تبع ما حرم الله أو حرمه رسوله صلى الله عليه وسلم ولا تبع ما كان ضارا كالأطعمة الفاسدة أو منتهية الصلاحية ومن باعها فانصحه وأبلغ عنه الجهات المختصه .<o:p></o:p>
5)إذا قضيت غرضك من السوق فاخرج من السوق لأنها أبغض البلاد إلى الله كما قال صلى الله عليه وسلم .<o:p></o:p>
6)أد النصيحة إلى الناس في السوق بأن يصدقوا ولا يغشوا وأن يتقوا الله في ذلك وقد بايع جرير النبي صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم .<o:p></o:p>
7)إذا أذن للصلاة فدع عنك تجارتك وتوجه إلى المسجد للصلاة وقم بالتنبيه على الناس في السوق بالصلاة وتعاون مع الهيئة في ذلك ومن امتنع عن القيام للصلاة ورفض النصيحة " بالكلمة الطيبة " " " فيبلغ هيئة الأمر بالمعروف عنه .<o:p></o:p>
8)إذا كانت زوجتك أو بنتك أو بعض نسائك معك في السوق فلا تدعها تدخل وحدها إلى البائع " الحذر من الخلوة " واجعل هذا الكلام في عقلك فإنه ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما .<o:p></o:p>
9)إذا كنت في السوق فأكثر من ذكر الله والإستغفار والتوبة بحيث يكون لسانك رطبا بذكرالله لأن بقاءك في السوق هو جزء من عمرك الذي سوف تسأل عنه يوم القيامة " وعن عمره فيما أفناه " <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>


رسالة إلى كل مسلم " حصول على المسكن " "فكر في المسكن المريح والجمال والراحة"<o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أيها المسلم والمسلمة:<o:p></o:p>
1)إذا كنت تفكر في الحصول على المسكن المريح الواسع في هذه الدنيا فاقنع بما تيسر لك فيها واهتم بالأخرة فإن فيها المسكن الجميل الواسع كما قال تعالى " ومساكن طيبة في جنات عدن " وقال تعالى " غرف من فوقها مبنية تجري من تحتها الأنهار " وقال صلى الله عليه وسلم " إن في الجنة خيمة من درة مجوفة عرضها ستون ميلا في كل زاوية منها أهل لا يرون الأخرين يطوف عليهم المؤمن " " اسرع إلى الأخرة ــ اهتم بالأخرة بكل عمل صالح " <o:p></o:p>
2)إذا كنت تسعى للحصول على المسكن المريح الغرف الجميلة فخذ من الدنيا ما تيسر واهتم بالأخرة لتحصل على تلك الغرف فيها كما قال صلى الله عليه وسلم " إن في الجنة لغرف ترى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها " فقال أعرابي لمن هي يا رسول الله قال صلى الله عليه وسلم هي لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وأدام الصيام وصلى لله بالليل والناس نيام " قم بهذه الأمور مجتهدا في طلب الجنة .<o:p></o:p>
3)إذا كنت ترغب في الحصول على ما في المسكن من الأواني الجميلة وغيرها فاقنع بما تيسر لك في الدنيا وشمر إلى الجنة وقد قال صلى الله عليه وسلم " جنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما وجنتان من فضة أنيتهما وما فيهما وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن " " الأواني وما فيها من فضة ــ من ذهب " شمر إلى ذلك بالإيمان والعمل الصالح <o:p></o:p>
4)إذا كنت تبحث عن الجمال لنفسك وتبحث عن الزوجة الجميلة وجمال القلب والمحبة وغير ذلك من الجمال فخذ من الدنيا ما تيسر لك واقتنع به وشمر إلى الجنة وقد قال صلى الله عليه وسلم " أول زمرة تلج الجنة صورتهم على صورة القمر ليلة البدر لا يبصقون فيها ولا يمتخطون ولا يتغوطون آنيتهم فيها من الذهب وأمشاطهم من الذهب والفضة ومجامرهم من الألوة وريحهم المسك ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن لا اختلاف بينهم ولا تباغض قلوبهم قلب رجل واحد يسبحون الله بكرة وعشيه " شمر إلى الجنة ــ اجتهد بكل عمل صالح .<o:p></o:p>
5)إذا كنت تسعى إلى الدرجات الرفيعات فاقنع في الدنيا بما يسره الله لك واجتهد في طلب الجنة وقد قال صلى الله عليه وسلم عن الجنة " مابين درجتين كما بين السماء والأرض " اسرع إلى الجنة ــ سابق إلى الجنة ــ اجتهد في طلب الجنة " إذا كنت قد فات شبابك وترغب في الشباب الذي لا يفنى والثياب التي لا تبلى وغير ذلك من الجمال فسارع إلى الجنة فقد قال صلى الله عليه وسلم " أهل الجنة جرد مرد كحل لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم " " شمر إلى الجنة " وقال صلى الله عليه وسلم في أهل الجنة أنهم أبناء ثلاثة أو ثلاث وثلاثين " حديث حسن <o:p></o:p>
6)إذا كنت تبحث عن الحياة التي ليس فيها منقغصات وهي حياة الخلود الدائم والنعيم المقيم فإنما ذلك في الجنة وقد قال صلى الله عليه وسلم ثم يقال يا أهل الجنة خلود لا موت ويا أهل النار خلود لا موت " فشمر إلى الجنة من الأن بكل عمل صالح .<o:p></o:p>
7)إذا كنت تسعى إلى تحقيق ما تشتهيه نفسك وتلذ عينك فإن ذلك في الجنة كما قال تعالى " ولكم فيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين " فشمر إلى الجنة من الأن " اسرع اسرع ــ اجتهد ــ لا تتأخر " <o:p></o:p>
8)إن أهل الجنة يرون ربهم وقد قال صلى الله عليه وسلم فيكشف الحجاب قال فوالله ما أعطاعهم شيئا أحب إليهم من النظر إليه " صح ، ألا فشمر إلى الجنة واجتهد في طلبها واجعل ذلك كل همك .<o:p></o:p>
9)اعلم أن الجنة حفت بالمكاره لأن النفس تكره كثرة الإنخراط في الطاعات لما يصيبها من الكسل فاحرص على الطاعات واحمل نفسك على كل عمل صالح حتى وإن كرهت النفس وكسلت وقد قال صلى الله عليه وسلم " حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات " <o:p></o:p>
والله الموفق " كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه " <o:p></o:p>
<o:p></o:p>


رسالة إلى كل مسلم " في التعامل " "كيف التعامل مع المجتمع"<o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أيها المسلم والمسلمة : كيف تتعامل مع المجتمع <o:p></o:p>
1) تعامل مع الناس بهدي القران وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .<o:p></o:p>
2) ستجد في المجتمع العالم الناصح فاستفد من علمه ومصاحبته ومجالسته وفتاواه ودروسه واجلس في حلقته وطبق ما تعلمته منه وقد قال تعالى " واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه " <o:p></o:p>
3) وستجد في المجتمع الصغير فوجهه إلى ما ينفعه وأدبه بآداب الإسلام وقد قال صلى الله عليه وسلم لذلك الغلام " سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك " وقال صلى الله عليه وسلم " يا غلام احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك لم يضروك إلا بشئ قد كتبه الله لك رفعت الأقلام وجفت الصحف " فقم نتوجيه الغلمان بهذه الوصية وركز عليها وبغيرها مما ينفع .<o:p></o:p>
4) وستجد في المجتمع المرأة فقم بنصحها أن تعمل كل خير وان تبتعد عن الرجال ووجه إليها هذه النصيحة التي وجهها النبي صلى الله عليه وسلم فقال " يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن فإني رأيتكن أكثر أهل النار " فقل أيتها المرأة تصدقي واحذري من النار وأخبرها بحديث النبي صلى الله عليه وسلم للنساء واجتهد في نصحها بما ينفعها في الدنيا والأخرة وقل لها " لا تجحدي زوجك ولا تلعني احدا " <o:p></o:p>
5) وستجد في المجتمع الشخص الخبيث القائم على بعض الأعمال ولكنه يأكل الرشاوى ولا يعطي الناس حقوقهم إلا برشوة يأخذها منهم فقدم إليه النصيحة فإن لم يترك أكل الرشاوي فاجتهد في إبلاغ الجهات المختصه عنه لتراقبه وتقبض عليه ولا تتساهل معه بإعطاءه رشوة فقد قال صلى الله عليه وسلم " لعنة الله على الراشي والمرتشي " <o:p></o:p>
6) وستجد في المجتمع الشخص الحقود الحسود البذئ " مريض القلب " فأحسن إليه واتق شره بما تستطيع وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره " <o:p></o:p>
7) وستجد في المجتمع المتظاهر بالصلاح أمامك الذي يمدحك في وجهك ويغتابك من خلفك ويضمر في قلبه لك السوء فعامله على ظاهره وأحسن إليه وكن على حذر منه أشد الحذر وادع الله أن يقيك شره وأن يحفظك من مكره .<o:p></o:p>
8) وستجد في المجتمع من تخافه من الناس فتوكل على الله وقو صلتك بربك واعتمد على الله وحده فإن الأمر كله لله وادع الله بما جاء عنه صلى الله عليه وسلم " أنه كان إذا خاف قوما قال " اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم " <o:p></o:p>
9) وستجد في المجتمع الشخص الكذاب الحلاف فلا تثق بقوله ولا تتحدث بما ينقله إليك وقد قال صلى الله عليه وسلم " كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع " <o:p></o:p>
10) وستجد في المجتمع الخائن " وهذا كثير جدا " فلا تأمنه في مال أو غيره ولا تخاصم عنه ولا تجادل عنه وقد قال تعالى ط ولا تكن للخائنين خصيما " بل أد إليه النصيحة لوجه الله وحذر المسلمين منه على وجه النصيحة .<o:p></o:p>
11) وستجد في المجتمع الشخص الصالح التقي النقي فهذا الشخص الذي تصاحبه وتحبه في الله وتخاللـه وقد قال صلى الله عليه وسلم " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " وقال صلى الله عليه وسلم " لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي " <o:p></o:p>
12) وستجد في المجتمع من يحتاج إلى الصبر فاصبر عليه " خالط الناس واصبر على أذاهم " وأد إليهم حقوقهم وليكن تعاملك مع كل شخص على منهج القران والسنة . <o:p></o:p>
13) وستجد في المجتمع من يسأل الناس فلا تنهره واعطه ما تيسر وقد قال تعالى " وأما السائل فلا تنهر " وقال صلى الله عليه وسلم " لا تردوا السائل ولو بظفر محرق " صح وكان صلى الله عليه وسلم لا يمنع شيئا يسأله "<o:p></o:p>
14) ستجد في المجتمع المفسد المجرم بسفك الدماء وإنتهاك الأعراض وإتلاف الأموال " وستجد السحرة والمشعوذين " ونشر المخدرات فقم بالتبليغ عن هؤلاء إلى الجهات المختصه وقد قال تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى " <o:p></o:p>
15) وستجد في المجتمع الظالم والمظلوم والذي يسئ إليك فانصر المظلوم وامنع الظالم من الظلم وذلك حسب الإستطاعة واصبر على من يسئ إليك واعف عنه واصفح لوجه الله وتصدق عليه إن كان محتاجا كما فعل أبو بكر رضي الله عنه .<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>


رسالة من الأب إلى ولده <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
يا ولدي " ابني " <o:p></o:p>
1)يا بني : لا تشرك بالله وطهر عملك وقولك وقلبك من الشرك الأكبروالأصغر " إن الشرك لظلم عظيم " فلا تدع أصحاب القبور كالبدوى وغيره ولا تحلف بغير الله ولا تقل ما شاء الله وشئت ولا تتطير واتق الله في أقوالك وأعمالك .<o:p></o:p>
2)يابني : بروالديك وأطعهما في المعروف وادع لهما واستغفر لهما واحذر من عقوقهما وتفهم ان الله قد أوصاك بهما فقال تعالى " وبالوالدين إحسانا " وقال صلى الله عليه وسلم " رضى الرب في رضى الوالدين وسخطه في سخطهما " حديث صحيح <o:p></o:p>
3)يابني : اهتم بإقامة الصلاة بأركانها وخشوعها وواجباتها وشروطها وصل مع الجماعة في المسجد " واركعوا مع الراكعين " وتأثر بصلاتك حتى تنهاك عن الفحشاء والمنكر واعلم أن أول ما يحاسب به عليه العبد يوم القيامة صلاته كما قال صلى الله عليه وسلم " إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله الصلاة فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر وإن انتقص من فريضة قال الرب انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فيكمل بها مانتقص من الفريضة ثم يكون سائر عمله على ذلك " صحيح <o:p></o:p>
4)يابني : كن أمرا بالمعروف في حياتك كلها وقد قال تعالى " والمؤمنون والمؤمنات يعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر " " اهتم بهذا الموضوع : الأمر بالمعروف " <o:p></o:p>
5)يا بني : كن ناهيا عن المنكر وقد قال صلى الله عليه وسلم " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " حديث صحيح وليكن ذلك حسب استطاعتك مع زملائك أو غيرهم .<o:p></o:p>
6)يا بني : اصبرعلى ما أصابك من الأمراض والمصائب والأذى من الناس فما أعطى المرء عطاء أوسع من الصبر ، بل تحمل ما يأتيك من أذى وكن صاحب عفو وصفح فقد كان صلى الله عليه وسلم لا يجزى السيئة بالسيئة ولكن يعفو ويصفح " <o:p></o:p>
7)يا بني : اترك الكبر في كل شأنك في مشيتك وغيرها وقد قال صلى الله عليه وسلم " الكبر بطر الحق وغمط الناس " فلا تحتقر عباد الله ولا ترد الحق بل اقبله من أي أحد واعلم أن الله لا يحب المختال الفخور بل يبغضه فانتبه لذلك .<o:p></o:p>
8)يا بني : اطلب العلم وادع إلى الله واهتم بذلك فإن العلماء ورثة الأنبياء فمن أخذ العلم أخذ بحظ وافر " اجعل هذه الوصية نصب عينيك " "ولا ترفع صوتك إلا فيما شرع رفع الصوت فيه وكن غاضاً من صوتك".<o:p></o:p>
9)يا بني : احذر من مرافقة أهل السوء وصاحب الأخيار والعلماء والصالحين فإن الجليس الصالح كبائع المسك والجليس السيئ كنافخ الكير " فاحذر من السيئ فإنه يحرق ثوبك أو بدنك أو تجد منه ريحا خبيثه " <o:p></o:p>
10) يا بني : خالق الناس بخلق حسن واعلم أن رزقك سوف يصلك وإنما ابذل السبب واعلم أن الله مطلع عليك في حركاتك وسكناتك فاتق الله في ذلك واجتهد في طلب الجنة " أسال الله أن يجمعنا وإياك في الفردوس الأعلى .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
كتبه الشيخ / محمد شامي شيبه<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>


رسالة إلى بنتي <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
1)يا بنتي : لا تشركي بالله وطهري عملك من الشرك الأكبروالأصغر ولا تعبدي إلا الله وحده لا شريك له فلا تفعلي ما يفعل عباد القبور كالبدوى وغيره بل وحدي الله سبحانه ولا تحلفي إلا بالله واحفظي لسانك من الشرك في الأقوال " إن الشرك لظلم عظيم " <o:p></o:p>
2)يابنتي : قومي ببروالديك وطاعتهما في المعروف واستغفري لهما وقد قال تعالى " وبالوالدين إحسانا " وقال صلى الله عليه وسلم " رضى الرب في رضى الوالدين وسخطه في سخطهما " حديث صحيح واحذري من العقوق فإنه من كبائر الذنوب . <o:p></o:p>
3) يا بنتي : اهتمي بإقامة الصلاة على أتم الوجوه وتأثري بصلاتك فانتهي عن الفحشاء والمنكر واعلمي أن الصلاة هي الفارق بين الكفر والإيمان وقد قال صلى الله عليه وسلم " بين الرجل والشرك والكفر ترك الصلاة " فحافظي عليها في أوقاتها بشروطها وأركانها وواجباتها .<o:p></o:p>
4) يا بنتي : كوني أمرة بالمعروف وناهية عن المنكر في أهلك ومدرستك ومع النساء وغيرهم على حسب الإستطاعة فقد قال صلى الله عليه وسلم " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " حديث صحيح <o:p></o:p>
5) يا بنتي : اصبري على ما أصابك من الأمراض والمصائب والأذى من الناس ، وكوني من أهل الصفح والعفو وقد كان صلى الله عليه وسلم لا يجزى السيئة بالسيئة ولكن يعفو ويصفح " وتخلقي بالخلق الحسن كما قال صلى الله عليه وسلم " وخالق الناس بخلق حسن " <o:p></o:p>
6) يا بنتي : اترك الكبر في المشي وغيره ولا تحقري أحدا وقد قال صلى الله عليه وسلم " الكبر بطر الحق وغمط الناس " واقبلي الحق من أي شخص واعلمي أن الله لا يحب كل المختال الفخور .<o:p></o:p>
7) يا بنتي : غضي من صوتك " ليكن صوتك غير مرتفع " ولا تكلمي الرجال الأجانب كليا إلا لضرورة مع عدم الخضوع في الكلام وقري في بيتك وحافظي على حجابك ولا تتسكعي في الأسواق واحذري من دعاة الرذيلة واعلمي أن الله مطلع عليك لا يخفى عليه حركاتك وسكناتك وأقوالك وأفعالك فراقبي الله في ذلك كله واعبديه كما قال صلى الله عليه وسلم " الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك " <o:p></o:p>
8) يابنتي : احذري من مرافقة النساء السيئات ومجالستهن إلا لدعوتهن إلى الله ورافقي النساء المؤمنات الصالحات وكوني داعية إلى الله عزوجل في المجتمع " أقيمي دروس القران وحلقاته والمحاضرات والكلمات النافعة وتعليم الناس الخير ودعوتهم إلى دين الله وإلى الجنة والتحذير من نار جهنم " <o:p></o:p>
9) يابنتي : اطلب العلم " العلم الشرعي من القران وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم " واهتمي بذلك وانظري إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها العالمة الفقيهة التي استفاد منها العالم ويستفيد إلى يوم القيامة مما حفظته من السنة وما عندها من الفقه واجتهدي في طلب العلم بحضور الدروس العلمية والقراءة والبحث والإطلاع والمداومة على ذلك والعمل بما تتعلمين والتطبيق لما تفهمين .<o:p></o:p>
10) يا بنتي : تصدقي مما أعطاك الله واحذري من نار جهنم وقد قال صلى الله عليه وسلم " يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار " <o:p></o:p>
11) يا بنتي " أطيعي زوجك بالمعروف وقد قال صلى الله عليه وسلم " إنما الطاعة في المعروف " وقد أخبر صلى الله عليه وسلم " أنه لو كان أمرا أحدا بالسجود لأحد لأمر الزوجة أن تسجد لزوجها " هذه وصيتي فاحفظيها واعملي بها أسأل الله أن يجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة . <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
والله الموفق .<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه<o:p></o:p>


رسالة إلى أصحاب التسجيلات <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
يا صاحب التسجيلات <o:p></o:p>
يا من يعمل في التسجيلات <o:p></o:p>
1)إن كانت التسجيلات هي تسجيلات للقران الكريم والمحاضرات والكلمات الدينية وغيرها مما ينفع المسلمين في دينهم ودنياهم فأنت على خير عظيم بل أنت من الدعاة إلى الله عز وجل وممن قال الله فيهم " ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين " <o:p></o:p>
2)إن كانت التسجيلات هي للأغاني وغيرها من المحرمات فصاحبها في شر ومنكر وإنه يدعو إلى الفساد والإفساد في الأرض ويجمع مالا محرما ويعصي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد قال صلى الله عليه وسلم " ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " وقال صلى الله عليه وسلم " خذوا ما حل ودعوا ما حرم " لكن عليك أن تبادر إلى التوبة إلى الله عز وجل وترك هذه التسجيلات وتغيرها إلى تسجيلات نافعة " إسلامية " <o:p></o:p>
3)إن رفضت التوبة والعودة إلى الله عز وجل بل استمريت في بيع الأغاني وغيرها من المحرمات فاعلم أن الله يراك ومطلع عليك وسوف تعود إليه بعد الموت فمن الذي سوف يحمي أصحاب تسجيلات الغناء من عذاب الله إن أراد بهم ذلك ، هل المال ينفعك ؟ اسمع هذه الأيه " يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم " <o:p></o:p>
4)أيها العامل في التسجيلات " الأغاني وغيرها " دع هذا العمل وابحث عن عمل حلال واتق الله في نفسك لا تطعمها حراما وسحتا واعلم أن رزق الله لاينفد ولا تطع الشيطان وأهل الفساد ولكن أطع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم إذا كنت عاقلا وتسعى في نجاة نفسك وفكاك رقبتك " <o:p></o:p>
5)يا صاحب التسجيلات " الأغاني ونحوها " " أيها العامل فيها " اتقوا الله في شباب الأمة ونسائها فإن الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل فكيف يسعى أهل التسجيلات في نشر الفساد في الناس ويشجعون على شراء هذه الأغاني التي تفسد الأخلاق وتثير الشهوة المحرمة ولا يستحيون من الله ــ أما يستحيون من الله ــ أما يستحيون من الله ــ أما يستحيون من الله " <o:p></o:p>
6)يا صاحب التسجيلات " الأغاني ونحوها " " أيها العامل فيها " اتقوا الله فلا تسعوا في الإضلال عن سبيل الله وتوبوا إلى الله واعلموا أن الذي يبيع هذه الأغاني ويسعى في ترويجها ونشرها إنما يسعى في الإضلال عن دين الله كما قال تعالى " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " وإني أسألكم فأقول : هل تحبون القران حباً كاملاً؟ فإن قلتم نعم نحب القران قلت لكم ليس ما تقولون صحيحا فإن حب القران الحب الكامل وحب ألحان الغناء لا يجتمعان في قلب عبد " توبوا إلى الله ــ توبوا إلى الله ــ توبوا إلى الله" <o:p></o:p>
7)يا من يؤجر دكانه أو محله على تسجيلات الأغاني والمحرمات اتق الله بتأجيرك عليهم لأنك تكون متعاونا على الإثم والعدوان وتأكل مالا حراما وقد قال تعالى " ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " وقال صلى الله عليه وسلم " خذوا ما حل ودعوا ما حرم " فتب إلى الله عز وجل واخرج التسجيلات الغنائية واحذر من نقمة الله فإنه سبحانه " عزيز ذو انتقام " <o:p></o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>


رسالة إلى مل مسلم ومسلمة"العناية بالعبادة " <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أخي المسلم <o:p></o:p>
1) اعتن بعبادتك لله كل العناية من صلاة أو زكاة أو صوم أو حج أو غيره أو صدقة بحيث تؤديها على أكمل الوجوه التي جاءت في القران وسنة النبي صلى الله عليه وسلم والإخلاص فيها واجعل هذه الأيه نصب عينيك " وأحسنوا إن الله يحب المحسنين " وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم " الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك " واحذر من أداء العبادة لله بدون اهتمام " تمشية حال " كما هو حال بعض الناس اليوم ، بل إذا جاءت العبادة كالصلاة وغيرها فلتكن هي محط اهتمامك وشغلك وتفكيرك وإخلاصك مراعيا القيام بها حق القيام . " اهتم بهذا الموضوع " <o:p></o:p>
2) اقتحم العقبة " وهي " فك رقبة بعتقها من الرق " أو ابحث عن الوقت الذي يكون الناس فيه محتاجين إلى الطعام والكسوة فأطعم يتيما أو أيتاما من قرابتك " كأيام العشر الأواخر من رمضان والعيد ونحو ذلك " أو أطعم مسكينا أو مساكين لوجه الله تعالى ، وأنك لو بحثت بحثا جادا فإنك ستجد اليتيم والمسكين والأرملة المحتاجة ، وكن من الصابرين المؤمنين وأوصي الناس بالصبر وبرحمة المسلمين والفقراء فإنك إن عملت هذا كنت من "أهل الميمنة الناجين يوم القيامة " كما قال تعالى " فلا اقتحم العقبة " إلى أخر الأيات .<o:p></o:p>
3) إكفل يتيما ولو واحدا " اهتم بهذا العمل " وليكن ذلك لوجه الله تعالى وقد قال صلى الله عليه وسلم " أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة " وقرن بين إصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام " حديث صحيح وإذا كفلت عدداً من الأيتام كان الأجر أعظم فاجعل هذا العمل محط اهتمامك لما فيه من الثواب العظيم " اسأل عن الأيتام وحالهم واعتن بهم " <o:p></o:p>
4) ادخل في خيرية " تعلم القران وتعليمه " فاجلس في حلقة لتتعلم القران حتى ولو كان وقتاً يسيرا أو خذ لك معلما يعلمك القران لتقرأه عليه قراءة صحيحة ولو لمدة شهر واحد أو اسبوع أو نحو ذلك حتى تتلقى القران من القارئ المتخصص وقم بتعليم القران حتى ولو لأهلك بأن تفتح لهم حلقة في المنزل أو قم بكفالة حلقة للقران الكريم أو كفالة حلقات وشجع على قراءة القران " تعلم وعلم بأي طريق من طرق التعلم للقران وتعليمه وتأمل قوله صلى الله عليه وسلم " خيركم من تعلم القران وعلمه " " شارك في هذا الموضوع لتحصل على الخيرية " <o:p></o:p>
5) اجتهد في الإصلاح بين الناس حتى ولو بذلت من مالك ومن وقتك لهذا العمل الكريم " من اصلاح بين الزوجين أو اصلاح بين المتخاصمين أو اصلاح بين الأقارب أو اصلاح بين الزملاء والأصدقاء وغير ذلك من الصلح الموافق لشريعة الإسلام وإذا كنت لا تعرف هل هذا الصلح يوافق الشريعة أو يخالفها فاسئل أهل العلم عنه " وقد نص القران على أن الصلح خير " والصلح خير " وقال تعالى " لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما " فاكسب هذا الأجر العظيم من الله الكريم ، والنبي صلى الله عليه وسلم قد خرج إلى قوم (بني عمرو) فأصلح بينهم صلى الله عليه وسلم .<o:p></o:p>
6) اجتهد على مدار " اليوم والليله ــ 24 ساعه " على تحصيل الطاعات من صلاة وصيام وعمرة وحج وصدقة واصلاح وتوبة وإستغفار وإنفاق وأمر بعروف ونهي عن المنكر وشهود جنائز بالصلاة عليها ودفنها ومساعدة محتاج ويتيم وأرملة وشيخ كبير وبناء مسجد وسكن لفقير وإقامة حلقة قران وكلمة دعوية أو محاضرة أو توزيع شريط إسلامي أو كتاب مفيد أو نصح أو إكرام ضيف أو توجيه وإرشاد إلى الخير وإزالة أذى عن الطريق وغضب لله عند انتهاك محارمه وسعي في مشاريع الخير التي تنفع المسلمين وطلب علم ونشره وتشجيع على العلم وعلى كل طرق الخير والسعي أن يهدي الله بك رجلا وأشخاصا فذلك خير لك من حمر النعم وغير ذلك من أمور الخير وكن مسارعا إلى ذلك " وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة " <o:p></o:p>
7) كن على حذر من الذنوب على مدار " 24 ساعه " وإن وقعت في شيئ من الذنوب فتب إلى الله فورا واستغفرالله " إن الله كان غفورا رحيما " <o:p></o:p>
8) إن كنت مغتربا لطلب علم فاجتهد حتى تحصل على أعلا الدرجات فيه مع القيام بالدعوة إلى الله عز وجل .<o:p></o:p>
9) أيها المغترب في البلاد غير الإسلامية : كن قائما بدين الله " الإسلام " خير قيام في أقوالك وأعمالك ومعاملتك وفي السلوك والأخلاق الكريمة والدعوة إلى الله عز وجل " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه " وكن رفيقا في دعوتك فما كان الرفق في شيئ إلا زانه ولا نزع من شيئ إلا شانه ، واحمل هم الدعوة إلى الله عزوجل واستغل بقاءك في البلد الذي أنت فيه لنشر دين الإسلام وبيان محاسنه وأن من اعتنقه فله الحياة الكريمة في الدنيا وبعد الموت " في الأخرة " وأن من أعرض عن دين الله فهوعلى خطر لأنه من أهل النار ، وليكن عرضك لهذا الدين بالأسلوب الأمثل القريب " بشارة للمؤمنين بالجنة ونذارة للمعرضين بالنار كما قال تعالى: "وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار" وقال تعالى: "ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا".<o:p></o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>


رسالة في " بعض صيام التطوع ــ صوم يوم وفطر يوم ــ صيام ثلاثة أيام من كل شهر ــ يصوم حتى يقال لا يفطر "<o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : <o:p></o:p>
1) اعتنوا بالصيام " صيام التطوع " بعد صيام رمضان لأن الصيام جنة " وقاية من النار " ولأن الله عزوجل هو الذي يجزي به جزاء لا يعلم قدره إلا الله وقد قال صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: " كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزى به والصيام جنة " رواه الشيخان <o:p></o:p>
2) أيها المسلم والمسلمة : إذا كنتم تستطيعون أفضل الصيام فإنه " صيام يوم وفطر يوم " ولا يصح صيام يوم العيد وأما أيام التشريق فلا تصام إلا لمن لم يجد الهدي " فصوموا أفضل الصيام وقد قال صلى الله عليه وسلم " لعبدالله بن عمر ولما ذكر أنه يطيق أكثر من صوم يوم وفطر يومين قال له : فصم يوما وأفطر يوما فذلك صيام داود عليه السلام وهو أفضل الصيام " رواه الشيخان .<o:p></o:p>
3) أيها المسلم والمسلمة : قد يكون صيام يوم وفطر يوم شاقا فصوموا ثلاثة أيام من الشهر " من كل شهر " فذلك مثل صيام الدهر وقد قال صلى الله عليه وسلم " لعبدالله بن عمرو بن العاص وصم من الشهر ثلاثة أيام فإن الحسنة بعشر أمثالها وذلك مثل صيام الدهر " رواه الشيخان وإذا كنتم ترغبون الإزدياد من صيام التطوع فصوموا الإثنين والخميس فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصومهما " صح " " راجع رسالتنا لمن أدرك الإثنين والخميس " <o:p></o:p>
4) أيها المسلم والمسلمة : إذا صمتم ثلاثة أيام من الشهر فصوموا " يوم 13/ 14/ 15 " لقوله صلى الله عليه وسلم " في حديث أبي ذر " إذا صمت من الشهر ثلاثا فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة " رواه الترمذي والنسائي " صح " وقال صلى الله عليه وسلم في حديث جرير " صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر وهي صيام البيض : صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة " رواه النسائي وغيره " صح " <o:p></o:p>
5) أيها المسلم والمسلمة : إذا فاتتكم أيام البيض بحيث كان أحدكم مشغولا فلم يصمها فليصم ثلاثة أيام من الشهر سواء كان ذلك في أوله أو أخره أو أي وقت منه وقد قال أبو هريرة أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام "رواه الشيخان <o:p></o:p>
6) أيها المسلم والمسلمة : إذا كنتم عندكم قدرة على الصيام التطوع فصوموا الأيام المتتابعة أو المفرقة حسب القدرة والفراغ ونحوذلك وإذا كنتم قد شغلكم فافطروا الأيام الكثيرة وقد قال ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان " يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم " رواه أبو داود " صح " <o:p></o:p>
7) أيها المسلم والمسلمة : إذا أصبح أحدكم لم يجد طعاما " مثلا سأل في البيت هل عندكم فطور أو هل عندكم أكل فقالوا له لا " فليصم ذلك اليوم لأنه صلى الله عليه وسلم إذا دخل قال " هل عندكم طعام ؟ فإذا قيل : لا قال إني صائم " رواه أبو داود " صح " <o:p></o:p>
8) أيها المسلم والمسلمة : اعتنوا بصوم التطوع طالبين الثواب من الله عزوجل واستغلوا هذا العمر في عبادة الصيام وغيرها " <o:p></o:p>
والله الموفق .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه . <o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>


رسالة " نداء هام " " اهتموا بقبوركم " <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
1) أيها المسلم : لا تكن لاهيا عن موتك وقبرك <o:p></o:p>
أيتها المسلمة : لا تكوني لاهية عن موتك وقبرك <o:p></o:p>
فما أكثر الذين التهوا بهذه الدنيا عن الأخرة وعن قبورهم وقد قال تعالى " ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر " <o:p></o:p>
2)أيها المسلم : أنت اليوم في بيتك " في قصرك أو خيمتك أو عمارتك أو فلتك " ولكنك غدا في التراب " في قبرك "<o:p></o:p>
أيتها المسلمة : أنت اليوم في بيتك " في قصرك أو فلتك أو عمارتك أو خيمتك " ولكنك غدا في التراب " في قبرك " <o:p></o:p>
فهل استعدتما " الرجل والمرأة " لهذا القبر بكل عمل صالح وقد قال البراء كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة فجلس على شفير القبر فبكى حتى بل الثرى ثم قال : يا إخواني لمثل هذا فأعدوا " رواه ابن ماجة / حسن <o:p></o:p>
3) أيها المسلم والمسلمة : إن القبر هو أول منازل الأخرة فاهتموا بالعمل لذلك المنزل وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن القبر أول منازل الأخرة فإن نجا منه فما بعده أيسر منه وإن لم ينج فما بعده أشد منه " رواه الترمذي وابن ماجة / حسن <o:p></o:p>
4) أيها المسلم والمسلمة : اعتنوا بقبوركم من اليوم بالإيمان والعمل الصالح بحيث إذا دخلها أحدكم لم يكن فزعا ولا مشعوفا وقد قال صلى الله عليه وسلم " فيجلس الرجل الصالح في قبره غير فزع ولا مشعوف " رواه ابن ماجة / صح . وقال صلى الله عليه وسلم " ويجلس الرجل السوء في قبره فزعا مشعوفا " صح <o:p></o:p>
5) أيها المسلم والمسلمة : اقرؤوا سورة تبارك فقد قال صلى الله عليه وسلم " سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر " صح <o:p></o:p>
6) أيها المسلم والمسلمة : تطهروا من البول وليحرص كل منكم أن تكون ثيابه وبدنه طاهرة من بوله فقد قال صلى الله عليه وسلم " عامة عذاب القبر من البول " رواه الحاكم " صح" <o:p></o:p>
7) أيها المسلم والمسلمة : تعوذوا بالله من عذاب القبر فقد قال صلى الله عليه وسلم " عوذوا بالله من عذاب القبر " وتعوذوا كذلك في الصلاة قبل التسليم منها من أربع من عذاب جهنم وعذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال " واعلم أيها المسلم والمسلمة أن التعوذ بالله من عذاب القبر خير وأفضل ولما قالت أم حبيبه زوج النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم متعني بزوجي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبأبي أبي سفيان وبأخي معاوية فقال لها صلى الله عليه وسلم قد سألت الله لآجال مضروبة وأرزاق مقسومة ولو كنت سألت الله أن يعيذك من عذاب في النار أو عذاب في القبر كان خيرا وأفضل " رواه مسلم <o:p></o:p>
8) أيها المسلم والمسلمة : استعدوا لقبوركم وفكروا فيها وفي نعيمها وعذابها وضمها وقد قال صلى الله عليه وسلم " لو نجا أحد من ضمة القبر لنجا سعد بن معاذ ولقد ضم ضمة ثم روخى عنه " " صح " وقال صلى الله عليه وسلم عن صبي " لو أفلت أحد من ضمة القبر لأفلت هذا الصبي " " صح " وقال صلى الله عليه وسلم " ما رأيت منظرا قط إلا والقبر أفظع منه " رواه الترمذي / حسن <o:p></o:p>
9) أيها المسلم والمسلمة : اهتموا ب " شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله " وحققوا توحيد الله بعبادته وحده لا شريك له متابعين رسول الله صلى الله عليه وسلم لتحصلوا على التثبيت وقد قال صلى الله عليه وسلم " المسلم إذا سئل في القبر يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فذلك قوله تعالى " يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الأخرة " رواه الشيخان <o:p></o:p>
10) أيها المسلم والمسلمة : استعدوا في كل لحظة لقبوركم فإنكم خارجون من بيوتكم إلى قبوركم ولا شك في ذلك <o:p></o:p>
والله الموفق كتبه محب الخير لكم / محمد بن شامي شيبه . <o:p></o:p>
رسالة إلى كل مسلم ومسلمة " تصدقوا في رمضان " <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : <o:p></o:p>
1) أنفقوا من أموالكم في هذا الشهر الكريم " شهر رمضان " وابتغوا ما عند الله وسارعوا إلى إعطاء الفقراء والمساكين والمحتاجين والأرامل والأيتام والمرضى والمعوزين ولا تبخلوا بالمال فإنما هو من مال الله وقد قال تعالى " وآتوهم من مال الله الذي آتاكم " <o:p></o:p>
2) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : جودوا بكل خير في هذا الشهر الكريم " رمضان " وكونوا أجود ما تكونون في رمضان بالمال والخير وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حيث يلقاه جبريل وكان جبريل يلقاه كل ليله فيدارسه القران فرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة " رواه البخاري " إنها فرصة لك أيها الغني ويا صاحب المال الذي بلغك الله رمضان فأعط عطاء من لا يخشى الفقر " <o:p></o:p>
3) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : تصدقوا مما تجدون " صاحب الذهب والفضة والريالات يعطي منها ــ المرأة تتصدق من حليها وصاحب الطعام يتصدق من طعامه وصاحب الملابس من ملابسه وبائع المواد الغذائية يتصدق منها وبائع السنبوسه والمأكولات يتصدق منها والذي له راتب يتصدق من راتبه والمتقاعد من تقاعده وصاحب المزرعة من مزرعته وصاحب البقالة من بقالته وصاحب المنزل يتصدق مما في منزله حتى بالبصل وصاحب المخبزيتصدق حتى من خبزه " شارك أيها المسلم والمسلمة ولو بالقليل في الصدقة " وفي حديث جرير لما جاء النبي صلى الله عليه وسلم قوم مجتابوا النمار من الفاقة" الحديث وفيه أنه صلى الله عليه وسلم قال تصدق رجل من ديناره من درهمه من ثوبه من صاع بره من صاع تمره حتى قال ولو بشق تمره قال فجاء رجل من الأنصار بصرة كادت كفه تعجز عنها بل قد عجزت قال ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من طعام وثياب حتى رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل كأنه مذهبه " الحديث رواه مسلم <o:p></o:p>
4) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : فطروا الصائمين " تفطير أفراد ــ تفطير أسر كاملة " لتحصلوا على الأجر العظيم وقد قال صلى الله عليه وسلم " من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لم ينقص من أجر الصائم شيئا " رواه الترمذي وأحمد " صح " <o:p></o:p>
" اجعل أيها المسلم ــ وأنت أيتها المسلمة شيئا من الإفطار للصائمين إما في المسجد أو غير ذلك أو في المنزل وحتى لو كان الصائمون أغنياء فإنك تحصل على الأجر العظيم إذا أردت وجه الله ويكون تفطير الصائمين على رطب أو تمر أو لبن أو غيرها من الطعام أو على الماء وذلك حسب ما تيسر للمسلم " بادر أخي المسلم والمسلمة إلى ذلك " <o:p></o:p>
5) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : اعلما أن الأعمال الصالحة يضاعف ثوابها في الأزمنة الفاضلة ومعلوم أن شهررمضان من الأزمنة الفاضلة فالصدقات والنفقة فيها تضاعف فاستغلوا شهر رمضان في الإنفاق والصدقات ولا تبخلوا بالمال وليحمد الله الرجل والمرأة الذي بلغه الله رمضان فيقوم بالصدقة على قرابته المحتاجين وعلى غيرهم طالبا ما عند الله من الثواب العظيم والأجر الجزيل وقد قال تعالى " وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين " <o:p></o:p>
6) أيها المسلم الذي يقيم أو يسكن في مكة أو في المدينة ــ أيتها المسلمة التي تسكن أو تقيم في مكة أو المدينة ــ استغلا شهر رمضان في هذه الأماكن الفاضلة وتصدقا وفطر الصائمين ليتضاعف لكم الأجر لفضل الزمان وفضل المكان فإنها فرصة عظيمة ليستغلها الفاضل في ما ينفعه عند الله عز وجل " <o:p></o:p>
والله الموفق <o:p></o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه . <o:p></o:p>


رسالة إلى كل عبد مسلم وكل مسلمة " كن من الغرباء " <o:p></o:p>
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين وبعد :<o:p></o:p>
1) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : اجعلا حياتكم في هذه الدنيا كلها طاعة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم واجتنبا المعاصي وتزودا للأخرة وكونا كالغريب الذي سوف يغادر من غربته " فإنكما سوف تخرجان من هذه الدنيا إلى القبور والدار الأخرة " وقد قال صلى الله عليه وسلم لإبن عمر " كن في الدنيا كأنك غريب " صح <o:p></o:p>
2) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : أو اجعلا حياتكم في هذه الدنيا كعابر السبيل الذي سوف يذهب " الدنيا ممر وليست مقراً" فاعمرا دنياكم بعباده الله عزوجل " تحقيق توحيده " وإخلاص العبادة لله ومتابعة رسوله صلى الله عليه وسلم وانظرا إلى اغتنام دنياكم لأخرتكم وخذا من الدنيا ما تيسر ولكن لا تجعلوا الدنيا كل همكم وإنما يعمل فيها أحدكم ببذل الأسباب مع أن النفس تكون مشمرة إلى الأخرة وطلب ما عند الله من النعيم المقيم وقد قال صلى الله عليه وسلم لإبن عمر " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل " <o:p></o:p>
3) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : كونا من الغرباء وهم الصالحون حتى وإن كان أهل السوء كثيراً ولكن هؤلاء الغرباء يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويصلحون في المجتمع وينشرون الخير فيه مع أن من يعصيهم من أهل السوء أكثر ممن يطيعهم وقد قال صلى الله عليه وسلم " طوبى للغرباء ، قيل ومن الغرباء يارسول الله ؟ قال ناس صالحون قليل في ناس سوء كثير من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم " صح <o:p></o:p>
4) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : كونا من الغرباء الصالحين الذين هم قليل بل هم كما قال صلى الله عليه وسلم " إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء قيل ومن الغرباء قال النزاع من القبائل " رواه ابن ماجة "صح" فالغرباء الذين تمسكوا بدين الله وصبروا على القيام بطاعة الله وترك محارمه فهم قله حتى إنه يأتي زمان يكونون من القبيلة العدد القليل وأكثر القبيله على غير التمسك بطاعة الله جعلنا الله وإياك من المتمسكين بدينه المطيعين له المتابعين لرسوله صلى الله عليه وسلم . <o:p></o:p>
5) أيها المسلم ــ أيتها المسلمة : اعلما أن هذه الدنيا فانيه زائفه مضمحلة وأنها سراب خداعة وقد حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم فقال " إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء " الحديث رواه مسلم " ولكن هذه الدنيا ينبغي على العبد فيها أن يستغلها في طاعة الله وأن يسارع فيها إلى مرضاة الله وأن يسابق فيها إلى مغفرة الله وجنته وأن ينافس فيها في كل ما يقربه إلى ربه ويرفع درجته عند الله ويأخذ المسلم من الدنيا ما تيسر له كما قال تعالى " ولا تنس نصيبك من الدنيا " ويأخذ من حلالها ما لا يصده عن طاعة ربه ويلهيه عن أخرته فليشمر الرجل والمرأة إلى الأخرة وليجعلا الدنيا في أيديهم لا في قلوبهم .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
والله الموفق .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
<o:p> </o:p>
كتبه محب الخير لكم / محمد شامي شيبه .<o:p></o:p>
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-12-10, 09:39 AM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي جديد الشيخ محمد شامي (متن فقهي مع الدليل ) كتاب الطهارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم بحمدالله كتابة متن في الفقه مع الدليل والتعليق للشيخ محمد شامي شيبة (كتاب الطهارة)
نفع الله به وتمت مراجعته من قبل الشيخ حفظه الله ورعاه

وللتحميل............
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc الطهارة (القرآن والسنة).doc‏ (781.5 كيلوبايت, المشاهدات 180)
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 08-12-10, 09:47 AM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي جديد الشيخ محمد شامي (متن فقهي فقط) كتاب الطهارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
تم بحمدالله كتابة متن في الفقه للشيخ محمد شامي شيبة (كتاب الطهارة)<o:p></o:p>
نفع الله به وتمت مراجعته من قبل الشيخ حفظه الله ورعاه<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
وللتحميل............<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc متن الطهارة فقه1.doc‏ (139.0 كيلوبايت, المشاهدات 154)
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 08-12-10, 09:51 AM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي جديد الشيخ محمد شامي (متن حديثي) كتاب الطهارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
تم بحمدالله كتابة متن في الحديث للشيخ محمد شامي شيبة (كتاب الطهارة)<o:p></o:p>
نفع الله به وتمت مراجعته من قبل الشيخ حفظه الله ورعاه<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
وللتحميل............<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc كتاب متن الطهارة حديث.doc‏ (354.0 كيلوبايت, المشاهدات 93)
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 08-12-10, 09:53 AM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي جديد الشيخ محمد شامي (متن فقهي) كتاب المناسك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
تم بحمدالله كتابة متن في الفقه للشيخ محمد شامي شيبة (كتاب المناسك)<o:p></o:p>
نفع الله به وتمت مراجعته من قبل الشيخ حفظه الله ورعاه<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
وللتحميل............<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc متن المناسك (فقه).doc‏ (116.0 كيلوبايت, المشاهدات 91)
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 08-12-10, 09:57 AM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي جديد الشيخ محمد شامي (متن فقهي مع الدليل والتعليق) كتاب المناسك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
تم بحمدالله كتابة متن في الفقه مع الدليل والتعليق للشيخ محمد شامي شيبة (كتاب المناسك)<o:p></o:p>
نفع الله به وتمت مراجعته من قبل الشيخ حفظه الله ورعاه<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
وللتحميل............<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc مناسك الحج.doc‏ (706.0 كيلوبايت, المشاهدات 126)
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 10-12-10, 08:54 PM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي جديد الشيخ محمد شامي (متن فقهي) كتاب الزكاة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
تم بحمدالله كتابة متن في الفقه للشيخ محمد شامي شيبة (كتاب الزكاة)<o:p></o:p>
نفع الله به وتمت مراجعته من قبل الشيخ حفظه الله ورعاه<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
وللتحميل............<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc ‫متن الزكاة فقه.doc‏ (175.5 كيلوبايت, المشاهدات 114)
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 10-12-10, 09:05 PM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي جديد الشيخ محمد شامي (متن حديث) كتاب الزكاة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
تم بحمدالله كتابة متن في الحديث للشيخ محمد شامي شيبة (كتاب الزكاة)<o:p></o:p>
نفع الله به وتمت مراجعته من قبل الشيخ حفظه الله ورعاه<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
وللتحميل............<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc الزكاة متن حديث.doc‏ (152.0 كيلوبايت, المشاهدات 70)
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 10-12-10, 09:14 PM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي جديد الشيخ محمد شامي (متن فقهي مع الدليل والتعليق) كتاب الزكاة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
تم بحمدالله كتابة متن في الفقه مع الدليل والتعليق للشيخ محمد شامي شيبة (كتاب الزكاة)<o:p></o:p>
نفع الله به وتمت مراجعته من قبل الشيخ حفظه الله ورعاه<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
وللتحميل............<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc فقه القران والسنة(كتاب الزكاة).doc‏ (306.5 كيلوبايت, المشاهدات 113)
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 10-12-10, 09:22 PM
ابو سجا ابو سجا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-08
المشاركات: 91
افتراضي جديد الشيخ محمد شامي (متن فقهي) كتاب الجنائز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
تم بحمدالله كتابة متن في الفقه للشيخ محمد شامي شيبة (كتاب الجنائز)<o:p></o:p>
نفع الله به وتمت مراجعته من قبل الشيخ حفظه الله ورعاه<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
وللتحميل............<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc متن الجنائز فقه.doc‏ (107.5 كيلوبايت, المشاهدات 71)
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للشيخ , أبو , محمد , مجموعة , أسماء , لفضيلة , الله , المناسك , الدليل , الحسني , الجنائز , الرسائل , الشيخ , الزكاة , الفاتحة , الطهارة , القرشي , اخرج , تحميلها , تحميلها2 , تفسير , حديث , حديثي , يحيي , جديد فضيلة الشيخ محمد شامي رسائل , رسائل , صالح , شيبة , سورة , فضيلة , فقهي , فقط , والتعليق , ويمكن , كتاب

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:18 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.