ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-02-10, 11:53 PM
أبو اسحاق الصبحي أبو اسحاق الصبحي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-04-08
الدولة: عين شمس.مصر
المشاركات: 313
افتراضي فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : وفي نجدنا ، قال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال الثالثة : هناك الزلازل والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان . رواه البخاري والترمذي وأحمد .
وفي هذا الحديث لفظ : نجدنا .

عن ابن فضيل عن أبيه قال : سمعت سالم بن عبدالله بن عمر يقول : يا أهل العراق ! ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة ! سمعت أبي عبدالله بن عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الفتنة تجيء من ههنا ، وأومأ بيده نحو المشرق ، من حيث يطلع قرنا الشيطان وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض ..... الحديث . رواه مسلم بهذا اللفظ .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال دعا النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا ، وبارك لنا في شامنا ويمننا . فقال رجل من القوم يا نبي الله وفي عراقنا . قال : إن بها قرن الشيطان ، وتهيج الفتن ، وإن الجفاء بالمشرق .
قال الهيثيمي في المجمع : رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات .
وهاتان الروايتان صريحتان في تعيين المراد مما أبهم في غيرها من الروايات .


ما أخرجه الفسوي في المعرفة والتاريخ (2/746) ،وأبونعيم في الحلية (6/133) ،وابن عساكر في تاريخ دمشق (1/120) من طرق عن توبة العنبري عن سالم بن عبدالله عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أن دعا فقال (اللهم بارك لنا في مكتنا ،اللهم بارك لنا في مدينتنا ،اللهم بارك لنا في شامنا ،وبارك لنا في صاعنا ،وبارك لنا في مدينتنا.فقال رجل :يارسول الله وفي عراقنا فأعرض عنه ،فرددها ثلاثاً كل ذلك يقول الرجل :وفي عراقنا ،فيعرض عنه ،فقال: بها الزلازل والفتن ،وفيها يطلع قرن الشيطان)

- مارواه أحمد في المسند ((6302) الرسالة)من طريق ابن نمير عن حنظلة بن أبى سفيان المكي عن سالم عن ابن عمر قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان ). قال الشيخ الألباني رحمه الله في فضائل الشام ودمشق (24)(إسناده صحيح على شرط مسلم).



أقوال أهل العلم

كلام العلماء على المقصود من هذه الأحاديث : لقد تكلم العلماء في تحديد تلك البقعة وهي نجد ، والعجيب أن بعض العلماء حددوا تلك البقعة قبل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب

وأما المراد بالمشرق في الأحاديث العراق ، وأن نجد هو نجد العراق لا نجد اليمامة .

قال الإمام الخطابي (ت : 388) كما حكى عنه الحافظ ابن حجر (13/47) : نجد من جهة المشرق ، ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها ، وهي مشرق أهل المدينة .ا.هـ.

وقال الحافظ (ت : 852) أيضا في الفتح (6/352) عند قول النبي صلى الله عليه وسلم " رأس الكفر نحو المشرق " : وفي ذلك إشارة إلى أن شدة كفر المجوس ، لأن مملكة الفرس ومن أطاعهم من العرب كانت من جهة المشرق بالنسبة إلى المدينة .ا.هـ.


قال ابن عبد البر في التمهيد : (1/279 ) (وبها يطلع قرن الشيطان قال أبو عمر دعاؤه صلى الله عليه وسلم للشام يعني لأهلها كتوقيته لأهل الشام الجحفة ولأهل اليمن يلملم علما منه بأن الشام سينتقل إليها الإسلام وكذلك وقت لأهل نجد قرنا يعني علما منه بأن العراق ستكون كذلك وهذا من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم) أ. هـ. وقال أيضا:(017/12): (في هذا الحديث علم من أعلام نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لإخباره بالغيب عما يكون بعده والفتنة ههنا بمعنى الفتن فأخبر صلى الله عليه وسلم عن إقبال الفتن من ناحية المشرق وكذلك أكثر الفتن من المشرق انبعثت وبها كانت نحو الجمل وصفين وقتل الحسين وغير ذلك مما المطلوب ذكره مما كان بعد ذلك من الفتن بالعراق وخراسان إلى اليوم )
قال الكرماني كما في الفتح (13/47) : (ومن كان بالمدينة الطيبة صلى الله على ساكنها وسلم كان نجده بادية العراق وهي مشرق أهلها)

وقال الشيخ العلامة الألباني - رحمه الله - في تخريجه لكتاب فضائل الشام ودمشق لأبي الحسن الربعي (ص26) : فيستفاد من مجموع طرق الحديث أن المراد من نجد في رواية البخاري ليس هو الإقليم المعروف اليوم بهذا الاسم ، وإنما هو العراق ، وبذلك فسره الخطابي والحافظ ابن حجر العسقلاني ... وقد تحقق ما أنبأ به عليه السلام ، فإن كثيرا من الفتن الكبرى كان مصدرها العراق ... فالحديث من معجزاته صلى الله عليه وسلم وأعلام نبوته .ا.هـ.

ومن استقرأ التاريخ علم أن مصداق هذه الأحاديث قد وقع منذ زمن الصحابة ومن بعدهم فكان قتل عثمان رضي الله عنه على أيدي أهل العراق ومن ما لأهم من أجلاف أهل مصر ، ومن العراق ظهر الخوارج ، والشيعة ، والرافضة ، والباطنية ، والقدرية ، والجهمية ، والمعتزلة .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال دعا النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا ، وبارك لنا في شامنا ويمننا . فقال رجل من القوم يا نبي الله وفي عراقنا . قال : إن بها قرن الشيطان ، وتهيج الفتن ، وإن الجفاء بالمشرق .

قال الهيثيمي في المجمع : رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات .


عن سالم بن عبدالله عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أن دعا فقال (اللهم بارك لنا في مكتنا ،اللهم بارك لنا في مدينتنا ،اللهم بارك لنا في شامنا ،وبارك لنا في صاعنا ،وبارك لنا في مدينتنا.فقال رجل :يارسول الله وفي عراقنا فأعرض عنه ،فرددها ثلاثاً كل ذلك يقول الرجل :وفي عراقنا ،فيعرض عنه ،فقال: بها الزلازل والفتن ،وفيها يطلع قرن الشيطان)

- مارواه أحمد في المسند ((6302) الرسالة)من طريق ابن نمير عن حنظلة بن أبى سفيان المكي عن سالم عن ابن عمر قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان

وقال القرطبي في شرح مسلم في تعليقه على الحديث

وقيل : المرادُ بهذا الحديث : ما ظهَرَ بالعراق من الفتنِ العظيمة ، والحروبِ الهائلة ؛ كوقعةِ الجَمَل ، وحروبِ صِفِّين ، وحَرُورَاء ، وفِتَنِ بني أميَّة ، وخُرُوجِ الخوارج ؛ فإنَّ ذلك كان أصلُهُ ، ومنبعُهُ العراقَ ومَشْرِقَ نَجْد ، وتلك مساكنُ ربيعةَ ومُضَرَ إذْ ذاك ، والله أعلم.
وقال رحمه الله

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ؛ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ ِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ يَقُولُ : جَاءَ أَهْلُ الْيَمَنِ ، هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً ، وَأَضْعَفُ قُلُوبًا ، الإِْيمَانُ يَمَانٍ ، وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ ، السَّكِينَةُ فِي أَهْلِ الْغَنَمِ ، وَالْفَخْرُ وَالْخُيَلاَءُ فِي الْفَدَّادِينَ أَهْلِ الْوَبَرِ قِبَلَ مَطْلِعِ الشَّمْسِ ، وَفِي رِوَايَةٍ : رَأْسُ الْكُفْرِ قِبَلَ الْمَشْرِقِ .
وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ ِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ : غِلَظُ الْقُلُوبِ وَالْجَفَاءُ فِي الْمَشْرِقِ ، وَالإِيمَانُ فِي أَهْلِ الْحِجَازِ .

وقوله في أهل اليمن : هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً ، وَأَضْعَفُ قُلُوبًا ، يعني : مِنْ أهلِ المشرق ، لا مِنْ أهل الحجاز ؛ لأنَّه ِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد قال في الحديث الآخر : وَالإِْيمَانُ فِي أَهْلِ الْحِجَازِ ، واليَمَنُ من الحجاز ؛ كما سيأتي بيانُهُ إِنْ شاء الله تعالى.
وقد وصَفَ أهلَ اليمنِ في هذا الحديث بضدِّ ما وصَفَ به فيه أهلَ العراق ؛)

قال الحافظ ابن حجر في الفتح عن الفتن (13/16)(وأول مانشأ ذلك من العراق من جهة المشرق).

قال الشيخ محمد اشرف الهندي في كتابه (اكمل البيان في شرح حديث نجد قرن الشيطان):
[ والحق الذي اتفق عليه الشراح ودلت عليه الحقائق التاريخية والحوادث الماضية أن نجد العراق هي مبدأ الفتن والشرور .. فلذلك أبى رسول الله عليه الصلاة والسلام ان يدعوا لنجد العراق).


قد كان بلد الشيخ اليمامة ولم تكن اليمامة مشرق المدينة ، بل مشرق العراق ، فليست مشرق المدينة ، ولا هي وسط المشرق بين المدينة والعراق ، بل اليمامة شرق مكة المشرفة اهـ



وقال العلامة أبو العبّاس شهاب الدين القسطلاّني عليه رحمة الله في ((إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري)) (10/188) دار الكتاب العربي ط7 سنة 1323 هـ:
وإنّما أشار عليه الصلاة والسلام إلى المشرق لأنّ أهله يومئذ أهل كفر فأخبر أنّ الفتنة تكون من تلك النّاحية وكذا وقع فكان وقعة الجمل ووقعة صفين ثمّ ظهور الخوارج في أرض نجد والعراق وما وراءها من المشرقوكان أصل ذلك كلّه وسببه قتل عثمان بن عفّان رضي الله عنه. وهذا علم من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلّم وشرف وكرم. اهـ


وهذا علامة العراق بلا منازع الشيخ محمود شكري الآلوسيرحمه الله تعالى يقول عن بلده العراق – والتي هي في الحقيقة نجد قرن الشيطان ـ:
(ولا بدع فبلاد العراق معدن كل محنة وبليّة، ولم يزل أهل الإسلام منها في رزية بعد رزية، فأهل حروراء وما جرى منهم على الإسلام لا يخفى، وفتنة الجهمية الذين أخرجهم كثير من السلف من الإسلام إنما خرجت ونبغت بالعراق، والمعتزلة وما قالوه للحسن البصري وتواتر النقل به … إنما نبغوا وظهروا بالبصرة، ثم الرافضة والشيعة وما حصل فيهم من الغلو في أهل البيت، والقول الشنيع في الإمام علي، وسائر الأئمة ومسبّة أكابر الصحابة..، كل هذا معروف مستفيض). (غاية الأماني في الرد على النبهاني) 2/148



وجاء في الموطأ للإمام مالك رضي الله عنه (ص761 مع تنوير الحوالك) مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد وسعد حسن محمد:
(11) باب ما جاء في المشرق
29- حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر انه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير إلى المشرق ويقول ها إن الفتنة ههنا إن الفتنة ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان.
30- وحدّثني مالك أنّه بلغه أنّ عمر بن الخطّابأراد لخروج إلى العراق فقال له كعب الأحبار: لا تخرج إليها يا أمير المؤمنين فإنّ بها تسعة أعشار السّحر وبها فسقة الجنّ وبها الداء العضال.

والحقائق التأريخية المؤكَّدة، والأحداث الواقعة والمتوقعة، وشواهد القرون الماضية والغابرة يظهر منها صدق هذه الأخبار، ويستحيل فيها بأدنى احتمال التخلّف وعدم الوقوع، ويستفاد منها جميعاً أن (العراق) مركز مثار الفتن، التي صرح فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، سواء فيما لم يقع؛ مثل:
خروج يأجوج ومأجوج،
وظهور الدجال، وحسر الفرات عن جبل من ذهب،
واقتتال الناس عنده مقتلة عظيمة
، أو ما وقع وحصل مثل: وقعة الجمل،
ومحاربة صفين،
وفتنة كربلاء،
وحادثة التتر،

وكمقتل الحسين
، وفتنة ابن الأشعث
، وفتنة المختار وقد ادعى النبوة...
وما جرى في ولاية الحجاج بن يوسف الثقفي
من القتال، وسفك الدماء وغير ذلك مما يطول عده.
وكذلك ظهور الفرق البدعيّة الضالة؛ كالخوارج الذين ظهروا من (الحروراء) -وهي قرية على نحو ميلين من الكوفة-،

والروافض -ولا زال وجودهم فيها قويّاً-،

وسائر الفرق؛ كالمعتزلة، والجهمية، والقدرية، فإنّ أول ظهورهم كان في العراق

كما في أول حديث في «صحيح مسلم».


ويدل على هذا: ما أخرجه ابن أبي شيبة في «المصنف» (8/654 - ط. دار الفكر) بسند صحيح عن سعيد بن المسيب، قال: قال أبو بكر: هل بالعراق أرض يقال لها خراسان؟ قالوا: نعم. قال: «فإنّ الدجال يخرج منها


وقد جاء في فضل بعض أهل نجد كتميم، ما رواه البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: أُحِبُّ تميماً لثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم: قوله لما جاءت صدقاتهم: «هذه صدقات قومي»، وقوله في الجارية التميمية: «اعتقها فإنها من ولد إسماعيل»، وقوله: «هم أشد أمتي على الدجال»..
ملحوظه زهذا لا يعني أن أهل نجد كلهم صالحين أو أن أهل العراق كلهم طالحين فاسدين

وما أحكم قول سلمان الفارسي لأبي الدرداء حينما دعاه أن يهاجر من العراق إلى الشام:
«أما بعد؛ فإن الأرض المقدسة لا تقدس أحداً، وإنما يقدس الإنسان عمله»



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-02-10, 12:01 AM
أبو قتادة وليد الأموي أبو قتادة وليد الأموي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-08-09
الدولة: أرض الكنانة
المشاركات: 1,532
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

جزاك الله خيرًا.
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-02-10, 06:25 PM
أبو اسحاق الصبحي أبو اسحاق الصبحي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-04-08
الدولة: عين شمس.مصر
المشاركات: 313
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

بارك الله فيك أبا قتادة
وجزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23-09-11, 04:26 AM
عبدالله ناصر عبدالله ناصر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-07-07
المشاركات: 102
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

الدليل على ان العراق قرن الشيطان و ليس نجد

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=148113
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-07-12, 12:35 AM
عمر الحنبلي عمر الحنبلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-06-12
المشاركات: 68
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

جزاكم الله خيرا على هذا البحث
فمعلوم ان مأرز الفتنة هو العراق
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-07-12, 08:24 AM
أمة القهار أمة القهار غير متصل حالياً
موقوفة
 
تاريخ التسجيل: 18-06-12
المشاركات: 23
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

ما المراد بالقرن؟
هل هو العظم الذي يكون على الرأس كما هو قرن الثور وقرن الخاروف؟ ، فإن كان الجواب نعم ، فلماذا قال قرن ، ولم يقل قرنان اثنان؟
أو يكون المراد بالقرن الفترة الزمانية التي هي مائة عام؟

نرجو الجواب
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-07-12, 11:57 AM
عمر الحنبلي عمر الحنبلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-06-12
المشاركات: 68
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

قال الشيخ ناصر العمر معنى الحديث ان غالب الشعب العراقي اهل فتنة
ولعل القيادة في هذا البلد اغلب الازمنة بيد هذه الزمرة والله اعلم
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18-07-12, 10:05 PM
محمد عبد الوهاب الجزائري محمد عبد الوهاب الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-05-12
المشاركات: 5
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

و ما قول صاحب الموضوع في ما قاله ابن باز و لجنة الافتاء أن قرن الشيطان هو نجد اليمامة و ليست العراق

افيدونا بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18-07-12, 10:56 PM
أبو الحسن العراقي الأثري أبو الحسن العراقي الأثري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-04-12
المشاركات: 454
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الحنبلي مشاهدة المشاركة
قال الشيخ ناصر العمر معنى الحديث ان غالب الشعب العراقي اهل فتنة
ولعل القيادة في هذا البلد اغلب الازمنة بيد هذه الزمرة والله اعلم
الله المستعان , جزيت الجنة , ونحن صابرون إن شاء الله تعالى , ونتأول قوله تعالى : (( الم ( 1 ) أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ( 2 ) ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ( 3 ) )) , وقوله -صلى الله عليه وسلم- " أمتي أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الآخرة عذابها في الدنيا الفتن و الزلازل و القتل ", والعراق ما زال فيه خير ولله حمد , طلبة علم ومشايخ فضلاء كالشيخ الدكتور ماهر بن ياسين الفحل , والشيخ مجدي السلفي , وغيرهم الكثير , ومن الأمور التي تذكر في حق الدكتور ماهر بن ياسين الفحل , أنه رفض ترك العراق , على رغم سوء أوضاع البلد , وسقطت مرة بجنبه قذيفة وتشظت , لكن حماه الله منها .
__________________
دورة الأترجة
http://ia700801.us.archive.org/21/it...jh_vbr_mp3.zip


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 19-07-12, 01:04 AM
عبد الله الجهني عبد الله الجهني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-10-09
المشاركات: 275
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

قرن الشيطان هي إيـران :(
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 19-07-12, 03:57 PM
عمر الحنبلي عمر الحنبلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-06-12
المشاركات: 68
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

اخي ابا الحسن هذا مفهوم كلام الرسول صلى الله عليه وسلم والحكم اغلبي وليس كلي ونقول لك اشرح لنا انت الحديث ولعلك اطلعت على قول شيخ العراقيين الالوسي حيث قال:والعراق منبع كل بليه ولايزال الاسلام منه في رزيه بعد رزية. الى اخر كلامه
ثم كون في العراق طلاب علم كماهر الفحل وحمدي السلفي طيب اسالك وانا عراقي هل هولاء لهم اثار كبيره في الساحة العراقية الجواب لا بل لايكاد يعرفهم احد وانا طالب علم منذ سنين ولم اسمع بهم الى بعد رحيلي للرياض فحين كنت في بغداد لم ترا عيني في المساجد سوا الفرق الضالة
واسالك هل تستطيع ان تنكر ان الفرق الضالة جلها من العراق وهل تستطيع ان تنكر ان الان قيادة السنة في العراق متراوحة مابين الفرق الضالة واهل الحق لاصوت لهم
واسالك هل سافرت الى الدول العربية وقارن بين مساجدهم ومساجدنا ستجد غالب شباب مساجدنا ديدن حياتهم الخوض في مواضيع الفتن وعقد الولاء والبراء عليها بمحض الرئي لاعن دراسة.
وهل تنكر ان مفهوم كلمة السلفي عندنا في العراق عند العامة تصرف نحو التكفيري والمرجئي.
بارك الله فيك قلنا الحكم اغلبي فلايمنع من وجود الخير في البلد بنسبة الاقل .
فاذا احببت يا اخي من باب نقل حقية واقع العراق ان نقوم انا وانت بتعداد للفرق الموجود الان في العراق وعرض عقائدهم في ملتقى اهل الحديث من باب تبين الواقع عندنا.
واسالك هل تستطيع ان تنكر ان شعبنا في العراق لايستطيع ان يحكمهم الا حاكم قوي جلاد؟
فتقي الله وانقل حقيقة واقع بلدك للعلماء كي يعرفوا ان يفتوا لنا الفتوه الملائمة لواقعنا ولاتاخذك العصبيه القوميه
اسال الله ان يعينك ويعين الاخ الدكتور ماهر الفحل وان يثبتكم ويهدي بكم خلق كثير.
واقول اخيرآ: من خلال دراستي لواقع العراق وتتبعي لتاريخ البلد ان مشكلة الطوائف الضالة في العراق من المشاكل التي عانت منها الدولة الاسلامية وتعتبر من المشاكل المستعصية التي راح ضحيتها فئام من العلماء والتي عجز عن حلها كثير من العلماء والحكام ومن اصحاب الحكمة والرئي فهو بلد عرف بأن الصالحين والامراء كانو يفرون منه.....
اخوكم عمر العراقي
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 19-07-12, 04:13 PM
عمر الحنبلي عمر الحنبلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-06-12
المشاركات: 68
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

ملاحظة/ ايران اتاها التشيع من العراق
ثم لايمكن تنزيل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم لماذا.
الجواب: ففي الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم الهم بارك لنا في شامنا ويمننا.. فنظر اخي اشار الرسول صلى الله عليه وسلم الى بلدين عربيين ولم يشر الى تركيا وافريقيا.. اذآ حين قال الصحابة ونجدنا قصدهم بلد عربي ثالث ولم يقصدوا فارس قطعآ...
ثم امتناع النبي صلى الله عليه وسلم من الدعاء للعراق مع دعائه للمدينة واليمن ومصر والشام هذا دليل بأن غالب اهل هذه الفرق لارجعه لهم للحق..
فنظر اخي حين طلب من النبي صلى الله عليه وسلم ان يدعوا على بعض القبائل فرفض ودعا لها فأمنوا لعلمه بأمكانية قبولهم للحق ومتناعه ان يدعوا للعراق الامر فيه واضح وجلي...
ثم استدرك على الاخ ابا الحسن مسأله
وهيه: بلد ذو عدد سكان عالي مثل العراق مافيه ولاعالم الى طالبان للعلم الذين ذكرهم ومضيق عليهم بحيث لايكاد يسمع صوتهم... الله المستعان
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 19-07-12, 10:21 PM
أبو الحسن العراقي الأثري أبو الحسن العراقي الأثري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-04-12
المشاركات: 454
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

نتراسل على الخاص
__________________
دورة الأترجة
http://ia700801.us.archive.org/21/it...jh_vbr_mp3.zip


رد مع اقتباس
  #14  
قديم 20-07-12, 10:15 PM
محمد زياد التكلة محمد زياد التكلة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-11-04
المشاركات: 2,939
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

حدثني محدّث العراق الشيخ صبحي السامرائي أن المقصود بالحديث العراق، وقال إن هذا رأي شيخه محدّث العراق أيضا عبد الكريم الصاعقة.
وأزيد: وهو رأي شيخه عالم العراق محمود شكري الألوسي كما تقدم النقل عنه، فهذا مسلسل نادر بأثريي العراق!
وأخبرني شيخنا العلامة محمد بن لطفي الصباغ أنه لا يستبعد أن يكون المقصود في الحديث يدخل فيه إيران، واستلطفه الشيخ نظام اليعقوبي لما رآه مقيداً بهامش نسختي من البخاري.
من باب حشد آراء المعاصرين وللفائدة.
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 26-12-13, 05:59 PM
رافع رافع غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-03-08
المشاركات: 158
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الحنبلي مشاهدة المشاركة
قال الشيخ ناصر العمر معنى الحديث ان غالب الشعب العراقي اهل فتنة
ولعل القيادة في هذا البلد اغلب الازمنة بيد هذه الزمرة والله اعلم
ان قصدَ الشيخ ان غالب العراقيين اهل فتنة في كل زمان فهذا يكذبه التاريخ...ففي زمن الامام احمد مثلاً كان العراق بلد العلم والطاعة كما قال الشافعي خرجت من بغداد وتركت فيها سبعين الف ولي ...وان قصد الشيخ زماناً معيناً فليس ذلك بمستغرب فهكذا وصف شيخ الاسلام اهل الحجاز واهل المغرب الاقصى وافريقية في زمانه فقال:(وأما سكان الحجاز فأكثرهم أو كثير منهم خارجون عن الشريعة وفيهم من البدع والضلال والفجور ما لا يعلمه إلا الله وأهل الإيمان والدين فيهم مستضعفون عاجزون ; وإنما تكون القوة والعزة في هذا الوقت لغير أهل الإسلام بهذه البلاد فلو ذلت هذه الطائفة - والعياذ بالله تعالى - لكان المؤمنون بالحجاز من أذل الناس ; لا سيما وقد غلب فيهم الرفض وملك هؤلاء التتار المحاربين لله ورسوله الآن مرفوض فلو غلبوا لفسد الحجاز بالكلية . وأما بلاد إفريقية فأعرابها غالبون عليها وهم من شر الخلق ; بل هم مستحقون للجهاد والغزو . وأما المغرب الأقصى فمع استيلاء الإفرنج على أكثر بلادهم لا يقومون بجهاد النصارى هناك ; بل في عسكرهم من النصارى الذين يحملون الصلبان خلق عظيم . لو استولى التتار على هذه البلاد لكان أهل المغرب معهم من أذل الناس لا سيما والنصارى تدخل مع التتار فيصيرون حزبا على أهل المغرب).
__________________
قال الحسن بن سفيان"رحمه الله"لأحد تلاميذه بعد أن اثقل عليه(اتق الله في المشايخ,فربما استجيبت فيك دعوة)"سير أعلام النبلاء ج14ص159"
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 06-01-14, 12:58 PM
عبدالله ناصر عبدالله ناصر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-07-07
المشاركات: 102
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

اقتباس:
عمر الحنبلي
لايمكن تنزيل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم لماذا.
الجواب: ففي الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم الهم بارك لنا في شامنا ويمننا.. فنظر اخي اشار الرسول صلى الله عليه وسلم الى بلدين عربيين ولم يشر الى تركيا وافريقيا.. اذآ حين قال الصحابة ونجدنا قصدهم بلد عربي ثالث ولم يقصدوا فارس قطعآ...
اليك رواية صريحة بان العراق ارض الفتن

180269 - اللهم بارك لنا في مدينتنا . . . . . فقال رجل يا رسول الله وفي عراقنا فأعرض عنه فقال فيها الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان
الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/655

اقتباس:
محمد الجزائري

و ما قول صاحب الموضوع في ما قاله ابن باز و لجنة الافتاء أن قرن الشيطان هو نجد اليمامة و ليست العراق
الرابط ادناه فيه رد مفصل

الدليل على ان العراق قرن الشيطان و ليس نجد

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=1730390
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 06-01-14, 02:24 PM
أبو يوسف السامرائي أبو يوسف السامرائي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-06-13
المشاركات: 132
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

اقتباس:
لمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الحنبلي مشاهدة المشاركة
قال الشيخ ناصر العمر معنى الحديث ان غالب الشعب العراقي اهل فتنة
ولعل القيادة في هذا البلد اغلب الازمنة بيد هذه الزمرة والله اعلم
هذا الكلام باطل غير صحيح, و لايفهم من الحديث بحال
بل الذي يفهم منه أن فتناً كثيرة تخرج من أرض العراق و هذا متحقق تأريخيا و فتنة واحدة من تلك الفتن المعلومة تكفي للدلالة على صدق الحديث
و ينبغي أن يعلم ان العراق ليس بحدود الدولة المعروفة الآن, إنما هو شمال شرق السعودية والكويت و جنوب العراق إلى بغداد, و ماشمالها فهو أرض الجزيرة , فهذا كله مما يشمله لفظ العراق و الله أعلم
أما المحدّثون و الفقهاء على مدى التأريخ, فمن المعلوم أن أغلبهم من العراق, لايشكّ في ذلك من تتبّع أي كتاب من كتب الرجال
و ليس للأمر أي علاقة أني عراقي سامرائي, فمافي قلبي تعصّب لهذا , و ماالعراق و أي مصر ٍ من أمصار المسلمين عندي إلا واحد, و لكن هذا ماأفهمه و مافهمه العلماء من الحديث, ومانقله الأخ عن الشيخ غير صحيح
و ليس أهل الفتنة في غير العراق بأقلّ منهم في العراق, و فتنة الرافضة حديثة عهدٍ, و إنما كان إلى منتصف القرن الثامن عشر ميلادي أغلب العراق سنّياً ً كباقي بلاد المسلمين
و يكفي في ذلك قول أحمد بن حنبل رحمه الله "المخرّم كنانة أهل السنّة" أي مجمع سهامهم, والمخرّم منطقة ببغداد تشمل الأعظمية إلى جسر الصرّافية, فانظر كيف جعل هذا الإمام السلفي منطقة في بغداد كنانة أهل السنّة في الأرض,
و مازال لها من مقولة أحمد نصيب, ثبّت الله أهلها
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 10-03-14, 11:43 AM
ابو قتادة السلفي الجوهري ابو قتادة السلفي الجوهري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-12-07
المشاركات: 207
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

لما قال الصحابي وفي نجدنا هل العراق يومئذ كانت بلاد الإسلام؟!
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 10-03-14, 11:46 AM
ابو قتادة السلفي الجوهري ابو قتادة السلفي الجوهري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-12-07
المشاركات: 207
افتراضي رد: فوائد حول معنى حديث نجد قرن الشيطان

الآن لو أراد أحد أن يستدل بالحديث على أن المراد به العراق فيطعن فيعقيدة الحنابلة ومذهبهم فما ردكم عليه؟
أقصد حتى لو كان المراد من الحديث اليمامة فلا يستدل به على بطلان دعوة محمد بن عبد الوهاب وأن المراد به هو ودعوته إذ أن أي دعوة فالميزان في معرفة بطلانها او صحتهاالكتاب والسنة، ومن العجائب ان يأتي الزيدية فيحتجون بأحاديث فضل أهل اليمنعلى صحة معتقدهم
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الشيطان , نجد , قرن

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:15 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.