ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتديات الخاصة > استراحة الملتقى

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-03-10, 11:43 PM
ابونصرالمازري ابونصرالمازري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-07-07
المشاركات: 2,209
افتراضي هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه ؟

مضادات الأكتئاب



هى ادوية تعالج مظاهر الأكتئاب. تطورت اولا فى عام 1950 واستعملت بانتظام منذ ذلك الحين. اليوم يوجد حوالى 30 نوع من مضادات الأكتئاب وهناك 4 انواع رئيسية:
1- مضادات الأكتئاب ثلاثية الحلقات:(Tricyclics) توفرانيل - تريبتيزول – أنافرانيل
2- مثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية (SSRIs) : بروزاك – سيبرالكس - سيروكسات – زولوفت – فافرين.
3- مثبطات اعادة اخذ السيروتونين و النورادرينالين (SNRIs) : إفكسور – سيمبالتا.
4- مثبطات الأنزيم المؤكسد الاحادى الأمين (MAOIs): نارديل

كيف تعمل مضادات الأكتئاب ؟


لا نعرف بالتاكيد،لكنا نعتقد انها تعمل من خلال زيادة نشاط بعض المواد الكيمائية داخل ادمغتنا ، هذه المواد تسمى الناقلات العصبيه. هذه الناقلات ترسل اشارات من احدى خلايا المخ الى الخلايا الأخرى . هذه الكيمائيات التى تلعب دورا فى الأكتئاب تسمى السيروتونين و النورادرينالين .

ما هى الأمراض التى تستخدم فيها مضادات الأكتئاب؟

·نوبات الأكتئاب المتوسط و الشديد
·القلق الشديد و نوبات الهلع.
·اضطرابات الوسواس القهرى .
·الألم المزمن
·اضطرابات الأكل.
·اضطراب الضغط النفسى ما بعد الصدمة .

هل مضادات الأكتئاب الحديثة أفضل من القديمة ؟

نعم و لا . مضادات الأكتئاب القديمة (ثلاثية الدورات) فعالة كالحديثة (مثبطات اعادة اخذ السيروتونين المختارة) ولكن عندما ننظر للصوره الكامله ، الحديثة عندها أعراض جانبيه أقل.من المنافع الكبرى للأقراص الحديثة أنها أقل خطورة اذا أخذت بجرعات كبيره .

هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه ؟

نعم. طبيبك سيتمكن من نصحك.يتوجب عليك تذكيره بأى أمراض تعانى منها فى الوقت الحاضر أو عانيت منها فى الماضى.القائمة أدناه تحوى الأعراض الجانبية التى يمكن أن تحدث لك مع مختلف أنواع مضادات الأكتئاب.
مضادات الأكتئاب ثلاثية الدورات Tricyclics

فى الغالب تسبب جفاف الفم ، ارتعاشات قليلة ، زيادة خفقان القلب، امساك،نعاس و زيادة وزن.خصوصا فى كبار السن قد تسبب تشوش ، بطء فى البدء والأيقاف عند التبول ،دوار من خلال انخفاض ضغط الدم. لو أنك تعانى من مشاكل بالقلب سوف يكون أفضل أن لا تتناول هذا النوع من مضادات الأكتئاب. الرجال قد يعانون من صعوبه فى الأنتصاب أو الأستمرار فيه أو تأخر القذف. مضادات الأكتئاب ثلاثية الحلقات خطيرة اذا تناولتها بجرعات كبيره .

مثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية SSRI
خلال تناولها فى الأسبوعين الأولين،يمكن أن تشعر بغثيان وزيادة قلق.بعض هذه الأقراص يمكن أن تسبب عسر هضم سئ،ولكن يمكنك ايقاف ذلك بتناولها مع الطعام. يمكن لهذه الأقراص أن تؤثر على الوظيفة الجنسية.
هذه القائمة من الأعراض الجانبية تبدو مقلقة بالرغم من هذا،أغلب الأشخاص يعانون من عدد قليل من الأعراض الجانبية (هذا أذا عانوا على الأطلاق).
الأعراض الجانبية عادة تختفى بعد عدد قليل من الأسابيع بعد أن يتأقلم جسمك على الدواء.
مثبطات اعادة اخذ السيروتونين و النورادرينالين SNRI

الأعراض الجانبية مشابهة لمثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية ولكن لا ينصح باستعمال الفينلافاكسين للأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالقلب.ويمكن ايضا أن تؤدى الى أرتفاع فى ضغط الدم ولذا يجب مراقبة ذلك.

مثبطات الأنزيم المؤكسد الاحادى الأمين MAOI

نادرا ما يوصف هذا النوع فى الوقت الحاضر. مثبطات اكسدة احادى الأمينز يمكن أى تسبب لك أرتفاع خطير فى ضغط الدم اذا تناولت طعام يحتوى على مادة التيرامين..Tyramine اذا وافقت أن تتناول مضادات الأكتئاب مثبطة اكسدة احادى الأمينز،سيعطيك طبيبك قائمة بالأطعمة التى يجب أن تتجنبها.

ماذا عن القيادة أو تشغيل الماكينات؟

بعض مضادات الأكتئاب تجعلك نعسان وتقلل من ردود أفعالك و مضادات الأكتئاب القديمة يمكن أن تسبب هذا أكثر. بعضها يمكن تناولها اذا كنت تقود. تذكر: الأكتئاب نفسه سيتدخل فى تركيزك ويجعلك معرض أكثر للحوادث. اذا كنت غير متأكد ،تحدث مع طبيبك.

هل مضادات الأكتئاب تؤدى للأدمان؟

مضادات الأكتئاب لا تسبب الأدمان الذى يحدث لك مع المهدئات أو الكحول أو النيكوتين بمعنى:
·لا تحتاج لزيادة الجزعة لتحصل على نفس التأثير.
·لن تعانى من الرغبة الشديدة فى تناولها اذا أوقفتها.

بالرغم من هذا هناك نقاش حول هذا.بالرغم من أنها لا تسبب أعراض ألأدمان أعلاه فأن ثلث الأشخاص الذين يوقفوا استعمال مثبطات اعادة اخذ السيروتونين المختارة و مثبطات اعادة اخذ السيروتونين و النورادرينالين يعانون من أعراض أنسحابية.
هذه تشمل:
·أضطراب بالمعدة.
·أعراض شبيهة بالأنفلونزا.
·قلق.
·دوار.
·أحلام شديدة بالليل.
·احساس بالجسم يشبه الصعقات الكهربائية.
فى معظم الأشخاص هذه الأعراض أنسحابية تكون خفيفة ، ولكن عدد قليل من الناس يعانون منها بشدة.هذا يحدث أكثر مع الباروكستين (Seroxat) و الفينلافاكسين (Efexor).عموما من الأفضل أيقافها تدريجيا وليس على نحو مفاجئ.

ماذا عن الحمل؟

من الافضل دائما تناول اقل مايمكن من الادوية خلال الحمل,خاصة خلال الاشهر الثلاثة الاولى، يوجد ادلة جدية حول زيادة التشوهات الخلقية فى الاطفال الذين تناولت امهاتهم ادوية مضادة للاكتئاب خلال هذه الفتره. بالرغم من هذا مايجب على بعض الامهات تناول مضادات الاكتئاب خلال الحمل وهنا يجب حساب الخطوره. هنالك ايضا ادلة على ان الاطفال الذين يولدون لامهات تناولن مضادات الاكتئاب قد يعانون من اعراض انسحابية بمجرد الولاده. كالبالغين،هذا يحدث اكثراذا كان الباركستين هو مضاد الأكتئاب المتناول . الى ان نعرف اكثر, ينصح الاطباءبالتفكير فى العلاجات البديلة خلال الحمل.

وماذا عن الرضاعة؟

تصاب النساء عادة بالاكتئاب بعد الولاده. هذا يسمى اكتئاب مابعد الولاده.هذا غالبا مايتحسن مع العلاج النفسى والمساعدة العملية.
بالرغم من هذا ,اذا كنت غير محظوظة واصبتى بنوبة سيئة هذا قد يودى الى لاجهدك ويوقفك عن الارضاع وتسوء علاقتك مع طفلك وحتى يوقف نمو طفلك فى هذة الحالة,،مضادات الاكتئاب تكون مفيدة.

ماذا عن الطفل؟

سيصله او يصلها كمية صغيره من مضادات الاكتئاب من خلال حليب الام. الاطفال بعمر اكبر من اسابيع قليلة لديهم كلى فعالة وكبد فعالة و هم يتمكنوا من تكسيرالأدوية والتخلص منها كما الناضجين.لذا الخطورة على الطفل تكون صغيره. بعض مضادات الاكتئاب افضل من الاخرى من هذه الناحية لنا من الافضل مناقشة هذا مع طبيبك اوالصيدلانى.
اننا نرى من الافضل مواصلة الارضاع مع تناول مضادات الاكتئاب مع الموازنه (مع تذكر كل فوائد الرضاعة الطبيعية).

كيف يجب تناول مضادالاكتئاب؟

استمر بمراجعة طبيبك خلال الاسابيع الاولى. مع الانواع القديمة من ثلاثية الدورات من الافضل البدء بجرعة صغيرة, وزيادتها خلال اسابيع. اذا لم تراجع الطبيب لزيادة الجرعة, قد تنتهى وانت تتناول جرعة غير كافية. هذا غالبا لا يحدث مع اقراص مثبطات اعادة اخذ السيروتونين المختارة اذا غالبا ما تستمر بالجرعة التى تبدا بها. زيادة الجرعة عن المستوى المقترح غير مفيد.

1- لا توقف العلاج اذا اصبت باعراض جانبية اغلبها يختفى خلال ايام قليلة
2- لا توقف الاقراص الا اذا كانت الاعراض الجانبية غير محتمله. اذا كانت كذلك اطلب مقابلة عاجلة مع طبيبك.
3- تناولهم يوميا إذ لا تعمل الاقراص اذا لم تفعل ذلك. أنتظر حتى تعمل الاقراص حيث أنها لا تعمل فورا. اغلب الاشخاص يجدوا انها تحتاج لاسبوع او اسبوعين حتى تبدا بالعمل, فى بعض لاحيان حتى ستة اسابيع لتعطى نتيجة كاملة.
4- استمر فى تناول الدواء حيث أن ايقاف الدواء مبكرا جدا يعتبر السبب الشائع لعدم تحسن الاشخاص وعودة الاكتئاب.
5- حاول عدم تناول الكحول. الكحول وحده يجعل أكتئابك اكثر سوءا وهو ايضا تجعلك بطى ودائخ واذا تناولتها مع مضادات الاكتئاب هذا قد يودى لمشاكل مع قيادة السيارات, او اى شئ اخر يحتاج الى تركيزك
6- احفظهم بعيدا عن تناول الاطفال

لكم من الوقت يجب أن أتناولها ؟

مضادات الاكتئاب لاتعالج بالضرورة سبب الاكتئاب او تتخلص منه نهائيا. تتحسن اغلب حالات الاكتئاببدون علاج خلال 8 اشهر , اذا اوقفتها قبل 8 او 9 اشهر تصبح اعراض الاكتئاب معرضة للعودة اكثر. النصيحة الحالية انه من الافضل تناوله لمدة 6 اشهر على الاقل بعد بدء شعورك بالتحسن.
من الحكمة التفكير بالاشياء التى جعلتك معرض للاكتئاب او ساعدت على حدوثها. قد يكون هناك طرق لتقليل حدوثها مرة اخرى يجب ان تواصل العلاج لمدة سنتين على الاقل اذا تعرضت لنوبتين اكتئاب أو أكثر.

ماذا اذا عاد الاكتئاب مره أخرى؟

بعض الاشخاص يصابون بنوبات اكتئاب حادة عدة مرات هولاء سيحتاجون لتناول مضادات الاكتئاب لمدة سنوات حتى عندما يتحسنوا وذلك لايقاف الاكتئاب من العودة مره اخرى. وهذا مهم بصوره خاصة عند كبار السن الذين يكونون اكثر عرضة للاصابة لفترات عديدة من الاكتئاب , قد توصف ادوية اخرى مثل الليثيوم لبعض الاشخاص. بالاضافة للاقراص .

ما هو تاثير هذة الاقراص على حياتى؟

الاكتئاب غير محبب, انه يمكن ان يوثر بشده على قابليتك على العمل وتمتعك بالحياة. مضادات الاكتئاب يمكن ان تساعدك بالشفاء بصورة اسرع وخلاف الاعراض الجانبية المذكورة سابقا فهى توثر بصورة خفيفة جدا على حياتك.
الاشخاص الذين يتناولونها خاصا الاقراص الحديثة يتمكنوا من الخروج للمجتمع ويستمروا بالعمل ويتمتعوا بالانشطة الترفيهية المعتادة.

ماذا سوف يحدث اذا لم اتناولهم؟

من الصعوبة القول و هذا يعتمد كثيرا على دواعى الاستعمال او درجة اكتئابك ولكم من الوقت عانيت منه. من المقبول بصورة عامة ان معظم حالات الاكتئاب تعالج طبيعيا بنفسها خلال 8 اشهر.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-03-10, 11:46 PM
ابونصرالمازري ابونصرالمازري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-07-07
المشاركات: 2,209
افتراضي رد: هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه ؟

وفي هذا الرابط فوائد عن دواء الارتان المعروف
http://www.kfshrc.edu.sa/mdp/doc/awareness/Artane.pdf
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-03-10, 03:30 PM
إسلام الغرباوي إسلام الغرباوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-05
المشاركات: 457
افتراضي رد: هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه ؟

جزاك الله خيرا الأخ أبو نصر المارزي
لي بعض الإسئلة عن الإكتئاب

1. هل يوجد أشخاص عندهم إكتئاب وراثي أو جبلي , يعني ليس إكتئاب لسبب عارض أو مشكلة ما ؟
2. وإن كان هناك أشخاص بهذا الوصف , فهل عليهم أن يتناولوا تلك الأدوية طوال حياتهم ؟
3. هل يوجد بدائل طبيعية لمضادات الإكتئاب ؟
4. هل يدخل العامل النفسي للمصاب بالإكتئاب , في إعتقاده بأن هذا الدواء سبب بإذن الله في شفاءه, فيزيد ذلك من فعالية الدواء ؟ بمعنى لو وصف الطبيب للمصاب بالإكتئاب دواءا ليس له علاقة بالإكتئاب من قريب أو بعيد كالفي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-03-10, 11:06 PM
ابونصرالمازري ابونصرالمازري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-07-07
المشاركات: 2,209
افتراضي رد: هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه ؟

على حسب اطلاعي يوجد كثير من الاشخاص يرثون الاكتئاب ولكن من جهة القوة فهذا ربما يعتمد على الظروف المحيطة بالوارث
بما اننا قد قلنا انه يوجد اشخاص من هذا النوع فالعلاج يختلف فرب رجل ينفع معه الارشاد و الجلسات النفسية وآخر لا يفيده الا الدواء والمتابعة النفسية والاسرية وهذا على حسب الاكتئاب الموروث
نعم يوجد بدائل طبيعية واعشاب معروفة عند باعة الاعشاب والمختصين فيها لهم خلطات معروفة ومجربة تعطى للمكتئب
نعم يدخل العامل النفسي في العلاج ولعله اكثر النسب في العلاج ليس فلا الاكتئاب وحده لكن ارى انه في كل العلاجات
ولعل الاخوة الاطباء يزيدون كلامي توصيحا وافادة
وفقكم الله
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-03-10, 04:23 AM
أبو وئام أبو وئام غير متصل حالياً
ستره الله في الدارين
 
تاريخ التسجيل: 26-12-05
الدولة: فرنسا
المشاركات: 1,278
افتراضي رد : هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه ؟

السلام عليكم

أنقل من موقع وجداني المتخصص

الأدوية المستخدمة في علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

(نوبة الاكتئاب)



تسبب نوبة الاكتئاب ألماً رهيباً للمريض.. وعلاج هذه النوبة يحتاج إلى خبير متخصص.. والغريب أن الدراسات تدل على أن كثيراً من الأدوية التي تستخدم في علاج الهوس هي نفسها التي تستخدم لعلاج الاكتئاب.. وأهمها (مثبتات المزاج) وبعض الأدوية المضادة للذهان. كما أن هناك دور هام لمضادات الاكتئاب وللعلاج بالموجات المنظمة للمخ (العلاج بالجلسات الكهربائية).. سنقوم الآن بشرح أهم هذه الأدوية المستخدمة:

أولاً: مثبتات المزاج:

أ. الليثيوم Lithium..

ب. الديباكين Depakine (الفالبرويك أسيد Valproic Acid)

ج. التيجريتول Tegretol(الكاربامازبين Carbamazepine):

د. لاموتروجين Lamotrigine (لاميكتال Lamictal)

و. جابابتنين Gapabenin نيورونتين Neurontin

ثانياً: مضادات الاكتئاب

ثالثاً: أدوية مضادات الذهان



************************************



أولاً: مثبتات المزاج:

(أ). الليثيوم Lithium..

وهو دواء قديم ساعد آلاف المرضى للتخلص من حالة الهوس والاكتئاب في الهجمات الحادة بالإضافة إلى الوقاية من انتكاسة المرض وعودة الأعراض. لا يبدأ مفعول الدواء مباشرة بل بعد بضعة أيام.



أهم الأعراض الجانبية:

إذا كنت تتناول هذا الدواء فمن الطبيعي أن تلاحظ وجود هذه الأعراض الجانبية التالية:

v كثرة التبول.

v زيادة العطش.

v رجفة خفيفة في اليد.

v غثيان.

v زيادة طفيفة في الوزن.



هذه الأعراض الجانبية غير مؤذية ولا تدوم بل تختفي في الغالب بعد أن يتعود الجسم على الدواء. أخبر طبيبك عنها وأسأله ما الذي يجب أن تفعله.



إذا كنت تتناول دواء الليثيوم فلابد من الحذر من الآتي:

· تتأثر لدى بعض المرضى وظائف الكلى والغدة الدرقية.. لا تخش شيئاً فهذه الآثار نادرة ويمكن الوقاية منها عبر إجراء التحاليل اللازمة مرة كل ستة أشهر.

· يجب أن تُخبر الأم التي ترغب بالحمل طبيبها إذا كانت تتناول الليثيوم. إذ قد يكون له تأثيرات هامة على الحمل.

· إذا تناولت الليثيوم حسب وصفة الطبيب فهو دواء آمن.. ولقد استخدمه المرضى منذ عشرات السنين بأمان.. ولكن لو تناولت جرعة زائدة منه فقد يسبب بعض الأضرار الصحية (التسمم بالليثيوم) ومنها (ركز على الأعراض الثلاثة الأولى):
- صعوبة في الكلام وعدم وضوحه.
- صعوبة في التوازن في المشي
- رجفة واضحة وشديدة.
- تشوش في الذهن والتركيز.
- تشنجات.
- تغير في الوعي أو إغماء.

لو لاحظت أيا من هذه الأعراض أوقف الدواء في الحال واتصل بطبيبك مباشرة.


&&&&&&&&&&&&&&



(ب) الديباكين Depakine (الفالبرويك أسيد Valproic Acid)

وهو في الأصل دواء مضاد للصرع.. ولكنه أثبت فعالية رائعة في علاج الهجمات الحادة للإضطراب الوجداني ثنائي القطب (أوثق) وفعالية عالية في الوقاية من عودة الأعراض (هذا دليل جديد على أن أوثق هو مرض دماغي وليس له علاقة بأمور السحر والشعوذة).



لهذا الدواء (كما لكل الأدوية النفسية وغير النفسية) أعراض جانبية عابرة وغير مؤذية.. وأهمها:

- تساقط الشعر.

- زيادة الوزن.

- الغثيان.

- إسهال.

- زيادة في النوم.



· يجب أن تخبر الأم التي ترغب بالحمل طبيبها إذا كانت تتناول الديباكين. لأن قد يكون له تأثيرات هامة على الحمل.


(ج). التيجريتول Tegretol(الكاربامازبين Carbamazepine):



وهو أيضاً مضاد للصرع ولكن له نتائج فعالة في علاج النوبات الحادة للاضطراب الوجداني ثنائي القطب (أوثق), وفعال أيضاً في الوقاية من عودة الأعراض خاصة عند حدوث نوبات متكررة بشكل كبير..

الأعراض الجانبية للدواء:

التيجريتول دواء رائع.. يستخدمه آلاف المرضى المصابين بالصرع و (أوثق).. وله بعض المضاعفات النادرة وهي:

· دوخة

· غثيان

· تشويش في الرؤية

· طفح جلدي

· إنقاص إنتاج الخلايا الدموية.

· تأثير قليل على الكبد.

· يجب أن تخبر الأم التي ترغب بالحمل طبيبها إذا كانت تتناول الديباكين. لأن قد يكون له تأثيرات هامة على الحمل.


(د). لاموتروجين Lamotrigine (لاميكتال Lamictal)

وهو أيضاً مضاد للصرع.. تم اكتشاف تأثيره الرائع على (أوثق) حديثاً وخاصة على نوبة الاكتئاب الحادة والوقاية منها.

الأعراض الجانبية للدواء:

· يجب أن تخبر الطبيب عن بدايات لطفح جلدي.



ثانياً: مضادات الاكتئاب

ومن اسمها فهذه المجموعة تعمل على التخفيف من الاكتئاب سواء في الاكتئاب العادي (نسميه أحادي القطب لأنه لا يوجد فيه هوس) أو في الاكتئاب ثنائي القطب. هناك العديد من الأنواع التي تتبع هذه المجموعة.. ومن أهمها:

(أ‌) موانع استرجاع السيروتونين المتخصصة (Serotonin-Specific Reuptake Inhibitors):

وهي:

سبرام, سبرالكس, سيروكسات, بروزاك, فيفارين, سيرترالين.. (هذه هي الأسماء التجارية وقد تختلف من شركة لأخرى فاسأل طبيبك إذا اختلطت عليك الأسماء).

مزايا هذه المجموعة:

· متوفرة مع أنها غالية الثمن نسبياً.

· آمنة لا تسبب أعراض جانبية دائمة.

· لا تسبب أي إدمان أو تعود.

· فعالة بشكل رائع.

عيوب هذه المجموعة:

· لها بعض الأعراض الجانبية وهي:

- أعراض متعلقة بالجهاز الهضمي (غثيان, قياء,..)

- اضطرابات جنسية : قلة الرغبة, ضعف الوصول إلى النشوة, تأخر القذف (أمر محبب للبعض!!)

- زيادة أو نقصان في النوم

- زيادة أو نقصان في الوزن.



ملاحظة:

- هناك اختلاف في الأعراض الجانبية لكل من الأدوية السابقة ولذا سيختار الطبيب ما يناسبك منها.

- لا يبدأ مفعول هذه الأدوية مباشرة وإنما تحتاج إلى أسبوع إلى أسبوعين حتى تلمس الفرق وكل يوم سيكون أفضل من الذي قبله.

(ب‌) موانع استرجاع النوربينفرين والسيروتونين: مثل الايفكسور Effexorوسيمبالتا Symbalta

(ت‌) ميرتازبين Mirtazepine: له تأثير قوي على النوم مع تأثيره على الاكتئاب والقلق.

(ث‌) موانع استرجاع النويبنفرين والدوبامين (بوبروبيون Bupropion).

(ج‌) ترازدون Trazodone: له مفعول جيد على النوم بالإضافة لتأثيره على القلق والاكتئاب.

(ح‌) مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة: من أدوية الاكتئاب القديمة والرخيصة والفعالة ولكن لها أعراض جانبية أكثر من غيرها.. كما لا نحبذ استخدامها في الاضطراب الوجداني ثنائي القطب (اوثق) لأنها قد تسبب نوبة هوس. ولذا يجب الحذر عند تناولها. ومنها: تريبتزول (اميتربتالين), انفرانيل, توفرانيل,..

(خ‌) مثبطات انزيم MAO: من الأدوية القديمة والتي لها اعراض جانبية ومحاذير كثيرة كما أنها قد تسبب نوبة هوس.



ثالثاً: مضادات الذهان

بعض هذه الأدوية فعالة في علاج نوبة الاكتئاب وخاصة في الحالات الحادة (الذهانية).. مازالت الدراسات التي تدعم استخدام هذه الأدوية لوحدها في علاج الاكتئاب قليلة والوقت هو ما نحتاجه للتأكد من فعالية هذه الأدوية.

الأدوية المستخدمة في علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

(نوبة الهوس)

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب هو مرض مزمن طويل الأمد ويحتاج إلى علاج لفترة طويلة. والعلاج الدوائي يعتبر هو الركن الأساسي من عملية العلاج. وبحمد الله ونعمته أصبح لدينا الآن العديد من الأدوية الجيدة والفعالة في علاج هذا المرض. سنناقش في هذا القسم الموضوعات التالية:



أولاً: مثبتات المزاج:

أ. الليثيوم Lithium..

ب. الديباكين Depakine (الفالبرويك أسيد Valproic Acid)

ج. التيجريتول Tegretol(الكاربامازبين Carbamazepine):

د. لاموتروجين Lamotrigine (لاميكتال Lamictal)

و. جابابتنين Gapabenin نيورونتين Neurontin



ثانياً: أدوية مضادات الذهان

أ. مضادات الذهان التقليدية:
ب. مضادات الذهان الحديثة:


************************************



أهم الأدوية المستخدمة في علاج هجمة الهوس والوقاية منها:

أولاً: مثبتات المزاج:

(أ). الليثيوم Lithium..

وهو دواء قديم ساعد آلاف المرضى للتخلص من حالة الهوس والاكتئاب في الهجمات الحادة بالإضافة إلى الوقاية من انتكاسة المرض وعودة الأعراض. لا يبدأ مفعول الدواء مباشرة بل بعد بضعة أيام.



أهم الأعراض الجانبية:
إذا كنت تتناول هذا الدواء فمن الطبيعي أن تلاحظ وجود هذه الأعراض الجانبية التالية:

· كثرة التبول.

· زيادة العطش.

· رجفة خفيفة في اليد.

· غثيان.

· زيادة طفيفة في الوزن.

هذه الأعراض الجانبية غير مؤذية ولا تدوم بل تختفي في الغالب بعد أن يتعود الجسم على الدواء. أخبر طبيبك عنها وأسأله ما الذي يجب أن تفعله.



إذا كنت تتناول دواء الليثيوم فلابد من الحذر من الآتي:

· تتأثر لدى بعض المرضى وظائف الكلى والغدة الدرقية.. لا تخش شيئاً فهذه الآثار نادرة ويمكن الوقاية منها عبر إجراء التحاليل اللازمة مرة كل ستة أشهر.

· يجب أن تُخبر الأم التي ترغب بالحمل طبيبها إذا كانت تتناول الليثيوم. إذ قد يكون له تأثيرات هامة على الحمل.

· إذا تناولت الليثيوم حسب وصفة الطبيب فهو دواء آمن.. ولقد استخدمه المرضى منذ عشرات السنين بأمان.. ولكن لو تناولت جرعة زائدة منه فقد يسبب بعض الأضرار الصحية (التسمم بالليثيوم) ومنها (ركز على الأعراض الثلاثة الأولى):
- صعوبة في الكلام وعدم وضوحه.
- صعوبة في التوازن في المشي
- رجفة واضحة وشديدة.
- تشوش في الذهن والتركيز.
- تشنجات.
- تغير في الوعي أو إغماء.

لو لاحظت أيا من هذه الأعراض أوقف الدواء في الحال واتصل بطبيبك مباشرة.


&&&&&&&&&&&&&&

(ب) الديباكين Depakine (الفالبرويك أسيد Valproic Acid)

وهو في الأصل دواء مضاد للصرع.. ولكنه أثبت فعالية رائعة في علاج الهجمات الحادة للإضطراب الوجداني ثنائي القطب (أوثق) وفعالية عالية في الوقاية من عودة الأعراض (هذا دليل جديد على أن أوثق هو مرض دماغي وليس له علاقة بأمور السحر والشعوذة).



لهذا الدواء (كما لكل الأدوية النفسية وغير النفسية) أعراض جانبية عابرة وغير مؤذية.. وأهمها:
- تساقط الشعر.

- زيادة الوزن.

- الغثيان.

- إسهال.

- زيادة في النوم.

· يجب أن تخبر الأم التي ترغب بالحمل طبيبها إذا كانت تتناول الديباكين. لأن قد يكون له تأثيرات هامة على الحمل.


&&&&&&&&&&&&&&



(ج). التيجريتول Tegretol(الكاربامازبين Carbamazepine):

وهو أيضاً مضاد للصرع ولكن له نتائج فعالة في علاج النوبات الحادة للاضطراب الوجداني ثنائي القطب (أوثق), وفعال أيضاً في الوقاية من عودة الأعراض خاصة عند حدوث نوبات متكررة بشكل كبير..

الأعراض الجانبية للدواء:
التيجريتول دواء رائع.. يستخدمه آلاف المرضى المصابين بالصرع و (أوثق).. وله بعض المضاعفات النادرة وهي:

· دوخة

· غثيان

· تشويش في الرؤية

· طفح جلدي

· إنقاص إنتاج الخلايا الدموية.

· تأثير قليل على الكبد.

· يجب أن تخبر الأم التي ترغب بالحمل طبيبها إذا كانت تتناول الديباكين. لأن قد يكون له تأثيرات هامة على الحمل.

&&&&&&&&&&&&&&



(د). لاموتروجين Lamotrigine (لاميكتال Lamictal)

وهو أيضاً مضاد للصرع.. تم اكتشاف تأثيره الرائع على (أوثق) حديثاً وخاصة على نوبة الاكتئاب الحادة والوقاية منها.



الأعراض الجانبية للدواء:
· يجب أن تخبر الطبيب عن بدايات لطفح جلدي.



&&&&&&&&&&&&&&

(هـ). توبايرومات Topiromate (توباماكس Topamax)

دواء مضاد للصرع وله تأثير إيجابي في الوقاية من (أوثق).. لهذا الدواء ميزة هامة وهي أنه لدى بعض المرضى قد يسبب نقصاناً في الوزن.. مازال استخدام هذا محدوداً بين الأطباء..

الأعراض الجانبية:
· قد يسبب بلادة في الفهم
· إنقاص الوزن (يحب مرضانا خاصة النساء هذه الميزة!)


&&&&&&&&&&&&&&



(و). جابابتنين Gapabenin نيورونتين Neurontin

من مضادات الصرع الحديثة وقليلاً ما يستخدما في الوقاية من (أوثق) رغم وجود بعض الدراسات التي تدعم فعاليته.



*************************



ثانياً: أدوية مضادات الذهان

هذه الفئة من الأدوية فعالة للغاية في الحالات الحادة من نوبة الهوس.. وعادة ما نتوقف عن صرفها للمريض بعد فترة من استقرار حالة المريض. على الرغم من وجود دراسات قوية تدعم استخدام هذه الأدوية كـ (مثبتات مزاج) للوقاية من انتكاسات المرض. وأهم هذه الأدوية:



أولاً: مضادات الذهان التقليدية:
بدأ اكتشاف هذه الأدوية منذ خمسينات القرن الماضي.. وكان لها أثر كبير لولا أنها تسبب بعض الأعراض الجانبية المزعجة (الرجفة, زيادة الحركة, تشنج العضلات,..). وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الأدوية التي تخفف من هذه الأعراض الجانبية إلا أن الكثير من الأطباء لا يفضل استخدامها..

ميزاتها:
· تأثيرها السريع في تهدئة المريض المضطرب.
· رخيصة الثمن.
· وجودها على شكل أبر زيتية تعمل على (نز) أو إبقاء الدواء في الجسم لمدة (2-4) أسابيع. وهنا لا يوجد حاجة لتعاطي الحبوب خلال هذه الفترة. (ممتازة لمن يرفض العلاج أو ينساه).

عيوبها:
· الأعراض الجانبية.. رغم أن معظم هذه الأعراض مؤقتة لكنها مزعجة.
· قد لا تحمي من الانتكاسة بشكل كاف.

أهم هذه الأدوية:
الهاليبريدولHaloperidole , اللارجكتيل Chlorpromazine , ميلاريل Mellaril, استلازين Stelazine

&&&&&&&&&&&&&&



ثانياً: مضادات الذهان الحديثة:

وتتميز بقلة أعراضها الجانبية.. وهي أدوية رائعة.. سببت في تغيير حياة المرضى..

ميزاتها:
· أعراض جانبية اقل.
· لها تأثير فعال في الوقاية من انتكاسة المرض.
· هناك عدة أنواع منها لكي تتناسب مع كل مريض.

عيوبها:
· غالية الثمن.
· لها بعض الأعراض الجانبية: زيادة الوزن, زيادة السكر والشحوم في الدم. يمكن الوقاية من هذه الأعراض عبر تنظيم وجبات الطعام.

وأهم هذه الأدوية:
· ريسبريدون Risperidone (ريسبريدال Risperdal): ويوجد منه على شكل أبر طويلة الأمد أي تكفي المريض من أخذ الدواء لمدة أسبوعين.. لكنها باهظة الثمن.

· اولانزابين Olanzapine (زيبركسا Zyprexa).

· كيوتابين Quetapine (سريكويل Seroquel).

· اريببرازول Aripiprazole (ابيلفاي Abilify).

· زيبراسيدون Ziprasidone (جودون Gedeon).
__________________
قال ابو العلاء:
إذا قال فيك الناس ما لا تحبه*** فصبرا يفىء ود العدو إليكا
وقد نطقوا مينا على الله وافتروا*** فما لهمُ لا يفترون عليكا؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-03-10, 08:41 PM
ابونصرالمازري ابونصرالمازري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-07-07
المشاركات: 2,209
افتراضي رد: هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه ؟

بارك الله فيكم اخي اباوئام
هلا شرحت لي كيف تكون او تمثل لي كيف يكون الم نوبة الاكتئاب ولعلك تقصد السلبية منها
ولي عودة باذن الله
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-03-10, 03:15 AM
أبو وئام أبو وئام غير متصل حالياً
ستره الله في الدارين
 
تاريخ التسجيل: 26-12-05
الدولة: فرنسا
المشاركات: 1,278
افتراضي رد : رد: هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابونصرالمازري مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم اخي اباوئام
هلا شرحت لي كيف تكون او تمثل لي كيف يكون الم نوبة الاكتئاب ولعلك تقصد السلبية منها
ولي عودة باذن الله
السلام عليكم
بارك الله فيكم أجدك أخي بين المهندسين والأطباء و الفقهاء المالكية فأسأل الله أن يبارك لك في وقتك كي تعطي كل فن حقه

للإجابة على تساؤلك أخي أرجو أن تدخل هذا الرابط هنــــا
والمشرف على الموقع هو الدكتور د. ياسر عبد الكريم بكار وهو طبيب نفسي بالرياض
__________________
قال ابو العلاء:
إذا قال فيك الناس ما لا تحبه*** فصبرا يفىء ود العدو إليكا
وقد نطقوا مينا على الله وافتروا*** فما لهمُ لا يفترون عليكا؟
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-03-10, 11:50 PM
ابونصرالمازري ابونصرالمازري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-07-07
المشاركات: 2,209
افتراضي رد: هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه ؟

اخي ابا وئام بوركت وجزيت كل خير
هلا اسعفتني بايميل لدكتور د. ياسر عبد الكريم بكار اريد التواصل معه اذ هناك من يستحق المساعدة
وفقك الله
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-03-10, 03:12 AM
أبو وئام أبو وئام غير متصل حالياً
ستره الله في الدارين
 
تاريخ التسجيل: 26-12-05
الدولة: فرنسا
المشاركات: 1,278
افتراضي رد : هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه ؟

د. ياسر عبد الكريم بكار

yaserbakkar@yahoo.com

طبيب نفسي
__________________
قال ابو العلاء:
إذا قال فيك الناس ما لا تحبه*** فصبرا يفىء ود العدو إليكا
وقد نطقوا مينا على الله وافتروا*** فما لهمُ لا يفترون عليكا؟
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-03-10, 11:06 PM
ابونصرالمازري ابونصرالمازري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-07-07
المشاركات: 2,209
افتراضي رد: هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه ؟

بارك الله فيكم أخي الفاضل واحسن جزاءك ...أنا ممتن لك كثيرا لمساعدتك الطيبة والسريعة فبارك الله فيك وفي اهلك ومالك
وفقك الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أغراض , لها , مضادات , الأكتئاب , جانبيه

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:26 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.