ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى شؤون الكتب والمطبوعات
.

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 09-03-10, 11:00 AM
محمد بن عبدالله محمد بن عبدالله غير متصل حالياً
السريّع
 
تاريخ التسجيل: 22-01-05
المشاركات: 3,226
افتراضي صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فقد صدر أمس -بفضل الله تعالى- عن دار العاصمة تحقيقي لكتاب ( مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي )؛ منتقى من الجزء الأول، والجزءان الثاني والثالث، وبذيلها أحاديث مسندة عن الأجزاء المفقودة.
قدَّمتُ للكتاب بمقدمة في نحو عشرين صفحة؛ تكلمتُ فيها عن أهميته، وعناية الأئمة به، وسماته ومنهج الحافظ الفسوي فيه، ورواته وأسانيد الأئمة إليه، ثم وصفتُ الموجود من الكتاب، وبيَّنتُ منهجي في التحقيق.
وقد بلغ عدد أحاديث الجزء الموجود من المشيخة (178) حديثًا، واستدركتُ من مصنفات مختلفة مائةَ حديث وحديثًا مسندةً عن المشيخة أو منسوبةً إليها، وقولاً واحدًا ليعقوب فيها، كما استدركتُ (74) شيخًا يغلب على الظن تخريج الفسوي أحاديثَ لهم في مشيخته، ولم أجد أحاديثهم مسندةً.
ولما كان بابُ الاستدراك مفتوحًا، وكانت الإحاطةُ بكل ما أُسند عن المشيخة محالاً؛ فإن من الوارد تجدد الاستدراك والزيادة، حتى يقيض الله نسخةً تامةً من الكتاب تقطع الشك باليقين.
وقد وقفتُ بعد تقديم الكتاب للطبع على ما يستحق إثباتَه مستدركًا على المطبوع، وسأجعل ذلك هاهنا، وأرجو ممن وقف على شيء مثله أن يفيد به؛ سائلاً الله أن يجزيه خيرًا، ويثيبه أحسن الثواب.

1. أسند الحديث رقم (3) من طريق يعقوب في المشيخة -سوى من ذُكر في حاشيته-: تقي الدين الفاسي في العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين (3/177، 178).

2. في (مسرد أسماء شيوخ يعقوب الذين لم ترد أحاديثهم في المشيخة والمستدرك عليها)؛ استدركتُ برقم (1): «إبراهيم بن سابق مولى خزاعة»، ثم وقفتُ على حديثه:
قال تقي الدين الفاسي -في العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين (3/213، 214)-: (وقع لنا حديثه عاليًا في الأول من مشيخة الفسوي:
أخبرنا ابن الذهبي، أنا يحيى بن سعد، أنا ابن اللتي حضورًا وإجازة، أنا أبو حفص الحربي، أنا أبو غالب العطار، قال: أنا أبو علي بن شاذان، قال: أنا ابن درستويه النحوي، قال: أنا يعقوب بن سفيان، قال: ثنا إبراهيم بن سابق المكي؛ مولى خزاعة، قال: جاء الزنجي بن خالد وسعيد القداح، فاستأذنا على أمة الله جارية طاوس، واستأذنتُ أنا لهما، فدخلت معهما، فسألاها وأنا أسمع، فقالت: حضرتُ يوم الأضحى ونحروا ضحيته بين يديه، فكان يأتيه الأسود فيسأله: أي شيء جنسك؟ فإن قال: حبشيًّا؛ أعطاه، وإن قال: نوبيًّا؛ أعطاه، فإذا قال: زنجيًّا؛ قال: ارشد، ولم يعطه شيئًا، قالت: فلما طبخوا ضحيته جاؤوه بشيء فأكل منها، ثم قال: اغرفوا لي منها شيئًا في صحفة على حدة، فقال: يا أمة الله، أتعرفين منزل عمرو بن دينار أخي؟ قالت: فقلت: نعم، قال: فاذهبي بهذه الصحفة إلى عمرو بن دينار، فقولي له: يقول لك أخوك: هذا من ضحيتي فكل منها، قالت: فجئته بها، فإذا هو يقول للسودان مثل ما يقول طاوس، ويسألهم: أي شيء جنسك؟ فإذا تبين له أنه زنجي قال: ارشد، ولم يعطه، قالت: فقلت له: يا سيدي، وما للزنج لا تطعمهم؟ قال: وي! ما لكِ لم تسألي سيدكِ عن ذا؟ قالت: تهيبت أن أسأله، فقال: إن الزنج لا يؤمنون بالبعث، قالت: فرجعت، فأخبرت سيدي أني سألت عمرو بن دينار، فقال لي: صدق يا أمة الله، إن الزنج لا يؤمنون بالبعث، فأكره أن أتصدق عليهم.
قالت أمة الله: صدر طاوس ليلة الصدر وهو ثقيل شاكٍ، فهلك ليلة الصدر، فقال عبدالله بن طاوس: أمرني أبي ألا أسقف عليه، قالت: فأهار عليه).

3. في المسرد المذكور؛ استدركتُ برقم (3): «إسحاق بن إبراهيم بن إسحاق؛ أبو محمد»، ونصَّ الفاسي -في العقد الثمين (3/291)- على أن الفسوي ذكره «في رجال أهل مكة في الأول من مشيخته، وروى عنه حديثًا عن ابن المبارك».

4. في المسرد المذكور؛ استدركتُ برقم (6): «محمد بن عمران بن عبدالرحمن بن الحارث الهذلي»، ثم وقفت على حديثه:
قال الفاسي (2/224، 225): (ذكره يعقوب بن سفيان الفسوي في رجال مكة، في الأول من مشيخته، وروى عنه، عن أبيه عمران، عن مجاهد؛ مسائل سأله عنها.
أخبرني بذلك أبو هريرة ابن الذهبي، قال: أخبرنا يحيى بن محمد بن سعد، قال: أخبرنا ابن اللتي، قال: أخبرنا عمر بن عبدالله الحربي، قال: أخبرنا أبو غالب محمد بن محمد العطار، قال: أخبرنا أبو علي الحسن بن شاذان البزار، قال: أخبرنا عبدالله بن جعفر بن درستويه النحوي، قال: أخبرنا يعقوب بن سفيان الفسوي، قال: حدثنا محمد بن عمران بن أبي الحارث الهذلي، قال: حدثني عمران بن عبدالرحمن، أنه ذكر أنه خرج يوم الجمعة رائحًا إلى الصلاة في يوم صائف شديد حره، حتى أدرك مجاهد بن جبر حذو دار عمر بن عبدالعزيز، فماشاه وسأل به، فأقيمت الصلاة يوم الجمعة، فخرج أهل الصنائع من تحت ظلالهم وأستارهم، منهم الذي يرمل على رجليه، ومنهم الذي يسعى، قال: فقلت له: يا أبا الحجاج، عافاك الله، ما هذا العمل الذي أرى؟ قال: ليس هذا بشيء، إنما السعي القصد، وليس السعي على الأقدام، قلت: يا أبا الحجاج، ما رأيك في السائل ببابي، فربما قلت للحي: أطعموه، وربما قلت لهم: باركوا عليه؟ قال: ابدأ بمن تعول، ابدأ بمن تعول -مرتين-، فإن كان فضلٌ فأرضخ منه، قلت: فما رأيك في الخادم يكون طعامي وطعام عيالي سوى طعامه؟ قال: أطَّت السماء الدنيا وحق لها، ما منها موضع أربع أصابع إلا وعليه جبهة ملك ساجد لله، فيها خولكم، من أحسَنَ منهم؛ فأطعموه مما تأكلون، واكسوهم مما تلبسون، ومن خالفكم منهم؛ فلا تعذبوا خلق الله -عز وجل-).

هذا ما وقفتُ عليه، وقد كان ذلك بإشارة من الشيخ (خليفة الكواري)، وهو الذي استدرك الحديث الثاني، فجزاه الله خيرًا وبارك فيه.

وإن أنسَ؛ فلستُ بناسٍ التنويه إلى فضل ذوي الفضل؛ ممن أعان وساعد في تحقيق هذا الكتاب، وقد نوَّهتُ بفضلهم شاكرًا لهم في مواضع ذلك من المقدمة، فجزاهم الله خيرًا، وأحسن إليهم، وزاد أفضالهم.
وأعلن هنا شكري الجزيل الوافر لفضيلة الشيخ د. سعد بن عبدالله الحميِّد، لمدِّه يد العون في طباعة الكتابة؛ فشكر الله له، وأجزل له المثوبة.

وفي انتظار إفادات المشايخ وتوجيهاتهم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

صورة الغلاف:
تنبيه: أخطأ الخطَّاط في كتابة (السرِّيع)، وصوابها: (السريِّع).
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-03-10, 01:40 PM
خالد الأنصاري خالد الأنصاري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-09-04
الدولة: مملكة البحرين
المشاركات: 2,321
افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

رحم الله مؤلفه ، وأجزل الثواب والأجر لمحققه .

ولا تنسى يا أباعبدالله نسختنا + 3 نسخ أخرى عليها إهداء لبعض إخواننا ومشايخنا .



محبكم / أبومحمد .
__________________
قال مرعي الكرمي الحنبلي :

إذا لم يكن للمرء عين صحيحة * فلا غرو أن يرتاب والصبح مسفر
ومن يتبع لهواه أعمى بصيرة * ومن كان أعمى في الدُّجى كيف يبصر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-03-10, 02:30 PM
أشرف منعاز أشرف منعاز غير متصل حالياً
الفقير إلى عفو ربه
 
تاريخ التسجيل: 18-03-02
الدولة: مصر _ مقيم بالرياض
المشاركات: 608
افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

تبارك الله
أسأل الله تعالى أن يوفقك ويسددك
وننتظر منك المزيد
__________________
قال عمر : تأدبوا ثم تعلموا
menaaz1@gmail.com
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-03-10, 02:46 PM
أبو صهيب عدلان الجزائري أبو صهيب عدلان الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-10-09
المشاركات: 1,553
افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

سددك الله أخانا محمدا وكتب لك ولكتابك القبول
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-03-10, 05:36 PM
محمد بن عبدالله محمد بن عبدالله غير متصل حالياً
السريّع
 
تاريخ التسجيل: 22-01-05
المشاركات: 3,226
افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

آمين، بارك الله فيكم، وجزاكم خيرًا.
ومما يستدرك أيضًا:
5. حديث يعقوب عن يحيى بن عبدالله بن بكير المصري، وهو من شيوخه الذين أكثر عنهم في تاريخه:
أسنده الذهبي -في معجم الشيوخ (1/41)-، قال: (أخبرنا أبو عبدالله بن حمدان الفقيه -إذنًا-، أنا عبدالقادر بن عبدالله الحافظ -قراءةً سنة ثماني عشرة وستمائة-، أنا مسعود الثقفي، أنا عبدالوهاب بن محمد بن إسحاق العبدي، أنا أبي، أنا محمد بن الحسين القطان، نا أبو زرعة الرازي،
(ح) وأنا إسماعيل بن عبدالرحمن، أنا أبو محمد بن قدامة، أنا محمد بن عبدالباقي، أنا أحمد بن الحسن، نا الحسن بن أحمد، نا عبد الله بن جعفر، نا يعقوب بن سفيان،
قالا: نا يحيى بن بكير، نا يعقوب بن عبدالرحمن، عن موسى بن عقبة، عن عبدالله بن دينار، عن ابن عمر، قال: كان من دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم-: «اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك»...).
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-03-10, 01:07 AM
أبو المقداد أبو المقداد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-06-03
المشاركات: 1,950
افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

بارك الله فيكم أبا عبد الله ..


إن كنت ستزور معرض المدينة فلا تنس نسختي :)
__________________
إن اللئيم وإن تظاهر بالندى*لابد يوما أن يسيء فعالا
أما الكريم، فإن جفاه زمانه* لا يرتضي غير السماحة حالا

تويتر:https://twitter.com/AhmedEmadNasr




رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-03-10, 01:23 AM
أبوفاطمة الشمري أبوفاطمة الشمري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-02-09
المشاركات: 378
افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

الحمد لله الذ بنعمته تتم الصالحات.
وماذا عن أهل الكويت؟!
وهل في الكتاب تخريجٌ؟ أو أن العبارة على ظاهرها (نسخها وصححها وقدَّم) (ابتسامة)، مع أن استدراكاتك -رعاك الله- توحي بوجود تخريج ودراسة.
وفقك الله شيخَنا.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-03-10, 06:03 PM
محمد بن عبدالله محمد بن عبدالله غير متصل حالياً
السريّع
 
تاريخ التسجيل: 22-01-05
المشاركات: 3,226
افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

بارك الله فيكما، ونفع بكما.

تنويه هام:
العمدة في هذه المطبوعة بالدرجة الأولى على النصِّ المحقَّق من المخطوطات، وأما المستدرك؛ فهو اجتهاد شخصي، قمتُ به بعد معرفة إسناد الأئمة إلى المشيخة، وتوافر القرائن على أنهم يسندون تلك الأحاديث (أحاديث المستدرك) منها لا غير، وهذه القرائن إنما تفيد ظنًّا غالبًا، ولا تفيد القطع.
ولا تؤثر الاستدراكات المنشورة هنا على أهمية المطبوع البتة؛ لأمرين:
الأول: أن العمدة بالدرجة الأولى على النصِّ المحقَّق -كما سبق-.
الثاني: أن الاستدراك بابٌ مفتوح، ومن المحال -كما ذكرتُ في أصل هذا الموضوع- الإحاطة بكل ما أسنده الأئمة في بطون كتبهم عن المشيخة، ولو توقفتُ عن طبع الكتاب حتى أحيط بجميع المرويات من طريق المشيخة؛ ما طُبع.
وإنما وضعتُ هذا الموضوع لإحاطة الإخوة بالمزيد من الفائدة، ولطلب إفاداتهم واستدراكاتهم، سواء من الأحاديث المسندة عن المشيخة، أو الملحوظات والتنبيهات في عموم الكتاب تحقيقًا وتقديمًا وإخراجًا.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفاطمة الشمري مشاهدة المشاركة
وماذا عن أهل الكويت؟!
سيصل الكويت -حسب بعض المسؤولين في دار العاصمة- خلال الأسابيع القادمة -إن شاء الله- لدى مكتبة الذهبي، حيث إن لها اهتمامًا بجديد الدار.
والدار تشارك أيضًا في معرض الكويت القادم.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفاطمة الشمري مشاهدة المشاركة
وهل في الكتاب تخريجٌ؟ أو أن العبارة على ظاهرها (نسخها وصححها وقدَّم) (ابتسامة)، مع أن استدراكاتك -رعاك الله- توحي بوجود تخريج ودراسة.
ليس في الكتاب تخريج، إلا يسيرًا يحقق هدف "إثبات النص بصورة صحيحة".
وأنت ترى أن عدد الأحاديث كبير، ولو خُرِّجت جميعُها بهدف الحكم عليها؛ لطال الأمر جدًّا.
وأما الاستداركات هنا؛ فهي مجرد جمع لما فات مما أسنده الأئمة عن المشيخة، وليس فيها تخريج.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 31-05-12, 05:42 PM
أبو المنذر الظاهرى أبو المنذر الظاهرى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-07-10
المشاركات: 2,265
افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

من يرفعها pdf
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 31-05-12, 06:21 PM
أبوالبركات المكي أبوالبركات المكي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-10-11
المشاركات: 36
افتراضي رد: صدر (مشيخة يعقوب بن سفيان الفسوي)، وهنا استدراكات وملاحظات

بارك الله فيكم وجزاكم خيراً على إخراج هذا الأثر النفيس ..
__________________
ما لنا غيرك ياالله!
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:18 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.