ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 30-03-10, 09:52 AM
أبو النفير أبو النفير غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-08-05
المشاركات: 66
افتراضي ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

في برنامج جوامع الكلم وجدت كتاب يدعى مسند زيد وهو منسوب إلى زيد بن على بن الحسين بن علي بن أبي طالب وهذا الكتاب فيه أحاديث موافقة لما جاء في الصحيحين وفيه احاديث اخرى مخالفة للأحاديث الصحيحة وموافقة لبعض الأحاديث الضعيفة وفيه آراء منسوبة لزيد تخالف عقيدة اهل السنة ومنها قوله في نزول الله يوم عرفة أنه ليس نزول بل هو نظر فما صحة نسبة هذا الكتاب ولو كانت نسبته صحيحة فما هو الرد على ما جاء فيه مخالف لمذهب وعقيدة أهل السنة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-03-10, 11:33 AM
يوسف محمد القرون يوسف محمد القرون غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-03-09
المشاركات: 1,130
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

قال العلامه الألباني :-
" ... أعرف للشيعة بعض الكتب لكنها لا تشفي، أما الزيدية إلى الآن لا أعرف لهم كتابا في معرفة رواة كتب الحديث عندهم! لكن من أعجب الأشياء عندهم كتاب في رواية الأحاديث معتمد عندهم مسند من ؟! : زيد بن علي مسند زيد يرويه رجل كذاب عندنا و هم لا يستطيعون دفاعا عنه , لأنهم فقراء في التراجم إطلاق ... "

http://www.almanhaj.net/vb/showthread.php?t=4543
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30-03-10, 01:16 PM
محمد عزان محمد عزان غير متصل حالياً
زيدي المذهب
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 12
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

مسند الإمام زيد بن علي من الكتب المشهورة لدى الزيدية ، وله عدة شروح مشهورة ، منها (الروض النضير) للعلامة السياغي طبع عدة مرات في خمسة مجلدات. وكتاب (المناج الجلي شرح مجموع الإمام زيد بن علي)، للإمام محمد بن المطهر ، تحت الطبع.
وما نقل هنا من كلام الشيخ الألباني رحمه الله عن المجموع وعن الزيدية ليس دقيقاً. فالزيدية قد دافعوا عن مسند الإمام زيد وعن راويه، في مواضع عديدة، منها مقدمة الروض.
أما كونهم لايمتلكون كتب في التراجم ، فهم لا يحتاجون لكتب خاصة بهم، فقد كفى علماء الحديث رحمهم الله ووفوا، وجهدهم مبذول للأمة جميعاً.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-04-10, 03:29 PM
ابو حسين اليافعي ابو حسين اليافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-09
المشاركات: 36
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

أخي محمد - بارك الله فيك - من المعلوم أنه لابد لإثبات أي كتاب أو حديث من إسناد وهذا ما يميز ديننا الإسلامي وبالأخص أهل السنة والجماعة.
ومسند الإمام زيد -رحمه الله - الراوي له عمرو بن خالد الواسطي وقد كذبه الإمام أحمد ويحيى بن معين كما في ميزان الاعتدال للذهبي والراوي عن عمرو إبراهيم ابن الزبرقان وقد تكلم فيه، وإذا كنت تعرف إسنادا صحيحا غير هذا فأتحفنا ، أما أن يدافع الزيدية عن هذا فبأي شيء يدافع
أهل الحديث وضعوا ضوابط لقبول أي حديث كما لا يخفاك، فإن لم تتوافر فلا يقبل أي حديث مهما كان ، وما أكثر الأحاديث الضعيفة.
وتعجبني كلمة لشيخنا مقبل الوادعي - رحمه الله- حينما قال المذهب الزيدي مبني على الهيام وهو أعلم بهم وأهل مكة أدرى بشعابها، وصاحب البيت أدرى بما فيه. فراجع كتابات الشيخ وأشرطته .
ومع كل هذا فبعض الزيدية القدامى لهم إجلال للحديث أفضل من غيرهم الروافض الذين لا يعيرون للحديث اهتماما بل ولا للقرآن والله المستعان.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-04-10, 08:25 PM
أبو طالب الهاروني أبو طالب الهاروني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-03-06
المشاركات: 98
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

مسند الإمام زيد بن علي عليه السلام من أقدم المسانيد الحديثية
ومحك الخلاف في راوية هذا المسند الواسطي والكلام في هذا الرجل قد ساقه العلامة السياغي وتكلم على دعاوى أئمة الحديث في هذا الباب قولا قولا.
إلا أن هذا المسند قد مر بمرحلة تحريفية ذكر العلامة المؤرخ يحيى بن الحسين أن جماعة من الجارودية [غلاة الزيدي] قد قاموا بتحريف وحذف أشيأ منه .
كما أن المسند لم يكن لزيدية فيه أهتمام كثير فعدد شراحه لا يتجاوزون الأربعة مع دعواهم أنه المعتمد في كتبهم.
الأحاديث التي في المسند جلها أحاديث موجودة في المصادر الحديثية عند أهل السنة ولا يشذ منها إلا القليل وقد حاول أحد أعيان الزيدية في القرن الثالث عشر توثيق نسبة ما في هذا المسند من كتب المحدثين وأظنه أحمد بن حسين زبارة ترجم له الشوكاني في الدر الطالع واثنى على جهده.
واما الشيخ مقبل بن هادي الوادعي فثائر في ما يكتبه والنقد الذي عنده نقد مدفوع لا نقد علمي، فليس فيه مناقشة بينة المسألة بالمسألة.
وأما المذهب الزيدي فأظنه من الناحية الفقهية مذهب قد اكتملت أركانه وأستوى بناينه وليس كما يدعي الشيخ مقبل وجنوده.
والتقليل من شأن المذاهب [الفقهية !!] هي واحدة من الأدواء التي يعانيها بعض أهل العصر.
فليكن التعامل مع المسند من ناحية حديثية صرفة هو الأجدى مثله مثل بعض المصنفات التي تعامل معها المحدثون أو كبعض الصحائف.

التعديل الأخير تم بواسطة أبو طالب الهاروني ; 04-04-10 الساعة 08:28 PM سبب آخر: خطأ
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-04-10, 11:52 PM
ابو حسين اليافعي ابو حسين اليافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-09
المشاركات: 36
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

أولا أخي هدي نفسك - بارك الله فيك - وخذ المسألة بنقاش علمي هادي دون التجريح بشخص لا سيما إذا كان عالما من العلماء وثانيا هو ميت وللميت حرمة بارك الله فيك،
أولا : ما دام أتفقت معي أن الراوي للمسند متكلم فيه وأن علماء الحديث تكلموا فيه . أظن أنني قد أجبت السؤال في عدم إثبات المسند للإمام زيد - رحمه الله- وصحة ما قاله الشيخ الألباني -رحمه الله -في نفي نسبة المسند للإمام.
ثانيا : ما الجديد الذي أتى به السياغي وأنه ناقش أئمة الحديث ورد قولهم قولا قولا كما تقول وهو متأخر ومن المعلوم بارك الله فيك أن الجرح مقدم على التعديل إذا كان الجرح مفسرا لا سيما مع عدم المقارنة فهؤلاء جهابذة وهذا متأخر لا يعرف إلا للمتخصصين ممن يعرف تاريخ الزيدية.
ثالثا : أما طعنك للشيخ مقبل - رحمه الله - وأنه مدفوع كما تقول. فأقول ممن مدفوع وأنت كما تعرف أن الشيخ كان نسيج وحده ولم يكن مدعوما من أي جهة بل قد يكون مخالفا لهم ولو تلقى الشيخ مقبل الدعم من أي جهة لانتشرت الدعوة وتآلف طلاب العلم الذين كان ينقصهم الحاجة ومع ذلك كانت إرادة الله فوق الجميع واتشرت الدعوة بفضل الله تعالى ، وأيضا من المعلوم أن الشيخ كان زيديا ثم رجع إلى الحق وتكلم كثيرا حول الزيدية مسألة مسالة لا كما تقول ؟ وهذا زعمك.
رابعا : أنه ليس من الأدب بارك الله فيك أن تقول الشيخ مقبل وجنوده فمثل هذه العبارات سوقية ولا تصلح بين طلاب العلم.
خامسا : أنا لم أتكلم على المذهب الفقهي بل ولا شيخنا مقبل - رحمه الله - بل كان شيخنا مقبل ضد أي قول يخالف الكتاب والسنة أو ليس له دليل من الكتاب والسنة من أي المذاهب الفقهية المعروفة . وأقول أخيرا لولا الصنعاني والشوكاني -رحمهما الله - لما عُرِف مذهب الزيدية ولأندثر وأختفى كما اختفت الكثير من كتب أهل اليمن بسبب النزاعات والخلافات والحروب ولكن لما كان للصنعاني والشوكاني الطلاب الكثر فاشتهرت كتبهما حتى وصلت للهند ولو كانت في اليمن فما ندري ما مصيرها ؟
ويا أخي لو يقرأ كل إنسان بتجرد وابتعد عن العصبية لعرف الحق لكن الله المستعان فالإنصاف في هذا الزمن عزيز فأسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه . آمين فقل آمين .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-04-10, 07:38 PM
محمد عزان محمد عزان غير متصل حالياً
زيدي المذهب
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 12
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

آمين آمين
أخي اليافعي بارك اله فيك .. مسند الإمام زيد كغيره من الكتب جمعها بشر ورواها بشر والعصمة من التحريف للقرآن وحده.. والعبرة أولا وأخيراً ـ في إثبات أي نص سواء كان في مسند الإمام زيد أو في غيره ـ بمدى صلاحيته في ضوء قواعد الرد والقبول المتفق عليها عند علماء الأصول والحديث.. وأنا إنما عقبت على القول بأن الزيدية لم يدافعوا عن أبي خالد ولا عن مسند الإمام زيد، وكذلك القول بأن الزيدية فقراء في علم الحديث..
كما أنها لا تعجبيني العبارة التي نقلتها الشيخ مقبل رحمه الله، لما فيها من التحامل والجفاء.. والرجل ليس بمعصوم عن التحامل والمجازفة خصوصاً في ظل خصومته مع الزيود، وأنت تعلم أن قول الخصم لا يقبل في خصمة مهما بلغ من العلم ، وإلا لزم قبول كلام الحفاظ بعضهم في بعض وضاع علم الحديث بأسرة..
نسأل الله أن يبصرنا سبل الهداية وأن يجنبنا سبل التعصب والغواية.. وأن يرحم علماء المسلمين ويسامحهم ..
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-04-10, 01:14 AM
ابو حسين اليافعي ابو حسين اليافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-09
المشاركات: 36
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

جزاك الله خيرا أخي محمد على هذا الرد الجميل الرزين ولكن كلامنا في إثبات المسند للإمام زيد - رحمه الله - لا في الأحاديث التي فيه . نعم كثير منها موجود في الصحيحين لكن هل هو الذي رواها ؟ هذا السؤال -بارك الله فيك-
ثانيا : قولك :العصمة للقرآن وحده ، وكذلك للأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي تلقاها العلماء بالقبول كصحيحي البخاري ومسلم إلا نزر يسير انتقدها بعض الحفاظ ، إذن فالعصمة لله ورسوله فيما صح عنه .
ثالثا : عبارة الشيخ مقبل -رحمه الله - المذهب الزيدي مبني على الهيام . فالشيخ كما قلت ليس بمعصوم ومن يدعي ذلك ، فالعصمة لله ورسوله ، أما غير الله ورسوله فكل يؤخذ من قوله ويرد، ولكن عبارة الشيخ يريد أن المذهب الزيدي ليس لهم كتب معتمدة ثابتة صحيحة الإسناد، وأنا أقول : ولا غضاضة إن لم يثبت المسند أو غيره من الكتب عنه - رحمه الله- ففي الكتب الستة غنية وكفاية يعني لا بد أن يتميز الزيدية بشيء فمن المعلوم أن الزيدية لم تتميز كفرقة إلا بعد تدوين الأحاديث فيكفيهم الكتب الستة ،
و أنا لم أقل أن الزيدية فقراء في الحديث فهذا ليس بصحيح بل هناك كثير من علماء الزيدية ممن اهتمو بعلم الحديث وإلا فكيف جاء ابن الوزير والمغربي والصنعاني والشوكاني وقبله المقبلي هل أتوا من الفضاء هكذا ؟ لا بل هناك مشائخ لهم وتلامذة وكثير وكثير ممن اهتموا بهذا العلم لكن كان هناك طائفة كثيرة لا تهتم بهذا العلم وكما لا يخفاك أنهم في العقيدة معتزلة ويقدمون العقل ويقدسونه ويردون الأحاديث بأتفه الأسباب .
رابعا : قولك : أن الشيخ مقبلا كان خصما . هذا ليس بصحيح فهو ليس بخصم ولمَ الخصومة ؟ وقد كان الشيخ منهم وفيهم فهم أهله وقبيلته ولكن لما تبين الحق صدع به . ولو قلنا لكل من نصح وانتقد جماعة أنه خصم لما قبلنا قوله وصار الأمر ملتبسا ويختلط الحق بالباطل ، وإنما تعرف الخصومة فيما لم يجرح هذا الشخص إلا هو ووثقه الآخرون مثل تجريح الذهلي للبخاري وتجريح النسائي لأحمد بن صالح المصري وهؤلاء قد استفاضت عدالتهم وهذا باب قد تكلم فيه علماء الحديث في كتبهم في رواية الأقران فليراجع - بارك الله فيك -
وأخيرا أقول جزاك االه خيرا على هذا الرد الهادي وأسأل الله تعالى أن يهدي الجميع .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-04-10, 10:01 PM
محمد عزان محمد عزان غير متصل حالياً
زيدي المذهب
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 12
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

شكرا أخي الكريم ..
ويبدو أنني قد فهمت كلامك وفهمت كلامي عدى ما يمكن أن يكون لبساً في قولي العصمة للقرآن وحده ، فأنا إنما قصدت عصمة الثبوت باعتباره محفوظا من الله ، وما عداه يحتاج إلى بحث وتدقيق في صحة ثبوته وإن كان في الصحيحين، فإذا ثبت الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، صار من السنة التي يجب الاخذ بها.
وفقنا الله وإياك لما فيه صلاح أنفسنا وخدمة الامة
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-04-10, 10:15 PM
ابو حسين اليافعي ابو حسين اليافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-09
المشاركات: 36
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

جزاك الله خيرا لكن سؤال ولو كان تطفلا مني : هل الأخ محمد هو ابن يحيى عزان أو آخر ؟ هكذا من باب المعرفة فقط أخي الكريم لا غير
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 06-04-10, 10:21 PM
محمد عزان محمد عزان غير متصل حالياً
زيدي المذهب
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 12
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

نعم هو نفسه العبد الفقير إلى عفو الله تعالى
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06-04-10, 10:25 PM
ابو حسين اليافعي ابو حسين اليافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-09
المشاركات: 36
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

تشرفنا بمعرفتك أخي الكريم وأسأل الله تعالى أن يحمينا ويحميك من كيد المغرضين
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 06-04-10, 10:29 PM
ابو حسين اليافعي ابو حسين اليافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-09
المشاركات: 36
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

وكنت أريد أن أسألك أسئلة خاصة أخي الكريم هل ممكن أن اكتب لك بريدي الالكتروني أو تكتب لي بريدك إن أمكن ذلك
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 07-04-10, 03:06 PM
أبو طالب الهاروني أبو طالب الهاروني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-03-06
المشاركات: 98
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

الكلام ليس في شخص الشيخ مقبل .
ووصف كلامي بالسوقية فهو من محاسن قرائتك .وليس في مقالي أي لون من ألوان الغضب وانما من تحسس الجرح تألم.
أما القول بان السياغي لم يأت بجديد فهذه مشكلة من يقراء كتب المخالفين أنه لا يعير لها أهتماما. إلا بقدر ما تدعو الحاجة.
ولذا كان وصف مناقشة السياغي للعلماء بأنه غير متخصص إذا فالعبرة بالقائل لا بالمقول ومن أي المدارس هو هذا القائل وكيف يفكر ومن ثم نحكم على مقالة .

الشيخ مقبل هو الآخر لم يأت بجديد في مناقشاته مع الزيدية بل أقوال منقولة من هنا ومن هناك وكم قرات كتبه لاجد فيها مناقشة مؤصلة مع الزيدية بل هجوم ليس ورائه شيئ.
فهذا السيد يدر الدين الحوثي!! له مناقشات مع الشيخ مقبل كان له فيها ردود قوية في بعضها .
فاقرأ كتابه الزهري أحاديثه وسيرته ففيها من المضايقات العلمية والحدثيثة خاصة ما تعرف به سبر الرجل لكثير من المسائل الحديثية.
وفي المقابل أقرأ تصانيف !! الشيخ مقبل فتجد أنها جملة من الفوائد المبعثرة لا تجد فيها التفنن .
نعم الشيخ مشهود له معرفته في علم الرجال ولكن أنظر كتابه رجال الدرقطني فليس الكتاب بقدر الشهرة.
ولعل خير ما صنفه الشيخ هو كتاب الصحيح المسند .
ولا يعني أني أقلل من جهود الشيخ في مسيرة الدعوة النجدية في اليمن فهذا الجهد قد حرك الركود العلمي الذي ساد في اليمن من بعد الثورة.
وأما جنود وأتباع الشيخ فهم يغردون خارج السرب وفلا يرون إلا ما يرون هم .....................


وأما المسند فكما قلت: فالنظر إليه من الناحية الحديثية . دون الغلو والقداسة التي اُحيط بها رجال وأهل الصنعة الحديثية .
فليس كل ماقاله أهل الحديث هو عين الصواب وبالمقابل ليس كل من دافع عن الواسطي بمخطئ.


وأما الداعي لذكر الشيخ مقبل هو جعل الشيخ مرجعاً يحتج به في كثير من ما يتعلق باليمن والزيدية والصوفية خصوصا.

فلو أن من أجاب على استفسار الأخ السائل بإحالته إلى أقوال أئمة الجرح والتعديل من أهل السنة واكتفى لكفى ولكن لم يكن الجواب على قدر السؤال.


بقي
هل الأخ محمد عزان هو من أخرج كتاب شرح التجريد ؟
فان كان هو فليته يضبط نص التجريد ففيه أخطأ كثيرة والكتاب مفيد قيم لا يستغى عنه.
والحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 07-04-10, 06:53 PM
ابو حسين اليافعي ابو حسين اليافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-09
المشاركات: 36
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

والله لا أدري هل أرد على الكلام ؟ حقيقة أنا مستغرب حاول أن تركب جملة صحيحة ، تتكلم أولا على الشخ مقبل ثم ترجع إلى المسند ثم الحوثي ثم الشيخ مقبل . تحوم هنا وهنا حرام عليك لا تضيع وقتي .
ثانيا : يا أخي قبل أن ترد تعلم الإملاء وإلا اذهب عند الحوثي يعلمك ( كل إناء بما فيه ينضح ) ففرّق بين همزة الوصل والقطع ثم اعرف كيف تكتب الهمزات ثم علامات الترقيم في غير محلها ، فإذا كانت الأخطاء كأخطاء الصبيان فكيف الفكر والرد - هدانا الله وإياك -
ثالثا : انظر الفرق بينك وبين الأخ محمد عزان انظر للذي يريد الحق كيف يكتب برزانة وعقلانية ، أما أنت مندفع ما أدري كيف تكتب وأنا أسألك هل أنت فاهم ما كتبته أو لا ؟ يا أخي ابتعد عن التعصب وانطر بعيني قلبك قبل رأسك
والله ما ينفعك الحوثي ولا غيره كلنا سنقف أمام الله - جل وعلا - وسنسئل عن كل صغيرة وكبيرة.
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 08-04-10, 07:10 PM
ابو حسين اليافعي ابو حسين اليافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-09
المشاركات: 36
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

رابعا : تأملتُ كلامك المشتت ( المتفرق) فضحكت كثيرا عند قولك: إن الحوثي رد على الشيخ مقبل -رحمه الله- وأنه ناقشه في مسائل وتصفها بالقوية ؟ _ ما شاء الله_ وتذكرت حينها قصة حمار الحكيم توم حينما قال :
قال حمار الحكيم توم لو أنصف الدهر كنت أركب - قوله : الدهر مخالفة عقدية لكن أوردتها كما جاءت)
لأنني جاهل جهل بسيط وصاحبي جاهل جهل مركب
وذلك لأن الحكيم توم كان مشهورا بالحمق حتى قال القائل :
ومن طلب العلوم بغير شيخ فسوف يضل عن الطريق المستقيم
وتلتبس العلوم عليه حتى يصير أضل من توم الحكيم
تصدق بالبنات على الرجال يريد بذاك جنات النعيم
(وهذه حكاية موجودة في كتب الأدب قرأتها قديما فقد يكون هناك خلل بوزن بعض الأبيات)

فقلت هذه شهادة الأعمى للأعور بأن عينيه جميلتان ، و قل لي: ما الفرق بين السب والرد ؟
وقد اطلعت قديما على بعض منها في الموسوعة الزيدية الشاملة وقلت : أين العلم فيها فكلها اتهامات وافتراءات كما تعودنا من الرافضة قديما وحديثا حيث إنهم يجوزون الكذب باسم التقية وأعوذ بالله أن تكون منهم يا أخي .
فما دام أنه لم يسلم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم - رضي الله عنهم -من لسانه فكيف بالشيخ مقبل -رحمه الله -
ثانيا : تحيل إلى كتابه (الزهري وأحاديثه...) والتي طعن فيها على الزهري ؟؟؟ ماشاء الله تتكلم هذا الكلام وأنت في ملتقى أهل الحديث وتعرف مكانة الزهري عند أهل السنة الذين هم والله الطائفة المنصورة .
ارجع إلى عقلك وسل الله تعالى أن يبصرك بعينيك ويبعد عن قلبك الشبهات ، و أقولها ثانيا : اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرن الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه .
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 29-04-10, 03:41 PM
محمد بن يحيى محمد محمد بن يحيى محمد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-04-10
المشاركات: 158
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

أخي اليافعي بارك الله بك، ذكرت في مداخلتك: (العصمة لله ولرسوله)، ولا أعلم من السلف من قال بهذه المقولة، وجواز نسبة العصمة الى الله تعالى؟ فهل أفدتنا- جزيت خيراً.
والقول في أبي خالد الواسطي هو عين ماقلته وماذكره أئمة الحديث نضر الله وجوههم من قبل. وإن كان كثير من حديث المسند صحيحاً، فهو كذلك من غير طريق أبي خالد. والسؤال لأهل العلم هنا هل تجوز نسبة المسند لزيد رضي الله تعالى عنه، ولو نسبة إجمالية أم لا؟
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 29-04-10, 10:47 PM
ابو حسين اليافعي ابو حسين اليافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-09
المشاركات: 36
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

أخي جزاك الله خيرا على التنبيه وهذا سبق قلم مني وإنما أردت العصمة في كتاب الله تعالى وفيما صح من سنته عليه الصلاة والسلام وأستغفر الله تعالى وأتوب إليه وجزاك الله خيرا أخي في الله
ثانيا : أقول : إن أبا خالد الواسطي من رواة المسند وليس من سلسلة الإسناد فما دام أن المسند لم يرو إلا من طريقه وقد كذبه أهل العلم فكيف نثق بكتاب هذا حاله.
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 29-04-10, 11:17 PM
ابو حسين اليافعي ابو حسين اليافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-09
المشاركات: 36
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

ثالثا : إن كنت تعرف - بارك الله فيك - إسنادا أو رجلا روى المسند غيره فأتحفنا ومنكم نستفيد والله إننا نريد الحق ويعلم الله ذلك وكلام أهل العلم مشهور في ذلك - أي في التشكيك في إثبات المسند لزيد بن علي - رحمه الله - ولك علي أن آتيك به على ضيق وقتي وهذا مكافأة لتنبيهك إياي
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 30-04-10, 06:35 AM
محمد بن يحيى محمد محمد بن يحيى محمد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-04-10
المشاركات: 158
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

بارك الله بك أخي اليافعي وأحسن اليك. ولاأظن أن للمسند طريقاً غير أبي خالد الواسطي هذا، وكما سبق وتفضلت أن كلام أهل العلم فيه معروف. فلم يبق إلا الشبهة التي ذكرها محمد أبو زهرة يرحمه الله كون أغلب الأحاديث في المسند إن لم يكن كلها واردة من طرقنا بأسانيد مختلفة، وكثير منها صحيح. ولعل هذا يشفع لأحاديث المسند، خلافاً لأسانيدها والله أعلم. ماقولكم؟
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 30-04-10, 03:24 PM
ابو حسين اليافعي ابو حسين اليافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-09
المشاركات: 36
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

لا بل هناك أحاديث ليست بالقليلة غير موجودة عندنا لاسيما أنه قد زيد فيه ونقص وحرف في نسخه كما ذكر الشوكاني- رحمه الله - في كتابه بدر الطالع في ترجمة السيد يحيى بن الحسين ابن الإمام المؤيد بالله محمد ابن الإمام القاسم ابن محمد الشهارى الزيدي ما نصه :( و رأيت بخط السيد يحيى بن الحسين و هو ابن الإمام القاسم بن محمد أن صاحب الترجمة تواطأ هو وتلامذته على حذف أبواب من مجموع زيد بن علي ، و هو ما فيه ذكر الرفع والضم والتأمين و نحو ذلك ، ثم جعلوا نسخاً و بثوها في الناس ، و هذا أمر عظيم وجناية كبيرة ، و في ذلك دلالة على مزيد الجهل و فرط التعصب ، و هذه النسخ التي بثوها في الناس موجودة الآن ؛ فلا حول ولا قوة إلا بالله ) . أ هـ
وابن حزم - رحمه الله - في المحلى يقول : فإن قيل : فإنه قد روي من طريق زيد عن أبيه عن جده عن علي ؛ قلت : يا رسول الله ! أمسح على الجبائر ؟ قال : نعم ، امسح عليها ، قال : قلنا -اي ابن حزم -: هذا خبر لا تحل روايته ؛ إلا على بيان سقوطه لأنه انفرد به أبو خالد عمرو بن خالد الواسطي ، و هو مذكور بالكذب . أ هـ وعلق أحمد شاكر -رحمه الله - على كلام ابن حزم فقال :: أبو خالد هذا وضاع ، قال وكيع : كان في جوارنا يضع الحديث ، فلما فطن له ؛ تحول إلى واسط . و قال أحمد : يروي عن زيد عن آبائه أحاديث موضوعة ؛ يكذب . وقال ابن معين : كذاب غير ثقة ولا مأمون ، وأحاديثه التي يرويها هي التي عرفت باسم مسند زيد ، أو المجموع الفقهي . : و مما يؤسف له أن يقرظه بعض أفاضل العلماء من شيوخنا علماء الأزهر ، غير متحرين معرفة ما فيه من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا ناظرين إلى عاقبة وثوق العامة ممن لا يعرف الصحيح من السقيم بوجود توقيعاتهم على مدائح لهذه الأكاذيب ، و لله الأمر من قبل و من بعد . التعليق على المحلى (2/75) .
وقال أحمد شاكر -رحمه الله- أيضاً في تقديمه لعمل محمد فؤاد عبد الباقي في القيام بمراجعة ترجمة مفتاح كنوز السنة ( ص : ع ) في معرض حديثه عن الأصول التي فهرسها د . أ . ي . فنسنك ما نصه : ( .. والكتاب الرابع عشر : المسند المنسوب لإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، المتوفى شهيداً سنة (122 هـ ) ، و هذا الكتاب عمدة في الفقه عند علماء الزيدية من الشيعة ، لو صحت نسبته إلى الإمام زيد عليه السلام ؛ لكان أقدم كتاب موجود من كتب الأئمة المتقدمين ؛ إلا أن الراوي له عن زيد رجل لا يوثق بشيء من روايته عند أئمة الحديث ، و هو أبو خالد عمرو بن خالد الواسطي ، رماه العلماء بالكذب في الرواية ، قال الإمام أحمد بن حنبل في شأنه : كذاب يروي عن زيد بن علي عن آبائه أحاديث موضوعة ) . أ هـ
وقال الشيخ الألباني - رحمه الله - في السلسلة الضعيفة عند حديث برقم6044 . عند ذكره لمسند الإمام زيد -رحمه الله -واعلم أن هذا "المسند" حاله عندنا كحال "مسند الربيع ابن حبيب " أو أسوأ ؛ فإنه من رواية عمرو بن خالد أبي خالد الواسطي عن الإمام زيد ،والواسطي هذا اتفق أئمتنا على أنه كذاب وضاع ؛ فراجع ترجمته في "الميزان" وغيره .
وكذلك ذكر شيخنا مقبل - رحمه الله - في كتابه المخرج من الفتنة وغيره من الكتب والأشرطة نحوا من هذ الكلام
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 22-01-12, 01:19 PM
فتحى محمود فتحى محمود غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-05-09
المشاركات: 608
افتراضي رد: ما صحة نسبة مسند زيد إلى صاحبه

هل أجد منه نسخة ورد
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مسند , صاحبه , صحة , زيد , إلى , نسبة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:51 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.