ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى الطريق إلى طلب العلم

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 24-05-10, 07:51 AM
أسامة أبو المنذر أسامة أبو المنذر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-10-09
المشاركات: 481
افتراضي ما هي الأطعمة والأشربة التي تنشط الذهن ؟

أفيدونا
لا سيما أطباء المنتدى
جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-05-10, 11:20 AM
محمد بن عبد الجليل الإدريسي محمد بن عبد الجليل الإدريسي غير متصل حالياً
وفقه الله للخير
 
تاريخ التسجيل: 13-08-05
الدولة: المملكة المغربية
المشاركات: 2,166
افتراضي رد: ما هي الأطعمة والأشربة التي تنشط الذهن ؟

عليك أخي الكريم بالجوز أو ما يُسمى عندنا في المغرب ب "الكركاع" فهي فاكهة جيدة للذاكرة و الذهن.
و عليك تفادي كل الموادة الصناعية أو المصنعة و الاكتفاء بالأكل الطبيعي أو ما يُسمى بالبلدي.
__________________
عن جابر رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة و السلام قال: "و الذي نفسي بيده، لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا اتباعي" رواه أحمد والبيهقي بسند حسن.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-05-10, 01:52 PM
أسامة أبو المنذر أسامة أبو المنذر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-10-09
المشاركات: 481
افتراضي رد: ما هي الأطعمة والأشربة التي تنشط الذهن ؟

جزاك الله خيرا
حبذا توضيح ما هو الجوز
هل هو الذي يكون له قشر بني صلب إذا فتح وجد في قلبه فاكهة بيضاء صلبة لذيذة الطعم
أو هو غيره
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-05-10, 02:52 PM
ابو ماجد صديقي ابو ماجد صديقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-03-10
المشاركات: 208
افتراضي رد: ما هي الأطعمة والأشربة التي تنشط الذهن ؟

النسكافيه، والقهوة، والشوكلاته

والمقالات فيها كثيرة على الشبكةوأثرها في تنشيط الذهن .. وأنا أمارسها يوميا !



ودمتم بخير
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-05-10, 03:39 PM
محبة لطيبه محبة لطيبه غير متصل حالياً
وفقها الله
 
تاريخ التسجيل: 17-07-05
الدولة: دبي
المشاركات: 1,115
افتراضي رد: ما هي الأطعمة والأشربة التي تنشط الذهن ؟

الجوز
في مصر : عين الجمل
في سوريا واغلب الدول العربية : الجوز ويسمى أيضاً شبرم.
في المغرب :الكْركْاع



على من يقوم بأعمال مجهدة وذهنية.. تناول الجوز

تشير الدراسات إلى أن الجوز يحتوي على فيتامين "ب" و"سي"، أكثر مما يوجد في التفاح، وعلى الفوسفور أكثر مما يوجد في البيض والكبد والسمك. وهو غني بالكالسيوم أيضا. وتناول 250 غراماً من الجوز يزود الجسم باحتياجاته الأساسية من السعرات الحرارية لمدة يوم كامل.

وينصح من يقوم بأعمال مجهدة وذهنية بتناول الجوز، بشرط ألا يسبب لهم أية مشكلات هضمية. ويمنع الجوز، حسب صحيفة البيان الإماراتية، عن ذوي الأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض في الكلية والكبد، وقرحة المعدة وعسر الهضم والبدينين والمصابين بالتهاب البلعوم واللثة.

هذا وتوصلت دراسة أميركية إلى أن تناول الجوز يقلل من خطر الإصابة بالسكري، وأجريت الدراسة التي نشرتها صحيفة (لو جورنال سانتيه) الفرنسية على 83 ألف امرأة ووجدت أن النساء اللواتي تناولن الجوز مرة واحدة في الأسبوع انخفض لديهن خطر الإصابة بالسكري بنسبة 7 بالمائة وانخفض بنسبة 16 بالمائة عند تناول الجوز من مرة إلى أربع مرات في الأسبوع كما أنه انخفض بنسبة 28 بالمائة في حالة تناول الجوز أكثر من خمس مرات في الأسبوع.

واوضحت الدراسة أن الجوز يحتوي على أحد الأحماض الدهنية من عائلة (أوميغا 3) كما أنه يحتوي على فيتامين (إي) والمغنيسيوم والسلينيوم بالإضافة إلى الألياف.

يذكر أن دراسات سابقة أظهرت أن الجوز يحمي أيضا من الإصابة بالأمراض القلبية. وأوضح خبراء التغذية، أن المكسرات بشكل عام تحتوي على عناصر مغذية ومفيدة‏، مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة من نوع أوميغا‏3، والمغنيسيوم والألياف الغذائية‏.‏

فقد أكدت دراسة أميركية سابقة أن الدهون الأحادية غير المشبعة في المكسرات والزيتون والأفوكادو تحمل منافع صحية، على نقيض الأنواع الأخرى من الدهون المشبعة في لحم البقر، والزبدة أو الدهون المتحولة في رقائق البطاطا والكعك. وفوق هذا تعمل تلك الدهون على محاربة المخاطر الصحية التي تتسبب بها الأنواع الأخرى.

وأوضحت الدراسة أن الدهون المشبعة والمتحولة تحمل ذرات الهيدروجين التي تعمل على جعل هذين النوعين من الدهون بمثابة مادة صلبة داخل الجسم تتحول بدورها إلى جزء من غشاء الكبد تحد من قدرة الكبد على امتصاص وتصفية البروتين الدهني الضار أو الكولسترول، وبالتالي غلق أي شريان يمر به.

ومن هنا فإن تناول وجبة غذائية غنية بالدهن المشبع يمكن أن يؤدي إلى التعرض للأزمات القلبية والسكتة الدماغية. وعلى النقيض من ذلك فإن الدهون الأحادية غير المشبعة تتحول إلى سائل بفعل درجة حرارة الجسم، وبالتالي فإن تناولها يجعل غشاء الكبد أكثر سيولة ويسمح للكولسترول بالعبور بسهولة إلى الكبد وإلى خارج الجسم، حيث وجد باحثون أن نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية قد انخفضت لدى 22 شخصا بعد تناولهم دهوناً أحادية غير مشبعة لمدة 3 أسابيع وبمعدل وصل إلى 14% بالنسبة للكولسترول و13% بالنسبة للدهون الثلاثية.

والجدير ذكره فيما بتعلق بالمكسرات أظهرت أول دراسة حيوانية أكملها الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأميركية حول فوائد اللوز أنه قد يساعد في الوقاية من سرطان القولون.

وأجريت الدراسة على 344 فأراً تم تقسيمها إلى عدة مجموعات تبعا لاستخدام أغذية مختلفة تحوي نفس الكمية الكلية من الدهون وإطعامها 200 جرام، إما من اللوز الكامل لكل كيلوغرام واحد من الطعام المخصص لهم, أو لوز خال من الدهون أو أقراص زيت اللوز أو غذاء عادي بدون لوز ثم حقنها بمادة "آزوكسيميثان" التي تسبب سرطان القولون بين الأسبوعين الخامس والسادس.

ووجد الباحثون خلال فحص القولون عند الفئران بعد مرور 6 أشهر أن خطر إصابة الحيوانات التي تغذت على أي شكل من أشكال اللوز بسرطان القولون كان أقل من المجموعة التي تغذت على طعامها العادي ولكن المجموعة التي تم إطعامها اللوز الكامل أظهرت نتائج أفضل حيث شهدت أقل انخفاضا في آفات القولون السرطانية ونسبة أقل من الخلايا سريعة الانقسام.

وخلص الباحثون في دراستهم التي نشرتها مجلة "السرطان" الطبية المتخصصة أن اللوز يحتوي على عدد من المركبات التي لا بد أن تكون موجودة معا لتحقيق الوقاية الضرورية من السرطان...

منقول

.
__________________
اللهم تقبل الأمير مهند في الشهداء

اقرا واحفظ القران على هذا الرابط
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24-05-10, 03:49 PM
محبة لطيبه محبة لطيبه غير متصل حالياً
وفقها الله
 
تاريخ التسجيل: 17-07-05
الدولة: دبي
المشاركات: 1,115
افتراضي رد: ما هي الأطعمة والأشربة التي تنشط الذهن ؟

الجوز من أسمى المواد الغذائية التي تدخل ضمن الطب الغذائي وليس التداوي بالأعشاب

توجد شجرة الجوز في كثير من البلدان عبر العالم، وحسب التوثيق الغربي فإن شجرة الجوز بدأت في أوروبا على شاطئ بحر القزوين، وانتقلت إلى باقي أوروبا، وحسب الطروحات الأوروبية فقد نقلها الأنجليز إلى أمريكا. ونلاحظ أن التوثيق حول أصل الأشجار ليس مضبوطا وفيه تناقض كبير، وإذا رجعنا إلى الكتب التي تؤرخ لوجود أشجار الزيتون في إسبانيا، نجد أن الزيتون دخل هذه البلاد عبر شمال إطاليا وهو خطأ، لأن التابث هو أن المسلمين لما فتحوا الأندلس هم الذين غرسوا الزيتون في اسبانيا، والأنواع المغروسة في كل شبه الجزيرة الإبيرية هي نفس الأنواع الموجودة في سوريا والأردن وتونوس، ولم يكن الزتون موجودا في المغرب العربي ولا في الأندلس والبرتغال إلا مع مجيئ المسلمين إلى هذه البلدان. وكل الطروحات التي تحاول أن تمسح أو تغير التاريخ هي طروحات واهية, وكل المنشورات تناقلت أول ما نشر نظرا لعدم وجود معطيات تاريخية عن الأغذية، فكل الباحثين يعتمدون على أي مرجع مكتوب ليعززوا به منشوراتهم فقط، وطبعا فالتأخر الحاصل في ثرجمة الوثائق من العربية إلى اللغات الأخرى تعطل أو تحرف كما حرفت كتب كثيرة لطمس الحضارة الإسلامية، والخطأ هو أن العلماء العرب لم يتجرأوا على ذكر ما لديهم من معلومات، وهناك كتب كثيرة حول علم الأحياء والطب والصيدلة وعلم البيطرة وما إلى ذلك.

يحتوي الجوز على الحمضيات الغير مشبعة، وأشهرها حمض الأوميكا 3 Omega 3 وعلى النحاس وحمض أميني هو حمض تربتوفان. والحمضيات الغير مشبعة تقترن بحفظ القلب والشرايين. وتنشط الدورة الدموية، والجوز يعتبر أعلى مصدر لحمض الأومكا 3، بينما تمثل الحمضيات الغير المشبعة 15 بالمائة من الدهون الموجودة في الجوز، وبهذا التركيز يصبح الجوز مادة طبية عوض أن يكون مادة غذائية.

القلب والشرايين والكوليستيرول والشحوم في الدم وارتفاع الضغط
ومزايا الجوز الصحية تعود إلى نسبة حمض الأوميكا 3 المرتفعة، والتي تكاد تجعل من الجوز دواءا ضد أمراض القلب والشرايين، كما يساعد على ضبط التوازن بين الكوليستيرول الخفيف LDL والكوليستيرول الثقيل HDL، ويمنع تجمد الدم داخل الأوعية الدموية، وهو الحادث الذي يساعد على خفض الضغط الدموي، وبما أن الضغط الدموي يرتبط بالكوليستيرول وحالة الأوعبة الدموية فإن حمض الأوميكا 3 ينفع المصابين بارتفاع الضغط والذين يعانون من أمراض القلب والشرايين.

وعلاوة على حمض الأوميكا 3 فإن الجوز يحتوي على حمض الأرجينين الذي يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية، لأنه يتحول إلى أوكسايد النايتريك الذي يرطب جدار الأوعية الدموية من الخارج، فتصبح رطبة وقابلة للتمدد بسهولة، وبما أن المصابين بارتفاع الضغط يكون لديهم تصلب لهذه الأوعية لأن نسبة أوكسايد النايتريك لا يمكن أن تبقى مرتفعة لمدة طويلة، فإن تزويد الأوعية بهذا المكون يكون عبر استهلاك الجوز. أما المركبات الحساسة للضوء Photochemicals فإن الدراسات وقفت على وجود بعض البوليفينولات التي تقي القلب والشرايين من أي تضخم أو تصلب، ومنها حمض الإيلاجيك وحمض الكاليك وهي مركبات مضادة للأكسدة، وبالتالي فهي تحد من أثر الجذور الحرة Free radicals على مكون الكوليستيرول الخبيث.

يحفظ الجوز الوضائف المتعلقة بالقلب والشرايين بعدة ميكانيزمات، وقد توصلت بعض الأبحاث إلى أن الجوز إذا كان من ضمن النظام الغذائي الخفيف أو نظام المتوسط (سمي هكذا لأنه نطام غذائي كان معتمدا في دول حوض البحر الأبيض المتوسط ويعتمد على السمك وزيت الزيتون)، فهو زيادة على خفض الكوليستيرول، يحفظ الشرايين من التصلب ويبقيها رطبة وقابلة للتمدد بسرعة.

ولمعرفة الميكانيزم الذي يتم به خفض الكوليستيرول وبعد المكونات الكيماوية التي ترافق أمراض الشرايين على الخصوص، أجريت أبحاث على الأشخاص المصابين بالسمنة والنساء البالغات سن اليأس، وحسب النتائج المخبرية تبين أن حمض الأوميكا 3 الموجود في الجوز يخفض من مستوى البروتين من نوع C-reactive protein وهو مكون يبين الالتهاب المصاحب لتصلب الشرايين وكل أمراض القلب، ويخفض من مستوى ICAM-1 وVCAM-1 وE-selectin وهي المركبات المسؤولة عن التصاق الكوليستيرول مع الأنسجة الداخلية للشرايين فيحدث التصلب.

تنشيط الذاكرة
ومن الأشياء التي تجعل من الجوز المادة المتميزة لتكامل الجسم، فإنه يقوم بتنشيط الخلايا الدماغية، ليكون نشاط الجهاز العصبي على أحسن ما يرام، من حيث تنشط الذاكرة. واستهلاك الجوز يساعد الذاكرة ويقويها وكذلك الذكاء وقوة الاحتمال بالنسبة للأشخاص الذين يركزون لمدة طويلة. والجوز يسمى فاكهة المخ، كما نلاحظ شكله الذي يشبه المخ، وليس صدفة أن يكون كذلك، وإنما لدوره في تنشيط الأداء الوظيفي للجهاز العصبي، ويعزى ذلك لنسبته العالية من حمض الأوميكا 3 الذي يقوم بتوازن الأنسجة العصبية التي تمثل فيها الدهون أكثر من 60 بالمائة من بنيتها. والجدار الخلوي يقوم بعمليات التبادل في الاتجاهين ويحتاج إلى عامل يسهل هذا التبادل وهو الدور الذي يلعبه الزيت بالنسبة للمحرك، وحمض الأوميكا 3 يقوم بتليين أو بتشحيم إن صح التعبير جدران الخلايا العصبية. وبهذا يكون الجوز مادة غذائية طبية مفيدة للأطفال لأنه يقوي الذاكرة ولأنه يعطي قوة للجسم ويكون مفيدا كذلك للمسنين لتقوية ذاكرتهم لأن الخلايا الدماغية تشيخ وتنخفض الذاكرة عند المسنين إلا الأشياء المحفوظة ظهرا عن قلب فإنها لا تنسى كالقرآن مثلا.

الحصى بالمثانة
ومن عجائب الجوز أنه يقي من تكون الحصا بالمثانة، ويساعد على حفظ المتانة من ظهور أمراض بها، ويوقف تضخم الحصى إن كان قد بدأ في التجمع، وربما يكون استهلاك الجوز من الضروريات الغذائية التي تجعله من ضمن المواد التابتة في التغذية اليومية لكل الناس وكل الأعمار. ويرجى استهلاك كميات معقولة يوميا بالنسبة للمصابين بأمراض تتعلق بالقلب والشرايين والسرطان والضغط، وألام المفاصيل والدورة الدموية. وكذلك الأمراض المتعلقة يالجهاز العصبي.

النوم والأرق
يحتوي الجوز على مادة الميلاطونين وهو هرمون تفرزه الغذة الحشوة الصنوبرية pineal gland ويقوم بتوازن النوم وضبطه وهو كذلك من المكونات المضادة للتأكسد. والجوز يعتبر أحسن مادة غذائية في وجبة المساء لأنه يساعد على النوم وعدم الاضطراب في الليل. وبما أن مادة الميلاطونين تنخفض مع العمر أو الكبر، فإن الجوز يكون مادة غذائية نافعة للمسنين، ويزيد استهلاك الجوز في نسبة الميلاطونين بثلاتة أضعاف. وبما أن الجوز يعتبر مادة المخ فهو يقي كذلك أو يساعد المصابين بالأمراض المتعلقة بالمخ، ومنها ألزايمر وباركينسن والتشنج العضلي وما إلى ذلك.

الجوز وآلام العظام
وطبعا نذكر بأن حمض الأوميكا 3 يدخل في علاج أمراض العظام، ويحد من آلام العظام، وحسب المعلومات التي نتوفر عليها فإن الجوز وحبوب الكتان يساعدان على الحد من سرطان العظام، في نظام عذائي محدد وخالي من البروتينات الحيوانية أو ما يسمى يالنظام المتوسطي.

الجوز وكبح التأكسدات والتسممات الداخلية
من المعلوم أن التأكسدات الداخلية تؤدي إلى تكون الجذور الحرة وهي التي تسبب كل الأمراض ومن بينها السرطانات على اختلاف أنواعها. وهناك أنزيم يحد من تكون هذه الجذور الحرة داخل الجسم وهو أنزيم superoxide dismutase الذي يبطل مفعول هذه الجذور الحرة ويوقف تكون التورمات السرطانية, لكن هذا الأنزيم يعمل بالنحاس والمانكنيز وهي الأملاح التي توجد في الجوز بنسبة عالية

منقول

المعذره منكم لعل الموضوع تحول إلى فوائد الجوز ولكن نقلناه للفائده

.
__________________
اللهم تقبل الأمير مهند في الشهداء

اقرا واحفظ القران على هذا الرابط
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24-05-10, 04:09 PM
محمد بن عبد الجليل الإدريسي محمد بن عبد الجليل الإدريسي غير متصل حالياً
وفقه الله للخير
 
تاريخ التسجيل: 13-08-05
الدولة: المملكة المغربية
المشاركات: 2,166
افتراضي رد: ما هي الأطعمة والأشربة التي تنشط الذهن ؟

جزاك الله خيرا أختي محبة لطيبه و هذا المقال الأخير الذي نقلت لأستاذنا الدكتور محمد فائد حفظه الله و غفر له و هو موجود على هذا الرابط: http://www.mfaid.com/walnut-ar.php.
__________________
عن جابر رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة و السلام قال: "و الذي نفسي بيده، لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا اتباعي" رواه أحمد والبيهقي بسند حسن.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25-05-10, 01:31 AM
أبو فالح العتيبي أبو فالح العتيبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-07-09
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 83
افتراضي رد: ما هي الأطعمة والأشربة التي تنشط الذهن ؟

هل الجوز المذكور هو المعروف بـ جوز الهند أم لا ؟
__________________
ولمن خاف مقام ربه جنتان
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25-05-10, 02:34 AM
أبو أسامة الأزفوني أبو أسامة الأزفوني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-01-10
الدولة: الجزائر
المشاركات: 561
افتراضي رد: ما هي الأطعمة والأشربة التي تنشط الذهن ؟

ماء زمزم :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " ماء زمزم لما شرب له " ( صحيح ) الارواء 1123.
__________________
ولمَّا قَـسَا قَلبِي وَضَاقَتْ مَذَاهِبِي * جعلتُ رجائي دون عفوِكَ سُلَّما
- اللَّهُمَ عَلِق قُلُوبَنَا بِرَجَائِكَ وَاقطَع رَجَاءَنَا عَمَن سِواَكَ -


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 25-05-10, 05:33 AM
أبو عاصم الخولي أبو عاصم الخولي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-05-10
المشاركات: 118
افتراضي رد: ما هي الأطعمة والأشربة التي تنشط الذهن ؟

قال بعض الحكماء( من نظف ثوبه قل همه ومن طاب ريحه زاد عقله)
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:39 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.