ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 18-07-10, 06:04 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هذا مبحث من رسالتي العلمية أحببت أن أفيد به إخواني في الملتقى
ردود المتقدمين من خلال التصنيف في الرد على الرافضة.
سنحاول من خلال هذا المبحث تسليط الضوء على مصنفات أهل السنة المخصصة للرد على الرافضة بين القرنين الثالث و الرابع عشر و ذلك بسرد المصنفات التي وقفنا عليه في كتب المعاجم و الفهارس و التراجم و سنرتبها بحسب القرون ، و هي بحسب وصولها إلينا تنقسم إلى قسمين " القسم الأول المصنفات المطبوعة و المخطوطة والقسم الثاني المصنفات المفقودة [1]، أما بحسب مصنفيها فهي أيضا قسمين : القسم الأول مصنفات أهل السنة و الجماعة ، و القسم الثاني مصنفات الفرق الإسلامية التي لا تنتمي إلى أهل السنة

و قد تعرضنا لكلا الصنفين في هذه الدراسة من أجل الفائدة.

و سأقوم بعرض مجرد لهذه الكتب دون الإحالة في كل مرة على المصادر التي اعتمدتها لكي لا نثقل الرسالة بالحواشي [2]و سأكتفي بذكر مجموع المصادر التي اعتمدت عليه في آخر المبحث.

ولم أتحدث عن كل كتاب على حدة من أجل اختصار الرسالة و لأن ذلك ليس من صلب الموضوع، و لذلك اكتفيت بالإشارة على مخالفة المصنف لعقيدة أهل السنة عند ذكري لمصنفات المبتدعة، أو التنبيه على أهمية الكتاب إذا كان من الكتب القيمة و المهمة في الباب.

المبحث الأول : مصنفات علماء القرن الثاني و الثالث في الرد على الرافضة :


1-الرد على الرافضة لعبد الله بن يزيد وهو إباضي[3] لا تعرف سنة وفاته لكننا نرجح من أهل القرن الثاني بدليل مناظرته لهشام بن الحكم ت 179 هـ[4]،و كتابه أقدم ما وقفت عليه في هذا الباب [5]، و هو مفقود.

2-الرد على الرافضة لبشر بن المعتمر المريسي ت 218 هـ و بشر جهمي[6] العقيدة و هذا الكتاب مفقود.

3-الرد على الرافضة للقاسم الرسي ت 246 هـ و هو زيدي ، طبع بدار الآفاق العربية سنة 1420 هـ بتحقيق إمام حنفي عبد الله ، و هو يقع في 103 صفحة[7].

4-العثمانية للجاحظ ت 255 هـ و هو معتزلي[8] ، طبع بدار الجيب ببيروت سنة 1411 هـ بتحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون ، و هو يقع في 366 صفحة .

5-رسالة النهي عن سب الصحابة لمحمد بن سحنون المالكي – رحمه الله – ت 256 هـ وكتابه مفقود.

6-الرد على الإماميةلإمام الزيدية يحيى بن الحسين ت 298 هـ وكتابه مفقود.

7-الانتصار و الرد على ابن الراوندي الملحد لأبي الحسين عبد الرحيم بن محمد بن عثمان ، الخياط المعتزلي ، لا تعرف سنة وفاته و رجح الدكتور نيبرج أنه مات في آخر القرن الثالث[9]، طبع بالدار العربية لتحقيق الكتاب الطبعة الأولى سنة 1344 هـ ثم طبع طبعة ثانية سنة 1413 هـ بتحقيق الدكتور نيبرج.[10]

8-إثبات إمامة أبى بكر الصديقللرباب بن يمان من رؤساء الخوارج و لا تعرف سنة وفاته لكنه من أهل القرن الثالث[11]، و كتابه مفقود.

9-الرد على الرافضة و الحشوية لضرار بن عمرو لا تعرف سنة وفاته و لكنه من أهل القرن الثالث ، و هو معتزلي و رمي أيضا بالزندقة، و كتابه مفقود.
يتبع



[1]
بحثت عن كل كتاب على حدة في كتب الفهارس و في الشبكة العنكبوتية و ما لم أعثر عليه أشرت إلى أنه مفقود.
[2]
إلا إذا كانت هناك فائدة مثل تحديد سنة الوفاة أو مصدر المخطوطو غيرها من الأمور التي تستوجب الذكر.
[3]
انظر عن الإباضية الملل و النحل ج ı ص 133.قلت : لهم دولة اليوم بعمان.
[4]
رواها ابن بابويه في علل الشرائع - - ج 1 - ص 203
[5]
ذكر البغدادي في الفرق بين الفرق ص 363 و تبعه المرابط في مقدمته لليمانيات المسلولة ص 75 أن لجعفر الصادق رسالة في الرد على غلاة الرافضة غير أنني لم أذكرها هنا لانفراد البغدادي بذلك مع تأخره عن عصر الصادق ، و لأن الصادق لا يوجد له مصنف بل كان فقيها و محدثا.
[6]
انظر عن الجهمية الفرق بين الفرق ص 116 و انظر الملل و النحل ج ı ص 85.
[7]
مقدمة التحقيق استغرقت 88 صفحة أما نص الرسالة فيقع في 33 صفحة.
[8]
أنظر عن المعتزلة: الفرق بين الفرق الملل ص93 و النحل ج 1ص 42.
[9]
الانتصار و الرد على ابن الراوندي ص 18.
[10]
و هو أستاذ بجامعة أبسالة بالسويد.
[11]
ذكر الطوسي كتابا للفضل بن شاذان الرافضي ت 260 هـ يرد فيه على اليمان بن الرباب .انظر الفهرست - الشيخ الطوسي - ص 198.
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-07-10, 06:05 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

مصنفات علماء القرن الرابع و الخامس في الرد على الرافضة :
1-الرد على الرافضة للحكيم الترمذي ت بعد 318 هـ[1] و هو إمام من أئمة الصوفية[2] ضيع ضمن مجموعة شرقيات بتحقيق الباحث فرات سنة 1378 هـ[3].
2-الروض الأنيق في إثبات إمامة أبي بكر الصديق لأبي بكر محمد بن حاتم بن زنجويه البخاري ت 359 هـ ، تم تحقيقه في ثلاث رسائل علمية :
-الروض الأنيق في إثبات إمامة أبي بكر الصديق لابن زنجويه , دراسة وتحقيق القسم الأول من أول الكتاب إلى بداية قوله:ما حدث به أبو الحسن و أهل بيته عن الناس ، رسالة لنيل الماجستير للباحث: محمد منقذ السقار بإشراف الدكتور محمود أحمد خفاجي بجامعة أم القرى ، كلية أصول الدين ، سنة 1414 هـ.
-الروض الأنيق في إثبات إمامة أبي بكرالصديق لإبن زنجويه البخاري دراسة وتحقيق القسم الثاني من للوحة153 إلى آخرالمخطوطة ،رسالة لنيل الماسجتير للباحث سعيد مسفر القحطاني بإشراف الدكتور الدكتور محمود أحمد خفاجي بجامعة أم القرى ، كلية أصول الدين ، سنة 1415 هـ.
-الروض الأنيق في اثبات إمامة أبي بكر الصديق رضي الله عنه لابنزنجويه البخاري دراسة وتحقيق، رسالة لنيل الماجستير لعواد برد جاعد العنزي بإشراف الدكتور محمود أحمد خفاجي بجامعة أم القرى ، كلية أصول الدين ، سنة 1416 هـ.
3-كتاب في الإمامة لعلي بن أحمد بن طالب المعدل ت 377 هـ يرد فيه على الرافضة ، و هو معتزلي و كتابه مفقود.
4-الانتصار للقرآن للإمام أبي بكر الباقلاني رحمه الله ت 403 هـ ،طبع لأول مرة بدار الفتح ودار ابن حزم بتحقيق الدكتور محمد عصام القضاة سنة 1422 هـ ، و هو يقع في 824 صفحة و قد خصصه للرد على القائلين بتحريف القرآن من الرافضة و غيرهم.و الإمام أبو بكر الباقلاني من أكابر الأشاعرة وغالب قواعده على السنة.[4]
5-المغني في أبواب العدل و التوحيد : الجزء العشرين في الإمامة ، للقاضي عبد الجبار ت 415 هـ ، و هو معتزلي و كتاب المغني يقع في 20 جزءا وصلنا منها 14 جزءا و هي في مواضيع متفرقة من أصول الدين على منهج المعتزلة و قد خصص الجزء العشرين و هو في قسمين للرد على الرافضة في مسألة الإمامة .
طبعته وزارة الثقافة والإرشاد القومي و نشرته الدار المصرية للتأليف والترجمة بتحقيق الدكتور محمود محمد قاسم بإشراف طه حسين و مراجعة الدكتور إبراهيم مدكور سنة 1384 هـ ، و هو يقع في قسمين : القسم الأول:357 صفحة، القسم الثاني:274 صفحة.
6-الإمامة و الرد على الرافضة أو تثبيت الإمامة و ترتيب الخلافة لأبي نعيم الأصبهاني ت 430 هـ و قد طبع مرتين:
الأولى: طبع باسم تثبيت الإمامة و ترتيب الخلافة، بدار الإمام مسلم بدراسة و تحقيق إبراهيم علي التهامي سنة 1407 هـ و أصل الكتاب رسالة علمية لنيل الماجستير و يقع في 245 صفحة.
الثانية :طبع باسم الإمامة و الرد على الرافضة ، بمكتبة العلوم و الحكم ، المدينة المنورة بتحقيق الدكتور علي بن محمد بن ناصر الفقيهي سنة 1407 هـ و يقع في 408 صفحات.
7-الموافقة بين أهل البيت و الصحابة لأبي سعد بن زنجويه السمان ت 445 هـ و كتابه مفقود.
8-تنزيه خال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان من الظلم والفسق في مطالبته بدم أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه للقاضي أبي يعلى الحنبلي ت 458 هـ طبع بمكتبة الرشد - الرياض - بتحقيق أبو عبد الله الأثري - سنة 1422هـ،و طبعته الجامعة الإسلامية بتحقيق الدكتور علي بن ناصر الفقيهي[5]و يسمى هذا الكتاب أيضا بتبرئة معاوية.
9-إثبات إمامة الخلفاء الأربعة للقاضي أبي يعلى و هو مفقود.

[1]اختلف المؤرخون في سنة وفاته كثيرا و ليس هناك قول راجح ، و هذه السنة لقي فيها الأنباري كما نقله الزركلي في الأعلامج 6 ص 272 عن ابن حجر.
[2]أنظر عن الصوفية كتاب دراسات في التصوف للشيخ إحسان إلهي ظهير .
[3]تاريخ التراث العربي المجلد الأول الجزء الرابع ص 154 و قد استفدت ذلك بواسطة مقدمة الحجج الباهرة ص 50.
[4] سير أعلام النبلاء - الذهبي - ج 17 - ص 193 ، و راجع رسالة الإمام أبو بكر الباقلاني و أراؤه الإعتقادية في ضوء عقيدة السلف لجودي صلاح الدين النتشة.و أفضل كتاب ألف عن الشاعرة هو كتاب الأشاعرة في ميزان أهل السنة لفيصل بن قزاز الجاسم.
[5]لم أستطع الحصول على معلومات الطبعة و استفدت هذا من تعليقات الشيخ سليمان الخراشي على الرقية الشافية هامش 4 ص 16.
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18-07-10, 06:14 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

المبحث الثالث : مصنفات علماء القرن السادس و السابع في الرد على الرافضة
1-العواصم من القواصم للقاضي أبي بكر بن العربي المالكي ت 543 هـ طبع عدة مرات :
الأولى : طبعة المطبعة الجزائرية الإسلامية بعناية الشيخ عبد الحميد بن باديس سنة 1345 هـ و تقع في 496 صفحة.
الثانية:أخذ الشيخ محب الدين الخطيب القسم الثاني من الكتاب وهو المخصص للرد على شبهات الرافضة حول الصحابة و طبعه مستقلا سنة 1371 هـ و لم أتمكن من معرفة سنة صدور هذه الطبعة و الدار التي طبعتها.
الثالثة:طبعة مكتبة دار التراث بتحقيق الدكتور عمار الطالبي سنة 1394 هـ و نشره باسم: النص الكامل لكتاب للعواصم من القواصم و هو يقع في 424 صفحة.
الرابعة: نشرة الشيخ محمود مهدي الإستانبولي ، نشر طبعة الشيخ محب الدين الخطيب و زاد عليها تعليقات حديثية و تاريخية و لم أتمكن من معرفة سنة صدور هذه الطبعة و الدار التي طبعتها.
الخامسة :طبعة منشورات مكتبة السنة بتحقيق مركز السنة للبحث العلمي ، الطبعة الأولى سنة 1405 ، الطبعة السادسة سنة 1416 هـ. و هي أفضل طبعة للكتاب و قد اعتمدت على الجزء الذي نشره محب الدين الخطيب و المتعلق بالرد على شبهات الرافضة حول الصحابة و احتفظت بتعليقات الخطيب و تحقيقات الإستنبولي ، و أضافت عليه تصحيحات كثيرة معتمدة على مخطوطات لم تعتمد في الطبعات السابقة للكتاب ، و هذه الطبعة تقع في 288 صفحة.
2-السيف المسلول على من سب أصحاب الرسول للقاضي عياض - رحمه الله - ت 544 هـ و الكتاب مفقود.
3-بعض فضائح الروافض لا يعلم مصنفه بالتحديد و قد ذكر بعض الإثني عشرية أنه شهاب الدين التواريخي الشافعي و قد عاش في القرن السادس بدليل سنة فراغه من التأليف و هي 555 هـ و الكتاب مفقود.
4-كتاب فضل قريش والأنصار والأشعريين وذم الرافضة للحافظ ابن عساكر ت 571 هـ و الكتاب مفقود.
-كفاية المقتصد ونهاية المجتهد لإسماعيل بين مكي بن عوف ت 581 هـ ، كتابه مفقود.
5-الإمامة من أبكار الأفكار في أصول الدين، لسيف الدين الآمدي ت 621 هـ طبع بهذا الإسم بدار الكتاب العربي، بتحقيق محمد الزبيدي، الطبعة الأولى سنة 1412هـ ، و أصل الكتاب باب من أبواب كتاب : أبكار الأفكار في أصول الدين و قد خصص منه الآمدي القاعدة الثامنة في الإمامة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، و رد في مبحث الإمامة على دعاوي الرافضة في ادعائهم للنص و إمامة الإثني عشر و طعنهم في الخلفاء الثلاثة ، فأخذ الزبيدي القسم المتعلق بالإمامة و طبعه مستقلا.
6-من ألقم الحجر إذ كذب و فجر و أسقط عدالة من قال من الصحابة ماله أهجر لابن دحية السبتي ت 633 هـ طبع طبعته مطبعة فضالة بالمحمدية بتحقيق عبد العزيز فارح سنة 1423 هـ و يقع في 128 صفحة.
7-النهي عن سب الأصحاب و ما فيه من الإثم و العقاب للحافظ محمد بن عبد الواحد ضياء الدين المقدسي ت 643 هـ، طبع بالدار الذهبية بتحقيق محمد أحمد عاشور و جمال عبد المنعم الكومي سنة 1415 هـ و هو يقع في 153 صفحة.
8-الحجة الرابضة لفرق الرافضة لأحمد بن عيسى بن رضوان العسقلاني المعروف بابن القليوبي ت 689 هـ ، كتابه مفقود.
9-النصائح المفترضة في فضائح الرَّفَضَة لأبي القاسم هبة الله ابن عبد الله القفطي ت 697 هـ ، كتابه مفقود.
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18-07-10, 06:15 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

المبحث الرابع : مصنفات علماء القرن الثامن و التاسع في الرد على الرافضة
ı-منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة و القدرية لشيخ الإسلام ابن تيمية ت 728 هـ ، طبع عدة مرات
الأولى : طبعته المطبعة الأميرية ببولاق سنة 1321 هـ في أربعة مجلدات ، يحتوي المجلد الأول على 276 صفحة ، أما الثاني فيحتوي على 262 صفحة ، أما الثالث فيقع في 278 صفحة ،أما الرابع فيقع في 300 صفحة.
الثانية :طبعته مؤسسة قرطبة بتحقيق الدكتور محمد رشاد سالم سنة 1406 هـ في تسعة مجلدات : المجلد الأول :579 صفحة،المجلد الثاني:663 صفحة، المجلد الثالث:51 صفحة، المجلد الرابع :622 صفحة، المجلد الخامس:534 صفحة،المجلد السادس :492 صفحة،المجلد السابع :591 صفحة،المجلد الثامن:598 صفحة، المجلد التاسع: و هو مخصص للفهارس و يقع في 592 صفحة.
وهذه أفضل طبعة للكتاب ثم طبع الكتاب طبعات عديدة .
و هذا الكتاب أوسع و أفضل ما ألف في الرد على الرافضة في تاريخ العصور و ليس له نظير في بابه و قد أتى فيه على بنيان الإمامية في الأصول و الفروع ، بحيث ما من شبهة ذكرها المتقدمون و المتأخرون من الإثني عشرية إلا و جوابها في منهاج السنة.
2-الرد على أهل كسروان الروافض لشيخ الإسلام ابن تيمية يقع في مجلدين و هو مفقود .
3-المقدمة الزهرا في إيضاح الإمامة الكبرى للحافظ الذهبي أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان ت 748 هـ ، طبعت لأول مرة بدار الفرقان ، بتحقيق الشيخ علي رضا بن عبد الله بن علي رضا سنة 1429 هـ ، و تقع في 40 صفحة و هي رسالة صغيرة الحجم و لكنها كبيرة القدر حيث أنها تشتمل على أصول الرد على الرافضة في دعوى النص على علي .
4-الرسالة الوازعة للمعتدين عن سب صحابة سيد المرسلين ليحيى بن حمزة ت 749 هـ، و هو من أئمة الزيدية، طبعته إدارة الطبعة المنيرية سنة 1348 هـ ضمن مجموع الرسائل اليمنية ، و تقع الرسالة في 36 صفحة.
5-السيف المسلول على من طعن في أصحاب الرسول لتقي الدين السبكي ت 756 هـ و كتابه مفقود.
6-غيرة الإيمان لأبي بكر و عمر وعثمان للسبكي أيضا و هو مفقود.
7-الرد على الرافضة لمحمد بن محمد الواسطي البغدادي المعروف بابن العاقولي المتوفى سنة 797 هـ يقع في مجلد وكتابه مفقود.
8-القضاب المشهر في الرد على ابن المطهر للفيروز آبادي ت 817 هـ و هو تحت الطبع بتحقيق الدكتور عبد العزيز بن صالح الحمود.
9-العواصم من القواصم في الذب عن سنة أبي القاسم للإمام محمد بن إبراهيم بن الوزير اليماني ت 840 هـ ، طبعته مكتبة الرسالة ثلاث مرات لأولى سنة 1405 هـ والثالثة سنة 1415 هـ بتحقيق الشيخ شعيب الأرناؤوط ، في تسع مجلدات : المجلد الأول : 476 صفحة ،المجلد الثاني:470 صفحة ،المجلد الثالث: 479 صفحة ، المجلد الرابع:415 صفحة ،المجلد الخامس:440 صفحة ، المجلد السادس :387 صفحة ، المجلد السابع:330 صفحة ، المجلد الثامن:431 صفحة ،المجلد التاسع :408 صفحة .و ابن الوزير كان زيدا ثم صار إلى السنة و كتابه العواصم من الكتب الجيدة في هذا الباب و يعد أصلا في الرد على الرافضة في طعونهم في أهل الحديث و العقيدة السلفية.
10-رسالة في الرد على الرافضة لأبي حامد المقدسي ت 888 هـ ، طبعته الدار السلفية بتحقيق الأستاذ عبد الوهاب خليل الرحمن سنة 1403 هـ و أصل الكتاب رسالة علمية لنيل الماجستير بجامعة أم القرى، كلية الشريعة بإشراف الدكتور محيي الدين الصافي سنة 1400 هـ و يقع في 552 صفحة.
11-سلسلة الذهب في ذم الروافض لعبد الرحمن بن نظام الدين أحمد الغلامي ت 898 هـ وكتابه مفقود.
12-المعارضة في الرد على الرافضة ليوسف بن مخزوم الأعور الواسطي و لا تعلم سنة وفاته بالضبط و كتابه مفقود.
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18-07-10, 06:15 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

المبحث الخامس: مصنفات علماء القرن العاشر و الحادي عشر في الرد على الرافضة
ı-إبطال نهج الباطل وإهمال كشف العاطل للفضل بن روزبهان ت 909 هـ و هو رد على كتب نهج الحق و كشف الصدق للحلي توجد نسخة منه في كتب السيد محمد باقر الحجة بكربلاء .
2-إلقام الحجر لمن زكّى سابّ أبي بكر و عمر للحافظ السيوطي – رحمه الله – ت911 هـ طبع مع رسالة صب العذاب و رسالة النهي عن سب الأصحاب بتحقيق أحمد فريدي المزيدي ، و تقع في 44 صفحة من الصفحة 157 إلى الصفحة 201 .
3-مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة للحافظ السيوطي أيضا ، طبع مرات عديدة:
الأولى : طبعة الإدارة المنيرية سنة 1347 هـ و تقع هذه الطبعة في 56 صفحة.
الثانية :طبع بالمكتبة السلفية بتحقيق محب الدين الخطيب سنة 1394 هـ.
الثالثة :طبع بالكويت بتحقيق بدر البدر سنة 1400 هـ ثم طبع بدار النفائس بالكويت سنة 1414 هـ
الرابعة :طبع بمكتبة الساعي بتحقيق مصطفى عاشور سنة 1407 هـ في 130 صفحة.
الخامسة :طبع بدار الكتب العلمية بتحقيق مصطفى عبد القادر العطا سنة 1407 هـ في 100 صفحة.
السادسة : طبع بمطبعة الأزهر الشريف بتحقيق أشرف عبد المقصود سنة 1423 هـ في 132 صفحة.
4-الحجج الباهرة في إفحام الطائفة الكافرة الفاجرة لجلال الدين الدواني الصديقي ت 928 هـ ، طبع بمكتبة البخاري بتحقيق عبدالله حاج علي منيب سنة 1420 هـ ، و أصل الكتاب رسالة علمية لنيل الماجستير بالجامعة الإسلامية بإشراف الدكتور أحمد بن مرعي العمري سنة 1415 هـ و يقع في 496 صفحة.
5-الحسام المسلول على منقص أصحاب الرسول لمحمد بن محمد بن عمر المعروف ببحرق توفى مسموما بالهند سنة 930 هـ و كتابه مفقود.
6-الصواعق المحرقة لأحمد بن هجر الهيتمي ت 973 هـ ، طبع عدة مرات
الأولى: طبع لأول مرة بالمطبعة الميمنية بالقاهرة سنة 1307 هـ و على هامشه كتاب تطهير الجنان في 166 صفحة
الثانية :طبع بمكتبة القاهرة بتخريج و تعليق عبد الوهاب عبد اللطيف سنة 1385 هـ ، و تقع في 263 صفحة.
الثالثة :طبع بدار الكتب العلمية سنة 1403 هـ.
الرابعة :طبع في مؤسسة الرسالة و دار الوطن بتحقيق عبد الرحمن بن عبد الله التركي وكامل محمد الخراط، سنة: 1417 هـ ، و هو يقع في مجلدين مجموع صفحاتهما 715 صفحة.
الخامسة:حقق في ثلاث رسائل جامعية مقدمة لنيل الماجستير :
1-الصواعق المحرقة لإخوان الشياطين أهل البدع و الضلال و الزندقة دراسة و تحقيق من أول الكتاب إلى آخر خلافة أبي بكر للطالب صالح بن ضيف الله ين عواض الحميدي بجامعة أم القرى كلية الدعوة و أصول الدين سنة 1422 هـ
2-الصواعق المحرقة في الرد على أهل البدع و الزندقة دراسة ، للطالبة مها بنت عبد اللطيف بجامعة أم القرى كلية الدعوة و أصول الدين سنة 1422 هـ و تقع في 547 صفحة.
3-الصواعق المحرقة في الرد على أهل البدع و الزندقة دراسة و تحقيق من الآية السابعة في الفصل الأول إلى نهاية الكتاب للطالبة صباح بنت أبي بكر بجامعة أم القرى كلية الدعوة و أصول الدين سنة 1422 هـ و تقع في 494 صفحة.
و كل هذه الرسائل أنجزت تحت إشراف الدكتور أحمد شفيع.
السادسة :طبع بمكتبة الحقيقة بالأوفست سنة 1424 هـ مع كتاب تطهير الجنان و يبدأ من أول الكتاب إلى الصفحة 353 حيث ينتهي نص الصواعق المحرقة.
7-تطهير الجنان و اللسان عن الخطور و التفوه بثلب سيدنا معاوية بن أبي سفيان لابن حجر الهيتمي أيضا طبع مرتين
1-طبع لأول مرة بالمطبعة الميمنية بالقاهرة سنة 1307 هـ على هامش كتاب الصواعق المحرقة في 166 صفحة.
2-طبع مع كتاب الصواعق المحرقة بمكتبة الحقيقة سنة 1424 هـ و يبدأ الصفحة 368 إلى آخر الكتاب.
8-المناظرة والمعارضة في رد الرافضة لعبد الله بن فارس التازي المغربي ت 994 هـ توجد منه نسخة مخطوطة بمكتبة باريس برقم 1461.
9-النواقض لظهور الروافض لميرزا مخدوم أشرف معين الدين محمد بن مير عبدا لباقي التبريزي ت 995 هـ ، حقق في رسالتين علمتين لنيل الماجستير :
-النواقض لظهور الروافض : من أول الكتاب إلى قوله كشف المقال دراسة و تحقيق، للطالب أنس بن سعيد بن مسفر القحطاني
بجامعة أم القرى كلية الدعوة و أصول الدين سنة 1421 هـ
-النواقض لظهور الروافض : من قوله كشف المقال في هفوات الرافضة الى آخر الكتاب دراسة و تحقيق، للطالب أحمد بن سعيد بن مسفر القحطاني جامعة أم القرى كلية الدعوة و أصول الدين سنة 1421 هـ
و كلا الرسالتين أنجزتا تحت إشراف الدكتور عبد الشكور بن محمد أمان العروسي.
10-شم العوارض في ذم الروافض لعلي بن سلطان محمد القاري ت 1014 هـ طبع بمركز الفرقان للدراسات الإسلامية بتحقيق الدكتور مجيد خلف سنة 1425هـ في 160 صفحة.
11-سلالة الرسالة في ذم الروافض من أهل الضلالة لعلي القاري أيضا طبع بدار عمار للنشر و التوزيع بتحقيق الشيخ حسن سلمان مشهور سنة 1410 هـ في 29 صفحة .
12-السيف الباتر لرقاب الشيعة الرافضة الكوافر لعلي بن أحمد الهيتي ت 1029 هـ حقق في رسالة علمية لنيل الماجستير للطالب محمد موسى حجازي السويطي بإشراف عبد المنعم محمد حسنين بالجامعة الإسلامية ، كلية الدعوة وأصول الدين ، سنة 1405 هـ و ذكر الدكتور عبد العزيز بن صالح الحمود أنه سيطبعها بمكتبة البخاري معتمدا على نسختين خطتين،ويعد هذا المؤلف أقدم مؤلف عراقي وصل إلينا في نقد الشيعة .
13-رد الشيعة لأحمد بن عبد الأحد بن زين العابدين الفاروقي السهرندي ت 1034 هـ و هو صوفي نقشبندي و كتابه مفقود.
14-نصر الأحباب والأصحاب وقهر الكلاب السباب في رد الرافضة لمحمد بن القاضي المعروف بقاضي زاده ت 1044 هـ و كتابه مفقود..
15-اليمانيات المسلولة على الرافضة المخذولة لزين العابدين بن يوسف الكوراني ،توفي بعد سنة 1066هـ طبع مرتين
الأولى:ضمن مجموعة (رسائل في الرد على الرافضة) بتحقيق المحدث حمدي السلفي سنة 1418 هـ .
الثانية :طبع بمكتبة الإمام البخاري بتحقيق الدكتور المرابط محمد يسلم المجتبى سنة 1420 هـ و أصل الكتاب رسالة علمية لنيل الماجستير بالجامعة الإسلامية كلية الدعوة و أصول الدين بإشراف الدكتور عطية الزهراني سنة 1415 هـ، ويقع في 408 صفحات.
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18-07-10, 06:15 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

المبحث الخامس: مصنفات علماء القرن العاشر و الحادي عشر في الرد على الرافضة
ı-إبطال نهج الباطل وإهمال كشف العاطل للفضل بن روزبهان ت 909 هـ و هو رد على كتب نهج الحق و كشف الصدق للحلي توجد نسخة منه في كتب السيد محمد باقر الحجة بكربلاء .
2-إلقام الحجر لمن زكّى سابّ أبي بكر و عمر للحافظ السيوطي – رحمه الله – ت911 هـ طبع مع رسالة صب العذاب و رسالة النهي عن سب الأصحاب بتحقيق أحمد فريدي المزيدي ، و تقع في 44 صفحة من الصفحة 157 إلى الصفحة 201 .
3-مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة للحافظ السيوطي أيضا ، طبع مرات عديدة:
الأولى : طبعة الإدارة المنيرية سنة 1347 هـ و تقع هذه الطبعة في 56 صفحة.
الثانية :طبع بالمكتبة السلفية بتحقيق محب الدين الخطيب سنة 1394 هـ.
الثالثة :طبع بالكويت بتحقيق بدر البدر سنة 1400 هـ ثم طبع بدار النفائس بالكويت سنة 1414 هـ
الرابعة :طبع بمكتبة الساعي بتحقيق مصطفى عاشور سنة 1407 هـ في 130 صفحة.
الخامسة :طبع بدار الكتب العلمية بتحقيق مصطفى عبد القادر العطا سنة 1407 هـ في 100 صفحة.
السادسة : طبع بمطبعة الأزهر الشريف بتحقيق أشرف عبد المقصود سنة 1423 هـ في 132 صفحة.
4-الحجج الباهرة في إفحام الطائفة الكافرة الفاجرة لجلال الدين الدواني الصديقي ت 928 هـ ، طبع بمكتبة البخاري بتحقيق عبدالله حاج علي منيب سنة 1420 هـ ، و أصل الكتاب رسالة علمية لنيل الماجستير بالجامعة الإسلامية بإشراف الدكتور أحمد بن مرعي العمري سنة 1415 هـ و يقع في 496 صفحة.
5-الحسام المسلول على منقص أصحاب الرسول لمحمد بن محمد بن عمر المعروف ببحرق توفى مسموما بالهند سنة 930 هـ و كتابه مفقود.
6-الصواعق المحرقة لأحمد بن هجر الهيتمي ت 973 هـ ، طبع عدة مرات
الأولى: طبع لأول مرة بالمطبعة الميمنية بالقاهرة سنة 1307 هـ و على هامشه كتاب تطهير الجنان في 166 صفحة
الثانية :طبع بمكتبة القاهرة بتخريج و تعليق عبد الوهاب عبد اللطيف سنة 1385 هـ ، و تقع في 263 صفحة.
الثالثة :طبع بدار الكتب العلمية سنة 1403 هـ.
الرابعة :طبع في مؤسسة الرسالة و دار الوطن بتحقيق عبد الرحمن بن عبد الله التركي وكامل محمد الخراط، سنة: 1417 هـ ، و هو يقع في مجلدين مجموع صفحاتهما 715 صفحة.
الخامسة:حقق في ثلاث رسائل جامعية مقدمة لنيل الماجستير :
1-الصواعق المحرقة لإخوان الشياطين أهل البدع و الضلال و الزندقة دراسة و تحقيق من أول الكتاب إلى آخر خلافة أبي بكر للطالب صالح بن ضيف الله ين عواض الحميدي بجامعة أم القرى كلية الدعوة و أصول الدين سنة 1422 هـ
2-الصواعق المحرقة في الرد على أهل البدع و الزندقة دراسة ، للطالبة مها بنت عبد اللطيف بجامعة أم القرى كلية الدعوة و أصول الدين سنة 1422 هـ و تقع في 547 صفحة.
3-الصواعق المحرقة في الرد على أهل البدع و الزندقة دراسة و تحقيق من الآية السابعة في الفصل الأول إلى نهاية الكتاب للطالبة صباح بنت أبي بكر بجامعة أم القرى كلية الدعوة و أصول الدين سنة 1422 هـ و تقع في 494 صفحة.
و كل هذه الرسائل أنجزت تحت إشراف الدكتور أحمد شفيع.
السادسة :طبع بمكتبة الحقيقة بالأوفست سنة 1424 هـ مع كتاب تطهير الجنان و يبدأ من أول الكتاب إلى الصفحة 353 حيث ينتهي نص الصواعق المحرقة.
7-تطهير الجنان و اللسان عن الخطور و التفوه بثلب سيدنا معاوية بن أبي سفيان لابن حجر الهيتمي أيضا طبع مرتين
1-طبع لأول مرة بالمطبعة الميمنية بالقاهرة سنة 1307 هـ على هامش كتاب الصواعق المحرقة في 166 صفحة.
2-طبع مع كتاب الصواعق المحرقة بمكتبة الحقيقة سنة 1424 هـ و يبدأ الصفحة 368 إلى آخر الكتاب.
8-المناظرة والمعارضة في رد الرافضة لعبد الله بن فارس التازي المغربي ت 994 هـ توجد منه نسخة مخطوطة بمكتبة باريس برقم 1461.
9-النواقض لظهور الروافض لميرزا مخدوم أشرف معين الدين محمد بن مير عبدا لباقي التبريزي ت 995 هـ ، حقق في رسالتين علمتين لنيل الماجستير :
-النواقض لظهور الروافض : من أول الكتاب إلى قوله كشف المقال دراسة و تحقيق، للطالب أنس بن سعيد بن مسفر القحطاني
بجامعة أم القرى كلية الدعوة و أصول الدين سنة 1421 هـ
-النواقض لظهور الروافض : من قوله كشف المقال في هفوات الرافضة الى آخر الكتاب دراسة و تحقيق، للطالب أحمد بن سعيد بن مسفر القحطاني جامعة أم القرى كلية الدعوة و أصول الدين سنة 1421 هـ
و كلا الرسالتين أنجزتا تحت إشراف الدكتور عبد الشكور بن محمد أمان العروسي.
10-شم العوارض في ذم الروافض لعلي بن سلطان محمد القاري ت 1014 هـ طبع بمركز الفرقان للدراسات الإسلامية بتحقيق الدكتور مجيد خلف سنة 1425هـ في 160 صفحة.
11-سلالة الرسالة في ذم الروافض من أهل الضلالة لعلي القاري أيضا طبع بدار عمار للنشر و التوزيع بتحقيق الشيخ حسن سلمان مشهور سنة 1410 هـ في 29 صفحة .
12-السيف الباتر لرقاب الشيعة الرافضة الكوافر لعلي بن أحمد الهيتي ت 1029 هـ حقق في رسالة علمية لنيل الماجستير للطالب محمد موسى حجازي السويطي بإشراف عبد المنعم محمد حسنين بالجامعة الإسلامية ، كلية الدعوة وأصول الدين ، سنة 1405 هـ و ذكر الدكتور عبد العزيز بن صالح الحمود أنه سيطبعها بمكتبة البخاري معتمدا على نسختين خطتين،ويعد هذا المؤلف أقدم مؤلف عراقي وصل إلينا في نقد الشيعة .
13-رد الشيعة لأحمد بن عبد الأحد بن زين العابدين الفاروقي السهرندي ت 1034 هـ و هو صوفي نقشبندي و كتابه مفقود.
14-نصر الأحباب والأصحاب وقهر الكلاب السباب في رد الرافضة لمحمد بن القاضي المعروف بقاضي زاده ت 1044 هـ و كتابه مفقود..
15-اليمانيات المسلولة على الرافضة المخذولة لزين العابدين بن يوسف الكوراني ،توفي بعد سنة 1066هـ طبع مرتين
الأولى:ضمن مجموعة (رسائل في الرد على الرافضة) بتحقيق المحدث حمدي السلفي سنة 1418 هـ .
الثانية :طبع بمكتبة الإمام البخاري بتحقيق الدكتور المرابط محمد يسلم المجتبى سنة 1420 هـ و أصل الكتاب رسالة علمية لنيل الماجستير بالجامعة الإسلامية كلية الدعوة و أصول الدين بإشراف الدكتور عطية الزهراني سنة 1415 هـ، ويقع في 408 صفحات.
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 18-07-10, 06:18 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

المبحث السادس: مصنفات علماء القرن الثاني العاشر و الثالث عشر في الرد على الرافضة

1-رسالة في تبرئة الصحابيين من النفاق لأبي علي اليوسي رحمه الله - ت 1102 هـ، و الكتاب مفقود

2-نوافض الروافض للسيد محمد البرزنجي المدني ت 1103 هـ و هو مختصر لكتاب النواقض لظهور الروافض لميرزا مخدوم حققه محمد هداية نور وحيد في رسالة علمية لنيل الدكتوراه بالجامعة الإسلامية بإشراف الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد سنة 1413 هـ[1].

3-درر الحجج الرابضة على عصبة الفئة الرافضة لعبد الغني النابلسي ت 1143 هـ توجد مخطوطة منه بالمكتبة المحمودية بالمدينة المنورة برقم 1763/1[2].

4-رسالة في بيان الطائفة الرافضة لعبد الله بن أحمد الرتبكي ، الموصلي ت 1159 هـ و كتابه مفقود

5-رسالة في الرد على الرافضة للطف الله بن مصطفى القريمي ت 1161 هـ و الكتاب مفقود.

6-الحجج القطعية لاتفاق الفرق الإسلامية لعبد الله السويدي ت 1170 هـ ، تضمن مناظرة بين السويدي و بين علماء الشيعة طبع مرتين:

-الأولى : بمطبعة القاهرة سنة 1333 هـ و نشر بهذا الإسم.

-الثانية : باسم مؤتمر النجف ،طبع بمطبعة البصري ببغداد بعناية الشيخ محب الدين الخطيب و يقع في 48 صفحة.[3]

7-الحجة الناهضة في إبطال مذهب الرافضة لمحمد بن علي المكي ، ويعرف بابن المحب الطبري ت 1173 هـ و الكتاب مفقود.

8-الأبحاث الرفيعة في الرد على الشيعة لحسين العشاري ت 1195 هـ ذكر الشيخ عبد العزيز بن صالح الحمود أنه حقق نسخة من الكتاب و ستنشر بمكتبة البخاري [4].

9-رسالة في الرد على الرافضة للإمام محمد بن عبد الوهاب ت 1206 هـ طبع بمركز البحث العلمي و إحياء التراث الإسلامي بمكة المكرمة ضمن مجموع مؤلفات الإمام عبد الوهاب ضمن المجلد الثالث عشر،بتحقيق الدكتور ناصر بن سعد الرشيد ، و تقع الرسالة في 56 صفحة.

10-السهم الراحض في نحر الروافض لعبد الله بن إبراهيم المحجوب المكي ت 1207 هـ و كتابه مفقود.

11-تنبيه السفيه بالفارسية لسيف الله الملتاني لم أعرف سنة وفاته،رد فيه على الصوارم الإلهية لدلدار علي النقوي المتوفى سنة 1235 هـ [5]و كتابه مفقود.

12-الرد على الإمامية لمحدث العراق علي بن محمد بن سعيد بن عبد الله السويدي ت 1237 هـ كتابه مفقود.

13-التحفة الإثني عشرية لعبد العزيز بن ولي الله الدهولي ت 1239 هـ و هو بالفارسية ، ترجمه إلى العربية محمد الأسلمي و حقق في رسائل علمية لنيل الدكتوراه بجامعة الإمام سعود :

ı- التحفة الإثني عشرية من أوله إلى نهاية الباب الرابع تأليف عبد العزيز بن ولي الله الدهلوي ؛ ترجمة محمد الأسلمي .

دراسة و تحقيق عمر بن سعود العيد.

2- التحفة الإثني عشرية لعبد العزيز بن أحمد الدهلوي من الباب الخامس إلى نهاية الباب التاسع-دراسة وتحقيقا لأحمد بن علي علوش المدخلي .

3- التحفة الاثني عشرية لعبد العزيز بن ولي الله أحمد الدهلوي من أول الباب العاشر إلى نهاية الكتاب لإبراهيم بن عثمان بن محمد الفارس.

و كل هذه الرسائل كانت تحت إشراف الدكتور سالم بن عبد الله الدخيل سنة 1414 هـ.

و هذا الكتاب أفضل ما ألف في هذه الدور و اعتمد عليه من جاء بعده ممن رد على الإثني عشرية.

14-الناهية عن طعن أمير المؤمنين معاوية للعلامة عبد العزيز بن حامد ت 1239 هـ ، طبع بدار عراس بتحقيق أحمد بن عبد العزيز التويجري سنة 1422 هـ في 88 صفحة.

15-جواب أهل السنة النبوية في نقض كلام الشيعة و الزيدية لعبد الله بن محمد بن عبد الوهاب ت 1242 هـ ، طبع مع رسالة في عقائد الإسلام للإمام محمد بن عبد الوهاب بدار الأفاق الجديدة بتحقيق محمد رشيد رضا ، الطبعة الثانية سنة 1403 هـ و تبدأ الرسالة من الصفحة 50 إلى الصفحة 214 و هي تقع في 164 صفحة.

16-الصارم القرضاب في نحر من سبّ أكارم الأصحاب لعثمان بن سند البصري الوائلي ت 1246 هـ طبع بدار الآفاق العربية بتحقيق الدكتور عبد الحميد هنداوي سنة 1428 هـ في 245 صفحة.

17-نهاية الاعتقاد بالفارسية لحسين الكشميري لم أعرف سنة وفاته، و كتابه مفقود.[6]

18- الصارم الحديد لأبي الفوز محمد بن الأمين السويدي ت 1246 ه‍ـ ، حقق ضمن رسالتين علميتين لنيل الدكتوراه بالجامعة الإسلامية سنة 1415 هـ :

الأولى : الصارم الحديد في عنق صاحب سلاسل الحديد دراسة و تحقيق من أول الكتاب إلى نهاية الأدلة على العصمة للطالب فهد بن ضويان بن عوض السحيمي بإشراف الدكتور أحمد بن عطية الغامدي.

الثانية:الصارم الحديد في عنق صاحب سلاسل الحديد تحقيق الجزء الثاني . و يبدأ من مطاعن الرافضي في أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه و الرد عليها و ينتهي ببيان عقيدة أهل السنة في الصحابة رضي الله عنهم للطالب جازي بن بخيت بن بدر الكلبي الجهني بإشراف الدكتور أحمد بن عطية الغامدي .

19-البهجة المرضية في اختصار التحفة الاثني عشرية لأبي الفوز السويدي أيضا و هو مفقود.

20-الرد على الرافضة في مجلد كبير لعبد الحميد بن عبد الله الرحبي البغدادي الحنفي 1247 هـ و هو مفقود.

21-شمس الهداية وقالع الضلالة، فارسي للملا محمد بن إبراهيم أو عبد الرحيم الهروي لم أعرف سنة وفاته لكن الكتاب كتب سنة 1247 هـ[7] و هو مفقود.

22-إرشاد الغبي إلى مذهب آل البيت في صحب النبي صلى الله عليه و سلم لمحمد بن علي الشوكاني ت 1250 هـ، طبع بدار المنار بتحقيق الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان سنة 1413 هـ و يقع في 115 صفحة.

23-نزهة الاثني عشرية في الرد على الروافض لأحمد بن عبد الرحيم الهندي ت 1255 هـ و هو مفقود.

24-رسالة الأجوبة العراقية على الأسئلة اللاهورية لأبي الثناء شهاب الدين محمود بن عبد الله الآلوسي ت 1270 هـ نشرها وحققها الأستاذ المحدث العراقي الكردي حمدي عبد المجيد السلفي سنة 1418هـ . وله أيضا رسالتين :

25-نهج السلامة إلى مباحث الإمامة نشره و حققه الدكتور العراقي مجيد خليفة و هو موجود بموقعه الإلكتروني[8].

26-النفحات القدسية في رد الإمامية: قال الدكتور عبد العزيز بن صالح الحمود:@حققته على ثلاث نسخ خطية، وسينشر في دار البخاري بمصر بإذن الله!.[9]

قلت : هذه الرسائل الثلاثة حققها شيخنا الدكتور عبد الله البخاري ضمن رسالته للدكتوراه: جهود أبي الثناء الألوسي في الرد على الرافضة مع تحقيق ثلاث رسائل له في ذلك : الأجوبة العراقية على الأسئلة اللاهورية ؛ نهج السلامة إلى مباحث الإمامة ؛ النفحات القدسية في الرد على الإمامية بإشراف الدكتور أحمد بن عطية الغامدي بالجامعة الإسلامية سنة 1418 هـ و قد طبعت بدار ابن عفان بالقاهرة سنة 1420 هـ.

27-منتهى الكلام لذوي الأفهام، فارسي لحيدر على الفيض آبادي الهندي ت 1283 هـ يقع في مجلدين كبيرين.[10]

28 الأجوبة البندنيجية على الأسئلة اللآهورية لصفاء الدين البندنيجي البغدادي ت 1283 هـ قلت هو صوفي نقشبندي، قال الدكتور عبد العزيز بن صالح الحمود:@حققته وسيطبع إن شاء الله في دار البخاري بمصر![11].

29-النكت الشنيعة في بيان الخلاف بين الله تعالى والشيعة لفصيح الدين إبراهيم بن صبغة الله بن أسعد الحيدري ت 1299 هـ ،قال الدكتور عبد العزيز بن صالح الحمود:@نشرته في دار البخاري بمصر على نسخته الخطية الوحيدة في مكتبة أوقاف بغداد، وقد سبقني لنشره الشيخ حمدي السلفي!.[12]

30-رسالة في الرد على البهاء العاملي في مسألة غسل الرجلين ومسحهما لداود بن سليمان بن جرجيس ت 1299 هـ و هو صوفي نقشبندي قال الدكتور عبد العزيز بن صالح الحمود:منها نسخة في مكتبة أوقاف بغداد وتقع في 25 ورقة (17/3797/مجاميع) وقد حققها الدكتور الفاضل مجيد خليفة وهي منشورة بتحقيقه على موقعه الالكتروني[13]، و ذكر الدكتور عبد العزيز بن صالح الحمود أنه سينشرها مع رسالة أخرى في دار البخاري بمصر[14].

خلاصة :

كان هذا جانبا مما احتواه تراثنا من مصنفات في الرد على الرافضة، و لا يسعني أن أقول إلا كما كما الدكتور عبد العزيز بن صالح الحمود:@لابد من الإشارة انه لا نستطيع الإلمام بجميع العلماء الذي ساهموا في هذا المجال فهناك من أسهم بشكل فعال لكن ثمة ظروف حالت دون شهرته وذيوع صيته لأن هم مواجهة التشيع كان يحمله جل الأئمة والدعاة وقد أورثوه لمن بعدهم[15] ، و لم يكن غايتي استقصاء الكتب المؤلفة في هذا الباب، لأن ذلك أمر يحتاج إلى استقراء تام لمصادر التراث ، و مع ذلك فإن ما سطرته في هذا المبحث يعد أجمع دراسة للمصنفات المخصصة للرد على الرافضة بحسب علمي و هذا من فضل الله و توفيقه ، وقد جمعت هذه الكتب من كتب التراجم و فهارس الكتب السنية[16] و الإثني عشرية[17] و مقدمات المحققين لبعض الكتب[18] و بعض المقالات التي وقفت عليها في الشبكة العنكبوتية[19] ،بالإضافة إلى سلسلة مقالات جهود علماء العراق في الرد على الشيعة للشيخ عبد العزيز بن صالح الحمود [20]، واستفدت كثيرا من كتاب الثبت المأمون لمؤلفات الردود على المُخالفين عبر القرون لهمام بن محمد الجزائري[21] و اعتمدت أيضا على بعض الرسائل العلمية التي درست هذا الموضوع[22] ، و مجموع ما وقفت عليه في هذا المبحث هو 82 مصنفا ، ،عدد مصنفات أهل السنة منها هو 73 ، أما مصنفات الفرق الأخرى فهي كالتالي:

-الخوارج و الإباضية :كتابين.

- المعتزلة :5 كتب.

-الزيدية كتابين .

طبع من هذه المصنفات 45 كتابا ، 40 منها لأهل السنة ، و 3 كتب للمعتزلة و كتابين للزيدية

و هذه المصنفات تشكل ثروة علمية ينبغي أن تفرد بالدراسة في رسائل علمية لإخراج الكتب التي لا زالت في عالم المخطوطات ، و بيان مناهج المتقدمين في الرد على الرافضة ، و لا بد من الإشارة إلى الجهود الطيبة التي تقوم بها الجامعات الإسلامية في إخراج هذه النفائس ، لأنها تتضمن دراسات علمية جيدة عن مناهج المؤلفين و هي تفيد الباحثين المختصين بدراسة عقائد الرافضة و تعرف الأمة الإسلامية بتراثها و مجهود علمائها في التحذير من أخطر فرقة منتسبة للإسلام على مر التاريخ.

[1] و توجد مخطوطتان من الكتاب مصورتين بموقع مخطوطات جامعة الملك سعود.

[2] أفاده المرابط في مقدمة اليمانيات المسلولة ص 77.

[3] و انظر مؤتمر النجف ص 10.

[4] مجلة الراصد العدد 56 ص 23.

[5] ذيل كشف الظنون - آقا بزرگ الطهراني - ص 36

[6] ذكر آغا بزرك الطهراني أن محمد رحيم الملتاني رد على هذه الرسالة سنة 1240 هـ ،الذريعة ج 17 - ص 214 – 215

[7] الذريعة - آقا بزرگ الطهراني - ج 19 - ص 17 - 18

[8] على هذا الرابط:http://www.dr-majeed.net/books/nahj/nahj.htm

[9] المصدر السابق ص 25.

[10] ذكر هذا إسماعيل باشا البغدادي في إيضاح المكنون - ج 2 - ص 573 فيبدو أنه وقف عليه.

[11] مجلة الراصد العدد 56 ص 26.

[12] المصدر السابق.

[13] قلت : وقفت عليها و هي موجودة على هذا الرابط: http://www.dr-majeed.net/books/masah/masah.htm

[14] مجلة الراصد العدد 56 ص27.

[15] المصدر السابق ص 30

[16] أما كتب التراجم فمنها :سير أعلام النبلاء ،تاريخ الإسلام ،المختصر من تاريخ ابن الدبيثي ثلاثتها للذهبي ،تاريخ بغداد - الخطيب البغدادي ،الوافي بالوفيات – الصفدي فوات الوفيات - الكتبي ،طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة ،الأعلام - خير الدين الزركلي ، أما كتب الفهارس فمنها:فهرست ابن النديم - ابن النديم البغدادي ،إيضاح المكنون - ،هدية العارفين - كلاهما لإسماعيل باشا البغدادي - ،كشف الظنون - حاجي خليفة - ،معجم المؤلفين - عمر كحالة - معجم المطبوعات العربية - اليان سركيس -، تاريخ الأدب العربي لكارل بروكلمان، تاريخ التراث العربي لفؤاد سيزكين.

[17] أما كتب التراجم الإثني عشرية فمنها:أعيان الشيعة -محسن الأمين ،أما كتب الفهارس فمنها :مرآة الكتب للتبريزي ، الذريعة وذيل كشف الظنون كلاهما آقا بزرگ الطهراني .

[18] مثل :مقدمة المحقق لتاريخ مدينة دمشق مقدمة كتاب سليم بن قيس

[19] مثل : مقالة الرسائل العلمية الجامعية المتعلّقة بالشيعة ، المنشورة في موقع الدفاع عن السنة على هذا الرابط:

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=48944

و مقالة :جهود الأسلاف في نصرة الصحب الشراف و هي منشورة بعدة مواقع.

[20] ضمن في 7 أعداد ضمن مجلة الراصد.

[21] غير مطبوع ، و هو منشور على الشبكة العنكبوتية بعدد مواقع .

[22] مثل رسالة اليمانيات المسلولة ص 75 -78، و رسالة الحجج الباهرة ص 50-
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18-07-10, 06:19 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

أدرجت البحث في المرفقات على الوورد
عنوان الموضوع لا يعجبني فمن عنده عنوان جميل فليتحفني به
تم بفضل الله و توفيقه
كتبه:أبو حسان حافظ بن فرج السلفي الأثري
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc الصوارم القاطعة.doc‏ (94.5 كيلوبايت, المشاهدات 395)
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18-07-10, 06:57 PM
مصعب الجهني مصعب الجهني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-02-07
الدولة: ( دار الهـجرة - بلاد جهـينة )
المشاركات: 2,132
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

ما شاء الله يا أبا حسان :
بارك الله فيك وجعل ذلك في موازين حسناتك إن شاء الله.

ذكرت رعاك الله كتاب /
الرد على الإماميةلإمام الزيدية يحيى بن الحسين ت 298 هـ وكتابه مفقود

فهل تعطينا تعريف نبذة عن المؤلف ؟؟ وهل هو يحيى بن الحسين أم يحيى بن الحسن هذا المتوفى سنة 277هـ
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...5&postcount=30
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...85#post1316985
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 18-07-10, 07:47 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصعب الجهني مشاهدة المشاركة
ما شاء الله يا أبا حسان :
بارك الله فيك وجعل ذلك في موازين حسناتك إن شاء الله.

ذكرت رعاك الله كتاب /
الرد على الإماميةلإمام الزيدية يحيى بن الحسين ت 298 هـ وكتابه مفقود

فهل تعطينا تعريف نبذة عن المؤلف ؟؟ وهل هو يحيى بن الحسين أم يحيى بن الحسن هذا المتوفى سنة 277هـ
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...5&postcount=30
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...85#post1316985
الله يبارك فيك أخي الحبيب
الكتاب ليحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم ابن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب الملقب بالهادي إلى الحق ت 298 هـ و هو صاحب كتاب الأحكام.
أما كتاب الرد على الإمامية المذكور ذكره جامع كتاب الأحكام ضمن مصنفات يحيى بن الحسين في الجزء الثاني ص 11
هناك رسالة علمية أنجزت حول المؤلف بعنوان :الإمام الهادي يحيى بن الحسين الرسي و آراؤه الكلامية والفلسفية
و في هذا الرابط توجد معلومات عنها
http://www.edharalhaq.com/vb/showthread.php?t=532
وفقك الله
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 18-07-10, 08:28 PM
أبو بكر الغنــامي أبو بكر الغنــامي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-07-08
الدولة: نـجــــد
المشاركات: 438
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 18-07-10, 08:51 PM
مصعب الجهني مصعب الجهني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-02-07
الدولة: ( دار الهـجرة - بلاد جهـينة )
المشاركات: 2,132
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

بارك الله فيك يا أبو حسان :

وماذا عن الكتاب المنسوب ليحيى بن الحسن العلوي المتوفى سنة 277هـ الذي ذكره بكر أبو زيد في كتاب (طبقات النسابين)

(كتاب الرد على الرافضة وأهل المكر في المنع من التكني بأبي بكر)

هل وقفت على ذكره ؟؟
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 19-07-10, 10:03 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصعب الجهني مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك يا أبو حسان :

وماذا عن الكتاب المنسوب ليحيى بن الحسن العلوي المتوفى سنة 277هـ الذي ذكره بكر أبو زيد في كتاب (طبقات النسابين)

(كتاب الرد على الرافضة وأهل المكر في المنع من التكني بأبي بكر)

هل وقفت على ذكره ؟؟
لم أذكره و قد نبهني أحد الإخوة إلى هذا الكتاب و لكن لا زلت أبحث عن مصدر الشيخ بكر أبو زيد
لأنه انفرد بذكر هذا الكتاب و لم يذكر مصدره
والله أعلم
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 20-07-10, 10:10 AM
عمرو بسيوني عمرو بسيوني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-07-05
المشاركات: 2,852
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

جزاك الله خيرا أبا حسان .
موضوع طيب ومفيد ومتعوب عليه .
ونطلب من الإخوة الباحثين في مجال المخطوط أن يدلوا دلوهم في مخطوطات بعض الكتب والرسائل التي أشار إليها أخونا بأنها مفقودة .
__________________
ليس العجب لمن هلك كيف هلك ، ولكن العجب لمن نجا كيف نجا.

صفحتي عل الفيسبوك

حسابي على تويتر @BasionyAmr
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 20-07-10, 02:24 PM
كاوا محمد ابو عبد البر كاوا محمد ابو عبد البر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-08-09
الدولة: المغرب
المشاركات: 1,873
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

بارك الله فيك
__________________
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 21-07-10, 11:38 AM
أبو ذر عبد الله السلفي أبو ذر عبد الله السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-07-09
الدولة: العراق
المشاركات: 467
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حسان السلفي مشاهدة المشاركة

المبحث الأول : مصنفات علماء القرن الثاني و الثالث في الرد على الرافضة :

1-الرد على الرافضة لعبد الله بن يزيد وهو إباضي[3] لا تعرف سنة وفاته لكننا نرجح من أهل القرن الثاني بدليل مناظرته لهشام بن الحكم ت 179 هـ[4]،و كتابه أقدم ما وقفت عليه في هذا الباب [5]، و هو مفقود.

2-الرد على الرافضة لبشر بن المعتمر المريسي ت 218 هـ و بشر جهمي[6] العقيدة و هذا الكتاب مفقود.

3-الرد على الرافضة للقاسم الرسي ت 246 هـ و هو زيدي ، طبع بدار الآفاق العربية سنة 1420 هـ بتحقيق إمام حنفي عبد الله ، و هو يقع في 103 صفحة[7].

4-العثمانية للجاحظ ت 255 هـ و هو معتزلي[8] ، طبع بدار الجيب ببيروت سنة 1411 هـ بتحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون ، و هو يقع في 366 صفحة .

5-رسالة النهي عن سب الصحابة لمحمد بن سحنون المالكي – رحمه الله – ت 256 هـ وكتابه مفقود.

6-الرد على الإماميةلإمام الزيدية يحيى بن الحسين ت 298 هـ وكتابه مفقود.

7-الانتصار و الرد على ابن الراوندي الملحد لأبي الحسين عبد الرحيم بن محمد بن عثمان ، الخياط المعتزلي ، لا تعرف سنة وفاته و رجح الدكتور نيبرج أنه مات في آخر القرن الثالث[9]، طبع بالدار العربية لتحقيق الكتاب الطبعة الأولى سنة 1344 هـ ثم طبع طبعة ثانية سنة 1413 هـ بتحقيق الدكتور نيبرج.[10]

8-إثبات إمامة أبى بكر الصديقللرباب بن يمان من رؤساء الخوارج و لا تعرف سنة وفاته لكنه من أهل القرن الثالث[11]، و كتابه مفقود.

9-الرد على الرافضة و الحشوية لضرار بن عمرو لا تعرف سنة وفاته و لكنه من أهل القرن الثالث ، و هو معتزلي و رمي أيضا بالزندقة، و كتابه مفقود.


علماء القرنين الثاني و الثالث أم مبتدعة القرنين ؟؟!!

فالأول إباضي و الثاني جهمي و الثالث زيدي و الرابع معتزلي وهلمّ جرا ................

فليس فيهم من أهلِّ السنة إلا واحد رحمه الله .
و أنا أسأل الآن منذ متى بدأنا بحث في كتب أهل البدع التي ردَّ بعضهم على بعض بها؟ !!
__________________
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 22-07-10, 07:43 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ذر عبد الله السلفي مشاهدة المشاركة
علماء القرنين الثاني و الثالث أم مبتدعة القرنين ؟؟!!

فالأول إباضي و الثاني جهمي و الثالث زيدي و الرابع معتزلي وهلمّ جرا ................

فليس فيهم من أهلِّ السنة إلا واحد رحمه الله .
و أنا أسأل الآن منذ متى بدأنا بحث في كتب أهل البدع التي ردَّ بعضهم على بعض بها؟ !![/RIGHT]
أخي الحبيب بارك الله فيك
وصفهم بالعلم لا يعني تزكيتهم
وأنا بينت مخالفة عقيدتهم لأهل السنة كيلا يُغتر بهم
كما أنني أنبهك إلى أنكما كنت منصفا في كلامك !!
فقد ذكرت الإمام سحنون المالكي وهو من أهل السنة !!
فكيف تقول : ليس فيهم واحد من أهل السنة !؟
جزاك الله خيرا
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 11-10-10, 04:28 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

يرفع لعل إخواننا في الوقفية يصورون بعض الكتب المذكورة في هذا الموضوع
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 11-10-10, 08:16 PM
مصعب الجهني مصعب الجهني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-02-07
الدولة: ( دار الهـجرة - بلاد جهـينة )
المشاركات: 2,132
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

صدقت هذه دعوة لفرسان التصوير

والعجيب أن جميع المذاهب والملل اتفقت على بطلان دين الرافضة :
الزيدية : اقروا أن الروافض منحرفين
السنة : اقروا بأن الروافض انحرف في العقيدة .
,,,,,,,,, الخ
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 11-10-10, 08:18 PM
مصعب الجهني مصعب الجهني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-02-07
الدولة: ( دار الهـجرة - بلاد جهـينة )
المشاركات: 2,132
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

وجدت الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه لسان الميزان :
في ترجمة الشريف النسابة أبو علي محمد بن أسعد الجواني (ت: 588هـ)
يقول : ( وكان يظهر السنة حتى صنف للعادل بن أيوب كتاباً سماه [ غيظ أولي الرفض والمكر في فضل من يكنى أبا بكر ] افتتحه بترجمة الصديق وختمه بترجمة العادل وكان يكنى أبا بكر ... ذكر فيه كل من دخل مصر ممن يكنى أبا بكر؛ فأتقن وأجاد وأتى بكل غريب لسعة معرفته وامتداد باعه )
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=146325
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 11-10-10, 09:46 PM
أبو عمر الضيفي أبو عمر الضيفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-10
المشاركات: 45
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

جزاك الله خيرا
__________________
"العلم أغلى وأحلى ما له استمعت*** أذن وأعــرب عنه ناطـق بفم"
الشيخ حافظ الحكمي
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 13-10-10, 06:24 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصعب الجهني مشاهدة المشاركة
وجدت الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه لسان الميزان :
في ترجمة الشريف النسابة أبو علي محمد بن أسعد الجواني (ت: 588هـ)
يقول : ( وكان يظهر السنة حتى صنف للعادل بن أيوب كتاباً سماه [ غيظ أولي الرفض والمكر في فضل من يكنى أبا بكر ] افتتحه بترجمة الصديق وختمه بترجمة العادل وكان يكنى أبا بكر ... ذكر فيه كل من دخل مصر ممن يكنى أبا بكر؛ فأتقن وأجاد وأتى بكل غريب لسعة معرفته وامتداد باعه )
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=146325
بارك الله فيك أخي الحبيب على هذه الفائدة الطيبة
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 04-01-11, 03:17 PM
فهد بن عبد القيوم فهد بن عبد القيوم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-12-05
المشاركات: 15
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حسان السلفي مشاهدة المشاركة
13-رد الشيعة لأحمد بن عبد الأحد بن زين العابدين الفاروقي السهرندي ت 1034 هـ و هو صوفي نقشبندي و كتابه مفقود.
السلام عليكم ورحمة الله

الصواب هو السِّرْهِنْدِي ورسالته في الرد على الشيعة الإمامية ليست بمفقودة هي بالفارسية واسمها "رد رفض" فيطالعها كثير من علماء الهند وخاصةً المتخصصين في الرد على الرافضة لجودة مادتها المختصرة وكثرة فوائدها

قد قرأت أجزائها ووجدتها مفيدة رحم الله المؤلف رحمةً واسعة
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 07-01-11, 02:11 AM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد بن عبد القيوم مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله

الصواب هو السِّرْهِنْدِي ورسالته في الرد على الشيعة الإمامية ليست بمفقودة هي بالفارسية واسمها "رد رفض" فيطالعها كثير من علماء الهند وخاصةً المتخصصين في الرد على الرافضة لجودة مادتها المختصرة وكثرة فوائدها

قد قرأت أجزائها ووجدتها مفيدة رحم الله المؤلف رحمةً واسعة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي الحبيب على هذه الفائدة النفيسة
ليك تخبرني بوصف هذا الكتاب وعدد أوراقه ومعلومات عن نسخته المخطوطة
وليت علماء الهند ينتصبون لإخراج هذه الكتب باللغة العربية كي يستفيد منها الباحثون سيما أن علماء الهند ممن خالط الرافضة وفي كلامهم فوائد لا تجد عند غيرهم كما هو ملاحظ في كتب الشيخ إحسان إلهي ظهير رحمة الله عليه
أما ما ذكرته فهو من تقصيري وأنا عازم على تعديل الكلام عن كتب أهل الهند وفارس بداية من القرن العاشر فما فوق من وصفها بأنها مفقودة إلى لم أعثر عليه
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 26-07-11, 05:46 PM
مصطفى الحمداني مصطفى الحمداني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-07-11
المشاركات: 39
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

3-الرد على الرافضة للقاسم الرسي ت 246 هـ و هو زيدي ، طبع بدار الآفاق العربية سنة 1420 هـ بتحقيق إمام حنفي عبد الله ، و هو يقع في 103 صفحة[7].
السلام عليكم ورحمة الله جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع القيم، وأتمنى أن تتوجه بعض الجهود لنشر ما قام به رجال بعض الفرق بالرد على بعض مثل ردود المعتزلة على الرافضة أو الزيدية على الإمامية ليتبين للناس أن هذه الفرقة الضالة نالت النقد من الجميع، لا كما يشيعون اليوم أن الذين يردون هم الوهابية -كما يسمونهم- فقط
وللحافظ ابن تيمية كلام رائع في المجلد الثالث من الفتاوى حول انتفاع أهل السنة من رد الفرق الضالة بعضها على بعض.
بالنسبة لمحقق كتاب الرسي فقد قام بتحقيق عدة كتب من التراث الزيدي إلا أنه لم يكن موفقاً في كثير منها، فقد قرأت ما حقق للإمام يحيى بن حمزة الزيدي.
فمن هنا هلا توجه أحد أبناء أهل السنة لتحقيق هذا التراث. أسأل الله أن يوفقكم وأمثالكم لنصرة مذهب أهل الحق.
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 14-08-11, 09:39 PM
مصطفى الحمداني مصطفى الحمداني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-07-11
المشاركات: 39
افتراضي أطواق الحمامة للإمام يحيى بن حمزة الزيدي أهديه لإخواننا

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا تحقيق لكتاب أطواق الحمامة ينشر لأول مرة أقدمه هدية لأخواننا لعل الله ينفع به، راجيا ممن لديه ملحوظة على الكتاب، مع الشكر مقدما
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf أطواق الحمامة.pdf‏ (1.30 ميجابايت, المشاهدات 220)
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 18-10-11, 12:16 PM
ابو يعقوب العراقي ابو يعقوب العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-05-07
الدولة: في قلب كل محب
المشاركات: 2,096
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

كثير من المخطوطات داخل العراق في الرد على الرافضة ، ولكن لا ينشورها بحجة انها تشغل نار الطائفية ، مثل ذلك ما في من الردود في المكتبة القادرية .
والرافضة ينشرون كل شيء بحجة هم اهل حق وبيانه وكشف الباطل واهله .
وهم اهل الباطل والزيغ والانحراف العقدي في وقع الأمر .

والله المستعان.
__________________
من يحرص على الموت تُهب له الحياة.
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 21-10-11, 09:39 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

الأخ أبا يعقوب
هلا دللتنا على بعض العناوين التي وقفت عليها في هذا الصدد
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 21-10-11, 11:06 PM
عمرو بسيوني عمرو بسيوني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-07-05
المشاركات: 2,852
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

مخطوط جبور الكردي في الرد على الشيعة ، كنت قد أنهيت العمل فيه تماما .

لكنني لم أجد شيئا عن المؤلف !

فهل من مفيد في ذلك ؟
__________________
ليس العجب لمن هلك كيف هلك ، ولكن العجب لمن نجا كيف نجا.

صفحتي عل الفيسبوك

حسابي على تويتر @BasionyAmr
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 21-10-11, 11:11 PM
ابو يعقوب العراقي ابو يعقوب العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-05-07
الدولة: في قلب كل محب
المشاركات: 2,096
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو بسيوني مشاهدة المشاركة
مخطوط جبور الكردي في الرد على الشيعة ، كنت قد أنهيت العمل فيه تماما .

لكنني لم أجد شيئا عن المؤلف !

فهل من مفيد في ذلك ؟
اسم الكتاب ماهو ؟
جبور الكردي ...
الاسم الأول لا ينسجم مع الثاني .
__________________
من يحرص على الموت تُهب له الحياة.
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 21-10-11, 11:13 PM
عمرو بسيوني عمرو بسيوني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-07-05
المشاركات: 2,852
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

الرد على الشيعة لجبور الكردي ، هذا المكتوب على المخطوط .
__________________
ليس العجب لمن هلك كيف هلك ، ولكن العجب لمن نجا كيف نجا.

صفحتي عل الفيسبوك

حسابي على تويتر @BasionyAmr
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 22-10-11, 09:12 AM
محمد عزان محمد عزان غير متصل حالياً
زيدي المذهب
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 12
افتراضي من مؤلفات الـزيدية في الذب عن الصَّحابة

تخصص كثير من كتب الزَّيدية في موضوع الإمامة: فصلاً خاصاً للكلام عن الصَّحابة المتقدمين على الإمام علي، والمناوئين له، مع تفاوت في الإيجاز والإسهاب، وبعضهم أفرد لذلك كتاباً مفرداً، يهدف إلى بيان رؤيتهم، وشرح خلفيتها وتوضيح الفرق بين النَّقد والسَّب، وبين التَّشكِّي والعداوة، والرد فيها على الْمُفْرِط والْمُفَرِّط، وممن أفرد هذه المسألة بالتأليف:
* محمد بن أحمد أبي الثلج (325هـ)، لـه كتاب في (فضائل الصَّحابة)، ذكره الأستاذ الوجيه في أعلام المؤلفين الزَّيدية، ونقل عن (أعيان الشيعة): أن أبا الثلج كان من محدثي الزَّيدية.
* الإمام المؤيد بالله أحمد بن الحسين الهاروني المتوفى سنة (411 هـ)، له كتاب في الرد على رجل يسمى: (قابوس) كتب رسالة في الطعن على الصَّحابة. ذكرها الحاكم الجشمي في (جلاء الأبصارـ مخطوط).
* أبو القاسم إسماعيل البستي المتوفى سنة (420 هـ)، ألف كتاب (التحقيق في الإكفار والتفسيق) خصص فيه بحثاً للكلام في مسألة الصَّحابة الذين تقدموا على الإمام علي ودافع عنهم.
* الإمام يحيى بن حمزة (749هـ) له عدة رسائل، منها: (1) (أطواق الحمامة في حمل الصَّحابة على السلامة). (2) (التحقيق في الإكفار والتفسيق). ذكر الحبشي أنه يوجد نسخة منه كتبت في حياته. (3) (الرسالة الوازعة للمعتدين عن سب صحابة سيد المرسلين). طبع سنة 1348هـ بمصر، ثم طبع مرة أخرى بدار التراث اليمني سنة 1410هـ. ولعله (أطواق الحمامة).
* يحيى بن الحسن القرشي (780هـ)، خصص فصلاً كبيراً من كتابه (منهاج المتقين) للكلام عن مكانة الصَّحابة وفضائلهم، وأجاد في دفع الشبهات عنهم بأسلوب علمي رصين.
* أحمد بن مير الحسني الجيلي (القرن الثامن)، له كتاب (صفوة الصفوة) في فضائل الصَّحابة. ذكره يحيى بن الحسين في (المستطاب) أثناء ترجمته، وإبراهيم بن القاسم في القسم الثالث من (طبقات الزَّيدية) ترجمة (رقم 109).
* محمد بن يوسف بن هبة الفضلي القدمي (القرن الثامن)، له كتاب (الانتصاف من ذوي الاعتساف) ضمنه رداً على من زعم أن أئمة الزَّيدية خالفوا الإمام زيد في موقفه من الصَّحابة. ذكره الإمام عز الدين في (المعراج).
* الإمام عز الدين بن الحسن (900هـ) استرسل في شرح أحوال الصَّحابة ومكانتهم في كتابه (المعراج شرح المنهاج)، وأضاف أشياء لطيفة على ما ذكر الشيخ العـلاَّمة القرشي.
* عبد العزيز بهران (1010هـ)، له كتاب (حل الشبهات الواردات في الصَّحابة الثقات)، يوجد ضمن مجموع في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء، لم اطلع عليه.
* محمد بن عز الدين المفتي (1049 هـ)، له كتاب (منهج الإنصاف، العاصم من الاختلاف) في الذب عن الصَّحابة والترضية على المشايخ الثلاثة وتحريم سبهم. ذكره في (المستطاب)، ذكر الحبشي أنه بمكتبة هولندا، رقم (478).
* يحيى بن الحسين بن القاسم (1100هـ)، له كتابان، أحدهما: (الإيضاح لما خفا من الاتفاق على تعظيم صحابة المصطفى)، توجد منه نسخة بخطه في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء. وثانيهما: (منتهى الإصابة فيما يجب من رعاية حق الصَّحابة)، منها نسخة بخط المؤلف في مكتبة الأوقاف بالجامع الكبير بصنعاء.
* السيد صلاح بن حسين بن يحيى الأخفش الصنعاني (1142هـ) قال الشوكاني في (البدر الطالع): له رسالة في الصَّحابة سلك فيها مسلك التنزية لهم، على ما فيها من تطفيف لما يستحقونه، ومع ذلك اعترض عليها السيد عبد الله بن على الوزير باعتراض سماه (إرسال الذؤابة بين جنبي مسألة الصَّحابة) وحاصل ما في هذا الاعتراض هدم ما بناه السيد صلاح من التنزيه للصحابة عن السب والثلب.
* محمد بن يحيى بن علي السماوي (1272هـ)، له رسالة سماها (سهام الإصابة في الذب عن الصَّحابة)، ذكرها الأكوع في كتابه (هجر العلم ومعاقله).
* أحمد بن محمد بن يحيى السياغي (1323هـ) له (صيانة العقيدة والنظر، عن سب صحابة سيد البشر). ذكره زبارة، في (نزهة النظر)، والأكوع في (هجر العلم).

ولي كتاب في حوالي ثلاث مائة صفحة بعنوان (الصحابة عند الزيدية) ذكرت فيه ما وقفت عليه من كلام علماء الزيدية عن الصحابة إلى نهاية القرن الحادي عشر.

وما ذُكر من كتب الإمام القاسم الرسي والإمام الهادي في الرد على الروافض في مسألة الإمامة فهي موجودة لدينا إلى جانب كتب أخرى كثيرة منها للإمام القاسم العياني ومنها للإمام عبد الله بن حمزة ومنها للإمام يحيى بن حمزة وغيرهم..
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 23-10-11, 10:25 AM
عمرو بسيوني عمرو بسيوني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-07-05
المشاركات: 2,852
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو بسيوني مشاهدة المشاركة
مخطوط جبور الكردي في الرد على الشيعة ، كنت قد أنهيت العمل فيه تماما .

لكنني لم أجد شيئا عن المؤلف !

فهل من مفيد في ذلك ؟

.......
__________________
ليس العجب لمن هلك كيف هلك ، ولكن العجب لمن نجا كيف نجا.

صفحتي عل الفيسبوك

حسابي على تويتر @BasionyAmr
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 23-10-11, 08:09 PM
مصطفى الحمداني مصطفى الحمداني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-07-11
المشاركات: 39
افتراضي رد: من مؤلفات الـزيدية في الذب عن الصَّحابة

[QUOTE=محمد عزان;1647644]ت
السلام عليكم: هل جنابكم الرجل الذي يسكن صعدة فقد كنت هناك لأكثر من خمس سنوات أيام كنت مدرسا، ومن المؤسف أنك كنت مروجا للفكر الرافضي في تلك البقاع بل كنت ممن يناصر المقبور حسين الحوثي الرافضي وكنت داعيا لفكر أبيه بدر الدين، أسأل الله تعالى أن يريكم الحق حقا ويرزقكم اتباعه ويريكم الباطل باطلا ويلهمكم اجتنابه، وأحب أن تقرأ رسالة الامام يحيى بن حمزة (أطواق الحمامة في حمل الصحابة على السلامة) نشرتها على هذا الموقع المبارك
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 23-10-11, 08:11 PM
عمرو بسيوني عمرو بسيوني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-07-05
المشاركات: 2,852
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

وكتاب الأخ عن الصحابة كتاب سيء ، قرأته قديما ، فيه همز وغمز في بعض الصحابة .
__________________
ليس العجب لمن هلك كيف هلك ، ولكن العجب لمن نجا كيف نجا.

صفحتي عل الفيسبوك

حسابي على تويتر @BasionyAmr
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 24-10-11, 11:21 AM
محمد عزان محمد عزان غير متصل حالياً
زيدي المذهب
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 12
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

أخي مصطفى قد تكون عرفت في كلامي بعض الحدة في ظل الخصومة والصراع وذلك طبع البشر، غير انكم كثيرا ما تخلطون بين الرافضة والزيدية وهو امر لا يعجبنا منكم، نعم قد يكون بعض الزيدية جارودية وهم أقرب في مسألتي الإمامة والتفضيل إلى الرافضة، ولكنهم ليسوا رافضة بشكل مطلق. ونحن تنولى الرد عليهم ونتبرأ منهم ومن كل غال ومبتدع. أما اطواق الحمامة فقد قراته مخطوطا ونقلت منه في كتابي وهو نفس ما في الرسالة الوازعة، وأدين الله بما فيه.

أما انت أخي عمرو فأشكرك على اطلاعك على كتابي وارجوا ان تطلع على الطبعة الأخيرة منه وان تبعث ملاحظاتك بالتفصيل ، وأنا - في الحقيقة - لم اكتبه ليعجبك او غيرك، فرضاء الناس غاية لا تدرك، ولكنني أردت ردع بعض الناشئين عن الإساءة إلى كبار الصحابة رضوان الله عليهم. وعانيت في ذلك وبسببه كثيراً، ولكنه حقق الغرض، وحمى كثيرا من شباب الزيدية من وساوس الرافضة.
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 01-11-11, 06:43 PM
مصطفى الحمداني مصطفى الحمداني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-07-11
المشاركات: 39
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

[QUOTE=محمد عزان;1649197]ونحن تنولى الرد عليهم ونتبرأ منهم ومن كل غال ومبتدع. أما اطواق الحمامة فقد قراته مخطوطا ونقلت منه في كتابي وهو نفس ما في الرسالة الوازعة، وأدين الله بما فيه.
نسأل الله تعالى أن يريكم الحق ولكن ماذا كان موقفكم من حسين الحوثي ندما كان يصرح بتكفير الشيخين، وقوله المشؤوم: إن سبب خذلان المسلمين اليوم هو بسبب توليهم للمخذولين أبي بكر وعمر . حكى هذا في تفسير سورة المائدة.
نريد مواقف واضحة لا ضبابية، لكي ينصر الله بكم دينه.
أما قولك لا نفرق بين الزيدية والرافضة . فهذا ليس بحق والدليل أن أهل السنة لا يكفرون الزيدية على عكس الرافضة الذين يكفرون الزيدية وعلى رأسهم الإمام زيد رحمه الله، كما نص على ذلك المجلسي وغيره.
نريد من الزيدية أن تعرف أين تضع قدمها من الرافضة ويحذروا من مشغباتهم
والله من وراء القصد
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 24-11-11, 06:19 PM
مصطفى الحمداني مصطفى الحمداني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-07-11
المشاركات: 39
افتراضي أيم أنتم من أحداث دماج

السلام عليكم يا أخ محمد عزان أين أنتم من محاصرة الرافضة الحوثيين لإخواننا في دماج
لم لم تتحركوا ضد هؤلاء العملاء لإيران أسأل الله تعالى أن يبعث فيكم الغيرة لنصرة إخوانكم ضد أعداء الدين من الرافضة الحوثيين
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 19-12-11, 04:45 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

يرفع و لنا عودة للأستاذ الزيدي محمد عزان
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 25-01-12, 06:29 PM
مصطفى الحمداني مصطفى الحمداني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-07-11
المشاركات: 39
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عزان مشاهدة المشاركة
أخي مصطفى قد تكون عرفت في كلامي بعض الحدة في ظل الخصومة والصراع وذلك طبع البشر، غير انكم كثيرا ما تخلطون بين الرافضة والزيدية وهو امر لا يعجبنا منكم، نعم قد يكون بعض الزيدية جارودية وهم أقرب في مسألتي الإمامة والتفضيل إلى الرافضة، ولكنهم ليسوا رافضة بشكل مطلق. ونحن تنولى الرد عليهم ونتبرأ منهم ومن كل غال ومبتدع. أما اطواق الحمامة فقد قراته مخطوطا ونقلت منه في كتابي وهو نفس ما في الرسالة الوازعة، وأدين الله بما فيه.

أما انت أخي عمرو فأشكرك على اطلاعك على كتابي وارجوا ان تطلع على الطبعة الأخيرة منه وان تبعث ملاحظاتك بالتفصيل ، وأنا - في الحقيقة - لم اكتبه ليعجبك او غيرك، فرضاء الناس غاية لا تدرك، ولكنني أردت ردع بعض الناشئين عن الإساءة إلى كبار الصحابة رضوان الله عليهم. وعانيت في ذلك وبسببه كثيراً، ولكنه حقق الغرض، وحمى كثيرا من شباب الزيدية من وساوس الرافضة.
السلام عليكم أخي الكريم وجزاكم الله خيرا على الطرح المتوازن الذي ظهر منكم على قناة صفا
سدد الله خطاكم وجعلكم مفاتيح للخير مغاليق للشر وسلامي لكل الأحباب في اليمن
رد مع اقتباس
  #41  
قديم 26-01-12, 07:25 PM
ابو الوفا العبدلي ابو الوفا العبدلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-03
المشاركات: 892
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

كتاب ابي سعد السمان محدث المعتزلة موجود في مكتبة ندوة العلماء بالهند ذكر ذلك الشيخ ابو الحسن الندوي في كتابه صورتان متضادتان ومنه قطعة صغيرة في الظاهرية مبتور الطرفين وكله بالاسانيد
وللسمان ترجمة مبسوطة في تاريخ حلب لابن العديم
__________________
احفظ الله يحفظك
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 29-01-12, 07:00 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

بيض الله وجهك أخي أبو الوفاء العبدلي على هذه الفائدة النفيسة
أرجوا أن تذكر لي موضع كلام الندوي مع ذكر الطبعة
كما أود أيضا أن أن تخبرني عن معلومات مخطوط الظاهرية وسبيل الحصول على مصورة منها
وجزاك الله خيرا
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 29-01-12, 10:46 PM
ابو الوفا العبدلي ابو الوفا العبدلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-03
المشاركات: 892
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

قال ابو الحسن ص 33 هامش 1 ما نصه :
أخرجه ابن السمان في الموافقة عن أبي الفرات ورقة 205 ب رقم المخطوط1784 مكتبة ندوة العلماء
__________________
احفظ الله يحفظك
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 29-01-12, 10:48 PM
ابو الوفا العبدلي ابو الوفا العبدلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-02-03
المشاركات: 892
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

http://www.4shared.com/file/50102596...a8/___-__.html

لرابط الكتاب
__________________
احفظ الله يحفظك
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 01-02-12, 04:17 AM
أبو الفضل البرقعي أبو الفضل البرقعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-05-10
المشاركات: 100
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

هذا رابط لأحد الألبومات التي صنعتها حول كتب الرد على الرافضة على صفحتي في الفيس بوك و أحببت أن أشارككم اياه .

http://www.facebook.com/media/set/?s...5695164&type=3
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 13-02-12, 02:10 PM
خادمة العقيدة خادمة العقيدة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-11-05
المشاركات: 30
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

هل يوجد رسالة عن جهود العلماء في الرد عبى الشبعة في القرن الرايع عشر
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 13-02-12, 02:11 PM
خادمة العقيدة خادمة العقيدة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-11-05
المشاركات: 30
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

اقص هل يوجد رسالة علمية
عن جهود العلماء في الرد على الشيعة في القرن الرايع عشر
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 13-02-12, 02:40 PM
فواز المكي فواز المكي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-08-11
المشاركات: 73
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

ذكرت أن كتاب الرد على الإماميةلإمام الزيدية يحيى بن الحسين ت 298 هـ مفقود.

ولعله هذا الكتاب:
رفع الخطا عن صحابة المصطفى ومنتهى الاصابة في يجب من رعاية حق الصحابة
يحيى بن حسين بن قاسم الزيدي ت 1099
66 ورقة بمكتبة الحرم المكي
برقم 2273

وهنا صفحات من المخطوط
http://www.mediafire.com/?etw02o8zn0yp7o2

رد مع اقتباس
  #49  
قديم 14-02-12, 04:03 PM
أبو حسان السلفي أبو حسان السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-05-07
الدولة: المغرب
المشاركات: 801
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

أخي الكريم أبو الوفا جزاك الله خيرا
أختي الفاضلة خادمة العقيدة لا يوجد رسالة تشمل جهود القرن 14 و 15 ولكني بصدد إنجازها لألحقها برسالتي الجامعية بإذن الله تعالى
أخي الكريم فواز جزاك الله خيرا سأطلع على المخطوطة و أراجع مصدري حتى استوثق من عنوان الكتاب و المؤلف
__________________
اللهم ارحم والدي واغفر له ووسع مدخله وأكرم نزله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنه
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 03-03-12, 11:54 AM
أبو عبد الله محمد بن عبد الله أبو عبد الله محمد بن عبد الله غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-06-11
المشاركات: 45
افتراضي رد: الصوارم القاطعة في مصنفات المتقدمين في الرد على الرافضة

جزاك الله خيرا أخي الكريم ونفع الله بك
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مصنفات , المتقدمين , الرافضة , الرد , الصوارم , القاطعة , على

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:42 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.