ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى السيرة والتاريخ والأنساب

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 28-07-10, 07:19 AM
د . مراد السرحان د . مراد السرحان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-03-09
المشاركات: 78
افتراضي هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

الأخوة الكرام في هذا المنتدى الطيب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عند دراستي لتاريخ الدولة التيمورية وقفت على كتاب "كيف أسلم المغول" للدكتور محمد علي البار، وكتاب" إضاءات على تاريخ توران" ، تأليف السيد عبد المؤمن السيد أكرم، وقد وصفوا تيمورلنك بأنه بطل، وفاتح، وقائد إسلامي عظيم بالرغم من الكوارث والعظائم التي ارتكبها من قتل وسفك للدماء....الخ !! .

وأنا الآن بصدد دراسة لهذه الفترة الزمنية، لغاية تحقيق مخطوطٍ عاش صاحبه في هذه الفترة الزمنية، وذلك لمعرفة الحالة الاجتماعية والسياسية والعلمية في تلك الفترة الزمنية .

والغريب بالأمر أن الإمام البزازي صاحب الفتاوى البزازية والذي عاصر تيمور لنك حكم بكفر تيمورلنك ، وقد تبعه في ذلك تلميذه ابن عربشاه ، علما أن الحنفية قد تشددوا في مسألة تكفير المعين فقال الطحاوي - رحمه الله- :" ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب ما لم يستحِلَّه"

فما هو الصواب يرحمكم الله ؟.
هل أصاب المتقدمون المعاصرون لتلك الحقبة الزمنية، والذين هم أدرى بشعابها، وهل كفروه لأنه شيعي رافضي، أم بسبب بطشه بالمسلمين ، أم بسبب ماذا ؟
أم هل تساهل المتأخرون، وتأثروا بما كتب الشيعة ؟.
وما هي المراجع المناسبة لدراسة هذه الفترة الزمنية في أواخر القرن الثامن وبداية التاسع، فإن أكثر الكتب هي باللغة الفارسية والتركية؟ عذرا للإطالة .....
أسئلة تحتاج جواباً، فلا تبخلوا علينا بالجواب، ولكم من الله الثواب.
فجزاكم الله خيرا
والحمد لله رب العالمين
__________________
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-07-10, 08:17 AM
وليد العوني وليد العوني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-04-08
المشاركات: 57
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

أهم كتاب يتحدث عن تلك الفترة في نظري كتاب (العبر وديوان المبتدا والخبر ) لابن خلدون والمعروف بتاريخ ابن خلدون
وذلك لأن ابن خلدون قابله وتحدث معه وكتبها في كتابه على شكل مذكرات تحت عنوان (التعريف بابن خلدون ورحلته غربًا وشرقًا) , وقد التقى به عام803 هـ قبل وفاته بخمس سنوات , وأقام عنده خمسة وثلاثين يوماً .
ويسميه ابن خلدون (تِمُر) ,وذكر ابن خلدون رأيه فيه فيقول "وهذا الملك تِمُر من زعماء الملوك وفراعنتهم , والناس ينسبونه إلى العلم , وآخرون إلى اعتقاد الرفض , لما يرون من تفضيله لأهل البيت , وآخرون إلى انتحال السحر ؛ وليس من ذلك كله في شيء ؛ أنما هو شديد الفطنة والذكاء , كثير البحث واللجاج بمايعلم وبما لايعلم ....الخ
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-07-10, 08:21 AM
د . مراد السرحان د . مراد السرحان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-03-09
المشاركات: 78
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

الأخ الكريم وليد العوني


جزاك الله خيرا ، وأحسن الله إليك
__________________
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-07-10, 04:08 PM
أبو البراء ايهاب محسن أبو البراء ايهاب محسن غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-05-10
الدولة: مصر كنانة الإسلام والمسلمين
المشاركات: 46
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

أخونا الحبيب الدكتور : مراد سرحان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تيمور لنك ، رافضي خبيث ، له من الطوام والكوارث الكثير والكثير والتي يعجز القلم عن رصدها ، ولا تكفي مجلدات في جمعها
وأبرز ما يدل على الرفض عنده هو زيارته لـ ( صفي الدين الأرديبيلي ) الذي كان متصوفا ثم ترفض
وصفي الدين هو جد الهالك ( إسماعيل الصفوي ) شاه إيران الأول ومؤسس الدولة الصفوة الخبيثة المحاربة للإسلام والمسلمين

تجد أخباره التفصيلية في كتاب ( عجائب المقدور في اخبار تيمور ) لابن عرب شاه ( وفيما يلي معلومات عن المؤلف والكتاب نقلا عن موقع المعرفة )

وهو كتاب نفيس، رصين العبارة، في أسلوبه ما لا نجده في أساليب معاصريه ؟ من التألم للمسلمين وأحوالهم، وبعث الحماس فيهم للخروج على طغاتهم، والاعتدال في ذم من يستحق الذم من طوائف المغول وجيوشها، ومدح من يستحق المدح من فضلائهم وعلمائهم، وكأنه واحد من رجال النهضة الإصلاحية في أواخر القرن التاسع عشر.

وقد وصلتنا نسخ كثيرة من الكتاب تعود إلى هذا التاريخ، كما وصلتنا نسخ تعود إلى عصر المؤلف نفسه، وقد فرغ من كتابة الكتاب في القاهرة نهار الثلاثاء 1 ربيع الأول 841 هـ. وأودع فيه سيرة تيمور لنك الغدار الجبار (كما ينعته) مفصلاً وقائعه وفظائعه التي امتدت (36) سنة، منذ انقلب على السلطان حسين سنة (771) وحتى وفاته سنة (807هـ) وختم الكتاب بنبذة تكلم فيها عن عمله في الكتاب، ووصفه بأنه (حوى رقة الجزل ودقته، ورياقة الغزل ورقته، ولطافة الأدباء وظرافة الشعراء...إلى أن قال: #كأن النهى قد كان عني ناعساً=فمر على أذنيه ما أتلفَّظُ #فذاق لهذا الشهد صدق حلاوة=ففتح عينيه وجا يتلمّظُ ومن فوائده فيه: الفصل الذي سمى فيه من نبغ في ظل تيمور من أعيان العلماء والحكماء والصناع والنقاشين والمطربين. ومن نبغ في الشطرنج كعلاء الدين التبريزي، وأتبع ترجمة هذا بذكر الشطرنج الكبير وصورته، وعدد قطعه (56) قطعة. ومنها: صورة خط (الجغتاي) وحروفه. ووصفه كتيبة النساء في عسكر تيمور، ومنهن الحوامل، اللواتي يأتيهن الطلق وهن على ظهور الخيل. وأودعه مراسلات تيمور مع ملوك عصره سيما السلطان برقوق، والسلطان بايزيد، ونقل معظم هذه الرسائل عن أصولها التركية والفارسية، وكان يجيدهما، وقد عمل رئيساً لديوان الإنشاء في القسطنطينية أيام ابن بايزيد. طبع الكتاب طبعات كثيرة، منها في المطبعة العثمانية في القاهرة (1305هـ) ومنها نشرة د. علي محمد عمر (القاهرة 1979م) معتمداً على نسخ كثيرة، منها نسخة طالعها المؤلف نفسه، تقع في (181) ورقة. وألحق بهذه النشرة ترجمة لنصوص مختارة من كتاب (تاريخ بخارى) تأليف أرمنيوس بن فامبري، ترجمة: د. الساداتي، ويبدأ هذا الملحق ص367 من نشرته. وفي هذه النشرة أخطاء مطبعية كثيرة، اعتذر عنها المحقق بأنه لم يكن قريباً من المطبعة للإشراف على تجارب الطبع. ولم يصب الزركي عندما قال في ترجمة المؤلف: (وفي شعره العربي ركة). بل (له النظم الرائق الفائق الكثير المليح باللغات الثلاثة) كما قال ابن تغري بردي.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28-07-10, 06:25 PM
د . مراد السرحان د . مراد السرحان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-03-09
المشاركات: 78
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

الأخ الفاضل:" أبو البراء" حفظك الله

الكتاب موجود لدي لكن الغريب في الأمر أن ابن عرب شاه نقل هذه الفضائع عن تيمور لنك لكنه لم يكفره ، بل نقل أن شيخه البزازي هو الذي كفره ، كما أنني لم أقف على أقوال لأهل العلم فب كفره حسب بحثي المتواضع، حتى أن ابن خلدون- كما ذكر الأخ وليد العوني حفظه الله في مشاركته آنفا - قد التقى به عام803 هـ قبل وفاته بخمس سنوات , وأقام عنده خمسة وثلاثين يوماً فقال: "وهذا الملك تِمُر من زعماء الملوك وفراعنتهم , والناس ينسبونه إلى العلم , وآخرون إلى اعتقاد الرفض , لما يرون من تفضيله لأهل البيت , وآخرون إلى انتحال السحر ؛ وليس من ذلك كله في شيء ؛ أنما هو شديد الفطنة والذكاء , كثير البحث واللجاج بمايعلم وبما لايعلم .

سؤالي: إذا خشي علماء زمانه من تكفيره بسسب بطشه ، فما بال من جاء بعده.
__________________
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29-07-10, 02:11 AM
العوضي العوضي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-10-02
الدولة: الشارقة - الإمارات
المشاركات: 5,351
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

هــذه المشاركة سوف تكون حـول الشبهة التي سبق الرد عليها وهـي قولهم : أن بعض سلاطين المماليك كانوا يحكمون بقانون ( الياسق التتري ) ومـع هــذا لم يكفرهم علماء السلف !! ؟
وقـد قلنا سابقاً أن هذا الزعم عاري عن الدليل الصحيح ، وأن بنود الياسق التي كان يتبعها بعض سلاطين المماليك هي من تلك النوع الترتيبي التنظيمي ، ولست من البنود التشريعات القضائية التعبدية كما ذكر محقق كتاب ( النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة ) الأستاذ محمد حسين شمس الدين .
فالقول بـأن مـن حكم بـ ( الياسق ) مـن التتار فهو كافر ، ومـن حكم بنفس ( الياسق ) مـن المماليك ليس بكافر .. هـو في حقيقته تفريق باطل .. بل علماء السلف كان موقفهم صريح من كل من حكم بالياسق ، ولذلك حكموا على الطاغية تيمورلُنك بالكفر الأكبر عندما اتبع ( نظام حكم الياسق ) رغم أنه كان يدعي الإسلام

وسوف أنقل لكم ما جاء في كتاب : (( التشريع الوضعي في ضوء العقيدة الإسلامية )) لصاحبه محمد بن حجر القرني ، وهوكتاب مقدم إلى جامعة أم القرى لنيل درجة الماجستير .
وهــذا نص كلامه

يقول صاحب كتاب " التشريع الوضعي في ضوء العقيدة الإسلامية " : ( ومن الأمثلة التي توضح وتؤيد أن اعتماد التشريع الوضعي كفر بمجرده - ما كان من شان تيمورلُنك - فإنه كان قد أعلن إسلامه ، وأظهر شعائر الإسلام في بلاده ، ومن ذلك أنه بعث برسالة إلى بعض الحكام يعاتبه فيها على عدم إقامة المساجد وعدم المحافظة على الصلوات ، قال فيها : " إن ولاتك على مذهب سيء ، وليس لديهم أي مسجد ، ولا يحرصون على إقامة الجمعة وصلاة الجماعة مطلقاً ، وإنهم لا يقيمون الفرائض والسنن ، وإذا خرج شخص يؤذن للصلاة يلحقون به الأذى ، وا أسفاه على لقب الرئاسة الذي نلته " ، وكان مكرماً لعلماء الدين حريصاً على تشييد المساجد والمدارس في سمرقند وأصفهان وتبريز ، لكنه كان يعتمد تشريع جنكيز خـان " الياسا " ويجعله أصلاً في تدبير مملكته . ولأجل هذا أفتى العلماء بكفره ، وفيما يلي أقوالهم :

قال السخاوي رحمه الله في سياق كلامه عن تيمورلنك : ( يعتمد قواعد جنكز خان ويجعلها أصلاً ، ولذلك أفتى جمع جم بكفره ، مع أن شعائر الإسلام في بلاده ظاهرة ) إهـ الضوء اللامع (3/49).
وقال ابن عربشاه رحمه الله : ( كان معتقداً للقواعد الجنكز خانية ، وهي كفروع الفقه في الملة الإسلامية ، وممشياً لها على الطريقة المحمدية ... ومن هذه الجهة أفتى كل من مولانا وشيخنا حافظ الدين البزازي رحمه الله ومولانا وسيدنا وشيخنا علاء الدين محمد البخازي أبقاه الله وغيرهما من العلماء الاعلام وأئمة الإسلام بكفر تيمورلنك ، وبكفر من يقدم القواعد الجنكزخانية على الشريعة الإسلامية ) إهـ عجائب المقدور في نوائب تيمور(455).

وقال الشوكاني رحمه الله وهو يتكلم عن جنكز خان وياسقه والتزام المتملم بعد به : " فلزم طريقته الملعونة وتدبيره المشؤوم المتملك بعده من أولاد ، ثم المتملك بعدهم من ولد ولده ... ثم اقتفى هذه الطريقة القبيحة والتدبير الكفري تيمورلنك فإنه كان لا يعمل في تدبير ملكه بغير كتاب الياسا ) إهـ
وهــذا الكلام من هؤلاء العلماء آت على مقتضى القاعدة العامة المتقررة في نصوص الشريعة ، والتي عبّر عنها الشيخ محمد الشنقيطي رحمه الله بقوله : " من هدي القرآن للتي هي أقوم : أن كل من اتبع تشريعاً غير التشريع الذي جاء به سيد ولد آدم ، محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه : فاتباعه لذلك التشريع المخالف كفر بواح مخرج عن الملة الإسلامية ) إهــ كتاب التشريع الوضعي في ضوء الشريعة الإسلامية (376 )

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=27516

الرد رقم 27
__________________
adelalawadi@
لأي خدمة [علمية] من بلدي الإمارات لا تتردد في الطلب
ahalalquran@hotmail.com
00971506371963
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30-07-10, 09:42 AM
د . مراد السرحان د . مراد السرحان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-03-09
المشاركات: 78
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

الأخ العوضي حفظك الله تعالى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت قد وقفتُ على كلام ابن عربشاه في مخطوطٍ موجودٍ لدي بعد أن تصفحته تصفحاً سريعاً
لكنك قد أفدت وأجدت في هذه المشاركة عند نقلك للنصوص التي كنتُ أسعى للوقوف عليها
لكن يبقى تساؤل ، وهو : هل ثبت أن أحدا كفَّرة لرافضيته؟
وجزاك الله خيرا على هذه الإجابة الكافية الشافية وعلى هذا الرابط المرفق بالمشاركة
أسأل الله - وأنا أكتب هذا الرد لك في يوم الجمعة المباركة - أن يزيدك علما ، وأن يرفع
درجاتك في عليين، وأن يكرمك بصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم في جنات النعيم ، وأن يرزقك لذة النظر
إلى وجهه الكريم
__________________
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30-07-10, 06:07 PM
الدكتور أبو عمر الدكتور أبو عمر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-02-07
المشاركات: 78
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

في هذا الرابط كتاب عجائب المقدور في أخبار تيمور لابن عربشاه أصدرته وزارة الثقافة السورية
http://syrbook.gov.sy/%D8%A7%D9%84%D...%88%D8%B1.html
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30-07-10, 11:22 PM
د . مراد السرحان د . مراد السرحان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-03-09
المشاركات: 78
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

أشكرك يا أبا عمر على هذا الرابط للكتاب ، تم التحميل
__________________
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01-08-10, 07:32 PM
محمد الأمين محمد الأمين غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-05-03
الدولة: دمشق
المشاركات: 4,703
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . مراد السرحان مشاهدة المشاركة
وقفت على كتاب "كيف أسلم المغول" للدكتور محمد علي البار، وكتاب" إضاءات على تاريخ توران" ، تأليف السيد عبد المؤمن السيد أكرم، وقد وصفوا تيمورلنك بأنه بطل، وفاتح، وقائد إسلامي عظيم بالرغم من الكوارث والعظائم التي ارتكبها من قتل وسفك للدماء....الخ !!
مغفلين! تيمورلنك مجرم نصيري سفاح لم يشهد التاريخ مثله فكيف يصبح فاتحاً إسلامياً؟! أفنجعل المسلمين كالمجرمين؟ مالكم؟ كيف تعقلون!!
__________________
وتلك حروب من يغب عن غمارها * ليَسلم، يقرع بعدها سنَّ نادم
http://www.IbnAmin.com
https://www.facebook.com/IbnAmin
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 05-08-10, 01:44 PM
د . مراد السرحان د . مراد السرحان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-03-09
المشاركات: 78
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

حقيقة تيمورلنك العظيم تظهر في القرن الواحد والعشرين
لمحمَّد أمين شيخو هل قرأ أحد هذا الكتاب أريد رأي من قرأه
بارك الله فيكم

وهل ثبت أن صاحب الكتاب معتزلي وما سر دفاعه عن تيمورلنك
__________________
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06-08-10, 07:48 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 4,099
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

وكأني قرأتُ كلاماً على الموضوع في ترجمة تيمورلنك في " درر العقود الفريدة " للمقريزي،
فلو يفيدنا أحد الإخوة بنص الترجمة ...
__________________

هل تريد أن يُبارَك لك في علمك ؟


قال الإمام الألباني : قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير .
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 19-12-10, 05:47 PM
منير عباس عمار منير عباس عمار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-10-09
المشاركات: 127
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

ذكر ذلك أيضا الحافظ ابن حجر في تاريخه الموسوم بـ (أنباء الغمر في أبناء العمر) فقال ما عبارته: (وكان – أي تيمورلنك - يقدم قواعد جنكيزخان ويجعلها أصلا، ولذلك أفتى جمعٌ جمٌّ بكفره مع أن شعائر الإسلام في بلاد ظاهرة) اهـ.
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 19-12-10, 06:57 PM
محمد الأمين محمد الأمين غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-05-03
الدولة: دمشق
المشاركات: 4,703
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . مراد السرحان مشاهدة المشاركة
محمَّد أمين شيخو
باطني خبيث أبعده الله
__________________
وتلك حروب من يغب عن غمارها * ليَسلم، يقرع بعدها سنَّ نادم
http://www.IbnAmin.com
https://www.facebook.com/IbnAmin
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 25-06-12, 05:41 AM
اوردوغان عثماني اوردوغان عثماني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-04-12
المشاركات: 2
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

حقيقة تيمورلنك العظيم تظهر في القرن الواحد والعشرين  (((((((لمحمَّد أمين شيخو )))))))))
وهل ثبت أن صاحب الكتاب معتزلي وما سر دفاعه عن تيمورلنك  ؟  إدخل هذا الرابط : 

موقع شبهات و بيان > منتدى الشبهات والقضايا العامة > شبهـــات في العقيــــدة
 حقيقة محمد أمين شيخو
http://www.shobohat.com/vb/showthread.php?t=2918
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 25-06-12, 11:14 PM
أبو سليمان الجسمي أبو سليمان الجسمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-09
الدولة: الإمارات العربية المتحدة
المشاركات: 1,080
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

تيمورلنك ( أي تيمور الأعرج ) ذكر بعض المؤرخين أنه رافضي ولذلك حارب الدولة العثمانية وخاف من اجتماع كلمة المماليك والعثمانين السنة عليه ولم يقدم خيرا للإسلام فكل أمره شر ، وابن عربشاه في عجائب المقدور كلما ذكره ذيله بقوله قبحه الله ولعنه الله ونحو ذلك .
__________________
إن الروافض شر من وطئ الحصى ــــــ من كل إنس ناطق أو جان
( أبو محمد الأندلسي القحطاني )
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 25-06-12, 11:52 PM
رياض العاني رياض العاني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-08-11
الدولة: العراق - بغداد
المشاركات: 3,270
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

جزاكم الله خيرا علي هذا البيان
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 06-03-14, 05:24 AM
حسن فايز حسن فايز غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-02-07
الدولة: الكوبت
المشاركات: 16
افتراضي رد: هل كَفَرَ (تيمور لنك) ؟ ومن كفَّرَهُ؟ ولِمَاذَا ؟.

يقول محمد أمين غالب الطويل (نصيري) في كتابه تاريخ العلويين :
"جاء تيمورلنك بجيوش لا يُعرف مقدارها واستولى على بغداد وحلب والشام في سنة 822 - 823هـ ، وكان تيمور لنك نصيريًا محضًا من جهة العقيدة ، إذ توجد له أشعار دينية موافقة لآداب الطريقة الجنبلانية النصيرية , وأسباب دخوله في الطريقة هو ذهاب النصيري السيد بركة من خراسان إلى الأمير تيمور وهو في بلدة بلخ " .

ثم يقول: "وكان نائب حلب هو الأمير العلوي النصيري "تمور طاش" والذي اتصل بتيمور لنك خفية، واتفق معه على أن يدهم تيمور لنك حلب.. فهاجمها بالفعل ودخلها عنوة.. فأمعن في القتل والنهب والتعذيب مدة طويلة حتى أنشأ من رؤوس البشر تلة عظيمة، وقد قتل جميع القواد المدافعين عن المدينة. وانحصرت المصائب بالسنيين فقط!!".

ثم يقول: "ثم سافر تيمور لنك إلى الشام وقبل سفره جاءت إليه العلوية النصيرية "درة الصدف بنت سعد الأنصار" ، ومعها أربعون بنتًا بكرًا من العلويين، وهن ينحن ويبكين ويطلبن الانتقام لأهل البيت... فوعدهن تيمور بأخذ الثأر , فكان ذلك سببًا في نزول أفدح المصائب التي لم يسمع بمثلها بأهل الشام , ولم ينج من بطش تيمور لنك بالشام إلا عائلة من النصارى , وأمر تيمور لنك بقتل أهل السنة.. واستثناء العلويين النصيريين !

ومن فظائع ما فعله أن قتل في حلب وحدها ما يزيد عن العشرين ألفا بينما أسر أكثر من ثلاثمائة ألف , ثم حرقها ونهبها وخرب ما تبقى فيها , ثم اتجه بجيشه نحو حماه والسلمية وارتكب فيهما ما ارتكب في حلب , ثم واصل إلى دمشق ولم يستطع أهلها مقاومته بعد كثير ممانعة , فلما دخلها أشعل في كل ركن فيها النار لمدة ثلاثة أيام متواصلة , فاحترق كل ما فيها وأصبحت جبالا من رماد , ثم اتجه إلى طرابلس وبعلبك فأتى عليهما , وفي طريق عودته مر على حلب مرة أخرى فأحرقها ثانية , وقاومته مدينة حمص مقاومة شديدة فلم يدخلها .
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
منك , تيمور , ولو , ولِمَاذَا , كَفَرَ , كفَّرَهُ؟

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:51 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.