ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتدى الشرعي العام

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 16-09-10, 05:06 PM
أبوسعيد الأثري أبوسعيد الأثري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-06-10
المشاركات: 19
Question حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوة الأفاضل عندي سؤال عن حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

العلماء الذين يجوزون إستخدامها يقولون أن الخمرة ليست نجسة العين بأن نجاستها معنوية وليست حسية وأن الخمرة عند إستخدامها في العطور يقولون لم تعد خمراً

عن أبي طلحة أنه سأل رسول الله فقال : عندي خمور لأيتام قال : أرقها ، قال : ألا أخللها ؟ قال : لا
فلو كان يجوز إستخدام الخمر لكان أولي في هذه الحالة وهذا مال لأيتام وما خير النبي صلي الله عليه وسلم بين أمرين إلا إختار أيسرهما ما لم يكن إثماً

أرجوا مناقشة الموضوع

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16-09-10, 05:22 PM
أم محمد أم محمد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-10-09
المشاركات: 916
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

عنوان الفتوى: حكم استخدام العطور الكحولية



سماحة الشيخ صالح الفوزان

16470 : رقم الفتوى
*
نص السؤال* *
هل صحيح يا فضيلة الشيخ أن العطور التي بها كحول محرمة استعمالها؟ وأنها لا تجوز للصلاة بها إذا كانت في الثوب أو البدن؟ وما هو الراجح في الخمر؛ هل هي طاهرة أم نجسة؟ أفيدوني أثابكم الله
.
نص الفتوى * *
الحمد لله
نعم العطور المسكرة يحرم استعمالها، ولا تجوز الصلاة في الثوب الذي أصابه شيء منها حتى يغسل ما أصابه منها؛ كسائر النجاسات، وكذا البدن يجب غسل ما أصابه منها؛ لأنها نجسة؛ لأنها خمر؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "كل مسكر خمر، وكل خمر حرام" [رواه مسلم في "صحيحه" (3/1588).].
والراجح أن الخمر نجسة؛ لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ} [سورة المائدة: آية 90.]، فأخبر أن الخمر رجس، والرجس معناه النجس، وأمر باجتنابه، وهذا يدل على نجاسته. والله أعلم


فضيلة الشيخ العلامة: عبد العزيز ابن باز-رحمه الله-


حكم استعمال العطور المشتملة على الكحول
س : ما حكم استعمال بعض العطور التي تحتوي على شيء من الكحول ؟


ج : الأصل حل العطور والأطياب التي بين الناس ، إلا ما علم أن به ما يمنع استعماله؛ لكونه مسكرا ، أو يسكر كثيره ، أو به نجاسة ونحو ذلك ، وإلا فالأصل حل العطور التي بين الناس؛ كالعود ، والعنبر ، والمسك . . إلخ . فإذا علم الإنسان أن هناك عطرا فيه ما يمنع استعماله من مسكر أو نجاسة ترك ذلك ، ومن ذلك الكولونيا ، فإنه ثبت عندنا بشهادة الأطباء أنها لا تخلو من المسكر ، ففيها شيء كبير من الإسبيرتو ، وهو مسكر . فالواجب تركها ، إلا إذا وجد منها أنواع سليمة ، وفيما أحل الله من الأطياب ما يغني عنها والحمد لله ، وهكذا كل شراب أو طعام فيه مسكر يجب تركه ، والقاعدة : أن ما أسكر كثيره فقليله حرام ، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ما أسكر كثيره فقليله حرام والله ولي التوفيق .

هذا السؤال والذي يليه سبق نشرهما تحت عنوان (سؤالان في العطور) في كتاب سماحته (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة) الجزء الخامس ص 382.




العلّامة ابن عثيمين-رحمه الله-

]السؤال: بارك الله فيكم هذه مستمعة رمزت لاسمها بـ خ. ع. ر. تقول في سؤالها ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ في وضع الكلونيا على الجسم هل هي نجسة أم لا؟ نرجو الافادة على هذا السؤال؟


الشيخ: نعم الكلونيا ليست بنجسة وكذلك سائر الكحول ليست بنجسة وذلك لأن القول بنجاستها مبني على القول بنجاسة الخمر والراجح الذي تدل عليه الأدلة أن الخمر ليس بنجس نجاسة حسية وإنما نجاسته معنوية ودليل ذلك:
أولاً: أن الصحابة رضي الله عنهم لما حرمت الخمر أراقوا الخمر في الأسواق ولو كانت نجسة ما حل لهم أن يريقوها في الأسواق لأن الإنسان لا يحل له أن يريق شيئاً نجساً في أسواق المسلمين.
ثانياً: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمرهم بغسل الأواني منها مع أنه لما حرمت الحمر في خيبر أمر النبي عليه الصلاة والسلام بغسل الأواني منها.
ثالثاً: أن رجلاً أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم راوية خمر فقال النبي عليه الصلاة والسلام إنها حرمت فتكلم معه رجل أي مع صاحب الراوية سراً يقول له بعها فقال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل بما ساررته فقال قلت بعها يا رسول الله قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنها ففتح الرجل فم الراوية وأراق الخمر منها ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بغسلها ولو كان الخمر نجساً لأمره بغسلها لأنه سوف يستعملها في مائه لشرابه وطهوره وهذه أدلة إيجابية تدل على أن الخمر ليس بنجس.
ثم هناك دليل سلبي أي مبني على البراءة وهو أن الأصل في الأشياء الطهارة حتى يقوم دليل على نجاستها كما أن الأصل في الأشياء الحل حتى يقوم دليل على تحريمها ومن المعلوم إنه لا تلازم بين التحريم والنجاسة بمعنى أنه ليس كل شيء محرم يكون نجساً فالسم مثلاً محرماً وليس بنجس نعم كل نجس فهو محرم ولا عكس لأن النجس يجب التطهر منه فإذا كان ملابسة النجس محرمة تجب إزالته فمن باب أولى وأحرى اكله وشربه فإن قال قائل أن الله تعالى يقول يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ فقال رجس والرجس النجس لقوله تعالى قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْس رجس أي نجس فالجواب عن الآية أن المراد بقوله رجس أي رجس عملي فهي نجاسة معنوية ولهذا قال رجس من عمل الشيطان ثم إنه قرنه بالميسر والأنصاب والأزلام وهذه ليست نجسة نجاسة حسية بالاتفاق فعلم أن المراد بالرجسية في قوله رجس الرجسية المعنوية وليست الرجسية الحسية ولكن يبقى السؤال هل يجوز أن نستعمل هذه الأطياب التي فيها شيء من الكحول والجواب على ذلك أن نقول إذا كان الشيء يسيراً مستهلكاً فيما مزج به فإنه لا حرج في استعمالها لأن الشيء الطاهر إذا خالطه شيء نجس لم يتغير به فإنه يكون طاهراً أما إذا كان الخليط من الكحول كثيراً بحيث يسكر لو شربه الإنسان فإنه لا ينبغي استعماله والتطيب به لكن إذا احتاج الإنسان إلى استعماله لدواء جرح وما أشبه ذلك فلا بأس.




السؤال: بارك الله فيكم هذا السائل من جمهورية الصومال مقيم بالجماهيرية العربية الليبية م. م. ع. يقول فضيلة الشيخ هل يجوز للمسلم أن يتعطر بالعطر الذي فيه مادة الكحول ؟


الشيخ: العطر الذي فيه مادة الكحول ينقسم إلى قسمين :
القسم الأول: أن تكون مادة الكحول فيه يسيرة لا تؤثر شيئاً مثل أن تكون خمسة في المائة ثلاثة في المائة واحد في المائة فهذا لا بأس أن يتعطر به لأن هذه النسبة نسبةٌ ضئيلة لا تؤثر شيئاً
والقسم الثاني: أن تكون النسبة كبيرة كخمسين في المائة فهذا النوع قد اختلف العلماء في جواز التعطر به.
فمنهم مَن قال بجواز ذلك وقال لأن هذا لم يتخذ للإسكار وإنما اتخذ للتطيب به وقال أيضاً إن الذي نتيقن أنه حرام هو شرب المسكر وهذا الرجل لم يشربه واستدل لذلك بقوله تعالى يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجسٌ من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون وقال إن هذا هو تعليل الحكم أي حكم التحريم وهو أنه سببٌ لإيقاع العداوة والبغضاء والصد عن ذكر الله وعن الصلاة وقال إن هذا لا يوجد فيما إذا تطيب به الإنسان.
ومن العلماء من قال لا يتطيب به لعموم قوله (فاجتنبوه) .
والذي أرى أنه لو تطيب به فإنه لا يأثم ولكن الاحتياط أن لا يتطيب به والأطياب سواه كثير والحمد لله هذا بالنسبة للتطيب به من عدمه أما بالنسبة للطهارة والنجاسة فإن هذه العطورات التي بها الكحول طاهرة مهما كثرت النسبة فيها لأن الخمر لا دلالة على نجاسته لا من القرآن ولا من السنة ولا من عمل الصحابة وإذا لم يدل الدليل على نجاسته فالأصل الطهارة حتى يقوم دليلٌ على النجاسة ولا يلزم من تحريم الشيء أن يكون نجساً فقد يحرم الشيء وليس بنجس فالأشياء الضارة حرام وإن لم تكن نجسة فالسم مثلاً حرام وإن لم يكن نجساً وأكل ما يزداد به المرض كالحلوى لمن به السكري حرام وليس بنجاسة بل قال شيخ الإسلام رحمه الله إن الطعام الحلال لو كان يخشى الإنسان من التأذي به حيث يملأ بطنه كثيراً أو يخاف التخمة فإن هذا الطعام الحلال يكون حراماً والمهم إنه لا يلزم من تحريم الشيء أن يكون نجساً فالخمر لا شك في تحريمه لكن ليس بنجس لأنه لا دليل على نجاسته وقد علم السامع والمستمع أنه لا يلزم من التحريم أن يكون المحرم نجساً بل هناك ما يدل على أنه ليس بنجس أي هناك دليل إيجابي على أنه ليس بنجس وهو ما ثبت في صحيح مسلم أن رجلاً أتى إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم براويةٍ من خمر أهداها له فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنها حرمت والمحرم لا يجوز قبوله بل يجب إتلافه فتكلم رجلٌ من الصحابة مع صاحب الراوية بكلامٍ سر فقال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم (بم ساررته) قال فقلت بعها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه) أو كما قال فأخذ الرجل بأفواه الراوية فأراقها بحضرة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بغسلها من هذا الخمر ولو كانت نجسة لأمر النبي صلى الله عليه وسلم صاحبها أن يغسلها هذا دليل ودليلٌ آخر أنه لما نزل تحريم لما نزل تحريم الخمر أراق الصحابة خمورهم بأسواق المدينة ولم ينقل عنهم أنهم غسلوا الأواني بعدها.




السؤال: من مصر من إحدى الاخوات المستمعات تقول في رسالتها هل يجوز الاستخدام الظاهري للروائح والعطور التي تحتوي على نسبة من الكحول كما في تطهير الجروح وغيرها أفيدونا أفادكم الله؟


الشيخ: هذا السؤال يحتاج في الجواب عنه أو في الجواب عليه إلى أمرين:
الأمر الأول هل الخمر نجس أو ليس بنجس؟؟
وهذا مما اختلف فيه اهل العلم وأكثر أهل العلم على أن الخمر نجس نجاسة حسية بمعنى أنه إذا أصاب الثوب أو البدن أو البقعة وجب التطهر منه
ومن أهل العلم من يقول إن الخمر ليس بنجس نجاسة حسية وذلك لأن النجاسة حكم شرعي يحتاج إلى دليل وليس هناك دليل على أن الخمر نجس وإذا لم يثبت بدليل شرعي إن الخمر نجس فإن الأصل الطهارة وإذا كان الأصل الطهارة فإن من قضى بنجاسته يطالب بالدليل قد يقول قائل الدليل من كتاب الله في قوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ والرجس بمعنى النجس لقوله تعالى قل لا أجد فيما أوحي إلي محرماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ أي هذا المطعوم المذكور من الميتة ولحم الخنذير والدم المسفوح فإنه رجس أي نجس والدليل على أن المراد بالرجس هنا النجس قول النبي صلى الله عليه وسلم في جلود الميتة يطهرها الماء والقرظ فإن قوله يطهرها على أنها كانت نجسة وهذا أمر معلوم عند أهل العلم فإذا كان الرجس بمعنى النجس فإن قوله تعالى في آية تحريم الخمر رجس من عمل الشيطان أي نجس ولكن يجاب على ذلك بأن المراد بالرجس هنا الرجس العملي لا الرجس الحسي بدليل قوله رجس من عمل الشيطان وبدليل أن الميسر والأنصاب والأزلام ليست نجسة نجاسة حسية كما هو معلوم والخبر هنا رجس من عمل الشيطان خبر عن الأمور الأربعة عن الخمر والميسر والأنصاب والأزلام وإذا كان خبراً عن هذه الأربعة فهو حكم عليها جميعاً بحكم تتساوى فيه ثم إن عند القائلين بأن الخمر ليس بنجس نجاسة حسية دليلاً من السنة فإنه لما نزل تحريم الخمر لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بغسل الأواني منها والصحابة رضي الله عنهم أراقوها في الأسواق ولو كانت نجسة ما أراقوها في الأسواق لما يلزم من تنجيس الأسواق وتنجيس المارين بها بل قد ثبت في صحيح مسلم في قصة الرجل الذي أهدى راوية خمر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم إنها حرمت فساره رجل أي تكلم مع هذا الصحابي رجل آخر سراً يقول له بعها فسأله النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فأخبره أنه يقول له بعها فقال صلى الله عليه وسلم إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه ففتح الرجل فم الرواية وأراق الخمر بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم ولما يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بغسلها من هذا الخمر فدل على ذلك على أن الخمر ليس بنجس نجاسة حسية هذا هو الأمر الأول الذي يحتاجه هذا السؤال أما الأمر الثاني فهو إذا تبين أن الخمر ليس بنجس وهو القول الراجح عندي فإن الكحول لا تكون نجسة نجاسة حسية بل نجاستها معنوية لأن الكحول المسكرة خمر لقول النبي صلى الله عليه وسلم كل مسكر خمر وإذا كانت خمراً فإن استعمالها في الشرب والأكل بأن تمزج في شيء مأكول ويؤكل حرام بالنص والإجماع وأما استعمالها في غير ذلك كالتطهير من الجراثيم ونحوه فإنه موضع نظر فمن تجنبه فهو أحوط وأنا لا استطيع أن أقول إنه حرام لكني لا استعمله بنفسي إلا عند الحاجة إلى ذلك كما لو احتجت لتعقيم جرح أو نحوه والله أعلم.





العطور المحتوية على نسبة من الكحول[/COLOR]

السؤال: كم هي نسبة الكحول المباحة في العطور؟



الجواب: الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على من أرسله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه أجمعين، أمّا بعد:

فإنّ العطور الكحولية إذا كانت تجعل العطر سائلا مسكرا فلا يجوز أن يتطيب بها المسلم لقوله صلى الله عليه وسلم: "كل مسكر خمر"(١) وهي تدخل في عموم الأحاديث التي تنهى عن بيع وشراء واستعمال وصنع المسكرات مثل قوله صلى الله عليه وسلم: "لعن الله الخمر وشاربها، وساقيها وبائعها، ومبتاعها وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها والمحمولة إليه،" الحديث(٢) أما إذا كانت نسبة الكحول غير مسكرة فلا بأس باستعمالها لأنّها ليست بخمر، إذ المعلوم أنّه ليس كلّ كحول مسكر، وقد تقدم أنّ قشر البرتقال يتضمن كحولا ولكنه غير مسكر، فالحاصل أنّه إذا كانت نسبة الكحول في العطر مسكرة أي يمكن تحويله إلى شراب مسكر فهذا يمنع منه لاسيما إذا كانت (60%) أو(70%) فما فوق، أمّا إذا كانت الكحول غير مسكرة فلا حرج في استعمالها في التطيب.

والعلم عند الله تعالى،
١- أخرجه مسلم في الأشربة رقم(2003).
٢- أخرجه أبو داود في الأشربة رقم(3674)


سؤال: حكم العطورات الكحولية؟

الشيخ الألباني رحمه الله: العطور الكحولية غير الزيتية هي ليست نجسة، لكنها قد تكون محرَّمة، وتكون محرَّمة إذا كانت نسبة الكحول في تلك العطور تجعل العطر سائلاً مسكراً، حينئذ تكون مسكرة، فتدخل في عموم الأحاديث التي تنهى عن بيع وشراء وصنع المسكرات.

ولا يجوز للمسلم حينئذ أن يتعاطاها أو يتطيب بها، لأن أي نوع من أنواع الاستعمال لهذه العطور داخل في عموم قوله تعالى: ((وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)) [المائدة: 2].
وقوله عليه السلام: ((لعن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في الخمر عشرة عاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه وساقيها وبائعها وآكل ثمنها والمشتري لها والمشتراة له))(1)

ولذلك ننصح بالابتعاد عن المتاجرة بهذه العطور الكحولية، لا سيّما إذا كان مكتوب عليها أن بها (60%) أو (70%) من الكحول.
فمعنى ذلك أنّه يُمكن تحويلها إلى شراب مُسكر.

ومِن أبواب الشريعة باب يُسمّى: سدّ الذريعة، فتحريم الشارع الحكيم القليل من المسكر هو من هذا الباب.
فقال عليه السلام:
((ما أسكر كثيره، فقليله حرام))(2).

فالخلاصة: أنّه لا يجوز بيع العطور الكحولية إذا كانت نسبة الكحول فيها عالية.

• من (فتاوى المدينة)


وكذلك استخدام العطورات بجميع أنواعها كالبخور والعود والعطورات الجديدة البخاخة ؟
جواب : أما العطور والبخور فلا بأس بذلك إن شاء الله ، وينبغي أن يبتعد عن العطورات التي بها كحول في رمضان وغير رمضان وخصوصاً الكلونيا ، فإنه قد علم أنه بها كحولاً .
من فتاوى الصيام للشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله


رقم الفتوى : 88
موضوع الفتوى : استعمال العطر الذي فيه كحول
تاريخ الإضـافة : 6 / 1 / 1424 هـ - 9 / 3 / 2003 م
الســـــؤال : ما حكم استعمال العطر الذي فيه كحول ؟ هل هو نجس ؟ وهل تصح الصلاة فيه أم لا ؟

الإجـــــابة :

جمهور العلماء على أنه نجس؛ فعلى هذا ينبغي للإنسان أن يغسل ثيابه، وبعض العلماء يرى أنه ليس بنجس ، ما يلزم من الخمر النجاسة ، لكن جمهور العلماء على أنه نجس إذا كان يسكر ، فينبغي للإنسان أن يحتاط ولا يتطيب بالطيب الذي فيه كحول ، وهذا ما ليس بطيب حقيقي ، الطيب هو معروف: مسك ودهن العود وماء الورد وما أشبهها والأزهار وما أشبهها ، أما إللي فيه كولونيا -ولا سيما إذا كان فيه نسبة كبيرة- ينبغي للإنسان أن يجتنبه احتياطًا؛ لأن كثيرًا من العلماء يرون أنه نجس ، أما إذا كان نسبة قليلة هذه معناها مقدورة.

أما إذا كانت نسبة يقال في بعضها سبعين في المائة أو ما أشبه ذلك، ينبغي للمسلم أن يحتاط ويتجنب، ثم إن هذا ليس طيبًا ، هذا في الحقيقة يصلح لتعقيم الجروح ، ما هو طيب ليس بطيب، هذا الطيب هو المعروف: دهن العود وماء الورد ، وما أشبه ذلك، أما هذا ما هو طيب ، هذا لتعقيم الجروح، حتى رائحته ليست بطيبة، نعم .
عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي


منقول
__________________
فقلتُ استغفروا ربكم إنه كان غفارا . يرسل السماء عليكم مدرارا . و يمددكم بأموال و بنين و يجعل لكم جنات و يجعل لكم أنهارا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-09-10, 06:35 PM
أبو محمد الدمشقي المالكي أبو محمد الدمشقي المالكي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-06-10
المشاركات: 300
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

بعضهم يقول أن الكحول التي في العطور قد استحالت
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17-09-10, 09:14 PM
أبو محمد الدمشقي المالكي أبو محمد الدمشقي المالكي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-06-10
المشاركات: 300
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

.................
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23-10-10, 01:12 PM
أبو القاسم العتيبي أبو القاسم العتيبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-10-10
المشاركات: 1,089
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

هنا تسائل / هل إذا كان الرجل يأخذ بقول الجمهور ولكن بعض الأحيان يتعطر بعطور فيها كحول ويقول الأمر فيه سعه وهولم يقصد تتبع الرخص وعلى هذا امثله كثيره مثلاً يرى بوجوب قول سبحان ربي الأعلى في السجود ولكنه في مره لم يقلها من نسيان وعند نهاية الصلاه تذكّر ولم يسجد وقال الأمر فيه سعه قول الجمهور انها سنه
مع العلم بأن القول الذي يعمل به وترجح عنده هو القول بالوجوب

ولم يأخذ بقول الجمهور ليتتبع الرخص يعني هكذا دأبه

أرجوا التوضيح ...... للمدارسه
__________________
" كم أفسدت الغيبة من أعمال الصالحين " التذكره لإبن الجوزي .. حسابي في تويتر @abohalh1433
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23-10-10, 07:35 PM
أبو معاذ محمد رضا أبو معاذ محمد رضا غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-06-10
المشاركات: 336
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

للشيخ ناصر الفهد حفظه الله رسالة ماتعة في هذا الموضوع لمن أراد التفصيل هذا رابط تحميلها:

http://saaid.net/book/search.php?do=...D8%E6%D1%C7%CA
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23-10-10, 08:06 PM
مستور مختاري مستور مختاري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-09-07
الدولة: جزيرة العرب
المشاركات: 506
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

لمدارسة الموضوع هناك نقاط أساسية فيه :

1- هل الخمر نجسة أو لا ؟ والراجح أنها نجسة حسا ومعنى .

2- إذا قلنا بنجاستها هل تيقنا من وجودها في العطور الموجودة الآن ؟

3- إذا تيقنا من وجودها هل الكحول الموجودة فيها طبيعية أو صناعية .
بمعنى أننا إذا قلنا إنها طبيعية فلاشك في نجاستها كما سبق .
وإذا قلنا صناعية كما هو الحال في مشتقات البترول فما الدليل على نجاسة البترول ومشتقاته .

4- وإذا الخمر بنجاسة الخمر وأن المستعمل في العطور الكحولية هي منتجات الخمر الطبيعية فهل النسبة كبيرة أو صغيرة بمعنى هل هي مؤثرة أو غير مؤثرة ، وترجع إلى مسألة وقوع النجاسة في الماء اليسير ولم يتغير فما حكم الماء ( مسألة خلافية ) .

5- وإذا قلنا أنها نسبة كبيرة والكحول طبيعية فالسؤال هلى الخمر كلها موجودة في الكحول أو جزء من الخمر فقط ، لأن الخمر يتكون من ماء وكحول وعنب فباجتماع هذه الأمور تكون خمراً نجسة ، والسؤال هل مفرداتها نجسة ؟؟

أسئلة كثيرة وكثيرة مرتبطة بعضها ببعض

ذكرت ذلك من أجل دراسة الموضوع ، والموضوع لإيجاد الحل فيه لا بد من طرفين :

الطرف الأول : العلماء الحاكمون بنجاسة الخمر وعدمها .
الطرف الثاني : المختصون الكيميائيون الذين يحكمون بطبيعة الكحول وهل هي صناعية أو طبيعية ، وما النسبة الموجودة في العطور .

وفقنا الله وإياكم لحبه ورضاه
__________________
إن أجل الله لآت
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23-10-10, 08:42 PM
أبو عبدالله العراقي أبو عبدالله العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-10-10
المشاركات: 32
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

لا أستطيع أن انشأ موضوع جديد فقررت أن أضع مشاركتي هنا ..

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد ..
أعضاء منتدى ( ملتقى أهل الحديث ) ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
كلما بحثتُ عن صحةِ حديث أو سؤال في محرك البحث إلا ويقودني المحرك إلى هذا المنتدى
فأجد فيه ضالتي فقررتُ أن أنظم إلى هذا الملتقى كي نستفيد من أهل العلم ..
و هذه هي المشاركة الأولى لي في هذا المنتدى والتي سوف استفتحها ببعض الأسئلة, فنرجو
من أصحاب العلم أن يشفقوا عليّ بالإجابة عليها وكذلك أني كثير الأسئلة ... فنسـأل الله
تعالى أن يبارك في علمكم وأن ينفعنا به ...
وأسئلتي هي :
السؤال الأول :/ كم كان عمر أمنا عائشة - رضي الله عنها - عندما خطبها المصطفى صلى الله عليه وسلم .؟ وكم عمرها حين تزوجها ؟ وفي أي سنه؟
السؤال الثاني: / كم عدد الأحاديث النبوية التي روتها عائشة في صحيح البخاري ومسلم؟؟
السؤال الثالث: / من هو الصحابي الذي أتُهم في حادثة الإفك؟
وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 23-10-10, 09:24 PM
أبو عبدالله العراقي أبو عبدالله العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-10-10
المشاركات: 32
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

للرفع ... نرجو الأجابة بارك الله بكم
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 23-10-10, 10:27 PM
أبو عبدالله العراقي أبو عبدالله العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-10-10
المشاركات: 32
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

للرفع ... نرجو الأجابة بارك الله بكم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 23-10-10, 10:56 PM
غالب الصميل غالب الصميل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-10-10
المشاركات: 110
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول


وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ,
الجواب الأول :
تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين ، فقدمنا المدينة ، فنزلنا في بني الحارث بن خزرج ، فوعكت فتمزق شعري فوفى جميمة ، فأتتني أمي أم رومان ، وإني لفي أرجوحة ، ومعي صواحب لي ، فصرخت بي فأتيتها ، لا أدري ما تريد بي فأخذت بيدي حتى أوقفتني على باب الدار ، وإني لأنهج حتى سكن بعض نفسي ، ثم أخذت شيئا من ماء فمسحت به وجهي ورأسي ، ثم أدخلتني الدار ، فإذا نسوة من الأنصار في البيت ، فقلن : على الخير والبركة ، وعلى خير طائر ، فأسلمتني إليهن ، فأصلحن من شأني ، فلم يرعني إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى ، فأسلمتني إليه ، وأنا يومئذ بنت تسع سنين
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3894


الجواب الثاني : عدد الأحاديث التي روتها عائشة رضي الله عنها2210 حديثا, ومافي الصحيحين على وجه الخصوص فلينظر .
الجواب الثالث : صفوان بن المعطل رضي الله عنه.
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 24-10-10, 02:26 AM
أبو القاسم العتيبي أبو القاسم العتيبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-10-10
المشاركات: 1,089
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول





كيف نعرف هذه العطور لأني أستخدم العطور كثيراً
__________________
" كم أفسدت الغيبة من أعمال الصالحين " التذكره لإبن الجوزي .. حسابي في تويتر @abohalh1433
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 24-10-10, 04:35 AM
أبو عبدالله العراقي أبو عبدالله العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-10-10
المشاركات: 32
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

أخي غالب الصميل جزاك الله خيرا وسدد بالحق خطاك
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 25-10-10, 03:42 PM
مستور مختاري مستور مختاري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-09-07
الدولة: جزيرة العرب
المشاركات: 506
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

اختلط الحابل بالنابل ..
__________________
إن أجل الله لآت
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 25-10-10, 03:49 PM
أم محمد أم محمد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-10-09
المشاركات: 916
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستور مختاري مشاهدة المشاركة
اختلط الحابل بالنابل ..

فلتُبين الحابل و النابل و بين لنا لننتفع فنَعْلم الصواب بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 25-10-10, 07:11 PM
عبد العزيز التونسي عبد العزيز التونسي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-10-08
المشاركات: 82
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

جزاكم الله خير الجزاء
__________________
عَلَيْكَ بِتَوحِيدِ الإِله فَإِنَّهُ
َ نجَاةٌ فَلا تُهْمِلْ كَلامي وَخُذْ بِهِ
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 25-10-10, 08:12 PM
أم محمد أم محمد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-10-09
المشاركات: 916
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستور مختاري
اختلط الحابل بالنابل[

فلتُبين الحابل و النابل و بين لنا لننتفع فنَعْلم الصواب بارك الله فيك[/QUOTE]


أعتذر فالآن عرفتُ قصدك لكن نعذر أخانا و ننتظر إجابة مَن لَهم علم بالأجوبة مع التنبيه إلى أن نجاسة الخمر لا يقول بها كل العلماء كما بينتُ أعلاه
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 25-10-10, 09:19 PM
أم محمد أم محمد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-10-09
المشاركات: 916
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول


قد يساعد هذا الملخص في الموضوع فهذا المنتج مثلا



es
Parfum Femme - Odeur sensuelle et traditionnelle de rose...Irresistible Marque : Lavéra Composition Alcool bio*, eau déminéralisée, mélange d'huiles essentielles, composants d'huiles essentielles. Ingrédients INCI Alcohol*, Water (Aqua), Fragrance (Parfum)**,. Hugo Boss XX pour Femme, sans emballage Eau De Toilette Perfume 60 ml (2 Fl.Oz) EDT Vaporisateur.

مكتوب أن فيه كحول طبيعي bio و كذلك الحال بالنسبة لأي عطر تجد في غلافه محتوياته و قد تجد حتى نسبة الكحول و ربما نقلي أعلاه فيه العديد من الإجابات على أسئلتك و الله أعلم
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 26-10-10, 12:13 PM
مستور مختاري مستور مختاري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-09-07
الدولة: جزيرة العرب
المشاركات: 506
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم محمد مشاهدة المشاركة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستور مختاري
اختلط الحابل بالنابل[

فلتُبين الحابل و النابل و بين لنا لننتفع فنَعْلم الصواب بارك الله فيك

أعتذر فالآن عرفتُ قصدك لكن نعذر أخانا و ننتظر إجابة مَن لَهم علم بالأجوبة مع التنبيه إلى أن نجاسة الخمر لا يقول بها كل العلماء كما بينتُ أعلاه[/QUOTE]


كنا نتكلم عن العطور ,, وفجأة انتقل الموضع إلى عمر السيدة عائشة رضي الله عنها
__________________
إن أجل الله لآت
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 02-10-11, 08:43 AM
أبو زيد الشنقيطي أبو زيد الشنقيطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-02-06
المشاركات: 2,770
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستور مختاري مشاهدة المشاركة
لمدارسة الموضوع هناك نقاط أساسية فيه :

1- هل الخمر نجسة أو لا ؟ والراجح أنها نجسة حسا ومعنى .

2- إذا قلنا بنجاستها هل تيقنا من وجودها في العطور الموجودة الآن ؟

3- إذا تيقنا من وجودها هل الكحول الموجودة فيها طبيعية أو صناعية .
بمعنى أننا إذا قلنا إنها طبيعية فلاشك في نجاستها كما سبق .
وإذا قلنا صناعية كما هو الحال في مشتقات البترول فما الدليل على نجاسة البترول ومشتقاته .

4- وإذا الخمر بنجاسة الخمر وأن المستعمل في العطور الكحولية هي منتجات الخمر الطبيعية فهل النسبة كبيرة أو صغيرة بمعنى هل هي مؤثرة أو غير مؤثرة ، وترجع إلى مسألة وقوع النجاسة في الماء اليسير ولم يتغير فما حكم الماء ( مسألة خلافية ) .

5- وإذا قلنا أنها نسبة كبيرة والكحول طبيعية فالسؤال هلى الخمر كلها موجودة في الكحول أو جزء من الخمر فقط ، لأن الخمر يتكون من ماء وكحول وعنب فباجتماع هذه الأمور تكون خمراً نجسة ، والسؤال هل مفرداتها نجسة ؟؟

أسئلة كثيرة وكثيرة مرتبطة بعضها ببعض

ذكرت ذلك من أجل دراسة الموضوع ، والموضوع لإيجاد الحل فيه لا بد من طرفين :

الطرف الأول : العلماء الحاكمون بنجاسة الخمر وعدمها .
الطرف الثاني : المختصون الكيميائيون الذين يحكمون بطبيعة الكحول وهل هي صناعية أو طبيعية ، وما النسبة الموجودة في العطور .

وفقنا الله وإياكم لحبه ورضاه
وفقك الله أخي مستور , كيف الحال يا مشايخ.؟
__________________
قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!
حسابي في تويتر:@mkae2
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 02-10-11, 10:03 PM
الكوثرية الكوثرية غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-05-11
المشاركات: 67
Question رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

وأيضًا الكحوليات في مستحضرات التجميل لا سيما الكريمات وما شابه وذلك من الناحيتين الأولى: هل هي مسكرة؟ والثانية: هل هي نجسة؟
وكيف يمكن لي أن أعرف أن النسبة الموجودة لا تسكر أو أنها قد استحالت؟
__________________
اللهم ارزقني حبك
وحب من أحبك
وحب كل عمل يقربني إلى حبك

رد مع اقتباس
  #22  
قديم 02-10-11, 10:44 PM
أبو المثنى السبيعي أبو المثنى السبيعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-03-09
المشاركات: 45
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

جزاك الله خيراً
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 12-01-12, 01:46 AM
بشير بركات بشير بركات غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-12-11
الدولة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 87
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

هل من تتمة للموضوع

جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 13-01-12, 04:00 AM
ام عمر العمر ام عمر العمر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-12-11
المشاركات: 33
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

بسم الله
للتنبية : بعض العطور الاوربية وخاصة الفرنسية منها لا تقف عند استعمال الكحول فقط في مكوناتها بل تتعداها الى استعمال( البول ). فلو اختلف القول في نجاسة الكحول لايختلف في نجاسة البول !
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 13-01-12, 11:25 AM
بشير بركات بشير بركات غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-12-11
الدولة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 87
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

من أين لك هذا يا أم عمر ؟
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 13-01-12, 12:45 PM
ابن غرم الغامدي ابن غرم الغامدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-10-10
المشاركات: 557
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

للفائدة والاستزادة في هذا الموضوع من حيث الكحول والنسبة التي فيها وحكمها
أرجو الإطلاع على كتاب النوازل في الأشربة فهو نادر في هذا الباب وهو رسالة علمية
__________________
قال ابن السماك: الدنيا كلها قليل، والذي بقي منها قليل، والذي لك من الباقي قليل، ولم يبق من قليلك إلا قليل.
سير أعلام النبلاء (330/8)
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 13-01-12, 01:14 PM
ام عمر العمر ام عمر العمر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-12-11
المشاركات: 33
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير بركات مشاهدة المشاركة
من أين لك هذا يا أم عمر ؟
هو من عند الله.. الذي وهب لي البصر والبصيرة وجعلني انظر حولي واقرا واعتبر.
مرة , اشتريت قارورة عطر وهنا .. في اوربا لايطرح المنتج بدون كتابة المحتويات
وقرات في محتواه(urian)فاسترجعته ولله الحمد
وبحثت في الموضوع علمت: ان احيانا تُقلد العطور المُصممة ويتم اضافة بعض المواد الرخيصة عليها واليك مقططف من مقال باللغة الانكليزية:
Also beware that some Counterfeit Perfume products have allegedly previously been known to contain Urine (to get that yellow colour perfume look) or fragrance mixed just with water (And since you don't know where it's been manufactured consider that some countries have problems with water contamination).
والله اعلم وبه نستعين
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 13-01-12, 03:06 PM
ام عمر العمر ام عمر العمر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-12-11
المشاركات: 33
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

بسم الله
اين تعديل الرد !؟
كنت قد اخطأت في كتابة (urian),والصواب( urine)واسترجعته والصواب ارجعته
وهناك مقال اخر بعنوان:'Bargain' perfume with a hint of urine يوضح ما ذكرته سابقا
Australian consumer watchdog Choice says tests on fake fragrances have found traces of human urine and pond water.
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 14-01-12, 09:23 AM
بشير بركات بشير بركات غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-12-11
الدولة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 87
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

إن فيما نقل من المقالين المذكورين
1- Counterfeit Perfume
2- fake fragrances
فلا ينبغي أن نصدر أحكاما من أجل عطور مغشوشة أو مقلدة
فالشاذّ لا يقاس عليه ولا يحكم على جميع العطور من أجل بعض أعمال الغشاشين.
وإلا فالمقاييس العالمية تمنع مثل هذه الممارسات
أرجو أنكم قد انتبهتم إلى أن الكلام المنقول باللغة الانجليزية فيه حجة عليكم لا لكم.
والله أعلم
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 14-01-12, 02:28 PM
اسلام القرطبي اسلام القرطبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-09-11
المشاركات: 141
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

سؤال حول هذا الموضوع
لما قال تعالى "انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس..."
من من العلماء فهم ان الانصاب والازلام والميسر نجسة وان من لمسها فقد تنجس وعليه ان يغسل يده ؟
ام ان هناك عله جعلت الخمر وحده ينفرد بحكم النجاسة الحقيقية لا المعنوية
لا بد ان العلماء تنبهوا الى هذا الامر وان بعضهم لديه الاجابة عليه
فافيدونا بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 14-01-12, 02:32 PM
اسلام القرطبي اسلام القرطبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-09-11
المشاركات: 141
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

سؤال حول هذا الموضوع
لما قال تعالى "انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس..."
من من العلماء فهم ان الانصاب والازلام والميسر نجسة وان من لمسها فقد تنجس وعليه ان يغسل يده ؟
ام ان هناك عله جعلت الخمر وحده ينفرد بحكم النجاسة الحقيقية لا المعنوية
لا بد ان العلماء تنبهوا الى هذا الامر وان بعضهم لديه الاجابة عليه
فافيدونا بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 14-01-12, 05:48 PM
ام عمر العمر ام عمر العمر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-12-11
المشاركات: 33
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير بركات مشاهدة المشاركة
إن فيما نقل من المقالين المذكورين
1- Counterfeit Perfume
2- fake fragrances
فلا ينبغي أن نصدر أحكاما من أجل عطور مغشوشة أو مقلدة
فالشاذّ لا يقاس عليه ولا يحكم على جميع العطور من أجل بعض أعمال الغشاشين.
وإلا فالمقاييس العالمية تمنع مثل هذه الممارسات
أرجو أنكم قد انتبهتم إلى أن الكلام المنقول باللغة الانجليزية فيه حجة عليكم لا لكم.
والله أعلم
بسم الله
والله اني قد انتبهت الى ان نقلي للمقالين كان حجة لي لاعلي
وانما ردك مردود عليك!! لانك ما انتبهت الى اني لم ولن اصدر احكاما شرعية وانا لم اقرا الفقة الا من عشية ..كدأب الكثير هذة الايام !
الا اني نبهت عباد الله واجري على الله
اما عن المغشوش من العطور فقد يُستورد من قبل البلدان المسلمة بلا نشرة مُرفقة توضح مكوناته
وقد يستعمله مسلم مثلك ويقف بين يدي الله وهو لم يبرئ من( البول الذي في العطر)وتكون الصلاة لا سامح الله باطلة!!
وبالله نستعين على قلة الزاد.
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 14-01-12, 11:44 PM
بشير بركات بشير بركات غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-12-11
الدولة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 87
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية الكريمة: {إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ}[23] الآية قال ما نصه: (كل من أقام بين ظهراني المشركين وهو قادر على الهجرة وليس متمكنا من إقامة الدين فهو ظالم لنفسه مرتكب حراما بالإجماع) انتهى كلام الحافظ رحمه الله.
لأن المخالطة لهم والإقامة بينهم من المحرمات المعلومة من الدين بالضرورة في حق من لا يظهر دينه، ولهذا قال الحافظ رحمه الله: ارتكب محرما بالإجماع؛ لأن بقاءه بينهم وسيلة إلى ما لا تحمد عقباه من كفره بالله وموافقته لهم على باطلهم. وقد روى أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين))، وما ذلك إلا لأن إقامته بينهم وسيلة إلى كفره بالله أو إلى نقص دينه وضعف قيامه بحق مولاه سبحانه وتعالى. وخرج النسائي رحمه الله بإسناد صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا يقبل الله من مشرك عملا بعد ما أسلم أو يفارق المشركين)) والمعنى: حتى يفارق المشركين.
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، لكن من رزق الإيمان والعلم والبصيرة وخالطهم للدعوة إلى الله وبيان الحق والإرشاد إليه وإنكار الباطل فهذا لا شيء عليه لإظهاره دينه بدعوته لهم إلى الحق والهدى كما دعا الرسل وأولياء الله صنوف الكفار إلى الحق والهدى، فإذا خالطهم لهذا الأمر عن علم وعن بصيرة وعن قصد لإنقاذهم من الباطل وإخراجهم من الظلمات إلى النور فهذا له أجر عظيم؛ لأنه دعا إلى الله وأظهر دينه وتميز عن أعداء الله بانضمامه إلى أولياء الله ودعوته إلى حزب الله واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم، فالدعاة إلى الله الذين تأهلوا لذلك وحصلوا من العلم على ما يعينهم على ذلك وتميزوا عن أعداء الله بإظهار الحق والدعوة إليه لهم أجر عظيم؛ لأنهم إنما خالطوهم للدعوة إلى الله وبيان الحق لهم، فهؤلاء على خير عظيم وعلى هدى من الله عز وجل كما فعلت الرسل ومن نصرهم من أولياء الله، وأما من خالطهم من غير علم ولا توجيه فهو على خطر عظيم من وجوه كثيرة: خطر من جهة ولايتهم عليه، وخطر من جهة عدم إنكاره الباطل عليهم وخطر من جهة قلة علمه، فقد يضل بسبب ما يلقون عليه من الشبه التي تحيره في دينه أو تسلخه من دينه ولا حول ولا قوة إلا بالله، فالواجب على كل مسلم أن يحذر خلطتهم والتساهل في القرب منهم، وأكثر من ذلك وأكبر أن يسافر إلى بلادهم، فإن السفر إلى بلادهم مع قلة العلم وقلة البصيرة فيه ضرر كبير وخطر عظيم، فإن الشرك بالله بينهم ظاهر والمعاصي بينهم ظاهرة من الزنا وشرب الخمور وغير ذلك، فالسفر إلى بلادهم ولا سيما مع قلة العلم وقلة الرقيب من أعظم الأسباب في الوقوع في الباطل واتباع ما يدعو إليه الشيطان من الشبهات الباطلة والشهوات المحرمة، وقد سافر كثير إليهم من أجل الدراسة أو السياحة أو العمل أو غير ذلك فرجعوا بشر عظيم، وانحراف شديد، وربما رجع بعضهم بغير دينه إلا من سلمه الله ورحمه وهم القليل، فالواجب على المسلمين أن يكون عندهم نفور من أعداء الله وحذر من مكائدهم أينما كانوا، وأن لا يقربوهم إلا دعاة إلى الحق وموجهين إلى الخير وناصحين حتى يتميز هؤلاء عن هؤلاء، وحتى يحذر المؤمن شرهم وشبههم وما يدعون إليه من الباطل، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم في مكة مع ضعفهم وخوفهم ومع أذى الكفار لهم يقومون بهذا الأمر ويدعون إلى الله ويوجهون إليه، ومنهم من خاف واستتر بإيمانه حتى يجعل الله له فرجا ومخرجا، ولا يخفى ما قد حصل في هذا العصر من الاختلاط الكثير، فالواجب على المؤمن أن يهتم بهذا الأمر وأن يحذر ما وقع فيه كثير من الناس من مخالطة أعداء الله والأنس بهم، وأن تكون المخالطة للبيان والإيضاح والدعوة إلى الحق والتوجيه والنصح لا للمودة والصداقة والتساهل بأمر الله عز وجل، فإن هذا فيه شر عظيم وعواقب وخيمة والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

منقول للفائدة من موقع الشيخ ابن باز رحمه الله
http://ibnbaz.org/mat/8269

وهذه نصيحة لكل مسلم يقيم بين المشركين ثم يقف بين يدي الله وهو لم يبرئ من الإقامة بينهم

ويكون الرسول صلى الله عليه وسلم قد برئ منه لا سمح الله
والله المستعان
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 14-01-12, 11:45 PM
بشير بركات بشير بركات غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-12-11
الدولة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 87
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية الكريمة: {إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ}[23] الآية قال ما نصه: (كل من أقام بين ظهراني المشركين وهو قادر على الهجرة وليس متمكنا من إقامة الدين فهو ظالم لنفسه مرتكب حراما بالإجماع) انتهى كلام الحافظ رحمه الله.
لأن المخالطة لهم والإقامة بينهم من المحرمات المعلومة من الدين بالضرورة في حق من لا يظهر دينه، ولهذا قال الحافظ رحمه الله: ارتكب محرما بالإجماع؛ لأن بقاءه بينهم وسيلة إلى ما لا تحمد عقباه من كفره بالله وموافقته لهم على باطلهم. وقد روى أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين))، وما ذلك إلا لأن إقامته بينهم وسيلة إلى كفره بالله أو إلى نقص دينه وضعف قيامه بحق مولاه سبحانه وتعالى. وخرج النسائي رحمه الله بإسناد صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا يقبل الله من مشرك عملا بعد ما أسلم أو يفارق المشركين)) والمعنى: حتى يفارق المشركين.
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، لكن من رزق الإيمان والعلم والبصيرة وخالطهم للدعوة إلى الله وبيان الحق والإرشاد إليه وإنكار الباطل فهذا لا شيء عليه لإظهاره دينه بدعوته لهم إلى الحق والهدى كما دعا الرسل وأولياء الله صنوف الكفار إلى الحق والهدى، فإذا خالطهم لهذا الأمر عن علم وعن بصيرة وعن قصد لإنقاذهم من الباطل وإخراجهم من الظلمات إلى النور فهذا له أجر عظيم؛ لأنه دعا إلى الله وأظهر دينه وتميز عن أعداء الله بانضمامه إلى أولياء الله ودعوته إلى حزب الله واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم، فالدعاة إلى الله الذين تأهلوا لذلك وحصلوا من العلم على ما يعينهم على ذلك وتميزوا عن أعداء الله بإظهار الحق والدعوة إليه لهم أجر عظيم؛ لأنهم إنما خالطوهم للدعوة إلى الله وبيان الحق لهم، فهؤلاء على خير عظيم وعلى هدى من الله عز وجل كما فعلت الرسل ومن نصرهم من أولياء الله، وأما من خالطهم من غير علم ولا توجيه فهو على خطر عظيم من وجوه كثيرة: خطر من جهة ولايتهم عليه، وخطر من جهة عدم إنكاره الباطل عليهم وخطر من جهة قلة علمه، فقد يضل بسبب ما يلقون عليه من الشبه التي تحيره في دينه أو تسلخه من دينه ولا حول ولا قوة إلا بالله، فالواجب على كل مسلم أن يحذر خلطتهم والتساهل في القرب منهم، وأكثر من ذلك وأكبر أن يسافر إلى بلادهم، فإن السفر إلى بلادهم مع قلة العلم وقلة البصيرة فيه ضرر كبير وخطر عظيم، فإن الشرك بالله بينهم ظاهر والمعاصي بينهم ظاهرة من الزنا وشرب الخمور وغير ذلك، فالسفر إلى بلادهم ولا سيما مع قلة العلم وقلة الرقيب من أعظم الأسباب في الوقوع في الباطل واتباع ما يدعو إليه الشيطان من الشبهات الباطلة والشهوات المحرمة، وقد سافر كثير إليهم من أجل الدراسة أو السياحة أو العمل أو غير ذلك فرجعوا بشر عظيم، وانحراف شديد، وربما رجع بعضهم بغير دينه إلا من سلمه الله ورحمه وهم القليل، فالواجب على المسلمين أن يكون عندهم نفور من أعداء الله وحذر من مكائدهم أينما كانوا، وأن لا يقربوهم إلا دعاة إلى الحق وموجهين إلى الخير وناصحين حتى يتميز هؤلاء عن هؤلاء، وحتى يحذر المؤمن شرهم وشبههم وما يدعون إليه من الباطل، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم في مكة مع ضعفهم وخوفهم ومع أذى الكفار لهم يقومون بهذا الأمر ويدعون إلى الله ويوجهون إليه، ومنهم من خاف واستتر بإيمانه حتى يجعل الله له فرجا ومخرجا، ولا يخفى ما قد حصل في هذا العصر من الاختلاط الكثير، فالواجب على المؤمن أن يهتم بهذا الأمر وأن يحذر ما وقع فيه كثير من الناس من مخالطة أعداء الله والأنس بهم، وأن تكون المخالطة للبيان والإيضاح والدعوة إلى الحق والتوجيه والنصح لا للمودة والصداقة والتساهل بأمر الله عز وجل، فإن هذا فيه شر عظيم وعواقب وخيمة والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

منقول للفائدة من موقع الشيخ ابن باز رحمه الله
http://ibnbaz.org/mat/8269

وهذه نصيحة لكل مسلم يقيم بين المشركين ثم يقف بين يدي الله وهو لم يبرئ من الإقامة بينهم

ويكون الرسول صلى الله عليه وسلم قد برئ منه لا سمح الله
والله المستعان
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 15-01-12, 01:58 AM
بشير بركات بشير بركات غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-12-11
الدولة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 87
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

تعديل مؤقت
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 15-01-12, 04:28 AM
ام عمر العمر ام عمر العمر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-12-11
المشاركات: 33
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

بسم الله
اخي في الله بركات يسًر الله عليك كل عسر وزادك من كل يسر!
ماشاء الله .. نصيحة قيمة تساوي وزنها مليون قارورة عطر غير مغشوش!!
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 15-01-12, 01:43 PM
بشير بركات بشير بركات غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-12-11
الدولة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 87
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

قولكم: اشتريت قارورة عطر وهنا .. في اوربا لايطرح المنتج بدون كتابة المحتويات.
وقولكم: اما عن المغشوش من العطور فقد يُستورد من قبل البلدان المسلمة بلا نشرة مُرفقة توضح مكوناته.

يفهم منه تزكية لأهل أوربا إذ لا يطرح منتج في أسواقهم دون كتابة المحتويات في حين أن المغشوش من العطور قد يستورد من قبل البلدان المسلمة بلا نشرة مُرفقة توضح مكوناته.

اعلموا رحمكم الله وعلى الخبير سقطتم إذ أنني مستورد للعطور المركزة الخالية من الكحول من فرنسا و إسبانيا وإنجلترا، وأنني حريص على عدة أمور مهمة :
1- مكونات العطور بالتفصيل
2- شهادة المطابقة للمعايير الدولية
3- شهادة تحاليل لمستخلصات العطور
4- شهادة المنشأ
5- شهادة معاينة الجودة من قبل SGS أو InterTech

هذا كله في البلد المصدر ثم إذا جاءت السلع عندنا بالجزائر وهو بلد مسلم
هناك إجراءات مماثلة زائد تحاليل لعينات من العطور من قبل مصالح مراقبة الجودة ومحاربة الغش (DCP).

ومع هذا كله فلدينا مخابر نعاين فيها مكونات العطور المستورة ونوعيتها قبل وبعد تصنيعها.

فكلامكم عندي لا محل له من الصحة.

ولكن رغم هذا أقول والله المستعان شكرا على نصحكم وسآخذ هذا بعين الاعتبار وأركز على البحث عن مركب (Urine) في العطور مستقبلا إن شاء الله.
-------------------
كان هذا ردي بالأمس ولكن شاء الله وانقطع الاتصال بالانترنت

والآن وقد كتبتم ما كتبتم
أقدم لكم النصيحة التالية:
- لاحظت أسلوب الهزل فيما تكتبون واستعمال علامة التعجب.
- إن كنتم من الفقهاء أو ممن درس الفقه على حد قولكم (وانا لم اقرا الفقة الا من عشية ..كدأب الكثير هذة الايام !) فكنت أرجو أن أستفيد منكم فقها لا غير.
- ما هكذا تخاطب المرأة رجلا أجنبيا عنها.
والله أعلى وأعلم
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 15-01-12, 01:44 PM
بشير بركات بشير بركات غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-12-11
الدولة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 87
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

حدث تكرار غير مقصود

التعديل الأخير تم بواسطة بشير بركات ; 15-01-12 الساعة 01:45 PM سبب آخر: تكرار
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 16-01-12, 01:12 AM
ام عمر العمر ام عمر العمر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-12-11
المشاركات: 33
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

لاحول ولا قوة الا بالله
ذكرت:
ما هكذا تخاطب المرأة رجلا أجنبيا عنها
وهل خضعت في القول لتعلمني كيفية التخاطب من الرجال الاجانب!
لكنه هو الداء ذاته.....
وإنا لله وإنا اليه راجعون
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 16-01-12, 04:55 PM
مستور مختاري مستور مختاري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-09-07
الدولة: جزيرة العرب
المشاركات: 506
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

أخي بشير جزاك الله خيرا

سأواصل معك بهذا الشأن إذا تيسر لأن هناك بعض الإشكالات الفقهية .

وفقك الله
__________________
إن أجل الله لآت
رد مع اقتباس
  #41  
قديم 16-01-12, 04:55 PM
مستور مختاري مستور مختاري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-09-07
الدولة: جزيرة العرب
المشاركات: 506
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

أم عمر وفقك الله

لا داعي للحدة وشدة اللهجة فالأمر سهل بإذن الله
__________________
إن أجل الله لآت
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 16-01-12, 10:53 PM
بشير بركات بشير بركات غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-12-11
الدولة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 87
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

أجل أخي مختاري جزاك الله خيرا

ومنكم أستفيد.

أخوك بشير
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 27-01-12, 04:45 PM
بشير بركات بشير بركات غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-12-11
الدولة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 87
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

مازلت أنتظر مواصلتك أخي مستور مختاري
فأين أنت ؟
وفقك الله
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 14-02-12, 10:24 PM
بشير بركات بشير بركات غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-12-11
الدولة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 87
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

مازلت أنتظر مواصلتك أخي مستور مختاري
فأين أنت ؟ أخي
وفقك الله
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 05-06-12, 12:01 PM
وراق لبنان وراق لبنان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-09
الدولة: أي مكان أجد فيه أهل العلم أتباع السلف
المشاركات: 209
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

أخواني الأكارم
بعد استشارة عدد من الأخصائيين في التركيبات الكيماوية لمادة الكحول والسبيرتو واأمثالها
خلصت إلى الآتي :
1 ـ الكحول مادة تتركب من مئات المواد ، منها النافع ، ومنها الضار ومنها المسكر وغير المسكر
2 ـ المادة التي هي اساس الإسكار في الخمر القديم والحديث هي بالتحديد : ethanol
3ـ هذه المادة موجودة بأضعاف مضاعفة في ( السبيرتو ـ الكولونيا ) منها في العرق والنبيذ المتفق على حرمته وإسكاره
4ـ السبيرتو المذكور أعلاه هو عينه الذي يستخدم في التطبيب وخلط الروائح العطرية
5ـ أغلب من أفتى بالحل او الحرمة لم يعلم حقيقة هذه المواد وتركيباتها
فالمسألة الآن :
ان السبيرتو والكولونيا مما يحتوي على مادة ال ethanol خمر حقيقة
وبالتالي يحرم شربه
ومسألة استعماله للخارج تنضوي تحت بحث طهارته ونجاسته
وأما مسالة الاستحالة فغير مطروحة هنا ، لانه ليس ثمت استحالة ، بل هو عين الخمر القديم
وللعلم فإن استعال السبيرتو في الروائح العطرية يشكل 75% في كل عبوة ـ هذا في العطورات الرخيصة الكلفة ـ فلا يقال هنا : أن المسألة من باب خلط الخمر بغيره بحيث يذهب تأثيره
هذا ما استفدته من مباحثتي ، وخاصة مع الشيخ حسان أدهمي ـ وهو متخصص في هذا المجال
وله رسالتان في المضوع يرجع إليهما
فإن كان ثمت تعليق أو فائدة فأرجو إفادتي بها
__________________
أيا رباهُ فلتضحكْ إلينا
وفي الفردوس فلْتمنُنْ بأوفى
ومن حوض النبيِّ ائذن بسقيا
ننال الريَّ من يمناه ُغرفا
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 05-06-12, 07:47 PM
أبومالك محمد البسيوني المصري أبومالك محمد البسيوني المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-05-12
المشاركات: 40
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

شكر الله لكم .
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 09-07-12, 08:21 PM
بشير بركات بشير بركات غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-12-11
الدولة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 87
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

أخي وراق لبنان جزاك الله خيرا على إفادتك
هل ممكن تعاود فتسأل المختص المذكور آنفا:
إذا شرب العطر المحتوي على نسبة 90 % من الإيثانول فما هو أثره على الجسم ؟
وجزاك الله خيرا
وأنا متابع معك.
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 25-07-12, 11:43 AM
وراق لبنان وراق لبنان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-09
الدولة: أي مكان أجد فيه أهل العلم أتباع السلف
المشاركات: 209
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

ومما استفتدته من الشيخ حسان أدهمي :
بخصوص ما يسمى ب : alcohol DENAT
وهو موجود في كثير من العطور ، او الزجاجات التي تحتوي على كحول
هذا النوع هو كحول مسكر ، لكنه
وبسبب رخص ثمنه , يعمد البعض الى الاختمار به
فالدولة الأجنبية لكي تمنع ذلك ـ لانه يسبب كساد سوق الخمور الغالية ـ وضعت في هذا الكحول نوعا من الأذى
تختلف نسبته من زجاجة لاخرى
والمقصود من هذه التسمية التنبيه ان هذا الكحول ضار فد يصل ضرره الى الموت
والله اعلم
__________________
أيا رباهُ فلتضحكْ إلينا
وفي الفردوس فلْتمنُنْ بأوفى
ومن حوض النبيِّ ائذن بسقيا
ننال الريَّ من يمناه ُغرفا
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 26-07-12, 09:38 AM
مجالي البوق مجالي البوق غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-06-12
المشاركات: 139
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

قوله -تعالى-: " إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه" يلزم من يقول أن الخمر نجاستها عينية وحسية أن يقول كذلك بأن الأنصاب والأزلام نجاستها عينية وحسية؛ لأن الخبر في قوله "رجس" يعود
إلى هذه الأربعة ( الخمر، والميسر، والأنصاب، والأزلام )، ولا أعلم قائلاً بهذا، وبهذا يظهر قوة قول من يقول بأن
نجاستها معنوية حتى يصح وصف المذكورات الأربعة بالرجسية- بدون تفريق بينها في الحكم-، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن الآيات التي جاء فيها وصف الرجس لكي تدل على النجاسة،تكون فيها كلمة "رجس" مطلقة، كقوله -تعالى-: "إلا أن يكون ميتة أو دمًا مسفوحًا أو لحم خنزير فإنه رجس" أما إذا وردت الكلمة مقيدة فإن المعنى يختلف، وهنا وصف الله هذه الأربعة بأنها "رجسٌ من عمل الشيطان" فهو إذن رجسٌ عملي، والأعمال إنما توصف بالنجاسة المعنوية، وليس الحسية، وهذا يشبه- إلى حدٍّ ما- قوله تعالى: " فاجتنبوا الرجس من الأوثان"، و "من" هنا : بيانية، وليست للتبعيض، والمعنى: اجتنبوا الأوثان كلها لأنها رجس، ومعلوم أن الأوثان إنما توصف بالنجاسة المعنوية وليست الحسية؛ فإن أصل المادة التي يُصنَع منها الوثن طاهرٌ مباح ( كالخشب، والحجر )، ومن هنا يظهر قوة القول الذي يرى
أن الرجس في هذه الآية معناه ( النجاسة المعنوية )، وليست الحسية، والنجاسة قد تكون معنوية -كما في قوله تعالى-: " إنما المشركون نجس" فنجاسة المشرك والكافر معنوية.
وأما قوله: "فاجتنبوه" فالمعنى- والله أعلم- اجتناب استعماله على الوجه المحرم، فلو استعمله على الوجه الذي ليس
بحرام فلا بأس به؛ فالأنصاب والأزلام قد تكون مصنوعة من الخشب، فلو قُدِّر أن مسلمًا وجدها فاستعملها كحطب فلا يُقَال إن استعمالها على هذا الوجه حرام لقوله :" فاجتنبوه"، وإنما الاجتناب لا ستعمالها على الوجه الذي فيه شرك أو وسيلة إليه، وعلى هذا فإن استعمال الخمر على وجه - غير الشرب- وهو المحرم، يكون جائزًا ولا بأس به، كما لو استعملها لنظافة الأجراح، أو على ظاهر الجسم، وما شابه ذلك.
وعلى هذا فالذي يظهر لي أن استعمالها ضمن الروائح العطرية ليس بحرام بناء على القول بطهارتها، وبناء على القول بأن الاجتناب المأمور به إنما هو متعلق بالاستعمال المحرم المعروف المعهود عندهم، والذي يستعمل هذه الروائح العطرية المشتملة على الكحول صلاته صحيحة لو تطيب بها في ثوبه وبدنه بناء على اعتقاده، وإذا صلى خلفه من يرى نجاستها فإن صلاته صحيحة كذلك، كما لو صلى الذي يعتقد أن أكل لحم الجزور ناقض للوضوء خلف من أكل لحم الجزور ولم يتوضأ وهو يعتقد أنه غير ناقض للوضوء، ولا ينبغي أن يُخالف الشخص ما يعتقده إذا كان يرى نجاسة هذه العطور فيترخص بقول من يرى طهارتها إلا إذا ظهر له قوة الدليل الذي يدل على طهارتها، وأما الترخص بناء على ورود خلاف في المسألة فيُخشَى أن يكون هذا من اتباع الهوى، فإن العلماء يقررون أن العامي مذهبه مذهب مفتيه وأن عليه أن يسأل من يثق في علمه ودينه وتقواه، وأما إذا كان العلماء على درجة واحدة من العلم والتقوى فهل له أن يأخذ بقول الأيسر منهما؟
على قولين لأهل العلم:
منهم من يرى أنه يأخذ بقول الأشد؛ احتياطًا لدينه.والأظهر -والله أعلم- أن له أن يأخذ بقول الأيسر منهما مالم يتبين له ضعفه وخطؤه، والله أعلم.
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 26-07-12, 09:45 AM
مجالي البوق مجالي البوق غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-06-12
المشاركات: 139
افتراضي رد: حكم إستخدام العطور التي تحتوي علي كحول

إذا قُدّر أن بعض العطورات المغشوشة تحتوي على مادة ( اليورين )، وهي: البول النجس، فإذا جهل المصلي المستخدم لها حالها ولم يعلم بوجود هذه النجاسة، فإن صلاته صحيحة، ولا إعادة عليه إذا تبين له الأمر بعد
الفراغ من الصلاة كما في قصة صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم- بالخفين اللذين كانا نجسين، وأعلمه جبريل
بحالهما فنزعهما أثناء الصلاة، وأكملها ولم يقطعها؛ مما يدل على صحة الجزء الأول من الصلاة مع وجود نجاسة
كان يجهلها -صلى الله عليه وسلم- في خفيه، والله الموفق.
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التي , العطور , تحتوي , حكم , على , عطر،عطور،خمر،نجس،يجوز،لا يجوز , إستخدام , كحول

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:41 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.