ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى الرواية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 26-09-10, 03:58 AM
أبو عبد الرحمن الطاهر أبو عبد الرحمن الطاهر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-02-07
المشاركات: 1,189
Arrow ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي

بسم الله الرحمن الرحيم
ترجمة الشيخ المسند محمد بن عبد الله الشجاع آبادي
الحمد لله الذي جعل الإسناد خصيصة لهذه الأمة وبعد !
فيقول الشيخ عن نفسه:إنّي أنا محمد بن عبدالله بن ألله بخش,قدولدت في الشجاع آبادمن مديرية ملتان بالقارة الهندية عام 1938م الموافق1357هـ في الأسرة المسلمة من السلف الصالح ,وتربيّت فيهم بشرائع الإسلام ,وأخذت مسلك أهل الحديث اعتقاداً وعملاً, وتعلّمت مبادئ العلوم من علماء القرية ,وقرأت القرآن الكريم على المولوي أحمدوحفظت خمسة أجزاء من أوّل المصحف على الحافظ عبدالرحمن ,واستفدت العقائد والتفسير على الشيخ إلهي بخش تلميذ الشيخ عبدالحق البهاولفوري الهاشمي,ثمّ المكّي,وتلميذ الشيخ خليل الرحمن أيضاً,وأخذمن الشيخ محمدنذيرحسين الدهلوي رحمه الله.
رحلاته:
ويقول الشيخ الشجاع آبادي:إذابلغت خمسة عشر سنة من عمري عام 1953م سافرت إلى عدّة مدن بالباكستان ,وتلقّيت وأخذت فيها من أكابرالعلماء والمشائخ, العلوم العاليةوالفنون السامية قراءةًوإجازة.
واستكملت دراستي في تسع سنين عام 1380هـ الموافق 1961م وأتممت تماماً, وأخذت نصيباً وافراً من اللغة الفارسية,وقواعد اللغة العربية من علم الصرف إلى الشافية,ومن النحو إلى شرح الجامي وشرح ابن عقيل وألفية ابن مالك, ومن الأدب العربي إلى ديوان الحماسة وديوان المتنبي, ومن المعاني والبيان إلى مختصر المعاني والمطول ودلائل الإعجازوأسرار البلاغة , ومن المنطق إلى شرح التهذيب وسلّم العلوم ,ومن الفلسفة إلى المبيبذي والشمس البازغة,ومن الفقه الحنفي إلى كنزالدقائق وشرح الوقاية والهداية كاملة ,ومن أصول الفقه إلى نور الأنوار والحسامي,والتوضيح التلويح ومسلّم الثبوت ,ومن العقائد شرح العقائد النسفي.
ومن الحديث الشريف: بلوغ المرام ,ومشكاة المصابيح ,والصحاح الست ,وأصوله
إلى شرح نخبة الفكر ,ومن الفرائض : السراجي ,ومن التفسير وأصوله :جامع البيان وجلالين وتفسير البيضاوي والفوزالكبير وحجة الله البالغة,ومن التاريخ :تاريخ الأدب العربي وتاريخ التشريع الإسلامي وغيرهم من الكتب المقررةفي النصاب الجامعي ,وحصلت شهادة بكالوريوس في اللغة العربية من جامعة فنجاب بلاهور عام 1963م(شهادة الفاضل العربي).
المشائخ العظام:
ويقول الشيخ :ومن مشائخي الأجلاء الذين قرأت عليهم,وأخذت عنهم,العلوم الشريفة من كتب الحديث والفقه وأصولهما,ومن الفنون السامية ,وسمعت منهم,وحصلت لي الإجازة منهم فكثير,وأخصّ بالذكر منهم:
(1)شيخناالأول الشيخ عبد الحميد الكدنوي:قرأت عليه بلوغ المرام ,وأخذت منه عام 1953,وهو قرأوأخذ من الشيخ عبد التوّاب المحدّث الملتاني.
(2)شيخنا الكبير الشيخ الماهر سلطان محمود المحدّث جلالفوري:قرأت عليه وأخذت عليه مشكاة المصابيح وبلوغ المرام,وسمعت منه عام 1954م بدار الحديث المحمديةفي جلالفور بير واله,وهوعن الشيخ عبد الحق الهاشمي البهاولفوري,ثم المكي.
(3) شيخنا الشيخ عبدالرحمن المحقق اللكهوي قرأت عليه سنن النسائي بدار الحديث المحمدية في مدينة ملتان,عام1955م.
(4) شيخنا: الشيخ حاكم علي المحدث الدهلوي,ثمّ الكراتشوي قرأت عليه وأخذت عليه سنن ابن ماجة ,وسمعت منه عام 1956م بجامع العلوم السعودية بكراتشي, وهو عن الشيخ عبيد الله الرحماني عن الشيخ أحمد الله القرشي ح وعن الشيخ أحمدالله المحدث القرشي الدهلوي.
(5) شيخنا: الشيخ الفاضل المحقق الأديب أبو القاسم محمد عبده الفلاح قرأت عليه الجامع الترمذي ,وسمعت منه عام 1957م بالجامعة السلفية في فيصل آباد ,وهو عن الشيخ العلامة محمد إسماعيل السلفي الكجرانوالوي قراءةً وسماعاً عن الشيخ الحافظ عبد المنّان المحدّث الوزيرآبادي .
(6) شيخنا: الشيخ محدث العصر الحافظ أبو عبدالله محمد الكوندوي قرأت عليه وأخذت عليه سنن أبي داؤد ,وسمعت منه عام 1957بالجامعة السلفية في فيصل آباد وهو يروي عن الشيخ عبد الغفور المحدث الغزنوي والحافظ عبد المنان الوزير آبادي.
(7) شيخنا: الشيخ الفاضل المحقق أبوسعيدشرف الدين المحدث الدهلوي قرأت عليه وأخذت عنه صحيح البخاري والمؤطا لإمام مالك,وسمعت منه بدار الحديث النجمية بكراتشي عام 1958م, وهو عن الشيخ القاضي حسين بن محسن الأنصاري الخزرجي اليماني ,وعن الشيخ المحدث الأصولي محمد بشير السهسواني ,وعن الشيخ أبي طيب شمس الحق الديالوي.
(8) شيخنا: الشيخ الأديب المفسرمحمد داؤد الراغب الرحماني ,متخرج دار الحديث الرحمانية الدهلي , مترجم تفسير ابن كثير ومقدمة ابن خلدون والمنتقى قرأت عليه وأخذت عليه الصحيح لمسلم,وتفسير البيضاوي بدار الحديث النجمية بكراتشي عام 1958م .
(9)شيخنا:الشيخ الحافظ عبدالله المحدّث الروبري,أخذت عنه تفسير القرآن الكريم, وسمعت منه في جامعة أهل الحديث بمسجد القدس في لاهور عام 1959م الموافق 1378هـ ,وحصلت لي الإجازةعنه وسند الإدارة ,وله إجازة قراءة وسماعاًعن الشيخ عبدالجبار الغزنوي ثمّ الأمرتسري.
(10) شيخنا: الشيخ الحافظ محمد إسحاق الحسينوي اللاهوري,قرأت عليه الصحيحين والمؤطا,وسمعت منه وحصلت لي الإجازةمنه وشهادة الإدارةعام 1961م الموافق 1380هـ بدار العلوم الغزنوية بلاهور, وهو يروي عن الشيخ محدث العصر الحافظ أبي عبدالله محمد الكوندوي عن الشيخ الحافظ عبد المنان الوزير آبادي.
(11) شيخنا: الشيخ الحافظ محمد إسماعيل ذبيح قرأت عليه الصحيح لمسلم وجامع الترمذي بتدريس القرآن والحديث في راولبندي ,وهو يروي عن الشيخ العلامة محمد إسماعيل السلفي الكجرانوالوي قراءةً وسماعاً عن الشيخ الحافظ عبد المنّان المحدّث الوزيرآبادي .
(12) شيخنا:الشيخ محمد علي بن الحافظ محي الدين عبدالرحمن السلفي العلوي اللكهوي ثمّ المدني,قرأت عليه بعض أحاديث صحيح البخاري وهكذاصحيح المسلم والمؤطا عام 1380هـ حين امتحن طلاب دار العلوم الغزنوية بلاهور,وسمعت منه الحديث الأخير من صحيح البخاري وحصلت لي الإجازةمنه وهو يروي عن الشيخ الحافظ عبد المنان الوزير آبادي,شيخ شيوخ الفنجاب في الهند.
ملاحظة: هؤلاءالشيوخ الكرام لهم إجازات خاصة وعامة عن شيخ الكل في الكل السيد محمد نذير حسين المحدّث الدهلوي كما هو معروف وهو يروي عن السيد محمد إسحاق المحدّث الدهلوي عن الشاه عبدالعزيز المحدّث الدهلوي عن أبيه السيد أحمد بن عبد الرحيم ولي الله المحدّث الدهلوي ,وأسانيده مذكورةفي الإرشاد إلى مهمات علم الإسناد.
وللشيخ الحافظ عبد المنان الوزير آبادي إجازات من محدّثي اليمن منهم: الإمام الشوكاني والقاضي عبدالرحمن البيهكلي والسيد العلامة محمد بن إسماعيل الأمير صاحب السبل,ومنهم الشيخ محمد عابدبن أحمدعلي السندي.
(13)وأجازني الدكتور العلامة المحدّث ربيع بن هادي عمير المدخلي ثمّ المدني بجميع مروياته ومؤلفاته ومسموعاته عن مشائخه الكرام إجازة عامة بمنزله بمكة المكرمة, بتاريخ غرة ذي الحجة عام1429هـ.وهكذا قرأ على الشيخ علماء مكّة والمدينة وأساتذة جامعة أم القرى مكة المكرمة ,والمعهد العلمي بالحرم المكي والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ومشائخ الطائف وزعماء المملكة العربية السعودية.
(14)وأجازني الشيخ العلامة محمد فؤاد طه الدمشقي حين اتصلت به بالجوال إجازة عامة كما هوأجاز جميع الحاضرين من الشيوخ في منزل حامد البخاري بمدينة المنورة16 ذي القعدة 1429هـ ثمّ قرأ وسمعت منه من الكتب المسلسل بالأوليّة,وهوأوّل حديث سمعت منه "الراحمون يرحمهم الرحمن, ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.
خدماته التدريسية:يقول الشيخ عن نفسه: بعد أن تخرّجت من الجامعات المقتدرة بالباكستان اشتغلت بتدريس العلوم الآلية من المعقولات والفنون العربية , ومن العلوم العالية من التفسير والحديث والفقه وأصولها,وقد استمررت عليه إلى الآن بفضل الله تعالى وبتوفيقه في الجامعات العديدة.
منها :(1) الجامعة دار الحديث المحمدية في ملتان.(2) الجامعة السلفية في فيصل آباد (3)جامعة تعليمات الإسلامية في فيصل آباد (4) الجامعة المحمدية في الكجرانواله (5)الجامعة السلفية في إسلام آبادكمشيخة الحديث,ورئيس هيئة التدريس,ومركزابن القاسم الإسلامي بمدينة ملتان بمرتبة المفتي وشيخ الحديث من 1998م إلى يومنا هذا ,ولله الحمد.
وبفضله تعالى قد تشرّفت بتدريس صحيح البخاري ثلاثة وعشرين مرة ,وهكذا صحيح المسلم خاصة الذكر:حينما كنت مدرّساً في الجامعة دار الحديث المحمدية في ملتان,لقيني الشيخ عبد الحميد الكدنوي تلميذ الشيخ عبد التوّاب المحدّث الملتاني تلميذالسيد محمد نذير حسين المحدّث الدهلوي فأمرني لتدريس الصحيح لمسلم,وأجازني برواتيه عنه إجازة خاصة, والمؤطا وسنن الأربعة مراراً.وأرجو من الله تعالى أن يوفقني ويرزقني بالتسلسل على هذا العمل الخير ,وهوحسبي ونعم الوكيل.
مصنفاته: (1)لاإله إلا الله. (2) محمد رسول الله . (3) أصحاب الرضوان في مرآة القرآن. (4)الحياة البرزخية وعدم سماع الموتى. (5)مكانة الحديث في التشريع الإسلامي. (6) تاريخ أهل الحديث والمقلدين . (7) المرأة في التناظر العالمي (تحت الطبع) .

عنوان الشيخ: مفتي محمد بن عبدالله رقم البيت :6 رقم الزقاق 1
سميجه آباد 1 مدينة ملتان. باكستان .رقم الاتصال :00923236229090
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-09-10, 09:07 AM
أبو جنة المصرى الحنبلى أبو جنة المصرى الحنبلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-04-09
الدولة: الإمارات / الشارقة
المشاركات: 1,086
افتراضي رد: ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي

جزاك الله خيراً شيخنا

وحفظ الله شيخنا محمد بن عبد الله الشجاع آبادي
__________________
مذهبُ أحمد *** أحمدُ مذهب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-10-10, 10:18 PM
أبو الحجاج علاوي أبو الحجاج علاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-12-08
الدولة: الأردن ـ السلط
المشاركات: 985
افتراضي رد: ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي

حفظ الله شيخنا المحدث محمد بن عبد الله الشجاع آبادي
__________________
(بريدي ومدونتي)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25-10-10, 05:33 PM
فياض محمد فياض محمد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-09-09
المشاركات: 840
افتراضي رد: ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي

حفظ الله مجيزنا الفاضل الشيخ محمد بن عبد الله الشجاع آبادي ، وشكرا لكم أخي الكريم على هذه الترجمة الطيبة .
أرجو توضيح:
محمد بن عبدالله بن ألله بخش ... لدفع الإشكال وشكرا .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29-03-11, 01:20 AM
صقر بن حسن صقر بن حسن متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-11-02
المشاركات: 2,372
افتراضي

جزاكم الله خيرا
وحفظكم الله
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن الطاهر مشاهدة المشاركة
والقاضي عبدالرحمن البيهكلي
الصواب : البهكلي .
__________________
اللهم اغفر لأبي وارحمه وارض عنه واجعل قبره روضة من رياض الجنة
اللهم اجعل منزله في الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-12-11, 01:02 AM
ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-07-08
الدولة: اللهم أحسن عاقبتي
المشاركات: 1,607
افتراضي رد: ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي

حفظ الله الشيخ ومتعه بالصحة
لقد يسر الله تعالى لي سماع الحديث المسلسل بالأولية والمحبة والكوثر والمسلسل بيوم العيد من الشيخ ولفظ الإجازة الخاصة بها ، والإجازة العامة بجميع مروياته ، ويسر الله لي قرآءة سنن أبي داود كاملا في 17 مجلسا ( قرأته بنفسي ولم يشاركني أحد في قرآءته على الشيخ ولكن سمع البعض معي ) وكذلك سنن النسآئي في 17 مجلسا ( قرأته بنفسي اللهم إلا بعض الأبواب قرأها غيري ولاتتجاوز مآئة حديث ) وختمتهما بتمامهما على الشيخ ولله الحمد وكذلك قرأت عليه بلوغ المرام بتمامه ، وعمدة الأحكام بتمامه ( وأخبرني الشيخ أن عمدة الأحكام لم يقرأه هو على أحد ، ولكني قرأته عليه ) وسمعت القرآءة خلف الإمام بقرآءة غيري على الشيخ وأطراف الكتب ، وبدأت معه في موطأ الإمام مالك برواية الليثي وجاوزت 300 حديثا في المجلس الأول وكان مجلسا مختصرا لأن وقت صلاة الجمعة قد اقترب ، يسر الله إتمامه وبقية الكتب الستة على الشيخ حفظه الله تعالى وغفر له .
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
مسآء الجمعة : السادسة مسآء بتوقيت أمريكا
14 المحرم 1433 هجري
9 ديسمبر 2011 م
__________________
( يوم تجد كل نفس ماعملت من خير محضرا وماعملت من سوء تود لو أنَ بينها وبينه أمدا بعيدا )

https://www.facebook.com/alathari1381

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17-12-11, 06:50 PM
أبو هاشم الحسني أبو هاشم الحسني متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-09-05
المشاركات: 1,253
افتراضي رد: ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي

بارك الله في عمره
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18-12-11, 02:15 AM
ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-07-08
الدولة: اللهم أحسن عاقبتي
المشاركات: 1,607
افتراضي رد: ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي

تم ختم الموطأ برواية الليثي أيضا على الشيخ ولله الحمد في صباح الجمعه بتوقيت أمريكا : 22 المحرم 1433 هجري ، 16 ديسمبر 2011 ( فلله الحمد والمنَّة والفضل )
وبدأت صباح السبت بتوقيت أمريكا في قرآءة سنن ابن ماجه على الشيخ وقرأت إلى آخر باب : من دلك يده بعد الاستنجآء ح / 359 .
ونبدأ صباح الأحد بتوقيت أمريكا الثامنة والنصف صباحا إن شآء الله تعالى ، الرابعة والنصف بتوقيت مكة المكرمة المجلس الثاني في قرآءة سنن ابن ماجه .
وجزى الله شيخنا المحدث محمد الشجاع ابادي خيرا الجزآء وغفر الله له ورفع درجته
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
__________________
( يوم تجد كل نفس ماعملت من خير محضرا وماعملت من سوء تود لو أنَ بينها وبينه أمدا بعيدا )

https://www.facebook.com/alathari1381

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 23-12-11, 01:26 AM
أبو وائل سعد الدين الجزائري أبو وائل سعد الدين الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-10
المشاركات: 15
افتراضي رد: ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي

السلام عليكم
أرجوا من فضيلة الشيخ أن يكرمنا بالاجازة منه او من يتكرم فيستجيز لنا الشيخ بمروياته
wail7000@hotmail.com
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 29-12-11, 11:57 PM
ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-07-08
الدولة: اللهم أحسن عاقبتي
المشاركات: 1,607
افتراضي رد: ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
لقد يسر الله لي قرآءة وختم سنن ابن ماجه كاملا على الشيخ المحدث / محمد الشجاع آبادي ( بقرآءتي لا بقرآءة غيري ) اليوم الخميس الرابع من شهر صفر 1433 هجري ، 29 ديسمبر 2011 ميلادي وبحضور قرابة أربعين من المشايخ وطلاب العلم والحمد لله رب العالمين .
ونبدأ غدا بإذن الله تعالى في قرآءة سنن الترمذي على الشيخ حفظه الله تعالى ، وسيبدأ المجلس بقرآءة الأوآئل السنبلية إن شآء الله تعالى في تمام الساعة الخامسة بتوقيت مكة المكرمة ( حفظها الله ومقدسات المسلمين ) .
وبذلك يكون قد تم لي قرآءةً على الشيخ (( حفظه الله تعالى )) :
1 - قرآءة موطأ الإمام مالك رواية الليثي ( كاملا ولله الحمد )
2 - قرآءة سنن أبي داود ( كاملا ولله الحمد )
3 - قرآءة سنن النسآئي ( كاملا ولله الحمد )
4 - قرآءة سنن ابن ماجه ( كاملا ولله الحمد )
5 - قرآءة عمدة الأحكام ( كاملا ولله الحمد )
6 - قرآءة بلوغ المرام ( كاملا ولله الحمد )
7 - سمعت القرآءة خلف الإمام للبخاري ( كاملا ولله الحمد )
8 - سمعت أطرف الكتب ( كاملة ولله الحمد )
وأسأل الله أن ييسر لي قرآءة الأخيرين ( القرآءة خلف الإمام وأطراف الكتب ) على الشيخ بنفسي .
وسمعت من فضيلته الأولية والمحبة وقرأت عليه المسلسل بقرآءة سورة الكوثر وعاشورآء ويوم عرفة ويوم العيد
والحمد لله أولا وآخرا .
__________________
( يوم تجد كل نفس ماعملت من خير محضرا وماعملت من سوء تود لو أنَ بينها وبينه أمدا بعيدا )

https://www.facebook.com/alathari1381

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 07-01-12, 07:10 PM
عبدالله علي القحطاني عبدالله علي القحطاني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-09-09
المشاركات: 34
افتراضي رد: ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي

وفقك الله يا ابن الفاروق
هل الشيخ عندكم في نيويورك ام تقرأون عليه من بعد؟
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 29-01-12, 02:37 AM
ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-07-08
الدولة: اللهم أحسن عاقبتي
المشاركات: 1,607
Post رد: ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله علي القحطاني مشاهدة المشاركة
وفقك الله يا ابن الفاروق
هل الشيخ عندكم في نيويورك ام تقرأون عليه من بعد؟
الشيخ ليس عندنا في نيويورك ، ولكن كلها عن طريق الاتصال الدولي ولمدة ساعتين وأحيانا ثلاث ساعات وأحيانا أكثر كل يوما تقريبا اللهم إلا ماكان من توقفي بسبب الاستماع إلى مجلس الخبر ، ولكن تم في خلاله اكثر من اتصال بالشيخ للقرآءة عليه في فترة الاستراحة لفترة وجيزة جدا ، وكذلك متابعة بعض مجالس الأسكندرية بقدر الاستطاعة ، ولكن كان جلُّ همي مصروفا إلى مجلس مدينة الخبر .
والحمد لله الذي امتنَّ علينا بنعمة المال ويسر لي تسخيره في طلب العلم وتبليغه للناس عن طريق إسماعهم لكتب السنة .
__________________
( يوم تجد كل نفس ماعملت من خير محضرا وماعملت من سوء تود لو أنَ بينها وبينه أمدا بعيدا )

https://www.facebook.com/alathari1381

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 29-01-12, 03:04 AM
أبو محمد السلفي الشافعي أبو محمد السلفي الشافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-10-10
المشاركات: 203
افتراضي رد: ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي مشاهدة المشاركة
حفظ الله الشيخ ومتعه بالصحة
لقد يسر الله تعالى لي سماع الحديث المسلسل بالأولية والمحبة والكوثر والمسلسل بيوم العيد من الشيخ ولفظ الإجازة الخاصة بها ، والإجازة العامة بجميع مروياته ، ويسر الله لي قرآءة سنن أبي داود كاملا في 17 مجلسا ( قرأته بنفسي ولم يشاركني أحد في قرآءته على الشيخ ولكن سمع البعض معي ) وكذلك سنن النسآئي في 17 مجلسا ( قرأته بنفسي اللهم إلا بعض الأبواب قرأها غيري ولاتتجاوز مآئة حديث ) وختمتهما بتمامهما على الشيخ ولله الحمد وكذلك قرأت عليه بلوغ المرام بتمامه ، وعمدة الأحكام بتمامه ( وأخبرني الشيخ أن عمدة الأحكام لم يقرأه هو على أحد ، ولكني قرأته عليه ) وسمعت القرآءة خلف الإمام بقرآءة غيري على الشيخ وأطراف الكتب ، وبدأت معه في موطأ الإمام مالك برواية الليثي وجاوزت 300 حديثا في المجلس الأول وكان مجلسا مختصرا لأن وقت صلاة الجمعة قد اقترب ، يسر الله إتمامه وبقية الكتب الستة على الشيخ حفظه الله تعالى وغفر له .
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
مسآء الجمعة : السادسة مسآء بتوقيت أمريكا
14 المحرم 1433 هجري
9 ديسمبر 2011 م
الا ينفع ان يقال بقراءتي عليه لجميعه
ووفقك الله لك خير واسبغ عليك نعمه
__________________
اللهم اصرف عني جار السوء رحم الله كل من قال آآمين
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 29-01-12, 03:06 AM
ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-07-08
الدولة: اللهم أحسن عاقبتي
المشاركات: 1,607
افتراضي رد: ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم
وبعد ::
** فقد تم بفضل الله تعالى وبرحمته قرآءة وختم سنن الإمام الترمذي - رحمــــه اللــــــــــــــــــه تعالى كاملا على شيخنا محمد الشجاع آبادي في ( 24 ) مجلسا ولله الحمد .
** وبدأت قرآءته على الشيخ بالغرفة الصوتية : عبر الهاتف ونقلت المجالس عبر غرفة ابن الصلاح للحديث وعلوم السنة .
** بدأ المجلس الأول في يوم الجمعة 5 صفر 1433 هجري ، 30 ديسمبر 2012 .
** وختمته قرآءة بتمامه ولله الحمد في يوم الجمعة الرابع من ربيع الأول 1433 هجري ، 27 يناير 2012
وبذلك أكون قد أتممت قرآءة السنن الأربعة كاملة على الشيخ المسند المحدث / محمد الشجاع آبادي حفظه الله تعالى ،، وبدأت اليوم السبت الخامس من ربيع الأول بقرآءة صحيح البخاري على الشيخ ولله الحمد والفضل .
وجزاه الله عني وعن المسلمين خير الجزآء ، وشكر الله له ، وبارك له في علمه وعمله .
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
__________________
( يوم تجد كل نفس ماعملت من خير محضرا وماعملت من سوء تود لو أنَ بينها وبينه أمدا بعيدا )

https://www.facebook.com/alathari1381

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 16-03-12, 08:19 AM
ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-07-08
الدولة: اللهم أحسن عاقبتي
المشاركات: 1,607
افتراضي رد: ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي

لقد يسَّر الله الكريم المنَّان بقرآءة صحيح البخاري كاملا على شيخي الأستاذ المسند / محمد الشجاع آبادي ( حفظه الله تعالى ) في 34 مجلسا .
** بدأت بقرآءته على الشيخ في يوم السبت 5 ربيع الأول 1433 هجري ، 28 يناير 2012 .
** وتم ختمه كاملا عرضا على الشيخ بقرآءتي (( ولله الحمد والمنّة والفضل )) في يوم : السبت 10 ربيع الآخر 1433 هجري ، 3مارس 2012 .
وذلك بالغرفة الصوتية : مدرسة ابن الصلاح للحديث وعلوم السنة
** وبدأت في قرآءة صحيح مسلم على الشيخ ويسَّر الله تعالى أن أبلغ إلى الحديث رقم 1675-86-722 ، فلله الحمد رب السموات ورب الأرض رب العالمين .
اللهم يامعلّم آدم علّمنا ، ويامفهِّم سليمان فهِّمنا
__________________
( يوم تجد كل نفس ماعملت من خير محضرا وماعملت من سوء تود لو أنَ بينها وبينه أمدا بعيدا )

https://www.facebook.com/alathari1381

رد مع اقتباس
  #16  
قديم 16-03-12, 02:29 PM
سيف بن موسى المحمدي سيف بن موسى المحمدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-01-12
الدولة: العراق /بغداد
المشاركات: 300
افتراضي رد: ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي مشاهدة المشاركة
لقد يسَّر الله الكريم المنَّان بقرآءة صحيح البخاري كاملا على شيخي الأستاذ المسند / محمد الشجاع آبادي ( حفظه الله تعالى ) في 34 مجلسا .
** بدأت بقرآءته على الشيخ في يوم السبت 5 ربيع الأول 1433 هجري ، 28 يناير 2012 .
** وتم ختمه كاملا عرضا على الشيخ بقرآءتي (( ولله الحمد والمنّة والفضل )) في يوم : السبت 10 ربيع الآخر 1433 هجري ، 3مارس 2012 .
وذلك بالغرفة الصوتية : مدرسة ابن الصلاح للحديث وعلوم السنة
** وبدأت في قرآءة صحيح مسلم على الشيخ ويسَّر الله تعالى أن أبلغ إلى الحديث رقم 1675-86-722 ، فلله الحمد رب السموات ورب الأرض رب العالمين .
اللهم يامعلّم آدم علّمنا ، ويامفهِّم سليمان فهِّمنا





حفظ الله شيخنا محمد الشجاع ابادي



والفضل كل الفضل اولا لله عز وجل


ولشيخي ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي
الذي حببنا بسماع حديث خير البشر بالاسانيد المتصلة

حفظه الله لنا ورزقنا الدراسة على يديه


والله اسال ان يحفظه من كل مكروه ويشافيه من كل داء وسقم انه مجيب الدعوات
__________________
ياهذه الدنيا اصيخي واشهدي
انا بغير محمد لا نقتدي


sief_888@yahoo.com
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
آبادي , محمد , الشجاع , الشيخ , ترجمة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:41 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.