ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 15-10-10, 04:56 PM
أم عبدالرؤوف أم عبدالرؤوف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-10-10
المشاركات: 1
Arrow موضوع عن تعارض العقل السليم مع النصوص الشرعية مع ذكر مثالين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد الاجابة على هذا السؤال في أسرع وقت
وجزاكم الله خيراً.


موضوع عن تعارض العقل السليم مع النصوص الشرعية مع ذكر مثالين ؟؟



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-11-10, 03:46 PM
سعد الخييلي الدوسري سعد الخييلي الدوسري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-04-10
المشاركات: 31
افتراضي رد: موضوع عن تعارض العقل السليم مع النصوص الشرعية مع ذكر مثالين

قال شيخنا وليد بن راشد السعيدان في كتابه الممتع [ القواعد المذاعة في مذهب أهل السنة والجماعة ] ما نصه : " القاعدة الثانية [[ لا يتعارض نصٌ صحيح وعقلٌ صريح ]]

نعم إنه لا يمكن أن يتعارضا أبدًا ؛ لأن الذي أنزل النص من كتابٍ وسنةٍ هو الذي خلق العقل ، وهو أعلم بما يقول من غيره ، وأحسن حديثًا ، وأصدق قيلاً من خلقه ، فإذا وُجِد ما يوهم التعارض بين النصوص والعقول فلا تخلو من أحد أمرين : إما أن يكون النص غير صحيحٍ ، فيجب حينئذٍ البحث عن صحة النص ، وإذا قلنا ( البحث عن صحة النص ) فنعني به إذا كان النص من السنة ، أما إذا كان النص من القرآن فلا يأتي البحث عن الصحة ؛ لأن القرآن كله متواتر ، فإذا بحثنا عن ثبوت النص فوجدناه ثابتًا بالسند الصحيح فننتقل إلى الحالة الثانية وهي : صراحة العقل ، وهو أن من شروط البحث في معنى النص الصحيح أن يكون الباحث فيه ذا عقلٍ سليم في التفكير ، معتقدًا لمنهج أهل السنة والجماعة ، لاسيما إذا كان النص المبحوث فيه من نصوص الصفات .

فإذا توفرت صحة النص وسلامة العقل فوالله الذي لا إله غيره أنه لا يمكن أبدًا أن يكون هناك تعارض ولا تناقض ، والدليل على ذلك أن كل الذين ادعوا التعارض بين العقل والنقل كلهم من أهل البدع والضلال ، ولا نعرف حرفًا واحدًا من خلاف التضاد بين السلف في مسائل الاعتقاد التي تستحق أن تكون من مسائل الاعتقاد ؛ كل هذا لتوفر هذين الشرطين ، صحة النص وسلامة العقل من الآفات الدخيلة عليه .

وهذه قاعدة مهمة في مذهب أهل السنة والجماعة ؛ حتى أفردها شيخ الإسلام أبو العباس بن تيمية بمؤلف خاص وهو كتابه الكبير المفيد المستصعب ( درء تعارض العقل والنقل ) .


وكما قلنا سابقًا أن النقل لا يمكن أن يأتي بما يتعارض مع العقل وإنما يأتي أحيانًا بما يحار فيه العقل ، فما ضَلَّ من ضَلَّ من أهل الضلال إلا لأنهم جوزوا وقوع هذا التعارض ، فيا لله العجب كم جرّوا على الإسلام من بلية ، وفتحوا لأعداء الإسلام بهذا الكلام من باب ، والقوم لا يدرون أن النتن من عقولهم لا من النصوص - حاشا وكلا - إنما عقولهم الفاسدة هي التي تقرمط في السمعيات وتسفسط في العقليات ، فلقد أمر الله تعالى بتدبر كتابه الكريم في أكثر من آية ، فلو قلنا بهذه المعارضة لما كان للأمر بالتدبر فائدة مع قيام هذه المعارضة ، فأهل السنة عندهم أصلان مهمـان لا بد مـن فهمهما : الأول : أن النقل أصـل والعقـل وسيلـة لفهمه . الثانية : أنه لا يمكن أن يتعارض نص ثبتت صحته وعقل ثبتت صراحته .

وحتى تتضح هذه القاعدة أكثر فسأذكر لك - إن شاء الله تعالى - بعض ما أوردوه في بعض النصوص التي ادعوا أنها تعارض العقول ، ونبين أن هذه النصوص إن ثبتت صحتها فإنها لا يمكن أن تعارض العقل .

فمنهـا : قـال الله تعـالى : ( ءأمنتم من في السماء ) . وقال النـبي - صلى الله عليه وسلم - للجـــاريـة : (( أين الله ؟ )) . قالت : ( في السماء ) .
فقال أهل الضلال : لو أخذنا بظاهر هذا الحديث والآية للزم من ذلك أن يكون الله تعالى في داخل السماء ، أي أن السماء تضله ؛ لأن حرف ( في ) في اللغة العربية للظرفية ، كذا قالوا وبئس ما قالوا ، وما قالوا ذلك إلا لجهلهم باللغة العربية .

والجواب على ذلك من وجهين : بالمنع والتسليم ، فأما المنع فيقال : نحن نمنع أن تكون ( في ) هنا للظرفية ، بل هي بمعنى على ؛ فإن ( في ) تأتي في اللغة العربية بمعنى على ، ومصداق ذلك قول الله تعالى : ( لأصلبنكم في جذوع النخل ) أي على جذوع النخل ، ولا يفهم أحد من هذه الآية أن فرعون – عليه لعنة الله تعالى – سوف يحفر لهم داخل الجذع ويصلبهم فيها ، وكذلك قوله تعالى : ( فسيحوا في الأرض ) أي عليها ، ولا يفهم أحد أنهم أُمِرُوا بأن يحفروا في داخل الأرض ويسيحوا فيها ، ومن فهم ذلك من الآيتين فهو من الأغبياء ، فكذلك الآية التي معنـا معنـاها : علـى السمـاء .
وأمــا الجـواب بـالتسليم فنـقـول : سلمنـا أن المراد بـ( في ) هو الظرفية لكن لا نسلم أن المراد بـ( السماء ) هي ذات الأطباق الزرقاء بل المراد بها العلو ، فإن كل ما علاك فهو سماءٌ ، ومصداق ذلك في كتاب الله تعالى ( وأنزلنا من السماء ماءً ) والماء لا ينزل من السماء الزرقاء بل من السحاب المسخر بين السماء والأرض ، فعلى هذا لا يكون في الآية ما يتعارض مع العقل ، بل هي موافقة له كل الموافقة ؛ لأن العقل السليم يفرض صفة العلو المطلق لله تعالى.


ومنها : ما يُروى عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - (( الحجر الأسود يمين الله تعالى في الأرض فمن قبله وصافحه فكأنما قبل يد الله تعالى وصافح يمينه )) . فقالوا : هذا الحديث يتعارض مع العقل ؛ لأنه يثبت عقيدة الحلولية وأن الله تعالى حال معنا ، فهو يثبت أن أحدًا يصافح الله تعالى .
والجواب أن يقال : لا تحكموا قبل النظر في صحة الدليل والنظر في صراحة العقل ، فهذا الكلام إذا نظرنا له من ناحية سنده مرفوعًا فهو إسناد مظلم لا يجوز معه نسبة هذا الكلام إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وإنما يُعرف موقوفًا على ابن عباس - رضي الله عنه - ، إذًا فقدْ فقدَ هذا الكلام شرطًا من الشروط وهو صحة السند ، لكن نقول : هذا الكلام من ابن عباس ليس للرأي فيه مجال ، وابن عباس لا يأخذ من أهل الكتاب ، فله حكم الرفع . والقاعدة عند أهل السنة تقول : إذا قال الصحابي قولاً ليس للرأي فيه مجال ، ولم يكن يأخذ عن أهل الكتاب فله حكم الرفع ، وفيه قال الناظم :
وغيرهم واحكم له بالرفع بشـرطه الآتي فخذه وارع
إن لم يكن للرأي فيه معتنق ولم يكن يأخذ عمن قد سبق


بل هذا الأثر لا يتعارض مع العقل حتى وإن كان من كلام ابن عباس - رضي الله عنه - وذلك من وجوه :
أولها : أن ابن عباس قال : ( يمين الله تعالى في الأرض ) ، ولم يطلق هذه اليمين فهي يمين مقيدة بأنها في الأرض ، ويمين الله تعالى ليست في الأرض وإنما هي في السماء ، فعلم أنه لم يرد حقيقة يمين الله تعالى .

والثاني : أنه قال : ( فمن صافحه وقبله فكأنما صافح ) وهذا في اللغة أسلوب تشبيه ، ومن المعلوم بالعقل أن المشبه ليس هو المشبه به ، فدل هذا على أنه أراد التقريب فقط لا إرادة التمثيل ، أي إن الذي يقبل الحجر كأنه بمنزلة من قبَّل يد الله تعالى ، ومن صافح الحجر فهو بمنزلة من صافح يمين الله تعالى ؛ وذلك لأن عادة الملوك إذا دخل عليهم رعاياهم قبلوا أيديهم ولله المثل الأعلى ونستغفر الله تعالى ونتوب إليه .


ومنهـا : قـول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : (( إني أجدُ نَفَسَ الرحمن من قِبَل اليمن )) فقالوا لنا : قد وقعتم وقعةً لا تخرجون منها ، فإننا لو أخذنا بظاهر هذا الحديث فنحن حلولية ولا شك ، إذ فيه إثبات أن الرحمن حال ببعض مخلوقاته ، قلنا : لستم أيها الأغبياء من يوقع أهل السنة في شبهاتكم ، فإنها كما قال الخطابي :
حججٌ تهافت كالزجاج تخالها حقاً وكل كاسر مكسور
فلننظر أولاً في صحة الدليل ودرجة ثبوته فنظرناه ، فوجدناه في غاية الصحة ، فلما تأكدنا من ثبوته نرجع إلى حقيقة معناه فوجدناه من أعظم الأدلة على صحة قاعدتنا من أنه لا يمكن أن يتعارض عقل صريح ونقل صحيح ، وبيان ذلك : أن الذي أوجب لكم الإشكال في هذا الحديث هو كلمة ( نفس ) وتحسبونها من النفس المعروف ، وهذا جهل منكم ، بل هي من نَفَّس يُنفِّس تنفيسًا ، أي من التفريج ، أي إن تفريج الله لعباده يكون من قبل اليمن ، وهذا هو الذي حصل ، فإن الله تعالى نفس على عباده في حروب الردة بأهل اليمن ، فهم أهل إيمانٍ وحكمة ، فعلى هذا المعنى الصحيح الذي هو ظاهر اللفظ لا يكون في الحديث أي إشكال ولله الحمد والمنة .


ومنها : قـال الرسـول - صلى الله عليه وسلم - : (( قال الله تعالـى : عبدي مرضت فلم تعـدني ... جعت فلم تطعمني ... استسقيت فلم تسقني )) .
فقالوا : لئن فررتم من الحديث الأول فلن تفروا من هذا ، فإن هذا الحديث معارض للعقل من كل وجه فإن العقل يوجب لله تعالى صفات الكمال وهذا الحديث فيه وصف الله تعالى بالجوع والضمأ والمرض فالواجب هو اطراحه ، كذا قالوا ولبئس ما قالوا ، هذا هو دأب القوم يجعلون عقولهم الناقصة وأهوائهم النتنة حاكمة على نصوص الكتاب والسنة فأي نص يعارضها رموا به عُرض الحائط غير آبهين به .

والجواب عما ذكروه أن يقال : الدليل لنا لا لكم ؛ فالسند مثل الشمس فقد رواه مسلم ، وأما معناه الصحيح ، فيفسره آخر الحديث ، فإن في آخره أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (( أما علمت أن عبدي فلان مرض فلم تعده أما إنك لو عدته لوجدتني عنده ، أما علمت أن عبدي فلان استطعمك فلم تطعمه أما إنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ، أما علمت أن عبدي فلان استسقاك فلم تسقه أما إنك لو أسقيته لوجدت ذلك عندي )) فهذا الكلام فيه تصريح لأهل العقول السليمة أن الله تعالى لم يمرض ولم يجع ولم يضمأ وإنما الذي جاع هو المخلوق والذي عطش واستطعم هو المخلوق ، فهذا موافق للعقل السليم أتم الموافقة ، والفروع على هذه القاعدة كثيرة وإنما المقصود الإشارة ، والله تعالى أعلم . "
__________________
قال شيخنا أحمد بن محمد الصقعوب : افرح لنجاح وظهور أقرانك لأن نجاحهم نجاح لأمتك وأنت جزء منها .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-11-10, 08:42 PM
خليل خليل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-09-09
المشاركات: 3
افتراضي رد: موضوع عن تعارض العقل السليم مع النصوص الشرعية مع ذكر مثالين

dsgl,,,,,,,,,h
يسلمووووووووووووووا
ارجو تزويدي بخطة بحث من 40 صفحة فى موضوع تعارض العقل مع النقل
واكن ممنون لكم احبتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-11-10, 08:43 PM
خليل خليل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-09-09
المشاركات: 3
افتراضي رد: موضوع عن تعارض العقل السليم مع النصوص الشرعية مع ذكر مثالين

dsgl,,,,,,,,,h
يسلمووووووووووووووا
ارجو تزويدي بخطة بحث من 40 صفحة فى موضوع تعارض العقل مع النقل
واكن ممنون لكم احبتي
على ايميلي frekoom32@hotmail.com
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-11-10, 09:14 PM
عمرو بسيوني عمرو بسيوني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-07-05
المشاركات: 2,852
افتراضي رد: موضوع عن تعارض العقل السليم مع النصوص الشرعية مع ذكر مثالين

أهلا بك ـ ابتسامة ترحاب
__________________
ليس العجب لمن هلك كيف هلك ، ولكن العجب لمن نجا كيف نجا.

صفحتي عل الفيسبوك

حسابي على تويتر @BasionyAmr
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-11-10, 09:25 PM
ابو يعقوب العراقي ابو يعقوب العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-05-07
الدولة: في قلب كل محب
المشاركات: 2,096
افتراضي رد: موضوع عن تعارض العقل السليم مع النصوص الشرعية مع ذكر مثالين

موضوع عن تعارض العقل السليم مع النصوص الشرعية مع ذكر مثالين ؟؟

هذا سؤال من الأخت الكريمة ، ولكن هل كان المقصود منه على الظاهر لان لا يوجد عاقل مسلم يؤمن بمثل هذه الترهات .

نتمنى من الأخت ان تبين مرادها وهل هو على الظاهر ام سؤال مقدر.



___________
رَأيتُكِ اليَوْمَ يا بَغَدَاْدَ بَعَدَ خَمْسةَ عَشرَ سنةً فِرَاْقاً وَكَاْنَ لاِزَمَاً.[هذا ماجرى لي اليوم]
مَادةُ الإسلاميةِ فِي العراقِ اصْبَحَتْ مَادةً رافضيةً ووافقوا على كتابةِ سيرةِ السيدة عائشة وسعد بن ابي وقاص .
المقدمه المنطقية التي لايسع الطالب جهلها - قسم التصديقات -
معذرة للدكتور محمد العريفي كلمة لا بد أن أقولها في الأحداث ‏( 1234)
__________________
من يحرص على الموت تُهب له الحياة.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17-11-10, 02:57 PM
منهاج السنة منهاج السنة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-08-02
الدولة: الجزائر
المشاركات: 211
افتراضي رد: موضوع عن تعارض العقل السليم مع النصوص الشرعية مع ذكر مثالين

السلام عليكم

موضوع تعارض العقل مع النقل مسخرة واستهتار برؤوس العقلاء

1-هذا الموضةع لم يظهر حتى ترجمت الكتب اليونانية الى العربية

....وعندها اصبح هنا اعتقاد جاء به الرسول واخر جاء في كتب اليونان

.....وما في كتب اليونان فقط ترف فكري وتقدير عقلي لعام الغيب ولا يستند هذا التصور الى شيئ

علمي معتبر .....والدنب ليس دنب الفلاسفة في التكلم على عالم الغيب لانهم لم يكن لهم نبي

فجحدوا ما جاء به ...........فهذا جهد مقل

ولكن الذنب كل الذنب من جعل قول من باشر الغيب ونقله لنا وهو رسول الله وجعل قوله صلى الله

عليه وسلم يساوي قول افلطون وارسطو.....اصحاب الرجم بالغيب

2-ومن الزور كل الزور جعل النصوص المنقولة عن الفلاسفة وهي فقط اخبار عن عالم الغيب

وتسميتها عقلا بدون ادنى نظر في هذا الاصطلاح الجائر

وتسمية ما جاء به الرسول نقل فقط ..............وهو فقط محض لصطلاح لا يمت للواقع والحق

والمنطق والعلم بشيئ

بل ما جاء به رسول الله هو عين العقل والنقل الصحيح بالدليل العلمي والمنطقي الفطري

وفي هذا ما يكفي والله اعلم

والسلام عليكم
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-11-10, 03:02 PM
أبو عبد البر طارق دامي أبو عبد البر طارق دامي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-10-10
الدولة: المغرب/الدار البيضاء/سطات
المشاركات: 2,390
افتراضي رد: موضوع عن تعارض العقل السليم مع النصوص الشرعية مع ذكر مثالين

مثال عن تعارض عقل سقيم لنص صحيح

قال العقلانيون الكلب الأسود شيطان

فقاموا بتشريح كلبين فلم يجدوا بينهما فرقا

قالوا النتيجة الكلب الأسود ليس شيطان




و ما أظن هذه فكرة إلا انها للشيطان
__________________
كم يستر الصادقون أحوالهم وريح الصدق ينم عليهم
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28-11-10, 09:38 AM
ابو يعقوب العراقي ابو يعقوب العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-05-07
الدولة: في قلب كل محب
المشاركات: 2,096
افتراضي رد: موضوع عن تعارض العقل السليم مع النصوص الشرعية مع ذكر مثالين

قال ابن القيم - رحمه الله - في الصواعق المرسلة : 4 / 1208.1207:
وأما الجهل بالعقل فإنه لا يتصور أن يعارض العقل الصحيح الوحي أبدا ولكن الجاهل يظن أن تلك الشبهة عقلية وهي جهلية خيالية من جنس شبه السوفسطائية فالحاصل أنه إن عارض ما فهمه من النص بما هو الباطل كان جاهلا بالوحي ومدلوله وإن عارض مدلوله وحقيقته
التي دل عليها فهو جاهل بالعقل فلا يتصور أن يجتمع لهذا المعارض علم بالوحي والعقل أصلا بل إما أن يكون جاهلا بهما وهو الأغلب على هؤلاء أو بأحدهما ولسنا ندفع معرفتهم ببعض العقليات المشتركة بين المسلمين واليهود والنصارى والمجوس وعباد الأصنام بل ولا ندفع تبريزهم فيها وحذقهم بها وإنما نبين بالبراهين الواضحة أنهم من أجهل الناس بالعقليات المتعلقة بأسماء الرب وصفاته وأفعاله كما هم جهال بوحيه وبما جاءت به رسله وقد نفى الله سبحانه السمع والعقل عمن أعرض عن رسله فكيف بمن عارض ما جاءوا به وأخبر سبحانه أنه لا بد أن يظهر لهم في معادهم أنهم لم يكونوا من أهل السمع ولا من أهل العقل
أن هؤلاء المعارضين كما تقدم هم صنفان ملاحدة دهرية ومعطلة جهمية والملاحدة الدهرية أصل معارضتهم تكذيب الرسل والطعن فميا جاءوا به فهم خصوم الرسل في الأصل وهؤلاء الجهمية المعطلة قولهم مأخوذ من قول أولئك بعينه وطريقتهم مشتقة من طريقتهم بل كلماتهم واحدة ولكن أولئك سلكوا المعارضة بين العقل ونفس الرسالة وهؤلاء سلكوا المعارضة بين العقل وبين أشرف ما جاءت به الرسل وأفضله وأجله فتأمل موافقة الجهمية لفرعون خصم موسى وعدوه فإنه.....الخ ) أ.هـ
__________________
من يحرص على الموت تُهب له الحياة.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28-11-10, 10:04 AM
أبو نسيبة السلفي أبو نسيبة السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-07-09
المشاركات: 824
افتراضي رد: موضوع عن تعارض العقل السليم مع النصوص الشرعية مع ذكر مثالين

بارك الله في الجميع وفي الاخ الدوسري على النقل الطيب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منهاج السنة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

موضوع تعارض العقل مع النقل مسخرة واستهتار برؤوس العقلاء

1-هذا الموضةع لم يظهر حتى ترجمت الكتب اليونانية الى العربية

....وعندها اصبح هنا اعتقاد جاء به الرسول واخر جاء في كتب اليونان

.....وما في كتب اليونان فقط ترف فكري وتقدير عقلي لعام الغيب ولا يستند هذا التصور الى شيئ

علمي معتبر .....والدنب ليس دنب الفلاسفة في التكلم على عالم الغيب لانهم لم يكن لهم نبي

فجحدوا ما جاء به ...........فهذا جهد مقل

ولكن الذنب كل الذنب من جعل قول من باشر الغيب ونقله لنا وهو رسول الله وجعل قوله صلى الله

عليه وسلم يساوي قول افلطون وارسطو.....اصحاب الرجم بالغيب

2-ومن الزور كل الزور جعل النصوص المنقولة عن الفلاسفة وهي فقط اخبار عن عالم الغيب

وتسميتها عقلا بدون ادنى نظر في هذا الاصطلاح الجائر

وتسمية ما جاء به الرسول نقل فقط ..............وهو فقط محض لصطلاح لا يمت للواقع والحق

والمنطق والعلم بشيئ

بل ما جاء به رسول الله هو عين العقل والنقل الصحيح بالدليل العلمي والمنطقي الفطري

وفي هذا ما يكفي والله اعلم

والسلام عليكم
بارك الله فيكم
إنما يريدون أن يروا ربهم جهرة وإلا أولوا !
يقال بالانجليزية :
Seeing is believing
يعني حرفيا : الرؤية إيمان .. وبصيغة أخرى : الشئ الظاهر للعيان هو المقنع المستوجب للتصديق.

لذلك المؤولة يؤولون الغيبيات الى الظواهر المحسوسة التي يدركونها حتى يقيسوا عليها. فههنا إما تحريف وإما نفي وتفويض = النتيجة لا إيمان بالغيب !

فعلا هم ماديون من هذا الوجه. Seeing is believing !!!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أريد , المساعدة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:45 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.