ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتدى الشرعي العام

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-11-10, 02:24 PM
أبو زيد الشنقيطي أبو زيد الشنقيطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-02-06
المشاركات: 2,770
افتراضي (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!


الحمد للهِ وصلَّـى اللهُ تعالى وسلَّـمَ على عبدهِ ورسولهِ محمَّـدٍ وآلهِ وصحبهِ ومن سلكْ * سبيلَـهم ما دارَ نجمٌ في فلكْ , وبعد:

فإنَّ من أشَـدِّ ألوانِ البَـلاءِ التي يصبُّـها الله تعالى على قلوبِ ووجوهِ بعضِ عبادهِ بلاءَ (الْـقِـحَـةِ) التي تسلُبُ نورَ الوجهِ وتقضِـي على بواقي المروءةِ وفُـتَـاتِ الإحسَـاسِ حتى يحسِـبَ المُـبتَـلى بهذا الدَّاءِ أنَّ أنجحَ المَـساعي وأغلى المطامحِ والمرامي أن يُـنيلَ نفسَـهُ وهواهُ كُـلَّ مطلَبٍ وإن أعقبهُ ذلكَ مقتَ اللهِ ورسولهِ والمؤمنينَ , فتَـراهُ أُلبِـسَ ثوباً من الجَـفاءِ صفيقاً , وأصبحَ بكلِّ مذمَّـةِ زعيماً وحقيقاَ وهُـوَ في مَـرضِـهِ ذلكَ مُـسيَّـرٌ غيرُ مُخَـيَّـرٍ بمعنـى أنَّـهُ لا يملكُ ضبطَ نفسِـهِ إلا بحبلٍ من اللهِ يتمثَّـلُ في ضراعتهِ إليهِ أن يرفعَ عنهُ ما صبَّهُ عليهِ من الموبقِ وإجابةِ اللهِ لهذه الضَّـراعةِ وإلا بقيَ أبداً مُبتَـلىً موْزُوراً غيرَ مأجُـورٍ , ولذا قالَ الإمامُ ابنُ حزمٍ رحمهُ الله تعالى (والحيِيُّ لَا يَقْدِرُ عَلَى القِحَةِ والوَقِحُ لَا يَقْدِرُ عَلَى الحيَـاءِ) وهـذا يعني أنَّـهُ فيما ابتُليَ بهِ كأصحاب العللِ المُزمِـنةِ التي لا حولَ لهم في رفعها ليسَ لها دافعٌ من الله تعالى.

والقِحَـةُ كبيرةٌ من الكَـبـائرِ كما نصَّ على ذلك بعضُ أهل العلمِ كالشيخِ محمَّد بنِ عبد الوهَّـابِ حيثُ ضمَّـنها كتابهُ الكبائرَ باعتبارها منهنَّ , وسَـاقَ في مذَمَّـتها حديثَ أبي مَسعُودٍ عَـنْ رَسُولِ الله إنَّ ممَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلاَمِ النُّبُوَّةِ الأُولَى : إِذَا لَمْ تَستَحِ فَاصْـنَعْ مَا شِئْتَ , وصَـدقَ رحمهُ اللهُ في إدراجها بينَ أخواتِـها الشقائقِ لأنَّ اللهَ تعَـالى جعَـلَ القحةَ طابعاً مختوماً على سفلَـةِ الأمَـمِ البائدةِ , ولو لم يكُـن فيها من المَـذَمَّـةِ إلا هذا لكفاها سُـبَّـةً وعاراً , فانظُـر عافاني اللهُ وإيَّـاكَ إلى الله تعالى وهُـو يقُـصُّ خبَر قومِ لوطٍ يومَ عابَ عليهم القِـحَـةَ في عدمِ استحيائهم من غِـشيانِ المناكر والمُجاهرةِ والمُفاخَـرةِ بالجرائرِ فقال (وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ المـُنكرَ) أي مُجاهرينَ بها غيرَ مُستَترينَ ولا مُستحيِينَ , ومِـن شِرار الخلقِ اليومَ في نوادي النَّـاسِ ومَجامعهم أقوامٌ يكاشفُ أحدُهم خصمَـهُ بالفحشِ والبذاءِ مكاشفةً مفضوحة , ويصيبُ ذائقةَ النَّـاسِ ويعمش أبصارهم بتصرفه ولباسهِ وأفعالهِ المرذولةِ المقبوحة , وما هو ببعيدٍ من ذلكَ من يلبَـسُ لباساً يتورَّعُ عنهُ الشيطـانُ في أضغاثِ الأحلامِ, أو يرقُـصُ جهاراً نهاراً هو ورفاق السوءِ الذينَ تؤزُّهمُ الشياطينُ والمُراهقَـةُ والجدةُ والفراغُ والقحةُ أزًّا فلا يحسبهم النَّـاظرُ إلا سُـكَـارى , وما هم بسُكَـارَى , ولكنَّ بلاءَ الله أحاطَ بهم فهم في سكرتهم يعمهونَ وفي ريبهم يتردُّون , ثمَّ يسيرُ أحدُهم أو جميعُـهم بينَ النَّـاسِ في الأسواقِ والمطاراتِ والمَشَـافي بشجرةٍ أنبتها اللهُ فوقَ رأسهِ لا يحضُركَ عند رؤيتِـها إلا تقريبُ معنى المُشَـبَّـهِ بهِ في قوله تعالى في وصف الزَّقوم (طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِين) ومع ذلكَ ترى هذا المسكينَ مختالاً كالطاووسِ غيرَ مُبالٍ بذوقٍ ولا عُرفٍ ولا كبيرٍ ولا صغيرٍ ولا ذكَـرٍ ولا أنثى فضلاً عن الديانةِ والمروءة , وما هي ببعيدٍ من ذلكَ من تتفنَّـنُ في التبَـرُّجِ قائلةً بلسَـانِ حالِـها لكل مقبلٍ أو مُدبرٍ (هَـيتَ لكَ) غَـيرَ أنَّـها لا تُغلِّقُ الأبوابَ ولا تنتظِـرُ الخُطَّـابَ بل تخلعُ حياءها قبل الحجابَ , وتتوسَّطُ مجامعَ العجَـزَةِ والشَّـبَابِ , فاتحةً أعينَـهم وقلوبهم على ألوانٍ من التبُّرُّجِ والصفاقةِ والتمايلِ والتَّـبابِ.

وصَـدقَ مُحَمَّد بْنُ حُسَيْنٍ الْمَكِّيُّ رحمه اللهُ يومَ قالَ في أنوار البُـروقِ (وَالِقْحَةَ لَا يَنْزَجِرُ صَاحِبُهَا عَنْ مَكْرُوهٍ وَلَا تَحُثُّهُ عَلَى مَعْرُوفٍ) ومن عاينَ سخلةً من سِخَـلِ أولئكَ المُبتَلين في مَشفى أو سُوقٍ أو مَطَـارٍ علمَ صدقَ مقالتهِ , ومِـن حكَـمِ أُومِيرُوسَ التي نقلَـها عنهُ الإمامُ ابنُ حزمٍ قولهُ: (مُقَـدِّمةِ المَحمُـوداتِ الحياءُ , ومُقَـدِّمةُ المَذمُـوماتِ القِـحَـةُ).

وهـذهِ بعضُ مظَـاهر القِحـةِ الفتَّـاكةِ على وجهٍ سريع:

إصابةُ المجتمعاتِ في الخاصرة بإشاعة التمرُّدِ على المُحكَـمِ من طيِّـب العاداتِ وذلك بتشريعِ مناقشة الأمور االمتعلقة بالفراشِ ومقدِّماته وآدابهِ بغضِّ النَّـظر عن وجود البنات مع أبيهم أو الأبناء مع أمهم.
التعقيبُ على العُلماء ومُحاكمةُ بعضِ الكُـتَّـاب فتاواهم إلى غبائه وجهلِـهِ الفاضحِ بالشريعة كما حصل في موضوع الكاشيرات.
تصويرُ بعضِ أشباهِ الرجال لحريمه ووضع ذلكَ خلفيةَ جوالٍ أو جهاز محمول أو موقعه الشخصي أو بريده الخاص.
التصريحُ في البرامج الفضائية بما يُستحيى منهُ فطرةً كقول أحد أصحاب الفضيلة عن صاحبٍ لهُ إنَّـهُ بضعةٌ منهُ على حديث طلق بن علي .
طعنُ بعضِ السَّـفَـلةِ في نوايا النَّـاسِ وتصويرهم كلَّ من يحول بينهم وبين شهواتهم المتمثلة في سيوع الفاحشَـةِ بأنَّـهُ سيءُ الظَّـنِّ ويتهم المجتمعاتِ و... و.... و..... الخ.
التدخينُ في الأمَاكِـنِ المُغلقَـةِ كالحافلاتِ والطائراتِ والمسَـاراتِ.
رفعُ الصوت من قِبَـلِ بعضِ المراهقينَ بالضحكِ والمزاح في الأسواقِ والمشافي والمطارات.
امتناعُ بعضِ المسؤولينَ من ردِّ التحيَّـة بمثلها أم بأحسنَ منها لاعتقادهِ الفاسدِ بأنَّ كلَّ مُـراجعٍ إنَّـما يسلمُ عليه تملُّـقاً واستنزالاً لرحمتهِ , مع أنَّـهُ في أعينِ بعضِ المُسَـلِّمينَ لا يساوي مشاطةً.!
تبرُّج بعضِ شقائقِ حمَّـالة الحطَبِ وتكسُّرهنَّ أمام النَّـاسِ برِّهم وفاجِرهم وإثارةُ الغرائز والعودة بوزرها وأوزار الذين أضلتهم.
تطلُّـع بعض الطفوليين بنظره إلى ما يكتبهُ المُجاورُ لهم , ومدُّهم آذانَـهم إلى حديث المجاور.
تجاوز المصطفِّينَ بالعشَـراتِ في صفٍّ واحدٍ انتظاراً لأدوارهم في الدوائر الحكومية وغيرها ليجيءَ أحدُ أولئك المَـوتَى ويتجَاوزَ الجميع بلا خجَـلٍ ولا حَياءٍ.
رفعُ بعضِ الوقحَـات أصواتهنَّ بالضَّـحكِ وتعرِّيهنَّ في الطائراتِ وتوزيعهنَّ البسماتِ الصفراءَ على من يرغبُ ومن لا يرغَـب.
سفرُ الرجل أو المرأة بثيابٍ باليةٍ ورائحةٍ كريهةٍ , ليس فهذا فحسب , بل ويزيدُ البعضُ على ذلك عدمَ التزام مكان معين تستقرُّ فيه رائحتهُ بل يتنقلُ يميناً وشمالاً ويصعدُ وينزل ولربما مازحَ بعض المسافرينَ وعاركَ بعضَ الصغار وكأنَّـهُ عند نفسه نسيم الصبا.
مزحُ بعضِ الرجال ومُداعبتهنَّ للزوجات في المجَامعِ العامَّـةِ , وتلقيمهما لبعضهما وغيرُ ذلك من المخازي التي تُنبئُ عن رقَّـةِ الدين وقلَّـةِ الحياء.
سؤالُ النَّـاسِ عن خصوصياتهم ومشاكلهم الخاصة بزعم المساعدة على الحل , مع أنَّ الله لم يوجِب عليكَ النصحَ لمن لم يستنصحك.!
حديثُ بعضِ النَّـاس عن نفسه بكثرةٍ كاثرةٍ يستغيثُ منها الصمُّ فضلاً عن الأصحَّـاءِ , وتصدُّرهم لمجالس النَّـاس بغير إذنهم وإدارتهم لمجريات الحوار بطريقة ممجوجةٍ مع أنَّ هذا الطفيليَّ قد لا يكونُ مدعواً ولا يعرفُ أيَّ أحدٍ من الحاضرين.
التدخُّـلُ للنَّـاس في دقائق أمور معاشهم وأحوالهم في بيوتهم.
(وَدَاخِـلٌ في حَديثِ اثْنَـينِ مُندَفِـعاَ) وهذا الصنفُ من النَّـاس لا يوجدُ على وجهه مزعةُ حياءٍ لأنَّـهُ ينطلقُ كالشهابِ الثاقبِ لا يجدُ أيَّ حَـرَجِ في اقتحـامِ الأحاديث الخاصَّـةِ ومُداهمتها بل وربما شارَكَ وبارَكَ وانتقدَ واستدركَ على المتَناجيينِ , ولا عجبَ أن يجعلهُ الشاعرُ الساخرُ أحدَ ثمانيةٍ يقول فيهم:
يستوجب الصَّفْعَ في الدنيا ثمانيةٌ *** لالومَ في واحدٍ منهم إذا صُفِعا
امتناعُ البعضِ عن التنازل تحقيقاً لمصلحةٍ عامَّـةٍ تنفعُ غيرهُ ولا تضرُّهُ ومن أمثلةِ ذلك: ( تغييرهُ لمكانهِ في الطائرةِ منعاً لجلوس امرأةٍ بجانبِ رجلٍ أو تفريقِ مجتمعينِ كأمٍّ وبنيها - تنازلهُ في طريقه للطائرةِ عن كرسيِّـهِ للعجَـزةِ والمَـرضى والنِّـساء وهو في صحتهِ كالبغلِ المُعلَّـم - تقديمهُ للمرأة التي تتمزَّقُ حياءً من اصطفافها بجانب الرجال عند جهاز الصرف الآلي أو المخبز أو غيره , إيثاهُ بعضَ إخوتهِ بفضل سُجَّـادته العريضة بدلاً من أن تحرقهم الشمس والإمامُ يخطب وصاحبُ هذه السجادةِ يتكئُ ويجلسُ ويتقرفَـصُ نزلةً أخرى ... الخ)
__________________
قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!
حسابي في تويتر:@mkae2
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-11-10, 02:58 PM
سليمان إبراهيم الأسعدي سليمان إبراهيم الأسعدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-01-07
المشاركات: 190
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

كتب الله اجرك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-11-10, 03:29 PM
أبوراكان الوضاح أبوراكان الوضاح غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-03-09
المشاركات: 1,791
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

حبيبنا أبا زيــد مقالك مؤثر جداً..

تعجبني جداً كتاباتك واصل قلمك يا غالي..

محبك أبوراكان..
__________________
إذا كنت تؤذى بِحرِّ المصيف.......ويُبسِ الخريف وبَردِ الشِّتا
ويُلهيك حُسنُ زمانِ الربيع.......فأخذُك للعلم قل لي متى؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-11-10, 04:47 PM
أبا قتيبة أبا قتيبة غير متصل حالياً
عفا الله عنه
 
تاريخ التسجيل: 06-02-07
المشاركات: 2,468
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زيد الشنقيطي مشاهدة المشاركة

تبرُّج بعضِ شقائقِ حمَّـالة الحطَبِ وتكسُّرهنَّ أمام النَّـاسِ برِّهم وفاجِرهم وإثارةُ الغرائز والعودة بوزرها وأوزار الذين أضلتهم. .
المقال رائق يدل على مكنه ،لكن عكّره هذه العباره..!
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-11-10, 05:20 PM
أبو زيد الشنقيطي أبو زيد الشنقيطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-02-06
المشاركات: 2,770
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبا قتيبة مشاهدة المشاركة
المقال رائق يدل على مكنه ،لكن عكّره هذه العباره..!

الأخ الحبيب: أبا قتيبَـة أشكركَ على ملاحظاتك وأحبُّ أن نعلمَ جميعاً أن تلك المؤاخَـاةَ لا تعني التَّـكفيرَ ولا تقتضيهِ , ذلكَ أنَّ الْعَرَبَ تقُـولُ لكلِّ مُلاَزِمٍ سُنَّةَ قَوْمٍ وَتَابِعٍ أمرَهُمْ هُوَ أَخُوهُمْ , ولذلكَ فعندهم أنَّ الأُخُـوَّةَ إذا كانتْ في غيرِ الوِلادَةِ كانت المُشاكَلَة ، والاجتماع في الفعْلِ , ومِـن جُملَـةِ ذلكَ قولُـهُ تعالى إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِين وقولهُ عن الشياطين وعصاة بني آدمَ وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيّ , ووجهُ تشبيهي لأولئك بتلكَ الهالكَـة هو أنَّ من المعهود عند نساء كل عصر ومصرٍ الحياءُ إلا من شذَّ منهنَّ وحمَّـالةُ الحطب العوراءُ بنت حربٍ أثَار ثائرتَـها نزول القرآنِ في ذمِّـها وتوعُّـدها فخرجت عن المألوفِ من حياء النِّـساء وتستُّـرهنَّ يومَئذٍ وأَقْبَلتْ العوراء على النبي ولَهَـا وَلْوَلَـةٌ وفي يَدِهَا فهرٌ , وهذا ليسَ بعيداً من أولئك الضاحكَـات بملئ الأفواهِ في الأماكِـنِ العامَّـةِ وبأيديهنَّ الهواتفُ وآلاتُ التصويرِ و, ولربما المرآةُ لتتعاهدَ بها ما على وجهها من أصباغِ المَـقتِ , ذلكَ مع ضيقِ لباسِـهنَّ وقلةِ حيائهنَّ وتكسُّـرهنَّ وتعطُّـرهنَّ , والله يتولى الجميع بمنِّـه.
__________________
قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!
حسابي في تويتر:@mkae2
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-11-10, 05:34 PM
أحمد الرشيد أحمد الرشيد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-10-09
المشاركات: 33
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

أجدت وأحسنت، أعاذنا الله من رذل الأخلاق.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-11-10, 01:01 PM
أبو أحمد الهمام أبو أحمد الهمام غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-08-05
المشاركات: 375
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاك الله خير الجزاء
__________________
( من أصلح سريرته أصلح الله علانيته ، ومن أصلح مابينه وبين الله أصلح الله مابينه وبين الناس ، ومن اشتغل بأمر آخرته كفاه الله أمر دنياه )
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-11-10, 08:48 PM
أبا قتيبة أبا قتيبة غير متصل حالياً
عفا الله عنه
 
تاريخ التسجيل: 06-02-07
المشاركات: 2,468
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زيد الشنقيطي مشاهدة المشاركة
الأخ الحبيب: أبا قتيبَـة أشكركَ على ملاحظاتك وأحبُّ أن نعلمَ جميعاً أن تلك المؤاخَـاةَ لا تعني التَّـكفيرَ ولا تقتضيهِ , ذلكَ أنَّ الْعَرَبَ تقُـولُ لكلِّ مُلاَزِمٍ سُنَّةَ قَوْمٍ وَتَابِعٍ أمرَهُمْ هُوَ أَخُوهُمْ , ولذلكَ فعندهم أنَّ الأُخُـوَّةَ إذا كانتْ في غيرِ الوِلادَةِ كانت المُشاكَلَة ، والاجتماع في الفعْلِ , ومِـن جُملَـةِ ذلكَ قولُـهُ تعالى إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِين وقولهُ عن الشياطين وعصاة بني آدمَ وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيّ , ووجهُ تشبيهي لأولئك بتلكَ الهالكَـة هو أنَّ من المعهود عند نساء كل عصر ومصرٍ الحياءُ إلا من شذَّ منهنَّ وحمَّـالةُ الحطب العوراءُ بنت حربٍ أثَار ثائرتَـها نزول القرآنِ في ذمِّـها وتوعُّـدها فخرجت عن المألوفِ من حياء النِّـساء وتستُّـرهنَّ يومَئذٍ وأَقْبَلتْ العوراء على النبي ولَهَـا وَلْوَلَـةٌ وفي يَدِهَا فهرٌ , وهذا ليسَ بعيداً من أولئك الضاحكَـات بملئ الأفواهِ في الأماكِـنِ العامَّـةِ وبأيديهنَّ الهواتفُ وآلاتُ التصويرِ و, ولربما المرآةُ لتتعاهدَ بها ما على وجهها من أصباغِ المَـقتِ , ذلكَ مع ضيقِ لباسِـهنَّ وقلةِ حيائهنَّ وتكسُّـرهنَّ وتعطُّـرهنَّ , والله يتولى الجميع بمنِّـه.
اخي الحبيب الاديب ابا زيد :
أظن -وصوبني- انهم لا يريدون ما نبهت عليه هنا الا اذا قرنوه بوصف او بعموم ،واما اذا قرن بعين فانه ياخذ وصف ذاك العين ...اليس كذلك؟
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-11-10, 09:01 PM
أبو البراء القصيمي أبو البراء القصيمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-02-08
المشاركات: 2,613
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاك الله خير أخي الكريم ، ونفع بك ، زادك الله علما وهدى وتقى وبصيرة وجميع الإخوة الأفاضل .
__________________
تم افتتاح (ملتقى أهل الدعوة إلى الله عز وجل ) للتصفح فقط الرابط :
http://www.ahldawa.com
فحيهلا بالزائرين الكرام .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-11-10, 09:25 PM
جهاد حِلِّسْ جهاد حِلِّسْ غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-11-07
الدولة: فلسطين - غزة -
المشاركات: 5,091
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

مَـا هذهِ بأولى حسناتكَ وصدقَـاتك علينا يا شيخنا وحبيبَـنا وأخانا وصفيَّـنا ( أبا زيد الشنقيطي ) , فآتاك الله مبتغاكَ , وحرسَكَ وحمَاكَ , وكفاكَ وهداكَ ووقاكَ , وآتاكَ الحكمةَ وتولاَّك.
__________________
حسابي على تويتر

قال الشافعي : «لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!»


رد مع اقتباس
  #11  
قديم 05-11-10, 01:21 AM
ماجد المطرود ماجد المطرود غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-07-10
المشاركات: 495
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

آتاك الله تعالى عزة الحكمة والإنصاف بمقالك هذا ..
نفع الله بك ..
__________________
m.almtrood@gmail.com
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 05-11-10, 01:22 AM
ماجد المطرود ماجد المطرود غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-07-10
المشاركات: 495
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

آتاك الله تعالى عزة الحكمة والإنصاف بمقالك هذا ..
نفع الله بك ..
__________________
m.almtrood@gmail.com
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 05-11-10, 03:53 PM
أبو زيد الشنقيطي أبو زيد الشنقيطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-02-06
المشاركات: 2,770
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

أشْـكُـرُ كلَّ من طوَّقَ الموضوعَ منَّـةَ مرورهِ وتعقيبهِ ونًـصحهِ فجُزيتم عنَّـي وعنهُ خيراً.
__________________
قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!
حسابي في تويتر:@mkae2
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 05-11-10, 07:42 PM
جويـريــة جويـريــة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-04-08
المشاركات: 190
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 06-11-10, 03:13 AM
أبو عبدالله العراقي أبو عبدالله العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-10-10
المشاركات: 32
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاك الله خيرا ...
لكن صراحةٍ لم افهم معنى القحة ؟ هلا فسرتها قليلاً بارك الله بك ...
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 06-11-10, 04:38 AM
أبو زيد الشنقيطي أبو زيد الشنقيطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-02-06
المشاركات: 2,770
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله العراقي مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا ...
لكن صراحةٍ لم افهم معنى القحة ؟ هلا فسرتها قليلاً بارك الله بك ...
قال في نهج البَـلاغة:
((
فأما القحة فمذمومة بكل لسان ، إذ هي انسلاخ من الانسانية ، وحقيقتها: لجاج النفس في تعاطى القبيح ، واشتقاقها من حافر وقاح أي صلب ولهذه المناسبة قال الشاعر :
يا ليت لى من جلد وجهك رقعة ** فأعد منها حافرا للاشهب .
وما أصدق قول الشاعر:
صلابة الوجة لم تغلب على أحد ** إلا تكامل فيه الشر واجتمعا
)).
__________________
قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!
حسابي في تويتر:@mkae2
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 06-11-10, 05:09 AM
أبوالفداء المصري أبوالفداء المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 19-03-05
المشاركات: 1,466
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم شيخنا الفاضل
__________________
اللهم اغفر لأبي الفداء المصري ولأبويه ولمن يأمن على الدعاء وللمسلمين أجمعين
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 06-11-10, 06:10 AM
السوادي السوادي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-02-06
المشاركات: 1,038
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 06-11-10, 06:19 AM
أَبو أُسَامَةَ النَّجْدِي أَبو أُسَامَةَ النَّجْدِي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-10-10
المشاركات: 121
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

موضوع قيم غزير الفائدة .. شكر الله لك أبا زيد ..
__________________
السلف الصالح لم يأتوا من كوكب آخر ، فكل ما في الأمر؛ أن لهم مع الله شأن آخر ! حفظ وقت ، وحفظ لسان ، وتفكر في اليوم الآخر !
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 06-11-10, 08:38 AM
أبو زارع المدني أبو زارع المدني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-07-07
الدولة: جدة
المشاركات: 9,292
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!


أجرى الله على أناملك كل محمدة ..

تأدبنا مقالاتك وإشاراتك , فلا تحرمنا منها دوما وأبدا .

أدام الله عليك نعمه , وزادك من فضله وكرمه .
__________________
.
(اللهم إني أسألك من "الخير كله": عاجله وآجله, ما علمتُ منه وما لم أعلم .. وأعوذ بك من "الشر كله": عاجله وآجله, ما علمتُ منه وما لم أعلم)
.
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 06-11-10, 10:24 PM
أبو عبدالله العراقي أبو عبدالله العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-10-10
المشاركات: 32
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زيد الشنقيطي مشاهدة المشاركة
قال في نهج البَـلاغة:

((
فأما القحة فمذمومة بكل لسان ، إذ هي انسلاخ من الانسانية ، وحقيقتها: لجاج النفس في تعاطى القبيح ، واشتقاقها من حافر وقاح أي صلب ولهذه المناسبة قال الشاعر :

يا ليت لى من جلد وجهك رقعة ** فأعد منها حافرا للاشهب .
وما أصدق قول الشاعر:

صلابة الوجة لم تغلب على أحد ** إلا تكامل فيه الشر واجتمعا
)).

بارك الله بك وسدد بالحقِ خطاك ...
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 06-11-10, 11:02 PM
أم علي طويلبة علم أم علي طويلبة علم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-07-10
الدولة: خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
المشاركات: 2,050
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاك الله خيرا.. نفع الله بك الأمة
__________________
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن الدنيا حلوةٌ خضرةٌ . وإن اللهَ مستخلفُكم فيها . فينظرُ كيف تعملون . فاتقوا الدنيا واتقوا النساء )
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 07-11-10, 12:20 AM
مصلح مصلح غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-07-04
الدولة: الرياض
المشاركات: 650
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زيد الشنقيطي مشاهدة المشاركة
التصريحُ في البرامج الفضائية بما يُستحيى منهُ فطرةً كقول أحد أصحاب الفضيلة عن صاحبٍ لهُ إنَّـهُ بضعةٌ منهُ على حديث طلق بن علي .
[/RIGHT].
لم أفهم مرادك هنا

فإن كان ما فهمته صحيحاً ففي انتقادك له نظر في نظري !!

فالتعبير بأن فلاناً بضعة مني قد ورد في غير حديث طلق علي

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في البخاري : فاطمة بضعة مني ، فمن أغضبها أغضبني

فمن قال عن صاحبه إنه بضعة منه فإنما شبهه بولده في القرب
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 07-11-10, 04:54 AM
معمر الشرقي معمر الشرقي غير متصل حالياً
غفر الله له ولوالديه
 
تاريخ التسجيل: 17-08-06
المشاركات: 712
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاكم الله خيرا
__________________
الــحــمد لــلــه رب العــــالــــمين
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 07-11-10, 08:34 AM
أبو زيد الشنقيطي أبو زيد الشنقيطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-02-06
المشاركات: 2,770
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصلح مشاهدة المشاركة
لم أفهم مرادك هنا

فإن كان ما فهمته صحيحاً ففي انتقادك له نظر في نظري !!

فالتعبير بأن فلاناً بضعة مني قد ورد في غير حديث طلق علي

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في البخاري : فاطمة بضعة مني ، فمن أغضبها أغضبني

فمن قال عن صاحبه إنه بضعة منه فإنما شبهه بولده في القرب
أخـي الحبيب مُصلِـح: لو قال فضيلتهُ بضعةٌ مني وسكتَ لهانَ الأمرُ وكـانَ ما أردتَّ أحسَـن محملٍ ومتخذُ غيرهِ معتدياً أثيماً , ولكنَّ فضيلةَ الشَّـيخِ المُـشارَ إليهِ قال إن الشيخَ فلاناَ رفيقَ دربهِ بضعـةٌ منهُ ونصَّ على أنَّ مرادهُ بالعبارةِ حملُها على ما جاءَ في حديث طلقِ .!
فكيفَ تَـرى هذا المُـستوى الأخلاقيَّ عند فضيلة الشيخِ.؟
أوَليسَ في هذه العبارةِ وجهٌ وكفٌّ وقدمـانِ لمن أرادَ التحفُّـظَ عليها واستهجانَـها واعتبارَها مستوىً عالياً من القِـحَـةِ لا يُحسَـدُ عليها الشيخُ.؟
وقد التقيتُ بأحدِ كبارِ السِّـنِّ فأخبَـرني بأنَّـهُ كانَ وقتَ هذه العَـثرةِ يستمعُ للشيخِ ومعهُ غيرُ واحدةٍ من بناتهِ , فقل بربكَ : أيَّ بليَّـةٍ أنزلها فضيلتهُ بهذا الرجل الحييِّ الذي اشتعلَ رأسهُ شيباً.
__________________
قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!
حسابي في تويتر:@mkae2
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 07-11-10, 08:39 AM
ماجد المطرود ماجد المطرود غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-07-10
المشاركات: 495
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زيد الشنقيطي مشاهدة المشاركة
أخـي الحبيب مُصلِـح: لو قال فضيلتهُ بضعةٌ مني وسكتَ لهانَ الأمرُ وكـانَ ما أردتَّ أحسَـن محملٍ ومتخذُ غيرهِ معتدياً أثيماً , ولكنَّ فضيلةَ الشَّـيخِ المُـشارَ إليهِ قال إن الشيخَ فلاناَ رفيقَ دربهِ بضعـةٌ منهُ ونصَّ على أنَّ مرادهُ بالعبارةِ حملُها على ما جاءَ في حديث طلقِ يومَ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَسَأَلَهُ عَنْ مَسِّ الذَّكَرِ فَقَالَ « إِنَّمَا هُوَ بَضْعَةٌ مِنْكَ .

فكيفَ تَـرى هذا المُـستوى الأخلاقيَّ عند فضيلة الشيخِ.؟

أوَليسَ في هذه العبارةِ وجهٌ وكفٌّ وقدمـانِ لمن أرادَ التحفُّـظَ عليها واستهجانَـها واعتبارَها مستوىً عالياً من القِـحَـةِ لا يُحسَـدُ عليها الشيخُ.؟
وللأسف مما يزيد السوءة أنه قال بضعة مني على ماجاء في حديث طلق وطلاب العلم يفهمون هذا ..!
رفعنا الله تعالى عن رذيل الأخلاق وسيئها ..
__________________
m.almtrood@gmail.com
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 07-11-10, 05:35 PM
مصلح مصلح غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-07-04
الدولة: الرياض
المشاركات: 650
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

أحسن الله إليك أبا زيد
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 07-11-10, 07:59 PM
أبو زيد الشنقيطي أبو زيد الشنقيطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-02-06
المشاركات: 2,770
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

ومِـن فوائدِ القصص القرآني:
التنبيهُ على أنَّ المجتمعَ إذا بلغَ به الانحطاطُ مبلغاً عظيماً - لا يستحقون معهُ غيرَ الخسفِ والمَـسخِ – فإنَّ هذا الانحطاطَ يصبحُ مألوفاً عندهم ولا حياءَ فيه وتكُـونُ القحةُ شعاراً لهم وذثاراً , بل المُستغرَبُ عندهم هو مدافعة هذا الشذوذ كما فعل قومُ لوطٍ مع نبيٍّ كريمٍ من أنبياء اللهِ وصرَّحوا لهُ بما يعلمهُ عنهم من حبِّ اللواطِ وصرفِ غاياتِ الأماني لممارسته فقال الله عنهم ( قَالُوا لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيد) , وهذا واقعٌ اليومَ في بعض المجتمعاتِ التي اعتادت مقارفة بعض المناكر والآثامِ حتى أصبحَ الغريبُ المُنكَـرُ فيها من يخالف هذا الطوفان المجتمعي الذي يطفحُ قحةً وخروجاً على الفطرة ومن أمثلةِ ذلك : (الشركُ الأكبرُ المتمثلُ في قصدِ المشاهد للجإ والضراعة وسَـوقِ القرابينِ , وتعظيم السحرة واعتقادُ الضر والنفع فيهم , عبادة القبور , ترك الصلاة حتى بلوغ الأربعين – ترك الحجاب – شراب الخمر – التساهل في العلاقات الجنسية خارج إطار الزوجية - التواصي بالكَـسب المُحرَّم - أكل أموال العمَّـال والضَّـعفة بغير حقٍّ ..... الخ) والدعوةُ في مثلِ هذه المُجتَـمعاتِ تحتاجُ كثيراً من السياسةِ والعقلِ والحكمةِ واستشارةِ العلماء وتدبُّـر القرآنِ وحديثهِ عن دعوة الرسل.


ومن الأساليب التربوية في القرآن أنَّ الثقافة والعلمَ من أهمِّ عوامل المساعدة على الانقياد للحق والإيمان , بخلاف الجاهل المتكبِّـرِ فإنه مطبوعٌ على القحَـةِ ولا تغني عنهُ النُّـذر أو تؤثرُ فيه المواعظُ ولا يقنع إلا بتحقُّق الوعيد لانغلاق فكره وضيق مساحة الإدراك عنده, بل قد يكونُ الأولى الإعراضُ عنهُ حتى لا تحملهُ القحةُ على أن يقول مقولةَ قومِ نوح (قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ).
__________________
قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!
حسابي في تويتر:@mkae2
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 08-11-10, 08:06 AM
أبا قتيبة أبا قتيبة غير متصل حالياً
عفا الله عنه
 
تاريخ التسجيل: 06-02-07
المشاركات: 2,468
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبا قتيبة مشاهدة المشاركة
اخي الحبيب الاديب ابا زيد :
أظن -وصوبني- انهم لا يريدون ما نبهت عليه هنا الا اذا قرنوه بوصف او بعموم ،واما اذا قرن بعين فانه ياخذ وصف ذاك العين ...اليس كذلك؟
ابا زيد !
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 08-11-10, 08:56 AM
أبو زيد الشنقيطي أبو زيد الشنقيطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-02-06
المشاركات: 2,770
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبا قتيبة مشاهدة المشاركة
اخي الحبيب الاديب ابا زيد :
أظن -وصوبني- انهم لا يريدون ما نبهت عليه هنا الا اذا قرنوه بوصف او بعموم ،واما اذا قرن بعين فانه ياخذ وصف ذاك العين ...اليس كذلك؟
أخي الحبيب:
إذا قُـرن بوصفٍ أو عينٍ أو عمومٍ فلا أحسبُ أنَّ في أيٍّ من ذلكَ فرقٌ (وما أنا بمُستيقنٍ) , بمعنى أنَّ المآخَـى بينهُ وبينهم آخذٌحُـكمَـهم في الصفَـةِ الجامعةِ المُشتَـرَكة بينهما لا حُكمَـه في كل شيءٍ بمعنى أن كلاً منهما يقومُ مقامَ الآخرِ لأنَّـه لو كانَ كذلك لقيلَ فيه أنت شيطانٌ أو حمالةُ الحطب أو فرعون مع أنَّـهُ قد يقالُ ذلك تشبيهاً ومبالغةً وتغليباً , فالمُبذرونَ وضُـلاَّلُ بني آدمَ عموماً إخوانُ الشياطينِ والجامع بينهم مع الشياطينِ هو اتباعهم لهم ومُـشابهتُـهم إياهم وإرضاءهم لهم بمعصية الله تعالى وكونهم موافقين لهم في الصفة والفعل.
ولاحظ مقولة بني إسرائيل للطاهرة البتول مريمَ عليها السلامُ يوم ولدتْ عيسى عليه السلامُ (يا أُخْتَ هَارُونَ ) مع أنَّ هارونَ على أحد الأقوالِ رجلٌ صالحٌ ناسكٌ فآخوا بينهما لصلاحها وصلاحهِ , وقيلَ هو رجلٌ فاسقٌ من بني إسرائيلَ فأرادوا مؤاخاتها لهُ من حيثُ عمومُ الفسقِ فكبرت كلمةً تخرجُ من أفواههم إن يقولون إلا كذباً.
__________________
قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!
حسابي في تويتر:@mkae2
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 09-11-10, 06:20 AM
حسين محمد المهدى حسين محمد المهدى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-10-10
المشاركات: 47
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 09-11-10, 09:02 PM
أبو الأشبال الزبيري أبو الأشبال الزبيري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-06-02
الدولة: الجبيل الصناعية
المشاركات: 26
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاك الله خيرا
__________________
الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 09-11-10, 10:34 PM
أبو زيد الشنقيطي أبو زيد الشنقيطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-02-06
المشاركات: 2,770
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

يَـقولُ الشيخُ محمَّـدُ رشيد رضَـا وقد لقيَ ربَّـهُ قبل أكثرَ من سبعِـينَ عاماً ما نصُّـهُ في وصفٍ كُـبراءِ مدنيَّـةِ عصرِنا التي تجعلُ بعضُ مشاربِـها القحةَ كتاباً مُـقَـدَّساً يهدي إلى طريقٍ مستقيمٍ طَالَ عَلَيْهِمْ عَهْدُ اسْتِبَاحَةِ الْفَوَاحِشِ وَأُلْفَتِهَا حَتَّى خَلَعُوا الْعِذَارَ ، وَتَجَرَّدُوا مِنْ جَلَابِيبِ الْحَيَاءِ ، وَأَمْسَوْا عُرَاةً مِنْ لِبَاسِ التَّقْوَى وَحُلَلِ الْآدَابِ ، كَأَهْلِ مَدَنِيَّةِ هَذَا الْعَصْرِ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ فِي مَوَاخِيرِ الْبِغَاءِ السِّرِّيَّةِ ، وَمَا يَقْرُبُ مِنْهُ فِي حَمَّامَاتِ الْبَحْرِ الْجَهْرِيَّةِ ، حَتَّى كَادُوا يُعِيدُونَ لِلْعَالَمِ فُجُورَ مَدِينَةِ (بُومْبَايَ) الرُّومَانِيَّةِ ، الَّتِي خَسَفَ اللهُ بِهَا وَأَمْطَرَ عَلَيْهَا مِنْ بَرَاكِينِ النَّارِ مِثْلَمَا أَمْطَرَ عَلَى قَرْيَةِ قَوْمِ لُوطٍ مِنْ قَبْلِهَا .
هذا قبلَ أكثرَ من سبعينَ عاماً , فكيفَ لو رأى رحمهُ اللهُ برامجَ الخَـنا والزِّنا في عصرنا الحاضر.!!
__________________
قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!
حسابي في تويتر:@mkae2
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 10-11-10, 07:38 AM
صالح المسلم صالح المسلم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-02-05
المشاركات: 120
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاك الله خيرا ورفع قدرك وأكرمك بطاعته
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 10-11-10, 07:53 AM
ياسر بن مصطفى ياسر بن مصطفى غير متصل حالياً
رحمه الله ووالديه
 
تاريخ التسجيل: 12-12-05
المشاركات: 1,158
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاكم الله خيرا , مقال رائع , وحبذا لو تتكرم علينا يالزيادة في مظاهر هذه القحة عند بعض الناس.
__________________
اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه .. اللهم أنر قبره واجعله روضة من رياض الجنة اللهم اجعل ملتقانا الفردوس الأعلى برحمتك ياأرحم الراحمين
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 10-11-10, 12:07 PM
حنفى شعبان حنفى شعبان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-06-10
المشاركات: 337
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

والله ما فى العيش خير*** ولا الدنيا اذا ذهب الحياء** يعيش المرؤ ما استحيى بخير** ويبقى العود ما بقى اللحاء
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 12-11-10, 09:48 PM
أبو أحمد القثامي أبو أحمد القثامي متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-07-10
المشاركات: 69
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاك الله خيرا , وبارك فيك
أبدعت وأتقنت في كل كلمة كتبتها هنا
فأسأل الله أن ينفع بما كتبت
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 12-11-10, 10:36 PM
محمد المناوى محمد المناوى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-03-09
المشاركات: 153
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جهاد حِلِّسْ مشاهدة المشاركة
مَـا هذهِ بأولى حسناتكَ وصدقَـاتك علينا يا شيخنا وحبيبَـنا وأخانا وصفيَّـنا ( أبا زيد الشنقيطي ) , فآتاك الله مبتغاكَ , وحرسَكَ وحمَاكَ , وكفاكَ وهداكَ ووقاكَ , وآتاكَ الحكمةَ وتولاَّك.
آمين آمين
__________________
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 17-11-10, 10:36 AM
علي الكناني علي الكناني غير متصل حالياً
غفر الله له ولوالديه ومشائخه
 
تاريخ التسجيل: 23-07-02
المشاركات: 874
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 22-11-10, 07:28 PM
طالب الرحمن طالب الرحمن غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-02-07
المشاركات: 125
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زيد الشنقيطي مشاهدة المشاركة
ومِـن فوائدِ القصص القرآني:
التنبيهُ على أنَّ المجتمعَ إذا بلغَ به الانحطاطُ مبلغاً عظيماً - لا يستحقون معهُ غيرَ الخسفِ والمَـسخِ – فإنَّ هذا الانحطاطَ يصبحُ مألوفاً عندهم ولا حياءَ فيه وتكُـونُ القحةُ شعاراً لهم وذثاراً , بل المُستغرَبُ عندهم هو مدافعة هذا الشذوذ كما فعل قومُ لوطٍ مع نبيٍّ كريمٍ من أنبياء اللهِ وصرَّحوا لهُ بما يعلمهُ عنهم من حبِّ اللواطِ وصرفِ غاياتِ الأماني لممارسته فقال الله عنهم ( قَالُوا لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيد) , وهذا واقعٌ اليومَ في بعض المجتمعاتِ التي اعتادت مقارفة بعض المناكر والآثامِ حتى أصبحَ الغريبُ المُنكَـرُ فيها من يخالف هذا الطوفان المجتمعي الذي يطفحُ قحةً وخروجاً على الفطرة ومن أمثلةِ ذلك
...
السلام عليكم و رحمة الله
استفدنا منكم
و استغربت كلامك
اقتباس:
أنَّ المجتمعَ إذا بلغَ به الانحطاطُ مبلغاً عظيماً - لا يستحقون معهُ غيرَ الخسفِ والمَـسخِ
أنا شخصيا أعيش في مجتمع غير مجتمعك و القحة فينا ثمرة فعل فاعل متحكم
فهل أفهم من كلامك اليأس من التوبة و القعود عن الدعوة و التذكرة
بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #41  
قديم 23-11-10, 10:11 PM
عثيمينية عثيمينية غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-10-10
المشاركات: 73
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

أحسن الله إليكم
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 26-11-10, 03:00 PM
أبو زيد الشنقيطي أبو زيد الشنقيطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-02-06
المشاركات: 2,770
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب الرحمن مشاهدة المشاركة
أنا شخصيا أعيش في مجتمع غير مجتمعك و القحة فينا ثمرة فعل فاعل متحكم
فهل أفهم من كلامك اليأس من التوبة و القعود عن الدعوة و التذكرة
بارك الله فيك
أخي الحبيب: لقد فهمتَ غيرَ مُـرادي , فأنا أريدُ التمثيلَ على ما جاءَ في القرآنِ من قصصٍ استشرت في مجتمعاتِ أصحابها القِـحةُ حتى باتت أمراً مألوفاً..
فلا يأسَ من توبةٍ يفتحُ اللهُ بابَـها على مـدار الساعةِ ولا يتعاظمُ أمَـامَ سعتِـها ذنبٌ مهما كـان.
والحديثُ إنَّـما هو عن قومِ لوطٍ ومن شابههم من المجتمعاتِ , وسيِّـدنا لوط عليه السلامى ظلَّ يدعو رغم ما بلغهُ قومُـهُ من القِـحةِ والجسارة.
__________________
قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!
حسابي في تويتر:@mkae2
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 27-11-10, 04:06 PM
علي النجيدي علي النجيدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-01-05
المشاركات: 151
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 27-11-10, 07:07 PM
طويلبة شنقيطية طويلبة شنقيطية غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-05-10
المشاركات: 1,660
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

رفع الله قدرك وجزاك خيرا وبارك فيك و أبعد عنا وعنك الشرور .
__________________




رد مع اقتباس
  #45  
قديم 30-11-10, 03:48 PM
أبو زيد الشنقيطي أبو زيد الشنقيطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-02-06
المشاركات: 2,770
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

ومِـن عجائبِ وفظَـائعِ (القِحَـةِ) عند أهلِـها أنَّـهم يَـكْذبُـونَ ويصَـدِّقُـونَ كذبَ أنفُسِـهم , ولك أن تتأمَّـلَ في القُـرآنِ قولهُ تعالى وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآَنٌ مُبِين فالمُـشرِكُـونَ المُـصَدِّرونَ لهذا الإفكِ العَـظيمِ عن رسول الله هُـم أهلُ الشعرِ وأربابُ البلاغةِ وأساطينُ البيانِ , إنَّـهم يعلمونَ الشعرَ بأنواعهِ وبُحورهِ وقوافيهِ ويميزونَ بين جيِّـدهِ ورديئهِ , بل ويغَـارونَ عليهِ من أن يُنسَـبَ لهُ ما ليسَ منهُ , ومع ذلك:
أعمَـاهم الحقدُ والبغيظُ عن كُـلِّ ذلكَ فنَسبوا القرآنَ إلى الشِّـعر (وَقَاحَةً) منهم في التجَـنِّي والتزوير , مع أنَّـهم لا يجدُونَ فيه روِياً ولا وزنا , ولا أبياتاً ولا أشطُـراً , ولكنَّـها القِحَـةُ عافانا الله وإيَّـاكم.
وليسَ ببعيدٍ من ذلكَ ما يصدُرُ عن بعضِنا من اتِّـهامِ بعضِ الأمِّـيِّـينَ من عَمالةٍ أو جيرانٍ وأقاربَ ببعْـثِ رسائل الغرامِ عبر الجوَّال أو القصاصات الورقيَّـةِ لأجل الإيقاعِ بهم والتنكيلِ والبغي عليهم , مع علمِـهم السابقِ بأنَّ أولئك البُرءاءَ لا يقرؤون ولا يكتُبونَ ولا يفهمُـونَ مثلَ هذهِ الأساليبِ
.

فائـدةٌ: قال بعضُ أهل العِـلمِ أنَّ أكثَـرَ المخلوقاتِ اتِّـصافاً بالقِـحةِ الذُّبابَ , وذلكَ لأنَّـهُ لا ينزَجِـرُ عن شيءٍ ولا ينفِـرُ من طيِّـبٍ ولا خَبيثٍ , ولا يَهابُ جبَّاراً ولا خَـوَّاراً , ولذا فمِـن حِكمَة الله تعَـالى أن جعلَ وقاحتَـهُ مقرونةً بضعفِـهِ , فلو كانتْ بعضُ المخلوقاتِ العظيمةِ القَـويَّـةِ (كالألسد واللبؤةِ والنِّمرِ والصَّـقرِ ... الخ) تحمِـلُ من صفةِ الوقاحةِ ما يحمِـلهُ الذُّبَابُ لمَا نجى منها أحدٌ.
__________________
قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!
حسابي في تويتر:@mkae2
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 16-01-11, 09:20 PM
أبو زيد الشنقيطي أبو زيد الشنقيطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-02-06
المشاركات: 2,770
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

وَمِـن أشنَـعِ ما أنتَ واجدُهُ من مظَـاهر القِحَـةِ جُـوعُ الأغنِياءِ المتمثِّـلُ في لهثهم خلفَ الصَّدَقَـاتِ , وطموحهم إلى التبرعات , وسؤالهم النَّاس إلحافاً , يجمعُ واحدُهم حطامَ الدنيا دهرَهُ وكأنَّـهُ وديعةٌ عندهُ , لا بقليلٍ منها يقنع , ولا بكثيرٍ منها يشبع:
كَـالحُـوتِ لا يَكفِـيهِ ما يُروِيهِ *** يَظْمَـا إلى المَـاءِ وفُـوهُ فِـيهِ
ومَـا تَركَ هؤلاءِ شيئاً للمُحصَرينَ الذينَ لا يَسألون الناسَ إلحافاً , وفائدةُ الوقوفِ على أحوال هؤلاء تتمثلُ في حمد الله الذي عافانا مما ابتلاهم الله به وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلاً.
__________________
قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!
حسابي في تويتر:@mkae2
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 01-02-11, 09:17 PM
أبو زيد الشنقيطي أبو زيد الشنقيطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-02-06
المشاركات: 2,770
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

ومِـن أقبحِ مظَاهر القِحَـةِ حملُ بعضِ المساكِين النَّاسَ على مجاراتهِ في قاذوراته الأخلاقيةِ ومخالفاته الشرعيةِ , فيكونُ مثلاً مسؤولاً أو والداً أو مُديراً ذرب اللسانِ فجَّ العبارةِ فاحشاً متفحشاً , فإذا ما سكتَ عنهُ من دونهُ ولم ينكروا عليه - اتقاءً لما هو أعظمُ من مصلحةِ الإنكار - صبَّ جامَ النكير على أولئك وأخذ يمتحنهم بعدمِ التأسي بهِ , وهذه بعضُ الأمثلة:

مديرٌ في دائرةٍ يُبتَلى بخيانة الأمانةِ - مثلاً - ويستخدمُ سيارات المنشأةِ في نزهةِ زوجتهِ وصويحباتها مع ابنه الكبير , فيرى أحد زملائه من المُوظفين البُسطاء المقتنعين بحرمة ذلك يستأجرُ سيارةً لينقل بها متاعهُ إلى بيت جديدٍ والدائرة تملك مثلها , فينكرُ عليه هذا الوقحُ ويسخرُ منهُ ويستهزئُ بهِ , مع أنَّ الأوَّل الوقحَ أولى وأحقُّ بالنكير.

والدٌ أو زوجٌ فاحشٌ متفحشٌ لا ينطقُ إلا العوراءَ ولا يلهجُ إلا بالشنعاء الصلعاء , يرى من زوجاته أو بنيه من يتضايقُ من هذا الكلام الفاحش أو يمتنعُ من مجاراته فيهِ , ويترفعُ عن هذا القذر الأخلاقي ولا ينكرون عليه - اتقاءً لما هو أعظمُ من مصلحةِ الإنكار - فتراهُ غاضباً من عدم جعلهِ إماماً يُقتدى به في السوء , ليصب هذا الوقحُ جام غضبه وينكرُ عليهم ويسخرُ منهُم ويستهزئُ بهِم , مع أنَّ الأوَّل الوقحَ أولى وأحقُّ بالنكير.

وقس على ذلك , والله تعالى المُستعان
__________________
قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!
حسابي في تويتر:@mkae2
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 02-02-11, 12:53 AM
بنمان الرباطي بنمان الرباطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-10-10
المشاركات: 227
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاك الله خيرا وبارك فيك

و نسأل الله أن يرزقنا العفة و العفو و العافية و أن يسبل علينا الحياء فهو الشعبة المصرح بها بين قول لا إله إلا الله و إماطة الأذى عن الطريق من بين شعب الإيمان التي ذكرت في الحديث.
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم موضحا ذلك ((إن لكل دين خلقا وخلق الإسلام الحياء)) رواه مالك وابن ماجة بسند حسن

و قال المصطفي صلي الله عليه وسلـم ((إن ممـا أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت))

ويكفي الحياء قدرا أنه من الإيمان، وأنه طريق إلى الجنة، وعكسه البذاء. يقول الرسول، صلي الله عليه وسلم: ((الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة، والبذاء من الجفاء، والجفاء في النار[3])).

وعرف العلماء الحياء لغة بأنه تغير وإنكسار يعتري الإنسان من خوف ما يعاب به[4].

و جاء في الحديث ((الحياء خير كله))

وقال الراغب الأصفهاني: الحياء انقباض النفس عن القبيح، وهو من خصائص الإنسان ليرتدع عن ارتكاب كل ما يشتهي، فلا يكون كالبهيمة ولهذا لا يكون المستحي فاسقا، وقلما يكون الشجاع مستحيا.

و قال عليه الصلاة والسلام: ((الإيمان بضع وسبعون شعبة والحياء شعبة من الإيمان)).

و أجزل الله لك الأجر أيها الغيور.
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 19-04-11, 08:54 AM
أبو زيد الشنقيطي أبو زيد الشنقيطي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-02-06
المشاركات: 2,770
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

ومِن أقبَح مظاهِر القحةِ ما يُشاهِدُهُ بعضُنا مِن كَذِبِ بعضِ المَحسُوبينَ على طَلَبة العِلمِ والمَشَايخِ (وما هم منهم) حينَ يُزوِّرُ أحدُهم ويُرَاوغُ ويكذِبُ ويتحرَّى الكّذبَ من أجل تحصيلِ عَلاوةٍ ماليَّـةٍ أو بدَلٍ أو امتِيازٍ يعلمُ يقيناً أنَّـهُ لا يَستحقُّـهُ.
فلا يُبَالي بالموظَّفينَ معهُ من غيرِ المُتعلِّمينَ فإذا أنكَروا عليه أو ناصَحوهُ قال بكل قحةٍ (وهل مثلُك يُعلِّمُ مثلي) ليكونَ هذا التصرُّفُ صداً لهُم عن الله ورسوله والدَّار الآخرةِ سبب صدمتِهم بصدُور هذه المُخالفَات من أقوامٍ يبكُونَ على المنابِر ويجهشونَ في المحَاريب ثمَّ يتموَّلونَ المالَ الباطلَ بالليِّ والتَّدليس.
__________________
قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!
حسابي في تويتر:@mkae2
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 19-04-11, 10:28 AM
أم سلمى السلفية أم سلمى السلفية غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-04-11
المشاركات: 81
افتراضي رد: (الْـقِـحَـةُ) داءٌ يصبُّهُ اللهُ على بعضِ عبادهِ , وهذه بعضُ مظاهرهِ.!!

جزاك الله خيرا ونفع منك موضوع قيم
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مظاهرهِ , اللهُ , الْقِحَةُ , بعضُ , بعضِ , داءٌ , يصبُّهُ , على , عبادهِ , وهذه

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:57 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.