ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى الرواية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 15-12-10, 11:21 PM
محمد بن حسن العراقي محمد بن حسن العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-07-09
المشاركات: 272
افتراضي صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

العلامة المحدث الشيخ محمد الحافظ بن عبد اللطيف بن سالم المعروف بمحمد التجاني القاهري المالكي (صاحب مجلة طريق الحق)([1]).
ترجمته :
هو السيد محمد الحافظ بن عبد اللطيف بن سالم السالك الناسك التجاني المصري المالكي الحسيني الحسني.
ولد رحمه الله تعالى عام (1315هـ) في ربيع الثاني في بلدة كفر قورحي مركز أشمون بالمنوفية من مصر ونشأ بين أبوين كريمين حرصا على تهذيبه والعناية به، فقرأ القرآن الكريم على الشيخ عبد الله حمادة والشيخ سليمان البنا وقرأ بعضه على الشيخ خليل الجنائني، ثم حبب إليه الاشتغال بالعلم فكان يختلف إلى حلقات العلم بالأزهر المعمور ويطالع كل ما يصل إليه من الكتب ثم دخل مدرسة
السيد محمد رشيد رضا
([2]) رحمه الله تعالى، وبعد أن تخرج منها صحب جملة من العلماء فأخذ العربية عن الشيخ يوسف الكومي والشيخ محمد المهدي والشيخ إسماعيل الإسلامبولي وقرأ في الفقه المالكي على الشيخ عبد المنعم قاسم وقرأ في الأصول على الشيخ محمد ماضي النهاوي وفي التفسير والفقه المالكي على الشيخ يوسف الدجوي، كما لازم العرف بالله تعالى العلامة الشيخ سلامة العزامي القضاعي الشافعي واستفاد منه إفادات جمة وحمل عنه مسائل مهمة.
هؤلاء كبار مشيخته في الدرس كما أخذ وتلقى عن جماعة آخرين بعصره منهم الكوثري و أحمد الغماري .
وفي أثناء الطلب شغف بحديث رسول الله صلى الله عيه وسلم وحرص على اقتناء كتب الحديث ومطالعتها والسهر في تدوين الفوائد وكان يمكث في المكتبات الأيام والليالي المتوالية في البحث والاطلاع دون أن يمل وكان يقول: إن منة الحق تبارك وتعالى أن علق قلبي بكتب السنة المطهرة.
رحل إلى الحجاز عدة مرات والسودان والمغرب والشام وروى في هذه البلاد عن كبار علمائها منهم الشيخ الفا هاشم بن أحمد بن سعيد الفوتي المدني والشيخ مدكور الطفاوي والسيد عبد الملك بن العلمي والقاضي أحمد سكيرج والسيد محمد بن الغازي الرباطي والسيد محمد النظيفي السوسي المراكشي ومبشر ابن عمر الفوتي .
أما مشايخه في الحديث وروايته:
فروى بمصر: عن محمد بن إبراهيم السمالوطي ، وعلي بن سرور الزنكلوني، ويوسف الدجوي ، ومحمد خفاجة الدمياطي، وكمال الدين القاوقجي وغيرهم.
وبالحرمين الشريفين: عن عبد الستار الدهلوي، وعبد الله بن محمد غازي، وعمر حمدان المحرسي، ومحمد عبد الباقي اللكنوي، والسيدة أمة الله بيكم بنت محدث المدينة المنورة عبد المغني بن أبي سعيد المجددي وغيرهم.
وروى بالشام: عن الشيخ بدر الدين بن يوسف البيباني.
وبالمغرب عن السيد محمد عبد الحي الكتاني ومحمد الصادق الرياحي حفيد شيخ الإسلام إبراهيم الرياحي وغيرهم.
وأسانيدهم مشهورة معروفة بل لبعضهم فهارس مطبوعة.
وفي أثناء سياحاته طالع الكثير من كتب الحديث بمكتبات الحرمين الشريفين ومكتبة بمسجد الجزار والمكتبة الظاهرية بدمشق ومكتبة القرويين بفاس وغيرها وحصل على كثير من المخطوطات بالتصوير وطبع بعضها بمصر، أما المطبوعات التي حصلها في هذه الرحلات فهي كثيرة جداً.
اعتنى رحمه الله بخدمة كتب السنة المطهرة بالطبع أو التحقيق أو الترتيب وله في هذا الباع الكبير.
ومن مصنفاته:
1. تخريج أحاديث اللمع لأبي نصر الطوسي طبع بنهاية الكتاب المذكور.
2. تخريج أحاديث جواهر المعاني وطبع بمجلته جزء منه.
3. ترتيب تخريج أحاديث الإحياء على حروف المعجم وأمام كل حديث تخريج السيد مرتضى الزبيدي.
4. ترتيب ذخائر المواريث في الدلالة على مواضع الحديث للنابلسي على حروف المعجم.
5. ترتيب وتقريب مسند الإمام أحمد فرتب كل مسند على حدة على حروف المعجم ولم يحذف منه شيئاً.
6. تعقبات على استدراكات الحافظ الذهبي على الحاكم النيسابوري لم يكمل.
7. تفسير القرآن الكريم الذي كان ينشره في مجلته طريق الحق أتم منه تفسير سورة الفاتحة وسورة البقرة ثم الستة أجزاء الأخيرة.
8. رد أوهام القاديانية في قوله تعالى وخاتم النبيين.
9. رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم ورسالته الجامعة.
10. فهرس الطبقات الكبرى.
11. فهرس كنْز العمال للمتقي الهندي.
وغيرها، وله محاضرات في شروح الحديث مسجلة على أشرطة كاسيت.
وقدم العديد من كتب السنة المشرفة المطبوعة منها الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي والجامع الكبير للحافظ السيوطي، كما كان له مقالات في مجلته (طريق الحق) طوال ثمانية وعشرين عاماً. وكان له درس في زاويته بالمغربلين في الحديث والتفسير والفقه والتصوف.
وكان مفيداً للغاية فبعد أن يقرأ القارئ الحديث يتكلم على اللغات ثم الأحكام مع بيان كل مذهب بدليله وأحياناً كان بعض الحاضرين يسأل فيجيبهم بالأدلة رغم أنه في غاية الجهد والمشقة بسبب اعتلال صحته، ويستمر الدرس بعد العشاء لمدة ثلاث ساعات ثم يجلس مع من شاء للمذاكرة إلى الفجر أو قريب منه، ولم ينقطع عن درسه المبارك إلا في الأسبوعين الأخيرين قبل الوفاة رحمه الله تعالى.
وقد طلب منه بعض أحبابه الانقطاع عن التدريس والمطالعة فقال "إني أشفى بالعلم" وذكر من أخبار السلف ومشايخه ما يفيد في ذلك.
وكان يحث تلاميذه على طلب العلم وأنشأ في زاويته مكتبة كبيرة ليطلع عليها أبناؤها، أما مكتبته الخاصة فهي من أكبر المكتبات بالقاهرة وكان يفتحها للراغبين في البحث والاطلاع وقد حوت من كنوز المطبوع والمخطوط ما تعجز عنه الهيئات الكبار خاصة من كتب السنة المشرفة.
كان كثير الفكر والذكر دائم المجاهدة، حتى صار يقتدى به فتولى تربية الخلق وتتلمذ عليه كثير من السادة العلماء في المشرق والمغرب.
استمر على حاله المذكور رغم تعرضه لمرض شديد في سنة 1394 ثم وفاة زوجته سنة 1397هـ وقبيل وفاته بعشرة أيام عاوده المرض واشتد عليه ثم وافته المنية ليلة الاثنين 29جمادى الآخرة سنة 1398 رحمه الله
رحل شيخنا السيد صبحي إلى مصر والتقى به هناك وقرأ عليه في داره في الحلمية وفي زاويته بالمغربلين شيئاً من الصحيحين والسنن الأربعة ومسند الشافعي وسنن البيهقي الكبرى و مستدرك الحاكم وسنن الدارقطني ومتن نزهة النظر لابن حجر ومختصر علوم الحديث لابن كثير والأربعين النووية وألفية العراقي وبعضاً من شرحها للسخاوي، وأخذ عنه أكثر المسلسلات القولية والفعلية منها حديث الرحمة والمسلسل بالأولية وبالصف وبالمحبة وبقبض اللحية وغيرها. قال شيخنا: "كنت أقرأ الليل كلّه إلى صلاة الفجر"، وأتم شيخنا قراءة أكثر الكتب عليه وكان الشيخ صبحي يثني على شيخه محمد الحافظ ويصفه بالعلم ، وذكر أنه ما كان يخرج عن أذكار وأوراد السنة ، وقال شيخنا مرة (عند الدرس) ومن نحن حتى نتصدر لهذه الدروس هل نحن مثل الشيخ الصاعقة أو مثل عبيد الله أو مثل محمد الحافظ ولكن لا حول ولا قوة إلا بالله .
وأجاز السيد محمد الحافظ شيخنا إجازة عامة عن مشايخه وبالخصوص بثبت الأمير وثبت عبد الحي الكتاني "فهرس الفهارس" وأثبات عبد الله بن محمد غازي وعبد الستار الدهلوي وأسانيد عمر حمدان وغيرها، وكان ذلك في القاهرة سنة سبع وسبعين وتسعمائة وألف (1977م) وقد وقفت على إجازته رحمه الله تعالى وكانت بخط يده .
والسيد محمد الحافظ يروي عن:
1- بدر الدين الدمشقي الحسني محدث الجامع الأموي عن البرهان إبراهيم السقا عن الأمير الصغير عن الأمير الكبير عن السقاط عن النخلي عن البابلي عن السنهوري عن الغيطي عن الانصاري عن ابن حجر.
وإبراهيم السقا عن ثعيلب عن الشهاب الملوي عن عبد الله بن سالم البصري عن البابلي عن السنهوري عن الغيطي عن زكريا عن ابن حجر.
2- ويروي السيد محمد الحافظ عن العلامة المحدثأبيالإسعاد محمد عبد الحي ابن عبد الكبير الكتاني([3]) الإدريسي الفاسي المغربي المالكي (1382هـ).
وهو يروي عن الكثير بلغوا الخمسمائة واستوفى أسانيدهم في كتابه (فهرس الفهارس)([4]

3- ويروي محمد الحافظ عن أم الأسرار أمة الله بنت عبد الغني بنأبيسعيد العمرية الدهلوية المدنية([5]) وهي عن:
(1) أبيها عبد الغني عن محمد إسحاق عن عبد العزيز عن الولي عن المدني عن الكوراني، (ووأسانيد بد الغني المجددي في ثبت اليانع الجني)([6]).
- وعن أبيها عن عبد الرحمن الأهدل عن عبد القادر خليل كدك زاده باسانيده.
(2) عمها الشيخ مظهر بنأبيسعيد عن السيد هاشم بن شيخ بن هاشم الحبشي عن محمد بن علي السنوسي.
(3) عثمان بن عبد السلام الداغستاني ( 1325 ) عن محمد بن خليل القاوقجي الطربلسي عن محمد بن محمود الجزائري عن علي بن مكرم الصعيدي العلوي عن ابن عقيل المكي عن حسن العجمي عن الميموني عن الرملي عن زكريا عن ابن حجر- والقاوقجي صاحب الثبت المعروف([7]).
4/5- ويروي محمد الحافظ عن كمال الدين القاوقجي وعن محمد خفاجة الدمياطي كلاهما عن والد الاولأبيالمحاسن القاوقجي صاحب الثبت([8]).
- ويروي محمد الحافظ عن كمال الدين القاوقجي عن والدهأبيالمحاسن القاوقجي عن محمد بن محمود الجزائري عن علي بمن مكرم الصعيدي عن ابن عقيل المكي عن حسن العجيمي عن الميموني عن الرملي عن ابن حجر.
6/7- ويروي السيد محمد الحافظ عن الشيخ ألفا هاشم الفوتي ( 1349 ) وعن علي بن فالح الظاهري ( 1364 ) عن والد الأخير فالح الظاهري ( 1328 ) عن محمد بن علي بن علي الخطابي عن عمر بن عبد الكريم المكي عن محمد بن طاهر عن محمد بن سعيد سنبل عنأبيطاهر المدني عن الكوراني عن الصفي عن الرملي عن الانصاري عن ابن حجر، وللشيخ الفا هاشم ثبت مطبوع.
- والشيخ فالح الظاهري عن حسن العدوي الازهري والقوصي المصري الاثري كلاهما عن الأمير الكبير.
- ويروي عن الحنفي عن البديري عن إبراهيم الكوراني عن القشاش عن الشناوي عن الرملي عن الانصاري عن ابن حجر.
- ويروي فالح عن عبد الغني عن محمد إسحاق عن عبد العزيز عن الولي الدهلوي عنأبيطاهر عن الكوراني بالسند المتقدم.
(2) ويروي علي بن فالح الظاهري عن السيد الشريف محمد بن عوض الدمياطي عن عطية عزت القماش عن إبراهيم الباجوري ومصطفى الذهبي واحمد منة الله العدوي ومحمد بن صالح السباعي واحمد المرصفي كلهم عن الأمير الكبير.
(3) يروي علي بن فالح أيضاً عن إبراهيم بن سليمان الحنفي عن محمد بن عبد الله ابن حميد الشرقي العامري الحنبلي.
- ويروي عن عبد الله بن عودة القدومي ومحمد بن جعفر الكتاني وحسين ابن محمد الحبشي وعلي الوتري البغدادي واحمد بن إسماعيل الرزنجي ومحمد عبد الحي الكتاني وحبيب الله الشنقيطي وعبد الجليل برادة وحسين الجسر الطرابلسي ومحمد امام السقا واحمد الطهطاوي وبخيت بن حسين المطيعي ومكي بن عزوز التونسي وغيرهم بأسانيدهم.
8- ويروي السيد محمد الحافظ عن العلامة المحدث الشيخ محمد عبد الباقي بن ملا علي الأنصاري اللكنوي ثم المدني الحنفي ( 1364 ) المدرس بالمسجد النبوي بالمدينة وأسانيده في نشر "الغوالي في الأسانيد العوالي والمناهل السلسلة في الأحاديث المسلسلة" وهو عن([9]):
(1) ابن عم أبيه نور الحسنين بن ملا حيدر الأنصاري اللكنوي عن أبيه ملا حيدر عن عمر بن عبد الكريم العطار المكي عن محمد طاهر عن محمد سعيد سنبل عنأبيطاهر المدني عن الكوراني عن الصفي احمد عن الرملي عن زكريا الأنصاري عن ابن حجر.
(2) ويروي محمد عبد الباقي عن المحدث محمد عبد الرزاق بن ملا جمال الدين الأنصاري اللكنوي عن حسين احمد بن علي احمد المليح آبادي عن عبد العزيز الدهلوي عنأبيهالولي احمد الدهلوي عنأبيطاهر المدني عن الكوراني؛ كما تقدم.
(3) يروي محمد عبد الباقي اللكنوي عن ابن خالته أبي الحسنات محمد عبد الحي الانصاري اللكنوي عن عبد الغني عن محمد إسحاق عن عمر بن عبد الكريم وعن عبد العزيز الدهلوي كما تقدم.
(4) يروي محمد عبد الباقي عن المعمر فوق المائة فضل الرحمن المراد آبادي عن عبد العزيز الدهلوي عن الشاه احمد ولي الله الدهلوي كما تقدم.
(5) يروي محمد عبد الباقي عن علم الدين صالح بن عبد الله السناري المكي عن محمد بن ناصر الحازمي عن الشوكاني عن الكوكباني عن محمد حياة السندي عن سالم بن عبد الله بن سالم البصري عنأبيهعن محمد علاء الدين البابلي عنأبيالنجا سالم بن محمد عن النجم محمد بن احمد بن علي عن زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر.
- ويروي الشوكاني([10]) عن السيد العلامة علي بن إبراهيم الشهيد عن حامد بن حسن شاكر عن السيد هاشم بن يحيى الشامي عن السيد طه بن عبد الله عن علي المرحومي المصري عن إبراهيم البرمادي عن شهاب الدين قليوبي عن ابن حجر.
(6) ويروي محمد عبد الباقي عن احمد بن عبد الله الميرغني المحجوب المكي عن عمر العطار.
(7) ويروي محمد عبد الباقي عن الشهاب احمد بن محمد الحصراوي المكي عن محمد بن خليل القاوقجي عن حسن العدوي عن الأمير الكبير عن السقاط عن النخلي([11]) عن البابلي عن سالم السنهوري عن الغيطي عن ابن حجر.
(8) ويروي محمد عبد الباقي عن فالح الظاهري وعلي الوتري واحمد بن إسماعيل البرزنجي وعباس بن جعفر بن صديق الحنفي والولي احمد بن شمس الشنقيطي وعبد الله بن عودة القدومي ومحمد بن جعفر الكتاني وغيرهم.
9- ويروي محمد الحافظ عن الفقيه السيد عيدروس بن سالم المكي ( 1367 )([12]) وهو عن مشايخ منهم:
(1/2) والده العلامة سالم بن عيدروس البار وعمر بن احمد كلاهما عن احمد بن عبد الله بن عيدروس البار عن الوجيه عبد الرحمن الكزبري عنأبيهمحمد عنأبيهعبد الرحمن الكزبري وعلي الكزبري والمنيني ثلاثتهم عن عبد الغني النابلسي عن نجم الدين الغزي عن بدر الدين الغزي عن زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر
- ويروي سالم البار عن محمد بن ناصر الحازمي عن الشوكاني عن علي بن إبراهيم بن عامر الشهيد عن حامد بن حسن شاكر عن هاشم بن يحيى عن طه بن عبد الله عن المرحومي عن القليوبي عن ابن حجر.
(3) ويروي عيدروس بن سالم البار المكي عن محمد معصوم بن عبد الرشيد المجددي عن عبد الغني بنأبيسعيد الدهلوي عن محمد إسحاق عن عبد العزيز بن احمد ادهلوي عنأبيهعنأبيطاهر المدني عن إبراهيم الكوراني عن الصفي احمد عن الرملي عن زكريا الانصاري عن الحافظ ابن حجر.
(4) ويروي السيد عيدرس عن شيخ بن محمد بن حسين الحبشي عن أبيه.
- ويروي عن سعيد بابصيل واحمد بن شمس الشنقيطي واحمد بن الحسن العطاس ومحمد بن جعفر الكتاني والسيد محمد أبو نصر الخطيب ومحمد علي الوتري ومحمد بدر الدين الحسني والشيخ عمر بنأبيبكر باجنيد ومحمد عبد الحي الكتاني وغيرهم بأسانيدهم([13]).
10- ويروي السيد محمد الحافظ عن العلامة المحدث المسند أبي الفيض عبد الستار بن عبد الوهاب بن محمد خديار البكري الصديقي الدهلوي المكي الحنفي المدرس بالمسجد الحرام([14]) وهو يروي عن مشايخ يزيدون على المائتين تضمنهم في ثبته "نظم الميآثر فيمن أدركت من الأكابر" منهم:
(1) الشيخ عطية القماش الدمياطي ( 1277 ) عن محمد صالح الرضوي ( 1263 )عن رفيع الدين الدكني القندهاري ( 1201 ) عن محمد بن عبد الله المغربي عن محدث الحجاز عبد الله ابن سالم البصري عن محمد علاء الدين البابلي المعري الشافعي عنأبيالنجا سالم السنهوري عن النجم محمد الغيطي عن زكريا الانصاري عن الحافظ ابن حجر العسقلاني.
(2) ويروي عبد الستار عن الأفندي محمد بالي مفتي المدينة ( 1304 ) عن محمد العطوشي المالكي عن محمد الفاسي عن محمد بن سنة الفلاني اجازة عن محمد بن محمد بن أركماش الفقيه عن الحافظ ابن حجر.
(3) ويروي عبد الستار الدهلوي المكي عن محمد بن علي الوتري ( 1322 ) وعبد القادر الطرابلسي ( 1316 ) ومنظور احمد النقشبندي ( 1388 ) (كلهم) عن عبد الغني الدهلوي عن محمد إسحاق عن عبد العزيز عنأبيهعنأبيطاهر عن الكوراني عن صفي الدين احمد بن محمد المدني الرملي عن الانصاري عن ابن حجر .
(4) ويروي عبد الستار عن محمد بن عبد الرحمن الانصاري السهارنفوري ( 1308 ) وعبد الرحمن سراج ( 1314 ) مفتي مكة كلاهما عن عبد الله سراج بن صالح الفلاني ( 1420 ) عن محمد بن سنة عن ابن أركماش عن الحافظ ابن حجر.
- ويروى عن الأنصاري السهانفوري عن محمد إسحاق عن عبد العزيز وعمر بن عبد الكريم بأسانيدهما.
(5) ويروي عبد الستار عن محمد بن صالح الزواوي الحسيني المكي ( 1308) عن السنوسي القبيسي عن الجمال عبد الحفيظ بن درويش العجيمي عن محمد هاشم بن عبد الغفور السندي عن عبد القادر بنأبيبكر عبد القادر مفتي مكة عن جده لامه حسن بن علي العجمي عن إبراهيم الميموني المعري عن الرملي عن زكريا عن ابن حجر.
(6) ويروي عبد الستار عن محمدأبيخضير الدمياطي ( 1288 ) عن محمد صالح الرضوي عن عبد الفتاح الكفراوي عن عبد الله الشرقاوي بأسانيده.
(7) ويروي عبد الستار عن محمد بن جعفر الكتاني ومحمد بن احمد بن إدريس وصالح السناري وعبد الكبير الكتاني وابناه محمد وعبد الحي وفالح الظاهري وغيرهم بأسانيدهم.
12- ويروي محمد الحافظ عن العلامة المحدث المسند المؤرخ الشيخ عبد الله بن محمد غازي الهندي الأصل المكي الحنفي([15]) مدير مكتبة الصولتية والمدرس بالمسجد الحرام وهو يروي عن مشايخ كثيرين استوعبهم في ثبته المسمى "تنشيط الفؤاد من تذاكر علوم الإسناد" وهو في مجلدين، ومنهم:
(1) عن المحدث محمد بن عبد الرحمن الأنصاري السهارنفوري عن عبد الله بن عبد الرحمن بن سراج عن محمد عبد الله بن هاشم الفلاني عن صالح الفلاني([16]) عن محمد بن سنة الفلاني عن ابن اركماش.
(2) ويروي عبد الله بن محمد غازي عن العلامة الشيخ عبد الحق الإله آبادي عن عبد الغني الدهلوي عن محمد إسحاق عن عبد العزيز عنأبيهعنأبيطاهر عن الكوراني عن القشاشي عن الشناوي عن الرملي عن زكريا الأنصاري عن ابن حجر.
- ويروي محمد إسحاق عن عمر بن عبد الكريم عن محمد طاهر عن محمد سعيد سنبل عنأبيطاهر المدني عن الكوراني.
-ويروي عبد الغني عن محمد عابد السندي
(3) ويروي عبد الله بن محمد غازي عن عبد الجليل بن عبد السلام برادة المدني عن عبد الغني الدهلوي كما تقدم.
- ويروي عبد الجليل عن احمد منة الله الأزهري المالكي عن الأمير الكبير عن الحنفي عن البديري عن إبراهيم الكوراني بالإسناد المتقدم.
(4) ويروي عبد الله بن محمد غازي عن محمد بن سليمان حسب الله المكي عن عبد الحميد الداغستاني الشرواني ثم المكي عن إبراهيم الباجوري عن الجمال الفاضلي عن الأمير الكبير بالسند المتقدم.
(5) ويروي عبد الله بن محمد غازي عن احمدأبيالخير بن عثمان العطار الأحمدي المكي عن حسين بن محسن اليماني عن محمد ناصر الحازمي عن الشوكاني عن علي بن إبراهيم بن عامر الشهيد عن حامد بن حسن شاكر عن هاشم ابن يحيى عن طه بن عبد الله عن المرحومي عن القليوبي عن ابن حجر.
- ويروي احمد العطار الاحمدي عن العلامة الشاه عليم الدين عن رفيع الدين عن محمد بن عبد الله المغربي عن عبد الله بن سالم البصري عن البابلي عن السنهوري عن النجم الغيظي عن زكريا عن ابن حجر.
- ويروي احمد العطار الأحمدي عن أمين بن حسن عن عمر ابن عبد الكريم.
- واحمد العطار عنأبيالمحاسن القاوقجي.
(6) ويروي عبد الله بن محمد غازي عن محمد بن عبد الرحمن بن حسن الأهدل عن محمد بن محسن السبيعي عن والده عن محمد بن علي الشوكاني.
(7) ويروي عبد الله بن محمد غازي عن محمد بن عبد الكبير الكتاني وأخيه عبد الحي ومحمد جعفر الكتاني والشريف المجاهد احمد بن محمد السنوسي والسيد محمد بدر الدين الدمشقي وعبد الرزاق البيطار الدمشقي وحبيب الله الشنقيطي وعبد الهادي المرادسي ثم الحيدر آبادي وعبد الله النهاري الكتبي المكي ومحمد سعيد الاديب القعقاعي و عبد الحميد باسلامة الدسوقي وعلي ابن فالح الظاهري وعبد الواسع ابن يحيى الصنعاني اليمني وغيرهم بأسانيدهم.
13- ويروي محمد الحافظ عن العلامة المحقق السيد احمد بن رافع القاسمي الطهطاوي الحنفي مسند الديار المصرية([17]) (وله ثبت) وهو عن:
(1) والده محمد بن عبد العزيز الطهطاوي ( 1320 ) عن علي بن محمد الفرغلي عن داود القلعي عنأبيالفيض مرتضى الزبيدي.
(2) ويروي احمد الطهطاوي عن محمد بن احمد بن عليش ( 1299 ) عن الأمير الصغير ومصطفى البولاقي كلاهما عن الأمير الكبير.
(3) ويروي احمد الطهطاوي عن محمد بن حسين الإنبابي ( 1313 ) عن إبراهيم السقا عن الأمير الصغير عن الأمير الكبير.
(4) ويروي الطهطاوي عن علي بن خليل الأسيوطي عن علي بن عبد الحق الوصي ( 1294 ) عن الأمير الكبير.
- ويروي الأمير عن الحفني عن البدريري عن الكوراني عن النجم الغزي عن البدر الغزي عن الرملي عن الأنصاري عن الحافظ ابن حجر.
(5) ويروي احمد الطهطاوي ايضاً عن عبد القادر مصطفى الرافعي عن الباجوري والسقا عن الأمير الصغير عن الأمير الكبير .
- ويروي عبد القادر الرافعي عن احمد منة الله العدوي بالإجازة عن الأمير الكبير([18]).
(6) ويروي الطهطاوي عن محمد مصطفى الخضري الدمياطي ( 1287 ) عن الأمير الكبير وهذا عال جدا وقد أفادني بهذا السند شيخي المفضال الكريم بدر بن طامي العتيبي حفظه الله .
14- ويروي محمد الحافظ عن الشيخ أحمد بن الصديق الغماري الطنجي المغربي (ت 1380هـ)([19]) وهو يروي عن نحو مائة شيخ ذكرهم في المعجم الوجيز للمستجيز وفيه اجازة عامة لمن ادرك اهل عصره، منهم:
(1/6) (بسيوني بن عسل القرنشاوي المصري ومحمد بن محمود خفاجة الدمياطي وبهاء الدين وكمال الدين القاوقجيان وأحمد الدبشلي عنأبيالمحاسن محمد ابن خليل القاوقجي عن محمد الجزائري عن علي الصعيدي عن ابن عقيل المكي العجيمي عن الميموني عن الرملي عن زكريا عن ابن حجر)([20]).
15- وروي محمد الحافظ عن عمر بن حمدان المحرسي التونسي (وأسانيده في مطمح الوجدان وإتحاف الأخوان) وهو يروي عن اكثر من ثمانين شيخاً منهم أحمد بن إسماعيل البرزنجي عنأبيهعن السيد محمد عبد الهادي عن عمه السيد جعفر عنأبيهالسيد حسن عنأبيهالسيد عبد الكريم المظلوم عن أبيه السيد محمد عبد الرسول البرزنجي عن إبراهيم الكوراني محمد الكوراني عن محمد بن علي الحكمي عن ابن حجر الهيثمي عن زكريا الأنصاري عن ابن حجر.

16- ويروي السيد محمد الحافظ التيجاني عن العلامة السيد أبي الحسن علي بن سرور الزنكلوني الحسني الأزهري المصري ( 1359 ) المدرس بالجامع الأزهر وهو يروي عن أئمة كرام منهم:
(1) سيف الله بن إبراهيم بن محمد بن عمر بن خفاجي الاسكندري عن البرهان إبراهيم بن محمد الباجوري عن عبد الله بن حجازي الشرقاوي ومحمد بن علي الشنواني بما في ثبتيهما.
- وعن عبد العليم بن محمد المصري عن محمد بن سالم الحنفي
(2) حسن بن محمد بن داود العروي المالكي شيخ رواق الصعايدة بالأزهر عن مصطفى بن احمد المبلط الأحمدي الطنطاوي عن الأمير الكبير صاحب الثبت المتقدم بالسند المتقدم.
(3) إبراهيم بن حسن بن علي السقا عن ثعيلب عن سالم الفشني ومحمد الأمير الصغير عن الأمير الكبير.
(4) محمد بن احمد بن عبد الله عليش المالكي عن أبيه عن محمد بن علي الشفراني.
(5) الشيخ حسن الطويل عن عبد الرحمن بن حسن الجبرتي المصري عن السيد محمد مرتضى الزبيدي بأسانيده.
(6) عبد الرزاق بن حسن بن علي البيطار الشامي عن محمد امين البيطار عن الوجيه عبد الرحمن الكزبري الصغير عنأبيهعن محمد بن عقيلة المكي بما في ثبته.
(7) ويروي الزنكلوني الجمال يوسف أفندي.
(8) وعن محمد بن درويش الحوت الشامي.
(9) وحسين الجسر الطرابلسي: ثلاثتهم عن الوجيه الكزبري الصغير وعلي الرئيس الزمري والسيد بن عثمان الميرغني ثلاثتهم عن صالح بن محمد الفلاني بما في ثبته "قطف الثمر".
(10) السيد عبد الهادي نجا البيادري الأزهري عن عبد القادر بن عبد السلام بن عبد الوهاب الطرابلسي نزيل الاسكندرية عن الحسن بن حمزة ظافر المالكي الازهري عن السيدأبيالفيض محمد مرتضى الزبيدي([21]).
17- ويروي السيد محمد الحافظ عن العلامة شمس الدين محمد بن إبراهيم بن علي الحميدي السمالوطي الأزهري المصري ( 1353 ) المدرس بالجامع الأزهري وهو يروي:
(1) العلامة المعمر محمد الخضري الدمياطي عن إبراهيم الباجوري ومحمد المنهوري ومحمد الفضالي كلهم عن عبد الله الشرقاوي ومحمد الشنواني والأمير الكبير بما في أثباتهم.
(2/4) العالم محمد بن عليش الملكي والبرهان إبراهيم السقا وحسونة النواوي (كلهم)عن ثعيلب الفشني ومحمد الأمير الصغير بأسانيدهما.
(5) الشيخ محمد الإمبابي عن عبد الهادي نجا الأبياري عن عبد القادر اليزليتي الطرابلسي عن حسن بن حمزة ظافر وأبي الفيض محمد مرتضى الزبيدي (وهما) عن عبد الرحمن النخلي وسالم البصري والشهابين الملوي والجوهري (كلهم) عن أحمد النخلي وعبد الله البصري بما في ثبتيهما.
(6) المحدث المعمر محمد بن خليل القاوقجي عن محمد بن احمد البهي عن محمد مرتضى الزبيدي.
(7/12) محمد بن إبراهيم الوراقي ومحمد نور الصعيدي ومحمد مخيمر الشرقاوي ومحمد بن علي الببلاوي وعلي أفندي البكري وأبي الهدى الصيادي بأسانيدهم.
18- ويروي السيد محمد الحافظ عن محمد زاهد الكوثري ت ( 1371 ) ([22])
19- ويروي محمد الحافظ التيجاني عن المعمر محمد بن عبد الله بن إبراهيم العقوري المصري (ت بعد 1384 ) عن البرهان إبراهيم البيجوري عن عبد الله بن حجازي الشرقاوي عن الشهاب احمد بن عبد الفتاح العلوي عن إلياس بن إبراهيم الكوراني الدمشقي عن عمر بن البلوي الشامي عن محمد الزفتاوي عن القاضي زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر([23]).
20- ويروي السيد محمد الحافظ عن علوي المالكي الإدريسي المكي (ت 1391هـ)([24]) وقد أخذ عن محمد الخضر الشنقيطي وأخيه حبيب الله الشنقيطي وعبد القادر بن توفيق وعبد الباقي الأنصاري ومحمد بخيت المطيعي وعبد الحي الكتاني ومحمد زاهد الكوثري، وأجازه جمع من السادة آل باعلوي.
فائدة: الحديث المسلسل بالمصريين:
يروي شيخنا السيد صبحي السامرائي وقد دخل القاهرة قال أخبرنا الشيخ محمد الحافظ القاهري المصري عن العلامة المحقق السيد احمد بن رافع القاسمي الطهطاوي مسند الديار المصرية عن والده محمد بن عبد العزيز الطهطاوي المصري عن محمد بن أحـمد بن عليش المصري عن الأمير الصغير المصري ومصطفى البولاقي كلاهما عن الأمير الكبير المصري(ح).
ويرويه السيد محمد الحافظ التيجاني عن العلامة السيد أبي الحسن علي بن سرور الزنكلوني الحسني الأزهري المصري المدرس بالجامع الأزهر عن حسن بن محمد بن داود العروي المالكي شيخ رواق الصعايدة بالأزهر عن مصطفى بن احمد المبلط الأحمدي الطنطاوي المصري عن الأمير الكبير صاحب الثبت عن شيخ الإسلام علي بن العدوي الصعيدي المصري عن محمد السلموني المصري عن الشيخ محمد الخرشي المصري عن البرهان إبراهيم اللقاني المصري عن سالم السنهوري المصري عن النجم مجمد الغيطي عن قاضي مصر نور الدين بن ياسين عن الشمس السخاوي المصري عن العز عبد الرحيم بن الفرات عن قاضي مصر الخطيب بالجامع الجديد العز عبد العزيز ابن البدر بن جماعة أنا الخطيب محمد بن الحسين القرشي المعروف بابن الفوّي أنا الشمس محمد بن عماد الحراني لمصري السكندري الحنبلي أنا الفقيه الفرضي عبد الله بن رفاعة بن غدير المصري أنا قاضي مصر علي بن الحسن الخلعي الشافعي في الأول من فوائده قال أنا أحمد بن محمد الإشبيلي ثم المصري(ح).
قال السخاوي([25]) وحدثني أستاذي أحمد بن علي العسقلاني المصري قال: قرأت على (عبد الله بن عمر بن علي السعودي المصري وعبد الرحمن أحمد بن المبارك الغزي المصري) قلت لكل واحد منهما: أخبرك جماعة منهم أبو محمد إبراهيم بن علي بن محمد الخيمي المصري أنا الحافظ رشيد الدين أبو الحسين بن علي القرشي العطار.
قال السخاوي: وأنا بعلو محمد بن أحمد الخليلي الخطيب القلقشندي عن الصدر الميدومي أنا أبو عيسى عبد الله بن علاق قال أخبرنا هبة الله بن علي البوصيري المصري أخبرنا أبو صادق مرشد بن يحيى المدني أخبرنا علي بن عمر بن حمصة الحراني الصواف (قالا) ثنا أبو القاسم حمزة بن محمد بن علي الكناني الحافظ إملاء ثنا عمران بن موسى الطيب أنا يحيى بن عبد الله بن بكير ثنا الليث بن سعد عن عامر بن يحيى عن أبي عبد الرحمن الحبلى قال سمعت عبد الله بن عمروt يقول قال رسول الله صلى الله عيه وسلم يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر له تسع وتسعون سجلاً كل سجل مد البصر، ثم يقال له: أتنكر من هذا شيئاً؟ فيقول لا يا رب، فيقول: أ لك عذر أو حسنة؟ فيهاب الرجل فيقول: لا يا رب، فيقول: بلى إن لك عندنا حسنات وإنه لا ظلم عليك، فيخرج له بطاقة فيها (أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله) فيقول: يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات؟ فيقول: إنك لا تظلم، قال: فيوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة.
قال السخاوي: هذا حديث جيد الإسناد عظيم الموقع، مسلسل بالمصريين، وصحابيه سكن مصر مع أبيه عمرو وأقام بعده مدة يسيرة ثم تحول منها([26]).




([1]) هذه الترجمة نقلتها نصا من كتاب ((تشنيف الأسماع)) لمحمد سعيد المحمود الشافعي (ص 150 /154 ) مع حذف وزيادات ، مع تحفظ المشايخ على الانتساب إلى الطريقة التجانية إذ فيها مخالفات للسلف الصالح .

([2]) ترجمته في الأعلام للزركلي: (6/126).

([3]) قال الشيخ الدكتور محمد تقي الدين الهلالي في كتاب "الهدية الهادية إلى الطائفة التجانية"(ص13-14): وذلك أن الشيخ عبد الحي قال لي منتقداً إن الطريقة التجانية مبنية على شفا جرف، وأنه لا ينبغي لعاقل أن يتمسك بها، فقلت له: والطريقة الكتانية التي أنت شيخها؟ فقال لي: كل الطرائق باطلة وإنما هي صناعة للاحتيال على أكل أموال الناس بالباطل وتسخيرهم واستعبادهم، فقلت: إذن أنت تستحل أموال الناس بالباطل وتسخرهم وتستعبدهم. قال أنا لم أؤسس الطريقة وإنما أسسها غيري… ثم قلت: ومن الذي حملك على الطعن في الطرائق؟ وما دليلك على بطلانها؟ قال لي ادعاء كل من الشيخين –أي شيخي الطريقتين- أن النبي صلى الله عليه وسلم يحضر بذاته وظيفة أصحابه حين يذكرونها وهذه قلة حياء منهما وعدم تعظيم للنبي صلى الله عليه وسلم كيف تكلفونه أن يخرج من قبره ويقطع هذه المسافات من البر والبحر ليجلس أمامكم؟.إ.هـ

([4]) هو ذيل على طبقات الحافظين السيوطي وابن ناصر من زمانهما إلى زمان عبد الحي (فهرس الفهارس: 2/1169) .

([5]) توفيت ( 1357 ) وترجمتها في: تشنيف الأسماع: ص(101).

([6]) جمعه له تلميذ محمد يحيى الهندي، فهرس الفهارس: 2/1165 وقد وقفت عليه .

([7]) بلوغ الأماني: ص(77).

([8]) المتوفى ( 1305 ) فهرس الفهارس: 1/97.

([9]) بلوغ الأماني: ص(70).

([10]) إتحاف الأكابر: ص(57).

([11]) بغية الطالبين: ص(11).

([12]) ترجمته في تشنيف الأسماع: ص(433).

([13]) بلوغ الأماني: ص(56).

([14]) المتوفى ( 1355 ) ترجمته في: تشنيف الأسماع ص(303).

([15]) المتوفى ( 1365 )ترجمته في تشنيف الأسماع: ص(355).

([16]) قطف الثمر: ص(7).

([17]) المتوفى ( 1355 )ترجمته في تشنيف الأسماع: ص(64).

([18]) بلوغ الأماني: ص(142).

([19]) ترجمته في التشنيف: ص (71).

([20]) بلوغ الأماني: ص(185).

([21]) بلوغ الأماني: ص(144).

([22]) راجع ما كتبه العلامة المعلمي اليماني في كتابه النافع "التنكيل"ولا زال شيخنا السيد صبحي يحذرنا من مقالات وتعليقات الكوثري وطعونه ، ويوصينا بكتاب للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد (الردود ) .

([23]) المجمع المؤسس للمعجم المفهرس 3/394 من كتاب "فضل الرحمن في إجازة الدكتور يوسف بن عبد الرحمن المرعشلي" تأليف العلامة المسند الشيخ صالح أحمد محمد إدريس الأركاني المكي ثم الرابغي.

([24]) ترجمته في التشنيف: ص (384).

([25]) فائدة: قال السخاوي في ترجمة شيخه ابن حجر: "والله ما رأيت أحفظ من الحافظ وهو ما رأى أحفظ من شيخه العراقي وهو ما رأى أحفظ من العلائي وهو ما رأى أحفظ من المزي وهو ما رأى أحفظ من الدمياطي وهو ما رأى أحفظ من المنذري وهو ما رأى أحفظ من أبي الفضل المقدسي وهو ما رأى أحفظ من عبد الغني المقدسي وهو ما رأى أحفظ من أبي موسى المديني وهو ما رأى أحفظ من إسماعيل التميمي وهو ما رأى أحفظ من الحميدي وهو ما رأى أحفظ من الخطيب البغدادي وهو ما رأى أحفظ من أبي نعيم الأصبهاني وهو ما رأى أحفظ من أبي إسحاق بن حمزة وهو ما رأى أحفظ من أبي جعفر أحمد بن يحيى وهو ما رأى أحفظ من أبي زرعة الرازي وهو ما رأى أحفظ من أبي بكر بن أبي شيبة وهو ما رأى أحفظ منوكيع وهو ما رأى أحفظ من سفيان وهو ما رأى أحفظ من مالك وهو ما رأى أحفظ من الزهري وهو ما رأى أحفظ من سعيد بن المسيب وهو ما رأى أحفظ من أبي هريرة" فهرس الفهارس: 1/323.

([26]) المناهل السلسلة: لمحمد عبدالباقي الأيوبي: 283-284، وإتحاف الأخوان: 243-244، والعجالة النافعة لأبي الفيض محمد ياسين الفاداني ص (54)، وقال في كشف الظنون: 1/586: جزء البطاقة لحمزة بن محمد الكناني عرف بالبطاقة لحديث وقع فيه أ.هـ. وهو مطبوع في الرياض، وحديث البطاقة هو الثاني فيه، قال مؤلفه عقبه (ص: 35) "لا أعلمه روى هذا الحديث غير الليث بن سعد وهو من أحسن الحديث".
الملفات المرفقة
نوع الملف: rar محمد.rar‏ (2.42 ميجابايت, المشاهدات 560)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16-12-10, 12:08 AM
محمد بن حسن العراقي محمد بن حسن العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-07-09
المشاركات: 272
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

اعتذر لان الروابط لا تعمل
وتحميل المرفقات حاولت معه مرارا ولكن دون جدوى ، وعندي المزيد للرفع ان يسر الله تعالى :
ويمكنكم التحميل من هذا الرابط ان شاء الله يعمل .


http://arb-up.com/yx6mq8vm16bt
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-12-10, 12:45 AM
محمد بن حسن العراقي محمد بن حسن العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-07-09
المشاركات: 272
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

الورقة الاولى :
http://arb-up.com/woo4irz5mp6i
الورقة الثانية :
http://arb-up.com/oakz1pk39x94
الورقة الثالثة :

http://arb-up.com/37gjakpaaj8x


وهناك إجازة أخرى بخط يد الشيخ محمد الحافظ لشيخنا على طرة كتاب ثبت الأمير .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16-12-10, 09:44 AM
أبو مريم طويلب العلم أبو مريم طويلب العلم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-02-07
الدولة: الجيزة
المشاركات: 1,436
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

سلام عليكم،
فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
أما بعد،

جزاك الله خيرا، لكن لو أمكن أن تصور الإجازة التي على طرة ثبت الأمير ؟

لأني لاحظت أن الشيخ محمدا الحافظ لم يذكر في إجازته هذه روايته لا عن علي بن سرور الزنكلوني، ولا عن محمد بن إبراهيم السمالوطي، ولا محمد بخيت المطيعي، ولا عن الشهاب الطهطاوي
ونص الإجازة مطابق لنص إجازته لشيخنا د/ رفعت فوزي، ولي عليها تعليقات
فإسناد المعمرين لصحيح البخاري لا يصح

ورواية السويدي (الحفيد) عن مرتضى الزبيدي منقطعة

والله تعالى أجل وأعلم
__________________
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكتبه أبو مريم هشام بن محمدفتحي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-12-10, 10:00 AM
أبو مريم طويلب العلم أبو مريم طويلب العلم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-02-07
الدولة: الجيزة
المشاركات: 1,436
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

سلام عليكم،
فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
أما بعد،

فلعل تفريغ نص الإجازة مع التعليق يكون مفيدا، وقد كنت حررتها مرة من قبل مع شيخنا د/رفعت فوزي حفظه الله:


بسْمِ اللَّهِ الرَّحمَٰـنِ الرَّحِيمِ
إجازة بمرويات السنة المحمدية المُشَرَّفَة وعلومها وقراءة كتاب اللَّه العزيز

الحمدُ للَّه وصلى اللَّه على سيِّدنا محمد الفاتح الخاتم وعلى آله وصحبه، وبعدُ،
فإنَّ هذا العبد الضعيف محمَّدًا الحافظ بنَ عبد اللطيفِ بنِ سالمٍ الحسيني الحسنيِّ يروي مُوَطَّأَ الإمامِ مالكٍ إمامِ دارِ الهجرةِ - رضي اللَّه عنه - عن إمامِ الحديثِ العلَّامةِ مُحَدِّثِ المغرب السيد محمدٍ عبد الحيِّ بنِ سيَّدي عبد الكبير الكتَّانيِّ، عن[1] المُعَمَّرِ أحمدَ بنِ المُنلا صالحٍ السُوَيديِّ البغداديِّ الشافعيِّ، عن السيدِ مرتضى الزبيدي الحُسينيِّ، عن المُعَمَّرِ محمَّد بن سِنَّة الفُلانيِّ المالكي، عن الشريف الولاتيِّ عن مُحَمَّدِ بن أركماش عن الحافظِ ابن حجرٍ العسقلانيِّ عن المُعَمَّرِ حُسينِ بنِ أميلة المراغيِّ، عن عزِّ الدين أحمد بن إبراهيم بن عمر الفاروثي، عن أبي إسحق إبراهيم بن يحيى الحافظ المكناسي، عن أبي عبد اللَّه محمد بن سعيد بن أحمد بن سعيد ابن زرقون، عن أبي عبد اللَّه أحمد بن محمَّد بن غلبون الخولاني، عن أبي عمر عثمان بن أحمد القبجاطي، عن أبي عيسى يحيى بن عبد اللَّه عن عمِّ أبيه: عبد اللَّه بن يحيى بن يحيى، عن أبيه يحيى بن يحيى عن إمام دار الهجرة مالك بن أنسٍ رضي اللَّه عنه آمـــين
طريقٌ آخر:
عن السيدة الصالحة أمة اللَّه ابنة الحافظ الكبير الشيخ عبد الغني الدهلوي، وأسانيده مبينة في ثبته (اليانع الجنيِّ) طبع الهند، وهي تروي عن أبيها مباشرةً عن إمام الحديث بدار الهجرة السيد محمد عابد الأنصاري السندي المدني، وهو عن المعمَّر صالح بن محمد الفلاني المالكي عن المُعَمَّرِ محمَّد بن سِنَّة الفُلانيِّ

طريق آخر:
عن العلامة محمد عبد الباقي الأنصاري الهندي، المتوفَّى بالمدينة المنورة، وعن شيخنا العلامة ألفا هاشم المتوفَّى بالمدينة المنورة سنة 1349 هـ، كلاهما عن الشيخ فالح الظاهري المالكي المدني، عن الشيخ محمد بن علي الخطابي المالكي، عن أبي حفص عمر بن عبد الكريم بن عبد الرسول المكي، عن الشيخ المعمَّر صالح بن محمد الفلاني المالكي

ونروي العلوم الدينية - ومصدرها كتاب اللَّه عز وجل والسنةُ المحمدية - والفقهَ والتفسيرَ وما يتعلَّقُ بذلك - عن حافظ المغرب أبي الإقبال السيد محمدٍ عبد الحيِّ بنِ عبد الكبير الكتَّاني وعن الشيخ محمد الصادق الرياحي التونسي حفيد شيخ الإسلام سيدي إبراهيم الرياحي، كلاهما عن العلَّامة الشيخ الطيب النيفر التونسي، عن العلامة الشيخ الماحي الدارفوري المتوفى قرب المدينة المنورة، وهو عن شيخنا سيدي أحمد بن محمد التجاني الشريف الحسني رضي اللَّه عنه،

وقد سافر الشيخ الماحي من دارفور إلى المغرب ليأخذ عن الشيخ، وقد أخذ عنه العلم والطريق، وأخذ الشيخ سيدي أحمد التجاني الإجازة العامَّة عن الشيخ سيدي محمود الكرديِّ المدفون بالقاهرة، عن شيخ الإسلام الشيخ محمَّد بن سالم الحفنيِّ، نسبةً إلى حفنا بمحافظة الشرقية بمصر

ونروي عن الشيخ الحفنيِّ بِسَنَدٍ أعلى عن الشيخ بدر الدين الزهيري الخلوتي المتوفى بطنطا سنة 1363 هجرية عن خمسين ومائة سنة وستة أيام، عن والده الشيخ بدر، عن شيخ الإسلام الشيخ عبد اللَّه الشرقاوي، عن الشيخ الحفني، وللشيخ الحفني ثبت خاص به جمعت فيه أسانيده

ونروي كتب السنة والتفسير والفقه من طريق إمام دار الحديث بدمشق شيخ المحدثين بالمشرق بدر الدين الحسني عن الشيخ إبراهيم السقَّا عن الشيخ الأمير الصغير عن الأمير الكبير عن شيوخه الذين حواهم ثبته المعروف بثـبت الأمير،

ونروي عن مولانا الشيخ ألفا هاشم وعن الشيخ محمد عبد الباقي الأنصاري أسانيد الشيخ فالح الظاهري، وثبته مطبوع، وللشيخ محمد عبد الباقي الأنصاري ثبتٌ مطبوعٌ نرويه عنه مباشرة،

ونروي ثبت العلَّامة المحدِّث الشيخ عبد الستار الصديقي الحنفي الهندي المتوفى بمكة عنه مباشرة

ونروي عنه وعن المحدث الصالح الشيخ عبد اللَّه الغازي الهندي المكي ثبت العلامة الشيخ حسين بن السيد محمد الحبشي المكي،

ونروي عن الشيخ محمد الصادق الرياحي التونسي حفيد شيخ الإسلام سيدي إبراهيم الرياحي مرويات الإمام محمد بن يحيى الولاتي حافظ المغرب في عصره،

ونروي فهرس الفهارس والأثبات للسيد محمد عبد الحي الكتاني، عنه، وهو مطبوعٌ جامعٌ لمعظم الفهارس والأثبات في المشرق والمغرب

ونروي عن الشريف العلَّامة الواصل الكامل الشيخ محمد خفاجي الدمياطي والشريف السيد كمال الدين القاووقجي ثبت والده العلامة الإمام العارف السيد الشيخ أبي المحاسن المشيشي القاووقجي، وهو مطبوعٌ أيضًا،

وسندنا في صحيح البخاري[2] من طريق شيخنا الشيخ محمد عبد الحي الكتاني عن المعمَّر الشيخ أحمد بن المنلا صالح السويدي البغدادي الشافعي، عن نادرة المتأخرين السيد محمد مرتضى الزبيدي الحسيني، وهو عن المعمَّر بن سنة الفلاني المالكي وهو عن الشيخ (أحمد بن)[3] محمد بن العَجِلِ اليمني (بفتح العين المهملة، وكسر الجيم) وهو عن مفتي مكة القطب النهروالي[4]، وهو عن[5] الشيخ أحمد بن عبد اللَّه بن أبي الفتوح الطاووسي[6] عن المعمَّر بابا يوسف الهروي[7] عـن محمد بن شَاذَبَخت الفارسي الفرغاني[8]، عن يحيى بن عمَّارِ بن فضيلِ بن مُقبلِ بنِ شاهان الختلَّاني عن محمد ابن يوسف الفربري عن الإمام محمد بن إسماعيل البخاري، رضي اللَّه عنه، صاحب الجامع الصحيح، قال:
109 - حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ، عَنْ سَلَمَةَ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى اللَّه عليه وسلم يَقُولُ: مَنْ يَقُلْ عَليَّ مَا لَمْ أَقُلْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ [9]
و قال :
7084 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا ابْنُ جَابِرٍ حَدَّثَنِي بُسْرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا إِدْرِيسَ الْخَوْلاَنِيَّ أَنَّهُ سَمِعَ حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ يَقُولُ: كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وسلم عَنِ الْخَيْرِ ، وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنِ الشَّرِّ ، مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي، فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ فَجَاءَنَا اللَّهُ بِهَذَا الْخَيْرِ ، فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟ قَالَ: نَعَمْ قُلْتُ: وَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ؟ قَالَ: نَعَمْ ، وَفِيهِ دَخَنٌ قُلْتُ: وَمَا دَخَنُهُ ؟ قَالَ: قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيي[10]، تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ قُلْتُ: فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟ قَالَ: نَعَمْ، دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ، مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا. قَالَ: هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا، وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا قُلْتُ: فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ؟ قَالَ: تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْقُلْتُ: فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلاَ إِمَامٌ؟ قَالَ: فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا، وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ [11]

وإني قد أجزت الأخ الشيخ/ السيد صبحي بن جاسم البدري السامرائي بمروياتنا في السنة المحمدية الشريفة وعلومها وقراءة كتاب اللَّه العزيز بأسانيدنا إلى المصطفى صَلَّى اللَّه عليه وسلَّم، وأسأل اللَّه لنا وله كمال المتابعة، وأن يدرجنا فيمن نضَّرَ اللَّه وجهه، فبلَّغَ عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلَّم، فكان له شرف حمل رسالة المصطفى صَلَّى اللَّه عليه وسلَّم إلى من بعده من أمته، وكان له نصيبٌ من تراث هذا السيد الأعظم صَلَّى اللَّه عليه وسلَّم،
والحمد للَّه أولا وآخرا، و صَلَّى اللَّه على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلَّم
حُرِّرَ بالقاهرة، يوم السبت المبارك،
29 جماد أول 1393- 30 يونيو سنة 1973
محمد الحافظ التِجاني بن عبد اللطيف بنِ سالمٍ ،
لطف اللَّه به


[1] قال عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، في فهرس الفهارس: باب ألفية السند (أوله ص 199) ص 202 ما نصه:
{وأتصل به أعلى من ذلك من طريق المعمر الشهاب أحمد بن صالح بن علي بن محمد سعيد السويدي البغدادي، وهو يروي عن السيد مرتضى بحق إجازته لجده محمد سعيد السويدي وأولاده وأولادهم وأحفادهم، وهو آخر حفدة جده المنلا علي المذكور، وكانت وفاته عن نيف وتسعين سنة 1324، وإجازته لنا كانت من مكة عام 1321 لما ورده حاجا} أقول: فعلى هذا فإن مولد الشهاب السويدي لا بد أن يكون بعد سنة 1224 هـ، وأما الشيخ الحافظ مرتضى الزبيدي فكانت وفاته سنة 1205 هـ، أي قبل مولد الشهاب السويدي بنيف وعشرين سنة، فعليه، فإن رواية الشهاب السويدي عن الحافظ مرتضى الزبيدي منقطعة، والصواب أن بينهما علِيَّ بن محمدٍ سعيد السويدي، ويروي محمدٌ عبدُ الحيِّ الكتانيُّ عن الشهاب أحمد الجمل النهطيهي عن محمد بن أحمد البهي الطندتائي عن محمد مرتضى الزبيدي، فانظر فهرس الفهارس، ص 541، واللَّه تعالى أجل وأعلم

[2] للشيخ محمد الحافظ التجاني أسأنيد متينة محكمة مسلسلة بالعلماء المشهورين إلى أبي عبد اللَّه البخاري، سأورد بعضها إن شاء اللَّه تعالى عقيب هذه الإجازة، وفيها الغنية عن إسناد المُعَمَّرين هذا الذي لا يَصِحُّ البتَّة

[3] ما بين القوسين ساقط من الأصل، وهو أحمد بن محمد بن العَجِلِ اليمني (983-1074هـ)

[4]هو محمد بن علاء الدين أحمد بن محمد بن قاضي خان النهروالي (917-990هـ)

[5] ولم يدرك القطبُ النهرواليُّ الطاوسيَّ وإنما روايته عن أبيه عن الطاووسي، فها هنا انقطاع

[6] أحمد بن عبد اللَّه بن عبد القادر بن عبد الحق الطاوۥسي (790-871هـ)

[7] يُقال أن بابا يوسف الهروي هذا عُمِّرَ ثلاثَ مائةِ سنة، ولم يَقُم على ذلك دليل، وهذا الإسناد يُعرف بسند المعمَّرين، وقد أورده إبراهيم بن حسن الكوراني في الأمم لإيقاظ الهمم، عن قطب الدين النهروالي، ونقله عن الكوراني أبو حامد ابن الميت، وعنه محمد ابن سالم الحفني في مختصر ثبت البُديري (مخطوط بدار الكتب المصريه على ميكروفلم: 48025، ق9ب)، وأخرجه في ثبته من طريق الكورانيِّ محمدُ بن عبد الرحمن الكزبريُّ، وراجع تعليق المحقق: عمر بن موفق النشوقاتي حفظه اللَّه على ثبت محمد بن عبد الرحمن الكزبري (ضمن مجموع إجازات آل الكزبري، ص188-192، ط دار البشائر)

[8] ابن شاذبخت والختلاني لم يُعثر لهما على ترجمة، ولا على ذكر في كتب الحفاظ الذين عُنُوا بجمع روايات صحيح البخاري، انظر تعليق الشيخ عمر النشوقاتي على ثبت محمد بن عبد الرحمن الكزبري

[9] كتاب العلم، باب 38

[10] كذا لأبي ذَرٍّ الهرويِّ عن الحُمَّويِّ والمستملي

[11] كتاب الفتن، باب 11
__________________
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكتبه أبو مريم هشام بن محمدفتحي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-12-10, 10:42 AM
محمد بن حسن العراقي محمد بن حسن العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-07-09
المشاركات: 272
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

بارك الله فيكم أبا مريم جزاكم الله تعالى خيرا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16-12-10, 11:46 AM
أحمد الخلفي الأثري أحمد الخلفي الأثري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-12-10
المشاركات: 289
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم أخي الحبيب ممكن ترسل لي هاتف د/رفعت فوزي حفظه الله: على الخاص
وجزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-12-10, 08:37 PM
عبد الجبار القرعاوي عبد الجبار القرعاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-10-10
الدولة: العراق
المشاركات: 142
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

ما شاء الله جهد مبارك
جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18-12-10, 01:08 PM
ابو محمد شمس الدين ابو محمد شمس الدين غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-07-07
المشاركات: 35
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

ما شاء الله بارك الله بكم
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 18-12-10, 03:27 PM
محمد فوزي الحفناوي محمد فوزي الحفناوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-08-05
المشاركات: 259
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البغدادي مشاهدة المشاركة
العلامة المحدث الشيخ محمد الحافظ بن عبد اللطيف بن سالم المعروف بمحمد التجاني القاهري المالكي ..........
ومن مصنفاته
[/B]:
1. تخريج أحاديث اللمع لأبي نصر الطوسي طبع بنهاية الكتاب المذكور.
2. تخريج أحاديث جواهر المعاني وطبع بمجلته جزء منه.
[FONT]
هل كتاب "جواهر المعاني"الذي خرجه هو:"جواهر المعاني و بلوغ المعاني في فيض سيدي ابي العباس التجاني"
لاني سالت الشيخ السامرائي هل محمد الحافظ كان يدين الى الله بالطريقة التجانية, فقال لي: لا انما كان مجرد انتساب وليس على طريقتهم
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 21-12-10, 02:47 PM
أبو مريم طويلب العلم أبو مريم طويلب العلم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-02-07
الدولة: الجيزة
المشاركات: 1,436
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

سلام عليكم،
فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
أما بعد،


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البغدادي مشاهدة المشاركة
وهناك إجازة أخرى بخط يد الشيخ محمد الحافظ لشيخنا على طرة كتاب ثبت الأمير .
فإني أسأل الله تعالى ألا تنسى تصوير هذه اﻹجازة،

ولعلها عن محمد السمالوطي وعلي بن سرور الزنكلوني، ومحمد بخيت المطيعي عن الشمس عليش عن محمد اﻷمير الصغير عن والده
__________________
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكتبه أبو مريم هشام بن محمدفتحي
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 23-12-10, 10:25 AM
عبد الجبار القرعاوي عبد الجبار القرعاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-10-10
الدولة: العراق
المشاركات: 142
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

أخوتي الكرام
أن من أفضل ما يقرأ المسلم بخصوص موقف العلماء من الطرق
ما كتبه الدكتور تقي الدين الهلالي في كتابه الهدية الهادية
وانظر مناظرته فيها
وهو موقف صريح من الطرق أرجو أن ينتفع به القراء
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 23-12-10, 04:56 PM
محمد بن حسن العراقي محمد بن حسن العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-07-09
المشاركات: 272
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

حمل الهدية الهادية على موقع الألوكة :

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=15720




رابط مباشر
http://www.archive.org/download/Hass...ya_alhadia.pdf
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 24-12-10, 03:12 AM
عبد الجبار القرعاوي عبد الجبار القرعاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-10-10
الدولة: العراق
المشاركات: 142
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

بارك الله في أخي محمد البغدادي
فوالله لأنت المثال الصادق الدال على الخير
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 25-12-10, 05:11 PM
أبو حبيبة الأميري أبو حبيبة الأميري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-12-10
المشاركات: 47
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

ما شاء الله ، بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 02-07-11, 01:03 AM
بسام الحسيني بسام الحسيني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-05-11
المشاركات: 81
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايها الاخ العزيز ( محمد البغدادي ) اسأل الله ان تكون على احسن حال
بارك الله فيك على هذه الجهود العظيمة اسأل الله ان يوفقكم للمزيد.
الاخ ابو مريم يطلب الاجازة الموجودة على طرة ثبت الامير
(( وهناك إجازة أخرى بخط يد الشيخ محمد الحافظ لشيخنا على طرة كتاب ثبت الأمير .))

هل لديك صورة لهذه الاجازة على وجه الغلاف . ان لم تكن متوفرة لديكم الآن فهي موجودة لدي ان اردتم ارسالها لكم فأنا حاضر .
وجزاكم الله خير الجزاء
ارجو الرد
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 02-07-11, 12:35 PM
أبو مريم طويلب العلم أبو مريم طويلب العلم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-02-07
الدولة: الجيزة
المشاركات: 1,436
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسام الحسيني مشاهدة المشاركة
الاخ ابو مريم يطلب الاجازة الموجودة على طرة ثبت الامير
(( وهناك إجازة أخرى بخط يد الشيخ محمد الحافظ لشيخنا على طرة كتاب ثبت الأمير .))

هل لديك صورة لهذه الاجازة على وجه الغلاف . ان لم تكن متوفرة لديكم الآن فهي موجودة لدي ان اردتم ارسالها لكم فأنا حاضر .
وجزاكم الله خير الجزاء
ارجو الرد
فبارك الله لك أخي الكريم، وأشكرك على اهتمامك،
فإن كانت الصورة واضحة وكانت عندك فإني أسأل الله تعالى أن يوفقك إلى وضعها ها هنا

وجزاك الله عنا كل خير
__________________
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكتبه أبو مريم هشام بن محمدفتحي
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 02-07-11, 11:25 PM
بسام الحسيني بسام الحسيني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-05-11
المشاركات: 81
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

وهناك إجازة أخرى بخط يد الشيخ محمد الحافظ لشيخنا على طرة كتاب ثبت الأمير .


اخواني الاعزاء هذه صورة الاجازة على طرة كتاب ثبت الامير

ارجو اللرد من الاخ محمد البغدادي ان كان له المزيد فليتحفنا به بارك الله فيكم
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 714379DA.jpg‏ (225.3 كيلوبايت, المشاهدات 118)
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 02-07-11, 11:35 PM
أبو مريم طويلب العلم أبو مريم طويلب العلم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-02-07
الدولة: الجيزة
المشاركات: 1,436
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

سلام عليكم،
فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
أما بعد،

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسام الحسيني مشاهدة المشاركة
اخواني الاعزاء هذه صورة الاجازة على طرة كتاب ثبت الامير
أحسنت !! أحسن الله إليك !
__________________
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكتبه أبو مريم هشام بن محمدفتحي
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 02-07-11, 11:53 PM
نبيل محمد جميل نبيل محمد جميل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-10-10
المشاركات: 659
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

جزاكم الله خيرا واحسن الله اليكم
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 02-07-11, 11:54 PM
بسام الحسيني بسام الحسيني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-05-11
المشاركات: 81
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

بارك الله فيك اخي ابي مريم
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 03-07-11, 05:26 PM
رعد السامرائي رعد السامرائي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-01-06
المشاركات: 149
افتراضي رد : صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

الاخ محمد غازي حياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا واياك على هذه المشاركة اللطيفة التي جمعت لآلئ الاحباب كالاخ الفاضل القرعاوي والاخ الفاضل بسام ونسال الله تعالى ان يمن علينا ويعيد جمعتنا بين يدي شيخنا ويعيد تلك المجالس التي لازلنا نستمتع بذكراها
واشكرك على هذا المجهود اخي الكريم
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 03-07-11, 07:11 PM
نبيل محمد جميل نبيل محمد جميل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-10-10
المشاركات: 659
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

حيا الله الشيخ رعد الحبيب كيف انتم ؟
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 04-07-11, 09:28 AM
رعد السامرائي رعد السامرائي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-01-06
المشاركات: 149
افتراضي رد : صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

وحياك اخ نبيل الحمد لله بخير ونعمة
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 04-07-11, 11:59 PM
ناجي الدوسري ناجي الدوسري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-07-04
المشاركات: 629
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة لكل الإخوة بارك الله فيكم ، وأخص الأخ الفاضل محمداً ـ حفظه الله ـ وأسأل الله تعالى أن يسدد خطاه ، ويحفظه من كيد الكائدين وإرجاف المنافقين .
__________________
أهل الحديث هم الطائفة المنصورة
الموقع الرسمي
لفضيلة الشيخ الدكتور ماهر الفحل ــ حفظه الله ــ
Http://www.daralhadeeth.info
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 05-07-11, 12:01 AM
ناجي الدوسري ناجي الدوسري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-07-04
المشاركات: 629
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة لكل الإخوة بارك الله فيكم ، وأخص الأخ الفاضل محمداً ـ حفظه الله ـ وأسأل الله تعالى أن يسدد خطاه ، ويحفظه من كيد الكائدين وإرجاف المنافقين .
وتحية للأخ الفاضل بسام الحسيني ـ حفظه الله ـ وأين وصلت بما أوصيتك به .
__________________
أهل الحديث هم الطائفة المنصورة
الموقع الرسمي
لفضيلة الشيخ الدكتور ماهر الفحل ــ حفظه الله ــ
Http://www.daralhadeeth.info
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 24-07-11, 02:49 AM
وليد الخالدي العراقي وليد الخالدي العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-07-11
المشاركات: 39
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

نسأل الله تبارك وتعالى أن يبارك لنا في عمر شيخنا .
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 12-09-11, 10:11 AM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم اخي وعزيزي محمد البغدادي ارجو الله ان تكون في تمام الصحة والعافية وبارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 12-09-11, 10:13 AM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم اخي وعزيزي محمد البغدادي اسل الله لك الستر والعافية وارجو ان نتواصل في القريب العاجل
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 12-09-11, 10:15 AM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم اخي محمد البغدادي اني مشتاق واسل عن اخبارك والله الذي الااله الاهو مشتاق اريد التواصل ارجو الرد
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 12-09-11, 10:16 AM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم اخي محمد البغدادي لقد علمة من الاخ بسام من انك في هذا المنتدى وسارعة في التواصل معك رد=رد=رد
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 12-09-11, 10:18 AM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم اخي محمد البغدادي اتذكر ايام الدراسة العدادية كم كانة جميلة الله يجمعا كما جمعنا في تلك المرحلة من الزمن ارجو الرد
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 12-09-11, 10:19 AM
وليد الخالدي العراقي وليد الخالدي العراقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-07-11
المشاركات: 39
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخي واخي وحبيبي الغالي ماهي اخبارك عساك بخير وصحة بشرني برد كي اطمأن عليك
اخوكم
وليد
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 12-09-11, 10:27 AM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم اخي محمد البغدادي اتذكر ايام الدراسة في الجامعة كم كان الزمن طيب ارجو من الله ان نجتمع على حبه في الدنيا ارجو منك الرد والمواصله
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 12-09-11, 10:30 AM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم اخي محمد البغدادي اتذكر ايام الطيبة في دروس الشيخ حفظه الله تعالى
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 12-09-11, 10:31 AM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم اخي محمد البغدادي رد ارجوك في القريب العاجل والسلام عليكم
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 13-09-11, 08:24 AM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم اخي محمد اسل الله ان تكون في تمام العافية والصحة والستر والايمان
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 13-09-11, 08:25 AM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم اخي محمد ارجوك اريد التواصل معك لاخبرك امور كثيره
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 13-09-11, 08:26 AM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم اخي محمد هل تواصلة مع الاخ بسام
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 13-09-11, 08:27 AM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم اخي محمد اني وبسام نتواجه كثيرا ومكانك خالي
رد مع اقتباس
  #41  
قديم 13-09-11, 08:28 AM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم اخي محمد اني وبسام مازلنانتواصل ونريد منك التواصل معنا
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 13-09-11, 08:41 AM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم اخي محمد ارجو منك الرد بقصا سرعة ممكنة
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 13-09-11, 01:05 PM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 13-09-11, 01:16 PM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

اخي وحبيبي ارجو منك الرد لمعرفة اخبارك
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 13-09-11, 01:17 PM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

السلام عليكم اخي محمد
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 13-09-11, 01:33 PM
غسان العائد غسان العائد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-08-11
المشاركات: 32
افتراضي رد: صورة اجازة محمد الحافظ لشيخنا السامرائي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد , لشيخنا , الحافظ , السامرائي , اجازة , سورة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:09 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.