ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 26-01-11, 03:41 PM
أبو عبد الرحمن السالمي أبو عبد الرحمن السالمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-01-11
المشاركات: 3,568
افتراضي متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

قيل لسهل بن عبدالله التستري : متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟ قال :
إذا عرف من نفسه عشر خصال : لا يترك الجماعة ، و لا يسب أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم
و لا يخرج على هذه الأمة بالسيف ، و لا يكذب بالقدر ، لا يشك في الإيمان ، و لا يماري في الدين
و لا يترك الصلاة على من يموت من أهل القبلة بالذنب ، و لا يترك المسح على الخفين
و لا يترك الجماعة خلف كل وال جار أو عدل . أخرجه اللالكائي ( 1 / 182 )

نقلا من كتاب ( منهج أهل السنة و الجماعة في تدوين علم العقيدة - إلى نهاية القرن الثالث الهجري )2 / 1083 للشيخ ناصر الحنيني .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-01-11, 11:09 PM
أبو عبد الرحمن السالمي أبو عبد الرحمن السالمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-01-11
المشاركات: 3,568
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

للرفع
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-01-11, 11:16 PM
عبد الرحمن السلاوي عبد الرحمن السلاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-05-10
المشاركات: 59
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

قد عزاه ش مشهور نص للشاطبي في الموافقات
ان من وافق اهل السنة في الدليل والاستدلال ولم يوافق اهل البدع في اصل من اصولهم ولم يخالف اهل السنة في فروع كثيرة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-01-11, 11:17 PM
عبد الرحمن السلاوي عبد الرحمن السلاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-05-10
المشاركات: 59
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

فهو من اهل السنة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28-01-11, 11:42 AM
محمود قادري الجزائري محمود قادري الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-01-11
المشاركات: 78
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28-01-11, 12:53 PM
فلاح حسن البغدادي فلاح حسن البغدادي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-10-09
المشاركات: 2,650
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

بارك الله فيكم

نسأل الله تعالى أن يختم لنا بعمل أهل السنة والجماعة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30-01-11, 05:30 PM
علي سلمان عبود علي سلمان عبود غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-10-10
المشاركات: 11
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتي الافاضل أريد رأيكم بما ذكره الامام الذهبي في بيان عقيدة اهل السنة في كتابه الكبائر،ولقد مررت على عجالة ،وساكتب لكم نص الامام الذهبي بهذا الخصوص
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30-01-11, 05:44 PM
أبومعاذ الاثري أبومعاذ الاثري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-10-10
المشاركات: 312
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

متى يخرج المرء من دائرة أهل السنة و الجماعة؟؟؟
قبل أن نشرع في الجواب نتعرف على الْبِدْعَةُ أو المخالفة الَّتِي يُعَدُّ بِهَا الرَّجُلُ مِنْ أَهْلِ الْأَهْوَاءِ
فالْبِدْعَةُ أو المخالفة الَّتِي يُعَدُّ بِهَا الرَّجُلُ مِنْ أَهْلِ الْأَهْوَاءِ هي البدعة التي يخالف بها صاحبها الكتاب المستبين والسنة المستفيضة أو ما أجمع عليه سلف الأمة .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (96/24 ):
(نعم من خالف الكتاب المستبين والسنة المستفيضة أو ما أجمع عليه سلف الأمة خلافا لا يعذر فيه فهذا يعامل بما يعامل به أهل البدع)
فمن خالف في أمر اشتهر الخلاف فيه بين أهل السنة وأهل البدع ،
وتبدع الطائفة أو الرجل إذا خالفت أهل السنة في أمر اشتهر به أهل البدع كمثل أن يرى الخروج على السلطان هذا أمر اشتهر به أهل البدع اشتهر عداء أهل السنة لأهل البدع في هذه المسالة وقد ذكر هذا الضابط وهو الاشتهار شيخ الاسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى -رحمه الله - مثل أن يقول الرجل إن كلام الله مخلوق هذا يبدع لأنه اشتهر خلاف أهل السنة لأهل البدع فيها فمن قال كلام الله مخلوق فهو مبتدع إن كان جاهلاً وإلا كفر بإجماع أهل السنة" وقال: " والبدع التي اشتهر الخلاف فيها بين أهل السنة وأهل البدعة فلا ينظر في التبديع بها إلى العلم فقد نقل اللالكائي في عقيدة الرازيين أبي حاتم وأبي زرعة التي نقله عنهم ابن أبي حاتم والتي أخذوها عمن أدركوا من علماء السنة وأنها مذهب أهل السنة في باب الاعتقاد :" ومن وقف في القرآن جاهلاً علم وبدع ولم يكفر "
فقد نقلوا تبديع السلف مع الجهل ويدل على هذا ظاهر صنيع السلف ومن ذلك أن سفيان الثوري دخل البصرة سأل عن الربيع بن صبيح فقالوا: عالم سنة . قال: من جلساؤه ؟ قالوا: القدرية . قال : هو قدري.
وأشاد بهذه الكلمة ابن بطة في الإبانة الكبرى، وتأملوا أن سفيان الثوري لم ينتظر في تبديعه أن يقيم الحجة عليه
وكذلك يخرج الرجل من أهل السنة والجماعة بأمرين:
1. أن يخالف أصلا من أصول السنة فيبدع بذلك
2. أن يخالف في جزئيات كثيرة تنزل منزلة ذلك الكلي

قال الشيخ صالح آل الشيخ –حفظه الله- في شرحه على العقيدة الطحاوية (ش\35) : حيث قال "الشذوذ مرتبتان:
المرتبة الأولى: أن ينفرد ويشذ في أصل من الأصول؛ يعني في الصفات، في الإيمان، في القدر، فهذا بانفراده في الأصل يخرج من الاسم العام المطلق لأهل السنة والجماعة.
المرتبة الثانية: أن يوافق في الأصول؛ لكن يخالف في فرع لأصل أو في فرد من أفراد ذلك الأصل.
مثلا يؤمن بإثبات الصفات وإثبات استواء الرب - جل جلاله - على عرشه وبعلو الرب - جل جلاله - وبصفات الرحمن سبحانه وتعالى؛ لكن يقول: بعض الصفات أنا لا أثبتها، لا أثبت صفة الساق لله - عز وجل -، أو لا أثبت صفة الصورة لله - عز وجل -، أو أثبت أن لله أعينا، أو أثبت لله - عز وجل - كذا وكذا مما خالف به ما عليه الجماعة.
فهذا لا يكون تاركا لأهل السنة والجماعة؛ بل يكون غلط في ذلك وأخطأ ولا يتبع على ما زل فيه بل يعرف أنه أخطأ، والغالب أن هؤلاء متأولون في الإتباع.
وهذا كثير في المنتسبين للسنة والجماعة كالحافظ ابن خزيمة فيما ذكر في حديث الصورة، وكبعض الحنابلة حينما ذكروا أن العرش يخلو من الرحمن - جل جلاله - حين النزول، وكمن أثبت صفة الأضراس لله , وأثبت صفة العضد أو نحو ذلك مما لم يقرره أئمة الإسلام.
فإذا من شذ في ذلك في هذه المرتبة، يقال: غلط وخالف الصواب؛ ولكن لم يخالف أهل السنة والجماعة في أصولهم؛ بل في بعض أفراد أصل وهو متأول فيه.
وهذا هو الذي عليه أئمة الإسلام فيما عاملوا به من خالف في أصل من الأصول في هذه المسائل، وكتب ابن تيمية بالذات طافحة بتقرير هذا في من خالف في أصل أو خالف في مسألة فرعية ليست بأصل"..
فالخلاصة : يجب أن نفرق بين من وقع في بدعة أو خطأ من علماء السلف -أهل السنة والجماعة- الذين ينطلقون في استدلالهم من الحديث والأثر وبين من وقع في بدعة من أهل الأهواء والبدع الذين ينطلقون من أصول وقواعد مبتدعة أو منهج غير منهج أهل السنة و الجماعة.
قال الشاطبي رحمه الله في الاعتصام : " المسألة الخامسة : وذلك أن هذه الفرق إنما تصير فرقاً بخلافها للفرقة الناجية في معنىً كلي في الدين وقاعدة من قواعد الشريعة لا في جزئي من الجزئيات إذ الجزئي والفرع الشاذ لا ينشأ عنه مخالفة يقع بسببها التفرق شيعاً و إنما ينشأ التفرق عند وقوع المخالفة في الأمور الكلية لأن الكليات تقتضي عدداً من الجزئيات غير قليل و شأنها في الغالب أن لا يختص بمحل دون محل ولا باب دون باب " انتهى
مع التنبيه إلى أن كثرة الأخطاء في الجزئيات الفرعية في باب من الأبواب بدعوى الاجتهاد السائغ قد تؤول أو تدل عل وجود انحراف في أصل هذا الموضوع الذي تكرر الخطأ منه في فروعه .
قال الشاطبي –رحمه الله- في الاعتصام (2\200-201) : " ويجرى مجرى القاعدة الكلية كثرة الجزئيات فإن المبتدع إذا أكثر من إنشاء الفروع المخترعة عاد ذلك على كثير من الشريعة بالمعارضة كما تصير القاعدة الكلية معارضة ايضا .
وأما الجزئي فبخلاف ذلك بل يعد وقوع ذلك من المبتدع له كالزلة والفلتة -وإن كانت زلة العالم مما يهدم الدين-".
وقال الشيخ الألباني رحمه الله (.. المبتدع هو الذي من عادته الابتداع في الدين وليس الذي يَبتدع بدعة ولو كان هو فعلاً ليس عن اجتهاد وإنما عن هوى مع هذا لا يسمى مبتدعاً ... فيشترط إذن في المبتدع شرطان : (1) أن لا يكون مجتهداً وإنما يكون متبعاً للهوى . (2) يكون ذلك من عادته ومن ديدنه) . سلسلة الهدى والنور رقم (785) الوجه الثاني .
متى تخرج الجماعة من دائرة أهل السنة و الجماعة؟؟؟
إذا تكتلت جماعة على منهج أو فكر وضعته لنفسها تتحزب وتتعصب له تعقد عليه الولاء و البراء فتفرق الأمة بذلك فهي جماعة خارجة عن أهل السنة والجماعة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :(وليس لأحد أن ينصب للأمة شخص يدعو إلى طريقته ويوالي ويعادي عليها غير النبي ولا ينصب لهم كلاماً يوالي عليه ويعادي غير كلام الله ورسوله وما اجتمعت عليه الأمة بل هذا من فعل أهل البدع الذين ينصبون لهم شخصاً أو كلاماً يفرقون به بين الأمة يوالون به على ذلك الكلام أو تلك النسبة ويعادون ) الفتاوى (20/164)
وقال ابن تيمية :
( ومما ينبغي أيضًا أن يعرف أن الطوائف المنتسبة إلى متبوعين في أصول الدين والكلام على درجات، منهم من يكون قد خالف السنة في أصول عظيمة، ومنهم من يكون إنما خالف السنة في أمور دقيقة.. إلى أن قال: ومثل هؤلاء إذا لم يجعلوا ما ابتدعوه قولًا يفارقون به جماعة المسلمين يوالون عليه ويعادون كان من نوع الخطأ، والله يغفر للمؤمنين خطأهم في مثل ذلك.. إلى أن قال: بخلاف من والى موافقه وعادى مخالفه وفرق بين جماعة المسلمين وكفر وفسق مخالفه دون موافقه في مسائل الآراء والاجتهادات واستحل قتل مخالفه دون موافقه؛ فهؤلاء من أهل التفرق والاختلافات .. ) المجلد الثالث صفحة 348.
وفي هذا بيان لخطورة التحزب الذي هو عقد الولاء والبراء على المناهج والآراء المحدثة وتفريق الأمة بذلك.
سئل الإمام الألباني رحمه الله متى تكون الفرقة فرقة ضالة؟
ج- لاتكون بمجرد الانحراف في جزئية كما سبق وإنما عندما تتكتل جماعة على منهج تضعه لها وتتحزب وتتعصب له..) من شريط رقم 734 سلسلة الهدى والنور الوجه a
وسئل الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ما هو رأيكم فيمن يجعل هذه الجماعات من أهل البدع والفرقة وأنهم يدخلون تحت حديث الافتراق؟
ج-هذا الذي يظهر لأنها فرقت كلمة المسلمين وخصوصاً من كان منهم صوفياً أو شيعياً أو يوالي ويعادي من أجل الحزب فهذه التفرقة لوحدة المسلمين تعتبر فرقة. من كتاب قمع المعاند للشيخ مقبل ص386
و إن كان عند إخواني تعقيب أو تصويب أو إضافة فلا يبخلوا علينا.
و صلى الله و سلم و بارك على محمد و آله وصحبه
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 31-01-11, 04:45 PM
عبد الرحمن السلاوي عبد الرحمن السلاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-05-10
المشاركات: 59
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

السلام عليكم أظن ان الأخ الفاضل قد ذكر النقولات عن أهل العلم في هذا الباب العظيم الذي ينبغي التريث فيه فلا ينبغي أن يخرج الإنسان المسلم المتبع للمنهج السني الذي يعتمد على الأصول الصحيحة من وقع في البدعة فلازم القول ليس بلازم و الواقع في البدعة ليس بمبتدع و الواقع في الكفر ليس بكافر و الضابط هو الأصول العامة الذي يلتزم بها صاحب السنة و بقررها فإذا علم أنه يقرر ذلك فإن وقع في شيء من المخالفات فلا يخرج من دائرة المنهج السليم و خاصة إذا دفعه إلى ذلك اجتهاده في مسائل احتملها الدليل أو مسائل غاب فيها الدليل لديه كما يقر شيخ الإسلام في رسالته رفع الملام عن الأئمة الأعلام و هناك كثيرون من أها السنة و ان كانو يعدون من الجهابذة عند أهل السنة و لايزالون كذلك و نرفع بهم الرؤوس و نقول فيه كما قال القائل مانخن فيمن مضى إلا كبقل في جذوع نخل طوال . و مع ذلك فقد وقعوا في مخالفات عديدة لاجتاهداتهم أو لسيطرة البيئة عليهم مع وجود الاحتمال في الدليل .
فكما قلت عن الإمام الشاطبي انه قرر المسلم الذي يعد من أهل السنة إلا أنه قد خالف أهل السنة في بعض الأمور في العقيدة .
و أرجو من الإخوة الكرام ان يعذروني عن التطفل عليهم و الموضوع لازال يحتاج للكثير من التأصيلات الاخرى لكي يفهم الموضوع على وجهه الأمثل لانه يعتبر هو اللحظة الفارقة .
و السلام عليكم و رحمة الله
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 31-01-11, 06:16 PM
فلاح حسن البغدادي فلاح حسن البغدادي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 14-10-09
المشاركات: 2,650
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن السالمي مشاهدة المشاركة
قيل لسهل بن عبدالله التستري : متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟ قال :
إذا عرف من نفسه عشر خصال : لا يترك الجماعة ، و لا يسب أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم
و لا يخرج على هذه الأمة بالسيف ، و لا يكذب بالقدر ، لا يشك في الإيمان ، و لا يماري في الدين
و لا يترك الصلاة على من يموت من أهل القبلة بالذنب ، و لا يترك المسح على الخفين
و لا يترك الجماعة خلف كل وال جار أو عدل . أخرجه اللالكائي ( 1 / 182 )

نقلا من كتاب ( منهج أهل السنة و الجماعة في تدوين علم العقيدة - إلى نهاية القرن الثالث الهجري )2 / 1083 للشيخ ناصر الحنيني .
والله من التزمها مع التوحيد فهو على خير عظيم
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 01-02-11, 07:32 AM
أبو علي بن عبد الله أبو علي بن عبد الله غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-10-10
المشاركات: 156
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

شكر الله لك أخي أبا عبد الرحمن السالمي ...
لكن هذه الخصال تسع ، فأين العاشرة - حفظك الله -؟ ...
__________________
عن أبي الذيال رحمه الله: [ تعلّم "لا أدري" ، فإنك إن قلت "لا أدري" ، علّموك حتى تدري ، وإن قلت "أدري" سألوك حتى لا تدري ] ...
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 01-02-11, 04:10 PM
أبو عبد الرحمن السالمي أبو عبد الرحمن السالمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-01-11
المشاركات: 3,568
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

أنا نقلتها كما قرأتها في الكتاب
لكن لعله جعل الأخيرة خصلتين
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 01-02-11, 04:34 PM
أبو سليمان الخليلي أبو سليمان الخليلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 29-09-09
المشاركات: 2,174
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

العبد الفقير أبو سليمان - بفضل الله وكرمه عليه - بصدد كتابة كتاب جمعَ فيه أصول أهل السنة والجماعة في باب العقيدة وذلك من خلال قراءة كتب كثيرة جداً وبذلك يتبين الرجل إذا كان من أهل السنة والجماعة أم لا .
وسأكتب في الكتاب أيضاً باباً كاملاً : في فروع العقيدة عند أهل السنة والجماعة .
وأسأل الله أن يوفقني في مرضاته وعلى طاعته وأن أذبَّ عن دينه .
و عزمتُ - إن شاء الله تعالى - على قراءة جميع ما كُتبَ في ( منتدى أهل السنة والجماعة ) في هذا الملتقى الطيِّب أهلُهُ .
اللهمَّ زد ملتقى أهل الحديث رفعةً وزد جميع من فيه علماً مباركاً ينتفع فيه المسلمين .
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 01-02-11, 05:43 PM
علي سلمان عبود علي سلمان عبود غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-10-10
المشاركات: 11
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،للفائدة انشاء الله تعالى أنقل لإخوتي ماذكره الامام الذهبي في بيان السنة،حيث قال:(أجمع سبعون رجلا من التابعين وائمة المسلمين وفقهاء الامصار على أن السنة الي توفي عليها رسول اللهأولها:الرضا بقضاء الله وقدره،والتسليم لأمره،والصبر تحت حكمه،والأخذ بما أمر الله به ،والنهي عما نهى الله عنه،وإخلاص العمل لله،والإيمان بالقدر خيره وشره،وترك المراء والجدال والخصومات في الدين،والمسح على الخفين،والجهاد مع كل خليفة برا وفاجرا،والصلاة على من مات من أهل القبلة) وللمزيد يرجى النظر في كتاب الكبائر:الكبيرة الحادية والاربعون
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 09-11-12, 11:41 PM
محمد بن عبدالكريم الاسحاقي محمد بن عبدالكريم الاسحاقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-05-11
المشاركات: 1,792
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

[QUOTE=أبومعاذ الاثري;1468616]
وقال الشيخ الألباني رحمه الله (.. المبتدع هو الذي من عادته الابتداع في الدين وليس الذي يَبتدع بدعة ولو كان هو فعلاً ليس عن اجتهاد وإنما عن هوى مع هذا لا يسمى مبتدعاً ... فيشترط إذن في المبتدع شرطان : (1) أن لا يكون مجتهداً وإنما يكون متبعاً للهوى . (2) يكون ذلك من عادته ومن ديدنه) . سلسلة الهدى والنور رقم (785) الوجه الثاني



[/QUOTE


الإشكال عندي بارك الله فيكم هل هذا الكلام كلام ينطبق على واقع المبتدعة الذين بدعوا في زمن السلف هل يشتطون الإعتياد والدندنة على البدعة؟



االسؤال الثاني: هل الممنوع هو نفس تكوين حزب ويكون هو نفسه مبتدعا؟
أم يمكن تحقيق حزب سالم من المخالفات سالم من الولاء والبراء والتعصب ؟
وما رأيكم ثناء العلماء بجماعة أنصار السنة المحمدية والإجادة بها؟
بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 09-11-12, 11:42 PM
محمد بن عبدالكريم الاسحاقي محمد بن عبدالكريم الاسحاقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-05-11
المشاركات: 1,792
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

الإشكال عندي بارك الله فيكم هل هذا الكلام كلام ينطبق على واقع المبتدعة الذين بدعوا في زمن السلف هل يشترطون الإعتياد والدندنة على البدعة؟
االسؤال الثاني: هل الممنوع هو نفس تكوين حزب ويكون هو نفسه مبتدعا؟
أم يمكن تحقيق حزب سالم من المخالفات سالم من الولاء والبراء والتعصب ؟
وما رأيكم ثناء العلماء بجماعة أنصار السنة المحمدية والإجادة بها؟
بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 10-11-12, 01:33 AM
كاوا محمد ابو عبد البر كاوا محمد ابو عبد البر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-08-09
الدولة: المغرب
المشاركات: 1,873
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

بارك الله فيكم ووجب التنبيه الى أنه تفضيل علي على عثمان رضي الله عنهما لا يخرج الرجل من دائرة أهل السنة .
__________________
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 10-11-12, 10:10 AM
أبومعاذ الاثري أبومعاذ الاثري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-10-10
المشاركات: 312
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

الإشكال عندي بارك الله فيكم هل هذا الكلام كلام ينطبق على واقع المبتدعة الذين بدعوا في زمن السلف هل يشترطون الإعتياد والدندنة على البدعة؟
االسؤال الثاني: هل الممنوع هو نفس تكوين حزب ويكون هو نفسه مبتدعا؟
أم يمكن تحقيق حزب سالم من المخالفات سالم من الولاء والبراء والتعصب ؟
وما رأيكم ثناء العلماء بجماعة أنصار السنة المحمدية والإجادة بها؟
بارك الله فيكم


أخي الفاضل
مراد الشيخ الألباني رحمه الله بقوله :المبتدع هو الذي من عادته الابتداع في الدين حتى يخرج من زل في مسألة أو جزئية واحدة أو اثنتين وليس منهجه البدعة والهوى في الاستدلال والاستمداد وهو عين قول الشاطبي " ويجرى مجرى القاعدة الكلية كثرة الجزئيات فإن المبتدع إذا أكثر من إنشاء الفروع المخترعة عاد ذلك على كثير من الشريعة بالمعارضة كما تصير القاعدة الكلية معارضة ايضا .
وأما الجزئي فبخلاف ذلك بل يعد وقوع ذلك من المبتدع له كالزلة والفلتة -وإن كانت زلة العالم مما يهدم الدين-".

ويؤكد ذلك قوله التالي:" فيشترط إذن في المبتدع شرطان : (1) أن لا يكون مجتهداً وإنما يكون متبعاً للهوى . (2) يكون ذلك من عادته ومن ديدنه" المصدر السابق


السؤال الثاني: هل الممنوع هو نفس تكوين حزب ويكون هو نفسه مبتدعا؟
أم يمكن تحقيق حزب سالم من المخالفات سالم من الولاء والبراء والتعصب ؟
وما رأيكم ثناء العلماء بجماعة أنصار السنة المحمدية والإجادة بها؟

إن الحزبية والتفرق اسمان لمسمى واحد . وهي من أعظم الجرائم التي تُرتكب في حق الأمة ، لما لها من أثر عظيم في تفتيت الصف، وذهاب الريح.. ثم الضعف وتسلط الأعداء . والحزبية صورة من صور التـنازع ، قال تعالى: ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم.. [ الأنفال : (46)] .

وإذا كانت ثمة حزب سالم من المخالفات سالم من الولاء والبراء والتعصب وكانت عقيدته ومنهجه هو عقيدة السلف الصالح فلا يسمى حزب وإنما هي جماعة من المسلمين مثل جماعة أنصار السنة المحمدية

ومم يميز هذه الأحزاب كما ذكر الشيخ عدنان عرعور:
1. التعصب للحزب ، وقد اختلط الأمر عندهم بين الدليل الشرعي ، وأوامر الحزب ، ومن ذلك : رفضهم الإلتزام بالكتاب والسنة ومنهج سلف الأمة في كثير من الأمور ، لكي لا تُعطل أوامر حزبهم.
2. تصبح بين الحزبيين موالاة خاصة دون المؤمنين ، بل يصيرون يوالون ويعادون على الحزبية ، ويصير عندهم: الحزبيون والحزبيات بعضهم أولياء بعض .
3. أصبح بينهم وبين المسلمين -بسبب تحزبـهم- حواجز وحدود ، فلا دخول إلا بإذن .. ولا خروج إلا بإذن أو بطرد .
4. الحزبية : الحزبيون متخاصمون غير متعاونين ، ومتناحرون غير مؤتلفين ((الأحزاب كالضرائر)) .
5. يرى الحزبيون أنهم أمة دون الناس ، وإن كانوا يرون أنفسهم أنهم جماعة من المسلمين. لا جماعة المسلمين. لكنهم متميزون عن المسلمين بسبب حزبيتهم ، أما من يرى من الحزبيين : أنهم جماعة المسلمين ، فهي الطامة الكبرى، والضلال البعيد .
6. الحزبية مرجعهم ، وقيادة الحزب أئمتهم.
7. الحزبية تزيد الأمة فرقة وشتاتاً ، وعصبية وتناحراً ، وضعفاً وفشلاً ، بما أحدثوه في صفوف الأمة من أحزاب ، كل حزب مستقل بنفسه ، فرح بما عنده مستخف بغيره، شامت بما يقع عليهم.
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 10-11-12, 10:40 AM
أبو عبد الباري أبو عبد الباري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-07-04
المشاركات: 710
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

كلام جميل وموضوع مهم في نظري، وقد أحسن الإخوة في نقولهم، والموضوع يحتاج للنقول عن أهل العلم، وأفضل ترك التعليقات عليها.

وينتبه للمنقول عنه ومراده بكلامه، وذلك مثل الشاطبي وما نقل عنه مرارا وهو يريد بقوله " أهل السنة " الأشعرية، ولذلك ضرب المثال بالتحسين والتقبيح العقليين وهو من مشهور الخلاف بين المعتزلة والأشعرية


محبكم أبو عبد الباري
__________________
يا نفس إن الحق ديني
فتذللي ثم استكيني
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 10-11-12, 10:47 AM
محمد بن عبدالكريم الاسحاقي محمد بن عبدالكريم الاسحاقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-05-11
المشاركات: 1,792
افتراضي رد: متى يعلم الرجل أنه على السنة و الجماعة ؟

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا أخي الكريم أبي معاذ

لكن الشيخ رحمه الله يتكلم عن المبتدع بصفة عامة ومن المعلوم أن من خالف بأصل واحد ولم يدندن به أنه ابتدع وخرج عن أهل السنة فلماذا حملتم كلام الشيخ رحمه الله على الضابط الثاني وهو الجزئيات؟
وهل رأيتم من تلاميذه من فسر مقصوده؟
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أبي , أنه , الجماعة , الرجل , السنة , يعمل , على

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:47 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.