ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى السيرة والتاريخ والأنساب

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-03-11, 02:29 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 4,093
Exclamation عائلة لبنانية واحدة بطوائف متعدّدة !!!


عائلة لبنانية واحدة بطوائف متعدّدة


بدأ التكوّن التاريخي للبنان منذ اكثر من خمسة آلاف عام، لا سيما منذ الهجرات العربية السامية في الالف الثالث ق. م. من شبه الجزيرة العربية. وقد حمل العرب معهم عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم وأسماء مدنهم. كما تعرضت المناطق اللبنانية للعديد من موجات الدول والامبراطوريات والشعوب منها: ألفراعنة، الاشوريون، السومريون، الكلدانيون، اليونان، الرومان، البيزنطيون، الامويون، العباسيون، الفاطميون، الايوبيون، المماليك، العثمانيون، واخيراً الانتداب الفرنسي. غير ان العصور الوسطى شهدت ولمدة مئتي عام الاحتلال الصليبي او جيوش الافرنج.
ومن الاهمية بمكان القول إن في الخمسمائة عام الاخيرة، لا سيما في العهد العثماني، شهد لبنان موجات من الهجرة السكانية من المناطق التالية: المدن والبلدات السورية، فلسطين، الاردن، العراق، مصر، بلدان المغرب العربي، فضلاً عن بلدان عثمانية غير عربية مثل: البانيا، قبرص، اوروبا الشرقية، تركيا وسواها من مناطق وبلدات. كما شهد لبنان توطن وتجنس الكثير من غير اللبنانيين في اوائل ومنتصف ونهاية القرن العشرين ممن يستحق وممن لا يستحق على الصعيد القانوني.
ومن الملاحظ ان لبنان، خلال آلاف السنين، لا سيما في الخمسمائة عام الاخيرة، بدأ يشهد تكوناً ديموغرافياً سكانياً في مدنه ومقاطعاته، وتكوّناً اسرياً. ومن الملاحظ ايضاً ان لبنان شهد ثلاثة اديان: اليهودية، المسيحية، الاسلام. فلهذا شهدنا ايضاً تنوعاً دينياً ضمن القبيلة او العائلة اللبنانية الواحدة.


التكوّن الديني في لبنان
وعبر العصور التاريخية، لا سيما منذ الفتوحات العربية والاسلامية في بلاد الشام، ومن بينها المناطق اللبنانية، بدأت الخيارات الدينية واعتناق المعتقد الديني تنتشر وتتنوّع بين العائلات اللبنانية الواحدة، اذ ان الكثير من هذه العائلات توزّع معتقدها بين المسيحية والاسلام، في حين ان اليهودية ظلّت خياراً محصوراً ضمن اليهود انفسهم لاسباب دينية وتاريخية وعقيدية، لهذا ندرك بأن اليهود استمروا اقلية في لبنان، بل وفي جميع الدول العربية والاسلامية.
ومما زاد في تشعب وتنوع المعتقد الديني وخاصة المذهبي تنوّع المذاهب داخل الطائفة الواحدة، بل في اطار العائلة اللبنانية الواحدة. ففيما يختص بالطائفة الاسلامية شهد لبنان المذاهب الآتية:
1 – السنة.
2 – الشيعة الجعفرية.
3 – الدروز.
4 – العلوية.
5 – الإسماعيلية.
وهي مذاهب دينية إسلامية معترف بها من الدولة اللبنانية.
وفي ما يختص بالطوائف المسيحية، هناك:
1 – الموارنة.
2 – الروم الارثوذكس.
3 – الكاثوليك.
4 – الارمن الارثوذكس.
5 – السريان الارثوذكس.
6 – السريان الكاثوليك.
7 – الكلدان.
8 – اللاتين.
9 – الإنجيليون.
10 – الاقباط الارثوذكس، وقد تم الاعتراف بهم كطائفة مستقلة عام 1996 بموجب القانون (553).
اما في ما يختص باليهود، فبالرغم من عدم وجودهم في لبنان اليوم، فقد سبق ان انقسموا بدورهم الى يهود اشكناز، ويهود سفارديم وسواهما، وهو ما اتفق على تقسيمه في لبنان الى:
1 – كنيس حلب.
2 – كنيس دمشق.
3 – كنيس بيروت.
استناداً الى هذه التقسيمات الطائفية والمذهبية، واستناداً الى انتشارها في فترات تاريخية متباعدة، فقد بدأت المذاهب الجديدة المنطلقة اساساً من دين ما او طائفة ما تتخذ لنفسها المذهب والمعتقد الجديد، فغيّرت بعض العائلات اللبنانية دينها او مذهبها او معتقدها، وحافظت على اسم عائلتها، علماً ان بعض العائلات الاخرى قامت بتغيير اسماء عائلاتها ليس رغبة منها، وانما استناداً الى منطقة جديدة توطنت فيها فعرفت باسمها، او استناداً الى مهنة اتخذتها، او الى وظيفة عثمانية مثلاً تقلدتها، او نسبة الى صفة او لون للجد الاول للأسرة. بل اكثر من ذلك، فإن بعض العائلات اللبنانية اضطرت لاسباب سياسية او عسكرية او امنية او للحصول على الجنسية اللبنانية لتغيير معتقدها الديني.


التكوّن العائلي في لبنان
استناداً الى هذه المعطيات التاريخية والدينية والمذهبية والسياسية والامنية والاجتماعية، فإنه من الملاحظ ان غالبية العائلات اللبنانية الاسلامية والمسيحية تحمل اسماء او ألقاباً واحدة، وسبب ذلك إما لانها تعود الى جذور قبلية واحدة، او الى المدينة او المنطقة ذاتها او الى جذور اسرية واحدة، واما الى مهنة او صفة مشتركة بين هذه الفروع العائلية.
صحيح ان بعض العائلات اللبنانية لا تجمعها صلة نسب او جذور واحدة سوى تشابه الاسماء والالقاب، ولكن الصحيح ايضاً أن الكثير من العائلات اللبنانية الاسلامية والمسيحية انما تعود بجذورها واصولها الى اصول وجذور واحدة ومشتركة. وفي ما يلي بعض الامثلة والنماذج من العائلات الاسلامية والمسيحية على السواء:
اولاً - اسرة الابيض: اسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان الى الفروع التالية:
1 – أسرة الابيض السنية البيروتية.
2 – اسرة الابيض السنية الشامية.
3 – اسرة الابيض السريانية.
4 – اسرة الابيض المسيحية.
5 – اسرة الابيض السنية القلمونية (من القلمون).
ثانياً - أسرة ادريس: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان الى عدة فروع منها:
1 – أسرة ادريس السنية البيروتية.
2 – أسرة إدريس السنية في اقليم الخروب. 3 – أسرة إدريس الشيعية في الضاحية الجنوبية، 4 – أسرة إدريس رباطي البيروتية.
ثالثاً – أسرة إده: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان والعالم العربي الى عدة فروع:
1 – أسرة إده المارونية من جبيل والعاقورة واده. 2 – أسرة إده المارونية من بيروت. 3 – أسرة إده احدى قبائل بني كعب.
4 – أسرة إده احدى قبائل بني هوازن.
5 – أسرة إده الدمشقية. 6 – أسرة إده في حوران وتدمر.
رابعاً – أسرة أرسلان: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية تنقسم في بيروت وخلده ولبنان والعالم العربي الى عدة فروع منها:
1 – أسرة أرسلان السنية اللبنانية والعربية. 2 – أسرة أرسلان الدرزية اللبنانية.
3 – أسرة أرسلان السنية البيروتية. 4 – أسرة أرسلان الشيعية اللبنانية. 5 – أسرة أرسلان المسيحية في بيروت والجديدة وسواهما.
خامساً – أسرة بدر: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان والعالم العربي الى عدة فروع منها:
1 – أسرة بدر السنية البيروتية. 2 – أسرة بدر السنية من برجا. 3 – أسرة بدر المسيحية من عاليه، منها النائب السابق شفيق بدر. 4 – أسرة بدر الفلسطينية. 5 – أسرة بدر السورية. 6 – أسرة بدر المصرية.
سادساً – أسرة بدران: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان والعالم العربي الى عدة فروع منها:
1 - أسرة بدران (القرى) السنية البيروتية. 2 - أسرة بدران الأرثوذكسية البيروتية، منها المطربة نور الهدى. 3 - أسرة بدران الشيعية من جنوب لبنان. 4 - أسرة بدران الدرزية من نيحا الشوف. 5 - أسرة بدران الأردنية.
6 - أسرة بدران المصرية.
سابعاً – أسرة بيضون: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان الى عدة فروع منها:
1 – أسرة بيضون السنية البيروتية.
2 – أسرة بيضون الشيعية البيروتية، عرف منها نواب ووزراء. 3 – أسرة بيضون الشيعية الجنوبية، عرف منها نواب ووزراء. 4 – أسرة بيضون المسيحية البيروتية.
ثامناً – أسرة تابت (ثابت) – أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان الى عدة فروع:
1 – أسرة تابت المسيحية البيروتية (من عدة طوائف ومذاهب مسيحية). 2 – أسرة تابت الاسلامية البيروتية واللبنانية. 3 – أسرة تابت من عشائر شمس في نجد والعراق والشام وسواها. 4 – أسرة تابت السعودية، ابرزها مفتي الحرمين الشريفين الإمام عبد الرحمن ثابت المتوفى عام 495 هـ.
تاسعاً – أسرة تويني (ثويني): أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان والعالم العربي الى عدة فروع منها:
1 – أسرة تويني الأرثوذكسية البيروتية.
2 - أسرة تويني الاسلامية البيروتية واللبنانية. 3 – أسرة تويني في شبه الجزيرة العربية. 4 – أسرة تويني الشامية والاردنية والعراقية. 5 – أسرة تويني القحطانية.
6 – أسرة تويني صاحبة تل تويني الأثري في مدينة جبلة السورية.
عاشراً – أسرة جلول: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان والعالم العربي الى عدة فروع منها:
1 – أسرة جلول السنية البيروتية.
2 – أسرة جلول الشيعية البيروتية والجنوبية. 3 – أسرة جلول المارونية في زغرتا وعكار وسبعل.
حادي عشر - أسرة جنبلاط: أسرة لبنانية وعربية، تنقسم في لبنان والعالم العربي الى عدة فروع منها:
1 – أسرة جنبلاط السنية في سوريا والأردن وفلسطين. 2 – أسرة جنبلاط الدرزية في جبل لبنان، ومنها الشيخ بشير جنبلاط والزعيم كمال جنبلاط والوزير وليد جنبلاط. 3 – أسرة جنبلاط الشيعية في بلاد جبيل.
ثاني عشر - أسرة حرب: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان والعالم العربي الى عدة فروع منها:
1 – أسرة حرب السنية البيروتية.
2 – أسرة حرب الشيعية الجنوبية. 3 – أسرة حرب الدرزية في الجبل. 4 – أسرة حرب المارونية في تنورين والجوار، منها النائب بطرس حرب. 5 – أسرة حرب المسيحية من غير الموارنة. 6 – أسرة حرب العربية، ابرزها رائد الصناعة في مصر الزعيم طلعت حرب.
ثالث عشر - أسرة سلام: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان والعالم العربي الى عدة فروع منها:
1 – أسرة سلام السنية البيروتية، منها سليم علي سلام ونجله صائب بك سلام وحفيده تمام بك سلام. 2 – أسرة سلام السنية البيروتية تعود بجذورها الى جدها جرجس الصفدي الكاثوليكي الزحلاوي، الذي اعتنق الاسلام في العهد العثماني. ابرز رجالها نجله العلامة الشيخ عبد الرحمن سلام وحفيده الموسيقار محيي الدين سلام وحفيدته المطربة السيدة نجاح سلام.
3 – أسرة سلام العطار دمشقية الأصل.
4 – أسرة سلام العقاد مصرية الأصل.
5 – أسرة سلام يافاوي فلسطينية الأصل. 6 – أسرة سلام المصري. 7 – أسرة سلام العدوي. 8 – أسرة سلام المسيحية من وطى سلام من كسروان.
رابع عشر- أسرة شمعون: أسرة لبنانية وعربية، تنقسم في لبنان والعالم العربي الى عدة فروع منها:
1 – أسرة شمعون المارونية في دير القمر وفي عدة بلدات لبنانية، منها الرئيس كميل شمعون، وشمعون الثالث بطريرك الموارنة بين اعوام 1297 – 1340 م. 2 – أسرة شمعون الكلدانية، ابرزها شمعون السادس بطريرك الكلدان بين اعوام 1581 – 1600م. 3 – أسرة شمعون الشيعية المنتشرة في جنوب لبنان. 4 – أسرة شمعون اليهودية في فلسطين.
خامس عشر- أسرة شهاب: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان والعالم العربي الى عدة فروع منها:
1 – اسرة شهاب السنية البيروتية.
2 – أسرة شهاب السنية في حاصبيا. 3 – أسرة شهاب السنية في صيدا. 4 – أسرة شهاب السنية في إقليم الخروب. 5 – أسرة شهاب المارونية في جبل لبنان وجذورها إسلامية من حاصبيا. 6 – أسرة شهاب الشيعية في الجنوب. 7 – أسرة شهاب الدمشقية.
8 – أسرة شهاب المصرية.
سادس عشر - أسرة شدياق: أسرة بيروتية، ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان الى عدة فروع منها:
1 – أسرة الشدياق المارونية، والشدياق رتبة كهنوتية أبرزها المؤرخ طنوس يوسف الشدياق. 2 – أسرة الشدياق السنية، أبرزها معتنق الاسلام العلامة احمد فارس الشدياق شقيق المؤرخ طنوس الشدياق. 3 – أسرة الشدياق السنية البيروتية استناداً الى سجلات المحكمة الشرعية في بيروت.
سابع عشر- أسرة عسيران: أسرة لبنانية وعربية، تنقسم في لبنان والعالم العربي الى عدة فروع منها:
1 – أسرة عسيران الشيعية، منها الرئيس عادل عسيران ونجله النائب علي عسيران ونقيب الصحافة الأسبق زهير عسيران.
2 – أسرة عسيران المارونية، أبرزها الاب عفيف عسيران. 3 – أسرة عسيران السنية، أبرزها الشيخ حسين عسيران.
ثامن عشر- أسرة فرعون: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان والعالم العربي الى عدة فرع منها:
1 – أسرة فرعون الكاثوليكية البيروتية، منها الوزراء: هنري، بيار، وميشال بيار فرعون. 2 – أسرة فرعون الاحمر الحوراني المسيحية. 3 – أسرة فرعون المسيحية الدمشقية. 4 – أسرة فرعون نعمة المسيحية في دير القمر. 5 – أسرة فرعون السنية البيروتية الفلسطينية. 6 – أسرة فرعون السنية البيروتية الدمشقية. 7 – أسرة فرعون السعودية، منها المستشار رشاد فرعون.
ان النماذج والامثلة المشار اليها لا تمثل سوى نسبة قليلة من اعداد الاسر والعائلات اللبنانية والاسلامية والمسيحية، ودراستها تؤكد فعلاً ان العائلات اللبنانية بغالبيتها من جذور عربية واصول قبلية واسرية واحدة، وان تنوّعت طوائفها ومذاهبها وعقائدها الدينية. ومن يطلع على الوثائق والمستندات التاريخية سواء المحفوظة في سجلات المحاكم الشرعية، او في سجلات البطريركيات والاديرة والكنائس، او المحفوظة في الدوائر الرسمية لا سيما سجلات الاحوال الشخصية، يدرك كم هو عدد العائلات والاسر اللبنانية التي تتصل بصلات نسب واحدة، والتي تعود بجذورها واصولها الى منبت واحد: ديني او مذهبي او مناطقي او قومي، ويدرك كيف ان بعض الاجداد والآباء قد غيّروا معتقداتهم او اسماء عائلاتهم لسبب او لآخر، واذا بالاحفاد، وهم من جذور واحدة، يتقاتلون ويتصارعون.
لذلك، فإن على اللبنانيين، وبعد دراسة علمية ووثائقية متأنية، ضرورة الابتعاد عن التعصب الديني او المذهبي او المناطقي، لان دراسة الجذور والاصول لكل فئة من الفئات تجعل الجميع على علم بجذوره واصوله، فالمطلوب اولاً وقبل كل شيء الانتماء والاخلاص للبنان، لان هذا الانتماء لا يتناقض مع التديّن لدين ما او الاخلاص لمدينة او منطقة ما، ولا يتناقض مع عروبة هذه العائلة او تلك.
ان الاديان لا يمكن ان تشكل مشكلة او ازمة للبنانيين، ولا يمكن ان تكون عائقاً امام الانصهار الوطني والتفاعل والعيش المشترك بين اللبنانيين، فالاديان بمبادئها السامية وفي جوهرها تؤمن بالتسامح والتآخي والمساواة والعدل، غير ان المشكلة الرئيسية في لبنان انما تتمثل في استغلال البعض للدين والمذهبية لتنفيذ اغراض ومآرب لا علاقة لها بالمبادئ السامية للدين، وبما ان لبنان تربة خصبة لهذا الاستغلال نظراً لتعدد الاديان والمذاهب فيه، فإن المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية تغلّف بطابع ديني او مذهبي، وتعطى ابعاداً طائفية ومذهبية لا تمت الى حقيقة الدين بصلة.


حسان حلاّق ( باحث واستاذ جامعي )

__________________

هل تريد أن يُبارَك لك في علمك ؟


قال الإمام الألباني : قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-03-11, 05:50 PM
مصعب الجهني مصعب الجهني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 11-02-07
الدولة: ( دار الهـجرة - بلاد جهـينة )
المشاركات: 2,132
افتراضي رد: عائلة لبنانية واحدة بطوائف متعدّدة !!!

أصيل يا أبو معاوية
لكن أحمد ربكـ اللي أخرجت من عصارة (كوكتيل الملل والأديان)؛ وهداكـ إلى طريق الإسلام والسنة في لبنان .
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متعدّدة , لبنانية , بطوائف , عائلة , واحدة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:51 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.