ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتدى الشرعي العام

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 01-08-11, 08:38 PM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

فتوى رقم ( 4723 ) :
س: حكم تمثيل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام والصحابة والتابعين رضي الله عنهم؟ وعن تمثيل الأنبياء وأتباعهم من جانب والكفار من جانب آخر؟
ج: أولا: إن المشاهد في التمثيليات التي تقام والمعهود فيها طابع اللهو وزخرفة القول والتصنع في الحركات ونحو ذلك مما يلفت النظر ويستميل نفوس الحاضرين ويستولي على مشاعرهم ولو أدى ذلك إلى لي في كلام من يمثله، أو تحريف له أو زيادة فيه، وهذا مما لا يليق في نفسه فضلا عن أنه يقع تمثيلا من شخص أو جماعة للأنبياء وصحابتهم وأتباعهم فيما يصدر عنهم من أقوال في الدعوة والبلاغ، وما يقومون به من عبادة وجهاد أداء للواجب ونصرة للإسلام. ثانيا: إن الذين يشتغلون بالتمثيل يغلب عليهم عدم تحري الصدق وعدم التحلي بالأخلاق الإسلامية الفاضلة، وفيهم جرأة على المجازفة وعدم مبالاة بالانزلاق إلى ما لا يليق ما دام في ذلك تحقيق لغرضه من استهواء الناس وكسب للمادة ومظهر نجاح في نظر السواد الأعظم من المتفرجين، فإذا قاموا بتمثيل الصحابة ونحوهم أفضى ذلك إلى السخرية والاستهزاء بهم والنيل من كرامتهم والحط من قدرهم وقضى على مالهم من هيبة ووقار في نفوس المسلمين.
ثالثا: إذا قدر أن التمثيلية لجانبين، جانب الكافرين كفرعون أبي جهل ومن على شاكلتهما، وجانب المؤمنين كموسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام وأتباعهم - فإن من يمثل الكافرين سيقوم مقامهم ويتكلم بألسنتهم فينطق بكلمات الكفر ويوجه السباب والشتائم للأنبياء ويرميهم بالكذب والسحر والجنون.. إلخ، ويسفه أحلام الأنبياء وأتباعهم ويبهتهم بكل ما تسوله له نفسه من الشر والبهتان مما جرى من فرعون وأبي جهل وأضرابهما مع الأنبياء وأتباعهم لا على وجه الحكاية عنهم، بل على وجه النطق بما نطقوا به من الكفر والضلال هذا إذا لم يزيدوا من عند أنفسهم ما يكسب الموقف بشاعة ويزيده نكرا وبهتانا وإلا كانت جريمة التمثيل أشد وبلاؤها أعظم وذلك مما يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه من الكفر وفساد المجتمع ونقيصة الأنبياء والصالحين. رابعا: دعوى أن هذا العرض التمثيلي لما جرى بين المسلمين والكافرين طريق من طرق البلاغ الناجح والدعوة المؤثرة والاعتبار بالتاريخ - دعوى يردها الواقع، وعلى تقدير صحتها فشرها يطغى على خيرها. ومفسدتها تربو على مصلحتها وما كان كذلك يجب منعه والقضاء على التفكير فيه. خامسا: وسائل البلاغ والدعوة إلى الإسلام ونشره بين الناس كثيرة، وقد رسمها الأنبياء لأممهم وآتت ثمارها يانعة؛ نصرة للإسلام، وعزة للمسلمين، وقد أثبت ذلك واقع التاريخ فلنسلك ذلك الصراط المستقيم صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ولنكتف بذلك عما هو إلى اللعب وإشباع الرغبة والهوى أقرب منه إلى الجد وعلو الهمة، ولله الأمر كله من قبل ومن بعد وهو أحكم الحاكمين.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز 3-269


السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 2442 )
س 3: ما حكم تمثيل الصحابة رضي الله عنهم على مسارح المدارس؟
ج 3: سبق أن نظر مجلس هيئة كبار العلماء في ذلك وأصدر قرارا فيه، وفيما يلي نص مضمونه:
1 - إن الله سبحانه أثنى على الصحابة وبين منزلتهم العالية، ومكانتهم الرفيعة، وفي إخراج حياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي منافاة لهذا الثناء الذي أثنى الله عليهم به، وتنزيل لهم من المكانة العالية التي جعلها الله لهم وأكرمهم بها.
2 - أن تمثيل أي واحد منهم سيكون موضعا للسخرية والاستهزاء به، ويتولاه أناس غالبا ليس للصلاح والتقوى مكان في حياتهم العامة، والأخلاق السامية، مع ما يقصده أرباب المسارح من جعل ذلك وسيلة إلى الكسب المادي، وأنه مهما حصل من التحفظ فسيشتمل على الكذب والغيبة، كما يضع تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم في أنفس الناس وضعا مزريا، فتتزعزع الثقة بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتخف الهيبة التي في نفوس المسلمين من المشاهدين، وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم، والجدل والمناقشة في أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم ، ويتضمن ضرورة أن يقف أحد الممثلين موقف أبي جهل وأمثاله، ويجري على لسانه سب بلال وسب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما جاء به من الإسلام، ولا شك أن هذا منكر، كما يتخذ هدفا لبلبلة أفكار المسلمين نحو عقيدتهم وكتاب ربهم وسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم .
3 - ما يقال من وجود مصلحة، وهي إظهار مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب، مع التحري للحقيقة، وضبط السيرة وعدم الإخلال بشيء من ذلك بوجه من الوجوه ؛ رغبة في العبرة والاتعاظ - فهذا مجرد فرض وتقدير، فإن من عرف حال الممثلين وما يهدفون إليه عرف أن هذا النوع من التمثيل يأباه واقع المسلمين ورواد التمثيل، وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم.
4 - من القواعد المقررة في الشريعة أن ما كان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم، وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه، فمفسدته راجحة. فرعاية للمصلحة وسدا للذريعة، وحفاظا على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يجب منع ذلك.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
26-264

فتوى رقم ( 2044 ) :
س: هل يجوزتمثيل الصحابةلأننا نقدم تمثيليات وقد أوقفنا إحداها رغبة في معرفة الحكم.
ج: تمثيل الصحابة أو أحد منهم ممنوع؛ لما فيه من الامتهان لهم والاستخفاف بهم وتعريضهم للنيل منهم، وإن ظن فيه مصلحة فما يؤدي إليه من المفاسد أرجح، وما كانت مفسدته أرجح فهو ممنوع، وقد صدر قرار من مجلس هيئة كبارالعلماء في منع ذلك.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
1-712



استنكار إخراج فيلم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
وبعد : فقد اطلعت على ما نشرته مجلة المجتمع الكويتية في عددها 162 الصادر بتاريخ 9 \ 7 \ 1393 هـ تحت عنوان (فيلم محمد رسول الله) وقد تضمن الخبر المذكور أنه خلال الأيام الماضية تم التوقيع على عقد تأسيس الشركة العربية للإنتاج السينمائي العالمي, وتولى التوقيع ممثلو حكومات ليبيا والكويت والمغرب والبحرين , وأن الشركة المذكورة تعاقدت مع المخرج مصطفى عقاد لإنتاج فيلم عن النبي صلى الله عليه وسلم حياته وتعاليمه (بالسينما سكوب) والألوان, يستمر عرضه ثلاث ساعات ويخرج بعشرين لغة عالمية بما فيها العربية.
وذلك بالاستناد إلى قصة أقرها الأزهر والمجلس الشيعي الأعلى واشترك في صياغتها توفيق الحكيم وعبد الحميد جودة السحار وعبد الرحمن الشرقاوي , انتهى الخبر المذكور, ولكون ذلك فيما نعتقد أمرا منكرا, وحدثا خطيرا يترتب عليه مفاسد كبرى, وأضرار عظيمة واستهانة بالمصطفى صلى الله عليه وسلم وتعريض لذاته الشريفة إلى التلاعب بها والاستهزاء والتنقص- رأيت المساهمة في إنكار هذا المنكر, والإهابة بالدول الأربع الموافقة على إخراجه بالرجوع عن ذلك تعظيما للنبي صلى الله عليه وسلم , واحتراما له, واحترازا عن تعريض ذاته الشريفة للتنقص والاستهانة والسخرية .
ومعلوم أن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل وقد عرض هذا الموضوع على المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة فقرر: تحريم إخراج فيلم عن النبي صلى الله عليه وسلم , وتحريم تمثيل الصحابة رضي الله
عنهم, وذلك في المادة السادسة من قراره المتخذ في دورته الثالثة عشرة المنعقدة خلال المدة من 1 شعبان 1391 إلى 13 شعبان 1391 هـ, وهذا نص المادة المذكورة: (1- يقرر المجلس التأسيسي بالإجماع تحريم إخراج فيلم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فيه من تمثيله صلى الله عليه وسلم بآلة التصوير الكاميرا مشيرة إليه وإلى موضعه وحركاته وسائر شئونه بالتحديد, وتمثيل بعض الصحابة رضي الله عنهم في مواقف عديدة ومشاهد مختلفة وهو محرم بالإجماع.
2 - يوصي المجلس الأمانة العامة للرابطة بإبلاغ هذا القرار لجميع الدول الإسلامية, والمنظمات الإسلامية, والجمعيات الدينية في البلاد العربية والإسلامية ووزارات الإعلام, ومشيخة الأزهر , ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر , والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة , والصحف, والإذاعات في البلاد الإسلامية كافة.
3 - يوصي المجلس الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي, بإخطار مخرج هذا الفيلم بهذا القرار جوابا على طلبه الأخير بإخراج الفيلم وإنذاره بأن الأمانة العامة للرابطة ستتخذ الإجراءات القانونية ضد كل من يحاول الاعتداء على قدسية وحرمة صاحب الرسالة العظمى صلى الله عليه وسلم , وحرمة أصحابه الأكرمين في أية جهة من العالم.
4 - يوصي المجلس الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي بوضع رسالة في حرمة إخراج فيلم عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه رضوان الله عليهم أجمعين تضم ما أجرته الأمانة العامة للرابطة بشأنه في جميع مراحله, وما صدر فيه من قرارات في المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي والمنظمات الإسلامية الأخرى, وما صدر بشأنه من القرارات والفتاوى في البلاد الإسلامية عامة, ونشر ذلك في البلاد الإسلامية تبصرة وتنويرا وإرشادا وتحذيرا.
5 - يشكر المجلس الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي على ما قامت به من جهود موفقة في هذا الموضوع الخطير). انتهى,
كما قررت هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية منع تمثيل الصحابة رضي الله عنهم: والنبي صلى الله عليه وسلم من باب أولى وذلك بقرارها رقم 13 وتاريخ 16 \ 4 \ 1393 هـ الآتي نصه:
( الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فإن هيئة كبار العلماء في دورتها الثالثة المنعقدة فيما بين 1 \ 4 \ 1393 و 17 \ 4 \ 1393 هـ قد اطلعت على خطاب المقام السامي رقم 44 \ 93 وتاريخ 1 \ 1 \ 1393 هـ الموجه إلى الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد والذي جاء فيه ما نصه:
نبعث إليكم مع الرسالة الواردة إلينا من طلال بن الشيخ محمود البني المكي مدير عام شركة لونا فيلم من بيروت بشأن اعتزام الشركة عمل فيلم سينمائي يصور حياة ( بلال ) مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم نرغب إليكم بعد الاطلاع عليها عرض الموضوع على كبار العلماء لإبداء رأيهم فيه وإخبارنا بالنتيجة, وبعد اطلاع الهيئة على خطاب المقام السامي, وما أعدته اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ذلك وتداول الرأي قررت ما يلي:
1 - إن الله سبحانه أثنى على الصحابة, وبين منزلتهم العالية ومكانتهم الرفيعة, وفي إخراج حياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي منافاة لهذا الثناء الذي أثنى الله عليهم به, وتنزيل لهم من المكانة العالية التي جعلها الله لهم وأكرمهم بها.
2 - إن تمثيل أي واحد منهم سيكون موضعا للسخرية والاستهزاء, ويتولاه أناس غالبا ليس للصلاح والتقوى مكان في حياتهم العامة والأخلاق
الإسلامية مع ما يقصده أرباب المسارح من جعل ذلك وسيلة إلى الكسب المادي, وأنه مهما حصل من التحفظ فسيشتمل على الكذب والغيبة كما يضع تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم في أنفس الناس وضعا مزريا فتتزعزع الثقة بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم , وتخف الهيبة التي في نفوس المسلمين من المشاهدين, وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم والجدل والمناقشة في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم , ويتضمن ضرورة أن يقف أحد الممثلين موقف أبي جهل وأمثاله ويجري على لسانه سب بلال وسب الرسول صلى الله عليه وسلم وما جاء به الإسلام ولا شك أن هذا منكر, كما يتخذ هدفا لبلبلة أفكار المسلمين نحو عقيدتهم وكتاب ربهم وسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم .
3 - ما يقال من وجود مصلحة وهي إظهار مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب مع التحري للحقيقة وضبط السيرة وعدم الإخلال بشيء من ذلك بوجه من الوجوه رغبة في العبرة والاتعاظ فهذا مجرد فرض وتقدير, فإن من عرف حال الممثلين وما يهدفون إليه عرف أن هذا النوع من التمثيل يأباه واقع الممثلين ورواد التمثيل وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم.
4 - من القواعد المقررة في الشريعة أن ما كان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم, وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه فمفسدته راجحة, فرعاية للمصلحة وسدا للذريعة وحفاظا على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم منع ذلك وقد لفت نظر الهيئة ما قاله طلال من أن محمدا صلى الله عليه وسلم وخلفاءه الراشدين هم أرفع من أن يظهروا صورة أو صوتا في هذا الفيلم, لفت نظرهم إلى أن جرأة أرباب المسارح على تصوير بلال وأمثاله من الصحابة إنما كان لضعف مكانتهم ونزول درجتهم في الأفضلية عن الخلفاء الأربعة, فليس لهم من الحصانة والوجاهة ما يمنع من تمثيلهم وتعريضهم للسخرية والاستهزاء في نظرهم فهذا غير صحيح. لأن لكل صحابي فضلا
يخصه وهم مشتركون جميعا في فضل الصحبة وإن كانوا متفاوتين في منازلهم عند الله جل وعلا, هذا القدر المشترك بينهم وهو فضل الصحبة يمنع من الاستهانة بهم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ). انتهى.
ولكل ما تقدم وما سوف يفضي إليه الإقدام على هذا الأمر من الاستهانة بالنبي صلى الله عليه وسلم وبأصحابه رضي الله عنهم وتعريض سيرته وأعماله وسيرة أصحابه وأعمالهم للتلاعب والامتهان من قبل الممثلين وتجار السينما يتصرفون فيها كيف شاءوا, ويبرزونها على الصفة التي تلائمهم بغية التكسب والاتجار من وراء ذلك, ولما في هذا العمل الخطير من تعريض النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم للاستهانة والسخرية, وجرح مشاعر المسلمين, فإني أكرر استنكاري بشدة لإخراج الفيلم المذكور.
وأطلب من جميع المسلمين في كافة الأقطار استنكارهم لذلك, كما أرجو من جميع الحكومات والمسئولين بذل جهودهم لوقف إخراجه. وفي إبراز سيرته صلى الله عليه وسلم وسيرة أصحابه رضي الله عنهم بالطرق التي درج عليها المسلمون من عهده صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا ما يكفي ويشفي ويغني عن إخراج هذا الفيلم.
وأسأل الله عز وجل أن يوفق المسلمين جميعا وحكوماتهم لكل ما فيه صلاح المسلمين في العاجل والآجل, ولكل ما فيه تعظيم نبيهم صلى الله عليه وسلم التعظيم الشرعي اللائق به وبأصحابه الكرام, والحذر من كل ما يفضي إلى التنقص لهم أو السخرية منهم أو يعرضهم لذلك, إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه .
مجموع فتاوى ابن باز 1-413
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-08-11, 10:21 PM
أبو عبدالعزيز الجوهري أبو عبدالعزيز الجوهري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12-07-11
المشاركات: 49
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

جزاك الله خيرا .
__________________
هو الموت ما منه ملاذ ومهرب
متى حط ذا من نعشه ذاك يركب .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-08-11, 12:00 AM
ابو العابد ابو العابد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-07-07
المشاركات: 445
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

بارك الله فيك أخي الفاضل على هذا النقل الموفق
__________________
كتب ورسائل ودروس الشيخ
د|خالد المشيقح
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=154132
موقعه http://www.almoshaiqeh.com/
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-08-11, 01:08 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالعزيز الجوهري مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا .

وإيـاك
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-08-11, 01:09 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العابد مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي الفاضل على هذا النقل الموفق

وفيك بارك الله أخي المفضال
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-08-11, 04:00 AM
أبو عبدالله السويدي أبو عبدالله السويدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-07-11
المشاركات: 14
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

شكر الله صنيعك .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-08-11, 07:16 AM
ابن غرم الغامدي ابن غرم الغامدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-10-10
المشاركات: 556
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

أشكرك وفقك الباري
لكن اتسائل هل من تحرير علمي موجود للمسألة
أقصد بحث علمي
__________________
قال ابن السماك: الدنيا كلها قليل، والذي بقي منها قليل، والذي لك من الباقي قليل، ولم يبق من قليلك إلا قليل.
سير أعلام النبلاء (330/8)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-08-11, 11:12 PM
أنس التميمي أنس التميمي متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-10-10
المشاركات: 89
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

^


عليك بكتاب التمثيل للشيخ بكر أبوزيد رحمه الله
وإن لم يكفك الكتاب فهو سيحيلك على مباحث كثيرة ثد تجد مبتغاك في أحداها
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-08-11, 03:14 AM
أبوجمانه أبوجمانه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-10-09
المشاركات: 165
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

السلام عليكم
اتمنى الرجوع الى مقابلة الددو على قناة دليل اسم الحلقة تجسيد الصحابة او الددو في البيان التالي
الشيخ كفى ووفى وانا مع ماقال الشيخ الددو
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-08-11, 05:28 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

وعليك السلام

اتمنى قراءة كلام العلماء أبي جمانه


حكم

تمثيل الصحابة

في مسرحية أو فيلم سينمائي







بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ



الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :



فقد أحيل إلى هيئة كبار العلماء رئاسة إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوى والإرشاد بالمملكة العربية السعودية في دورتها الثالثة المنعقدة في شهر ربيع الثاني عام 1393 هـ وهو تصوير حياة " بلال " مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فيلم سينمائي .



وفي تلك الدورة قدمت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بحثا في الموضوع هذا نصه :



الحمد لله وحده



والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد وعلى آله وصحبه ، وبعد :



فهذا بحث يتعلق بمسألة حكم تمثيل الصحابة في شكل رواية مسرحية أو فيلم سينمائي قامت اللجنة الدائمة بالبحوث العلمية والإفتاء بإعداده تمهيدا لعرض المسألة على مجلس هيئة كبار العلماء في دورتها القادمة إنفاذا لأمر المقام السامي رقم 24 \ 93 وتاريخ 1 \ 1 \ 1393 هـ





والله الموفق . . . . . . . .







= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =




الفهرس




- خطاب إحالة إلى هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية



-اعتبارات خمسة



- قرار رابطة العالم الإسلامي بشأن تمثيل الرسول صلى الله عليه وسلم في فيلم سينمائي



- قرار المنظمات الإسلامية في مكة المكرمة



- فتاوى الشيخ محمد رشيد رضا



- قرار لجنة الفتوى بالأزهر



- مفاسد تمثيل الأنبياء



- قصص الأنبياء في السينما



- قرارات هيئة كبار العلماء





حكم





تمثيل الصحابة





في مسرحية أو فيلم سينمائي



يحسن بنا قبل تقديم ما تيسر الحصول عليه من أقوال أهل العلم في حكم تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم أن نشير إلى اعتبارات تحسن ملاحظتها أثناء بحث المسألة .



الأول : ما لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المكانة العليا في الإسلام بحكم معاصرتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقيامهم بواجب نصرته وموالاته والتفاني في سبيل الله ببذلهم أموالهم وأولادهم ونفوسهم ، فقد اتفق أهل العلم على أنهم صفوة هذه الأمة وخيارها ، وأن الله شرفهم بصحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأثنى عليهم في كتابه الكريم بقوله : (( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ))[سورة الفتح الآية 29] الآية ، وجاءت الأحاديث الصحيحة بتسجيل فضلهم وأن لهم قدم صدق عند الله ، ففي صحيح البخاري عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال حدثنا أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال :" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان فيغزوا فئام من الناس فيقال :هل فيكم من صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقولون نعم فيفتح لهم : ثم يأتي على الناس زمان فيغزوا فئام من الناس فيقال هل فيكم من صاحب من صاحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقولون : نعم فيفتح لهم ».



وفي صحيح البخاري عن عمران بن حصين -رضي الله عنه- قال : « قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، قال عمران فلا أدري أذكر بعد قرنه قرنين أو ثلاثا ثم إن بعدكم قوما يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يفون ويظهر فيهم السمن » .



وفي الصحيحين عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في شأن بعض أصحابه رضوان الله عليهم : « لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه » .



الثاني : النظرة العامة إلى مشاهدة التمثيل :



من أنه حال من أحوال اللهو والتسلية وشغل فراغ الوقت ، فمشاهده في الغالب لا يريد من المشاهدة ما فيه مجال للعظة والتأمل ، وإنما يقصد من ذلك إشباع غرائزه بما يشرح النفس وينسي الهموم ، وينقل المرء من حال الجد إلى حال العبث والهزل .



الثالث : حال محترفي التمثيل من المناحي المسلكية :



إن المتتبع لحياة الممثلين يخرج بنتيجة هي أن غالبهم سقط من الناس ليس للصلاح والتقوى مكان في حياتهم العامة ولا للأخلاق الإسلامية والعربية محل في دائرة أخلاقهم ، ولا للقيم الإنسانية اعتبار عندهم ، فإذا تقمص أحدهم شخصية صالح أو نبيل أو شهم أو عفيف أو جواد فذلك لأجل ما سيتقاضاه ثمنا لذلك ، ثم يعود إلى سيرته الأولى ضاحكا لاهيا ساخرا معرضا عن الجوانب المشرقة في حياتهم .



الرابع : أغراض التمثيل :



قد لا يختلف اثنان في أن الهدف الأول لأرباب المسارح في إقامة التمثيل فيها المكاسب المادية ومكاسبهم المادية لا تحصل إلا بمداعبة غرائز المشاهدين ، وشهواتهم ، فإذا عرفنا أن غالب المشاهدين لا يقصدون من مشاهدتهم التمثيل إلا قضاء فراغ أوقاتهم بما فيه العبث واللهو والتسلية ، وفهمنا أن الهدف الأول والأخير من التمثيل الكسب المادي أدركنا أن القائمين على التمثيل سيحرصون على إنماء رصيد مشاهدي مسرحياتهم بتحقيق رغبة المشاهد في إشباع غرائزه العاطفية ، وعرض ذلك على شاشات التمثيل وخشبات المسارح .



الخامس : اعتياد كثير من المؤرخين في مؤلفاتهم التاريخية على التساهل في تحقيق الوقائع التاريخية يضاف إلى ذلك أن مجموعة من ذوي الميول المنحرفة والأهواء المغرضة قد نفثوا سمومهم في التاريخ

الإسلامي ما بين وقائع تاريخية كاذبة وتعليلات للجوانب التاريخية في الإسلام ترمي إلى التقليل من القيمة العليا لتضحية المسلمين في سبيل الله ، فإذا كانت مادة التمثيل ستنقل من التاريخ ، وليس هناك مرجع غيره أمكن تصور وجود الكذب والافتراء على السلف الصالح لا سيما صفوة هذه الأمة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .





[ قرار رابطة العالم الإسلامي ]



وقد صدر من رابطة العالم الإسلامي بخصوص تمثيل رسول الله صلى الله عليه وسلم في فيلم استعرض حكم تمثيل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بما نصه :



وكما يحرم ذلك كله في حق الرسول صلى الله عليه وسلم يحرم تمثيل الصحابة الأكرمين رضي الله عنهم أجمعين باتفاق أهل العلم ؛ لشرفهم بالصحبة العظيمة واختصاصهم بها دون من عداهم من الناس ولكرامتهم عند الله تعالى وثنائه عليهم في القرآن الكريم قال تعالى : (( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ))[سورة الفتح الآية 29] الآية ، فهم أحقاء إجماعا بالتكريم والتعظيم والتوقير ، ولذلك أجمع أهل العلم على حرمة تصويرهم في الأفلام أو على المسارح لما فيه من المنافاة الصارخة لكل ذلك . 1 هـ . .



كما صدر قرار من المنظمات الإسلامية العالمية المنعقدة في دورتها في مكة المكرمة في ذي الحجة سنة 1390 هـ ، جاء فيه ما نصه : قرر المؤتمر استنكاره الشديد لمحاولة إخراج فيلم سينمائي يمثل فيه النبي صلى الله عليه وسلم بأية صورة من الصور أو كيفية من الكيفيات كما يستنكر تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم ، ويناشد المؤتمر كل الحكومات الإسلامية أن تقضي على هذه المحاولة في مهدها . .





[ فتاوى الشيخ محمد رشيد رضا ]



كما صدر ثلاث فتاوى للشيخ محمد رشيد رضا في حكم التمثيل الأخلاقي الأولى في حكم التمثيل الأخلاقي وهذا نصها مع سؤالها :



من صاحب الإمضاء الحرفي في ( دمشق الشام ) ع . .



" سيدي الأستاذ صاحب المنار الأغر ، ما رأي الأستاذ -حفظه الله- في تمثيل الروايات الأخلاقية التي لا يشوبها ضروب الخلاعة ، أو من ظهور النساء حاسرات على المسارح ، والتي تحبب الحضور بالفضيلة وتنفرهم من الرذيلة ؟ يجوز لنا أن نعتبر التمثيل غيبة فنحرمه بدعوى أن الغيبة محرمة ؟



" هل ورد في النصوص الشرعية تصريحا أو تلميحا ما يدل على حرمة التمثيل الأخلاقي ، أو يشير إلى اجتنابه ، وعهدنا بهذا النوع من التمثيل أنه خير ما يغرس في النفوس حب الفضائل وكره الرذائل ؟ .



أرجو إجابتي على هذه الأسئلة حتى لا يبقى مجال لتغرير المسلمين باسم الشريعة ، ورميها بسهام غير سديدة ، هدانا الله بمناركم الوضاح إلى أقوم طريق .



الجواب : جاءنا مثل هذا السؤال أيضا من دمشقي آخر أشار إلى اسمه بحرفي ( م . ن ) وجاء في سؤاله أن السؤال واقعة حال في دمشق ، وهي أن تلاميذ المدرسة العثمانية بدمشق مثلوا قصة زهير الأندلسي التي تشرح كيفية انقراض المسلمين من الأندلس ، فقام بعض الحشوية من طلاب الشهرة وأصحاب الدعوى يشنعون على المدرسة ويكفرون تلاميذها ومعلميها ، ويزعمون أنهم حاولوا هدم الإسلام بتذكير المسلمين بأسباب انقراض المسلمين من مملكة إسلامية كانت زينة ممالك الأرض بالعلوم والفنون والآداب ، وخطبوا بذلك على المنابر في رمضان ، وصدق فيهم قول من قال : إن لمتعصبي دمشق في كل رمضان ثورة .



أشار السائل الذي نشرنا نص سؤاله إلى ما صرح به السائل الآخر من احتجاج محرمي التمثيل على تحريمه بأنه يتضمن الغيبة وقال هذا المصرح إن بعضهم حرم قراءة الجرائد والمجلات بمثل هذا الدليل .



نقول : إن صح قولهم أن تلك القصة أو الواقعة التي مثلت في دمشق ، كانت متضمنة لشيء من الغيبة -هو ما يستبعد جدا- فالمحرم فيها هو الغيبة لا جميع القصة ولا القصص التي تمثل ولا التمثيل نفسه .



وكان الأظهر أن يقولوا إنها تتضمن الكذب في بعض جزئياتها ، وكأنهم فطنوا إلى كون الكذب غير مقصود فيها ، ولا يتحقق إلا بالنسبة إلى مجموع القصة إذا كان ما تقرره وتودعه في الأذهان من مغزاها المراد غير صحيح ، كأن تصور قصة زهير لقرائها ، وحاضري تمثيلها أن الإسبانيين اضطهدوا المسلمين وفتنوهم عن دينهم وخيروهم بين الكفر والخروج من الوطن ، ويكون هذا الذي تصوره لم يقع أو وقع ضده .



هذه القصص التمثيلية من قبيل ما كتبه علماؤنا المتقدمون من المقامات التي تقرأ في المدارس الدينية وغير الدينية ، كمقامات البديع ومقامات الحريري ، وقد كان الحريري -رحمه الله تعالى- توقع أن يوجد في عصره أمثال أولئك المتنطعين الذين حرموا قصة زهير الأندلسي ، فرد عليهم بقوله في فاتحة مقاماته :



" على أني وإن أغمض لي الفطن المتغابي ، ونضح عني المحب المحابي ، لا أكاد أخلص من غمر جاهل ، أو ذي غمر ( حقد ) متجاهل ، يضع مني لهذا الوضع ، ويندد بأنه من مناهي الشرع ، ومن نقد الأشياء بعين المعقول ، وأنعم النظر في مباني الأصول ، نظم هذه المقامات ، في سلك الإفادات ، وسلكها مسلك الموضوعات ، عن العجماوات والجمادات ، ولم يسمع بمن نبأ سمعه عن تلك الحكايات ، وأثم رواتها في وقت من الأوقات ، ثم إذا كانت الأعمال بالنيات ، وبها انعقاد العقود الدينيات ، فأي حرج على من أنشأ ملحا (وردت في المنار '' مقامات '' .) للتنبيه ، لا للتموين ، ونحا بها منحى التهذيب ، لا الأكاذيب ، وهل هو في ذلك إلا بمنزلة من انتدب لتعليم ، وهدى إلى صراط مستقيم (مقامات الحريري '' تحقيق سلفستر دساسي '' باريس - دار الطباعة الملكية 1822 ص 11 - 12 .) فهو يقول إنه لم يعرف أحد من علماء الأمة إلى زمنه أنه حرم أمثال تلك القصص التي وضعت عن الحيوانات ككتاب كليلة ودمنة وغيره ؛ لأن المراد بها الوعظ والفائدة وصورة الخير في جزئياتها غير مرادة وما سمعنا بعده أيضا أن أحدا من العلماء حرم قراءة مقاماته ، ولكن اجتهاد بعض المغرورين بالحظوة عند العوام يتجرءون على تحريم ما لم يحرمه الله ورسوله ولا حرم مثله أحد من علماء الملة ، وهم مع هذا يتبرءون بألسنتهم من دعوة الاجتهاد واسم الاجتهاد ويشنعون على من يقول إنه يمكننا أن نعرف الأحكام بأدلتها الشرعية ، فهم يعترفون بأنهم ليسوا أهلا للاستدلال ولا لمعرفة حكم بدليله ، ويدعون أنهم مقلدون لبعض الأئمة المجتهدين رضوان الله عليهم ، فليأتونا بنص من أولئك الأئمة على تحريم ما حرموه إن كانوا صادقين .



ثم نقول من باب الدليل قد فسر الحرام في بعض كتب الأصول بأنه خطاب الله المقتضي للترك اقتضاء جازما ، فليأتونا بخطاب الله المقتضي بتحريم تمثيل الوقائع الوعظية والتهذيبية ، أما أصول المحرمات في الكتاب ، فقد بينها الله تعالى بالإجمال في قوله : (( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ))[سورة الأعراف الآية 33] .



أفلا يخشى أولئك المتجرئون أن يكونوا من الذين يقولون على الله ما لا يعملون ، الذين قال فيهم أيضا : (( وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ ))[سورة النحل الآية 116] .



وقال صلى الله عليه وسلم : « إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس » . الحديث ، وهو في الصحيحين والسنن كلها من حديث خيار الآل والصحب علي وولده الحسين والعبادلة الثلاثة وعمار والنعمان بن بشير رضي الله عنهم ، فإذا كان الحرام بينا فكيف يخفى منه مثل هذا الحكم على جميع المسلمين في هذه القرون الطويلة ، ولا يهتدي إليه إلا أولئك المضيقون في هذا العام ؟



إننا لا نري وجها ما لهذا التحريم ، ولو سلمنا أن في القصة الممثلة كلاما يصح أن يعد غيبة أو كذبا فإنا نعلم أن في كثير من كتب الحديث والفقة والوعظ أحاديث موضوعة ، ولم يقل أحد أن ذلك يقتضي تحريم تأليف تلك الكتب وقراءتها وطبعها ، وفي كتب الحديث طعن في الرجال فهل نحرم علم أصول الحديث ، إلا إنه ليحزننا أن يكون لأمثال هؤلاء المفتاتين المتنطعين كلمة تسمع في مدينة دمشق الفيحاء التي هي أجدر البلاد بأن تكون ينبوعا لحياة الدين والعلم والارتقاء في سورية وجزيرة العرب كلها ، وما آفتها إلا نفر من المتنطعين قد جعلوا الدين عقبة في طريق الارتقاء العلمي والعملي ، فنسأل الله تعالى أن يلهمهم الرشد ، ويهديهم طريق القصد ، وأن يبصر العامة كالخاصة في تلك المدينة الزاهرة بحقيقة أمرهم حتى لا تتبع كل ناعق منهم .



[ انظر فتاوى رشيد رضا - جـ 3 ص 1090 ، المنار جـ 14 (1991 ) ص 827 -830 . ]



والثانية في حكم تمثيل بعض الصحابة ، وهذا نصها مع سؤالها :



السؤال : هل يجوز تمثيل بعض الصحابة على شكل رواية أدبية خلقية تظهر محاسن ذلك الصحابي الممثل لأجل الاتعاظ لسيرته ومبادئه العالية مع التحفظ والتحري لضبط سيرته دون إخلال بها من أي وجهة كانت أم لا .



الجواب : لا يوجد دليل شرعي يمنع تمثيل حياة الصحابة أو أعمالهم الشريفة بالصفة المذكورة في السؤال [ انظر ص \ 2348 \ من الجزء السادس من فتاوى رشيد .] .



والثالثة في حكم التمثيل العربي وتمثيل قصص الأنبياء وهذا نصها





التمثيل العربي : اشتغال المرأة المسلمة به وتمثيل قصص الأنبياء ( المنار ج 20 '' 1917 '' ص 310 - 316 . )من صاحب الإمضاء بمصر محمد محمد سعفان طالب بمدرسة القضاء الشرعي



بسم الله الرحمن الرحيم : إلى فضيلة مولانا وراشدنا السيد رشيد رضا . جمعتني النوادي بطائفة من المتعلمين الذين قلما يخلو مجلسهم من البحث وبأية مناسبة دار بيننا ذكر التمثيل العربي ، وبسطنا على بساط بحثنا ( المنار ج 20 '' 1917 '' ص 310 - 316 .) المرأة المسلمة والتمثيل ، تمثيل روايات الأنبياء عليهم السلام عموما وخاتمهم خصوصا فقر رأي فريق منا على جواز ذلك كله إذ لا تتم أدوار التمثيل وفصوله إلا بالمرأة ، فإذا جوزنا التمثيل جوزنا ظهور المرأة المسلمة على مسارح التمثيل ، وأي مانع يمنع تمثيل روايات الأنبياء عليهم الصلاة والسلام عموما وخاتمهم خصوصا وهو لم يخرج عن كونه درس وعظ على طريقة التأثير النافع الذي ينشده مشاهير الوعاظ ، وقل من يصادفه أو يجد له أثرا ، ومنع فريق آخر ذلك وعده نوعا من التقليد الإفرنجي الذي يستحوذ على بعض البسطاء فيعدونه مفتاح تمدن الأمة في حين أنه شر عليها وعلى أخلاقها الذاتية ، فهذا ما كان من الفريقين أما أنا كاتب هذه السطور فقد أعلنت الحيدة حتى أسترشد برشدكم أو أستنير بفتيا مناركم والسلام .



الجواب : قلت ، هدانا الله وإياك بحجة الصواب في الحكم ، وعصمنا أن نقفو ما ليس لنا به علم : إن بعض الأندية جمعك بطائفة من المتعلمين الباحثين ، وأنهم ذكروا " التمثيل العربي " فاختلفوا في جواز اشتغال المرأة المسلمة به ، وفي جواز تمثيل قصص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام عامة وخاتمهم خاصة ، فقالت طائفة منهم بجواز الأمرين ، وعللوا الأول " بأن أدوار التمثيل وفصوله لا تتم إلا بالمرأة فإذا جوزنا التمثيل جوزنا ظهور المرأة المسلمة على مسارح التمثيل ، " وعللوا الثاني بأن " درس وعظ على طريقة التأثير النافع الذي ينشده مشاهير الوعاظ وقل من يصادفه أو يجد له أثرا " وقالت طائفة أخرى بمنع الأمرين وعدوه من التقليد الإفرنجي الضار ، الذي يغر به الأغرار وقلت إنك وقفت تستفتي المنار ، فهاك ما أفهمه في المسألتين بالاختصار .



لم يأت فريق المجيزين بشيء من العلم ، يدل على ما جزموا به من الحكم ، فإن سلمنا لهم أن التمثيل لا يتم إلا بالمرأة لا نسلم لهم أن جوازه يستلزم جواز اشتغال المرأة المسلمة به ، بل نسألهم ماذا يعنون بهذا التمام ؟ ولماذا لا يستغنى فيه بالمرأة غير المسلمة التي تستبيح من أعماله ما لا يباح للمسلمة ؟ وبأي حجة جعلوا القول بجواز التمثيل الذي ينقصه وجود المرأة المسلمة أصلا بنوا عليه القول بجواز اشتغالها بالتمثيل ، وهل يعدو التمثيل المطلق أن يكون مباحا أو مستحبا بشرط خلوه من فعل الحرام وذرائع الفساد ، واشتماله على الوعظ النافع والإرشاد ؟ أوليس الصواب أن يقال -والأمر كذلك- إن التمثيل الذي يتوقف على قيام المرأة المسلمة ببعض أعماله على الوجه المعروف في دور التمثيل بمصر غير جائز ؛ لأن ما توقف على غير الجائز فهو غير جائز ، أو لأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ؟







اشتغال المرأة المسلمة بالتمثيل




اشتغال المرأة المسلمة بالتمثيل يشتمل على منكرات محرمة ، منها :



ظهورها على أعين الرجال متبرجة كاشفة ما لا يحل كشفه لهم من أعضائها كالرأس والنحر وأعالي الصدر والذراعين والعضدين ، وتحريم هذا مجمع عليه معلوم من الدين بالضرورة ، فلا حاجة إلى ذكر النصوص فيه .



ومنها الاشتراك مع الرجال الممثلين في أعمال تكثر في التمثيل وإن لم تكن من لوازمه في كل قصة كالمعانقة والمخاصرة والملامسة بغير حائل .



ومنها : غير ذلك من المنكرات التي تشتمل عليها بعض القصص دون بعض كالتشبه بالرجال ، وتمثيل وقائع العشق والغرام المحرم بما فيه من الأعمال المحرمة لذاتها أو لكونها ذريعة إلى المحرم لذاته .



ولا أنكر أنه يمكن للكاتب العالم بأحكام الشرع وآدابه أن يكتب قصة تمثيلية يودع بعض فصولها أعمالا شريفة وأقوالا نافعة إذا مثلتها امرأة مسلمة تبرز في دار التمثيل غير متبرجة بزينة ولا مبدية لشيء مما حرم الله إبداءه من بدنها ، ولا آتية بشيء من أعمال الفساد ولا من ذرائعه ، فإن تمثيلها يكون بهذه الشروط مباحا أو مستحبا ، مثال ذلك أن تؤلف قصة في الترغيب في الحروب للدفاع عن الحقيقة وحماية البلاد عند وجوبها باعتداء الأعداء عليها ويذكر فيها ما روي عن الخنساء -رضي الله عنها- في حث أبنائها على القتال بالنظم والنثر فمن ذا الذي يتجرأ على القول بتحريم ظهور امرأة تمثل الخنساء في مثل تلك الحال ، التي هي مثال الفضيلة والكمال ؟ ولكن إمكان وضع مثل هذه القصة وهو من الممكنات التي لم تقع لا يبنى عليه القول بإطلاق جواز ما هو واقع من التمثيل المشتمل على ما ذكرنا ، وما لم نذكر من المنكرات المحرمة والمكروهة شرعا .



وأما تمثيل قصص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فقد عللوه بأنه درس وعظ مؤثر ، يعنون أن كل ما كان كذلك فهو جائز ، وهذه الكلية المطوية ممنوعة ، وتلك المقدمة الصريحة غير متعينة فإن هذه القصة قد توضع وضعا منفرا ، فلا تكون وعظا مؤثرا ، وإن من الوعظ المؤثر في النفوس ما يكون كله أو بعضه باطلا ، وكذبا وبدعا ، أو مشتملا على مفسدة أو ذريعة إليها ، ويشترط في جواز الوعظ أن يكون حقا لا مفسدة فيه ولا ذريعة إلى مفسدة ، وبناء على هذا الأصل ننظر في هذه المسألة من وجوه :



أحدها : أن العرف الإسلامي العام يعد تمثيل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام إهانة لهم أو مزريا بقدرهم ، ومما أعهد من الوقائع في ذلك أن بعض النصارى كانوا أرادوا أن يمثلوا قصة يوسف عليه السلام في بعض المدن السورية فهاج المسلمون لذلك ، وحاولوا منعهم بالقوة ، ورفع الأمر إلى الأستانة فصدرت إرادة السلطان عبد الحميد بمنع تمثيل تلك القصة وأمثالها ، فإن قيل إن بعض مسلمي مصر كأولئك المتعلمين القائلين بالجواز لا يعدون ذلك إهانة ولا إزراء إذ لا يخفى على مسلم أن إهانة الأنبياء أو الإزراء بهم أقل ما يقال فيه إنه من كبائر المعاصي ، وقد يكون كفرا صريحا وردة عن الإسلام ، نقول إنما العبرة في العرف بالجمهور الذي تربى على آداب الإسلام وأحكامه لا بالأفراد القلائل ، ومن غلبت عليهم التقاليد الإفرنجية ، حتى صاروا يفضلونها على الآداب الإسلامية ، كذلك القاضي الأهلي الذي حكم ببراءة أستاذ مدرسة أميرية غازل امرأة محصنة وتصباها ، وكاشفها بافتتانه بجمالها حتى هجره الرقاد ، وواصله السهاد .



فشكت المحصنة هذه الوقاحة إلى زوجها فرفع الزوج الأمر إلى قاضي العقوبات طالبا تعزير ذلك العادي المفتات ، فكان رأي القاضي أن مغازلة المحصنات الحسان وتصبيهن ، يحتمل ذلك الكلام الذي يفسدهن على أزواجهن ، ولا يقتضي سجنا ولا غرامة ، ولا تأنيبا ، ولا ملامة ؛ لأنه إظهار لحب الحسن والجمال ، وهو من ترقي الذوق وآيات الكمال ، ولكن ما رآه هذا القاضي المتفرنج حسنا وكمالا ، رآه السواد الأعظم من المسلمين نقصا قبيحا ، وأنكره عليه في الجرائد حتى منعتها مراقبة المطبوعات من التمادي في الإنكار ، واستأنف الزوج الحكم فنقضه الاستئناف ، وحكم بأن كلام ذلك الأستاذ جريمة منافية للآداب ، ولو حاول بعض أجواق التمثيل تمثيل قصة أحد الرسل الكرام -عليهم الصلاة والسلام- لرأوا من إنكار العلماء والجرائد ما لا يخطر ببال أولئك الأفراد الذين يرون جوازه ، ولو وقع مثل ذلك في بلد لم تذلل أهله سيطرة الحكام لما كان إلا مثارا للفتنة ولتصدى الناس لصد الممثلين بالقوة ، بل يغلب على ظني أن أكثر الناس يعدون تمثيل الأمراء والسلاطين ، وكبار رجال العلم والدين ، مما يزري بمقامهم ، ويضع من قدرهم ، وأن أحدا من هؤلاء الكبراء لا يرضى لنفسه ذلك .



الوجه الثاني : إن أكثر الممثلين لهذه القصص من سواد العامة ، وأرقاهم في الصناعة لا يرتقي إلى مقام الخاصة ، فإن فرضنا أن جمهور أهل العرف لا يرون تمثيل الأنبياء إزراء بهم على إطلاقه أفلا يعدون من الإزراء والإخلال بما يجب لهم من التعظيم أن يسمى ( السي فلان ) أو ( الخواجة فلان ) إبراهيم خليل الله أو موسى كليم الله أو عيسى روح الله أو محمدا خاتم رسل الله ؟ فيقال له في دار التمثيل : يا رسول الله ما قولك في كذا . . . . . . فيقول كذا . . . . . . ولا يبعد بعد ذلك أن يخاطبه بعض الخلعاء بهذا اللقب في غير وقت التمثيل على سبيل الحكاية أو من باب التهكم والزراية ، كأن يراه بعضهم يرتكب إثما فيقول له : مدد يا رسول الله! ألا إن أباحة تمثيل هؤلاء الناس للأنبياء قد تؤدي إلى مثل هذا ، وكفى به مانعا لو لم يكن ثم غيره .





الوجه الثالث : تمثيل الرسول في حالة أو هيئة تزري بمقامه ولو في أنفس العوام وذلك محظور ، وإن كان تمثيلا لشيء وقع ، مثال ذلك أن يمثل بعض هؤلاء الممثلين المعروفين يوسف الصديق عليه السلام بهيئة بدوي مملوك تراوده سيدته عن نفسه وتقد قميصه من دبره ، ثم يمثله مسجونا مع المجرمين ويتجلى النظر في هذا الوجه ببيان مسألة من أعظم المسائل يغفل عنها أمثال أولئك الباحثين الذين ذكرهم المستفتي ، وهي أن الرسل -عليهم الصلاة والسلام- بشر ميزهم الله تعالى بما خصهم به من الوحي ، وهداية الخلق إلى الحق ، وقد كانت بشريتهم حجابا على أعين الكافرين حال دون إدراك خصوصيتهم ، فأنكروا أن يكون الرسول بشرا مثلهم يأكل الطعام ويمشي في الأسواق .



وروي عن المسيح -عليه السلام- أن النبي لا يهان إلا في وطنه وقومه ، وقال بعض العلماء في المعنى : أزهد الناس في الولي أهله وجيرانه ، أي لأنهم قلما يرون منه إلا ما هو مشارك لهم فيه من الصفات والعادات وأما ما يمتاز به من دقائق الورع والتقوى والمعرفة بالله تعالى فمنه ما هو سلبي لا يفطنون له ، ومنه ما هو خفي لا يدركونه ، ولذلك احتيج في إيمان أكثر الناس بالرسل قبل الارتقاء العقلي إلى الآيات الكونية ، وبعده إلى الآيات العلمية ، ( كالقرآن الحكيم من الأمي ) والذين يؤمنون بالرسل من بعدهم يسمعون من أخبار آياتهم وخصائصهم وفضائلهم أكثر مما يسمعون من أخبار عاداتهم وصفاتهم البشرية ، وبذلك يكون تعظيمهم وإجلالهم لهم غير مشوب بما يضعف الإيمان بهم من تصور شئونهم البشرية ، على أن الواجب أن يعرفوا منها ما يحول دون الغلو في التعظيم والإطراء الذي يدفع به الغلاة الأنبياء إلى مقام الربوبية والإلهية ، والتفريط في ذلك كالإفراط .



فتمثيل أحوال الأنبياء وشئونهم البشرية بصفة تعد زراية عليهم وازدراء بهم أو مفضية إلى ضعف الإيمان والإخلال بالتعظيم المشروع مفسدة من المفاسد التي يحظرها الشرع ، فكيف إذا أضيف إليها كون التمثيل في حد ذاته يعد في العرف العام تنقيصا أو إخلالا ما بما يجب من التكريم وكون الممثلين من عوام الناس ، وقد علمت ما في هذا وذاك ؟



الوجه الرابع : إن من خصائص القصص التمثيلية الكذب ، وإن الكذب على الأنبياء ليس كالكذب على غيرهم ، فإذا جاز أن يسند إلى أسماء لا مسميات لها كلام تقصد به العظة والفائدة كما يحكون مثل ذلك عن ألسنة الطير والوحش ، وهو ما احتج به الحريري في فاتحة مقاماته على جواز وضعه لها ، وإذا صح أن يقاس على ذلك إسناد مثل ذلك الكلام إلى أناس معروفين من الملوك وغيرهم فيما لا ضرر فيه ولا إفساد في التاريخ ولا غيره من الحقائق ، إذا جاز ما ذكر وصح القياس فلا يظهر جواز مثله في الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، على أن في المسألة نصا لا محل للقياس مع مورده ، قال صلى الله عليه وسلم : « إن كذبا علي ليس ككذب على أحد ، فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار » .

رواه الشيخان في الصحيحين وغيرهما من حديث سعيد بن زيد ، وروى عجزه -وهو من كذب علي إلخ- متواترا ، وروى أحمد من حديث عمر مرفوعا : « من كذب علي فهو في النار » وهو مطلق لم يقيد بالتعمد ، وإسناده صحيح وقياس الكذب على غيره من إخوانه الرسل عليه الصلاة والسلام جلي ، فهو أقرب من قياس الكذب على الرسل على الكذب على العجماوات الذي احتج به الحريري ، وأشار إلى اتفاق العلماء على جوازه الكذب عليهم يشمل ما يحكى عنهم من أقوال لم يقولوها ، وما يسند إليهم من أعمال لم يعملوها .



فإن قيل : إنه يمكن وضع قصة لبعض الرسل يلتزم فيها الصدق في كل ما يحكى عنه أو يسند إليه ، قلنا : إن النقل الذي يعتد به عند المسلمين هو نقل الكتاب والسنة ، ولا يوجد قصة من قصص الأنبياء في القرآن يمكن فيها ذلك إلا قصة يوسف ، وكذا قصة موسى وقصة سليمان مع ملكة سبأ إذا جعل التطويل فيهن في غير الحكاية عنهم ، والأولى هي التي يرغب فيها الممثلون ويرجى أن يقبل على حضور تمثيلها الكثيرون ، وفيها من النظر الخاص ما بيناه في الوجه الثالث ، أما السنة فليس في أخبارها المرفوعة ولا الموقوفة ما يبلغ أن يكون قصة تصلح للتمثيل إلا وقائع السيرة المحمدية الشريفة ، والعلماء بها لا يكاد أحد منهم يقدم على جمع طائفة منها وجعلها قصة تمثيلية . وإذا فتح هذا الباب ووجد منهم من يدخله على سبيل الندرة لا يلبث أن يسبقه إليه كثير من الجاهلين بالسنة المتقنين لوضع هذه القصص بالأسلوب الذي يرغب فيه الجمهور فيضعون من قصص الأنبياء المشتملة على الكذب ما يكون أروج عند طلاب الكسب بالتمثيل فيكون وضع الصحيح ذريعة إلى هذه المفسدة .



فعلم من هذه الوجوه أن جواز تمثيل قصة رسول من رسل الله عليهم السلام يتوقف على اجتناب جميع ما ذكر من المفاسد وذرائعها بحيث يرى من يعتد بمعرفتهم وعرفهم من المسلمين أنه لا يعد إزراء بهم ، ولا منافيا لما يجب من تعظيم قدرهم صلوات الله وسلامه عليهم وعلى من اهتدى بهم .






[ قرار لجنة الفتوى بالأزهر ]



كما صدرت فتوى مستفيضة من اللجنة المختصة بالفتوى في مجلة الأزهر في عددها الصادر في رجب عام 1374 في حكم تمثيل الأنبياء قد يكون في مبررات القول بمنع تمثيلهم ما يصلح مبررا للقول بمنع تمثيل الصحابة وهذا نص المقصود منه :



التمثيل في المسرح تشخيص الأفراد الذين تتألف منهم القصة أو الرواية التي يراد عرضها على النظارة تشخيصا يحكيها طبق أصلها الواقع أو المتخيل ، أو هو بعبارة موجزة ترجمة حية للقصة وأصحابها .



وقد تلتقط صورة للمثلين في المسرح على شريط خاص يسمونه " الفلم " ليعرض على النظارة في شاشة السينما .





هل يمكن تمثيل الأنبياء ؟




لندع القصص المكذوبة على أنبياء الله جانبا ، ولنفترض أن التمثيل لا يتناول إلا القصص الحق الذي قدمنا شذرات منه عاجلة ، ثم نتساءل :



1 - كيف يمثل آدم أبو البشر وزوجه وهما يأكلان من الشجرة ؟ وما هي هذه الشجرة ؟ أهي شجرة الحنطة ؟ أم هي شجرة التين ؟ أم هي النخلة ؟ . . . وعلى أي حال نمثلهما وقد طفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ؟ وهل نمثل الله تعالى وقد ناداهما (( أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ ))[سورة الأعراف الآية 22 ] ؟ أو نترك تمثيله تعالى وهو ركن في الرواية ركين ؟ سبحانك سبحانك نعوذ بك من سخطك ونقمتك ومن هذا الكفر المبين ؟ ؟



2 - وكيف يمثل موسى وهو يناجي ربه ؟ وكيف يمثل وقد وكز المصري فقتله ؟ بل كيف يمثل وقد أحاط به فرعون والسحرة ، ورماه فرعون بأنه مهين ، ولا يكاد يبين ؟ وكيف تمثل العقدة ، التي طلب من الله أن يحلها من لسانه ؟ وما مبلغ كفر النظارة والممثلين إذا أفلتت - ولا بد أن تفلت- منهم فلتة مضحكة أو هازلة حينما يتمثلون الرسولين وقد أخذ أحدهما برأس الآخر وجره إليه ؟ وما مبلغ التبديل والتغيير لخلق الله الفطري ليطابق هذا الخلق الصناعي وقد عملت فيه أدوات الأصباغ والعلاج عملها ؟



3 - وكيف يمثل يوسف الصديق وقد همت به امرأة العزيز ، وهم بها لولا أن رأى برهان ربه ؟ وما تفسير الهم في لغة الفن ؟



4 - وكيف يمثل أنبياء الله وأقوامهم يرمونهم بالسحر تارة ، وبالكهانة والجنون تارة أخرى ؟ بل كيف يمثلون حينما كانوا يرعون الغنم " وما من نبي إلا رعاها " ؟ بل كيف يمثلون وقد آذاهم المشركون ولم يستح بعضهم أن يرمي القذر والنجس على خاتم النبيين وهو في الصلاة والكفار يتضاحكون ؟ سيقول السفهاء من النظارة -وما أكثرهم- مقالة المستهزئين الكافرين من قبل (( أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا ؟))[سورة الفرقان الآية 41] وسيغضب فريق لأنبياء الله ورسوله فيقاتلون السفهاء وينتقمون منهم وتقوم المعارك الدينية لا محالة (( وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ ))[سورة الشعراء الآية 227]






تمثيل الأنبياء تنقيص لهم



لسنا بحاجة بعد هذا إلى بيان أن من قصص الأنبياء ما لا يستطاع تشخيصه ، وأن ما يستطاع تشخيصه من قصصهم فهو تنقيص لهم ، وزراية بهم ، وحط من مقامهم ، وانتهاك لحرماتهم وحرمات الله الذي اختارهم لرسالته واصطفاهم لدعوته . . . لا ريب في ذلك كله ولا جدال . . .



وهذا كله في القصص الحق الذي قصه الله علينا ورسوله ، وأما القصص الباطل -وما أكثره- فهو زور على زور وكفر على كفر ، وهو البلاء والطامة . . وما نظن أن أحدا يستطيع أن يجادل في هذه الحقائق الناصعة . . وأكبر علمنا أن أول من يخضع لها ويؤمن بها هو أهل الفن أنفسهم فإنهم أرهف حسا وأشد إدراكا لمقتضيات التمثيل وملابساته .



على أنا لو افترضنا محالا ، أو سلمنا جدلا بأن تمثيل الأنبياء لا نقيصة فيه ولا مهانة ، فلن نستطيع بحال أن نتجاهل أنه ذريعة إلى اقتحام حمى الأنبياء وابتذالهم ، وتعريضهم للسخرية والمهانة ، فالنتيجة التي لا مناص منها ولا مفر : أن تشخيص الأنبياء تنقيص لهم أو ذريعة إلى هذا التنقيص لا محالة .






سد الذرائع



وسد الذرائع ركن من أركان الدين والسياسة . . فقد أجمع العلماء أخذا من كتاب الله وبيان ورسوله على أن من أعمال الناس وأقوالهم ما حرمه الله تعالى ؛ لأنه يشتمل على المفسدة من غير وساطة : كالغضب والقذف والقتل بغير حق ، وأن من الأعمال والأقوال ما حرمه الله سبحانه ؛ لأنه ذريعة إلى المفسدة ووسيلة إليها ، وإن لم يكن هو في نفسه مشتملا على المفسدة . . ومن ذلك مناولة السكين لمن يسفك بها دما معصوما ، فالمناولة في نفسها عارية عن المفسدة ، ولكنها وسيلة إليها ، ومن ذلك سب معبودات المشركين وهم يسمعون ، فهو في نفسه جائز ، ولكنه منع لجره إلى مفسدة ، وهي إطلاق ألسنة المشركين بسب الله تعالى ، ولهذا نهانا الله سبحانه عن هذا السب فقال : (( وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ))[سورة الأنعام الآية 108]

ومن هذا القبيل تفضيل بعض الأنبياء على بعض ، هو نفسه جائز ، فقد فضل الله بعضهم على بعض ورفع بعضهم درجات ، ولكنه يمنع حينما يجر إلى الفتنة والعصيبة . . وقد تخاصم مسلم ويهودي في العهد النبوي ، ولطم المسلم وجه اليهودي ؛ لأنه أقسم بالذي اصطفى موسى على العالمين ، وأقسم المسلم بالذي اصطفى محمدا على العالمين . . فلما بلغت الخصومة خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم عليهم أجمعين غضب حتى عرف الغضب في وجهه ، وقال : « لا تخيروني على موسى ». ثم أثنى عليه بما هو أهله ونهاهم أن يفضلوا بين أنبياء الله تعالى سدا لذريعة الفتن وحرصا على وقارهم صلوات الله وسلامه عليهم . . . وإذا كانت الدول تشدد في سد الذرائع وترى ذلك ركنا من أركان السياسة والأمن والنظام والمعاملات الدنيوية ، فإنه في العقائد أخلق ، وفي مقام النبوة أوجب وأحق .






مفاسد تمثيل الأنبياء



ومفاسد تمثيل الأنبياء كثيرة نكتفي منها بهذه الأمثلة :



1 - تشكيك المؤمنين في عقائدهم وتبديد ما وقر في نفوسهم من تمجيد هذه المثل العليا ، إذ أنهم قبل رؤية هذه المشاهد يؤمنون حقا بعظمة الأنبياء ورسالتهم ، ويتمثلونهم حقا في أكمل مراتب الإنسانية وأرفع ذراها -إذا هم بعد العرض قد هانت في نفوسهم تلك الشخصيات الكريمة ، وهبطت من أعلى درجاتها إلى منازل العامة والأخلاط ، وقد تقمصهم الممثلون في صور وأشكال مصطنعة مما يتقلص معه ظل الدين والأخلاق .



2 - إثارة الجدل والمناقشة والنقد والتعليق حول هذه الشخصيات الكريمة وممثليها من أهل الفن والمسرح تارة ، ومن النظارة تارة أخرى ، وها نحن أولا نرى صفحات للفن والمسرح ومجادلات في التعليق والنقد ، وأنبياء الله ورسله مثل كلام الله عز وجل ، فوق النقد والتعليق .



3 - التهاب المشاعر ، وتحزب الطوائف ، ونشوب الخصام والقتال بين أهل الأديان كما وقع بين المسلم واليهودي في العصر النبوي ، وما أحوجنا إلى الأمن والاستقرار وإطفاء الفتن وتسكينها لا إثارتها وإشعالها .



4 - الكذب على الله ورسله ؛ لأن التمثيل أو التخيل ليسا إلا لترجمة للأحوال والأقوال والحركات والسكنات ، ومهما يكن فيها من دقة وإتقان فلا مناص من زيادة أو نقصان ، وذلك يجر طوعا أو كرها إلى الكذب والضلال ، والكذب على الأنبياء كذب على الله تعالى ، وهو كفر وبهتان مبين والعياذ بالله .



هذه أمثلة من مفاسد تمثيل الأنبياء . . فماذا تفيد الإنسانية من هذا التمثيل إلا الضلال والنكال ، وإذا كان الله جلت قدرته قد أعجز الشياطين عن أن يتشبهوا بالأنبياء توقيرا وإعظاما لهم -عليهم الصلاة والسلام- كما يدل على ذلك ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي » وسبق أن قلنا : إن الأنبياء أخوة يمس كل واحد منهم ما يمس أخاه ، نقول : إذا كان الله سبحانه قد حال بين الشياطين وبين التمثيل بالأنبياء مع أنه أعطاهم القدرة على التشكيل كما يهوون ، فكيف يستبيح الإنسان لنفسه أن يكون أخبث من الشيطان بتمثيل الأنبياء .



ثم ماذا يكون الشأن إذا اجترأ إنسان على التمثيل بالنبي محمد أو غيره واهتاج الناس ، وأثار شعورهم استياء من الجرأة على قداسة النبوة وخاصة في نفوس المتدينين ؟



إن حقا محتوما علينا أن نجل الأنبياء ، وأن نجل آل الأنبياء وأصحاب الأنبياء عن التمثيل والتشخيص ، واحتراما وإجلالا للأنبياء أنفسهم . . لأن حرمتهم مستمدة من حرمة الأنبياء ، كما أن حرمة الأنبياء مستمدة من حرمة الله عز وجل ، وهذا بعض حقهم على الإنسانية جزاء ما صنعوا لها من جميل وأدوا إليها من إحسان .






خلاصة البحث



وجملة القول أن أنبياء الله تعالى ورسله معصومون بعصمة الله لهم من النقائص الخلقية والخلقية ، وأن تمثيلهم تنقيص لهم أو ذريعة إلى التنقيص لا محالة ، وكلاهما مفسدة أو مؤد إلى المفسدة التي من شعبها إثارة العصبيات والفتن التي لا يعلم مداها إلا الله تعالى .






للفن ميدان فسيح



وأن في الأدب والتاريخ وتصوير الفضائل ومكارم الأخلاق لميدانا فسيحا للفن والتمثيل ، فليتجه إليها الفن ما شاء له الاتجاه ، وليبتكر ما شاء له الابتكار ، وليدع أنبياء الله ورسله محفوفين-كما حفهم الله تعالى- بالجلال والوقار ، وليعمل على أن يكون مفتاحا للخير مغلاقا للشر ، فطوبى لمن كان كذلك ، والويل ثم الويل لمن يثير غضب الله وسخطه وانتقامه وغيرته لأنبيائه .






في قصص الأنبياء كفاية



(( لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))[سورة يوسف الآية 111] وأن العبرة لا تزال ماثلة في مواطنها واضحة في معالمها ، ينتفع بها في القرآن الكريم ، وصادق الأخبار ، ولو شئنا لأطلنا ، ولكن في هذا بلاغا .






النتيجة



من أجل ما قدمنا تقرر في ثبات واطمئنان أنه لا ينبغي ، ولا يحل بحال أن يشخص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام في المسرح ولا على شاشة السينماء . . والله نسأل أن يجمع قلوبنا على محبته وتوقير أنبيائه ورسله ، وأن يهدينا الصراط المستقيم صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



10 من جمادي الآخرة سنة 1374 هـ الموافق 3 من فبراير سنة 1955 م






عبد اللطيف السبكي



مدير التفتيش وعضو جماعة كبار العلماء





طه محمد الساكت



حافظ محمد الليثي



عبد الكريم جاويش



مفتش العلوم الدينية والعربية



= = = = = =



كما صدرت فتوى من لجنة الفتوى بالأزهر نشر في مجلة الأزهر في عددها الصادر بتاريخ محرم سنة 1379 هـ عن حكم تمثيل الشخصيات الإسلامية هذا نصه :



حكم تمثيل الشخصيات الإسلامية ، ومن لم يثبت إسلامهم ، ولهم عون أكيد للنبي الكريم في دعوته .



السؤال : ما حكم الشريعة الإسلامية فيمن يمثل الشخصيات الآتية على شاشة التليفزيون :



1 - الصحابة ، وهل منهم من يجوز ظهور من يمثله علما بأن بلالا قد ظهر من يمثله في فيلم ظهور الإسلام وخالد بن الوليد في فيلم خالد بن الوليد .



2 - بنات النبي صلى الله عليه وسلم .



3 - أبا طالب ممن لم يثبت إسلامهم ، وكان لهم عون أكيد للنبي صلى الله عليه وسلم في دعوته ، وكذلك التابعين وتابع التابعين .



4 - مسلمين ومسلمات لم تثبت صحبتهم للرسول ، وعلى الأخص طالب بن أبي طالب ؟





الجواب :



إن التمثيل في ذاته وسيلة ثقافية سواء كان على المسارح أو الشاشة أو التلفزيون فإن كثيرا من وقائع التاريخ ، وأحداث السياسة ومواقف الأبطال في ساحات الجهاد ، والدفاع عن الأوطان ينبغي أن يتجدد ذكرها وينادى بها لتكون فيها القدوة الحسنة للأجيال الحديثة ، وخير وسيلة لإحياء تلك الذكريات أن يكون القصص عنها بتمثيلها تمثيلا واقعيا غير أن التمثيل قد يتجاوز الأهداف الجدية ، ويتخذ وسيلة للترفيه الممنوع ، وبث الدعاية نحو أغراض غير كريمة ، وخاصة فيما يتعلق بالتاريخ حول شخصيات من السابقين ، والتاريخ يكون مشوبا بما يحتاج إلى تمحيص من العصبيات .



وبما أن السابقين من الصحابة -رضي الله عنهم- لهم مقام كريم ، وشأن خاص بين جماعة المسلمين ، وبما أن تمثيلهم على المسارح أو الشاشة قد ينحرف بهم إلى ما يمس بشخصياتهم أو عن تاريخهم الحق لما يتعرضون له أحيانا من أكاذيب القصاصين أو أهواء المتعصبين لبعض ضد البعض الآخر من جراء الفتن والخلافات التي قامت حولهم في أزمانهم وانقسام الناس في تبعيتهم إلى طوائف وأشياع بسبب الدسائس بينهم فإن اللجنة إزاء هذه الاعتبارات تفتي بما يأتي :





أولا : عدم جواز ظهور من يمثل كبار الصحابة كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن والحسين ومعاوية وأبنائهم -رضي الله عنهم جميعا- لقداستهم ولما لهم من المواقف التي نشأت حولها الخلافات وانقسام الناس إلى طوائف مؤيدين ومعارضين . . أما من لم ينقسم الناس في شأنهم كبلال وأنس وأمثالهما فيجوز ظهور من يمثل شخصياتهم بشرط أن يكون الممثل غير متلبس بما يمس شخصية من يمثله .



ثانيا : عدم جواز ظهور من يمثل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته ؛ لأن حرمتهم من حرمته عليه الصلاة والسلام ، وقد قال الله تعالى في شأن نسائه : (( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ ))[سورة الأحزاب الآية 32] وبناته بذلك أولى .



ثالثا : من لم تثبت صحبته من الرجال المسلمين ، وكذلك التابعين وأتباعهم لا مانع من ظهور من يمثل شخصياتهم متى روعي في التمثيل ما من شأنه ألا يخل بكرامة المسلم ، وأما النساء المسلمات فيجب الاحتياط في تمثيلهن أكثر مما يحتاط في تمثيل الرجال المسلمين الذين لم تثبت صحبتهم ، وعلى المرأة التي تقوم بالتمثيل ألا يوجد مع تمثيلها اختلاط بأجنبي عنها من الرجال ، ولا يصحبه كشف ما يحرم كشفه من جسمها ، ولا يكون معه تكسر في صوتها ، ولا حركات مثيرة للغرائز ، ولو مع ستر الجسم ، إذا كان الأمر كذلك فلا حرمة في التمثيل خصوصا إذا كان التمثيل لغرض علمي يعود على الأفراد والأمة بالفائدة .



وأما إن صحبه اختلاط بالرجال الأجانب أو كشف ما لا يحل كشفه من جسمها أو وجد معه تكسر في صوتها أو حركات مثيرة للغرائز بجسمها ولو مع ستره أو كان لباسها يحدد مفاتن جسمها فإن التمثيل حينئذ يكون محرما على من تقوم بهذا التمثيل .



رابعا : من لم يثبت إسلامه كأبي طالب وغيره ممن له عون أكيد في دعوة الرسول عليه الصلاة والسلام ونصرته لا مانع من ظهور من يمثله إذا روعيت صلة عودته للنبي عليه الصلاة والسلام بحيث لا يكون في تمثيله ما يخدش مقامه تقديرا لما كان منه نحو الرسول عليه السلام من مناصرة وعون أكيد .





قصص الأنبياء في السينما




وصدر بحث للأستاذ محمد علي ناصف نشر في مجلة الأزهر في عددها الصادر بتاريخ المحرم عام 1342 بعنوان " قصص الأنبياء في السينما " هذا نصه :



اعترضت مشيخة الأزهر على فكرة إنتاج فيلم سينمائي يتناول حياة يوسف عليه السلام ، وحاول الأستاذ محمد التابعي في مقالين بجريدة الأخبار أن يثبت :



أولا : أن رأي رجال الدين في هذا الموضوع لم يتطور ، ولم يختلف عن آراء لهم قديمة .



ثانيا : أنهم ناقضوا أنفسهم فلم يحتجوا على حديث نشرته صحيفة " الأهرام " في عام 1955 م جاء فيه أن " سيسل دي ميل " يبحث عن ممثل يسند إليه القيام بتسجيل " صوت الله " باللغة العربية في الطبعة التي ستوزع على البلاد الإسلامية في فيلم " الوصايا العشر " الذي يخرجه ويبدو لي أن الأستاذ التابعي على قدر اتصاله بالمشتغلين بصناعة السينما ليس لديه الوقت لمشاهدة إنتاجهم ؟ وإلا كان حكمه - وهو الناقد الأريب- أن صناعة السينما عندنا لم تتطور هي الأخرى حتى تتطور الآراء بالنسبة إليها ، وحتى يطمئن ويثق رجال الدين والدنيا في مهارة القائمين بها وفي ائتمانهم على إخراج موضوع جدي عن حياة أحد الأنبياء ، لقد عاصر الأستاذ التابعي صناعة السينما في مصر خلال الثلاثين سنة الأخيرة ، ولعله لا يعترض كثيرا حين أذكر أن تسعين في المائة من الإنتاج الحالي يهبط في مستواه الفني عن أول فيلم أخرجه " ستديو مصر " مثلا وإذا كانت هذه حال السينما عندنا فيجب أن نتردد ونتريث طويلا عن طلب إقحام قصص الأنبياء والرسل في سوق يضرب فيها الفوضى والجهل والارتجال بأوفر سهم .



أن الأفلام الدينية : لا يجب الترخيص بموضوعاتها بمثل البساطة التي ترخص بها لموضوعات الأفلام الأخرى لأسباب كثيرة .



أولها : مكانة مصر في العالم الإسلامي ، واعتبار ما يصدر عنها مثلا يحتذى ، ولقد سمعت من أحد الدبلوماسيين أن بعض الأفلام المصرية التي عرضت في إندونيسيا كان لتفاهتها أسوأ الأثر في نفوس الذين شاهدوها ، لدرجة اضطرت معها سفارتنا هناك إلى التدخل والنصح باتباع سياسة معينة في هذا الشأن ، فما بالك إذا كانت هذه الأفلام تعالج موضوعات لها قداستها وجلالها .




أفلام دينية يروج لها أعداء الإسلام



إن بعض الأفلام الدينية التي رخصنا بصنعها ، ولا تزال تعرض حتى الآن لا يرغب أعداء المسلمين في أكثر من الحصول على حق توزيعها ، ولست أشك في إخلاص معظم منتجي هذه الأفلام ، ولكن الإخلاص وحسن النية لا يعالج بهما القصور الفني ، ولقد حشدنا كل الإخلاص والنيات الحسنة في فيلم " خالد بن الوليد " مثلا : ولكني أعتقد أننا نلنا من شخصية خالد في هذا الفيلم ما عجز عن نيله الروم والفرس ، وقد يقال : إن قصة الفيلم مكتوبة في أسلوب وهيكل رائعين ، ولكن الكتابة الممتازة لا تكفي وحدها ، فمسرحيات " شكسبير " هي هي بنصها على مسرح " الأولد فيك " وعلى مسرح " الانشراح " في بغداد ، ولكن الفارق بين الأداءين هو نفس الفارق بين ترجمة حياة ينتجها للسينما كل من ستديو " مترو جولدوين " وستديو " شبرا " والتمثيل الممتاز لا يكفي كذلك وحده ولا يكفي الإخراج ، أو التصوير . . إلخ . . فإن العمل السينمائي يتألف من عشرات الحلقات المتصلة التي يجب أن تكون جميعها قوية متماسكة ، وفي مستوى متقارب . . ونحن للأسف لم نصل بعد إلى الدرجة التي ننتج فيها فيلما خطيرا تصل نسبة الكمال فيه إلى درجة عالية ، ولذلك يجب أن تقتصر تجاربنا على الموضوعات العادية ، ولا نقحم الدين في هذه التجارب .



إن أفلام " الوصايا العشر " و " الرداء " و " كوفاديس " التي ضرب الأستاذ التابعي المثل بها قد تكلف الواحد منها بين ستة ملايين و 13 مليونا من الدولارات وعبئت من أجلها أقوى الطاقات الفنية ، ولا يزال أناس يتصدون بالقول إنما نصنع أفلاما ممتازة على مستوى الأفلام العالمية ، والدليل على ذلك أن أصحاب هذه الأفلام لا يجدون متفرجين لها حتى في بلادنا ويطالبون الحكومة بأن توفر لهم جمهورا بقوة القانون ، والدليل الآخر أن فيلما واحدا من هذه الأفلام لم ينل جائزة من الدرجة الثالثة في أي مهرجان دولي أو شبه دولي .



ويقول فريق أكثر اعتدالا : إن علينا أن نستعين بالخبراء الأجانب في إخراج أفلام عن ظهور الإسلام وفتوحاته وحضارته وأبطاله ، وهذا رأي غير مدروس ، فقد ثبت بالتجربة أن العمل الفني عن دين ما يجب أن يضطلع به رجل يعتنق هذا الدين ويؤمن به في قرارته ، ولقد كنت في الولايات المتحدة عند عرض فيلم " الوصايا العشر " والذي لا يعرفه أكثر الناس أن النقاد اليهود قابلوا الفيلم بجفوة ، ووصفوه بأنه جنسيا أكثر منه دينيا ونقموا على مخرج الفيلم اختياره لتمثيل دور فرعون نجما محبوبا " يول برينز " أكثر من الذي قام بدور موسى " شارلتون هستون " ولو أن " سيسل دي ميل " كان يهوديا لتلافى هذا النقد ، أو لما كان عمله موضع شبهة .



وشبيه بذلك ما قرأته أخيرا عن رفض مدينة سلبي بمقاطعة " يور كشير " الإنجليزية تمثالا ضخما للسيد المسيح

من صنع المثال اليهودي " إبشتاين " بحجة أن ملامح التمثال تدل على القسوة والفظاعة ، إنني أول من يمني النفس بكتابة قصة عمر رضي الله عنه للسينما ، ولكن في الوقت ذاته أعتقد أن قصورنا الفني لن يحقق في الوقت الحالي مثل هذه الأمنية ، وحينما نستطيع أن نخرج أفلاما عن أمجادنا الدينية في نفس المستوى الذي يخرج فيه الغرب أمثال هذه الأفلام عن أمجاده ، فإن التردد والاعتراض يكونان وقتئذ خطأ كبيرا .



من أجل ذلك أعتقد أن مشيخة الأزهر كانت موفقة في رأيها الخاص في قصة " يوسف الصديق " كما كانت كذلك غير متناقضة مع نفسها حينما لم تبادر فتعترض على حديث نشر في " الأهرام " عام 1955 أن سيسل دي ميل " يبحث عن ممثل يسند إليه القيام بتسجيل " صوت الله " باللغة العربية في الطبعة التي ستوزع من فيلم " الوصايا العشر " في البلاد الإسلامية ؛ لأنه ونحن الآن في عام 1959 لم يعرض الفيلم المذكور بعد في أي بلد إسلامي ، وأعتقد أنه لن يعرض لي أبدا في جمهوريتنا لأسباب أخرى غير الدين ، وأغلب الظن أن " حديث الأهرام " المشار إليه لم يكن صحيحا لأنني -للمصادفة- لازمت " مستر ديميل " خلال السنوات الثلاث التي أنتج فيها هذا الفيلم ، ووقفت على خطته ورأيه في هذا الشأن . . 1 هـ .



وقصارى القول أن من جرم تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين نظرا إلى ما لهم من مكانة عالية عند الله بوأهم إياها في محكم كتابه ، وبينها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في صحيح سنته مع ما هو الشأن في التمثيل من اللهو والمجون ، وما عليه أكثر الممثلين من الاستهتار والولع بالخيال الكاذب ، وعدم تحري الحقائق التاريخية وما عرف عنهم من مجاراة رواد المسارح وعشاق التمثيل تحقيقا لرغباتهم ، وإرضاء لأهوائهم ، وإشباعا لميولهم وغرائزهم المنحرفة ، أملا في زيادة الكسب بكثرة الوافدين إليهم ، ففي تمثيلهم الصحابة مدعاة إلى انتقاصهم والحط من قدرهم ، وذريعة إلى السخرية منهم والاستهزاء بهم ، وفي هذا منافاة للكرامة التي أكرمهم الله بها ، ومناقضة للثناء الذي أثنى به عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكفى بهذا مانعا من الدخول لهم هذا المدخل الكريه .



ومن أجاز من العلماء تمثيل الصحابة فإنما بنى فتواه على ما جاء في السؤال من أن القصد إظهار مكارم الأخلاق ، ومحاسن الآداب مع التحري للحقيقة وضبط السيرة ، وعدم الإخلال بشيء من ذلك بوجه من الوجوه رغبة في العبرة والاتعاظ ، ومن عرف حال الممثلين ، وما لهم من أغراض وحال الوافدين إلى المسارح ، وما يهدفون إليه عرف أن هذا النوع من التصوير للتمثيل مجرد فرض وتقدير يأباه واقع الممثلين وروادهم ، وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم ، هذا ما تيسر جمعه وإعداده ، والله الموفق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم ، ، ، ،




اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء



رئيس اللجنة

إبراهيم بن محمد آل الشيخ



نائب رئيس اللجنة

عبد الرزاق عفيفي



عضو

عبد الله بن عبد الرحمن بن غديان



عضو

عبد الله بن سليمان بن منيع





= = = = = =



[ قرارات هيئة كبار العلماء ]



وبعد اطلاع الهيئة على ما أعدته اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ذلك وتداول الرأي فيه قررت الهيئة بالإجماع ما يلي :



1 - إن الله سبحانه وتعالى أثنى على الصحابة وبين منزلتهم العالية ومكانتهم الرفيعة ، وفي إخراج حياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي منافاة لهذا الثناء الذي أثنى الله -تعالى- عليهم به وتنزيل لهم من المكانة العالية التي جعلها الله لهم وأكرمهم بها . .



2 - إن تمثيل أي واحد منهم سيكون موضعا للسخرية والاستهزاء به ويتولاه أناس غالبا ليس للصلاح والتقوى مكان في حياتهم العامة والأخلاق الإسلامية مع ما يقصده أرباب المسارح من جعل ذلك وسيلة إلى الكسب المادي ، وأنه مهما حصل من التحفظ فسيشتمل على الكذب والغيبة كما يضع تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم في أنفس الناس وضعا مزريا فتتزعزع الثقة بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وتخف الهيبة التي في نفوس المسلمين من المشاهدين ، وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم والجدل والمناقشة في أصحاب محمد صلى الله تعالى عليه وسلم ، ويتضمن ضرورة أن يقف أحد الممثلين موقف أبي جهل وأمثاله ويجري على لسانه سب بلال وسب الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم وما جاء به من الإسلام ، ولا شك أن هذا منكر ، كما يتخذ هدفا لبلبلة أفكار المسلمين نحو عقيدتهم وكتاب ربهم وسنة نبيهم محمد صلى الله تعالى عليه وسلم .



3 - ما يقال من وجود مصلحة ، وهي إظهار مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب مع التحري للحقيقة وضبط السيرة وعدم الإخلال بشيء من ذلك بوجه من الوجوه رغبة في العبرة والاتعاظ ، فهذا مجرد فرض وتقدير فإن من عرف حال الممثلين وما يهدفون إليه عرف أن هذا النوع من التمثيل يأباه واقع الممثلين ورواد التمثيل وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم . .





4 - من القواعد المقررة في الشريعة أن ما كان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه ، فمفسدته راجحة . فرعاية للمصلحة وسدا للذريعة وحفاظا على كرامة أصحاب محمد صلى الله تعالى عليه وسلم ، يجب منع ذلك . .



المصدر : (( مجلة البحوث الإسلامية )) العدد الأول -من رجب إلى رمضان لسنة 1395هـ / ص223



http://majles.alukah.net/showthread.php?t=785
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 04-08-11, 05:42 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوجمانه مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
اتمنى الرجوع الى مقابلة الددو على قناة دليل اسم الحلقة تجسيد الصحابة او الددو في البيان التالي
الشيخ كفى ووفى وانا مع ماقال الشيخ الددو
من مفاسد تمثيل الصحابة رضي الله عنهم
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=255619
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 04-08-11, 10:24 PM
أبوجمانه أبوجمانه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-10-09
المشاركات: 165
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

وكثير من العلماء افتوى بجواز تجسيد الصحابة للمصلحة وافتوى بجواز تصوير هذا المسلسل (الحسن والحسين)
ومنهم على سبيل الاختصار:
الشيخ/سلمان العوده
وعضو هيئة كبار العلماء/الشيخ قيس ال مبارك
والشيخ/عبدالحي يوسف
والشيخ/عصام البشير
والشيخ/عجيل النمشي
والشيخ/خالد المصلح زوج ابنة الشيخ ابن عثيمين
والشيخ/سعود الفنيسان
والشيخ/صالح السلطان
والشيخ/عبدالوهاب الطريري
والشيخ/عبدالله الطريقي
والشيخ/عبدالعزيز قاريء
والشيخ/قاضي محكمة مكة هاني الجبير
والعلامة/محمد الددو
والعلامة/بن بيه
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 05-08-11, 01:49 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوجمانه مشاهدة المشاركة
وكثير من العلماء افتوى بجواز تجسيد الصحابة للمصلحة وافتوى بجواز تصوير هذا المسلسل (الحسن والحسين)
ومنهم على سبيل الاختصار:
الشيخ/سلمان العوده
وعضو هيئة كبار العلماء/الشيخ قيس ال مبارك
والشيخ/عبدالحي يوسف
والشيخ/عصام البشير
والشيخ/عجيل النمشي
والشيخ/خالد المصلح زوج ابنة الشيخ ابن عثيمين
والشيخ/سعود الفنيسان
والشيخ/صالح السلطان
والشيخ/عبدالوهاب الطريري
والشيخ/عبدالله الطريقي
والشيخ/عبدالعزيز قاريء
والشيخ/قاضي محكمة مكة هاني الجبير
والعلامة/محمد الددو
والعلامة/بن بيه

حتى صوت العود والطبل والموسيقى و خروج المرأة سافرة الوجه حلال عندهم !!!! كما هو في المسلسل الآن

الله المستعان
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 05-08-11, 04:08 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوجمانه مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
اتمنى الرجوع الى مقابلة الددو على قناة دليل اسم الحلقة تجسيد الصحابة او الددو في البيان التالي
الشيخ كفى ووفى وانا مع ماقال الشيخ الددو
رجعت للمقابلة وليس للمجيز دليل قوي بل تعجبت من الأدلة التي جوز بها وقد كفى ووفى الشيخ إبراهيم الأزرق في مداخلته.
وقوله- المجيز- أن تمثيل الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لا يجوز من باب الأدب فيلزمه بأن الصحابة لا يجوز تمثيلهم من باب الأدب لآن الذي يمثل دورهم ناقص و تبقى صورة هذه الممثل في أذهان الناس على أنه الصحابي فلان، فكلما ذكر هذا الصحابي انتقل الذهن لصورة هذا الرجل الذي قد يكون فاسقا أو كافرا، وهذا الممثل قد يكون مارس أدوارا خبيثة، أو قد يمارس لاحقا.
وقال لا يجوز تمثيل أمهات المؤمنين رضي الله عنهن لما يترتب عليه من مفاسد!! . فكذلك تمثيل الصحابة يترتب عليه مفاسد عظيمة قد ذكرت في الفتاوى و في مقال من مفاسد تمثيل الصحابة الذي قد وضع رابطه.

ثم إن العجيب أن يقول المجيز: أنا ما رأيت مسلسل من هذه المسلسلات!!!
فكيف يحكم عليها والحكم على الشيء فرع عن تصوره.
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 05-08-11, 04:51 AM
ابو العابد ابو العابد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-07-07
المشاركات: 445
Lightbulb رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوجمانه مشاهدة المشاركة
وكثير من العلماء افتوى بجواز تجسيد الصحابة للمصلحة وافتوى بجواز تصوير هذا المسلسل (الحسن والحسين
لا بد للنقل من الدقة في اختيار اللفظ وعلى هذا فانظروا عمن تأخذون دينكم ،
فأنا لن أتعرض للمسألة مع احترامي للعلماء وطلاب العلم بقدر ما أطلب الدقة في اللفظ عند قوله كثير من العلماء ،
من جهة الكثرة تحتاج تحري ودقة ،
ومن جهة الوصف بأن المعدودين كلهم علماء ....... وهذا بعيد لمن تأمل ،

شكرًا ابو عمر على نقلك وتعليقك الموفق وبارك فيك وسددك ،
__________________
كتب ورسائل ودروس الشيخ
د|خالد المشيقح
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=154132
موقعه http://www.almoshaiqeh.com/
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 05-08-11, 05:36 AM
أبوجمانه أبوجمانه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-10-09
المشاركات: 165
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

السلام عليكم
أبوعمر أحسن الله اليك (وكذالك كما تفضلت انت لايوجد دليل على النهي) وليتك ياشيخ شاهدة الحلقة بتمعن لان الشيخ الازرق وفقه الله دخل في تفصيلات بعيدة كل البعدة عن موضوع التمثيل اما الشيخ الجهني نفع الله به كان كلامه مبني على تأصيل واضح،ويبقى في المسألة اجتهاد لعدم وجود الدليل الصحيح الصريح.

أبوعابد وفقك الله انا قلت الكثير من العلماء وانا أعي ما أقول ممن افتى فقط في هذا المسلسل(٢٤) مفتي ذكرت لك فقط بعضهم في الرد السابق وقد ذكر في مقابلته الشيخ الددو عندم اجتمع في مجمع الفقه الاسلامي في دورته الاخيرة يقول كان كثير من الاعضاء يرون الجواز بتصوير الصحابة
بالتوفيق للجميع
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 06-08-11, 12:39 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوجمانه مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
اتمنى الرجوع الى مقابلة الددو على قناة دليل اسم الحلقة تجسيد الصحابة او الددو في البيان التالي
الشيخ كفى ووفى وانا مع ماقال الشيخ الددو
أخي _ وفقني الله وإياك إلى الصواب لقد رجعت إلى الحلقة كما وجهت_ أرجو منك قراءة الموضوع التالي بتجرد مُحَكِّمًا القواعد العلمية وبدون استصحاب خلفيات فكرية سابقة ,ثم اذكر لي الأدلة التي وصلت من خلالها إلى الحكم بالجواز مع بيان وجه الدلالة , لأن الأدلة التي ذكرها المجيز - في حلقة البيان التالي- لم يذكر معها وجه الدلالة بل هي سرد لأدلة لا تدل على المراد لا من قريب ولا من بعيد .

قال العلامة بكر أبوزيد رحمه الله في كتابه ( التمثيل )

شبهة المجيزين والجواب عنها


لا أعلم قائلاً بجواز ( التمثيل ) مطلقاً ، ومن أجازه حفه بشروط وضوابط ، وفي هذه الحال فللمجيز جوازاً مقيداً بشروط : شبَه أفضت به إلى القول بالجواز بشروطه .
يمكن تصنيفها على ما يلي :
1- التمثيل ترفيه بريئ ، ولهو مُباح .

2- التمثيل هادف إلى : بث الوعي ، ومعالجة القضايا الأخلاقية ، والمشاكل الإجتماعية ، ، فهو : وسيلة تربوية .

3- التمثيل وسيلة إظهار لعظمة الإسلام ، ومجد عظمائه .

4- التمثيل من باب ضرب الأمثال بالمحسوسات وتقرير الحقائق ، والدلالة عليها . وفي القرآن والسنة من هذا شيئ كثير ، والله تعالى يقول : } وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ{ الحشر/21 . قالوا : فهكذا التمثيل ، لإيضاح وتجسيد للغاية التي يُـقام من أجلها ، فحسنه حسن ، وقبيحه قبيح بحسب غايته .

5- قياسه على تمثيل جبريل - عليه السلام - لمريم في صورة بشر ، وكذا في مواضع أخر ، ولنبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - .

6- مادرج عليه جماعة من المؤلفين مثل الحريري في مقاماته ، وابن المقفع في كليلة ودمنة .

7- مزاولته لدى بعض المتقديم باسم ( خيال الظل ) .

والجواب عنها على ما يلي :

( 1) أما أن التمثيل ترفيه بريئ ولهو مباح ، فهذا لا يمكن قبوله ، لما رأيت في توجيه التحريم لذاته وموضوعه ، وآثاره ، فأنـّى له البراءة ، فضلاً عن الإباحة .

( 2) أما أنه وسيلة دينية لإظهار مجد الإسلام ، فإن ما يُؤدي إلى خدمة الدين مطلوب ، بشرط عدم الإحداث والإبتداع }وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً{ مريم / 64 ، والدعوة إلى الله توقيفية في وسيلتها ، وغايتها ، والوسيلة لا تبررها الغاية ، وهذه وسيلة تعبدية محدثة ، فسبيلها الرد ابتداء .
إضافة إلى ما يُحيط بها في موضوعها ونتائجها مما تقدم لك بيانه ، ينتج من هذا أنها وسيلة محدثة فهي رد ، والله أعلم .

( 3 ) وأما أنها وسيلة تربوية وهادفة .. فهذا مقدوح بما تقدم لك من علة التشـبه ، وما يمازجها من محاذير شرعية ، وكما أن قاعدة الشريعة منع التشبه ، فقاعدة الشريعة أيضاً دفع المفاسد وتقليلها ، وجلب المصالح وتكثيرها ، وقد علمت ما ينطوي عليه التمثيل هنا من مضامين يرفضها الشرع ، فسبيل هذه الوسيلة المنع ، والله أعلم .

( 4 ) وأما قياسه على ضرب الأمثال في الكتاب والسنة ، فهذا قياس مقدوح فيه بقيام الفارق بين المقيس والمقيس عليه ، إذ الأمثال قولية ، أما ( التمثيليات ) فهي فعليه تمارس بالذوات ، فكيف يُقاس هذا ، على هذا مع عدم تطابقهما ، فثبت فساد القياس ...
ثم إن ضرب الأمثال في القرآن الكريم قد تنوعت ، فضرب المثل بالأعمى والأصم ، وبالعنكبوت ، ورؤوس الشياطين ، والكلب ، والحمار ، والأنعام ، والعبد المملوك ، وهكذا .
فهل يقول المستدل على جواز التمثيل بضرب الأمثال ، بجواز تمثيل المسلم بدور الشياطين ، والكلاب ، والحمير ، والأنعام .
وهذا إلزام وارد ، على سبيل التنزل ، وإلا فأصل القياس غير سليم ، والله أعلم .

( 5 ) أما تمثيل جبريل - عليه السلام - في صورة دحية الكلبي وغيره ، فقياس فاسد لما يلي :
وهو أن القدرة على التشكل من خصائص عالم الغيب عن عالم الشهادة ، فقد جعل الله سبحانه وتعالى للملائكة القدرة على أن يتشكلوا بغير أشكالهم تشكلاً حقيقياً ، كما في نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية .
ففي القرآن ، أرسل الله تعالى جبريل إلى مريم في صورة بشـر }فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً{ مريم / 17 .
وجاءت الملائكة إلى إبراهيم في صورة بشر .
وجاء جبريل إلى نبينا ورسولنا محمد - صلى الله عليه وسلم - في صور وأشكال متعددة ، في صورة دحية الكلبي ، وفي صورة أعرابي ..
ومن إعطاء الله لهم القدرةعلى التشكل ما في قصة : الأقرع ، والأبرص ، والأعمى .
وقد أعطى الله الشياطين والجان القدرة على التشكل بأشكال الإنسان والحيوان .
ومنها : مجيئ الشيطان إلى المشركين يوم بدر في صورة سُراقة بن مالك .
كما تتشكل في صورة كلب .. أو حيات .
والشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم .
فهذه تشكلات حقيقية أقدر الله عليها عالم الغيب من الملائكة الأبرار ، والشياطين والجن الأشرار ، واختصهم بها لعلة الإمتحان والإبتلاء والإختبار في بعضها . ولعلل وأحكام لا يعلمها إلا من قدرها . ولم تكن هذه التشكيلات الحقيقية لآدمي قط ، فهي قاصرة على محلها في ( عالم الغيب ) .
بناءاً على هذا ، فقياس ( عالم الشهادة ) على ( عالم الغيب ) في ذلك قياس فاسد ، لأنه قياس تشكل جزئي وهمي كاذب ، على تشكل كلي حقيقي صادق . ولأن العلة الجامعة قاصرة على محلها في عالم الغيب ، وتوفرها في طرفي القياس ركن في صحته ، وفقدانها هنا ظاهر ، فضلاً عن شرط تساويهما في الفرع والأصل ، لو وجدت ، فهي مفقودة أصلاً في النوع المقيس .
ولو اشتركا في العلة فشرطها أن تكون بوصف ظاهر ، وليست في عالم الغيب كذلك .
فنخلص من هذا أنه قياس فاسد لاختلال ركنه وشرطه ، والله أعلم .

5 – أما ما درج عليه بعض الأدباء في تأليف غريب اللغة بمقامات على لسان شخصيات وهمية متخيلة مثل ( مقامات الحريري ) وغيرها ، فهذا أيضاً من القياس الباطل ، الفاقد لشروطه ، المختل ركنه . إذ أنه مقدوح فيه ، وذلك بالفرقان بين المقيس والمقيس عليه . حيث أن الحريري في سياقته لمقاماته ، لم يتقمص شخصية معيّـنه ولا وهمية ، بخلاف التمثيل .
ثم هذا من باب القول لا من باب الفعل ، ثم هو من باب المحاورة والتعليم لا من باب التمثيل والتشبيه ، كالشأن فيما هو أبعد من ذلك ، كحديث تعليم جبريل عليه السلام للنبي - صلى الله عليه وسلم - الإسلام والإيمان والإحسان . وهكذا .
ثم أرونا أثراً واحداً مرفوضاً شرعاً يترتب على هذا .
وأما كليلة ودمنة ، فهو ليس من تأليف ابن المقفع المتوفي سنة 145هـ ، وإنما هو من ترجمته ، وحسبك أنه ابن المقفع الذي ليس له رواية في الإسلام مع تقادم عهده في صدر عصر الرواية .

وعلى كل حال فهذه الكتب :
مقامات الحريري ، وألف ليلة وليلة ، وسيرة عنترة ، جميعها من باب ضرب الأمثال ، لا من باب التمثيل . وقد ألمح إلى ذلك ابن حجر الهيثمي في " فتاويه " ونقله عنه الكتاني في " التراتيب الإدارية " ( 2 / 226 – 227 ) .

6 - وأما ما تقدم في تاريخ التمثيل من وجود لعب وحكايات في هذا كانت معروفة باسم ( خيال الظل ) ، فهذه وإن وُجدت في عصور متأخرة ، فهي منقطعة الإتصال بصدر هذه الأمة . ثم وجودها في طبقة الصعاليك والمترفـين ، وهؤلاء ليسوا بحجة على الدين .
ثم وجد من أنكرها من العلماء ، فاستجاب له الأمراء . والله أعلم .
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 06-08-11, 12:56 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

كتاب : التمثيل : حقيقته ، تاريخه ، حُكمه

المؤلف بكر بن عبدالله أبو زيد

رابط مباشر :

http://www.saaid.net/Warathah/bkar/b10.zip

رابط صفحة الكتاب:

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=83&book=643
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 06-08-11, 03:28 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العابد مشاهدة المشاركة
لا بد للنقل من الدقة في اختيار اللفظ وعلى هذا فانظروا عمن تأخذون دينكم ،

فأنا لن أتعرض للمسألة مع احترامي للعلماء وطلاب العلم بقدر ما أطلب الدقة في اللفظ عند قوله كثير من العلماء ،
من جهة الكثرة تحتاج تحري ودقة ،
ومن جهة الوصف بأن المعدودين كلهم علماء ....... وهذا بعيد لمن تأمل ،


شكرًا ابو عمر على نقلك وتعليقك الموفق وبارك فيك وسددك ،
وفيك بارك الله أبا العابد
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 12-08-11, 01:02 PM
أبو عبدالعزيز السني أبو عبدالعزيز السني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-01-03
المشاركات: 136
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

بلغني ان الشيخ خالد المصلح انكر فتوى الجواز

فيرجى توثيق النقل عن العلماء المجيزين لأني أخشى ان ذلك لا يصح عن بعضهم
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 12-08-11, 06:01 PM
يعقوب بن مطر العتيبي يعقوب بن مطر العتيبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-03-02
المشاركات: 484
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

إن ترسيخ مبدأ ( إجلال الصحابة الكرام رضي الله عنهم وتوقيرهم وتعظيم قدرِهِم والتأدّب معهم) مغنٍ عن كثير من هذا النقاش والجدَل الذي يدور في الساحة حول هذه المسألة .. والله المستعان
__________________
أبو عبد الله الروقي

تويتر : yaqotaibi@
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 13-08-11, 07:58 AM
عبدالملك السبيعي عبدالملك السبيعي غير متصل حالياً
الله المستعان
 
تاريخ التسجيل: 28-12-05
المشاركات: 1,781
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوجمانه مشاهدة المشاركة
وكثير من العلماء افتوى بجواز تجسيد الصحابة للمصلحة وافتوى بجواز تصوير هذا المسلسل (الحسن والحسين)
ومنهم على سبيل الاختصار:
........
وعضو هيئة كبار العلماء/الشيخ قيس ال مبارك
......
هو نفى هذا كما قرأتُ في الأهرام المصرية .
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 13-08-11, 08:06 PM
أبوجمانه أبوجمانه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-10-09
المشاركات: 165
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

حُذف
الرجاء ترك الخوض في مسائل العلم لعدم أهليتك
## المشرف ##
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 14-08-11, 12:17 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يعقوب بن مطر العتيبي مشاهدة المشاركة
إن ترسيخ مبدأ ( إجلال الصحابة الكرام رضي الله عنهم وتوقيرهم وتعظيم قدرِهِم والتأدّب معهم) مغنٍ عن كثير من هذا النقاش والجدَل الذي يدور في الساحة حول هذه المسألة .. والله المستعان

أحسنت بارك الله فيك
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 14-08-11, 04:09 PM
أبو سلامة أبو سلامة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-10-10
المشاركات: 2,622
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

ثمانية كتب في حكم التمثيل

http://ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=236227
__________________
«الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ»
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 18-08-11, 07:53 PM
عبدالله العمران عبدالله العمران غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-09-09
المشاركات: 53
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

بارك الله فيكم وأثابكم الله .
__________________
خُذ العلومَ ولا تحـفَل بنـاقلها :: واطلب بذلك وجهَ الخالقِ الباري
أهلُ الرواياتِ كالأشجارِ يانعةً :: كُـلِ الثـمارَ وخــلِّ العــودَ للنــارِ
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 08-09-11, 07:27 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

عبد الرحمن بن ناصر البراك

15 رمضان 1432هـ





الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين،

أما بعد؛ فإن من فتن العصر التي هي مدد من ظلام الغرب: فتنةَ التمثيل، وهو تمثيل الإنسان والحيوان في الهيئات والحركات والأصوات، وهو عند الكفار من ضروب اللهو واللعب والسخرية، كما أنه وسيلة لغرس أفكار وأخلاق، وتشويه أخلاق وأفكار، وترويج عادات، وتغيير عادات، وتعظيم من يعظمونه من الساقطين والساقطات، وأبطال الحروب التي انتصروا فيها، وذلك بتقمص أشخاصهم، والتسمي بأسمائهم، والظهور بهيئاتهم؛ لباسا ومركبا وحركة وصورة وصوتا، وذلك كله ضمن مسلسلات يقوم بحلقاتها عدد من الرجال والنساء، كلٌّ يقوم بالدور الذي يناسبه من القصة، وقد يكون المسلسل يحكي قصة واقعية، ويمثَّل فيه أشخاص معينون، وقد يحكي المسلسل قصة خيالية يمثَّل فيها أنواع من الناس على اختلاف طبقاتهم ومناصبهم وعاداتهم وحرفهم وعلاقات بعضهم ببعض، كل ذلك بالهيئات والحركات والأصوات المناسبة لحال الممثَّلين.

ومعلوم أن الكفار لا يقفون فيما يعملون ويشتهون عند حد إلا فيما يخرجون به على النظام، وليس لهم من شريعة الله ما يمنعهم من ارتكاب القبائح القولية والفعلية، وقد صار هذا الفن ـ كما يسمونه ـ أداة كبرى لكثير من الأغراض المادية والمعنوية، فهو وسيلة كسب ودعاية وشهرة وتجارة رائجة تجبى بها الملايين من جيوب الجمهور، ويقام لهذا الفن مؤسسات وشركات، وقد كان قديما في بداياته يعرض داخل الصالات، ثم في دور السينما، ثم صار أهم مادة للتلفزة، فطفحت به القنوات.

ومعلوم أن من أهم ما يُقصد لشد أنظار جماهير المشاهدين: المرأة، فكان وجودها عنصرا أساسيا في هذه المسلسلات.

وقد كان السبب الأول لدخول التمثيل فنا وحرفة للبلاد العربية والإسلامية على أيدي النصارى المحتلين لأكثر بلدان المسلمين، وذلك بفتح دور العرض السينمائي، ونشرها، واختيار الأفلام المثيرة الجنسية وغيرها، والمشتملة على تصوير حياة الغرب أنها الحياة الراقية والمتقدمة، وتشويه صورة حياة المسلمين، فتقبل كثير من جهلة المسلمين وفساقهم هذا الفساد، وأعان عليه من في البلاد الإسلامية من نصارى العرب وغيرهم.

ثم تطور أمر التمثيل فنشأ في الأمة من يدعو إلى أسلمة التمثيل، وذلك بتمثيل الشخصيات الإسلامية التاريخية من خلفاء وأمراء ووزراء وقادة وعلماء، وتمثيل أحوالهم، وما جرى منهم وعليهم من حوادث التاريخ، سلما وحربا، وقد تحقق لهم ذلك، فصدرت أفلام في سير الخلفاء الراشدين وملوك المسلمين، وعن شخصيات شهيرة من العلماء الربانيين.

وتختلف أغراض المصدِّرين لتلك الأفلام والمسلسلات، فإما الإشادة وإبراز المحاسن ـ زعموا ـ إن كانوا من الموالين، وإما الطعن وإظهار المساوئ إن كانوا من المعادين، ويعولون في ذلك على ما كتب في التاريخ، وفي التاريخ ما هو كذب، وما زيد فيه ونقص، وغير عن حقيقته.

والغالب أن الذين يقومون بكتابة هذه المسلسلات وإخراجها وتمثيلها ليسوا ممن يتحرون الصدق، ولا التحقيق في المرويات، بل هم من أهل الأهواء الذين من أهم أغراضهم غرسَ مذاهبهم وترويجَها في الأمة.

ومع ذلك فإن هذه الأفلام والمسلسلات الإسلامية ـ كما تسمى ـ لا تنفك عن الأغراض العامة من اللهو والتأثير على المشاهدين أيَّ تأثير، والكسب المادي، مع ما يدخل فيها من منكرات قولية أو فعلية، بشبهات التأويل والتسهيل بالترخصات.

وما يدعيه دعاة التمثيل الإسلامي من ضوابط، غايتها أن تخفف من المحاذير التي يذكرها المانعون، وكم من باب من مداخل الشر فُتح بحجة وضع ضوابط وشروط، ثم كان ذلك سببا في فتح هذا الباب واقتحامه دون وفاء بتلك الضوابط حينا، بل ولا اعتبار لها أحيانا، فما تلك الضوابط إلا شبهاتٌ للتسويغ، ودفعٌ لحجة المانعين!

وبسبب ذلك صار حكم التمثيل قضية فقهية تتجاذب فيها أنظار الفقهاء بين التحريم مطلقا، والتفصيل.

ومن مسائل التفصيل تمثيل الصحابة رضي الله عنهم، وهي التي نقصد إليها في هذا المقام؛ فقد أجمع أهل الفتوى في هذا العصر ـ إلا من شذ ـ على تحريم تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم، فضلا عن الأنبياء، وكل ما يذكره المسوغون لتمثيل الصحابة يلزمهم أن يقولوه في الأنبياء، مع إضافة ضوابط أخرى.

وكل ما يذكرونه من مصالح تمثيل الصحابة يتحقق بذكر أخبارهم على ما جرت به العادة في سياق الأخبار، وإذا دعت الحاجة إلى مزيد الإيضاح كان ذلك بتمثيل الفعل لا بتمثيل الفاعل، والعادة أن ذلك يكون قليلا، مثل ما تكفي فيه الإشارة باليد.

وأما ما ذكروه من تمثل الملائكة لإبراهيم ولوط ومريم، وتمثل جبريل بصورة دحية، أو رجل غريب وكما في حديث الثلاثة؛ الأبرص والأقرع والأعمى، وتمثل الملك لهم؛ فكل ذلك مختص بالملائكة لا يقاس عليه؛ لأنهم غير متعبدين بشريعتنا، وهم يفعلونه بإذن الله، وقد جعل الله لهم القدرة على ذلك.

وبعد؛ فإذا ضربنا صفحا عن حجج المانعين لتمثيل الصحابة، وما ذكروه من المفاسد، وأعرضنا عن شبهات المجوزين؛ فإنه يبقى أن تمثيل الصحابة افتيات عليهم، وعدوان على حقهم، والواقع شاهد بأنهم لا يرضون بتمثيلهم، وتقمص شخصياتهم.

فنقول للمجوزين: أفترضون أن تمثل أشخاصكم بهيئاتكم، وتمثل حركاتكم، وأصواتكم؟! بدهي أنكم لا ترضون ذلك، لما ترونه من الكذب عليكم، والإزراء بكم، واتخاذكم لهوا ولعبا، ولهذا؛ فإن العقلاء والعظماء لا يرضون بتمثيلهم.

ومن هذا المنطلق نقول بتحريم تمثيل الصحابة، بل والتابعين، وسائر علماء المسلمين، مع اعتبار تفاوت منازلهم، مما يقتضي التفاوت في تحريم تمثيلهم.

والمتدبر لموضوع تمثيل الصحابة بتجرد يقطع بأن مفاسده ترجح على ما يُدعى فيه من المصالح، وهذا من مقتضِيات التحريم في الشريعة، بل هذا شأن أغلب المحرمات، والمترخصون في تمثيل الصحابة؛ إما أن يقولوا: إنه جائز فقط، فيجروا الناس، ويجرئونهم على باب من المشتبهات على الأقل؛ لأنه ـ واللهِ ـ ليس من الحلال البين، فيكون بابه على الأقل من باب سد الذرائع.

وإن زعموا أن تمثيل الصحابة مستحب؛ فقد تضمن قولهم أنه من الدين، وهو محدث، فيدخل في قوله صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد».

ومن قال: الأصل في تمثيل الصحابة الإباحة، فلم يراع اعتبار رضاهم، مع القطع بأنهم لا يرضون ذلك، كما هو شأن سائر العقلاء؛ لما في التمثيل من السخرية والإزراء، قُصد ذلك أو لم يُقصد. بل نقول: الأصل في تمثيل الصحابة التحريم؛ للزوم المفاسد العامة والخاصة له، فلا ينفك عنها، وما يدعى من المصالح لا تدانيها.

وكل ما يذكر في تمثيل الصحابة من المصالح والمفاسد يقال مثله في تمثيل علماء الأمة وخيارها، فيجب تجويز الجميع، أو تحريم الجميع، وإذا كان الجميع مطبقين على تحريم تمثيل الأنبياء؛ لعلو قدرهم، وهيبة مقامهم، ومنافاة تمثيلهم لذلك، فهذا يقتضي أن تمثيل الأنبياء كفر، لأنه يتضمن الاستهزاء بهم، وقد قال تعالى: {قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون. لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}، ومن أطلق تحريم تمثيل الأنبياء، واقتصر على ذلك فقد أجمل، ولم يحرر حكمه، فيجب التنبه لذلك.

ولهذا كان من مقاصد الكفار وأعمالهم التي يرفضها جميع المسلمين إصدار أفلام عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، لما يعلم الجميع ـ المسلمون والكفار ـ ما في تمثيله عليه الصلاة والسلام من الإزراء والتنقص، واتخاذ سيرته وشخصه لهوا ولعبا.

وفي ضوء ما تقدم نقرر: أن ما أعلن في بداية شهر رمضان لهذا العام 1432هـ من إصدار مسلسل عن الحسن والحسين ومعاوية رضي الله عنهم، وعرض إحدى القنوات الفضائية له أن ذلك حرام، يشترك في إثمه كل من له أثر في صناعة المسلسل وترويجه؛ من كاتب ومخرج وممثل ومموِّل وناشر، وأولى منهم بالإثم صاحب فكرة المسلسل، وهكذا من يقره وهو قادر على منعه، فعلى الجميع أن يتقوا الله، ويتوبوا إليه.

وقد ذكر تقرير عن الخمس الحلقات الأولى من هذا المسلسل نشر في الشبكة أنه مُثِّل في المسلسل بعض بنات النبي صلى الله عليه وسلم بصورة لا تليق ببناته وأهل بيته عليه الصلاة والسلام، ومُثِّلت فيه زوجة الحسين رضي الله عنه، فلم يخل المسلسل من عنصر المرأة، فيحسن الرجوع إلى هذا التقرير، للوقوف على مساوئ هذا المسلسل.

وبعد؛ فهناك معنى ينبغي التنبه له، وهو أن صناعة المسلمين لهذه المسلسلات والأفلام مما يهواه الكفار، ويعجبون بعناية المسلمين به، وهم لا يحبون الخير للمسلمين، قال تعالى: {ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون}، والله أعلم، وصلى الله وسلم على محمد.

http://www.dorar.net/art/948
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 08-09-11, 08:19 PM
أبو عبد الله فريد أبو عبد الله فريد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-02-11
المشاركات: 52
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

نعم ... بارك الله فيك .
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 09-09-11, 12:55 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

وفيك بارك الله
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 17-10-11, 10:15 PM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

المسألة التأدب مع الصحابة رضي الله عنهم أو سوء الأدب معهم.
وهذه النازلة قد بينت المجامع الفقهية الحكم وهو عدم جواز تمثيل الصحابة رضي الله عنهم فكيف تكون نازلة ومن الأدلة الشرعية الصريح في النهي القاعدة الشرعية سد الذرائع وكذلك من الأدلة الأدلة التي يرد بها المجيزون على الرافضة إذا تعرضوا للصحابة بالسب والطعن
روى البخاري في صحيحه قال حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنِ الْأَعْمَشِ قَالَ سَمِعْتُ ذَكْوَانَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ - رضي الله عنه - قَالَ قَالَ النَّبِيُّ ? لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ.
فمن هو الكامل الذي يستطيع تمثيل الصحابة رضي الله عنهم.
وهل يرضى أحد من المجيزين أن يمثل الممثل أباه أو أمه.
وهل ترضى تخرج الصحابيات رضي الله عنهن سافرت الوجوه ويتغزلنا وغيرها.
ثم أصبح المخرجون مثل مخرج مسلسل الحسن والحسين رضي الله عنهما يقول أنه يتقرب إلى الله بإخراج المسلسلات ويؤيده المجيز في حلقة البيان التالي .
يتقرب بماذا!!!!!
بتجسيد خير البشر بعد الأنبياء عليهم الصلاة و السلام
يتقرب بماذا !!!!!!
بالموسيقى – العود و الطبل- وخروج المرأة سافرت الوجه.
نعوذ بالله من الضلال
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 18-10-11, 12:18 AM
ابن غرم الغامدي ابن غرم الغامدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-10-10
المشاركات: 556
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

الله المستعان
كان الإمام الشافعي رحمه الله يقول رضيت بمالكاً حجةً بيني وبين الله
فلينظر المسلم عمن يأخذ دينه
وليأخذ عن العالم العالم العامل بعلمه الورع
والله أعلم
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه
__________________
قال ابن السماك: الدنيا كلها قليل، والذي بقي منها قليل، والذي لك من الباقي قليل، ولم يبق من قليلك إلا قليل.
سير أعلام النبلاء (330/8)
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 18-10-11, 01:20 PM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

أحسنت بارك الله فيك
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 29-06-12, 11:28 PM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

للرفع
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 30-06-12, 09:39 PM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

http://www.safeshare.tv/w/pyBbEXqzsp

http://www.safeshare.tv/w/zmYnbEbMIF


http://www.safeshare.tv/w/JWhHuYfUfP
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 03-07-12, 10:37 PM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

http://www.safeshare.tv/w/uKPWYpGxYT



سماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:

http://www.safeshare.tv/w/rbHcPKainc



سماحة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:

http://www.safeshare.tv/w/izBWlvMLWt



سماحة الشيخ عبدالرحمن البراك حفظه الله:

http://www.safeshare.tv/w/ujYtaedqUa
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 04-07-12, 12:20 AM
رياض العاني رياض العاني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-08-11
الدولة: العراق - بغداد
المشاركات: 3,234
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

جزي الله اللجنة الديمة لمنع هذة التصرفات وقطع دابرها
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 06-07-12, 10:11 PM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

فيديو جديد.العلامة/الفوزان.في حكم مسلسل عمرالفاروق


http://www.safeshare.tv/w/XqCxwbeZdW
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 07-07-12, 01:10 AM
السني الحضرمي السني الحضرمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-01-06
المشاركات: 76
افتراضي رد : فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

نقلاً من قناة وصال حلقة عملاء ايران مع الشيخ وليد الرشودي حول مسلسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه:


http://www.4cyc.com/play-fkaXcL4uEm0
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 13-07-12, 11:03 PM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

بيان الشيخ عبدالمحسن العباد حفظه الله
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf (تحريم تمثيل الأنبياء والمرسلين والصحابة الغر الميامين.pdf‏ (97.6 كيلوبايت, المشاهدات 87)
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 14-07-12, 07:33 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

ممثل نصراني يمتنع عن تمثيل الصحابة احتراما لهم وللدين! ويأخذ بفتاوى علماء المسلمين

http://www.safeshare.tv/w/UnYLnuHrUl
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #41  
قديم 15-07-12, 12:18 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

للرفع
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 17-07-12, 09:23 PM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن غرم الغامدي مشاهدة المشاركة
الله المستعان
كان الإمام الشافعي رحمه الله يقول رضيت بمالكاً حجةً بيني وبين الله
فلينظر المسلم عمن يأخذ دينه
وليأخذ عن العالم العالم العامل بعلمه الورع
والله أعلم
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه
بارك الله فيك
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 29-07-12, 03:53 AM
محبة القرآن والسنة محبة القرآن والسنة غير متصل حالياً
وفقها الله
 
تاريخ التسجيل: 20-06-05
المشاركات: 75
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

بارك الله بكم
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 30-07-12, 06:46 PM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

وفيكم بارك الله
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 01-08-12, 08:22 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

للرفع
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 05-08-12, 05:42 AM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

صدر حديثاً زجر السفهاء عن إباحة تمثيل الصحابة والأنبياء. ويوجد نسخة للتحميل

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=289625
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 05-08-12, 05:20 PM
أبوجمانه أبوجمانه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-10-09
المشاركات: 165
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

والله مشكلة اذا تحول مسلسل درامي يعرض فيه شخصية صحابي كما جاءت في كتب السير الى مسألة عقدية وتعد الامر الى (ولاء وبراء) والله وتالله لم اكن اهتم او القي بال لهذه المسلسلات التاريخية ولكن بعد ان شاهدت وسمعت الدعاية الصاخبة لهذه المسلسلات من قبل المتحمسين الذين اتهمني احدهم بالنفاق فلقد قمت بمشاهدة مسلسل (الحسن والحسين) و(عمر رضي الله عنه) لكي اعرف الى اي مدى سيصل الحال هل سأتهم بالكفر!!!
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 05-08-12, 06:01 PM
ابوعمر الدغيلبي ابوعمر الدغيلبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-08
المشاركات: 2,881
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

لعلك تجعل هذه المشكلة في مسلسل درامي!!!!

يأخي المسألة جناب الصحابة رضي الله عنهم

قال شيخنا عبدالرحمن البراك حفظه الله وبارك فيه في رد على سؤال في صفحته على التويتر : ما يسمى بمسلسل عمر هو عمل محرم ، ومتابعة مشاهدته حرام ، ولا نقول لمن يشاهده إنه زنديق.
__________________
حسابي على التويتر

https://twitter.com/abd14291
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 05-08-12, 10:35 PM
أبوجمانه أبوجمانه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-10-09
المشاركات: 165
افتراضي رد: فتاوى العلماء في حكم تمثيل الصحابة الأجلاء

عزيزي واخي ابوعمر أقسم بالله لا أؤيد انتاج مثل هذه المسلسلات ولكن يصل الحال بنا كطلبة علم اوعامة اومسلمين ان نتفرق واونتدابر في مسألة فيها خلاف معتبر لعدم وجود الدليل الصحيح الصريح في المنع من التمثيل والله جلست في مجلس مع بعض الشباب ممن يشاهدون مسلسل عمر رضي الله عنه وكان يتكلم احدهم عن اشياء شاهدها لي أول مرة يقول والله للتو علمت ان الوليد ابن المغيرة الكافر هو والد الصحابي خالد ابن الوليد وذكر اشياء في السيرة شاهدها على ارض الواقع ولم يقرأها او يسمعها ونحن جلوس تكلم شاب متحمس وبدأ في الطعن لكل من يشاهد هذا المسلسل وعندما ناقشته قال لي انت مؤيد للمسلسل قلت له ماهو الحكم الشرعي اذا كنت مؤيد اوغير مؤيد قال اذا كنت مؤيد فأنت والعياذ بالله كمثل المنافقين الذين انتكسوا وانقلبوا على عقبيهم قلت له يا اخي اتق الله انا امام مسجد ،وولله الحمد لقد درسنا بعض العلوم الشرعية ولم نصل لمرحلة الشطط التي تمر بها انت ومن ثم قلت هل انت تعلم مافي سريرتي قال لي (نعم اعلم مافي سريرتك) قلت له لماذا لانأصل المسألة بدلا ان نتشاحن ونوغر الصدور قال لي اقول لك قال ابن باز وابن عثيمين تقول لي قال العوده والشيخ الددو قلت بغض النظر عن جميع الفتاوى عطني المحذور الشرعي في المسلسل غير (النساء والموسيقى) قال لي استهزائهم بشخصية عمر ابن الخطاب وعلي بن ابي طالب سألت ممن يشاهد المسلسل هل فيه استهزاء بعمر وعلي قالوا (لا بالعكس كله ثناء وتمجيد للصحابة) قلت له من شاهدوا المسلسل يقولون لايوجد ماذكرت قال لي انتظر حتى نهاية المسلسل....انتهى الحوار
فالشاهد بعض المسائل ليت الواحد لايقحم نفسه فيها حتى يتصور المسألة ويكون بعيد عن الحماس والعاطفة القاتلة والله خرجنا من الجلسة وكأننا خرجنا من دار الندوة شتم وواستباحة عرض الشيخ العوده والطريري وسعد مطر العتيبي والعلامة الددو ليتنا اذا اختلفنا لاتختلف قلوبنا وان يعذر بعضنا بعضا
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأحلام , الصحابة , العلماء , تمثيل , حكم , فتاوى

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:30 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.