ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى شؤون الكتب والمطبوعات

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 08-08-11, 09:55 PM
معاذ التركي معاذ التركي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-10-09
المشاركات: 8
افتراضي بشرى // صدور كتاب السنن الكبير للبيهقي بإشراف معالي د . عبدالله التركي

بشرى لطلبة العلم :
صدور السنن الكبير للبيهقي ،
طبعة دار هجر بإشراف معالي د. عبدالله التركي
http://t.co/5g7F9kv
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-08-11, 10:06 PM
أبو معاذ يوسف الحربي أبو معاذ يوسف الحربي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 24-07-07
الدولة: الرياض
المشاركات: 223
افتراضي رد: بشرى // صدور كتاب السنن الكبير للبيهقي بإشراف معالي د . عبدالله التركي

جزاك الله خيراً على هذه البشارة
لكن متى نراه في التدمرية؟

بارك الله فيك
__________________
طالب ماجستير - جامعة الملك سعود
مسار تفسير وحديث.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-08-11, 11:56 PM
أبو جنة المصرى الحنبلى أبو جنة المصرى الحنبلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-04-09
الدولة: الإمارات / الشارقة
المشاركات: 1,086
افتراضي رد: بشرى // صدور كتاب السنن الكبير للبيهقي بإشراف معالي د . عبدالله التركي

بشرى لطلبة العلم : صدور السنن الكبير للبيهقي ، طبعة دار هجر بإشراف معالي د. عبدالله التركي
بحمد الله وحسن الثناء عليه، نزف البشائر لطلاب العلم والمشتغلين به من الباحثين والدارسين، بصدوركتاب السنن الكبير، للحافظ أبي بكر أحمد بن الحسين بن علي بن موسى، البيهقي المتوفى سنة 458هـ، في طبعة جديدة وفق الله لإخراجها، بالتعاون مع مركز هجر للبحوث والدراسات العربية والإسلامية في القاهرة.

وذلك بدعم ومؤازرة من خادم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمهتم بها في مجالات عدة، صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية حفظه الله وأدام نعمه عليه.

والسنن النبوية الشريفة، والآثار المروية عن الصحابة رضوان الله عليهم، أحق ما ينبغي أن يعتني به الطلاب مدارسة وحفظاً وفهماً، ووعاةُ العلم تعليماً وتوجيهاً وخدمة للكتب المصنفة في ذلك، ولاسيما في هذا الزمن الذي فترت فيه الهمم وضعفت العزائم، عن التمسك بالسنة النبوية في الأقوال والأعمال، والانقياد لما جاء فيها من الأمر والنهي، ومعرفة ما للصحابة على سائر أجيال الأمة، من الحق والفضل. فإن الله عز وجل قد أظهر هذا الدين بجهودهم، كما دلت عليه دلائل القرآن، وببذلهم الأموال والمهج في نصرته والاستجابة لرسوله صلى الله عليه وسلم في السراء والضراء، والمنشط والمكره، رضوان الله عليهم أجمعين، ورزقنا الاتباع لهم بإحسان حتى يأتينا اليقين.

وكتاب السنن الكبيرللبيهقي من أجمع الكتب للسنن والآثار وأوعاها وأكثرها استقصاء، فيما نعلم.

صنفه هذا الجهبذ النحرير، ليكون كتاباً جامعاً لأحاديث الأحكام، وما يتصل بها ويتممها من الفضائل والآداب الشرعية وبناه على مذهب الإمام الشافعي، ورتبه على أبواب مختصر المزني الذي هو أقدم المختصرات في هذا المذهب.

ولم يكن ذلك تعصباً من البيهقي- رحمه الله- للشافعي على غيره، وإنما أراد أن يبين ابتناء الفقه على السنن والآثار.

ولذلك استطرد فأخرج عامة ما تمسك به من ذلك إمام من الأئمة، من خبر أو أثر، ليكون حجة لمذهبه أو سلفاً في قوله، وإن كان ضعيفاً من جهة سنده أو من جهة دلالته على المراد.

ورام البيهقي بذلك الصنيع أن يبين إجماع الأئمة الأعلام، على تحرير السنن والآثار في الجملة، وعذرهم رحمهم الله في وقوع اجتهادهم أحياناً على خلاف الصحيح الثابت، لقصورجهدهم عن الإحاطة بالسنة، فإن الإحاطة بها حاصلة من المجموع لا الجميع، وأعني من مجموع علماء الأمة، لا من كل فرد على حدته.

ولما كان البيهقي متأخراً عن أئمة كتب السنة الجامعة، ورام ما راموا مع القصد إلى التقصي والاستيعاب، لا جرم كان كتابه هذا كالمستخرج على مجموعة الكتب الستة الأصول التي كادت تستوعب السنة إلا قليلاً، وزاد عليها جملة صالحة مما اشتمل عليه مستدرك شيخه أبي عبدالله الحاكم النيسابوري، وسنن شيخ شيوخه أبي الحسن الدارقطني، ومصنفا عبدالرزاق وابن أبي شيبة، في نقل فقه الصحابة والتابعين.

وأبان فيه الحافظ البيهقي عن موهبة فائقة في حسن التصنيف، كما ظهر ذلك تصانيفه الأخرى، وعن الصناعة الحديثية الجامعة بين الرواية والدراية، وجودة التصرف في الجمع بين الفقه والحديث، والأثر والنظر.

فجاء ديوانه هذا شاملاً حافلاً دالاً على إمامته في كثير من العلوم، فكان حرياً بمن أدمن النظر فيه والمطالعة له، أن يسمى عالماً مطلعاً على الشريعة من مشارف عالية، إذا ضم إليه ما يتمم به فقه من مثل التمهيد لابن عبدالبر، والمغني لابن قدامة، وشرح السنة للبغوي، والمحلى لابن حزم، وفتح الباري لابن حجر العسقلاني، وغيرها مما يزخر به التراث الإسلامي.

وقد طبع سنن البيهقي في المطبعة الحيدرية بالهند، طبعة قديمة على الأوفست، مع الحواشي التي استدرك بها ابن التركماني على البيهقي، وسماه الجوهر النقي، وهي طبعة متقنة انتشرت بين أيدي الناس، واشتغلوا عليها حيناً من الدهر، إلى أن جاء العصر الذي كثرت الحاجة فيه إلى إخراج الكتب في حلل قشيبة، على الطريقة الحديثة التي يعتنى فيها بإثبات فروق النسخ الخطية في الهوامش، زيادة في الاتقان لدى تصحيح النص وكشف مشكلاته، مع رفد الكتاب واستيقاء العمل في خدمته وتقريبه للباحثين والدارسين، بوضع هوامش متعددة متنوعة بين تخريج الأحاديث والآثار، وعزو الأقوال المأثورة والأشعار، وتفسير الغريب المستعجم على الافهام من الألفاظ، وتراجم الاعلام من الرجال والنساء، والتعريف بالمواضع والبلدان، وغير ذلك وإتمام ذلك بصناعة فهارس فنية عامةكاشفة لمحتويات الكتاب، وتقرب الاستفادة منه، وتسرع الرجوع إلى المعلومات التي انطوى عليها.

وكان هذا مع ما تقدم من التعريف بهذا الكتاب والتنويه بقدره ومكانته بين كتب السنة، داعياً إلى العمل فيه وإخراجه في طبعة قشيبة على غرار ما سبق في الكتب التي يسر الله سبحانه وتعالى خدمتها وإخراجها.

وقد كان العمل في هذا الإصدار الذي بلغ بفهارسه أربعة وعشرين مجلداً، مرتكزاً على تصحيح النص بالاعتماد على أصول خطية يسر الله جمعها، أنفسها نسخة العلامة أبي عمرو عثمان بن الصلاح الشهرزوري الدمشقي المتوفى سنة 643هـ، لكونها نسخة كاملة مصححة مسموعة عليه، مذيلة بتعليقات مفيدة، هذا مع معونة الطبعة الهندية المشار إليها آنفاً، والمختصر الذي عمله الحافظ الذهبي.

وقد تم ضبط الكلم ضبطاً يزيل ما فيه من الإشكال، ويعين واحداً مما فيه من تعدد الاحتمال، وترقيم الآيات مع كتابتها برسم المصحف، وبيان وجوه القراءات عند الحاجة، وتخريج الأحاديث والآثار، وهو أحد أهم مقاصد هذا العمل، والإحالة على مواضع تراجم الرجال الذين تكلم عليهم المصنف رحمه الله، وصناعة معجم لشيوخه ضمن الفهارس العامة.

وما كان لهذه الموسوعة الحافلة أن تصدر بثوبها القشيب هذا، لولا عون الله تبارك اسمه، وتعالى جده ولا إله غيره، وحسن توفيقه، وما جنّد لها من الأيادي البيضاء السخية لصاحب السمو الملكي الأمير الفاضل نايف بن عبدالعزيز آل سعود، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الذي لم يفتأ -حفظه الله- يولي العلوم الإسلامية اهتمامه ورعايته للمشتغلين بها، وبخاصة ما يتصل اتصالاً مباشراً بمصدري الإسلام الرئيسين؛ كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

ومن تلك العناية السامية الجائزة القيمة التي أنشأها منذ عدة سنين لخدمة السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة التي كانت حافزاً قوياً وباعثاً حثيثاً للباحثين وطلاب العلم، لتوجيه عنايتهم بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وسيرته، حفظاً وفهماً وبحثاً وتأليفاً.

فلا عجب إذن أن يهتم سموه -سدد الله على الخير خطاه- بهذا الديوان الذي يعنى بتتبع ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من السنن، وما يتممها من الآثار الواردة عن الصحابة الكرام الذين هم الحفظة لسنته وسيرته، ونقلتها الذين جاؤوا من بعدهم، وهم الجيل الأول القدوة من أمة الإسلام، الذي حمل رسالة الإسلام في صفائها ونقائها ووسطيتها، لا وكس ولا شطط، ولا إفراط ولا تفريط.

لقد تفضل - مد الله في عمره على طاعته وخدمة دينه- فجاد بتكاليف توزيع هذه الموسوعة على المؤسسات العلمية والعلماء المتخصصين، وذلك كدأبه وعادته الكريمة المتصلة في كرمها بأصل ثابت طيب، بأسرة نذرت نفسها للدفاع عن الإسلام وإقامة شريعة الله في أرضه.

فأجزل الله المثوبة لسمو الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وأرصد له ما يقدم من أعمال صالحة في ذخائر العقبي، ونصر دينه به وبإخوانه وأبنائهم وأعوانهم في مملكتنا الغالية، المطبقة لشرع الله، والمدافعة عن الإسلام، والمعينة للمسلمين أينماكانوا.

والشكر للأخ الفاضل الدكتور عيدالسند حسن يمامة، الذي أسهم من خلال مركز هجر للبحوث والدراسات العربية والإسلامية، في تحقيق كتب التراث التي تشتد حاجة أهل العلم إليها، وبدرجة متميزة.

وللإخوة المتعاونين معه من الباحثين الشكر على جهودهم.

وفي الختام، أسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، سبباً للفوز برضوانه العظيم، وصلى الله وسلم وبارك على خيرته من خلقه، نبينا وإمامنا محمد بن عبدالله، والحمد لله رب العالمين.



أ.د عبدالله بن عبدالمحسن التركي




المعجم يقع في 24 مجلداً
وسيكون توزيع الكتاب في مكتب رابطة العالم الإسلامي بالرياض
وهذا رقمهم للتواصل معهم
014806267

ومن خارج المملكة
0096614806267
__________________
مذهبُ أحمد *** أحمدُ مذهب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-08-11, 11:59 PM
أبو جنة المصرى الحنبلى أبو جنة المصرى الحنبلى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-04-09
الدولة: الإمارات / الشارقة
المشاركات: 1,086
افتراضي رد: بشرى // صدور كتاب السنن الكبير للبيهقي بإشراف معالي د . عبدالله التركي

السؤال المهم / هل ستوزع مجاناً فقط أم أنها ستباع بعد جزء من التوزيع المجاني ؟
__________________
مذهبُ أحمد *** أحمدُ مذهب
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-08-11, 01:22 AM
عبدالرحمن الوادي عبدالرحمن الوادي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-09-09
الدولة: الرياض
المشاركات: 431
افتراضي رد: بشرى // صدور كتاب السنن الكبير للبيهقي بإشراف معالي د . عبدالله التركي

إن كان ستوزع فقط

فلا حول ولا قوة إلا بالله
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-08-11, 01:38 AM
أبو المعالي الرئبالي أبو المعالي الرئبالي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-05-10
المشاركات: 50
افتراضي رد: بشرى // صدور كتاب السنن الكبير للبيهقي بإشراف معالي د . عبدالله التركي

جزى الله إخواننا بدار هجر
وأخصّ؛ الأستاذ الفاضل محمد راضي -مدير الدار-، والأستاذ الفاضل محمد سامح، والأستاذ الفاضل إبراهيم نجم، والأستاذ الفاضل أبو يعلى ابن غريب،، وغيرهم من باحثي الدار
فالله وحده يعلم كم يتكبّدون المشقّات، وهم جند أخفياء -كتب الله أجرهم-.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-08-11, 01:52 AM
أبو ريان الشيخي أبو ريان الشيخي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-10-10
المشاركات: 127
افتراضي رد: بشرى // صدور كتاب السنن الكبير للبيهقي بإشراف معالي د . عبدالله التركي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الوادي مشاهدة المشاركة
إن كان ستوزع فقط

فلا حول ولا قوة إلا بالله

اي والله

لاحول ولاقوة إلا بالله

والله المستعان
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27-03-13, 08:52 AM
مركز هجر مركز هجر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-05-12
المشاركات: 16
افتراضي رد: بشرى // صدور كتاب السنن الكبير للبيهقي بإشراف معالي د . عبدالله التركي

جزى الله كل من أسهم في تحقيق العمل خير الجزاء
وكنا نطمع أن تنتفع الدار من طباعة الكتاب لتعوض مجهودا كبيرا بذل في إخراج الكتاب
أسأل الله أن ينفع به
محمد راضي مدكور
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27-03-13, 08:54 AM
مركز هجر مركز هجر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-05-12
المشاركات: 16
افتراضي رد: بشرى // صدور كتاب السنن الكبير للبيهقي بإشراف معالي د . عبدالله التركي

جزى الله كل من أسهم في تحقيق العمل خير الجزاء
وكنا نطمع أن تنتفع الدار من طباعة الكتاب لتعوض مجهودا كبيرا بذل في إخراج الكتاب
أسأل الله أن ينفع به
محمد راضي مدكور
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-10-13, 03:41 PM
عاطف نجم عاطف نجم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-06-05
المشاركات: 19
افتراضي رد: بشرى // صدور كتاب السنن الكبير للبيهقي بإشراف معالي د . عبدالله التركي

اين يباع في القاهرة
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 12-10-13, 08:20 AM
مركز هجر مركز هجر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 28-05-12
المشاركات: 16
افتراضي رد: بشرى // صدور كتاب السنن الكبير للبيهقي بإشراف معالي د . عبدالله التركي

من أراد شراء السنن الكبير في القاهرة
يتصل على 33252579
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 12-10-13, 08:58 AM
إسلام علاء إسلام علاء غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-07-07
المشاركات: 499
افتراضي رد: بشرى // صدور كتاب السنن الكبير للبيهقي بإشراف معالي د . عبدالله التركي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مركز هجر مشاهدة المشاركة
من أراد شراء السنن الكبير في القاهرة
يتصل على 33252579
هلا أفدتمونا عن السعر جزاكم الله خيرا
__________________
إسلام بن علاء الدين بن مصطفي المصري
عفا الله عنه و عن والديه

قال ابن المبارك:
الإسناد من الدين و لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء. صحيح مسلم(12/1)
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للبيهقي , معالي , التركي , السنن , الكبير , بشرى , بإشراف , صدور , or or , عبدالله , كتاب

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:02 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.