ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتدى الشرعي العام

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 16-08-11, 02:30 AM
عبد الرحمن السديس عبد الرحمن السديس غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-03-03
الدولة: الرياض
المشاركات: 3,692
افتراضي بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين،
أما بعد؛ فإن من فتن العصر التي هي مدد من ظلام الغرب: فتنةَ التمثيل، وهو تمثيل الإنسان والحيوان في الهيئات والحركات والأصوات، وهو عند الكفار من ضروب اللهو واللعب والسخرية، كما أنه وسيلة لغرس أفكار وأخلاق، وتشويه أخلاق وأفكار، وترويج عادات، وتغيير عادات، وتعظيم من يعظمونه من الساقطين والساقطات، وأبطال الحروب التي انتصروا فيها، وذلك بتقمص أشخاصهم، والتسمي بأسمائهم، والظهور بهيئاتهم؛ لباسا ومركبا وحركة وصورة وصوتا، وذلك كله ضمن مسلسلات يقوم بحلقاتها عدد من الرجال والنساء، كلٌّ يقوم بالدور الذي يناسبه من القصة، وقد يكون المسلسل يحكي قصة واقعية، ويمثَّل فيه أشخاص معينون، وقد يحكي المسلسل قصة خيالية يمثَّل فيها أنواع من الناس على اختلاف طبقاتهم ومناصبهم وعاداتهم وحرفهم وعلاقات بعضهم ببعض، كل ذلك بالهيئات والحركات والأصوات المناسبة لحال الممثَّلين.
ومعلوم أن الكفار لا يقفون فيما يعملون ويشتهون عند حد إلا فيما يخرجون به على النظام، وليس لهم من شريعة الله ما يمنعهم من ارتكاب القبائح القولية والفعلية، وقد صار هذا الفن ـ كما يسمونه ـ أداة كبرى لكثير من الأغراض المادية والمعنوية، فهو وسيلة كسب ودعاية وشهرة وتجارة رائجة تجبى بها الملايين من جيوب الجمهور، ويقام لهذا الفن مؤسسات وشركات، وقد كان قديما في بداياته يعرض داخل الصالات، ثم في دور السينما، ثم صار أهم مادة للتلفزة، فطفحت به القنوات.
ومعلوم أن من أهم ما يُقصد لشد أنظار جماهير المشاهدين: المرأة، فكان وجودها عنصرا أساسيا في هذه المسلسلات.
وقد كان السبب الأول لدخول التمثيل فنا وحرفة للبلاد العربية والإسلامية على أيدي النصارى المحتلين لأكثر بلدان المسلمين، وذلك بفتح دور العرض السينمائي، ونشرها، واختيار الأفلام المثيرة الجنسية وغيرها، والمشتملة على تصوير حياة الغرب أنها الحياة الراقية والمتقدمة، وتشويه صورة حياة المسلمين، فتقبل كثير من جهلة المسلمين وفساقهم هذا الفساد، وأعان عليه من في البلاد الإسلامية من نصارى العرب وغيرهم.
ثم تطور أمر التمثيل فنشأ في الأمة من يدعو إلى أسلمة التمثيل، وذلك بتمثيل الشخصيات الإسلامية التاريخية من خلفاء وأمراء ووزراء وقادة وعلماء، وتمثيل أحوالهم، وما جرى منهم وعليهم من حوادث التاريخ، سلما وحربا، وقد تحقق لهم ذلك، فصدرت أفلام في سير الخلفاء الراشدين وملوك المسلمين، وعن شخصيات شهيرة من العلماء الربانيين.
وتختلف أغراض المصدِّرين لتلك الأفلام والمسلسلات، فإما الإشادة وإبراز المحاسن ـ زعموا ـ إن كانوا من الموالين، وإما الطعن وإظهار المساوئ إن كانوا من المعادين، ويعولون في ذلك على ما كتب في التاريخ، وفي التاريخ ما هو كذب، وما زيد فيه ونقص، وغير عن حقيقته.
والغالب أن الذين يقومون بكتابة هذه المسلسلات وإخراجها وتمثيلها ليسوا ممن يتحرون الصدق، ولا التحقيق في المرويات، بل هم من أهل الأهواء الذين من أهم أغراضهم غرسَ مذاهبهم وترويجَها في الأمة.
ومع ذلك فإن هذه الأفلام والمسلسلات الإسلامية ـ كما تسمى ـ لا تنفك عن الأغراض العامة من اللهو والتأثير على المشاهدين أيَّ تأثير، والكسب المادي، مع ما يدخل فيها من منكرات قولية أو فعلية، بشبهات التأويل والتسهيل بالترخصات.
وما يدعيه دعاة التمثيل الإسلامي من ضوابط، غايتها أن تخفف من المحاذير التي يذكرها المانعون، وكم من باب من مداخل الشر فُتح بحجة وضع ضوابط وشروط، ثم كان ذلك سببا في فتح هذا الباب واقتحامه دون وفاء بتلك الضوابط حينا، بل ولا اعتبار لها أحيانا، فما تلك الضوابط إلا شبهاتٌ للتسويغ، ودفعٌ لحجة المانعين!
وبسبب ذلك صار حكم التمثيل قضية فقهية تتجاذب فيها أنظار الفقهاء بين التحريم مطلقا، والتفصيل.
ومن مسائل التفصيل تمثيل الصحابة رضي الله عنهم، وهي التي نقصد إليها في هذا المقام؛ فقد أجمع أهل الفتوى في هذا العصر ـ إلا من شذ ـ على تحريم تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم، فضلا عن الأنبياء، وكل ما يذكره المسوغون لتمثيل الصحابة يلزمهم أن يقولوه في الأنبياء، مع إضافة ضوابط أخرى.
وكل ما يذكرونه من مصالح تمثيل الصحابة يتحقق بذكر أخبارهم على ما جرت به العادة في سياق الأخبار، وإذا دعت الحاجة إلى مزيد الإيضاح كان ذلك بتمثيل الفعل لا بتمثيل الفاعل، والعادة أن ذلك يكون قليلا، مثل ما تكفي فيه الإشارة باليد.
وأما ما ذكروه من تمثل الملائكة لإبراهيم ولوط ومريم، وتمثل جبريل بصورة دحية، أو رجل غريب وكما في حديث الثلاثة؛ الأبرص والأقرع والأعمى، وتمثل الملك لهم؛ فكل ذلك مختص بالملائكة لا يقاس عليه؛ لأنهم غير متعبدين بشريعتنا، وهم يفعلونه بإذن الله، وقد جعل الله لهم القدرة على ذلك.
وبعد؛ فإذا ضربنا صفحا عن حجج المانعين لتمثيل الصحابة، وما ذكروه من المفاسد، وأعرضنا عن شبهات المجوزين؛ فإنه يبقى أن تمثيل الصحابة افتيات عليهم، وعدوان على حقهم، والواقع شاهد بأنهم لا يرضون بتمثيلهم، وتقمص شخصياتهم.
فنقول للمجوزين: أفترضون أن تمثل أشخاصكم بهيئاتكم، وتمثل حركاتكم، وأصواتكم؟! بدهي أنكم لا ترضون ذلك، لما ترونه من الكذب عليكم، والإزراء بكم، واتخاذكم لهوا ولعبا، ولهذا؛ فإن العقلاء والعظماء لا يرضون بتمثيلهم.
ومن هذا المنطلق نقول بتحريم تمثيل الصحابة، بل والتابعين، وسائر علماء المسلمين، مع اعتبار تفاوت منازلهم، مما يقتضي التفاوت في تحريم تمثيلهم.
والمتدبر لموضوع تمثيل الصحابة بتجرد يقطع بأن مفاسده ترجح على ما يُدعى فيه من المصالح، وهذا من مقتضِيات التحريم في الشريعة، بل هذا شأن أغلب المحرمات، والمترخصون في تمثيل الصحابة؛ إما أن يقولوا: إنه جائز فقط، فيجروا الناس، ويجرئونهم على باب من المشتبهات على الأقل؛ لأنه ـ واللهِ ـ ليس من الحلال البين، فيكون بابه على الأقل من باب سد الذرائع.
وإن زعموا أن تمثيل الصحابة مستحب؛ فقد تضمن قولهم أنه من الدين، وهو محدث، فيدخل في قوله صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد».
ومن قال: الأصل في تمثيل الصحابة الإباحة، فلم يراع اعتبار رضاهم، مع القطع بأنهم لا يرضون ذلك، كما هو شأن سائر العقلاء؛ لما في التمثيل من السخرية والإزراء، قُصد ذلك أو لم يُقصد. بل نقول: الأصل في تمثيل الصحابة التحريم؛ للزوم المفاسد العامة والخاصة له، فلا ينفك عنها، وما يدعى من المصالح لا تدانيها.
وكل ما يذكر في تمثيل الصحابة من المصالح والمفاسد يقال مثله في تمثيل علماء الأمة وخيارها، فيجب تجويز الجميع، أو تحريم الجميع، وإذا كان الجميع مطبقين على تحريم تمثيل الأنبياء؛ لعلو قدرهم، وهيبة مقامهم، ومنافاة تمثيلهم لذلك، فهذا يقتضي أن تمثيل الأنبياء كفر، لأنه يتضمن الاستهزاء بهم، وقد قال تعالى: {قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون. لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}، ومن أطلق تحريم تمثيل الأنبياء، واقتصر على ذلك فقد أجمل، ولم يحرر حكمه، فيجب التنبه لذلك.
ولهذا كان من مقاصد الكفار وأعمالهم التي يرفضها جميع المسلمين إصدار أفلام عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، لما يعلم الجميع ـ المسلمون والكفار ـ ما في تمثيله عليه الصلاة والسلام من الإزراء والتنقص، واتخاذ سيرته وشخصه لهوا ولعبا.
وفي ضوء ما تقدم نقرر: أن ما أعلن في بداية شهر رمضان لهذا العام 1432هـ من إصدار مسلسل عن الحسن والحسين ومعاوية رضي الله عنهم، وعرض إحدى القنوات الفضائية له أن ذلك حرام، يشترك في إثمه كل من له أثر في صناعة المسلسل وترويجه؛ من كاتب ومخرج وممثل ومموِّل وناشر، وأولى منهم بالإثم صاحب فكرة المسلسل، وهكذا من يقره وهو قادر على منعه، فعلى الجميع أن يتقوا الله، ويتوبوا إليه.
وقد ذكر تقرير عن الخمس الحلقات الأولى من هذا المسلسل نشر في الشبكة أنه مُثِّل في المسلسل بعض بنات النبي صلى الله عليه وسلم بصورة لا تليق ببناته وأهل بيته عليه الصلاة والسلام، ومُثِّلت فيه زوجة الحسين رضي الله عنه، فلم يخل المسلسل من عنصر المرأة، فيحسن الرجوع إلى هذا التقرير، للوقوف على مساوئ هذا المسلسل.
وبعد؛ فهناك معنى ينبغي التنبه له، وهو أن صناعة المسلمين لهذه المسلسلات والأفلام مما يهواه الكفار، ويعجبون بعناية المسلمين به، وهم لا يحبون الخير للمسلمين، قال تعالى: {ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون}، والله أعلم، وصلى الله وسلم على محمد.

أملاه
عبد الرحمن بن ناصر البراك
15/9/1432هـ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16-08-11, 02:41 AM
مصطفى الشكيري المالكي مصطفى الشكيري المالكي غير متصل حالياً
غفر الله له ولوالديه ولمشايخه
 
تاريخ التسجيل: 15-03-06
الدولة: المملكة المغربية
المشاركات: 2,304
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

لا حول ولا قوة إلا بالله
حفظ الله الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر البراك ونفع به وسلمه الله من كل سوء.
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-08-11, 02:51 AM
عبد الرحمن السديس عبد الرحمن السديس غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-03-03
الدولة: الرياض
المشاركات: 3,692
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

وهذا رابط الدراسة التي أشار إليها الشيخ
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=257134
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16-08-11, 02:56 AM
أبو عُمر يونس الأندلسي أبو عُمر يونس الأندلسي غير متصل حالياً
خَتَمَ اللهُ لَهُ بِالتَّوْحِيدِ والسُّنَّةِ
 
تاريخ التسجيل: 08-11-08
المشاركات: 1,138
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

لا حول ولا قوّة إلا بالله!
جزى اللهُ الشيخَ خيرا على نُصحه للمسلمين.

اقتباس:
يشترك في إثمه كل من له أثر في صناعة المسلسل وترويجه؛ من كاتب ومخرج وممثل ومموِّل وناشر، وأولى منهم بالإثم صاحب فكرة المسلسل، وهكذا من يقره وهو قادر على منعه
بل كلُّ من شاهد هذا المُنكَر وتابَعه ــ وهو يعلمُ حُكمَه ــ يَلحَقُه الإثم والوِزر... نسألُ الله السلامة والعافية.

قال سُبحانَه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ
وقال عزّ من قائل: قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا

نعوذُ بالله من الخِذلان.
__________________
قال ابنُ مسعود: سألتُ النبي صلى الله عليه وسلم: أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ؟ قال: «أَنْ تَجْعَلَ للهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ»
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-08-11, 02:23 PM
سعد بن محمد سعد بن محمد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-07-11
المشاركات: 178
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

جزاك الله خيرا، وبارك الله في الشيخ البراك.

ويسر الله من يقيم الحد على من يجيز تمثيل الصحابة.


أتمنى أن يتكلم الشيخ البراك أو غيره من المشايخ عن توزيع بعض الناس الأجور على المزاج (بين الأجر والأجرين)، وكأنها من كيسه، كما رأينا في هذا الملتقى؛ تعليقا على تجويز المميع، والصوفي المبتدع، وغيرهم من الجهلة.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-08-11, 02:49 PM
أبو البراء القصيمي أبو البراء القصيمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-02-08
المشاركات: 2,613
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

شكر الله لك أخي عبد الرحمن وجزى الله الشيخ البراك عنا كل خير ...
__________________
تم افتتاح (ملتقى أهل الدعوة إلى الله عز وجل ) للتصفح فقط الرابط :
http://www.ahldawa.com
فحيهلا بالزائرين الكرام .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16-08-11, 10:37 PM
أبو عبد المعز أمين الجزائري أبو عبد المعز أمين الجزائري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 21-02-09
الدولة: الجزائر
المشاركات: 353
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

حفظ الله العلامة البراك و نفع به
__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-08-11, 09:25 AM
أبو عبدالله الفاصل أبو عبدالله الفاصل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-04-08
المشاركات: 397
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

يكفر الشيخ من يمثل الأنبياء لأنه يعتبره من الاستهزاء !!
ما الدليل على أنهم قصدوا بالتمثيل الاستهزاء ؟
هل يستلزم من التمثيل الاستهزاء ؟!


__________________
[ اللَّهمَّ اهْدِ أبا عبدِالله واشْفِ قلبَه واشرحْ صدرَهـ ]
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 17-08-11, 10:48 AM
سعد بن محمد سعد بن محمد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-07-11
المشاركات: 178
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

هذه أمور يدركها العلماء.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 17-08-11, 05:25 PM
أبو فهر السلفي أبو فهر السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12-09-05
المشاركات: 4,420
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

[ فهذا يقتضي أن تمثيل الأنبياء كفر، لأنه يتضمن الاستهزاء بهم]

الحمد لله وحده..

جزى الله الشيخ خير الجزاء،وتحريم مثل هذا هو القول المحكم.

إلا أنه لا حجة على ثبوت هذا التضمن،فلا هو من مقتضيات التمثيل لغة،ولا هو من مقتضياته حالاً وصفة ،بل يكون معه ويفارقه،وما يكون كذلك فلابد من تبين مصاحبته للتمثيل قبل الحكم بالكفر.

ويلزم الشيخ الحكم بكفر من مثل الصحابة؛لأن الآية التي استدل بها الشيخ إنما نزلت أصالة في الاستهزاء بالصحابة،فهم أول من يدخل في حكمها الذي استخرجه الشيخ منها.
__________________
اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 17-08-11, 07:29 PM
أبو عبدالله الفاصل أبو عبدالله الفاصل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-04-08
المشاركات: 397
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد بن محمد مشاهدة المشاركة
هذه أمور يدركها العلماء.
تحتج بالعلماء ؟!
لا أعرف أن هذا من الأدلة !
إن كان عند العلماء علم فليبينوه لنا بالأدلة الصحيحة الصريحة ، وإلا فلا يلزمنا .
__________________
[ اللَّهمَّ اهْدِ أبا عبدِالله واشْفِ قلبَه واشرحْ صدرَهـ ]
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 17-08-11, 07:41 PM
أبو عبدالله السويدي أبو عبدالله السويدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-07-11
المشاركات: 14
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

أسأل الله أن يطيل عمره و أن يرفع ذكره .
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 17-08-11, 10:31 PM
أبو بكر يحي السطائفي أبو بكر يحي السطائفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-02-11
الدولة: الجزائر أعزها الله بالتوحيد والسنة
المشاركات: 91
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

جزى الله الشيخ خير جزاء على قذيفة الحق على دعاة التمييع والإنحلال .
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 17-08-11, 10:40 PM
سلطان السني سلطان السني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-05-11
المشاركات: 107
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

جزى الله الشيخين العبادله البراك والسديس المملي والناقل خيرالجزاء وأجزله
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 18-08-11, 04:34 AM
أحمد حرب أحمد حرب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-08-11
المشاركات: 7
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
[ فهذا يقتضي أن تمثيل الأنبياء كفر، لأنه يتضمن الاستهزاء بهم]

الحمد لله وحده..

جزى الله الشيخ خير الجزاء،وتحريم مثل هذا هو القول المحكم.

إلا أنه لا حجة على ثبوت هذا التضمن،فلا هو من مقتضيات التمثيل لغة،ولا هو من مقتضياته حالاً وصفة ،بل يكون معه ويفارقه،وما يكون كذلك فلابد من تبين مصاحبته للتمثيل قبل الحكم بالكفر.

ويلزم الشيخ الحكم بكفر من مثل الصحابة؛لأن الآية التي استدل بها الشيخ إنما نزلت أصالة في الاستهزاء بالصحابة،فهم أول من يدخل في حكمها الذي استخرجه الشيخ منها.

هنا امران يا أستاذ ابو فهر التضمن والازمك

تضمن التمثيل - وان كان على وجه التعظيم - السخرية أو قلة الاحترام والأدب مع الشخصية المراد تمثيلها هو أحد أسباب النزاع بين المجيز والمحرم وقد أشار الى ذلك الشيخ الدودو في قناتكم استاذ ابو فهر

فمن رأى أن فيه نوع قلة احترام افتى بالتحريم ومن رأى انه ليس كذلك افتى بالجواز

وهذا الامر هو محل خلاف بين أهل الفن انفسهم ولايصح اطلاقك استاذ ابو فهر القول. أنه ليس متظمن ذلك بل هو محل نزاع

في عالمنا العربي مثل أحمد زكي دور السادات ورفضت نقابة الفنانين بمصر تمثيل حسني مبارك في فلم جواز بقرار جمهوري

في أمريكا هناك من يرفض من النقاد والممثلين والمنتجين تمثيل الأباء المؤسسين وغيرهم بينما مثل كندي في عمل مرشح لجائزة الايمي هذة السنة وكذلك مثل بوش وغيره

المقصود ان هناك رفض بين بعض العلماء والفنانين على تمثيل العظماء لعدة أسباب منها

أن فيه نوع قلة احترام
اوقد يكون فيه تقصير في تجسيد الشخصية يؤدي لعكس المقصود من تمثيلها
او لعدم توفر معلومات كافية
او لعدم إذن صاحب الشخصية اما لموته او رفض ورثته
او لاعتبار الممثل والمنتج انهم اقل من أن يمثلوا شخصية عظيمة

وكلها أسباب يمكن ارجاعها للإفتيات والكذب والتقصير وهي كلها دائرة بين السخرية وقلة الاحترام

واذا كان اهل الفن انفسهم مختلفين على تجسيد العظماء. فإن الاسلم والاكمل أدبا رفض ذلك. وكمال الادب مطلوب

ولنا أن المجيز يرى أن تمثيل النبي صلى الله عليه وسلم فيه قلة احترام وسوء أدب وان فارقه ولم يصاحبه ذلك وهو دليل للمحرم أن تمثيل العظماء متضمن قلة احترام بنص كلام المجيز




الامر الاخر الزامك الشيخ البراك بتكفير من مثل الصحابة

متقرر عند أهل العلم أن الاستهزاء بالرسول صلى الله عليه وسلم يختلف عن الاستهزاء بالصحابة في الحكم والعقوبة
وعليه فلا وجه للإلزام لأنهما مختلفان ولايصح القياس عليهما او الالزام بحكم أحدهما على حكم الأخر

بل ان الالزام متجه للعلامة البراك إن الزم من رأى في تمثيل الحبيب صلى الله عليه وسلم مناقضة للاحترام بمنعه عن الصحابة لانه من ذلك.

رد مع اقتباس
  #16  
قديم 18-08-11, 06:34 AM
أبو إسحاق الجزائري السلفي أبو إسحاق الجزائري السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-03-09
المشاركات: 7
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

حفظ الله العلامة البراك
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 18-08-11, 05:47 PM
عبدالله العمران عبدالله العمران غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-09-09
المشاركات: 53
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

أطال الله عمر الشيخ عبدالرحمن ونفع به الإسلام والمسلمين .
__________________
خُذ العلومَ ولا تحـفَل بنـاقلها :: واطلب بذلك وجهَ الخالقِ الباري
أهلُ الرواياتِ كالأشجارِ يانعةً :: كُـلِ الثـمارَ وخــلِّ العــودَ للنــارِ
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 19-08-11, 06:54 PM
أبو فهر السلفي أبو فهر السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12-09-05
المشاركات: 4,420
Lightbulb رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

بارك الله فيك أخي أحمد..

تضمن التمثيل لسوء الأدب المنافي للتوقير التام محل نزاع.هذا صحيح.

والصواب اشتماله على ذلك،وأن ذلك ممنوع في حق النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته،وأدلة الددو متهافتة،فضلاً عن خطأ بحث المسألة بصورتها التجريدية دون تحققاتها الخارجية وما يصاحبها من محرمات..

أما تضمنه لمعنى قلة الاحترام المنافية لأصل التوقير ،وتضمينه الاستهزاء مطلقاً فهذا الذي لا أعلم قائلاً به،ولو قال به قائل = يطالب بحجته عليه فإنه لا حجة من نقل أو عقل أو حس أو عادة على هذا التضمن..

والتمثيل الجدي المراد به تعظيم الشخصية الممثلة وذكر مآثرها = ليس من الاستهزاء بهذه الشخصية بل نسبة ذلك للاستهزاء لا تساعد عليه حقيقة التمثيل الذهنية ولا صورته الخارجية..

نعم.إن كان تمثيلاً هزلياً أو جدياً فيه هزء بالشخصية الممثلة = كان ذلك استهزاء؛فالاستهزاء مما يجامع التمثيل ويفارقه لا نزاع في هذا بين العارفين بالتمثيل وصوره وحقائقه،ومعنى الاستهزاء من أبعد المعني تصوراً عن التمثيل المراد به التعظيم،وإنما دخله معنى سوء الأدب من جهة البحث في مقتضيات الأدب هل منها التنزيه عن التصوير بواسطة من هو أقل قدراً ،ونحو ذلك مما يعتور التمثيل من جعل دعاء الممثِل كدعاء الممثَل ولا يستويان،وهذا باب والاستهزاء المكفر باب آخر.

وفيلم جواز بقرار جمهور دليل على ذلك التأصيل؛ فإنه فيلم هزلي نزه السياسيون رئيسهم عنه،بينا كانت هناك خطة لتمثيل الرئيس المخلوع في فيلم عن الضربة الجوية،ولا زال أهل الرئيسين قبله فخورين بالفيلمين الممثلين عنهما لا يخطر بقلب واحد منهم معنى الاستهزاء بحال.

يبقى الإلزام،وليس المراد منه كما ظننتَ أخي الكريم أني ألزم الشيخ-حفظه الله- بالتسوية بين الاستهزاء بالنبي صلى الله عليه وسلم والاستهزاء بصحابته.

وإنما محل الإلزام : أن الآية التي استدل بها الشيخ نزلت في الاستهزاء بالصحابة وكفرت به ،والشيخ يعد التمثيل استهزاء ..

فإما أن يجعل التمثيل استهزاء بالصحابة يوجب حكم الآية المستدل بها لأنها نزلت بالصحابة،فيُكَفر بتمثيل شخص الجميع.

وإما أن يجعل التمثيل دون الاستهزاء بالصحابة الذين نزلت الآية مكفرة لمن استهزأ بهم ،وحينها يسأل عن فرق ما بينهما وعن أثر هذا الفرق في حكم تمثيل شخص النبي صلى الله عليه وسلم.

بوركتَ ونفع الله بك وجزاك الله خيراً..
__________________
اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 19-08-11, 07:31 PM
عبد الرحمن السديس عبد الرحمن السديس غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-03-03
الدولة: الرياض
المشاركات: 3,692
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

بارك الله فيكم

الشيخ يرى أن التمثيل الذي حقيقته تقليد الممثل في كلامه وحركاته ومشيه وضحكه وووو إلخ = لا ينفك عن الازارء بالممثل أبدا، فهو نوع من الاستهزاء والحط عليه، لذا لا يرتضيه أكثر العقلاء لهذا المعنى.

أما الآية التي استدل بها الشيخ وهي {وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ}
فيرى أن مناط التكفير بها استهزاؤهم بـ(الرسول) وآياته لا بالصحابة، والأقوال في تفسيرها كلها تدور على أنهم مستهزئون به صلى الله عليه وسلم وفي بعضها ذكر الصحابة تبعا ولذا جاءت الآية بذكر الرسول لا الصحابة، ولا يسلم الشيخ أن السخرية من الصحابة كفر.
****************

وبالمناسبة لست من أملي عليه هذا البيان، أقوله تصحيحا لما تفضل به بعض الكرام.
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 19-08-11, 07:40 PM
عبد الرحمن السديس عبد الرحمن السديس غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-03-03
الدولة: الرياض
المشاركات: 3,692
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله الفاصل مشاهدة المشاركة
يكفر الشيخ من يمثل الأنبياء لأنه يعتبره من الاستهزاء !!
ما الدليل على أنهم قصدوا بالتمثيل الاستهزاء ؟
هل يستلزم من التمثيل الاستهزاء ؟!
الشيخ لم يكفر ، بل قال تمثيلهم كفر، وبينهما فرق.

ولا يلزم أنه يقصدوا به ذلك، فهو يبين لهم أنه ملازم له، وعلل ذلك.

وفقك الله
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 19-08-11, 08:16 PM
أبو فهر السلفي أبو فهر السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12-09-05
المشاركات: 4,420
Lightbulb رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

اقتباس:
لذا لا يرتضيه أكثر العقلاء لهذا المعنى.
بارك الله فيكم أبا عبد الله..

هذه دعوى على دعوى،وليست الثانية بأقل حاجة للبينة من الأولى؛فلو قطعنا النظر عن الحكم الشرعي وقلنا للعقلاء ما بالكم لو جئنا برجل يحكي حركات عظيم فيكم يذكر سيرته ومآثره وما صنع = لما أمكن زعم أن أكثرهم يرفض؛لأنه يظنه استهزاء،ومثل ذلك يحتاج إلى بينة لا تجزيء فيه الدعوى على أكثر العقلاء..

والمشاهد من أحوال الناس أنهم لا يستنكرون هذا لأجل تلك العلة المدعاة، ولولا المُدخل الثقافي(الحكم الشرعي) المؤثر في تعقلهم للمسألة = لما وجد سبب عقلي يلازم بين مجرد التمثيل وبين الإزراء..

ونحن نسمع أخبار من يمثل ذووهم فما وجدناهم يعترضون قط بداعي الاستهزاء ..

اقتباس:
ولا يلزم أنه يقصدوا به ذلك، فهو يبين لهم أنه ملازم له، وعلل ذلك.
وهذا لو قصد به -ولا أظنه يُقصد-أن فاعل ذلك لا يكفر حتى يقصد الاستهزاء بفعله =كان غلطاً؛لأن التمثيل لو كان استهزاء فهو نفسه كفر لا يشترط أن يقصد فاعله الاستهزاء المكفر بل يكفي فيه قصد الفعل الذي هو التمثيل ؛فإن الذين كفروا بالآية لم يقصدوا الاستهزاء في زعمهم..

نعم قد يعذرون بسبب خفاء دلالة التمثيل على الاستهزاء كما يعذر الساب بلفظ خفي لا يُدرك أنه سب،لكن هذا باب من الإعذار غير باب القصد،ولذلك يرتفع إعذاره بعد بيان كون التمثيل استهزاء،ويكون كافراً لو فعله بعدها ولو لم يقصد الاستهزاء.

وهذا على سبيل التنزل،وإلا فلا زالت دعوى ملازمة التمثيل للاستهزاء تحوج إلى بينة.

اقتباس:
ولا يسلم الشيخ أن السخرية من الصحابة كفر.
اقتباس:

تمثيل الصحابة إسلاماً وإيماناً وعبادة وجهاداً وأحوالاً وخطاباً للنبي صلى الله عليه وسلم وتكلماً بالوحي وعشرة لإخوانهم إن كان استهزاء = فلا يٌشك أن فيه من الاستهزاء بالصحابة والدين والرسول ما يوجب الكفر على تأصيل الشيخ حفظه الله.

وكيف لا يكون الاستهزاء بحقبة كاملة من سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها جمهور الصحابة يُزرى بهم ورسول الله نفسه يخاطب ويكنى عن خطابه لأصحابه = كفراً ؟!!

فذلك لازم للشيخ -حفظه الله-،فإن كان لا يلتزمه = وجب أن يفك الملازمة وإلا دلت على خطأ البناء الفقهي للقول.
__________________
اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 19-08-11, 09:46 PM
أحمد حرب أحمد حرب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-08-11
المشاركات: 7
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي أحمد..



تضمن التمثيل لسوء الأدب المنافي للتوقير التام محل نزاع.هذا صحيح.
والصواب اشتماله على ذلك،وأن ذلك ممنوع في حق النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته،وأدلة الددو متهافتة،فضلاً عن خطأ بحث المسألة بصورتها التجريدية دون تحققاتها الخارجية وما يصاحبها من محرمات..
حياك الله أستاذ أبو فهر ورزقنا الله وإياك العتق في هذا الشهر

تضمنه سوء الأدب وافقت عليه
أما تضمنه الاستهزاء نازعت فيه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة

أما تضمنه لمعنى قلة الاحترام المنافية لأصل التوقير ،وتضمينه الاستهزاء مطلقاً فهذا الذي لا أعلم قائلاً به،ولو قال به قائل = يطالب بحجته عليه فإنه لا حجة من نقل أو عقل أو حس أو عادة على هذا التضمن..
والتمثيل الجدي المراد به تعظيم الشخصية الممثلة وذكر مآثرها = ليس من الاستهزاء بهذه الشخصية بل نسبة ذلك للاستهزاء لا تساعد عليه حقيقة التمثيل الذهنية ولا صورته الخارجية..
نعم.إن كان تمثيلاً هزلياً أو جدياً فيه هزء بالشخصية الممثلة = كان ذلك استهزاء؛فالاستهزاء مما يجامع التمثيل ويفارقه لا نزاع في هذا بين العارفين بالتمثيل وصوره وحقائقه،ومعنى الاستهزاء من أبعد المعني تصوراً عن التمثيل المراد به التعظيم،وإنما دخله معنى سوء الأدب من جهة البحث في مقتضيات الأدب هل منها التنزيه عن التصوير بواسطة من هو أقل قدراً ،ونحو ذلك مما يعتور التمثيل من جعل دعاء الممثِل كدعاء الممثَل ولا يستويان،وهذا باب والاستهزاء المكفر باب آخر.
موافقتك أنه من سوء الأدب دليل أنه سخرية واستهزاء بينهما فرق بلاشك ويكون بينهم تلازم وتضمن أما وقد وافقت في الأولى فعليك بالثاية فإنها منها هذا ظاهر عقلا وحسا وعادة

ولايصح إطلاقك أخي أن العقلاء يرفضون ذلك ولايرون التمثيل سخرية واستهزاء فالعلامة البراك أحدهم وطلابه وغيرهم ممن وافقه من العقلاء يرون فيه استهزاء فلا يصح اطلاقك

اما دليل الحس والعادة فلو قام شخص من أهل السكر وتجاره والداعين إليه والمدافعين عنه بتمثيل مشهد عن حادثة تحريم الخمر- بكل تعظيم واجلال- ثم إذا سئل عنه قال مجرد بزنس ألايكون ذلك من السخرية

ولو قام ملحد بتمثيل مسلسل كامل عن الايمان يقرره ويدلل عليه ثم إذا سئل عنه قال مجرد بزنس ألا يعد ذلك من السخرية

فهؤلاء كمن يقول أنتم لستم بشيء وتشريعكم ومعتقدكم ليس بشيء ولا مستقبل ولاقوة لكم وها أنا أدعوا إليه ولا أرى في ذلك نقض لحالي أو تصوري بل إن اتاجر به

أما دليل العقل فبالله عليك ياأستاذ فاسق يبث مسلسل يعظم فيه الصحب والأنبياء وينشر فيه دعوتهم وبعدها بدقائق يبث مسلسل ينقض فيه كل ذلك مايكون ذلك؟؟؟!!! أليس هذا استهزاء وسخرية, وجه الدلالة العقلية هنا: أن إقامة الشيء ثم نقضه سخف وان كان من خصم فهوسخرية واستهزاء بك وبعظمائك

ثم عندما يأتي فلان ويمثل حال ولباس وأفعال وشخصية ونفسية وطريقة الحركات والسكنات وغيرها من لوازم تجسيد الشخصية من أمور لايمكن معرفتها بحال أليس هذا من الكذب عليهم والعبث باسمهم

وإذ كان عند قوم من العقلاء وفي الصور السابقة سخرية فلايصح إطلاقك أن هناك إتفاق على كونه ليس بسخرية أو استهزاء - ان كان على وجه التعظيم-


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
وفيلم جواز بقرار جمهور دليل على ذلك التأصيل؛ فإنه فيلم هزلي نزه السياسيون رئيسهم عنه،بينا كانت هناك خطة لتمثيل الرئيس المخلوع في فيلم عن الضربة الجوية،ولا زال أهل الرئيسين قبله فخورين بالفيلمين الممثلين عنهما لا يخطر بقلب واحد منهم معنى الاستهزاء بحال.
أما هذا فقد مثلوا فيه حسني بقفاه وهو فيلم هزلي فلايستقيم دليل على تأصيلك ثم إن الفيلم كوميدي نعم لكن الحديث عن الرئيس فيه كله دائر على تعظيمه وفي الدفاع عنه وتقديمه كأنه الحنون القريب من الشعب ومع هذا رفضت نقابة الفنانيين تمثيله
المقصود: أن هناك من يرفض تمثيل العظماء ويعتبره من سوء الأدب أو السخرية - وإن كان على وجه التعظيم- خذ دليل أخر فيلم ألام المسيح كله تعظيم في تعظيم أذكر أني استمعت إلى شاب لندني متظاهر أمام قاعة سينما تعرضه رفضا له يقول هم يسخرون من المسيح عندما يأتي فلان (العاهر) يمثله وفلانه (العاهره) تمثل أمه
وعليه فلايصح اطلاقك بأن كل العقلاء لايرونه سخرية


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة

يبقى الإلزام،وليس المراد منه كما ظننتَ أخي الكريم أني ألزم الشيخ-حفظه الله- بالتسوية بين الاستهزاء بالنبي صلى الله عليه وسلم والاستهزاء بصحابته.
وإنما محل الإلزام : أن الآية التي استدل بها الشيخ نزلت في الاستهزاء بالصحابة وكفرت به ،والشيخ يعد التمثيل استهزاء ..
فإما أن يجعل التمثيل استهزاء بالصحابة يوجب حكم الآية المستدل بها لأنها نزلت بالصحابة،فيُكَفر بتمثيل شخص الجميع.
وإما أن يجعل التمثيل دون الاستهزاء بالصحابة الذين نزلت الآية مكفرة لمن استهزأ بهم ،وحينها يسأل عن فرق ما بينهما وعن أثر هذا الفرق في حكم تمثيل شخص النبي صلى الله عليه وسلم.
بوركتَ ونفع الله بك وجزاك الله خيراً..
يقال لك نفس الكلام إن استدليت بالأية على تحريم الاستهزاء بالصحابة ان سخر منهم شخص ما سخرية لاتصل به إلى الكفر، ويستدل بنص فيه كفر أو تخليد في النار على شيء محرم وليس حكمه كفر أو تخليد في النار ( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا ....... الأية)


مبارك أخي وأتمنى لكم التوفيق والسداد وجزاكم الله كل خير
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 20-08-11, 03:14 AM
أبو فهر السلفي أبو فهر السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12-09-05
المشاركات: 4,420
Lightbulb رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

بارك الله فيك..

اقتباس:
موافقتك أنه من سوء الأدب دليل أنه سخرية واستهزاء
هذا خطأ..

وسوء الأدب ونقصه قد يبلغ رتبة السب والاستهزاء وقد يقع في رتبة دونها لا تكون كفراً بالاتفاق ككثرة ذكره صلى الله عليه وسلم دون الصلاة عليه،ونحن نثبت رتبة من سوء الأدب في التمثيل لا تبلغ درجة الاستهزاء والسب ؛لأن معنا حجة الأولى وليست معنا حجة الثانية ولم نر من أقامها.

اقتباس:
ولايصح إطلاقك أخي أن العقلاء يرفضون ذلك ولايرون التمثيل سخرية واستهزاء فالعلامة البراك أحدهم وطلابه وغيرهم ممن وافقه من العقلاء يرون فيه استهزاء فلا يصح اطلاقك
اقتباس:
فلايصح اطلاقك بأن كل العقلاء لايرونه سخرية
هذا خطأ..

فلم أقل أن كل العقلاء يرفضون هذا،ولا وقعت تلك الصيغة في كلامي أصلاً،بل قلت لا حجة عليه من عقل وبينهما فرق..

ثم حكيت عن المشاهد من أحوال الناس وليس هذا حكاية مني لإجماع العقلاء ليحتج علي بالشيخ -حفظه الله- أو غيره فتدبر!

يبقى قولي أني لا أعلم قائلاً بهذا التضمين = فلا يرد عليه الشيخ ولا من قال بقوله؛لأنهم هم المحتج عليهم فيطالبون بمن قال بهذه الملازمة من أهل اللغة أو أهل العلم بالتمثيل وقانونه وصفته أما مجرد قولهم فليس حجة بنفسه.

فنفي القائل إنما متعلقه العلماء المتكلمون في المسألة والعالمون باللغة والتمثيل،أما جنس العقلاء فلم أحك اتفاقهم،وإن قلت إن أكثر الناس لا يخطر بباله هذا التضمن ولا يعترضون به كما هو مشاهد لا ينكره منصف..

اقتباس:
اما دليل الحس والعادة فلو قام شخص من أهل السكر وتجاره والداعين إليه والمدافعين عنه بتمثيل مشهد عن حادثة تحريم الخمر- بكل تعظيم واجلال- ثم إذا سئل عنه قال مجرد بزنس ألايكون ذلك من السخرية
ولو قام ملحد بتمثيل مسلسل كامل عن الايمان يقرره ويدلل عليه ثم إذا سئل عنه قال مجرد بزنس ألا يعد ذلك من السخرية

فهؤلاء كمن يقول أنتم لستم بشيء وتشريعكم ومعتقدكم ليس بشيء ولا مستقبل ولاقوة لكم وها أنا أدعوا إليه ولا أرى في ذلك نقض لحالي أو تصوري بل إن اتاجر به


بل يجامع هذا السخرية والاستهزاء ويفارقها ولا حجة على الملازمة بينهما،بل رأينا ونعرف من يفعل هذا من غير استهزاء يقيناً،ولو سلم في هذه الصورة فما دليله في جنس التمثيل،ويلزم عد هذا سخرية أن يعد كل تسليم بالتحريم مع الإصرار على ارتكاب المحرم=استهزاء،ولا قائل به.

اقتباس:
وجه الدلالة العقلية هنا: أن إقامة الشيء ثم نقضه سخف وان كان من خصم فهوسخرية واستهزاء بك وبعظمائك
هذا خطأ ،بل مثل هذا يجامع الاستهزاء ويفارقه،ويلزم منه أن كل من يصلي وهو مقيم على الزنا مستهزيء كافر بمجرد ذلك ولا حجة عليه ولا قائل به من أهل السنة،ولا زال الناس يطيعون ويعصون ويجتمع فيهم إيمان وكفر وبدعة وسنة ولا زالون يقولون مالا يفعلون فلم يك ذلك ملازماً للاستهزاء ولا للكفر مطلقاً.

اقتباس:
أليس هذا من الكذب عليهم والعبث باسمهم

أما الكذب فنعم=وأما العبث فلا دليل على أنه يلزم من هذا الفعل وكثير منهم لا يخطر بباله ذلك،وكثير من الناس لا يكاد يتصور هذا الذي ذكرتم أنه متضمن للتمثيل .

اقتباس:
يقال لك نفس الكلام إن استدليت بالأية على تحريم الاستهزاء بالصحابة ان سخر منهم شخص ما سخرية لاتصل به إلى الكفر، ويستدل بنص فيه كفر أو تخليد في النار على شيء محرم وليس حكمه كفر أو تخليد في النار ( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا ....... الأية)
هذه عبارة غير محررة ،والاستهزاء بالصحابة عندي كفر ،وإنما محل النظر في صورة ما يسمى استهزاء..

وكل نص تناول صورة فكفر بها وجب التكفير أينما وجدت الصورة التي كفر بها النص لا نزاع في هذا والتفريق بين شيئين سوى بينهما القرآن في الحكم يحتاج إلى بينة وإلا كان خطأ..
__________________
اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 20-08-11, 04:07 AM
محمد الهذلي محمد الهذلي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 16-05-10
المشاركات: 84
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

بارك الله في الشيخ وفي الإخوة جميعاً ..
ولكن يبقى أن ربط الكفر بتمثيل الأنبياء على أنه من الاستهزاء ، وعلى وجه اللزوم محل نظر كبير إن لم يكن محل استغراب ، فلا تلازم في الحقيقة ، والجهة منفكة ..
__________________
أتشرف بزيارتك لمدونتي عبر الرابط التالي:
http://alsolime.wordpress.com
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 20-08-11, 06:07 AM
أحمد حرب أحمد حرب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-08-11
المشاركات: 7
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك..


هذا خطأ..
وسوء الأدب ونقصه قد يبلغ رتبة السب والاستهزاء وقد يقع في رتبة دونها لا تكون كفراً بالاتفاق ككثرة ذكره صلى الله عليه وسلم دون الصلاة عليه،ونحن نثبت رتبة من سوء الأدب في التمثيل لا تبلغ درجة الاستهزاء والسب ؛لأن معنا حجة الأولى وليست معنا حجة الثانية ولم نر من أقامها.
وفقك الله
تقريرك أن سوء الأدب درجات منها مايبلغ درجة الاستهزاء موافقة في التأصيل لا يضره مخالفتك في التطبيق (التمثيل) ومثالك بعيد جدا من التمثيل فالتقصير في الصلاة عليه ليس كمحاولة تجسيد شخصيته صلى الله عليه وسلم ولاحتى قريب منه فالثانية أسوء أدبا من الأولى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
هذا خطأ..
فلم أقل أن كل العقلاء يرفضون هذا،ولا وقعت تلك الصيغة في كلامي أصلاً،بل قلت لا حجة عليه من عقل وبينهما فرق..
ثم حكيت عن المشاهد من أحوال الناس وليس هذا حكاية مني لإجماع العقلاء ليحتج علي بالشيخ -حفظه الله- أو غيره فتدبر!
يبقى قولي أني لا أعلم قائلاً بهذا التضمين = فلا يرد عليه الشيخ ولا من قال بقوله؛لأنهم هم المحتج عليهم فيطالبون بمن قال بهذه الملازمة من أهل اللغة أو أهل العلم بالتمثيل وقانونه وصفته أما مجرد قولهم فليس حجة بنفسه.
فنفي القائل إنما متعلقه العلماء المتكلمون في المسألة والعالمون باللغة والتمثيل،أما جنس العقلاء فلم أحك اتفاقهم،وإن قلت إن أكثر الناس لا يخطر بباله هذا التضمن ولا يعترضون به كما هو مشاهد لا ينكره منصف..
هذة دعوى ..

يا أستاذ أهل العلم أحيانا يعجزون عن حصر أقوال الفقهاء في مسألة فقهية وأنت هنا تدعي أنك لاتعلم مخالف في مسألة فنية وهو أمر دونه خرق القتاد فهل أحصيت أقوال النقاد في هوليود وبوليود وهوليود الشرق وغيرها من مصانع الفن حتى تطلق هذه الدعوى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
بل يجامع هذا السخرية والاستهزاء ويفارقها ولا حجة على الملازمة بينهما،بل رأينا ونعرف من يفعل هذا من غير استهزاء يقيناً،ولو سلم في هذه الصورة فما دليله في جنس التمثيل،ويلزم عد هذا سخرية أن يعد كل تسليم بالتحريم مع الإصرار على ارتكاب المحرم=استهزاء،ولا قائل به.
إذا يجامع ويفارق فهو يكون ولا يكون ومادام يكون فهو موافقة منك أن التمثيل يكون استهزاء إذا صاحبه مايدل على ذلك وماذكرناه كله في التمثيل وتمثيل نقيضه وهو واقع حاليا في القنوات
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
هذا خطأ ،بل مثل هذا يجامع الاستهزاء ويفارقه،ويلزم منه أن كل من يصلي وهو مقيم على الزنا مستهزيء كافر بمجرد ذلك ولا حجة عليه ولا قائل به من أهل السنة،ولا زال الناس يطيعون ويعصون ويجتمع فيهم إيمان وكفر وبدعة وسنة ولا زالون يقولون مالا يفعلون فلم يك ذلك ملازماً للاستهزاء ولا للكفر مطلقاً.
هذا غلط ..
لازمك لا محل له فنحن لا نتكلم عن واحد يأتي بفعلين منفصلين أو طاعة ومعصية نتكلم عن شخص يأتي بفعل وينقضه بالتتابع كمن يقرر الايمان ثم ينقضه بالإلحاد وكمن يقرر تحريم الخمر ثم ينقض ذاك التحريم بقوله هذا سخف ويكون إستهزاء، واجتماع الطاعة والمعصية في واحد هذا منهج السلف ومثالنا هنا ليس فيه فلاوجه لاستحضار منهجهم فتأمل... ثم تمثيل الفاسق للأعلى ليس كجمع الفاسق بين الطاعة والمعصية لانفكاك الحالتين أما في نظر المشاهد فالفاسق - أوحتى الأدنى الصالح- وأبوبكر رضي الله عنه في التمثيل حالة واحدة مجتمعة في شخص واحد في وقت واحد وهذا في نظر العلامة البراك وغيره من المشايخ والعقلاء سخرية واستهزاء فتدبر...
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
أما الكذب فنعم=وأما العبث فلا دليل على أنه يلزم من هذا الفعل وكثير منهم لا يخطر بباله ذلك،وكثير من الناس لا يكاد يتصور هذا الذي ذكرتم أنه متضمن للتمثيل .

هذا عدم معرفة بحقيقة النازلة (التمثيل)..
شاهد مسلسل الحسن والحسين وأنت ترى هل لازمه العبث ولا يشترط أن يقصدوه أو يخطر ببالهم حتى يكون كذلك ثم كيف لايكون الكذب عبث!!!!
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
هذه عبارة غير محررة ،والاستهزاء بالصحابة عندي كفر ،وإنما محل النظر في صورة ما يسمى استهزاء..
وكل نص تناول صورة فكفر بها وجب التكفير أينما وجدت الصورة التي كفر بها النص لا نزاع في هذا والتفريق بين شيئين سوى بينهما القرآن في الحكم يحتاج إلى بينة وإلا كان خطأ..
هذا الكلام فعلا بحاجة لتحرير..
إذا كان الاستهزاء بالصحابة كله كفر عندك فإنه يلزمك أن تكفر ممثل في مسلسل الحسن والحسين ومعاوية سخر من الصحابة بفتوى من مشايخ قناتكم
وإذا كان درجات فيها الكفر وفيها الحرام فإن اللازم الذي وضعته للشيخ عبدالرحمن البراك لامعنى له

أما كلامك أن كل صورة جاء فيها نص بالتكفير يجب التكفير إذا وجدت فهذا (غريب) ويشكل عليه قتل المسلم واخلاف الميعاد والكذب وخيانة الأمانة ... وعليه أرجوا أن تحرر تلك العبارة...
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 20-08-11, 06:22 PM
عبد الرحمن السديس عبد الرحمن السديس غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-03-03
الدولة: الرياض
المشاركات: 3,692
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

الحمد لله.. أرى الموضوع كالعادة تفرع وطال

غرض التعليق بيان وجه كلام الشيخ وأنه دعوى التناقض بالدليل على أنه تمثيل الأنبياء كفر لا ترد عليه.

الشيخ قال: "أفترضون أن تمثل أشخاصكم بهيئاتكم، وتمثل حركاتكم، وأصواتكم؟! بدهي أنكم لا ترضون ذلك، لما ترونه من الكذب عليكم، والإزراء بكم، واتخاذكم لهوا ولعبا، ولهذا؛ فإن العقلاء والعظماء لا يرضون بتمثيلهم".

فهذا الدعوى من الشيخ هي معنى ما جاء في القرارات للمجامع ، فهناك قالوا:
"إن تمثيل أي واحد منهم = سيكون موضعا للسخرية والاستهزاء، ويتولاه أناس غالبا ليس للصلاح والتقوى مكان في حياتهم العامة والأخلاق.. إلخ"

والدعوى على العقلاء بهذا ليست مستنكرة والمطالبة بالإثبات غريبة، يمكن أن لا يقال لا نسلم .
وهكذا كل أمر يقطع به العاقل مما عرفه وتصوره ورأى الناس لا ترضاه.

وعن نفسي لا أتصور أن يقبل أحد من مشايخي أو إخواني أو زملائي أن يمثل هو وأبوه وشيوخه وأمه وزوجته وبناته لا يمكن أن يرضاه أحد منهم البتة.

الشيخ جعل تمثيل الأنبياء لا ينفك عن هذه الأمور، ودليله في كفر المستهزئ = واضح وبين، وادعى أخونا أبو فهر أنها نزلت في الصحابة فليزم تكفير تمثيلهم... وبان أن هذا ليس بصحيح، فخرج لتعليل آخر...

والشيخ الذي أفهم من كلامه أن لا يسلم إطلاق أن السخرية بالصحابة كفر هكذا بإطلاق وإلا لزم منه أن يكفر كل صاحبي سخر من آخر أو استهز به، وكذا لو فعلها أحد التابعين.. إلخ

ومعلوم أن أعظم من هذا وهو سبهم الصريح رضي الله عنهم لم يكفر به جموع من الأئمة.. على ما هو معلوم في تفصيل ذلك.
عليه : أنه لا يرد على الشيخ أدنى تناقض في جعل تمثيل كفر الأنبياء كفر، دون تمثيل الصحابة.

أما دعواه أنه ملازمة لتلك الأمور فهو مسبوق بكلام وتعليل المجامع في تحريم تمثيل الصحابة موافق له. وسبق.
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 20-08-11, 06:38 PM
أحمد بن علي الحارثي أحمد بن علي الحارثي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 06-06-11
الدولة: مصر
المشاركات: 18
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

جزاكم الله خيرا
__________________
إلى ديّان يوم الدين نمضي وعند الله تجتمع الخصوم
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 20-08-11, 10:00 PM
أبو فهر السلفي أبو فهر السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12-09-05
المشاركات: 4,420
Lightbulb رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

بارك الله فيك أبا عبد الله..

1- تفرع الموضوع لا حرج فيه فقد جاء الشيخ -حفظه الله-بما لم يُسبق إليه ،ولا أنكر عليه هذا ؛فالمسألة اجتهادية تحتمل تفرد المجتهد بقول شريطة أن يقيم عليه البينة،وهذا هو مالم يفعله الشيخ بل البيان دعوى مجردة عن الحجة.

2- نزول الآية في النبي صلى الله عليه وسلم مع الصحابة نص عليه شيخ الإسلام وغيره،ولم أخرج عن هذه العلة وإنما أكدت الإلزام،والاستهزاء بالصحابة غير سبهم،وتقرير هذا له محل آخر.

3- لكن الشاهد : أن الإقرار بوقوع الاستهزاء بجم غفير من الصحابة وفيهم النبي يخاطب ويحكى عنه والصلاة والزكاة والقرآن والجهاد ،ثم عدم جعله كفراً مع التأصيل السابق = تناقض ظهر.

4-والدعوة على العقلاء مستنكرة كأي دعوى تخرج بغير البينة ،وحكاية ذلك عن قوم مخصوصين ظاهر جداً تأثر عقلهم بمُدخل الحكم الشرعي لا يصح حكاية عن العقلاء،وإنما ينظر في ذلك لجمهور الناس الذين لم يتصوروا مجرد التمثيل استهزاء ولم نقرأه لغير الشيخ من قبل..

5- والاستدلال بما ورد في فتوى المجامع غلط؛لأنهم لم يقولوا أن التمثيل استهزاء ولم يقل ذلك فقيه قبل الشيخ قط،وإنما كلامهم أن قيام أولئك الممثلين بهذه الأوار مع سابق أدوارهم = سيكون موضعاً لسخرية العامة واستهزائهم،والفرق بين هذا وبين دعوى الشيخ أوضح من أن يبين.
__________________
اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 20-08-11, 10:19 PM
أبو فهر السلفي أبو فهر السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12-09-05
المشاركات: 4,420
Lightbulb رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

بارك الله فيك أخي أحمد..

اقتباس:
فالثانية أسوء أدبا من الأولى
لا نزاع.كما أن عصيان أمره أسوأ أدباً ،وليس كفراً.

ولكن البحث هل يبلغ أن تكون استهزاء ؟

وما حجة ذلك ومن قال به ؟

اقتباس:
يا أستاذ أهل العلم أحيانا يعجزون عن حصر أقوال الفقهاء في مسألة فقهية وأنت هنا تدعي أنك لاتعلم مخالف في مسألة فنية وهو أمر دونه خرق القتاد فهل أحصيت أقوال النقاد في هوليود وبوليود وهوليود الشرق وغيرها من مصانع الفن حتى تطلق هذه الدعوى
دونك هوليود وبوليود وهوليود الشرق والصين واليابان وأفريقيا ،فائتنا بواحد من أهل التخصص أو علماء العربية قال إن مطلق التمثيل استهزاء !!

اقتباس:
إذا يجامع ويفارق فهو يكون ولا يكون ومادام يكون فهو موافقة منك أن التمثيل يكون استهزاء إذا صاحبه مايدل على ذلك وماذكرناه كله في التمثيل وتمثيل نقيضه وهو واقع حاليا في القنوات
أرجو أن يتأمل إخواننا؛فهذا الكلام من أخينا يدل على عدم وضوح محل النزاع لديه،وهو بتسليمه بالمجامعة والمفارقة ينقض كلام الشيخ البراك.

اقتباس:
لازمك لا محل له فنحن لا نتكلم عن واحد يأتي بفعلين منفصلين أو طاعة ومعصية نتكلم عن شخص يأتي بفعل وينقضه بالتتابع
المسألة بحالها ،ولا بينة على أن هذا ملازم للاستهزاء ولا يفارقه ،بل هي دعوى من يكفر بالإصرار على المعصية ويزعمها استهانة واستهزاء مطلقاً،وكل غلط لا بينة عليه،وفيه الادعاء على قلوب الناس من غير بينة شرعية،وهذا غير ما في باقي الكلام من أمثلة تخيلها صاحبها تخيلاً وكساها توهمات غير ضرورية الوجود في الخارج،وهذا تزيد في البحث لا يعين على جودة النظر.

اقتباس:
كيف لايكون الكذب عبث!!!!
هذا لا نزاع فيه فلا يلزم أن يكون الكذب عبثاً واستهزاء ،بل يكون رهبة ويكون تعظيماً ويكون طلباً للخير ورضى المكذوب عليه،وكله واقع مشاهد لا ينازع فيه منصف.

اقتباس:
وإذا كان درجات فيها الكفر وفيها الحرام فإن اللازم الذي وضعته للشيخ عبدالرحمن البراك لامعنى له
الاستهزاء كفر..

التمثيل يكون استهزاء ويكون غير ذلك..

ولا بينة على ملازمته للاستهزاء فينظر لكل حالة بحسب ما يحتف بها،وهذي هي جادة النظر في تلك الأبواب لا بينة على غيرها.

لا أدري ما هو العسير في هذا..

فالتمثيل محل البحث معصية وهو كغيره من المعاصي إن اقترن بجحود أو تكذيب أو شك أو استهزاء فهو كفر،أما دعوى كون مجرد التمثيل استهزاء فهذه هي التي لا بينة عليه ولم يقل بها أحد من أهل العلم أو التخصص.

اقتباس:
أما كلامك أن كل صورة جاء فيها نص بالتكفير يجب التكفير إذا وجدت فهذا (غريب) ويشكل عليه قتل المسلم واخلاف الميعاد والكذب وخيانة الأمانة ...
بل هذا منك أغرب ،وما ذكرته أنا لا نزاع فيه،وما أوردته أنت من أمثلة لا تعلق له بما ذكرته أنا؛لأن الكلام في إيقاع حكم الله (التكفير وغيره) على الصورة التي أوقعها الشرع عليه،ومخالفة ذلك معصية لأمر الله،ولا أدري ما وجه الإشكال عندك.

فهل أمثلتك قال الشرع إنها كفر أكبر ؟

إن كان قال = لا يسعك ولا غيرك ألا تكفر بها.

فهل قال أنها معصية وليست كفراً أكبر ؟

إن كان قال = فلا يسعك ولا غيرك أن تكفر بها .

تطبيق حكم الله كما هو على الصورة المطابقة للصورة التي حكم الشرع عليها بهذا الحكم..

هذا إجماع فقهاء المسلمين لا ينكره فقيه.

تنبيه : قناتكم وما قناتكم !!

لا أدري ما فائدة هذا،ومحاورك يقول بالتحريم،وإنما محل البحث في مسألة أخرى ؟!!

إياك وحكة الشخصنة والخروج عن محل البحث ؛فهي تؤذي وتدمي وإن التذ بها صاحبها.
__________________
اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 20-08-11, 10:39 PM
أبو فهر السلفي أبو فهر السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12-09-05
المشاركات: 4,420
Lightbulb رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

اكتفي بالقدر الذي قدمته،خاصة وأن الأولوية هي لنشر الفتوى بالتحريم ،وجزى الله الإخوة الكرام الذين باحثونا وذاكرونا خير الجزاء،وجزى الشيخ البراك عنا خير الجزاء .
__________________
اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 20-08-11, 11:55 PM
أبو عامر الصقر أبو عامر الصقر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-05-07
المشاركات: 1,002
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

بارك الله بالشيخ عبد الرحمن البراك
بارك الله بجميع الأخوة:
ومن قبائح ذلك التمثيل أن الممثل يعطي انطباعا معينا في نفسية المشاهد وينسب ذلك للنبي عليه السلام (المعين)! وهذا يدخل في الكذب عى النبي عليه الصلاة والسلام لأنه يوحي –زورا وتلفيقا -أن ذلك جزءا من رسالته ....(لأن شرع ما قبلنا شرع لنا مالم ينسخ بدليل).
وينطبق ذلك على تمثيل شخصية الصحابي، لأن الصحابي يفترض أنه ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم !وهي مسألة ثابتة في أصول الفقه - أو أن الممثل يهزأ بذلك الصحابي أو يذمه – وهو كفر ... أما أن يثني عليه بالتمثيل فهذا محال لأسباب :1- أن الشرع ليس ناقصا حتى يكمله هذا المسلسل بالتمثيل بالثناء على الصحابة ....
2-من المستحيل أن يطابق شخصية الصحابي كما هي حتى يتحقق الثناء..
3- أن هذه القنوات الفضائية ومموليها والقائمين عليها وما يختارونه من ممثلين -معلوم للجميع أنها مشبوهة مسيئة للإسلام عميلة لأعداء الله من يهود ونصارى وعلمانية ....الخ وأقل ما يقال فيها أنها تجارية تريد تحقيق مكاسب بأي ثمن ولو بالإساءة للإسلام!ولذلك فإن ثمثيل شخصية أي من الأنبياء عليهم السلام أو الصحابة –من جملة ما فيه –أنه افتراء على الله تعالى وهو الكفر الصريح بالله تعالى بل من أعظم درجات الكفر ! قال تعالى:
( إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون* متاع في الدنيا ثم إلينا مرجعهم ثم نذيقهم العذاب الشديد بما كانوا يكفرون) ) [يونس 69-70.)
وقال تعالى:
( فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بآياته أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب حتى إذا جاءتهم رسلنا يتوفونهم قالوا أين ما كنتم تدعون من دون الله قالوا ضلوا عنا وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرين ) الأعراف 37.

ومن أدلة استهزائهم بهذا الدين والنيل منه أخذهم الآثار من أوهى المصادر بل المتروكة والموضوعة .....الخ وتقديمها على الصحيح الثابت .... الى غير ذلك من الأمور التي تدل على الرغبة المسبقة في التحريف والأساءة هذا ما ذكر لي بعض الأخوة والله أعلم.
والله ألموفق
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 21-08-11, 01:08 AM
أحمد حرب أحمد حرب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-08-11
المشاركات: 7
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
اكتفي بالقدر الذي قدمته،خاصة وأن الأولوية هي لنشر الفتوى بالتحريم ،وجزى الله الإخوة الكرام الذين باحثونا وذاكرونا خير الجزاء،وجزى الشيخ البراك عنا خير الجزاء .
حرمتنا متعة النقاش والاستفادة منكم استاذ ابو فهر ولدي مناقشة على ماذكرتم من مطالبتي بدليل دعوى أنت ادعيتها او استدلال بجزء من موافقتك على أصلي وقد فهمته عدم معرفة مني بمحل النزاع وأيضا المناقشة على التنصيص بالكفر

لكن دعنا نتجاوزها واسمح لي بهذه

سبحان الله ياشيخ الان عندما تجتمع قرائن على أن تمثيل الفاسق والكافر للأنبياء والصحابة سخرية ينظر إلى اعذار نيتهم ومنع قصد الاستهزاء عنهم
وعندما قلت لك أنا الذي لاتعرفني: (قناتكم) فهمت منه سوء نية وقصد ... سبحان الله

فعلا ياأستاذ الشخصنة مشكلة وهي أعظم عندما يراعي الانسان فيها نفسه وسمعته ولا يراعي فيها السلف والعدوان عليهم
وبحكم أنك تعمل في القناة نتمنى أن نرى لك مناقشة لقول ترى خلافه كليا كما رأينا مناقشتك للعلامة البراك في مخالفة فرعية وضعها الشيخ حفظه الله



ندعوا لكم يا استاذ بالتوفيق في هذه العشر لاتنسونا من دعائكم
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 30-08-11, 01:46 AM
عبد الرحمن السديس عبد الرحمن السديس غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-03-03
الدولة: الرياض
المشاركات: 3,692
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
ويلزم الشيخ الحكم بكفر من مثل الصحابة؛لأن الآية التي استدل بها الشيخ إنما نزلت أصالة في الاستهزاء بالصحابة، فهم أول من يدخل في حكمها الذي استخرجه الشيخ منها.
هذا كلامك ولا شك أنه باطل ولا حجة فيه، وإلزامك للشيخ غلط محض.

ولذا عدولك بعد بقولك:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
نزول الآية في النبي صلى الله عليه وسلم مع الصحابة نص عليه شيخ الإسلام وغيره
هو من التفريع الذي كرهته ..
ولا تحتاج لنص ابن تيمية ولا غيره، فهذا لا ينفعك البتة، فمناط التكفير في الحادثة وهو نص الآية = هو أنهم استهزؤوا بالنبي صلى الله عليه وسلم، ولا أظن أن فقهيا يقول إنهم لو كانوا في سرية واستهزاء بعضهم ببعض = كفر المستهزؤون!
والسب لم أقل إنه استهزاء حتى تجيبني بأنه غيره!، لكن لبيان بعد هذه الدعوى والفهم، بل أعظم من هذا لو قذف الصحابي الصحابي بالزنا ـ وهو بلا شك أعظم ـ = فهل يكفر؟!
نخلص من هذا = أن الاعتراض كان غلطا سببه عدم فهم الآية .
ولذا قلت لك أنك خرجت إلى أمر آخر، فقلت:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
الاستهزاء بجم غفير من الصحابة وفيهم النبي يخاطب ويحكى عنه والصلاة والزكاة والقرآن والجهاد ،ثم عدم جعله كفرا
فالتهويل بهذا وإدخال الفرائض خارج عن الموضوع = فالاستهزاء بالصلاة والزكاة والقرآن ووو = كفر لا تردد فيه.
وتمثيل الشخص ومحاكاته في مشيه وكلامه وضحكه ... = تضمنُ هذا التمثيل للحط من قدره والسخرية منه = لأنه يترتب عليه التقليل من قدره والضحك منه لمعنى محاكاته التي لا يمكن أن تقع على الوجه = ولا علاقة له بما ذكرت من صلاة وزكاة ... فلا تلازم بينها.

وصدر كلام الشيخ الذي انتزعت منه تلك الجملة:
"وإذا كان الجميع مطبقين على تحريم تمثيل الأنبياء؛ لعلو قدرهم، وهيبة مقامهم، ومنافاة تمثيلهم لذلك، فهذا يقتضي أن تمثيل الأنبياء كفر، لأنه يتضمن الاستهزاء بهم"
فهو يذكر تعليل المجامع للتحريم ويلزمهم أنه إن حرم لهذا = لزم أن يكون فعله كفرا عندهم.
ويؤكده قول المجامع: ""إن تمثيل أي واحد منهم = سيكون موضعا للسخرية والاستهزاء"
ولا أستطيع أن أفهم كيف سيكون الممثَّل موضعا للسخرية والاستهزاء على كلام المجامع = إذا كان تمثيلهم لا يلزم منه هذا ؟!
ثم قول الشيخ "لا ترضون ذلك، لما ترونه من الكذب عليكم، والإزراء بكم، واتخاذكم لهوا ولعبا"
هو مضمون قولهم = فكونهم موضعا للسخرية والاستهزاء مقارب = لاتخاذهم لهوا ولعبا .

وتقبل الله منكم وكل عام وأنتم بخير
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 30-08-11, 04:52 AM
أبو فهر السلفي أبو فهر السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12-09-05
المشاركات: 4,420
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

بارك الله فيك أبا عبد الله..

(1) الآية نزلت في الاستهزاء بالصحابة ،بل العبارة التي ذكرت عن المستهزئين ليس فيها تخصيص النبي صلى الله عليه وسلم أصلاً،وذكري لنزولها في استهزائهم بالصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم ليس عدولاً عن كونها نزلت في الصحابة وإنما هو جواب عن تخصيصك لها بالنبي صلى الله عليه وسلم،ولا منافاة بين الأولية والأصالة وبين المعية.

ونعم. الاستهزاء بصحابة النبي صلى الله عليه وسلم ولو لم يكن معهم النبي صلى الله عليه وسلم هو كفر بنص الآية؛لأنه متضمن للاستهزاء بالله وبرسوله وآياته كما هو نص الآية وبذلك يظهر الفرق بين التضمن الثابت بالحجة وبين التضمن المُدعى من غير بينة كما ادعاه الشيخ في تضمين التمثيل للاستهزاء.
(2) وأصل الإشكال الذي يُلبس الباب هو الخلط بين الاستهزاء بالصحابة بل وأرباب الولايات الدينية(فالمسألة أوسع من الصحابة) وما يتضمنه من الاستهزاء بالله وآياته ورسوله ودينه وبين غيره من الأبواب كالسب والقذف مما يجامع الكفر ويفارقه،ويبين عظم الخلط = جعل الرمي بالزنا أعظم من الاستهزاء(!!!)،وهو يظهر مدى استعجام دلالة الاستهزاء وعدم فقهها وفقه ما تتضمنه،ولعلي أفصل هذا الباب قريباً؛فقد استهان الناس بسبب استعجامه بالاستهزاء بالصحابة وأهل العلم وأرباب الولايات.

(3) لكن الغريب هو الاهتمام بمسألة الإلزام رغم كونها حجة ثانية أعلم أن فقهها سيطول ؛لدقة مسألة تكفير المستهزيء بالصحابة ،وعدم بيان حجة جعل التمثيل استهزاء ؛فإلى الآن لا زال سلاح إثبات تضمن التمثيل للاستهزاء هو مجرد الدعوى،وهي الدعوى التي لم يعرفها أحد من الناس غير من ذكرها،ولا تكاد تخطر على قلب أحد أن يضمن الاستهزاء في التمثيل مطلقاً.فهل من حجة بينة من عربية أو صنعة تدل على تضمين التمثيل الاستهزاء مطلقاً ؟


اقتباس:
"وإذا كان الجميع مطبقين على تحريم تمثيل الأنبياء؛ لعلو قدرهم، وهيبة مقامهم، ومنافاة تمثيلهم لذلك، فهذا يقتضي أن تمثيل الأنبياء كفر، لأنه يتضمن الاستهزاء بهم"
فهو يذكر تعليل المجامع للتحريم ويلزمهم أنه إن حرم لهذا = لزم أن يكون فعله كفرا عندهم.
هو عينه موضع الخلل في فتوى الشيخ؛فمنافاة هيبة المقام وعلو القدر لا يستلزم أن تكون استهزاء ولذلك تقع في عصيان الأمر وليست استهزاء ولا كفراً مطلقاً ،مما يبين ضعف تعليل الشيخ،وكون نتيجته أوسع من مقدمته مما يحوجها للبينة وإلا تظل كما هي دعوى عارية عن البرهان.

اقتباس:
لا أستطيع أن أفهم كيف سيكون الممثَّل موضعا للسخرية والاستهزاء على كلام المجامع = إذا كان تمثيلهم لا يلزم منه هذا ؟!
المسألة واضحة جداً ؛فجهة سخرية الناس تكون مثلاً(وهو الغالب المشاهد) : من تناقض حال الممثل مع المقام الذي يظهر عليه حال تمثيل هذه الأدوار فموضع السخرية هو تناقض الممثل أو غيره من الأبواب التي قد تأخذها العامة من المسلسل أو الفيلم سخرياً،وقد تتطور بالفعل لسخرية العامة من صحابي معين أو موقف معين من السيرة،وليس في ذلك كله أن الممثل نفسه يستهزيء بمن يمثل دوره بل فهمُ العامة عن الممثل تعظيمه للدور المُمَثل هو من دواعي سخريتهم لا أنهم يتصورون أن التمثيل نفسه سخرية بمن مُثِل دوره؛فهذا تصور لم يخطر بذهن فقيه ولا غيره ولا رأينا أحداً ذكره قط،ولو كانت المجامع ترمي لهذا = لنصت عليه ولكان أردع،ولكن فتواهم سلمت من هذا الخطأ والحمد لله.

والشيء قد يكون مستحباً وواجباً ويؤدي لاستهزاء العامة؛لقلة دينهم؛كالنقاب واللحية،فتأدية الفعل للاستهزاء تؤثر في الحكم عليه، ولا شك أنها في مسألتنا من أدلة الحرمة(كما بنت عليها المجامع بدقة فقهية عالية) وتقوى بحسب مدى تأديته للاستهزاء،لكنها لا تقلب الفعل نفسه فتجعله استهزاء؛فهذا خطأ ظاهر في منهج النظر.

اقتباس:
هو مضمون قولهم = فكونهم موضعا للسخرية والاستهزاء مقارب = لاتخاذهم لهوا ولعبا .
هذا خطأ..

لأن الشيخ يتكلم عن استلزام التمثيل لاتخاذ المُمَثل دوره هزواً ولعباً بنفسه لكون التمثيل نفسه استهزاء مما يسقط حكم المستهزيء على الممثل نفسه،والمجامع تتكلم عن كون التمثيل سيكون موضعاً للسخرية والاستهزاء من قبل العامة مما يسقط حكم المستهزيء على المشاهد فافترقا.
تقبل الله منا ومنكم وكل عام وأنت بخير..
__________________
اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 30-08-11, 07:02 AM
أحمد حرب أحمد حرب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-08-11
المشاركات: 7
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

الى الاستاذ أبو فهر

(واذا لقوا الذين أمنوا قالوا أمنا واذا خلوا الى شياطنهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزئون)


هذا دليل على ان التمثيل بقصد التعظيم والجد مع مخالفته استهزاء

فلاوجه بالمطلق لاعتراضك على الشيخ البراك


سؤال اذا سمحت....

بناء على تأصيلك في التنصيص على الكفر هل قاتل المسلم كافر بدليل النص ( وقتاله كفر) ؟؟؟؟
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 30-08-11, 08:30 AM
أبو فهر السلفي أبو فهر السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12-09-05
المشاركات: 4,420
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

أخي أحمد لا علاقة لما تفضلت به بالتمثيل أصلاً،لا تعظيماً ولا استهزاء،ولا هو من بابنا في صدر ولا ورد،فالرجاء التدقيق في الاستدلال..

ومع ذلك فلا حجة فيه ؛فغاية النص أنهم لم يريدوا بقولهم آمنا الإيمان وإنما أرادوا الاستهزاء،ولا يعني هذا أن كل من مثل فقال آمنا يكون مستهزئاً بل قد يقولها محاكياً قول الثلة المؤمنة الأولى فخوراً بعملها مذكراً به..

فغايته أن من التمثيل ما يكون استهزاء،لا أن كل تمثيل يكون استهزاء،فهذا لا بينة عليه..

وهذا على التنزل وإلا فكما قدمنا فالعلاقة بين هذا النص وبين التمثيل مقطوعة والعرب لا تعرف التمثيل أصلاً،والذين تكلموا بهذا تكلموا نفاقاً لا محاكاة وهذا بين لا يحوج لتوضيح،وهذه التكلفات تذكرني تكلفات الددو،وكله من التزيد في القول الذي كان يغني عنه طلب الحق من غير تكلف تقويته بما يفسده..


بالنسبة لقاتل المسلم فهو كغيره ممن سماه الشرع كافراً لا يمكننا رفع الاسم عنه،وإنما البحث في رتبة كفره التي أرادها الشرع بإطلاق اسم الكفر عليه ،هل هو مخرج من الملة أم لا؟


وهو كغيره من أنواع البحث في الدلالة المعينة التي أرادها الشرع من إطلاقه للفظ الذي يستعمل في أكثر من دلالة،فيثبت اللفظ وينظر في تعيين الدلالة.
__________________
اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 30-08-11, 02:25 PM
أحمد حرب أحمد حرب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-08-11
المشاركات: 7
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
أخي أحمد لا علاقة لما تفضلت به بالتمثيل أصلاً،لا تعظيماً ولا استهزاء،ولا هو من بابنا في صدر ولا ورد،فالرجاء التدقيق في الاستدلال..

ومع ذلك فلا حجة فيه ؛فغاية النص أنهم لم يريدوا بقولهم آمنا الإيمان وإنما أرادوا الاستهزاء،ولا يعني هذا أن كل من مثل فقال آمنا يكون مستهزئاً بل قد يقولها محاكياً قول الثلة المؤمنة الأولى فخوراً بعملها مذكراً به..

فغايته أن من التمثيل ما يكون استهزاء،لا أن كل تمثيل يكون استهزاء،فهذا لا بينة عليه..

وهذا على التنزل وإلا فكما قدمنا فالعلاقة بين هذا النص وبين التمثيل مقطوعة والعرب لا تعرف التمثيل أصلاً،والذين تكلموا بهذا تكلموا نفاقاً لا محاكاة وهذا بين لا يحوج لتوضيح،وهذه التكلفات تذكرني تكلفات الددو،وكله من التزيد في القول الذي كان يغني عنه طلب الحق من غير تكلف تقويته بما يفسده..


[/COLOR][/B]
الاستاذ ابوفهر
اكيد العرب لاتعرف التمثيل بصورته اليوم والايه عندي ليست دليل على شيء من ذلك هي عندي دليل أن تصنع فعل مع عدم الايمان به ونقضه بعد ذلك يكون استهزاء وهذا ظاهر من الاية

حديثك الاخير يدفعني للسؤال

انت تضن أن البراك يقول أن كل انواع التمثيل استهزاء؟؟؟ او تمثيل الانبياء والصحابة يتضمن الاستهزاء بهم؟؟؟؟

ليتك توضح لنا مافهمت من كلام الشيخ .... لان كلامك الاخير مشكل وكان عندي ظن في السابق انك تريد الاول لكني استبعدته وانشغلت بنقاش رفضك للثاني

حديثك عن التنصيص على الكفر هو تكلف في تفسير كلامك السابق حول اطلاق الكفر على كل صورة جاء النص بتكفيرها وهو تعبير لاحاجة اليه اذا عرضنا عليه كلامك الاخير فليتك تركت التكلف هناك وهنا  
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 30-08-11, 03:39 PM
أبو فهر السلفي أبو فهر السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12-09-05
المشاركات: 4,420
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

1- الشيخ يرى أن التمثيل جنسه يتضمن الاستهزاء والسخرية،وبالتالي تمثيل الأنبياء يعد استهزاء بهم،ولم يخصص تضمن التمثيل للاستهزاء بتمثيل الأنبياء والصحابة إذاً لكان القول أعظم خطأ واضطراباً عندها؛لأنه سيطالب بالعلة التي أدخلت الاستهزاء على التمثيل حين تمثيل الأنبياء والصحابة دون غيرهم،إذ التمثيل بنفسه لا يتضمن الاستهزاء،ولا حركات الممثل وفعله يفهم منه استهزاء بل ظاهره التعظيم،فما حجة دخول الاستهزاء على التمثيل في هذه الصورة بعينها ،أما الخلط بين سوء الأدب ونقص الهيبة وبين الاستهزاء فسبق كشفه وبيان أن التمثيل كالمعاصي لا ينقض الهيبة والاحترام والتوقير بل غاية الأمر أنه يخرمه لا بينة على ما فوق هذا.


ومن عباراته -حفظه الله-الدالة على مقصده هذا :

((فتنةَ التمثيل، وهو تمثيل الإنسان والحيوان في الهيئات والحركات والأصوات، وهو عند الكفار من ضروب اللهو واللعب والسخرية)).


((فنقول للمجوزين: أفترضون أن تمثل أشخاصكم بهيئاتكم، وتمثل حركاتكم، وأصواتكم؟! بدهي أنكم لا ترضون ذلك، لما ترونه من الكذب عليكم، والإزراء بكم، واتخاذكم لهوا ولعبا، ولهذا؛ فإن العقلاء والعظماء لا يرضون بتمثيلهم)).

((لما في التمثيل من السخرية والإزراء، قُصد ذلك أو لم يُقصد)).


ولكي لا نطيل الجدال حول هذا الأمر الظاهر= أقترح أن تتوجه بسؤالك حول مراد الشيخ البراك لأخينا عبد الرحمن فهو أعلم بمراد الشيخ،بدلاً من إطالة الجدال حول أمر ظاهر بدهي


2- ليس في المسألة تكلف ولا غيره،لا في القول ولا في التفسير،وإنما استشكلت أنت ما ليس بمشكل فطال عليك الأمر.
__________________
اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 30-08-11, 04:09 PM
أحمد حرب أحمد حرب غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-08-11
المشاركات: 7
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

الدراما الكوميدية نوع من انواع التمثيل فلا تقل ان التمثيل الجاد لايتضمن الاستهزاء بالمطلق هذا جهل بالفن وحقيقة النازلة

ثم انت تقول يكون ولايكون ثم تعود وتقول لايتضمنه كيف نفهم هذا التناقض

وقصده لاشأن لنا به لنا صورة التمثيل و تمثيل الفاسق والكافر للأنبياء والصحابة استهزاء وتمثيل حالهم ونقضه استهزاء ومحاكاة المفضول للفاضل دون اذنه سوء ادب وتنقص يتضمن الاستهزاء 

اطلاقك مدعاة للاستشكال خصوصا عندما فصلت في سؤالي فالتعميم دون تفصيل قصور في التقرير
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 30-08-11, 04:28 PM
عبد الرحمن السديس عبد الرحمن السديس غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-03-03
الدولة: الرياض
المشاركات: 3,692
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
الآية نزلت في الاستهزاء بالصحابة ، بل العبارة التي ذكرت عن المستهزئين ليس فيها تخصيص النبي صلى الله عليه وسلم أصلاً، وذكري لنزولها في استهزائهم بالصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم ليس عدولاً عن كونها نزلت في الصحابة وإنما هو جواب عن تخصيصك لها بالنبي صلى الله عليه وسلم،ولا منافاة بين الأولية والأصالة وبين المعية.
لم تصنع شيئا في هذه وجملة مما بعدها .. وفقك الله . أكتفي بهذا.
رد مع اقتباس
  #41  
قديم 30-08-11, 04:39 PM
أبو فهر السلفي أبو فهر السلفي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 12-09-05
المشاركات: 4,420
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

بارك الله فيك أبا عبد الله وجزاك الله خيراً،وقد كنتُ اكتفيتُ قبلك،ولكن أجبتك كرامة لك،وحباً لمباحثتك.

تقبل الله منا ومنكم..
__________________
اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 01-09-11, 06:41 PM
أبو عائشة المصرى أبو عائشة المصرى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-06-11
المشاركات: 30
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

رفع الله قدرك يا شيخنا
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 01-09-11, 06:43 PM
أبو عائشة المصرى أبو عائشة المصرى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 23-06-11
المشاركات: 30
افتراضي رد: بيان للعلامة البراك: تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام

بارك الله فى اخينا وشيخنا.ابو فهر السلفى
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للعلامة , الأمة , الأنبياء , البراك , الصحابة , تمثيل , بيان , حرام , ساحات , وتمثيل , وغيرهم , كفر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:41 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.