ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى الدراسات الفقهية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 18-09-11, 05:07 PM
صالح عبدربه صالح عبدربه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-03-06
المشاركات: 92
افتراضي ماحكم الشرب بعد سماع الاذان الثاني من الفجر وقبل انتهاءه للصائم؟

شخص لاكثر من 20 يوم في رمضان اذا سمع اذان الفجر قام وتناول الماء وشربه ماذا يجب عليه؟
شخص لاكثر من 20 يوم في شهر رمضان هذا اذا سمع اذان الفجر الثاني قام وتناول الماء وشربه وكان يشعر ان هناك ربما خطأ ارتكبه الا انه لم يسأل تكاسلا الا بعد رمضان وقد افتى له بعضهم بالقضاء احتياطا لكنه يريد فتوى واضحة هل يلزمه القضاء ام انه معذور بجهله؟
وجزاكم الله خير الجزاء
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19-09-11, 10:35 PM
محمد أحمد الشافعي محمد أحمد الشافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-06-11
المشاركات: 225
افتراضي رد: ماحكم الشرب بعد سماع الاذان الثاني من الفجر وقبل انتهاءه للصائم؟

أخي الكريم إذا طلع الفجر ( أي دخل وقت أذان الصبح ) حرم تعاطي المفطرات للصائم فرضاً ، و معلوم أن الأذان لايبدأ إلا بعد طلوع الفجر فما يظنه بعض الناس من جواز الأكل ما لم ينته المؤذن خطأ يجب التنبيه عليه و يلزم من فعل ذلك القضاء و هو غير معذور بجهله إلا أن يكون قريب عهد بالإسلام أو نشأ بعيداً عن العلماء .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20-09-11, 04:54 PM
صالح عبدربه صالح عبدربه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 17-03-06
المشاركات: 92
افتراضي رد: ماحكم الشرب بعد سماع الاذان الثاني من الفجر وقبل انتهاءه للصائم؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد أحمد الشافعي مشاهدة المشاركة
و معلوم أن الأذان لايبدأ إلا بعد طلوع الفجر .
الا ذان عندنا يعتمد على الحساب الفلكي وقد اكد لنا واضع هذا الحساب انه من الصعوبة موافقة الحساب لوقت الطلوع وان هناك حوالي دقيقتين يتقدم فيها الاذان وهي كافية للشرب بل ولاكمال الاذان قبل دخول الوقت فتامل....
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20-09-11, 04:59 PM
أبو الأمين المهاجري أبو الأمين المهاجري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-09-11
الدولة: باريس
المشاركات: 1,604
افتراضي رد: ماحكم الشرب بعد سماع الاذان الثاني من الفجر وقبل انتهاءه للصائم؟

إن كان الحساب الفلكي للآذان وضع على أساس 18.5 درجة فهنا فارق 20 دقيقة على الوقت الفعلي لأن الوقت الفعلي للفجر يكون نواحي 14.5 درجة و الله أعلم.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20-09-11, 07:41 PM
عيدفؤاد عيدفؤاد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-09-11
المشاركات: 102
افتراضي رد: ماحكم الشرب بعد سماع الاذان الثاني من الفجر وقبل انتهاءه للصائم؟

لسلام عليكم:
حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل
س قال تعالى (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود) ما حكم من أكمل سحوره وشرب ماء وقت الأذان أو بعد الأذان للفجر بربع ساعة؟.
ج إن كان المذكور في السؤال يعلم أن ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه وإن علم أنه بعد تبين الصبح فعليه القضاء أما إن كان لا يعلم هل كان أكله وشربه بعد تبين الصبح أو قبله فلا قضاء عليه لأن الأصل بقاء الليل ولكن ينبغي للمؤمن أن يحتاط لصيامه وأن يمسك عن المفطرات إذا سمع الأذان إلا إذا علم أن هذا الأذان كان قبل الصبح.
اللجنة الدائمة
حكم صيام من أكل وقت الأذان
س ما الحكم الشرعي للصيام فيمن سمع أذان الفجر واستمر في الأكل والشرب؟
ج الواجب على المؤمن أن يمسك عن المفطرات من الأكل والشرب وغيرهما إذا تبين له طلوع الفجر وكان الصوم فريضة كرمضان وكصوم النذر والكفارات لقول الله عز وجل (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل) الآية من سورة البقرة.
فإذا سمع الأذان وعلم أنه يؤذن على الفجر وجب عليه الإمساك فإن كان المؤذن يؤذن قبل طلوع الفجر لم يجب عليه الإمساك وجاز له الأكل والشرب حتى يتبين له الفجر، فإن كان لا يعلم حال المؤذن هل أذن قبل الفجر، أو بعد الفجر فإن الأولى والأحواط له أن يمسك إذا سمع الأذان ولا يضره لو شرب أو أكل شيئاً حين الأذان لأنه لم يعلم بطلوع الفجر.
ومعلوم أن من كان داخل المدن التي فيها الأنوار الكهربائية لا يستطيع أن يعلم طلوع الفجر بعينه وقت طلوع الفجر ولكن عليه أن يحتاط بالعمل بالأذان والتقويمان التي يحدد طلوع الفجر بالساعة والدقيقة عملاً بقول النبي (صلى الله عليه وسلم) (دع ما يريبك إلى مالا يريبك) وقوله (صلى الله عليه وسلم) ((من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه) والله ولي التوفيق.
الشيخ ابن باز
إذا شرب الصائم بعد أذان الفجر
س إذا شرب الصائم بعد سماعه أذان الفجر فهل يصح صومه؟.
ج إذا شرب الصائم بعد سماعه أذان الفجر فإن كان المؤذن يؤذن بعد أن تبين له الصبح فإنه لا يجوز للصائم أن يأكل أو يشرب بعده. وإن كان يؤذن قبل أن يتبين له الصبح فلا بأس بالأكل والشرب حتى يتبين الصبح لقول الله تعالى (فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) وقول النبي (صلى الله عليه وسلم) (إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر)، ولهذا ينبغي للمؤذنين أن يتحروا في أذان الصبح. ولا يؤذنوا حتى يتبين لهم الصبح أو يتيقنوا طلوعه بالساعات المضبوطة لئلا يغروا الناس فيحرموهم مما أحل الله لهم ويحلوا لهم صلاة الصبح قبل وقتها وفي هذا من الخطر ما فيه.

الشيخ ابن عثيمين
من أكل أو شرب بعد طلوع الفجر فلا صوم له
س في صيام التطوع نويت الصوم يوم الإثنين ولكني بعد أذان الفجر قمت وشربت فهل لي إكمال صومي لذلك ويحسب لي أم لا؟ ومن أكل أو شرب بعد أذان في التطوع فهل له إكمال يومه أم لا أفيدوني جزاكم الله خيراً.
ج الواجب على الصائم إذا كان صومه فرضاً أن يمسك عن الطعام والشراب وسائر المفطرات بعد التأكد من طلوع الفجر أو سماع أذان المؤذن الذي من عادته أن يؤذن بعد طلوع الفجر أو على التقويم المؤقت بطلوع الفجر لقول الله سبحانه (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل). ولقول النبي صلى الله عليه وسلم ((إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم)). وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له أصبحت أصبحت. متفق عليه فإذا أكل بعد ذلك أو شرب أو تعاطى شيئاً من المفطرات بطل صومه أما المتطوع فلا يتم صومه إلا إذا أمسك عن الطعام والشراب وسائر المفطرات عند طلوع الفجر كالمفترض فإن أكل أو شرب أو تعاطى شيئاً من المفطرات بعد طلوع الفجر أو بعد الأذان المؤقت على طلوع الفجر فلا صومٍ له لكنه يختلف مع الصائم المفترض في أنه يجوز له أن يصوم من أثناء النهار إذا كان لم يتعاط شيئاً من المفطرات بعد طلوع الفجر ويكتب له أجر الصائم من حين نيته لقول عائشة رضي الله عنها ((دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال هل عندكم شيء قلنا لا قال فإني إذاً صائم ثم أتانا يوماً آخر فقلنا أهدي لنا حيس فقال أرينيه فلقد أصبحت صائماً فأكل)) رواه مسلم.
وقوله صلى الله عليه وسلم ((إنما الأعمال بالنيّات وإنما لكل امريء ما نوى)). متفق عليه. الكتاب : فتاوى إسلامية
لأصحاب الفضيلة العلماء
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إضافة إلى اللجنة الدائمة
وقرارات المجمع الفقهي 2 /224
حكم الأكل والشرب أثناء أذان الفجر
يقول السائل:إنه سمع حديثاً عن النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول فيه:(إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه) فهل هذا الحديث يجيز للصائم أن يستمر في الأكل والشرب أثناء أذان الفجر. أفيدونا.
الجواب: من المعلوم أن وقت الصوم يبدأ من طلوع الفجر الصادق وهو وقت أذان الفجر للصلاة،قال الله سبحانه وتعالى: { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ } سورة البقرة الآية 187. فإذا طلع الفجر الصادق فحينئذ يحرم الطعام والشراب على الصائم. ومن المعروف أنه يؤذن للفجر بأذانين فالأذان الأول لا يدخل به وقت صلاة الفجر ويجوز لمن أراد الصيام أن يأكل ويشرب وأما الأذان الثاني فبه يدخل وقت صلاة الفجر وعنده يحرم الأكل والشرب على الصائم ويدل على ذلك ما ورد في الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:(إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت) رواه البخاري ومسلم.
وبناءً على ما تقدم فبمجرد أن يؤذن لصلاة الفجر فلا يجوز الأكل ولا الشرب لأن وقت الصيام قد بدأ هذا إذا كان المؤذن يؤذن عند طلوع الفجر الصادق وبما أن المؤذنين في بلادنا يعتمدون على التوقيت المعروف وهو توقيت صحيح أعدته لجنة من أهل العلم الشرعي ومن مختصين في علم الفلك وممن لديهم خبرة ومعرفة في التوقيت فيجب الالتزام به.
قال العلامة ابن القيم:[وذهب الجمهور إلى امتناع السحور بطلوع الفجر, وهو قول الأئمة الأربعة, وعامة فقهاء الأمصار, وروي معناه عن عمر وابن عباس رضي الله عنهم] شرح ابن القيم على سنن أبي داود 6/341.
وأما الحديث المذكور في السؤال فقد رواه الإمام أحمد وأبو داود والحاكم والبيهقي وغيرهم وهو حديث حسن وقد فصَّل الكلام على سنده العلامة الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة حديث رقم 1394 وأما المراد بالحديث فقد قال الإمام البيهقي:[وهذا إن صح فهو محمول عند عوام أهل العلم على أنه - صلى الله عليه وسلم - علم أن المنادي كان ينادى قبل طلوع الفجر بحيث يقع شربه قبيل طلوع الفجر] السنن الكبرى 4/218.
وقال الإمام النووي:[ذكرنا أن من طلع الفجر وفى فيه - فمه- طعام فليلفظه ويتم صومه فان ابتلعه بعد علمه بالفجر بطل صومه وهذا لا خلاف فيه ودليله حديث ابن عمر وعائشة رضي الله عنهم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:(إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم) رواه البخاري ومسلم وفى الصحيح أحاديث بمعناه وأما حديث أبي هريرة- رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:(إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه) وفى رواية (وكان المؤذن يؤذن إذا بزغ الفجر) فروى الحاكم أبو عبد الله الرواية الأولي وقال هذا حديث صحيح على شرط مسلم ورواهما البيهقى ثم قال: وهذا إن صح محمول عند عوام أهل العلم على أنه - صلى الله عليه وسلم - علم أنه ينادي قبل طلوع الفجر بحيث يقع شربه قبيل طلوع الفجر قال: وقوله إذا بزغ يحتمل أن يكون من كلام من دون أبي هريرة أو يكون خبراً عن الأذان الثاني ويكون قول النبي - صلى الله عليه وسلم -:(إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده) خبراً عن النداء الأول ليكون موافقاً لحديث ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما قال وعلى هذا تتفق الأخبار وبالله التوفيق والله أعلم] المجموع 6/311- 312.
وحمل جماعة من العلماء هذا الحديث على حال من شك في طلوع الفجر، أما إذا تأكد من طلوع الفجر فليس له أن يأكل أو يشرب فإن فعل بعد التأكد من طلوع الفجر فقد بطل صومه ويلزمه القضاء.
وقال العلامة علي القاري:[ قوله - صلى الله عليه وسلم -:(حتى يقضي حاجته منه) هذا إذا علم أو ظن عدم الطلوع. وقال ابن الملك: هذا إذا لم يعلم طلوع الصبح أما إذا علم أنه قد طلع أو شك فيه فلا] مرقاة المفاتيح 4/483.
وخلاصة الأمر أن الحديث وارد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو حديث حسن ولكن الحديث لا يجيز للصائم أن يستمر في الأكل والشرب خلال أذان الفجر إذا تأكد من طلوع الفجر الصادق. والواجب على الصائم أن يمتنع عن الأكل والشرب بمجرد سماع أذان الفجر.
فتاوى يسألونك هل تريد أن يُبارَك لك في علمك ؟
قال الشيخ الألباني : قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير
]
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21-09-11, 02:00 AM
أبو عبد الرحمن الشريف أبو عبد الرحمن الشريف غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-07-04
الدولة: مصر حتي الآن!!
المشاركات: 651
افتراضي رد: ماحكم الشرب بعد سماع الاذان الثاني من الفجر وقبل انتهاءه للصائم؟

لو كان هذا الشخص من مصر فليس عليه شيء إن شاء الله لان الوقت في التقويم متقدم علي الحقيقي بفترة لا تقل عن 10 دقائق
و قد قال بهذا علماء الفلك المعتبرون أصلا في مرصد حلوان بالقاهرة
__________________
قال الله عز و جل{ وَ مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً . وَ يَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ}
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للصائم؟ , ماحكم , الاذان , الثاني , السرة , الفجر , انتهاءه , بعد , سماع , وقبل

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:02 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.