ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى شؤون الكتب والمطبوعات

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-11-11, 11:23 AM
ذو المعالي ذو المعالي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-03-02
المشاركات: 1,007
افتراضي مقاصد الشريعة عند ابن تيمية.. من ألف فيها؟

هناك كتاب من تأليف يوسف بدوي، ط: دار النفائس، كما في أجهزة المكتبات، و دار الصميعي. هل هناك كتب أخرى مطبوعة في هذا الموضوع؟
وافر الشكر ...
__________________
ذُوْ المَعَالِي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-11-11, 01:38 AM
ابن المهلهل ابن المهلهل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 05-04-08
المشاركات: 961
افتراضي رد: مقاصد الشريعة عند ابن تيمية.. من ألف فيها؟

رسالة يوسف بدوي ...موجودة في الصميعي - في عنيزة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-11-11, 02:03 AM
ذو المعالي ذو المعالي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-03-02
المشاركات: 1,007
افتراضي رد: مقاصد الشريعة عند ابن تيمية.. من ألف فيها؟

شكر الله لك ابن المهلهل، و لكنني أريد غيرها، إن وُجِد..
__________________
ذُوْ المَعَالِي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-11-11, 01:01 PM
مكتبة أهل السنة مكتبة أهل السنة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-04-11
المشاركات: 169
افتراضي رد: مقاصد الشريعة عند ابن تيمية.. من ألف فيها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقبل الله منكم

أسأل الله أن تنفعك هذه الرسالة

نظرية مقاصد الشريعة بين ابن تيمية و الاصوليين

http://www.4shared.com/document/wf3oJoFE/_______.html
__________________
فلسطين _ قطاع غزة _ النصيرات
جوال : 0599603164
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-11-11, 04:38 PM
العوضي العوضي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-10-02
الدولة: الشارقة - الإمارات
المشاركات: 5,351
افتراضي رد: مقاصد الشريعة عند ابن تيمية.. من ألف فيها؟

مقاصد الشريعة الإسلامية فـي المعاملات المالية عند ابن تيمية


د. إبراهيم علي أحمد الشال الطنيجي
بحث ضمن الندوة العالمية عن الفقه الإسلامي
وأصوله وتحديات القرن الحادي والعشرين،
مقاصد الشريعة وسبل تحقيقها في المجتمعات المعاصرة،
ج2، المنعقدة بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا
في الفترة من 8-10 أغسطس 2006م/ 14-16 رجب 1427هـ.
عدد الصفحات : 15 صفحةص 17 : 31

يشير الباحث في المقدمة إلى أن شيخ الإسلام ابن تيمية يعتبر من أهم العلماء الذين أبرزوا علم المقاصد في الفتوى، وبناء المسائل الفقهية عليها، وأسهم في الأسس العامة والمبادئ الكلية لعلم المقاصد، وأثرى علم المقاصد بكثرة التطبيقات عليها، فهو لا يفتأ أن يذكر المقصود من الآية كذا، ومن الحديث كذا، ومن الحكم كذا. والبحث يكشف عن بعض ملامح فقه ابن تيمية القائم على فهم المقاصد الشرعية، ومن ثم التطبيق عليها في باب المعاملات المالية.

ويشتمل البحث على مبحثين: المبحث الأول: أهمية المقاصد عند ابن تيمية، وفي هذا المبحث يشير الباحث إلى أن المقاصد الشرعية من أهم العلوم التي ينبغي على الفقيه إدراكها والإلمام بها. فهي تعينه على فهم الأحكام الشرعية فهمًا صحيحًا يتوافق مع روح الشريعة، ويتناغم مع غاياتها وأهدافها، مما يعود على الفقه بالارتقاء والسمو دون أن يصادم أو يخالف النصوص الشرعية. وقد بنى ابن تيمية اجتهاده مدللاً ومستقرئًا ومستنبطًا لحكم الله تعالى من خلال ربط الأحكام بمقاصدها ومعانيها، فأصبح فقهه أكثر واقعية ومسايرة للحوادث والوقائع، وأكثر فهمًا وعمقًا للنصوص الشرعية.

والمبحث الثاني عن المقاصد الشرعية في المعاملات المالية عند ابن تيمية، فيرى الباحث أن ابن تيمية قد اعتنى بالمقاصد المالية عناية فائقة وتجلى هذا الاهتمام في فقهه الاقتصادي، وبناء الأحكام الشرعية عليه. ويدلل على ذلك بعدة مطالب: الأول فهم الأدلة الشرعية على ضوء مقاصد الشارع من المصالح وحاجات الناس. المطلب الثاني: الترجيح بين الآراء المتعارضة من خلال رعاية المصالح وحاجات الناس. المطلب الثالث: دراسة الواقع وفق ما يتطلب ذلك من رعاية مصالح الناس وحاجاتهم.

http://al-maqasid.net/ar/news.php?id=283

****

و راجع الخاص كذلك بارك الله فيك

وكل عام وأنتم بخير ، وتقبل الله منا ومنكم
__________________
adelalawadi@
لأي خدمة [علمية] من بلدي الإمارات لا تتردد في الطلب
ahalalquran@hotmail.com
00971506371963
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-11-11, 04:46 PM
العوضي العوضي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-10-02
الدولة: الشارقة - الإمارات
المشاركات: 5,351
افتراضي رد: مقاصد الشريعة عند ابن تيمية.. من ألف فيها؟

عنوان الكتاب: معالم وضوابط الاجتهاد عند شيخ الإسلام ابن تيمية.

المؤلف: الدكتور علاء الدين حسين رحال.

الناشر: دار النفائس- الأردن.

سنة النشر: 1422هـ الطبعة الأولى.

وأصل هذا الكتاب بحث تكميلي لنيل درجة الدكتوراه في أصول الفقه قدمه المؤلف إلى كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.

وأوضح المؤلف أن أهمية موضوع البحث تكمن في تحقيق الأمور الآتية:

1-استخراج الفقه الاجتهادي بغرض دراسته وتحليله وتتبع مدى مراعاة الفقهاء لمقاصد الشريعة.

2-إبراز دور ومكانة المقاصد الشرعية في الاجتهاد فهماً وتطبيقاً.

3-الإسهام في وضع ضوابط للاجتهاد حتى لا يشكل الاجتهاد طريقاً نحو التحلل من الأحكام الشرعية أو تعطيلها باسم المصالح.

4-التأكيد على أهمية الاعتماد على الكليات التشريعية وتحكيمها في فهم النصوص الجزئية وتوجيهها من خلال الاجتهاد.

5-دراسة أصول ابن تيمية وفقهه والسمات المميزة لمنهجه في الاجتهاد واستقلاله في مناهج البحث وطرائق النقد وكيفية الاستنباط.

ولخص المؤلف أهم أسباب اختياره لهذا الموضوع في الأمور الآتية:

1-واقعية مطلب الاجتهاد ومناداة بعض الأبحاث بمراعاة المقاصد والأخذ بها عند الاجتهاد.

2-سوء الفهم والتطبيق لأحكام الشريعة من قبل بعض الأفراد والجماعات مما يعود على مقاصد الشريعة بالنقص أو الزيادة مما يجعل الحاجة ماسة لبيان ضوابط الاجتهاد.

ويقول عن سبب اختياره لشيخ الإسلام ابن تيمية كنموذج للدراسة في هذا المجال فيقول الباحث:

"أ-الفترة التي جاء ابن تيمية فيها تشبه إلى حد بعيد واقعنا المعاصر من حيث الحاجة إلى الاجتهاد وقد قام بتجديد وإحياء الاجتهاد الشرعي فالتعرف على نموذجه وطريقته وضوابطه في الاجتهاد يساعد في توضيح الاجتهاد المعاصر.

ب-أن لابن تيمية حضوراً ملموساً في الأوساط العلمية ولآرائه رواجاً كبيراً بين أفراد الجماعات الإسلامية وهناك مدارس بأكملها متأثرة بفكره.

ج-كثرة المعالجات والفتاوى الواقعية مما يسهل تتبع ودراسة منهجيته في الفهم والاستنباط والفتوى.

ولخص المؤلف أهم نتائج بحثه فيما يلي:

1-الاستخدام القرآني لمصطلح الاجتهاد جاء بمعناه الشمولي أي الطلب من المسلمين جميعاً بالجد وبذل الجهد في مجالات الحياة كلها ثم لوحظ حصر معنى الاجتهاد بالاجتهاد الشرعي الفقهي وبالتالي فتعريف الأصوليين للاجتهاد وشروط المجتهد يجب أن يفهم ضمن هذا الإطار فحسب لذا نرى أن مصطلح الاجتهاد يطلق على الاجتهاد في أي مجال شريطة ألا يسقط تعريف الأصوليين للاجتهاد على الاجتهاد بمعناه الشمولي العام.

2-كتابات أكثر المعاصرين عن الاجتهاد كانت متقاربة إلى حد كبير حيث يجمعها المناداة بضرورة الاجتهاد وبالتخفيف من شروط المجتهد ونرى أن بعض هذه الكتابات ينقصها العمق والتأصيل وأن فكرة إحياء الاجتهاد دفعت إلى المبالغة في ربط التخلف الذي حل في المسلمين بتوقف الاجتهاد ونرى أن ضعف الاجتهاد كان نتيجة من نتائج ضعف الأمة الإسلامية لا العكس، وأن قوة الأمة هي التي ستقوي الاجتهاد.

3-شروط المجتهد جزء من ضوابط الاجتهاد ويجب ألا يحمل هذا الشرط أكبر من حجمه مهما قيل عن تشدد الأصوليين في هذه الشروط فقد لاحظنا أن التشدد في الشروط هو كذلك عند بعض المعاصرين ولا نرى ربط توقف الاجتهاد بشروط المجتهد وإن كنا نعد شروط المجتهد عاملاً من العوامل التي ساعدت على ضعف الاجتهاد.

4-عرف الأصوليون منذ فترة مبكرة فكرة أنواع الاجتهاد وأقسامه كالاجتهاد في النص أو عند عدم توافره وعبروا عنها بمصطلحات مختلفة كتحقيق المناط وتنقيح المناط وتخريج المناط وقد عد ابن تيمية معرفة هذه الأنواع بأنها جماع الاجتهاد وهو إدراك من الأصوليين لطبيعة الاجتهاد كما أن المحاولات التي قام بها المعاصرون في بيان أنواع الاجتهاد كالاجتهاد البياني أو الاجتهاد القياسي أو الاجتهاد التعليلي أو الاجتهاد الاستصلاحي أو الاجتهاد المقاصدي محاولات توضيحية لآلية الاجتهاد وهو تأكيد على الجانب المغلب في الاجتهاد فإذا كان القياس هو الغالب الظاهر سمي الاجتهاد بالاجتهاد القياسي وهكذا ولا يعني هذا لدينا أن المجتهد قد استعمال الاجتهاد القياسي دون غيره فالمجتهد يتعامل مع كافة معطيات المسألة في سبيل إعطاء الحكم لذا نرى أن التفريق ما بين الاجتهاد في الفهم والاجتهاد في التطبيق تفريق غير دقيق إذ لم يكن المجتهد ليفهم النص الشرعي ويتوقف عند هذا الحد بل الأصل أن الفهم لأجل التطبيق والتنزيل وقيمة الاجتهاد في إمكانية تحققه في الواقع.

5-لم يعرف الأصوليون القدماء مقاصد الشريعة وقد حاول المعاصرون معرفة السبب ووصلوا إلى بعض التحليلات المعقولة ثم قاموا بتقديم تعريفات للمقاصد الشرعية في أغلبها متقاربة تدور حول ربط المقاصد بالحكم والغايات من التشريع نرى أن التعريفات التي عرفت بها مقاصد الشريعة ما زال ينقصها الضبط لكن الأهمية لا تكمن في ضبط التعريف بقدر التوصل إلى كيفية إثبات المقاصد أو الكشف عنها.

6-حصر الأصوليين لمقاصد الشريعة الضرورية في خمس بهدف التوصل إلى قطعيات يحتكم إليها المتخاصمون لم يحسم أمر المقاصد عدداً أو موضوعاً بدليل الزيادات التي قدمها بعضهم على هذه الخمس كالعرض أو العدالة أو المساواة.

7-من خلال مدارسة أصول الاستنباط لدى ابن تيمية تبين لدينا أن منهج ابن تيمية العام يقوم على تأكيد المرجعية للنصوص (القرآن والسنة) وعلى شمولية هذه النصوص للأحكام كلها بل إن فروع المسائل الفقهية مهما كثرت فإن أصولها الكلية ترجع لا محالة إلى النصوص وقد أظهر ابن تيمية أن الأدلة المختلف فيها ليست مستقلة في إنشاء الأحكام وأنه لا يوجد تعارض بين النصوص وبقية الأدلة التي هي بمثابة مسالك لفهم النصوص وهو بهذا رد الاعتبار إلى مرجعية النصوص وأثبت عدم التلازم بين كثرة استعمال الأدلة وبين سعة الفقه.

8-لاحظنا أثناء مدارستنا لفقه ابن تيمية اعتماد ابن تيمية الواضح على النصوص في الإفتاء وإعطاء الحكم وقدرته على تحرير محل النزاع وعلى المحاورة والمناقشة وعلى الاستفادة أو توظيف المصالح والمقاصد في فهم النصوص وعدم القبول أو التسليم بالمعارضة ما بين النصوص والمصالح.

9-لاحظنا كذلك أن ابن تيمية لم يفترض مقاصد أولية ينطلق منها بل جاءت المقاصد عنده تبعاً للنصوص وأن هذه المقاصد أوجدتها النصوص ويمكن أن توجد غيرها والمقصد الذي يراه المجتهد قد لا يراه مجتهد آخر وقد ينطلق كل مجتهد بناء على ترجيحه لمقصد معين يفهمه من النصوص وبالتالي فلا نرى صلاحية المقاصد دائماً لتكون حكماً أو مرجعاً إذ إنها مما تختلف فيها الأنظار.

10-تبين لدينا أن الاجتهاد مرتبط تماماً بضوابطه وأنه ليس من الضرورة أن ينص المجتهد على الضوابط التي التزم بها في اجتهاده لكن المدارسة لمنهج المجتهد تظهر مجموعة من الضوابط قد التزم بها عند الاجتهاد.

وفي نهاية بحثه اقترح المؤلف عدداً من التوصيات من أهمها:

1-أن تقدم دراسات عميقة في البحث عن العلاقة ما بين الشخص وبيئته وانعكاسات البيئة على شخصية العالم وتكوينه ، نحبذ أن تكون الدراسات حول الشخصيات التي جددت مفهوم الاجتهاد في الشريعة الإسلامية كابن تيمية مثلا أو الشاطبي إذ إن كلاً منهما واجه بيئة كثرت فيها الانحرافات العقدية وظهرت فيها البدع وقاوم كل منهما هذه البدع وأظهرا المنهج السلفي ومزاياه وكان لهذا المنهج انعكاس واضح في أصول الفقه والفقه.

2-أن تقدم دراسة تاريخية أصولية حول الأسباب الحقيقية وراء مقولة سد باب الاجتهاد بتحليل أسباب هذه المقولة ومدى صحتها وتحققها بالفعل ومعرفة العوامل التي ساعدت على انتشارها وهل كانت إفرازاً من إفرازات الأزمة العامة التي مرت بها الأمة الإسلامية والضعف العام أم لا؟

3-دراسة تبين أو تكشف السر في نجاح تجربة ابن تيمية وانتشار مذهبه بالمقارنة مع منهج الطوفي (ت 716هـ) الذي نادى بتقديم المصلحة على النص دراسة تحليلية غير مقيدة بأفكار مسبقة أو محصورة في زاوية واحدة دراسة تكشف أثر الوعي الجمعي في الأمة ومدى مخالفته في نجاح التجربة أو فشلها فابن تيمية جاء بمنهج هو في الحقيقة مراع للمصالح وللمقاصد وللعرف لكن في إطار النص أو تحت غطاء النص وقدمه بهذا الشكل واستطاع أن يفرض فتاواه وأن تجد لها الكثير من المؤيدين في زمنه وبعده وإلى يوم الناس هذا بينما واجه الطوفي انتقاداً حاداً نتيجة تقديمه للمصلحة على النص وهو بهذا واجه أو صادم الوعي الجمعي لدى الأمة الإسلامية فما مدى صحة هذا الافتراض وكيف يمكن أن يتشكل الوعي الجمعي إلى غيرها من أسئلة قد تساعد في فهم الكثير من القضايا.

أهم محتويات الكتاب:

مقدمة: في ترجمة الإمام ابن تيمية

أولاً: البيئة التي عاش فيها

1-الجانب السياسي.

2-الجانب العلمي.

3-الجانب الاجتماعي.

ثانياً: نسبه ومولده ونشأته.

ثالثاً: مؤلفات ابن تيمية.

رابعاً: الكتب والمؤلفات التي كتبت عنه.

أ-المؤلفات التي أفردت لترجمة ابن تيمية.

ب-كتب السير والتراجم التي ترجمت لابن تيمية.

ج-بعض الدراسات الاستشراقية.

الباب الأول: معالم الاجتهاد واجتهاد ابن تيمية في تقسيم المقاصد الشرعية

الفصل الأول: الاجتهاد.

المبحث الأول: معنى الاجتهاد.

المبحث الثاني: شروط المجتهد.

المبحث الثالث: أنواع الاجتهاد ومجاله.

المبحث الرابع: أهمية وضرورة الاجتهاد.

الفصل الثاني: المقاصد الشرعية

المبحث الأول: دلالة مفهوم مقاصد الشريعة وأقسامها.

المبحث الثاني: مراتب مقاصد الشريعة واجتهاد ابن تيمية ومن تابعه فيها.

المطلب الأول: بيان مراتب مقاصد الشريعة.

المطلب الثاني: اجتهاد ابن تيمية ومن تابعه في المقاصد الشرعية.

الباب الثاني: أصول فقه ابن تيمية ونماذج تطبيقية لفقهه

الفصل الأول: أصول الاستنباط عند ابن تيمية.

المبحث الأول: ملحوظات أولية عن أصول الاستنباط عند ابن تيمية.

المبحث الثاني: ترتيب أصول الاستنباط عند ابن تيمية

المطلب الأول: القرآن الكريم.

المطلب الثاني : الأدلة المختلف فيها.

الفصل الثاني: نماذج تطبيقية لفقه ابن تيمية.

المبحث الأول: أمثلة في الأحوال الشخصية.

المطلب الأول: الزواج بنية الطلاق.

المطلب الثاني: وقوع الطلاق بلفظ الثلاث هل يقع طلقة واحدة أم ثلاث؟

المطلب الثالث: الحلف بالطلاق.

المبحث الثاني: الشروط في العقود.

المبحث الثالث: أمثلة في السياسة الشرعية.

الباب الثالث: ضوابط الاجتهاد عند ابن تيمية.

الفصل الأول: الضوابط العامة.

الضابط الأول: الشريعة قائمة على ما يحقق العبودية لله.

الضابط الثاني: تسليم المجتهد بأن المرجعية للشرع لا غير.

الضابط الثالث: صحيح المنقول لا يعارض صريح المعقول.

الفصل الثاني: الضوابط الخاصة.

الضابط الأول: عدم الخروج عن خط السلف الصالح في فهم الأصول (القرآن والسنة) ومعاني الألفاظ الشرعية.

الضابط الثاني: أن تكون المصلحة متوافقة مع شرع الله المنزل.

الضابط الثالث: أن لا يكون الفهم المقاصدي نفياً للمقاصد الشرعية.

الضابط الرابع: التسليم بأن الإجماع لم يعارض النص ولا يمكن أن يعارضه.

الضابط الخامس: خبر الآحاد ليس ظنياً بإطلاق.

الضابط السادس: مجال الاجتهاد لا يكون إلا في الظنيات.

الضابط السابع: أن يصدر الاجتهاد من أهله.

الخاتمة.


http://fiqh.islammessage.com/NewsDetails.aspx?id=3578
__________________
adelalawadi@
لأي خدمة [علمية] من بلدي الإمارات لا تتردد في الطلب
ahalalquran@hotmail.com
00971506371963
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-11-11, 04:50 PM
العوضي العوضي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-10-02
الدولة: الشارقة - الإمارات
المشاركات: 5,351
افتراضي رد: مقاصد الشريعة عند ابن تيمية.. من ألف فيها؟

1- مقاصد الشريعة عند ابن تيمية سليمان بن محمد الحسن ، رسالة دكتوراة


2- المقاصد الشرعية من الإمامة الكبرى عند شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - دراسة مقارنة بالأنظمة مسفر علي محمد الخداش القحطاني ، رسالة ماجستير

وهذه الرسائل لم تطبع



اقتباس:

من مدونة :عبدالكريم القلالي
قائمة فيها مؤلفات علم المقاصد ما طبع منها وما لم يطبع



قائمة فيها مؤلفات علم المقاصد ما طبع منها وما لم يطبع



الكتب والمؤلفات في المقاصد:

1. مقاصد الشريعة عند امام الحرمين 478هـ وآثارها في التصرفات المالية: هشام سعيد احمد ازهر, محمد نعيم ياسين, 2003

2. الفوائد في اختصار المقاصد : عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم , ابن عبد السلام 660ه تحقق إياد خالد الطباع- بيروت : دار الفكر المعاصر ، 1416 / 1996 الصفحات: 176ص

3. مختصر الفوائد في احكام المقاصد : ابن عبد السلام 660ه تحقق صالح بن عبد العزيز بن ابراهيم آل منصور -الرياض : دار الفرقان ، 1417 / 1997الصفحات242 ص

4. مقاصد الشريعة عند الامام العز بن عبد السلام : حسام ابراهيم حسين ابوالحاج - 2002

. مقاصد الشريعه عند ابن تيميه يوسف أحمد محمد البدويعمان ( الاردن ) : دار النفائس ، 1421 / 2000 الصفحات607 ص

6. اسرار الشريعة من اعلام الموقعين/ابن قيم 751ه, مساعد بن عبدالله السلمان. -الرياض: دار المسير 1998

7. الموافقات " للشاطبي ،أول طبعة له فى تونس سنة 1302 هـ - 1884م ، و يعزى هذا الدور في التعريف بالموافقات تاريخياً إلى خير الدين التونسى،ثم نسخة المطبعه السلفية، 1341هـ،ثم نسخة من تحقيق عبدالله دراز. -القاهرة: المكتبة التجارية الكبرى -1906،ثم نسخة من تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد. -القاهرة: مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح 1969 ،ثم نسخة بتقديم ابراهيم رمضان. -بيروت: دار المعرفة 1994،ثم نسخة من تقديم ابي عبيده مشهور بن حسن آل سلمان. -الخبر: دار ابن عفان 1997،ثم نسخة من تقديم خالد عبدالفتاح شبل. -بيروت: مؤسسة الرسالة 1999

8. توضيح المشكلات في اختصار الموافقات محمد يحيى بن محمد المختار , الولاتي بابا محمد عبدالله محمد يحيى الولاتي الرياض : بابا محمد عبد الله ، 1414 / 1993

9. نظريه المقاصد عند الامام الشاطبي أحمد الريسوني واشنطن : المعهد العالمي للفكر الاسلامي ،دار الأمان-ط-1- 1412 / 1991الصفحات383ص

10. الشاطبي ومقاصد الشريعة حمادي العبيدي طرابلس ( ليبيا ) : كلية الدعوة الاسلامية ، 1992الصفحات 331ص

11. قواعد المقاصد عند الإمام الشاطبي عرضاً ودراسة وتحليلاً، الدكتور عبد الرحمن إبراهيم عبد الحليم زيد الكيلاني طبع ضمن سلسلة الرسائل الجامعية التي يتولى المعهد العالمي للفكر الإسلامي طباعتها، رقم 35، دار الفكر، 1421هـ - 2000م.

12. شرح المقاصد : سعد الدين مسعود بن عمر بن عبداللَّه التفتازاني (ت 793هـ)، تحقيق وتعليق: عبد الرحمان عميرة، بيروت: دار الكتب العلميّة، 1409 هـ - 1989 م، ط 1.

. - فتح البيان في مقاصد القرآن أبوالطيب صديق بن حسن القنوجي البخاري، مصر - بولاق: المطبعة الميرية، 1301 هـ ، ط 1.

14. الفقه الاسلامي مع حكمة التشريع : محمد الشيخ محمد جابر. -القاهرة: المطبعة السلفية ومكتبتها 1929

15. حكمة التشريع وفلسفته : علي احمد الجرجاوى. -القاهرة: ـالمؤلف ق 1938

16. حكمة الاسلام في معتقده ومقاصده واحكامه : محمود ابوالفيض المنوفي. -القاهرة: دار نهضة مصر 1968

17. مقاصد الشريعة الاسلامية : محمد الطاهر ابن عاشور. -تونس: الشركة التونسية 1985

18. ـ الحسني إسماعيل: نظريَّة المَقَاصِد عند ابن عاشور. واشنطن، المعهد العالمي للفكر الإسلاميِّ، طبعة أولى، عام 1995م

19. محمد الطاهر ابن عاشور وكتابه مقاصد الشريعة الإسلامية : (الجزء الثاني) بين علمي أصول الفقه والمقاصد تأليف: محمد الحبيب ابن الخوجه دار النشر: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الدوحة - قطر تاريخ الطبع: 02/08/2004

20. مقاصد الشريعة الاسلامية ومكارمها : علال الفاسي. -الدار البيضاء: مكتبة الوحدة العربية 1963

21. حكمة احكام الدين : عبدالباسط محمد القاضي. -القاهرة: المجلس الاعلى للشئون الاسلامية 1974

22. مقاصد المكلفين فيما يتعبد به لرب العالمين عمر سليمان الاشقرالكويت : مكتبه الفلاح ، 1401 - 1981الصفحات583 ص

23. مواقف و مقاصد في الفكر الاسلامي المقارن ،محمد ياسين ،تونس : الدار العربيه للكتاب ، 1982 الصفحات:280 ص

24. الاسلام مقاصده و خصائصه محمد عقله الابراهيم عمان : مكتبه الرساله الحديثه ، 1405 - 1984الصفحات278 ص

25. أهداف التشريع الاسلامي : محمد حسن ابو يحيي. -عمان: دار الفرقان 1985

26. حكمة التشريع وفلسفتة : عبد الله توفيق الصباغ. -دبي: دار القلم 1993

27. المقاصد العامة للشريعة الاسلامية : يوسف حامد العالم. -هيرندن: المعهد العالمي للفكر الاسلامي 1994، الصفحات614 ص

. مقاصد الشريعه الاسلاميه وعلاقتها بالادله الشرعية محمد سعد بن احمد بن مسعود اليوبي الرياض : دار الهجره ، 1418/ 1998الصفحات 710 ص

29. علم المقاصد الشرعية : نور الدين بن مختار الخادمي دار النشر: مكتبة العبيكان - الرياض - السعودية عدد الصفحات 208

30. الاجتهاد المقاصدي حجيته .. ضوابطه .. مجالاته كتاب الأمة الجزء الأول العدد (65) جمادى الأولى هـ السنة الثامنة عشرة د. نور الدين بن مختار الخادمي 1419 / 1998

31. الاجتهاد المقاصدي حجيته .. ضوابطه .. مجالاته كتاب الأمة الجزء الثاني العدد(66) رجب 1419 هـ د. نور الدين بن مختار الخادمي

32. حكمة التشريع وفلسفته سلوك وعبادات ومعاملات : علي بن احمد الجرجاوي الاثري, كامل محمد عويضة. -بيروت: دار الكتب العلمية 1999

33. المختصر الوحيز في مقاصد التشريع عوض بن محمد القرني جده : دار الاندلس ، 1419 الصفحات147ص

34. مقاصد الشريعة عند ابن تيمية/يوسف احمد بدوي, محمد عثمان شبير, -: 1999

35. قواعد الوسائل في الشريعه الاسلاميه : دراسه أصوليه في ضوء المقاصد الشرعية : مصطفى بن كرامة الله مخد ومعطيه محمد سالم -مقدم عبد الله الزايد_ الرياض : دار اشبيليا ، 1420/1999 الصفحات573 ص

36. الشريعة الإسلامية رسم أبعاد وتبيان مقاصد : محمود عكام. -حلب: فصلت 2000

37. مقاصد الشريعة: التشريع الإسلامي المعاصر بين طموح المجتهد وتصور الإجتهاد: دراسة مقارنة نقدية : نورالدين بوثوري. -بيروت: دار الطليعة 2000

38. مقاصد الشريعة في ضوء فقه الموازنات : عبدالله يحيى الكمالي. -بيروت: دار ابن حزم 2000

39. نحو تفعيل مقاصد الشريعة : جمال الدين عطية سنة النشر :2001دار الفكر - الطبعة : الاولى عدد صفحات الكتاب:248

40. مقاصد الشريعة : طه جابر العلواني. -بيروت: دار الهادي 2001

41. مقاصد الشريعة (سلسلة آفاق التجديد) : عبد الجبار الرفاعي دار الفكر الطبعة: 1 سنة: 2002 الصفحات: 232

. مقاصد الشريعة : محمد مهدي, جمال الدين عطية,محمد حسين فضل الله, طه جابر العلواني سنة النشر :2002الطبعة : الاولى عدد صفحات الكتاب 232

43. طرق الكشف عن مقاصد الشارع : نعمان جغيم. -عمان: دار النفائس 2002

44. المقاصد في المذهب المالكي تأليف نور الدين الخادمي. - ط.2. - الرياض، السعودية : مكتبة الرشد، 2003. - 576 ص (سلسلة الرشد للرسائل الجامعية؛93) (مكتبة الرشد - الرياض)

45. اعتبار المآلات ومراعاة نتائج التصرفات دراسة مقارنة في أصول الفقه ومقاصد الشريعة تأليف: عبد الرحمن بن معمر السنوسي دار النشر: دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع - الدمام - السعودية تاريخ الطبع: 26/09/2003

46. فقه المقاصد وأثره في الفكر النوازلي تأليف: عبد السلام الرفعي دار النشر: أفريقيا الشرق : الدار البيضاء - المغرب - تاريخ الطبع: 18/07/2004

47. مقدمه في علم مقاصد الشريعه سعد بن ناصر بن عبد العزيز الشثري الصفحات 38ص

48. مقاصد الشريعة الإسلامية جزء من البيان المامول في علم الأصول لعبد الرحمن عبد الخالق في موقع :سلفيون

49. مقاصد الشريعة وهبة الزحيلي وهو موجود بالإنجلزية تحت عنوان: The Aims of the Islamic Legislation

50. الفصول المنتقاة في مقاصد الشريعة : المؤلف صالح بن محمد الأسمري ...من موقع مكتبة صيد الفوائد.

كتب في المقاصد في الطريق إلى النشر:…

- "مقاصد الشريعة" مبحث في الفرق بين المصلحة المرسلة والبدعة وسد الذريعة والإستحسان . طارق عبد الحليم ومحمد العبدة

رسائل جامعية في المقاصد:

1. مقاصد الشريعة في كتاب الموافقات للشاطبي الحبيب عيادي _الجامعة التونسية - الشريعة وأصول الدين- ت المناقشة:1989م

2. الشاطبي ومنهجه في مقاصد الشريعة بشير مهدي الكبيسي ماجستير

3. أهمية مقاصد الشريعة في الاجتهاد : احمد محمد الرفايعة, علي محمد الصوا: 1992

. تنظير علم المقاصد عند الإمام محمد الطاهر بن عاشور محمد حسين دكتوراه الجزائر المعهد العالي لأصول الدين سجلت 1994م

5. مراعاة المقاصد في ثبوت الأحكام الشرعية محمد منصور ماجستير الجزائر المعهد العالي لأصول الدين سجلت 1995م

6. المقاصد الشرعية عند ابن حجر العسقلاني من خلال فتح الباري شرح

صحيح البخاري عبد المجيد بوسكيف ماجستير جامعة محمد الخامس البيضاء د.إسلامية سجلت 1995

7. المقاصد الأصلية والمقاصد التبعية مليكة مخلوفي دكتوراه جامعة الأمير ع القادر الجزائر سجلت 1996م

8. مقاصد القرآن في تشريع الأحكام عبد الكريم حامدي دكتوراه ج الأمير ع القادر الجزائر سجلت 1996م

9. مقاصد المكلفين عند الأصوليين فيصل بن سعود الحليبي ماجستير ج محمد بن سعود الإسلامية نوقشت 1418ه

10. مقاصد الشريعة وأثرها في الجمع والترجيح بين النصوص يمينة سعد بوسعادي: ماجستير أصول فقه- لبنان

11. أهمية مقاصد الشريعة في الاجتهاد أحمد محمد الرفايعة ماجستير

12. الموازنة في التشريع الإسلامي بين المرونة والحزم في مقاصد الشريعة أبو آدم سلطان حميد ،ماجستير

13. دور مقاصد الشريعة في الترجيح الفقهي وتطبيقاتها تميم سالم سعيد شبير

14. مقاصد الشريعة عند ابن عاشور سوبغة مخلوف ،ماجستير ج الأمير ع القادر الجزائر .

15. مقاصد الشريعة عند ابن تيمية سليمان بن محمد الحسن دكتوراه

16. المقاصد العامة للشريعة الإسلامية بن زغيبة عز الدين، دكتوراه

17. الاجتهاد المقاصدي عند العز بن عبدالسلام أم نائل بركاني، ماجستير

18. اسهامات أعلام الغرب الإسلامي في علم المقاصد يوسف خونة، دكتوراه

19. الفكر المقاصدي عند الشيخ محمد رضا من خلال تفسيره للقرآن الحكيم المشهور بالمنار حميد عنبوري، ماجستير

20. الاجتهاد المقاصدي استنباطا وتنزيلا بلالي طالب أحمد، ماجستير

21. المسالك الشرعية لاعتبار المقاصد عند المالكية مولف سعاد، ماجستير ج الأمير ع القادر الجزائر .

. الاجتهاد المقاصدي : منهجه وموضوعه العيادي عبد العزيز، ماجستير

23. المقاصد الشرعية في كتابات الأصوليين المحدثين إسماعيل الحسيني ماجستير.ج محمد الخامس .د.إسلامية نوقشت.

24. مسالك الكشف عن المقاصد الشرعية عند الأصوليين فريد شكري ماجستير ج محمد الخامس.الرباط .د.إسلامية نوقشت.

25. فكرة المقاصد في علم أصول الفقه فهمي محمد علوان علي عودة ماجستير

26. اعتبار المقاصد في الشريعة الإسلامية عبد العزيز بن عبد الرحمن السعيد ،ماجستير

ندوات في المقاصد:

1. "المنحى المقاصدي في فقه ابن رشد" الدكتور أحمد الريسوني عرض مقدم للحلقة الدراسية" العطاء الفكري لأبي الوليد ابن رشد" المنظمة من طرف المعهد العالمي للفكر الإسلامي بجامعة آل البيت بعمان 18/19/نونبر1998

2. "معالم المقاصد في فقه الشيخ محمد رشيد رضا". الدكتور عبد الرحمن إبراهيم عبد الحليم زيد الكيلاني من خلال المشاركة في الندوة العلمية التي نظمها المعهد العالمي للفكر الإسلامي بعنوان "الشيخ محمد رشيد رضا عطاؤه العلمي ومشروعه الإصلاحي" بتاريخ تموز1999، وبالتعاون مع جامعة آل البيت.

3. "أثر المقاصد الجزئية في فهم نصوص السنة النبوية" الدكتور عبد الرحمن إبراهيم عبد الحليم زيد الكيلاني من خلال المشاركة في ندوة "مقاصد الشريعة وعلاقتها بالعلوم الشرعية" والتي عقدت في جامعة القاضي عياض - مدينة بني ملاّل - المغرب في الفترة الواقعة 19-23/2/2001م،

مقالات أو عروض في المقاصد:

1. المقاصد الشرعيه واسرار التشريع محمد العزيز جعيط المجله: الزيتونة:نونبر:1936 الصفحات26 - 29

2. مقاصد الاسلام في اصلاح العالم محمد الخضر حسين :الهدايه الاسلاميه/5/ذي القعده/1355/يناير/1937/الصفحات257 - 260

3. مقاصد الشريعه الاسلاميه عبد الخالق الهاشمي لواء الاسلام/12/شعبان/1368/مايو/1949/الصفحات64



4. مقاصد الاسلام من تشريع الاحكام حسن احمد الخطيب لواء الاسلام /2شوال/1376/مايو/1957/الصفحات106 - 109

5. مقاصد الاسلام - 1 محمد ابو زهره لواء الاسلام /12شعبان/1381/يناير/1962/الصفحات692 - 697

6. مقاصد الاسلام - 2 محمد ابو زهره لواء الاسلام/1/رمضان/1381/فبراير/1962/الصفحات20 - 24

7. مقاصد الاسلام - 3 محمد ابو زهره لواء الاسلام/2

شوال/1381/مارس/1962/الصفحات102 - 107

8. مقاصد الاسلام - 4 محمد ابو زهره لواء الاسلام /3ذوالقعده/1381/ابريل/1962/الصفحات165 - 169

9. -مقاصد الاسلام - 5 محمد ابو زهره لواء الاسلام /6صفر/1382/يوليو/1962/ الصفحات 353 - 357

10. مقاصد الاسلام - 6 محمد ابوزهره لواء الاسلام /8//ربيع الثاني//1382//اغسطس//1962 الصفحات / 486 - 492

11. مقاصد الشريعة محمد مصطفى الزحيلي مجله كليه الشريعه والدراسات الاسلاميه بمكه المكرمه/6//1403//1983/الصفحات301 - 334

12. من مقاصد الشريعه : حفظ الضروريات ( 1 ) علي بن عبد العزيز بن علي العميريني المنهل/442//جمادي الاولى//1406//يناير//1986/الصفحات130 - 137

13. من مقاصد الشريعه : حفظ الضروريات ( 2 ) علي بن عبدالعزيز بن علي العميريني المنهل/443//جمادي الثانيه//1406//فبراير//1986/الصفحات102 - 109

14. من مقاصد الشريعه : حفظ الضروريات ( 3 ) علي بن عبد العزيز بن علي العميريني المنهل/444//رجب//1406//مارس//1986/الصفحات130 - 145

15. فلسفه مقاصد التشريع في الفقه الاسلامي واصوله خليفه بابكر الحسن مجله الشريعه والقانون - جامعه الامارات العربيه/1//رمضان//1407//مايو//1987/الصفحات97 - 142

16. من اهم مقاصد الشريعه صيانه الضروريات . . . محمد صلاح الدين حلمي الهدايه - البحرين/126//شعبان//1408//ابريل//1988الصفحات86 - 93

17. اثر مآلات الافعال في تكييفها الشرعي العبد خليل ابوعيد دراسات - الاردن/3//شعبان//1409//اذار//1989/الصفحات168 - 195

. مقاصد الشريعه الاسلاميه والمصالح المحميه بالعقوبة اسماعيل ابراهيم ابوشريعه مجلة البحوث الفقهيه المعاصره/2//محرم - ربيع1//1410//غشت - اكتوبر//1989/ الصفحات45 - 101

19. السنه والفقه المقاصدي : سعد الدين العثماني الفرقان/18//رجب - شعبان//1409//فبراير//1989الصفحات2 - 4

20. نظريه المقاصد عند الامام الشاطبي لاحمد الريسوني محمد اليحياوي عالم الكتب - السعوديه/1 //رجب //شعبان//1413//يناير//فبراير//1993/الصفحات95 - 99

21. المقاصد الكليه للشريعه قراءه جديده نصر حامد ابوزيد م.العربي - الكويت/426//مايو//1994/الصفحات112 - 116

22. المقاصد الشرعية عبد الحميد البعلي الاقتصاد الاسلامي - الامارات العربيه/158 //محرم//1415//يونيو//يوليو//1994/الصفحات31 -

23. علم المقاصد بين الضروره والحذرمحمد الصالح بن عمر عزيز الوعي الاسلامي/347//رجب//1415//ديسمبر//1994/الصفحات34 - 37

24. الاجتهاد المعاصر ونظريه المقاصد حسن جابر المنطلق115//1417//1996/الصفحات141 - 145

25. -نظريه المقاصد عند الامام محمد الطاهر بن عاشور اسماعيل الحسني بلقاسم محمد الغالي اسلامية المعرفه /5//صفر//1417//يوليو//1996الصفحات 155 - 169

26. -الاجتهاد المعاصر ونظريه المقاصد حسن جابرالمنطلق115//1417//1996/ الصفحات141 - 145

27. -قراءه في كتاب : نظريه المقاصد عند الامام الشاطبي غاليه بوهده التجديد - ماليزيا /4//ربيع الثاني//1419//اغسطس//1998/ الصفحات:253-266

28. ضوابط مقاصد المكلف عبود بن علي بن درع مجله الحكمه/17//شوال//1419/الصفحات189 - 250

29. مقاصد الشريعه بين محمد الطاهر بن عاشور وعلال الفاسي صلاح الدين الجورشي الاجتهاد خريف//1411 - 1990/الصفحات195 - 210

30. انموذج مقترح لقراءه نظريه المقاصد عند الامام الشاطبي عبدالله الجيوسي التجديد - ماليزيا/8//جمادى الاول//1421//اغسطس//2000/الصفحات235 - 255

. مقاصد الشريعه في مدرسه اهل البيت مهدي مهريزي بيروت : دار الهادي ، 1422هـ /2001م المشهد الثقافي في ايران : فلسفه الفقه ومقاصد الشريعة الصفحات505 - 540

32. مقاصد الشريعه اساس لحقوق الانسان محمد الزحيلي الدوحه : وزاره الاوقاف والشؤون الاسلاميه ، 1423هـ / 2002م ندوة:حقوق الانسان : محور مقاصد الشريعه

33. حقوق الانسان : محور مقاصد الشريعة احمد الريسوني -محمد الزحيلي -محمد عثمان شبيرالدوحه : وزاره الاوقاف والشؤون الاسلاميه ، 1423هـ / 2002م الصفحات180ص

34. مقاصد الشريعه العامة ابراهيم سلقيني مجله كليه الدراسات الاسلاميه والعربيه - الامارات العربيه الصفحات7 - 23

مقالات في المقاصد منشورة على شبكة الانترنت:

1) المقاصد ضمن"ضوابط الفتيا في النوازل المعاصرة" الدكتور / مسفر بن علي القحطاني أستاذ الفقه وأصوله في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 18/2/1424 موقع علماء الشريعة .

2) تجديد أصول الفقه ومقاصد الشريعة:ضمن مقال: بعثة التجديد المقبلة في ظل الاجتياح العولمي: من الحركة الإسلامية إلى حركة الإسلام! (3 ـ 3)د. فريد الأنصاري السنة الثامنة عشرة * العدد 192*شعبان 1424هـ * اكتوبر 2003م

3) النموذج المقاصدي وتنظير حقوق الإنسان "رؤية إسلامية" سيف الدين عبد الفتاح/ الأستاذ بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة حزيران 03, 2004 - 1 مركز الدراسات- أمان

4) الاتجاه المقاصدي في تفسير ابن عاشور سامر رشواني 06 شتنبر 2004 (موقع الملتقى)

5) في التكامل المنشود بين الفكر المقاصدي ومناهج البحث في العلوم الإنسانية المعاصرة إعداد: د. قطب مصطفى سانو أستاذ مشارك بقسم الفقه وأصوله الجامعة الإسلاميَّة العالميَّة بماليزيا 07/10/2004

6) من مقاصد الشريعة أسامة طه حمودة دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر 2004-10-16

7) القراءة وسؤال المقاصد عند الأصوليين د. يحي رمضان التاريخ: 2-8-1425 هـ موقع الشهاب للإعلام

) لمحات إبداعية في دعاوى تجديد منهج أصول الفقه(حديث عن المقاصد) ضمن مقال: التفكير الإبداعي في المناهج الدراسية لمقررات الفقه وأصوله د/ فريدة زوزو02/02/2005موقع الإسلام اليوم

9) مقاصد الشريعة الإسلاميةأ. أحمد إدريس عبده 1426 الإثنين 19 محرم2005-02-28 وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية

10) قراءة في فلسفة مقاصد الشريعة (1-2) يوسف أبا الخيل15فبراير 2005م موقع (الرياض)

11) قراءة في فلسفة مقاصد الشريعة (2-2) يوسف أبا الخيل17 فبراير 2005م موقع (الرياض)

12) ملامح الفكر المقاصدي في الخطاب الصوفي ا دريس بووانو 12 اذار 2005 موقع (إسلامية المعرفة)

13) مقارنة بين مقاصد الشريعة و القانون الوضعي وترتيب الأولويات في كلا المنظومتين. عبد الحميد حاج خضر الثلاثاء 22 ذو الحجة 1425

14) محاسن الملف العلمي :محاسن الإسلام من خلال حفظه للضروريات الخمس الإسلام (مموقع المنبرن) خلال حفظه للضروريات الخمس.

15) الشيعة والتجديد الفقهي؛ مقاصد الشريعة نموذجاً الشيخ حسن البلوشي منتدى القرآن 2004-2005(موقع شيعي)

16) حفظ المقاصد يحتاج إلى دقة في الاجتهاد. خلفيات كتاب مأساة الزهراء تعليق على(كتاب مأساة الزهراء) الجزء الأول الطبعة الخامسة 1422هـ. الموافق 2002م.(موقع شيعي)

17) عندما ننجح في جعل ضروريات عصرنا جزءا من مقاصد شريعتنامحمد عابد الجابري )موقع محمد عابد الجابري) 02-03-2004

كتب ورسائل جامعية في حكم المقاصد:

كتب في حكم المقاصد:

1. قواعد الاحكام في مصالح الانام/ابومحمد عزالدين عبد العزيز بن عبدالسلام السلمي660ه. -القاهرة: المكتبة التجارية الكبرى 1900

2. رسالة في رعاية المصلحة/نجم الدين سليمان بن عبد القوي الطوفي716ه, تحقيق احمد عبدالرحيم السايح. -القاهرة: الدار المصرية اللبنانية 1993

3. رساله في المصالح المرسلة سليمان بن عبد القوي بن عبد الكريم , الصرصري بيروت : المطبعه الاهليه ، 1324الصفحات33ص

4. نظام العالم والامم او الحكمة الاسلامية العليا/طنطاوي جوهري. -القاهرة: مطبعة مدرسة والدة عباس الاول 1906

5. كتاب احسن الغايات في معرفة الشرعيات/محمد سعيد عبد الغفار. -القاهرة: المطبعة الحسينية 1908

6. اسرار الشريعة الاسلامية وادابها الباطنية/ابراهيم افندي. 1910

7. حكمة التشريع الاسلامي , مباديء الاسلام وغاياته , الاستغاثة الكبري/عبدالحميد الخطيب. -القاهرة: المطبعة السلفية 1943

8. فلسفة التشريع في الاسلام , مقدمة في دراسة الشريعة الاسلامية على ضوء مذاهبها المختلفة وضوء القوانين الحديثة/صبحي محمصاني. -بيروت: مكتبة الكشاف ومطبعتها 1946

9. المصلحة في التشريع الاسلامي/مصطفى زيد. -القاهرة: دار الفكر العربي 1954

10. رسالة الامام الطوفي في تقديم المصلحة في المعاملات على النص/جمال الدين القاسمي, محمود ابودية. -القاهرة: مطبعة جامع الازهر 1966

11. ضوابط المصلحة في الشريعة الاسلامية/محمد سعيد رمضان البوطي. -دمشق: المكتبة الاموية 1967

12. من فلسفة التشريع الاسلامي/فتحي رضوان. -القاهره: دار الكاتب العربي 1969

13. نظرية الضرورة الشرعية , مقارنة مع القانون الوضعي/وهبة الزحيلي. -دمشق: مكتبة الفارابي 1969

14. مدى الحاجه الى الاخذ بنظريه المصالح المرسلة في الفقه الاسلامي : بحث مقارن سعد محمد الشناوي محمد سلام مدكور -مشرف القاهره : كليه الحقوق , جامعه القاهره ، 1397 / 1977 الصفحات ا - ص , 716ص

15. فلسفة التشريع الاسلامي/احمد زكي تفاحة. -بيروت: دار الكتاب اللبناني 1979

16. حجية المصالح المرسلة في استنباط الاحكام الشرعية/احمد فراج حسين. -الاسكندرية: مؤسسة الثقافة الجامعية 1982

17. المصالح المرسلة ومكانتها في الثشريع/جلال الدين عبد الرحمن. -القاهرة: مطبعة السعادة 1983

. الاجتهاد ورعاية المصلحة ودرء المفسدة في الشريعة الاسلامية/عبدالعزيز بن عبد الرحمن السعيد. -الرياض: جامعة الامام محمد بن سعود 1984

19. البدعه والمصالح المرسله : بيانها , تأصيلها , اقوال العلماء فيها توفيق يوسف الواعي الكويت : دار التراث ، 1404 / 1984الصفحات380ص

20. الاستصلاح والمصالح المرسله في الشريعه الاسلاميه واصول فقهها : دراسه مقارنه في المذاهب الفقهيه الثمانيه . . . مصطفى احمد الزرقاء دمشق : دار القلم ، 1408 / 1988الصفحات100ص

21. المصالح المرسله محمد الامين الشنقيطي المدينه المنوره : الجامعه الاسلاميه ، 1410الصفحات26ص

22. فلسفة التشريع في الاسلام وقاعدة الضرورة والحاجة/محمد مصلح الدين, خالد سامي كتبي. -لاهور: دار المطبوعات الاسلامية المحدودة -1997

23. الواضح في ابطال المصالح/محمد الشويكي. -عمان: دار البيارق 1998

24. الفتح المبين في جملة من أسرار الدين أو أسرار أركان الإسلام/ابوالمواهب عبد الوهاب بن احمد الشعراني, عبد القادر احمد عطا. -بيروت: دار الكتب العلمية 1999

25. المصالح المرسله واختلاف العلماء فيها وجنات عبد الرحيم ميمني جده : دار المجتمع ، 1420 / 2000الصفحات212ص

26. الإجتهاد : النص , الواقع ,المصلحة/احمد الريسوني, محمد جمال باروت. -دمشق: دار الفكر 2000

27. المصلحة المرسلة: حقيقتها وضوابطها/نورالدين الخادمي. -دمشق: دار ابن حزم 2000

28. من فقه الموازنات بين المصالح الشرعية/عبدالله يحيى الكمالي. -بيروت: دار ابن حزم 2000

29. أثر المصلحة في التشريعات/مجيد حميد العنبكي. -بغداد: المؤلف 2001

30. روح الشريعة . د. الشيخ علي العلي (شيعي) الكتاب دراسة فقهية قانونية تبحث في مقاصد الشريعة والنظرية الإسلامية للحكم .

1. فلسفة التشريع . د. الشيخ علي العلي (شيعي) الكتاب دراسة مقارنة تحليلية تتناول النظريات الأخلاقية والفلسفية والأبعاد التكوينية والتشريعية لمفهوم السعادة ومنهج الأخلاق وفق النظرية الإسلامية عند مدرسة أهل البيت.

رسائل جامعية في حكم المقاصد:

1. المنهج التجديدي عند الإمام الشاطبي أشرف عبدالنعيم قطب ،ماجستير.

2. بدعة والمصالح المرسلة عند الإمام أبي إسحاق الشاطبي وموقفه منها كما يصورها ذلك الاعتصام توفيق يوسف علي يوسف، ماجستير.

3. منهج البحث الأصولي عند الإمام الشاطبي : دراسة وتطبيق فوزية محمد عبدالله القثامي، دكتوراه.

4. أدلة الأحكام الشرعية في أصول الشاطبي حمد عبد الله العجلان، ماجستير.

5. المصلحة المرسلة بين التنظير والتطبيق عبد اللطيف العلمي، ماجستير، جامعة محمد الخامس -د. إسلامية-الدار البيضاء-سجلت:1995م

6. المصلحة والمفسدة في القرآن الكريم : دراسة وتحليل عبدالكريم أحمي ماجستير-ج محمد الخامس -دإسلامية-مراكش -سجلت 1995م

7. ميزان الترجيح في المصالح والمفاسد المتعارضة/يونس محيي الدين فايز الاسطل, علي محمد الصوا. -: 1996

8. مسلك المناسبة عند الإمام ابي حامد الغزالي والأصوليين: دراسة مقارنة/ايمن مصطفى حسين الدباغ, محمود جابر: 2000

9. المصلحة وعلاقتها بالنص تفسيرا وتأثيرا/عبد الله عبدالقادر قويدر, عبدالمعز عبد العزيز حريز: 2004

10. المصلحة وأثرها في القانون : دراسة مقارنة بين أصول الفقه

الإسلامي والقانون الوضعي علي أحمد صالح المهداوي، دكتوراه.

11. أثر المصلحة في تشريع الأحكام بين النظامين الإسلامي والإنجليزي مجيد حميد العنبكي، ماجستير.

12. المصلحة وتطبيقاتها عند ابن القيم الجوزية مسعود علواش، ماجستير. ج الأمير ع القادر الجزائر .

13. نظرية المصلحة في الفقه الإسلامي حسين حامد حسان، دكتوراه ج.الأزهر.ك.الشريعة والقانون.نوقشت.

4. المصالح المرسلة وأثرها في مرونة الفقه الإسلامي محمد أحمد بوركاب، ماجستير.

15. نظرية المصالح المرسلة في المذهب المالكي والفكر العربي عبد الله الودغيري، دكتوراه.

16. المصالح الضرورية التي لا تستقيم الحياة إلا بصيانتها عبد السلام عبد الرحيم أحمد، ماجستير.

17. رأي الأصوليين في المصالح المرسلة والإسناد من حيث الحجية زين العابدين بن العبد محمد النور، دكتوراه.

18. ميزان الترجيح في المصالح والمفاسد المتعارضة يونس محيي الدين فايز الأسطل، دكتوراه.

19. مراعاة المصالح في الشريعة الإسلامية وأوجه اعتبارها في

الأصول والفروع سهيلة مدلفاف، ماجستير.

20. المصالح المرسلة وأثرها في الفقه الإسلامي رمضان محمد عيد هيتمي، دكتوراه.

21. المصالح المرسلة في الشريعة الإسلامية عبد الرحمن بن عبد الله الدرويش، ماجستير.

المخطوطات في المقاصد وما في حكمها:

1. رسالة في المقاصد الخمس: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية

2. مقاصد الرعاية، عبد العزيز بن عبد السلام بن ابي القاسم. م

3. عنوان التعريف باسرار التكليف الموافقات ابراهيم بن موسى بن محمد, الشاطبي، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية

4. رسالة في خمسة مقاصد لتجنب خمس صفات احمد بن يوسف بن محمد, الفاسي.

5. منهاج الوصول الى مقاصد الاصول، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية

6. شرح المقاصد الشرعيه فيما يجب على امة خير البريه المؤلف مجهول

7. اقرب المقاصد لشرح القواعد الصغرىعبد العزيز بن محمد بن ابراهيم, ابن جماعه

8. المقاصد في الحكمه الالهيه محمد بن محمد بن محمد, الغزالي

9. ارشاد القاصد الى اسنى المقاصد محمد بن ابراهيم السخاوي مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية

10. ارشاد القاصد الى اسنى المقاصد محمد بن ابراهيم بن ساعد الانصاري مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية

11. تهذيب المقاصد في العمل والعوايد مجهول

مقالات في حكم المقاصد:

1. ترجمه الامام الشاطبي المنار - مصر/8//شعبان//1332//يوليو//1914/الصفحات611 - 615

2. -ترجمه الامام الشاطبي -المنار - مصر/10//شوال//1332//سبتمبر//1914/الصفحات750 - 752

3. الفرق بين البدع والمصالح المرسلة والاستحسان المنار - مصر/11//ذوالقعده//1332//اكتوبر//1914/الصفحات833 - 852

4. الوجه العملي في المصالح المرسلة المنار - مصر/12//ذوالحجه//1332//نوفمبر//1914/الصفحات: 913-919

5. الشريعه الاسلامية صالحة لكل زمان ومكان : المصالح المرسلة محمد الخضر حسين نور الاسلام/3//ربيع الاول//1351//1932/الصفحات159 - 165

6. مصادر الشريعة النظرية : المصالح المرسلة 10 زكي الدين شعبان الازهر/3//ربيع الاول//1377//سبتمبر//1957/الصفحات216 - 220

7. مصادر الشريعه الاسلاميه : المصالح المرسله ( تعريفها ) زكي الدين شعبان الازهر/4//ربيع الآخر//1377//اكتوبر//1957/الصفحات351 - 353

8. مصادر الشريعة الاسلامية : المصالح المرسلة ; تعريفها ( 12 ) زكي الدين شعبان الازهر/5//جمادي الاولى//1377//نوفمبر//1957/الصفحات433 - 436

9. المصالح المرسلة اساس من اسس التشريع الاسلامي عمر عقيل المنهل/1//محرم//1386//ابريل//1966/الصفحات33 - 36

10. المصالح المرسلة لا اثر لها في النصوص تخصيصا ولا تقييدا محمد سعيد رمضان البوطي، حضاره الاسلام/7//رمضان//1386 الصفحات39 - 46

11. المجتمع الاشتراكي في ظل الاسلام : المصالح المرسلة الازهر/8//شوال//1385//فبراير//1966/الصفحات438 - 441

12. المصالح المرسلة كما يراها الامام مالك محمد محمد المدني الازهر/3//جمادي الاولى//1386//غشت//1966/الصفحات260 - 263

13. المصلحه المرسلة محاوله لبسطها ونظرة فيهاعلي جريشة الوعي الاسلامي/161//جمادى الاولى//1398//ابريل//1978/الصفحات48 - 58

4. المصالح المرسله في لسان الشرع الاسلامي سعد الشناوي الدعوه - مصر/35//جماد الاولى//1399//ابريل//1979/الصفحات40 - 41

15. المصالح المرسله بمنهاجها الشافعي خير معين للاجتهاد المعاصر سعد الشناوي الدعوه - مصر/38//شعبان//1399//يوليو//1979/الصفحات40 - 41

16. المصالح المرسله في فقه الامام مالك محمد محمد الشرقاوي الوعي الاسلامي/222//جمادى الآخره//1403//مارس//1983/الصفحات80 - 83

17. المصلحه المرسله في نظر المستشرقين عجيل جاسم النشمي الوعي الاسلامي/248//شعبان//1405//مايو//1985/الصفحات16 - 21

18. من وحي الاجتهاد : المصالح المرسلة محمود درويشه نهج الاسلام/25//ربيع الاول//1407//تشرين الثاني//1986/الصفحات128 - 137

19. المصالح المرسله وضعا واستعمالا محمد حمادي الورياغلي مجلة دار الحديث الحسنيه/7//1409//1989/الصفحات69 - 79

20. صوره الشاطبي لدى المحدثين سالم يفوت دراسات عربيه/3//يناير//1990/الصفحات98 - 102

21. -قواعد التنظيم المآلي عند الامام الشاطبي عبد الحميد العلمي/2//ذوالحجه//1413//يونيو//1993/الصفحات307 - 322

22. منهاج فهم الكتاب والسنه عند الامام الشاطبي ميلود فروجي/3//ذوالحجه//1414//يونيو//1994/الصفحات100 - 110

23. الاستقراء في مناهج النظر الاسلامي : نموذج " الموافقات " للامام الشاطبي يونس صوالحي اسلاميه المعرفه/4//ذوالقعده//1416//ابريل//1996الصفحات59 - 91

24. المصالح المرسلة عبد المجيد الطرابلسي نهج الاسلام الصفحات8 - 16

25. -المصالح والمفاسد , ومن المؤهل لتقديرها في نظر الامام ابي اسحاق الشاطبي الحسين آيت سعيد الرباط : جامعه الحسن الثاني , كليه الآداب والعلوم الانسانيه ، 1998 التراث المالكي في الغرب الاسلامي الصفحات 75 - 87

في المقاصد الفرعية:

كتب في المقاصد الفرعية:

. ارشاد اللبيب الى مقاصد حديث الحبيب محمد بن احمد بن محمد , ابن غازي عبدالله محمد التمسماني -محقق الرباط : وزاره الاوقاف والشؤون الاسلاميه ، 1409 / 1989الصفحات311ص

2. -مقاصد المحدث الحجه الامام محي الدين النووي في التوحيد والعباده واصول التصوف محي الدين الخياط بيروت : الدار العربيه للعلوم ، 1990الصفحات31ص

3. الصحوة الاسلامية بين الاختلاف المشروع و التفرق المذموم: دراسة في فقه الاختلاف في ضوء النصوص و المقاصد الشرعية/يوسف القرضاوي. -بيروت: مؤسسة الرسالة 1990

4. المتطلبات الاقتصاديه لتحقيق مقاصد الشريعه محمد عبد المنعم عفر مكة المكرمه : معهد البحوث العلميه واحياء التراث الاسلامي , جامعه ام القرى ، 1411 / 1991الصفحات284ص

5. مقاصد الصلاة (سلسلة مؤلفات العز بن عبد السلام) الإمام العز بن عبد السلام دار الفكر-الطبعة: 1 سنة: 1992 الصفحات: 48

6. مقاصد الصوم (سلسلة مؤلفات العز بن عبد السلام) الإمام العز بن عبد السلام دار الفكر-الطبعة: 1 سنة: 1992 الصفحات: 64

7. مقاصد الرعاية لحقوق الله عز وجل (سلسلة مؤلفات العز بن عبد السلام) الإمام العز بن عبد السلام

دار الفكر-الطبعة: 1 سنة: 1995 الصفحات: 192

8. التربية في القرآن والسنة : الغايات والاهداف عبد الحليم سيد. -القاهرة: عالم الكتب 1996

9. اهداف التربية الاسلامية في تربية الفرد واخراج الأمة وتنمية الاخوة الانسانية/ماجد عرسان الكيلاني. -هيرندن: المعهد العالمي للفكر الاسلامي 1997

10. بلوغ القاصد جل المقاصد لشرح بداية العابد ,كفاية الزاهد/عبد الرحمن بن عبد الله البعلي الحنبلي, محمد بن ناصر العجمي. -بيروت: دار البشائر الاسلامية 2000

11. أهداف التربية الاسلامية وغايتها: دراسة لغوية وفكرية وتاريخية على ضوء من الأصالة والمعاصرة/رياض صالح جنزرلي. -جدة: الدار السعودية للنشر 2000

12. القصة في القرآن - مقاصد الدين وقيم الفن/محمد قطب. -القاهرة: دار قباء 2001

13. الجوابر والزواجر في ضوء مقاصد التشريع الاسلامي/حنان مسلم فتال يبرودي, محمد فاروق العكام, محمد خير هيكل. -: 2003

14. النسل: دراسة مقاصدية في وسائل حفظه في ضوء تحديات الواقع المعاصر. فريدة زوزو. ط1/2004م. الرياض: دار الرشد

15. "مقاصد الشريعة الخاصة بالتصرفات المالية" د.عز الدين بن زغيبة قدم له وراجعه: د.نور الدين صغيري.

16. من مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ النفس أ.د حامد محمود إسماعيل الأستاذ الدراسات العليا بكلية الحقوق / جامعة المنصورة

رسائل جامعية في المقاصد الفرعية:

1. مقاصد التشريع الأسري في سورتي الطارق والتحريم محمد بكر إسماعيل عواض دكتوراه الأزهر اصول الدين سجلت 1979م

2. مقاصد الشريعة الاسلامية في العقوبات محمد بن طايس الجميلي, محمد راكان الدغمي. -: 2003

3. عرض مشكلة الديون في ظلِّ الظاهرة التضخمية على ضوء المقاصد .. أ. بابكر عبد الرحمن

4. -مقاصد الشريعة في فرض الحجاب د. عبدالمجيد محمد السوسوة.

5. العقل ووسائل الحفاظ عليه في ضوء مقاصد الشريعة، ماجستير في أصول الفقه، جامعة أم درمان، كلية الشريعة والقانون، الباحث: محمد رضوان محمد خليل مجدلاوي، المشرف: الأستاذ الدكتور مصطفى سعيد الخن،

6. المقاصد الشرعية من الإمامة الكبرى عند شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - دراسة مقارنة بالأنظمة مسفر علي محمد الخداش القحطاني ماجستير

7. مقاصد الشريعة الإسلامية في المعاوضات المالية محمد كمال داهم ماجستير ج الأمير ع القادر الجزائر .

8. المقاصد الشرعية المتعلقة بالأسرة ووسائلها الطاهر خذيري، ماجستير.

9. السياسة الاقتصادية في ضوء المقاصد الشرعية محمد علي محمد اليتيم ماجستير.

10. مقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ المال وتنميته : دراسة فقهية

موازنة محمد سعد المقرن دكتوراه ج ام القرى كلية الشريعة سجلت 1417ه



11. الحكمة الإلهية في بعض مقاصد الأحكام العقدية والعبادية لدى

ابن قيم الجوزية إيمان عمر الكردي، دكتوراه.

12. نظرية المقاصد والعلوم الاجتماعية بن عودة عبدالقادر، ماجستير.

13. تأصيل المقاصد العامة في النظام الاقتصادي الإسلامي أحمد مصطفى محمد الجداية، ماجستير.

14. المقاصد التربوية للشريعة الإسلامية ميلودة شم، دكتوراه.

15. الفكر المقاصدي وتطبيقاته في السياسة الشرعية عبدالرحمن العضراوي، دكتوراه.

16. المقاصد الشرعية الضرورية في الأربعين حديثا النووية محمد حسين، ماجستير.

17. المقاصد من أحكام الشارع وأثرها في العقود عثمان بن إبراهيم المرشد، دكتوراه.

مقالات في المقاصد الفرعية:

1. صحه الاجسام من مقاصد الاسلام عبد المنعم علي حبيب لواء الاسلام/12//شعبان//1367//يونيو//1948/الصفحات51 - 53

2. من مقاصد القرآن محمد البنا لواء الاسلام/4//ذوالحجه//1370//سبتمبر//1951/الصفحات226 - 230

3. نفحات القرآن : تاليف القلوب وتوحيد الصفوف مقصد من مقاصد الزكاة عبداللطيف محمد السبكي الازهر/7 - 8//رمضان - شوال//1383//فبراير - مارس//1964/الصفحات780 - 784

4. مقاصد الجهاد في الاسلام عبدالحليم محمود الازهر /6//شعبان//1388// نوفمبر//1968/الصفحات449 - 451

5. المقاصد والنيات محمد محمد شتا ابوسعد مجلة البحوث الفقهيه المعاصره /6//محرم - ربيع الاول//1411//اغسطس - اكتوبر//1990/ الصفحات106 - 135

6. من مقاصد الحج التربوية ماهر عباس جلال منار الاسلام/11 //ذي القعده//1422//يناير//فبراير//2002/الصفحات17 – 19


__________________
adelalawadi@
لأي خدمة [علمية] من بلدي الإمارات لا تتردد في الطلب
ahalalquran@hotmail.com
00971506371963
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-11-11, 10:27 PM
ضيف الله الشمراني ضيف الله الشمراني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-04-08
الدولة: المَدِيْنَةُ النَّبَوِيَّةُ
المشاركات: 403
افتراضي رد: مقاصد الشريعة عند ابن تيمية.. من ألف فيها؟

مكتبة أهل السنة: جزاكم الله خيراً.
الأستاذ العوضي: جزاك الله خيراً.
__________________
مُحاضِر بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية - قسم القراءات
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-11-11, 12:35 AM
ذو المعالي ذو المعالي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-03-02
المشاركات: 1,007
افتراضي رد: مقاصد الشريعة عند ابن تيمية.. من ألف فيها؟

شكر الله لكم جميعاً هذا الجُهد المبارك، و لا حُرمتم الأجر، و لا ضاعت مقاصدكم عبثاً..
__________________
ذُوْ المَعَالِي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07-11-11, 12:42 AM
خليل الفائدة خليل الفائدة غير متصل حالياً
هداه الله وسدَّده
 
تاريخ التسجيل: 26-11-07
المشاركات: 1,318
افتراضي رد: مقاصد الشريعة عند ابن تيمية.. من ألف فيها؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العوضي مشاهدة المشاركة
1- مقاصد الشريعة عند ابن تيمية سليمان بن محمد الحسن ، رسالة دكتوراة
من خيرة مَنْ درَّسني في الجامعة في علم (الأصول).
أدعو الله أن يوفقه ويسدده.
__________________
(ما عندكم ينفدُ وما عند الله باق)
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 07-11-11, 09:02 AM
العوضي العوضي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 31-10-02
الدولة: الشارقة - الإمارات
المشاركات: 5,351
افتراضي رد: مقاصد الشريعة عند ابن تيمية.. من ألف فيها؟

شكرا لكم على ردودكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل الفائدة مشاهدة المشاركة
من خيرة مَنْ درَّسني في الجامعة في علم (الأصول).
أدعو الله أن يوفقه ويسدده.
جزاه الله خيراً

والعنوان الصحيح للرسالة ( المقاصد عند ابن تيمية وأثرها في الاجتهاد )
رسالة دكتوراة - كلية الشريعة - قسم أصول الفقه - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

بإشراف \ أ.د.عبدالحميد بن علي أبو زنيد
__________________
adelalawadi@
لأي خدمة [علمية] من بلدي الإمارات لا تتردد في الطلب
ahalalquran@hotmail.com
00971506371963
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ملف , لقاصد , الشريعة , ابن , تيمية , عند , فيها؟

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:27 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.