ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى شؤون الكتب والمطبوعات

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 15-02-05, 12:38 PM
بن خميس بن خميس غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-08-04
المشاركات: 143
افتراضي خطة تصنيف المكتبات لديوي (Dewey)

خطة تصنيف المكتبات لديوي ـ Dewey


وضع أحد المتخصصين بإعداد قواميس مركز أجريس/كاريس مشروع ورقة مفاهيمية عن خطة تصنيف المكتبات لديوي من حيث انطباقها على المعلومات الزراعية.


ويتيح العديد من المواقع العالمية على شبكة الانترنت للمستخدمين إمكانية إجراء بحث عن كلمات أو جمل لاسترجاع المواد التي يبحثون عنها، كما تتيح المواقع المعروفة مثل Yahoo وinfoseek إمكانيات إضافية تتيح للمستخدم البحث من خلال سلسلة من فئات الموضوعات بما يسهل عليه الحصول على ما يريده من بيانات. بيد أن هذه الإمكانيات المتاحة لا تتيح حلولا كافية. ومن الشائع أن يلجأ المستخدم لاسترجاع مئات الوثائق بطلبها من إحدى مكائن البحث على الانترنت. لكن الوثائق المسترجعة هذه كثيرة العدد بدرجة يصعب أولا تصفحها للعثور على المعلومات المحددة المطلوبة، وثانيا تكون درجة دقتها منخفضة جدا.

ومن الحلول المطروحة للحصول على المعلومات، اللجوء إلى تقسيم الطلب وتوزيعه على عدد أصغر من الفئات المواضيعية باستخدام خطة التصنيف. وتتيح خطط التصنيف مثل خطة التصنيف العشري للمكتبات الذي وضعها Dewey، ومكتبة الكونجرس (LCS) إطارا داعما للبحث والتصفح وانتقاء مصادر المعلومات. ومن الصحيح أيضا أن باستثناء رقم الفئة، يصبح من النادر أن يعثر المستخدم العادي لنظام التصنيف في أي مكان على السمات الأساسية للنظام التي تجعل من استرجاع المعلومات أمرا ممكنا، ومن ذلك على وجه التحديد الفهرسة والمفردات وتعريف الموضوعات والهيكل المنطقي المرتبط برقم الفئة المواضيعية. وقد يكون عدم معرفة السمات الإيجابية لخطط التصنيف هو السبب الذي يفسر لماذا لم يطبق أي محرك رئيسي على الشبكة أو دليل الموضوعات على الانترنت خطة للتصنيف العشري في تنظيم المعلومات.

تدرس الورقة المفاهيمية هذه العديد من سمات خطة التصنيف العشري التي وضعها Dewey التي تجعلها ملائمة لتزويد مصادر الانترنت بمنافذ للوصول إلى الموضوعات.

الأهداف :

ولكن لماذا ينبغي تصنيف موارد الانترنت؟
يؤدي إنشاء بيانات وصفية عن أي موضوع إلى جعل عملية البحث والانتقاء والتنظيم واسترجاع البيانات فعالة جدا. وإذا ما جرى تصنيف كل موضوع الكتروني إلى فئات مواضيعية فإن إمكانية الوصول إلى تلك الموضوعات تصبح فعالة بدرجة أكبر. وهناك أسباب عديدة تبرر الحاجة إلى تنظيم المصادر المعلوماتية الالكترونية: -
يوجد كم كبير جدا من المعلومات القيمة المتاحة على شبكة الانترنت؛
يؤدي تناثر المعلومات على شبكة الانترنت إلى تعذر عملية تحديد المستخدمين لمواقع مصادره المعلومات ذات القيمة العالية؛
تنامي استخدام شبكة الانترنت والمواقع العالمية على الشبكة كمصدر للمعلومات؛
وجود طلب من بعض المؤسسات على السجلات البيبليوغرافية بما يدعو إلى ضرورة إعدادها وإتاحتها من خلال التصنيف المباشر على الخط؛
تحسين مستوى الدقة والاستجابة؛
توفير إطار لمصطلحات البحث؛
تسهيل عملية التصفح؛
توفير آلية للتحول ما بين اللغات.


معلومات عن نظام DEWEY

نظــام التصنيــف العشــري الــذي ابتدعـــه Melvil Dewey عـــام 1873 لتنظيـــم المعــارف العامـة، ظهـــــر لأول مــــرة عـــــام 1876. وتولــــت Forest Press نشــر هــذا النظام، وفي 1988 تحول إلى قسم في Online Computer Library Center, Inc. في الولايات المتحدة. (OCLC)
الترتيبات المتعلقة بنظام التصنيف العشري لديوي
يتكون هذا النظام من ثلاثة أجزاء، هي على وجه التحديد المقدمة والجداول، وخطط التصنيف، والفهارس ذات الصلة. وتتضمن المقدمة وصفا للنظام وتوجيهات بشأن استخدامه. وتتكون الجداول من مجموعة من الرموز التي تضاف إلى رقم الفئة المواضيعية للوصول إلى أكبر قدر من مصادر البحوث المتخصصة. أما الفهارس فهي قائمة أبجدية بالموضوعات بحسب فروع المعرفة بحث تندرج الموضوعات في إطار قوائم أبجدية فرعية بالنسبة إلى كل مدخل. ويساعد الفهرست في تحديد الموضوعات دونما حاجة إلى الإلمام بكامل النموذج.

الهيكل والرموز

تندرج الفئات الرئيسية في نظام التصنيف العشري لديوي حسب فروع المعرفة أو ميادين الدراسة. وينقسم هذا النظام عموما إلى عشر فئات أساسية، تغطي عالم المعرفة بكامله. وتتفرع كل فئة بدورها إلى عشرة أقسام فرعية. ويتفرع كل قسم منها إلى عشرة أجزاء (لم تستخدم جميع أرقام الأقسام والأجزاء)..

ويتضمن الموجز الموسع الأول الفئات العشر الرئيسية، حيث يشير الرقم الأول من كل أول ثلاثة أرقام إلى الفئة الرئيسية: مثال ذلك أن رقم 500 يشير إلى العلوم الطبيعية والرياضيات.
ويتضمن الموجز الثاني مئات الأقسام، حيث يشير الرقم الثاني في كل عدد ثلاثي إلى القسم، مثال ذلك أن العدد 510 للرياضيات والعدد 520 للفلك والعدد 530 للفيزياء.
ويتضمن الموجز الثالث آلاف الأجزاء، حيث يشير الرقم الثالث في كل عدد ثلاثي إلى الجزء، فالرقم 531 للميكانيكا التقليدية والرقم 532 لميكانيكا السوائل، والرقم 533 لميكانيكا الغازات.
ولا يستخدم نظام الرموز (في الإشارة إلى الفئات) سوى الأرقام العربية. ويشير الرقم العشري بعد العدد الثلاثي في الرقم الخاص بكل فئة والتي يستمر بعدها التقسيم العشري إلى الدرجة النوعية للتصنيف الضروري.

أمثلة
590 علوم الحيوان
598 الزواحف والطيور
598. 1 الزواحف
598. 2 الطيور
599. 201 الفلسفة والنظريات


التسلسل الهرمي

يجري التعبير عن تسلسل المواضيع في نظام التصنيف العشري لديوي من خلال الهيكل والترميز. ويعني التسلسل الهرمي أن جميع الموضوعات باستثناء الفئات العشر الرئيسية تشكل جزءا من موضوعات أوسع نطاقا تأتي قبلها في التسلسل الهرمي. وأية ملاحظة تتعلق بطبيعة أي فئة تنطبق على جميع أقسامها الفرعية، بما في ذلك الموضوعات التي تشكل، منطقيا، فروعا لها والمدرجة تحت أرقام رئيسية متفرعة عنها.
ويعبر طول الرمز عن التسلسل الهرمي للموضوع. وتكون الأرقام عند أي مستوى تابعة في العادة لرمز الفئة المكون من ثلاثة أعداد. وعلى هذا النسق يتحدد رقم الموضوعات التابعة لها. ويتحدد رقم الموضوعات التابعة بحسب تسلسلها الهرمي بإضافة رقم أو أكثر إلى الرقم الأصلي للفئة. وفيما يلي أمثلة توضح هذا التسلسل الفرعي:
600
التكنولوجيا(العلوم التطبيقية)
630
الزراعة والتكنولوجيات ذات الصلة
636
رعاية الحيوان
636. 7
الكلاب
636. 8
القطط
وموضوع "الكلاب" و "القطط" أكثر تخصصا (من حيث كونهما ثانويان) في موضوع "رعاية الحيوان"، وهما متساويان في الخصوصية (أي متساويان في الرتبة)، وأن "رعاية الحيوان" أقل خصوصية من مرتبتي "الكلاب" و"القطط" (أي يفوقهما في المرتبة). وموضوع "رعاية الحيوان" تابع للزراعة والتكنولوجيات ذات الصلة، وهذه الأخيرة تابعة لموضوع التكنولوجيا (العلوم التطبيقية).


الصلات مع خطط التصنيف الأخرى والقواميس

تشمل أحدث التطورات في خطة التصنيف العشري وضع خريطة تحدد أرقام عناوين الموضوعات في مكتبة الكونجرس (LCSH) في إطار قاعدة بيانات DDC21، وكلها مدرجة ضمن نسخة الكترونية لنظام التصنيف العشري لديوي. وتستخدم هذه الخريطة كمصدر لمدخلات إضافية من المفردات، كما ستستخدم في المستقبل لدعم تناوب أو تعديل تصورات نظام التصنيف العشري.

AGriFor: مثال على تطبيق التصنيف العشري لديوي على الخط

AgriFor بوابة لتقييم نوعية موارد المعلومات على الانترنت في مجالات الزراعة والأغذية والغابات هدفها مساعدة الطلاب والباحثين والأكاديميين العاملين في مجالات الزراعة والأغذية والغابات. وقد أنشأ AgriFor فريق من المتخصصين في مجال المعلومات وخبراء في مجال الموضوعات في جامعة Nottingham Greenfield Medical Library، بمشاركة منظمات رائدة في المملكة المتحدة. وagriFor هو إحدى البوابات المتاحة ضمن إدارة BIOME ممول من طرف اللجنة المشتركة لنظم المعلومات (JISC) من خلال شبكة استكشاف الموارد (RDN).

استخدام مبادئ عنونة الموضوعات

يستخدم AgriFor منهج بوابة الموضوعات لتنظيم الوصول إلى مصادر الانترنت. والمبادئ الرئيسية لهذا المنهج تقوم على أن مصادر الانترنت إنما يجري اختيارها للنوعية التي تتمتع بها ولمدى مواءمتها لعدد مستهدف بوجه خاص من المستخدمين. ثم يعاد استعراضها وتنشئ لها مواصفات المصادر ثم تخزن مع البيانات الوصفية ذات الصلة في قاعدة بيانات مهيكلة. وتكون نتيجة هذه الجهود لتحسين الاستذكار ولاسيما دقة البحوث على شبكة الانترنت بالنسبة إلى مجموعة خاصة من المستخدمين.
ويستخدم AgriFor نظام التصنيف العشري لديوي كوسيلة لتجميع المصادر بغية الحصول على علاقات دالة بقدر أكبر تسهيلا لتحديد البيانات وخزنها واسترجاعها.
ويستند مبدأ استرجاع المعلومات من خلال تصفح AgriFor إلى استخدام عنونة الموضوعات باستخدام التصنيف العشري لديوي من خلال مفاتيح المكاتب الزراعية للكومنويلث (CAB). وتصنف الموارد بحسب فئات مواضيعية مختلفة للزراعة والتكنولوجيات التطبيقية وتعيين مفاتيح باستخدام مفتاح CAB. وتستخدم العلاقات القائمة بين مفاتيح CAB في ربط الوثائق ذات الصلة في إطار الموضوع الموسع (BT) ومصطلح الموضوع الضيق (NT) والموضوعات ذات الصلة. كما تستخدم مرادفات (الموضوعات الأخرى).
وللمصادر صلات متقاطعة عبر عناوين المواضيع والكلمات الرئيسية بحيث يمكن الوصول الى المصادر المتعلقة بموضوع معين بمجرد طلب البحث عن عنوان لأى موضوع محدد. ولكل بند من بنود النتائج مصطلحات موسعة (BT) ومصطلحات ذات صلة (RT) إلى جانب مصطلحات أخرى (UF) ومصطلحات أضيق نطاقا (NT). وإذا ما ظهر أي منها في الجزء الأعلى من الشاشة أشارت إلى ذلك موصفات مفتاح المكاتب الزراعية للكومنويلث، والتي هي بدورها صلات نشيطة بوثائق أخرى ذات صلة. ويسمح استخدام الهيكل التفرعي والصلات المتقاطعة للمستخدم بالتحرك من نقطة إلى أخرى أي بالتحرك على أي مستوى في التركيب الهرمي والإطلاع على الوثائق ذات الصلة. وبفضل نتائج البحث الموسعة هذه في إطار نفس الموضوع يمكن الحفاظ على مستوى عال من الدقة والاسترجاع. ويكشف هذا التطبيق كيفية استخدام خصائص نظام التقسيم العشري لديوي في تنظيم وفي استرجاع المصادر المتاحة على شبكة الانترنت.


نقاط القوة فى نظام التصنيف العشرى لديوي

استخدام النظام على صعيد عالمى
نظام التصنيف العشري لديوي هو من أوسع نظم تصنيف المكتبات استخداما فى العالم. فهو مستخدم فى ما يزيد على 135 بلدا، وقد ترجم الى ما يزيد على 30 لغة. وتشمل الترجمات الحديثة الجارية أو المستكملة اللغات العربية والصينية والفرنسية واليونانية والعبرية والايطالية والفارسية والروسية والاسبانية والتركية. وفى الولايات المتحدة يستخدم 95 فى المائة من المكتبات العامة ومكتبات المدارس و25 فى المائة من مكتبات الكليات والجامعات و20 فى المائة من المكتبات المتخصصة نظام التصنيف العشري الذي وضعه ديوي.وتشمل التطبيقات الحديثة لنظام ديوي استخدام عناوين موضوعاته كوسيلة لتنظيم المعلومات وهيكلتها واسترجاعها على شبكة الانترنت. وهذا الاستخدام الواسع للنظام يمنحه وضعا عالميا بما يجعله أداة ملائمة لتبادل المعلومات على صعيد عالمى.


التحديث المستمر

صدر نظام ديوي للتصنيف العشري عام 1876، وجرى تنقيحه باستمرار حتى يستجيب للاحتياجات المتطورة للحصول على المعلومات فى المكتبات التقليدية وفى الأوساط الالكترونية. وقد صدر فى طبعتين كاملا ومختصرا. وصدرت طبعته الحادية والعشرين بنسختين احداهما تقليدية والأخرى الكترونية. وتتضمن الطبعة الالكترونية من Dewey for Windows، ومن قرص مضغوط CD-ROM يجرى تحديثه سنويا ويصدر فى شهر يناير/كانون الثانى من كل عام ومن WebDewey for CORC، وهو موقع يجرى تحديث بياناته مرة كل ثلاثة أشهر.
وأدخلت على أحدث طبعة لنظام ديوي عدة تحسينات جعلته أكثر ملاءمة من الطبعات السابقة للبحث فى مصادر الانترنت. كما جرى توسيع القاعدة المعرفية لهذا النظام باضافة العديد من الفئات الجديدة وتوسيع الفئات التى يحتويها. وجرى أيضا تحديث المصطلحات ووصف الفئات على نطاق النظام بكامله بحيث تعكس رواجه واستخداماته الدولية ودرجة حساسيته للاستخدامات المفضلة للمجموعات الاجتماعية والقطرية. وشملت التغييرات الهيكلية تحسين العناوين وتوسيع الفهرس النسبى. وللبحث المتواصل بشأن نظام ديوي للتصنيف العشرى هدف يتمثل فى انتاج نسخة متعددة الاستخدامات قادرة على تنظيم مجموعات كبيرة من الوثائق الالكترونية ولاسيما على شبكة الانترنت وعلى المواقع العالمية.

الترميز الهادف

والرموز المستخدمة بالنسبة لجميع الفئات محددة على نحو واضح، وهى طريقة سهلة فى الاستخدام. كما أنها تسمح بالتسلسل الهرمى لعملية الترميز، بما يسهل عملية استرجاع المعلومات من خلال التصفح الهيكلى. وهذه الرموز (أى الأعداد التى تميز الفئات) مشتقة من العدد المحدد للفئة المواضيعية ويتسق مع تفرعاتها ضمن الاطار العام للتصنيف.

الفئات المواضيعية المحددة والموضوعات الشاملة

ويمثل تصنيف ديوي العشرى خطة موحدة ومجربة تتيح مزايا مهمة مقارنة بالعديد من هياكل التصنيف المرتجلة المستخدمة اليوم على شبكة الانترنت. ويذكر أن الجزء الخاص بعنونة الموضوعات من البيانات الوصفية هو من أكثر الأدوات أهمية للقيام ببحوث متقدمة من خلال الاسترجاع البينى للمعلومات. وفى أحدث نسخة صدرت لنظام ديوي أدخلت تنقيحات على طريقة عنونة الموضوعات والمصطلحات التى يمكن أن توفر للمستخدم نطاقا واسعا من الموضوعات المتاحة فى مصادر الانترنت.
وتغطى هذه الموضوعات قاعدة واسعة من الموضوعات المندرجة ضمن 10 فروع من فروع المعرفة.

000 معارف عامة
100 الفلسفة وعلم النفس
200 الأديان
300 العلوم الاجتماعية
400 اللغات
500 العلوم الطبيعية والرياضيات
600 التكنولوجيا والعلوم التطبيقية
700 الفنون
800 الأدب والبلاغة
900 الجغرافيا والتاريخ

ولتحديد أفضل نمط للمقارنة بين نظم التصنيف المتبعة فى المكتبات مع التصنيف المعتمد على الانترنت من حيث نطاق التغطية للموضعات العامة، أجرى مركز Online Computer Cibreny فى الولايات المتحدة دراسات قارن بين الفئات 1-10 من نظام ديوي للتصنيف العشرى مع 45-35 فى محرك بحث Yahoo وهى من بين 50 من أكثر الفئات شعبية. وكشفت النتائج أن جميع فئات Yahoo باستثناء 4 منها (7 و36 و41 و45) صممت على نحو يضاهى أرقام أو فئات تصنيف ديوي العشرى. وعلى الرغم من أن التصنيف العشرى يتضمن نصوصا للتقسيم الفرعى للموضوعات بحسب المنطقة الجغرافية الى جانب توزيع جغرافى للمؤلفات بحسب تاريخ صدورها، الا أن من المتعذر وضع تصميم مباشر للفئات: 36 (الاقليمية: البلدان) و45 (الاقليمية: الولايات المتحدة الأمريكية). وبالنسبة للفئة 7 (المجلات) يتضمن تصنيف كل من Yahoo والتصنيف العشرى تقسيمات بحسب الموضوعات. ووجد أن الفئة 41 (الفكاهة، النكتة، المزاح) هى الأكثر تشتتا لدى ترجمتها الى نظام ديوي للتصنيف العشرى. ويشير التحليل الى مدى اتساع خطة ديوي للتصنيف العشرى ومدى تداول فئات موضوعاتها.


أنظمة هرمية متطورة

والعلاقات الهرمية هى جوهر جميع التصنيفات. وتتيح نظم التصنيف العادى ترتيبا نظاميا للموضوعات وفقا لمجموعة من المبادئ التى تستند الى فلسفة مقبولة لتنظيم المعارف على نمط يقوم على أساس مبررات موضوعية وتكرار حرفى، و/أو على أساس الجمع بينهما. بيد أن نظام التصنيف ليس جليا بحد ذاته، ولا بد من منهج أو أداة للحفاظ على العلاقة القائمة بينهما. وفى نظام ديوي للتصنيف العشري تتوفر هذه الأداة للحفاظ على العلاقة القائمة بين الطبقات والطبقات الفرعية والموضوعات الفرعية، ومن الممكن التأثير عليها من خلال الترميز الهرمى أو بعنونة الموضوعات. ويعزز الترميز الهرمي هيكلة المعلومات ذات الصلة بغرض تصفحها. وفى AgriFor، ترتبط عناوين الكلمات الرئيسية للمكاتب الزراعية للكومنويلث مع بعضها البعض من خلال عملية التنظيم الهرمي.


تكامل الطبقات

تكامل الطبقات سمة مرغوب بها الى حد كبير لتحديد أساس المعرفة التى يستند اليها أى تصنيف. ويستلزم ذلك أن يكون كل تعريف للموضوع خال من الغموض. بيد أن هذا لا يعنى عدم امكانية مضاعفة استخدامات أى بند بحسب اختصاصات الموضوع، وإنما يشترط وضع تعريف فريد لكل اختصاص مواضيعى. ويوجد نحو 30.000 تعريفا مرقما فى نظام ديوي. وبوجود هذا العدد الكبير من المفاهيم يمكننا أن نتوقع أن يكون بعضها متداخل وغامض أو مكرر. ويذكر أن تصنيف ديوي قسّم المعلومات الى طبقات منفصلة.

وكمثال على ذلك، ضرورة التمييز بين التأثير النفسى لارتداء الملابس وبند آخر يتعلق بمختلف التقاليد المرتبطة بطريقة ارتدائها، وبينها وبين بند آخر يناقش طريقة ارتداء الملابس من منظور تصميم الأزياء. ويحدد نظام ديوي هذه الأبعاد الثلاثة على النحو التالى:

155. 95 كجزء من منظور علم النفس
391 كجزء من منظور التقاليد
746. 92 كجزء من منظور الفنون

وتعتبر خطط التصنيف فى المكتبات ذات طبيعة استرجاعية وهذا يعنى أنها لا تضيف الطبقات أو تنقحها الا اذا ظهرت مبررات كافية. وهذا ما يمنح نظام ديوي للتصنيف العشرى نمطا من التماسك فى الترميز وتخصيص عناوين الموضوعات.


الصلات مع خطط التصنيف الأخرى

بداية مع عناوين الموضوعات فى مكتبة الكونجرس LCSH، يقوم الباحثون بمركز Online Computer Library فى الولايات المتحدة بالبحث عن الأساليب العملية والتجريبية لربط النظم الأخرى للوصول الى المعلومات باستخدام نظام ديوي للتصنيف العشرى. من ذلك على سبيل المثال، أن النسخة الالكترونية لنظام التصنيف العشرى DDC20 تشتمل على تصميم احصائى مستمد من Online Union Catalogue التابع للمركز المذكور الى ما يزيد عن 5 من أكثر عناوين الموضوعات استخداما لكل رقم من أرقام نظام ديوي. وحظيت هذه السمة بقبول طيب من جانب المستخدمين حيث أنها تتيح مصطلحات اضافية للفهرسة بما يقود المستخدمين الى مجالات مواضيعية مناسبة فى النظام المذكور. وبالاضافة إلى التصميم الاحصائى، ستشتمل القاعدة الالكترونية لنظام ديوي للتصنيف العشرى على العديد مما استعرضناه من الصلات بينها وبين عناوين الموضوعات فى مكتبة الكونجرس المنقحة. وبالاضافة الى تقديم مفردات تكميلية للموضوعات المعروضة، سيشمل صلات ديوي للتصنيف العشرى مع القواميس الأخرى، الذى ينتج آليات تسمح بعرض الموضوعات الجديدة فى التصنيف. كما يتيح تصميم ديوي لخطط التصنيف الأخرى وجهات نظر المستخدمين بشأن الأزياء مثال ذلك (الباحثون عن الأزياء وطريقة ارتدائها وغير ذلك).
وتتمثل المزايا التى يحملها تصميم ديوي للتصنيف العشرى الى خطط التصنيف الأخرى فـــى أنها تعزز مكانة مصطلحات التصنيف العشرى نفسه. كما أن العناوين نفسهــا غالبــا ما ترتبط بالمرادفات والمصطلحات المفيدة. من ذلك على سبيل المثال أن عنوان Multiples theatres"" يرتبط بمصطلحات Multiples Cinemas""، ومصطلح Multiplexes""، وبالمقابل يرتبط Road Range بمصطلحات مثل Freeway و R"Highway Violence" و"Traffic Violence". ومن شأن هذه المرادفات والصيغ المتباينة لعناوين الموضوعات فى مكتبة الكونجرس أن تغنى تصنيف ديوي العشرى وتعزز قدرته فى استرجاع المعلومات وفى استخدام البرامج المنقحة للتصنيف الآلى وشبه الآلى.

الصلات مع اللغات الأخرى

أقرت قدرة نظام ديوي للتصنيف العشرى منذ أمد بعيد للعمل كآلية للتحول بين اللغات. وهذا ما يمكن تلمسه من التطبيقات واسعة النطاق فى مختلف أرجاء العالم. وتشمل الترجمات الحديثة الجارية أو المستكملة نقله الى اللغات العربية والصينة والفرنسية واليونانية والعبرية والايطالية والفارسية والروسية والاسبانية والتركية. كما أقرت منظمة الأغذية والزراعة بأهمية المنهج متعدد اللغات، حيث تتم ترجمة جميع المعلومات الى خمس من اللغات الرسمية فى الأمم المتحدة على الأقل. وهذا ما يسهل تبادل المعلومات واستخدامها من مختلف المجموعات الاجتماعية ويساعد فى توسيع نطاق المتلقين المستهدفين للمعلومات.


الخلاصة

وأحدث التطبيقات لنظام ديوي هى على شبكة المواقع العالمية على الانترنت. كما يستخدم نظام ديوي فى الغالب لاتاحة فرص معززة للوصول الى الموارد المتاحة على الانترنت بما يفوق خطط التصنيف الأخرى أو مفردات التحكم. وتشمل قائمة المستخدمين لنظام التصنيف العشري لديوي على الانترنت مواقع المكتبات العامة ومواقع المكتبات القطرية والمواقع الموجهة لخدمات مجموعات معينة من السكان مثل الأطفال وأصحاب المكتبات ومعلمي المدارس ومؤسسات البحوث. ويعتبر نظام Cyber Dewy وهو مثال على مثل هذه التطبيقات، بمثابة موجه للوصول الى موارد الانترنت منظم على أساس استخدام رموز التصنيف العشرى لديوي.

نقاط الضعف في نظام التصنيف العشري لديوي

على الرغم من الخصائص الايجابية لنظام التصنيف العشري لديوي، الا أن هناك نقاط ضعف فيه بحاجة الى تحسين، اذا أريد استخدام هذا النظام كأساس لهيكلة المعلومات بغية تسهيل البحث والتصفح وغربلة المعلومات واستعادة التفريغ الانفاذي على الخط. ومن المعوقات الرئيسية عدم ادراك مزودي المعلومات بالخصائص الايجابية لخطة التصنيف هذه، ولاسيما جهلهم بتعريف الموضوعات والترميز والهياكل المنطقية. وأبرز سمة فى خطة التصنيف هذه هى رقم الطبقة والتى تعتبر كوسيلة لوضع المعلومات في رفوف أكثر من اعتبارها وسيلة لتنظيمها.
ولم يراع تصنيف ديوى ادخال تغييرات كبرى على طبعاتها المتكررة، الأمر الذى جعلها، على الرغم من نجاحها الكبير، سببا في احداث مشكلات أثناء محاولة ادماج المستجدات فى ميادين المعرفة البشرية. وهذه نقطة ضعف، كما يمكننا ملاحظة ذلك في عالم يتسم بسرعة التغيير فى المعلومات.
كما اتضح أيضا أن التلفظ المبسط والتوجه الغربى في نظام ديوي يشكل مصدرا للمشكلات. من ذلك، على سبيل المثال، أن المقصود بالدين فى العالم يقتصر على العقيدة المسيحية. يضاف الى ذلك افراطه في التركيز على الولايات المتحدة، وهو ما يتجلى من خلال المصادر الخمسة التى تتناول تاريخ الولايات المتحدة مقارنة بالتاريخ الأوروبى العريق.
تعتمد خطة تصنيف ديوي على استخدام الترميز لتقديم ارشادات بشأن وضع المعلومات على الرفوف. وهذا ما يعنى قلة تركيزها على اختيار عناوين الموضوعات (الفصول أوالمقالات أو الصفحات). ومن الضرورى تقييم هذا الجانب لضمان دقة التعبير والتداول. كما يحتاج نظام الترميز (أرقام الصفحات) الى التجزئة حتى يتسنى عرض الموضوعات النوعية والجوانب المحددة.
ونظرا للنهج الموسع الذى يعتمد عليه هذا التصنيف يبرز العديد من المشكلات أثناء محاولة تصنيف مجموعات من المواد التى تتسم بدرجة أعلى من الخصوصية. وهذا ما يمثل معوقا أمام تصنيف مثل هذه المواد وتنظيمها نظرا لخصوصيتها.


وثمة مشكلة أخرى ترتبط بهذا المنهج الموسع للتصنيف تتمثل فى امكانية أن يظهر أى موضوع محدد فى أكثر من اختصاص واحد. من ذلك على سبيل المثال كلمة "الملابس" جوانب ترتبط بعدد من المعارف كما شرحنا ذلك أعلاه. فالتأثير الـنفسى للأزياء يرتبط بالمدخل 155.95 كجزء من علم النفس، وترمز كلمة الأزياء من حيث علاقتها بالملابس بالمدخل 391. وتقع كلمة الملابس من حيث علاقتها بتصميم الأزياء فى إطار المدخل 746.92 كجزء من الفنون. ومن شأن تشتت عناصر مختلفة تتصل بميدان واحد من ميادين المعارف أن يعيق التمثيل الهرمى لذلك الميدان. وتبرز المشكلة في وقوع موضوعات فرعية ببعضها البعض في اطار ميادين معرفية أخرى.

الخلاصة

يعتبر نظام التصنيف العشرى لديوي من أكثر خطط التصنيف شعبية فى العالم، كما يلاحظ ذلك من المناقشات السابقة، وهو بهذه الصفة يبرز من بين أقوى الأدوات لتنظيم المعلومات واسترجاعها من الموارد المتاحة على الخط مباشرة. بيد أننا لاحظنا أعلاه نقاط ضعفه أيضا، لكن تحسينات أساسية يجرى ادخالها بغرض تعزيز قدراته كأداة لهيكلة المعارف. ويقوم مركز OCLC في الولايات المتحدة بإجراء بحوث للوصول الى هذا الهدف بجعل نظام التصنيف العشرى لديوي موافقا للموارد المتاحة على الانترنت بما فى ذلك مجالات مثل:

تطوير نظم بينية للمستخدمين النهائيين تستخدم مناهج متكيفة لعرض الهياكل الهرمية للتصنيف.
تحويل عناوين مختارة من نظام التصنيف العشرى وLCC الى لغة المستخدم النهائى وبذلك تتحسن العناوين من حيث أداء التعبير والتداول.
تعزيز المفردات من خلال مواءمة تصحيح نظام التصنيف العشرى مع خطط التصنيف الأخرى مثل LCSH وقواميس الموضوعات.
تحسين موقع ديوي ونظام ديوي للنوافذ بحيث يشملان أحدث السمات المتاحة.
ومن السمات المهمة الأخرى التى يجرى البحث فيها هى التعيين الآلى للموضوعات للبنود الالكترونية. وتقوم الفكرة الأساسية على امكانية معالجة الموارد التى تدرج فى الكتالوجات على أنها استفسارات موجهة الى قاعدة خاصة لبيانات ديوي بحيث يمكن استخلاص قائمة مرتبة تشمل الموضوعات الممكنة.

وختاما، فان من الأهمية بمكان أن تتم عملية هيكلة جميع البيانات فى صيغة موحدة بما يسهل عملية تبادلها من خلال الانترنت التى أضحت الآن مصدرا ثمينا للمعلومات. وتتيح مبادرة Dublin Core أداة توجيهية لبلوغ المعايرة. وتشتمل هذه المبادرة على انتقاء المعلومات ذات النوعية ثم وصفها أو تنظيمها فى كتالوجات وفقا لمعايير معينة من البيانات الوصفية. ووفقا لمبادرة Dublin Core، تتيح الخدمات القائمة على أساس النوعية فرصة للوصول الى عدد مختار من موارد الموضوعات من خلال الهياكل الرسمية لتنظيم المعلومات مثل قواميس الموضوعات وخطط التصنيف أو كليهما. كما توفر هذه المعايير عناصر مواضيعية وعددا من الأسماء التى تعرّف مجموعة من البيانات المستخدمة فى وصف البيانات وذلك بهدف التوفيق بين الكلمات الرئيسية التى لا يمكن التحكم بها والاصطلاحات المثبتة فى القواميس والمفردات الأخرى وفئات التصنيف. وتعترف مبادرة Dublin Core بنظام التصنيف العشرى لديوي باعتباره أحد خطط التصنيف المعيارية. ومن خلال هذه المشروعات، تساعد البحوث التى يجريها مركز OCLC على صهر نظام ديوي وتحويله الى أداة عامة لتنظيم المعلومات فى المستقبل، وعلى ذلك، فان ضمان توافر أدوات للتصنيف يلعب دورا قياديا فى أى طلب مفاهيمي لمجموعات الوثائق الالكترونية.


References

AgriFor Home Page:
http://www.agrifor.ac.uk

CyberDewey.
http://users.telerama.com/~mundie/C...CyberDewey.html

Dewey Decimal Classification. Home page.
http://www.oclc.org/oclc/fp/about/index.htm

Godby, C.J. Enhancing the Indexing Vocabulary of the Dewey Decimal Classification.
http://www.oclc.org/research/public.../vocabulary.htm
Visine-Goetz, D. Dewey as an Internet Subject Guide. http://www.oclc.org/~vizine-qoetz_isko5.htm

IST561 Online Lectures Series: Dewey Decimal Classification:
http://istweb.syr.edu/~isdp561/Dewey/dui.html

Koch, T. Automatic Classification and ******* Navigation support for Web Services DESIRE II Cooperates with OCLC.
http://www.oclc.org/oclc/research/p...z/automatic.htm

Thompson, R., Shafer, K.,Visine-Goetz, D., Evaluating Dewey Concepts as a knowledge base for Automatic Subject Assignment.
http://orc.rsch.oclc.org:6109/eval_dc.html

Visine-Goetz, D. Online Classification: Implications for Classifying and Document (_like Object) Retrieval.
http://www.oclc.org:5047/~vizine-qoetz/isko/dvgisko.htm

Visine-Goetz, D. Using Library Classification Schemes for Internet Resources.
http://www.oclc.org/oclc/man/colloq/v-g.htm

Visine-Goetz, D. Classification Research at OCLC.
http://www.oclc.org/research/public...iew96/class.htm


Visine-Goetz, D., Godby J. Library Classification Schemes and Access to electronic Collections: Enhancement of the Dewey Decimal Classification with Supplementary Vocabulary.
http://www.oclc.org:5047/~vizine/si...cr_done_dvg.htm


منقول
__________________
لتكن خطاك في دروب الخير ،، على رمل ندي لايسمع لها وقع،،ولكن آثارها بينة،،،، بن خميس
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-02-05, 03:24 PM
عبدالرحمن برهان عبدالرحمن برهان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-12-04
الدولة: في رحاب حب الصحابة
المشاركات: 117
افتراضي

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع يا بن خميس
كنت فعلا ابحث عن هذا الموضوع . الله يجزيك كل خير
__________________
ما الفخر إلا لاهل العلم إنهم ... على الهدى لمن استهدى أدلاء
وقدر كل امرئ ما كان يحسنه ... والجاهلون لاهل العلم أعداء
ففز بعلم تعش حيا به أبدا ... الناس موتى و أهل العلم أحياء
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20-11-05, 10:44 AM
امين المكتبه امين المكتبه غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-09-05
المشاركات: 65
افتراضي

شكرا لك يا بن خميس

ولكن بالنسبه لقسم الديانات عند ديوي لا يفي بالغرض بالنسبة للشريعة الاسلاميه لذا عكفت إدارة المخطوطات و المكتبات في وزارة الاوقاف الكويتيةعلى تعديل قسم الديانات و اصدرت قسم الديانات المعدل
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:08 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.